القيمة الجمالية لأقمشة الأطفال والصبغات الطبيعية من خلال استلهام تصميمات تناسب المرحلة العمرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ تکنولوجيا ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى جودة استخدام الصبغات الطبيعية على الأقمشة القطنية والأقمشة الکتانية وتحديد أفضل صبغة للأقمشة الطبيعية ،وذلک باستخدام تصميمات الأطفال .
وأيضا عند البحث نجد أن هناک ظهور بعض المشاکل والصعوبات التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة للأطفال في الوقت الحالي ، والتي لابد من وضع الحلول السريعة لها ومعالجتها حيث أن إرجاء ذلک سيجعلها عاتقا فى عملية التجارة الدولية الحرة بين مختلف البلدان فى ظل اتفاقية الجات .
وتتمثل تلک المشکلة في القرارات التي أصدرتها بعض الدول الأوربية الخاصة بتصنيع ملابس لا تؤثر على صحة الأطفال ولا تسبب له أى ضرر وکذلک لا تضر بالبيئة في مراحل تصنيعها أى ملابس صديقة للبيئة .
وخاصة وأننا نجد أن المنتج الملبسى فى جميع مراحل صناعته بل فى زراعته يضاف إلية العديد من المواد الکيماوية السامة والضارة التى تکسبه بعض الخواص المطلوبة والمرغوب فيها والتي في نفس الوقت تسبب الأضرار الصحية للأطفال مثل التهاب الجلد والحساسية وکذلک للبيئة والحيوان .
ومن هنا تکمن مشکلة البحث في ان لا بد من استخدام صبغات صديقة للبيئة على ملابس الأطفال حتى لا تؤثر عليهم من خلال الأقمشة التي يرتدونها .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :-

تعد مرحلة الطفولة بداية نمو الطفل ،کما أنها هى الدعامة والرکيزة الأساسية لمراحل النمو اللاحقة للفرد. وأن السنوات الأولى من حياة الطفل تلعب دورا حاسما فى تکوين اتجاهاته وميوله وقيمه ،وتشکيل ملامح شخصيته فى مراحل حياته المقبلة بل وتظل ملازمه له طوال عمره ولذلک فإن الطفولة تحظى باهتمام بالغ من جميع المهتمين بالتربية ،لأنها صانعة المستقبل . وحيث أن أغلب ملابس الأطفال تحتوى على مواد غير صديقة للبيئة وهى تسبب کثيرا من الأعراض الضارة للجلد لذلک يفضل استخدام تکنولوجيا نظيفة للحد من تلوث البيئة

وتعتبر کلمه الراحة واحده من التعبيرات المهمة جدا في أقمشة الملابس ،ونظرا للأهمية الکبيره التى تلعبه الملابس فى حياه الأطفال من حيث الشعور بالراحه عند إرتدائهم إياها لذا کانت هناک ضروره للأهتمام بالأقمشه التى تصنع منها هذه الملابس ومعرفه الخصائص والمواصفات التى يحب أن تتصف بها .(6) ونظرا للتقدم التکنولوجى والعلمى والصناعى فى جميع مجالات الحياه،والتنوع الهائل فى الصناعه فقد أثر ذلک سلبا على البيئه،وعمل على إتلافها وذلک نتيجة للتلوث الناجم عن هذا النشاط الصناعى وعوادم الغازات المنبعثه من وسائل المواصلات المختلفه، بالأضافة إلى النفايات المتعددة المصادر .ل تلک النشاطات أدت إلى ألاخلال بالتوازن البيئى ،لذلک فقد ظهرت فى ألاونه الأخيرة دعوه عالمية بل وإتجاه عالمى وقومى يدعو إلى العودة إلى الطبيعه وإستخدام کل ماهو طبيعيى وذلک لحماية البيئة والأنسان .(20)

ونظرا لأن الصبغات الطبيعية تعتبر صديقة للبيئه More Friendly to Environmentوذلک لقدرتها على التحلل إلى مکوناتها الطبيعية ،وجد أنها تتميز بدرجة منخفضة جدا من حيث Biodegradable،وعند مقارنتها بألاصباغ الصناعية والتلوث البيئى ،وکذلک السمية وهى أيضا أقل ضررا بصحة الأنسان ولا تسبب أى حساسية. کما أنها تتميز بالألوان زاهية وأيضا بألوانها النادرة التى تعتبر أکثر تحديا ،وذلک بسبب عنصر الصدفة الذى يلعب دورا هاما فى إنتاج ألوان جديده غير متداوله،وبالأضافة على ذلک فهى سهلة التحضير والأستخدام . وکثيرا ما تستخلص من بعض الفضلات النباتيه کقشر الرومان والبصل والموز وأوراق الشاى والزهور الجافة وقشور بعض الثمار .(31)

ومن هنا جاء موضوع البحث :-

(القيمه الجماليه لأقمشة الأطفال والصبغات الطبيعية من خلال إستلهام تصمميمات تناسب المرحلة العمريه).

وبالتالى يمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤلات الأتية :-

1.  ما هى أفضل صبغة تم إستخدامها على الأقمشه؟

2.  کيف يمکن الاستغلال الأمثل للأقمشة المتوافقه بيئيا مع الطفل ؟

3.  هل يمکن إنتاج أو إستحداث تصمميمات لأقمشة الأطفال بإستخدام الصبغات الطبيعيه ؟

4.  ما مدى إمکانية إيجاد الحلول التشکيلية من رسوم الأطفال محل الدراسة التى تحقق القيم الفنيه والجماليه وتوظيفها على أقمشة الأطفال.

أهداف البحث :-

1.  الحصول على الصبغات الطبيعيه من خلال نباتات متاحه ومتوفره فى البيئه المصريه وإستخدامها فى طباعة ملابس الأطفال.

2.  إبراز أفضل المواصفات والخصائص التى تتميز بها الخامات الطبيعيه.

3.  تنمية التذوق الفنى لدى الأطفال محل الدراسه من خلال توعيته ببعض المهارات من خلال الشکل واللون فى رسوماته.

4.  إستلهام أفکار تصمميميه تصلح للطباعه على ملابس الأطفال.

أهمية البحث :-

1.  الحث على استخدام الأقمشة الطبيعيه والمصبوغة بصبغات طبيعيه متوافقه بيئيا فى مجال أقمشه الأطفال.

2.  المحافظه على قيمه الأقمشه الطبيعيه المصبوغة بصبغه طبيعيه لزيادة جودتها والمحافظه على صحة الطفل.

3. الوصول لتصمميمات مستحدثه على أقمشة الأطفال محل الدراسه بما يحقق الجانب الجمالى والوظيفى.

فروض البحث :-

تفترض الباحثه

1.  أنه إمکانية الحصول على الصبغات الطبيعيه التى تصلح للطباعه بإستخدام بعض تقنيات الطباعه.

2. إستلهام من رسوم الأطفال محل الدراسه التى تساهم فى إعطاء القيم الجماليه والبنائيه والشکليه فى إبتکار تصمميمات طباعيه لأقمشه الأطفال تناسب المرحله العمريه من سن (4 – 6 سنوات ).

حدود البحث :-

  • ·  حدود زمانية :- إستخدام رسوم الأطفال محل الدراسه فى مرحلة الطفوله (4 – 6 سنوات).
  • ·  حدود مکانية :- سوف تطبق نتيجة البحث على الأقمشه ملابس الأطفال.

(حضانة Kids Palace- المنصورة – الدقهليه ).

منهج البحث :-

- المنهج الوصفى التحليلي.

 -المنهج الوصفى : يتبع البحث هذا المنهج الذى يقوم على جمع المعلومات والبيانات عن رسوم الاطفال والصبغات الطبيعيه وتصنيفها وتنظيمها والتعبير عنها للوصول إلى إستنتاجات من أجل تصميم ملابس الاطفال المطبوعه.

 -المنهج التحليلى : يشمل تفسير وتحليل الحقائق والمعلومات والبيانات التى تم الحصول عليها وذلک للوصول إلى الشکل المطلوب والذى يسهل تقييم الافکار التصميميه تقييما علميا .

- المنهج التجريبى.

 المنهج التجريبى : الذى يشتمل على تحقيق ما توصلت اليه الباحثه من خلال العلمى وتم ذلک فى حضانه للاطفال فى المرحله العمريه (4 – 6 ) سنوات .

أدوات البحث :-

  • ·   إستماره إستبيان لتحکيم مدى نجاح التصميممات المقترحه من وجهه نظر أولياء الامور .
  • ·   إستبانه لتحکيم مدى نجاح توظيف التصمميمات المقترحه على أقمشة الأطفال محل الدراسه فى سن (4 – 6 سنوات)من وجهه نظر المتخصيصين .

