تصميمات ثلاثية الأبعاد لإثراء تصميمات ملابس الأطفال من بقايا صناعة الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
لقد استخدمت الفنون المعاصرة منهج التجريب والبحث المستمر کأساس لإدراک واکتشاف طرق حديثة لإنتاج العمل الفني . ويصبح التجسيم للتصميمات  المنفذة  وسيط تشکيلي أساسي لتنفيذ أشکال ثلاثية الأبعاد على ملابس الأطفال مما يکون له کبير الأثر على نفسية الطفل،  ومن زاوية أخرى نرى من الأهمية اکتساب الأطفال مفاهيم وقيم تربوية

· أهداف البحث

1. عمل تصميمات مقترحة ثلاثية الأبعاد  من الخامات النسجية ومن بقايا صناعة
الملابس الجاهزة .

2.  الاستفادة من تقنية التجسيم کقيمة فنية في تنفيذ أشکال (ثلاثية الأبعاد) محببة للأطفال.
3. التأکيد على الجوانب الوظيفية والجمالية لتصميمات ملابس الأطفال ، من خلال الأشکال المجسمة (ثلاثية الأبعاد ) والتى تترک أثراً إيجابى لدى الأطفال .
وتوصلت النتائج إلى :- 

· وجود  فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميما في الأشکال ثلاثية الأبعاد (التجسيم ) کقيمة فنية , و أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات .
· الفرض الثاني توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً فى الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة و أن التصميم السادس کان
أفضل التصميمات .

· الفرض الثالث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في الاستفادة من بقايا صناعة الملابس و أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات .
· الفرض الرابع توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً فى الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال و أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات .
· الفرض الخامس توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميما في بعض المفاهيم والقيم التعليمية  و أن التصميم الثامن  کان أفضل التصميمات .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث:

لقد استخدمت الفنون المعاصرة منهج التجريب والبحث المستمر کأساس لإدراک واکتشاف طرق حديثة لإنتاج العمل الفني . ويصبح التجسيم للتصميمات  المنفذة  وسيط تشکيلى أساسى لتنفيذ أشکال ثلاثية الأبعاد على ملابس الأطفال مما يکون له کبير الأثر على نفسية الطفل ، ومن زاوية أخرى نرى من الأهمية اکتساب الأطفال مفاهيم وقيم تربوية وتعليمية من خلال تصميمات لها رسالة محددة مثل عمليات الحساب والمطالعة،والرسوم الکرتونية الإيجابية والمحببة لدى الأطفال من خلال رسوم ثلاثية الأبعاد.

وتبقى لنا إشکالية تتمثل فى الکميات الضخمة من العوادم الناتجة من صناعة الملابس الجاهزة والتى تتمثل فى عوادم القص ،وبقايا الکلف ،والمکملات وايضاً بقايا الملابس التى لم يتم بيعها فى الموسم الحالى " ستوک" ولذلک تحتاج هذه العوادم الى دراسة علمية للسيطرة عليها والتى إ ذا أحسن استخدامها سوف تعود علينا بالنفع الوفير،  ومن هنا أصبح من الضروري عمل تصميمات للأطفال يتحقق فيها قيم ملمسية کالأشکال ثلاثية الأبعاد والتي يکون لها أثر طيب للطفل بالإضافة إلى غرس مفاهيم وقيم تربوية وتعليمية والتي تتمثل فى الرسوم المنفذة على الملابس .

وتکمن مشکلة البحث في التساؤلات الآتية :-

1-ما إمکانية تصميم و تنفيذ تصميمات مقترحة ثلاثية الأبعاد  يتحقق فيها التجسيم کقيمة فنية؟

2- ما هي الاعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة .

3- ما إمکانية الاستفادة من بقايا صناعة الملابس الجاهزة ؟

4- ما هي الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال ؟

5- ما إمکانية إکساب الأطفال بعض المفاهيم والقيم التربوية والتعليمية من خلال الرسوم المجسمة والمحببة على الملابس  ؟

أهداف البحث:

1-عمل تصميمات مقترحة ثلاثية الأبعاد من الخامات النسجية ومن بقايا صناعة
الملابس الجاهزة .

2-الاستفادة من تقنية التجسيم کقيمة فنية فى تنفيذ أشکال ( ثلاثية الأبعاد )
محببة للأطفال .

3-التأکيد على الجوانب الوظيفية والجمالية لتصميمات ملابس الأطفال، من خلال الأشکال المجسمة (ثلاثية الأبعاد ) والتي تترک أثراً إيجابي لدى الأطفال .

أهمية البحث:

1-الاستفادة من بقايا صناعة الملابس الجاهزة بدلاً من التخلص منها وتلوث البيئة.

2- احتواء التصميمات على رسوم مجسمة تترک أثراً إيجابى لدى الأطفال .

3-إکساب الأطفال مفاهيم وقيم تربوية وتعليمية من خلال الرسوم الموجودة على تصميمات ملابس الأطفال.

فروض البحث:

يقوم البحث على صياغة الفروض الآتية للوصول إلى النتائج والتحقق من صحتها حيث يفترض البحث مايلى :-

  • ·   ألفرض الأول توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في الأشکال ثلاثية الأبعاد (التجسيم ) کقيمة فنية .
  • ·   ألفرض الثاني توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في الإعتبارات الملبسية لمرحلتى الطفولة المبکرة والمتوسطة .
  • ·   ألفرض الثالث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في الاستفادة من بقايا صناعة الملابس .
  • ·   ألفرض الرابع توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال .
  • ·   ألفرض الخامس توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر تصميماً في بعض المفاهيم والقيم التعليمية .

حدود البحث:

   تقتصر هذه الدراسة الدارسة على مرحلتى الطفولة المبکرة Early Child ومرحلة الطفولة الوسطى Middle Childأى من(2-8) سنوات ، وتنفذ التصميمات على ملابس الأطفال (تى شيرت) للأولاد والبنات .

منهج البحث :

   يتبع البحث الحالى المنهج التجريبى .

