إمکانية توظيف الخط العربي لعمل مشغولات فنية بالتوليف بين العجائن والخامات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معلم أول/ا ثانوي تربية فنية

2 أستاذ علم نفس التربية الفنية المتفرغ والعميد السابق لکلية التربية النوعية جامعة القاهرة

3 أستاذ الأشغال الفنية المتفرغ بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تتحدد مشکلة البحث في توظيف الخط العربي بأسلوب مختلف عن الأساليب المستخدمة من خلال  الملونات والأقلام و تقوم الباحثة بصياغته بأسلوب تقنية خامات تعطى البروز الحسي والملمسى  بما يتضمنه من قيم جمالية وتعبيرية وکمضمون لغوى، والوقوف على إمکانياتها التجريبية  لعمل مشغولات فنية بالتوليف بين  بعض أنواع العجائن لما لها من خواص شکلية و تشکيلية غير محددة وتغيير بعض مواصفاتها بإضافة المواد الکيميائية جاهزة الصنع لتحسين خواصها وبين الخامات المساعدة لهذا التوليف لإثراء المشغولة الفنية 0
 لذا يهدف البحث إلى التحقق من:-

التجريب لإيجاد تشکيلات متنوعة للکشف عن المعطيات الجمالية للخط العربي وصياغته بأسلوب يحقق القيم التشکيلية.
الاستفادة من السمات الفنية و الإمکانيات التشکيلية المختلفة لخامة العجائن في إبراز القيم الفنية للمشغولة الفنية .
توظيف الخط العربي بخامة العجائن في مجال الأشغال الفنية

وللتحقق من ذلک طبقت الباحثة عدة تجارب لخلطات عجائن سائلة ولدنة باستخدام الکيمابوکسيات (129 – 131 – 110 )وبعض تصميمات تفترض إمکانية توظيف  الخط العربي من  خلال أبعاده التشکيلية والفلسفية کمدخل تجريبي بتشکيل العجائن وتوليفها مع الخامات المساعدة في المشغولة الفنية المسطحة و المجسمة ثم تصميم استمارة استبيان تم تحديد بنودها مع السادة المشرفين بحيث تتوافق مع أهداف وفروض البحث
وفي ضوء نتائج استمارات التحکيم قد توصلت الباحثة إلى وجود دلالات إحصائية بين متوسط درجات التطبيقات

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:-

تعتبر المشغولة الفنية من المجالات الفنية التي تحظى بانتشار کبير في العصر الحالي وذلک لما لها من قيم جمالية وتشکيلية وتقنية ترتبط بطريقة تنفيذها ، بالإضافة إلى وظائفها المتعددة تبعا لاحتياجات المجتمع ، ومن أهم الخامات التي لم تحظى بانتشار واسع هي العجائن،على الرغم من تنوعها الکبير، فالعجائن بصفة عامة تتميز بخواص شکلية و تشکيلية غير محددة يمکن استخدامها في تشکيل الخط العربي، ويرى "جون کيسـک  John kissick " أن أهمية الخط العربي تبدو منذ الوهلة الأولى بتنوع طرز الخط العربي  باعتباره جزء مهم من الثقافة الإسلامية ،فالخط العربي وسيلة الاتصال والتواصل بين الأقاليم الإسلامية و الأقاليم الأخرى  التي ترغب في التعرف على الخط العربي.[1] 

ومن هذا فإن هذا البحث يقوم على محاولة التوصل إلى إمکانية توظيف الخط العربي بما يشمل من أبعاد تشکيلية وفلسفية وقيم فنية وتعبيرية و أبداعية  في عمل مشغولات فنية من بعض العجائن والخامات  مثل (الزجاج ـ الفوم ـ الخشب ـ الورق 0000)

مشکلة البحث:

فيسعى هذا البحث إلى توظيف الخط العربي بأسلوب مختلف عن الأساليب المستخدمة من خلال  الملونات والأقلام و تقوم الباحثة بصياغته بأسلوب تقنية خامات تعطى البروز الحسي والملمسى  بما يتضمنه من قيم جمالية وتعبيرية وکمضمون لغوى، والوقوف على إمکانياتها التجريبية  لعمل مشغولات فنية بالتوليف بين  بعض أنواع العجائن لما لها من خواص شکلية و تشکيلية غير محددة وتغيير بعض مواصفاتها بإضافة المواد الکيميائية جاهزة الصنع لتحسين خواصها وبين الخامات المساعدة لهذا التوليف لإثراء المشغولة الفنية 0

وتتحدد المشکلة في التساؤل الآتي :- کيف يمکن تحسين مواصفات العجائن واستخدامها في تشکيل الخط العربي ؟

أهداف البحث:

يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية

  1. التجريب لإيجاد تشکيلات متنوعة للکشف عن المعطيات الجمالية للخط العربي وصياغته بأسلوب يحقق القيم التشکيلية.
  2. الاستفادة من السمات الفنية و الإمکانيات التشکيلية المختلفة لخامة العجائن في إبراز القيم الفنية للمشغولة الفنية .
  3. توظيف الخط العربي بخامة العجائن في مجال الأشغال الفنية

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث إلى :

1. تنمية الفکر من خلال التشکيل بالعجائن لإبراز أهمية الخط العربى بأساليب جديدة و بخامات اقتصادية وسهلة التحضير و ذات امکانات تشکيلية عالية في نفس الوقت

  1. استنباط قيم تشکيلية وملمسية بالعجائن کرؤية جمالية جديدة بأسلوب علمي

3. توظيف الأبعاد التشکيلية والفلسفية للخط العربي بأشکاله المتعددة في المشغولات الفنية والسعي لجعله محورا من محاور إثراء التصميمات في مجال الأشغال الفنية

4. تنمية الانتماء من خلال تذوق الخط العربي وهو لغة القراّن الکريم  مع تطور أساليب
العصر الحديث

فروض البحث:

يفترض البحث أنه :ـ

  1. تحسين مواصفات العجائن بمعالجات جديدة بإضافة بعض المواد الکيميائية الجاهزة الصنع

2. إمکانية توظيف الخط العربي من خلال أبعاده التشکيلية والفلسفية کمدخل تجريبي بتشکيل العجائن وتوليفها مع الخامات المساعدة في المشغولة الفنية

حدود البحث:

تقتصر حدود البحث على الاتى :

  1. يقتصر البحث على استخدام بعض أنواع من الخط العربي وعجائن السيراميک المعالجة کيميائياً لتغيير خواصها و بعض الخامات المساعدة
  2. يعتمد البحث على المشغولة الفنية المسطحة أو المجسمة التي تصلح للعرض الداخلي فقط0
  3. تقوم الباحثة بالتجربة الذاتية لتنفيذ بعض المشغولات الفنية

منهجية البحث:

يتبع البحث المنهج (الوصفى ـ التجريبي)

أولا :الإطار النظري :

  1. تناول الخط العربي من خلال(التعريف،الأنواع،الأساليب،أهم الأعمال الفنية التي استخدمته)
  2. دراسة العجائن وأنواعها وأساليب تنفيذها
  3. دراسة نمازج من فنون الحضارات القديمة وتحليلها

