مهارات إدارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين وعلاقتها بالرضا عن الحياة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس إدارة المنزل کلية التربية النوعية - جامعة کفر الشيخ

2 مدرس إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها و الرضا عن الحياة بأبعاده, الکشف عن الفروق بين المتقاعدين في کل من مهارات إدارة المشروعات والرضا عن الحياة وفقاً لـ ( مکان السکن – الجنس – سبب التقاعد ) , الکشف عن طبيعة الاختلافات  بين أفراد عينة البحث في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لـ( مستوى التعليم – المهنة ) , الکشف عن الفروق  بين أفراد عينة البحث في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري  . وتکونت عينة البحث الحالي من 200 متقاعد ومتقاعدة سعودي الجنسية (  96ذکور  و 104 إناث )  وتم اختيار العينة بطريقة عمدية من مدينة تبوک ( المنطقة الشمالية بالمملکة العربية السعودية ( 70 من الريف – 130 من الحضر ) .وکانت من أهم نتائج البحث: لا توجد علاقة ارتباطية بين فئات الدخل الشهري للمتقاعدين وکلا من الاستقرار النفسي وتقدير الذات إجمالي الرضا عن الحياة, عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين المتقاعدين في الريف والحضر في الرضا عن الحياة, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتقاعدين عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد, لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً لفئات الدخل الشهري , لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً للمستوى التعليمى , يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمهنة لصالح الحرفيون

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث :-

تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نسبة کبيرة من المشروعات الصناعية في العديد من دول العالم في مراحل نمو مختلفة، کما أنها تمثل المستوعب الأساسي للعمالة وتساهم بفعالية في التصدير وزيادة قدرات الابتکار. وتشير بعض الإحصائيات إلى أن" المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 90% من إجمالي الشرکات في معظم اقتصاديات العالم، وتوفر ما بين (40% - 80%) من إجمالي فرص العمل وتوظف من (50%- 60%) منالقوى العاملة في العالم. وتسهم هذه المشروعات بحوالي 46% من الناتج المحلى العالمي، وتساهم بنسبة کبيرة في الناتج المحلى للعديد من الدول، فعلى سبيل المثال تساهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 85%،51% من إجمالي الناتج المحلى في کل من انجلترا والولايات المتحدة الأمريکية على الترتيب"( البنک الأهلي المصري , 2004 :74 ) .

وتدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بناء القدرات الإنتاجية الشاملة. فهي تساعد على استيعاب الموارد الإنتاجية على کافة مستويات الاقتصاد وتسهم في إرساء أنظمة اقتصادية تتميز بالديناميکية والمرونة، تترابط فيها الشرکات الصغيرة والکبيرة. وهي تنتشر على نطاق جغرافي أوسع من المشروعات الکبيرة، وتدعم تطور ونمو روح المبادرة ومهاراتها وتساعد على تقليص الفروق الاقتصادية بين المناطق الحضرية والريفية. ( هوبوم , 2002 : 3) .

کما تعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم المداخل المهمة ضمن استراتيجية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمصر، حيث يعتبر تنمية هذه المشروعات أحد أهم وسائل مواجهة مشکلة البطالة نظرا لأنها قليلة رأس المال وکثيفة الأيدي العاملة، کما يمکن أن تلعب هذه المشروعات دورا کبيرا في تنمية الصادرات المصرية للخارج.( الأسرج , 2006 : 8-12 ) .

ومع مرور الزمن نواجه تحديات جديدة کل يوم تترک تغييرات تؤثر علينا , وبعض هذه التغيرات تأتى بالاختيار الشخصي وعادة ما تکون تحت سيطرتنا وضمن قيود اقتصادية محددة نحاول أن نعدَها بدقة , وهناک تغييرات أخرى نواجهها لا نملک سيطرة عليها وليست من اختيارنا , فالتغييرات في طريقة حياتنا غالباً ما تکون مفروضة علينا من قبل التشريعات والقوانين والحکومة والبيئة  ( يونغ , 1997: 5 )

ويعد التقاعد واحد من أهم الأحداث الهامة في مجرى حياة الفرد ويترتب عليه ظهور کثيراً من المشکلات الاجتماعية والنفسية والتي تنعکس على حالته الصحية فيبدأ فى مواجهة أمراض عضوية لم يکن يشعر بها من قبل , وبوجه عام تعد مرحلة الشيخوخة إحدى مراحل النمو الأساسية التي يصاحبها العديد من التغيرات الفسيولوجية والبيولوجية والاجتماعية والنفسية ويترتب علي هذه التغيرات العديد من المشکلات التي تعوق توافق المسن مع أسرته ومجتمعه ( خليفة , 1997: 12) .

ويُفضل أغلبية المسنين الاستمرارفيالعمللمابعدسنالمعاش . وفينفسالوقتهناکمنيقرونالتقاعدقبلبلوغسن المعاشالقانونيويطلقعلىهذاالنوع التقاعدالاختيار وهؤلاءقدتکونلهممواردماليةملائمة بالإضافةإلىماتوفرهلهمخططالمعاشمنمواردإضافية،وبعضمنيفضلونالتقاعدالمبکريقررون ذلکللحصولعلىالراحةأولقضاءوقتأطولمعالأسرة (الغريب , 2005 : 2)

ويعتبر عدم الأمان الاقتصادي أحد مخاطر التقدم في السن فمن الصعب على المسنين بصفة خاصة أن يتوافقوا مع المشکلات الاقتصادية لأن لديهم فرصاً قليلة أو معدومة لحلها بنفس الأسلوب الذى کانوا يستخدمونه عندما کانوا أصغر سناً (شاذلي , 2001 :64 )

ويوضح الصبان(1993: 54 ) ان هناک حاجة ملحة لتقدير الذات مع الآخرين الذى يتضمن المکانة والمرکز والتقبل الاجتماعي مع الآخرين,   کذلک فإن الشعور بعدم الرضا عن الحياة يعتبر واحداً من المشکلات المهمة فى حياة الفرد وقد تترتب عليه مشکلات نفسية أخرى. والرضا عن الحياة يعنى تحمس الفرد للحياة والإقبال عليها والرغبة الحقيقية فى أن يعيشها , ويتضمن ذلک عدداً من الصفات أهمها الاستبشار , والتفاؤل , وتوقع الخير , والرضا عن النفس , وتقبلها واحترامها ( الدسوقي , 1999: 2)   کما اکد  عبد المقصود (2003: 3) أن هناک حاجة ماسة لتقدير الفرد  لذاته واحترامه لها والثقة بذاته.

وتمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نسبة کبيرة من المشروعات الصناعية في العديد من دول العالم في مراحل نمو مختلفة کما أنها تمثل المستوعب الأساسي للعمالة , ففي المتوسط تمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة أکثر من 90% من المنشآت في بلدان العالم المتقدم والنامي ( Gallina,2001:3 ).

و تساهم المشروعات الصغيرة في العديد من فرص العمل ( وزارة التجارة الخارجية ,2002: 5) , لقد أزداد الاهتمام في الأونة الأخيرة بدراسة وتطبيق المبادئ والمفاهيم التسويقية للمشروعات الصغيرة في معظم الشرکات وقد أدى ذلک إلى تحول فکرة النشاط التسويقي من کونه أداة لإتاحة السلع في الأسواق وحث المستهلک إلى شرائها إلى کونه نشاط وفلسفة تقوم على إشباع رغبات وحاجات المتقاعدين ( العمر , 2005 :11) . ويتوقع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن تکون قاطرة للنمو الاقتصادي في مصر خلال العقود القادمة , حيث أن هذه المشروعات توفر فرص عمل عريضة من قوة العمل المصرية تقدر بحوالي ثلث القوة العاملة أو يزيد ( رفعت ,2006: 5) .

ويعتمد نجاح أى مؤسسة أو مشروع صغير على مدى القدرة على تلبية حاجات السوق ، کما يعتبر المستهلک أساساً يجب العمل على إرضائه وتلبية حاجاته ( الطاهر وآخر , 2007 : 83 ).

لذا فإن هناک حاجة ماسة لإقامة المشروعات الصغيرة لمواجهة المشکلات الاقتصادية والنفسية التي يتعرض لها المتقاعد  ومن مزايا هذه المشروعات أن کثيراً من العمال المتقاعدين الذين عملوا في شرکات کبيرة يمکن الاستفادة من خبراتهم , وکثير منهم يمکن أن ينشئوا مؤسسات خاصة برؤوس أموال صغيرة وهم بذلک يساعدون على امتصاص مشکلة البطالة
( الغمري , 2011: 32 ) .

مشکلة البحث :-

يمر الإنسان خلال حياته بمراحل نمو متتالية تبدأ بالطفولة مروراً بالمراهقة والشباب والکهولة وصولاً إلى مرحلة الشيخوخة , ولکل مرحلة إحتياجاتها ومتغيراتها ومشکلاتها التي تزداد تعقيداً وحساسية مع التقدم في السن ( فهمى وآخرون , 1999: 106 ). ولابد أن يکون لدينا المقدرة على أن نبدأ من جديد حتى الأزمات والصدمات يمکن اعتبارها إيذاناً لبداية جديدة , بداية عظيمة , تحويل الضعف إلى قوة والهزيمة إلى انتصار ( صادق , 2008 : 304 ) .