مصطلحات البحث :-

1- الصبغات الطبيعية :-

الصبغ : مرکب کيميائى يستخدم فى إنتاج ألوان تبقى طويلا على سطح المواد ,وتستخدم صناعة الغزل والنسيج فى تلوين الخيوط والغزل والقماش(22) ,کما تستخدم فى صناعة الاغذية والفراء والجلد وفى نهاية الخمسينيات من القرن التاسع عشر کانت جميع مواد الصباغة تصنع من المصادر الطبيعية(13) مثل الاجزاء المختلفة من النباتات أو بعض الحشرات کمصادر حيوانية
أما المصادر المعدنية فکانت لمياة الابار الطبيعية ولکن هذة الصبغات الاخيرة کانت تسبب ضعف الالياف.
(7)

وقد تم إستخدام الکثير من الصبغات الطبيعية مثل : الکرکم وقشر البصل والحلبة ،والعصفور، البرسيم المصرى ، الکرکدية وعيدان البنجر ،الفرولة ، البقدونس ،الکمون الناعم ، الجرجيروالشاى والقهوة والجزر والحنة والقرض .

وقد تم عمل الکثير من العينات من الصبغات الطبيعية ودرجات لونية مختلفة وعند الطباعة للأطفال تم عمل عجينة مکونة من الصبغة والنشا والدقيق وتقيبلها بدقة لمنع تکوين حبيبات وإعطائها للطفل للرسم بها على القماش ،واستخدام جميع الامکانيات المتاحة لهم مثل الشوکة والبصمة والفرشة وورقة الشجر .

ولکن عند تنفيذ العملى على القماش فکان لابد من إستخدام عجينة أکسيد التتيتانيوم البيضاء مع إضافة الصبغه الطبيعية ثم المثبت بالترکيزات المناسبة وتقليبها جيدا لإذابة المثبت وطباعتها على القماش بالطرق المناسبه.

التعريف الاجرائى للباحثهى أن الصبغه هى المواد الملونه التى عند إضافتها أو تطبيقها على الخامه تعطى لونا.وکما ذکر سابقا کيفية التعامل الاطفال مع الصبغه وکيفية تحضيرها لهم وايضا عند التطبيق العملى على القماش تم معريفه کيفية تحضيرها بعجينه اکسيد التيتانيوم .

2 – الطفل :-

يعرف معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية مرحلة الطفولة بأنها الفترة بين الميلاد وحتى سن المراهقة,ومنذ مرحلة الطفولة توضع البذرة الأولى لشخصية الطفل ويتکون الاطار العام لشخصيتة .(17)

وتنقسم مرحلة الطفولة إلى:مرحلة المهد من ميلادة وحتى عامين,ومرحلة الطفولة المبکرة من (3-6)سنوات,ومرحلة الطفولة الوسطى(6-9)سنوات,مرحلة الطفولة المتأخرةمن سن (9-12) سنة.(18)

والمقصود بالطفل فى هذا البحث هو الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة الذى يتراوح عمرة ما بين (4-6)سنوات

التعريف الاجرائى للباحث :الطفولة مرحلة تبدأ منذ الرضاعة وحتى البلوغ، وهي مرحلة يحتاج فيها الطفل الرعاية والعناية . کما انها مرحلة التوجيه من الوالدين ، ومرحلة التلقين . کما تعتبر الطفولة من أهم مراحل التکوين ونمو الشخصية بالاضافة الى النمو العقلي و النفسي والجسمي

3 – القيم الجمالية :-

هدف الفن هو أن يخلق قيما جماليه ،"فالقيمه الجماليه هى صفات شکليه تجعل الاشکال والالوان والخطوط مرغوبا فى تأملها بل وتجعلها مستحقه للتقدير . ولا يکتفى بالاستمتاع بالتقابلات والتشابهات والتکرارات والتغيرات فى الشد کصفات حسيه جماليه ،وإنما يتبغى الانتقال نحو تأمل العناصر الوجدانيه والافکار المجرده مثل المرونه أو الرشاقه أو القوه أو الحرکه بغرض تذوقها والاستمتاع بجمالها . والواقع يؤکد أننا نصادف الجمال مختلطا مع قيم أخرى فأنه لا يمکننا أغفال دور الفن فى تلبية حاجات ماديه ومعنويه للمجتمع وعموما إذا إنجذب المشاهد للشئ فى ذاته فذلک يعنى أن قيمته الجماليه مطلقه اما إذا انجذب نحوه من أجل غرض فتصبح قيمته إضافيه.(24)

التعريف الاجرائى للباحث : القيم الجماليه هى العلاقات الحسيه التى يشعر بها المتذوق من خلال تأمله للموضوعات التى تمثلها نوبقدر ما يشعر من بهجه وجمال .

4 – التصميم :-

تعريف التصميم :هو عملية إبتکارية وإبداعية ،أى جمع عناصر البيئة ووضعها فى تکوين معين لإعطاء شئ لة وظيفة أو مدلول .(23)

التعريف الاجرائى للباحث :هى المقاربة والموائمة بين مجموعة من الأشکال المنتقاة فنيا من أعمال الأطفال فى المرحله العمريه محل الدراسه وايضا هو التخطيط الجوهرى المحسوس بالإضافة الى التحوير والتجريد للعنصر المستخدم.

حيث أن هناک فرق بين التکوين والتصيميم على أن التکوين جزء من عملية التصميم لان التصميم يتدخل فية الفکر الانسانى والخبرات الشخصية.

الدراسات السابقه:-

1 – دراسة جيهان مصطفى شکرى (2001) :- تناولت الدراسه صباغة بعض الأقمشه الطبيعيه مثل القطن والصوف والحرير الطبيعيى ببعض الصبغات الطبيعيه مثل (الکلرفيل – الکرکم – الفوه) وقد قامت الدراسه بتحديد أفضل صبغه مع المثبت لکل خامه على حده مع تغير درجة حمام الصبغه وترکيز الصبغه وزمن الصبغه ،کما أجريت ثلاث طرق مختلفه لاستخدام المعادن(قبل الصباغه – أثناء الصباغه – بعد الصباغه ).(7)

2 – دراسه رانيا محمد أحمد حموده (2003) :- تناولت الدراسة صباغة الاقمشة الصوفية والمخلوطة ببعض الصبغات الطبيعية (قشر البصل – قشر الرومان – الکرکدية ) وصبغات مخلوطة (قشر الرومان +الکرکدية ) و(قشر الرومان +قشر البصل ) و(قشر البصل +الکرکدية ) وتوصلت الدارسة ألى أنة کلما زاد ترکيز الصبغة وزمن الصباغة ودرجة الحمام الصباغة زاد ثبات الصبغة وعمق اللون .(16)

3 – دراسه هدى محمد صالح کيره (2004) :- هدفت هذة الدراسة إلى إلقاء الضوء على الفنانين المصريين الذين قدموا رسوما للاطفال من خلال الکتب والمجلات والاستفادة من رسوم هؤلاء الفنانين فى إبتکار تصميمات لطباعتها علىى أقمشة ملابس الاطفال 6-12 سنة وذلک لما لها من قيم فنية وجمالية تفى بالاحتياجات النفسية والمعنوية للطفل .(29)

4 – دراسة لمياء إبراهيم أحمد عبد الفتاح (2004):- :- تهدف الدراسة إلى صباغة بعض الاقمشة الطبيعية بالصبغات الطبيعية ودراسة تأثير طرق العناية عليها وأثر ذلک على خواص هذة الاقمشة وأمکانية أستخدامها فى مجال صناعة الملابس الجاهزة وقد توصلت الدراسة إلى أنة بزيادة عدد دورات الغسيل يقل عمق اللون وکلنا زاد ترکيز الصبغة وزمن الصباغة ودرجة حمام الصباغة زاد ثبات الصبغة وعمق اللون .(21)

5 – دراسة نحده إبراهيم ماضى وأخرون (2006) :- تهدف إلى دراسة تأثير نوع وترکيز الصبغة الطبيعية على اختيارات ثبات الصبغة وأيضا عمق اللون ودراسة تأثير عدد دورات الغسيل (2.4.6) دورات على عمق اللون للأقمشة (فاين ريب ،سنجل جيرسى ) وتوصلت الدارسة ألى أنة کلما زاد ترکيز الصبغة وزمن الصباغة ودرجة الحمام الصباغة زاد ثبات الصبغة وعمق اللون وأنة کلما زاد عدد دورات الغسيل قل عمق اللون .(27)

6 – دراسة نهى محمد عبده السيد (2008 ) :- تهدف الدراسة إلى تحديد أنسب نوع صبغة من حيث خواص الثبات تصلح للطباعة على ملابس الاطفال (تى شيرت )لأنتاج ملابس أطفال (تى شيرت ) صديقة للبيئة وقد أستخدمت خامة نسيجية عضوية صديقة للبيئة (تريکو بترکيب بنائى سنجل جرسية )ونوعين من الصبغات الطبيعية (المقدونس والحنة (لأنتاج مواد طباعة أمنة بيئيا ،وتوصلت الدارسة إلى ان الطباعة تثرى ملابس الاطفال خاصة ما تتضمنة من نقوش ورسومات وألوان ويجب أن ينفذ ذلک بمواد أمنة بيئيا مما يساعد فى الوصول إلى أنتاج ملبس يوفر الامان والحماية للطفل .(25)

7 – دراسة سحر عبد المجيد محمد على (2008):- تهدف إلى المقارنة بين تأثير کلا من الصبغات الطبيعية والصبغات الصناعية على متانة المنسوجات المختلفة بما يضمن لها العمر الاستهلاکى الطويل ،وقد توصلت الدراسة إلى أن أفضل صبغة حافظت على متانة الخام وبالتالى تعطى لها أقصى عمر إستهلاکى هى الصبغات الطبيعية باتجاهى السداء واللحمة .(13)