ثانياً: الإطار التطبيقي :

1. تقوم الباحثة بإجراء ممارسات تجريبية بإضافة بعض  المواد الکيميائية على العجائن  وتطبيقها في ضوء استخلاص معطيات الدراسة النظرية ، من خلال الأبعاد التشکيلية والفلسفية للخط العربي والتصميم العام للمشغولة

2. عرض الممارسات التجريبية على لجنة من المتخصصين وأساتذة التربية الفنية لتقيمها وذلک من خلال استمارة استبيان يتم تحديد بنودها مع السادة المشرفين بحيث تتوافق مع أهداف وفروض البحث

  1. تحليل نتائج التقييم إحصائيا

الدراسات السابقة:

أولا:ـ دراسات مرتبطة بالخط العربي :ـ

1. فوزي إبراهيم محمد أبو جلهوم (2012) : 

الأبعاد التشکيلية والفلسفية للمدرسة الحر وفية کمصدر لابتکار مشغولات خشبية ،رسالة دکتوراه ،کلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة [2]

-هدف الدراسة هو دراسة الأبعاد التشکيلية والفلسفية للمدرسة الحروفية لإيجاد تشکيلات ابتکارية لأسطح المشغولات الخشبية ذات الثلاث أبعاد  و الاستفادة من إمکانياتها التشکيلية  لإظهار القيم الفنية والجمالية للخط العربي  

-تفيد هذه الدراسة البحث في الدراسة التحليلية لمختارات من أعمال الحروفية في الفن المعاصر

- ويختلف هذا البحث في صياغة أشکال الخط العربي بخامة العجائن في مجال الأشغال الفنية

ثانيا:ـ دراسات مرتبطة بالعجائن:ـ

1. شريف ربيع وحيد عبد الرحمن( 2007):ـ 

القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة عين شمس [3]

-هدف الدراسة تطوير المواصفات الفنية والميکانيکية لعجائن التشکيل بما يتلاءم مع متغيرات العوامل الجوية والاستفادة من معطياتها في عمل جداريات خارجية

-تفيد هذه الدراسة البحث في التعرف على أنواع العجائن المختلفة و إمکانياتها التشکيلية

-ويختلف هذا البحث في إنتاج مشغولات فنية ذات قيمة جمالية فنية بالخط العربي  ذات بعدين أو مجسمة بالتوليف بين العجائن والخامات المساعدة

2. ماجدة عبد الوهاب العجمي  (2003) :ـ

رؤية جديدة للقيم التشکيلية للعجائن کأساليب ابتکارية تسهم في إثراء المشغولات الفنية ،بحث منشور، مجلة علمية ، کلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة  [4]

-هدف الدراسة تنمية الفکر الإبداعي في تشکيل ومعالجة القيم التشکيلية  للعجائن على سطح المشغولة الفنية والکشف عن حلول تجريبية مستحدثة

-تفيد هذه الدراسة البحث في الأستفادة من المستحدثات التکنولوجية للعجائن
و أساليب تلوينها

-ويختلف هذا البحث في استخدام عجائن مختلفة المواصفات باستخدام أنواع من الکيمابوکسي  في کتابة الخط العربي والتوليف مع الخامات المختلفة

ثالثا:ـ دراسات مرتبطة بالخامات:ـ

1. أحمد عبد العزيز على السيد (2005):ـ

 "التعبير في الفن التجميعي کمدخل لتوظيف الخامات المتنوعة في المشغولة الخشبية، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،"[5]

-هدف الدراسة الکشف عن الأسس الفنية والفلسفية التي أعتمد عليها الفن التجميعي في الجمع والتآلف بين الخامات المتنوعة في العمل الفني

-تفيد هذه الدراسة البحث في التوصل إلى حلول تشکيلية مستحدثة لتوظيف الخامات المتنوعة في المشغولة في ضوء فکر وفلسفة الفن التجميعي في إطار فکر وفلسفة التربية الفنية

-ويختلف هذا البحث في استخدام المشغولات الفنية في مجال التطبيق إذ يحتوى البحث الحالي على دراسة تطبيقية ذاتية تعتمد على توليف العجائن مع الخامات المختلفة

2. السيد عبده جادو (2000):

" التوليف بين الجلود و الأخشاب کمدخل لاستحداث مشغولات فنية " [6]

-هدف هذه الدراسة إلى إکساب الدارسين خبرات وتقنيات في ممارسة المشغولات الفنية التي تجمع بين خامتي الجلود والأخشاب ، توصلت الدراسة إلى أن التوليف أو المزاوجة بين خامتي الجلود والأخشاب بالنظر لخصائصهما الطبيعية و التقنيات المختلفة المرتبطة بکل منهما ، يمکن أن تؤدي إلى علاقات جمالية وأسس تشکيلية ،کما أن استخدام بعض التقنيات بصياغات مبتکرة أدى إلى إثراء المشغولات الفنية .

-وقد استفادت الباحثة من هذه الدراسة في محاولة استخدام بعض المشغولات الفنية المبتکرة والتعرف على أساليب وتقنيات حديثة .

-ويختلف هذا البحث في الاستفادة من السمات الفنية و الإمکانيات التشکيلية المختلفة لخامة العجائن في إبراز القيم الفنية للمشغولة الفنية .

مفهوم المشغولة الفنية و تطورها عبر التاريخ

أولا: تعريف الفنون

هي إنتاج إبداعي للإنسان حيث يشکل فيه المواد لتعبر عن فکره أو يترجم أحاسيسه أو ما يراه في أعماله من صور و أشکال يجسدها.

ماذا يقصد بالأشغال الفنية هو مجال يهدف إلى ربط الممارس بالبيئة المحيطة به والطبيعة من حوله وإيجاد ارتباط وثيق بين الفرد وإحياء تراث الأجداد والآباء بجوانبه المادية والمعنوية وتطويره مع الاحتفاظ بکل ما فيه من قيم وجماليات وذلک بهدف الوصول إلى تعبيرات فنية مبتکرة

 مفهومها تناولت العديد من البحوث والدراسات تعريف معنى المشغولة الفنية ومنها تعريف       د/ محمود البسيوني "إن الأشغال الفنية هي أسلوب تربوي تهدف إلى تعود ممارساتها بالتفکير بالخامة المدعمة بالأسس و القواعد الفنية التي تتسم بالجانب الابتکارى."[7]

أنواعها :-

1)المعلق : ويعتبر المعلق الفني کأي عمل فني لابد و أن يتصف بالشمول والتکامل ،حيث يعتمد في تکوينه على ملامس السطوح المختلفة و على الإيقاع الذي ينتج من التناسق بين مختلف العناصر التي تتفاعل مع بعضها البعض لتکون في النهاية العمل الفتى للمعلق الحائطي ، والمعلق في الإنجليزية يعنى  ستارة أو سجادة تعلق على الحائط ،تطلق على کل ما هو معلق أو متدلي من أعلى إلى أسفل. [8]

2) المشغولة الفنية ثنائية الأبعاد:- توحي الأشکال بالعمق وتعدد المستويات والأبعاد ، کما يوحي الإحساس بالتجسيم من خلال الظلال عن طريق الظل والنور ( الفاتح والغامق ) و أسلوب توزيعها على الأجسام ، فيسمى البعد الثالث الإيهامي في إثارة الإحساس بالتجسيم ، وإمکانية تقدير الأبعاد  .

