نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة و الطفولة بکلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة و المشکلة البحثية:
تمر المجتمعات العربية في الوقت الحاضر بفترة تحول سوف تعيد ترتيب سياسات واقتصاديات القرن الواحد والعشرين فلم يکن هناک منتجات قومية أو تکنولوجيات معلوماتية ولا شرکات اتصال ولا إعلام مثل الان، فالقرن الحادي والعشرين هو بداية لظهور تکنولوجيا المعلومات بهذة الصورة الهائلة ليرسم صورة جديدة تعکس بوضوح أکثر حقائق المعرفة العلمية في العالم.( نبيل علي,265:2001).
والشباب هم أکثر الفئات استخداماً لهذه التکنولوجيا المعلوماتية فنجد أن انتشار المستحدثات التکنولوجية أصبح هائلاً في العالم ککل وأصبحت هناک سرعة وتنافس هائل بين شرکات التصنيع في سرعة التطور التکنولوجي لهذه الأجهزة وهناک من الناحية الأخرى تصارع ما بين المستهلکين لهذه الأجهزة, خاصة أن الشباب الذين هم شريحة واسعة من المجتمع الأکثر استعمالاً لهذه المستحدثات التکنولوجية سواء کانت للضرورة أو بدون ضرورة (عز الدين دياب ,192:2006).
وفي إحـصائيات حديثة أجـريت على استعمالات الوسائل التکنولوجية في العـالم، بينت نتائجها أن الانترنت و صوره المختلفة من صفحات التواصل الإجتماعى أکثر شيوعاً واستعمالاً لدى الشـبابالعربي حيـث يتم إرسال ملايين الرسـائل من خـلالها والتي تفـوق ما يـرسـله سـکان البلاد الصانعة والمصَدرة لتلک التکنولوجية، وقد يعود ذلک إلى عوامل جَمة: منهاالـسلوک الاجتماعي لدى الشـباب، بالإضافة إلى عدم تقدير عامـل الوقـت وأهميته, ناهينا عن الفراغ الذي يداهم الشباب کل يوم نتيجة ثقافات معينة ( ابو بکر احمد,3:2011).
وأشارت ايضا نتائج معظم الدراسات التي أجريت على مختلف الفئات السنية أن الشباب هم أکثر فئات المجتمع إستخداماً للإنترنت وساعدهم على ذلک سرعة التعلم واکتساب الخبرات الجديدة حيث أنهم أکثر فئات المجتمع حرکة ونشاط (علياءعبد الفتاح ،2007 :12).
و الملاحظ أن شبکة الإنترنت قد أصبحت أساساً في حياة الشعوب وأصبحت أيضاً تطور علمي وفکري واجتماعي کما أن الإنترنت بصورة الحديثة المختلفة(فيسبوک،تويتر) ليس تطوراً علمياً للتکنولوجيا الهائلة في العلم والمعرفة فقط بل کذلک تطور للعلاقات الاجتماعية ومجال للاتصالات والتى تعد المسئول الأول عن القفزة الفردية على إنشاء علاقات بين الشباب وبعضهم من خلال مواقع الدردشة تجاوزت قاعدة الأصدقاء وظهرت لغة جديدة بين الشباب تسمى لغة الشات في صميم حياتنا اليومية (خالد نبيل،سعيد ناصف,132:2005).
ويرجع ذلک التطور فى العلاقات الإجتماعية نظرا لأهميتها فى المجال النفسى حيث ان التواصل الاجتماعى عامل مهم فى توجيه سلوک الفرد وتنشيطه فى إدراک المواقف المختلفة فضلا عن مساعدته فى فهم وتغيير سلوکه وسلوک المحيطين به کما يعتبر التواصل الاجتماعى مکون أساسى فى سعى الفرد تجاه تحقيق ذاته وتوکيدها حيث يشعر الفرد بتحقيق ذاته من خلال التواصل الاجتماعى (عبد اللطيف خليفة ، 2000 ، 16).
وقد اکدت دراسة کل من يعقوب الکندرى، حمود القشعان (2001) و(Million Karingy, 1998)على انه کلما زاد استخدام الشباب للإنترنت کلما قل الوقت الذى يقضيه فى الإتصال الاجتماعى بالآخرين مما يؤثر على علاقاته الاجتماعية داخل نطاق الأسرة وخارجها ولکن إختلفت تلک الدراسات مع ما توصلت اليه دراسة. (Franzen A , 2000) ، (Mccown J, et. al., 2001)والتى ذکرت أن قضاء وقت طويل أمام الإنترنت ليس له تأثير سلبى على حياة
الأفراد الاجتماعية.
وبما أن الشريحة الأکبر التي تستخدم هذه التقنية هي من فئة الشباب الذين هم مستقبل وعماد التطور والتقدم والإنتاج في العالم کان لابد من عمل هذة الدراسة ومعرفة آثارها المختلفة وخاصة الاجتماعية عند هذه الفئة المهمة من فئات المجتمع لنتمکن من محاصرتها وتحويلها من تقنية تستخدم بشکل سلبي عند البعض إلى تقنية إيجابية وبناءة حيث نستطيع الاستفادة من
هذه التقنية.
ومن التغيرات الأخيرة التي تشهدها مصر الحراک السياسي ، فالممارسات السياسية للشباب يُعد هدفاً أساسياً تسعى الدولة بمؤسساتها المختلفة إلى تحقيقه ، و انطلاقاً من ضرورة المرحلة و متطلباتها في ظل عملية الإصلاح السياسي الشامل التي تمر بها الدولة، وما تفرضه من ضرورة مشارکة کافة الشرائح في المجتمع والشباب خاصة باعتبارهم الشريحة الأوسع في المجتمع ومن هنا تنبع أهمية استثمار الطاقات والقدرات الشبابية وتوظيفها بالشکل الايجابي.(محمد سعيد ،2011: 28)
و يمکن من خلال المشارکة السياسية للشباب القيام بدور في الحياة السياسية بقصد إحداث التنمية السياسية، والاجتماعية،والاقتصادية،کما تتيح لهم الفرصة لوضع الأهداف المجتمعية وتحديدها ، والتعرف على أفضل الوسائل والأساليب لتحقيقها )محمد شلولة و آخرون ، 2010 :11(
وفي ضوء تلک الدراسات والمشاهدات الواقعية التي لمستها الباحثة فقد برزت وتبلورت فکرة البحث الحالي فى وجود العلاقة بين استخدام الشباب المقبل على الزواج لبعض المستحدثات التکنولوجية و مهارات التواصل الاجتماعى
ومما سبق تتحدد مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات الآتية :-
1. ما طبيعة العلاقة بين استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية بمحوريها (المحمول – الانترنت ) وکلا من التواصل الاجتماعى بابعادة (التواصل الاجتماعى مع الاسرة- التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء و زملاء العمل – التواصل الاجتماعى مع الغرباء) و المشارکة السياسية ؟
2. هل توجد فروق بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" تبعا لمکان السکن (ريف-حضر)" ؟
3. هل توجد فروق بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" وفقا للجنس (ذکور-اناث)" ؟
4. هل يوجد اختلاف بين الشباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للعمر" ؟
5. هل يوجد اختلاف بين الشباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية ؟
6. ما أوجه التباين بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية "تبعا للحالة الوظيفية" ؟
أهداف الدراسة:
يستهدف هذا البحث دراسة استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وعلاقتها بکل من التواصل الاجتماعى والمشارکة السياسية ولتحقيق ذلک يستلزم دراسة الأهداف الفرعية التالية:-
1. دراسة طبيعة العلاقة بين استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية بمحوريها (المحمول – الانترنت ) وکلا من التواصل الاجتماعى بابعادة (التواصل الاجتماعى مع الاسرة- التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء و زملاء العمل – التواصل الاجتماعى مع الغرباء)
والمشارکة السياسية.