9 - دراسة أمانى صلاح الدين جمعة(2009) :- تهدف هذة الدراسة إلى محاولة الاستفادة من الأمکانيات التشيکيلية للخط العربى کعنصر تراثى إلى جانب فن الطفل وإيجاد الخصائص المشترکة بينهما والاستفادة منها فى عمل التصميمات تصلح کمعلق لحجرة الطفل من سن (16:6 سنة ) بهدف إثراء شکل ووظيفة المعلق ليخاطب فکر الطفل وثقافتة وحسة الفنى وذلک بتکرار معايشة المثير الشکلى الذى يحمل الطابع التراثى مما يعمل على إنطباعة فى ذهنة وبالتالى يشکل مدخلا لأمدادة بخبرات کثيرة تعمل على ربطة بموروثاتة الثقافية .وقد توصلت الدراسة إلى : أن المعلق الذى يحمل الطابع التراثى قادر على أن يتضمن قيما تشيکيلية وتعبيرية تمتاز ببينات خاصة يمکن طباعتها لنجعل منها عملا فريدا من أعمال الفن التطبيقيى .وأن تنفيذ طباعى لتصميمات ذات بنائيات خاصة تمتاز بالبساطة والتلقائية تحمل فى طياتها قيما تراثية وجمالية متکاملة حققت للطفل مطلبا جماليا وتطبيقيا وثقافيا .(5)

تعقيب على الدراسات السابقه:-

من الدراسات السابقه ينصح باستخدام الدراسات الخاصه بالصبغات الطبيعيه للاطفال سواء على الملابس أو المعلقات وقد أفاد البحث فى تحديد نوعية الصبغات مثل الکرکم والحنه والبصل والحلبه وغيرها من الصبغات الطبيعيه الموجودة بالبيئه التى لاتضر بصحة الطفل وتطبيق عليها أفضل التصمميمات للاطفال سواء بالصباغه أو الطباعه باستخدام الصبغه الطبيعيه للحصول على منتج أمن صحيا للطفل وأيضا للبيئه بدون أى مخاطر .

الإطار النظري :-

يمکن تعريف المنسوجات المتوافقة بيئيا بأنها تلک التى لا تحتوى على مواد کيميائية ضارة بالإنسان حين توزيعها أو استخدامها أو ضارة بالبيئة حين التخلص منها ،ويقصد کونها لا تحتوى على المواد الکيميائية الضارة .وأن وجود تلک المواد على المنسوجات لا يتعدى الحدود الامنة لها .(26)

وقد أدى القلق على البيئه إلى تزايد الاهتمام بالصبغات الطبيعيه التى هى أکثر صداقه للبيئه من الصبغات الصناعيه،لذا شرع مؤاخرا القائمون بالصناعه والصباغه فى النظر إلى إمکانية إستخدام الصبغات الطبيعيه لصباغة الملابس لان کل ما هو طبيعيى خير لنا جميعا .

 وفى الاونة الاخيرة ظهرت بعض المشکلات والصعوبات التى تواجهة صناعة المنسوجات المصرية والمتمثلة فى مواجهة قوانين البيئة والتحديات المصاحبة لها وفى مقدمتها الالتزام بالتکنولوجيا النظيفة والسليمة بيئيا .

ومن هذا المنطلق أصبح لزاما على الصناعة المصرية أن تعد العدة للالمام بهذة القوانين ،والتجاوب معها حتى لا تتاثر صادراتها فى أسواق الدول المتقدمة المستوردة وللحفاظ على أسواق التصدير التقليدية ،وکسب أسواق جديدة وبالتالى زيادة القدرة التنافسية للمنسوجات المصرية فى السوق العالمى .(21)

الصبغة  DYES:-

هى عبارة عن مرکب عضوى ملون يستخدم لإضفاء لون محدد على الأقمشه .(10)

تقسيم الصبغات الطبيعية :-

1.                                    التقسيم تبعا للأصل والمنشأ : (نباتى – حيوانى – معدنى ) .

2.                                    التقسيم تبعا للجزء المستخدم : (اللحاء – القشور – الجذور – السيقان - الاوراق – الزهور – الثمار ).

3.                                    التقسيم حسب القابلية للامتصاص : ( صبغات ثابتة – صبغات تحتاج لمواد مثبتة ).

4.                                    التقسيم حسب الترکيب الکيميائى : ( الصفراء – الحمراء – الزرقاء – الخضراء – البنية – السوداء ).

5.                                    التقسيم تبعا للترتيب الابجدى للحروف . (11)

مزايا وعيوب الصبغات الطبيعية :-

  • ·  المزايا :-

1.  لا ينتج عنها تلوث إلى حد ما ،وسميتها منخفضة وإنخفاض حالات الحساسية .

2.  ذات ألوان منسجمة ذاتيا ونادرة .

3.  أکثر إثارة لخضوعها لعامل الصدفة .

4.  تتميز بالابتکارية إذا إستخدمت بحکمة .

5.  لا ينتج عنها خسائر .(1)

6.  ذات مصادر متجددة و متوافقة مع الطبيعية بمعنى أن جزيئاتيها تماثل الجزيئات الموجودة فى الطبيعة .

7.  إعادة بناء تکنولوجيا صباغة قديمة وتقليدية وأکثر أمانا حتى إنها استخدمت فى الصناعات الغذائية بدلا من الصبغات الصناعية .

8. لا توجد مشکلات بالنسبة للتخلص من الفضلات وإن من مميزاتها إمکانية ان يکون المنتج النسجى مصنوعا من منتجات طبيعية کليا .(14)

  • ·  العيوب :-

1.  قلة ثباتها عند تعرضها للضوء والغسيل ،والقليل منها ثابت للضوء والغسيل .

2.  التکلفة عالية مع مدى محدودوأيضا ندرة المعرفة الفنية بشان إستخدامها وکذلک تقنية الصبغة وإستخراجها

3.  بعض المثبتات ضارة ببعض الانسجة .

4. إحلال الصبغات الطبيعية محل الصبغات التخليقية يؤدى إلى تدمير المملکة النباتية ومع الوقت سندرک ان العديد من نباتات الصبغة الطبيعية ذات قيمة طبية . (7)

للتغلب على العيب الاخير يجب أن نختار المواد الخام کمورد صباغة بما يحقق التوازن بين البيئة والتجارة ، وهذا من الممکن بتطبيق الاجراءات المناسبة .(8)

المثبتات :-

 ينظر للمثبتات على إنها مادة کيميائية يمکن أن تثبت بطبيعيتها فى النسيج والتى تتحد أيضا مع الصبغات بحيث تتکون رابطة بين النسيج والصبغة والتى تسمح لألوان معينة ليس لها قابلية للامتصاص أن تثبت على النسيج .(25)

أنواع المثبتات :-

1.  أملاح معدنية أو مثبتات معدنية .

2.  التانين وحامض التانيک .

3.  مثبتات زيتية .(8)

طرق التثبيت : -

1 -قبل الصباغة

2 -أثناء الصباغة .

3 -بعد الصباغة .(2)

الصبغات الطبيعية المستخدمة في البحث:-

1. قشر البصل : Onion Skins (Allium Cepa)

 يعتبر البصل من أقدم انواع النباتات التى زرعها الأنسان منذ العصور التاريخية القديمة إلى ما قبل الميلاد بمئات السنيين .وقد عرفة الفراعنة فى مصر وقدموة وخلدوا اسمة فى کتابات على جدران الأهرمات والمعابد وأوراق البردى . واکثر اصناف البصل انتشارا ذات القشور الصفراء والحمراء(2) ويوجد قليل من ذات القشور البنفسيجية او البيضاء ويتعمق جذر النبات فى التربة من 20 – 65 سم ،ويعتمد ذلک على کمية الرطوبة فى التربة والأوراق ملتفة مکونة البصلة ويصل عدد الأوراق حوالى 15 ورقة وتعطى قشور البصل الوانا قوية وجذابة ويمکن الاحتفاظ بالقشور فى حقيبة من الورق لحين استعمالها .(11)

2. الحلبة  Fenugreek

الاسم العلمى للحلبة  Trigonella Foenum –graecumوهى من العائلة البقولية  ، والحلبة عبارة عن عشب حولى يتراوح ارتفاعة ما بين 20- 60 سم ، موطنها الأصلى وادى النيل والهند .انتشرت زراعتة فى بلدان المناطق الاستوائية والمدارية ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والصين يوجد نوعان من الحلبة وهما الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافا کثيرا .والحلبة المعنية هنا هى الحلبة العادية الصفراء .الجزء المستعمل طبيا من نبات الحلبة هو البذور المنبتة .(28)

3. الحنة کصبغة طبيعية : Henna 

الحناء أو الحنا أو الحنة هو نبات Lawsonia Inermisوتتبع الفصيلة الحنائيةFamLythraceae والحناء من نباتات المناطق الاستوائية ،ويرجح أن يکون موطنها الأصلى إما أمريکا الجنوبية أو إيران أو الهند .وقد انتشرت زراعتها فى شمال إفريقيا وأسيا وإستراليا (28).

