المقاييس الصحية لربة الأسرة الحضرية و علاقتها بسلوکها الإنتاجى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر

2 مدرس مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص
يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين المقاييس الصحية لربة الأسرية الحضرية و علاقتها بسلوکها الإنتاجى ..،و أجريت هذه الدراسة على عينه قوامها (411) ربة أسرة و يشترط أن يکون لديهن ابن على الأقل   من حضر منطقة وسط الدلتا حيث مکان سکن و عمل الباحثتان و من ربات اسر عاملات وغير عاملات , ومن مستويات اجتماعية و اقتصادية  مختلفة وأخذت العينة بطريقة صدفية .   
وتمثلت أدوات الدراسة: -استمارة البيانات العامة لربة الأسرة ، استبيان لقياس المقاييس الصحية بمحاورها،  استبيان لقياس السلوک الإنتاجي بمحاوره . اتبع هذا البحث المنهج
الوصفي التحليلي .

وکانت أهم النتائج کالأتى:-انه توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين  مستوى المقاييس الصحية ومستوى السلوک الإنتاجي عند مستوى معنوية 0.01 ،  أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر العاملات و غير العاملات عينة الدراسة في مستوي الوعي ککل لصالح ربات الأسر العاملات ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف المستوي التعليمي لربة و ربة الأسرة لصالح المستوى التعليمى المرتفع ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف لعمر ربة الأسرة    تعودلصالحالفئةالعمرية) 47سنةفأکثر ) . انه توجد علاقة ارتباطيه عکسية بين مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي وعدد الأبناء  عند مستوى معنوية 0.01 وهذا يعني انه کلما ذاد عدد الأبناء  کلما قل  مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي .
وجاءت أهم التوصيات على النحو الأتى :- 
1. ضرورة الإهتمام بتعليم المرآة بل ورفع مستوى وطبيعة الخدمة التعليمية المقدمه لها حيث أن تعليم الفتاة اليوم هو صقل لخبرات ربات أسر الغد ، حيث أن ارتفاع المستوى التعليمي يزيد من استيعاب ربة الأسرة لمتطلبات الحياة الأسرة و بالتالى لمستوى المقاييس الصحية , و السلوک الإنتاجى لها .
2.إتاحة الفرصة لعمل المرأة خارج المنزل و الذى يشکل مجالا خصبا لاکتساب الخبرات والمهارات      و تبادل التجارب التى ترقى بخبرة ربة الأسرة  وبخاصة فى المجال الصحى و الإنتاجى لها .
3.دعم ربات الأسر من قبل المجتمع المحلى و أجهزته المعنية بالمرأة لزيادة توعيتها لرفع مستوى المقاييس الصحية لديها ، وکذلک لرفع مستوى السلوک الانتاجى لديها .
4.     ضرورة تآصيل قيمة المشارکة الأسرية و بخاصة بين الزوجين لدعم وتشکيل أنماط السلوک الإيجابية و بخاصة السلوک الانتاجى لربة الأسرة .
5.ضرورة مراعاة  تنظيم الأسرة بما يتفق مع دخل الأسرة ، حيث أن عدد الأبناء المناسب يسهم فى إتاحة الفرصة لرفع مستوى المقاييس الإنتاجية لدى ربة الأسرة و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

إن صحة الإنسان هى المقياس الحقيقى للسعادة والرفاهية فإذا أراد الفرد أن يستمتع بالحياة عليه أن يمر عبر بوابة الصحة والعافية حيث أن اعتلال الصحة يعکر صفو الحياة وهذا ما يؤکده القول السائد بأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء (مدحت قاسم ،2005 : 21 ). فالصحة هى الهدف الأسمى للإنسان حيث تعتبر نعمة يسعى إليها الإنسان في کل زمان ومکان ليتوج بها نفسه وهى لا توجد إلا في جسم صحى سليم  (Connie ,2001,11)   و صحة الفرد من المقومات الأساسية للمجتمع فهى مطلب أساسى من مطالب الحياة ، و هى أيضا ضرورة من ضرورات التنمية ، فالإنسان الذى تتکامل له صحة نفسية و جسمية هو الإنسان الأقدر على العمل و الإنتاج و تحقيق أهداف التنمية .

و الدولة التى تبغى التنمية لا بد أن تعمل على حماية صحة الفرد و منع المرض عنه ثم توفير الخدمات اللازمة لسرعة اکتشاف أى انحراف فى الصحة نتيجة المرض أو الاصابة أو تلوث البيئة ، و توفير العلاج  ، لذلک فالرعاية الصحية يجب اعتبارها استثمارا فى خطط التنمية ( نجوى خلاف ، 2005 :11)

فالسلوک الصحي عملية تربوية لا يقاس مدى نجاحها بمدى ما يستوعبه الأفراد من المعلومات الصحية وحقائق صحية أو بارتباط  هذه المعارف بوجدانهم وإنما يقاس بمقدار ما يطبقونه من هذه المعلومات فى حياتهم العملية وممارستهم فى حالة حدوث مشکلة صحية وسلوکهم الصحي بصفة عامة(Lee, Tasng , 2004, 2).

وسلوک الناس وتصرفاتهم تحدد حالتهم الصحية ولتغيير السلوک الإنسانى يجب أولا فهم هذا السلوک فهناک أسبابا کثيرة تجعل الناس يتصرفون على النحو الذى يتخذونه، فإذا أردنا أن نشجع الناس على إتباع أساليب المعيشة الصحية علينا أن نعرف الأسباب التى تحمل الناس على إتباع السلوک الذى يسبب المرض أو يقى منه (عبد المحى صالح, 2003 :36  ).

ويشير (شليى تايلور،  2008 :   145 ) أن السلوک الصحى نتاج عوامل متعددة فى البيت والمدرسة والمجتمع وکل له دوره الذي لا يمکن الإقلال منه ، وتکوين هذا السلوک عملية صعبة لايستهان بها إلا أنها ممکنة عن طريق فهم أسلوب تکوينه و تشکيله.

 و عندما نتحدث عن صحة المرأة ‘ فإننا نتحدث عن قطاع يشکل کميا نصف عدد السکان بالإضافة إلى إلى مسئولياتها عن النصف الآخر ، و لقد تزايد الاهتمام فى العقدين الآخرين بصحة المرآة على المستوى العالمى بسبب الجهود التى تبذلها الحرکات النسائية و دعاة التنمية البشرية و الجمعيات غير الحکومة و المؤسسات الدولية العاملة فى مجال الصحة و التنمية ، و قد ساهمت جهود  مؤسسات الأمم المتحدة  و الجمعيات غير الحکومية فى دعم الجهود المصرية و دفعها نحو التبلور و التنسيق و الفاعلية ، غير أن الجهود ظلت محصورة فى اطار الدور الانجابى للمرآة فقط ( سلمى جلال ، هالة الدمنهوى ،  2005 : 33).

 و تشغل المرأة نصف القوى البشرية التى تعتمد عليها الدولة فى تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية و الإجتماعية فهى جزء عضوى من نسيج المجتمع تستطيع أن تسهم فى عملية التنمية بنصيب وافر إذا ما توافرت لها الإمکانات التى تؤهلها لتحمل مسئولياتها من جهة ، و إذا کانت هى على استعداد للقيام بدورها و تحمل مسئولياتها من جهة أخرى . و للمرآة دور هام و حيوى حيث ان مشارکة المرآة فى العملية الإنتاجية تمثل دفعا للتنمية ، و على الرغم من أهمية قضية المرآة و مساهمتها فى عملية التنمية على الصعيد العالمى بشکل عام ، فإنها تبدو أکثر أهمية بالنسبة للدول النامية ، و يعتبر مرکز المرآة و دورها فى المجتمع مؤشرا هاما لمعرفة درجة التنمية الاقتصادية و الحضارية فى المجتمع ، و قد دلت التجارب على أن هناک علاقة ايجابية بين مدى مساهة المرآة فى العمليات الإنتاجية و السرعة التى تسير بها  عملية  تنمية ، لذا أصبحت قضية المرآة و مساهمتها فى العمليات الإنتاجية من القضايا الأساسية التى تهتم بها الدول النامية  ، مما يعنى أن التخطيط السليم لا بد أن يأخذ بدور المرآة و زيادة مشارکتها الفعالة فى العملية الإنتاجية بعين الإعتبار (شليى تايلور،  2008 :   155)و عند حديثنا عن مشارکة المرآة فى العمليات الإنتاجية وفى قدرتها على تنويع مصادر دخل اسرتها فان الحديث لا يقتصر بالتأکيد على المرآة العاملة خارج المنزل ، بل يشمل المرآة العاملة فى المنزل بحکم إسهامها فى التنمية الاجتماعية و الاقتصادية فى آن واحد فهى تقوم برعاية أطفالها و تربيتهم ، و تدبير شئون منزلها ، و الوفاء باحتياجاته و مطالب الأسرة اليومية .( على الضلاعين ، 2009 : 32 ) . و يلعب المنزل دور هام و حيوى فى کونه مکان للإنتاج و مکان لإنطلاق الخدمات و المنتجات ، و يعود الإنتاج المنزلى فى تاريخه إلى تاريخ الإنسان ذاته، فبظهور الأسرة و تنوع احتياجات أفرادها ، کان عليها أن تلجأ لبعض الأنشطة الاقتصادية ، کالغزل و النسج ،    و تربية الطيور و الحيوانات المستأنسة ، و استخدام ألبانها و أصوافها فى عدد من الصناعات و کان الهدف من الإنتاج المنزلى هو تحقيق مبدأ الاکتفاء الذاتى ، حيث يکون القصد توفير بعض المنتجات ،    و الخدمات التى تسد احتياجات أفراد الأسرة ذاتيا ،  و استنادا إلى ما سبق يتضح أهمية توافر محددات    و مقاييس صحية لضبط طبيعة الأداء السلوکى الصحى لربة الأسرة الحضرية ، کما يتبين أهمية ودور ربة الأسرة فى عملية التنمية من خلال الإنتاج المنزلى و الوفاء باحتياجات و متطلبات أسرتها       و بناء على ما سبق ارتأت الباحثتان ثمة علاقة يمکن الکشف عنها فأمکن  بلورة المشکلة البحثية وتحديها فى الإجابة على التساؤلات التالية :- هل توجد علاقة بين المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) .

1-           ما طبيعة الفروق فى کلا من مستوى المقاييس الصحية و السلوک الانتاجى تبعا لاختلاف عمل ربة الأسرة ( تعمل – و لا تعمل )؟

2-           هل يوجد تباين ذا دلالة إحصائية بين کل من مستوى المقاييس الصحية و السلوک الانتاجى تبعا لتعليم رب و ربة الأسرة )؟

3-           هل يوجد تباين ذا دلالة إحصائية بين کل من مستوى المقاييس الصحية و السلوک الانتاجى تبعا لاختلاف عمر ربة الأسرة ؟

4-  هل هناک علاقة بين کل من المقاييس الصحية لربة الأسرة  الحضرية والسلوک الإنتاجي
وعدد الأبناء ؟

أهداف البحث :-

يستهدف البحث بصفة رئيسية دراسة العلاقة بين المقاييس الصحية لربة الأسرة والسلوک الإنتاجي لربة الأسرة الحضرية وينبثق منه عدة أهداف فرعية وهى کالآتي  : - 

الأهداف الفرعية :

  • ·    تحديد مستوى المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها .
  • ·    تحديد مستوى السلوک الإنتاجي  لربة الأسرة الحضرية  .
  • ·    دراسة الفروق بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها والسلوک الإنتاجي بمحاوره         تبعا لـ (عمر ربة الأسرة – عمل ربة الأسرة ) .
  • · دراسة طبيعة التباين بين کل من المقاييس الصحية لربة الأسرة بمحاورها والسلوک الإنتاجي        بمحاوره   تبعا لـ ( مستوي تعليم رب وربة الأسرة – مستوي دخل الأسرة الشهري) .
  • ·    تحديد العلاقة بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها والسلوک الإنتاجي بمحاوره وعدد أبنائها .

أهمية البحث:-

1- يعد البحث أحد الأبحاث التى تناولت المقاييس الصحية لربة الأسرة ، و التى من خلالها يمکن رصد الوضع الصحى  الراهن لربات الأسر بمجتمعنا المعاصر .

2- يعد البحث فى المقاييس الصحية لربة الأسرة هو بحث فى الجانب الصحى للأسرة بآسرها حيث أن ربة الأسرة هى المسئول الأکثر أهمية عن صحة الأسرة و أفرادها .