3) المشغولة الفنية ثلاثية الأبعاد ( المجسم ):- نقصد  بالمجسم الشيء الذي له حجم وهو عبارة عن أشکال ثلاثية الأبعاد مختلفة في الشکل و نستخدمها في حياتنا اليومية.

ثانياً: المقومات الأساسية للأشغال الفنية

1. تقدم صناعة الخامات والأدوات : وأصبح هناک العديد من الخامات المصنعة من مواد طبيعية وکيماوية وقدمت تکنولوجيا العصر الحديث للإنسان کمًا متزايدًا من الخامات والتقنيات وهو ما نتج عن المجتمع الصناعي الذي يتميز بامکان تطبيق العديد من خاماته وامکاناته على المشغولات الفنية

2.التجريب: إن العمليات التجريبية سواء على الشکل أو الخامة تکتسب النمو وتتقدم عن طريق الموائمة بين الخامة والشکل والأساليب الأدائية التي سبق إعدادها لما يجب تحقيقه کما أنها قد تکون هدفاً في حد ذاتها ومن ثم تستثمر معطيات هذا التجريب في تحقيق أهداف ممارس
ودارس الفن .

 3. الاتجاهات الفنية الحديثة:التعرف على الطرز الفنية المرتبطة بمجالات المواد المختلفة لزيادة رصيد الخبرات التي تدفع إلى التفکير والتأمل وابتکار أعمال متميزة ذات طابع إبداعي .

ثالثا: التطور التاريخي للمشغولة الفنية عبر العصور

"والفن بالنسبة للإنسان هو المقياس الحقيقي لرؤيته الشخصية والنفسية والحسية والنفعية والحضارية ، فالفنون في مضامينها ومفاهيمها تعطي الصورة الحية عن حياة الشعوب ،وتعبر عن تقاليدها و عقائدها و عادتها ،و الفنون مرآة صادقة تتجلى بها نهضة الأمم وحضارتها وتقدمها ،وسجل  حافل بالقيم الفنية  التي جاء بها تطور الحضارة الإنسانية في عصورها المختلفة .[9]

الابتکار في المشغولات الفنية و مفهومها في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة:

ينبغي أن تکون عملية الابتکار مبنية على قاعدة ثابتة تنطلق منها أجنحة خيال المصمم الفنان,  بعلاقات تشکيلية مندمجة بين العناصر الداخلة في التکوين, حيث يبدو فيها شکل العنصر واضحاً, مع الأخذ في الاعتبارعلاقة العنصر بسائر عوامل التصميم الأخرى والمؤثرة کالخط واللون والشکل ومحاولة إبراز التکوين , فيصل لعلاقات تشکيلية جديدة ،  وللأشغال الفنية وظائفها الاجتماعية ،حيث أنهاعلى مدار العصور وفى مختلف أرجاء العالم تعکس طبيعة أساليب المعيشة في أي وقت من الأوقات ، وتختلف الأشغال الفنية في وظائفها الاجتماعية عن غيرها من أنواع الحرف الأخرى في أنها تهتم بالشکل الجمالي لمنتجاتها ، تثرى الثقافة الفنية للمجتمع.

رابعا: العوامل المؤثرة في تطور فن المشغولة الفنية في العصر الحديث

1. البناء الشکلي (التصميم)                        2. ارتباط الشکل باتجاهات المصمم

3. الارتباط بالمعالجات التشکيلية والخامة للمشغولة الفنية

ا- أثر الخامة على الشکل               ب- أثر المعالجات التشکيلية والتقنية على الشکل

4. أهمية ملامس السطوح في الأشغال الفنية

 

توظيف الخط العربي في المشغولة الفنية

أولا: الخط العربي ونشأته

تتميز مجموعة نقوش اللغة العربية بثرائها وتنوعها الشديد، بما تحويه من مجموعة متنوعة من شواهد القبور الإسلامية ومنها مجموعة من شواهد قبور بالإسکندرية، والتي عُثر عليها بالجبانة القديمة القريبة من ميدان المساجد جهة مسجد أبي العباس المرسى والمحفوظة بمتحف الفنون الجميلة بالإسکندرية، والتي تميزت بالثراء الفني الزخرفي بما تتضمنه من نصوص کتابية من أدعية مأثورة وأبيات شعرية وآيات قرآنية.[10]

 ثانياً: أنواع الخط العربي :

  • · الرقعة:  هو الأسلوب السهل للکتابة اليومية يمکن أن يقال عنه انه الخط الشعبي   الأکثر شيوعا وقد انتشر استخدامه بصورة خاصة لدى الخطاطين العرب الأتراک
  • · خط الثلث:  من الخطوط العربية الأساسية المهمة، وهو يعتبر من الخطوط اللينة، جميل وصعب، يتمتع بقابلية کبيرة على التکوين والتشکيل ، يستعمله الخطاطون في الکتابات التي تزيّن جدران المساجد وواجهاتها ومحاريبها
  • · الخط الکوفي: هو من أقدم الخطوط إطلاقاً، وبلغ أعلى منزلة في العصر العباسي، وأُدخلت عليه تحسينات في الرسم والشکل، ويُستخدم في الکتابات التي تحتاج إلى مساحات کبيرة
  • · خط النسخ: واحد من الخطوط الأساسية المعروفة في البلاد الإسلامية والعربية سهل ممتنع ، يمتاز بوضوحه وسهولة قراءته ، استُنسخت به المصاحف وبرز فيه الخطاطون
    القدامى والمحدثون
  • · الخط الديواني: کان الخط الديواني وجلي الديواني والطغراء تسمّى بمجموعة الخط الهمايوني أي الخطوط المقدسة ، لأنها کانت سرّاً من أسرار القصور السلطانية ،لا يعرفها
    إلا کاتبوها
  • · خط الطغراء: هي شبيهة بأن تکون شارةً أو ختماً أو توقيعاً للملک أو السلطان أو الحاکم
    وهو رسم خاص يدخل فيه الکتابة
  • · الخط الفارسي: کان الفرس قبل الإسلام يکتبون بالخط البهلوي ، نسبة إلى فهلا الواقعة بين همدان وأصفهان وأذربيجان. فأُبدِلَ بالخط العربي بعد أن ثبَّت العرب أقدامهم في بلاد فارس وافتنّ الإيرانيون في الابتکار فزادوا حروف
  • خط الإجازة :  کان خط الإجازة ـ أو التوقيع ـ يسمى قديماً بالقلم المدوّر أو القلم الرياسي نسبة إلى ذو الرياستين ( لرياسة الوزارة والقلم )
  • · خط المحقَّق :من الخطوط التي عرفت في القديم وتطورت حتى أخذت شکلها في القرن السابع الهجري فيتميز بإرسال حروفه وعدم تقوسها وسهولة قراءته , وسمي بالمحقق لتحقق أجزائه وحروفه وإعطاء کل حرف إشباع لذا فهو محبب للناظر إليه
  • · الخط الرقمي أو الحاسوبي: الحاجة في السنوات الأخيرة إلى نوع جديد من الخط يتناسب مع التطورات التکنولوجية الحديثة في شاشة التلفاز والحاسوب وقد تمکن العلماء من تجاوز الصعوبات الفنية اللازمة لإدخال اللغة العربية واستخدامها في هذا المجال.[11]