2. الکشف عن الفروق بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" تبعا لمکان السکن (ريف-حضر)".
3. الکشف عن الفروق بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" وفقا للجنس (ذکور-اناث)".
4. تحديد الاختلاف بين الشباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للعمر".
5. تحديد الاختلاف بين الشباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية.
6. الکشف عن أوجه التباين بين الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للحالة الوظيفية" .
7. تحديد مستوى التواصل الاجتماعى لدى الشباب بابعادة .
8. تحديد مستوى المشارکة السياسية لدى الشباب.
أهمية الدراسة :
1. محاولة إسهام الدراسة فى إضافة أدوات جديدة لمکتبة إدارة المنزل حيث أن هناک قلة في الدراسات التى ربطت بين استخدام الشباب لبعض المستحدثات التکنولوجية ومهارات
التواصل الاجتماعى .
2. إلقاء الضوء على أهم المتغيرات التي تساعد في تنمية مهارات التواصل الاجتماعى والتى عن طريقها يمکن المساهمة في تطوير وتنمية الأسرة ومن ثم المجتمع.
المصطلحات العلمية والتعريفات الاجرائية :
1- وسائل التکنولوجية الحديثة:هى التقنية الحديثة وثورة تکنولوجية هامة وفيض غزير من المعلومات والاطلاع المباشر على العالم وکأنه قرية صغيرة وهذا يکون له أکبر الأثر في تنمية الاتجاهات في المجتمع وذلک بالإرتقاء والسمو بالأخلاق على المستوى الديني والخلقي (نجوى عبد السلام ، 1998 :56).
و تعرف إجرائياً بأنها إدراک الشباب لطرق استخدام الوسائل والآلات والأدوات التکنولوجية الحديثة التى يبتکرها الإنسان لتحسين مستوى حياته و تساعده على التواصل بصورة أسرع و أسهل من بينها (الإنترنت و الهاتف المحمول) .
2- مهارات التواصل الاجتماعي: هي مجموعة من أفعال أو ردود أفعال تصدر عن أفراد الجماعة في موقف من المواقف الاجتماعية التي تعيشها الجماعة (الهام الشعراني ، مريم سليم،
2006، ص295).
وتعرف إجرائياً بأنها أنماط من السلوک المتنوع والاتجاهات التي تنظم العلاقات بين أفراد وجماعات المجتمع الواحد في إطار القيم السائدة والثقافية والتقاليد الاجتماعية المتعارف عليها.
3- المشارکة السياسية : الأنشطة السياسية التي يقوم بها الشباب بهدف التأثير بشکل مباشر أو غير مباشر في عملية اختيار الحکام أو التأثير في القرارت والسياسات التي يتخذونها، وتشمل هذه الأنشطة التصويت ومتابعة الأمور السياسية والدخول مع الغير في مناقشات سياسية وحضور ندوات أو مؤتمرات عامة أو المشارکة في الحملة الانتخابية بالمال والدعاية والانضمام إلى جماعات سياسية (السيد عليوة ،2000: 5)
وتعرف إجرائياً بأنها المشارکات السياسية الت يقوم بها الشباب من خلال مستحدثات التکنولوجيامن اجل متابعة الامور السياسية و التأثير فى القرارات السياسية
4- الشباب : الشباب مصطلح يطلق على مرحلة عمرية هي ذروة القوة والحيوية والنشاط بين جميع مراحل العمرلدى البشر(http://ar.wikipedia.org/wik)
وتعرف إجرائياً بأنها عبارة عن الجسر الذى يربط مرحلة الطفولة بمرحلةالرشد والتى تمتد من سن(28:20) سنة
فروض البحث :
1. لاتوجد علاقة ارتباطية بين استخدام شباب عينة البحث للمستحدثات التکنولوجية بمحوريها (المحمول – الانترنت) وکلا من التواصل الاجتماعى بابعادة (التواصل الاجتماعى مع الاسرة- التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء و زملاء العمل – التواصل الاجتماعى مع الغرباء) و المشارکة السياسية.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات شباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" تبعا لمکان السکن (ريف-حضر)".
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية" وفقا للجنس (ذکور-اناث)".
4. لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للعمر".
5. لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية".
6. لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للحالة الوظيفية" .
الأسلوب البحثي :
أولاً: منهج الدراسة :
اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي
والمنهج الوصفي التحليلي يقوم على وصف ظاهرة من الظواهر للوصول إلى أسبابها والعوامل التي تتحکم فيها، واستخلاص النتائج لتعميمها. (ناصر المعيلي ،2009، صـ 87).
ثانياً: عينة الدراسة:
1- المجال البشري :
اشتملت عينة الدراسة على 460 من الشباب من بينهم 214 ذکور ، 246 إناث و قد تراوحت أعمارهم بين 18- 28 عاماً ، و قد کان أفراد العينة من مستويات اجتماعية و اقتصادية متباينة و قد تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية.
2- المجال المکاني:
يسکن 250 فرداً من أفراد العينة في الريف من محافظات (الغربية – الدقهلية – القليوبية – الشرقية – کفر الشيخ) ، و 210 فرداً في الحضر من محافظات (الغربية – البحيرة – المنوفية – القليوبية)
3- المجال الزماني :
قد تم تطبيق جميع المقاييس و الأدوات على المبحوثين في الفترة من1/4/2015 حتى الفترة 12/6/2015م
ثالثاً : أدوات الدراسة:
اشتملت أدوات الدراسة على:
1. استمارة البيانات العامة ( إعداد الباحثتان ).
2. استبيان المستحدثات التکنولوجية المستخدمة في التواصل الإجتماعي (إعداد الباحثتان ).
3. استبيان مهارات استخدام صفحات و برامج التواصل الإجتماعي ( إعداد الباحثان ).
4. إستبيان المشارکة السياسية ( إعداد الباحثتان ).
رابعاً:إعداد و بناء أدوات الدراسة :
1. استمارة البيانات العامة:
تم إعداد استمارة البيانات العامة الخاصة بأفراد العينة و ذلک بهدف الحصول على معلومات تفيد في تحديد خصائص المبحوثين ، کما کان الهدف من الإستبيان التعرف على الأدوات و السُبل التي يستخدمها الشباب في التواصل الإجتماعي والمحادثات الهاتفية و الإلکترونية . و قد تمت صياغة عبارات الإستبيان بصيغة المخاطِب و اشتملت على العبارات التالية و قد اشتملت الإستمارة على العبارات التالية :
- أمتلک .... و کانت الإختيارت ( کمبيوتر – لابتوب – هاتف ذکي – تابلت ) و يمکن للشاب أن يقوم باختيار أکثر من اختيار.
