تأثير اختلاف بعض عوامل الترکيب البنائي على بعض الخواص الوظيفية لأقمشة السنجل جيرسي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معيد - قسم الغزل و النسيج کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 أستاذ دکتور- قسم الغزل و النسيج کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط.

3 أستاذ دکتور- قسم الغزل و النسيج کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

4 أستاذ مساعد - قسم الغزل و النسيج کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
تتغير الخواص الطبيعية و الميکانيکية لأقمشة التريکو بتغير عدة عوامل أو متغيرات تتمثل في نمرة الخيط، نوع الغزل، جودة الخيط، طول العروة أو طول الغرزة، الترکيب البنائي.
و قد أجريت هذه الدراسة على اختلاف طول الغرزة و نمرة الخيط تأثيرهم على بعض الخواص الوظيفية لأقمشة السنجل جيرسي. و قد تم إنتاج عينات من خامة القطن من نمرتي 30 ، 40 إنجليزي بواسطة ماکينة تريکو لحمة دائرية من طراز PAOLO ORIZIOبترکيب سنجل جيرسي، و قد تم عمل الاختبارات المعملية لبعض الخواص مثل: عدد الصفوف في وحدة القياس - عدد الأعمدة في وحدة القياس- وزن المتر المربع - سمک القماش- مقاومة الأقمشة للانفجار - ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي- ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي - مقاومة التکور و البلي. و قد أثبتت الاختبارات أن طول الغرزة يؤثر في هذه الخواص. فبزيادة کل من عدد الصفوف و عدد الأعمدة و وزن المتر المربع و سمک القماش و معامل الاندماج تقل طول الغرزة، أما في خواص أخرى مثل نفاذية الهواء و انسدال الأقمشة تزيد بزيادة طول الغرزة.
الکلمات الدالة:
أقمشة السنجل جيرسي – طول الغرزة – ماکينة تريکو اللحمة الدائرية – الکثافة
العددية للغرز.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

التريکو – احد المنتجات النسيجية  Textile Products التي تتميز بالمرونة و المتانة و دقة السمک مع اتساع العرض نسبيا و تعدد أنواع ترکيباتها و أساليب تکوينها و نظريات بنائها و تصميمها . و يمکن انتاج التريکو باستخدام خيط واحد أو مجموعة من الخيوط تشکل على هيئة عراوي   Loops ثم توصل بعضها بالبعض ، و ينتج التريکو إما على هيئة أقمشة مستمرة (أقمشة بالمتر) أو في صورة منتجات بالقطعة (ملابس نصف جاهزة) أو جاهزة تماما. و ان الغرزة  stitchهي الوحدة البنائية لترکيب التريکو لذا فإن الخاصية البنائية لأقمشة  التريکو تعتمد بالدرجة الأولى على خواص هذه الغرزة. و إن اهم ما يميز الغرزة هو طولها و الذي يؤثر بشکل فعال على العديد
من الخواص.

إن طول العروة Loop Lengthو نمرة الخيط يلعبان دورا هاماً في إنتاج أقمشة التريکو و ذلک عن طريق تلبية رغبات العملاء و تحقيق رضا المستهلکين من خلال ملاءمة المنتج للغرض الوظيفي، و دراسة طول العروة يجعل عملية الإنتاج أسهل من حيث توفير الوقت و الجهد و کذلک إنتاج أقمشة ذات مواصفات مختلفة تناسب متطلبات السوق. فخواص الأبعاد لأقمشة تريکو اللحمة تعتمد في الأساس على متوسط طول العروة. (25)

مشکلة البحث :

إن اختلاف طول العروة و نمرة الخيط يؤثر على الخواص الفيزيقية و الميکانيکية لأقمشة تريکو اللحمة. لذا تتمثل مشکلة البحث في ندرة الدراسات العلمية المحلية  المتخصصة التي تتناول دراسة علاقة اختلاف طول العروة و نمرة الخيط و تأثير ذلک على خواص أقمشة التريکو.

هدف البحث :

1.   دراسة أهمية طول العروة.

2.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على عدد الصفوف و عدد الأعمدة في وحدة القياس.

3.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على وزن المتر المربع.

4.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على سمک القماش.

5.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على مقاومة الأقمشة للانفجار.

6.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على ثبات الأبعاد الطولي و العرضي.

7.   دراسة العلاقة بين طول العروة و نمرة الخيط و تأثيرهما على مقاومة الأقمشة للتکور و البلي.

8.   الوصول إلى أفضل طول للعروة بالنسبة لنمرة الخيط.

فروض البحث :

اختلاف عوامل الترکيب البنائي لأقمشة تريکو اللحمة  (نمرة الخيط – طول العروة) يؤثر على بعض الخواص الوظيفية للأقمشـة المنتجة (عدد الصفوف و عدد الأعمدة في وحدة القياس – وزن المتر المربع – سمک القماش – مقاومة الانفجار – ثبات الأبعاد – مقاومة التکور و البلي).