دور الخط العربي في التعبير:

أولى تلک الوسائل التي اعتمدها الإنسان في التعبير هي الرسوم على جدران الکهوف فيرسمها ليسجل طقوس معينة کان يشعر بحاجتها وضرورتها، فهي تشکل أولى مراحل الکتابة التي سميت فيما بعد بالصورية وهي أولى الأبجديات القادرة على التعبير والتواصل ، ومن الطبيعي أن ترتقي وسائل الإنسان وأدواته بارتقاء فکره ونشاطه واکتشافه لقوانين الحياة ، فأصبحت وسيلة تواصله "لغته "رمزية ثم مقطعية ، وقطعت حقب زمنية طويلة وصولاً إلى الأبجديات المختلفة باختلاف أمم الأرض والشعوب، وکان کل من هذه الأبجديات تشکل على مستوى الشکل والمعرفة انعکاساً لتلک البيئة والثقافة ومجموعة القيم لتلک الأمم،"للکتابات دور کبير في التعبير عن القيم سواء کانت قيم جمالية أو روحية فالقيم هي الاتجاهات في صورتها العامة أي أنها الاتجاه السائد نتيجة لتفسير الفرد للموضوع المثير في ضوء أهدافه "[12]

ثالثا:خلفية تاريخية للکتابات العربية بمختارات من المشغولات الفنية

بدأ الخط يظهر بأشکاله المختلفة وبدأ المسلمون يتخذون الخط بدلا من الرسم والتصوير لتحريمهم حتى وصل فن الزخرفة الإسلامية إلى العظمة التي يتجلى فيها الخط هذا اليوم وفي هذه الأيام لا تدخل مسجدا أو منزلا إلا وتجد فيه لوحة أوأکثر کتبها خطاط شهير تحمل آية قرآنية أو حديثا شريفا أو حکمة غالية

  • ·   الاسم : وعاء 
  • المواد و التکنولوجيا : الفضة
  • الدولة : مصر
  • القرن : القرن السابع عشر
  • الوصف : وعاء من الفضة نقوش وکتابات عربية   
  • ·   الاسم : إبريق 
  • المواد و التکنولوجيا : برونز مغولي إسلامي
  • الدولة : الهند
  • القرن : القرن السابع عشر
  • العصر : المغولي
  •  الوصف : إبريق برونز مغولي إسلامي نقوش وتخريم         
  • ·   الاسم : إبريق
  •  المواد و التکنولوجيا : نحاسي من العصر العباسي نقوش وکتابات الدولة : إيران
  •  القرن : القرن الثالث عشر
  •  العصر : العباسي
  •  الوصف : إبريق نحاسي من العصر العباسي نقوش وکتابات عربية [13]                                                                 

 

رابعا:القيم الجمالية للخط العربي على المشغولات الفنية (شکل – مضمون)

البعد الشکلي             بعد المضمون أو المحتوى          البعد التربوي

البعد الأخلاقي           البعد الروحي                          البعد الصوتي

البعد الزماني            البعد المکاني                            البعد الاجتماعي

البعد الاقتصادي 

المقومات التشکيلية للخط العربي على المشغولات الفنية

  • · المد والبسط (الامتداد الرأسي و الأفقي) ويمکن التحکم في طولها وقصرها ليتناسب
    مع التشکيل
  • التدوير شکل  نصف دائرة أما في حالة الترکيب فهو يکون شبه دائرة کاملة
  • المطاطية أن يقبل الحرف المط أي الشد والفرد وبذلک يزداد حجمه وطوله
  • قابلية الضغط عکس المد وبعملية الضغط تصبح الحروف منکمشة
  • التزوية (التربيع) الحرف يکتب على هيئة أشکال هندسية ذات زوايا کالمربع والمعين
  • · التشابک والتداخل فتتشابک رؤوسها وتتداخل فتصبح فيما بينها أشکال فنية
    وعناصر زخرفية
  • تعدد شکل الحرف الواحد في الشکل من حيث الليونة والصلابة و التوريق
  • قابلية التحريف تأخذ الکلمة شکل حيواني أو أدمي أو طائر سواء کلمة واحدة أو عدة کلمات
  • الحرکة تراکيب هذه الحروف ونظم اتصالها وتباين هذه الحروف وتوافقها فکل هذه الاتجاهات تجعل الحروف موحية بالحرکة
  • · العجم (نقاط التميز) أضافت النقطة إلى الکتابات العربية بعدا جماليا و أثرى
    التکوينات الکتابية
  • علامات التشکيل العلامات هي الفاتحة و الضمة والکسرة والسکون والشدة والهمزة وتسمى بعلامات الإعراب والضبط  تعطي بعدا جماليا وتشکيليا[14]

خامسا: الأبعاد الفلسفية لقيم الخط العربي : -

فلسفة القيم :Philosophy of Values  فالقيمة هي المعيار الذي يقيس به الإنسان ما يصادفه من أشياء ، ويزن به حقيقة مشاعره ورغباته واهتماماته وأهدافه وحاجاته وأفعاله ، ولها دور ها في التعبير عن تقديره أو عدم تقديره للحقيقة في ضوء هذه الأشياء ذاتها

وتنوعت وجهات النظر في إدراک طبيعة القيم وغاياتها حول عدد من الثنائيات المتناقضة
أو المتقابلة

1- القيم مطلقة ونسبية:- موجودة بالفطرة عند کل البشر حثت عليها جميع الکتب السماوية

2- القيم عامة وخاصة :-هناک قيم خاصة لکل فرد وهي منظومة مختارة من القيم العامة بحيث تتلاءم مع کل فرد وطريقة حياته

3 - القيم ثابتة ومتغيرة :- کصفات أخلاقية لا يختلف حول فکرتها الأساسية أحد .وهي نسبية ومتغيرة من حيث دلالاتها الوظيفية

4 - القيم مثالية ونفعية :- ترتقي فوق الماديات وتسمو بالبشر إلى أعلى ،

فلسفة الجمال   Philosophy of Aesthetics

ترجع للإنسان ذاته سواء فنان أو مشاهد عادي أو متذوق على دراية ببعض مقاييس أو معايير الجمال ،وتبدأ هذه العملية بمشاهدة أو سماع الشيء أي إدراک الحواس ثم ربطها بالقيم التي لديه کإنسان أي الخبرة ثم تأتي بعد ذلک مرحلة إصدار الأحکام سواء بالجمال أو بالقبح[15]

سادسا: دراسة تحليلية لمختارات من أعمال بعض الفنانين المعاصرين

الفنان المصري علي المليجي: حاول الفنان الإستفادة من القيم التشکيلية والتجريدية اتي يملکها الحرف العربي ،لتقديم لوحات حديثة بتقنيات مختلفة و ضمن مفاهيم معاصرة للفن ممتزجة في کثير من الأحيان بطابع شعبي يعطيها نوعاً من التفرد والتميز النادرين

الفنان التونسي نجا المهداوي :يعيد ترتيب سردها لتجعل من السطور والکلمات والحروف قيماً تکتنز بينها الکثير من الدلالات البصرية، فهي تارة دقيقة وأخرى سميکة يضفى عليها السواد على کتلتها وحرکاتها وإيقاعاتها.[16]

الفنان محمد غنوم السوري: يجعل للحرف موسيقاه بتلک التکرارات الإيقاعية المتزايدة والمختلفة وباتجاهات متعددة بطريقة تکتسب منحنى زخرفي ، إن المعالجة اللونية تأخذ المنحنى الزخرفي في طريقة التکوين معتمداً طريقة تقنية تتوسط تقنيات الخطاط في مداته و تدويراته.