3- يلقى البحث الضوء على السلوک الانتاجى لربة الأسرة ، الذى هو من الأهمية بمکان للمحافظة على صحة الأفراد و الأسرة .

4- يقتفى البحث آثر العلاقة بين المقاييس الصحية لربة الأسرة و طبيعة السلوک الانتاجى لها .لما فى ذلک من مردود يعکس أهمية الإنتاج فى ظل معايير صحية .

5-  إزاحة الستار لخروج العديد من الأبحاث التي تُعْنَي بصحة الفرد و الأسرة  ، مما يعود بالنفع علي المجتمع بأسره  .

6- يضيف البحث الحالى أدوات بحثية جديدة فى مجال التخصص .

فروض البحث :

1- لا توجد علاقة بين المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (معلومات الصحية – المعتقدات الصحية – السلوکيات الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) .

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) والسلوک الإنتاجي بمحاورها (الحفظ والتخزين -  التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) تبعاً لاختلاف عمل ربة الأسرة  (تعمل – لا تعمل ) .

3-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -  التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة.

4- 4-لا توجد تباين ذات دلالة إحصائية بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره  (الحفظ والتخزين -  التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة )تبعا لاختلاف المرحلة العمرية لربة الأسرة .

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل هل توجد علاقة بين المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) تبعا لاختلاف مستوى دخل الأسرة.

6- لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين کل من هل توجد علاقة بين المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) والسلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) وعدد أبناء ربة الأسرة.

الأسلوب البحثي

أولاً : حدود الدراسة

الحدود البشرية : بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (411) ربة أسرة و يشترط أن يکون لديهن ابن على الأقل   من حضر منطقة وسط الدلتا حيث مکان سکن و عمل الباحثتان من ربات اسر عاملات وغير عاملات , ومن مستويات تعليمية وعمريه ومستوي دخول مختلف وأخذت العينة
بطريقة صدفية.

الحدود الزمنية : وهى الفترة الزمنية التى تستغرقها الدراسة الميدانية ومرحلة جمع البيانات من مجتمع الدراسة وتفريغها ، وقد تم جمع البيانات من مجتمع الدراسة فى الفترة الزمنية من ابريل2015و حتى يونيو 2015 .

الحدود الجغرافية : أجريت الدراسة على ربات الأسر  من حضر محافظة الغربية  " مدينة طنطا " ، و حضر محافظة  کفر الشيخ " مدنية دسوق " .

ثانيا:- منهج الدراسة

اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث يقوم هذا المنهج على الوصف الدقيق والتفصيلي أو موضوع الدراسة أو المشکلة قيد البحث وصفا کميا أو نوعيا وبالتالي فهو يهدف إلي جمع بيانات ومعلومات کافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعة بطريقة موضوعية وصولا إلي العوامل المؤثرة على تلک الظاهرة (دلال القاضي ومحمود البياتي، 2008: 66).

ثالثًا : المصطلحات العلمية والمفاهيم الإجرائية :-

المصطلحات العلمية :-

المقاييس الصحية :- هى تلک المحددات الصحية و التى تتضمن مجموعة المعتقدات و المعلوماتو السلوکيات حول صحة الفرد و المجتمع .( تقارير مستويات الصحة الأمريکية ، 2008:  121 ) .

المعلومات الصحية :- هى تلک المعطيات المعرفية التى يمتلکها الفرد فى مجال الصحة و الممارسة الصحية . (تقارير مستويات الصحة الأمريکية ، 2008 : 122 )

السلوکيات الصحية :- تلک النشاطات اليومية التى تؤثر على عادات الصحية الشخصية ، و تلک السلوکيات القابلة للتعديل ببذل الجهد من قبل الأفراد و بدعم من المجتمع . (تقارير مستويات الصحة الأمريکية ، 2008 ص 122)

المعتقدات الصحية :- هو کل ما يمکن من خلاله التبوء بنوعية السلوکيات  و العادات الصحية ، کما أنها تسهم فى فهم ما يقوم به الأفراد من سلوکيات صحية (شليى تايلور،  2008 :  145 ) .

السلوک الإنتاجي: -هو عملية تؤدى إلى إيجاد أو إضافة منفعة و ذلک باستخدام مزيج من عناصر       الإنتاج ( سعيد مرطان ، 2004 :  77 )

- کما يعرف بانه خلق المنفعة بتحويل المواد الإنتاجية إلى سلع و خدمات ، أو إضافة منفعة إلى سلعة معينة ( غادة حسن ، 2008 :  11 ) .

- کما يعرف بأنه : عملية إيجاد منفعة أو زيادتها من إشباع حاجات الأفراد (على الضلاعين ،2009 :  46 )

التعريفات الإجرائية :-

  • ·   المقاييس الصحية :- هى تلک المحددات الصحية و التى تتضمن مجموعة المعتقدات و المعلومات و السلوکيات حول صحة الفرد و المجتمع و التى تشمل المعلومات و المعتقدات والسلوکيات لربة الأسرة الحضرية ، و التى يمکن تعريفها على النحو التالى  :-

- المعلومات الصحية  :- هى تلک المعطيات المعرفية التى تمتلکها ربة الأسرة فى مجال الصحة و الممارسة الصحيةة  و تشمل ( معلومات صحية غذائي - معلومات صحية سکنية – معلومات صحية شخصية ).

- المعتقدات الصحية :- هو کل ما يمکن من خلاله التبوء بنوعية السلوکيات  و العادات الصحية  لربة الأسرة الحضرية  و تشمل ( معتقدات صحية غذائي - معتقدات صحية سکنية –معتقدات صحية شخصية)

- السلوکيات الصحية  :- تلک النشاطات اليومية التى تؤثر على عادات الصحية الشخصية لربة الأسرة الحضرية و تشمل (السلوکيات صحية غذائي - سلوکيات صحية سکنية – سلوکيات صحية شخصية).

  • ·   ربة الأسرة :هى کل سيدة متزوجة و تقيم فى نسق أسرى حضرى و لديها طفل على الأقل ، سواء عاملة أو غير عاملة و من مستويات اجتماعية و اقتصادية متنوعة " وقد اتارت الباحثتان استبعاد ربة الأسرة الريفية لکون السلوک الإنتاجى أحد أهم المهام اليومية التى تمارسها بشکل منتظم نظرا لطبيعة الحياة الريفية .
  • · السلوک الإنتاجي : -هو النشاط الإنتاجي  الذى تقوم به ربة الأسرة للمحافظة على صحة أفراد أسرتها    و يشمل الحفظ و التخرين ، التصنيع و إعادة التصنيع ، تربية الطيور و الحيوانات ،  الزراعة المنزلية.

رابعا عينة الدراسة : -

أجريت هذه الدراسة على عينه مکونه من(411) ربة أسرة حضرية و يشترط أن يکون لديهن ابن على الأقل   من حضر منطقة وسط الدلتا حيث مکان سکن و عمل الباحثتان. حضر محافظة الغربية " مدينة طنطا " و حضر محافظة کفر الشيخ " مدينة دسوق " من ربات اسر عاملات وغير عاملات , ومن مستويات تعليمية وعمريه ومستوي دخول مختلف وأخذت العينة بطريقة صدفية .

خامسا : - أدوات الدراسة وجمع البيانات

و کانت أدوات الدراسة متمثلة في: -                                   

أولا : استمارة البيانات العامة لربة الأسرة .                                ( إعداد الباحثتان)

ثانيا : استبيان لقياس المقاييس الصحية بمحاورها.                   ( إعداد الباحثتان )

ثالثا : استبيان لقياس السلوک الإنتاجي بمحاوره .                     ( إعداد الباحثتان)

(أ) استمارة البيانات العامة لربة الأسرة :- وتحتوي علي البيانات العامةلربة الأسرةوالتي اشتملت علي البيانات التالية :

-منطقة السکن ( ريف ـ حضر )–  عدد الأبناء لدى ربة الأسرة ــــــعمل ربة الأسرة  ( تعمل ـ لا تعمل) ــــــ و المستوي التعليمي لکل من (ربة الأسرة  -رب الأسرة )، وقد رتب إلي ثلاثة مستويات  رئيسية :-

* مستوى تعليمي منخفض : ويشتمل على رب وربة الأسرة  الذين لا يقرؤون ولا يکتبون . ( أمي )

* مستوى تعليمي متوسط : ويشتمل على رب وربة الأسرة  الذين تدرجوا في المراحل التعليمية المختلفة بداية من القراءة والکتابة وحتى الحصول على مؤهل متوسط .

* مستوى تعليمي مرتفع : ويشتمل على رب وربة الأسرة  الحاصلين على مؤهل جامعي أو دراسات عليا (ماجستير – دکتوراه )  

ـــــ عمر ربة الأسرة وقد قسم إلي ثلاثة مستويات :  (اقل من 30 عام ) و (من 30 ـــــــ40 عام) و (أکثر
من 40 عام)

- مستوي دخل الأسرة الشهري : وقد قسم إلي ثلاثة مستويات :

- مستوي دخل منخفض (  إلي أقل من 1500 )

- مستوي دخل متوسط : (من 1500 < 2000 ) ، ( من 2000 < 2500 ) 

- مستوي دخل مرتفع (  من 2500 <  3000 ) ، ( من 3000 < 3500 فأکثر ) .

(ب)-استبيانلقياس المقاييسالصحيةبمحاورها: أعد هذا الاستبيان في ضوء التعريف الإجرائي للوعي الصحي ، والهدف من هذا الاستبيان هو التعرف على المقاييس الصحية بمحاورها الثلاثة (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية). کما أعد هذا الاستبيان بعد الإطلاع على الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بالموضوع  . وقد تم قياس هذا الاستبيان من خلال (135) عبارة مقسمة إلى ثلاثة محاور وکل محور مقسم إلي ثلاثة بنود .

المحورالأول: الهدف منه هو التعرف على المعلومات الصحية عن المقاييس الصحية وعدد عباراته (45) ومقسم إلى ثلاثة بنود (المعلومات الصحية الغذائية ويحتوى  على(17) عبارة – المعلومات الصحية السکنية ويحتوى  على(14) عبارة – المعلومات الصحية الشخصية (صحة الفرد ) ويحتوى  على(14) عبارة وتتحدد الاستجابة على هذه العبارات وفقاً  لاستجابتين وعلى مقياس متصل ( نعم – لا)

المحورالثاني: الهدف منه هو التعرف عن المعتقدات الصحية عن المقاييس الصحية وعدد عباراته (45) ومقسم الى ثلاثة بنود (المعتقدات الصحية الغذائية ويحتوى  على(17) عبارة – المعتقدات الصحية السکنية ويحتوى  على(14) عبارة –المعتقدات الصحية الشخصية (صحة الفرد ) ويحتوى  على(14) عبارة   وتتحدد الاستجابة على هذه العبارات وفقاً لثلاث استجابات وعلى مقياس متصل ( نعم - الي حد ما – لا)

المحورالثالث: الهدف منه هو التعرف عن السلوکيات  الصحية عن المقاييس الصحية وعدد عباراته (45) ومقسم الى ثلاثة بنود (السلوکيات الصحية الغذائية ويحتوى  على(17) عبارة – السلوکيات الصحية السکنية ويحتوى  على(14) عبارة – السلوکيات الصحية الشخصية (صحة الفرد ) ويحتوى  على(14) عبارة )

وتتحدد الاستجابة على هذه العبارات وفقاً لثلاث استجابات وعلى مقياس متصل ( نعم - الي حد ما – لا) کما تنوعت العبارات في اتجاهاتها فکان بعضها إيجابي والآخر سلبي .

صدق وثبات الاستبيان :-

الصدق المنطقي للاستبيان :-ويهدف إلي الحکم علي مدي تمثيل الاستبيان للهدف الذي يقيسه ، وللتعرف على صدق validityهذا الاستبيان تم عرضه على مجموعة من المتخصصين في الاقتصاد المنزلي  بالجامعات المصرية والذين بلغ عددهم (7) محکمين ، وذلک للتعرف علي :  – صحة صياغة العبارات  -  مناسبة کل عبارة للمجال المقاس - مدي ارتباط العبارة بکل مجال أو بعد من أبعاد الاستبيان في ضوء الهدف منه والتعريف الإجرائي. وقد اشتمل هذا الاستبيان علي (150) عبارة في صورته الأولية ، وبلغت نسبة الاتفاق بين المحکمين على (135) عبارة من عبارات هذا الاستبيان إلي أکثر من98 % . في حين تناقصت نسبة الاتفاق على (15) عبارات تم استبعادهم . کما تم تعديل صياغة  بعض العبارات وفقا لآراء المحکمين ، ويصبح هذا الاستبيان في صورته النهائية مکون من (135) عبارة ، وبذلک يکون هذا الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى في قياس مستوى المقاييس الصحية لربات أسر عينة البحث.

