تأثير الکى على الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة المنسوجة ذات الطبيعة الخاصة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ النسيج بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى– جامعة حلوان

2 مدرس بقسم تکنولوجيا المنسوجات کلية التعليم الصناعي -جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث
تعد مرحلة الکي أحد المراحل الهامة في إتمام عملية إنتاج الملابس في مصانع الملابس الجاهزة ومع تعدد وتوافر خامات الأقمشة المختلفة وخاصةً التي تحمل طابعاً خاصاً إلي جانب توافر العديد من آلات الکي المستخدمة في صناعة الملابس والتي تحتاج إلي المعرفة الکاملة لأنواعها ومواصفاتها. نجد ان عدم الإلمام بطرق کي هذه الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة وکذلک استخدام جهاز کي غير صالح للاستعمال ينتج عنة العديد من العيوب والمشکلات التي تؤدي إلي انخفاض الجودة التي نسعى إليها للارتقاء بهذه الصناعة .
ونتائج البحث جاءت کالتالي :-
·   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على خواص الأقمشة محل الدراسة قبل وبعد عملية الکي ، ويتفرع من هذا الفرض الاتى :-
أ-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على قوة الشد والاستطالة للأقمشة
محل الدراسة .

ب-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على وزن المتر المربع للأقمشة
محل الدراسة .

جـ -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على صلابة الأقمشة محل الدراسة .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث

إن صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تحتاج إلي تطوير متلاحق لإمکان مسايرة التطورات العالمية المستمرة لأن تقنياتها تتأثر بشدة بالأسلوب المتبع في الإنتاج . (سوسن عبد اللطيف ، محمد البدرى – 2003 : 10)

وتعد مرحلة الکي أحد المراحل الهامة في إتمام عملية إنتاج الملابس في مصانع الملابس الجاهزة والتي يعتمد نجاحها علي الاستخدام الأمثل لعدة  عوامل والتي تؤثر بدورها علي جودة الإنتاج والتي تتمثل في الخامات المستخدمة في صناعة الملابس والاستخدام الأمثل لآلات الکي ( عزة محمد عبد العال المغربي – 2000 : 2 (

ومع تعدد وتوافر خامات الأقمشة المختلفة وخاصة التي تحمل طابع خاص إلي جانب توافر العديد من آلات الکي المستخدمة في صناعة الملابس والتي تحتاج إلي المعرفة الکاملة لأنواعها ومواصفاتها وکيفية التعامل معها والعوامل المرتبطة بها وغير ذلک من المعلومات اللازمة للأداء الناجح لهذه المرحلة الهامة . فعدم الإلمام بطرق کي هذه الأقمشة المنسوجة ذات الطبيعة الخاصة وکذلک خواصها يؤدي إلي انخفاض الجودة کما أن استخدام درجات الحرارة الغير مناسبة قد يؤدي إلي تلف المنتج وکذلک استخدام جهاز کي غير صالح للاستعمال ينتج عنة العديد من العيوب والمشکلات التي تؤدي إلي انخفاض الجودة التي نسعى إليها للارتقاء بهذه الصناعة .

ومن هذا المنطلق تأتي مشکلة البحث التي تتحدد في التساؤلات الآتية :

1.   ما الأساليب المستخدمة في کي الملابس المصنعة من الأقمشة المنسوجة ذات الطبيعة الخاصة ؟

2.   ما تأثير الکى على الخواص الطبيعية واليکميائية للاقمشة المنسوجة ذات الطبيعة  الخاصة ؟

أهداف البحث :-

1- دراسة أساليب الکي المستخدمة في کي الملابس المصنعة من الاقمشة ذات الطبيعة الخاصة .

2- تأثير الکى على الخواص الطبيعية واليکميائية للاقمشة المنسوجة ذات الطبيعة الخاصة.

أهمية البحث :-

1- تحسين جودة المنتجات الملبسية المصنعة من اقمشة منسوجة ذات طبيعة خاصة .

2- محاولة ربط البحث العلمي والدراسة الأکاديمية بالصناعة وتدعيم الصلة بينهم للانتفاع بالبحث العلميفي مجال الصناعة.

حدود البحث :-

( أ ) أساليب کي الملابس المصنعة من أقمشة منسوجة ذات طبيعة خاصة وهي :-

1- دانتيل تل مطرز تطريز مسطح .

2- دانتيل تل مطرز تطريز بارز .

(ب ) الات الکي المستخدمة في صناعة الملابس .

1- المکواة العادية بدون بخار .

2- المکواة البخارية .

3- المکواة المعلقة ( وحدة بخار )

فروض البحث :-

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على خواص الأقمشة المنسوجة محل الدراسة قبل وبعد عملية الکي ، ويتفرع من هذا الفرض الاتى :-

أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على قوة الشد والاستطالة للأقمشة  المنسوجة
محل الدراسة .

ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على وزن المتر المربع للأقمشة  المنسوجة
محل الدراسة .

جـ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على صلابة الأقمشة  المنسوجة محل الدراسة.

إجراءات البحث :-

منهج البحث :- اتبع هذا البحث المنهج شبه تجريبي .

إجراءات الدراسة التجريبية :-

( أ ) يتم إجراء تجارب کي علي عينات من الأقمشة المنسوجة محل الدراسة وهي  :-

1- دانتيل تل مطرز تطريز مسطح .