 وقد ذکرت البرديات القديمة أن الفراعنة استعملوها فى طقوسهم الدينية،کما استعملوها فى تخضيب الموميات وکانت زراعة الحناء منتشرة فى جمهورية مصر العربية فى الوجهين القبلى والبحرى ،وتترکز بصفة خاصة فى محافظة الشرقية ثم القليوبية ،ولکن وجد أن الحناء الناتجة بالوجة القبلى أجود من التى تنتج بالوجة البحرى .(25)

 وتحتوى أوراق الحناء وسيقانها الحديثة على مادة ملونة تسمى لوزون  Lawsoneوتعتبر هذه المادة الصبغات النباتية الثابتة ،کما تحتوى أيضا على مواد دهنية ومواد راتنيجية  Resinsوتانيتات تعرف باسم  Hennatanninوتحتوى أزهار الحناء التي تسمى تمر حنة على زيت طيارVolatile Oilلة رائحة زکيةوقوية واهم مکوناتها مادة ألفا وبيتا ايونون ويستعمل مسحوق أوراق الحناء على شکل عجينة لتخضيب الأيدى والأظافر والشعر کما تستخدم المواد الملونة المستجلبة من الأوراق فى صباغة الجلود والمنسوجات وتعتبر من الصبغات الثابتة. يضاف إلى الخلاصة أو الدهانات حامض ضعيف مثل حامض الستريک أو.وعند صناعة صبغة الحناء ثابتة يجب أن يکون الوسيط حامضى (اس هيدروجينى 5.5) .(8)

4. الکرکم:- (Curcuma Longa)

يحتوى هذا النبات على مادة(Curcumin)الصبغية تبعا(C.I Natural Yellow 3)

 ويعتبر الکرکم من اشهر الصبغات المنتجة للألوان الصفراء والمستخلصة من السيقان الارضية سواء الجافة او الطازجة . ويستخدم الکرکم فى صباغة الصوف والحرير والقطن وفى بعض الأحيان يخلط مع بعض الصبغات الطبيعية الأخرى للحصول على ظلال لونية مختلفة .(12)

سيکولوجية الطفل إتجاة الملبس :-

 وملبس الاطفال يأخد دورا حيويا فى المحافظة على صحة الطفل منذ ولادتة ، وإختيار الملابس الملائمة للاطفال تساعد على النمو السليم وتجنبهم الاصابة بالامراض وأن تکتسب خصائصها من الخواص الفيزيقية والميکانيکية لمادتها وهى مکونات الاقمشة ، وأهم تلک الخصائص هى المرونة والمتانة والمسامية ، مما يجعل علاقتها مع الجسم بمثابة الجلد الثانى لة حيث يعوض ويعين الجلد والجسم ککل فى التکيف البدنى ( الفسيولوجى ) مع البيئة الخارجية . (11)

 والبحث الحالى يحاول تنمية التذوق الفنى لدى الطفل من خلال الشکل واللون فى التصميمات الملبسية وأيضا إستخدام تکنولوجيا نظيفة للحد من تلوث البيئة بالملوثات والکيماويات والوقوف على أهم سمات الطفل فى مرحلة الطفولة المبکرة.والسنوات الأولى من حياة الطفل تلعب دورا حاسما فى تکوين إتجاهاتة وميولة وقيمة ،وتشکيل ملامح شخصيتة والاساس الاول لسلوکة ونظرتة الى الحياة ، فالطفولة تحظى بإهتمام بالغ من جميع المهتمين بالتربية ،لانها صانعة المستقبل .( 14)

 وإنة إذا تم إعداد الاطفال تربويا سليما وتنشئهم تنشئة إجتماعية صالحة بعيدة عن التوترات النفسية والقلق والاضطرابات والصراعات ،أمکننا التنبؤ باجيال من المواطنين الصالحين الذين يستطيعون ان يلعبوا دورا فعالا لصالحهم وصالح مجتمعهم فى نفس الوقت ،کما تضيف "علية عابدين "بأن الملابس تلعب دورا هاما فى حياة الانسان وتؤثر علية تأثيرا قد ينعکس على شخصيتة وعلاقتة بالاخرين .(14)

 و أيضا أن الملابس تؤثر تاثيرا کبيرا على نفسية الطفل، والطفل هو الاستخدام الامثل الذى يحقق التوازن النفسى الفسيولوجى خاصة أن الطفل يميل إلى أرتداء الملابس الغريبة الملفتة للأنظار وحيث أن القرن الواحد والعشربن يعد عصر العناية بجسم الانسان وحماية البيئة والصحة العامة ولم تعد الراحة شئ ترفيهى وثانوى ولکنها أصبحت شيئا هاما وأساسيا .(15)

 لذا وجب الاهتمام بالطفل وما يتعلق بة من ملبس لما لة علاقة مباشرة بجسم الطفل فهو أهم ما يتحکم فى الوظائف الحيوية للجسم بعد الغذاء وقبل المسکن،لذا يجب أن تتناسب ملابس الطفل مع المتغيرات التى تصحب کل مرحلة من مراحل النمو حتى تحقق الغرض الوظيفي المتوقع من استخدامها وتفى باحتياجاتة النفسية والفسيولوجية .(2)

ومما يذکر أن الملابس من العوامل الاساسية التى تؤثر على النمو النفسى والعقلى والعضلى خاصة فى سن الطفولة . فعملية النمو عملية شديدة التعقيد وتتداخل جميع مظاهر النمو تداخلا وثيقا فمن المستحيل فهم الطفل من الناحية الجسمية دون أن نفهمة فى الوقت نفسة من حيث کونة حى يحس ويفکر والنمو العقلى فى هذة المرحلة يظهر قدرتة على تعلم المفاهيم والتحمس فى معرفة الکثير عن العالم من حولة .(25)

اختيار الالوان المناسبة في ملابس الأطفال :-

الألوان تلعب دورا هام وفعال فى التأثير على حواس الطفل مما ينتج عنها إنفعالات هادئة أو مطمئنة أو إنفعالات حزينة .

 فعندما يکون لون الزى مرضيا ومصدر بهجة فإنة يخلق شخصية سعيدة بمظهرها ،ويراعى إستعمال الالوان المبهجة للطفل والتى تتناسب مع حجمة ولون بشرتة وميولة وتتناسب مع المستوى الذى يستخدم من أجلة الملبس

والالوان الاساسية هى الأزرق – الاحمر – والاصفر وإذا مزجت حصلنا على الالوان الثانوية ولکل لون تأثير على الطفل .

 وعلى الرغم من أن الصبغات الطبيعية لا تعطى الوانا زاهية کالتى تعطيها الصبغات الصناعية إلا أن الوصول الى منتج طبيعى يحافظ على صحة الطفل وأکثر أمانا أحد أهم العوامل التى تشجع إستخدام الصبغات الطبيعية فى طباعة وصباغة ملابس الاطفال حتى مع الحصول على ألوانا أقل زهاء .(16)

تأثير اللون على سيکولوجية الطفل :-

 أن للألوان تأثير هام على الطفل فغالبا ما يفضل الألوان الزاهية کالاحمر والاخضر والازرق ولا فرق بين الاولاد والبنات لأن هذة الالوان تعتبر مثيرة وجذابة للطفل والالوان الباهتة يظهر عليها الاتساخ بسرعة أما الالوان الداکنة فهى غير مستحبة حيث قد يشعر الطفل فيها بالاکتئاب .

 وکذلک بالدراسة تم إثبات أنة کلما کانت ملابس الطفل تحتوى على نقوش أو مربعات فالصغيرة منها تتناسب مع حجم جسمة الصغير .

 کما أن الاطفال أکثر تعلق بالالوان الفاتحة مثل الاصفر والابيض ثم يزداد التعلق بالوان أخرى مع التقدم فى السن مثل الازرق والاحمر وغيرها ويفضل أبناء الريف والمدن الاخضر وترتبط الالوان بالاحساسات المختلفة ، ومن هنا نجد أنة ثمة طفل يفضل لونا على أخر وعلى کل حال فهى جزء من التکوين المزاجى للطفل ومن سيکولوجيتة .(9)

القيم الجمالية والزخرفية والألوان التي تثرى ملابس الأطفال :-

توجد الکثير من الجماليات والاضافات التى تثرى ملابس الاطفال وتعطى لها رونقا وجاذبية وتعتبر الکلفة من الفنون التى ترفع من قيمة القطعة الملبسية وتکسبها رونقا وبهاءا .والکلفة هى کل ما يضاف بغرض تجميل القطعة الملبسية وهى قد تضاف أثناء صنع الملبس أو بعد الانتهاء من حياکتها وتتعدد .

 أنواع هذة الکلف والزخارف طبقا لسن الطفل ونوع القماش المستعمل ومن أهم تلک الجماليات :-

1 – الشرائط الزخرفية .     2 – التطريز .     3 – الطباعة .

العوامل المؤثرة فى اختيار ملابس الاطفال :-

 عملية إختيار الملبس عملية معقدة وتمر بسلسلة من المراحل قبل الاختيار ولذلک فإن هناک عوامل کثيرة تتوقف عليها عملية الاختيار منها :-

1.  عوامل ثقافية : ويقصد بها تلک العوامل التى تتعلق بألأفکار والديانات والهوية والميراث التاريخى .