الدراسة الاستطلاعية :-وقد تم تطبيق الاستبيان بعد إجراء تعديلات المحکمين علي عينة استطلاعية قوامها خمسه وثلاثون ربة أسرة من حضر محافظتى الغربية و کفر الشيخ وتم الاختيار بطريقة صدفية. وذلک بهدف معرفة مدى مناسبة عبارات الاستبيان لقياس المقاييس الصحية وقد استفادت الباحثتان من الدراسة الاستطلاعية بتعديل صياغة بعض العبارات  .

 صدق الاتساق الداخلي :-تم  قياس صدق الاتساق الداخلي للاستبيان وذلک عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون لکل محور من محاور الاستبيان وللاستبيان ککل

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان

الدلالة

الارتباط

المحاور

0.01

**0.936

المعلومات الصحية

0.01

**0.831

المعتقدات الصحية

0.01

**0.957

السلوکيات الصحية

يتضح من الجدول ان معاملات الارتباط کلها عند مستوي 0.01 مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان.

ثبات الاستبيان :-تم حساب الثبات عن طريق- معامل الفا کرونباخ Alpha-Cronbach- و التجزئة النصفية Split half  - ومعامل Guttman.

جدول (2) قيم التجزئة النصفية و معامل ألفا  وجيوتمان لکل محور من محاور الاستبيان وللاستبيان ککل

معامل ألفا

معامل جيوتمان

التجزئة النصفية

عدد العبارات

المحاور

0.665

0.750

0.747

45

المعلومات الصحية

0.936

0.936

0.853

45

المعتقدات الصحية

0.898

0.914

0.902

45

السلوکيات الصحية

0.833

0.867

0.834

135

مجموع المقاييس الصحية

يتضح من الجدول أن جميعها  قيم عالية وتؤکد على ثبات الاستبيان .

 (ج)-استبيانلقياسالسلوکالإنتاجيلربةالأسرةالحضريةبمحاوره : أعد هذا الاستبيان في ضوء التعريف الإجرائي السلوک الإنتاجي ، والهدف منه هو التعرف على السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) کما أعد هذا الاستبيان بعد الإطلاع على الإطار النظري والدراسات والبحوث المرتبطة بالموضوع  . وقد تم قياس هذا الاستبيان من خلال (31) عبارة مقسمة إلى أربعة محاور (7) عبارات ( للحفظ والتخزين ) , و (16) عبارة (للتصنيع وإعادة التصنيع )، و (3) عبارات ( لتربية الطيور والحيوانات) و (5) عبارات ( للزراعة في المنزل ) , وتتحدد الاستجابة على هذه العبارات وفقاً لثلاث استجابات وعلى مقياس متصل ( نعم - إلي حد ما – لا) کما تنوعت العبارات في اتجاهاتها فکان بعضها إيجابي والآخر سلبي .

صدق وثبات الاستبيان :-

الصدق المنطقي للاستبيان :- ويهدف إلي الحکم علي مدي تمثيل الاستبيان للهدف الذي يقيسه ، وللتعرف على صدق validityهذا الاستبيان تم عرضه على مجموعة من المتخصصين في الاقتصاد المنزلي  بالجامعات المصرية والذين بلغ عددهم (7) محکمين ، وذلک للتعرف علي :  – صحة صياغة العبارات  -  مناسبة کل عبارة للمجال المقياس - مدي ارتباط العبارة بکل مجال أو بعد من أبعاد الاستبيان في ضوء الهدف منه والتعريف الإجرائي. وقد اشتمل هذا الاستبيان علي (34) عبارة في صورته الأولية ، وبلغت نسبة الاتفاق بين المحکمين على (31) عبارة من عبارات هذا الاستبيان إلي أکثر من97 % . و تم تعديل صياغة  بعض العبارات وفقا لآراء المحکمين ، فأصبح الاستبيان في صورته النهائية مکون من (31) عبارة ، وبذلک يکون هذا الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى.

الدراسة الاستطلاعية :-  وقد تم تطبيق الاستبيان بعد إجراء تعديلات المحکمين علي عينة استطلاعية قوامها خمسه وثلاثون ربة أسرة من حضر محافظتى الغربية و کفر الشيخ وتم الاختيار بطريقة صدفية .وذلک بهدف معرفة مدى مناسبة عبارات الاستبيان لقياس السلوک الانتاجى وقد تم تعديل صياغة بعض العبارات  .

 صدق الاتساق الداخلي :-تم  قياس صدق الاتساق الداخلي للاستبيان وذلک عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون لکل محور من محاور الاستبيان ومع الاستبيان ککل

جدول (3) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان

الدلالة

الارتباط

المحاور

0.01

**0.983

الحفظ والتخزين

0.01

**0.983

التصنيع وإعادة التصنيع

0.01

**0.757

تربية الطيور والحيوانات

0.01

**0.546

الزراعة في المنزل

يتضح من  جدول ( 3 ) أن معاملات الارتباط کلها عند مستوي 0.01 مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

ثبات الاستبيان :-تم حساب الثبات عن طريق- معامل الفا کرونباخ Alpha-Cronbach- و التجزئة النصفية Split half  - ومعامل Guttman

جدول (4) قيم التجزئة النصفية و معامل ألفا  وجيوتمان لکل محور من محاور الاستبيان وللاستبيان ککل

معامل ألفا

معامل جيوتمان

التجزئة النصفية

عدد العبارات

المحاور

0.970

0.939

0.933

7

الحفظ والتخزين

0.980

0.952

0.961

16

التصنيع وإعادة التصنيع

0.800

0.993

0.568

3

تربية الطيور والحيوانات

0.897

0.918

0.904

5

الزراعة في المنزل

0.981

0.965

0.945

31

مجموع السلوک الانتاجي

يتضح من  جدول ( 4 ) أن جميع  القيم عالية وتؤکد على ثبات الاستبيان

سادسا : تحليل البيانات والمعاملات الإحصائية المتبعة:       

استخدمت بعض الأساليب الإحصائية لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار الفروض ومن هذه الأساليب ما يلي :

1 -حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل متغيرات  الدراسة :والتي تشمل (عمر ربة الأسرة - عدد الأبناء - المستوي التعليمي لرب وربة الأسرة - عمل ربة الأسرة - الدخل الشهري للأسرة ) .

2-حساب معامل ألفا  وجيوتمان والتجزئة النصفية لمعرفة مدي اتساق محاور الاستبيان 
وثبات الاستبيان .

- حساب معامل الارتباط

3 -اختبار T    لمعرفة دلالة الفروق بين کل من :

ا – ربات الأسر العاملات وغير العاملات .

4 - حساب تحليل التباين ANOVA   وذلک لمعرفة :

أ -دلالة الفروق بين المستويات التعليمية المختلفة لرب وربة الأسرة .

ب – دلالة الفروق بين المستويات المختلفة في عمر ربة الأسرة.

ج-دلالة الفروق بين مستويات الدخل المختلفة للأسرة .

النتائج ومناقشتها

أولاً : وصف العينة

1- عمل ربة الأسرة   :-

جدول ( 5) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لعمل عمل ربة الأسرة   

عمل الأم

العدد

النسبة المئوية

غير عاملات

181

44.5

عاملات

228

55.5

المجموع

411

100

يتضح من جدول (5) أن ربات الأسر  العاملات نسبتهن 55.5% ، وان نسبة ربات الأسر  غير العاملات 44.5% ، ويلاحظ أنه تکاد تقترب نسبة  العاملات  من نسبة غير العاملات .

2- المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة :-

جدول ( 6) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعًا لتعليم ربة الأسرة

تعليم ربة الأسرة

العدد

النسبة المئوية

مستوي تعليم منخفض

88

21.4

مستوي تعليم متوسط

10

2.4

مستوي تعليم مرتفع

313

76.2

المجموع

411

100

أولا : مستوى تعليم ربة الأسرة

يتضح من جدول ( 6) أن أعلى نسبة في مستوى تعليم ربة الأسرة کانت للمستوى التعليمي المرتفع والتي بلغت 76.2%  يليها المستوى التعليمي المنخفض حيث بلغت النسبة 21.4% ، أما أقل نسبة فکانت للمستوى التعليمي المتوسط والتي بلغت 2.4% . 


جدول (7) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعًا لمستوى تعليم رب الأسرة

مستوى تعليم رب الأسرة

العدد

النسبة المئوية

مستوي تعليم منخفض

82

20

مستوي تعليم متوسط

16

3.9

مستوي تعليم مرتفع

313

76.2

المجموع

411

100

ثانيا : مستوى تعليم رب الأسرة

يتضح من جدول ( 7) أن أعلى نسبة في مستوى تعليم رب الأسرة کانت للمستوى التعليمي المرتفع حيث بلغت نسبته 76.2%  يليها المستوى التعليمي المنخفض حيث بلغت نسبته 20% ، واقتربت هذه النسبة من نسبة مستوى التعليم المتوسط حيث بلغت نسبته 3.9%.

3- مستوى عمر ربة الأسرة :-

 جدول (8 ) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لعمر ربة الأسرة

العمر

العدد

النسبة المئوية

أقل من 30 عام

83

20.2

من 30-40 عام

259

63

من 45 فما فوق

69

16.8

المجموع

411

100

يتضح من جدول ( 8 ) أن نسبة ربات الأسرة اللاتي يقعن في المرحلة العمرية الثانية (30-40) هي 63% وهي نسبة أعلى من کل من ربات الأسر اللاتي يقعن في المرحلة العمرية الأولي من (اقل من 30 عام) حيث کانت النسبة 20.2% وربات الأسر اللاتي يقعن في المرحلة العمرية الثالثة (فوق 45 عام) حيث کانت اقل نسبة 16.8% ، و قد يرجع ذلک إلى ارتفاع سن الزواج فى الحضر   .

4- مستوى دخل الأسرة الشهري :

جدول ( 9) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعًا لدخل الأسرة الشهري

دخل الأسرة الشهري

العدد

النسبة المئوية

مستوي دخل منخفض

81

19.7

مستوي دخل متوسط

84

20.4

مستوي دخل مرتفع

246

59.9

المجموع

411

100

يتضح من جدول (9) أن أعلى نسبة في مستوى دخل الأسرة کانت لمستوى الدخل المرتفع حيث بلغت نسبته 59.9%  يليها مستوى الدخل المتوسط حيث بلغت نسبته 20.4% ، أما أقل نسبة فکانت لمستوى الدخل المنخفض حيث بلغت نسبته 19.7% 0  

 

1-          عدد أبناء ربة الأسرة :-

جدول ( 10) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا لعدد الأبناء

عدد الإخوة

العدد

النسبة المئوية

ابن واحد

11

2.7

ابنان

164

39.9

ثلاثة أبناء

138

33.6

أربعة أبناء

47

11.4

خمسة أبناء

45

10.9

ستة أبناء

4

1.5

سبعة أبناء

2

0.5

المجموع

411

100

يتضح من جدول ( 10) أن اکبر نسبة للعينة هم للذين  لديهن اثنان حيث بلغت النسبة 39.9% ، يليها اللذين لديهن ثلاثة أبناء حيث بلغت نسبتهم 33.6 % ، يليها اللذين لديهن أربعة أبناء حيث بلغت النسبة 11.4% ويأتي بعدها من لديهن خمسة أبناء حيث بلغت نسبتهم 10.9% ثم الذين لديهن ابن واحد حيث بلغت نسبتهم 2.7%  ثم الذين لديهن ستة أبناء حيث بلغت نسبتهم 1.5%  ثم الذين لديهن سبعة حيث بلغت نسبتهم 0.5% .

ـ دراسة مستوي المقاييس الصحية:-

تم حساب مستوي المقاييس الصحية عن طريق معرفة اقل درجة حصلت عليها المبحوثة (222) ، واعلي درجة حصلت  عليها (390) ، ثم إيجاد المدي بطرحهما = 390- 222= 168 ، ثم إيجاد طول الفئة وذلک بقسمة المدى علي عدد الاستجابات = 168 ÷ 3= 56، ثم إضافة طول الفئة  فکان المستوي المنخفض ( 222-278 ) ، والمستوى المتوسط  (278ـــــ 334) ، والمستوى المرتفع ( 390فاکثر) .

