أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار والاستفادة منه لطلاب التربية الموسيقية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المـدرس المساعـد بقسـم التربيـة الموسيقيـة کليـــة التربيـــة النوعيـــة - جامعـة المنصـــــورة ( تخصـص بيــانــــو )

2 أستاذ بقسم الأداء (تخصص بيانو) کلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

4 مدرس البيانو بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
تتناول الباحثة هذا البحث بغرض إيجاد دراسة علمية فنية قد تسهم فى الوصول إلى أفضل أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار للارتقاء بمستوى الأداء العزفى لطلاب التربية الموسيقية حيث أنها تساعدهم على اکتساب مهارات الأداء بسهولة وبشکل متدرج وشيق بما يتفق مع قدراتهم ورغباتهم، وذلک من خلال توضيح بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين، ودراسة وتحليل أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار وأيضاً توضيح الاستفادة منه لطلاب التربية الموسيقية.
وقد اختارت الباحثة عينة البحث وهى: مجموعة تمارين محددة ومنتقاه من کتاب (المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار) لجون طومسون، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى).

·   وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

1-حددت الباحثة بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين وأهم ما يميز کل منها.
2-حددت الباحثة أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار من خلال الدراسة والتحليل العزفى لعينة البحث.
3-حددت الباحثة الاستفادة من أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار لطلاب التربية الموسيقية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

تعتبر دراسة آلة البيانو من أهم الأسس التى لا غنى عنها فى الدراسة الموسيقية حيث أنها من أنسب الآلات للتعليم الموسيقى بشکل عام ولتعليم المبتدئين بشکل خاص، ولکن يدور الجدل دائماً حول کيفية تعليم المبتدئين الکبار العزف على آلة البيانو، فالمبتدىء الکبير قد يکون هاوياً يرغب فى الدراسة الفنية أو يکون طالباً ملتحق بإحدى أقسام وکليات التربية الموسيقية المتخصصة، لذا يجب أن نبدأ معه بداية تتفق مع قدراته العقلية وتشبع ميوله الفنية وترضى متطلباته النفسية.

ولقد ظهر فى القرن العشرين العديد من الطرق والأساليب المختلفة لتعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار بهدف استمالة الدارسين وجعلهم أکثر إقبالاً على دراسة وعزف الآلة مع رفع مستوى أدائهم فى وقت قصير بشکل تدريجى يصل بهم إلى التعلم دون نفور أو ملل.

وبدراسة تلک الأساليب والتحليل العزفى للکتب الخاصة بها نجد منها المتشابه فى البداية ولکن الاختلاف فى التناول والتدرج کما نجد منها أيضاً المکمل لبعضه البعض، ويتم اکتشاف ذلک عن طريق الباحثين والقائمين بالتدريس بهدف التعرف على کل ما هو جديد فى مجال تعليم العزف على آلة البيانو وذلک للوصول بالدارس إلى مستوى الأداء المطلوب.

 لذلک اختارت الباحثة أسلوب جون طومسون "John Thompson" فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار، لتتناوله بالدراسة والتحليل للتعرف على هذا الأسلوب والاستفادة منه فى تعليم طلاب أقسام وکليات التربية الموسيقية المتخصصة (طلاب التربية الموسيقية بشکل عام).

مشکلة البحث:

لاحظت الباحثة عدم استخدام الکتب الخاصة بتعليم المبتدئين الکبار فى تعليم عزف آلة البيانو لطلاب کليات وأقسام التربية الموسيقية، واقتصارهم على استخدام المؤلفات التعليمية والأساليب الخاصة بتعليم المبتدئ الصغير، کما لاحظت من خلال قيامها بالتدريس للطلاب المبتدئين بالفرقة الأولى بقسم التربية الموسيقية بالکلية عدم قبول الکثير منهم لتلک الأساليب والتى تحتوى عليها مناهج آلة البيانو، حيث أنها لا تتناسب مع المرحلة العمرية لهم ولا تتفق مع قدراتهم العقلية ولا تشبع ميولهم الموسيقية مما يؤثر بالسلب على أداء هؤلاء الطلاب وبالتالى على مستوى نتائجهم، مما دفع الباحثة للتفکير فى دراسة وتحليل أسلوب جون طومسون فى تعليم آلة البيانو للمبتدئين الکبار للاستفادة منه فى تعليم طلاب التربية الموسيقية، وذلک أملاً فى رفع مستوى أداء هؤلاء الطلاب على آلة البيانو بأسلوب أکثر تشويقاً يتفق مع قدراتهم
ورغباتهم وميولهم.

أهداف البحث:

1- توضيح بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين.

2- توضيح أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار.

3- توضيح الاستفادة من أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار لطلاب التربية الموسيقية.

أهمية البحث:

قد يسهم هذا البحث فى الوصول إلى أفضل أساليب تعليم العزف على آلة البيانو للمبتدئين الکبار للارتقاء بمستوى الأداء العزفى لطلاب التربية الموسيقية حيث أنها تساعدهم على اکتساب مهارات الأداء بسهولة وبشکل متدرج وشيق بما يتفق مع قدراتهم ورغباتهم.

أسئلة البحث:

1-ما أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين؟

2-ما أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار؟

3-ما الاستفادة من أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار لطلاب التربية الموسيقية ؟

حدود البحث:

يقتصر هذا البحث على کتاب ( المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار ) لجون طومسون والذى أعده عام 1943م     The Adult Preparatory Piano Book "  "

اجــراءات البحــث:

  وتشتمل على:

  • منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى).

  • عينة البحث:

مجموعة تمارين محددة ومنتقاه من کتاب (المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار) لجون طومسون      The Adult Preparatory Piano Book "  "

  • أدوات البحث:

المدونات الموسيقية الخاصة بالتمارين المنتقاه من کتاب (المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار) لجون طومسون   The Adult Preparatory Piano Book "  "

 

مصطلحات البحث:

وتشتمل على:

  • أسلوب التدريس      "Teaching Style"

يقصد به (الکيفية) فهو طريقة المعلم فى التعامل مع الموقف التعليمى والتى تظهر خصائص شخصيته وتتفاعل فيها طرق التدريس وتقنياته مما يظهر الفروق الفردية بين المعلمين فى العملية التعليمية. (آمال صادق – فؤاد أبو حطب، 1990، 406)

  • التعبير      "Expression"

هو الأداء بطريقة معبرة عن الأحاسيس والعواطف والانفعالات أثناء العزف، وذلک من خلال بعض المصطلحات الموسيقية التى تکسب المؤلفة طابعها الخاص بها، بالإضافة إلى استخدام التعبير الشخصى للعازف. (أحمد بيومى، 1992، 144)

