القيم الأخلاقية في نصوص مسرح العرائس "دراسة تحليلية"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:
مشکلة الدراسة : تنبع من خلال التساؤلات الآتية :
1- ما القيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس؟
2- ما نوع الشخصيات التي صدرت عنها القيم الأخلاقية؟
3- ما نوع وطبيعة الصراع الدرامي، وأسلوب حله في نصوص مسرح العرائس؟
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلي :
1- الکشف عن القيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس والمقدمة لطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 إلي 9 سنوات ومدى مناسبته له.
2- التعرف علي الواقع الفعلي لنشاط مسرح العرائس.
أهمية الدراسة :
1- تقديم قائمة بالقيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس المقدمة لطفل الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 -9 سنوات
2- المرحلة العمرية الموجه إليها نصوص مسرح العرائس، حيث يکون الطفل في هذه المرحلة العمرية علي استعداد کامل لتعلم واکتساب القيم الأخلاقية والسلوکيات المتضمنة في نصوص مسرح العرائس .
منهج الدراسة : تعتمد الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة عمدية من نصوص مسرح العرائس المتضمنة القيم الأخلاقية.
أدوات الدراسة : أداة تحليل المضمون.
أهم نتائج الدراسة : توافرت في النصوص المسرحية العرائسية (عينة الدراسة) مجموعة من القيم الأخلاقية فمثلاً جاءت قيمة الرحمة في الترتيب الأول من إجمالي القيم الأخلاقية يليها في الترتيب الثاني قيمة الاعتراف بالخطأ وفي الترتيب الثالث ، جاءت قيمة العطف ثم قيمة التسامح في الترتيب الرابع وقيمة الاعتذار في الترتيب الخامس ثم يليها عدة قيم متفاوتة النسب.
الکلمات المفتاحية : القيم الأخلاقية – مسرح العرائس

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم وأخطر مراحل النمو في حياة الإنسان فهي المرحلة العمرية التي تشکل حجر الزاوية في البنية الأساسية للشخصية الإنسانية، ففي تلک المرحلة توضع الأسس والرکائز التي تقام عليها شخصية الفرد في کثير من جوانبها المختلفة، حيث تلعب عملية التربية دوراً هاماً وأساسياً في هذا الشأن.

لذلک تسعى المجتمعات إلي الاهتمام بالطفل من خلال تقديمها کل ما من شأنه أن يسهم في بناء شخصيته ليکون فرداً فاعلاً في تقدم المجتمع، وذلک من خلال بث القيم
والسلوکيات الإيجابية.

"وقد أکدت العديد من الدراسات النفسية أن 80% من شخصية الطفل تتکون في سنوات الطفولة، وهذا التکوين يختلف باختلاف المؤثرات والبيئات الثقافية التي يعيش فيها (محمد عماد زکي، 1999 – 69) هذا وتعد دراسة وتقديم القيم الأخلاقية في الوقت الحالي أمراً هاماً وضرورياً دعت إليه الحاجة وخاصة بعد الأحداث السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية التي نتج عنها العديد من التغيرات في الأفکار، والمفاهيم، والاتجاهات، ومنظومة القيم الأخلاقية التي کانت ثابتة، وراسخة، ومستقرة منذ عهوداً طويلة الأمر الذي بات يهدد أمن وسلامة واستقرار المجتمع ." ذلک لأن القيم الأخلاقية تؤدي دوراً هاماً وفاعلاً علي المستوى الفردي والاجتماعي.

فعلي المستوى الفردي تسهم في تکوين شخصية الفرد فتربط سلوکه بمعايير وأحکام يتصرف في ضوئها، وعلي المستوى الاجتماعي فإنها تساعد المجتمع علي مواجهة التغيرات التي تحدث فيه، وبالتالي تحفظ علي المجتمع استقراره .   (زبيدة قرني، 2005 – 76 )

فالقيم الأخلاقية ما هي إلا تنظيمات نفسية، ومعيارية يکتسبها الطفل من خلال التنشئة الاجتماعية، ومن البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه، وتنشأ لدى الطفل خلال السنوات الأولى من حياته فالأخلاقيات تهتم بما هو صحيح أو خطأ، حسن، أو سيئ. جائز، أو مرفوض، مذموم، أو محمود. وتکتسب الأخلاقيات قوتها من البيئة الاجتماعية، والعادات، والأعراف، والقانون، والدين وهي متفق عليها من غالبية أفراد المجتمع ويولونها احتراماً عميقاً ويحرسون على استمرارها وبذلک فهي تعطي للحياة معنى. ويمکن إيجاز أهم وظائف القيم الأخلاقية للطفل في الآتي :

- تعمل القيم الأخلاقية کموجهات للسلوک وطاقات العمل.

- تحقق للطفل الإحساس بالأمان.

- تمنح الطفل إحساساً قوياً بإنسانيته وقيمته.

- تمنح الطفل القدرة علي التکيف، والتوافق وتحقيق الرضا عن نفسه لتجاوبه مع الآخرين.

- تعمل علي ضبط الطفل لرغباته ونزواته لأنها تربط سلوکه وتصرفاته بمعايير وأحکام يتصرف في ضوئها وعلي هديها.

- تربط مختلف ثقافات المجتمع ببعضها البعض حتى تبدو متناسقة .

                 ( علي الجمل، 1996 – 22 -23 )

ومما سبق تتضح أهمية القيم الأخلاقية في حياة الطفل، الأمر الذي يتطلب ضرورة تقديم هذه القيم بصورة مؤثرة وفعالة بعيداً عن الطرق التقليدية والمألوفة، ويمکن لمسرح العرائس باعتباره أداة تنوير، ووسيط لنقل الفکر والثقافة، وبث الوعي والنهضة أن يقوم بهذه المهمة الإبداعية الخلاقة نظراً لقدرته علي مخاطبة عقل ووجدان الطفل بأشکال فنية متنوعة لا تتوافر عناصرها في الوسائل الثقافية والإعلامية الأخرى فهو يعد من أهم أدوات التوصيل الفکري والفني للأطفال بما يتضمنه من قدرة على إثارة خيال الطفل وبلورة شخصية قدوة يحتذى بها کذلک يمکنه القيام بحرکات وأحداث لا يقدر عليها المسرح البشري فمسرح العرائس يمکنه أن يخاطب أي سن بل والکبار أيضاً بصفة عامة کما يستطيع تقدم رسائل اجتماعية، وسياسية وتربوية، وأخلاقية )lennard & zaglin , 2004 – 104)تلعب دوراً مهماً في تکوين اتجاهات الطفل وميولة وقيمة ونمط شخصيته. (Games Rtucher , 1999 – 4) من خلال الموضوعات، والمضامين، والمواقف، والأحداث التي تتم في شکل تفاعل بين الشخصيات الدرامية، والتي يجب أن تقدم في شکل صراع بين الحسن والقبح، والفضيلة، والرذيلة. بحيث يتضمن الموقف المشکل اتجاهات وطرق متباينة توسع المدارک وتکسب الطفل اتجاهات مرغوبة اجتماعياً، وأخلاقياً وتخلق له ثقافة خاصة تتناسب مع ثقافة المجتمع (Suen Thyssen 2003, 589-612 )

کما يجب العمل علي زيادة واتساع خبرة الطفل من خلال الحوارات الدرامية، والمواقف المشکلة في المسرحية، وبما توفره من تخيل علي المستوي القيمي، وتطبيق طرق التفکير الناقد، ومقاييس العقل حيال الأفکار، والقضايا المثارة (حسن شحاته 1994 – 161) حيث يمکن للطفل أن يتعلمها ويکتسبها من خلال التقليد والمحاکاة. وهذا ما أکدته العديد من نتائج البحوث والدراسات التي تناولت القيم بأنواعها المختلفة في نصوص مسرح العرائس ومنها.

- دراسة منال عبد الفتاح الهنيدي 1992م

بعنوان : فاعلية استخدام مسرح العرائس کمدخل لتعليم بعض المهارات الفنية والاجتماعية المتعلقة بمفهوم الدور أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. أن اکتساب الأطفال المهارات الفنية يکون أسرع کلما کان مسرح العرائس مثيراً وشيقاً، کما أن مسرح العرائس له دور في إکساب الأطفال بعض القيم مثل التعاون، احترام الکبار، تحمل المسئولية، التواصل مع الآخرين، کما أنه يربط السلوک الطيب بالثواب، والسلوک غير المقبول بالعقاب.

- دراسة سهير عبد الحميد 1993م

بعنوان : دراسة تحليلية لمضمون مسرحيات الأطفال وقياس مدى فاعلية برنامج مسرحي مقترح في تنمية بعض القيم الأخلاقية في مرحلة الطفولة المبکرة، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. تم تقديم البرنامج المسرحي باستخدام مسرح العرائس ونجح في تنمية بعض القيم الأخلاقية وتقديم معلومات وفيرة ومتنوعة.


- دراسة إميلي ميخائيل 1996م

بعنوان : مسرح العرائس کأسلوب لاکساب أطفال الرياض بعض المفاهيم الأساسية (لجان بياجية)، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي علي أطفال المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي مما يعني استفادة الأطفال من امکانيات هذا المسرح في التعرف علي العديد من المعلومات والمعارف المختلفة.

- دراسة رأفت ناعوم إسرائيلي 2000م

بعنوان : القيم التشکيلية في الحکايات الشعبية وامکانية توظيفها في مناظر مسرح الطفل، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن السيرة والحکايات الشعبية تعد بمثابة تربة خصبة لتصميم المناظر واستخدامها لمسرح العنصر البشري والعرائس لتحقيق رؤية فنية کما أنها تعتبر تربة خصبة أيضا لترسيخ القيم الأخلاقية في نفوس الأطفال لاعتمادها علي الموروث الشعبي الذي لا ينتهي.

- دراسة إيمان العربي النقيب 2002م

بعنوان : القيم التربوية المتضمنة في نصوص مسرح الطفل، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة التي اعتمدت عينتها علي نصوص وعروض مسرح العرائس هو التأکيد علي دور بعض القيم المختلفة مثل الانتماء، الصدق، التعاون، الطاعة، آداب الحديث، العلم، العمل کما أهملت بعض النصوص المسرحية قيم مثل الاعتماد علي الذات التفاؤل، النظافة، الاستئذان، حب البيئة.

- دراسة نسرين البغدادي 2003م

بعنوان : جمهور مسرح الطفل، أهم نتائج التي توصلت إليها الدراسة التي اعتمدت عينتها علي جمهور مسارح العرائس، البالون، السلام هي أن کل من المسرح البشري والعرائس علي نفس القدر من التفضيل لدى الاطفال إلا أنهم يفضلون تمثيل الأطفال عن الکبار مما يشير إلي مدى تأثر الطفل بالطفل وأن الرسالة إذا ما وجهت من الطفل يتلقاها نظيره دون حواجز.

- دراسة علاء حسن کامل 2004م

بعنوان: فاعلية برنامج مسرح العرائس في تنمية الوعي السياحي للأطفال

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية البرنامج المسرحي للعرائس في تنمية الوعي السياحي للأطفال.

- دراسة أحمد عبد الحميد 2005م

بعنوان : دور مسرح الطفل في عرض بعض قضايا الطفولة المصرية، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة والتي اعتمدت عينتها علي مجموعة من عروض مسرح العرائس الذي قدم عدد من قضايا الطفولة المعاصرة التي احتوت غلي بعض القيم مثل العدالة، الأمانة، التعاون، الاعتذار، الاستئذان، حب الآخرين، الاعتراف بالخطأ.


- دراسة أمل عبد الکريم يونس 2005م

بعنوان: استخدام مسرح العرائس بإکساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوکيات الإيحابية. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية استخدام مسرح العرائس في إکساب الأطفال بعض السلوکيات الاجتماعية.

-دراسة أودري 2006م.