2- دانتيل تل مطرز تطريز بارز .

(ب ) أجهزة الکي المستخدمة :-

1- مکواة عادية ( 2 ) رطل سطح تيفلون( کي بدون  بخار ) .

2- مکواة عادية ( 2 ) رطل سطح تيفلون ( کي بالبخار ) .

3- المکواة المعلقة ( وحدة کي بالبخار )

ثم يتم تحليل العينات بعد التجارب باستخدام الأجهزة المتخصصة في اختبارات النسيج لقياس التغيرات التي تحدث للعينات بعد التجارب وتنقسم الاختبارات إلى :-

اختبارات النسيج من حيث : -

1- قوة الشد والاستطالة Tensile Strength and Elongation  

2- وزن المتر المربع

3- الصلابة   Stiffness

مصطلحات البحث:-

الکي   Ironing  :-

يقصد به فرد القطعة الملبسية للتخلص من أي تجعد وتشکيل المنتج النهائي في الصور المرغوبة باستخدام آلة الکي ,وتتم هذه العملية بعد الانتهاء من العمليات السابقة لها .     (Solinger, J – 1961 : 94)

والکي لايعني الکبس . فالکي  ironing هو حرکة انزلاق ودفع Pushing & Sliding

أما الکبس فهو حرکة رفع وخفض   Lowering & Lifting. (Carr, H - 1996 : 63)

ويعمل الکي علي تخليص الأقمشة من التجاعيد باستخدام الحرارة والضغط بينما يعمل الکبس علي تشکيل الملابس وإعطائها الأبعاد الثلاثة بما يتلائم وشکل الجسم باستخدام البخار والضغط والرطوبة .(Brown , P – 1992 : 31)

الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة :

يقصد بالأقمشة ذات الطبيعة الخاصة تلک التي تحتاج الي عناية ومعالجة في کل مراحل انتاجها . (نجوى شکري –2009 – 183 )

وتعرفها الباحثتان بأنها " الاقمشة التي تحتاج الي معاملات ومعالجات خاصة عند قصها او حياکتها او کيها .

الدراسات السابقة

تم الاطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية وذلک من خلال البحث الالى والذاتي في شبکة المعلومات وقواعد البيانات الرقمية الخاصة بالجامعات المصرية وکذلک أکاديمية البحث العلمي والتکنولوجي والمرکز القومي للبحوث .

ومن خلال دورة البحث هذه دراسات وبحوث مرتبطة بموضوع البحث کالتالى:-

1-     دراسة (kLasper,D,1986 ) بعنوان :"المکاوي المجهزة بأجهزة تشطيب ".

"Restaurierendes Bügelnmit Finish- Garäten"

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساسيات أجهزة التشطيب وفاعليتها والعوامل المؤثرة عليها والآثار الغير مرغوب فيها عند التشطيب وأثر کل من شکل الموديل وطرق التشغيل علي الأسلوب المتبع في الکي وتوصلت الدراسة إلي تحديد الأوجه الاقتصادية لأجهزة التشطيب وعلاج بعض العيوب الناتجة عن التشطيب غير السليم مثل المطاطية –اللمعان–الکرمشة وغيرها .

 

2-     دراسة (( Anon , 1994  بعنوان :"استخدام مکواة البخار ذات القاعدة السيراميک لکي الألياف الحديثة"

"Ceramic-Used all steam ceramic iron for new fibers"  

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية استخدام السيراميک في صناعة قواعد المکاوي البخار لکي الأقمشة المصنوعة من الألياف الحديثة . وتوصلت الدراسة إلي أن استخدام مکاوي البخار ذات القاعدة السيراميک يجعل درجة حرارة المکواة عند استخدام البخار ثابتة عند ْ146 بعکس المکاوي ذات القاعدة المصنوعة من الصلب حيث تنخفض درجة الحرارة باستخدام البخار مما ينتج عنة علامات علي القماش , وبالتالي تؤثر علي مظهر الملبس .

3-     نشرة (( Anon , 1994 بعنوان : "دراسة احد مکابس التشطيب بالبخار "

" Versatility of speady press steam finisher"

    تهدف هذه النشرة إلى التوصل إلى مواصفات فنية لبعض المکابس الحديثة وإمکانية کي بعض أنواع الخياطات مثل الجيوب ، الکشکشة ، الکسرات وغيرها ، وقد أجريت بعض الاختبارات لقياس مدى فاعليتها . کما أوضحت هذه النشرة إمکانية هذا النوع من الأجهزة فيکي بعض أنواع من الأقمشة المنسوجة من الألياف الطبيعية مثل القطن وأغلب الأقمشة الصناعية الرقيقة . وتفيد هذه النشرة الدراسة الحالية في التعرف على الأساليب الفنية لکي الملابس وطريقة ضبط ظروف تشغيل المکابس بما يتلائم مع الخامات المختلفة .

4-     دراسة (Grogan , J , M - 1995 ) بعنوان :" معالجة التجعد "

"Cure for Wrinkles"

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الظروف الملائمة لکي وتشطيب البنطلونات والقمصان المصنوعة من أقمشة القطن 100% من حيث درجة الحرارة والضغط والشفط ومواصفات الکبس من حيث ترکيب السطح وخامات الحشو والتبطين لتحسين مقاومتها للتجعد .