الفنان المصري محمد طوسون :جمع بين القيمة الفلسفية والحضارية لتجربة الحروفية أو استلهام الحرف داخل اللوحة التشکيلية هي محاولة ذات اتجاهين في أساليبها التي ذکرنها وهذين الاتجاهين هما علمي وتجريبي, لأجل المقارنة بين عالمين مختلفين في الفکر والتقنية وهما (عالم الحرف ) اللغوي و (عالم البعدين والثلاثة أبعاد ) التشکيلي. [17]    

الفنانة المصرية ماجدة العجمي : استفادة الفنانة من المستحدثات التکنولوجية لخامة العجائن في عمل معلقة ذات قيم تشکيلية بالطرق اليدوية وبصياغات متعددة في الزخارف النباتية والطائر کأساليب ابتکارية متميزة وفريدة، فنجد الطلاقة و المرونة وقدرة على التداعي البعدي من خلال التشکيل بالعجائن[18]

الخامة والتوليف والتقنية

أولا: الخامة

 ماهيتة الخامة: والخامة يمکن أن تکون مصدرا هاما من مصادر الإبداع الفني لکنها تظل مختفية عن الأعين طالما کان الإنسان غير مدرک لأهميتها  فيمر عليها مرور عابراً لا يمکنه التوغل في قيمتها ،وعلى ذلک کلما استطعنا استخدام خامات متنوعة مکننا ذلک من التعبير والإنتاج بها  ،وإکسابنا خبرات ومهارات تفتح الأفق للاستخدامات الجديدة المتنوعة لهذه الخامة .[19]

القيم الجمالية للخامات : وتختلف القيم الجمالية للخامات من بيئة إلى أخرى تبعا لما يوجد من عناصر في تلک البيئة فنجد البيئة الساحلية بخاماتها البحرية تختلف عن البيئة الريفية بخاماتها  النباتية والحيوانية وکذلک تختلف البيئة الصناعية بکل ما فيها من المواد الصناعية و التکنولوجية فنرى الکثير من المشغولات الفنية في البلدان الريفية قائمة على عناصر مستمدة من البيئة مثل خامات النخيل سواء السعف أو الجريد ، فکل ثقافة تنتج نوعا معينا من الفن فثقافة القنص التي کان يعتمد عليها الإنسان في العصر الحجري عن طريق الصيد ،تنتج فنا ، وثقافة الزرع في عصور الحضارة المصرية القديمة تنتج نوعية أخرى وثقافة الصناعة الآلية تنتج اليوم فنا آخر.

أنواع الخامات

أولاً خامات طبيعية :

وهي من مخلوقات الله ولم يتدخل إنسان في ترکيبها وتزخر الطبيعة بنوعيات لا حصر لها منها ويمکن تقسيم تلک الخامات إلى نوعين هما ..

أ- خامات طبيعية غير العضوية وهي عبارة عن أکاسيد لمعادن أو مرکبات کيميائية

ب-خامات طبيعية عضوية وهي مواد تکونت نتيجة مخلفات حيوانية أو نباتية مثل الأصداف وهياکل الأسماک البحريةجذوع الأشجار وجذورها والألياف وجلودها وعظام الحيوانات وقرونها وأسنانها

ثانياً : خامات طبيعية نصف مصنعة :

في الأصل خامات طبيعية ولکن أجريت عليها عمليات صناعية حتى تصل إلى صورة نهائية يمکن للمستهلک أن يستخدمها مثل ( الأنسجة القطنية ، المواسير والأنابيب ، جلود وفراء الحيوانات)

ثالثاً:- خامات صناعية

 – خامات مخلقة : تم أعدادها بالطرق الکيميائية البحتة مثل النايلون ، البلاستيک ، المطاط

 -اللدائــن : خفة الوزن ومقاومة الصدأ وسهولة التشکيل والمرونة والشفافية بالإضافة إلى جمال الشکل وانخفاض التکاليف ومنها تلين بالحرارة مثل التفلون وأخرى تتصلب بالحرارة
مثل الميلامين

خواص الخامات في التشکيل :

1- الخواص الميکانيکية للخامات :-  وتشمل الانقفال ، المطاطية ، مقاومة الشد ،
مقاومة القطع

2 -الخواص الکيميائية والفيزيائية للخامات :- وهي تفاعل الخامة مع الطبيعة المحيطة وتتأثر بها

3-الخواص الزخرفية للخامة:-أي الخواص الادراکية لسطح الخامة و يقصد بها المظاهر البصرية للسطح من حيث اللون ، الشفافية ، الإعتام ، الملمس

4- الخواص التعبيرية للخامة :-فصلابة الخامة تحدث أثراً مخالفاً لليونة الخامة الأخرى رغم من أن علاقة الاثنين معاً تترک أثر جمالي وروحي لما تحدثه کلا من هما منفردة

الخامة ودورها في عملية التوليف: هناک ارتباط بين مکونات العمل الفني من خامة وشکل ومضمون ،ولا يمکن للعقل أن يدرک الصياغة الفنية لإحدى هذه المکونات إلا في إطار الکل ، فإنه لا يمکن فهم أي من هذه الأبعاد بمفردها فالمادة والشکل والتعبير يعتمد کل من هما على الأخر والمضمون التعبيري لأي عمل ،لا يکون على ما هو عليه إلا بسبب العناصر المادية والتعليم الشکلي.[20]

ثانياً: توليف الخامات: -

 فعل يقصد به استعمال الفنان لخامات تتناسب مع بعضها في عمل واحد يکتمل معه الانسجام الجمالي الوظيفي لإثراء العمل الفني.[21]

أنواعه النوع الأول :توليف أساسه ( إيقاعي ) النوع الثاني :توليف أساسه ( فکرى أو ذهني ) لنوع الثالث :توليف أساسه ( التوازي والتجاور )

