نظام آلي لمراقبة الانتاج في مصانع الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الملابس الجاهزة کلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط

2 قسم هندسة الغزل والنسيج کلية الهندسة -جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تحتاج الى تطوير متلاحق لمسايرة التطورات العالمية المستمرة، وبالرغم من ان هناک محاولات عديدة لاستخدام تکنولوجيا الحاسب وبرامجها التطبيقية في جميع مراحل الانتاج، الا ان معظم المصانع تعتمد على التسجيل اليدوي لمتابعة الانتاج وتقييم کفاءة إنتاج العمال. في هذه الدراسة تم عمل نظام يعتمد على الحاسب الآلي لمتابعة الانتاج في مصانع الملابس الجاهزة. يهدف النظام المقدم إلى المساعدة على مراقبة عمليات الإنتاج وأداء العمال بکفاءة ودقة. النظام المقدم في هذه الدراسة يقوم على تسجيل ومراقبة الانتاج في الوقت الحقيقي ، وتقديم إحصاءات لأداء العمال وإمکانياتهم، کما يعمل على تحديد الاختناقات في الوقت المناسب، وانشاء مختلف التقارير بشکل دوري، کما يقوم بتقديم إنذار تلقائي لتوضيح الوضع الراهن للعمل.  أظهرت نتائج الدراسة إمکانية تقديم بيانات مراقبة الانتاج بشکل جيد واظهارها في صورة رقمية، کما أکدت على التحديد الآلي للوقت الحقيقي للبيانات مما يمکن الادارة من التصرف فوراً لاتخاذ القرار المناسب. وتوصي الدراسة بتطبيق هذا النظام في مصانع الملابس الجاهزة، وتطويره لعمل مراقبة آنية لخطوط انتاج اکثر تعقيداً واکثر من حيث  عدد الماکينات وتنوع العمليات بشکل مستمر ومتوازن.

الموضوعات الرئيسية


1.مقدمة:

في ظل المتغيرات التنافسية العالمية الراهنة تحتاج صناعة الملابس الجاهزة الى توجيه العلم والتکنولوجيا للنهوض بها حيث انهما يلعبان دوراً اساسياً في تقدم النمو الاقتصادي والاجتماعي والحضاري لمختلف الدول، فمن اهم المتطلبات الاساسية الضرورية التي تتطلبها مرحلة إعداد الطرق التکنولوجية للإنتاج اختيار الاساليب التکنولوجية المتقدمة والتي تحقق اعلى مستوى ممکن من الانتاجية وأقل معدل استهلاک للمواد الاولية والمساعدة لتحقيق الجودة العالمية للمنتجات والتقليل قدر الامکان من التالف والمعيب، وتعرف الانتاجية على انها النسبة بين ما تحقق من الناتج النهائي والعناصر المستخدمة في تحقيق هذا الناتج خلال فترة زمنية محددة (سوسن رزق – 2002).

وتعتبر صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تحتاج الى تطوير متلاحق لمسايرة التطورات العالمية المستمرة، لذا کان هناک محاولات عديدة لاستخدام تکنولوجيا الحاسب وبرامجها الجاهزة التطبيقية في جميع مراحل الانتاج وايضا ادارة بيانات المنتج حيث اظهرت الدقة في الاداء وتوفير الوقت والجهد وکذلک اختزال بعض الاساليب اليدوية في اعداد اوراق العمل او اصدار اوامر التشغيل لمراحل الانتاج المختلفة (سوسن رزق - 2009).

ومن الجدير بالذکر أنه قد اتجه المتخصصون عالمياً الى رفع الکفاءة وتحسين الانتاجية من خلال تحقيق نظم التخطيط الاستراتيجي الذى يضمن تحسين الاداء (من خلال تقليل معدلات الوقت المفقود) داخل المنشآت النسجية، لکى تستطيع ان تساير التطورات العالمية المستمرة ولتتمکن من تقديم منتج متطور يرضى ذوق شريحه کبيرة من العملاء. (زينب عبدالمجيد -2013 )

ولدراسة الزمن أهمية کبيرة ودور مؤثر في دراسة العمل بمصانع الملابس الجاهزة، وتساعد في تحديد مستوي الطاقة الإنتاجية للمصنع، کما تساهم بشکل فعال في وضع الخطط المستقبلية للوصول إلى إنتاج مستهدف مناسب، ونمط ملائم من تقسيمات العمل وبالتالي إلى إنتاج أمثل. (حسام هيکل – 2010)