وتتميزالحياةبکثرةالتغيراتوالتحولاتالتيتشکلضغوطاًعلىالإنسانالذييلجأإلىالتأقلم معها،فمثلاًتتغيرالظروفداخلالأسرةوتتغيرظروفالعملوتتوترالعلاقاتالاجتماعيةوتتعقد الظروفالاقتصاديةوتصابصحةالإنسانبالوعکةأوالمرض،وتشکلهذهالتغيراتضغوطاً علىالإنسانالذييلجأإلىالاستجابةلهافيعدلسلوکه،وتختلفقدرةالأفرادعلىمواجهة الصعوباتوالضغوطالحياتيةبحسبقدرتهمعلىالتکيفوالانسجاممعهذهالمتغيرات،وهذهالمهارةتتضمنالتکيفاجتماعياً؛التکيفالمقترنبروحالمعاشرة الاجتماعية،ويتجسدهذاالفکرفيالعملالاجتماعيالمتجدد" ( (  خرنوب،2010  :960).

وقد أوضحت الکثير من الدراسات التي تناولت مرحلة التقاعد وإيجابياتها وسلبياتها , أن أکثر المشاکل التي تواجه المتقاعد هي المشاکل المادية , حيث أن تکاليف المعيشة يتزايد عاماً بعد آخر , ومع إنخفاض الدخل تصبح لدى المتقاعد مشکلة في کيفية الحصول على جميع إحتياجاته وطلباته الضرورية .وفضل الکثيرون من کبار السن أن يعيشوا بمفردهم على العيش مع الآخرين , کما لا يريدون الإحساس بالعجز أو الشعور بأنهم عالة على غيرهم ( الطفيلي , 2004: 269).

و يعتبر التوجه نحو المشروعات الصغيرة بمثابة قضية قومية جديرة باهتمام کافة القطاعات نظراً لأن المشروعات الصغيرة تحتل مکانة مهمة في خطة تشغيل القوى البشرية العاملة في سوق العمل ( حاتم ,1992: 224).

ويسلم الکثير من علماء النفس بأن الإحساس بعدم الرضا عن الحياة ذو تأثير على شخصية الفرد وتکيفه وعلاقاته داخل المجال الاجتماعي الذى يعيش فيه, وهو تأثير لا ينبغي إغفاله أو تجاهله إذا أراد الفرد أن يعيش حياة اجتماعية مشبعة ومنتجه ( الدسوقي , 1998: 3) . ويرى سليمان ( 1999: 91 ) أن تقدير الذات يرتبط بين تکامل الشخصية من ناحية وقدرة الفرد على أن يستجيب لمختلف المثيرات التي يتعرض لها من ناحية أخرى ، ولذلک فإن الشخصية التي تتمتع بدرجة عالية من التکامل تحظى بدرجة عالية من تقدير الذات ، کما يؤکد أهمية الدور الاجتماعي أو دور الأخرين والتفاعل معهم في تقدير الفرد لذاته وهذا يوضح أهمية التفاعل مع الأخرين فى تکوين تقدير الذات لدى الفرد .

وقد أشارت العديد من النظريات إلى أن تقدير الذات غالباً ما يدفع الفرد إلى الإنجاز والتفوق من أجل الحفاظ على المستوى من التقدير ومن أشهرهم (ماسلو) حيث وصفه في تنظيمه للحاجات النفسية ، ويتضمن حاجات التقدير من وجهة نظر ماسلو إلى شقين هما الشق الأول : احترام الذات ويحتوى على أشياء مثل الجدارة والکفاءة والثقة بالنفس والقوة الشخصية والإنجاز والاستقلالية , الشق الثاني : التقدير من الأخرين ويتضمن المتانة والتقبل والانتباه والمرکز والشهرة.

وفيما يخص الاستقرار النفسي فما يزال هذا الموضوع محوراً للعديد من الدراسات ويرجع السبب في ذلک أن للاستقرار النفسي أهمية کبيرة في السير الطبيعي لحياه الأفراد والجماعات في أي مجتمع ذلک لأن ظهور أفراد غير مستقرين نفسياً في جماعة معينة قد يقف حجر عثرة أمام بلوغ الأهداف التي ينشرها المجتمع ، کما أن الشخصية القادرة على التصرف فى مواقف الحياة المختلفة تصبح قادرة وفاعلة للمجتمع الذى تعيش فيه ( اليعقوبي , 2013 : 337 ) .

ومن هنا يسعى البحث الحالي للإجابة على التساؤلات التالية :

1- ما طبيعة العلاقة بين کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها الثلاثة ( التخطيط – إدارة ميزانية المشروع – المهارات التسويقية ) , الرضا عن الحياة ببعديه ( الاستقرار النفسي – تقدير الذات  ) ؟

2- ما طبيعة العلاقة بين کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها , الرضا عن الحياة بأبعاده وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي؟

3- هل توجد فروق بين عينة البحث  في کل من مهارات إدارة المشروعات والرضا عن الحياة وفقاً ( مکان السکن – الجنس – سبب التقاعد ) ؟

4- هل يوجد تباين بين المتقاعدين عينة البحث في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لـ ( مستوى التعليم – المهنة ) ؟

5- ما طبيعة الفروق بين المتقاعدين في کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري  ؟

أهداف البحث :-

کان الهدف من البحث الحالي دراسة العلاقة بين مهارات إدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها الثلاثة والرضا عن الحياة بأبعاده , وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية :

1- دراسة  العلاقة بين کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها , الرضا عن الحياة بأبعاده وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي .

2- الکشف عن الفروق بين عينة البحث في کل من مهارات إدارة المشروعات والرضا عن الحياة وفقاً لـ ( مکان السکن – الجنس – سبب التقاعد ).

3- الکشف عن طبيعة الاختلافات  بين أفراد عينة البحث في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لـ( مستوى التعليم – المهنة ).

4- الکشف عن الفروق  بين أفراد عينة البحث في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري 

أهمية البحث :-

 1-التعرف على المشاکل التي تواجه المتقاعدين عند إقامة المشروعات الصغيرة ومحاولة تقديم حلول لهذه المشاکل مما يکون له نتائجه الايجابية على الأسرة وبالتالي المجتمع .

2 -تناول البحث موضوعاً هاماً وهو مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والذى يمکن الاستفادة من نتائجه في رفع کفاءة المتقاعدين في إدارة المشروعات الصغيرة .

 

المصطلحات العلمية والمفاهيم الاجرائية:-

-    المهارة:-

ويعرفها سيد ( 1997: 213 ) بأنها " شيء يمکن تعلمه أو اکتسابه أو تکوينه لدى المتعلم , عن طريق المحاکاة والتدريب , وأن ما يتعلمه يختلف باختلاف نوع المادة وطبيعتها وخصائصها والهدف من تعلمها " .

وتعرفها الباحثة بانها قدرة  المتقاعد على الأداء الجيد عند ممارستة للنشاط الامطلوب .

-    المشروع الصغير :-

ويعرف المشروع الصغير في مصر على انه :-  کل شرکة أو منشأة فردية تمارس نشاطاً اقتصادياً إنتاجياً أو خدمياً أو تجارياً لا يقل رأس مالها عن خمسين ألف جنيه ولا يتجاوز مليون جنيه ولا يزيد عدد العاملين فيها عن خمسين عاملاً ( الأسرج ,2006: 61).

بينما يعرف المشروع الصغير في المملکة العربية السعودية على انه :- مؤسسات ذات ملکية فردية وأن عملية اتخاذ القرارات الإدارية بيد المدير المالک وغالبا ما يکون هو المؤسس لهذا المشروع، وأنها تستوعب  نسبة بسيطة من حصة السوق، ولا يزيد عدد العاملين فيها عن عشرين عاملا ، ورأس المال لا يتجاوز عشرة ملايين ريال أو ما يعادلها( الغمري , 2011 :20 ).

وتعرف الباحثة المشروع الصغير على انه:- کل منشأة فردية مستقلة تمارس نشاطاً اقتصادياً إنتاجياً أو خدمياً أو تجارياً ولا يقل فيها عدد العاملين عن خمس عاملين , لا ولا يقل رأس مالها عن خمسين ألف جنيها أو ما يعادلها .

وتعرف الباحثة مهارات إدارة المشروعات الصغيرة إجرائياً بأنها مجموعة من الأداءات التي يمارسها مدير المشروع الصغير والتي تتصف بالسرعة والدقة والإتقان بما يمکنه من القيام بالمهام المرتبطة بإدارته لمشروعه , وإنجاز مسئولياته , وتحقيق أهدافه والتي تتمثل في ( التخطيط – إدارة ميزانية المشروع – التسويق ) .

-    التقاعد :-

يشير الغريب (1995: 17) إلى أن التقاعد يعنى انتقال الفرد من مرحلة العمل المتواصل إلى مرحلة تتسم بالراحة والهدوء .

وتعرف الباحثة المتقاعد إجرائياً بأنه : الشخص الذى بلغ السن القانونية للإحالة على التقاعد وهو 60 سنة والذى يعتمد على نظام التأمين الاجتماعي حيث يحل المعاش محل الأجر .