من أهم التي توصلت إليها الدراسة: أن العب بالعرائس يساعد على الاحتفاظ بالمعلومات على مدى طويل

- دراسة أسماء عبد المنعم 2008م

بعنوان : فاعلية استخدام مسرح العرائس في إکساب المعاقين ذهنياً بعض المهارات الحسية، أهم النتائج التي توصلت الدراسة هي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة علي مقياس المهارات الحسية بأبعادها الثلاثة في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

- دراسة سيمون ونيلون 2008م

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أدي مسرح العرائس إلي زيادة مشارکة الأطفال في التعليم والتحدث کما ساعدت نتائج البحث في الحصول علي مزيد من التمويل الرسمي لبرامج التنمية المهنية باستخدام مسرح العرائس في بريطانيا.

- دراسة رشا الجندي 2008م

بعنوان: فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية مسرح العرائس في تنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والاتصال.

- دراسة سوزان عبدالله 2009م

بعنوان : أثر استخدام مسرح العرائس في إکساب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (القابلين للتعلم) بعض القيم، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المقياس القبلي باستخدام القيم الدينية قبل تطبيق البرنامج کذلک لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ذکور وإناث المجموعة التجريبية في المقياس البعدي باستخدام مقياس القيم الدينية لصالح الإناث.

- دراسة أحمد حسين 2010م

بعنوان: فاعلية عروض مسرح العرائس في إکساب طفل الروضة بعض سلوکيات نحو البيئة. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية عروض المسرحية العرائيسية في إکساب الأطفال بعض السلوکيات نحو البيئة في جمهورية مصر العربية.

- دراسة نهى مصطفى محروس 2010م

بعنوان : دور بعض المسرحيات المقدمة علي مسرح الطفل في إشباع بعض احتياجات الطفل المصري، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة التي اعتمدت علي عروض مسرح العرائس أن المسرحيات قد حققت إشباعات اجتماعية مؤکدة علي أهمية الوعي الصحي والنظافة وإشباعات سياسية موضحة لتاريخ ومعاناة الشعب الفلسطيني واشباعات معرفية لمعلومات ومعارف عامة للطفل.

- دراسة إبراهيم أحمد إبراهيم 2010م

بعنوان : التقنيات الفنية وأثرها علي التلقي في مسرح العرائس في مصر، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن العروض المسرحية عينة الدراسة نجحت في الوصول بدرجة کبيرة إلي الطفل المتلقي والتأثير عليه نظراً لاحتوائها علي العديد من عناصر التقنيات الفنية الحديثة، کذلک تضمنت العروض علي مجموعة من القيم الايجابية مثل الرحمة، الإعتذار، التعاون، مساعدة الآخرين، الإعتراف بالخطأ، وقد کانت لهذه القيم مردود نفسي واجتماعي وتربوي علي الطفل المتلقي، وفي المقابل کانت هناک مجموعة من السلوکيات السلبية مثل العدوان، الکسل، الأنانية، السرقة، الغرور.

- دراسة أماني عواد إسماعيل 2012م

بعنوان : دور الفرجة الشعبية بقصور الثقافة لتنمية الوعي الثقافي لطفل الريف (عرائس الأراجوز نموذجاً )، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. قدرة الفرجة الشعبية وفن الأراجوز علي تنمية الوعي وتشکيل فکر وثقافة طفل الريف نحو مفهوم الانتماء، والمواطنة، والتعاون، والمشارکة الايجابية وتحمل المسئولية وغيرها.

- دراسة هند طه بخش2012م

بعنوان: فاعلية مسرح العرائس في تنمية المهارات الحياتية المتعلقة بصحته وسلامة الطفل. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنمية مهارات النظافة الشخصية، والمحافظة على المکان، وتناول الطعام، والبيئة الخارجية، والمهارات الحياتية.

بعد استعراض نتائج الدراسات السابقة يتضح الآتي :

- اتفقت دراسة (سهير عثمان 1993م – إيمان العربي 2002 – سوزان عبدالله 2009 – إبراهيم أحمد 2010) علي دور مسرح العرائس في عرض وتقديم قيم تربوية، وأخلاقية، وثقافية، واجتماعية للطفل المصري.

- أکدت دراسة (أمل عبد الکريم 2005 - نهي مصطفى 2010م – أماني عواد 2012م) علي قدرة مسرح العرائس علي تنمية الوعي وتشکيل ثقافة الطفل نحو مفاهيم الانتماء، والمواطنة، والتعاون، المشارکة الايجابية، وکذلک قدرته علي إشباع احتياجات مختلفة اجتماعية، وسياسية ومعرفية.

- کشفت دراسة (نسرين البغدادي 2003م - أحمد عبد الحميد 2005م) علي دور مسرح العرائس في عرض وتقديم قضايا الطفولة المعاصرة وکذلک تفضيل الأطفال لنظرائهم في التمثيل في مسرح العرائس.

-أوضحت دراسة (علاء حسن 2004 – وأودري 2006 – وسيمون ونيلون 2008) على فاعلية مسرح العرائس في تنمية الوعي السياحي وزيادة مشارکة الأطفال في التعليم والتحدث وکذلک الاحتفاظ بالمعلومات على مدى طويل.

- أظهرت دراسة (منال عبد الفتاح 1992م – اميلي صادق 1996م – رشا الجندي 2008 – وأحمد حسين 2010 – وهند طه بخش 2012) علي قدرة مسرح العرائس في إکساب الأطفال بعض المهارات الاجتماعية، والفنية، والحسية وکذلک مهارات النظافة الشخصية والمحافظة على البيئة والمکان وتنمية مهارات حل المشکلات واتخاذ القرار والاتصال، وکذلک بعض
المفاهيم الأساسية.

مشکلة الدراسة

لما کان مسرح العرائس يلعب دوراً کبيراً في التأثير علي الأطفال وتغير قيمهم، وسلوکياتهم، وتکوين شخصياتهم وإمدادهم بالمعارف والأفکار، والاتجاهات والقيم الأخلاقية، فإن هناک ثمة ضرورة للتقويم المستمر لهذا المسرح. الأمر الذي يحتم علينا نحن الباحثين المهتمين بشئون مسرح الطفل عامة ومسرح العرائس خاصة أن نقوم بدراسة وتحليل النصوص المسرحية المقدمة للطفل المصري والتي تتناول قيما أخلاقية ذلک بعد الأحداث السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية التي مر بها المجتمع المصري، هذا بالإضافة إلي التعرف علي واقع مسرح العرائس في ضوء الممارسات الجارية فيه وتحليل هذا الواقع وتلک الممارسات وذلک للکشف عن دور مسرح العرائس في عرض وتقديم القيم الأخلاقية. ومما سبق تتضح مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :

هل استطاع مسرح العرائس أن ينقل للأطفال قيماً أخلاقية تساهم في بنائهم الفکري والتربوي ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الآتية :

1- ما القيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس؟

2- ما نوع الشخصيات التي صدرت عنها القيم الأخلاقية؟

3- ما نوع وطبيعة الصراع الدرامي، وأسلوب حله في نصوص مسرح العرائس؟

4- ما نوع اللغة والحوار الدرامي المستخدم في عرض القيم الأخلاقية؟

5- ما الإطار المکاني الذي تم فيه عرض وتقديم القيم الأخلاقية؟

6- ما الإطار الزمني الذي حدثت فيه القيم الأخلاقية؟

أهمية الدراسة

تنبع أهمية الدراسة من الاعتبارات الآتية

1- تقديم قائمة بالقيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس المقدمة لطفل الحلقة الأولى من التعليم الأساسي مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 -9 سنوات

2- المرحلة العمرية الموجه إليها نصوص مسرح العرائس، حيث يکون الطفل في هذه المرحلة العمرية علي استعداد کامل لتعلم واکتساب القيم الأخلاقية والسلوکيات المتضمنة في نصوص مسرح العرائس .

3- تجمع الدراسة بين متغيرين علي درجة کبيرة من الأهمية، وهما مسرح العرائس الذي يعتبر من أقدم الفنون التعبيرية تأثيراً علي عقل ووجدان الطفل، والقيم الأخلاقية التي تحفظ. للمجتمع أمنه واستقراره.

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة إلي الآتي :

1- الکشف عن القيم الأخلاقية المتضمنة في نصوص مسرح العرائس والمقدمة لطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 إلي 9 سنوات ومدى مناسبته له.

2- التعرف علي الواقع الفعلي لنشاط مسرح العرائس.

3- الوصول إلي عدة توصيات، ومقترحات توجه إلي مؤلفي نصوص مسرح العرائس.

4- تسليط الضوء علي مسرح العرائس باعتباره من الفنون المسرحية التخصصية ذات الأهمية البالغة في تعليم الطفل وترفيهه.

منهج الدراسة

تعتمد الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي لمجموعة عمدية من نصوص مسرح العرائس المتضمنة القيم الأخلاقية.

أدوات الدراسة

   أداة تحليل المضمون.

عينة الدراسة

شملت ثماني نصوص من مسرح العرائس وهم

1- عروستي 2005 تأليف محمد بهجت

2- لية يا بهلول 2006 تأليف جمال الموجي

3- مغامرات سامر وسمر 2008 تأليف مي سالم

4- شمس الشموسة 2009 تأليف محمد عبد الحافظ

5- الفار الشقي 2009 تأليف عماد أبو سريع

6- توتي وز بابا والمعزة ماما 2010 تأليف عبد المنعم محمد

7- فرکش لما يکش 2010 تأليف شوقي حجاب

8- حواديت الأراجوز 2014 تأليف رائد إبراهيم

 

حدود الدراسة

- الحد المکاني : النصوص التي قدمت علي خشبة مسرح القاهرة للعرائس والقومي للطفل والسلام.

- الحد الزمني : النصوص المسرحية التي عرضت في الفترة من 2005م وحتى عام 2014م

- الحد البشري : أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 إلي 9 سنوات

- الحد الأکاديمي : القيم الأخلاقية في نصوص مسرح العرائس.

مصطلحات الدراسة

القيم : هي الموجهات السلوکية التي تحرک الفرد نحو العمل وتدفعه إلي السلوک بما يتفق مع مبادئ الدين ويتخذها مرجعاً للحکم علي سلوکه (ضياء الدين زاهر 1996- 24 )

الأخلاق : هي مجموعة القواعد السلوکية التي تحدد السلوک الإنساني وتنظمه وتمکنه من الاختيار الخلقي في المواقف الأخلاقية التي تبرز المغزى الاجتماعي لسلوکه بما يتفق والقيم الاجتماعية.(علي أبو العينين 1988م- 24)

مسرح العرائس : تصنع عرائس هذا المسرح غالباً من الخشب علي شکل بشري أو حيواني ...الخ علي أن يتلائم حجم العروسة مع حجم المسرح الموظفة عليه وتحرک تلک العروسة المفصلية بواسطة أسلاک أو خيوط. يجذب اللاعبون أطرافها من أعلى الخشبة، وتسجل المسرحية ککلام ومؤثرات صوتية علي أشرطة وتحرک العرائس کشخصيات، ويرتب دخولها وخروجها طبقاً للمشاهد التي تتطلبها التمثيلية، وقد يتم تشغيل العرائس عن طريق إدخال أصابع اليد وکفها بداخلها، وتسمى عندئذ العرائس القفازية، أما إذا تم تحريکها عن طريق قضبان حديدية رفيعة أو خشبية فتسمى عرائس العصا أو القضيب وأما إذا تم تحريکها عن طريق خيوط أو أسلاک من أعلي فتسمى عرائس الماريونيت. (إبراهيم حمادة، 1985 – 222 )

الوسائل الإحصائية

صدق الأداة : يعني الصدق قدرة الاستمارة علي قياس ما وضعت لقياسه وللتأکد من توافر شرط الصدق في استمارة التحليل قام الباحث بإعداد الاستمارة في صورتها الأولية ثم قام بعرضها علي عدد من السادة المحکمين في مجال المسرح، وقد بلغت نسبة الاتفاق بين السادة المحکمين (90%) وهي نسبة عالية ثم أجريت التعديلات التي أوصى بها السادة المحکمين لتصبح الاستمارة في شکلها النهائي القابل للتطبيق.