وتوصلت الدراسة إلى ضرورة وضع مقاييس مقننة لکي هذه الملابس بما يتلائم مع مواصفات الأقمشة القطنية لتحسين مقاومتها للتجعد إلى جانب تزويد ألآت الکبس بوحدة شفط مرکزية وفصل آلي وأدوات ماسکة للبنطلون وإمکانية تشطيب الکم والقميص في مرحلة واحدة .

5-     دراسة ( ( Caffin D . p : 1996 بعنوان : "نظرة علي الکبس"

" Pros on Pressing"

تهدف الدراسة إلي معرفة العوامل المؤثرة علي أسلوب الکي مثل نوع القماش , استخدام المعدات المساعدة , الفرق بين الکي والکبس – الفرق بين الکي الجاف والکي بالبخار , وتوصلت الدراسة إلي وضع توصيات للقائمين علي صناعة الملابس باستخدام الأدوات المساعدة لرفع جودة عملية الکي .

 

6-    دراسة ( عزة محمد عبد العال المغربي - 2000 (  بعنوان :

"تکنولوجيا الکي في صناعة الملابس الجاهزة "

تهدف الدراسة إلي التعرف علي العوامل المؤثرة في مرحلة الکي في صناعة الملابس الجاهزة للأقمشة المنسوجة , وقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقات بين العناصر المکونة لعملية الکي وتشمل الحرارة – الرطوبة – الضغط - الزمن وأيضا أساليب الکي الجاف والرطب والکي بالبخار وبعض العوامل مثل الأقمشة المستخدمة وخواصها الطبيعية والميکانيکية وتراکيبها النسجية ونسب الخلط المختلفة والخامات المساعدة مثل الخيوط وخامات التقوية .

7-    دراسة  (أسامة محمد حسين ، رانيا مصطفى کامل - 2006) بعنوان : " تأثير أسلوب الکي على ثبات الأبعاد لمنتجات التريکو في مصانع الملابس الجاهزة"

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب کي أقمشة التريکو في مصانع الملابس الجاهزة والعوامل المؤثرة عليها بهدف الوصول إلى معايير مقننة لکي التريکو بما يتلائم مع الخامات المختلفة في إنتاج الملابس للوصول بالمنتج إلى درجة الجودة المطلوبة .

    واقتصر هذا البحث على دراسة أسلوبين لکي منتجات التريکو"الخشن" ( کي أجزاء المنتج المنفصلة قبل تجميعها – کي المنتج الکامل بعد تجميعه ) في صناعة الملابس الجاهزة والمصنوعة من ألياف الاکريليک المخلوط مع الصوف . وتوصلت هذه الدراسة إلى أن أسلوب کي الأجزاء منفصلة اقل في نسبة الانکماش من أسلوب کي القطعة کاملة کما توصلت الدراسة أيضا إلى إنه يجب تحديد نسبة الانکماش الناتجة عن عملية الکي بدقة ومراعاة ذلک أثناء تحديد أبعاد المنتج المطلوبة .

8-    دراسة ( إيمان حسن أبو العنين – 2006)– بعنوان : " تأثير أساليب الکي على ملابس التريکو المصنعة من الخيوط المطاطة الصناعية "

تهدف هذه الدراسة إلى الاستخدام الأمثل لحياکة ملابس التريکو قطن / ليکرا وکذلک الاستخدام الأمثل لکي ملابس التريکو قطن / ليکرا والاحتفاظ بأداء وجودة ملابس التريکو قطن / ليکرا واقتصر هذا البحث على استخدام ثلاث أوزان مختلفة لأقمشة الجرسية ، غرزة حياکة 504 ، ثلاث أطوال غرز مختلفة (6،4،2)  ، ثلاث متغيرات لمنظم شد الخيط (9،6،3) ، وثلاث أنواع مکاوي مختلفة (مکواة 2 رطل ، مکواة 6 رطل ، وحدة کي عادية بالبخار ) ، ثلاث متغيرات مختلفة لعدد مرات الکي ( 30،10،5) .

وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية :

-وجود علاقة طردية بين وزن المتر المربع وعدد مرات الکي.

-سمک القماش يتناسب طردياً مع وزن العينات وعکسياً مع عدد مرات الکي

-الصلابة طولي وعرضي تتناسب طردياً مع وزن العينات وعکسياً مع عدد مرات الکي .

تعليق على الدراسات السابقة

 

تم اختيار الدراسات السابقة من الأبحاث والدراسات نظراً لارتباطها بموضوع البحث فتناولت موضوع الکى وتکنولوجيا الکى 0

وقد کان الاتجاه العام للدراسات فى الموضوعات المتعلقة بتکنولوجيا الکى من حيث :

1- الفرق بين الکي والکبس  .

2- التعرف على اجهزة الکى والتشطيب .

3- العوامل المؤثرة على الکي  .

وهذه الموضوعات ترتبط ارتباطاً مباشراً وتحقيقاً بالبحث العلمي حيث ترتبط بجميع جوانبه لذا فقد استفادت الباحثةفى تنظيم المحتوى وتدعيم المحتوى النظري.

-وقد شهد عقد التسعينات تطوراً وتنوعاً هائلاً في آلات الکي المستخدمة في مصانع الملابس الجاهزة من حيث تصميماتها وأحجامها وتخصصاتها لاستخدامها للمساعدة في عملية التصنيع المتکامل للملابس .