  • التکنيک      "Technique"

هى المهارة العزفية اللازمة للسيطرة على جميع عضلات الجسم المستخدمة أثناء العزف. (Cooper, Martin, 1975, 159)

  • المهارة      "Skill"

نشاط يتطلب فترة زمنية من التدريب المقصود والممارسة المنظمة والخبرة المضبوطة بحيث يُؤدى بطريقة ملائمة. (آمال صادق – فؤاد أبو حطب، 1990، 538)

  • المصاحبة      "Accompaniment"

تعنى المسايرة أو المرافقة حيث أنها الخلفية الموسيقية الأقل أهمية من الصوت الأصلى، فهى تمثل الدور الثانوى أو المکمل الذى يساعد بدوره فى تقوية اللحن الأساسى فى العزف أو الغناء. (أحمد بيومى، 1992، 6)

الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث:

قامت الباحثة بالإطلاع على الدراسات العربية والأجنبية السابقة المرتبطة بموضوع البحث الراهن، ثم قامت بتصنيفها لمحورين:

- المحور الأول: دراسات تناولت بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين.

- المحور الثانى: دراسات تناولت أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو.

 

وستتناول الباحثة کل محور على حده ثم تقدم التعليق العام عليه، وذلک على
النحو التالى:

  • أولاً: دراسات تناولت بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين:

(1) دراسة سوزان أحمد عسل (1998)

بعنوان: " دراسة مسحية لتعليم آلة البيانو للمبتدئين الکبار "

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طرق البداية المختلفة لتعليم المبتدئين الکبار العزف على آلة البيانو، ودراسة أسلوب کل من إرنست شيلنج " Ernest Shelling" وآخرون ، مايکل آرون "Michael Aaron" ، وآدا ريختر "Ada Richter" وهى أساليب متنوعة لتعليم المبتدئين الکبار العزف على آلة البيانو، واستخدام ما يناسب کل دارس بالإضافة إلى توسيع مدارک معلم الموسيقى بصورة عامة وإمداده ببعض الطرق المختلفة للتدريس.

وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى)، وتوصلت من خلال الدراسة إلى أوجه التشابه والاختلاف بين طريقة کل مؤلف فى تعليم البيانو للمبتدئين الکبار من خلال الکتب
الثلاثة المختارة.

(2) دراسة سماح خلف محمود أحمد (2003)

بعنوان: " طريقة کارل أورف فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين – دراسة تحليلية عزفية"

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسلوب کارل أورف من خلال مؤلفاته لتعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار، وتحليل مجموعة مقطوعات کتاب " Klavier ubung" تدريبات البيانو تحليلاً عزفياً، تحديد الصعوبات التى قد تواجه الدارس المبتدىء واقتراح الحلول المناسبة لتذليلها.

وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى)، وتوصلت من خلال الدراسة إلى الاستنتاجات التالية التى انفرد بها المؤلف فى وضعه لهذه المقطوعات وهى:

جعل القراءة فى المفتاحين من أول درس، وضع الميزان بطريقة مختلفة، استخدم المقامات الکنيسية إلى جانب السلالم، تدرجت مقطوعاته من الأسهل إلى الأصعب کما تميزت بروح القرن العشرين، أکثر من استخدام مصطلحات التعبير المختلفة، استخدم أبسط أنواع الحليات، أکثر من تغيير الميزان والمفتاح أثناء العزف، استخدم الباص اوستيناتو والباص المتصل بکثرة لمصاحبة اللحن الأساسى، اهتم بالقراءة بقدر اهتمامه بأنواع التکنيک المختلفة، ادخل الغناء فى بعض المقطوعات، کرر کل هدف عدة مرات فى ألحان وإيقاعات مختلفة.

  • §      تعليـــــق عـــام على الدراسات السابقة التى تناولت بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القـرن العشريـــن:

يتضح من العرض السابق لأهداف ونتائج تلک الدراسات أنها تتفق مع البحث الراهن فى أنها تناولت بعض الأساليب المختلفة فى عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين، إلا أنها تختلف معه فى موضوع البحث نفسه حيث أن البحث الراهن يتناول أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار والاستفادة منه لطلاب التربية الموسيقية.

  • ثانياً: دراسات تناولت أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو:

 (3) دراسة Dibble, Cameron Shawn (1992)

بعنوان " جون سيلفانوس طومسون: عازف البيانو، المعلم، المؤلف "

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على حياة جون طومسون وأسلوبه فى تعليم عزف آلة
البيانو للأطفال.

وقد توصلت تلک الدراسة إلى تحديد أسلوب جون طومسون وفلسفته القائلة: بأن تدريس عناصر تقنية العزف على آلة البيانو - والتى لم تستخدم من قبل عازفى البيانو- يمکن تطبيقها على الطفل عن طريق استخدام نماذج مصغرة للقطع الموسيقية أو اللحنية الأصلية، وقد وسع جون طومسون هذه الفکرة لتشمل تصغير العديد من الألحان العالمية الشهيرة بما فى ذلک موسيقى الأوبرا والسيمفونيات وغيرها کى تناسب صغار السن، ولولا هذه النزعة العبقرية من قبل جون طومسون ما اعتبر أسلوبه من أکثر الأساليب نفوذاً فى مجال تعليم عزف آلة البيانو فى
القرن العشرين.

 (4) دراسة محمد على (2006)

بعنوان: " تحسين القدرة التکنيکية والتعبيرية لأطفال مرکز الإشعاع الموسيقى
بکلية التربية الموسيقية من خلال بعض دراسات جون طومسون سيلفانوس "

هدفت هذه الدراسة إلى ترغيب الأطفال فى مؤلفات الدراسات وإکسابهم المهارات التکنيکية والتعبيرية اللازمة على آلة البيانو من خلال بعض دراسات جون طومسون.

وقد اتبع الباحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى)، وتوصل من خلال تلک الدراسة إلى أن تحليل العناصر الموسيقية فى هذه الدراسات عينة البحث من حيث ( الطول البنائى – السلم – الميزان – السرعة – الصيغة – النسيج – اللحن – المصاحبة – التظليل) تساعد الأطفال بمرکز الإشعاع على التعرف على خصائصها الفنية والهدف منها وذلک للإرتقاء بمستوى أدائهم فى العزف.

  • §      تعليــــــق عــــام على الدراسات التى تناولت أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانــــو:

يتضح من العرض السابق لأهداف ونتائج تلک الدراسات أنها تتفق مع البحث الراهن فى أنها تناولت أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو، إلا أنها تختلف معه فى موضوع البحث نفسه حيث أن البحث الراهن يتناول أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار والاستفادة منه لطلاب التربية الموسيقية.