من أهم قيود الکفاءة الانتاجية التى تواجه الوحدات الانتاجية بوجه عام هو الافتقار الى تنفيذ اساليب الادارة الحديثة مما يؤدى الى انخفاض الجودة والانتاجية وتمثل موطن الضعف فى تطبيق الادارة العلمية فى اختيار القادة، وسياسة الاجور والافتقار الى تطبيق نظم التدريب الحديثة وتطبيق نظم المعلومات وضعف آليات التطوير وزيادة العمالة المفروضة من النسب العلمية وارتفاع العوادم وانخفاض کفاءة خطوط الانتاج. هذا بالإضافة الى عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وبالسرعة المناسبة. (حسام هيکل - 2005)

انتاج العامل هي احدى المقاييس التي تتبعها العديد من المنشآت لمعرفة مدى استخدام طاقات وقدرات العمال لديها لتقييم الکفاءة خلال المراحل المختلفة للإنتاج لتحقيق اعلى معدلات للأداء، وذلک من خلال تکنولوجيا المعلومات التي تعتمد على تجميع وتصنيف ومعالجة ونقل البيانات التيساهمت بشکل فعال في تغير الطرق والاساليب التي تتعامل بها تلک المنظمات. (سوسن رزق - 2009)

ويعد أداء العامل من اکثر العوامل تعقيداً وتأثيراً على الانتاجية. فقد أکدت العديد من الدراسات أن الفرد بما يملکه من مهارات وقدرات وما يتمتع به من دوافع للعمل هو العنصر الاساسي في تحقيق أعلى معدلات للإنتاج، وإن الآلات والمعدات والعناصر المادية الاخرى هي في الحقيقة عوامل مساعدة للفرد. أي أن العنصر البشرى يعد من أهم مدخلات الانتاج، کما يعد بمثابة المحرک الاساسي والفعال لعناصر الانتاج الاخرى. (يسرية فراج- 2002)

ولذلک کانت هناک أهمية لخلق اسلوب جديد لمراقبة الانتاج بمصانع الملابس الجاهزة باستخدام التکنولوجيا الحديثة، والاستفادة منها بفعالية لإدارة خطوط الإنتاج ومراقبة العمليات والتنسيق مع الإدارات الأخرى لحل مشاکل الإنتاج والسماح للإدارة باتخاذ قرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

يوجد بعض الأنظمة لمراقبة الإنتاج بمصانع الملابس الجاهزة مثل نظام المصنع الرقمي في الوقت الحقيقي لتدفق الإنتاج PGM DFSوالذي يستخدم تقنية RFID (Radio frequency Identification):تحديد الهويه باستخدام موجات الراديو. لتحل محل اوراق العمل التقليدية لجمع بيانات الانتاج مما يساعد على مراقبة عمليات الإنتاج، وأداء العمال، وکلا من وقت ونوعية العملية. يؤدي جمع وتحليل هذه البيانات لإعادة الجدولة الفورية، واتزان خطوط الانتاج وزيادة الکفاءة الإنتاجية من خلال تحديد اختناقات الإنتاج. أيضأً يساعد هذ النظام على بناء نمط للإدارة الحديثة وبيئة الإنتاج الرقمي بشفافية عالية، وفي الوقت الحقيقي عن طريق التفاعل التام والتنسيق الفعال.

کما يوجد نظام MSC RFID WIP، الذي يقوم بفهم معلومات الأعمال الخاصة بمؤسسة على نحو أفضل، مع القدرة على تقديم التقارير في الوقت الحقيقي وأدوات تحليل البيانات.  ويستخدم هذا النظام شکل (1) تکنولوجيا RFIDفي عملية تصنيع الملابس، فهو قادر على تقديم بيانات سير الانتاج بشکل جيد واظهار ذلک فى صورة رقمية، بهذة الطريقة فان مشاکل الانتاج ستکون اکثر وضوحاً. ومع مراقبة الانتاج على شاشات الکمبيوتر ستمکن موظفى الادارى لابقاء اعينهم على کل شئ. وهذا يختلف عن الوسائل الطبيعية لإدارة خطوط الإنتاج. فإن هذا النظام لن يکون خاضع لعائق في التتبع بيانات الإنتاج "في الوقت الحقيقي".

http://www.zymmetry.com/news/tc/18-1/rfid

 

 