التوليف في الأشغال الفنية فالاندماج في الجانب التقني هو ما يقصد بعملية التوليف في الأشغال الفنية التي تمثل عمليات تقنية تتضمن الأحاسيس والعقل والإيقاع الذي يحققه التنسيق بين کل عناصر العمل الفني، التي تتفاعل لتعبر عن الروح الإنسانية في صورة مادية لإيجاد تکوين مبتکر يستثير المشاهد نتيجة الإيحاءات التي ينجح التوليف في إثارتها من خلال قيم فنية متعددة حسب طبيعة المنتج القائم على التوليف اي انه حصيلة التفاعل وان لکل خامة تجتمع في العمل الفني وضع جديد تکتسبه من الجوار المميز والوسط المحيط بها، وبمقتضى هذا تکون لکل خامة في عمل الفني سواء کانت أساسية أو ثانوية دور تؤديه في الوحدة الکلية في العمل الفني. [22]

ثالثا: التقنية:-

مفهومها أن محتواها من جانبين الأول هو مجموع العمليات والمهارات نفسها التي يمر بها الفرد والمشتغل للوصول إلى منتج قائم محدد المعالم ، أما الجانب الثاني فهو المعرفة أو النظرية أو العلم الذي ينمو ويتطور بصدد  المهارات " 2

أنواعها:-

  1. تقنيات التشکيل والبناء:-التشکيل باللي و الثني-  التشکيل بالقطع - التشکيل بالقالب 
  2. تقنيات المعالجة السطحية:-التضفير- المعالجة الکيميائية - الجدل– التغطية باللون                        
  3. تقنيات الوصل:- الدمج – الصق
  4. تقنيات الإنهاء والتشطيب :- تجهيز الأسطح والصقل - التلوين - الطلاء – التلميع


التقنية ودورها في عملية التوليف:-

وبالرغم من الترکيز على الجانب التقني في عملية التوليف فان ذلک لا يعنى انتقاء الجوانب الشعورية والوجدانية من العملية الإبداعية بل الترکيز على الجانب التقني له من قبل توضيح ماله من أهمية في إبراز الجوانب الأخرى، حيث يتحول الوجدان والشعور عن طريق التقنية إلى شکل يمکن إدراکه وتذوقه" .[23]

العجائن في المشغولة الفنية

أولا:ماهية العجائن:

فالعجائن من الخامات الصناعية الجديدة نسبياًَ للتشکيل الفني و لکن بعض من التقنيات المستخدمة فيها استعيرت من وسائط وخامات أخرى وکذلک من صناعات قديمة

وهناک تعريف آخر :بأنها مادة يمکن تغير شکلها بواسطة مؤثر ميکانيکي دون أن تفقد تماسکها بحيث تظل صورتها الجديدة بعد زوال المؤثر الذي سبب التغير.[24]

 مميزاتها: يمکن الحصول عليها في سهولة وهي لا تشکل عبئا اقتصاديا و لا تحتاج إلى أداوت خاصة في تشکيلها سواء کانت مسطحة أو مجسمة فتشکيل باليد و خفيفة الوزن بالنسبة للخامات التقليدية و تقبل إضافة خامات أخرى وتتصلب في درجة الحرارة العادية و يمکن تلوينها

طرق إعداد أفضلها

  • · عجينة الکيمابوکسي 129:- مکونات العجينة :- 2کوب اسبداج - کوب کيمابوکسي- ربع ملعقة صغيرة شبة - 5نقط جلسرين توضع المکونات جميعاً على الاسبداج في وعاء صغير وتقلب جيدا في اتجاه واحد حتى لا تتکون فقاعات هواء و يمکن إضافة ألوان للعجينة مباشرتا أو بعد الجفاف
  • · عجينة الفوم :- تختلف في خصائصها بعد الجفاف فمنها من يتصف بالصلابة ومنها من يتصف بالمرونة ويرجع ذلک إلى نسب مکوناتها ويمکن التحکم في نسبة المطاطية للعجينة بزيادة أو تقليل نسبة الفوم، مکونات العجينة : النوع الأول (الصلبة ) - کوب فوم - کوب کيمابوکسي 131- 3کوب نشا أما النوع الثاني (المطاطية ) - کوب فوم -  کوب کيمابوکسي 131- 1.5  کوب نشا فيوضع الفوم في وعاء عميق ويصب عليه الغراء تدريجيا مع التقليب في اتجاه واحد حتى لا تتکون فقاعات ثم يضاف النشا تدريجيا مع استمرار التقليب حتى يتکون القوام المناسب ويزداد حجم العجينة أثناء تعرضها للهواء الساخن مع ظهور الملامس العشوائية کما يخف وزنها .[25]

ثانياً: المکونات الأساسية للعجائن و ترکبها

  • · مواد مالئة:-وهي المسحوق الأساسي الذي يکون مع المواد السائلة قوام وبنية العجينة وغالبا ما يکون مسحوق أبيض اللون حتى يقبل التلوين[26] و يجب أن تکون المواد المالئة ذات حبيبات دقيقة مما يجعل عملية التشکيل أسهل ومنها:- الاسبيداج - الزنک - الجبس الطبي – الأسمنت المعالج- النشا
  • · الوسيط (المذيب) :-المادة السائلة في العجينة لضبط اللزوجة إلى مستوى يسمح بالتشکيل ثم تتطاير أو تتبخر تبعا لدرجة حرارة المکان والمادة التي ستذاب ومن المهم أن يکون المذيب عديم اللون       ( کيمابوکسى 110 - کيمابوکسى 129 - کيمابوکسى 131 - الغراء الصناعي الأبيض أو الشفاف)                                           
  • · المواد الملونة :-يمکن استخدام العديد من أنواع الألوان (المائية – البودرة – الزيتية – السيراميک – البجمنت) حوالي ربع معلقة الشاي من لون الصبغة لکل قطعة من العجينة في حجم البيضة الکبيرة
  • · المواد المساعدة :- وهى مواد تضاف إلى العجينة لتساعد على تحسين خواصها مما يسهل عملية التشکيل بها أوتساعد على ليونة أو تمنع التعفن أوتجعلها خفيفة الوزن .[27]
  • ·   أدوات التشکيل:

-النشابة أوماکينة لفرد العجينة تبعا للسمک المطلوب

-ورقة ألمنيوم تستخدم لوضع المشغولة عليها حتى تجف

-کرتونة بيض فارغة وذلک لاستعمال تجويفها لإعطاء أجزاء بعض المشغولات
شکلها المنحنى 

-أوراق نبات الذرة لضغط العجينة عليها فتعطيها تجزيعات تجعلها تشبه تعريقات الأوراق الطبيعية

- قوالب أو قطاعات ذات أشکال مختلفة

- أقلام حديدية في نهايتها کرة حديدية لعمل الانحناءات

- سکين رسم لرفع نماذج المشغولة بعد جفافها

 ثالثا: الخواص الاثرائية (الحسية ) للعجائن

-اللون :- من الخواص الهامة للعجائن وذلک لأنها تقبل جميع الملونات و الصبغات و أکاسيد (المسحوق) طبيعية وصناعية بأنواعها و يمکن دمج هذه الألوان مع العجينة أثناء تجهيزها وعجنها أو بعد جفافها

-الملمس:- وبتغيير التأثيرات الملمسية للعجائن تتغير الطبيعة المرئية للأسطح حيث تصبح ذات طبيعة مغايرة لما کانت عليه في الأصل فيمکن تحقيق الملامس بطرق مختلفة الطريقة المباشرة على سطح العجينة عن طريق التهشير أو الحفر أو التنقيط

طريقة إضافة خامات ذات ملامس أو زخارف  أو نقوش مضغوطة في العجينة و هي لدنة و يمکن تحقيق ملامس إيهامية في العجائن بضغط العجينة في ثقوب المصفاة فتعطي ملمس الخيوط

الخواص الفيزيائية والميکانيکية

-اللدونة؛- وهي تعني القابلية للتشکيل لکنها لا تحتفظ بشکلها بعد زوال الضغط عنها وتحتفظ بشکلها مع التجفيف خلال عمليات الصب أو الضغط في قوالب

-اللازبية:- هي التماسک والقابلية للانثناء والتشکيل مع احتفاظ الجسم بشکله الجديد کلما کانت جزيئات المادة  المالئة في ترکيب العجينة دقيقة کلما زادت لازبيتها .