عينة البحث  :

   عبارة عن ثمانية عشر تصميماً وينفذ منهم إثنى عشر تصميماً,

مصطلحات البحث:

  • ·   تصميم الأزياء:

هو توظيف العناصر المستخدمة فى عملية التصميم لتحقيق غايات جمالية ونفعية, وتعريفة Davis.l.Marian  بأنة يعنى التخطيط لتحقيق غايات هدف معين ويطبق التصميم على کل شئ مبتکر من أجل تحقيق هدفاً حسياً أو سلوکياً وأيضاً ينقسم الى تصميم وظيفى وتصميم تشکيلى أوبنائى وتصميم زخرفى .

  • ·   تصميم الأزياء ثلاثى الأبعاد 3 D Fashion Design))

هو عملية تصميم للأشکال ثنائية الأبعاد لتصبح مجسمات حقيقية مع إظهار أبعادها الثلاثة (الطول والعرض والإرتفاع),  بحيث  يمکن من خلاله عمل تصميمات ملبسية يمکن رؤيتها من جميع الإتجاهات .

  • ·   مخلفات صناعة الملابس Waste Fashion and Textile industry

       هى تلک المخلفات التى تنتج من عملية القص بمصانع الملابس بالإضافة إلى ما يتبقى من کلف ومکملات وأيضاْ بقايا الملابس" ستوک" و التى لم يتم بيعها فى الموسم الذى صنعت فية .

الدراسات السابقة

   وتنقسم إلى مجموعتين :-

  • ·   المجموعة الأولى مرتبطة بثلاثية الأبعاد 3 D)).

4. دراسةCui-Xia Ma,Dong-Liang Zhang 2011 - Yong-Jin Liu,

   وتهدف الدراسة إلى استحداث برنامج Easy Toyيستطيع من خلاله المتدرب صناعة لعب الأطفال ،حيث رسم الأشکال بصورة مبسطه ثنائية الأبعاد ثم تتحول هذة الرسوم إلى أشکال مجسمه ثلاثية الأبعاد ، ثم بعد ذلک رسم أجزاء الباترون الخاصة بالأشکال  والتى يتم تجميعها بالحياکه لتصبح نفس الأشکال المرسومه سابقاً من خلال البرنامج " إزى توى " والذى يحمل على الکمبيوتر .     وتم تحديد الخطوات  الأساسية لتصنيع نموذج اللعبة والتى تنحصر فى الآتى :-

أ‌-       رسم الاسکتشات الخاصة بالأشکال الهندسية.

ب‌-   رسم مجموعة الأشکال ثنائية الأبعاد .

ت‌-   تلوين الأشکال .

ث‌-   ضع مواصفات خطوط الحياکة بواسطة " إسکتشات "الخطوط والمنحنيات المرسومة سابقاً .

ج‌-      زين الأشکال بخامات الأقمشة , ويصنع الموديل .

5. دراسة تارن تامبى TARUN TAMPI 2015 

تهدف الدراسة إلى تقديم نوع جديد من الأشکال ثلاثية الأبعاد، من خامات مصنوعة من اللدائن (أللباد ) من خلال "رول من ألياف اللباد يمر عبر جهاز عبارة عن جهاز کمبيوتر متصل بمقص ليزر وتحدد الرسم المبدئى للشکل المراد تنفيذة ، ويتم القص للطبقة الواحدة بواسطة شعاع الليزر فى رسم ثنائى الأبعاد ، وبتکرار العملية للطبقات التالية العلوية والتى تختلف من حيث الحجم وذلک برسم ثنائى الأبعاد  وبشکل تراکمى فوق بعضها بواسطة الدمج أو اللصق الحرارى ، وبذلک يتکون الشکل المراد تنفيذة ، کالطيور والحيوانات (المجسمة).

وتؤکد الدراسة إلى زيادة الأبحاث والوظائف التجريبية للخامات ثلاثية الأبعاد ، والتى طبقت فى مجال الموضة والأقمشة الرقيقة.


6. دراسة -  FOOTHILL  RANCH  ,CA ,US    2015 

   وتهدف الدراسة إلى تحديد الوظائف الأساسية لنموذج ثلاثي الأبعاد وهى کالآتي :

  • ·     تفسير الرسوم والتعليمات الحيوية لنموذج ثلاثي الأبعاد .
  • ·     إنتاج الموديلات المريحة للعين من أشکال ثنائية الأبعاد وترى من البداية إلى النهاية.
  • ·     القدرة على حل التصميمات المعقدة بالتطوير وتوظيف الرسوم الثلاثية الخاصة بالمصميين.
  • ·     تحديد رؤية إبداع المصميين .
  • ·     سهولة تکرار النموذج ثلاثي الأبعاد .
  • ·     يحافظ على إنهاء التصميمات .
  • ·     القدرة على تقديم الإرشاد والنصيحة لمصمم النموذج .
  • ·     ارتباطه بأبحاث التصميم وتکنولوجيا ثلاثية الأبعاد وعلاقته بالعروض التجارية.
  • ·   المجموعة الثانية مرتبطة ببقايا  وعوادم صناعة الملابس الجاهزة .

4.                  دراسة وسام مصطفى عبد الموجود محمد , بعنوان برنامج تعليمى مقترح للإستفادة من بقايا الخامات لإنتاج مکملات ملابس الأطفال.

وتهدف الدراسة الى بناء برنامج تعليمى مقترح للإستفادة من بقايا الخامات لإنتاج مکملات ملابس الأطفال للطلبات الفرقة الرابعة شعبة الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بالمنيا ,وکذلک تحديد مواصفات ملابس الأطفال ومکملاتها فى مرحلة الطفولة المبکرة, تحديد أهم الإمکانيات التشکيلية لبقايا الأقمشة ,وطرق التشکيل والتجميع لبقايا الأقمشة.

کما تهدف الدراسة إلى قياس مدى فاعلية البرنامج المقترح بالنسبة للمستوى المعرفى والمهارى لطلبات الفرقة الرابعة شعبة الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بالمنيامن خلال تجربة الثلاث  وحدات الأولى من البرنامج .

وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى التحصيل والآداء المهارى للمجموعة التجريبية بعد تنفيذ البرنامج مما يبرهن على فاعلية البرنامج المقترح بالنسبة للمستوى المعرفى والمهارى لمکملات ملابس الأطفال, لطلبات الفرقة الرابعة شعبة الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بالمنيا   

5.                  دراسة زينب أحمد عبد العزيز 2004.