حدود البحث :

1.  أقمشة التريکو المنتجة : أقمشة تريکو اللحمة المستديرة.

2.  الخامات المستخدمة : القطن.

3.  الأسلوب التنفيذي : سنجل جيرسي.

4.  ارتفاع العروة : 2,2 – 3 – 8,3 مم.

5.  نمر الخيوط : 30 , 40 إنجليزي.

أدوات البحث :

  • ·    ماکينة تريکو دائري مارکة PAOLO ORIZIO.
  • ·    أجهزة الاختبارات لقياس مواصفات الأقمشة المنتجة تحت البحث.

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج التجريبي التحليلي .

الدراسات السابقة :

إن خصائص الأقمشة تعتمد على ترکيبها البنائي و خصائص الخيوط المکونة لها مثل نوع الخامة و ترکيبها و طول و دقة الشعيرات و کذلک نمرة الخيط و ترکيبه البنائي.(6)

يعتبر القطن من أقدم الألياف التي استخدمها الإنسان،(1)، (12) و أهم الخامات الطبيعية و أکثرها استخداما في صناعة الغزل و النسيج و التريکو(10) نظرا لما يمتاز به من مميزات و صفات لا تتوفر في غيره من الألياف الأخرى(11) فهو من أهم الخامات النسيجية استخدامًا وأکثرها انتشارا فًي مجال الصناعات النسيجية المختلفة(14) لذا فهو ذو أهمية کبيرة في السوق العالمية حيث يستخدم أکثر من 50 % منه في الصناعات النسجية أي ضعف ما يستهلک من الألياف الأخرى. (30)

تعد أقمشة التريکو إحدى أنواع المنسوجات التي لاقت اهتماماً کبيراً في السنوات الأخيرة و يرجع ذلک إلى(28) العديد من المزايا منها خاصية الراحة الناتجة عن تبخير رطوبة الجسم عن طريق دفع الهواء أثناء الحرکة, (23) کذلک القدرة العالية على التشکيل لجسم الإنسان مما يؤثر تأثيراً إيجابياً على کل من خواص المظهرية " الإنسدالية"  و الراحة في حالتي السکون و الحرکة،(9) المرونة العالية, ملائمة الشکل, خفة الوزن, مقاومة التجعد, نعومة الملمس, سهولة العناية.... و ما إلى ذلک. (26)

بالإضافة إلى انخفاض تکاليف الإنتاج قياسا بتکاليف إنتاج الأقمشة المنسوجة بسبب التقنية البسيطة في الإنتاج, التکلفة المنخفضة, (27)، (32) فالخيوط المستخدمة في أقمشة التريکو لا تحتاج إلى تحضيرات مسبقة مثل التسدية أو التنشية مثلما يحدث في النسيج, بل يمکن استخدام الخيوط فور وصولها من مصانع الغزل. (29)

و کذلک التنوع الهائل في المنتجات حيث تستخدم أقمشة التريکو لإنتاج الملابس التي تغطي کل جزء من أجزاء جسم الإنسان مثل الجوارب والقبعات والقفازات والملابس الداخلية و الخارجية و الرياضية. (20)

تتکون أقمشة التريکو باستخدام خيط واحد أو مجموعة من الخيوط تتشابک مع بعضها البعض(7) في صورة حلقات أو عراوي ( Loops ) متتابعة تدريجيا صف تلو الآخر لتکون مجموعة من الغرز الأفقية المتصلة. و بشکل کبير تتحدد خصائص الترکيب البنائي لأقمشة التريکو على أساس کيفية ترابط کل غرزة بجيرانها سواء على الجانبين أو من أعلى و أسفل, (22) حيث تعد هذه العروة الجزء الأساسي في أقمشة التريکو. (24) و يطلق على مجموعة الغرز الرأسية التي تشبه خيوط السداء أعمدة (Wales), و مجموعة الغرز الأفقية التي تشبه خيوط اللحمة صفوف
 (Courses). (13)

تعتبر الغرزة Stitch هي الوحدة البنائية التي تتکون منها جميع ترکيبات التريکو, و هي في أبسط صورة مکونة من عروتين متصلتين متعاکستي الوضع, (3) فهي تتکون من عروتين وساقين يصلان بينهما. (2)

لذا فإن الخاصية البنائية لأقمشة التريکو تتحدد بالعوامل الآتية: (5)

1.  أبعاد الغرزة .

2.  شکل الغرزة.

3.  ميکانيکية  الاتصال بين الغرز.

4.  الترتيب الهندسي بين الغرز في تکرار واحد من التصميم.