-    الرضا عن الحياة :-

هو بنية نفسية متعددة الأبعاد ترتبط بالعديد من المتغيرات النفسية الهامة کالضغوط وتقدير الذات والأمل وتعد هذه البنية المؤشر الأساسي للنجاح للتکيف مع ظروف الحياة المتغيرة ويعرف أيضاً بأنه " شعور الفرد وتقديراته المعرفية لجودة حياته والذى ربما يعکس تقديره العام لنواحي معينه في حياته کالأسرة والمجتمع ( Gilman et al.,2005:155-166).

ويعرفه Gilligan &Huebner   (2002:1149-1155 )بأنه تقييم الفرد لمجالات معينه في حياته .

وتعرف الباحثة الرضا عن الحياة إجرائياً بأنها مجموع الدرجات التي يحصل عليها الشخص المتقاعد على مقياس الرضا عن الحياة والذى يتضمن السعادة , الاجتماعية , الطمأنينة , الاستقرار النفسي , التقدير الاجتماعي , القناعة .

فروض البحث :-

1- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسي– تقدير الذات) .

2- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسي– تقدير الذات)"وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتمثلة في (مستوى تعليم المتقاعد ، فئات الدخل الشهري ، سبب التقاعد).

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لمکان السکن (ريف– حضر).

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد (الوصول لسن التقاعد–
معاش مبکر)
  .

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس (ذکور–اناث).

6- لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً للمهنة.

7- لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري.

8- لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعا للمستوى التعليمي

منهج الدراسة :-

اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي وهو المنهج الذي يقوم على وصف ظاهرة من الظواهر للتعرف على أسبابها، والعوامل التي تتحکم فيها، واستخلاص النتائج لتعميمها، ويهدفالمنهجالوصفيإلىتجهيزبياناتحول الموضوعأوالظاهرةالتييدرسهاالباحثکماهيموجودةبدونتدخلأوتغييرفيتلکالبيانات منأجلالإجابةعلىتساؤلاتتمتحديدهامسبقا ويتم  (الأغا، 1997 : 73).

رابعاً: حدود البحث :يتحدد البحث فيما يلى :

الحدود البشرية : تکونت عينة البحث الحالي من 200 متقاعد ومتقاعدة سعودي الجنسية
(
  96ذکور  و 104 إناث )

 الحدود المکانية : تم جمع العينة من منطقة تبوک (المنطقة الشمالية بالمملکة
العربية السعودية )

الحدود الزمنية : تم التطبيق الميدانى خلال(شهرى مارس وابريل 2015م).

بناء وإعداد وتقنين أدوات البحث :

تطلب إجراء هذا البحث , إعداد الأدوات اللازمة ل

جمع البيانات و استخلاص النتائج , حيث اشتمل البحث الحالي على الأدوات التالية
( إعداد الباحثة ) :

1- استمارة البيانات الاولية للمتقاعد واسرتة

2- استبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة  للمتقاعدين.                

3- مقياس الرضا عن الحياة للمتقاعدين.                                

1-        استمارة البيانات الأولية للمتقاعد واسرتة

والتي تضمنت ثلاثة محاور هي :-

           ‌أ-   متغيرات اجتماعية:

-               مهنة رب الأسرة المتقاعد  وتم تقسيمها إلى ثلاث فئات ( حرفية – تجارية – إدارية ) .

-               مهنة ربة الأسرة  المتقاعدة وتم تقسيمها إلى ( تعمل – لا تعمل ) .

- المستوى التعليمي لرب /  وربة الأسرة  المتقاعدين: وفق سبع فئات هى(أمي لا يجيد القراءة والکتابة ، يقرأ ويکتب ،تعليم اقل من متوسط ، حاصل علي شهادة متوسطة، حاصل على مؤهل فوق المتوسط ، حاصل علي مؤهل جامعي ، دراسات عليا )وتم تقسمها الى  ثلاث مستويات منخفض(أمي لا يجيد القراءة والکتابة ، يقرأ ويکتب ،تعليم اقل من متوسط)  ومستوى متوسط (حاصل علي شهادة متوسطة، حاصل على مؤهل فوق المتوسط) مستوى مرتفع (حاصل علي مؤهل جامعي ، دراسات عليا)

-               سبب التقاعد وتم تقسيمة لعدة أسباب وهي (الوصول لسن التقاعد - الرغبة فى التقاعد (معاش مبکر ) - مرض أو عجز عن أداء العمل)


          ‌ب- متغيرات اقتصادية

  • ·     فئات الدخل المالي للأسرة  (المملکة العربية السعودية ) و الذي قسم إلى ثلاث مستويات ( أقل من  5000 ريال , من 5000 ريال : أقل من 7000 ريال ( مستوى منخفض ) – من 7000ريال < 13000ريال ( متوسط )  –13000ريال فأکثر ( مرتفع ) .

                  ‌ج-      متغيرات السکن

  • ·     مکان السکن : حيث تم تقسيمه إلى(  ريف – حضر )  .

1-           استبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين:- 

کان الهدف من هذا الاستبيان دراسة مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى فئة المتقاعدين والتى تساعدهم في تحقيق أهدافهم والتي تتمثل في ( التخطيط – إدارة ميزانية المشروع – التسويق )  , وحتى يتم إعداد تلک الأداة لتحقق هذا الهدف تم إتباع الخطوات التالية :

1-  الإطلاع على الدراسات والقراءات السابقة المرتبطة بإدارة المشروعات الصغيرة للاستفادة منها في إعداد الاستبيان , حيث استعانت الباحثة ببعض المقاييس والاستبيانات التي تناولت إدارة المشروعات الصغيرة .

2-  تطبيق الدراسة على عينة استطلاعية (40 رب أسرة /  ربة أسرة ) متقاعدين من مستويات معيشية مختلفة ووزعت استمارة استطلاع الرأي على کل ربة أسرة , وبعد تفريغها وتحليل محتواها تمکنت الباحثة من استنباط محتوى الاستبيان .

3-  إعداد الاستبيان المقيد وفق محاور خاصة بموضوع وأهداف الدراسة ,  تمثلت فى ثلاثة محاور وهى (التخطيط – إدارة ميزانية المشروع – المهارات التسويقية )  وبلغ عدد العبارات 44 عبارة  من امثلتها (اراعى المرونة فى التخطيط – اتابع مستوى رضا العملاء – اهتم بوضع ميزانية مالية للمشروع – اتابع اقتراحات المستهلکين ) .

4-  تم تطبيق الاستبيان على عينة مبدئية بلغت 30 متقاعد للتأکد من وضوح العبارات لأفراد العينة, وتم جمعها وتحليل الاستجابات وتم تعديل العبارات التي تبين عدم وضوحها.

5-            حساب صدق الاستبيان : ـ تم حسب الصدق بطريقتين هما : ـ

أ‌- صدق محتوى الاستبيان : وذلک بعرضه في صورته الأولية على 13 محکم من  المتخصصين في مجال إدارة المنزل بکليات الاقتصاد المنزلي .

وطلب منهم الحکم على الاستبيان, من حيث مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان للمحور المحدد في ضوء التعريف الإجرائي لکل محور وتحديد اتجاه کل عبارة ومدى صحة صياغة العبارة وإجراء أي تعديلات أو ملاحظات على العبارات .

وتم حساب نسبة اتفاق المحکمين وذلک من خلال حساب تکرارات الاتفاق لدى الأساتذة المحکمين على کل عبارة من عبارات الاستبيان وقد تم استبعاد خمس عبارات قلت نسبة الاتفاق فيها عن 92,3 %  فأصبحت عدد العبارات 39 عبارة  من امثلتها (اشعر بالأمن – اميل الى المرح والدعابة – اشعر بأحترام الاخرين لى )، وتم تعديل صياغة بعض العبارات بناء على آراء السادة المحکمين، وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى فى قياس مهارات إدارة المشروعات الصغيرة .

ب‌-   صدق التکوين : تم حساب الاتساق الداخلي لاستبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة  وذلک باستخدام معامل ارتباط کندال ويوضح جدول (1) ذلک :

جدول (1) صدق الاتساق الداخلي لمحاور استبيان مهارة ادارة المشروعات الصغيرة
للمتقاعدين مقاساً باستخدام معامل ارتباط کندال .

الاستبيان

المحور

معامل الإرتباط

مهارة ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

التخطيط

0,541**

ادارة ميزانية المشروع

0,526**

المهارات التسويقية

0,642**

يوضح جدول (1) وجود علاقات ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة0.01 بين جميع أبعاد الاستبيان وبذلک نجد أن الاستبيان صادق فى قياس المتغيرات الخاصة به.

6-  حساب ثبات الاستبيان:- تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها  40 متقاعد ومتقاعدة تتوافر فيها نفس شروط عينة الدراسة وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقتين هما : ـ

-                        حساب معامل ألفا لحساب الاتساق الداخلي للاستبيان :

جدول (2) الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لمحاور إستبيان مهارة ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

الاستبيان

المحور

معامل ألفا

مهارة ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

التخطيط

0,541

ادارة ميزانية المشروع

0,565

المهارات التسويقية

0,646

تم حساب معامل ألفا لعبارات کل محور من محاور الاستبيان وکذلک للاستبيان ککل حيث بلغ معامل ألفا لمحور مهارة التخطيط 0,541, وبلغ معامل ألفا لمحور مهارة إدارة الميزانية 0,565 , وبلغ معامل ألفا لمحور المهارات التسويقية 0,646 وتعتبر هذه القيم عالية جداً مما يؤکد الاتساق الداخلي للاستبيان .