جدول (11 )  توزيع ربات أسر عينة الدراسة تبعا لمستوى المقاييس الصحية

النسبة

العدد

مستوي المقاييس الصحية

21.2

87

مستوى منخفض ( 222-278 )

52.3

215

مستوى متوسط (278ـــــ 334)

26.5

109

مستوى مرتفع ( 390 فأکثر)

100

452

المجموع

      يتضح من جدول ( 11) أن 52.3 % لديها مستوي المقاييس الصحية  متوسط  ثم يليه مستوي الوعي  المرتفع حيث بلغت نسبته 26.5% وکانت اقل نسبة  لمستوي المقاييس الصحية المنخفض حيث بلغت نسبته 21.2 %.

ــــــ دراسة مستوي السلوک الانتاجي :

تم حساب مستوي السلوک الإنتاجي عن طريق معرفة اقل درجة حصلت عليها المبحوثة ( 31) ، وأعلي درجة حصل عليها (84) ، ثم إيجاد المدى بطرحهما = 84-31= 53، ثم إيجاد طول الفئة وذلک بقسمة المدى علي عدد الاستجابات = 53÷ 3 =18 ، ثم إضافة طول الفئة  فکان المستوي المنخفض  (31- 49) ، والمستوى المتوسط (49-  67) ، والمستوى المرتفع ( 67-84 ) .

جدول ( 12 ) توزيع عينة الدراسة تبعا لمستوى السلوک الانتاجي

النسبة

العدد

مستوي السلوک الإنتاجي

23.8

98

مستوى منخفض  (31- 49)

63.1

259

مستوى متوسط    (49-  67)

13.1

54

مستوى مرتفع ( 67-84 )

100

411

المجموع

يتضح من جدول (12) أن مستوي السلوک الإنتاجي المتوسط لربة الأسرة اعلي من المستوى المرتفع والمنخفض حيث تعدت نسبته النصف 63.1% يليه مستوي السلوک الإنتاجي المنخفض حيث بلغت نسبته 23.8% وکانت اقل نسبة  لمستوي السلوک الإنتاجي المرتفع حيث بلغت نسبته 13.1%. وقد يرجع مستوي لطبيعة البيئة الحضرية لمجتمع العينة محل البحث و تعدد أدوارها داخل المنزل و خارجة .

ثانيا :- وصف استجابات ربات العينة لأدوات الدراسة :-

يوضح الجدول التالى التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمعلومات الصحية لربات أسر عينة البحث  حيث تبين الأتى :-

جدول ( 13 ) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمعلومات الصحية  لربة الأسرة

 

العبارة

نعم

لا

المجموع

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبه

 

1

المعلومات الصحية الغذائي

أعلم أن اللحوم المصنعة ( اللانشون – البيفي – السجق ) غير آمنة صحيًّا

338

82.7

73

17.7

411

100

2

أعرف أن تناول الخضروات يقي من أمراض سرطانات الجهاز الهضمي .

360

87.7

41

12.3

411

100

3

أعلم أن الفيتامينات تتواجد في الغذاء الطازج .

327

79.5

84

20.5

411

100

4

أعلم أن الحليب ومشتقاته الغذاء الأول لإمداد الجسم بالکالسيوم .

325

79.3

86

20.7

411

100

5

أعرف أن الأطعمة المحتوية علي ألياف تقضي علي الإمساک .

386

93.3

25

6.7

411

100

6

أعلم أن المواد المعلبة تحتوي علي مواد حافظة ضارة بالصحة .

316

76.7

95

23.3

411

100

7

أعرف أن أي مواد مغلفة بها مواد ضارة بالصحة .

340

82.7

71

17.3

411

100

8

أعلم أن المقرمشات کالشيبسي والکراتيه بها مواد حافظة ومنکهة ومکسبة للطعم ضارة جدا بالصحة .

386

88.4

25

11.6

411

100

9

أعرف أن منتجات الألبان المصنوعة بطريقة غير نظيفة تنقل الأمراض .

237

57.6

174

42.4

411

100

10

أعلم أن الکربوهيدرات أهم مصادر الطاقة

364

88.6

47

11.4

411

100

11

أعلم أن البروتينات کاللحوم والدواجن والبيض ضرورية لبناء الجسم .

337

82

74

18

411

100

12

أعرف أن الأطعمة المصنعة في المنزل  غير ملوثة

349

84.5

62

15.5

411

100

13

أعلم أن التنويع والتجديد في الطعام يجعلني احصل علي جميع العناصر الغذائية .

310

75.5

101

24.5

411

100

14

أعلم أن الإقلال من السموم البيضاء ( سکر – ملح ) من أسباب تحسن الصحة .

337

82

74

18

411

100

15

أعلم أن الدهون الحيوانية أفضل من الدهون النباتية

273

66.5

138

33.5

411

100

16

أعرف أن الطعام المطهي أفضل من الطعام المقلي

264

64.2

147

35.8

411

100

17

أعلم أن العصائر الطازجة مصدر أساسي للفيتامينات والأملاح المعدنية .

364

88.5

47

11.5

411

100

18

المعلومات الصحية السکنية

أعرف أن التهوية مهمة لتوفير جو صحي في المسکن

 

313

 

76.2

 

98

 

23.8

 

411

 

100

19

أعلم أن دخول أشعة الشمس الطبيعية تطهر المنزل وتقيه من الأمراض .

357

86.9

54

13.1

411

100

20

أعرف أن تنظيف البيت من الأتربة والروائح والغازات وقاية من الأمراض .

313

76.2

98

23.8

411

100

21

أعلم  ضرورة القضاء علي الحشرات والقوارض لأنها ناقلات للعدوى .

322

78.4

89

21.6

411

100

22

أعرف أن التخلص الصحي من القمامة يقي من الأمراض .

239

58.2

172

41.8

411

100

23

أعلم أن المياه الملوثة سبب لکثير من الأمراض .

314

76.5

97

23.5

411

100

24

أعرف أن معطر المنزل المحتوي علي کحول غير صحي .

356

86.6

55

13.4

411

100

25

أعلم أن غرف النوم لابد أن تکون بعيدة عن الضوضاء .

314

76.4

97

23.6

411

100

26

أعرف أن وجود بعض النباتات الخضراء الطبيعية في منزلي يوفر جوًّا صحيًّا .

312

75.9

99

24.1

411

100

27

أعلم أن استخدام الکهرباء في المنزل ( الطاقة النظيفة ) أفضل من استخدام الوقود

337

82

74

18

411

100

28

أعرف أن رش المبيدات في المنزل يمثل خطرًا علي صحتي وصحة أسرتي .

312

75.9

99

24.1

411

100

29

أعلم أن المسکن لابد أن يوفر الراحة والسکينة لأفراده

318

77.4

93

22.6

411

100

30

أعرف أن المسکن لابد أن يحقق جميع الوظائف المنوطة به ( نوم – أکل ـ
استحمام  ـ ...

309

75.2

102

24.8

411

100

31

أعلم أن المسکن الصحي لابد أن يکون بعيد عن أي تلوث خارجي ( ضوضاء – قمامة – أبخرة وأتربة)

334

81.1

77

18.9

411

100

32

المعلومات الصحية الشخصية

أعلم أن النوم ما بين 6-8 ساعات يومية تفي باحتياجات الجسم من الراحة

 

339

 

82.5

 

72

 

17.5

 

411

 

100

33

أعرف مدي أهمية تناول وجبة الفطور

396

96.4

15

3.6

411

100

34

أعلم ضرورة القيام بالرياضة اليومية .

335

81.5

76

18.5

411

100

35

أعرف أن الوجبات المتوازنة الحل الأمثل للوقاية من الأمراض .

335

81.5

76

18.5

411

100

36

أعرف أهمية الغذاء الصحي  .

288

70.1

123

29.9

411

100

37

أعلم أن کثرة تناول المواد الدهنية هي  المسبب الأول للسمنة .

311

75.7

100

24.3

411

100

38

أعرف أن شرب کميات کبيرة من الماء ضروري لصحة الجسم .

309

75.2

102

24.8

411

100

39

أعرف أن البدانة والنحافة سبب لسوء التغذية .

364

88.6

47

11.4

411

100

40

أعلم أن تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة ضار بالصحة .

310

75.4

101

24.6

411

100

41

أعرف أن مشاهدة التلفزيون عن قرب يسبب ضررًا للعينين .

321

78.1

90

21.9

411

100

42

أعلم أن استخدام التليفون المحمول بکثرة يمثل خطرا کبيرا وخاصة علي خلايا المخ.

309

75.2

102

24.8

411

100

43

أعرف أن استخدام الأکياس الملونة في تعبئة الطعام يمثل ضرًرا کبيرًا بالصحة .

405

98.5

6

1.5

411

100

44

أعلم أن التدخين السلبي ضار جدًا بصحتي وصحة أسرتي .

310

75.4

101

24.6

411

100

45

أعرف أن الوجبة الصحية هي التي تتکون من جميع العناصر الغذائية ( کربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح – معادن – فيتامينات – ماء )

403

98.1

8

1.9

411

100

يتضح بالنظر إلى جدول (13) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمعلومات الصحية لربات أسر عينة البحث  حيث تبين الأتى :-

المعلومات الصحية الغذائي :-  وجد ان 93.3 % يعرفن أن الأطعمة المحتوية علي ألياف تقضي علي الإمساک , و88 % يعلمن أن المقرمشات کالشيبسي والکاراتيه بها مواد حافظة ومنکهة ومکسبة للطعم ضارة جدا بالصحة ، وأن الکربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة ، و أن العصائر الطازجة مصدر أساسى لأملاح الفيتامينات و82.7%يعلمن أن اللحوم المصنعة ( اللانشون – البيفي – السجق ) غير آمنة صحيا .و88.6% يعرفن أن البدانة والنحافة سبب لسوء التغذية .

المعلومات الصحية السکنية:- 86.9 % يعلمن أن دخول الشمس للبيت يقى من الأمراض ، 86.65 يعلمن أن معطر المنزل غير صحى  و أن 85.9 % يعلمن أن وجود النباتات الخضراء يوفر جوا صحيا ، و أن رش المبيدات يمثل خطرا على الصحة , 75.4 % يعلمن أن التدخين السلبي ضار جدًا بصحتي وصحة أسرتي  76.5 % يعلمن أن المياه الملوثة سبب لکثير من الأمراض .

المعلومات الصحية الشخصية :-  60.4 % يدرکن مدى أهمية تناول وجبة الفطور و أن 81.5 % يدرکن ضرورة القيام بالرياضة اليومية ، و يعلمن أن الوجبات المتوازنة الحل الأمثل للوقاية من الأمراض ، 98.5 % يعلمن أن الأکياس الملونة تسبب ضرر للصحة  ، و أن ( 98.1 % يعلمن أن الوجبة الصحية هي التي تتکون من جميع العناصر الغذائية ( کربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح – معادن – فيتامينات – ماء ) .

مما سبق يتضح أن مستوي المعلومات الصحية لدي عينة الدراسة مرتفع نسبيا وقد يرجع ذلک إلي أن ما يقرب من ثلثى العينة من مستويات تعلمية مرتفعة و هذا ما أکدته. Frank.B, Mechael. F, & etal, ( 2001)

Jean.L, Karen.E& etal. (2006).  ، أن هناک علاقة طردية بين المستوى التعليمى ومستوى ما يمتلکه الفرد من معلومات صحية  .

جدول ( 14 ) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمعتقدات الصحية لربة الأسرة

 

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبه

1

المعتقدات الصحية الغذائية

اعتقدأن هناک ضرر مناللحوم المصنعة ( اللانشون – البيفي – السجق)

98

23.8

313

76،2

-

-

411

100

2

أحب تناول الخضروات لأنها تقي من أمراض سرطانات الجهاز الهضمي .

225

54.7

66

16.1

120

29.2

411

100

3

أري ضرورة تناول غذاء طازج لأنه يحتوي علي الفيتامينات .

152

37

259

63

-

-

411

100

4

أوقن أن الحليب ومشتقاته يعد الغذاء الأول لإمداد الجسم بالکالسيوم

218

53

120

29.2

73

17.8

411

100

5

أعتقد أن الأطعمة المحتوية علي ألياف تقضي علي الإمساک .

93

23.8

259

63

54

13.1

411

100

6

أوقن أن المواد المعلبة تحتوي علي مواد حافظة ضارة بالصحة .

247

60.1

164

39.9

-

-

411

100

7

أوقن أن أي مواد مغلفة بها مواد ضارة بالصحة .