واستمرت آلات الکي في التطور حتى أصبحت بنهايات القرن العشرين متخصصة في مختلف مراحل صناعة الملابس وتم تقسيمها من حيث التخصص کالاتى :

1- المکواة الکهربائية العادية 0

2- المکواة الکهربائية الاتوماتيکية 0

3 -مکواة البخار الأوتوماتيکية 0

4-المکواة المعلقة (وحدة کي بالبخار )0

الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة:-

يقصد بالأقمشة ذات الطبيعة الخاصة هي تلک التي تحتاج إلى تصميمات خاصة , وطرق خاصة في حياکتها وإنهائها بالإضافة إلى حاجتها إلى الحرص الشديد في طرق العناية بها
وطرق کيها
  .

ويمکن تقسيم الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة إلى :

1- الأقمشة الوبرية .

2- الأقمشة اللامعة .

3- الأقمشة الحريرية .

4- الأقمشة الشفافة .

5-            اقمشة المخرمات .

  • ·         وقد أقتصر البحث الحالى على أقمشة المخرمات 0

*تنقسم أقمشة المخرمات الى :-

أ-الدانتيل : Lace

قماش يصنع عن طريق تشابک الخيوط بأسلوب معين , وتظهر به نقوش ذات فتحات وفراغات جميلة  ويمکن صناعة الدانتيل من القطن أو الحرير أو الصوف أو النايلون , وهو يصلح لأزياء المساء الأنيقة , ويمکن تزيينه بالخيوط المعدنية الذهبية أو الفضية أو خيوط السيرما أو الخرز . وهناک اختلاف بين وجهي قماش الدانتيل حيث يظهر کردون أو شرائط بشکل أکثر وضوحا
على الوجه .

وأقمشة الدانتيل تتصف في الغالب بحوافها ( البرسل ) على شکل فستونات , ويجب تبطين الدانتيل نظرا لطبيعته الشفافة مع الأخذ في الاعتبار أنه يمکن الحصول على تأثيرات غاية في الروعة والجمال عند ترک بعض الأجزاء من التصميم الملبسي بدون بطانة , ويمکن قص أجزاء من قماش الدانتيل والتي تحتوى على أزهار أو دوائر أو أوراق وتطريزها وترکيبها في بعض أجزاء من التصميم . ولا يتم حياکة هذه الأجزاء على القماش مباشرة , ولکن يتم تثبيتها بالخرز أو اللالىء فوق القماش , کما يمکن وضع مفردات أو وحدات الدانتيل في الأماکن المطلوبة على قماش الزى ثم تحاک بإحکام عليه بواسطة غرزة الکردون على الأطراف وبعد ذلک يتم قص وتفريغ القماش أسفل أجزاء الدانتيل , وهناک أنواع متعددة من الدانتيل مثل الدانتيل تل – دانتيل لاسيه – دانتيل شانتيه وفى مايلى توضيح بسيط لکل منهم :

- دانتيل عادى :

هو النوع المتداول رخيص الثمن منه شرائط تضاف إلى الملابس والأنواع الجيدة منه لها رسوماتها المتقنة .

- دانتيل تل :

يعتمد هذا النوع على قماش التل الرقيق والمطرز في وحدات متباعدة بعض الشئ إلا أن رسوماتها متقنة للغاية .

- دانتيل لاسيه :

عبارة عن قماش دانتيل تتحدد أطراف الرسوم الموجودة به بشريط بارز رفيع يشبهه شريط اللاسيه لذا أطلق عليها هذا الاسم .

- دانتيل شانتيه :

هو قماش دانتيل يمر على الرسوم الموجودة به شريط سميک حوالي 3 : 7 مليمتر يحدد الرسوم الأساسية للقماش , وهذا النوع من الدانتيل مرتفع الثمن ويستخدم في ملابس السهرة فقط


- دانتيل مطرز :

قد يکون قماش دانتيل عادى إلا أنه مطرز بالخرز واللؤلؤ لزيادة قيمة الخامة الأساسية .

ب- الجبير : Guipure

قماش مطرز بکثافة بغرزة الحشو , يمکن فصل وحداته دون أن تنسل لاستخدامها بشکل منفصل , ويعتبر الجبير دانتيل ثقيل يحتوى على نماذج نقوش کثيفة التطريز وبه رسومات مرتفعة بالکردون وکان يشار إليه في القرون الوسطى باسم دانتيل الخيوط المعدنية أو دانتيل باسمنيترى Passementri .ولا يمکن اعتباره دانتيل بالمعنى الصحيح ولکنه يعتبر نوعا من التطريز ويمکن قص أجزاء أو وحدات ويتوقف ذلک بالدرجة الأولى على التأثير المطلوب وهناک أنواع من الجبير تتألف وتندمج بشکل مناسب مع أنواع أقمشة أخرى مثل الحرير أو الستان , ومنها المصنوع من القطن , أو الحرير الصناعي , الرايون .   ( نجوى شکري و آخرون– 2003 – 39 ، 40 ).

الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة والمؤثرة على عملية الکي :

1 – مقاومة التجعد :  Crease recovery

تعتبر من الخواص الهامة المؤثرة على کفاءة استخدام الأقمشة ومدى حاجتها للکي , وهى الخاصية التي تساعد على سهولة استعادة سطحها المفرود بعد تعرضها للتجعد أثناء الاستخدام فتساعد الملابس على الاحتفاظ بمظهرها دون الحاجة لکيها.