شکل (1) نظامMSC  لمتابعه العمليات الانتاجية وتحليل البيانات

هذا النظام لا تحتاج مساعدة من أي شخص لتحديد الوقت الحقيقي للبيانات. يمکن لبطاقة RFIDقراءة البيانات الخاصة بها (بخصوص بطاقات الموظفين وبطاقات العمل) الواردة في البطاقات الذکية من علامات التردد اللاسلکي مباشرة.والمعلومات المتعلقة  بمهام سير العمل ويتم تخزينها حيث ان المعلومات تسير في النظام بأکمله بهذه الطريقة.يجب توفير الوقت الحقيقي بدقة للإدارة فالقدرة على تبادل المعلومات، وتزامن الخطط واستخدام سير العمليات المنسقة تنسيقا جيدا.

معظم المصانع في مصر تعتمد على التسجيل اليدوي (ساعة إيقاف) لمتابعة الانتاج وتقييم کفاءة العمال.عدم توافر نظام للمراقبة الآنية لعمليات تشغيل الماکينات يؤدي إلى صعوبة مراقبة خطوط الانتاج خاصة اثناء وجود مشاکل مثل حدوث اختناقات في خطوط الإنتاج. ومن ثم يأتي التساؤل عن مدى إمکانية عمل نظام آلي لمراقبة الإنتاج يتميز عن النظام التقليدي بعدم الاعتماد على العامل البشري ودقة البيانات وإدخالها آنياً في معادلات حسابية لحسابات الإنتاج والکفاءة ومن ثم أنية واستمرارية التشغيل وتوفير المعلومات لاتخاذ القرار.

 ولتحقيق ذلک تم تقسيم العمل في هذا البحث على المحاور الثلاث التالية:

1- وصف وتحليل أساليب ونظم متابعة الانتاج بمصانع الملابس الجاهزة.

2- تقديم نظام جديد يعتمد على الحاسب الآلي لمراقبة تشغيل الماکينات وأداء العمال في مصانع الملابس الجاهزة وتطبيقه على المستوى التجريبي.

3- المقارنة بين النظام القائم والنظام المقترح.

2. الدراسة العملية:

تم مراقبة العمليات على منتج (رومبر اطفال) کما يظهر بالشکل (2) بأحد مصانع
الملابس الجاهزة.

 

شکل (2) صورة الموديل محل الدراسة(رومبر اطفال).

يوضح شکل (3) عمليات الموديل محل الدراسة (رومبر اطفال)، الذي يتکون من 14 عملية.

   

شکل (3) عمليات الموديل محل الدراسة.

نظام مراقبة عمليات التشغيل المقترح:

فکرة هذا النظام مطبقة بالفعل على المستوى التجاري (على سبيل المثل PGM DFS)، ويتم في هذا البحث تحليل الفکرة وإعادة تطبيقها على المستوى البحثي وفق المتغيرات المتوفرة في حدود البحث.

تقوم فکرة نظام مراقبة الإنتاج على مراقبة توقفات الماکينة عن طريق جهاز آردوينو(Arduino) وهو عبارة عن لوحه إلکترونية (شکل4) مکونة من دائرة إلکترونية مفتوحه المصدر مع متحکم دقيق على لوحة واحدة يتم ببرمجتها عن طريق الکمبيوتر. يتم نقل الاشارات (التشغيل والايقاف) التي تأتى من الماکينات عن طريق مفتاح يتصل بکل ماکينة. يتصل بکل ماکينة مفتاح (MICROSWITCH) يتم ترکيبه اسفل (القدم) المتصلة بموتور الماکينة کما هو مبين بشکل (5) وهذا افضل مکان يمکن وضع المفتاح فيه حتى يسهل استقبال اشارة (التشغيل والايقاف) الخاصة بالماکينة، فعند الضغط بالقدم اثناء العمل على الماکينة، يتم ترجمة هذا على البرنامج بإشارة التشغيل (ON)، وعند ترک القدم من على الماکينة، يتم ترجمة هذا على البرنامج بإشارة الإيقاف (OFF). يوضح الشکل (5) رسماً تخطيطياً لفکرة النظام المقترح حيث تتم عملية تسجيل أوقات إيقاف الماکينة وتشغيلها عن طريق المفتاح أسفل الدواسة ويتم ترجمة تلک الإشارات من خلال جهاز الآردوينو والمتصل بجهاز حاسب آلي يستقبل البيانات ويقوم بتحليلها عن طريق برنامج تم إنشاؤه في هذه الدراسة. يقوم البرنامج بحساب ببيانات کاملة عن حالة کل ماکينة (عدد القطع التي تم تنفيذها، وقت التشغيل الکلى للماکينة، وقت الايقاف الکلى للماکينة، وقت العمل الکلي، متوسط زمن التشغيل للقطع، عدد مرات خروج الماکينة من التشغيل، عدد مرات التنبيه بأن هناک توقف کبير حدث، عدد مرات الخطأ إذا حدث، کفاءة الماکينة، ومعامل اداء العامل)ويقوم أيضاُ بإظهار هذا في صورة ملف (Word) به التقرير حتى يمکن حفظة وطباعته)