- صفحات التواصل الإجتماعي التي أستخدمها ... و کانت الإختيارات (Facebook , Twitter , Bing , Google+) .
- برامج المحادثة التي استخدمها (MSN , Viber , Skype , WhatsApp , Yahoo , Googl talk , F.B.massenger) .
- عدد الساعات التي أقضيها في اليوم للتواصل مع الآخرين من خلال الکمبيوتر و الهاتف ، و کان کان سؤالاً مفتوحاً ثم تم تقسيمه إلى ثلاث فئات (أقل من ساعتين – ساعتين حتى 6 ساعات ـ أکثر من 6 ساعات).
2. استبيان المستحدثات التکنولوجية المستخدمة في التواصل الإجتماعي :
کان الهدف من هذا الإستبيان التعرف على مدى إلمام الشباب بالمستحدثات التکنولوجية الحديثة المستخدمة في التواصل الإجتماعي و الإلمام بالأدوات المتاحة في تلک البرامج و الصفحات و کيفية استخدامها استخداماً صحيحاً . و قد تم اتباع الآتي:
1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالمستحدثات التکنولوجية للإستفادة منها في إعداد الاستبيان ، حيث استعانت الباحثتان ببعض المقاييس الاستبيانات التي تناولت هذا المحور.
2. إعداد استمارة استطلاع رأي تحتوي على سؤالين مفتوحين و هما : ( ما أهمية االهاتف المحمول في حياة الشباب؟ کيف تستفيد من الإنترنت في حياتک؟).
3. إجراء دراسة استطلاعية على 25 شاب حيث وزعت استمارة استطلاع الرأي على کل منهم ، وبعد تفريغها وتحليل محتواها تمکنت الباحثتان من استنباط محتوى الاستبيان.
4. في ضوء المراحل السابقة تم إعداد استبيان غير مقيد مکون من 22 عبارة متعلقة بالمستحدثات التکنولوجية المستخدمة في التواصل الإجتماعي ، و من أمثلتها : ( أعلم أن الهاتف المحمول أضاف بنداً جديداً من بنود الإنفاق الإسري – أعتقد أن البلوتوث وسيلة جيدة لنقل الصور و الأغاني و الفيديوهات – يعتبر الإنترنت وسيلة جيدة للتعرف على ثقافات و عادات العالم الخارجي) و قد تم توزيعه على عينة استطلاعية مکونة من 40 شاب و فتاة بعد تعديل و ملاءمة محاور الإستبيان بما يتلاءم مع موضوع الدراسة و التي لابد أن يشتمل عليها.
اختبار التجزئة النصفية للاستبيان
وذلک على اساس تقسيمة الى عبارات فردية واخرى زوجية وذلک من خلال حساب قيمة معامل الارتباط سبيرمان- براون وکانت قيمته (814,0)،وکذلک حساب قيمة معامل الارتباط بطريقة جتمان وبلغت قيمته (743,0).
وبناءاً على ما سبق اصبح الاستبيان في صورته النهائية (45) عبارة مقسم على بعدين (الهاتف المحمول – الإنترنت)، وتتحدد استجابة الشباب على کل عبارة وفق ثلاث استجابات(نعم- احياناً- نادراً) وعلى مقياس متصل (3-2-1) وذلک حسب اتجاه کل عبارة (إيجابي، سلبى).
وقد تم تقسيم استجابات الشباب عينة الدراسة على عبارات الاستبيان باتباع
الخطوات التالية :
(أ) حساب المدى للاستبيان ومحاوره المختلفة من المعادلة التالية :
المدى = أکبر درجة – أقل درجة.
طول الفئة = المدى/ 3
(ب) تقسيم قيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات کالآتي :
مستوى منخفض : من أقل درجة إلى ( أقل درجة + طول الفئة - 1)
مستوى متوسط: من(المستوى المنخفض+1) إلى( المستوى المنخفض+ طول الفئة +1)
مستوى مرتفع: من(المستوى المتوسط+1) إلى أکبر درجة.
وبذلک تصبح الدرجة الکلية ( 117) درجة والدرجة الصغرى ( 39) درجة
3. استبيان التواصل الإجتماعي لدى الشباب :
کان الهدف من هذا الإستبيان التعرف على مهارات الشباب في الريف و الحضر في استخدام صفحات و برامج التواصل الإجتماعي و استخدامها في التواصل مع الأهل و الأصدقاء و زملاء الدراسة و العمل و غيرهم. و قد تم اتباع الآتي:
1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمهارات التواصل الإجتماعي من خلال الإنترنت و الهاتف للإستفادة منها في إعداد الاستبيان ، حيث استعانت الباحثتان ببعض المقاييس والاستبيانات التي تناولت هذا المحور.
2. إعداد استمارة استطلاع رأي تحتوي على ثلاثة أسئلة مفتوحة حول مهارات التواصل الإجتماعي و هي : (کيف تتواصل مع أهلک و أقاربک من خلال برامج و صفحات التواصل الإجتماعي؟ کيف تواصل مع أصدقائک و زملاءک من خلال صفحات و برامج التواصل الإجتماعي ؟ کيف تتواصل مع الغرباء على صفحات و برامج التواصل الإجتماعي).
3. إجراء دراسة استطلاعية على 25 شاب حيث وزعت استمارة استطلاع الرأي على کل منهم ، وبعد تفريغها وتحليل محتواها تمکنت الباحثتان من استنباط محتوى الاستبيان.
4. في ضوء المراحل السابقة تم إعداد استبيان غير مقيد مکون من 30 عبارة متعلقة بمهارات استخدام و برامج التواصل الإجتماعي ، و من أمثلتها : (أضيف الأهل و الأقارب إلى صفحات و برامج التواصل الإجتماعي الخاصة بي – لدي الکثير من الأصدقاء على صفحات التواصل الإجتماعي – لا أتواصل مع الغرباء من خلال برامج و صفحات التواصل الإجتماعي ) و قد تم توزيعه على عينة استطلاعية مکونة من 40 شاب و فتاة بعد تعديل و ملاءمة محاور الإستبيان بما يتلاءم مع موضوع الدراسة و التي لابد أن يشتمل عليها.
5. إعداد الاستبيان المقيد وفق محاور خاصة بموضوع وأهداف الدراسة ، تمثلت في 29 عبارة مقسمة إلى ثلاثة محاور :
المحور الأول: التواصل مع الأهل و الأقارب . و کان الهدف من هذا المحور التعرف على أثر التغيرات التکنولوجية الحديثة في طرق التواصل مع الأهل و الأقارب و هل کان سبباً في التقريب بين أفراد الأسرة الواحدة أم العکس . و قد تکون من 15 عبارة ، و من أمثلة هذه العبارات : ( أتواصل مع أهلى و أقابي بشکل يومي ، أتقبل تعليقات أقاربي و نصائحهم بصدر رحب ، مناسبات أقاربي و تهنأتهم بها لا تمثل لي اهمية على مواقع التواصل الإجتماعي).