2.  عوامل اجتماعية : تتعلق بالعادات والتقاليد والعرف ونمط المجتمع وتکويناتة وتشکيلاتة .

3.  عوامل بيئية : تتعلق بالمناخ والطقس ونمط البيئة الجغرافى والتاريخى .

4.  عوامل نفسية : وتتعلق بالشخصية والاتجاهات والسلوک والقبح والعادات والدوافع والرغبات والميول وعملية التقليد .

5.  عملية إقتصادية : وتتعلق بالمستوى الاقتصادى وثمن الملبس والدخل الاقتصادى للفرد .

 وهناک دراسة عن بعض العوامل المؤثرة على اختيار الملابس للأطفال فعرفت الملبس أو الثوب على أنة المسکن الامن والأول للإنسان وهو کل ما يرتدية من ملابس بقصد حماية الجسم عن الظروف الجوية وظروف العمل . کما أوضحت تلک الدراسة أنة لابد من إستخدام الذوق الفنى فى إختيار الملابس المناسبة وأن تکون مسايرة للموضة وإنسجام نوعية الاقمشة والموديل والالوان حتى تساعد الطفل على الاختيار السليم .(25)

 وفى دراسة أهتمت بالعوامل المؤثرة على إختيار الطفل لملابسة وما لهذة العوامل من ارتباط قوى بعملية النمو ومدى تأثير متغيرات مراحل النمو على تصميم وإنتاج ملابس الاطفال حيث وجد أن الکيان الجسمانى لة المرتبة الاولى فى أهمية الاختيار للطفل .

توجد علاقة إرتباطية موجبة بين کل من ( درجة التعليم – الأذواق – العادات والتقاليد – النضج العمرى )وقدرة الطفل على اختيار ملابسة ،کما أشارت إلى أهمية عملية التوجية السليم والقيادة الصحية فى ترشيد إختيار الطفل لملابسة أعطاؤة التوجية السليم عند اختيار الطفللملابسة حتى لا يصبح الطفل مجال للسخرية والانتقاد من الاخرين ، وأن صناعة الملابس الجاهزة بصفة عامة وملابس الأطفال بصفة خاصة تعد من أهم الصناعات التى يعتمد عليها الاقتصاد القومى فى مصر .

مميزات صناعة ملابس الاطفال :-

تتميز صناعة ملابس الاطفال ببعض مزايا عن صناعة الأنواع الخرى من الملابس مما يجعلها تسهم فى تدعيم الاقتصاد القومى وذلک للأعتبارات التالية :-

1 – قصر العمر الاستهلاکى لهذة الملابس وعدم بقائها مدة طويلة حيث ان نمو الأطفال السريع ونشاطهم وحرکتهم الدائمة تتطلب استهلاک کميات أکبر من الملابس على إختلاف أنواعها وبالتالى زيادة فى إنتاجها .

2 – زيادة الإقبال على شراء ملابس الأطفال الجاهزة نتيجة لنزول المراة إلى مختلف ميادين العمل حيث أصبحت لا تملک من الوقت ما يکفل لتصنيعها أو بالتجول لشراء أقمشة وتفضيلها بسبب توزيع طاقتها وجهدها ووقتها بين عملها خارج المنزل وداخلة ،وذلک يؤدى إلى أماکن التوسع فى هذة الصناعة .

3 – إحتياج ملابس الاطفال بصفة خاصة إلى خامات مساعدة تدخل فى تصنيعها مثل الکلف والازرار مما يعمل على تدعيم صناعات اخرى .(25)

**وحيث تعد الطباعة أحد الجماليات التى تثرى ملابس الاطفال خاصة وما تمر بة هذة المرحلة من متغيرات وما قد تؤثر بة النقوش – الرسومات – الالوان فى هذة المتغيرات .

لذا وجب الاهتمام بالتصميمات المطبوعة لملابس الاطفال حيث أن الطفل أول إنسان يهتم بالرسوم کلغة تعبيرية ويعتبر الطفل أکثر حساسية للوسائل البصرية .

 فيجب أن تحتوى أقمشة ملابس الاطفال على أشکال وعناصر ووحدات محببة للأطفال کرسوم الکرتون أو أشکال الحيوانات أوحروف الکتابة مع إستخدام الألوان الاساسية أو الالوان الثانوية وذلک باستخدام الصبغات المناسبة من حيث النقاء وکذلک عامل الامان البيئى الذى لا يهمل بشکل أکثر خصوصية فى ملابسالطفل حيث تحقيق الصحة والسلامة لة .

وجدير بالذکر أيضا ان استخدام خامة عضوية صديقة للبيئة مثل القطن والصوف والتريکو وايضا الصبغات الطبيعية ،مما يساعد کل ذلک فى النهاية فى الوصول إلى إنتاج ملبس يوفر الأمان والحماية للطفل .

الأسلوب البحثى :

قامت الباحثه بعمل دراسه وافيه لرسوم الاطفال (عينة البحث ) بهدف إستلهام وإبتکار تصمميمات تصلح للمرحله العمريه فى البحث من (4 – 6 )سنوات ،وذلک من خلال أعمالهم ورسوماتهم الخاصه وطريقة التعبير عن فرحهم وغضبهم بالرسم .

والتى تم تنفيذها بأسلوب يساعد على جذب الفئه المستهدفه ألا وهى الطفل بما يساير متطلبات الحداثه لأنجاح العمل الابتکارى،وتمت ذلک بطريقتى أسلوب الاستنسل وأسلوب البصمه وأيضا عن طريق الصباغه (العقد والربط).

حيث تم إختيار أنواع معينه من الصبغات الطبيعيه ألا وهى قشر البصل والحنه کصبغه طبيعيه وعمل عجينه من أکسيد التيتانيوم البيضاء والمثبت مثل الشبه وديکرومات البوتاسيوم وأضافة الصبغه ثم تقليبها جيدا وأستخدامها فى الطباعه لاقمشة ملابس الاطفال .

عينه الدراسه :

- تم إختيار تصميممات من التصميممات المستلهمه من عناصر الاطفال.

الاجراء التطبيقيى على أقمشة ملابس الاطفال :

- مثال :تحضير تى شيرت قطن بالمقاس المناسب للفئه العمريه وهى مرحله الطفوله المبکره (4 – 6) سنوات

- إعداد الرسومات الخاصه بالاطفال وتفريغها لان سيتم إستخدام طريقتى الاستنسل والبصمه وايضا الصباغه بطريقة العقد والربط .

- وضع الرسوم على التى شيرت من الامام (بحيث يکون وضعيتها وجه لوجه).

-إستخدام العجينه والمدق والاسفنج على الرسمه الموضوعه على التى شيرت مع ملاحظة الدقه عند الدق على الرسمه.

- ثم ترکها تجف وبذلک نحصل على التصميممات المستهدفه جاهزه للارتداء .

الدراسات التطبيقيه

عند تطبيق العملى الخاص بالبحث تم ذلک على الاطفال محل الدراسه فى حضانه بالمنصورة .

  • · أسم الحضانه :-Kids Palac
  • · مديرة الحضانه :- بسمه بهاء الدين .
  • · المکان :- المنصوره – الدقهليه .
  • · عدد الاطفال :- 30 طفل .
  • · عمر الطفل :- مابين 4 – 6 سنوات .

رسومات الاطفال

هذه الرسومات تخص الطفل أدهم سامح وعمرة (5 سنوات ) ونجد أن لديه خبرة بصرية وذاکره قويه عن صفات الاشکال ويقوم بالتعبير عنها من خلال العناصر والمفردات بشکل ذاتى من خلال إضافه بعض اللمسات الزخرفيه حيث تعطى إحساس بالبهجه للناظر إلى هذه الأشکال .

 

 

 

 

 

 

شکل (1) : للطفل أدهم سامح وعمره 5 سنوات

هذة الرسومات تخص الطفل أسر محمد السيد وعمرة 4 سنــــــــــــــــوات، حيث يتم التعبير عنها بشکل مبسط وذاتى وفى أشکال أخرى لة يدرک العلاقة بين مکونات العنصر البصرى الذى أمامة وللتأکد على إظهار هذا الفهم يقوم الطفل بتکرار العنصر بشکل تلقائى .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) للطفل أسر محمد السيد وعمره 4 سنوات

هذة الرسومات تخص الطفلة سما أحمد والى وعمرها 5 سنوات،وعندما ترسم الاشکال ترسمها بشکل تلقائى ولا يکون فية نسبة ولا تناسب ولديها خيال عند رسم الاشکال .

 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3) للطفله سما أحمد والىى وعمرها 5 سنوات

 - وعند إستلهام العناصر من رسومات الاطفال وعمل تصمميمات تناسب هذه الفئه العمريه وتتطبيق العناصر على ملابس الاطفال وأيضا على المفروشات الاطفال مثل الملايات وغيرها من التى تخص الطفل بالصبغات الطبيعيه سواء بالصباغه أو الطباعه.