ينقسم هذا البحث إلى جزئين:

  • أولاً: الإطـــار النظـــرى:

ويشتمل على مبحثين:

  • المبحث الأول: بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين.
  • المبحث الثانى: نبذة عن "جون طومسون" وأسلوبه وأهم أعماله.
  • ثانياً: الإطار التطبيقى:

ويتناول دراسة وتحليل أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار والاستفادة منه لطلاب التربية الموسيقية.

  • أولاً: الإطــــار النــظــــرى:
  • المبحث الأول: بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين:

ظهر فى القرن العشرين العديد من الکتب التى اهتم مؤلفيها من مختلف الجنسيات (خاصة الأمريکية) بتعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار بأساليب مختلفة هدفها استمالة الدارسين ورفع مستوى أدائهم بما يتفق مع قدراتهم ورغباتهم وميولهم، وستعرض الباحثة بعض هذه الأساليب ومنها:

 (1) أسلــــوب مايکــل آرون "Michael Aaron":

* تميز أسلوب مايکل آرون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار بأنه:

1-اهتم فى البداية بالمبادىء الأساسية للموسيقى حيث بدأ بعلامة النوار على المدرج الموسيقى وشرح تکوين المدرج من خطوط ومسافات وکيفية تقسيمه إلى موازير، کما وضح استخدام کل من مفتاحى (صول، فا).

2-بدأ تعليم العزف باليد اليمنى فقط فى مفتاح صول، ثم العزف باليد اليسرى فقط فى
مفتاح فا.

3-بدأ تعليم العزف من خلال الخمس نغمات الأولى فقط باستخدام الخمس أصابع صعوداً وهبوطاً من دو الوسطى.

4-اهتم بکتابة ترقيم الأصابع على النغمات.

5-کتب الحروف الأبجدية الدالة على النغمات وکتب أيضاً منطوقها مثل (do, re,…..).

6-استخدم الموازين المختلفة کما استخدم الإيقاعات البسيطة، ووضع التدوين الإيقاعى الخاص بکل مقطوعة أعلاها کى يصفقه الدارس ويتدرب عليه قبل أداء المقطوعة.

7-کتب الإرشادات التوضيحية اللازمة قبل کل تدريب أو مقطوعة.

8-تعليم عزف اليدين معاً فى البداية عن طريق تبادل اليدين على المفتاحين (صول، فا).

9-عند شرح کل معلومة جديدة کان يضع لها تمرين أو مقطوعة للتدريب عليها.

10-استخدم هارمونيات بسيطة وغير معقدة حيث بدأ باستخدام نغمة واحدة فقط فى المصاحبة فى البداية.

11-استخدم الألحان الشعبية کما أعاد صياغة الألحان الکلاسيکية والرومانتيکية لبعض أعمال مؤلفين مختلفين مثل (بيتهوفن -  تشايکوفسکى – شوبيرت – برامز – ليست)، کما وضع بعض المقطوعات الخاصة من تأليفه.

12-ألحانه سلسة وبسيطة وملائمة للدارس المبتدىء فهى تجذب المبتدئين لتعلم عزف آلة البيانو بأسلوب شيق بعيداً عن الملل.

13-بدأ التدريب فى سلم دو الکبير ثم انتقل إلى سلم صول الکبير.

14-اهتم بشرح السلالم الکبيرة فقط وتدوينها على المدرج الموسيقى حيث أضاف صفحات للسلالم فى نهاية الکتاب.

15-شرح الرباط الزمنى والرباط اللحنى، کما استخدم علامة الإطالة (الکورونا) والمازورة الناقصة (الأناکروز).

16-شرح العزف المتصل والمتقطع والتدريب عليه.

17-استخدم التآلفات المفرطة والهارمونية کما شرح التآلفات الثلاثية وانقلاباتها.

18-شرح الخطوط الإضافية على المدرجين مع تفسير النغمات، کما أنه استخدم تغيير المفاتيح فى المقطوعة الواحدة.

19-کان يجمع أکثر من معلومة فى الدرس الواحد ويتم التدريب عليها من خلال مقطوعة واحدة، فعلى سبيل المثال أنه استخدم علامات التحويل ( الرفع والخفض) والخطوط الإضافية والتآلفات فى مقطوعة واحدة.

20-اهتم بتعليم القراءة الوهلية وشرحها بطريقة مبسطة تناسب الدارس المبتدىء.

21-اهتم بالأداء التعبيرى منذ البداية عن طريق غناء کلمات المقطوعة والتى ترشد عن التعبير المطلوب فعند غناء کلمة (Soft) مثلاً يعزف الدارس بهدوء، وعند غناء کلمة (Loud) يعزف بشدة وأيضاُ أضاف قاموس فى نهاية الکتاب لتفسير تلک المصطلحات التعبيرية، کما کان يکتب السرعات فوق المقطوعات.

22-اعطى تمارين تکنيکية لإکساب الأصابع المهارة العزفية.

23-استخدم الدواس مع شرح طريقة استخدامه. (Michael Aaron, 1974)

(2) أسلــوب جـــون شــاوم "John Schaoum":

* تميز أسلوب جون شاوم فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار بأنه:

1-بدأ بتعليم الوضع الصحيح لليدين والترقيم الخاص بالأصابع.

2-وضع تمارين بسيطة للتدريب تعزف باليد اليمنى بمفردها واليد اليسرى أيضاً بمفردها ثم باليدين معاً.

3-استخدم عدداً قليلاً من النغمات فى کل تمرين مع إيقاعات بسيطة.

4-ربط الغناء بالعزف من خلال أغنيات صغيرة مشهورة سمعياً حتى يجذب الدارس للعزف والتدريب معاً، وکان يضع کلماتها البسيطة أسفل النغمات ليغنيها الطالب أثناء
الأداء العزفى.

5-فى بعض الأحيان استبدل تلک الکلمات بأرقام حسابية (1-2-3……..) أو بعدد الميزان حتى يتدرب الدارس على الإحساس بالزمن فى الإيقاع أثناء الأداء.

6-وضع عنواناً وصفياً يحکى قصة قصيرة فى کل تمرين لجذب الدارس للعزف والتدريب. (سماح خلف محمود، 2003، 42)

 (3) أسلــــوب أدا ريــختــر "Ada Richter":

  * تميزت أدا ريختر بأسلوبها فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار بأنها:

1-بدأت تعليم آلة البيانو برسم لوحة المفاتيح متخذه دليله دو الوسطى، کما شرحت للدارس أسماء النغمات على لوحة المفاتيح من خلال علاقة عدد الأصابع السوداء بالأصابع البيضاء.

2-اهتمت بوضع اليدين على المفاتيح من البداية.