    وتهدف الدراسة الى إعادة تدوير العوادم النسجية الصلبة فى صناعة الجاهزة وأثر ذلک على الجانب البيئى والإقتصادى  وتوصلت الدراسة الى اقتراح نظام إدارى لتشغيل يصلح فى عمل منتجات مفيدة ، وتدوير ماتبقى منها وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة مضافة کبيرة

6.                  دراسة Y.WANG،معهد جورجيا للتکنولوجيا ، أمريکا ، 2006

      وتهدف الدراسة إلى تدوير مخلفات وعوادم الغزل والنسيج وهى المواد الناتجة عن عمليات النسيج بالإضافة إلى مخلفات ناتجة عن سلسلة التوريد لإنتاج الملابس قبل وصولها الى المستهلک  وبالتالى لا تصلح للإستعمال الأصلى الذى صنعت من أجلة ، کذلک تدويرالمخلفات الناتجة عن الملابس( المستهلکة ) التى يريد أصحابها التخلص منها .

7.                  دراسة نيفين يوسف نجيب إبراهيم  بعنوان توظيف التصميم الزخرفى فى إنتاج ملابس الأطفال المصنعة من فاقد عملية القص 2007 .

وتهدف الدراسة إلى محاولة الکشف عن القيم الجمالية والتشکيلية لرسوم الأطفال أو الرسوم التى تتناسب مع المرحلة العمرية لهم , لرفع التذوق الفنى من خلال التصميمات المبتکرة فى ملابسهم, کما تهدف الدراسة إلى محاولة إستغلال فاقد أقمشة التريکو من التعشيقات "المتراج" فى حلول مبتکرة لملابس الأطفال لتحقيق معانى تشکيلية وتأثيرات مختلفة, بالإضافة إلى الأساليب المختلفة للإستفادة من فاقد عملية قص التريکو (الجرسيه), البراسولا, للوصول لإنتاج وزخرفة " التى شيرت"  t.shirt والتوب "top" "للأطفال .

وتوصلت الدراسة إلى تنفيذ التجربة التصميمية لها , لعدد 26 "تى شيرت " من خامة السنجل جرسية ( البراسولا ) الناتجة من فاقد عملية القص تناسب البنات من سن 2الى4 سنوات مع توضيح الشکل المسطح للتصميم من الوحدات المستخدمة وأجزاء النماذج وقد تم تنفيذ التصميمات المقترحة من خلال  أربعة أساليب هى " الباتش ورک " والاضافة " الأبليک " والتطريز والطباعة .

8.                  دراسة ياسمين إبراهيم حسين بازيد 2012

وتهدف الدراسة إلى التوليف بين عوادم الأقمشة وخامة الجلد وفن الکروشية لإنتاج ملابس الأطفال کمدخل للصناعات الصغيرة ، وتوصلت الدراسة إلى إمکانية توليف بين الخامات المختلفة للحصول على تنفيذ نماذج معاصرة من ملابس الأطفال معتمدة على بقايا الأقمشة والجلد
وخيوط الکروشية

9.                  دراسة کرامة ثابت حسن الشيخ و عبير إبراهيم عبد الحميد  بعنوان وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية في استحداث معالجات فنية جديدة من إعادة تدوير الخامات وتوظيفها في مکملات الملابس  2012.

وتهدف الدراسة إلى تصميم وحدة تعليمية لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية في استحداث معالجات فنية جديدة من إعادة تدوير الخامات وتوظيفها في مکملات الملابس، والخروج بتوصيات ومقترحات قد تساعد على تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة في المؤسسات التعليمية . ولقد تکونت عينة البحث من (15) طالبة من قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز واللاتي يقمن بدراسة مقرر(تطبيقات فنية في الملابس) وأوصت الدراسة بالإهتمام بتحقيق التکامل بين الجوانب المعرفية والمهارية في تصميم الوحدات التي تقدم للطلاب في مختلف المناهج الدراسية بحيث تطبق الفجوة بين النظرية والتطبيق, وتزداد کفاءة العملية التعليمية. 


10.              دراسة    TIMO RISSANEN 2013

وتهدف الدراسة إلى معرفة النسبة المفقودة فى صناعة الملابس الجاهزة  ،واعتبار العوادم مميزات إضافية ميسرة سواء بإدخالها فى نفس صناعة الملابس الجاهزة أو فى تصنيع منتجات أخرى وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة العوادم تصل الى15% بعد عملية القص ،وأمکن الإستفادة من هذة العوادم فى تقوية الأجزاء التى تکون عرضة للإجهاد مثل( الرکبة والجوع)

ألتعليق على الدراسات السابقة :-

إهتمت الدراسة الأولى بکيفية تصنيع الدمية وهى شکل ثلاثى الأبعاد وقادرة على تنفيذ جميع الأشکال کالطيور والحيوانات وهى مرتبطة بالبحث الحالى حيث أنة يستخدم أشکال الطيور والحيوانات کتصميمات ثلاثية الأبعاد لملابس الأطفال .

أما الدراسة الثانية قد أفادت البحث الحالى فى الإستفادة من الوظائف الأساسية لنموذج ثلاثى الأبعاد  وهى مرتبطة بالبحث الحالى , وفى الدراسة الثالثة حددت الوظائف الأساسية لنموذج ثلاثى الأبعاد وهى تفسير الرسوم والتعليمات الحيوية لنموذج ثلاثى الأبعاد وإنتاج الموديلات المريحة للعين و القدرة على حل التصميمات المعقدة بالتطوير وتوظيف الرسوم الثلاثية الخاصة بالمصميين  وهى أفادت البحث الحالى فى تصميم مجموعة الرسوم ثلاثية الأبعاد.