-المرونة:- "هي قابلية المادة لمقاومة التغيير في شکلها أو حجمها أو کليهما ثم استعادتها لحالتها الأصلية بعد زوال القوة المؤثرة" [28]

-اللزوجة:- وتتحقق هذه الخاصية في العديد من ترکيبات العجائن المختلفة في مراحلها الأولى من خلال تقنيات السکب المقصود أو العشوائية

- الصلابة :- من أنواع العجائن المستخدمة وتقاوم العديد من الاجهادات دون أن تتأثر

- الکثافة :- أهمية الکثافة المنخفضة مع الأحجام الکبيرة سواء في الجهد المبذول أثناء العمل بها أو عند نقلها .

- مقاومة الصدمات:- ومن الهام للخامات التي تشکل بها الأشغال الفنية بصفة عامة أن تقاوم الصدمات وخاصة لأنها عرضة الاحتکاک ولذلک يجب أن تتوفر في الخامات التي تصنع منها، بقدر من هذه الخاصية فيوجد أنواع من العجائن تتوفر فيها هذه الخاصية بدرجة کافية

- التحمل الميکانيکي:- ويقصد بها إمکانية العجائن على التشکيل بطرق مختلفة و الجفاف بدون حدوث تشققات تنتج عن انکماش أجزاء منها دون الأخرى "[29]

- الانکماش:- ويختلف معدل الانکماش باختلاف نوع العجينة وحجم حبيبات المادة المالئة وبصفة عامة يتم الانکماش بصورة صغيرة في بعض أنواع من العجائن ،فلا يوجد بها ذرات من الماء تتطاير بل يعتمد على تصلب أجزائها بالتفاعل بين هذه الجزيئات

رابعا: طرق وأساليب التشکيل بالعجائن في الأشغال الفنية و تقنيتها

  • · التشکيل بالصب في الحالة السائلة:- فتصب الخلطة السائلة  في قالب ويجب مراعاة المواد العازلة ،ثم جفافها و استخراج الشکل من القالب                                    
  • · التشکيل المباشر بالعجائن :- تصلح معظم أنواع العجائن للعمل بهذا الأسلوب شرط أن تکون ذات لدونة کافية حتى لاتتتشقق 
  • التشکيل بالحبال :- تتيح الفرصة لإنتاج أشکال متميزة  باستخدام أدوات بسيطة ودون تدريب طويل ويمکن تشکيلها يدويا أو آليا
    • · التشکيل بالشريحة :-وهي استخدام شرائح مسطحة من العجينة اللدنة بالنشاب أوبماکينة الفرد ويمکن ترکيب الشرائح ولصقها واستخدامها في کثير من التقنيات
    • · الضغط في القالب :- وهى من أبسط الطرق لإخراج أشکال متميزة ومتنوعة وهى تتطلب الحصول على قالب جيد للتشکيل  داخله أو خارجه
    • · التشکيل بالترخيم : - تعتمد هذه الطريقة على توحيد أو دمج مجموعة من العجائن مختلفة الألوان بوضع مجموعة من الشرائح الملونة فوق بعضها بهدف إحداث تداخلات لونية
    • · التشکيل بالتطعيم:- ويوجد عدة طرق لاستخدام التطعيم :- بطريقة الحفر الغائر أو التطعيم بالريليف البارز حيث يمکن إضافة الأجزاء التي يطعم بها[30]
    • التشکيل بالکرات الملونة: - تجهز مجموعة من الکرات الملونة وترص تبعا للتصميم وتلصق بمادة لاصقة أو تشکل الکرات أولا ثم تلون
    • التشکيل ببقايا العجينة : -من العجائن المتبقية يمکن إعادة تشکيلها دون خلطها ،في تشکيل خرز أو جماليات متنوعة                                                
    • طريقة مليفيورى :- استخدام  أکثر من لونين من العجينة وغالباً ما  يکون من نفس نوع العجينة فيتم دمجهم ثم الفرد
      • · طريقة النيرياج :- يمکن الحصول على تأثير لونى مرکب بواسطة تقطيع طبقات من العجينة متعددة الألوان على شکل شرائح ثم القيام بطيها أو لفها ثم ضغطها وعند تقطيعها إلى شرائح رقيقة سوف تظهر صورة متباينة من الألوان المرکبة[31]2

خامساً : تقنيات تشکيل العجائن

  • · القابلية للقطع والتفريغ والثقب :- وهي فصل أجزاء من الخامة أو إزالة کتلة من العجينة أما الثقب فهو إزالة جزء على شکل فراغ اسطواني القابلية للحذف والإضافة :-  فتتم عملية الحذف أثناء التشکيل في حالتها اللدنة ومن الممکن إضافة أجزاء من نفس العجينة أو أنواع مختلفة
  • · القابلية للترقيق والمط:-  فيراعى الترقيق بطريقة موزعة على سطح العجينة بالتساوي وبقوة مناسبة  حتى لا يحدث تشققات أو شروخ  أثناء التشکيل أو بعد الجفاف
    • · القابلية للحفر والخدش و التحزيز :- حدوث انخفاض في مستوى سطح شريحة العجينة فتظهر العديد من القيم الجمالية عند انعکاس
      الضوء عليها                    
    • القابلية للحني والثني والطي: - فيمکن طي الحبل أو الشريحة حتى تتلامس أطرافها  تؤدي إلى إرتفاعات بمستويات مختلفة
    • · القابلية للبرم واللف :- لف شريحة حول نفسها في محور ثابتأما اللف هو دوران حبل من العجينة في اتجاه موحد بصورة منتظمة
    • · القابلية للنسج :- إنشاء عدد من الحبال ذات أوضاع رأسية لتمثل خيوط السداء وأخرى ذات وضع أفقي تمثل خيوط اللحمة
    • · القابلية للتضفير:- تتکون من مجموعة شرائح أو أحبال وعددهم يبدأ من اثنين إلى أکثر حيث نجد أن کل طرف يتحرک ما بين صعود وهبوط
    • · القابلية للتلوين :- التنوع في الدرجات اللونية وهناک بعض أنواع من العجائن لا تتأثر ألوانها بتعرضها للشمس أو للماء أو للاحتکاک أو للمؤثرات الأخرى
    • القابلية للتوليف :-وهي الجمع بين أکثر من خامة مع مراعاة التناسق بينهم في وحدة فنية
      • · القابلية للتشطيب والصنفرة :-وذالک لإزالة الشوائب و الزيادات فتستخدم أنواع مبارد مختلفة وکذالک الصنفرة تبعا لنوع العجينة