-                       الاستبيان في صورته النهائية :-  بناءاً على ما سبق أصبح الاستبيان في صورته النهائية (39) عبارة موزعة على ثلاث محاور وهي ( مهارة التخطيط – مهارة إدارة ميزانية المشروع – المهارات التسويقية )   ، محور مهارة التخطيط  (14 عبارة ) ، محور مهارة إدارة الميزانية ( 14 عبارة )  ، ومحور المهارات التسويقية  ( 11 عبارات ) . وتتحدد استجابة ربة الأسرة على کل عبارة وفق ثلاث استجابات ( نعم – أحيانا - لا ) وعلى مقياس متصل ( 3 ،2 ،1 ) وذلک حسب اتجاه کل عبارة ( إيجابي ، سلبي ) .

2-        استبيان الرضا عن الحياة للمتقاعدين:

وحتى يتم إعداد تلک الأداة تم إتباع الخطوات التالية:

1- الاطلاع على الدراسات والقراءات السابقة المرتبطة بالرضا عن الحياة ,حيث استعانت الباحثة ببعض المقاييس والاستبيانات التي تناولت هذا الموضوع .

2- تطبيق الدراسة على 40  ربة أسرة من مستويات معيشية وتعليمية مختلفة ووزعت استمارة استطلاع الرأي على کل رب / ربة أسرة , وبعد تفريغها وتحليل محتواها تمکنت الباحثة من استنباط محتوى الاستبيان.

3- إعداد الاستبيان المقيد وفق محاور خاصة بموضوع وأهداف الدراسة ,  تمثلت في محورين  وهما ( الاستقرار الأسري – تقدير الذات  ) وبلغ عدد العبارات 26 عبارة .

4- تم تطبيق الاستبيان على عينة مبدئية بلغت 30 رب /  ربة أسرة للتأکد من وضوح العبارات لأفراد العينة, وتم جمعها وتحليل الاستجابات وتم تعديل العبارات التي تبين عدم وضوحها.

5- حساب صدق الاستبيان : ـ تم حسب الصدق بطريقتين هما : ـ

‌أ-  صدق محتوى الاستبيان : وذلک بعرضه في صورته الأولية على 13 محکم من  المتخصصين في مجال إدارة المنزل بکليات الاقتصاد المنزلي .

وطلب منهم الحکم على الاستبيان, من حيث مناسبة کل عبارة من عبارات الاستبيان للمحور المحدد في ضوء التعريف الإجرائي لکل محور وتحديد اتجاه کل عبارة ومدى صحة صياغة العبارة وإجراء أي تعديلات أو ملاحظات على العبارات .

وتم حساب نسبة اتفاق المحکمين وذلک من خلال حساب تکرارات الاتفاق لدى الأساتذة المحکمين على کل عبارة من عبارات الاستبيان وقد تم استبعاد ست عبارات قلت نسبة الاتفاق فيها عن 92,3 % ، وتم تعديل صياغة بعض العبارات بناء على آراء السادة المحکمين، وبذلک يکون الاستبيان قد خضع لصدق المحتوى فى استبيان الرضا عن الحياة  .

‌ب-                 صدق التکوين : تم حساب الاتساق الداخلى لاستبيان الرضا عن الحياة  وذلک عن طريق ايجاد معامل ارتباط بيرسون بين درجة کل محور من محاور الاستبيان والمجموع الکلى للاستبيان ويوضح جدول (3) ذلک :

جدول (3) صدق الاتساق الداخلي لأبعاد إستبيان الرضا عن الحياة للمتقاعدين مقاساً باستخدام معامل إرتباط کندال.

الاستبيان

المحور

معامل الإرتباط

الرضا عن الحياة

الاستقرار النفسى

0,653**

تقدير الذات

0,622**

يوضح جدول (3) وجود علاقات ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة0.01  بين جميع أبعاد الاستبيان وبذلک نجد أن الاستبيان صادق في قياس المتغيرات الخاصة به.

6- حساب ثبات الاستبيان:- تم تطبيق الاستبيان على عينة قوامها 40رب / ربة أسرة تتوافر فيها نفس شروط عينة الدراسة وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقتين هما : ـ

-                       حساب معامل ألفا لحساب الاتساق الداخلي للاستبيان :

جدول (4) الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لمحاور إستبيان مهارة ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

الاستبيان

المحور

معامل ألفا

الرضا عن الحياة

الاستقرار النفسى

0,613

تقدير الذات

0,612

 

تم حساب معامل ألفا لعبارات کل محور من محاور الاستبيان وکذلک للاستبيان ککل حيث بلغ معامل الفا لبعد الاستقرار النفسي  ککل هو(0,613ـ) وهذه القيمة عالية مما يؤکد الاتساق الداخلي للبعد , وبلغ معامل الفا لبعد تقدير الذات  ککل هو(0,612) وهذه القيمة عالية مما يؤکد الاتساق الداخلي للاستبيان ککل.

-                       الاستبيان في صورته النهائية :-  بناءاً على ما سبق أصبح الاستبيان في صورته النهائية (20) عبارة موزعة على محورين  وهما ( الاستقرار النفسي – تقدير الذات )  ، محور الاستقرار النفسي (10 عبارات ) ، ومحور تقدير الذات ( 10 عبارات ). وتتحدد استجابة رب / ربة الأسرة على کل عبارة وفق ثلاث استجابات ( نعم أحيانا - لا ) وعلى مقياس متصل ( 3 ،2 ،1 ) وذلک حسب اتجاه کل عبارة ( إيجابي ، سلبي ) .

- اسلوب تطبيق الأدوات على العينة

بعد الانتهاء من إعداد أدوات الدراسة تم طبع الاستبيان في صورة کتيب يحتوى على استمارة البيانات الأولية واستبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين ,  واستبيان الرضا عن الحياة . وبعد ذلک تم توزيع الکتيب على 250 رب / ربة أسرة وتمت إجراءات تطبيق الاستبيان عن طريق الباحثة وبعض المعاونين لها مع توضيح کيفية الإجابة على تساؤلات الکتيب ثم بعد ملئ الاستمارات تم تجمعها من أفراد العينة  وبعد مراجعتها کان إجمالي الکتيبات 220 کتيب حيث فقد 30 نظراً لعدم اهتمام بعض ربات الأسر وتم استبعاد 20 لأنهم اعتبروا بعض البيانات خاصة بهم فلم يجيبوا عليها وبالتالي اصبح نهائي العينة (200) .

-    المعاملات الإحصائية المستخدمة في الدراسة

بعد تصحيح الاستبيان تم تفريغ البيانات على برنامج الإکسيل ثم تم نقل البيانات على برنامج spssبعد إعداده لاستقبال البيانات من برنامج الإکسيل ثم تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا وفيما يلى بعض المعاملات الإحصائية المستخدمة لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض:-

1- حساب معامل ألفا لعبارات کل من استبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة , واستبيان الرضا عن الحياة  .

2- حساب التکرارات والنسب المئوية لکل متغيرات الدراسة وحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمتغيرات الدراسة الکمية .

3- حساب معامل الارتباط بطريقة بيرسون بين کل استبيان مهارات إدارة المشروعات الصغيرة بمحاوره الثلاث والرضا عن الحياة بمحاوره الثلاث .

4- استخدام اختبار ت T. testللوقوف على دلالة الفروق بين متوسط درجات أفراد العينة في مهارات إدارة المشروعات الصغيرة  بمحاورة الثلاث والرضا عن الحياة بمحاوره ومتغيرات ( مکان السکن  , الجنس , سبب التقاعد  ) .

5- حساب تحليل التباين في إتجاه واحد ANOVA One Wayلمعرفة دلالة الفروق بين عينة الدراسة في کل من مهارات إدارة المشروعات الصغيرة  بمحاوره الثلاث والرضا عن الحياة بمحاوره تبعاً لـ ( المهنة , فئات الدخل الشهري , المستوى التعليمي  ) ، وفى حالة وجود تباين دال إحصائيا تم استخدام اختبارTukey للتعرف على طبيعة الفروق بين الفئات المختلفة للعينة.

نتائج الدراسة الميدانية

أولا : وصف عينة الدراسة

جدول (5) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقاً لمکان السکن

مکان السکن

العدد

%

ريف

70

35

حضر

130

65

المجموع

200

100

يکشف جدول (5) عن ان نسبه35٪ من أفراد العينة ريف مقابل  65٪ حضر.

جدول (6) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقاً للجنس

مکان السکن

العدد

%

ذکور

96

48

اناث

104

52

المجموع

200

100

يکشف جدول (6) عن ان نسبه 48٪ من أفراد العينة ذکور مقابل  52 ٪ اناث .

جدول (7) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقاً لسبب التقاعد

سبب التقاعد

العدد

%

الوصول لسن التقاعد

180

90

معاش مبکر

20

10

المجموع

200

100

يکشف جدول (7) ذيادة  عينة الوصل لسن التقاعد عن المعاش المبکر حيث بلغت النسبة 90 % الوصل لسن التقاعد ذکور و 10 % معاش مبکر.

جدول (8) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقاً للمهنة

المهنة

العدد

%

أعمال حرفية

46

23

أعمال ادارية

81

40,5

أعمال تجاريه

73

36,5

المجموع

200

100

يکشف جدول (8) ان اغلب العينة تمتهن الاعمال الأعمال الإدارية بنسبة 40,5% يليها الأعمال التجارية بنسبة 36,5 % يليها الأعمال الحرفية بنسبة  23% . 