کما أشترکت جميع الدراسات  المرتبطة ببقايا  وعوادم صناعة الملابس الجاهزة مع البحث الحالى فى أنها استخدمت العوادم الناتجة عن صناعة الملابس والنسيج باستثناء دراسة ياسمين إبراهيم حسين بازيد والتى حددت العوادم فى الأقمشة وخامة الجلد وتوليفهما مع فن الکروشية لإنتاج ملابس الأطفال کمدخل للصناعات الصغيرة ،بينما خصت دراسة زينب أحمد عبد العزيز إعادة تدوير العوادم النسجية الصلبة فى صناعة الجاهزة وأثر ذلک على الجانب البيئى والإقتصادى ، بينما انفردت دراسة    TIMO RISSANEN بالإستفادة من هذة العوادم فى تقوية الأجزاء التى تکون عرضة للإجهاد مثل( الرکبة والجوع)  , کما اهتمت دراسة نيفين يوسف نجيب إبراهيم  بتوظيف التصميم الزخرفى فى إنتاج ملابس الأطفال, بينما ارتبطت دراسة کرامة ثابت حسن الشيخ و عبير إبراهيم عبد الحميد  بتنفيذ وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية في استحداث معالجات فنية جديدة,أما]دراسة وسام مصطفى عبد الموجود محمد,إهتمت بتصميم برنامج تعليمى مقترح لإنتاج مکملات ملابس الأطفال.

وتختلف الدراسةالحالية عن الدراسات السابقة فى أنها تستخدم عنصر التجسيم ," ثلاثى الأبعاد" کقيمة جمالية ووسيط تشکيلى أساسى للتصميم المنفذ بالاضافة إلى إکساب الأطفال بعض المفاهيم وقيم تربوية وتعليمية من خلال تصميمات لها رسالة محددة مثل عمليات الحساب والمطالعة،والرسوم الکرتونية الإيجابية المحلية والعالمية والمحببة لدى الأطفال بالإضافة إلى تعظيم قيمة الإنتماء من خلال الرسوم المصرية و المنفذة على ملابس الأطفال . 

المفاهيم النظرية :

-تقع مرحلة الطفولة المبکرة Early Child hood من سن 2 : 6 سنة .

-وتقع مرحلة الطفولة الوسطىhood  Middle Childمن سن 6 :8 سنة .

-مرحلة الطفولة المبکرة Early Child hood  .

   أجمع علماء التربية على أن هذة المرحلة من أهم مراحل حياة الطفل حيث أن لها أکبر الأثر فى تکوين شخصيتة وإعداده للحياة .

-مرحلة الطفولة الوسطى hood  Middle Child.

   تتميز هذة المرحلة باتساع الآفاق العقلية والمعرفية وتعلم المهارات الأکاديمية والمهارات الجسمية ومنها خلع وارتداء الملابس وکذلک ذيادة الإستقلال عن الوالدين فى اختيار الملابس وترتيبها وينفرد الطفل فى هذة المرحلة بملابس معينة .

العناصر التى يجب أن تتوافر عند تصميم الملابس فى مرحلتى الطفولة المبکرة والوسطى .

1-الراحة Comfort 

      يجب أن تتمتع ملابس الأطفال بالراحة الکافية ولما تمتاز به هذة الفترة من النمو والحرکة المستمرة, فالطفل يجرى ويلعب بمجهود للزارعين والساقين لذا يجب على مصممى الأزياء أن يحقق الجانب الوظيفى والجمالى فى وقت واحد .

2-الملائمة (سهولة الإستخدام ).

   على مصمم الأزياء أن يعطى قدر کافى من الفضفضة والإتساع المناسب وذلک
لحرية الحرکة.

3-الأمان Sefety

   يعنى أن تکون تصميمات ملابس الأطفال على قدر من وسائل الأمان وإلا تسببت فى نوع من التعب والضيق وإعاقة حرکة الطفل , وأن تحمى الطفل من الطقس السيئ وتعطى الإحساس بالدفئ وغير ثقيلة الوزن بحيث لاتحد من الحرکة .

4-الاستخدام العملي Practicality

   من الأهمية أن تصنع ملابس الأطفال من أقمشة تقاوم الإنکماش وتتحمل الاستخدام الشاق وأن تتحمل الغسيل العادى ولا تفقد لونها , وکذلک يجب أن تحظى بنوع من التقوية عند نقط الضغط والجهد ( کمناطق زوايا الجيوب وأطراف الفتحات وکذلک منطقتى الرکبتين والکوعين) .خصائص تصميمات أقمشة ملابس الأطفال .

 

خصائص الأقمشة والتي تناسب أذواق الأطفال وميولهم , ومن أهم هذة الخصائص :-

1-ألتکوين .

       يعنى تأليف العناصر وترتيبها وصياغتها فى عمل موحد بحيث تترابط أجزاء التصميم  ,وغالباً مايکون منطق الأطفال فى التکوين هو تنظيم العناصر فى صفوف متراصة سواء أفقية أو رأسية أو مائلة

2-ألتجريد .

     قد لوحظ أن الرموز فى المرحلة السنية المبکرة (2: 6) سنوات تکون مجرد نقط أوخطوط أو مساحات مجردة سرعان ماتتحول من الأشکال البسيطة إلى أشکال معبرة فى المراحل السنية الأکبر , وعلى المصمم الواعى تصميم الرسوم التى توافق ميول وأفکار الأطفال سواء بتحرير الأشکال
أو تجريدها .

3-ألتحريف Distortion  .

          ألتحريف فى الفن يعنى أحيانا تشوية الطبيعة وأحيانا أخرى المبالغة التعبيرية بالتکبير والحذف والإضافة والتصغير لذيادة إيضاح صفات معينة أو تأکيد بعض القيم ولفت النظر إليها , فالطفل لايجد أسباب تدعوه إلى تمثيل المظهر الطبيعى المضبوط ويهتم بوضع فکرته الذاتية فى الملامح الرئسية التى تثير اهتمامة .

4-ألتکرار .

أهم مايميز رسوم الأطفال وبخاصة فى مرحلة السن المبکرة ,والتکرار يعنى ترديد عنصر معين بتفاصيلة وهيئتة العامة دون الخروج عن الأصل ومن اتجاهات الطفل التعبيرية التکرار المستمر فى الرسوم فى بعض المراحل وبخاصة السن مابين 7 :10

ألإعتبارات الملبسية لفترة الطفولة المبکرة والمتوسطة .

اولاً من حيث التصميم نتبع الاتى :-

-  إستخدام الألوان الفاتحة عن الألوان الداکنة .