الثبات : إن الثبات في مفهومه العام يعني الوصول إلي نفس النتائج إذا ما تم إعادة التحليل لنفس المادة المراد تحليلها وباستعمال نفس التعليمات التي اتبعت في التحليل ولغرض التأکد من سلامة التحليل اعتمد الباحث الثبات بنوعيه وهو

أ- بالاتساق أي بالاتفاق بين المحللين الذين يعملان بشکل منفرد ويتوصلا لنفس النتائج التي حصل عليها الباحث إحصائياً بعد استخدام نفس قواعد التحليل.

ب- الاتساق عبر الزمن أي اتساق الباحث مع نفسه عبر الزمن وذلک بالتوصل لنفس النتائج عند استخدام نفس الإجراءات.

ولحساب معامل الاتفاق اختير عدد (2) مسرحية بطريقة عشوائية للتطبيق

جدول (1 )

يوضح ثبات الباحث مع نفسه والآخرين

الثبات

تحديد الفکرة

نسبتها

ثبات الباحث والمحلل الأول

85%

90%

ثبات الباحث والمحلل الثاني

87%

85%

ثبات الباحث عبر الزمن

80%

85%

استخدام الباحث التکرارات والنسب المئوية ومعادلة هولستى لحساب معامل الثبات

 

       
       

 

 

 

                        =

 

أجرى الباحث دراسة استطلاعية علي عدد (2) من النصوص المسرحية (عينة البحث) وذلک لتحديد مدي توافر القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية عينة الدراسة وقد أسفرت تلک الدراسة عن النتائج الآتية.

اسم النص

القيم الأخلاقية

عروستي

 

مغامرات سامر وسمر

الشکر – التواضع – القناعة – الرحمة – العطف – حب الآخرين – الاستئذان – التسامح – يقظة الضمير – الاعتذار

الاعتراف بالخطأ– يقظة الضمير – الرحمة – العطف – القناعة – الشکر– الاعتذار– مقابلة الإساءة بالإحسان

نتائج الدراسة التحليلية وتفسيرها

 يتم عرض نتائج تحليل مضمون النصوص المسرحية (عينة الدراسة) والمقدمة لطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من 6 – 9 سنوات تحليلاً کمياً وکيفياً وتفسيرها.

 

جدول رقم (2 )

مدى توافر القيم الأخلاقية في نصوص مسرح العرائس

النصوص المسرحية

 

القيم الأخلاقية

عروستي

ليه يا بهلول

سامر وسمر

فرکش لما يکش

الفار الشقي

توتي وبابا والمعزة ماما

شمس الشموسة

حواديت الأراجوز

الإجمالي

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

ل

%

يقظة الضمير

2

0.70

4

1.41

3

1.06

4

1.41

2

0.70

1

0.35

1

0.35

3

1.06

20

7.06

الشکر

2

0.70

4

1.41

3

1.06

2

0.70

3

1.06

4

1.41

2

0.70

5

1.76

23

8.13

الاستئذان

4

1.41

3

1.06

5

1.76

4

1.41

2

0.70

-

-

-

-

4

1.41

22

7.77

العطف

6

2.12

5

1.76

4

1.41

7

2.47

3

1.06

1

0.35

1

0.35

1

0.35

28

9.89

الرحمة

8

2.82

5

1.76

6

2.12

7

2.47

4

1.41

2

0.70

1

0.35

6

1.06

39

13.78

التسامح

4

1.41

5

1.76

5

1.76

4

1.41

3

1.06

1

0.35

-

-

5

1.76

27

9.55

الاعتذار

5

1.76

1

0.35

3

1.06

2

0.70

1

0.35

-

-

-

-

7

2.47

26

9.19

حب الآخرين

3

1.06

2

0.70

3

1.06

2

0.70

1

0.35

-

-

-

-

4

1.41

15

5.30

القناعة

2

0.70

2

0.70

2

0.70

1

0.35

1

0.35

1

0.35

-

-

1

0.35

10

3.53

مقابلة الإساءة بالإحسان

1

0.35

1

0.35

3

1.06

2

0.70

2

0.70

3

1.06

-

-

1

2.12

13

4.60

الاعتراف بالخطأ

6

2 .12

7

2.47

4

1.41

5

1.76

4

1.41

2

0.70

3

1.06

6

2.12

37

13.07

التواضع

3

1.06

4

1.41

6

2.12

5

1.76

2

0.70

1

0.35

-

-

2

0.70

23

8.13

الإجمالي

46

16.26

41

14.48

47

16.60

45

15.90

28

3.89

31

10.96

17

6.00

45

15.90

283

100

أولاً فيما يتعلق بمدى توافر القيم الأخلاقية في نصوص مسرح العرائس يتضح الآتي:

من خلال تحليل بيانات جدول (2) نجد أن قيمة الرحمة قد جاءت في الترتيب الأول بنسبة (13,78) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت قيمة الرحمة من خلال الحوار التالي في نص مسرحية عروستي

عم قللي : بأقولک أية موش ناوية بقى تنفعيني وتشتري لعبة من عندي ؟

حنــــــان : يا ريت يا عم قللي ... لکن ما معيش فلوس

عم قللي : ما هو انتي اللي بتضيعي مصروفک علي القط " مشمش " أفندي

وهنا نجد أن " حنان " تقوم بانفاق مصروفها کله علي القط " مشمش "

وکذلک تفزع عندما رأته يدخل عليها مجروحاً فتنادي من حولها لسرعة اسعافه

حنـــان : الحقوني يا ناس ... شاش وقطن بسرعة ده بينزف ... هاتوميکروکروم أو بن

- في الترتيب الثاني نجد قيمة " الاعتراف بالخطأ " بنسبة (13.07 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الحوار التالي في نص مسرحية عروستي


فرفور : أنا غلطان .. أنا غلطان     في حقک يا عروسة الأحلام

    کان لازم أجي أساعدک     أوفي بدينک وألاعبک

    وأفک سجنک        أنا وحبايبک

 الجميع : يعني اعترفت بالغلط يعني اعترفت بالغلط.

- وقد جاءت قيمة " العطف " في الترتيب الثالث بنسبة (9.89 %) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الحوار التالي في نص مسرحية " مغامرات سامر وسمر "

القمر : کان يا ما کان ... کان في سالف العصر والزمان کان في شاب طيب القلب جميل الخلق .. يعيش مع جدته في بيت صغير علي حدود إحدى الغابات يرعى جدته ويساعدها في
کل شيء...

- وفي الترتيب الرابع نجد قيمة " التسامح " بنسبة (9.55 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الحوار التالي في نص مسرحية " مغامرات سامر وسمر "

الملک : أقيموا الأفراح والاحتفالات ... وبإذن الله هتفضل مدينتنا مدينة الأفراح

سمـــر : بالحب والأمل

سامر : بالوفاء والعمل

الجدة : بالحب والتسامح

الملک : بالأمل والعمل

الجميع : وطول ما الأيد في الأيد... أرضنا هتفضل جنة وبإذن الله هتفضل مدينتنا أغلى
وأعز المدن.

- وفي الترتيب الخامس جاءت قيمة " الاعتذار " بنسبة (9.19 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الحوار التالي في نص مسرحية عروستي

القط مشمش : أنا أسف " کوارع " اللي خلاني أعمل کده

عـــــــــــم قللي : عايز تأکل کوارع ... قول ... نلم من بعض ونجبلک

القط مشمش : کوارع دة قط صاحبي .. بيلف في الحارة اللي ورانا هو اللي شار عليا بکده... صدقيني يا حنان أنا أسف

- وفي الترتيب السادس جاءت قيمتي " الشکر والتواضع " بنسبة واحدة في الإجمالي وهي (8.13 %) فالنسبة لقيمة الشکر فقد جاءت في نص مسرحية مغامرات سامر وسمر

الزهرة : الحمد لله الذي سقاني من بعد عطش وأحياني

سمـــــر : حمد الله علي سلامتک

أما قيمة " التواضع " فقد ظهرت من خلال الحوار التالي في نص مسرحية مغامرات
سامر وسمر

سمر : أنا سمر يا سامر هنفضل سواء کنت بنت ملک أو بنت واحد من الشعب الألقاب مبتغيرش غير الناس الضعيفة الأنانية

- وفي الترتيب السابع نجد قيمة " الاستئذان " بنسبة (7.77 %) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة في نص مسرحية " حواديت الأراجوز "

أبو محمود : زوجتي وضعت النهاردة مولودها الجديد والطبيب قالها أنها مش هتقدر ترضعه، فمحتاج منک أنک تساعديني

منصــــــــور : أساعدک إزاي يعني

أبو محمود : تديني معزتک " مندورة " لحد ما زوجتي تشد حيلها وتتعافي علشان أحلبها وأطعم من لبنها ابني المولود

منصـــــــور : حاضر يا أبو محمود ... بس طبعاً أنا لازم أستأذن " مندورة "... واعرف إذا کانت موافقة ولا لأ

- في الترتيب الثامن جاءت قيمة " يقظة الضمير " بنسبة (7.07 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة في نص مسرحية "عروستي"

کوارع : آه الحقوني ... الإسعاف .. حد يطلب لي الإسعاف يا ناس ده أنا کوارع حببکم يا عالم يا اللي هنا آه .. آه .. آه

جــــوز : القط تعبان قوي ... أعملي حاجة

شرين : سيبه يستاهل

جــــوز: انتي قاسية قوي ... أنا مش حاقدر أعيش معاکي أنا ماشي

شرين : عايز تبقى متشرد زي القط ده

جــــوز: لا ها تعلم ... واعمل حاجة تنفع الناس .. ابقي کلب حراسة ويمکن أکمل تعليمي واخش البوليس ... أيوه اخدم هناک وأبقى کلب بوليسي محترم

شرين : ها تجوع وتبرد وما تلاقيش عضمة

جــــوز: هاتعب واکافح لحد ما ابقي حاجة

- وفي الترتيب التاسع جاءت قيمة " حب الآخرين " بنسبة (5.30 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة في نص مسرحية مغامرات سامر وسمر

الجميع :   لما تحــــــب تحــــــب بجــــد   حب علي قد ما تقـــــــــدر حب

      معناها أيه تبقى الدنيا   من غير قلب يخاف علي قلب

- في الترتيب العاشر نجد قيمة "مقابلة الإساءة بالإحسان" بنسبة (4.60 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة في نص مسرحية مغامرات سامر وسمر

النجمة : تفتکر ح يقدروا يهربوا من اللصوص

القمــر : أکيد لأن سامر قاصد خير

النجمة : فعلاً اللي يعمل خير يلاقي خير

- وأخيراً في الترتيب الحادي عشر جاءت قيمة " القناعة " بنسبة (3.53 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة في نص مسرحية " شمس الشموسة "

الأم : (يأتي صوتها من خارج خشبة المسرح )

ناني : (کأنها في حلم وتفيق) أمي .. أمي الجوع يا أمي الجوع

الأم : (تحمل طعاماً وتضعه أمام ناني) هل أنت جائعة

ناني : الجوع عضني يا أمي، عضني (تبکي) آه .. آه ..

الأم : لأنک جائعة ... هيا الطعام حضر

ناني : نعم أشعر کأنني أتساقط .. لابد أن آکل جيداً لن أدع للجوع فرصة ... من اليوم سوف أحب کل شيء سوف آکل کل شيء

من خلال النتائج السابقة نجد أن القيم الأخلاقية ظهرت مرتبة کالتالي (الرحمة – الاعتراف بالخطأ – العطف – التسامح – الاعتذار – الشکر – التواضع – الاستئذان – يقظة الضمير – حب الآخرين – القناعة – مقابلة الإساءة بالإحسان) وبذلک فقد توافرت في النصوص المسرحية عينة البحث مجموعة من القيم الأخلاقية قدمت للطفل بطريقة فنية جذابة من خلال المضامين والموضوعات المسرحية وعلى هذا فإننا إذا استطعنا أن نقدم أعمال مسرحية تحتوي علي قيم أخلاقية للطفل وتتفق مع مشکلات مرحلته العمرية ومع سماته السلوکية ومدرکاته المعرفية فإنه يمکن إکسابه الکثير من القيم الأخلاقية من خلال اندماجه وتقمصه مع الشخصية القدوة المحببة له وبذلک يعد مسرح العرائس مقارنة بالوسائل الإعلامية والاتصالية الأخرى أداة فعالة في الحفاظ على أمن وسلامة واستقرار المجتمع وهذا وقد توصلت إحدى الدراسات أن القيم السلبية في المسلسلات التليفزيونية أکثر ترکيزاً من القيم الإيجابية (سعدية محمد أحمد 1992 – 22) وکذلک أثبتت دراسة أخرى أن صحافة الأطفال والقصص والمجلات تسعى إلى إضعاف قيم الانتماء الوطني وتدعيم القيم السلبية الأتية (الظلم، الأنانية، السلبية، الکذب، الطمع، البخل،) مقابل تدني القيم الإيجابية مثل (القناعة، الصدق، الکرامة) مما يسهل في تربية الطفل على السلبية والأنانية والفردية والعمل على تسطيح اهتماماته (أحمد مختار مکي 1991 – 282 ).