ويدخل الترکيب النسجي من ضمن العوامل الهامة المؤثرة على مقاومة الأنسجة للتجعد عند تعرضها للثني والتکسير حيث لا يکفى استخدام شعيرات ذات مرونة مرتفعة وإنما يجب اختيار التصميم الذي يسمح للشعيرات بالاستطالة دون تعدى حدود المرونة وحدوث تجعد في النسيج , فکلما کان الترکيب محلولاً (Loose) وقل تقاطع الخيوط وتداخلها في الترکيب النسجي أي انخفض عدد الخيوط في البوصة بالنسبة لکل من اتجاهي السداء واللحمة سمح للشعيرات بالتحرک في الوضع الذي يعرضها لأقل الاجهادات فلا يحدث لها تجعدات أو تکسيرات وبالتالي لا تحتاج للکي مثل تراکيب الأطلسي والمبرد وغيرها من التصميمات المتشابهة بعکس تصميم النسيج السادة حيث الأنسجة کثيفة ومتضاغطة (Close ) الذي يقيد الشعيرات في الوضع الذي يعرضها لأعلى الإجهادات فتحدث تجاعيد وتکسيرات في الأقمشة .

کما أن طريقة ترتيب الشعيرات داخل الترکيب النسجي من العوامل الهامة والمؤثرة على مقاومة الأقمشة للتجعد عند الثني فإذا کان وضع الشعيرات يعرضها لإجهادات عالية زاد احتمال تکوين التجعد أما إذا کانت في وضع لا يعرضها للإجهادات زادت مقاومتها للتجعد ويظهر ذلک في الأقمشة الوبرية حيث تکون فيها الشعيرات في وضع عمودي على سطح النسيج فلا تتعرض لإجهادات کبيرة عند ثنى القماش وبذلک يکون لها مقاومة عالية للتجعد والتکسير ولا تحتاج للکي

   وجدير بالذکر أن قدرة أقمشة التريکو على الاحتفاظ بشکلها أثناء الاستخدام جعلها تنافس الأقمشة المنسوجة في الملابس الخارجية ونظراً لأن خيوطها أقل تزاحماً من خيوط ألأقمشة المنسوجة وترکيبها لا يعرض جميع الخيوط عند ثنى الأقمشة لإجهادات مرتفعة مما يساعد الشعيرات على عدم تجاوز حدود المرونة واستعادة شکلها الأصلي ومقاومة التجعد والتکسير .

2- الانسدال : Drape

تعتبر خاصية الانسدال من الخواص الهامة للأقمشة النسجية حيث تؤثر على مظهرها في الاستعمال , والانسدال هو الشکل الذي تتدلى به الأقمشة عند استعمالها فأقمشة الملابس الحريمى تختلف فيانسدالها عن أقمشة الملابس الرجالي کما أن انسدال أقمشة البلوزات أو القمصان أکبر من انسدال أقمشة البدل والبلاطى .

ويؤثر الترکيبالنسجي وترکيب الخيوط تأثيراً هاماً على انسدال الأقمشة وکلما کانت الأنسجة کثيفة الخيوط زادت صلابتها فيالثني وقل انسدالها بينما يزداد انسدال الأقمشة
المتباعدة الخيوط .

وهناک ارتباط بين انسدال الأقمشة وملمسها فکلما کان الملمس رخواً ليناً زادت درجة الانسدال کما أن استخدام بطانات للأقمشة يعمل على تحسين انسدالها وتقليل تجعدها وبالتالي لا تحتاج للکي

3- السمک :  Thickness

يقصد بالسمک المسافة بين وجه وظهر المنسوج , وتحتاج الأقمشة المختلفة السمک لأسلوب خاص في کيها فالأقمشة الأکثر سمکاً تتطلب مقداراً أکبر من الضغط والبخار ولا يتطلب الأمر ذلک عند کي الأقمشة المتوسطة السمک والخفيفة , وتتميز الملابس المنفذة منها ببساطة تصميماتها لذلک تحتاج لأساليب کي تختلف عن الملابس المنفذة من الأقمشة الخفيفة التي يمکن معها استخدام الکشکشة أو البليسيه مثلا ً.

4- الوزن :  Weight

يعتبر وزن القماش من الصفات الهامة للأقمشة والذي يتأثر بالترکيب النسجي , فالأقمشة الثقيلة الوزن ذات الترکيب النسجي المقفول والکثيف تحتاج لمزيد من الضغط والبخار لإکسابها الشکل المطلوب وخاصة في الأقمشة الصوفية بينما نلاحظ أن الأقمشة الخفيفة ذات الوزن المتوسط والترکيب النسجي المفتوح يسهل تشکيلها بعمليات الکي أما الأقمشة المندمجة التي ترتفع فيها نسبة استعادة الشکل مثل بعض أقمشة الکريب أو الأقمشة المصنوعة من الألياف الرقيقة فتحتاج لأسلوب خاص فى کيها للحفاظ على مظهرها السطحي المتميز .( عزة المغربي– 2000 – 78 : 80 )

 

جودة الکي :

تعد مرحلة الکي من المراحل الاساسية في اظهار جودة المنتج الملبسي بل والارتفاع بمستوى مظهرية جودة في نظر المستهلک لذلک وجب الاهتمام بهذه العمليات بدرجة کبيرة من خلال اختيار الالات کي مناسبة لنوع المنتج والخامة المصنوع منها .