3-شرحت أسماء الخطوط والمسافات لقراءة نغمات النوتة الموسيقية واهتمت بتنمية القراءة الوهلية منذ البداية أيضاً.

4-شرحت العلامات الإيقاعية والسکتات بأزمنتها کما وضحت الموازين المختلفة.

5-بدأت بنغمات مفردة بالتبادل بين اليدين ثم نغمات مفردة مع مصاحبة هارمونية.

6-استخدمت العزف المتصل والمتقطع مع الشرح.

7-استخدمت التآلفات المفرطة والهارمونية کما شرحت التآلفات الثلاثية بانقلاباتها.

8-بدأت التدريب فى سلم دو الکبير کما استخدمت السلم الصغير الطبيعى بعد شرحه، کما وضعت صفحات للسلالم.

9-شرحت علامات الخفض والرفع وأعطت مقطوعات للتدريب عليها.

10-استخدمت أغانى من شعوب مختلفة کما وضعت مقطوعات من تأليفها.

11-شرحت الرباط الزمنى والرباط اللحنى، کما استخدمت المرجعات وعلامة الإطالة (الکورونا) والمازورة الناقصة (الأناکروز).

12-اعطت علامات التعبير فى درس واحد بدون توضيح وأضافت قاموساً لتفسير المصطلحات التعبيرية، کما کتبت أيضاً السرعات فوق المقطوعات.

13-استخدمت الدواس مع شرح طريقة استخدامه. (سوزان أحمد عسل، 1998، 152، 153)

  • المبحث الثانى: نبذة عن "جون طومسون" وأسلوبه وأهم أعماله:

-              "جـون سيلفانوس طومسون John Sylvanus Thompson" (1889- 1963):

عازف بيانو ومعلم أمريکى ولد فى مدينة وِليامستون(Williamstown) بولاية بنسلفانيا(Pennsylvania)  الأمريکية فى 8 مارس عام 1889، وتوفى فى مدينة أريزونا (Arizona) فى 1 مارس عام 1963.

فى خلال سنوات عمره المبکرة تجول طومسون فى أنحاء الولايات الأمريکية کعازف للبيانو فى الحفلات الموسيقية، کما سافر إلى انجلترا وألمانيا وقدم العديد من الحفلات فى أوروبا حيث تلقى مشواره الرائع الکثير من الثناء، وبعد ختامه لعمله کعازف للبيانو فى الحفلات الموسيقية عام 1917 درّس طومسون فى معهد ليفسون هيلي الموسيقى (Leefsoon-Hille)، ثم بعد ذلک فى جامعة بنسلفانيا (Pennsylvania University) ، کما رأس أقسام الموسيقى فى المعاهد الموسيقية فى فيلادلفيا (Philadelphia) ومدينة إنديانابوليس (Indianapolis) ثم استقر فى ولاية کنساس (Kansas) الأمريکية.

وخلال هذه الفترات طوّر طومسون بعض الأفکار الواضحة والأصلية فى تدريس آلة البيانو، وعمم دراسته الحديثة فى تعليم عزف آلة البيانو بطريقة ( شىء جديد فى کل درس  Something New Every Lesson ) عام 1936، ونشر العديد من مؤلفاته فى طرق تدريس آلة البيانو وکان اهتمامه منصب عادةً على تعليم المبتدئين بشکل خاص، وفى خلال فترة قصيرة أصبح مشهوراً بسبب جهوده المخلصة لجذب الطلاب الصغار لمجال العزف آلة البيانو.

توفى جون طومسون عام 1963 لکن ظلت کتبه وما تتناوله من أسلوب تربوى شيق من أهم الکتب الأکثر مبيعاً فى هذا المجال على مستوى العالم حتى الآن.

(http://www.willispianomusic.com/search/search.do?menuid=14328&subsiteid=264&&searchtype=product&resultsperpage=60,access date 04/04/2015)

 

 

-              أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو:

يتسم أسلوب جون طومسون ببعض السمات الهامة التى تميز طابعه التربوى فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين بشکل عام، وهى:

1-تعليم المبتدىء العزف على آلة البيانو بطريقة محببة ومشوقة منذ البداية من خلال استخدامه لبعض الألحان العالمية والأغانى الشعبية المشهورة والتى أعدها جون طومسون ودونها بطريقة مبسطة وسهلة مما يجعل الدارس فى حالة شغف واهتمام مستمر، کما کان يضيف أحياناً مؤلفات خاصة به والتى قام بتأليفها متأثراً بأسلوب شوبان من حيث الغنائية فى مؤلفاته.

2-استخدامه لطريقة (دو الوسطى) حيث يعتبر جون طومسون هو رائد تلک الطريقة والتى ثبت نجاحها فى تعليم عزف آلة البيانو.

3-دمج أکثر من معلومة موسيقية نظرية وعملية فى آن واحد.

4-التأکيد على وضع إرشادات أو لوحات توضيحية شاملة لإرشاد وتوجيه الدارس وتعليمه المعلومات الموسيقية اللازمة للأداء السليم.

5-استخدامه لخطوط لحنية ومصاحبات هارمونية بسيطة، کما تنوع فى استخدام العلامات الإيقاعية المختلفة.

6-الاهتمام باستخدام مصطلحات السرعة والمصلحات التعبيرية من البداية، کما کان يضع عنوان معبر لکل مقطوعة على حده.

7-اهتمامه بالمهارات التکنيکية من البداية، والتأکيد على وضع ترقيم ثابت للأصابع.

8-الإشارة إلى ضرورة مصاحبة المعلم للدارس فى عزف الآلة خاصة فى المراحل الأولى للتعلم، وأحياناً کان يضع کلمات يغنيها الدارس أثناء أدائه العزفى على الآلة.

-              أهـم أعمالــــــه:

- أسهل برنامج لتعليم البيانو                                 Easiest Piano Course

- تعليم العزف لذوى الأصابع الصغيرة           Teaching Little Fingers to Play

- معزوفات عيد الميلاد للبيانو المنفرد                       Christmas Piano Solo

- ثنائيات البيانو الأولى لعيد الميلاد First Christmas Duets                             

- برنامج حديث لتعليم البيانو                      Modern Course for the Piano

- 24 دراسة للبيانو المستوى الأول              First Grade Etudes – 24 studies

- لليد اليسرى بمفردها                                        For Left Hand alone

- متتابعة أريزونا للبيانو                                  Arizona Suite for Piano

- 5 ثنائيات للأربع أيدى على بيانو واحد    Five for Four "Five Duets for Four hands – one Piano"

- کتاب الأوکتاف                                                      Octave Book

- لحن على طول الطريق                                   Melody All The Way

- کتاب المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار     Adult Preparatory Piano Book

- معزوفات البيانو المشهورة (الشعبية)                         Popular Piano Solos          

- قراءة وکتابة النوتة الموسيقية Note-Speller                                                          

- برنامج البيانو لتعليم الکبار Adult Piano Course                                          

- الکلاسيکيات الأولى First Classics                                                            

- کروماتيک فالس Valse Chromatique                                                       

- أغانى ديزنى الأولى First Disney Songs                                                   

-    کتاب المصاحبة Accompaniment Book                                               

(http://www.willispianomusic.com/search/search.do?menuid=14328&subsiteid=264&&searchtype=product&resultsperpage=60,access date 04/04/2015)

  • ثانياً: الإطار التطبيقى:

يتناول هذا الجزء دراسة أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار وذلک من خلال التحليل العزفى لبعض التمارين المنتقاه من کتابه (عينة البحث) وتوضيح کيفية استفادة طلاب التربية الموسيقية من أداء تلک التمارين واتباع أسلوب جون طومسون التربوى.