-  تصميم شخصيات کرتونية سواء شخصيات عالمية , أو شخصيات مصرية أصيلة

-  أبليکات مصممة على هيئة حروف وأسماء .

-  نماذج مشهورة لمشاهير العرائس .

-  تصميم لطائر أو حيوان  يطبع أو يطرز أو يضاف على هيئة أبليک .

-  جيب على شکل طائر يصدر صوتاً عند الإحتکاک بة .

-  حقيبة على شکل حيوان أولعبة مشهورة تصدر صوتاً .

ثانياً: من حيث التنفيذ نتبع الآتى :-

-  تتمتع ملابس الأطفال بالراحة والملائمة والأمان والإستخدام العملى .

-  إستخدام المردات الأمامية والسوست والکباسين والکول شميزية والکول شال والکول تايير والکول أوفسية  و الکابشو (غطاء الرأس ).

-  تقوية بعض المناطق بإضافة مقدار الراحة الملائم  عند مزاولة الأنشطة للطفل على سبيل المثال,أماکن الإبط والظهر والصدر وأسفل البطن والرکبة .

-  أن تتسم ملابس الأطفال بالجيوب لأنها من الملامح الهامة التى تلبى إحتياجات الطفل .

الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال .

1-ألطباعة, ألطباعة هى عملية صباغة موضعية بأشکال ورسومات مختلفة باستخدام معطيات قوام "متخنات " خاصة, مع الصبغات المستخدمة التى تسمح بنقل اللون إلى سطح المنسوج مع الحفاظ على حدود الرسم ومنع إنتشار الألوان خارج هذة الحدود, وتعتمد جودة الطباعة على کفاءة العمليات التحضيرية السابقة لها  ومن أساليب الطباعة الرسم المباشر,والقوالب اليدوية ,والطباعة بالإستنسل ,والبخ والرش والطباعة باستخدام الشمع "الباتيک" والطباعة بالعقد والربط , والطباعة بالشابلونات والطباعة الميکانيکية , والطباعة من خلال الإنتقال الحرارى "ترانسفير".

2- أسلوب التطريز، ألتطريز هو لفظ أعجمى مشتق من الکلمة الفارسية "طرازيدن" ,ويقابلها فى اللغة الإنجليزية Embroidery  وفى اللغة الفرنسية Broderie والفعل يطرز أى يحدث زخرفة أو حلية تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين أو من جلد، وذلک بتثبيت الخيط على الهيئة المختارة بحيث يتلائم معها کما يمکن التطريز بالشرائط أو بالترتر
والخرز والفصوص .

3-أسلوب إضافة الخامة ( الأبليک ) , الأبليک کلمة جاءت من الفعل الفرنسى Appliquer  وتعنى الإضافة أى وضع أشکال من الأقمشة على أرضيةمن الملابس " کالتى شيرت" وغيرها من الملابس مثبتة بغرز مختلفة على النسيج الأساسى.

-  " الباتش وورک " , هى عملية تجميع قصاصات من الأقمشة الملونة بأشکالها المختلفة سواء کانت هندسية أو غير منتظمة ووصلها ببعضها بجانب بعض بحيث يتکون تصميم
لونى معين .

الخلاصـــة:

لابد أن تتسم الملابس بالأفکار التصميمية التى ثير تخيله فمثلاً تناول جديد للخامات  ومخاطبة وجدانيه  له  من خلال الرسوم والأفکار وتکوين لونى جديد  وطباعة حديثة  ومکملات ذات خامات غير مؤلوفة .

 

"إسکتش" لتصميمات ملابس الأطفال

       

شکل (1) تصميم لشخصية ميکى ماوس

شکل (2) تصميم لشخصية کرتونية بوسى کات

شکل (3) تصميم لوجه شخصية کرتونية

شکل (4) تصميم لشخصيات کرتونية

       

شکل (5) تصميم لعروسة

على شکل حافظة

شکل (6) تصميم لشخصية "اسبونش بوب" على هيئة جيب کبير

شکل (7) تصميم لـ "بوسى کات"

شکل (8) تصميم لحيوان بحرف واسم

       

شکل (9) تصميم لطائر بحرف واسم

شکل (10) تصميم لشخصية کرتونية "بوسى کات"

شکل (11) تصميم لشخصية "ميکى ماوس"

شکل (12) تصميم لـ "بوسى کات" والجسم على هيئة جيب

       

شکل (13) تصميم لرسوم کرتونية

شکل (14) تصميم " لتى شيرت " وعروسه

شکل (15) تصميم لشخصية کرتونية مصرية (بسنت)

شکل (16) تصميم لشخصية کرتونية مصرية " دياسطى"

   

شکل (17) تصميم مطبوع عليه الجمل

شکل (18) تصميم مطبوع عليه الحنطور

تصميمات ثلاثية الأبعاد (مجسمة)

 

صورة (1)

تصميم بأسلوب الطباعة والأضافة  (الأبليک)

صورة (2)

تصميم بأسلوب الطباعة والإضافة (الأبليک) ومستخدماً الزراير

 
 

صورة (3)

تصميم لشخصية کرتونية بأسلوب التطريز
والإضافة على شکل حافظة

صورة (4)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة

 
 

صورة (5)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
لعروسة بضفائر على هيئة شنطة بسوستة

صورة (6)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
لشخصية "سبونش بوب" على هيئة جيب

 
 

صورة (7)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
لشخصية کرتونية "بوسى کات،"

صورة (8)

تصميم "لى شيرت" باسلوب الإضافة
به حرف واسم لحيوان

 
 

صورة (9)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
يحمل حرف واسم لطائر

صورة (10)

باسلوب التطريز والإضافة
"الأبليک" واستخدام الکلف والزراير

 
 

صورة (11)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
على هيئة جيب للجاکت

صورة (12)

تصميم بأسلوب التطريز والإضافة
 "الأبليک" "لبوسى کات"

 

المعالجة الإحصائية

   تم استخدام الحاسب الآلى بواسطة برنامج SPSS لتنفيذ الطرق الإحصائية ومنها معامل  الإرتباط (معامل إرتباط برسون) وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ وطريقة
التجزئية والتصفية