أقمشة السنجل جيرسي تعد من التراکيب الأساسية في أقمشة تريکو اللحمة(31) و أبسطها و ذلک لسهولة إنتاجه, حيث تتشابک العراوي في اتجاه واحد و لذلک فان القماش له وجه و ظهر. (8) و تنتج هذه الأقمشة على مجموعة واحدة من الإبر في الماکينات الدائرية أو المستطيلة, و في حالة استخدام ماکينة ذات مجموعتين من الإبر تُلغى أحدهما و تنتج على الآخر. (4)

التجارب العملية:

أولاً: تنفيذ عينات الأقمشة:

تم إنتاج أقمشة من تريکو اللحمة من خامة القطن باختلاف طول العروة و نمرة الخيط و ذلک بغرض تحديد أفضلها و أنسبها لموضوع البحث.

 

1.  الخامات المستخدمة:

تم استخدام خيط قطن من نمرتين 30 إنجليزي، 40 إنجليزي.

2.  التراکيب البنائية المستخدمة:

  • ·  سنجل جيرسي.

                   

            شکل (1) ترکيب الوجه للسنجل جرسيه            شکل (2) ترکيب الظهر للسنجل جرسيه

3.  الماکينات المستخدمة:

تم استخدام ماکينة تريکو لحمة مستديرة (ماکينة السنجل جيرسي) بالمواصفات الآتية:

جدول (1) مواصفات ماکينة السنجل جرسيه

نوع الماکينة

PAOLO ORIZIO

بلد الصنع

إيطاليا

سنة الصنع

1999

الترکيب النسجي

سنجل جرسيه

جيج الماکينة

28

قطر الماکينة

30 بوصة

عدد الإبر

2638

عدد الأبلاتين

2638

عدد المغذيات

90 مکوک

جهاز الطي

ميکانيکي

سرعة الماکينة

40 لفة / دقيقة

4.  مواصفات الأقمشة المنتجة:

تم إنتاج عدد ( 6 ) عينات من الأقمشة و الجدول (2) يوضح مواصفات هذه الأقمشة.

 

جدول (2) مواصفات الأقمشة المنتجة

م

الخامة

الترکيب البنائي

طول العروة

النمرة

1

القطن

سنجل جرسيه

2,2

30 إنجليزي

2

3

3

8,3

4

سنجل جرسيه

2,2

40 إنجليزي

5

3

6

8,3

ثانياً: الاختبارات المعملية:

أجريت الاختبارات المعملية على الأقمشة المنتجة تحت البحث و ذلک لتحديد بعض الخواص و علاقتها بمتغيرات البحث. و ذلک بعد ترک العينات في الجو القياسي لتطبيق الاسترخاء الجاف في الجو القياسي للتخلص من الشد و الاجهادات المؤثرة عليها أثناء التصنيع، و کان ذلک في الهيئة المصرية العامة للمواصفات و الجودة في الجو القياسي ( رطوبة نسبية 65 ± 2%، و درجة حرارة 20°م ± 2°م). و کانت الاختبارات کالتالي:

اختبار قياس طول الغرزة:

تم هذا الاختبار بطريقة يدوية على العينات کالتالي:

أ-تم تحديد 100 عمود رأسياً من کل عينة من عينات القماش.

ب-تم قطع القماش رأسياً لينتج خيط عند تنسيله من القماش يکون طوله عبارة عن صف بطول 100 غرزة.

ت-تم قياس طول الخيط الذي يمثل طول 100 غرزة من القماش.

ث-تم قسمة الطول الکلي للخيط / 100 لينتج طول الغرزة الواحدة.

ج-تم أخذ 10 قراءات لکل عينة منتجة أي قياس طول 10 صفوف (خيوط) طول کل منها
 100 غرزة.

ح-تم الحصول على متوسط طول الغرزة للخمسة قراءات و تسجيل القراءات في جدول
النتائج المرفق.

اختبار قياس عدد الصفوف و عدد الأعمدة ( السم ): (20)

تم هذا الاختبار باستخدام عدسة تحليل القماش حيث تم قياس عدد الصفوف و عدد الأعمدة بالبوصة ثم قسمتها على 54,2 سم لتصبح عدد الصفوف و عدد الأعمدة بالسم. و تم أخذ 10 قراءات لکل عينة و الحصول على متوسط القراءات و تسجيله بجدول النتائج. وتم إجراء الاختبار طبقا للمواصفة القياسيةA.S.T.M., Standard, D, 3887 – 96 ( 2008 )

اختبار وزن المتر المربع ( جم): (18)

تم قياس وزن المتر المربع کمتوسط لخمسة قراءات من عدة مواضع مختلفة لکل عينة باستخدام ميزان الکتروني حساس ADAM 450gm لدقة 001,0 و کانت مساحة العينة الواحدة 100 سم2، تم إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفة القياسية رقم 295ج3 لسنة 2008.

اختبار سمک القماش ( مم ): (19)

تم إجراء هذا الاختبار باستخدام جهاز قياس السمک الرقمي SDL طبقا للمواصفة القياسية  رقم 295 ج4 لسنة 2008، و قد أخذت النتائج کمتوسط 10 قراءات لکل عينة من عدة مواضع مختلفة و تسجيلها بجدول النتائج.