 

جدول (3)

نوع الشخصيات الدرامية التي صدرت عنها القيم الأخلاقية

نوع الشخصيات

القيم

أطفال

کبار

شباب

حيوان

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يقظة الضمير

2

0.70%

3

1.06%

3

1.06%

2

0.70%

الشکر

1

0.35%

9

3.18%

4

1.41%

1

0.35%

الاستئذان

2

0.70%

8

2.82%

2

0.70%

4

1.41%

العطف

1

0.35%

11

3.88%

5

1.76%

3

1.06%

الرحمة

1

0.35%

19

6.71%

3

1.06%

2

0.70%

التسامح

1

0.35%

14

4.94%

6

2.12%

1

0.35%

الاعتذار

-

-

20

7.06%

-

-

2

0.70%

حب الآخرين

1

0.35%

3

1.06%

3

1.06%

2

0.70%

القناعة

-

-

1

0.35%

2

0.70%

3

1.06%

مقابلة الإساءة بالإحسان

-

-

4

1.41%

4

1.41%

1

0.35%

الاعتراف بالخطأ

1

0.35%

5

1.76%

24

8.48%

2

0.70%

التواضع

1

0.35%

13

4.49%

3

1.06%

2

0.70%

الإجمالي

11

3.88%

110

38.86%

59

20.85%

25

8.84%

تابع جدول (3 )

نوع الشخصيات التي صدرت عنها القيم الأخلاقية

طائر

أقنعة

عرائس

خضروات

أشجار

أخرى تذکر

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

-

-

4

1,41%

3

1,06%

1

0,35%

1

0,35%

1

0,35%

20

7,06%

1

0.35%

3

1,06%

2

0,70%

1

0,35%

1

0,35%

-

-

23

8,13%

-

-

2

0,70%

1

0,35%

2

0,70%

-

-

1

0,35%

22

7,77%

2

0,70%

2

0,70%

2

0,70%

1

0,35%

1

0,35%

-

-

28

9,90%

2

0,70%

2

0,70%

2

0,70%

1

0,35%

1

0,35%

-

-

33

11,66%

-

-

3

1,06%

1

0,35%

1

0,35%

1

0,35%

-

-

28

9,90%

-

-

3

1,06%

1

0,35%

-

-

-

-

1

0,35%

27

9,55%

1

0,35%

2

0,70%

2

0,70%

1

0,35%

-

-

-

-

15

5,30%

-

-

2

0,70%

4

1,41%

-

-

-

-

-

-

12

4,25%

-

-

2

0,70%

3

1,06%

1

0,35%

-

-

-

-

15

5,30%

-

-

2

0,70%

3

1,06%

-

-

-

-

-

-

37

13,07%

-

-

2

0,70%

1

0,35%

1

0,35%

-

-

-

-

23

8,13%

6

8,84%

29

10,25%

25

8,83%

10

3,54%

5

1,76%

3

1,06%

283

100%

ثانياً من خلال تحليل بيانات جدول (3) يتضح الآتي :

- جاءت قيمة " الاعتراف بالخطأ " في الترتيب الأول بنسبة (13.07 %) من إجمالي القيم الأخلاقية التي ظهرت في النصوص المسرحية عينة الدراسة وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الأطفال بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الکبار بنسبة (1.76% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (8.48%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70%)، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70% )، وعلي لسان العرائس بنسبة (1.06%) بينما اختفت علي لسان الطائر، الخضروات، الأشجار، وأخرى تذکر.

- کما جاءت قيمة " الرحمة " في الترتيب الثاني بنسبة (11.66 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الأطفال بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (6.71% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الطائر بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70% )،وعلي لسان العرائس بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الأشجار بنسبة (0.35% )، بينما اختفت فئة
أخرى تذکر.

- بينما جاءت قيمتي " العطف و التسامح " في الترتيب الثالث بنسبة (9.90%) من إجمالي القيم الأخلاقية، فبالنسبة لقيمة " العطف " فقد ظهرت علي لسان الأطفال بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (3.88% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.76% )، وعلي لسان الحيوان بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الطيور بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الأشجار بنسبة (0.35% )، بينما اختفت من فئة أخرى تذکر.

- أما بالنسبة لقيمة " التسامح " فقد ظهرت علي لسان الأطفال بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الکبار بنسبة (4.94% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (2.12%)، وعلي لسان الحيوانات بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (1.06% )،وعلي لسان العرائس بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الأشجار بنسبة (0.35% )، بينما اختفت من أخرى تذکر والطيور.

- أما قيمة " الاعتذار " فجاءت في الترتيب الرابع بنسبة (9.55%) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت علي لسان الکبار بنسبة (7.06%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70%)، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (1.06%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (0.35%)، وفي فئة أخرى تذکر بنسبة (0.35%) وهي بعض الشخصيات الأخرى المختلفة بينما اختفت من علي لسان الأطفال، الشباب، الطائر، الخضروات، الأشجار.

- ونجد قيمتي " التواضع و الشکر " في الترتيب الخامس بنسبة (8.12 %) من إجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت قيمة التواضع أولاً علي لسان الأطفال بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (4.49% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70%)، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70% )، وعلي لسان العرائس بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، بينما اختفت من علي لسان الطيور، الأشجار، وأخرى تذکر.

- أما قيمة " الشکر " قد جاءت علي لسان الأطفال بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (3.18% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.41%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الطيور بنسبة (0.35%)،وعلي لسان الأقنعة بنسبة (1.06% )، وعلي لسان العرائس بنسبة (1.70%)، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الأشجار بنسبة (0.35%) بينما اختفت من بعض الشخصيات الأخرى.

- وفي الترتيب السادس جاءت قيمة " الاستئذان " بنسبة (7.77%) وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الأطفال بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (2.82% )، وعلي لسان الشباب بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الحيوان بنسبة (1.41% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.70%)، وبعض الشخصيات الأخرى بنسبة (0.35%) بينما اختفت من علي لسان الطيور والأشجار.

- وفي الترتيب السابع نجد قيمة " يقظة الضمير " بنسبة (7.06%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الأطفال بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (1.06%)، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.06%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (1,41%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الأشجار بنسبة (0.35%) وعلي لسان بعض الشخصيات الأخرى بنسبة (0.35%) بينما اختفت من علي لسان الطيور.

- وفي الترتيب الثامن نجد قيمتي " حب الآخرين و مقابلة الإساءة بالإحسان " بنسبة (5.30%) من إجمالي القيم الأخلاقية فبالنسبة لقيمة حب الآخرين فقد جاءت علي لسان الأطفال بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الکبار بنسبة (1.06%)، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.06%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.70% )، وعلي لسان الطيور بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (0.70%)، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35% )، بينما اختفت من علي لسان الأشجار وبعض الشخصيات الأخرى.

- أما بالنسبة لقيمة " مقابلة الإساءة بالإحسان " فقد جاءت علي لسان الکبار بنسبة (1.41%)، وعلي لسان الشباب بنسبة (1.41%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (0.35% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الخضروات بنسبة (0.35%)، بينما اختفت من علي لسان الأطفال والطيور، والأشجار وبعض الشخصيات الأخرى.

- وفي الترتيب التاسع نجد قيمة " القناعة " قد جاءت بنسبة (4.25%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الکبار بنسبة (0.35%)، وعلي لسان الشباب بنسبة (0.70%)، وعلي لسان الحيوان بنسبة (1.06% )، وعلي لسان الأقنعة بنسبة (0.70%)، وعلي لسان العرائس بنسبة (1.41%) بينما اختفت من علي لسان الأطفال، والطيور، والخضروات، والأشجار، وبعض الشخصيات الأخرى.

من أمثلة النصوص المسرحية العرائسية التي ظهرت بها القيم الأخلاقية علي لسان الأطفال نص مسرحية " عروستي " حيث جاءت قيمة الرحمة علي لسان الطفلة حنان

حنان (صارخة) :   ما قدرشي          لعروسة عروستها

       أدوهالها          بس بلاش تؤذوها

             حرام عليکم

وعلي لسان الشباب جاءت قيمة القناعة في نص مسرحية " حواديت الأراجوز "

منصور : يعني ممکن نکسب کتير ونصرفهم وما يکفوش کمان ممکن نکسب قليل ويکفوا وربنا يبارک فيهم .. يعني البرکة وارضا والقناعة هما بيخلوا للرزق قيمة وبيخلوا کل شيء حلو في دنيتنا

- بينما نجد قيمة حب الآخرين قد جاءت علي لسان الکبار في نص مسرحية حواديت الأراجوز.

عم زمان (للأراجوز) : أنت عارف أيه اللي بيميز الشخصية المصرية علي مدى 7000 سنة

الأراجـــــــــــــــــــــــــوز : إيه

 عم زمان : الحرية والمساواة بين المصريين ، التدين، والتسامح، والطيبة، والتعاون، والحب، والصبر، والوحدة الوطنية بين المسلم والمسيحي

 - کما جاءت قيمة الشکر علي لسان الحيوان في نص مسرحية الفار الشقي.

الفيل : عاوزاني أتأخر عن عيد ميلاد أحلى کلبة في الدنيا

    کل سنة وانتي طيبة أتفضلي هديتک

لاسي :   ليه تعبت نفسک علي العموم متشکرة

الفيل :  أنا متشکر علي دعوتک الجميلة

- وفي نص مسرحية مغامرات سامر وسمر جاءت قيمة الرحمة علي لسان العرائس .

الزهرة : آه .. آه أنا عطشانه

سمر : يا حرام .. حرام سامر احنا باقي معانا مية

سامر : شوية صغيرة طب هنعمل أيه

سمر : لازم نسقيها .. هات المية اللي معاک وبعدين نتصرف

- کما تظهر قيمة الاعتراف بالخطأ في نص مسرحية الفار الشقي علي لسان عرائس الأقنعة.

الفار : هما السبب

الأسد : هما مين

الفار : مشمشة ، وزنجر ، وفله ، وعم منبوذيا کل ما يشفوني يقولولي بطل شقاوة ، بطل شقاوة

يرى الباحث أن هذا التفاوت في عدد الشخصيات الدرامية التي صدرت عنها القيم الأخلاقية يرجع إلي طبيعة وظروف کل نص مسرحي وإن کان کتاب دراما مسرح العرائس قد أعطوا تمثيلاً منطقياً ذو ترتيب تسلسلي لنوع الشخصيات الدرامية يبدأ من الکبار ثم الشباب ثم الأطفال ثم الأقنعة ثم العرائس وذلک علي أساس أنه يتفق مع طبيعته وخصائص المرحلة العمرية للطفل حيث يکتسب الأطفال القيم الأخلاقية من خلال النموذج والقدوة الذي يتمثل في عالم الکبار والشباب ومن ثم يبدأون في تقليده ومحاکاته.

کما أن ظهور القيم الأخلاقية علي لسان العرائس والأقنعة يتفق مع سمات المسرحية المقدمة لطفل هذه المرحلة (عينة الدراسة) والتي يطلق عليها مرحلة الخيال المنطلق والتي تتضمن مسرحياته عالم الطيور والحيوانات والمزج بين العرائس والمسرح البشرى.