 

شکل (4) جهاز الاوردوينو والمفتاح الذى ينقل الاشارات من الماکينه.

 

شکل (5) طريقة وضع المفتاح (MICROSWITCH) بالماکينة.

 

 

شکل (6) رسم تخطيطي للنظام المقترح لمراقبة عمليات التشغيل.

يتم تشغيل البرنامج وعمل الحسابات وفقا لما يلي:

  • ·   يتم من خلال قائمة ضبط البرنامج إدخال X1، X2، X3، X4، وX5
  • ·   تشغيل البرنامج ونقل اشارتى (التشغيل والايقاف) الخاصة بالماکينة الى البرنامج
  • ·   إظهار کل من وقت التشغيل اللحظى، وقت الايقاف اللحظى.
  • ·   عندما يکون X1وقت الايقاف اللحظىX2 – يقوم العداد بعد قطعة جديدة
  • ·   عندما يکون X3وقت الايقاف اللحظىX4 - يقوم البرنامج بالتنبيه بأن هناک توقف کبير.
  • ·   عندما يکون وقت الايقاف اللحظى X5 - يقوم البرنامج بإظهار ان هناک خطأ ما حدث
  • ·   مجموع وقت التشغيل اللحظي = وقت التشغيل الکلى
  • ·   مجموع وقت الإيقاف اللحظي = وقت الإيقاف الکلى
  • ·   وقت التشغيل الکلى +وقت الايقاف الکلى = وقت العمل الکلى

 

 

 

3. النتائج ومناقشاتها:

3-1 البرنامج المقترح (OMS) online monitoring system:

تم استخدام نظام مقترح لمراقبة الانتاج (OMS) والذى يوضح بصورة تفصيلية مراقبة عمليات التشغيل في وقت تنفيذها عن طريق الحاسب الآلي، کما يقوم بعمل تقرير يعطى معلومات تفصيلية عن حالة التشغيل لکل عملية، وفيما يلي عرض لمحتويات شاشة البرنامج (شکل 7)
وشکل التقرير:

 

شکل (7) شاشة البرنامج المقترح (OMS)

شاشة البرنامج تم تقسيمها الى عده مناطق:

  • ·    المنطقة "A": وهذه المنطقة المسئولة عن تشغيل البرنامج واعدادات جهاز الاوردوينو،
    وتحتوى
      على:

1-      منطقة التشغيل والايقاف للبرنامج.

2-      المنطقة التى تحتوى على اسم البرنامج.

3-      المنطقة الخاصة باعدادات جهاز الاوردوينو من حيث مکان توصيلة بالحاسب ونوع الاوردوينو، ومکان توصيل المفاتيح عليه.

  • ·      المنطقة "B":

وهذه المنطقة المسئولة عن اعدادات الادخال الخاصة بالبرنامج، وتحتوى على:

1-      المفتاح الخاص باعدادات البرنامج.

2-      المفتاح الخاص بإظهار أو إخفاء بيانات الماکينة.

3-      المنطقة الخاصة بإظهار الحاله (العمل او النتبية او التحذير).

4-       المنطقة الخاصة بإظهار کلاً من (اسم العامل، اسم العملية، ونوع الماکينة).

  • ·      المنطقة "C":

وهذه المنطقة المسئولة عن عملية الاخراج الخاصة بالبرنامج، وتحتوى  على:

1- کفاءة العامل

2- معامل الاداء

3- عدد القطع

4- وقت التشغيل والايقاف

5- عدد مرات التنبيه والتحذير

6- المتوسط الزمنى للقطع

7- وقت التشغيل الکلي

8- وقت الايقاف الکلى

9- وقت العمل الکلى

 

  • المنطقة "D":

وهذه المنطقة بها رسم بياني يوضح إشارة التشغيل والايقاف اللحظية والخاصة بالماکينة، وبها أيضاً المفتاح الخاص بالتقرير الذى يوضح شغل الماکينة، فعند الضغط علية يظهر ملف (Word) به التقرير حتى يمکن حفظة وطباعته.