اختبار سمک القماش ( مم ): (19)

تم هذا الاختبار باستخدام جهاز Bursting Tester For Clothing تم إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 4718 لسنة 2008.

اختبار ثبات الأبعاد في اتجاه الأعمدة و اتجاه الصفوف: (15)

تم إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2453 لسنة 2005.

اختبار قابلية الأقمشة لتوبير وتکور السطح: (17)

تم إجراء هذا الاختبار طبقا للمواصفة القياسية رقم 2589 ج1 لسنة 2007.

النتائج و المناقشة:

الجدول رقم (3) يوضح نتائج قياسات الخواص الوظيفية تحت الدراسة عند کل المتغيرات.

جدول رقم (3) نتائج اختبارات الأقمشة تحت البحث

النمرة

الترکيب النسجي

طول العروة      (ملي)

وزن المتر المربع

(جرام)

السمک (ملي)

الانفجار

(KPa)

ثبات الأبعاد

درجة التکور

عدد الأعمدة (السم)

عدد الصفوف (السم)

طول

عرض

30

سنجل

2.2

162

0.62

599.9

6.50%

5%

4

13

16

3

128.9

0.49

477.2

8%

7%

3.5

12

15.5

3.8

95.87

0.37

354.8

10%

8.50%

3

11

15

40

2.2

128.1

0.58

312.2

12.50%

10%

4

13.5

17

3

102

0.47

251

17%

13.5

3.8

13

16.5

3.8

80.87

0.36

189.8

21%

16.50%

3.6

12.5

16

توجد فروق دالة إحصائياً في اختبارات "وزن المتر المربع ، السمک ، مقاومة الانفجار ، ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي و العرضي، درجة التکور ، عدد الصفوف ، عدد الأعمدة" للسنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 ).

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات وزن المتر المربع ، السمک ، مقاومة الانفجار ، ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي و العرضي، درجة التکور ، عدد الصفوف ، عدد الأعمدة" للسنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 ).والجداول التالية
توضح ذلک.

1. وزن المتر المربع (جم):

جدول (4) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 في اختبار وزن المتر المربع

وزن المتر المربع (جم)

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

324.166

162.083

2

29.509

0.01  دال

داخل المجموعات

32.956

5.493

6

المجموع

357.122

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

302.635

151.318

2

35.01

0.01  دال

داخل المجموعات

25.933

4.322

6

المجموع

328.568

 

8

 

 

 

 

شکل (3) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار وزن المتر المربع

من الجدول (4) و الشکل (3) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار وزن المتر المربع "سنجل جيرسي نمرة 30" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0). أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى وزن، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل وزن، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة ووزن المتر المربع للقماش فبزيادة طول العروة يقل الوزن.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار وزن المتر المربع "سنجل جيرسي نمرة 40" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى وزن، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل وزن، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة ووزن المتر المربع للقماش فبزيادة طول العروة يقل الوزن.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن وزن المتر المربع يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين وزن المتر المربع و طول العروة علاقة عکسية فعندما تقل طول العروة تزداد الکثافة العددية للغرز و بالتالي يزداد وزن المتر المربع. أما العلاقة بين الوزن و نمرة الخيط علاقة ايضا عکسية حيث کان نمرة 30 أعلى وزناً من نمرة 40 و ذلک لان قطر الخيط لنمرة 30 أکبر من 40 فبالتالي يزيد الوزن.

2. سمک القماش (مم):

جدول (5) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 في اختبار السمک

السمک (مم)

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

128.967

64.484

2

3.941

0.01  دال

داخل المجموعات

98.168

16.361

6

المجموع

227.135

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

413.522

206.761

2

2.83

0.01  دال

داخل المجموعات

438.417

73.069

6

المجموع

851.939

 

8

 

 

 

 

شکل (4) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار السمک

من الجدول (5) و الشکل (4) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار السمک "سنجل جيرسي نمرة 30" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0). أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى سمک، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل سمک، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و سمک القماش فبزيادة طول العروة
يقل السمک.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار السمک "سنجل جيرسي نمرة 40" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى سمک، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل سمک، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و سمک القماش فبزيادة طول العروة
يقل السمک.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن سمک القماش يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين سمک القماش و طول العروة علاقة عکسية فعندما تقل طول العروة يزداد اندماج القماش و بالتالي يزداد السمک. أما العلاقة بين السمک و نمرة الخيط علاقة ايضا عکسية حيث کان نمرة 30 أعلى سمکاً من نمرة 40 و ذلک لان قطر الخيط لنمرة 30 أکبر من 40 فبالتالي يزيد السمک.