بدأ جون طومسون کتابه (المستوى الأول التمهيدى لتعليم البيانو للکبار) بالشرح من خلال بعض الأشکال التوضيحية وبعض التعليمات والإرشادات التى کتبها مع کل شکل من تلک الأشکال، ففى البداية قام بتوضيح أسماء النغمات وأماکنها على لوحة مفاتيح آلة البيانو عن طريق مفتاح دو الوسطى، کما شرح بعض المفاهيم النظرية الخاصة بالقراءة والتدوين الموسيقى فيما يخص المدرج الموسيقى والموازير والمفاتيح والموازين الموسيقية وبعض العلامات الإيقاعية، وستعرض الباحثة بعض تلک الأشکال التوضيحية مع الشرح والتحليل کما يلى:

1-يوضح الشکل التالى بعض العلامات المدونة على خطوط ومسافات المدرج الموسيقى فهى تعبر عن النغمات الموسيقية المراد أدائها، ومکان تلک النغمات على مختلف الخطوط والمسافات هو الذى يشير إلى أسماء المفاتيح التى يتم العزف عليها بلوحة مفاتيح آلة البيانو.

  کما أن شکل تلک العلامات هو الذى يحدد القيمة الزمنية للنغمات المعزوفه وهو ما يعرف بإسم الإيقاع، وعلى سبيل المثال:

q = ربع وحدة زمنية وتحتفظ بقيمة زمنية مقدارها (1).

h = نصف وحدة زمنية وتحتفظ بقيمة زمنية مقدارها (2).

ú = وحدة زمنية کاملة وتحتفظ بقيمة زمنية مقدارها (4).

إن الميزان الموسيقى الذى يدون فى بداية أى مقطوعة موسيقية هو الذى يعبر عن:

عدد الوحدات فى کل مازورة ( يعبر عنها بالرقم الأعلى )، ونوع الوحدة ( يعبر عنها
بالرقم الأسفل ).

 

شکل رقم (1)

الموازين الموسيقية والعلامات الإيقاعية

2-يوضح الشکل التالى کيفية أداء کل من اليد اليمنى واليسرى على لوحة المفاتيح فى وضع معين فى نطاق ثلاث نغمات فقط حيث أن اليد اليمنى ستعزف ( دو الوسطى والنغمتين الأعلى منها )، بينما ستعزف اليد اليسرى ( دو الوسطى والنغمتين الأسفل منها ).

 

 

شکل رقم (2)

أداء اليدين باستخدام الثلاث أصابع أعلى وأسفل دو الوسطى

3- توضح الأشکال التالية بعض التمارين التى يبدأ بها الطالب العزف على آلة البيانو مع الالتزام بالتعليمات والإرشادات المدونة معها، حيث يرى جون طومسون أنه يجب على الطالب قراءة کل تمرين وتصفيقه قبل الأداء على آلة البيانو وذلک لتنمية مهارة القراءة الوهلية، ثم بعد ذلک يقوم بعزفه على الآلة کما هو مدون.

يؤدى الطالب التمرين الأول والثانى منفرداً (ص7) من کتاب جون طومسون وفيه:

* يؤدى الطالب التمرين الأول باليد اليمنى، بينما يؤدى التمرين الثانى باليد اليسرى.

* يلتزم الطالب بترقيم الأصابع الموجود أعلى النغمات (لليد اليمنى)، أو أسفل النغمات (لليد اليسرى)، مع ملاحظة أن تلک التمارين يؤديها الطالب فى نطاق ثلاث نغمات فقط فيستخدم الثلاث أصابع الأولى فقط أثناء العزف.

* يلتزم الطالب بأداء الإيقاعات المستخدمة q ، h أداءاً سليماً، کما يأخذ زمن بطىء أثناء الأداء يتيح له فرصة قراءة النغمات بشکل صحيح وبالزمن المطلوب.

* يقوم الطالب فى بداية العزف برفع اليد لأعلى قليلاً ثم ينزل بالأصبع رقم (1) على مفتاح دو الوسطى.

* يتجنب الطالب النظر إلى الأصابع والمفاتيح أثناء الأداء ويرکز بالنظر إلى المدونة الموسيقية التى يقوم بأدائها.

- بعد أن يتقن الطالب التمرين الأول باليد اليمنى منفرداً يقوم المعلم بمصاحبة الطالب أثناء الأداء على آلة البيانو، مع مراعاة الطالب للآتى أثناء الأداء مع العزف المصاحب:

* الالتزام بالبداية الصحيحة وحتى نهاية التمرين مع العازف المصاحب (المعلم) أى دون أدنى سبق أو تأخير أثناء الأداء.

* الالتزام أثناء الأداء بوحدة زمنية واحدة وبنفس السرعة مع العزف المصاحب.

* الإحساس بالهارمونيات المصاحبة وبتعبيراتها المختلفة المدونة عليها مع السماح بإظهار دور المصاحبة أمامه بحيث لا تطغى على اللحن الأساسى.

 

شکل رقم (3)

التمرين الأول لأداء اليد اليمنى ص7 من کتاب جون طومسون ( للطالب )

 

شکل رقم (4)

مصاحبة التمرين الأول ص6 من کتاب جون طومسون ( للمعلم )

-بعد أن يتقن الطالب أداء التمرين الثانى باليد اليسرى منفرداً يقوم المعلم بمصاحبة الطالب أثناء الأداء على آلة البيانو، مع مراعاة الطالب لنفس التعليمات والتوجيهات التى ذکرت من قبل عند مصاحبة التمرين الأول.