164

39.9

193

47

54

13.1

411

100

8

أحب تناول المقرمشات کالشيبسي والکراتيه  رغم علمي أن بها مواد حافظة ومنکهة ومکسبة للطعم ضارة جدا بالصحة .

174

42.3

237

57.7

-

-

411

100

9

أعتقدأن منتجات الألبان المصنوعة بطريقة غير نظيفة تنقل الأمراض

215

52.3

142

34.5

54

13.1

411

100

10

أعتقد أن الکربوهيدرات ( کالخبز والأرز ) أهم مصادر الطاقة

225

54.7

167

40.6

19

4.6

411

100

11

أظن أن البروتينات کاللحوم والدواجن والبيض ضرورية لبناء الجسم .

142

34.5

250

60.8

19

4.6

411

100

12

أتقد أن الأطعمة المصنعة في المنزل  غير ملوثة

279

67.9

130

31.6

2

0.5

411

100

13

أحب التنويع والتجديد في الطعام  لأحصل علي جميع العناصر الغذائية

215

52.3

193

47

3

0.7

411

100

14

أري أن أن الإقلال من السموم البيضاء ( سکر – ملح ) سبب لتحسن صحتي

225

54.7

86

20.9

100

24.3

411

100

15

أعتقد أن الدهون الحيوانية أفضل من الدهون النباتية

190

46.2

219

53.3

2

0.5

411

100

16

أفضل الطعام المطهي علي الطعام المقلي

242

58.9

167

40.6

2

0.5

411

100

17

أحب العصائر الطازجة لأنها مصدر أساسي للفيتامينات والأملاح المعدنية

243

59.1

166

40.4

2

0.5

411

100

18

المعتقدات  الصحية السکنية

أعتقد أن التهوية مهمة لتوفير جو صحي في المسکن .

114

27.7

294

71.5

3

0.7

411

100

19

أرى أن دخول أشعة الشمس الطبيعية تطهر المنزل وتقيه من الأمراض

297

72.3

57

13.9

57

13.9

411

100

20

اوقن أن تنظيف البيت من الأتربة والروائح والغازات وقاية من الأمراض .

105

25.5

304

74

2

0.5

411

100

21

أوقن ضرورة القضاء علي الحشرات والقوارض لأنها ناقلات للعدوى .

218

53

98

23.8

95

23.1

411

100

22

أدرک أن التخلص الصحي من القمامة يقي من الأمراض .

54

13.1

303

73.7

54

13.1

411

100

23

أدرک أن المياه الملوثة سبب لکثير من الأمراض .

187

45.5

221

53.8

3

0.7

411

100

24

أرى معطر المنزل المحتوي علي کحول غير صحي .

105

25.5

304

74

2

0.5

411

100

25

أدرک أن غرف النوم لابد أن تکون بعيدة عن الضوضاء .

339

82.5

69

16.8

3

0.7

411

100

26

أوقن أن وجود بعض النباتات الخضراء الطبيعية في منزلي يوفر جوًّا صحيًّا .

188

45.7

221

53.8

2

0.5

411

100

27

أحب استخدام الکهرباء في المنزل ( الطاقة النظيفة ) أفضل من استخدام الوقود

296

72

113

27.5

2

0.5

411

100

28

اعتقد أن رش المبيدات في المنزل  يمثل خطرًا علي صحتي وصحة أسرتي .

187

45.5

221

53.8

3

0.7

411

100

29

اعتقد أن المسکن لابد أن يوفر الراحة والسکينة لأفراده .

362

88.1

47

11.4

2

0.5

411

100

30

اعتقد أن المسکن لابد أن يحقق جميع الوظائف المنوطة به ( نوم – أکل ـ استحمام  ـ ...

188

45.7

221

53.8

2

0.5

411

100

31

يعتقدن أن المسکن الصحي لابد أن يکون بعيد عن أي تلوث خارجي ( ضوضاء – قمامة – أبخرة وأتربة

357

86.9

49

11.9

5

1.2

411

100

32

المعتقدات  الصحية الشخصية

اعتقد ضرورة النوم ما بين 6-8 ساعات يومية لأنها تفي باحتياجات الجسم من الراحة

 

234

 

56.9

 

174

 

42.3

 

3

 

0.7

 

411

 

 

100

33

أدرک مدي أهمية تناول وجبة الفطور

114

27.7

294

71.5

3

0.7

411

100

34

أرى ضرورة القيام بالرياضة اليومية .

243

59.1

112

27.3

56

13.6

411

100

35

أرى أن الوجبات المتوازنة الحل الأمثل للوقاية من الأمراض .

120

29.2

218

53

73

17.8

411

100

36

أحب الغذاء الصحي  .

247

60.1

110

26.8

54

13.1

411

100

37

اکره  کثرة تناول المواد الدهنية لأنها  المسبب الأول للسمنة .

193

47

174

42.3

44

10.7

411

100

38

أحب شرب کميات کبيرة من الماء

174

42.3

183

44.5

54

13.1

411

100

39

أدرک أن البدانة والنحافة من أحد أمراض لسوء التغذية .

159

38.7

249

60.6

3

0.7

411

100

40

اکره  تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة

313

76.2

44

10.7

54

13.1

411

100

41

أفضل مشاهدة التلفزيون عن قرب

187

45.5

221

53.8

3

0.7

411

100

42

أدرک أن استخدام التليفون المحمول بکثرة يمثل خطرا کبيرا وخاصة علي خلايا المخ.

307

74.7

47

11.4

57

13.9

411

100

43

اعتقد أن استخدام الأکياس الملونة في تعبئة الطعام يمثل ضرًرا کبيرًا بالصحة

241

58.6

167

40.6

3

0.7

411

100

44

أوقن أن التدخين السلبي ضار جدًا بصحتي وصحة أسرتي .

307

74.7

101

24.6

3

0.7

411

100

45

أرى أن الوجبة الصحية هي التي تتکون من جميع العناصر الغذائية           ( کربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح – معادن – فيتامينات -ماء)

186

45.3

221

53.8

4

1

411

100

يتضح بالنظر إلى جدول (14)   التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للمعتقدات الصحية لربات أسر عينة البحث حيث تبين الأتى :-

أولا محور المعتقدات الصحية الغذائية :-  حيث وجد أن 67.9 %  من ربات أسر عينة البحث يعتقدن أن الأطعمة المصنعة في المنزل  أکثر أمنا من حيث نظافتها و عدم تلوثها , 58.9 % يعتقدن فى أفضلية الطعام المسلوق  علي الطعام المقلي من ربات اسر ، و54.7 %  من ربات أسر عينة البحث يعتقدن  أن الکربوهيدرات ( کالخبز والأرز ) أهم مصادر الطاقة ، کما يرون أن الإقلال من السموم البيضاء ( سکر – ملح ) سبب لتحسن صحتي  ،  کما وجد أن 59.1 % من ربات أسر عينة البحث يقن أن العصائر الطازجة مصدر أساسى للفيتامينات و الأملاح المعدنية .و ان 54.7 % يرون أن الإقلال من السموم البيضاء ( سکر –ملح ) سبب لتحسين الصحة

ثانيا : محور المعتقدات الصحية السکنية:-   حيث وجد أن 86,9 % من ربات أسر عينة البحث يعتقدن أن المسکن الصحى لابد أن يکون بعيدا عن أى تلوث خارجى ( ضوضائى – قمامة - أبخرة و أتربة ) ، و أن 88.1 % من ربات أسر عينة البحث يعتقدن أن المسکن الصحى لابد و أن يتوافر فيها الراحة و السکينة لأفرادها . و أن 72.3 % من ربات أسر عينة البحث يرون أن دخول أشعة الشمس الطبيعية تطهر المنزل     و تطرد المرض .                                                                                                                                          

  کما يتضح أن 53.8 % من ربات أسر العينة أحيانا يرون أن المياه الملوثة سبب للکثير من الأمراض ، و يعتقدن أن توافر بعض النباتات الخضراء يوفر جوا صحيا للأسرة ، ويرون أن رش المبيدات الحشرية يشکل ضررا بالغ على صحة الأسرة .

ثالثا :محور المعتقدات الصحية الشخصية :-   حيث وجد أن 58.6 % من ربات أسر العينة يعتقدن فى أن استخدام الأکياس الملونة فى تعبئة الطعام و الاحتفاظ به يمثل ضررا على الصحة العامة .56.9 % من ربات أسر العينة يعتقدن فى ضرورة النوم ما بين 6-8 ساعات يومية لأنها ضرورة للوفاء باحتياجات الجسم من الراحة ، أن 76.2 % من ربات أسر العينة لا يعتقدن فى أهمية تناول وجبة العشاء، 74.7 % من ربات اسر العينة يعتقدن فى ضرر التدخين السلبى على صحة أفراد الأسرة ، کما يعتقدن أن استخدام التليفون المحمول بکثرة يمثل خطرا کبيرا و خاصة على خلايا المخ .

وأن 60.6% من ربات أسر العينة أحيانا يعتقدن أن البدانة و النحافة من أمراض سوء التغذية ، 53.8 % من ربات أسر العينة أحيانا يظنن أن مشاهدة التليفزيون عن قرب مناسبة لهن و أن الوجبة الصحية هي التي تتکون من جميع العناصر الغذائية   ( کربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح – معادن – فيتامينات -ماء ). ومما سبق يتضح أن بعض المعتقدات الصحية مناسبة ’ و البعض الأخر يتطلب إعادة تصحيح و الذى يؤکد على ضرورة و أهمية دراسة مثل هذا المجال من المعتقدات الصحية بشکل يوضح و يعدل هذه المعتقدات و هذا ما اکده Calle, J , C, Walker- , K, & Thun, M, 2003)) Colin . W, Beckham. J, Bill. C, Travis, & etal.2005) ) حبث أشار إلى ضورة العمل على تعديل المعتقدات الصحية لرقع المستوى الصحى بشکل عام .


جدول (15) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للسلوکيات الصحية لربة الأسرة

 

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبه

 

1

السلوکيات الصحية الغذائي

اشتري اللحوم المصنعة ( اللانشون – البيفي – السجق )

32

7.8

88

214

291

70.8

411

100

2

أعرف أن تناول الخضروات يقي من أمراض سرطانات الجهاز الهضمي .

120

29.2

247

60.1

44

10.7

411

100

3

أتناول الغذاء الطازج  المحتوى على الفيتامينات

32

7.8

161

39.2

218

53

411

100

4

اشرب الحليب وأتناول مشتقاته لإمداد الجسم بالکالسيوم .

120

29.2

247

60.1

44

10.7

411

100

5

أتناول الأطعمة المحتوية علي ألياف لأنها تقضي علي الإمساک .

54

13.1

139

33.8

218

53

411

100

6

اشتري الأغذية المعلبة

54

13.1

247

60.1

110

26.8

411

100

7

اشترى الأطعمة المغلفة.

54

13.1

73

17.8

284

69.1

411

100

8

أتناول المقرمشات کالشيبسي والکاراتيه.

54

13.1

193

47

164

39.9

411

100

9

اشتري منتجات الألبان الغير مغلفة کالجبن واللبن

54

13.1

139

33.8

218

53

411

100

10

أتناول الکربوهيدرات لأنها أهم مصادر الطاقة

54

13.1

247

60.1

110

26.8

411

100

11

لا يمر يومي بدون تناول البروتينات کاللحوم والدواجن والبيض.

225

54.7

93

22.6

93

22.6

411

100

12

أتناول الأطعمة التي اصنعها بنفسي

32

7.8

281

68.4

98

23.8

411

100

13

أقوم بالتنويع والتجديد في طعامي

152

37

161

39.2

98

23.8

411

100

14

اقلل في طعامي من السموم البيضاء ( سکر – ملح )

32

7.8

281

68.4

98

22.8

411

100

15

استخدم الدهون الحيوانية عن الدهون النباتية

152

37

161

39.2

98

23.8

411

100

16

أتناول الأطعمة المقلية

152

37

215

52.3

44

10.7

411

100

17

اشرب العصائر الطازجة

152

37

161

39.2

98

23.8

411

100

18

السلوکيات الصحية السکنية

يتوافر التهوية الکافية بمنزلي

152

37

88

21.4

171

41.6

411

100

19

تدخل أشعة الشمس في منزلي بصوره کافية

32

7.8

269

65.5

110

26.8

411

100

20

أنظف البيت من الأتربة والروائح کل يوم

225

54.7

88

21.4

98

23.8

411

100

21

لا يوجد حشرات  أو قوارض في بيتى

127

30.9

174

42.3

110

26.8

411

100

22

أتخلص من القمامة يوميا  .