  • ·   التصميم رقم (1) :-

- التحليل الفنى : التصميم عباره عن حروف إنجليزى ودوائر تعبر عن الشمس وورد وشکل عروسه مستوحاه من رسوم الطفل مجمعه أدهم سامح ويتراوح عمره 5 سنوات،حيث أن الحروف موزعه فى أنحاء التصميم کامل وبالتعبير عن ذلک بالدوائر والمستطيلات لتجسيم الحروف ،ويغلب فيها اللون الاحمر والازرق ولانها الالوان التى يفضلها الطفل .

- فکرة التوظيف : يتم توظيف هذا التصميم على ملابس الاطفال مثل تى شيرت وشورت للاطفال سواء ملابس المنزل أو ملابس الخروج صيفا أو شتاء وأيضا ممکن توظيفيها على أقمشة الطفل المختلفه من الملايات والستائر لحجرة الطفل .

  • ·   التصميم رقم (2):-

- التحليل الفنى : التصميم عبارة عن دوائر صغيره وکبيره مکونه دبدوب ومثلثات ومعها رسمة قطه وموزعه فى انحاء التصميم بنسبه وتناسب مع رسمة الدبدوب مستوحاه من الطفل أدهم سامح الذى يتراوح عمره 5 سنوات ،ويغلب فيها اللون الاصفرمع تداخل بسيط من الاسود وايضا اللون الازرق واللبنى .

- فکرة التوظيف : يصلح هذا التصميم فى ملابس الاطفال فى الفئه العمريه من 4- 6 سنوات مثل البنطلون والتى شيرت وغيرها من الملابس سواء صيفا أو شتاء ومن الممکن توظيفيها ايضا على أقمشة الاطفال مثل الملايات والستائر حجرة النوم للاطفال.

  • ·   التصميم رقم (3) :-

- التحليل الفنى :التصميم عباره عن قلوب مقسمه إلى أجزاء مع رسمة شخصيه الام بجوار القلب ويخرج من القلب سهمين وذلک من وحى خيال الطفل وتلک فکرتة عن عيد الام مستوحاه من الطفل ياسين زين وعمره 4.50 سنوات ،واللون الاحمر والازرق يغلب فى التصميم مع وجود فراغ أبيض ورسمة القلب فيها ألوان مثل الاخضر والموف والاحمر .

- فکرة التوظيف : يتم توظيف هذا التصميم على ملابس الطفل مثل الشورت والتى شيرت وغيرها من ملابس الاطفال سواء ملابس المنزل أو ملابس الخروج وأيضا من الممکن توظيفيها على أقمشه الاطفال من المفروشات والستائر لحجرة نوم الطفل

  • ·   التصميم رقم (4):-

- التحليل الفنى : هذا التصميم عباره عن حروف أجنبى موزعه فى التصميم مثل A,Dمتداخله مع رسمه النجمه ورسمة شخصيه کرتونيه من وحى خيال الطفل ياسين فاروق وعمره 5 سنوات ،واللون الاخضر يغلب فى التصميم مع تداخل اللون الازرق واللبنى واللون الفوشى .

- فکره التوظيف : يصلح توظيف هذا التصميم فى ملابس الاطفال مثل الشورت والتى شيرت وغيرها من ملابس الطفل سواء ملابس المنزل مثل البيجامه أو ملابس الخروج صيفا وشتاء ومن الممکن توظيف هذا التصميم على أقمشه ملابس الاطفال .

  • ·   التصميم رقم (5):-

- التحليل الفنى: هذا التصميم عباره عن دوائرمقسمه إلى أجزاء مکونه ورده يخرج منها فرع ومستطيل مکون بيت فوقه مثلث مکون قمه البيت وهذه العتاصر موزعه فى التصميم بنسبه وتناسب مستوحاه من الطفل ياسين فاروق وعمره 5 سنوات،ويغلب اللون الاحمر والازرق وتداخل بسيط فى اللون الاخضر .

- فکرة التوظيف : يصلح هذا التصميم فى جميع ملابس الاطفال سواء ملابس الصيف وملابس الشتاء وايضا ملابس المنزل وملابس الخروج ومن الممکن توظيفه فى أقمشة الاطفال مثل الملايات والستائر لحجرة نوم الاطفال.

  • ·   التصميم رقم (6):-

- التحليل الفنى : هذا التصميم عباره عن مستطيلات مع وجود دوائر على هيئه شمس والمستطيلات مقسمه بالطول مکونه کتاب له راس وعينان ،حيث أن عناصر التصميم موزعه بالنسبه والتناسب مع بعضهم البعض مستوحاه من الطفله سما والى وعمرها 5 سنوات واللون الاصفر يغلب فى التصميم واللون الاحمر مع تداخل اللون الاسود والاورنج .

- فکرة التوظيف : يصلح هذا التصميم فى ملابس الاطفال سواء ملابس الخروج وملابس المنزل صيفا وشتاء ومن الممکن توظيفه على أقمشة الاطفال مثل الملايات والستائر لحجرة نوم الاطفال.

 

  • ·   التصميم رقم (7) :-

- التحليل الفنى :هذا التصميم عباره عن دوائر متدرجه فى الحجم من الاصغر إلى الاکبرمکونه دبدوب وشخصيه تمثل شکل الام موزعه فى التصميم بشکل متناسب ورسوم الاطفال عند توظيفيها فى التصميم تم إختيار الاحجام المناسبه التى تتناسب مع بعضها البعض مستوحاه من الطفله مريم محمد وعمرها 5.50 سنوات ،واللون الاصفر يغلب فى التصميم مع تداخل اللون الاخضر وتداخل من اللون الاحمر والازرق.

- فکرة التوظيف : يصلح هذا التصميم على ملابس الاطفال صيفا وشتاء وايضا ملابس المنزل وملابس الخروج وايضا من الممکن طباعته على أقمشه الاطفال مثل الستائر والملايات لحجرة نوم الاطفال

  • ·   التصميم رقم (8):-

- التحليل الفنى : هذا التصميم عباره عن دوائر متدرجه فى الحجم من الاصغر إلى الاکبر مکونه شکل دوده لديها عينان ودوائر أخرى مکونه شمس وأنصاف دوائر متداخله مع بعض مکونه جيتار ،حيث أنها موزعه فى التصميم بشکل متناسب مع الاشکال الاخرى مستوحاه من الطفله ياسين أنيس وعمره 4 سنوات ،وللون اللبنى يغلب فى التصميم مع اللون البنى ووجود اللون الاحمر والاصفر حيث أنها يعطى للتصميم بريق وروح الطفل فيه .

- فکرة التوظيف : يصلح هذا التصميم فى ملابس الاطفال صيفا وشتاء مثلى التى شيرت والبنطولون وغيرها من الملابس وايضا من الممکن توظيفه فى أقمشة الاطفال مثل الستائر والملايات حجرة نوم الاطفال .

 

       
       

 

 

 

 

 

 

 

 التصميم رقم (1)            التصميم رقم (2)

 

       
       

 

 

 

 

 

 

 

التصميم رقم (3)             التصميم رقم (4)

 

       
       

 

 

 

 

 

 

 

التصميم رقم (5)            التصميم رقم (6)

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

التصميم رقم (7)            التصميم رقم (8)

ومن التصمميمات المنفذه على الحاسب الالى وتم توظيفهالاقمشة الاطفال مثل الملابس (توظيفها ):-

التصميم التوظيف

 

 

         
       
 
     

 

 

 

                       

                        (1)

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

                        (2)

 

 

 

 

       
       

 

 

 

 

 

                        (3)

 

 

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

                        (4)

 

 

التطبيق العملى :-

وعند التطبيق العملى على القماش بإستخدام عجينة أکسيد التتيتانيوم البيضاء مع إضافة الصبغات الطبيعيه مثل الکرکم والحنه وغيرها من الصبغات الطبيعيه مع إضافة المثبتات مثل الشبه وديکرومات البوتاسيوم بترکيزات معينه وتنفيذها بطريقة الاستنسل والبصمه والصباغه بطريقة العقد والربط .

أولا الطباعه بطريقه الاستنسل :-

  • ·   التصميم رقم 1:

- التحليل الفنى : التصميم عباره عن دوائر ولکن مقسمه هذه الدوائر إلى أشکال بسيطه مکونه ورده مختلفة الاحجام و الالوان يغلب على التي شيرت اللون الاحمربدرجاته والاخضر.

- فکرة التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على تى شيرت قطن أبيض وذلک للفئه العمريه من 4 – 6 سنوات ومن الممکن تنفيذه على نوع من ملابس الاطفال سواء ملابس الخروج أو ملابس المنزل .

  • ·   التصميم رقم 2 :

- التحليل الفنى : التصميم عباره عن أرقام فى وسط التى شيرت ودوائر من الاصغر إلى الاکبر مع رسمة راس القطه و يغلب فيها اللون البنى بدرجاته والاحمر والاخضر ..

- فکره التوظيف :تم توظيف هذا التصميم على تى شيرت قطن أبيض نص من الاعلى إلى الاسفل ومن الممکن تنفيذه على نوع من ملابس للأطفال الخروج وايضا ملابس المنزل .

  • ·   التصميم رقم 3:

- التحليل الفنى : التصميم عباره عن دائره مکرره مکونه رأس دب وله لسان مکرر مرتين بشکل واحد وفى الاعلى بشکل مختلف و فيها اللون الازرق والاحمر والاصفر . .