المحور الثاني : التواصل مع الأصدقاء و زملاء الدراسة و العمل . و کان الهدف من هذا المحور التعرف على أثر المستحدثات التکنولوجية في التواصل مع الأصدقاء و زملاء الدراسة و العمل و هل کان له تأثير سلبي أم تأثير إيجابي ، و قد تکون هذا المحور من 14عبارة من أمثلتها ( لدي الکثير من الأصدقاء على صفحات التواصل الإجتماعي – أرى أن الصداقة على صفحات التواصل الإجتماعي و هم – أعرض عملي و مشاريع دراستس على صفحات التواصل الإجتماعي – من خلال برامج و صفحات التواصل الإجتماعي أتعرف على شرکاء عمل و دراسة جدد ).
المحور الثالث : التواصل مع الغرباء . و کان الهدف من هذا المحور معرفة ما إذا کان الشباب يتواصلون مع أفراد آخرين خارج محيطهم ، و هل هذا التعرف من الممکن أن يکون مفيدأ أم ذا تأثير سئ . و قد تکون هذا المحور من 10 عبارات ، و من أمثلتها ( أتعرف على أشخاص جدد من خلال مواقع التواصل الإجتماعي – يمکنني أن أشارک هواياتي و أفکاري مع الغرباء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي ).
6. تم تطبيق الاستبيان على عينة استطلاعية بلغت 30 شاب للتأکد من وضوح العبارات ، وتم جمعها وتحليل الاستجابات وتم تعديل العبارات التي تبين عدم وضوحها.
7. اختبار ثبات الاستبيان
اختبار التجزئة النصفية للاستبيان
وذلک على اساس تقسيمة الى عبارات فردية واخرى زوجية وذلک من خلال حساب قيمة معامل الارتباط سبيرمان- براون وکانت قيمته (814,0)،وکذلک حساب قيمة معامل الارتباط بطريقة جتمان وبلغت قيمته (743,0).
وبناءاً على ما سبق اصبح الاستبيان في صورته النهائية (39) عبارة مقسم على ثلاثة أبعاد، وتتحدد استجابة الشباب على کل عبارة وفق ثلاث استجابات(نعم- احياناً- نادراً) وعلى مقياس متصل (3-2-1) وذلک حسب اتجاه کل عبارة (إيجابي، سلبى).
وقد تم تقسيم استجابات الشباب عينة الدراسة على عبارات الاستبيان باتباع الخطوات التالية :
(أ) حساب المدى للاستبيان ومحاوره المختلفة من المعادلة التالية :
المدى = أکبر درجة – أقل درجة.
طول الفئة = المدى/ 3
(ب) تقسيم قيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات کالآتي :
مستوى منخفض : من أقل درجة إلى ( أقل درجة + طول الفئة - 1)
مستوى متوسط: من(المستوى المنخفض+1) إلى( المستوى المنخفض+ طول الفئة +1)
مستوى مرتفع: من(المستوى المتوسط+1) إلى أکبر درجة.
وبذلک تصبح الدرجة الکلية ( 117) درجة والدرجة الصغرى ( 39) درجة
4. استبيان المشارکة السياسية للشباب :
و قد هدف هذا الإستبيان إلى التعرف على مدى استخدام صفحات و برامج التواصل الإجتماعي في النقاشات و الحوارات السياسية الدائرة في صفحات التواصل الإجتماعي . و قد تم
اتباع الآتي:
1. الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالمشارکات السياسية للإستفادة منها في إعداد الاستبيان ، حيث استعانت الباحثتان ببعض المقاييس والاستبيانات التي تناولت
هذا المحور.
2. إعداد استمارة استطلاع رأي تحتوي على سؤال مفتوح واحد و هو : (کيف تشارک في النقاشات السياسية الدائرة على صفحات و برامج التواصل الإجتماعي؟)
3. إجراء دراسة استطلاعية على 25 شاب حيث وزعت استمارة استطلاع الرأي على کل منهم ، وبعد تفريغها وتحليل محتواها تمکنت الباحثتان من استنباط محتوى الاستبيان.
4. تم إعداد استبيان مکون من 24 عبارة تناولت عبارات متعلقة بالمشارکات السياسية عبر صفحات و مواقع التواصل الإجتماعي ، و من أمثلتها : (أهتم بالنقاشات السياسية الدائرة عبر صفحات التواصل الإجتماعي – أتعصب لرأيي أثناء أي نقاش سياسي – النقاشات السياسية الدائرة عبر صفحات التواصل الإجتماعي غير مجدية على الإطلاق) و قد تم توزيعه على عينة استطلاعية مکونة من 30 شاب و فتاة بعد تعديل و ملاءمة محاور الإستبيان بما يتلاءم مع موضوع الدراسة و التي لابد أن يشتمل عليها.
5. إختبار ثبات الإستبيان
اختبار التجزئة النصفية للاستبيان:-
وذلک على اساس تقسيمة الى عبارات فردية واخرى زوجية وذلک من خلال حساب قيمة معامل الارتباط سبيرمان- براون وکانت قيمته (701,0)،وکذلک حساب قيمة معامل الارتباط بطريقة جتمان وبلغت قيمته (662,0).
وبناءاً على ما سبق اصبح الاستبيان في صورته النهائية (24 ) عبارة ، وتتحدد استجابة الشباب على کل عبارة وفق ثلاث استجابات(نعم- احياناً- نادراً) وعلى مقياس متصل (3-2-1) وذلک حسب اتجاه کل عبارة (إيجابي، سلبى).
وقد تم تقسيم استجابات الشباب عينة الدراسة على عبارات الاستبيان باتباع
الخطوات التالية :
(ا) حساب المدى للاستبيان ومحاوره المختلفة من المعادلة التالية :
المدى = أکبر درجة – أقل درجة.
طول الفئة = المدى/ 3
(ب) تقسيم قيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات کالآتي :
مستوى منخفض : من أقل درجة إلى ( أقل درجة + طول الفئة - 1)
مستوى متوسط: من(المستوى المنخفض+1) إلى( المستوى المنخفض+ طول الفئة +1)
مستوى مرتفع: من(المستوى المتوسط+1) إلى أکبر درجة.
وبذلک تصبح الدرجة الکلية ( 72) درجة والدرجة الصغرى (24 ) درجة
خامساً: أسلوب تطبيق الأدوات على العينة :
بعد الانتهاء من إعداد ادوات الدراسة تم طبع الاستبيانات في صورة کتيب يحتوى على استمارة البيانات العامة و الأسئلة العامة و استبيان" مهارات استخدام صفحات و برامج التواصل الأجتماعي " و استبيان " المشارکة السياسية للشباب" و استبيان "المستحدثات التکنولوجية المستخدمة في التواصل الإجتماعي " .
بعد ذلک تم توزيع الاستبيانات على 500 شاب و فتاة من مستخدمي صفحات و برامج التواصل الإجتماعي ، و ذلک عن طريق الباحثتان وبعض المعاونين لهما مع توضيح کيفية الاجابة على التساؤلات ، و بعد ملئها تم تجميعها من الشباب و مراجعتها ،وبعد المراجعة کان إجمالي الإستبيانات 460 حيث تم استبعاد 40 استبيان نظرا لعدم استيفائهم للإجابات.
سادساً: المعاملات الاحصائية المستخدمة في الدراسة
بعد تصحيح الاستبيان تم تفريغ البيانات على برنامج الإکسيل, ثم تم نقل البيانات على برنامج Spss بعد إعداده لاستقبال البيانات من برنامج الإکسيل, ثم تم تحليل البيانات
ومعالجتها إحصائياً.