225

54.7

142

34.5

44

10.7

411

100

23

استخدم فلاتر لتنقية المياه

152

37

22

5.4

237

57.7

411

100

24

استخدم معطر للمنزل .

32

7.8

186

45.3

193

47

411

100

25

غرف نومى بعيدة عن الضوضاء .

152

37

22

5.4

237

57.7

411

100

26

يوجد بعض النباتات الخضراء الطبيعية في منزلي

32

7.8

262

63.7

117

28.5

411

100

27

يوجد لدى سخان کهربي ولا يوجد أي استخدم في منزلي للفحم أو الجاز .

247

60.1

66

16.1

98

23.8

411

100

28

ارش البيت بالمبيدات على الأقل کل ستة أشهر للقضاء علي الحشرات والقوارض.

174

42.3

66

16.1

171

41.6

411

100

29

يوفر مسکني لي و لأسرتي الراحة والهدوء .

174

42.3

193

47

44

10.7

411

100

30

يحقق مسکني جميع الوظائف المنوطة به ( نوم – أکل ـ استحمام  ـ ...

247

60.1

66

16.1

98

23.8

411

100

31

يبتعد مسکني عن أي تلوث خارجي ( ضوضاء – قمامة – أبخرة وأتربة )

174

42.3

73

17.8

164

39.9

411

100

32

السلوکيات الصحية الشخصية

أنام 8 ساعات أو اقل يومية .

32

7.8

281

68.4

98

23.8

411

100

33

أتناول وجبة الفطور .

174

42.3

193

47

44

10.7

411

100

34

أمارس الرياضة اليومية .

206

50.1

66

16.1

139

33.8

411

100

35

أحصل على وجبات متوازنة .

152

37

215

52.3

44

10.7

411

100

36

أتناول غذاء الصحي  .

152

37

161

39.2

98

23.8

411

100

37

اقلل من  تناول المواد الدهنية .

152

37

215

52.3

44

10.7

411

100

38

اشرب کميات کافية لجسمي من الماء .

159

38.7

138

33.6

114

27.7

411

100

39

لدي سوء تغذية ( بدينة – نحيفة ) .

225

54.7

76

18.5

110

26.8

411

100

40

أتناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة  .

155

37.7

209

50.9

47

11.4

411

100

41

أشاهد التلفزيون عن قرب .

156

38

93

22.6

162

39.4

411

100

42

أتحدث في التليفون المحمول بکثرة .

210

51.1

48

11.7

153

37.2

411

100

43

أستخدم الأکياس الملونة في تعبئة الطعام .

176

42.8

135

32.8

100

24.3

411

100

44

زوجي مدخن مما يجعلني استنشق أنا وأسرتي الدخان

174

42.3

68

16.5

169

41.1

411

100

45

اصنع وجبة مکونه من جميع العناصر الغذائية ( کربوهيدرات – دهون – بروتينات – أملاح – معادن – فيتامينات – ماء )

173

42.1

138

33.6

100

24.3

411

100

يتضح بالنظر إلى جدول (15)   التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للسلوکيات الصحية لربات أسر عينة البحث حيث تبين الأتى :-

أولا محور السلوکيات الصحية الغذائية :-حيث وجد أن 70.8 %  من ربات أسر عينة البحث لا يشترن اللحوم المصنعة مثل ( اللانشون و البيفى و السجق ) , 58.9 % لا يشترينا المواد الغذائية المغلفة ، و53% لا يتناولن الأطعمة الغذائية المحتوية على الألياف ، ولا يشترون منتجات الألبان الغير مغلفة .

ثانيا : محور االسلوکيات الصحية السکنية:- حيث وجد أن 54.7 % من ربات أسر عينة البحث ينظفن بيوتهن و يتخلصن من القمامة بشکل يومى ، 60.1 % من ربات أسر عينة البحث لا يستخدمن الفحم فى المنزل حتى لا تتصاعد الأبخرة ، 42.3 % من ربات الأسر عينة البحث يقمن برش المنزل کل سته أشهر للقضاء على الحشرات و القوارض ، و يسعين أن تتوافر فى بيوتهن الراحة
و الهدوء .

ثالثا :محور السلوکيات الصحية الشخصية :- حيث وجد أن 50.1 % من ربات أسر العينة يمارس الرياضة بشکل يومى وان 42.3 % يتناولن وجبة الإفطار لأهميتها ، و على الجانب الأخر تبين أن  54.7% من ربات أسر العينة لديهن سوء تغذية آدى إلى ظهور أمراض ، 42.8 % م ربات أسر العينة يعدن استخدام الأکياس البلاستيکية لحفظ الطعام .42.3 % من ربات أسر العينة يتعرضن لتأثير التدخين السلبى . ومما سبق يتضح أن هناک عدد من السلوکيات الصحيحة و على الجانب الأخر يوجد عدد من السلوکيات الغير صحية و التى يجب تعديلها وهذا ما اتفق مع دراسة(Kevin . R, David. T, Chenxi. W, & et Ann.(2003

Smith, S, & Ravussin, E, (2002), حيث أکدا على ضرورة العمل على تحسين السلوکيات الصحية  و العمل على تدعيمها لأن السلوک الصحى ماهو إلا مجموعة سلوکيات صحية ايجابية يجب أن تعلم وتنمى وتغرس بين أفراد المجتمع .


 جدول (16) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعا للسلوک الإنتاجي لربة الأسرة الحضرية

 

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

المجموع

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

1

حفظ الأطعمة و تخزينها

أحفظ اللحوم بجميع أنواعها

247

60.1

66

16.1

98

23.8

411

100

2

أحفظ الفواکه ( بالتجميد – التجفيف ) لأستخدمها في غير موسمها .

291

70.8

22

5.4

98

23.8

411

100

3

أخزن العديد من البقوليات ( أرز – عدس – فول _...)

247

60.1

66

16.1

98

23.8

411

100

4

أحفظ الخضروات لأستخدمها في غير مواسمها .

313

76.2

54

13.1

44

10.7

411

100

5

أخزن الثوم والبصل ليتواجد عندي طيلة السنة

247

60.1

66

16.1

98

23.8

411

100

6

أخزن بعض الخضر الورقية بالتجفيف .

240

58.4

73

17.8

98

23.8

411

100

7

أقوم بتخزين وحفظ بعض الأسماک بالتمليح والتدخين کالفسيخ – والرنجة -

240

58.4

127

30.9

44

10.7

411

100

8

التصنيع وإعادة التصنيع

أصنع المربي داخل منزلي .

174

42.3

139

33.8

98

23.8

411

100

9

أصنع أنواع من المخللات .

306

74.5

7

1.7

98

23.8

411

100

10

أقوم بعمل اللحوم المصنعة ( اللانشون – البسطرمة – الهامبورجر)

152

37

88

21.4

171

41.6

411

100

11

أقوم بعمل الزبادي داخل المنزل .

291

70.8

-

-

120

29.2

411

100

12

اشتري البيتزا ولا أقوم بعملها في المنزل

225

54.7

66

16.1

120

29.2

411

100

13

أصنع الجبن بالمنزل

225

54.7

66

16.1

120

29.2

411

100

14

اشتري العصائر الجاهزة باختلاف أنواعها ولا أصنعها في المنزل .

291

70.8

22

5.4

98

23.8

411

100

15

أقوم بصنع البسکوت والکعک بدلا من شرائهم .

225

54.7

142

34.5

44

10.7

411

100

16

أقوم بعمل الأيس کريم في منزلي

152

37

88

21.4

171

41.6

411

100

17

أقوم بعمل الفطائر في البيت .

225

54.7

142

34.5

44

10.7

411

100

18

أصنع المخبوزات في منزلي  .

174

42.3

139

33.8

98

23.8

411

100

19

أقوم بعمل الأکلات الشعبية بدلا من شرائها ( الکشري- المنبار - ..)

247

60.1

120

29.2

44

10.7

411

100

20

أعيد استخدام بقايا الأطعمة  لعمل صنف جديد .

218

53

95

23.1

98

23.8

411

100

21

أعيد حياکة الملابس القديمة  واستخدامها من جديد .

152

37

142

34.5

117

28.5

411

100

22

أصلح التالف والممزق من الملابس

218

53

95

23.1

98

23.8

411

100

23

أقوم بکي جميع الملابس بنفسي وفي بيتي

152

37

161

39.2

98

23.8

411

100

24

تربية الطيور والحيوانات

أربي بعض الدواجن والطيور بالمنزل

186

45.3

22

5.4

203

49.4

411

100

25

أربي بعض الأرانب بالمنزل

186

45.3

95

23.1

130

31.6

411

100

26

أربي حيوانات الأضحية ( خروف أو ماعز ) بالمنزل

70

17

189

46

152

37

411

100

27

الزراعة المنزلية

أزرع بعض النباتات في البلکونات لتعطي منظرا جماليا

99

24.1

243

59.1

69

16.8

411

100

28

أزرع بعض نباتات الظل داخل المنزل .

4

1.5

164

39.9

243

59.1

411

100

29

أزرع بعضا من أعواد النعناع

3

0.7

307

74.7

101

24.6

411

100

30

أزرع بعض أعواد البقدونس لاستخدمها بالمطبخ

3

0.7

165

40.1

243

59.1

411

100

31

أزرع بالبلکونة بعض النباتات ذات الرائحة العطرية ( کالورد والريحان )

3

0.7

165

40.1

243

59.1

411

100

يتضح بالنظر الى جدول (16) يتبين أن فى محور حفظ الأطعمة و تخزينها أن 76.2 % من ربات أسر عينة البحث يحفظن الخضروات لاستخدامها فى غير مواسمها ، و أن 70.8 % من ربات أسر العينة يحفظن الفاکهة بالتجميد و التجفيف ، 58.4 % من ربات أسر يخزن بعض الخضروات الورقية بالتجميد ،  أقوم بتخزين وحفظ بعض الأسماک بالتمليح والتدخين(کالفسيخ – والرنجة )  .

   کما يتضح فى محور التصنيع و إعادة التدوير 74.5 % يقمن بتصنيع المخللات ، 70.8 % يصنعن الزبادى منزليا ،60.1 %  يصنعن الکثير من الأکلات الشعبية فى المنزل مثل الکشرى و المنبار  ، 54.7 % من ربات أسر عينة البحث يصنعن الجبن فى المنزل ، کما أنهن يصنعن البسکويت و الکعک و کذلک و الفطائر المتنوعة . بينما کان 53% يعدن تقديم بقايا الطعام بصورة جديدة ، و يصلحن التالف من الملابس و يعدن استخدامها .

   کما يتبين أن 45.3 % من ربات أسر عينة البحث يربين بعض الدواجن و الطيور بالمنزل ، کما يقمن بتربية الأرانب ، کما أن 46 % أحيانا يقمن بتربية أضحية العيد ( خروف – ماعز ) .

کما يتبين أن 59.1 % لايزرعن أى نباتات ظل بالمنزل ، و لا يزرعن الخضروات بحديقة المنزل ،  و لا يزرعن أى نباتات عطرية .

ثالثا : مناقشة الفروض البحثية :

الفرض الأول :-ينص الفرض الأول علي أنه :

1-             لا توجد علاقة بين المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) و السلوک الإنتاجي بمحاوره (الحفظ والتخزين -  التصنيع وإعادة التصنيع – تربية الطيور والحيوانات – الزراعة ) .

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم حساب معاملات الارتباط بطريقة بيرسون بين کلٍّ من المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي .

جدول (17) معاملات الارتباط بيرسون بين مستوى المقاييس الصحية ومستوى السلوک الإنتاجي ن =411

المتغيرات

الحفظ والتخزين

التصنيع وإعادة التصنيع

تربية الطيور والحيوانات

الزراعة في المنزل

مجموع السلوک الإنتاجي

المعلومات الصحية

0.857**

0.957**

0.661**

0.238**

0.905**

المعتقدات الصحية

0.846**

0.768**

0.449**

0.774**

0.829**

السلوکيات الصحية

0.927**

0.915**

0.436**

0.508**

0.902**

مجموع المقاييس الصحية

0.955**

0.980**

0.579**

0.482**

0.963**

**  دال عند مستوى 0,01       * دال عند مستوى 0,05       

يتضح من جدول (17) انه توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين  مستوى المقاييس الصحية ومستوى السلوک الإنتاجي عند مستوى معنوية 0.01 ، وهذا يعني انه کلما زاد مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة الحضرية کلما زاد مستوى السلوک الإنتاجي لها . وقد يرجع ذلک إلي أن ربات الأسر اللواتى لديهن مستوى مرتفع للمقاييس الصحية تکون فى الغالب ذات قدرة على فهم الحياة الأسرية و متطلباتها و بالتالى انتهاج أنماط سلوکية ايجابية و منها السلوک الانتاجى . وبذلک يتضح عدم تحقق صحة الفرض الأول

الفرض الثاني:-ينص الفرض الثاني على :

2-            لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المقاييس الصحية  لربة الأسرة بمحاورها (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) والسلوک الإنتاجي تبعاً لاختلاف عمل ربة الأسرة  (تعمل – لا تعمل ) .