3. مقاومة الأقمشة للانفجار(کيلو باسکال):

جدول (6) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40

في اختبار مقاومة الأقمشة للانفجار

مقاومة الأقمشة للانفجار (کيلوباسکال)

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

225.655

112.828

2

19.336

0.01  دال

داخل المجموعات

35.011

5.835

6

المجموع

260.666

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

307.74

153.868

2

19.97

0.01  دال

داخل المجموعات

46.227

7.704

6

المجموع

353.96

 

8

 

 

 

 

شکل (5) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار مقاومة الأقمشة للانفجار

من الجدول (6) و الشکل (5) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار مقاومة الأقمشة للانفجار "سنجل جيرسي نمرة 30" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0). أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى مقاومة للانفجار ، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل مقاومة للانفجار ، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و مقاومة الأقمشة للانفجار فبزيادة طول العروة تقل مقاومة الأقمشة للانفجار.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار مقاومة الأقمشة للانفجار "سنجل جيرسي نمرة 40" وکلا من (طول العروة 3 ، 8,3 ) لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى مقاومة للانفجار ، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل مقاومة للانفجار، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و مقاومة الأقمشة للانفجار فبزيادة طول العروة تقل مقاومة الأقمشة للانفجار.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن مقاومة الأقمشة للانفجار تتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين مقاومة الأقمشة للانفجار و طول العروة علاقة عکسية فعندما تقل طول العروة تعطي أقمشة مندمجة و بالتالي تزداد مقاومة الأقمشة للانفجار. أما العلاقة بين مقاومة للانفجار و نمرة الخيط علاقة ايضا عکسية حيث کان نمرة 30 أعلى مقاومة للانفجار من نمرة 40 و ذلک لان قطر الخيط لنمرة 30 أکبر من 40 فبالتالي تزيد
مقاومة الانفجار.

4. ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي:

جدول (7) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي

ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

700.561

350.281

2

10.55

0.01  دال

داخل المجموعات

199.206

33.201

6

المجموع

899.767

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

249.707

124.854

2

12.067

0.01  دال

داخل المجموعات

62.082

10.347

6

المجموع

311.789

 

8

 

 

 

 

شکل (6) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي

من الجدول (7) و الشکل (6) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 8,3 في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي سنجل جيرسي نمرة 30 وکلا من (طول العروة 3 ، 2,2 ) لصالح طول العروة 8,3 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن نسبة الانکماش في الاتجاه الطولي أعلى عند طول عروة 8,3 و أقل عند 2,2 أي أن ثبات الأبعاد کان أفضل قيمة له عند طول عروة 2,2، و لذلک فإن العلاقة عکسية بين ثبات الأبعاد و طول العروة، فکلما قل طول العروة کلما زادت خاصية ثبات الأبعاد في الأقمشة.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 8,3 في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي سنجل جيرسي نمرة 40 وکلا من (طول العروة 3 ، 2,2 ) لصالح طول العروة 8,3 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن نسبة الانکماش في الاتجاه الطولي أعلى عند طول عروة 8,3 و أقل عند 2,2 أي أن ثبات الأبعاد کان أفضل قيمة له عند طول عروة 2,2، و لذلک فإن العلاقة عکسية بين ثبات الأبعاد و طول العروة، فکلما قل طول العروة کلما زادت خاصية ثبات الأبعاد في الأقمشة.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي و طول العروة علاقة عکسية و يرجع ذلک إلى أنه کلما قل طول العروة زادت الکثافة العددية للغرز و عليه فأن يحدث تقيد في حرکة الشعيرات، مما يؤدي إلى تقليل حدوث الانکماش في الأقمشة المنتجة أثناء الغسيل و الارتداء فبالتالي تزيد من قدرة الأقمشة على الاحتفاظ بأبعادها. أما العلاقة بين ثبات الأبعاد و نمرة الخيط علاقة ايضا عکسية حيث کان نمرة 30 أعلى ثباتاً من نمرة 40، حيث أن جيج الماکينة ثابت لکل من نمرة 30 ، 40 و مجال الحرية للحرکة في المساحة أکبر للنمر ذات القطر الأقل فبالتالي يکون هناک فرصة أکبر للنمر الرفيعة للتعرض للانکماش و التغير في الأبعاد عن النمر السميکة.

5. ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي:

جدول (8) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40

في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي

ثبات الأبعاد في الاتجاه الطولي

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

518.849

259.425

2

8.887

0.01  دال

داخل المجموعات

175.153

29.192

6

المجموع

694.002

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

360.333

180.167

2

16.316

0.01  دال

داخل المجموعات

66.254

11.042

6

المجموع

426.587

 

8

 

 

 

 

شکل (7) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي

من الجدول (8) و الشکل (7) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 8,3 في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي سنجل جيرسي نمرة 30 وکلا من (طول العروة 3 ، 2,2 ) لصالح طول العروة 8,3 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن نسبة الانکماش في الاتجاه العرضي أعلى عند طول عروة 8,3 و أقل عند 2,2 أي أن ثبات الأبعاد کان أفضل قيمة له عند طول عروة 2,2، و لذلک فإن العلاقة عکسية بين ثبات الأبعاد و طول العروة، فکلما قل طول العروة کلما زادت خاصية ثبات الأبعاد في الأقمشة.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 8,3 في اختبار ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي سنجل جيرسي نمرة 40 وکلا من (طول العروة 3 ، 2,2 ) لصالح طول العروة 8,3 عند مستوى دلالة (01,0)، أي أن نسبة الانکماش في الاتجاه العرضي أعلى عند طول عروة 8,3 و أقل عند 2,2 أي أن ثبات الأبعاد کان أفضل قيمة له عند طول عروة 2,2، و لذلک فإن العلاقة عکسية بين ثبات الأبعاد و طول العروة، فکلما قل طول العروة کلما زادت خاصية ثبات الأبعاد في الأقمشة.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين ثبات الأبعاد في الاتجاه العرضي و طول العروة علاقة عکسية و يرجع ذلک إلى أنه کلما قل طول العروة زادت الکثافة العددية للغرز و عليه فأن يحدث تقيد في حرکة الشعيرات، مما يؤدي إلى تقليل حدوث الانکماش في الأقمشة المنتجة أثناء الغسيل و الارتداء فبالتالي تزيد من قدرة الأقمشة على الاحتفاظ بأبعادها. أما العلاقة بين ثبات الأبعاد و نمرة الخيط علاقة ايضا عکسية حيث کان نمرة 30 أعلى ثباتاً من نمرة 40. حيث أن جيج الماکينة ثابت لکل من نمرة 30 ، 40 و مجال الحرية للحرکة في المساحة أکبر للنمر ذات القطر الأقل فبالتالي يکون هناک فرصة أکبر للنمر الرفيعة للتعرض للانکماش و التغير في الأبعاد عن النمر السميکة.


6. مقاومة الأقمشة للتکور:

جدول (9) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40

في اختبار مقاومة الأقمشة للتکور

درجة التکور

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

278.321

139.16

2

10.569

0.01  دال

داخل المجموعات

78.998

13.166

6

المجموع

357.319

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

388.027

194.014

2

8.985

0.01  دال

داخل المجموعات

129.552

21.592

6

المجموع

517.579

 

8

 

 

 

 

شکل (8) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار مقاومة الأقمشة للتکور

من الجدول (9) و الشکل (8) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار درجة التکور "سنجل جيرسي نمرة 30 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى نسبة لمقاومة الأقمشة للتکور، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل نسبة لمقاومة التکور، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و مقاومة الأقمشة للتکور، فبزيادة طول العروة تقل تبعا لذلک مقاومة التکور.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار درجة التکور "سنجل جيرسي نمرة40 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى نسبة لمقاومة الأقمشة للتکور، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل نسبة لمقاومة التکور، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و مقاومة الأقمشة للتکور، فبزيادة طول العروة تقل تبعا لذلک مقاومة التکور.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن مقاومة الأقمشة للتکور تتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين مقاومة الأقمشة للتکور و طول العروة علاقة عکسية و يرجع ذلک إلى أن زيادة طول العروة يزيد المسافات البينية للترکيب البنائي و يقل الاندماج للأقمشة و بالتالي تقل مقاومتها للتکور. أما العلاقة مقاومة الأقمشة للتکور و نمرة الخيط فالعلاقة طرديه و کانت لصالح نمرة 40.

7. عدد الصفوف (السم):

جدول (10) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40

في اختبار عدد الصفوف / سم

عدد الصفوف / سم

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

660.241

330.121

2

9.216

0.01  دال

داخل المجموعات

214.917

35.819

6

المجموع

875.158

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

475.182

237.591

2

7.806

0.01  دال

داخل المجموعات

182.633

30.439

6

المجموع

657.815

 

8

 

 

 

 

شکل (9) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار عدد الصفوف / سم

من الجدول (10) و الشکل (9) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار عدد الصفوف / سم "سنجل جيرسي نمرة 30 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى عدد الصفوف / سم ، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل عدد الصفوف / سم ، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و عدد الصفوف / سم ، فبزيادة طول العروة يقل تبعا لذلک عدد الصفوف / سم.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار عدد الصفوف / سم "سنجل جيرسي نمرة40 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى نسبة عدد الصفوف / سم، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل عدد الصفوف / سم، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و عدد الصفوف / سم، فبزيادة طول العروة يقل تبعا لذلک عدد الصفوف / سم.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن عدد الصفوف / سم يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين عدد الصفوف / سم و طول العروة علاقة عکسية و يرجع ذلک إلى أن فعندما تقل طول العروة تزداد الکثافة العددية للغرز و بالتالي يزداد عدد الصفوف / سم. أما العلاقة عدد الصفوف / سم و نمرة الخيط فالعلاقة طرديه و کانت لصالح نمرة 40 وذلک لأن قطر خيط نمرة 40 أقل من 30 و بالتالي تزداد عدد الصفوف / سم.