وفيما يلى بعض المعاملات الإحصائية المستخدمة لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض:
1. حساب معامل ألفا لحساب الاتساق الداخلي للاستبيان والتجزئة النصفية لعبارات کل من المستحدثات التکنولوجية بمحوريها و التواصل الإجتماعي بأبعاده الثلاثة و المشارکة السياسية لحساب ثبات الاستبيان, کذلک حساب صدق المحکمين وصدق التکوين .
2. حساب التکرارات والنسب المئوية لکل متغيرات الدراسة وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة الکمية.
3. حساب مصفوفة معامل الارتباط بطريقة بيرسون بين کل من متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي و استبيان المستحدثات التکنولوجية بمحوريها و التواصل الإجتماعي بأبعاده الثلاثة و المشارکة السياسية.
4. استخدام اختبار ت T.test للوقوف على دلالة الفروق بين متوسط درجات الشباب لکل من (الريف و الحضر- ذکور و إناث ) في استخدام المستحدثات التکنولوجية بمحوريها وکلا من التواصل الاجتماعى بأبعاده و المشارکة السياسية
5. حساب تحليل التباين في اتجاه واحد ANOVA One Way لمعرفة دلالة الفروق بين عينة الدراسة في کل من استخدام المستحدثات التکنولوجية بمحوريها وکلا من التواصل الاجتماعى بأبعاده و المشارکة السياسية, تبعاً (للمرحلة العمرية – الوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية – الحالة الوظيفية ) وفى حالة وجود اختلاف دال إحصائيا تم استخدام اختبار Tukeyللتعرف على طبيعة الفروق بين الفئات
المختلفة للعينة.
النتائـج تحليلها وتفسيرها
أولاً: النتائج الوصفية:
فيما يلى وصف شامل لعينة البحث موضحة فى الجداول من (1) إلى (26) .
نتائج الدراسة الميدانية
أولا : وصف عينة الدراسة
جدول (1) التوزيع النسبى للشباب عينة الدراسة وفقاً لمکان السکن
مکان السکن |
العدد |
% |
ريف |
250 |
54,35 |
حضر |
210 |
46,55 |
المجموع |
460 |
100 |
يکشف جدول (1) عن ان نسبه 54,35٪ من أفراد العينه يقطنون الريف مقابل46,55٪ يقطنون الحضر وهذا يدل على تقارب إعداد أفراد العينة في العدد ما بين الريف و الحضر.
جدول (2) التوزيع النسبى للشباب عينة الدراسة وفقاً للجنس
الجنس |
العدد |
% |
ريف |
214 |
46.5 |
حضر |
246 |
53.5 |
المجموع |
460 |
100 |
يکشف جدول (2) تقارب عينة الذکور مع الاناث حيث بلغت 46.5% ذکور و 53.5% اناث.
جدول (3) التوزيع النسبى للشباب عينة الدراسة وفقاً لفئة العمر
العمر |
العدد |
% |
18-22 عاماً |
215 |
46.7 |
23-27 عاماً |
133 |
29 |
28-32 عاماً |
112 |
24.3 |
المجموع |
460 |
100 |
يکشف جدول (3) أن الشباب المتراوح اعمارهم من (18-22) اعلى نسبة حيث بلغت46.7٪ يليها المتراوح اعمارهم من (23-27 ) نسبة حيث بلغت نسبتهم 29٪ يليها المتراوح اعمارهم من (28-32 ) حيث بلغت نسبتهم 24.3٪ .
جدول (4) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقا للمستوى التعليمي
المستوى التعليمي |
العدد |
% |
منخفض |
2 |
0.4 |
متوسط |
422 |
91.8 |
مرتفع |
36 |
7.8 |
المجموع |
460 |
100.0 |
يکشف جدول (4) أن شباب العينة ذوي المستوى التعليمي المتوسط اعلى نسبة حيث بلغت نسبتهم 91.8% يليها ذوي المستوى التعليمي المرتفع حيث بلغت نسبتهم 7.8% يليها ذوي المستوى التعليمي المنخفض حيث بلغت نسبتهم 0.4% من إجمالي العينة .
جدول (5 ) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقا للحالة الوظيفية
الحالة الوظيفية |
العدد |
% |
طالب |
248 |
53.9 |
خريج ولا يعمل |
24 |
5.2 |
خريج ويعمل |
188 |
40.9 |
المجموع |
460 |
100.0 |
يکشف جدول (5) أن اعلى نسبة من أفراد العينة کانت من الطلاب حيث بلغت هذه النسبة 53.9% يليها بة 40.9 % و کانت للشباب من فئة (خريج و يعمل ) ، أما أقل نسبة فکانت للشباب من فئة (خريج و لا يعمل) حيث بلغت 5.2%.
جدول (6) التوزيع النسبى لعينة الدراسة وفقا للوقت المستخدم في الإستفادة من المستحدثات التکنولوجية
الوقت |
العدد |
% |
مستوى منخفض (اقل من ساعتين) |
90 |
19.5 |
مستوى متوسط (من 2 الى اقل من 4) |
256 |
55.7 |
مستوى مرتفع(اکثر من 4 ساعات) |
114 |
24.8 |
المجموع |
460 |
100.0 |
يکشف جدول (6) عن أن شباب العينة ذوي المستوي المتوسط في وقت استخدام المستحدثات التکنولوجية حصل علي أعلى نسبة حيث بلغت 55.7% يليهم المستوي المرتفع بنسبة 19.5% ثم المستوى المنخفض و بلغت نسبتهم 19.5% ، و هذا يدل أن معظم شباب العينة يمضي ما بين ساعتين حتى أربع اساعات يومياً في استخدام المستحدثات التکنولوجية موزعة بين الانترنت و الهاتف المحمول.
جدول (7) التوزيع النسبى لصفحات التواصل التى يستخدمها شباب عينة الدراسة
الصفحات |
التکرار |
% |
|
460 |
100 |
|
399 |
86.7 |
Bing |
427 |
92.8 |
Google+ |
189 |
41.1 |
يتضح من جدول (7) أن 100% من شباب العينة يستخدمون الـ facebook يليهم مستخدمي bimg بنسبة 86.7% ثم مستخدمي twitter و بلغت نسبتهم 86.7% و أخيراً google+ حيث بلغت نسبتهم 41.1% ، و من هنا يتضح أن جميع شباب العينة من مستخدمي شبکة التواصل الإجتماعي وفى دراسة لشرکة ( digital surgeons( 2010 اثبتت ان استخدام الشباب للفيس بوک قد حقق اعلى معدلات مقارنة بوسائل التواصل الاخرى facebook.