وللتحقق من صحة هذا الفرض إحصائيًا تم استخدام اختبار( ت) للوقوف علي دلالة الفروق بين متوسط درجات ربات الأسر في مستوى المقاييس الصحية  والسلوک الإنتاجي تبعاً لاختلاف عمل الأم (عاملات – غير عاملات ). وجدول (18 ) يوضح ذلک

جدول ( 18) دلالة الفروق بين متوسط درجات المقاييس الصحية لعينة الدراسة تبعا لاختلاف عمل ربة الأسرة

 (عاملات – غير عاملات ) ن = 411

المتغيرات

غير عاملات = 183

عاملات = 228

قيمة ت

مستوى الدلالة

المتوسط

الانحراف المعيارى

المتوسط

الانحراف المعيارى

المعلومات الصحية

1312.102

17.12698

1318.302

35.87605

0.215

0.01

المعتقدات الصحية

1211.002

6.32934

1026.302

11.47595

19.524

0.01

السلوکيات  الصحية

1028.102

18.62641

87.9868

28.95393

6.001

0.01

مجموع المقاييس الصحية

3551.302

36.15556

3224.502

75.08029

5.406

0.01

مجموع السلوک الإنتاجي

71.6503

4.29389

59.9474

23.10438

1.73183

0.01

يتضح من جدول ( 18) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوي الوعي ککل وللمحاور تبعا لاختلاف عمل الأم (تعمل- لا تعمل) ، حيث کانت قيمة (ت)  المعبرة عن هذه الفروق لمجموع المقاييس الصحية ککل (      5.406  ) وللسلوک الإنتاجي (1.73183  ) وهي قيمه داله إحصائيًا عند مستوي دلاله 0,01 لصالح  العاملات وينطبق ذلک على باقي المحاور (المعلومات الصحية – والمعتقدات الصحية – السلوکيات  الصحية) ،بمعنى أن ربات الأسر العاملات لديهن مستوى أعلى بالمقاييس الصحية وبالسلوک الإنتاجى أکثر من غير العاملات  ,وهذا يعنى أن عمل ربة الأسرة يسهم في إحداث اختلاف في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي وقد يرجع ذلک إلى عمل المرأة يعد مجالا خصبا لکسب الخبرات و تبادلها بشکل يکسب ربة الأسرة المزيد من الخبرات و المعلومات ، وبذلک يتضح عدم تحقق صحة الفرض الثانى .

الفرض الثالث :- ينص الفرض على:

3-            لا يوجد تباين دال إحصائيا بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة.

أولا :  لا توجد تباين دال احصائيا بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي لربة الأسرة

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار  تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA  للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات ربات الأسر في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف المستوى التعليمي لرب الأسرة. وجدول ( 19 ) (20 ) يوضحا ذلک

جدول ( 19 ) تحليل التباين في اتجاه واحد لمجموع المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي
لعينة الدراسة تبعا لاختلاف المستوى التعليمي لربة الأسرة       ن =411

المتغيرات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة

المعلومات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

199562.964

146032.443

345595.406

2

408

410

99781.482

357.923

278.779

0.000

المعتقدات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

57699.126

14144.115

71843.241

2

408

410

28849.563

34.667

832.192

0.000

السلوکيات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

197006.813

78756.969

275763.509

2

408

410

98503.406

193.031

510.298

0.000

مجموع المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

1276742.323

349227.677

1625970.000

2

408

410

638371.162

855.950

745.804

0.000

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

126188.260

12246.460

138434.720

2

408

410

63094.130

30.016

210.203

0.000

جدول ( 20 ) اختبار توکى tukey لمعرفة اتجاه الفروق في مستوى المقاييس الصحية
 والسلوک الإنتاجي تبعا لتعليم ربة الأسرة

المتغيرات

اختبار Tukey

مستوي منخفض

مستوي متوسط

مستوي مرتفع

المعلومات الصحية

91.4773

98.8000

143.8722

المعتقدات الصحية

87.0000

90.0000

117.4792

السلوکيات الصحية

54.5795

64.0000

1006.8102

مجموع المقاييس الصحية

236.0568

249.8000

368.1661

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

33.5000

37.0000

74.9585

يتضح من جدول( 19)  ،(20) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف المستوي التعليمي لربة الأسرة حيث بلغت قيمة ف  ککل للمقاييس الصحية لربة الأسرة (   745.804 ) وللسلوک الإنتاجي (210.203) وهي قيمة اکبر من مثيلتها الجدولية فهي داله إحصائيًا عند مستوي دلاله 0.01 وهذا يعنى أن مستوى تعليم ربة الأسرة  يسهم في تحقيق التباين في مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة و مستوى السلوک الإنتاجي .

 وبتطبيق اختبار توکى tukey وجد أن متوسط درجات ربات الأسرة عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية ککل (368.1661 ) لمستوى التعليم المرتفع ، و (249.8000) لمستوى التعليم المتوسط ، و (236.0568) لمستوى التعليم المنخفض ، وفي مستوى السلوک الإنتاجي ککل (74.9585) لمستوى التعليم المرتفع ، و (37.0000) لمستوى التعليم المتوسط ، و (33.5000 ) لمستوى التعليم المنخفض ، وهذا يعنى أن المستوى التعليمي لربة الأسرة عاملا هاما يؤثر على مستوى المقاييس الصحية لها و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها و انه کلما ارتفع المستوى التعليمى لربة الأسرة کلما ارتفع مستوى المقاييس الصحية لها و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها. ويرجع ذلک إلى أن   ارتفاع المستوى التعليمى يسهم فى زيادة استيعاب  ربة الأسرة لطبيعة الحياة الأسرة  ومتطلباتها ,وهذا ما أوضحته دراسة (هالة عبد الباقى ، 2008 :308 ) (الهام عبد الحميد ، 2002 :221 )   و التى تؤکد على أن تدنى المستوى التعليمى و سوء منظومته  له تأثير سلبى على المرأة وادائها لأدوارها بشکل عام .

ثانيا :  لا يوجد تباين إحصائيا بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف المستوى التعليمي لرب الأسرة

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار  تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA  للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات ربات الأسر في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف المستوى التعليمي لرب الأسرة. وجدول ( 21 ) (22 ) يوضحا ذلک

جدول (21 ) تحليل التباين في اتجاه واحد لمجموع المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي لعينة الدراسة
تبعا لاختلاف المستوى التعليمي لرب الأسرة      (ن=411 )                                        

المتغيرات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة

المعلومات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

199991.988

145603.419

345595.406

2

408

410

99995؟994

356.871

280.202

0.000

المعتقدات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

57757.077

14086.164

71843.241

2

408

410

28878.539

34.525

836.455

0.000

السلوکيات الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

197578.244

78185.265

275763.509

2

408

410

98789.122

191.631

 

515.519

0.000

مجموع المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

1278113.901

347856.099

1625970.000

2

408

410

639056.951

852.588

749.549

0.000

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

126267.138

12167.582

138434.720

2

408

410

63133.569

29.823

2117.2

0.000

جدول (22 ) اختبار توکى tukey لمعرفة اتجاه الفروق في مستوى المقاييس الصحية
والسلوک الإنتاجي تبعا لاختلاف المستوى التعليمي لرب الأسرة

المتغيرات

اختبار Tukey

مستوي منخفض

مستوي متوسط

مستوي مرتفع

المعلومات الصحية

90.8780

99.1250

143.8722

المعتقدات الصحية

87.0000

90.2195

1174.802

السلوکيات الصحية

53.8902

64.0000

1068.102

مجموع المقاييس الصحية

234.9878

250.1250

368.1661

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

33.2439

37.0000

74.9585

يتضح من جدول(21) ، (22) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف المستوي التعليمي لرب الأسرة حيث بلغت قيمة ف  ککل للوعي الصحي (749.549 ) وللسلوک الإنتاجي (2117.2) وهي قيمة اکبر من مثيلتها الجدولية فهي داله إحصائيًا عند مستوي دلاله 0.01 وهذا يعنى أن مستوى تعليم ربة الأسرة  يسهم في تحقيق التباين في مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة الحضرية و مستوى السلوک الإنتاجي

 وبتطبيق اختبار توکى tukey وجد أن متوسط درجات ربات الأسرة عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية ککل (368.1661 ) لمستوى التعليم المرتفع ، و (250.1250) لمستوى التعليم المتوسط ، و (234.9878) لمستوى التعليم المنخفض ، وفي مستوى السلوک الإنتاجي ککل (74.9585) لمستوى التعليم المرتفع ، و (37.0000) لمستوى التعليم المتوسط ، و (33.2439) لمستوى التعليم المنخفض ، وهذا يعنى  أن المستوى التعليمي لرب الأسرة عاملا هاما يؤثر على مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها و انه کلما ارتفع المستوى التعليمى لرب الأسرة کلما ارتفع مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة  و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها. ويرجع ذلک الى أن ارتفاع المستوى التعليمى لرب الأسرة يسهم فى ايجاد مساحة أفضل من الفهم لطبيعة الحياة الأسرة و العائلة و لطبيعة دور ربة الأسرة مما يجعل من الزوج معينا للزوجة على اداء رسالتها و دورها على النحو الأفضل .,وهذا ما اتفق  مع دراسة ( على الفلاحين ، 2008 : 43) . وبذلک لايتحقق صحة الفرض الثالث .

الفرض الرابع : ينص الفرض الرابع

4-            لا يوجد تباين دال احصائيا  بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  لربة الأسرة تبعاً لاختلاف دخل الأسرة الشهري .

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار  تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA  للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات ربات الأسرة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي تبعا لاختلاف دخل الأسرة الشهري . وجدول (23) (24 )يوضحا ذلک

جدول ( 23 ) تحليل التباين  في اتجاه واحد لمجموع المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي
تبعا لدخل الأسرة الشهرى    ن=411

 

المتغيرات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة

معارف ومعلومات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

230997.904

114597.502

345595

2

408

410

115498.952

280.876

411.209

0.000

اتجاهات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

45002.700

26840.540

71843.241

2

408

410

22501.350

65.786

342.040

0.000

ممارسات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

183435.623

92327.885

275763.509

2

408

410

91717.812

226.294

405.304

0.000

مجموع المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

12321780.198

394189.802

1625970.000

2

408

410

615890.099

966.151

637.467

0.000

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

117469.355

20965.365

138434.720

2

408

410

58734.678

51.386

1143.3

0.000

جدول ( 24 ) اختبار توکى tukey لمعرفة اتجاه الفروق في مستوى لمجموع المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي
تبعا لدخل الأسرة الشهري

المتغيرات

اختبار Tukey

مستوي منخفض

مستوي متوسط

مستوي مرتفع

معارف ومعلومات المقاييس الصحية

90.8025

1178.302

1496.602

اتجاهات المقاييس الصحية

90.2593

1114.802

1174.202

ممارسات المقاييس الصحية

53.7654

92.9524

1085.902

مجموع المقاييس الصحية

2348.302

3222.602

3756.702

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

33.1975

61.6905

76.8659

يتضح من جدول ( 23 ) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الانتاجي  تبعا لاختلاف دخل الأسرة الشهرى حيث بلغت قيمة ف  ککل للمقاييس الصحية لربة الأسرة (637.467) وللسلوک الانتاجي (1143.3) وهي قيمة اکبر من مثيلتها الجدولية فهي داله إحصائيًا عند مستوي دلاله 0.01 وهذا يعنى أن مستوى الدخل الشهرى  يسهم في تحقيق التباين في مستوى المقاييس الصحية لدى ربات أسر العينة و کذلک مستوى  السلوک الإنتاجي .