جدول رقم (4 )

جنس الشخصية التي جسدت القيم الأخلاقية

جنس

الشخصية

القيم الأخلاقية

ذکور

إناث

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

يقظة الضمير

15

5.30%

15

5.30%

30

10.61%

الشکر

14

4.94%

6

2.12%

20

7.06%

الاستئذان

11

3.88%

17

6.01%

28

9.89%

العطف

9

3.18%

12

4.24%

21

7.42%

الرحمة

17

6.01%

13

4.59%

30

10.61%

التسامح

8

2.82%

14

4.94%

22

7.77%

الاعتذار

8

2.82%

2

0.71%

10

3.53%

حب الآخرين

8

2.82%

14

4.94%

22

7.77%

القناعة

14

4.94%

3

1.06%

17

6.00%

مقابلة الإساءة بالإحسان

17

6.01%

15

5.30%

32

11.31%

الاعتراف بالخطأ

18

6.37%

12

4.24%

30

10.61%

التواضع

6

2.12%

15

5.30%

21

7.42%

الإجمالي

145

51.23%

138

48.77%

283

100%

من خلال تحليل بيانات جدول (4) يتضح الأتي :

ظهرت معظم القيم الأخلاقية علي لسان الذکور بإجمالي (145) وبنسبة (51,23%) بينما جاءت فئة الإناث بإجمالي تکرار (138) وبنسبة (48.77%).

ففي الترتيب الأول جاءت قيمة " مقابلة الإساءة بالإحسان " بنسبة (11.31%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت علي لسان الذکور بنسبة (6.00%) وعلي لسان الإناث بنسبة (5.30% ).

وفي الترتيب الثاني جاءت قيم الاعتراف بالخطأ ، والرحمة، ويقظة الضمير بنسبة واحدة في الإجمالي وهي (10.61% ).

بالنسبة لقيمة الاعتراف بالخطأ ظهرت علي لسان الذکور بنسبة (6.36%) وعلي لسان الإناث بنسبة (4.24% ).

أما قيمة الرحمة فظهرت علي لسان الذکور بنسبة (6.00%) وعلي لسان الإناث
بنسبة (4.59%).

وقيمة يقظة الضمير ظهرت علي لسان الذکور بنسبة (5.30%) وعلي لسان الإناث
بنسبة (5.30%).

وفي الترتيب الثالث جاءت " الاستئذان " بنسبة (9.89%) من إجمالي قيم الأخلاق وقد ظهرت علي لسان الذکور بنسبة (3.88%) وعلي لسان الإناث بنسبة (6.00% ).

في الترتيب الرابع جاءت قيمتي " التسامح وحب الآخرين " بنسبة (7.77%) فالنسبة لقيمة التسامح ظهرت علي لسان الذکور بنسبة (2.82%) وعلي لسان الإناث بنسبة (4.94%).

أما قيمة حب الآخرين فظهرت علي لسان الذکور بنسبة (2.82%) وعلي لسان الإناث
بنسبة (4.94%).

في الترتيب الخامس جاءت قيمة التواضع والعطف بنسبة (7.42%) وقد جاءت قيمة التواضع علي لسان الذکور بنسبة (2.12%) وعلي لسان الإناث بنسبة (5.30%).

أما قيمة العطف فظهرت علي لسان الذکور بنسبة (3.18%) وعلي لسان الإناث
بنسبة (4.24%).

وفي الترتيب السادس جاءت قيمة الشکر بنسبة (7.06%) وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الذکور بنسبة (4.94%) وعلي لسان الإناث بنسبة (2.12%).

وفي الترتيب السابع جاءت قيمة "القناعة" بنسبة(6.00%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الذکور بنسبة (4.94%) وعلي لسان الإناث بنسبة (1.06%).

وفي الترتيب الثامن جاءت قيمة الاعتذار بنسبة (3.53%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة علي لسان الذکور بنسبة (2.82%) وعلي لسان الإناث بنسبة (0.70%).

ومن أمثلة النصوص المسرحية التي ظهرت فيها قيمة (الاعتراف بالخطأ) علي لسان الذکور نص مسرحية ليه يا بهلول.

بهلول :      يا نهار أبيض يا نهار       البحر هادي وغدار

     لا فيه حرکه ولا برکه     المرکب واقفة مش سايرة

     السمکة نايمة مش عايمة     کل ده بسببي أنا بهلول

     لغيت الزمن ولا عندي حلول    أمتى يا بهلول ترجع البندول

            تبقى هي دي أم الحلول

کما ظهرت قيمة الحب علي لسان الإناث في نص مسرحية عروستي

حنان :   يا ناس حرام عليکو          عروستي بتناديني

            بتقوللي أحضنيني

مما سبق نجد أن القيم الأخلاقية في مجملها تم عرضها من خلال النصوص المسرحية العرائيسية (عينة الدراسة) علي لسان شخصيات من الذکور بنسبة (51.23%) وشخصيات من الاناث بنسبة (48.77 %) ويتضح هنا مدي الوعي الحضاري للکتاب الدرامي من خلال إعطائه تمثيلاً متقارباً لنسب الذکور والإناث کشخصيات درامية صدرت عنها القيم الأخلاقية، حيث أن القيم يتلقاها الجنسين دون تفرقة مما يعطي توازناً للشخصيات الإنسانية في النص المسرحي.

جدول (5) أسلوب حل القضية المطروحة في النص المسرحي

أسلوب الحل

النص المسرحي

مفتوح

معلق

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

عروستي

-

-

1

50%

1

12.5%

مغامرات سامر وسمر

1

16.66%

-

-

1

12.5%

فرکش لما يکش

1

16.66%

-

-

1

12.5%

الفار الشقي

1

16.66%

-

-

1

12.5%

حواديت الأراجوز

1

16.66%

-

-

1

12.5%

شمس الشموسة

1

16.66%

-

-

1

12.5%

ليه يا بهلول

-

-

1

50%

1

12.5%

توتي وبابا والمعزة ماما

1

16.66%

-

-

1

12.5%

الإجمالي

6

75%

2

25%

8

100%

من خلال تحليل بيانات جدول رقم (5) يتضح أن أسلوب حل القضايا المطروحة في نصوص مسرح العرائس جاءت بأسلوب الحل المفتوح بنسبة (75%) ومغلقاً بنسبة(25%) ويتضح ذلک من خلال المثال الآتي :

  • أسلوب الحل المفتوح في نص مسرحية الفار الشقي

الأسد : الحکم ... بسبب أفعال الفار الشقي وعدم احترامه لأصحابه وجيرانه وزمايله قررنا

الفأر : (صارخاً) لأه......لأه

            ختام

  • ·   أسلوب الحل المغلق في نص مسرحية ليه يا بهلول

بهلول :      يا لا يا سمين ... شغلوا ساعة البرج

   يا لا يا زمن .... رکب تروسک

   شغل بندولک ... نظم وقاتنا

   لا نوم ولا کسل ... عايزين الساعة

   ترجع مليانة ...... تدق ساعة العمل

      تدق ساعة العمل

أعتمد الکاتب الدرامي على الحل المفتوح کأسلوب لحل القضية المطروحة في النص المسرحي وهذا من شأنه ما يمکن أن يساعد على إثارة خيال وفکر الأطفال ويدفعهم نحو طرح العديد من التساؤلات لإيجاد حلول عادلة ومنطقية تساعد في حل القضية المطروحة في النص.

جدول (6) شکل الصراع الدرامي في نصوص مسرح العرائس

شکل الصراع الدرامي

القيم الأخلاقية

داخلي

خارجي

الإجمالي

بين رغبتين داخل الفرد

بين فرد وفرد آخر

بين مجموعة وفرد

يقظة الضمير

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

9

3,18%

12

4,24%

4

1,41%

25

8,83%

الشکر

12

4,24%

7

2,47%

5

1,76%

24

8,48%

الاستئذان

16

5,65%

3

1,06%

3

1,06%

22

7,77%

العطف

14

4,94%

4

1,41%

12

4,24%

30

10,60%

الرحمة

8

2,82%

10

3,53%

6

2,12%

24

8,48%

التسامح

11

3,88%

6

2,12%

12

4,24%

29

10,24%

الاعتذار

2

0,70%

4

1,41%

7

2,47%

13

4,59%

حب الآخرين

9

3,18%

6

2,12%

8

2,82%

23

8,12%

القناعة

8

2,82%

3

1,06%

6

2,12%

17

6,00%

مقابلة الإساءة بالإحسان

12

4,24%

12

4,24%

5

1,76%

29

10,24%

الاعتراف بالخطأ

9

3,18%

6

2,12%

12

4,24%

27

9,54%

التواضع

5

1,76%

12

4,24%

3

1,06%

20

7,06%

الإجمالي

115

40,64%

85

30,03%

83

29,33%

283

100%

 

 

من خلال تحليل بيانات جدول(6) يتضح الآتي :

جاءت قيمة "العطف" فى الترتيب الأول من إجمالي القيم الأخلاقية بنسبة (10.60%) ،وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (4.94%) وفى شکل صراع خارجي بين فرد وفرد آخر بنسبة (1.41%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (4.24%).

کما جاءت قيمتي"التسامح"، ومقابلة الإساءة بالإحسان" في الترتيب الثاني من إجمالي القيم الأخلاقية بنسبة واحدة (10.24%).

فالنسبة لقيمة "التسامح" فقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (3.88%) ،وفى شکل صراع خارجي بين فرد وفرد آخر بنسبة (2.12%) وبين فرد ومجموعة بنسبة(4.24%).

أما قيمة مقابلة الإساءة بالإحسان فظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (4.24%) وفى شکل صراع خارجي بين فرد وفرد آخر بنسبة (4.24%) وبين فرد ومجموعة
بنسبة (1.76%).

بينما جاءت قيمة "الاعتراف بالخطأ" في الترتيب الثالث من إجمالي القيم الأخلاقية بنسبة (9.54%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (3.18%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وفرد بنسبة (2.12%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (4.24%).

أما قيمة يقظة الضمير فجاءت في الترتيب الرابع من إجمالي القيم الأخلاقية بنسبة (8.83%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (3.18%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وفرد آخر بنسبة (4.24%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (1.41%).

وفي الترتيب الخامس نجد قيمتي الشکر والرحمة وقد جاءتا بنسبة واحدة في الإجمالي
وهي (8.48%).

بالنسبة لقيمة الشکر فقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (4.24%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (2.47%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (1.76%).

أما قيمة الرحمة فظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (2.82%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (3.53%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (2.12%).

وفي الترتيب السادس جاءت قيمة حب الآخرين بنسبة (8.12%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (3.18%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (2.12%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (2.82%).

في الترتيب السابع جاءت قيمة الاستئذان بنسبة (7.77%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (5.65%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (1.06%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (1.06%).

في الترتيب الثامن جاءت قيمة التواضع بنسبة (7.06%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (1.76%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (4.24%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (1.06%).

في الترتيب التاسع جاءت قيمة القناعة بنسبة (7.06%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (2.82%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (1.06%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (2.12%)

في الترتيب العاشر جاءت قيمة الاعتذار بنسبة (4.59%) وقد ظهرت في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد بنسبة (0.70%) وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر بنسبة (1.41%) وبين فرد ومجموعة بنسبة (2.47%).

ومن أمثلة النصوص المسرحية العرائسية التي ظهر فيها الصراع الدرامي في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد في نص مسرحية فرکش لما يکش وهي لحظة هروب النمر فرکش عن طريق النهر

النمر :

   وادي نهر قدامي .. نهر ..      أعدي واهرب وبس

   النهر أهو يا نمر     ممکن تهرب تمر

   يا نمر تصبح حر     وتتنجد م المر

   يا تعيش حمار وتخر    وتترقص في القفص

   ياللا يا نمر النمور    الفرصة قدامک

   والشجرة ح تعوم     تعدي تنفد بأقدامک

      ياللا يا فرکش اهرب

في اللحظة التي يکتشف فيها النمر فريکش طريقة للهروب يقع في صراع نفسي بين أن يصبح حراً طليقاً وبين أن يحيا حياة الذل والمهانه إن صوت الضمير الداخلي للنمر فرکيش يوجه نحو المسار الصحيح فيقرر البقاء والاستمرار في صراعه من أجل الحصول على حقوقه، وتعتبر فکرة الهروب من السلوکيات السلبية فلابد أن نعلم أطفالنا کيفية مواجهة مشکلاتهم بشجاعة ومحاولة إيجاد حلول لها.