- فکرة التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على شورت للاطفال قطن أبيض للفئه العمريه 4 – 6 سنوات ومن الممکن طباعته على أى نوع من ملابس الاطفال وتصلح للملابس الطفل فى المنزل وايضا ملابس الخروج .

  • ·   التصميم رقم 4 :

- التحليل الفنى : التصميم عباره عن مربعات صغيره من الاصغر إلى الاکبر وفى الاعلى يعلوها مثلث و يغلب فيها اللون الاحمر والاصفر والاخضر .

- فکره التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على تى شيرت قطن أبيض للاطفال بدايه من الکم وحتى أسفل التى شيرت ومن الممکن تنفيذه على أى نوع من ملابس الاطفال للفئه العمريه من 4 – 6 سنوات وتلصح للملابس فى المنزل وملابس الخروج .

 

 

 

 

 

 

 

        التصميم رقم (1) التصميم رقم (2)               التصميم رقم (3)     التصميم رقم (4)

ثانيا الطباعه بطريقه البصمه:-

تمت عمليه البصمه عن طريق إستخدام عجينة أکسيد التيتانيوم البيضاء مع أضافه الصبغات الطبيعيه مثل الحنه والکرکم والمثبتات مثل الشبه وديکرومات البوتاسيوم بنسب معينه على العجينه وتقبيبها جيدا ثم إستخدام اللينوفى الطباعه على ألاقمشه القطنيه والکتان وغيرها من الانواع الاخرى.

  • ·   التصميم رقم 1:

- التحليل الفنى : التصميم عباره من دوائر مقسمه باحجام مختلفه مکونه ورود من الاصغر إلى الاکبر ومستطيلات على البدى القطن الابيض فى منطقه الوسط فقط و يغلب عليها اللون الازرق والاخضر والموف .

- فکره التوظيف : تم توظيفيها على البدى القطن الابيض ويصلح للبنات فى المرحله العمريه من 4 – 6 سنوات وايضا يمکن تطبيقها على الملابس المختلفه للاطفال فى الفئه المطلوبه ويصلح فى ملابس المنزل وايضا ملابس الخروج.

  • ·   التصميم رقم 2 :

- التحليل الفنى :التصميم عباره عن دوائر مختلفه مکونه دب وموزعه على فنله قطن أبيض للطفل فى الفئه العمريه من 4 – 6 سنوات و فيها اللون الموف والاخضر.

فکره التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على فنله قطن أبيض ومن الممکن توظيفيها على اى نوع من ملابس الاطفال القطنيه وغيرها من الانواع الاخرى وتصلح لملابس المنزل وملابس الخروج.

  • ·   التصميم رقم 3 :

- التحليل الفنى : عباره عن دوائر مختلفه ورسمة عروسه من رسومات الاطفال موزعه بطريقه على فنله الطفل من القطن ولکن تم صباغتها اولا ثم الطباعه عليها بطريقه البصمه و يغلب فيها اللون الاحمر بدرجاته .

فکره التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على فنله للطفل فى المرحله العمريه من 4 -6 سنوات ومن الممکن توظيف هذا التصميم على تى شيرب أو اى نوع أخر من ملابس الاطفال وتصلح لمملابس الخروج وملابس المنزل .

  • ·   التصميم رقم 4 :

- التحليل الفنى : هذا التصميم عباره مستطيلات صغيره بجوار بعضها البعض ودائرتين مکونه شکل کرتونى من رسومات الاطفال و يغلب عليها اللون الاحمر وفيها الاصفر والبرتقالى .

- فکرة التوظيف : تم توظيف هذا التصميم على تى شيرت قطن أبيض للاطفال لکن تم صباغته اولا بالکرکم ثم الطباعه عليه بالبصمه ومن الممکن توظيفه على أنواع أخرى من ملابس الاطفال المختلفه.

 

               
     
   
           
 
 

 

 

 

 

 

 

 

         التصميم رقم (1)   التصميم رقم (2)             التصميم رقم (3)  التصميم رقم (4)

 

ثالثا الصباغه بالبصل:-

باستخدام الشبه وديکرومات البوتاسيوم کمثبت وأيضا إستخدام الحبل والاستک لتکوين هذه الاشکال مع إستخدام الاقمشه القطنيه البيضاء مثل التى شيرت والشورت الابيض .

 

 

 

 

 

 

          التصميم رقم (1)          التصميم رقم (2)     التصميم رقم (3)

رابعا الصباغه بالحنه السوداء :

عند الصباغه بالحنه السوداء تم إستخدام ديکرومات البوتاسيوم کمثبت والشبه بنسب مختلفه مع إستخدام الاحبال والاساتک لتکوين أشکال مختلفه على الاقمشه القطنيه البيضاء مثل التى شيرت والشورت الابيض .

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

        التصميم رقم (1)          التصميم رقم (2)     التصميم رقم (3)

النتائج والمناقشه

المعالجه الاحصائيه والنتائج :

- تتکون عينه البحث من (8) تصميممات ملبسيه مستلهمه من رسوم الاطفال (عينة البحث) وتتراوح أعمارهم من (4 – 6) سنوات وقد تم عرض التصميممات على مجموعه من التخصصيصين وايضا على عدد من أولياء الامور والاطفال بإحدى الحضانات التابعه لوزارة التربيه والتعليم بمدينه المنصوره بالدقهليه .

 

صدق المقياس :

وقد تم إستخدام نوعان من الاستبيان وقد تم صدق الاستبيان من خلال قياس الاتساق الداخلى والذى يقصد به حساب معاملات الارتباط (معامل ارتباط بيرسون )بين الدرجه الکليه لکل محور والدرجه الکليه للاستبيان عند درجه دلاله إحصائيه 0.01، ولمعرفه إتجاه الدلاله تم تطبيق إختيارLSDللمقارنات المتعدده.

ثبات المقباس :

يقصد بالثبات rebilityدقه الاختبار فى القياس والملاحظه ،وعدم تناقضه مع نفسه وإطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص وهو النسبه بين الدرجه على المقياس التى تشير إلى الاداء الفعلى للمفحوص وتم حساب الثبات عن طريق :

 - معامل الفا کرونباخ.       - طريقه التجربه النصفيه.

- حيث أن درجه ثبات الاستبيان (0.933) لعينة الاستطلاع مکونه من 20 متخصص .

- توجد فروق ذات دلاله إحصائيه عند مستوى 0.05 بين التصميممات المختلفه وفق استبيان مقدم للمتخصصين .

- وجود فروق ذات دلاله إحصائيه عند مستوى 0.01 بين استجابات المتخصصين فى التصميممات المختلفه ولتحديد اتجاه هذا الاختلاف قامت الباحثه بحساب اختبارLSD .

- جاء ترتيب متوسط الاوزان النسبيه لاجمالى العينه الکليه فى التصميممات حيث جاء التصميم رقم 1 فى المرتبه الاولى يليه التصميم رقم (2) ثم التصميم رقم (9) ثم التصميم رقم (12) فى حين جاء التصميم رقم (13) وهذا بالنسبة للمتخصصيصين.

بالنسبه لاولياء الامور :

- معاملات الارتباط بين الابعاد والدرجه الکليه للاستبيان جميعها عند مستوى 0.01مما يدل على وجود اتساق مرتفع لابعاد المقياس ومنها تم التاکد بأن المقياس على درجه عاليه من الصدق .

ثبات الاستبيان

- بلغت درجه الاستبيان 0.832 لعينه الاستطلاع مکونه من 30 من اولياء الامور واطفالهم .

- توجد فروق داله إحصائيه عند مستوى 0.05 بين التصميممات المختلفه وفق استبيان مقدم للاطفال واسرهم .

- جاء ترتيب متوسط الاوزان النسبيه لاجمالى العينه الکليه فى التصميممات حيث أن جاء التصميم رقم 1 ثم التصميم رقم 9 يليه التصميم رقم 2 ثم التصميم رقم12.

* ومما سبق ترى الباحثه أن أستلهام وتوظيف رسوم الاطفال فى تصميم ملابس الاطفال قد نجح بنسبه کبيره وهذا ما اقرته المعالجات الاحصائيه ومن هنا يمکن تحقيق أهداف البحث وهى:

1.  أنه أمکن الحصول على الصبغات الطبيعيه من خلال نبتات متاحه ومتوفره تصلح للطباعه باستخدام تقنية العقد والربط والقوالب والاستنسل .

2. أجود واقوى لون باستخدام صبغة الکرکم کصبغه طبيعيه من خلال التجربه التى قمت بها مع الاطفال (عينه البحث) بالطباعه بالعجينه أکسيد التيتانيوم البيضاء وخلطاها مع الصبغات الطبيعيه مع وجود المثبت المناسب بنسبه معينه وبذلک تم الحصول على مجموعه من التى شيرتات وغيرها من ملابس الاطفال مطبوعه ومصبوغه باستخدام الصبغات الطبيعيه مثل الکرکم والبصل والحنه والحلبه

3.  تم الوصول إلى تصميممات مستحدثه على أقمشه الاطفال من خلال إستلهام من رسوم الاطفال .