3- 2نتائج مراقبة بعض عمليات التشغيل بالطريقتين:

3-2-1عملية سد الکتفين بشريط:

 

شکل (8) عملية سد الکتفين بشريط

  • ·   الطريقة التقليدية: باستخدام الطريقة التقليدية تم رصد زمن تشغيل عدد (28 قطعة) لعملية سد کتفين بشريط بمقدار(680.3ثانية) وکان متوسط زمن التشغيل للقطع (24.3ثانية) کما هو مبين في جدول (1).

جدول(1) نتائج مراقبة عملية سد کتفين بشريطبالطريقة التقليدية.

عدد القطع

28

الوقت المستغرق

680.3 ثانية

متوسط زمن تشغيل القطعه

24.3 ثانية

  • الطريقة المقترحة: باستخدام نظام المراقبة الآلي تم رصد زمن تشغيل عدد (18) قطعة لعملية ترکيب تيکيت وعراقة بمقدار (428.973مللى ثانية) کما اظهر النظام نتائج کلا من (وقت التشغيل الکلى وکان (56.143مللى ثانية)، ووقت الايقاف الکلى وکان (372.830 مللى ثانية)، ومتوسط زمن تشغيل القطعة بمقدار (23.832 مللى ثانية)،وکفاءة الماکينة وکان(%13.09)، وکان معامل أداء العامل (1)) کما هو مبين في جدول (2).


جدول(2) نتائج مراقبة عملية سد کتفين بشريط بالطريقة المقترحة(OMS).

عدد القطع

وقت تشغيل (بالمللى ثانية)

وقت ايقاف (بالمللى ثانية)

الزمن الکلى (بالمللى ثانية)

1

3856

19009

22865

2

3583

17160

20743

3

3467

18330

21797

4

2901

17002

19903

5

2984

21329

24313

6

2993

17644

20637

7

2766

20681

23447

8

3197

20779

23976

9

3932

29483

33415

10

3306

20385

23691

11

2770

18944

21714

12

2688

17456

20144

13

2744

24434

27178

14

2674

20008

22682

15

2841

30687

33528

16

3803

21079

24882

17

2890

16512

19402

18

2748

21908

24656

وقت التشغيل الکلى (بالمللى ثانية)

56143

وقت الايقاف الکلى (بالمللى ثانية)

372830

اجمالى الوقت المستغرق للقطع (بالمللى ثانية)

428973

متوسط زمن تشغيل القطعه (بالمللى ثانية)

23831.83333

کفاءة الماکينة (%)

13.09

معامل اداء العامل

1

 


3-2-2 عملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم:

 

شکل (9) عملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم

  • ·   الطريقة التقليدية: باستخدام ساعة الايقاف تم رصد زمن تشغيل عدد (41 قطعة) لعملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم بمقدار(731.4ثانية) وکان متوسط زمن التشغيل للقطع (17.8ثانية) کما هو مبين في جدول (3).

جدول(3) نتائج مراقبة عملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم  بالطريقة التقليدية.

عدد القطع

28

الوقت المستغرق

229.9 ث

متوسط زمن تشغيل القطعه

8.2 ث

  • الطريقة المقترحة: باستخدام نظام المراقبة الالى (OMS) تم رصد زمن تشغيل عدد (20) قطعة لعملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم بمقدار (179.175مللى ثانية) کما اظهر النظام نتائج کلا من (وقت التشغيل الکلى وکان (30.571مللى ثانية)، ووقت الايقاف الکلى وکان (424.482مللى ثانية)، ومتوسط زمن تشغيل القطعه بمقدار  (148.604مللى ثانية)، وکفاءة الماکينة وکان (%17.06)، وکان معامل أداء العامل (1)) کما هو مبين في جدول (4).


جدول (4) نتائج مراقبة عملية ترکيب 2 ابرة لانفورم الکم بالطريقة المقترحة (OMS).