الصدق والثبات

إستبيان التصميمات :

صدق الإستبيان :

   يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

 

الصدق باستخدام الإتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للإستبيان :

      تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل إرتباط  بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (عناصر التصميم ، أسس التصميم ، الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال ، الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة، الإستفادة من بقايا صناعة الملابس ، التجسيم کقيمة فنية ، المفاهيم والقيم التعليمية) والدرجة الکلية للإستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (1) قيم معاملات الإرتباط بين درجة کل محور ودرجة الإستبيان

 

الارتباط

الدلالة

ألمحور الأول: عناصر التصميم

0.833

0.01

ألمحور الثاني : أسس التصميم

0.905

0.01

ألمحور الثالث : أشکال ثلاثية الأبعاد" التجسيم" کقيمة فنية

0.800

0.01

ألمحور الرابع : الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة

0.861

0.01

ألمحور الخامس : الإستفادة من بقايا صناعة الملابس

0.937

0.01

ألمحور السادس :الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال

0.728

0.01

ألمحور السابع : المفاهيم والقيم التعليمية

0.794

0.01

        يتضح من الجدول أن معاملات الإرتباط کلها دالة عند مستوى (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الإستبيان .        

ألثبات :

       يقصد بالثبات reability دقة الإختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، واتساقه  واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الآداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

 

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور الإستبيان

ألمحاور

معامل الفا

ألتجزئة النصفية

ألمحور الأول: عناصر التصميم

0.888

0.926 – 0.841

ألمحور الثاني : أسس التصميم

0.918

0.953 – 0.870

ألمحور الثالث : أشکال ثلاثية الأبعاد" التجسيم" کقيمة فنية

0.900

0.941 – 0.867

المحور الرابع : ألإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة

0.799

0.833 – 0.733

ألمحور الخامس : الإستفادة من بقايا صناعة الملابس

0.824

0.777 – 0.788

ألمحور السادس : الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال

0.732

0.941 – 0.698

المحور السابع : ألمفاهيم والقيم التعليمية

0.776

0.817 – 0.733

ثبات الإستبيان ککل

0.862

0.902 – 0.825

    يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل ألفا ، ألتجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الإستبيان .

مناقشة النتائج

ألفرض الأول :

        توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر في أشکال ثلاثية الأبعاد "التجسيم " کقيمة فنية وفقا لأراء المحکمين

   وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في التجسيم کقيمة فنية وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 3 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في التجسيم

کقيمة فنية وفقاً لآراء المحکمين

أشکال ثلاثية الأبعاد "ألتجسيم " کقيمة فنية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

31499.973

2863.634

11

47.689

0.01 دال

داخل المجموعات

6485.211

60.048

108

المجموع

37985.184

 

119

 

 

   يتضح من جدول ( 3 ) أن قيمة ( ف) کانت (47.689) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثنى عشر في أشکال ثلاثية الأبعاد "التجسيم " کقيمة فنيةوفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة إتجاه الدلالة تم تطبيق إختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

 

شکل ( 19 ) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني عشر في أشکال ثلاثية الأبعاد "التجسيم "

کقيمة فنية وفقاً لآراء المحکمين

من الجدول ( 4 ) والشکل ( 19 ) يتضح أن :

1.  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الاثني عشر عند مستوي دلالة 0.01، فنجد أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات الاثني عشر في التجسيم کقيمة فنية وفقا لأراء المحکمين ، يليه التصميم الثالث ، ثم التصميم الرابع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الأول،  ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني عشر، وأخيرا التصميم التاسع.

2.  کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الثالث والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم التاسع والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر . بينما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الثامن

    ومن التحقق فى الفرض الأول تم الإجابة على التساؤال الأول فى مشکلة البحث وهو:

- ما إمکانية تصميم وتنفيذ تصميمات مقترحة ثلاثية الأبعاد  يتحقق فيها التجسيم
کقيمة فنية ؟

   حيث قام الباحث بتصميم ثمانية عشر تصميماً ونفذ منها إثنى عشر قطعة ملبسية  عبارة "ترينج " و" تى شيرت " و"بلوفر"   تحتوى جميعها  على أشکال ثلاثية الأبعاد والتجسيم ولکن بدرجات متفاوتة , وفقاً لآراء المحکمين وعليه قد تم الإجابة على التساؤل الأول .

ألفرض الثاني:

       توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثنى عشر في الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين

   وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي
يوضح ذلک:

جدول (5) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الإعتبارات الملبسية

لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين

ألاعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

29770.302

2706.391

11

34.196

0.01 دال

داخل المجموعات

8547.467

79.143

108

المجموع

38317.769

 

119

 

 

      يتضح من جدول ( 5 ) أن قيمة ( ف) کانت (34.196) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة إتجاه الدلالة تم تطبيق إختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

 

شکل ( 2 ) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثنى عشر في الإعتبارات الملبسية

لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين

من الجدول ( 6 ) والشکل ( 20 ) يتضح أن :

1.   وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثنى عشر عند مستوي دلالة 0.01، فنجد أن التصميم السادس کان أفضل التصميمات الإثني عشر في الإعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الخامس ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ،  ثم التصميم التاسع ،  ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم العاشر، وأخيراً التصميم الرابع .

2.   کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الأول والتصميم السابع لصالح التصميم الأول، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الرابع والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم العاشر والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر .

     ومن التحقق في الفرض الثاني تم الإجابة على السؤال الثاني في مشکلة البحث وهو:

- ما هي الاعتبارات الملبسية لمرحلتي الطفولة المبکرة والمتوسطة ؟ يتم ذلک من خلال شقين :-

-   الأول من خلال التصميم وفية تتسم الملابس بالأفکار التصميمية التى ثير تخيلة فمثلاً تناول جديد للخامات  ومخاطبة وجدانه  له  من خلال الرسوم والأفکار وتکوين لونى جديد  وطباعة حديثة  ومکملات ذات خامات غير مألوفة , على سبيل المثال :- إستخدام الألوان الفاتحة عن الألوان الداکنة  أن تتوفر فيها الراحة الملائمة (سهولة الإستخدام) والأمان والإستخدام العملى لها.