جدول (8) التوزيع النسبى لبرامج المحادثة التى يستخدمها شباب عينة الدراسة
برامج المحادثة |
التکرار |
% |
Skype |
290 |
63 |
Viber |
323 |
70.2 |
|
322 |
70 |
Yahoo |
152 |
33 |
Googletalk |
339 |
73.7 |
MSN |
120 |
26 |
f.b.massenger |
312 |
67.8 |
يتضح من جدول (8) أن أعلى نسبة من شباب العينة يستخدمون برنامج googletalk حيث بلغت 73.7% ، يليها مستخدمي برنامج Viber بنسبة 70.2% ، يليها مستخدمي برنامج Whatsapp بنسبة 70% ، يليها برنامج fb.massenger بنسبة 67.8 ، أما مستخدمي Skype فقد بلغت نسبتهم 63% ، و بلغت نسبة مستخدمي Yahoo 33% يليها مستخدمي MSN بنسبة 26%.
ثانياً : النتائج الوصفية لأدوات الدراسة :
جدول (9) التوزيع النسبي لشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات استخدام الهاتف المحمول
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (34: 75) |
70 |
15.2 |
المستوى المتوسط (58-80) |
92 |
20 |
المستوى المرتفع (81-102) |
298 |
64.8 |
المجموع |
460 |
100 |
من جدول (9) يتضح أن شباب العينة من ذوي المستوى المرتفع في استخدام الهاتف المحمول قد احتل النسبة الأعلى حيث بلغت 64.8% يليهم ذوي المستوى المتوسط حيث بلغت نسبتهم 20% أما أقل نسبة فکانت لصالح ذوي المستوي المنخفض و بلغت نسبتهم 15.2%.
جدول (10) التوزيع النسبي للشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات استخدام الإنترنت
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (11: 18) |
135 |
29.3 |
المستوى المتوسط (19: 25) |
121 |
26.3 |
المستوى المرتفع (26: 33) |
204 |
44.4 |
المجموع |
460 |
100 |
من جدول (10) يتضح أن شباب العينة من ذوي المستوى المرتفع في استخدام الإنترنت قد احتل النسبة الأعلى حيث بلغت 44.4% يليهم ذوي المستوى المنخفض حيث بلغت نسبتهم 29.3% أما أقل نسبة فکانت لصالح ذوي المستوي المتوسط و بلغت نسبتهم 26.3%.
جدول (11) التوزيع النسبي لشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات استخدام المستحدثات التکنولوجية
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (45: 74) |
67 |
14.6 |
المستوى المتوسط (75: 105) |
221 |
48 |
المستوى المرتفع (106: 135) |
172 |
37.4 |
المجموع |
460 |
100 |
من جدول (11) يتضح أن شباب العينة من ذوي المستوى المتوسط في استخدام المستحدثات التکنولوجية قد احتل النسبة الأعلى حيث بلغت 48% يليهم ذوي المستوى المرتفع حيث بلغت نسبتهم 37.4% أما أقل نسبة فکانت لصالح ذوي المستوي المنخفض و بلغت نسبتهم 14.6%.
جدول (12) التوزيع النسبي لشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات التواصل الاجتماعى مع الاسرة
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (15: 25) |
82 |
17.8 |
المستوى المتوسط (26: 35) |
307 |
66.7 |
المستوى المرتفع (36: 45) |
71 |
15.5 |
المجموع |
460 |
100 |
يتضح من جدول (12) أن الغالبية العظمى من شباب عينة الدراسة من أصحاب المستويات المتوسطة من التواصل الاجتماعى مع الاسرة حيث بلغت نسبتهم66.7٪ ، في حين بلغت نسبة المستوى المنخفض 17.8% و المرتفع 15.5% .
جدول (13) التوزيع النسبي لشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (14: 22) |
170 |
37 |
المستوى المتوسط (23: 31) |
217 |
47.3 |
المستوى المرتفع (32: 42) |
73 |
16 |
المجموع |
460 |
100 |
يتضح من جدول (13) أن الغالبية العظمى من الشباب عينة الدراسة کانوا من أصحاب المستوى المتوسط من التواصل الاجتماعى مع الأصدقاء حيث بلغت نسبتهم47.3٪ ، في حين بلغت نسبة المستوى المنخفض 37% و المرتفع 16% .
جدول (14) التوزيع النسبي للشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات التواصل الاجتماعى مع الغرباء
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (10: 16) |
112 |
24.4 |
المستوى المتوسط (17: 22) |
202 |
43.9 |
المستوى المرتفع (23: 30) |
146 |
31.7 |
المجموع |
460 |
100 |
يتضح من جدول (14) أن الغالبية العظمى من شباب عينة الدراسة کانوا من أصحاب المستوى المتوسط من التواصل الاجتماعى مع الغرباء حيث بلغت النسبة 43 % في حين بلغت نسبة المستوى المنخفض 24.4% و المرتفع 31.7% .
جدول (15) التوزيع النسبي للشباب عينة الدراسة وفقاً لمجموع مستويات التواصل الاجتماعى .
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (39: 65) |
112 |
24.3 |
المستوى المتوسط (66: 91) |
215 |
46.7 |
المستوى المرتفع (92: 117) |
133 |
29 |
المجموع |
460 |
100 |
يتضح من جدول (15) أن الغالبية العظمى من شباب عينة الدراسة کانوا من أصحاب المستوى المتوسط من مجموع مستويات التواصل الاجتماعى حيث بلغت النسبة 46.7 % في حين بلغت نسبة المستوى المرتفع 29% و المنخفض 24.3% .
جدول (16) التوزيع النسبي للشباب عينة الدراسة وفقاً لمستويات المشارکة السياسية
البيان |
العدد |
النسبة المئوية |
المستوى المنخفض (24: 40) |
98 |
21.3 |
المستوى المتوسط (41: 56) |
244 |
53 |
المستوى المرتفع (57: 72) |
118 |
25.7 |
المجموع |
460 |
100 |
يتضح من جدول (16) أن الغالبية العظمى من شباب عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من المشارکة السياسية حيث بلغت نسبتهم 53% في حين بلغت نسبة المستوى المنخفض 21.3%
والمرتفع 25.7% .
ثالثا: تفسير النتائج في ضوء الفروض
ينص الفرض الأول على أنه " لاتوجد علاقة ارتباطية بين استخدام شباب عينة البحث للمستحدثات التکنولوجية بمحوريها (المحمول – الانترنت) وکلا من التواصل الاجتماعى بابعادة (التواصل الاجتماعى مع الاسرة - التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء و زملاء العمل – التواصل الاجتماعى مع الغرباء) و المشارکة السياسية " و يوضح ذلک جدول (17)
جدول (17) معاملات ارتباط بيرسون لکل من استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية
وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"
المتغيرات |
استخدام المحمول |
استخدام الإنترنت |
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
التواصل الاجتماعى مع الاسرة |
التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء |
التواصل الاجتماعى مع الغرباء |
اجمالى التواصل الاجتماعى |
اجمالى المشارکة السياسية |
استخدام المحمول |
- |
|
|
|
|
|
|
|
استخدام الإنترنت |
0.665** |
- |
|
|
|
|
|
|
إجمالي استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
0.983** |
0.665** |
- |
|
|
|
|
|
التواصل الاجتماعى مع الاسرة |
0.891** |
0.112** |
0.101** |
- |
|
|
|
|
التواصل الاجتماعى مع الاصدقاء |
0.617** |
0.539** |
0.638** |
0.145** |
- |
|
|
|
التواصل الاجتماعى مع الغرباء |
0.660** |
0.577** |
0.983** |
0,087 |
0.591** |
- |
|
|
اجمالى التواصل الاجتماعى |
0.585** |
0.531** |
0.682** |
0.666** |
0.772** |
0.695** |
- |
|
اجمالى المشارکة السياسية |
0.454** |
0.389** |
0.610** |
0.094** |
0.453** |
0.400** |
0.415** |
- |
** دالة عند 0,01 * دالة عند 0,05
يتبين من جدول (17) أنه :
و قد يرجع ذلک إلى أن المستحدثات التکنولوجية قد سهلت طرق التواصل بين الأهل و الأصدقاء و کذلک الغرباء کما سهلت الحوارات و المناقشات السياسية.