 

شکل رقم (5)

التمرين الثانى لأداء اليد اليسرى ص7 من کتاب جون طومسون ( للطالب )

 

 

شکل رقم (6)

مصاحبة التمرين الثانى ص6 من کتاب جون طومسون ( للمعلم )

-يؤدى الطالب التمرين الثالث منفرداً (ص7) من کتاب جون طومسون وفيه: يؤدى الطالب بکلا اليدين معاً حيث أنه يعزف فى حدود نفس النغمات السابقة باستخدام ثلاث أصابع فقط بکل
يد بالتبادل.

-بعد أن يتقن الطالب أداء التمرين الثالث منفرداً يقوم المعلم بمصاحبة الطالب أثناء الأداء على آلة البيانو، مع مراعاة الطالب لنفس التعليمات والتوجيهات التى ذکرت من قبل عند مصاحبة التمرينين الأول والثانى.

 

شکل رقم (7)

التمرين الثالث لأداء اليدين معاً ص7 من کتاب جون طومسون ( للطالب )

 

 

شکل رقم (8)

مصاحبة التمرين الثالث ص6 من کتاب جون طومسون ( للمعلم )

4-يوضح الشکل التالى أداء کل من اليدين على لوحة المفاتيح باستخدام الخمس أصابع، فاليد اليمنى تؤدى بداية من دو الوسطى والنغمات الأعلى منها حتى نغمة صول، بينما تؤدى اليد اليسرى بداية من دو الوسطى والنغمات الأسفل منها حتى نغمة فا.

 

شکل رقم (9)

أداء اليدين باستخدام الخمس أصابع أعلى وأسفل دو الوسطى

5- يوضح الشکل التالى العلامة الإيقاعية .h  وقيمتها الزمنية وکيفية أدائها، حيث أن علامة h قيمتها الزمنية (2) وعندما تکتب نقطة (.) بعد العلامة الإيقاعية فهذه النقطة تزيد من قيمتها الزمنية بمقدار نصف زمنها، وبذلک تصبح القيمة الزمنية للعلامة الإيقاعية .h
هى (3).

 

شکل رقم (10)

القيمة الزمنية للعلامة الإيقاعية .h

6-يوضح الشکل التالى بعض السکتات وقيمها الزمنية، حيث أن لکل علامة إيقاعية سکتة لها شکل معين وتأخد نفس القيمة الزمنية للعلامة الإيقاعية التابعة لها، والسکتات تعنى الفترة الزمنية التى لايسمع فيها صوت، أى عند رؤية أى سکتة مدونة يتوقف العازف عن الأداء لوقت محدد مساوٍ لقيمتها الزمنية.

 

شکل رقم (11)

بعض السکتات وقيمها الزمنية

7- توضح الأشکال التالية التمرين التاسع (ص10-11) من کتاب جون طومسون ويحتوى هذا التمرين على الشکل الإيقاعى  وبما أن علامة الکروش ( e ) قيمتها الزمنية هى (1/2)، بالتالى فإن القيمة الزمنية للشکل الإيقاعى  هو (1)، أى يتم أدائها  بنقرتين فى وحدة زمنية واحدة مساوية لعلامة q ، کما يشتمل التمرين على علامة إعادة  }  وتلک العلامة هى إحدى علامات المرجعات التى تستخدم کنوع من الإختصار فى التدوين الموسيقى، وهى عبارة عن خط مزدوج مسبوق بنقطتين للإعادة من بداية المقطوعة الموسيقية. 

يؤدى الطالب هذا التمرين أداءاً فردياً أولاً حتى يتقن:

* أداء الشکل الإيقاعى  وأداء السکتات بقيمها الزمنية الصحيحة.

* أداء النغمات المتکررة والنغمات المدونة على مسافة الثالثة الصاعدة والهابطة بشکل سليم.

مع مراعاة ترقيم الأصابع المدون لکلا اليدين وعلامة الإعادة المدونة بنهاية التمرين، ثم بعد ذلک يقوم الطالب بأداء نفس التمرين أداءاً ثنائياً مع المعلم.

 

 

شکل رقم (12)

التمرين التاسع ص11 من کتاب جون طومسون ( للطالب )

 

شکل رقم (13)

الصوت الثانى  للتمرين التاسع ص10 من کتاب جون طومسون ( للمعلم )

8- يوضح الشکل التالى تمرين تکنيک (ص17) من کتاب جون طومسون وهو تمرين لتنمية مهارات الأصابع، حيث يؤدى الطالب التمرين فى البداية باستخدام کل يد على حده فيقوم بحرکة کل أصبعين معاً بالتبادل وأن تکون حرکة الأصابع فى ليونة مع عدم رفع الأصبع عن النغمة قبل الرکوز على النغمة التى تليها، ثم بعد ذلک يؤديه بکلا اليدين معاً لتنمية الحرکة التوافقية بين أصابع کلا اليدين مع مراعاة الترقيم المدون أعلى النغمات لليد اليمنى وأسفل النغمات لليد اليسرى وأن يؤدى التمرين کله بايقاع النوار وأيضاً رفع اليدين عن لوحة المفاتيح عند أداء السکتات.

 

شکل رقم (14)

تمرين تکنيک ص17 من کتاب جون طومسون

9- بدأ جون طومسون الأداء على آلة البيانو بعدة أوضاع مختلفة وجعل الطالب يتدرب عليها کبداية وبشکل تدريجى حتى وصل للأداء فى وضع معين على لوحة المفاتيح وهو الأکثر شيوعاً أثناء العزف، والشکل التالى يوضح ذلک:

 

شکل رقم (15)

وضع اليدين على لوحة مفاتيح آلة البيانو

10-يوضح الشکل التالى التمرين الأول (ص21) من کتاب جون طومسون والمقسم إلى عبارتين موسيقيتين بأقواس لحنية (Phrases)، حيث أن القوس اللحنى يقسم الجملة الموسيقية التى تتکون عادةً من ثمانية موازير إلى عبارتين أو جزئين متعادلين کل منهما أربعة موازير، ويلاحظ أن العبارة الموسيقية الأولى عادةً تأتى على هيئة سؤال بينما تکون العبارة الموسيقية الثانية التى تليها على هيئة جواب، ويسمى الأداء فى وجود الأقواس اللحنية بإسم الأداء المتصل (Legato) حيث تعزف النغمات بثقل الذراع بعمق واسترخاء من مفتاح لآخر بحيث يتم حفظ الأصابع بعناية حتى تأخد کل نغمة قيمتها الزمنية، وأن تکون حرکة الأصابع فى ليونة مع عدم رفع الأصبع عن النغمة قبل الرکوز على النغمة التى تليها على أن تکون اليد فى استدارة کاملة، ورفع اليد بخفة بعد عزف آخر نغمة فى القوس اللحنى، ثم تنزل اليد مرة أخرى لعزف العبارة الموسيقية الثانية بنفس طريقة أداء العبارة الموسيقية الأولى، ويعزف التمرين بالخمس أصابع باستخدام العلامات الايقاعية (البلانش والروند) فى کلتا اليدين.