-   تصميم شخصيات کرتونية على سبيل المثال القطة بوسى والميکى ماوس  وهى شخصيات عالمية , وبسنت ودياسطى والأراجوز وهى شخصيات مصرية أصيلة , أبليکات مصممة على هيئة حروف وأسماء , نماذج مشهورة لمشاهير العرائس , تصميم لطائر أو حيوان  يطبع أو يطرز أو يضاف على هيئة أبليک جيب على شکل طائر يصدر صوتاً عند الإحتکاک بة . الشق الثانى من خلال التنفيذ وفية تتسم الملابس :-

- تقوية بعض المناطق بإضافة مقدار الراحة الملائم  عند مزاولة الأنشطة للطفل على سبيل المثال ,أماکن الإبط والظهر والصدر وأسفل البطن والرکبة

- أن تتسم ملابس الأطفال بالجيوب لأنها من الملامح الهامة التى تلبى إحتياجات الطفل , و استخدام  الکابشو (غطاء الرأس ) والمردات الأمامية والسوست والکباسين والکول شميزية والکول شال والکول تايير والکول أوفسية . وبذلک يکون قد تم الإجابة على التساؤل الثانى .

ألفرض الثالث:

   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في الإستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين

   وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الإستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 7 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر

في الاستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين

ألاستفادة من بقايا صناعة الملابس

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

23392.465

2126.588

11

29.548

0.01 دال

داخل المجموعات

7772.705

71.969

108

ألمجموع

31165.170

 

119

 

 

   يتضح من جدول ( 7 ) أن قيمة ( ف) کانت (29.548) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الإستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة إتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :


 

 

شکل (21) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثنى عشر

في الإستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين

من الجدول ( 8 ) والشکل ( 21 ) يتضح أن :

1.       وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات الخمسة عشر في الإستفادة من بقايا صناعة الملابس وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الرابع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم السابع ،  ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم التاسع ، وأخيراً التصميم الثاني عشر.      

2.       کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الثامن لصالح التصميم الثامن ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم التاسع لصالح التصميم الثاني .

3.       بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم السابع .

   ومن خلال التقحق فى الفرض الثالث وهو ماإمکانية الإستفادة من بقايا صناعة الملابس الجاهزة ؟ ومن خلال التصميمات المنفذة والتحليل الإحصائى وفقاً لآراء المحکمين ثبت بأن التصميمات احتوت على بقايا الأقمشة والکلف  والزراير والأشرطة  وکانت مناسبة ومتوافقة مع النسيج الأصلى  ولايشکل أى خطورة , وبذلک يکون قد تم الإجابة على التساؤل الثالث .


ألفرض الرابع: 

   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال وفقاً لآراء المحکمين

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 9 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الاثني عشر

في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال

ألأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

ألدلالة

بين المجموعات

32923.010

2993.001

11

25.953

0.01 دال

داخل المجموعات

12454.925

115.323

108

المجموع

45377.935

 

119

 

 

   يتضح من جدول ( 9 ) أن قيمة ( ف) کانت (25.953) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال ، ولمعرفة إتجاه الدلالة تم تطبيق إختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :



 

 

شکل ( 22 ) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثنى عشر في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال

من الجدول (  10) والشکل ( 22 ) يتضح أن :

1.   وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم العاشر کان أفضل التصميمات الخمسة عشر في الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال ، يليه التصميم الرابع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الأول ،  ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني ، وأخيراً التصميم الثاني عشر.    

2.   کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم التاسع لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثامن .

3.   بينما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الثاني عشر .

   ومن خلال التحقق فى الفرض الرابع تم الإجابة على التسؤال الرابع فى مشکلة البحث وهو, ماهى الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال ؟ ومن خلال التصميمات المنفذة والتحليل الإحصائى وفقاً لآراء المحکمين نستطيع القول بأن التصميمات اشتملت على

1-الطباعة

2- التطريز بالخيوط و بالشرائط او بالترتر والخرز والفصوص

3- أسلوب إضافة الخامة ( الأبليک )

4- "ألباتش ورک"     

   وبذلک يکون قد تم الإجابة على التساؤل الرابع .


ألفرض الخامس: 

        وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات الإثني عشر في إکساب الأطفال بعض المفاهيم والقيم التعليمية وفقاً لأراء المحکمين

      للتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الإثني عشر في المفاهيم والقيم التعليمية وفقاً لآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 11 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الاثني عشر في المفاهيم

والقيم التعليمية وفقا لأراء المحکمين

مفاهيم والقيم التعليمية

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

ألدلالة

بين المجموعات

23232.224

2112.020

11

22.558

0.01 دال

داخل المجموعات

10111.729

93.627

108

ألمجموع

33343.953

 

119

 

 

   تضح من جدول (11) أن قيمة ( ف) کانت (22.558) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين التصميمات الإثني عشر في المفاهيم والقيم التعليمية وفقاً لآراء المحکمين ، ولمعرفة إتجاه ألدلالة تم تطبيق إختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

 

شکل ( 23 ) يوضح متوسط درجات التصميمات الإثني  عشر في المفاهيم والقيم التعليمية وفقاً لأراء المحکمين

من الجدول ( 12 ) والشکل ( 23 ) يتضح أن :

1.    وجود فروق دالة إحصائياً بين التصميمات الإثني عشر عند مستوي دلالة 0.01، فنجد أن التصميم الثامن کان أفضل التصميمات الإثني عشر في المفاهيم والقيم التعليمية وفقاً لآراء المحکمين ، يليه التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الرابع ،  ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الأول ، وأخيراً التصميم الثاني .      

2.    کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الأول والتصميم الخامس لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الثاني والتصميم الخامس لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم السادس والتصميم السابع لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05بين التصميم الثامن والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الثامن

3.    بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الثاني .