الدراسة التجريبية:-

الأقمشة المنسوجة ذات الطبيعة الخاصة والآت الکي التي تمت بها الدراسة التجريبية وکذلک أنواع الاختبارات التي أجريت على الأقمشة قبل وبعد الکي 0

أولا : الاختبارات التي أجريت على الأقمشة قبل وبعد الکي :

تم إجراء بعض الاختبارات المعملية على عينات الأقمشة المنسوجة تحت التجربة وذلک لتحديد خواصها المختلفة وعلاقة هذه الخواص بمتغيرات الدراسة ( أنواع المکاوي ) وتم إجراء الاختبارات المعملية لخواص عينات الأقمشة تحت التجربة بمعامل المرکز القومي للبحوث والاختبارات کالاتى :

1- اختبار قياس وزن المتر المربع ج / م٢.

2- اختبار قياس الصلابة .

3-اختبار قياس قوة الشد والاستطالة .

1- اختبار قياس وزن المتر المربع ج / م٢:

تم قياس وزن المتر المربع لأقمشة البحث وذلک في الجو القياسي بمراعاة المواصفة القياسية الانجليزية ASTM . d., 1910 , 64 , 1976 باستخدام ميزان حساس دقة 0.001 مساحة العينة 10سم٢وأخذت قياسات 5 قراءات لکل عينة في مواضع مختلفة .

2- اختبار قياس الصلابة :

تم إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفة البريطانية B.S 3356:1961 باستخدام جهاز Stiffness Tester وتم اخذ 5 قراءات لکل عينة من مواضع مختلفة .

3- اختبار قياس قوة الشد والاستطالة :

تم قياس قوة الشد والاستطالة على عينات البحث قبل وبعد الکي باستخدام جهاز   Tensile  Strength  Extersion Tester  .   

 

مناقشة نتائج اختبارات الخواص الطبيعية والميکانيکية للعينات تحت التجربة :-

قامت الباحثتان  بعرض ومناقشة نتائج اختبارات الخواص الطبيعية والميکانيکية للعينات تحت التجربة ومدى تأثيرها بمتغيرات البحث وذلک باستخدام الاساليب الاحصايئة الاتية :

1- اشکال بيانية على شکل اعمدة توضح تأثير  نوع المکواة  على خواص (وزن المتر المربع – قوة الشد والاستطالة – الصلابة ) لعينات الاقمشة تحت التجربة .

2- اختبار (F .Test  ) لقياس الفروق بين متوسطات الاختبارات التى تم اجراءها على عينات الاقمشة تحت التجربة  .

3- أجريت العمليات التالية:

أ-مراجعة جميع الأستمارات وأستبعاد غير المکتمل منها .

ب-وضع أرقام على الأستمارات وترميز المحاور.

جـ-تفريغ البيانات على الحاسب الآلي وتحليلها بإستخدام برنامج (SPSS) وبرنامج (Stat) وکذلک يرنامج (Excel) وذلک لحساب التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، درجات الأنحراف المعياري ومعرفة العلاقات بين متغيرات الدراسة وتحليل التباين لمعرفة الفروق المعنوية ومستوى الدلالة فضلا عن رسم الأشکال البيانية لتوضيح العلاقات المختلفة.

نتائج البحث :

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على خواص الأقمشة المنسوجة محل الدراسة قبل وبعد عملية الکي ، ويتفرع من هذا الفرض الاتى :-

أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على قوة الشد والاستطالة للأقمشة
محل الدراسة .

ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على وزن المتر المربع للأقمشة محل الدراسة .

جـ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية لتأثير الکي على صلابة الأقمشة محل الدراسة.

ويوضح الجدول (1) النتائج الاجمالية لاختبارات قوة الشد والاستطالة دانتيل مطرز
تطريز مسطح:

جدول رقم (  1  )

1- دانتيل مطرز تطريز مسطح

م

نوع المکواة

قوة الشد کجم

الاستطالة%

1-        

قبل الکى

6

50

2-        

المکواة العادية بدون بخار

8

60

3-        

المکواة البخارية

6

45

4-        

المکواة المعلقة

5

60

ويتضح من جدول رقم ( 1 ) تأثير الکى على قوة الشد والاستطالة للدانتيل المطرز تطريز مسطح محل الدراسة :

- اعلى قوة شد للدانتيل المطرز تطريز مسطح تحققت فى العينة 2 حيث سجلت 8 کجم بنسبة 60% استطالة للمکواة العادية بدون بخار .

- واقل قوة شد للدانتيل المطرز تطريز مسطح  تحققت فى العينة 4حيث سجلت 5 کجم بنسبة 60% استطالة للمکواة المعلقة.ويوضح شکل (1) نتائج اختبارقوة الشد والصلابة لعينات الدانتيل المطرز تطريز مسطح الخاضعة للبحث قبل وبعد الکى .