 

شکل رقم (16)

تمرين ص21 من کتاب جون طومسون لأداء القوس اللحنى (Phrase)

11- يوضح الشکل التالى تمرين تکنيک (ص22) من کتاب جون طومسون لتنمية مهارات الأصابع، ويؤدى الطالب التمرين فى البداية باستخدام کل يد على حده ثم بعد ذلک يؤديه بکلا اليدين معاً لتنمية الحرکة التوافقية بين أصابع کلتا اليدين، مع مراعاة الترقيم المدون أعلى النغمات لليد اليمنى وأسفل النغمات لليد اليسرى.

ويتناول هذا التمرين نموذج لحنى مکرر يؤديه کل 3 أصابع مع بعضهم البعض مع مراعاة أن النموذج يبدأ من نغمة مختلفة کل مرة عند تکراره، ثم يعيد الطالب أداء التمرين مرة أخرى من بدايته لوجود علامة الإعادة المدونة بنهاية التمرين.

ويعتبر هذا التمرين بمثابة تمهيد للمقطوعة الموسيقية التى سيقوم الطالب بأدائها فيما بعد حيث أنها تحتوى على نفس النموذج اللحنى أو نفس التيمة الموسيقية الموجودة فى التمرين.

 

شکل رقم (17)

تمرين تکنيک ص22 من کتاب جون طومسون

12-إن التباين هو القانون الأول لجميع أنواع الفنون، ومن أهم الأشياء التى تظهر ذلک التباين والتفاوت هو ما يعرف بإسم التظليل الصوتى والذى يعبر عنه بالعديد من المصطلحات التعبيرية المدونة (وهى تُدون بحروف کنوع من الاختصار) والتى لکل منها معنى يدل على کيفية الأداء بحس جمالى مختلف، وستوضح الأشکال التالية أن جون طومسون قام بعرض أشکال التظليل الصوتى وکيفية أداء تلک المصطلحات التعبيرية الخاصة بها من خلال مقطوعة موسيقية (ص22، 23) من کتابه بإسم ( البجع فى البحيرة ) .... (Swans on the Lake)، وذلک لتنمية التذوق والحس الجمالى لدى الطالب وجعل أدائه على آلة البيانو أکثر استمتاعاً وتشويقاً وبذلک يکون أکثر إقبالاً على دراستها.

- تُعزف تلک المقطوعة الموسيقية فى سلم دو الکبير وهى تتناول نفس فکرة النموذج اللحنى الموجود بتمرين التکنيک السابق، کما يقوم الطالب بعزف تلک المقطوعة على آلة البيانو بسرعة معتدلة أى متوسطة السرعة (Moderato) وبأداء متصل (Legato) فى ميزان () وباستخدام العلامات الإيقاعية (h. ، q ).

تنقسم تلک المقطوعة إلى (4) جمل موسيقية وکل جملة مکونه من (8) موازير ومقسمة إلى عبارتين موسيقيتين، کما أن لکل جملة موسيقية تعبير وحس جمالى يختلف عن
الجملة الأخرى.

يؤدى الطالب الجملة الموسيقية الأولى والمکونة من (8) موازير بأداء متوسط الشدة
أو القوة (mf).

 

شکل رقم (18)

الجملة الأولى من المقطوعة الموسيقية (Swans on the Lake)

ثم يؤدى الطالب الجملة الموسيقية التالية وهى عبارة عن تکرار للجملة الموسيقية الأولى لکنها تُؤدى بصوت خافت (P)، وذلک للإحساس بنفس الجملة الموسيقية بتعبير مختلف.

 

شکل رقم (19)

الجملة الثانية من المقطوعة الموسيقية (Swans on the Lake)

ثم تأتى الجملة الموسيقية التى تليها والتى تتناول عبارتين موسيقيتين متشابهتين مع اختلاف القفلة، کما أن العبارة الأولى يؤديها الطالب بصوت قوى (f) بينما يؤدى العبارة الثانية بصوت خافت جداً (pp).

 

شکل رقم (20)

الجملة الثالثة من المقطوعة الموسيقية (Swans on the Lake)

ثم يؤدى الطالب الجملة الموسيقية التالية وهى عبارة عن تکرار للجملة الموسيقية الأولى أيضاً لکن العبارة الموسيقية الأولى تُؤدى بصوت متوسط الرقة أو الخفوت (mp)، بينما يؤدى الطالب آخر (3) موازير بصوت خافت جداً (pp)، مع تأخر تدريجى فى السرعة (rit.) فى آخر مازورتين (القفلة).

 

شکل رقم (21)

الجملة الرابعة من المقطوعة الموسيقية (Swans on the Lake)

 

ولقد وضح جون طومسون معانى جميع المصطلحات التعبيرية التى تناولتها تلک المقطوعة الموسيقية ووضعها أسفل المقطوعة کما فى الشکل التالى:

 

شکل رقم (22)

معانى المصطلحات التعبيرية المستخدمة فى المقطوعة الموسيقية (Swans on the Lake)

کما قام بجمع جميع المصطلحات والعلامات والاختصارات التى تناولها فى هذا الکتاب وقام بتوضيح معانيها ووضعها فى نهاية کتابه کقاموس يرشد العازف المبتدىء فى مراحل
أدائه المختلفة.

نتـائــج البحــث:

بعد توضيح أساليب عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين وتوضيح أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار من خلال الدراسة والتحليل العزفى لعينة البحث توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:

1- تحديد بعض أساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار فى القرن العشرين وأهم ما يميز کل منها، حيث وجدت منها المتشابه بشکل عام ولکن الاختلاف فى کيفية التناول والتدرج کما وجدت منها المکمل لبعضه البعض، وتعتبر تلک الأساليب من الأساليب التربوية الهامة فى تعليم عزف آلة البيانو.

2- تحديد أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار حيث تميز بأنه:

-  بدأ تعليم آلة البيانو بتوضيح أسماء النغمات وأماکنها على لوحة مفاتيح آلة البيانو عن طريق مفتاح دو الوسطى حيث اعتبره جون طومسون هو المفتاح المنطقى لبداية التعلم.

-  اهتم فى البداية بشرح بعض المفاهيم النظرية الخاصة بالقراءة والتدوين الموسيقى فيما يخص المدرج الموسيقى وتقسيم الموازير والمفاتيح والموازين الموسيقية وبعض العلامات
الإيقاعية البسيطة.

-  جعل الدارس فى البداية يؤدى بکل من اليد اليمنى واليد اليسرى فى نطاق الثلاث نغمات فقط (أعلى وأسفل دو الوسطى) وباستخدام الثلاث أصابع الأولى فى کل يد.