مما سبق يتضح ما يلي:
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى والمشارکة السياسية"وبذلک لا يتحقق الفرض الأول" .
ينص الفرض الثاني على أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات شباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية "تبعا لمکان السکن (ريف-حضر)".ويوضح ذلک جدول (18).
جدول (18) دلالة الفرق بين متوسط درجات استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية
وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية تبعاً لمکان السکن
البيان المتغيرات |
ريف ن = 250 |
حضر ن = 210 |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
الدلالة لصالح |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||||
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
85,69 |
13,92 |
74,11 |
18,03 |
7,29 |
0,04 |
الريف |
إجمالى التواصل الاجتماعى |
67,03 |
12,42 |
73,85 |
21,96 |
2,34 |
0,02 |
الحضر |
إجمالى المشارکة السياسية |
22,18 |
5,89 |
18,31 |
6.97 |
6,42 |
0,02 |
الريف |
يتبين من جدول (18) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب فى الريف والحضر عينة البحث فى اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية حيث بلغت ت (7,29) وهى قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0,05) لصالح الشباب فى الريف و قد يرجع ذلک إلى انتشار وسائل التکنولوجيا و شبکات الإتصالات و الإنترنت صورة کبيرة و التي وصلت للمناطق الريفية و اتضحت في استخداماتهم لتلک المستحدثات التکنولوجية بصورة کبيرة. ولا تتفق هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة سهام عبد الوهاب(2010)التى اکدت على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين سکان "ريف – حضر" فى إستخدامات الإنترنت.
کما يتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب فى الريف والحضر عينة البحث فى إجمالى التواصل الاجتماعى حيث بلغت ت (2,34) وهى قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0,05) لصالح الشباب فى الحضر . و قد يرجع ذلک إلى الطبيعة المنغلقة للمجتمعات الريفية و التي يحکمها الکثير من العادات و التقاليد و التي تجعل من الصعب على شباب المناطق الريفية الإنخراط بسهولة في التواصل مع الآخرين و خصوصاً الغرباء.
أيضاً يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب فى الريف والحضر عينة البحث فى إجمالى المشارکة السياسية حيث بلغت ت (6,42) وهى قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0,05) لصالح الشباب فى الريف ، و قد يرجع ذلک إلى زيادة الوعي السياسي في الريف عن السابق و انشغال الشباب في المناطق الحضرية وراء الإحتياجات المعيشية. و لا تتفق هذه النتيجة مع دراسة مجدى فرغلى (2000) والتى اکدت وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الريف والحضر فى السلوک السياسى لصـالح طلاب الحضر .
مما سبق يتضح ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب عينة البحث فى استخدام الشباب للمستحدثاتالتکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية وبذلک لا يتحقق الفرض الثانى .
ينص الفرض الثالث على انه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الشباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية "وفقاً للجنس (ذکور-اناث)" ، ويوضح ذلک جدول (19).
جدول (19) دلالة الفرق بين متوسط درجات استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية
وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية تبعاً للجنس
البيان المتغيرات |
ذکور ن =214 |
اناث ن =246 |
قيمة ت |
مستوى الدلالة |
الدلالة لصالح |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
||||
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
81,96 |
16,65 |
77,52 |
17,67 |
2,81 |
0,582 |
غير دالة |
إجمالي التواصل الاجتماعي |
96,66 |
24,30 |
88,16 |
25,95 |
3,60 |
0,056 |
دالة لصالح الذکور |
إجمالى المشارکة السياسية |
21,15 |
6,63 |
19,46 |
6,73 |
2,71 |
0,183 |
غير دالة |
من جدول (19) يتبين التالي:
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب (ذکور- اناث ) عينة البحث فى اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية حيث بلغت قيمة ت (2,81) وهى قيمة غير دالة احصائيا وإختلفت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة نجلاء حسين (2007) التى اسفرت نتائجها عن وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة البحث في إستخدام المراهقين للإنترنت تبعا للجنس (ذکور – إناث) لصالح الذکور.
کما يتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب (ذکور- اناث ) عينة البحث فى إجمالى المشارکة السياسية حيث بلغت قيمة ت (2,71) وهى قيمة غير دالة احصائيا واتفقت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة شعبان حزاد (2006) والتى اکدت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور و الاناث فى المشارکة السياسيةبينما اکدت دراسة مجدى فرغلى (2000) وجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية بــين الــذکور والإنــاث فــى الســلوک السياســى لصــالح الذکور.
کذلک يتضح من الجدول وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب (ذکور- اناث ) عينة البحث فى إجمالى التواصل الاجتماعى حيث بلغت ت (3,60) وهى قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0,05) لصالح الذکور.
وبذلک يتحقق الفرض الثالث جزئياً
ينص الفرض الرابع على أنه "لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للعمر".
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم إستخدام حساب أوجه التباين بإستخدام اختبار تحليل إتجاه التباين فى إتجاه واحد (ANOVA)فى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعاً للعمر ويوضح ذلک جدول (20).
جدول (20) تحليل التباين أحادى الإتجاه لاستخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية
وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية تبعا للعمر ن = 460
البعد |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوي الدلالة |
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
835,59 131857.57 32693.16 |
2 457 459 |
417.79 288.529
|
1.448
|
غير دالة |
إجمالى التواصل الاجتماعى |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
2037.67 297121.66 299159.34 |
2 457 459 |
1018.83 650.157 |
1.567 |
غير دالة |
إجمالى المشارکة السياسية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
104.89 20701.85 20806.74 |
2 457 459 |
52.44 45.29 |
1.158 |
غير دالة |
يتبين من جدول (20) الآتي:
عدم وجود تباين دال احصائياً لدى شباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية تبعا للعمر حيث بلغت قيمة ف 1.448 وهى قيمة غير دالة احصائياً، بينما تؤکد دراسة Young (1996) کلما زاد السن کلما زاد إستخدام المستحدثات التکنولوجية بينما اکدت دراسة خالد (2001) ان الشباب الاصغر سنا اکثر استخداما للمستحدثات التکنولوجية .
کذلک عدم وجود تباين دال احصائياً بين الشباب عينة البحث فى التواصل الاجتماعى تبعا للعمر حيث بلغت قيمة ف 1.567 وهى قيمة غير دالة احصائياً بينما اکدت دراسة 2000)Borom أن التواصل الاجتماعى يقل بتقدم السن وتقل المشارکات الاجتماعية.