جدول (9) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقا للمستوى التعليمي لکلا من الذکور والإناث

المستوى التعليمي

 

ذکور

اناث

العدد

%

العدد

%

منخفض

29

29

20

20

متوسط

30

30

65

65

مرتفع

41

41

15

15

مجموع

100

100

100

100

يتضح من جدول (9) أن أعلى نسبة من العينة الذکور ذو مستوى تعليم مرتفع بنسبة 41% ، 30% ذو مستوى تعليم متوسط و29% ذو مستوى تعليم منخفض بينما أعلى نسبة من العينة الاناث ذو مستوى تعليم متوسط بنسبة 65% يليها ذو مستوى تعليم مرتفع بنسبة 20% يليها ذو مستوى تعليم منخفض بنسبة 20% .

جدول (10) التوزيع النسبي لعينة الدراسة وفقاً لفئات الدخل الشهري

أفراد العينة

العدد

%

الدخل الشهري

مستوى منخفض

•أقل من 5000

من 5000

إلى أقل من7000ريال

24

12

مستوى متوسط

من 7000إلى أقل من9000 من 9000 إلى أقل من11000

68

34

مستوى مرتفع

من11000 إلى أقل من13000  أکثر من13000

108

54

 

المجموع

200

100

يتضح من جدول (10)  ان مستوى الدخل المنخفض  12٪ بينما مستوى الدخل المتوسط 34٪ ومستوى الدخل المرتفع بنسبة 54٪ على التوالي  مما يدل ارتفاع دخل العينة.

ثانياً: تفسير النتائج في ضوء الفروض

الفرض الأول :

 ينص الفرض الأول على أنه " لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسى– تقدير الذات)" وللتحقق من صحة هذا الفرض إحصائياً تم إيجاد معاملات إرتباط بيرسون بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية - المجموع الکلي لمهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين) والرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسى– تقدير الذات - مجموع استبيان والرضا عن الحياة) ، ويوضح ذلک جدول (11).

جدول (11) معاملات ارتباط بيرسون لکل من مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة

المتغيرات

التخطيط

ادارة ميزانية المشروع

المهارات التسويقية

اجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

الاستقرار النفسى

0.521**

0.118**

0.735**

0.542**

تقدير الذات

0.532**

0.423**

0.651**

0.682**

اجمالى الرضا عن الحياة

-.011-

-.067-

0.623**

-.023-

** دالة عند 0,01                 * دالة عند 0,05

يتبين من جدول (11):

  • · توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين محور الاستقرار النفسى وکل من التخطيط وادارة ميزانية المشروع والمهارات التسويقية واجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين فکلما کان المتقاعداکثر مهارةفى ادارتة لمشروعة کان اکثر استقرارا نفسيا .
  • · توجد علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين تقدير الذات وکل من التخطيط وادارة ميزانية المشروع والمهارات التسويقية واجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين.
  • · توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين اجمالى الرضا عن الحياة وکل من التخطيط وادارة ميزانية المشروع واجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين فکلما کان المتقاعد اکثررضا عن الحياة کلما قلت مهارات ادارة
    المشروعات الصغيرة .
  • · توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين اجمالى الرضا عن الحياة والمهارات التسويقية فکلما کان المتقاعد اکثررضا عن الحياة 
  • · مما سبق يتضح ما يلي: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسى– تقدير الذات) وبذلک  لا يتحقق الفرض الأول   .

الفرض االثانى :

ينص الفرض الثانى على أنه

" لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسي– تقدير الذات)"وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتمثلة في (مستوى تعليم المتقاعد ، فئات الدخل الشهري ، سبب التقاعد) وللتحقق من صحة هذا الفرض إحصائياً تم إيجاد معاملات ارتباط بيرسون بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة والرضا عن الحياة ببعديها وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي ويوضح ذلک جدول(12).

جدول (12) معاملات ارتباط بيرسون لکل بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة
والرضا عن الحياة ببعديها وبعض متغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادى ن = 200

المتغيرات

مستوى تعليم المتقاعد

فئات الدخل الشهرى

التخطيط

-0,108-

-0,145-

ادارة ميزانية المشروع

-0,163-

0,107

المهارات التسويقية

0,165*

-0,019-

اجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

0,181*

-0,016-

الإستقرار النفسى

0,025

0,097

تقدير الذات

0,065

0,149

اجمالى الرضا عن الحياة

0,018

0,057

** دالة عند 0,01                 * دالة عند 0,05

يتضح من جدول (12) ما يلى :

  • · توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين مستوى تعليم المتقاعد  والتخطيط فکلما ذاد مستوى تعليم المتقاعد قل التخطيط  وقد يرجع ذلک الى ثقة المتقاعدين ذوى المستوى التعليمى المرتفع في کفائتهم وقدرتهم على التخطيط مما يؤدى الى اهمالة .
  • ·    توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين فئات الدخل الشهري والتخطيط فکلما ذاد دخل المتقاعد قل التخطيط
  • · توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين مستوى تعليم المتقاعد وادارة ميزانية المشروع فکلما ذاد مستوى تعليم المتقاعد قل إدارته لميزانية المشروع
  • ·    لا توجد علاقة ارتباطية بين فئات الدخل الشهري و ادارة ميزانية المشروع اى ان ذيادة  الدخل او انخفاضه لا يؤثر على ادارة المتقاعد لميزانية المشروع.
  • · توجد علاقة ارتباطية موجبة  دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,05 بين إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و المستوى التعليمى للمتقاعدين فکلما ذاد مستوى تعليم المتقاعد ذادت مهارته على ادارة المشروعات الصغير.
  • · توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين فئات الدخل الشهري وإجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين في کلما ذاد دخل المتقاعد قلت مهاراته في ادارة المشروعات الصغيرة وقد يرجع ذلک لعدم وجود مشکلات اقتصادية تهدد مشروعة بالخطر
  • · لا توجد علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمى  للمتقاعدين وکلا من الاستقرار النفسي وتقدير الذات إجمالي الرضا عن الحياة اى ان ارتفاع المستوى التعليمى  للمتقاعدين او انخفاضه لا يؤثر على الرضا عن الحياة وقد يرجع ذلک الى ان شعور المتقاعد بما يقوم به من عمل يشعره بالتقدير بغض النظر عن مستواه التعليمى وهذا أکدته دراسة Emanoil (1999) حيث اثبتت ان شعور المسن بدورة في البناء والتنمية يجعله يشعر بالرضا عن الحياة أياً کان مستواه التعليمى .
  • · لا توجد علاقة ارتباطية بين فئات الدخل الشهري للمتقاعدين وکلا من الاستقرار النفسي وتقدير الذات إجمالي الرضا عن الحياة اى ان ذيادة الدخل  للمتقاعدين او انخفاضه لا يؤثر على الرضا عن الحياة وهذا لا يتفق مع دراسة ليلى شرف (1417) والتي اثبتت ان شعور المتقاعد بالأمان الاقتصادي وکفاية دخلة من اهم عوامل الرضا عن الحياة

الفرض الثالث : -

ينص الفرض الثالث على انه " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لمکان السکن (ريف– حضر)  ، وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام حساب الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار ت (T. test) في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لمکان السکن (ريف–حضر) ، ويوضح ذلک جدول (13).

جدول (13) دلالة الفرق بين متوسط درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين
 و الرضا عن الحياة وفقاً لمکان السکن = 200

                        البيان

 

المتغيرات

ريف ن = 70

حضر ن = 130

قيمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة لصالح

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

1.318

6.314

2.984

7.642

1.554

0,013

الحضر

إجمالي الرضا عن الحياة

4.051

1.863

3.781

1.761

0.344

0,792

غير دالة

يتبين من جدول (13) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتقاعدين عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة حيث بلغت  قيمة ت (1.554) وهى قيمة دالة عند مستوى معنوية أقل من (0,01) لصالح المتقاعدين في الحضر ويدل ذلک على ان المتقاعدين في الحضر اکثر مهارة في ادارة المشروعات الصغيرة وقد يرجع ذلک الى ان المجتمع السعودي بالمدن عادة يعمل بالتجارة وادارة المشروعات الى جانب الدوام الرسمي ،

کما يتضح من الجدول نفسه عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين المتقاعدين في الريف والحضر في الرضا عن الحياة.

وبذلک يتحقق الفرض الثالث جزئياً.

الفرض الرابع :

ينص الفرض الرابع على انه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد (الوصول لسن التقاعد–معاش مبکر)  ، وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام حساب الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار ت (T. test) في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد (لوصول لسن التقاعد–معاش مبکر)  ، ويوضح ذلک جدول (14).