 وبتطبيق اختبار توکى tukey وجد أن متوسط درجات ربات الأسرة عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية ککل (3756.702) لمستوى الدخل المرتفع ، و (3222.602) لمستوى الدخل المتوسط، و (2348.302) لمستوى الدخل المنخفض ، وفي مستوى السلوک الإنتاجي ککل (76.8659) لمستوى الدخل المرتفع ، و (61.6905) لمستوى الدخل المتوسط ، و (33.1975) لمستوى الدخل المنخفض ، و يعني تدرج المتوسطات من المرتفع إلي المنخفض انه کلما زاد الدخل کلما ارتفع مستوى  مستوى المقاييس الصحية و مستوى السلوک الإنتاجي  . ويرجع ذلک إلى أن زيادة الدخل الشهرى تسهم فى دعم الناحية الصحية بجميع جوانبها و فى دعم السلوکيات الإيجابية بشکل عام و هذا ما اتفق مع  دراسة (سلوى شعراوى ، 2000 :  98 ) Anne, B, Burwell .S & paul.H. 2002,32) ) و بذلک لا يتحقق صحة الفرض الرابع .

الفرض الخامس : ينص الفرض الخامس

5-            لا يوجد تباين دال إحصائية بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الانتاجي لربة الأسرة تبعاً لاختلاف عمر ربة الاسرة  .

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم استخدام اختبار  تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA  للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات ربات الاسرة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الانتاجي تبعا لاختلاف عمر ربة الاسرة  . وجدول ( 25) 0(26 )يوضحا ذلک

جدول ( 25 ) تحليل التباين  في اتجاه واحد لمجموع المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي تبعا لعمر ربة الأسرة

   ن=411

 

المتغيرات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوى الدلالة

معارف ومعلومات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

158263.106

187332.300

345595.406

2

408

410

79131.553

459.148

172.344

0.000

اتجاهات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

33587.643

38255.598

71843.241

2

408

410

16793.821

93.764

179.108

0.000

ممارسات المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

151267.433

124496.076

275763.509

2

408

410

75633.716

305.137

247.868

0.000

مجموع المقاييس الصحية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

928783.457

697186.543

1625970.000

2

408

410

464391.728

1708.791

271.766

0.000

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلى

102163.859

36270.861

138434.720

2

408

410

51081.930

88.899

574.605

0.000

 


جدول ( 26 ) اختبار توکى tukey لمعرفة اتجاه الفروق
 في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي تبعا لعمر ربة الأسرة

المتغيرات

اختبار Tukey

مستوي منخفض

مستوي متوسط

مستوي مرتفع

معارف ومعلومات المقاييس الصحية

89.4203

1300.202

1432.702

اتجاهات المقاييس الصحية

90.8261

1131.687

1154.479

ممارسات المقاييس الصحية

51.8841

102.5663

103.4093

مجموع المقاييس الصحية

2321.302

3457.602

3621.302

مجموع السلوک الإنتاجي لربة الأسرة

32.5362

60.4699

75.3514

يتضح من جدول(25) أنه يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسط درجات ربات الأسر عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  تبعا لاختلاف لعمر ربة الأسرة  حيث بلغت قيمة ف  ککل للمقاييس  الصحية (271.766) وللسلوک الإنتاجي (574.605) وهي قيمة اکبر من مثيلتها الجدولية فهي داله إحصائيًا عند مستوي دلاله 0.01 وهذا يعنى أن مستوى عمر ربة الأسرة  يسهم في تحقيق التباين في مستوى المقاييس الصحية لربة الأسرة و مستوى السلوک الإنتاجي وبتطبيق اختبار توکى tukey وجد أن متوسط درجات ربات الأسرة عينة الدراسة في مستوى المقاييس الصحية ککل (3621.302) لمستوى التعليم المرتفع ، و (3457.602) لمستوى العمر المتوسط، و (2321.302) لمستوى العمر المنخفض ، وفي مستوى السلوک الإنتاجي ککل (75.3514) لمستوى العمر المرتفع ، و (60.4699) لمستوى العمر المتوسط ، و (32.5362) لمستوى العمر المنخفض ، وهذا يعنى أن ربات الأسر الأکبر عمرا يکون لديهن مستوى مرتفع فى المقاييس الصحية و مستوى مرتفع فى السلوک الإنتاجى. وقد يرجع ذلک لکونهذهالفئةربماتکونقد مرتبجميعمراحلالخبرة فأصبح لديهمستوى عالى من الخبرة بالمعايير الصحية  وکذلک تکون لديها مستوى عالى بالسلوک الإنتاجى  فلديهاالخبرةالکافيةبحکمتقدمهافيالسن أکثرمنالفئات العمرية الأخرى .،  ويتفق هذا مع دراسة (على فلاحين ، 2008: 55). وبذلک لا يتحقق صحة الفرض الخامس .

الفرض السادس : ينص الفرض  السادس على :

6-            لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين کل من مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي وعدد الأبناء.

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم حساب معاملات الارتباط بطريقة بيرسون بين کل مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي وعدد الأبناء ، وللتحقق من صحة الفرض إحصائيا تم حساب معاملات الارتباط بطريقة بيرسون بين کل من مستوي مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي  وعدد الأبناء ، و جدول (27 ) يوضح ذلک .


جدول ( 27) معاملات الارتباط بيرسون بين مستوى الطاقة الإيجابية وعدد الأبناء ن= 411

المتغيرات

عدد الأبناء

المعلومات الصحية

-0.462**

المعتقدات الصحية

-0.831**

السلوکيات  الصحية

-0.664**

مجموع المقاييس الصحية

-0.661**

مجموع السلوک الإنتاجي

-0.732**

**  دال عند مستوى 0,01       * دال عند مستوى 0,05       بدون نجوم غير دال

يتضح من جدول ( 27 ) انه توجد علاقة ارتباطيه عکسية بين مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي وعدد الأبناء  عند مستوى معنوية 0.01 وهذا يعني انه کلما ذاد عدد الأبناء  کلما قل  مستوى المقاييس الصحية والسلوک الإنتاجي ، و قد يرجع ذلک انه کثرة عدد الأبناء قد يشکل عبأ جديدا على عاتق ربة الأسرة يزيد من مسئولياتها و أعبائها بزيادة عدد الأبناء مما يؤثر على الأم بشکل سلبى يؤثر على آدائها داخل المنزل بشکل عام . و بذلک لا يتحقق صحة
الفرض السادس .

التوصيات :

وفى ضوء النتائج التى تم التوصل اليها ، أمکن صياغة التوصيات الآتية :-

1. ضرورة الإهتمام بتعليم المرآة بل ورفع مستوى وطبيعة الخدمة التعليمية المقدمه لها حيث أن تعليم الفتاة اليوم هو صقل لخبرات ربات أسر الغد ، حيث أن ارتفاع المستوى التعليمي يزيد من استيعاب ربة الأسرة لمتطلبات الحياة الأسرة و بالتالى لمستوى المقاييس الصحية , و السلوک الإنتاجى لها .

2. إتاحة الفرصة لعمل المرأة خارج المنزل و الذى يشکل مجالا خصبا لاکتساب الخبرات والمهارات      و تبادل التجارب التى ترقى بخبرة ربة الأسرة  وبخاصة فى المجال الصحى و الإنتاجى لها .

3. دعم ربات الأسر من قبل المجتمع المحلى و أجهزته المعنية بالمرأة لزيادة توعيتها لرفع مستوى المقاييس الصحية لديها ، وکذلک لرفع مستوى السلوک الانتاجى لديها .

4.    ضرورة تآصيل قيمة المشارکة الأسرة و بخاصة بين الزوجين لدعم وتشکيل أنماط السلوک الإيجابية    و بخاصة السلوک الانتاجى لربة الأسرة .

5. ضرورة مراعاة  تنظيم الأسرة بما يتفق مع دخل الأسرة ، حيث أن عدد الأبناء المناسب يسهم فى إتاحة الفرصة لرفع مستوى المقاييس الصحية لدى ربة الأسرة و کذلک مستوى السلوک الإنتاجى لديها .

المصادر والمراجع :
أولا : المراجع العربية :-
-      الهام  عمر عبد الحميد ( 2002 ) :التعليم و المشارکة السياسية للمرأة ، المؤتمر العلمى الأول للمرکز المصرى لحقوق المرأة ،القاهرة .
-      تقارير مستويات الصحة الأمريکية ( 2008 ) : دعوة إلى الإجراءات الصحية المبتکرة ، مؤسسة الصحة المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريکية .
-      دلال القاضي ومحمود البياتي ( 2008) : منهجية وأساليب البحث العلمي وتحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS " – الطبعة الأولي – دار حامد للنشر والتوزيع –
عمان – الأردن .
-      سلمى جلال و هالة الدمنهورى ( 2005 ) : برنامج السياسات و النظم الصحية،جمعية التنمية الصحية       و البيئية ، القاهرة ، دار الکتب المصرية .
-      سعيد سعد مرطان ( 2004 ) : مدخل الفکر الاقتصادى فى الإسلام –مؤسسة رسالة للنشر والتوزيع – لبنان –الطبعة الأولى .
- سلوى شعراوى جمعة ( 2000 ) : المرأة المصرية فى الحياة العامة نحو تعزيز الشراکة بين الرجال والنساء فى إدارة شئون الدولة و المجتمع ، المؤتمر العربى الاول ، کلية الاقتصاد و العلوم السياسية، جامعة القاهرة .
- شليى تايلور ( 2008 ) : علم النفس الصحى، ترجمة د . بريک ، وسام درويش وداود فوزى شاکر طعمية ، جامعة عمان الأهلية ، الأردن ، دار الحامد للنشر و التوزيع .
-      عبد المحى محمود حسن صالح (2003) : الصحة العامة بين البعدين الإجتماعى والثقافى، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة.
- على فلاح الضلاعين ( 2008 ) : اتجاهات ربة المنزل الأردنية نحو أهمية مجالات العمل المنزلى " دراسة ميدانية "، مجلة دراسات العلوم الإدارية ، المجلد 35 ، العدد 1 .
-      غادة صالح حسن ( 2008 ) : مبادئ الاقتصاد – دار الوفاء للطباعة و النشر- الإسکندرية- مصر –الطبعة الأولى .
-      مدحت محمد قاسم(2005) : الحياه الصحية ،عالم الکتب ،الطبعة الأولى،القاهرة.
-      نجوى خلاف خلاف ( 2005 ):برنامج السياسات و النظم الصحية،جمعية التنمية الصحية و البيئية ، القاهرة ، دار الکتب المصرية ، .
- هالة السيد محمد عبد الباقى ( 2008 ) : المکانة الاجتماعية للمرأة المصرية العاملة فى ضوء التحولات العالمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب  ، جامعة الزقازيق .
 
ثانيا المراجع الأجنبية :-
-Anne, B, Burwell .S & paul.H. (2002), Eating behaviors and attitudes following prolonged exposure to television among ethnic Fijian adolescent girls. British Journal of psychiatry, 180,509 – 514 .
-Calle, J, Rodriguez, C, Walker-Thurmond, K, & Thun, M, (2003), Overweight , obesity , and mortality from cancer in a prospectively studied cohort of U. S. adults, New England Journal of Medicine, 348,pp 1625-1638.
-Connie jone (2001 ) :,Health Aware Health Living, New York, The Roland press company,2001
-Colin . W, Beckham. J, Bill. C, Travis, & etal. (2005).Obesity: prevalence , theories, medical consequence , management , and research directions. Journal of the International Society of Sports Nutrition, 2(2),4-31.
-Frank, B, Tricia. Y, Graham. A ,Walter. C & Jo Ann. 6, (2003) .Television. Watching and other Sedentary behaviors in relation to risk of obesity and type 2 diabetes mellitus in women .JAMA, Vol 289, No 14, 1785 – 1791 .
-Frank.B, Mechael. F, Meir's, Graham. A Eric B, ( 2001) .Physical activity and television Watching in relation to risk for type 2 diabetes mellitus in men. Arch intern Med, 161, 1542 – 1548 .
-Jean.L, Karen.E, David. S, Juhee.k, & steven.L. (2006). When children eat what they Watch: Impact at television viewing on dietary intake in youth .Arch pediatr Adolesc Med, 160, 436 – 442 .
-Kevin . R, David. T, Chenxi. W, & et Ann.(2003). Years of life lost due to obesity. JAMA,289, 187-193.
-Lee&Tesng (2004):A"Health school"program In Hong Enhancing-   Positive health Behaviour for School and teachers, jurnanhealth
Volume 90.
  
 -Smith, S, & Ravussin, E, (2002), Emerging paradigms for understanding fatness and diabetes risk, Curr Diab Rep, 2, pp 223-230.