- کما ظهر الصراع الخارجي في شکل صراع بين فرد وفرد آخر في مسرحية عروستي.

الشاويش : هل أخذت العروسة

شيرين : أيوه خدتها دي عروستي

حنان : لأ .. دي عروستي أنا .. أنا اللي شلتها من علي الأرض .. وودتها تتصلح عند عم قللي بمصروفي ومصروف جيراني أهل الحارة ... الخرز اللي في عنيها من سبحة الشيخ محمد، وشعرها من حرير القز اللي جمعوه البنات، صحباتي، فستانها خيطته مامة حمزه، والقطن من مخدة في بيت الکني ... تعرفي أيه أنتي عن عروستي، فاکرة لون عنيها أيه .. ما تردي

شيرين : مش فاکرة.

يأتي انتصار حنان وحصولها على العروسة هي نهاية سعيدة يتعاطف معها الأطفال وهذه نهاية قد تسرهم وترضيهم نفسياً وترسخ داخلهم الکثير من القيم الأخلاقية.

کما يظهر صراع فرد ضد مجموعة في نص مسرحية الفار الشقي

الفار: هما السبب

الأسد : هما مين

الفار : مشمشة ، وزنجر ، وفله ، وعم منبوذيا کل ما يشفوني يقوللي بطل شقاوة ، بطل شقاوة ... حسيت أنهم بيکرهوني فقلت أهزر معاهم وأخذ الشنطة علشان بعد کده نرجع أصحاب تاني

إن الطمع في أقل شيء يدفع صاحبه للصراع من أجل الحصول على ما يطمع فيه هکذا دائماً طبيعة الشرير، فقد طمع الفأر الشقي في الشنطة اعتقاداً منه بأنه بسرقته لها ربما تعود أصحابه إليه مرة أخرى وهذا بالطبع منطق خاطئ في التفکير، ولکن باعتراف الفأر الشقي بخطئه واعتذاره عنه يسامحه الجميع وهذا الأمر يعلمنا کيفية إتباع الأسلوب الأمثل لتقديم القيم الأخلاقية وهو أسلوب التسامح فهذا الأسلوب کافياً بذاته لإرساء دعائم الأخلاق أما أسلوب العقاب لا يخلف فرداً يستوعب في بناءه النفسي القواعد الأخلاقية فکل ما يمکن للعقاب أن يفعله أن يکف عن السلوک غير المرغوب.

جدول (7) نوع الحوار الدرامي المستخدم في عرض القيم الأخلاقية

نوع الحوار

النص المسرحي

نثر

شعر

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

عروستي

1

16.67%

-

-

1

12.5%

سامر وسمر

1

16.67%

-

-

1

12.5%

فرکش لما يکش

-

-

1

50%

1

12.5%

الفار الشقي

1

16.67%

-

-

1

12.5%

حواديت الأراجوز

1

16.67%

-

-

1

12.5%

شمس الشموسة

1

16.66%

-

-

1

12.5%

ليه يا بهلول

-

-

1

50%

1

12.5%

توتي وبابا والمعزة ماما

1

16.66%

-

-

1

12.5%

الإجمالي

6

75%

25

20%

8

100%

جاء الحوار الدرامي باللهجة العامية في کل النصوص المسرحية العرائسية (عينة الدراسة) فيما عدا نص مسرحية شمس الشموسة الذي جاء بالفصحى المبسطة.

ويرى الباحث أن الفصحى المبسطة والقريبة من وجدان الطفل هو هدف ينبغي أن يسعى إليه کتاب الأطفال ليعود الطفل إلى شخصيته اللغوية الحقيقية ويعالج ما يشعر به من (إنشطار) لغوي نتيجة حصار أجهزة الإعلام والتعامل اليومي مع الشارع.

أما بالنسبة لنوع الحوار الدرامي فجاء بالنثر في کل النصوص المسرحية العرائسية (عينة الدراسة) فيما عدا نص مسرحية فرکش لما يکش ، ونص مسرحية ليه يا بهلول فقد جاء بالشعر.

ومن أمثلة النصوص المسرحية التي جاء حوارها الدرامي باللهجة العامية نص مسرحية مغامرات سامر وسمر.

النجمة : هه هتحکيلي إيه الليلة ... أنت معودني کل يوم تحکيلي حدوته من حواديتک

القمر : طبعاً طبعاً ... اسمعي يا نجمة .. کان يا ما کان کان في سالف العصر والزمان ، کان في شاب طيب القلب.

من أمثلة النصوص المسرحية التي جاء حوارها باللغة العربية الفصحى المبسطة نص مسرحية شمس الشموسة

خلية : (تبتعد قليلاً) هل تصدقون

جوع : (بدهشة) ماذا

خلية : لا تحب العسل الأسود

جوع : (يرفع يده بالدعاء) منک لله يا ناني "حرمتيني من العسل الأسود لقد ضعفت المفاصل وارتخت (يمسک رکبتيه )

خلية : قلبي عندک أيها الصديق المسکين

من أمثلة النصوص المسرحية التي جاء حوارها شعراً مسرحية فرکش لما يکش

الفار : مالک بتکش

القنفد : مالک بتکش

الفار : وعيونک ليه کده بتبربش

القنفد : والزيل مهذوذ علي طول بينش

النمر : ووداني کمان قاعدة تخرفش وسناني بتصرخ علي طول وتوش

من أمثلة النصوص المسرحية التي جاء حوارها بالنثر نص مسرحية عروستي.

شيرين : ألو .. دادي ابعت لي البودي جاردز ... فيه أولاد وحشين خطفوا عروستي

حنان : انتي اللي عايزه تخطفي عروستي

شيرين : مش حارد عليکي .. دلوقتي الناس اللي باعتهم دادي يوصلوا

ويرى الباحث أن کتابة مسرحيات شعرية للأطفال تعد من أکثر ألوان الکتابة الإبداعية صعوبة لما تتطلبه من عناصر درامية وفنية، فالشاعر مطالب بکتابة مضمون هادف في إطار إيقاعي حواري مکثف بعيداً عن الغنائية والإطالة ولعل صعوبة الکتابة وفق هذه المعايير الفنية هي التي صرفت کثير من الشعراء عن خوض هذا المضمار، ولکن بقدر هذه الصعوبة فأن مسرح الطفل الشعري لما يتضمنه من عناصر الجذب والتشويق لاسيما البناء الإيقاعي والموسيقي يمکن أن يقدم للطفل ولکن يجب مراعاة أن يکون الشعر في المسرحيات مبسطاً يعتمد على إيقاعات متکررة (الشعر الحديث) في سياق الحوار بين الشخصيات الدرامية ومطعماً بالأغاني التي تلتزم مجزوءات البحور وتغيير القوافي کسراً للملل ووصولاً إلى وجدان الطفل المتلقي.

جدول (8) نسب ظهور القيم الأخلاقية من خلال الإطار المکاني في نصوص مسرح العرائس

الإطار المکاني

القيم الأخلاقية

محکمة

الغابة

المکتبة

قسم الشرطة

غرفة النوم

عيادة

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يقظة الضمير

10

3.53

7

2.47

5

1.76

4

1.41

2

0.70

1

0.35

الشکر

7

2.74

6

2.12

4

1.41

3

1.06

1

0.35

1

0.35

الاستئذان

6

2.12

5

1.76

5

1.76

4

1.41

1

0.35

1

0.35

الرحمة

6

2.12

3

1.06

6

2.12

2

70.

2

0.70

1

0.35

التسامح

8

2.82

2

70.

4

1.41

2

70.

1

0.35

1

0.35

الاعتذار

2

70.

1

35.

1

35.

1

35.

1

0.35

1

0.35

حب الآخرين

6

2.12

2

70.

3

1.06

3

1.06

2

0.70

1

0.35

القناعة

7

2.47

3

1.06

4

1.41

2

0.70

3

1.06

2

0.70

مقابلة الإساءة بالإحسان

5

1.76

4

1.41

4

1.41

1

0.35

2

0.70

1

0.35

العطف

7

2.47

5

1.06

4

1.41

1

0.35

2

0.70

2

0.70

الاعتراف بالخطأ

9

3.18

1

35.

2

70.

2

0.70

2

0.70

1

0.35

التواضع

4

1.41

1

35.

2

70.

1

0.35

1

0.35

1

0.35

الإجمالي

77

27.21

40

14.14

44

15.54

26

9.19

20

7.06

14

4.95

 

 

تابع جدول (8) نسب ظهور القيم الأخلاقية من خلال الإطار المکاني

في نصوص مسرح العرائس

الإطار المکاني

القيم الأخلاقية

معسکر

السيرک

الصحراء

المدينة

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يقظة الضمير

1

0.35

1

0.35

1

0.35

2

0.70

34

12.01

الشکر

1

0.35

1

0.35

2

0.70

1

0.35

27

9.54

الاستئذان

2

0.70

1

0.35

1

0.35

1

0.35

27

8.48

الرحمة

1

0.35

1

0.35

1

0.35

1

0.35

24

8.48

التسامح

1

0.35

1

0.35

1

0.35

1

0.35

22

7.77

الاعتذار

1

0.35

1

0.35

1

0.35

1

0.35

11

3.88

حب الآخرين

2

0.70

3

1.06

1

0.35

1

0.35

24

8.48

القناعة

2

0.70

2

0.70

1

0.35

1

0.35

27

9.54

مقابلة الإساءة بالإحسان

2

0.70

1

0.35

2

0.70

2

0.70

24

8.48

العطف

3

1.06

2

0.70

1

0.35

1

0.35

28

9.89

الاعتراف بالخطأ

1

0.35

1

0.35

1

0.35

1

0.35

21

9.42

التواضع

1

0.35

1

0.35

1

0.35

1

0.35

14

4.94

الإجمالي

18

6.36

16

5.65

14

4.95

14

4.95

283

100

من خلال تحليل بيانات جدول (8) يتضح الأتي :

جاءت قيمة "يقظة الضمير" في الترتيب الأول بنسبة (12.01%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (3.53%)، الغابة بنسبة (2.47%)، المکتبة بنسبة (1.76%)، قسم الشرطة بنسبة (1.41%)، غرفة النوم بنسبة (0.70%)، العيادة بنسبة (0.35%)، المعسکر بنسبة (0.35%)، السيرک بنسبة (0.35%)، الصحراء بنسبة (0.35%)، المدينة بنسبة (0.70%).

کما جاءت قيمة "العطف" في الترتيب الثاني بنسبة (9.89%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.47%)، الغابة بنسبة (1.76%)، المکتبة بنسبة (1.41%)، قسم الشرطة بنسبة (0.35%)، غرفة النوم بنسبة (0.70%)، العيادة بنسبة (0.70%)، المعسکر بنسبة (1.06%)، السيرک بنسبة (0.70%)، الصحراء بنسبة (0.35%)، المدينة بنسبة (0.35%).

بينما جاءت قيمتي الشکر والاستئذان ، القناعة في الترتيب الثالث بنسبة (9.54%) من إجمالي القيم الأخلاقية فبالنسبة لقيمة الشکر فقد ظهرت من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.47%)، والغابة بنسبة (2.12%)، والمکتبة بنسبة (1.41%)، وقسم الشرطة بنسبة (1.06%)، وغرفة النوم بنسبة وقيمة0,35%)، والعيادة بنسبة (0.35%)، والمعسکر بنسبة (0.35%)، والسيرک بنسبة (0.35%)، الصحراء بنسبة (0.70%)، والمدينة بنسبة (0.35%).

أما قيمة الاستئذان فقد ظهرت من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2,12%)، والغابة بنسبة (1,76%)، والمکتبة بنسبة ٍ(1,76%)، وقسم الشرطة بنسبة (1,41%)، غرفة النوم بنسبة (0,35%)، والعيادة بنسبة (0,35%)، والمعسکر بنسبة (0.70%)، السيرک بنسبة (0.35%)، والصحراء بنسبة (0.35%)، والمدينة بنسبة (0.35%).