8. عدد الأعمدة(السم):

جدول (11) تحليل التباين لمتوسط درجات سنجل جيرسي نمرة30 و 40 في عدد الأعمدة / سم

عدد الأعمدة / سم

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

نمرة 30

بين المجموعات

397.79

198.895

2

7.042

0.01  دال

داخل المجموعات

169.473

28.245

6

المجموع

567.263

 

8

 

 

نمرة 40

بين المجموعات

209.292

104.646

2

4.505

0.01  دال

داخل المجموعات

139.371

23.229

6

المجموع

348.663

 

8

 

 

 

 

شکل (10) يوضح متوسط درجات سنجل جيرسي نمرة 30 و 40 بطول عروة ( 2,2 – 3 – 8,3 )

في اختبار عدد الأعمدة / سم

من الجدول (11) و الشکل (10) يتضح أن:

1. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار عدد الأعمدة / سم "سنجل جيرسي نمرة 30 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 30 أعطي أعلى عدد الأعمدة / سم ، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 30 أقل عدد الأعمدة / سم ، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و عدد الأعمدة / سم ، فبزيادة طول العروة يقل تبعا لذلک عدد الأعمدة / سم.

2. وجود فروق دالة إحصائيا بين طول العروة 2,2 في اختبار عدد الأعمدة / سم "سنجل جيرسي نمرة40 " وطول العروة 3 ، 8,3" لصالح طول العروة 2,2 عند مستوى دلالة (05,0)، أي أن طول العروة 2,2 سنجل جرسي نمرة 40 أعطي أعلى نسبة عدد الأعمدة / سم، طول العروة 8,3 سنجل جرسي نمرة 40 أقل عدد الأعمدة / سم، أي أن العلاقة عکسية بين طول العروة و عدد الأعمدة / سم، فبزيادة طول العروة يقل تبعا لذلک عدد الأعمدة / سم.

3. بدراسة هذه النتائج يتضح أن عدد الأعمدة / سم يتأثر بکل من طول العروة و نمرة الخيط، فالعلاقة بين عدد الأعمدة / سم و طول العروة علاقة عکسية و يرجع ذلک إلى أن فعندما تقل طول العروة تزداد الکثافة العددية للغرز و بالتالي يزداد عدد الأعمدة / سم. أما العلاقة عدد الأعمدة / سم و نمرة الخيط فالعلاقة طرديه و کانت لصالح نمرة 40 وذلک لأن قطر خيط نمرة 40 أقل من 30 و بالتالي تزداد عدد الأعمدة / سم.

التوصيات:

1.   ضرورة توضيح مواصفات الترکيب البنائي ضمن البطاقة الإرشادية للملابس.

2.   ضرورة أن تکون خامات التريکو من قطن 100% هي الأکثر استخداماً لما لها من خواص جيدة.

3.   ضرورة معرفة طول العروة المطلوب لإنتاج أقمشة ذات مواصفات تفي بالغرض الوظيفي و تحقق رضا و متطلبات المستهلک.