 

شکل (1) تأثير الکى على قوة الشد والاستطالة للدانتيل المطرز تطريز مسطح

 

جدول (2) يوضح معنوية تأثير الکي على قوة الشد للدانتيل المطرز تطريز مسطح

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

 F-Test المحسوبة

6.591382

0.98072

0.055072

من الجدول ( 2) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لات الکي علي قوة الشد للدانتيل المطرز تطريز مسطح

- تحليل التباين لدراسة معنوية تأثير الکي على الاستطالة للدانتيل المطرز تطريز مسطح0

جدول (3) يوضح معنوية تأثير الکي  على الاستطالة  للدانتيل المطرز تطريز مسطح

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

 F-Test المحسوبة

6.591382

0.995577

0.019913

-من الجدول (3) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي الاستطالة للدانتيل المطرز تطريز مسطح .

ويوضح الجدول الاتي النتائج الاجمالية لاختبارات وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز
تطريز مسطح :

جدول (4)

م

نوع المکواة

وزن المتر المربع

1-                

قبل الکى

171

2-                

المکواة العادية بدون بخار

163

3-                

المکواة البخارية

164

4-                

المکواة المعلقة

166

ويتضح من جدول رقم (4) تأثير الکى على وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز تطريز مسطح
محل التجربة :

- اعلى قراءة وزن متر مربع تحققت للدانتيل المطرز تطريز مسطح فى العينة 1 وزن 171 للعينة
قبل الکى .

-  واقل قراءة وزن متر مربع للدانتيل المطرز تطريز مسطح  تحققت فى العينة 2 وزن 163 للمکواة العادية بدون بخار .ويوضح شکل (2) نتائج اختبار وزن المتر المربع لعينات الدانتيل المطرز تطريز مسطح الخاضعة للبحث قبل وبعد الکى .

 

شکل (2) تأثير الکى على وزن المتر المربع للدانتيل المطرز تطريز مسطح

-تحليل التباين لدراسة معنوية تأثير الکي على وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز تطريز مسطح .

جدول (5) يوضح معنوية تأثير الکي  على وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز تطريز مسطح

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.999995

0.000212551

من الجدول ( 5) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز تطريز مسطح .

ويوضح الجدول (6) النتائج الاجمالية لاختبارات صلابة للدانتيلالمطرز تطريز مسطح  :


جدول (6)

م

نوع المکواة

صلابة القماش

1-                    

قبل الکى

1014.6

2-                    

المکواة العادية بدون بخار

605.2

3-                    

المکواة البخارية

231.4

4-                    

المکواة المعلقة

213.6

ويتضمن الجدول رقم (6) تأثير الکى على صلابة للدانتيل المطرز تطريز مسطح 
محل التجربة : 

- اعلى صلابة للدانتيل المطرز تطريز مسطح تحققت فى العينة 1حيث سجلت 1014.6 للعينة
قبل الکى  .

- واقل صلابة للدانتيل المطرز تطريز مسطح تحققت فى العينة 3حيث سجلت 231.4 للمکواة البخارية . ويوضح شکل (3) نتائج اختبار صلابة القماش  لعينات الدانتيل المطرز تطريز مسطح الخاضعة للبحث قبل وبعد الکى .

 

شکل (3) تأثير الکى على صلابة قماش لدانتيل المطرز تطريز مسطح

 

جدول (7 ) يوضح معنوية تأثير الکي  على صلابة الدانتيل المطرز تطريز مسطح

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.859324

0.248028

من الجدول (7) يتضح ان لا توجد فروق معنوية قبل وبعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي صلابة الدانتيل المطرز تطريز مسطح .


جدول رقم (8 )

2- دانتيل مطرز تطريز بارز

م

نوع المکواة

قوة الشد کجم

الاستطالة%

1-                    

قبل الکى

9

66

2-                    

المکواة العادية بدون بخار

9

65

3-                    

المکواة البخارية

7

45

4-                    

المکواة المعلقة

10

55

ويتضح من جدول رقم (8) تأثير الکى على قوة الشد والاستطالة للدانتيل المطرز تطريز بارز
محل التجربة :

-اعلى قوة شد للدانتيل المطرز تطريز بارز  تحققت فى العينة 4 حيث سجلت 10 کجم بنسبة 55% استطالة للمکواة المعلقة .

-واقل قوة شد للدانتيل المطرز تطريز بارز  تحققت فى العينة 3حيث سجلت 7 کجم بنسبة 45% استطالة للمکواة البخارية .  ويوضح شکل (4) نتائج اختبار قوة الشد والاستطالة لعينات الدانتيل المطرز تطريز بارز الخاضعة للبحث قبل وبعد الکى .

 

شکل (4) تأثير الکى على قوة الشد والاستطالة للدانتيل المطرز تطريز بارز

 

جدول (9) يوضح معنوية تأثير الکي على قوة الشد للدانتيل المطرز تطريز بارز

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.993518

0.02585

من الجدول ( 9 ) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لآلات الکي علي قوة الشد للدانتيل المطرز تطريز بارز .

- تحليل التباين لدراسة معنوية تأثير الکي على الاستطالة للدانتيل المطرز تطريز بارز .


جدول (10) يوضح معنوية تأثير الکي  على الاستطالة للدانتيل المطرز تطريز بارز

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.992169

0.029429

من الجدول (10) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي الاستطالة للدانتيل المطرز تطريز بارز .