-  اهتم بأداء کل يد منفردة من خلال تمرين خاص بها حيث بدأ تعليم العزف باليد اليمنى فقط فى مفتاح صول ثم العزف باليد اليسرى فقط فى مفتاح فا، کما وضع مصاحبة هارمونية لکل تمرين منهما ليؤديها المعلم مع الدارس بعد ذلک أثناء أدائه على آلة البيانو.

-  علّم عزف اليدين معاً فى البداية عن طريق تبادل اليدين على المفتاحين (صول، فا).

-  اهتم بکتابة ترقيم الأصابع على النغمات.

-  جعل الدارس يؤدى بکل من اليد اليمنى واليسرى باستخدام الخمس أصابع فى نطاق خمس نغمات أعلى وأسفل دو الوسطى.

-  استخدم الموازين المختلفة کما استخدم الإيقاعات البسيطة مع شرح کل منها کما وضح القيم الزمنية للسکتات الخاصة بها.

-  اهتم بالأداء السليم للدارس على آلة البيانو من خلال عدة تمارين سواء کان أداؤه فردياً أو ثنائياً مع المعلم.

-  اهتم بتنمية مهارات الأصابع من خلال أداء بعض التمارين التکنيکية البسيطة.

-  استخدم بعض علامات الإعادة مع توضيح کيفية أدائها.

-  استخدم خطوط لحنية بسيطة ومصاحبات هارمونية غير معقدة.

-  شرح العزف المتصل (الأقواس اللحنية) والعزف المتقطع واهتم بوضع تمرينات
للتدريب عليهما.

-  بدأ التدريب فى سلم دو الکبير ثم انتقل إلى سلم صول الکبير، کما أنه اهتم بشرح السلالم الکبيرة فقط والأربيج الخاص بها وتدوينها على المدرج الموسيقى.

-  استخدم التآلفات المفرطة والهارمونية کما شرح التآلفات الثلاثية وانقلاباتها.

-  وضّح علامات الخفض والرفع من خلال شرح الأبعاد بين النغمات الموسيقية (تون، نصف تون).

-  اهتم باستخدام مصطلحات السرعة کما اهتم بعرض أشکال التظليل الصوتى المختلفة وکيفية أداء المصطلحات التعبيرية الخاصة بها من خلال مقطوعة موسيقية، کما أضاف قاموس فى نهاية الکتاب لتفسير تلک المصطلحات التعبيرية، وکان يضع لکل مقطوعة موسيقية عنواناً خاصاً بها يعبر عنها.

3- تحديد الاستفادة من أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار لطلاب التربية الموسيقية، حيث أن الطالب المبتدىء من خلاله:

-  يستطيع أن يتعلم العزف على آلة البيانو بطريقة محببة ومشوقة منذ البداية لأن جون طومسون يستخدم الألحان العالمية والأغانى الشعبية المشهورة والتى أعدها ودوّنها بطريقة مبسطة وسهلة مما يجعل الطالب فى حالة شغف واهتمام مستمر.

-  يستطيع أن يتعلم بأسلوب تربوى لأن أسلوب جون طومسون يتميز بالتدرج من السهل إلى الصعب بشکل سلس وبسيط وبأسلوب شيق يجذب الطالب ويرضى ميوله ويمکنه من الأداء دون نفور أو ملل.

-  يستطيع أن يتعلم أکثر من معلومة موسيقية نظرية وعملية فى آن واحد.

-  يمکن توجيهه بسهولة من خلال الإرشادات والأشکال التوضيحية الموجودة واللازمة لتدريب الطالب وأدائه بشکل سليم.

-  يستطيع أن ينمى مهارات الأصابع بالتدريب على التمارين التکنيکية المدونة.

-  يستطيع أن ينمى مهارة القراءة الوهلية من خلال قراءة التمارين وتصفيقها کما أشار جون طومسون لذلک قبل ادائها على آلة البيانو.

-  يستطيع أن يؤدى على آلة البيانو فردياً أو ثنائياً بمصاحبة المعلم بشکل متقن وبقدر أکبر من المتعة والثقة بالنفس.

-  يستطيع أن ينمى التذوق والحس الجمالى لديه من خلال أدائه بالتعبير المدون بالمقطوعات الموسيقية مما يجعل الطالب أکثر إحساساً ومتعة أثناء الأداء وأکثر إقبالاً على تعلم وعزف آلة البيانو.

توصيـات البحث:

فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث، تقترح الباحثة التوصيات الآتية:

1-الاستفادة من أسلوب جون طومسون فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار وإدراج الکتب الخاصة به ضمن برنامج عزف البيانو لطلاب کليات وأقسام التربية الموسيقية المبتدئين.

2-استکمال مکتبة الکليات الموسيقية بالکتب الخاصة بأساليب تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين الکبار لفتح المجال أمام القائمين على تدريس آلة البيانو والطلاب للإطلاع عليها والاستفادة منها.

3-الاهتمام بالأساليب الحديثة فى مجال تعليم عزف آلة البيانو لفتح آفاق جديدة لدى
المعلمين والدارسين.

مراجـع البحـث:
1-أحمد بيومى (1992): القاموس الموسيقى، وزارة الثقافة المصرية، المرکز الثقافى القومى، دار الأوبرا المصرية، القاهرة.
2-آمال صادق – فؤاد أبو حطب (1990): علم النفس التربوى، الطبعة الثالثة، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
3-سماح خلف محمود أحمد (2003):طريقةکارل أورف فى تعليم عزف آلة البيانو للمبتدئين - دراسة تحليلية عزفية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة
حلوان، القاهرة.
4-سوزان أحمد عسل (1998): دراسة مسحية لتعليم آلة البيانو للمبتدئين الکبار، بحث منشور، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة.
5-محمد على (2006): تحسين القدرة التکنيکية والتعبيرية لأطفال مرکز الإشعاع الموسيقى بکلية التربية الموسيقية من خلال بعض دراسات جون طومسون سيلفانوس، بحث منشور، مجلة علوم وفنون الموسيقى، المجلد الرابع عشر، الجزء الأول، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة.
 
6- Aaron, Michael (1947): Michael Aaron Adult Piano Course, Belwin Mills, New York, U.S.A.
7- Cooper, Martin (1975): The Concise Encyclopedia of Music and Musician, Hutchinson & Co (publishes) London.
8- Dibble, Cameron Shawn (1992): John Sylvanus Thompson: Pianist, Pedagogue, Composer, D.M.A., University of Missouri, Kansas City, U.S.A.
9- Thompson, John (1943): The Adult Preparatory Piano Book, The Wills Music Co., Cincinnati, Ohio, U.S.A.