      من خلال التحقق في الفرض الخامس تمت الإجابة علي التساؤل الخامس في مشکلة البحث وهو ما إمکانية إکساب الأطفال بعض المفاهيم وقيم تعليمية من خلال الرسوم المجسمة والمحببة على الملابس ؟ ومن خلال التصميمات المنفذة والتحليل الإحصائى وفقاً لآراء المحکمين نستطيع القول بأن التصميمات اشتملت على تصميم شخصيات کرتونية على سبيل المثال "بوسى کات" و "ميکى ماوس " وهى شخصيات عالمية, " وبسنت  ودياسطى " وهى شخصيات مصرية أصيلة , أبليکات مصممة على هيئة حروف وأسماء ,  واحتواء التصميمات على الحيوانات أو الطيور أو الفاکهة أو الزهور .                                          

     وبذلک يکون قد تم الإجابة على التساؤل الخامس والأخير .

 

الخلاصة:

  • ·   فى إطار المفاهيم النظرية والدراسات العلمية المرتبطة بموضوع البحث أرى أن کثيراً من الدراسات تناولت الإستفادة من بقايا صناعة الملابس ولکن البحث الحالى تناول التصميمات ثلاثية الأبعاد فى التصميمات لملابس الأطفال وأن هناک ندرة فى هذه الجزئية .
  • ·   کما يجب مراعاة ارتفاع المجسم على ملابس الأطفال , بحيث لايکون التجسيم مرتفعاً بشکلاً فج ولايکون مسطحاً تماماً .
  • ·   بالإضافة إلى أن النماذج المنفذة من الملابس صعب علينا تصويرها على الأطفال وذلک لشدة سعادة الأطفال بارتداء الملابس ولم نستطيع تصوير الموديلات ، وتم تصويرها على
    مانيکان ثابت.
  • ·   کما أوضحت الدراسة الإعتبارات الملبسية لمرحلة الطفولة المبکرة والمتوسطة، بالإضافة إلى توضيح الأساليب المختلفة لزخرفة ملابس الأطفال.
  • ·   وأخيراً إکساب الأطفال بعض المفاهيم والقيم التعليمية من خلال الرسوم المجسمة والمحببة لدى الأطفال وکانت الرسوم هى لشخصيات کرتونية مصرية مثل "بسنت" و"دياسطى" وهى لمسلسل رسوم متحرکة مصرية، بالإضافة إلى الحروف والطيور والحيوانات، وکذلک بعض الصور کالجمل، والحنطور, وهى من التراث الشعبى والمناظر المحلية فى مصر، کل هذه الأفکار يستطيع بها الشباب والمتخصصين فى صناعة الملابس إستخدامها وسوف تعود علينا بالنفع  الوفير، بالإضافة إلى تشغيل أيدى عاملة.

التوصيات :

   الاهتمام بمثل هذه الأبحاث وتحويلها إلى مشروعات صغيرة تساهم في حل مشکلة البطالة , ويعود بالنفع إلى وطننا العزيز .

المراجــــع:
1.   إسماعيل شوقى ,ألتصميم عناصرة واسسة فى الفن التشکيلى, دار الزهراء, القاهرة,2000  .
2.   زينب أحمد عبد العزيز إعادة تدوير العوادم النسجية الصلبة فى صناعة الملابس الجاهزة وأثر ذلک على الجانب البيئى والإقتصادى رسالة دکتوراة  , غير منشورة ،کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة 2004.
3.   کرامة ثابت حسن الشيخ و عبير إبراهيم عبد الحميد  ,بعنوان وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية في استحداث معالجات فنية جديدة من إعادة تدوير الخامات وتوظيفها في مکملات الملابس , مجلة کلية التربية النوعية . جامعة المنصورة  العدد 25, 2012.
4.   محمد عبد الحميد محمد حجاج ,دراسة مدى فاعلية برنامج تعليمي مقترح لتصميم الأزياء ثلاثى الأبعاد باستخدام الحاسب الآلي , رسالة دکتوراة  غير منشورة ،کلية الإقتصاد المنزلى ,جامعة المنوفية 2013 .
5.   نيفين يوسف نجيب إبراهيم , توظيف التصميم الزخرفى فى إنتاج ملابس الأطفال المصنعة من فاقد عملية القص رسالة دکتوراة  غير منشورة ،کلية الإقتصاد المنزلى, جامعة حلوان، 2007 .
6.   هدى عبد العزيز محمد محمد السيد , فاعلية برنامج فى تصميم ملابس الأطفال لتنمية إتجاهات الطلاب ومهاراتهم الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الإقتصاد المنزلى ,جامعة حلوان، 2003.
7.   هدى محمد صالح ,تطوير تصميمات الأقمشة النمطية المطبوعة للأطفال لتلائم التغير فى أذواق المستهلک,رسالة ماجستير ,کلية الفنون ألتطبيقية, جامعة حلوان ,1
8.   وسام مصطفى عبد الموجود محمد ,برنامج تعليمى مقترح للإستفادة من بقايا الخامات لإنتاج مکملات ملابس الأطفال ,رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس,2003.
9.   ياسمين إبراهيم حسين بازيد ,التوليف بين عوادم الأقمشة وخامة الجلد وفن الکروشية لإنتاج ملابس الأطفال کمدخل للصناعات الصغيرة, رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية النوعية , جامعة
المنوفية 2012 .
10.                يسرى معوض عيسى أحمد ,أسس وقواعد تصميم الأزياء ,عالم الکتب – القاهرة,2002.
11.                ........................., اسس تصميم الأزياء والموضة ,عالم الکتب -2014  .
12.Tarun Tampi, Disneys –Fabric-3d Printing, Cornell Uni And Carnegie Mellon  Uni , Australia ,Newzealand 2015   
13.Foothill  Ranch  ,Ca ,Us    2015                       
14.john , M, Turnpenny ,fashion  and Illustration , Hutolinson , London,1981
15.Marian , L, Davis :Visual design in dress, Prentice Hall, New York , U.S.A,1980                 
16.Mary Kefgen ,Individuality in clothing selection and personal,  appearance , London 1976 .       
17.Timo Rissanen ,Doctor of Philosophy – Design,  University of Technology, Sydney, Austrlia ,2013 .
18.Y.wang ,  recycling in textiles , edited by y . wang , georgia  institute of technology , u.s.a ,2006 .               
19.Yong-Jin Liu,  Cui-Xia Ma,Dong-Liang Zhang, Chinese Academy of Sciences, China , Ieee Computer Graphics and applications , March , April 2011 .