عدد القطع

وقت تشغيل (بالمللى ثانية)

وقت ايقاف (بالمللى ثانية)

الزمن الکلى (بالمللى ثانية)

1

1157

6386

7543

2

1402

14383

15785

3

1380

8070

9450

4

1479

4089

5568

5

1143

10615

11758

6

1416

5833

7249

7

1545

11141

12686

8

1071

5137

6208

9

1205

9296

10501

10

1632

9110

10742

11

1706

3559

5265

12

1956

5264

7220

13

1704

4079

5783

15

1627

4608

6235

16

1777

4148

5925

17

1962

4268

6230

18

1602

3852

5454

19

1602

17105

18707

20

1643

3735

5378

وقت التشغيل الکلى (بالمللى ثانية)

30571

وقت الايقاف الکلى (بالمللى ثانية)

148604

اجمالى الوقت المستغرق للقطع (بالمللى ثانية)

179175

متوسط زمن تشغيل القطعه (بالمللى ثانية)

8958.75099

کفاءة الماکينة (%)

17.06

معامل اداء العامل

1

وبالمثل تم قياس باقي العمليات


3-3 مقارنة قياسات متوسط زمن عملليات التشغيل للطريقتين:

يتضح من شکل (10) ان عملية (ترکيب تيکيت وعراقة) حققت اعلى متوسط زمن تشغيلى مقداره (43.2ثانية) بالطريقة التقليدية، و(43.086مللى ثانية) بالطريقة المقترحة، تليها عملية(ترکيب الکولة مع الارومبر) حيث حققت متوسط زمن تشغيلى مقداره (33.3ثانية) بالطريقة التقليدية، و(34.209مللى ثانية)بالطريقة المقترحة،ان عملية (2- ابرة لانفورم الکم) حققت أقل متوسط زمن تشغيلى مقداره (8.2ثانية) بالطريقة التقليدية، و(8.959 مللى ثانية) بالطريقة المقترحة.

 

شکل  (10) مقارنة قياسات متوسط زمن عملليات التشغيل للطريقتين

شکل رقم (11) يوضح العلاقة بين نتائج القياسات بالطريقتين، وقد اشارت متوسطات نتائج قياسات أزمنة التشغيل فى العملليات الـ (14) الى ان العلاقة بين الطريقة التقليدية والطريقة المقترحة تتبع المعادلة

(y = 1.0013x + 0.5799) وذلک بمعامل ارتباط مقداره (0.994)، وهذا يؤکد وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين الطريقتين.

 

شکل  (11) الارتباط بين متوسط زمن عملليات التشغيل بالطريقتين

4. الخلاصة والتوصيات:

من النتائج التى تم التوصل اليها والتى أظهرت ان هناک علاقة ارتباط طردية قوية بين النظام التقليدية لمراقبة الانتاج والنظام المقترح، الا ان النظام المقترح يعتبر افضل من النظام التقليدي وذلک للاعتبارات التالية:

- النظام المقترح يعمل بشکل آلي ولا يعتمدعلى العامل البشرى في مراقبة تشغيل الماکينات.

- النظام المقترح يتميز بالآنية والاستمرارية في التشغيل.

- النظام المقترح يتميز بسهولة في تتبع سير العملليات، وإظهار حاله کل ماکينة اثناء العمل.

- النظام المقترح يمد الادارة ببيانات کاملة عن حالة کل ماکينة (عدد القطع التي تم تنفيذها، وقت التشغيل الکلى للماکينة، وقت الايقاف الکلى للماکينة، وقت العمل الکلي، متوسط زمن التشغيل للقطع، عدد مرات خروج الماکينة من التشغيل، عدد مرات التنبيه بأن هناک توقف کبير حدث، عدد مرات الخطأ إذا حدث، کفاءة الماکينة، ومعامل اداء العامل) ويقوم أيضاُ بإظهار هذا في صورة ملف (Word) به التقرير حتى يمکن حفظة وطباعته)

- وتوصي الدراسة بتطبيق النظام المقترح لمراقبة عملليات التشغيل في مصانع الملابس الجاهزة، وتطوير هذا النظام لتقديم مراقبة آنية لخطوط إنتاج اکثر تعقيداً واکثر من حيث  عدد الماکينات وتنوع العملليات بشکل مستمر ومتوازن.