جدول (14) دلالة الفرق بين متوسط درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين
و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد ن = 200

                     البيان

 

المتغيرات

الوصول لسن التقاعد

ن = 180

معاش مبکر ن = 20

قيمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة لصالح

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

73.747

 

10.542

75.166

9.718

-0.770

0.477

غير دالة

إجمالي الرضا عن الحياة

1.966

17.975

1.941

22.348

0.714

0.443

غير دالة

يتبين من جدول (14)

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد (الوصول لسن التقاعد–معاش مبکر) وقد يرجع ذلک الى ان تکيف المتقاعد يرتبط بقدرته على تعويض الأدوار التي فقدها بالتقاعد وذلک من خلال إدارته لعمل يساعده على ذلک  وقد اثبتت دراسة الغريب(2003) ان النشاط المهني أو الوظيفي الذي يزاوله الفرد بعد التقاعد يلعب دوراً مهماً في مدى تکيفه لهذه المرحلة  وشعورة بالرضا عن الحياة. وبذلک يتحقق الفرض الرابع  .

الفرض الخامس :-

ينص الفرض الخامس على انه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس (ذکور–اناث)  ، وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام حساب الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار ت (T. test) في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس (ذکور–اناث)  ، ويوضح ذلک جدول (15).

جدول (15) دلالة الفرق بين متوسط درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين
و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس ن = 200

 البيان

 

المتغيرات

ذکور

ن = 96

اناث ن = 104

قيمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة لصالح

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

62.426

 

11.621

64.133

8.648

-0.630

0.622

غير دالة

إجمالي الرضا عن الحياة

4.941

15.863

3.925

21.112

0.514

0.451

غير دالة

يتبين من جدول (15)

  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس (ذکور – اناث)  وقد يرجع ذلک الى الاناث عينة البحث کن عاملات مما يساعدهم على اکتساب الخبرة لمزاولة العمل وادارة المشروعات الصغيرة بعد التقاعد کما ان مکوث المرأة السعودية بالمنزل اکثر من الرجل مما يساعدها على التکيف مع وضعها بعد التقاعد وينعکس ذلک على شعورها بالرضا وقد اکدت دراسة هاشم (2001) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث المسنين  في الشعور بالرضا
عن الحياة.

الفرض السادس :

ينص الفرض السادس على أنه "لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في  مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً للمهنة " ، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام حساب أوجه التباين باستخدام اختبار تحليل إتجاه التباين في إتجاه واحد (ANOVA) في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً للمهنة وتم تطبيق اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات  والجداول (16) ، (17) ، (18) توضح ذلک:.


جدول (16) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمهارات ادارة المشروعات الصغيرة
للمتقاعدين تبعاً للمهنة ن = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

التخطيط

بين المجموعات

13.651

2

6.826

0.570

0.567
(غير دالة)

 

داخل المجموعات

1700.114

197

11.973

الکلي

1713.766

199

-

ادارة ميزانية المشروع

بين المجموعات

123.554

2

61.777

3.451

0.000

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

2542.074

197

17.902

الکلي

2665.628

199

 

المهارات التسويقية

بين المجموعات

82.960

2

41.480

2.616

0.000

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

2251.799

197

15.858

الکلي

2334.759

199

-

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

بين المجموعات

2011.042

2

1005.521

2.809

0.000

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

50832.268

197

357.974

الکلي

52843.310

199

-

جدول (17) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق
بين متوسطات مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمهنة

 

البيان

ادارة ميزانية المشروع

المهارات التسويقية

اجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

أعمال حرفية

27.714

33.697

200.190

أعمال ادارية

26.878

35.137

191.878

أعمال تجاريه

28.517

36.190

199.000

يتضح من جدولي (16) , (17)،  ما يلى :

لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور التخطيط تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (0.570) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف المهن لديهم القدرة على التخطيط في حين اکدت دراسة جلاديس واليانورکيلي  (2000) ان معظم المتقاعدين لديهم اعتقاد  بأن التخطيط يجعل الحياة أفضل بعد التقاعد .

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور ادارة ميزانية المشروع تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (3.451) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukeyوجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في محور ادارة ميزانية المشروع تتدرج من(26.878) الى (28.517) لصالح المتقاعدين العاملين بالمهن التجارية وقد يرجع ذلک الى ان العاملين بالمهن التجارية اکثر ادراکا لادارة الميزانية من غيرهم.

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور المهارات التسويقية تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (2.616) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukeyوجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في محور المهارات التسويقية تتدرج من(33.697) الى (36.190) لصالح المتقاعدين العاملين بالمهن أعمال التجارية وقد يرجع ذلک الى العاملين بالمهن التجارية اکثر ادراکا المهارات التسويقية من غيرهم.

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (2.809) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukeyوجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة تتدرج من(191.878) الى (200.190) لصالح المتقاعدين العاملين بالمهن الحرفية وقد يرجع ذلک الى ان العاملين بالمهن الحرفية يتعاملون مع معظم فئات المجتمع على اختلاف مستوياتهم مما يساعدهم على اکتساب العديد من المهارات في ادارة اعمالهم وقد اکدت دراسة عبد العزيز الغريب (2003) اختلاف المبحوثين في مدى تکيفهم لمرحلة التقاعد باختلاف الوظائف التي کانوا يشغلونها .

جدول (18) تحليل التباين أحادي الاتجاه للرضا عن الحياة للمتقاعدين تبعاً للمهنة ن = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

الاستقرار النفسي

 

بين المجموعات

2.529

2

1.265

0.132

0.876

(غير دالة)

داخل المجموعات

1356.671

197

9.554

الکلي

1356.671

199

 

 

تقدير الذات

بين المجموعات

2.805

2

9.52

0.119

0.888

(غير دالة)

داخل المجموعات

1669.057

197

11.754

الکلي

1671.862

199

 

إجمالي الرضا عن الحياة

بين المجموعات

198.715

2

99.357

0.985

0.376

(غير دالة)

داخل المجموعات

14325.175

197

100.882

الکلي

14523.890

199

 

يتضح من جدول (18)،  ما يلى :

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في الاستقرار النفسي تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (0.132) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف المهن لديهم قدر من الاستقرار النفسي.

-  لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في تقدير الذات تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (0.119) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف المهن لديهم قدر من تقدير الذات

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً للمهنة حيث بلغت قيمة ف  (0.985) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف المهن لديهم قدر من الرضا عن الحياة.

الفرض السابع :

ينص الفرض السادس على أنه " لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري " ، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام حساب أوجه التباين باستخدام اختبار تحليل إتجاه التباين في إتجاه واحد (ANOVA) في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعاً لفئات الدخل الشهري

جدول (19) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمهارات ادارة المشروعات الصغيرة
 للمتقاعدين تبعاً لفئات الدخل الشهري ن = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

التخطيط

بين المجموعات

81.920

2

16.384

1.396

0.231

(غير دالة)

داخل المجموعات

1631.845

197

11.740

الکلي

1713.766

199

 

ادارة ميزانية المشروع

بين المجموعات

62.972

2

12.594

0.771

0.572

 

(غير دالة)

داخل المجموعات

2271.787

197

16.344

الکلي

2334.759

199

 

المهارات التسويقية

بين المجموعات

26.161

2

5.232

0.276

0.926

(غير دالة)

داخل المجموعات

2639.467

197

18.989

الکلي

2665.628

199

 

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

بين المجموعات

774.936

2

154.987

0.414

0.839

(غير دالة)

داخل المجموعات

52068.374

197

374.593

الکلي

52843.310

199

 

يتضح من جدول ( 19)،  ما يلى :

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور التخطيط تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (1.396) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم القدرة على التخطيط .

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور ادارة ميزانية المشروع تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (0.771) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم القدرة على ادارة ميزانية المشروع.

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور المهارات التسويقية تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (0.276) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم مهارات تسويقية.

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (0.414) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم مهارة في ادارة
المشروعات الصغيرة

جدول (20) تحليل التباين أحادي الاتجاه للرضا عن الحياة للمتقاعدين تبعاً لفئات الدخل الشهري ن = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

الاستقرار النفسي

 

بين المجموعات

67.926

2

13.585

1.462

0.206

(غير دالة)

داخل المجموعات

1291.274

197

9.290

الکلي

1359.200

199

 

 

تقدير الذات

بين المجموعات

95.510

2

19.102

1.684

0.142

(غير دالة)

داخل المجموعات

1576.352

197

11.341

الکلي

1671.862

199

 

إجمالي الرضا عن الحياة

بين المجموعات

819.155

2

163.831

1.662

0.148

(غير دالة)

داخل المجموعات

13704.734

197

98.595

الکلي

14523.890

199

 

يتضح من جدول (20)،  ما يلى :

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في الاستقرار النفسي تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (1.462) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم قدر من الاستقرار النفسي .بينما اکدت دراسة fernandes (2001) انه کلما ارتفع دخل المتقاعد کلما ذاد إحساسه بالاستقرار النفسي وبالتالي الرضا عن الحياة .

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في تقدير الذات تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (1.684) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم قدر من تقدير الذات.

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً لفئات الدخل الشهري حيث بلغت قيمة ف  (1.662) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين في مختلف فئات الدخل لديهم قدر من الرضا عن الحياة في حين اکدت دراسة ليلى شرف (1417) ان للظروف الاقتصادية أهمية بالغة في حياة المتقاعدين وفي إحساسهم بالرضا عن الحياة بعد التقاعد

الفرض الثامن :

ينص الفرض الثامن على أنه "لا يوجد تباين دال إحصائياً بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة تبعا للمستوى التعليمي" ، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام حساب أوجه تحليل التباين أحادي الاتجاه لمهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمي ,   اختبار Tukeyلمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمي والجداول (21) ، (22)
توضح ذلک:.