ويوضح الجدول (11) النتائج الاجمالية لاختبارات وزن المتر المربع للدانتيل المطرز
تطريز بارز :

جدول (11)

م

نوع المکواة

وزن المتر المربع

1-                    

قبل الکى

170.5

2-                    

المکواة العادية بدون بخار

162

3-                    

المکواة البخارية

162

4-                    

المکواة المعلقة

168

ويتضح من جدول رقم (11) تأثير الکى على وزن المتر المربع  للدانتيل المطرز تطريز بارز محل التجربة :

- اعلى قراءة وزن متر مربع تحققت للدانتيل المطرز تطريز بارز فى العينة 1وزن 170.5للعينة
قبل الکى .

- واقل قراءة وزن متر مربع للدانتيل المطرز تطريز بارز  تحققت فى العينة 2 ،3  وزن 162  للمکواة العادية بدون بخار والمکواة البخارية . ويوضح شکل رقم (5)  نتائج اختبار وزن المتر المربع لعينات الدانتيل المطرز تطريز بارز الخاضعة للبحث قبل وبعد الکى .

 

شکل (5) تأثير الکى على وزن المتر المربع للدانتيل المطرز تطريز بارز

- تحليل التباين لدراسة معنوية تأثير الکي على وزن المتر المربع للدانتيل المطرز تطريز بارز .


جدول (12) يوضح معنوية تأثير الکي  على وزن المتر المربع للدانتيل المطرز تطريز بارز

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.992169

0.029429

من الجدول (12) يتضح ان لا توجد فروق معنوية بعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي وزن المتر المربع للدانتيل المطرز تطريز بارز .

ويوضح الجدول (13) النتائج الاجمالية لاختبارات صلابة للدانتيل المطرز تطريز بارز 

جدول (13)

م

نوع المکواة

صلابة القماش

1-                    

قبل الکى

213.6

2-                    

المکواة العادية بدون بخار

249.2

3-                    

المکواة البخارية

213.6

4-                    

المکواة المعلقة

242.4

ويتضح من الجدول رقم (13) تأثير الکى على صلابة للدانتيل المطرز تطريز بارز 
محل التجربة : 

- اعلى صلابة للدانتيل المطرز تطريز بارز  تحققت فى العينة 2حيث سجلت 249.2  للمکواة العادية بدون بخار  .

- واقل صلابة للدانتيل المطرز تطريز بارز  تحققت فى العينة 1، 3 حيث سجلت 213.4 للعينة قبل الکى والمکواة  البخارية . ويوضح شکل (6) نتائج اختبار صلابة قماش الدانتيل المطرز تطريز بارز قبل وبعد الکى .

 

شکل (6) تأثير الکى على صلابة قماش الدانتيل المطرز تطريز بارز

جدول (14)  يوضح معنوية تأثير الکي  على صلابة  الدانتيل المطرز تطريز بارز

F-Test  الجدولية

درجة المعنوية

F-Test المحسوبة

6.591382

0.999115

0.006721

من الجدول (14) يتضح ان لا توجد فروق معنوية قبل وبعد الکي وبعد الانواع المختلفة لالات الکي علي صلابة اللدانتيل المطرز تطريز بارز 0

المراجع
أولاً : المراجع العربية :
1-               
أسامة محمد حسين ابوهشيمة , رانيا مصطفي کامل
: "تأثير أسلوب الکي علي ثبات الأبعاد لمنتجات التريکو في مصانع الملابس الجاهزة"- بحث منشور -  مجلة الاقتصاد المنزلي – العدد الثاني والعشرون - ديسمبر 2006م.
2-               
إيمان حسن أبو العنيين
: " تأثير أساليب  الکي على ملابس التريکو المصنعة من الخيوط المطاطة الصناعية "- رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر  - 2006م .
3-               
سوسن عبد اللطيف ,
محمد البدرى
:"ألآت ومعدات صناعة الملابس" - عالم الکتب -  القاهرة - ط1 – 2003م .
4-               
عزة محمد عبد العال المغربي
: "تکنولوجيا الکي في صناعة الملابس الجاهزة"– رسالة دکتوراة– غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة حلوان – 2000م.
5-               
نجوى شکري محمد مؤمن وآخرون
: " التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة "– عالم الکتب – القاهرة – 2003م .
6-               
نجوى شکري محمد مؤمن وسها احمد عبد
: " التشکيل على المانيکان" – دار الفکر العربي – القاهرة –
ط1- 2009م.
ثانياً ـ المراجع الأجنبية :
1-     
Anon
" Versatility of speady press steam finisher" :
 Apparel international journal , No 1 , jan1994.
2-    
Brown, M
" Sewing Techniques " ; Butterick Pub , New
York , 1978 .
3-    
Brown , P
:" Ready to Wear – Apparel Analysis "- Mac Millan Pub , Comp , New York , 1992.
4-    
Caffin D . p
: Threads journal,   " Pros on Pressing: "
No62 , Jan 1996 .
5-    
Carr , H
: " The Technology of clothing Manufacture " , Bsp professional Book , London , 1996 .
6-    
 Grogan , J , M
, Bobbin, "Cure for Wrinkles"
No7 , Mar .1995.
7-    
KLasper ,D
 :" RestaurierendesBügelnmit Finish- Garäten" , HogerTechnische school voor,Amsterdam,1986.
8-    
Solinger, J
:" Apparel Manufacturing Analysis " , Textile Book  Pub , Inc , New York , 1961.