المراجع العربية:
أولاً: الکتب العربية:
1.   أحمد فؤاد النجعاوي – تکنولوجيا الألياف الصناعية و خلطاتها – منشأة المعارف – الاسکندرية – 1983.
2.   محمد عبدالله الجمل :"الأسس العلمية في تکنولوجيا أقمشة التريکو"– مذکرات دراسية – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1985
3.   محمد عبدالله الجمل :"الأسس العلمية و الفنية في علم التراکيب النسجية" – دار الإسلام –  1991.
ثانياً: الرسائل العلمية:
4.آمال يونس عبدالحميد :" تأثير ارتفاع العروة على الخواص الطبيعية و الميکانيکية لأقمشة تريکو اللحمة ذات التراکيب البنائية البسيطة" – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1985.
5.إيهاب صبري محمود سالم :"إنتاج تراکيب بنائية على ماکينات السنجل جرسيه ذات الأربع مسارات و تأثير تغير الترکيب البنائي على بعض الخواص الفيزيقية و الميکانيکية للقماش المنتج" – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2002.
6.شهيرة محمود محمد حنفي : " علاقة الترکيب البنائي للأقمشة المتشابکة بالأداء الوظيفي للملابس" – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2005.
7.شيماء حسين سعيد حسام الدين :" تأثير اختلاف بعض الأساليب التطبيقية لأقمشة تريکو اللحمة ثلاثية الأبعاد على الخواص الوظيفية للمنتج الملبسي " – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة طنطا – 2011.
8.طارق أحمد محمود الخولي :" دراسة و تحليل الأقمشة الوبرية المنتجة على ماکينات تريکو اللحمة من أجل تحسين خواصها الاستعمالية" – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2006.
9.فيروز أبوالفتوح الجمل : " تطويع ترکيبات تريکو الجاکارد البارزة لإنتاج أقمشة مجسمة تفي بمتطلبات الموضة و الأداء الوظيفي لملابس السيدات" – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة
حلوان – 2005.
10.   منى إبراهيم الدمنهوري:" تأثير خاصية الانسدال على بعض الأقمشة المستخدمة في السوق المصرية لتصميم ملابس الصباح" – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2000.
11.   نجلاء محمد عبدالخالق:" تحديد أنسب المعايير القياسية لجودة تقنيات تصنيع الملابس الجاهزة" – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2004.
12.   هالة عبدالمعبود محمود السيد أبوالنصر:" تحسين بعض خواص الراحة لملابس التريکو الخارجية باستخدام المعاملات البنائية لترکيب الملتون" – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2011.
13.   هبه محمد إبراهيم درويش :" دراسة بعض متغيرات ماکينة التريکو الدائري المؤثرة على خصائص ثبات الأبعاد للأقمشة المنتجة من خيوط محورية بمواصفات مختلفة " – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2008.
ثالثاً: الدوريات و المجلات و المقالات العلمية:
14.   سمير الطنطاوي, أسامة قبيصى, شريف محمود, " دراسة مقارنة بين خواص الخيوط المنتجة من الأقطان المصرية وبعض الخيوط القطنية المستوردة وتأثيرها على الخواص الوظيفية للأقمشة الوبرية", المؤتمر الدولي الثاني لکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2012.
رابعاً: المواصفات:
15.                المواصفة القياسية المصرية رقم 2453 لسنة 2005.
16.                المواصفة القياسية المصرية رقم 4718 لسنة 2008.
17.                المواصفة القياسية رقم 2589 ج1 لسنة 2007.
18.                المواصفة القياسية رقم 295ج3 لسنة 2008.
19.                المواصفة القياسية رقم 295ج4 لسنة 2008.
20.A.S.T.M., Standard, D, 3887 – 96 ( 2008 )
English Referances:
21.A.K.M. Mobarok Hossain and A.B.M. Zohrul Kabir, " Customization Of Starfish Technology In The Production Of Cotton-Knit Fabrics: A Practical Approach" , International Journal of Engineering & Technology Vol: 11 No: 01, February 2011.
22.Ahmed Asif, Moshiur Rahman and Farial Islam Farha, " Effect of Knitted Structure on the Properties of Knitted Fabric" , International Journal of Science and Research, Volume 4 Issue 1, January 2015.
23.Chureerat Prahsarn, " Factors Influencing Liquid And Moisture Vapor Transport In Knit Fabric" , PhD Thesis, Faculty of Carolina, State University, 2001.
24.Elias Khalil and Md. Solaiman," Effect Of Stitch Length On Physical And Mechanical Properties Of Single Jersey Cotton Knitted Fabric" , International Journal Of Science And Research, Volume 3 Issue 9, September, 2014.
25.Ichetaonye, S.I, Ichetaonye, D.N, Owen, M.M, Awosanya, A And Dim, J.C, " Effect Of Stitch Length On The Physical Properties Of  (3x1, 4x1, 5x1, 6x1) Rib Knitted Fabrics" , International Journal Of Fiber And Textile
Research, 2013.
26.Meltem Yanılmaz and Fatma Kalaoglu, " Investigation Of Wicking, Wetting And Drying Proper Ties Of Acrylic Knitted Fabrics" , Textile Research Journal, February 2012.
27.Prakash Chidambaram, Ramakrishnan Govind and Koushik Venkataraman, "The Effect Of Loop Length And Yarn Linear Density On The Thermal Properties Of Bamboo Knitted Fabric" , AUTEX Research Journal, Vol. 11, No4, December 2011.
28.Q.M. Wang and H. Hu, " Geometrical and Dimensional Properties of Plain Knitted Fabrics Made from Glass Fiber Yarns for Composite Reinforcement" , Journal Of Industrial Textiles, Vol. 37, No. 2—October 2007.
29.Rashed And Md. Mahamudul Islam, " Effect Of Tuck Loop In Bursting Strength Of Single Jersey Knitted Fabrics" , International Journal Of Research In Engineering And Technology, Volume: 03 Issue: 05 | May, 2014.
30.S. Gordon and Y-L. Hsieh, " Cotton Science and Technology" – the textile institute – woodhead publishing – 2007.
31.Shekh Md Mamun Kabir and Mohammad Zakaria," Effect of Machine Parameters on Knit Fabric Specifications" , Dhaka University of Engineering & Technology Journal, Gazipur, Vol. 1, Issue 3, June 2012.
32.Z. M. Abdel Megeid, M. Al-bakry and M. Ezzat, " The Influence Of Stitch Length Of Weft Knitted Fabrics On The Sewability " , Journal of American Science, 2011.