جدول (21) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمهارات ادارة المشروعات الصغيرة
للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمي ن = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

التخطيط

بين المجموعات

100.793

2

14.399

1.223

0.231

(غير دالة)

داخل المجموعات

1612.972

197

11.774

الکلي

1713.766

199

 

ادارة ميزانية المشروع

بين المجموعات

296.904

2

42.415

1.395

0.212

(غير دالة)

داخل المجموعات

2037.855

197

14.875

الکلي

2334.759

199

 

المهارات التسويقية

بين المجموعات

177.378

2

25.340

2.851

008.

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

2488.249

197

18.162

الکلي

2665.628

199

 

إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

بين المجموعات

6105.900

2

872.271

2.557

0.017

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

100.793

197

341.149

الکلي

1612.972

199

 

جدول (22) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات مهارات ادارة المشروعات الصغيرة
 للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمى

 

البيان

المهارات التسويقية

اجمالى مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين

مستوى تعليم منخفض

25.431

32.136

مستوى تعليم متوسط

26.535

34.648

مستوى تعليم مرتفع

29.417

37.146

يتضح من جدولي(21) و (22)،  ما يلى :

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور التخطيط تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (1.223) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين مع تفاوت مستواهم التعليمي لديهم القدرة على التخطيط .

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور ادارة ميزانية المشروع تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (1.395) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين مع تفاوت مستواهم التعليمي لديهم القدرة على ادارة ميزانية المشروع

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في محور المهارات التسويقية تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (2.851) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في محور المهارات التسويقية تتدرج من(25.431) الى (29.417)  لصالح المتقاعدين ذو مستوى التعليم المرتفع وقد يرجع ذلک الى .ان المستوى التعليمى المرتفع يسهم في توافر المعلومات لدى المسن مما يساعده في القدرة على ادارة مشروعة الصغير والتصدي لما قد يواجهه من صعوبات.

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (2.557) وهي قيمه داله عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة تتدرج من(32.136) الى (37.146) لصالح المتقاعدين ذو مستوى التعليم المرتفع وقد يرجع ذلک الى .ان المستوى التعليمى المرتفع يسهم في توافر المعلومات لدى المسن مما يساعده في القدرة على ادارة مشروعة الصغير والتصدي لما قد يواجهة من صعوبات

جدول (23) تحليل التباين أحادي الاتجاه للرضا عن الحياة للمتقاعدين  تبعا للمستوى التعليمى = 200

البعد

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

الاستقرار النفسي

 

بين المجموعات

56.747

2

28.373

3.093

0.048

دالة عند 0.001

داخل المجموعات

1302.453

197

9.172

الکلي

1359.200

199

 

 

تقدير الذات

بين المجموعات

39.241

2

19.620

1.707

0.185

(غير دالة)

داخل المجموعات

1632.621

197

11.497

الکلي

1671.862

199

 

إجمالي الرضا عن الحياة

بين المجموعات

81.414

2

40.707

0.400

0.761

(غير دالة)

داخل المجموعات

14442.476

197

101.708

الکلي

14523.890

199

 

جدول (24) اختبار Tukey لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات الرضا عن الحياة
 للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمى

البيان

الاستقرار النفسي

مستوى تعليم مرتفع

22.436

مستوى تعليم متوسط

24.651

مستوى تعليم منخفض

27.246

يتضح من جدول (23) و (24)،  ما يلى :

- يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في الاستقرار النفسي تبعاً للمستوى التعليمي حيث بلغت قيمة ف  (3.093) وهي قيمه دالة عند مستوى دلالة (0.001) وبتطبيق اختبار Tukey وجد أن متوسط درجات المتقاعدين عينة الدراسة في محور الاستقرار النفسي تتدرج من(22.436) الى (27.246)  لصالح المتقاعدين ذو مستوى التعليم المنخفض.

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في تقدير الذات تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (1.707) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين على اختلاف مستواهم التعليمى لديهم قدر من تقدير الذات

- لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً للمستوى التعليمى حيث بلغت قيمة ف  (0.400) وهي قيمه غير دالة احصائياً ، مما يعني أن المتقاعدين اختلاف مستواهم التعليمى لديهم قدر من الرضا عن الحيا  وقد يرجع ذلک الى ان الشعور بالرضا عن الحياة قد يکون نتيجة الى وضع المتقاعد لمعاير انتقاها لنفسة وبمجرد تحقيقها يشعر بالرضا بغض النظر عن مستواه التعليمى  وهذا لا يتفق مع دراسة fernandes (2001)  التي اثبتت انه کلما ارتفع المستوى التعليمى للمتقاعد کلما ذاد إحساسه بالرضا
عن الحياة .

ملخص النتائج :

-  توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين بمحاورها الثلاثة (التخطيط – ادارة ميزانية المشروع- المهارات التسويقية) و الرضا عن الحياة ببعديها ( الاستقرار النفسى– تقدير الذات)

-   لا توجد علاقة ارتباطية بين المستوى التعليمى  للمتقاعدين وکلا من الاستقرار النفسي وتقدير الذات إجمالي الرضا عن الحياة.

-  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتقاعدين عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة مستوى معنوية أقل من (0,01) لصالح المتقاعدين في الحضر.

-   عدم وجود فروق ذات دلالة احصائياً بين المتقاعدين في الريف والحضر في الرضا عن الحياة.

-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً لسبب التقاعد (الوصول لسن التقاعد–
معاش مبکر) .

-   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين و الرضا عن الحياة وفقاً للجنس (ذکور – اناث) .

-  يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمهنة .

-  لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً لفئات الدخل الشهري .

-  لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في الاستقرار النفسي تبعاً لفئات الدخل الشهري .

-  يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي مهارات ادارة المشروعات الصغيرة للمتقاعدين تبعاً للمستوى التعليمى .

-  لا يوجد تباين دال إحصائياً  بين المتقاعدين عينة الدراسة في إجمالي الرضا عن الحيا ة تبعاً للمستوى التعليمى .

التوصيات :

أولاً :- فيما يخص المشروعات الصغيرة

- يجب التأکيد على أن قضية تنمية قطاع المشروعات الصغيرة هي قضية قومية يشارک فيها جميع القوى الفاعلة في الاقتصاد ويمکن إيجاز ذلک فيما يلي :

-  دور الحکومة في تنمية المشروعات الصغيرة :

1- إنشاء بنک للبيانات فيما يتعلق بالأنشطة الاقتصادية والاجتماعية التي تخص المشروعات الصغيرة .

2- يجب أن تحصل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على أي بيانات تحتاجها بالمجان أو بتکاليف مناسبة .

3- تخفيض الرسوم الجمرکية على المواد الخام التي تستخدمها المشروعات الصغيرة.

4- تخفيض الضرائب على المشروعات الصغيرة .

5- العمل على تدريب أصحاب المشروعات الصغيرة بواسطة متخصصين للوصول إلى مستويات تنافسية عالمية .

-  دور الجامعات ومراکز البحوث :

1- يجب أن ترتبط هذه المؤسسات بالمشروعات الصغيرة لتقديم العون الفني لها .

2- التأکيد على تنمية التکنولوجيا القابلة للتطبيق والاستخدام بواسطة هذه المشروعات وليس التکنولوجيا النظرية التي لا تصلح لهذه المشروعات .

-  دور البنوک :-

1- تشجيع البنوک على تخصيص جزء من مواردها لإقراض المشروعات الصغيرة
بشروط ميسرة .

2- تشجيع البنوک على تغيير النظرة التجارية البحتة إلى تبني نظرة تنموية في معاملاتها مع هذه المشروعات .

 

-  دور المشروعات الکبيرة :

1- إنشاء شرکات تجارية مع المستثمرين بصفتهم حملة الأسهم لجلب المواد الخام التي تحتاجها المشروعات الصغيرة مع إعطاءها سلطة البيع المباشر ومساعدتهم على تسويق المنتجات النهائية لهذه المشروعات .

-  دور منظمات المجتمع المدني :

1- التفاعل وتبادل الزيارات وإقامة المعارض والندوات .

2- تعيين شرکات تسويق دولية لتسويق منتجات هذه المشروعات عالمياً .

3- إنشاء قواعد بيانات وتبادل معلومات من خلال تفعيل دور غرف التجارة والصناعة .

ثانياً :- التوصيات الخاصة بالمتقاعدين

1- إنشاءمکتبللخدمةالاجتماعيةوالاستشاراتالنفسيةفيمؤسساتمعاشاتالتقاعدوتعيينأخصائيين اجتماعيينمنخريجيمهنةالخدمةالاجتماعيةوالإرشادالنفسيالذينتمإعدادهممهنيًاللتعاملمع مشکلاتالمتقاعدينلتقديمالخدماتالاستشاريةلهموتقديمالعلاجالمناسبلهموإشباعاحتياجاتهم النفسيةوالاجتماعية .

2- إنشاءإداراتوأقسامللمتقاعدينفيمختلفالمؤسساتوالأجهزةترعىحقوقهموتنظمبرامجهموتقدم مختلفالخدماتلهموتکونبمثابةوسيلةالاتصالمابينالجهازوالمتقاعدينکدليلعلىأهميةهذه الفئةواستمراراتصالهمبالجهازوبالمجتمعککلوتتولىالتنسيقفيمابينالجهازومؤسسةمعاشات التقاعد.