کما يتبين عدم وجود تباين دال احصائياً بين الشباب عينة البحث فى المشارکة السياسية تبعا للعمر حيث بلغت قيمة ف 1.158 وهى قيمة غير دالة احصائياً وفى د راسة لشرکة تکنو وايرلس(2011) أکدت أن استخدام الشباب فى السن الصغير قد ساعد في المشارکة السياسية الفعالة
مما سبق يتضح ما يلي:
لا يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث فى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعا للعمر وبذلک يتحقق الفرض الرابع .
ينص الفرض االخامس على أنه" لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى إستخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية "تبعا للوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية".
و للتحقق من صحة هذا الفرض تم إستخدام حساب أوجه التباين بإستخدام اختبار تحليل إتجاه التباين فى إتجاه واحد (ANOVA)فى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية"تبعاً اللوقت الذي يقضيه الشباب في استخدام المستحدثات التکنولوجية ، و يوضح ذلک جدول (21). وتم تطبيق اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات و جدول (22) يوضح ذلک.
جدول (21) تحليل التباين أحادى الإتجاه لاستخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية تبعا للوقت ن = 460
البعد |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوي الدلالة |
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
1031.47 131661.68 132693.16 |
2 457 459 |
515.73 288.10 |
1.790 |
غير دالة |
إجمالى التواصل الاجتماعى |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
1494.06 297665.27 299159.34 |
2 457 459 |
747.03 651.34 |
1.147 |
غير دالة |
إجمالى المشارکة السياسية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
460.58 20346.16 20806.74 |
2 457 459 |
230.29 44.52 |
5.173 |
0,001 |
جدول (22) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات لاستبيان
المشارکة السياسية تبعاً للوقت الذي يستهلکه الشباب في استخدام الإنترنت
البيان |
الفرق بين المتوسطات |
مستوى منخفض (اقل من ساعتين) |
20.5820 |
مستوى متوسط (من 2 الى اقل من 4) |
18.2667 |
مستوى مرتفع(اکثر من 4 ساعات) |
21.078 |
يتبين من جدول (21)
يتبين من جدولى (20) (21)
يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث في المشارکة السياسية تبعا للوقت حيث بلغت قيمة ف (5.173 ) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukeyوجد أن متوسط درجات الشباب عينة الدراسة في اجمالى استبيان المشارکة السياسيةتتدرج من(18.2667) إلى (21.078) لصالح الشباب الذي يقضى وقت اکبرفکلما زاد الوقت الذي يقضيه الشباب في التعامل مع الانترنت زادت مشارکتهم السياسية
مما سبق يتضح ما يلي:
لا يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث في استخدام الشباب للمستحدثاتالتکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعي تبعا للوقت بينما يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث في المشارکة السياسية تبعا للوقت " وبذلک يتحقق الفرض الخامس جزئيا .
ينص الفرض السادس على أنه: " لا يوجد تباين دال إحصائياً بين شباب عينة البحث فى استخدام المستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى و المشارکة السياسية "تبعا للحالة الوظيفية" .
و للتحقق من صحة هذا الفرض تم إستخدام حساب أوجه التباين بإستخدام اختبار تحليل إتجاه التباين فى إتجاه واحد (ANOVA)فى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية وکلا من التواصل الاجتماعى والمشارکة السياسية" للحالة الوظيفية ويوضح ذلک جداول (23) (24)وتم تطبيق اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات والجدولين (23) (24) يوضحان ذلک:
جدول (23) تحليل التباين أحادى الاتجاه لاستخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية
وکلا من التواصل الاجتماعي و المشارکة السياسية تبعا للحالة الوظيفية ن = 460
البعد |
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجات الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة ف |
مستوي الدلالة |
اجمالى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
18156.95 281002.39 299159.34 |
2 457 459 |
9078.47 614.88 |
14.76 |
0,001 |
إجمالى التواصل الاجتماعى |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
14151.27 118541.89 132693.16 |
2 457 459 |
7075.63 259.39 |
27.27 |
0,001 |
إجمالى المشارکة السياسية |
بين المجموعات داخل المجموعات الکلي |
2224.20 18582.54 20806.74 |
2 457 459 |
1112.10 40.66 |
27.35 |
0,001 |
جدول (24) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات
لاستبيان استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية تبعاً للحالة الوظيفية
البيان |
الفرق بين المتوسطات |
طالب |
86.3266 |
خريج و لا يعمل |
96.5000 |
خريج و يعمل |
99.1809 |
يتبين من جدولى (23) (24)
يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث فى استخدام الشباب للمستحدثات التکنولوجية تبعاً للحالة الوظيفية حيث بلغت قيمة ف (14.76 ) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات الشباب عينة الدراسة في اجمالى استبيان استخدام المستحدثات التکنولوجية تتدرج من(86.3266) الى (99.1809) لصالح الشباب الذى
تخرج ويعمل.
جدول (25) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات
لاستبيان التواصل الاجتماعى تبعاً للحالة الوظيفية
البيان |
الفرق بين المتوسطات |
طالب |
74.6008 |
خريج و لا يعمل |
80.1667 |
خريج و يعمل |
86.1011 |
يتبين من جدولى (23) (25)
يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث فى التواصل الاجتماعى تبعاً للحالة الوظيفية حيث بلغت قيمة ف (27.27 ) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات الشباب عينة الدراسة في اجمالى استبيان التواصل الاجتماعى تتدرج من(74.6008) الى (86.1011) لصالح الشباب الذى تخرج ويعمل و قد يرجع ذلک لقلة وقت الطلاب الذي يمنعهم من الإستفادة من المستحدثات التکنولوجية .
جدول (26) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات
لاستبيان المشارکة السياسية تبعاً للحالة الوظيفية
البيان |
الفرق بين المتوسطات |
طالب |
18.2419 |
خريج و لا يعمل |
22.4309 |
خريج و يعمل |
23.9583 |
يتبين من جدولى (23) (26)
يوجد تباين دال إحصائياً بين الشباب عينة البحث فى المشارکة السياسية تبعاً للحالة الوظيفية حيث بلغت قيمة ف (27.35 ) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات الشباب عينة الدراسة في اجمالى استبيان المشارکة السياسية تتدرج من(18.2419) الى (23.9583) لصالح الشباب الذى تخرج و لا يعمل.
وبذلک لا يتحقق الفرض السادس
توصيات البحث:
1. على الشباب الإستفادة من المستحدثات التکنولوجية أقصى استفادة ممکنة و استخدام الإنترنت و الهاتف المحمول فيما يفيد.
2. کما عليهم توطيد الصلات مع الأهل والأقارب من خلال شبکات التواصل الإجتماعي.
3. الحذر من الغرباء على شبکات التواصل الإجتماعي خاصة من الذين يستخدمونها استخدام سئ کناشري الفايروسات و أصحاب الأخلاق السيئة .
4. على وسائل الإعلام الترکيز على المواقع و الصفحات ذات الفائدة للشباب و التي تنمي مهاراتهم ، کم يجب التحذير من مضار الاستخدام السئ للمحمول و الإنترنت عموماً.
و قد قامت الباحثتان بإعداد کتيب بعنوان " اتيکيت استخدام الهاتف المحمول و الإنترنت" کتوصية من توصيات الدراسة و مستل من النتائج التي قامتا بالتوصل إليها من خلال البحث.