4.  أن الامهات تفضل الخامات الطبيعيه مثل القطن وغيره من الاقمشه الطبيعيه للطفل

التوصيات

1.  ضرورة ألاهتمام بتصميم ملابس ألاطفال بما يتلائم مع الجانب السيکولوجى للطفل فى المرحله العمريه (4 – 6).

2.  ضرورة جعل التصميم وسيله لرسائل علميه أو تربويه أو سلوکيه يتم توجيهها للطفل حسب المرحله التى يصمم لها .

3.  توظيف مهارات الطفل عموما ورسوماته خاصة فى تصميم ملابس للاطفال ومکملاتها لما لها من دلاله سيکولوجيه للطفل .

4.  ضرورة إنتقاء الألوان المناسبه للاطفال وعدم إتباع الموضه العالميه إذا أساءت لطبيعة الطفل .

5.  ضرورة تحديث الصبغات الطبيعيه على خامات نسيحيه طبيعيه وصناعيه ومخلوطه توائم البيئه.

6. فتح مجال الابحاث جديده فى الصبغات الطبيعيه ودمجها بأقمشه الاطفال المطبوعه لما لها من أهميه کبيره لفتح أسواق جديده تنافس الاسواق العالميه .

7. التوسع فى دراسة الصبغات الطبيعيه وإستخدامها للتخلص من سلبيات الصبغات الصناعيه والأهتمام لصباغة الاقمشه التى تناسب سيکولوجية الطفل المصرى.

8.  ضرورة الربط بين مجالات البحث العلمى ومجالات الصناعه المتعددة حتى يتم الاستفاده من هذه الابحاث فى تطوير صناعة الملابس والمنسوجات.

9.  تطبيق فکرة البحث على المراحل العمريه المختلفه للطفل مع دراسة خصائص کل مرحله عمريه ومتطلبات الطفل من الملبس فى هذه المرحله.

المراجع :-
1 - أحمد بهاء الدين مصطفى : " صباغة وطباعة أقمشة الملابس القطنية بطرق صديقة للبيئة " المؤتمر العربى العاشر للأقتصاد المنزلى – أغسطس – 2006م ص22.
2 – أمل عبد الحميد العبيسى : " إستخلاص الصبغات الطبيعية بالانزيمات وتأثير ذلک على خواصها فى عمليات الصباغة وطباعة الاقمشة البروتينية " – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2008 م ص52.
3 – أمانى صلاح الدين جمعه : " متطلبات المعلق المطبوع من الخط العربى وفقا لمعطيات ومقومات طرز تعبير الطفل " – رساله ماجستير – کلية الفنون التطبيقيه – جامعه حلوان – 2009م.
4 - سمرأحمد مصباح قنونه :" تأثير بعض عوامل الترکيب البنائى النسجى للاقمشه البوليستر المطبوعه بصبغات أمنه " – رساله دکتوراه – کليه الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفيه -2010م.
5 – أشجان عبد الفتاح عبد الکريم : " صباغة الأقمشة السيلليوزية بالصبغات الطبيعية " – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1997 م ص26.
6 – المواصفه القياسيه المصريه (2157/1992) – مقاسات الملابس الجاهزه للاطفال.
7 – جيهان مصطفى شکرى : " صباغة الأقمشة الطبيعية ببعض الخواص الصبغات الطبيعية " – رسالة دکتوراة غير منشورة - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان – 2001 م ص20.
8 – جيهان عبد الحميد نوار : " صباغة القمشة الکتانية بالصبغات الطبيعة للحصول على تأثيرات لونية مختلفة لتصميم ملابس السيدات الخارجية " – رسالة دکتوراة غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - 2001 م ص50.
9 – حنان محمد عبد الحليم نصار : " اللون والصور فى تعلم الاطفال " – مکتبة الانجلو المصريه ص32.
10 – دعاء عبد المنعم محمد سالم :" دراسه مقارنه بين بعض الاعمال فنانى المدارس الحديثه ورسوم الطفل المصرى والاستفاده منها فى ابتکار تصميمات تصلح لاقمشه الاطفال المطبوعه " – رساله ماجستير – کليه الفنون التطبيقيه – جامعه حلوان – 2003م ص85.
11 – رانيا محمد أحمد حمودة : "الصبغات الطبيعية واستخدامها على الأقمشة الصوفية والمخلوطة المستخدمة فى ملابس الاطفال " – معيدة بقسم الاقتصاد المنزلى – کلية التربية النوعية – جامعة طنطا - 2003 م ص64.
12 – ساميه محمد عبد الغنى عبد اللا : " إمکانية إستخدام الصبغات الطبيعيه لتحسين کفاءة الاداء للاقمشه الطبيه " – رساله ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفيه – 2012م ص52.
13 – سحر عبد المجيد محمد على : " دراسة اختلاف تأثير استخدام کلا من الصبغات الطبيعية والصناعية على متانة المنسوجات المختلفة " رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية – 2008م ص36.
14 –علية عابدين : " سيکولوجية ملابس الأطفال وطرق تنفيذها " – دار الفکر العربى – الطبعه الأولى – القاهرة – 2002 م ص22.
15 – على السيد زلط : " تصميم وتنفيذ ملابس الطفل " – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – 2003 م ص41.
16 – عائشه حسن نصر وأخرون : " الموضه وتصميم ملابس الأطفال " – دار الفکر العربى – 2004 م ص31.
17 – عادل عبد الله محمد : " النمو العقلى للطفل " – دار الشرقيه للطباعه والنشر – 1992م ص15.
18 – عبير محمود الدويک : " إتجاهات الوالدين نحو الاعلانات التليفيزونيه الموجهه للاطفال وعلاقتها بأنماط سلوکهم الاجتماعى والاستهلاکى للاسره " – کلية التربيه النوعيه بالمنصوره – المؤتمر السنوى السادس الدولى الثالث – 2011م.
19 – غاده محمد عبد الحميد سيلمان : " متطلبات إنتاج الملابس صديقه للبيئه بإستخدام بعض الصبغات الطبيعيه " – رساله ماجستير غير منشورة – کلية الفنون التطبيقيه – جامعه حلوان – 2005م ص54.
20 – فريال محمود طيره وخالد النجار وسميه مصطفى محمد : " دراسه قابليه الصباغه وخصائص الثبات الضوئى لصبغه قشر البص الطبيعيى على أقمشه الصوف والحرير والقطن " – المؤتمر الفنون التطبيقيه الدولى الثانى – دمياط – راس البر 2010 ص1.
21 – کريمه محمد حجاج ،نبيل عبد الباسط إبراهيم ،محمد حسن أبو شوشه : " المنسوجات المتوافقه بيئا " مؤتمر الصباغه والطباعه والتجهيز نحو بيئه أنظف – المرکز الدولى للمشروعات الخاصه – غرفة الصناعات النسيجيه – فبراير .
22 – لمياء إبراهيم أحمد عبد الفتاح : " تاثير عمليات على خواص بعض الأقمشة المصبوغة بالصبغات وإمکانية أستخدامها فى صناعة الملابس الجاهزة " – رسالة دکتوراة غير منشورة – کلية الأقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية - 2004 م ص66.
23 – محسن محمد عطيه : مفاهيم فى الفن والجمال ،عالم الکتب 2005 ص21 .
24 – محمد کامل محمود : "هل هناک مستقبل للصبغات الطبيعية " – مؤتمر الصباغة والطباعة والتجهيز نحو بيئة انظف – 1999 م.
25 – مروة ممدوح مصطفى حمود : " إبتکار هيئات کناريه من زخارف الفن القبطى لتصميم طباعه ملابس الاطفال تساهم فى تنمية الهويه المصريه " – المؤتمر الثالث للصناعات النسيجيه – الاتجاهات الحديثه لتکنولوجيا التصنيع والتنميه البشريه والاداره – 2013م ص10.
26 – نجده إبراهيم ماضى : " تأثير عوامل التطريه والانزيمات والعنايه على الاداء الوظيفيى لاقمشة تريکو اللحمه القطنيه وإستخدامها فى صناعه الملابس الجاهزه " – رسالة دکتوراه غير منشوره – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه 2004م ص83.
27 – نهى محمد عبدة السيد : "استخدام الصبغات الطبيعية فى طباعة أقمشة التريکو واستخدامها فى صناعة ملابس الأطفال " رسالة ماجستير – معيدة بقسم الملابس الجاهزة – کلية الأقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 2008 م ص43.
28 – نبيل عبد الباسط : " العلامه البيئيه (Eco – LaBe) ،مؤتمر الاتجاهات الحديثه فى تحضير وتجهيز الالياف النسيجيه ، أکاديمية البحث العلمى ،مايو1999م ص12.
29 – هويدا طلعت مبروک الديب : "الاستفادة من صباغة الخيوط الصوفية المخلوطة بصبغات أمنة بيئا لعمل بعض مکملات الملابس " – کلية الأقتصاد المنزلى – ملابس ونسيج – جامعة المنوفية - 2014 م ص68 .
30 – هدى محمد صالح کيره : " تطوير تصميمات الاقمشه النمطيه المطبوعه للاطفال لتلائم التغير فى أذواق المستهلک " – رساله ماجستير – کليه الفنون التطبيقيه – جامعه حلوان – 1985م ص54.
المراجع الاجنبيه :
1.   Chavan R.B. colourage . vol 44 -27 -30 1995