وقيمة القناعة فقد ظهرت من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.47%) والغابة بنسبة (1.06%) والمکتبة بنسبة (1.41%) وقسم الشرطة بنسبة (0.70%)وغرفة النوم بنسبة (1.06%) والعيادة بنسبة (0.70%) والمعسکر بنسبة (0.70%) والسيرک بنسبة (0.70%) والصحراء بنسبة (0.35%) والمدينة بنسبة (0.35%).

وفي الترتيب الرابع نجد قيم الرحمة ، حب الآخرين، مقابلة الإساءة بالإحسان وقد جاءوا بنسبة (8.48%) من إجمالي القيم الأخلاقية.

بالنسبة لقيمة الرحمة ظهرت من خلاف الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.12%) والغابة بنسبة (1.06%) والمکتبة بنسبة (2.12%) وقسم الشرطة بنسبة (0.70%) وغرفة النوم بنسبة (0.70%) والعيادة بنسبة (0.35%) والمعسکر بنسبة (0.35%) والسيرک بنسبة (0.35%) والصحراء بنسبة (0.35%) والمرتبة بنسبة (0.35%).

أما قيمة حب الأخرين فظهرت من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.12%) والغابة بنسبة(0.70%) والمکتبة بنسبة (1.06%) قسم الشرطة بنسبة (1.06%) غرفة النوم بنسبة (0.70%) والعيادة بنسبة (0.35%) والمعسکر بنسبة (0.70%) والسيرک بنسبة (1.06%).

والصحراء بنسبة (0.35%) والمدينة بنسبة (0.35%) وقيمة مقابلة الإساءة بالإحسان ظهرت من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (1.76%) والغابة بنسبة (1.41%) والمکتبة بنسبة (1.41%) وقسم الشرطة بنسبة (0.35%) وغرفة النوم بنسبة (0.70%) والعيادة بنسبة (0.35%) والمعسکر بنسبة (0.70%) والسيرک بنسبة (0.35%) والصحراء بنسبة (0.70%) والمدينة بنسبة (0.70%).

وفي الترتيب الخامس نجد قيمة التسامح بنسبة (7.77 %) من أجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (2.82%) الغابة بنسبة (70,%) المکتبة بنسبة (1.41%) قسم الشرطة بنسبة (70,%) غرفة النوم بنسبة (35,%) العيادة بنسبة (35,%) المعسکر بنسبة (35,%) والسيرک بنسبة (35,%) والصحراء بنسبة (35,%) والمدينة بنسبة (35,%) في الترتيب السادس نجد فيه الاعتراف الخطأ بنسبة (7.42%) وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (3.18%) الغابة بنسبة (35,%) والمکتبة بنسبة (70,%) والعيادة بنسبة (35,%) والصحراء بنسبة (35,%) والمدينة بنسبة (35,%).

في الترتيب السابع نجد فيه التواضع بنسبة (4.94%) وقد ظهرت هذه القيمة من خلال المکاني المحکمة بنسبة (1.41%) والغابة بنسبة (35,%) والمکتبة بنسبة (70,%) وقسم الشرطة بنسبة (35,%) وغرفة النوم بنسبة (35, %) والعيادة بنسبة (35,%) والعيادة بنسبة (35,%) والمعسکر بنسبة (35,%) والسيرک بنسبة (35,%) المدينة بنسبة (35%).

وفي الترتيب الثامن نجد قيمة الاعتذار بنسبة (3.88%) وقد ظهرت هذه القيمة من خلال الإطار المکاني المحکمة بنسبة (70,%) والغابة بنسبة (35,%) والمکتبة بنسبة (35,%) وقسم الشرطة بنسبة (35,%) وغرفة النوم بنسبة (35,%) والعيادة بنسبة (35,%) والمعسکر بنسبة (35,%) والسيرک بنسبة (35,%) والصحراء بنسبة (35,%) والمدينة بنسبة (35,%)

من أمثلة النصوص المسرحية التي دارت أحداثها من خلال أطر مکانية مختلفة مثل :

(1) المکتبة في نص مسرحية حواديت الأرجوز

عم زمان: أنا أسمي عم زمان صاحب المکتبة دي وبحب الکتب أوي، وبحب أقرى فيها

(2) المعسکر في نص مسرحية فرکش لمايکش

الکلب: ومدام هتعلم وتقدم واتغذى وأکبر وانتظم ليه ما أزقططش وأنا بجري لمعسکر ذي دى وأعظم

(3) المدينة في نص مسرحية مغامرات سامر وسمر.

الملک: أقيموا الأفراح والاحتفالات وبإذن الله هتفضل مدينتنا الأفراح.

(4) السيرک في نص مسرحية الفار الشقي

زنجر: عيد ميلاد لاسي بنت عمي واصحابها حيحتفلوا بيه في السيرک.

(5) قسم الشرطة في نص مسرحية عروستي

کوارع: ما هو انا لوخرجت .. رجليا جا تأخذني ع القسم.

(6): المحکمة في نص مسرحية عروستي ذ

الجميع: هييه مبروک يا حنان .... يحيا العدل

المحامي: استنى يا سيادة القاضي ده إجراء لا يجوز

القاضي: ومش مهم الإجراءات..... المهم العدل وأنا حکمت بالعدل يالله بقى فضوا الجلسة

حرس کتاب دراما الطفل على تنوع الأطر المکانية في النصوص المسرحية عينة البحث مما يعني تعدد الأحداث الدرامية وتنوعها بين الشخصيات، ولعل هذا ما يمکن أن يساعد على توسيع مدارکه وزيادة واتساع خبرة الطفل وتطبيق طرق التفکير الناقد ومقاييس العقل حيال تعدد الأماکن في النص المسرحي هذا فضلاً عن زيادة عنصري الخيال والتخيل إضافة إلى التشويق والإثارة للنص المسرحي.

 

جدول (9) نسبة ظهور القيم الأخلاقية من خلال الإطار الزمني في نصوص.مسرح.العرائس

الإطار الزمني

القيم الأخلاقية

معاصر

تاريخي

مستقبلي

الإجمالي

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يعظه الضمير

15

5,30%

11

3,88%

4

1,41%

30

10,60%

الشکر

16

5,65%

12

4,24%

2

,70%

30

10,60%

الأستندات

13

4,59%

11

3,88%

3

1,06%

27

9,54%

العطف

17

6,00%

12

4,24%

3

1,06%

32

11,32%

الرحمة

14

4.94%

3

1,06%

3

1,06%

20

7,06%

التسامح

10

3.53%

15

5,30%

3

1,06%

28

9,89%

الاعتذار

7

2,47%

5

1,76%

2

70.%

14

4,94%

حب الآخرين

9

3,18%

10

3,53%

3

1,06%

22

7,77%

القناعة

8

2,82%

7

2,47%

4

1,41%

19

6,71%

مقابلة الإساءة بالإحسان

8

2,82%

8

2,82

2

70,%

18

6,36%

الاعتراف بالخطأ

11

3,88%

11

3,88%

3

1,06%

25

8,83%

التواضع

8

2,82%

8

2,82%

2

70,%

18

6,36%

الإجمالي

136

48,05%

113

39,92%

34

12,03%

283

100%

من خلال تحليل بيانات جدول (9) يتضح الأتي :

جاءت قيمة العطف في الترتيب الأول بنسبة (11.31%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت قيمة العطف من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (6.00%) ومن خلال إطار زمني تاريخي بنسبة (4.24%) ومن خلال إطار زمني مستقبلي بنسبة (1.06 % ).

کما جاءت قيمتي يقظة الضمير ، والشکر في الترتيب الثاني بالنسبة (10.60 %) من إجمالي القيم الأخلاقية بالنسبة لقيمة يقظة الضمير فقد ظهرت من خلال الإطار زمني معاصر بنسبة (5.30%) ومن خلال إطار زمني تاريخي بنسبة (3.88%) وإطار زمني مستقبلي (1.41%) أما قيمة الشکر فظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (5.65%) وإطار زمني تاريخي بنسبة (4.24%) وإطار زمني مستقبلي (70,% ).

بينما قيمة التسامح فقد جاءت في الترتيب الثالث بنسبة (9.89%) من أجمالي القيم الأخلاقية بعد ظهرت في إطار زمني معاصر بنسبة (3.53%) وتاريخي بنسبة (5.30%) ومستقبلي
بنسبة (1.06%).

وفي الترتيب الرابع جاءت قيمته الإستئنذان بنسبة (9.54%) من أجمالي القيم الأخلاقية، وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (4.59%) وتاريخي بنسبة (3.88%) ومستقبلي
بنسبة (1.06%).

في الترتيب الخامس جاءت قيمة الاعتراف بالخطأ بنسبة (8.83%) من أجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (3.88%) وتاريخي بنسبة (3.88%) ومستقبلي بنسبة (1.06 %).

في الترتيب السادس جاءت قيمة حب الآخرين بنسبة (7.77%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (3.18%) وتاريخي بنسبة (3.53%) ومستقبلي (1.06%).

وفي الترتيب السابع جاءت قيمة الرحمة بنسبة (7.06%) من أجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (4.94%) وتاريخي بنسبة (1.06%) ومستقبلي بنسبة (1.06%).

وفي الترتيب الثامن قيمة القناعة بنسبة (6.71%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (2.82%) وتاريخي بنسبة (2.47%) ومستقبلي بنسبة (1.41%).

وفي الترتيب التاسع جاءت قيمة مقابلة الإساءة بالإحسان والتواضع بنسبة (6.36%) فبالنسبة لقيمة مقابلة الإساءة بالإحسان فقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (2.82%) وتاريخي بنسبة (2.82%) ومستقبلي بنسبة (70,%) أما قيمة التواضع فقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (2.82%) ومن خلال إطار زمني تاريخي بنسبة (2.82%) ومن خلال إطار زمني مستقبلي بنسبة (70,% ).

في الترتيب العاشر جاءت قيمة الاعتذار بنسبة (4.94%) من إجمالي القيم الأخلاقية وقد ظهرت من خلال إطار زمني معاصر بنسبة (2.47%) وتاريخي بنسبة (1.76%) ومستقبلي بنسبة (70,%).

ومن أمثلة النصوص المسرحية التي ظهرت فيها القيم الأخلاقية من خلال إطار زمني معاصر نص مسرحية حواديت الأراجوز وظهرت فيها قيمتي حب الآخرين والتسامح.

عم زمان: بقى دة أسمه کلام النور بيجي عشان تکمل الخناقة....! غلط يا أرجوز أکبر غلط المفروض انک تسامح

وأهم حاجه بقى في ده کله انک ضيعت وقتک.

وما نمتش لحد الصبح .... المفروض ننظم وقتنا وما نضيعهوشي على النت والفيس بوک اللعب على الکمبيوتر طول الليل والنهار..... النت والکمبيوتر عشان نزود معلوماتنا ونتواصل مع الناس بکل حب ومودة.

- تظهر قيمة العطف، والرحمة في إطار زمني تاريخي في نص مسرحية حواديت الأراجوز

نور: سبحان الله باين الطبق دا مسحور...... ده مسحور يا منصور

منصور: بص يا نور.... أوعى حد يعرف حاجه عن الطبق ده حکايته أيه ومن هنا ورايح عايزک تعرفي بحداقتک ومفهوميتک من في البلد اللي محتاج يأکل أو بيته فاضي فتروحي له وتعطيه مما أعطاک الله سمعيتي يا ولية

نور: سمعت يا منصور

- تظهر قيمة القناعة في إطار زمني مستقبلي في نص مسرحية مغامرات سامر وسمر حيث تحاول ملکة مدينة النجوم أن تقنع سامر بحجمها وأحجام النجوم الأخرى في المملکة.

سامر: بس إحنا بنشوفکم من على الأرض نقط صغيرة أوي

ملکة النجوم: بالعکس أحنا حجمنا کبير فينا اللي في حجم الشمس وفينا الي أکبر وفينا صغير منها علشان کده بتشوفونا صغيرين علشان بنبعد ملايين الکيلومترات علشان کدة الفلکيين بيقيسو المسافات بين الأرض وبينا بالسنة الضوئية

حرس الکاتب الدرامي على إثارة خيال وفکر الطفل المتلقي من خلال تنوع الأطر الزمنية للأحداث الدرامية فاتنوعت ما بين.