3- إيجادبعضالمميزاتالخاصةللمتقاعدينفيالمرافقوالخدماتالترويحيةوالخدماتالمساندةفي المجتمعوإيجادالتخفيضاتالمناسبةلهملتشجيعهمعلىقضاءوقتالفراغبطريقةمثمرةوإعطائهم تميزًاعنغيرهممنالفئاتالعمرية.

4- تهيئةإفرادالمجتمعلمرحلةالتقاعدمنوقتمبکرمنخلالإعدادبرامجوخططسابقةللتقاعدکي يتلقىالمتقاعدونعنطريقهاالمشورةاللازمةللتکيفمعمرحلةالکبروالتقاعد،وعقدورشعمل عامةللأفرادالقريبينمنالتقاعدلإعدادهمنفسياواجتماعيالمرحلةالتقاعد .

5- إنشاءجمعيةلرعايةالمتقاعدينوجمعيةأصدقاءالمتقاعدينيتبعهامرکزللأبحاثالعلميةوالتطبيقية عنالمتقاعدينورعايتهم،وإنشاءمراکزللمتقاعدينوأنتتنوعأنشطتهاوأنيکونتصميمهامتفقًا معالبيئةالمحليةللمجتمع.

6-  تاحةفرصالعملأمامالمتقاعدينالأصحاءممنيرغبونفيالاستمرارفيمجالاتالعملالمختلفة وذلکمنخلالتخصيصبعضالأنظمةوالأعمالالتيتتفقوقدراتهم،وإيجادمرکزمعلوماتعن خبراتالمتقاعدينللاستفادةمنها .

7- ضرورةإعادةالنظرفيبعضأحکامالتقاعدوخاصةمايرتبطمنهابالجوانبالماليةکنسبةالمعاش التقاعديإلىالخدمةوالعلاوةالسنويةوحقوقالورثة،لمالهامنتأثيرنفسيواجتماعيعلى المتقاعدذاتهوبخاصةعلىنشاطهالاجتماعيوالترويحي.

المراجع
أولاً : المراجع العربية :
1-أرجابل , مايکل ( 1993) : سيکولوجية السعادة , ترجمة فيصل عبد القادر , عالم المعرفة , العدد 175 , المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب , الکويت .
2-الأغا  إحسان  ( 1997 ) : البحث التربوي : عناصره ، مناهجه ، أدواته ، ط2 . غزة :
مطبعة المقداد.
3-البنک الأهلي المصري( 2004) :  المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر في ظل القانون رقم 141 لسنة 2004، النشرة الاقتصادية، العدد الرابع، المجلد السابع والخمسون، القاهرة.
4-الخوالدة  تيسير محمد ( 2012 ) : مستوى السعادة لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت وعلاقته بدرجة ملائمة البيئة الجامعية ,العدد 4 ,  المجلد 18 , , مجلة المنارة, الأردن .
5-الصبان  انتصار (1993) : الاکتئاب وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية وأثره على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية , رسالة دکتوراه , کلية التربية , جده .
6-الطاهر  بن يعقوب & مراد  شريف ( 2007 ) : دور وأهمية بحوث التسويق في تفعيل القرارات التسويقية في المؤسسة الاقتصادية , المجلة الاقتصادية , العدد 7.
7-الطفيلي  امتثال زين الدين ( 2004) : علم نفس النمو من الطفولة إلى الشيخوخة , دار المنهل اللبناني , بيروت .
8-الغريب  عبد العزيز علي (2003) : " المتقاعدون : بعض مشکلاتهم الاجتماعية ودور الخدمة الاجتماعية في مواجهتها " ,  دراسة علمية لمشکلات واحتياجات المتقاعدين في منطقة الرياض .
9-الغريب عبد العزيز علي (2005) : المتقاعدون والاستفادة من خبراتهم , ورقة عمل مقدمة لندوة " المتقاعدون بين الاهتمام والتجاهل , جامعة نايف للعلوم الأمنية
10-  الغمري  نايف صلاح (2011): المؤسسات الصغيرة إدارتها ومؤشرات نجاحها , جده ط4, دار حافظ للنشر .
11-تنباک  منصور بن جهز ( 1416 هـ) : العلاقة بين نظام تقاعد أعضاء هيئة التدريس والاستثمار البشري في الجامعات السعودية " , رسالة ماجستير , جامعة الملک عبد العزيز , جده .
12-  حاتم  سامي عفيفي ( 1992) : المجتمعات الجديدة طريق التنمية الاقتصادية , الدار المصرية اللبنانية , القاهرة .
13-حافظ  أحمد & محمود , مجدي ( 1990 ) : أثر العلاج النفسي الجماعي في ازدياد تأکيد الذات وتقديرها وانخفاض الشعور بالذنب وانعدام الطمأنينة الانفعالية لدى جماعة عصابية , مجلة علم النفس , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , العدد 14 .
14-خرنوب فتون محمد ( 2010 ): الذکاء الثقافي وعلاقته بالعوامل الخمس الکبرى في الشخصية " دراسة ميدانية لدي طلبة المعهد العالي للغات في جامعة دمشق , المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس , رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية , ص ص 959: 973 .
15-خليفة  إيناس إبراهيم ( 2001) : أساليب الرعاية المنزلية للمسنين وأثرها على تکيفهم اجتماعيا ً , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية.
16-خليفة عبد اللطيف (1997) : مشکلات المسنين المتقاعدين وغير المتقاعدين عن العمل " دراسات في سيکولوجية المسنين " , دار غريب للطباعة والنشر , القاهرة .
17-رفعت عصام (2006): المشروعات الصغيرة " حول تحديد واضح لمفهومها , سلسلة مفاهيم , المرکز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية , العدد 16 .
18-سليمان عبد الرحمن (1999) : بناء مقياس تقدير الذات لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية في دولة قطر , مجلة علم النفس , العدد 54 , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة .
19-سيد  عبد الشافي أحمد (1997 ) : فاعلية برنامج مقترح لتنمية الهارات الإملائية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لدى طلاب کلية التربية ( قسم اللغة العربية ) , المجلة التربوية , کلية التربية بسوهاج , جامعة جنوب الوادي ,
العدد 12 , يناير .
20-شاذلي  محمد عبد الحميد (2001) :  التوافق النفسي للمسنين , الاسکندرية ,
المکتبة الجامعية.
21-  صادق  عادل (2008) : کيف تنجح في الحياة ؟ , الصحوت للنشر والتوزيع , القاهرة , ط1 .
22-  عبد المقصود  أماني ( 2003) : دليل مقياس الرضا عن الحياة , مکتبة الأنجلو المصرية , القاهرة.
23-  عساف  عبد المعطي (1995) : مقومات الإبداع الإداري في المنظمات المعاصرة , مجلة الإداري , مجلد 17 , العدد 62 .
24-  فهمي محمد سيد  & فهمي  نورهان حسن (1999) : الرعاية الاجتماعية للمسنين , المکتب الجامعي الحديث , الإسکندرية .
25-محمد  ليلى عبد الله (1417هـ ):  " توافق المتقاعدين مع الحياة الأسرية والاجتماعية في مدينة جدة " , رسالة ماجستير , جامعة الملک عبد العزيز بجدة , کلية الآداب والعلوم الإنسانية ,  قسم الاجتماع .
26-مکاوي  عاطف مصطفى (2000) : تحديد أولويات خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين بالريف , المؤتمر الإقليمي الأول لرعاية المسنين 3: 5 إبريل , جامعة حلوان , القاهرة .
27-هاشم  سامي محمد ( 2001) : جودة الحياة لدى المعاقين جسمياً والمسنين وطلاب الجامعة , مجلة الارشاد النفسي , العدد 13 , جامعة عين شمس .
28-  هوبوم سروار (2002):  المشروعات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية: تجربة اليونيدو، مجلة التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية.
29-  وزارة التجارة الخارجية (2002) : تيسير الإجراءات التنظيمية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة , نموذج الشباک الواحد , القاهرة
30-  يونغ  ثريفر (1997) : کيف تنمي قدرتک على إدارة المشاريع , ترجمة سامي تيسير سليمان , بيت الأفکار الدولية للنشر والتوزيع , الرياض .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
31-           Emanoil ,p (1999) : Live able communities, Human Ecology   forum ,vol 22.
32-           Fernandez ,B(2001): The contribution of socio demographic and psych social factors of life satisfaction, journal of Ageing and society .
33-           Gallina ,A .(2001) : SME Contribution to the Creation of the Euro-Mediterraneam Region, ERF Working Paper No. 0106 , Cairo ,Economic Research forum for Arabic Countries Iran and Turkey .
34-           Garcia ,M(2004) : Structural mode of the effect of organi   
35-           Gilman, r.; Ashby , J.; Sverko ,D .; Florell ,D.(2005) :The Relationship between Perfectionism and Multidimensional life Satisfaction among Croatian and American Youth – Personality and Individual Differences , p.p 155:166.
36-           Montming ,L(2005) :Older women's Experiences of psychological violence in their marital ships journal of Gerontological social ,vol 46.  
37-           Richard ,Zweig(2003) : The Pepressed Elderly  meeting of The Amca-November.
38-           Smith E , sim julius (2004) : Determinants of Quality of life among older people in