5. المراجع:
-احمد سعيد غنيم: "تفعيل دور الزمن داخل مصانع الملابس الجاهزة فى مصر"، المؤتمر الدولى الثانى للفنون التطبيقية بدمياط، (2010).
-أحمد حسني خطاب، "طرق خفض زمن الإنتاج من خلال دراسة الحرکة داخل الأقسام بمصانع الملابس الجاهزة"، مجلة علوم وفنون، المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، المؤتمر الدولي السابع، ابريل، (2007).
-بهاء الدين اسماعيل رأفت، سوسن عبد اللطيف رزق، عادل ابراهيم جمعة: "نظام معلوماتي لقياس معدلات الإنتاج بالصناعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال صناعة الملابس الجاهزة المصرية" المؤتمر السادس للنسجيات– المرکز القومي للبحوث – القاهرة، (2009).
-حاتم محمد فتحي إدريس: "مستوى تطبيق نظم المعلومات الإدارية في مصانع الملابس الجاهزة"، المؤتمر الدولي الأول – العربي الخامس عشر للاقتصاد المنزلي،(2012).
-حاتم محمد فتحي إدريس: "نظم إدارة المعلومات في صناعة الملابس الجاهزة"- المؤتمر الرابع للنسجيات– المرکز القومي للبحوث – القاهرة ، (2007).
-حسام الدين حسنى يوسف هيکل:"مشاکل ومعوقات تکنولوجيا تصميم وانتاج الملابس الجاهزة ودور الکمبيوتر فيها"، رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي جامعة
المنوفية، (2005)
.
-حسام هيکل, أحمد غنيم: "تقييم  دراسة الحرکة بنظام  البيانات العامة للحياکة (GSD) داخل مصانع الملابس الجاهزة في مصر، المؤتمر الدولي السابع، قسم النسيج، مرکز
البحوث، (2010)
.
-حسام هيکل, أحمد غنيم: تقييم  دراسة الحرکة بنظام  البيانات العامة للحياکة (GSD) داخل مصانع الملابس الجاهزة في مصر"، المؤتمر الدولي السابع، قسم النسيج، مرکز
البحوث، (2010)
.
-رامي سعيد مصطفى: "إمکانية بناء نظام الکتروني لدعم الادارة الفنية تجاه الأنتاج المتغير ومتطلباته بمصانع الملابس الجاهزة" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، (2010).
-ريهام بسيونى محمدى: "الاستفادة  من الاسايب العلمية الحديثة فى حساب تلفة المنتج الملبسى وقياس زمن الانتاج للنهوض بصناعه الملابس الجاهزة فى ج.م.ع"، رساله ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية، (2009).
-زينب محمد عبد المجيد، محمود الشقنقيرى، فاطمة على متولى، تامر محمد خليفة، خالد محمد صديق: "تصميم برنامج لتحسين معدلات الاداء داخل المنشآت النسجية المصريو اعتماداً على معيار کفاءة تخطيط محطات الانتاج, المؤتمر الثانى للصناعات النسجية، شعبة بحوث الصناعات النسجية،المرکز القومي للبحوث، (2013).
-سهام زکي موسى وآخرون: "تخطيط وإنتاج صناعة الملابس" عالم الکتب، القاهرة، (2002).
-سوسن عبد اللطيف رزق: "الحاسب فى صناعة الملابس"، عالم الکتب، القاهرة، (2001).
-عبد الحميد عبد الفتاح المغربي: "نظم المعلومات الإدارية مدخل إداري وظيفي" دار المغربي للطباعة – الزرقا – دمياط ، (2009).
-عبد الرحيم الحمادي، " إدارة إنتاج الملابس الجاهزة", المرکز القومي للبحوث، (2008).
-محمد احمد المليجي  "تطبيق نظم الحاسبات فى مجال دراسة بعض نظم الادارة الحديثة لتصميم خطوط انتاج الملابس الجاهزة"، رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، (2003).
-منى حمدى على الفرماوى: "دراسة لاهمية التخطيط فى التغلب على فترات التوقف فى مصانع الملابس الجاهزة ذات الانتاج الکمى"، رساله دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلى, جامعه المنوفية، (2010).
-يسرية فراج: "ادارة عملليات النقل بين الحاضر وآفاق المستقبل"- الإسراء- القاهرة، (2002).
-    C. A. Anam RASHED, Nasima BAGUM, Sifullah KHAN, Mehedi HASAN .A MODEL ON FACTORY INFORMATION SYSTEM (FIS),Review of General Management, 2011.
-    Gorge Hodge, William Oxenham, YatinKarpe, HasanCete, Stacey Schertel, SedelUncu, & Neil Cahil: "Information Engineering: Textile Industry's Value-Adding Key to Effective Decision Making" National Textile Center Annual Report, Nov. 2000.