  • زمن تاريخي (أسطوري) يثير في الطفل نوازع الخيال والوجدان فالطفل يحتاج إلى دعم خياله وإثراء تصوراته ببعض التأملات.
  • · زمن معاصر: حيث يقدم فيه الکاتب الدرامي عالماً واقعياً مما يزيد من وعي الطفل المتلقي وإثارة فکره کي يستطيع أن يکون رؤية خاصة به لهذا الواقع بحيث يرحب بإيجابياته ويدعمها.
  • · زمن مستقبلي: فهو يثير في الطفل نوازع الاکتشاف، والخلق، والابتکار، والإبداع وهذا التنوع يحرک داخل الطفل الکثير من الأسئلة التي تدفعه إلى الحل والفعل وتکوين نظرة نقدية لمنجزات العلم والتکنولوجيا الأمر الذي يکون لديه شخصية متکاملة ومتزنة.

النتائج العامة للدراسة

تتلخص نتائج الدراسة التحليلية للنصوص المسرحية العرائسية (عروستي – مغامرات سامر وسمر- فرکش لمايکش – الفار الشقي – حودايت الأراجوز – شمس الشموسة – ليه يا بهلول – توتي وزبابة والمعزة ماما) والمقدمة لطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من سن 6 سنوات إلى 9 سنوات
فيما يلي:

  • · توافرت في النصوص المسرحية العرائسية (عينة الدراسة) مجموعة من القيم الأخلاقية فمثلاً جاءت قيمة الرحمة في الترتيب الأول من إجمالي القيم الأخلاقية يليها في الترتيب الثاني قيمة الاعتراف بالخطأ وفي الترتيب الثالث ، جاءت قيمة العطف ثم قيمة التسامح في الترتيب الرابع وقيمة الاعتذار في الترتيب الخامس ثم يليها عدة قيم متفاوتة النسب.
  • ·    جاءت معظم القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية (عينة الدراسة) على لسان الکبار وعلى لسان الحيوان وعلى لسان العرائس وعلى لسان الذکور
  • · ظهرت القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية العرائسية (عينة الدراسة) في شکل صراع داخلي بين رغبتين داخل الفرد وفي شکل صراع خارجي بين فرد وآخر وبين فرد ومجموعة کذلک تنوع أسلوب حل الصراع الدرامي المستخدم لعرض القيم الأخلاقية بين الحل المفتوح والحل المغلق .
  • · جاءت القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية العرائسية ّ(عينة الدراسة) من خلال أطر مکانية مختلفة نظراً لتعدد الأحداث الدرامية، فمثلاً ظهرت القيم الأخلاقية في قسم الشرطة والمحکمة والغابة والمکتبة وغرفة النوم والعيادة والمعسکر والسيرک والصحراء والمدينة.
  • · جاءت القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية (عينة الدراسة) من خلال أطر زمنية مختلفة داخل النص المسرحي الواحد فمثلاً ظهرت القيم الأخلاقية من خلال إطار زمني معاصر وتاريخي ومستقبلي
  • ·    قدمت القيم الأخلاقية في النصوص المسرحية (عينة الدراسة) من خلال اللهجة العامية وجاء الحوار الدرامي بالنثر .

توصيات الدراسة

  • ·    ضرورة إقامة مهرجانات سنوية خاصة بمسرح العرائس.
  • ·    ضرورة تزويد المکتبات بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية التي تتناول مسرح العرائس، وذلک لندرة المراجع الخاصة بمثل هذا النوع من الفنون.
  • · ضرورة الاهتمام بإنشاء مسارح عرائسية خاصة بالأقاليم ودعم الدولة لمسارح العرائس وفرقها المختلفة مع توسيع وزيادة عدد الورش التعليمية الخاصة بصناعة فن العرائس وتحريکها.
  • · ضرورة تکوين فرق مسرحية عرائسية تشرف عليه أقسام المسرح بالکليات المتخصصة وکذلک التخطيط لتخريج دارسين فنانين ومخرجين وکتاب دراما مسرح العرائس.

البحوث المقترحة:

  • ·    دلالة أسماء الشخصيات الدرامية في المسرح المصري الحديث والمعاصر
  • ·    دلالة المکان والزمان في عروض مسرح العرائس
  • ·    توظيف الإضاءة في عروض مسرح خيال الظل
  • ·    توظيف التقنيات الفنية في مسرح أبوالعلا السلاموني دراسة تحليلية.
  • ·    الإخراج في المدارس الفنية المختلفة.
قائمة المراجع
المصادر
1.   عروستي: تأليف محمد بهجت القاهرة، مسرح العرائس، 2005.
2.   ليه يا بهلول: تأليف: جمال الموجي، القاهرة، مسرح العرائس 2006.
3.   سامر وسمر: تأليف: مي سالم، القاهرةن مسرح العرائس 2008.
4.   شمس الشموسة: تأليف: محمد عبد الحافظ، القاهرة "، المسرح القومي للطفل 2009.
5.   الفار الشقي: تأليف: عماد أبو سريع، القاهرة، المسرح القومي للطفل 2009.
6.   توني وز بابا والمعزة ماما: تأليف: عبد المنعم محمد، القاهرة ، المسرح القومي للطفل 2001.
7.   فرکش لما يکش: تأليف: شوقي حجاب، القاهرة، مسرخ العرائس 2010.
8.   حواديت الأراجوز: تأليف: رائد إبراهيم، القاهرة، المسرح القومي للطفل 2014.
الکتب العربية
1.   حسن شحاته: آدب الطفل العربي (دراسات وبحوث )، القاهرة الدار المصرية اللبنانية، ط2، 1994.
2.   زبيدة محمد قرني: الجانب الوجداني في تدريس العلوم النظرية، التنمية والقياس، المنصورة، المکتبة العربية للنشر 2005.
3.   علي أحمد الجمل: القيم ومناهج التاريخ الإسلامي، دراسة تربوية، القاهرة عالم الکتب 1996م.
4.   علي خليل مصطفى: القيم الأخلاقية والتربية، المدينة المنورة، مکتبة الحلبي 1988م.
5.   محمد عماد زکي: تحضير الطفل العربي لعام 2000، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1990م.
المعاجم والقواميس:
1.   إبراهيم حمادة: معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية، القاهرة، دار المعارف 1985م.
2.   أحمد حسين اللقاني، وعلي الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفي في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب ط2، 1999م.
الرسائل العلمية:
1.أحمد مختار مکي: دراسة لبعض القيم الأخلاقية والسياسية في قصص وصحافة الأطفال المصرية، رسالة ماجستير کلية التربية بأسوان، جامعة أسيوط، 1991.
2.منال عبد الفتاح الهنيدي: فاعلية استخدام مسرح العرائس کمدخل لتعليم بعض المهارات الفنية والاجتماعية بمفهوم الدور، رسالة ماجستير، المعهد العالي لدراسات الطفولة، جامعة عين شمس 1992م.
3.سعدية محمد أحمد: القيم الخلقية والاجتماعية في بعض المسلسلات المصرية التلفزيونية، رسالة ماجستير، کلية البنات والعلوم والآداب والتربي، جامعة عين شمس، 1992.
4.سهير عبد الحميد: دراسة تحليلية لمضمون مسرحيات الأطفال وقياس مدى فاعلية برنامج مسرحي مقترح في تنمية بعض القيم الأخلاقية في مرحلة الطفولة المبکرة،ّ رسالة دکتوراه کلية التربية – جامعة المنيا 1993م.
5.أميلي ميخائيل: مسرح العرائس کأسلوب لإکساب أطفال الرياضة بعض المفاهيم الأساسية (لجان بياجيه) رسالة ماجستير المعهد العالي لدراسات الطفولة، جامعة عين شمس 1996م.
6.رأفت ناعوم: القيم التشکيلية في الحکايات الشعبية وإمکانية توظيفها في مناظر الطفل، رسالة دکتوراه، المعهد العالي للفنون المسرحية أکاديمية الفنون2000م.
7.      إيمان العربي النقيب: القيم التربوية المتضمنة في نصوص مسرح الطفل، رسالة دکتوراه، کلية التربية – جامعة الأسکندرية 2002.
8.نسرين البغدادي: جمهور مسرح الطفل " نتائج الدراسة الأستطلاعية " القاهرة، المجلة الاجتماعية القومية، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد 40 العدد الأول
يناير 2003.
9.علاء حسن کامل: فاعلية برنامج مسرحي عرائسي في تنمية الوعي السياحي لأطفال الروضة، رسالة ماجستير کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 2004.
10.أحمد عبد الحميد: دور مسرح الطفل في عرض بعض قضايا الطفولة المصرية رسالة الماجستير، المعهد العالي لدراسات الطفولة، جامعة عين شمس 2005.
11.أمل عبد الکريم يونس: استخدام مسرح العرئس في إکساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوکيات الإيجابية، رسالة ماجستير معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة
عين شمس، 2005.
12.اسماء عبد المنعم: فاعلية استخدام مسرح العرائس في إکساب المفاهيم ذهنياً بعض المهارات الحسية، رسالة ماجستير المعهد العالي لدراسات الطفولة، جامعة عين 2008.
13.رشا سيد حسين الجندي: فاعلية برنامج لتنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 2008.
14.سوزان عبد الله: أثر استخدام مسرح العرائس في اکساب التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة (القابلية للتعليم) بعض القيم، رسالة دکتوراه المعهد العالي للدراسات الطفولة جامعة عين شمس 2009.
15.مهني مصطفى محروس: دور بعض المسرحيات المقدمة على مسرح الطفل في أشباع بعض احتياجات الطفل المصري رسالة دکتوراه المعهد العالي لدراسات الطفولة جامعة
عين شمس 2010.
16.إبراهيم أحمد إبراهيم: التقنيات الفنية وأرها على التلقي في مسرح العرائس في مصر، رسالة الماجستير، المعهد العالي للنقد الفني، أکاديمية الفنون 2010.
17.أماني عواد إسماعيل: دور الفرقة الشعبية بقصور الثقافة لتنمية الوعي الثقافي لطفل الريف (عرائس الأراجوز نموذجاً) رسالة ماجستير المعهد العالي لدراسات الطفولة جامعة
عين شمس 2012.
18.هند طه بخش: فاعلية مسرح العرائس في تنمية المهارات الحياتية المتعلقة بصحة الطفل وسلامته، بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2012.
السلاسل والدوريات والمؤتمرات
1.ضياء الدين زاهر: القيم في العملية التربوية، سلسلة معالم تربوية، القاهرة، مؤسسة الخليج 1996م.
2.نسرين البغدادي: جمهور مسرح الطفل " نتائج الدراسة الاستطلاعية " القاهرة، المجلة الاجتماعية القومية، المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد 40 العدد الأول يناير 2003.د
3.أحمد حسين: فاعلية عروض مسرحية عرائسية في إکساب طفل الروضة بعض السلوکيات نحو البيئة، المؤتمر الدولي التاسع، کلية رياض الاطفال جامعة القاهرة، 2010.
المراجع الأجنبية:
1.   Audrey: tearning lond from vocabulary though different metholds, object box es. Sand and daughcreations or puppet plays detail only available rule in journal of geosciences education 2006, vol 544, ssued 4 pp 515-525.
2.   Gamer RtucheR: Theatre Maryland Curricular Framenark Baltimare Maryland State Dart Education 1999,p4
3.   Hafstede Neuyen: Measuring Organizational Cultures Aqualitive and quantitative Study1990,p3, cross twenty Cases administratival.
4.   Simon charley, Naylor., Brando puppets promoting engagement and talk in science full text available v, 30 m9, p 122, (2008)
5.   Suen Thyssen: Child culture, Play and Child Development early child development and Care vol.143,2003,p589-612.
6.   Zaglib, R and Lenard: setting anew stage for kids lion king The Theatre production.vol,164 issue,2,4,2004,pp104.