 

التطبيقات

  • التطبيق الأول
  • اسم العمل: معتقة حائطية
  • الأبعاد : طول ضلعه 60سم

قطره الأفقي 95سم

قطره الراسي 70سم

  • الخامات المستخدمة: جسم المشغولة خشب أبيض ، خلطة العجائن رقم 5 في البسملة و الکور ورقم 29 في سورة الإخلاص

إطار المشغولة قماش منجد مسامير معدنية

  دلايات من الخرز – زجاج مکسر

  • الأدوات المستعملة:المنشار الأرکت – منشار زاوية – صنفرة – جاکوش عادي  - المسطرة –الألوان المائية – مجموعة من الفرش – نشابة
  • § التوصيف: المشغولة عبارة عن شکل معين بداخله کتابة قل هو الله أحد ثم تقسيمها الى مساحات تمثل الفسيفساء و تلوينها  مع وجود إطار منجد قماش و وجود مشغولات مخروطة لتکوين إطار آخر مع نصف الدائرة التي تحتوي على البسملة من الأعلى  وفي الأسفل دلايات من الخرز 
  • التطبيق الثاني
  • اسم العمل:شمعدان
  • الأبعاد : أرتفاع 53سم

         عرض:42سم

  • الخامات المستخدمة:جسم المشغولة خشب أبلکاش

خلطة العجائن رقم 17 في الکتابة ورقم 13 في الزخرفة

وخلطة رقم 20في التموجات

  • الأدوات المستعملة:المنشار الأرکت – منشار زاوية – شمع - المسطرة –الألوان المائية – مجموعة من الفرش – نشابة
  • § التوصيف: المشغولة عبارة عن شکل مثلث  بداخله کتابة يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان بتقنية الترخيم مع بعض زخارف وأصداف مثبتة على قاعدة بيضاوية  بها عجائن مموجة مع بعض الأصداف وعلى جانب المثلث نصف تارة السفينة
  • التطبيق الثالث
  • اسم العمل: صندوق
  • الأبعاد : عرض32سم

 

         طول 58سم

         ارتفاع 32سم

  • الخامات المستخدمة:جسم المشغولة خشب أبيض – حليات معدنية -  خلطة العجائن رقم 12 في الکتابة ورقم 16في الشرائط الزخرفية
  • الأدوات المستعملة:المنشار الترددي – منشار زاوية – صنفرة – جاکوش عادي  - المسطرة –الألوان المائية – مجموعة من الفرش – نشابة
  • § التوصيف: المشغولة عبارة عن شکل متوازي مستطيلات (صندوق) عليه کتابة بتقنية الرليف(عجينة سائلة ) ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب  و تلوينها  بعد الجفاف مع وجود إطار من المسامير المعدنية و شرائط من العجائن بتقنية البصمة  مع حليات معدنية
  • التطبيق الرابع
  • اسم العمل: مجسم دائري ص
  • الأبعاد :  نصف قطره 30سم

          أرتفاعه 70سم

  • الخامات المستخدمة: جسم المشغولة خشب أبلکاش

 خلطة العجائن رقم 13 في الکتابة ورقم 1 في الخلفية و القاعدة - لوح فوم

  • الأدوات المستعملة : المنشار الأرکت – منشار زاوية – صنفرة – المسطرة –الألوان المائية – القطر – ماکينة الفرد

التوصيف: المشغولة عبارة عن شکل دائرة ناقصة  بداخلها کتابة ص والقرآن ذي الذکر مفرغة على لوح من  الفوم فتکون الحروف بارزة ثم فرد العجينة بتقنية الترخيم  مع خامة البرونز الناعم عليها لتصبح الکتابة ذات سمک مرتفع عن الأرضية  و المشغولة لها قاعدة متوازي مستطيلات بنفس لون الخلفية



1-Kissick John (1998) :Islamic Art " Art Cot context And Critsicm" Second Edition ,Victoria & AbertMuseum ,London,.p122

1- فوزي إبراهيم محمد أبو جلهوم (2012) :  الأبعاد التشکيلية والفلسفية للمدرسة الحر وفية کمصدر لابتکار مشغولات خشبية ،رسالة دکتوراه ،کلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة.

2- شريف ربيع وحيد عبد الرحمن:ـ القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية، رسالة دکتوراه، ،کلية التربية الفنية، جامعة عين شمس،2007

1-ماجدة عبد الوهاب العجمي:ـ رؤية جديدة للقيم  التشکيلية للعجائن کأساليب ابتکارية تسهم في إثراء المشغولات الفنية ،بحث منشور، مجلة علمية ، کلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة ،2003

2-أحمد عبد العزيز على السيد :ـ التعبير في الفن التجميعي کمدخل لتوظيف الخامات المتنوعة في المشغولة الخشبية، رسالة دکتوراه، ،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2005

3-السيد عبده جادو (2000)  : " التوليف بين الجلود و الأخشاب کمدخل لاستحداث مشغولات فنية " ،رسالة ماجستير کلية التربية الفنية،جامعة حلوان.

1-  محمود البسيونى (1962) :أسس التربية الفنية ، دار المعارف ،القاهرة ،،ص121

2- Janie Cohen ( 1969 ) :Oxford Inherited Dictionary , Fest edition London University Press , ,P367

1- عز الدين إسماعيل  (2003 ):- الفن والإنسان ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ,مکتبة الأسرة ، القاهرة ،ص77.

1-الألفي ، أبو صالح : - (بدون تاريخ) ، الفن الإسلامي أصوله و فلسفته ومدارسه الطبعة الثالثة ، القاهرة، دار المعارف

1-http://www.splart.net/?act=artc&id=844

2- علي محمد أمين (1998) :  مجلة الوحدة ، العدد 9 ،ص15

1-http://www.marefa.org/index.php/%d9%85%d9%84%d9%81:Sumerian-MS2272-2400BC.jpg

1-السيد عبده عبده جادو:ـ القيم الجمالية في الکتابات العربية کمدخل لاستحداث مشغولات فنية، رسالة دکتوراه الفلسفة في التربية الفنية التخصص أشغال فنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،2007

2-شريف ربيع وحيد عبد الرحمن:ـ القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية، رسالة دکتوراه، ،کلية التربية الفنية، جامعة عين شمس،2007

http://www.egynews.net/wps/portal/news?  1-

http://www.touregypt.net/art/eart28.htm-2

3-ماجدة عبد الوهاب العجمي:ـ (2003 ) مرجع سابق ص146

4- محمود البسيونى (1969) :"قضايا التربية الفنية " ،عالم الکتاب ، ط 2، القاهرة ، ص227.

1- جيروم ستولينز (1981) : - النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية،ت:- فؤاد زکريا ،هيئة الکتاب ،القاهرة  ص217

2-عواطف فتح الله المرصفي (1972): توليف بعض خامات النخيل لتحقيق الابتکار في مجال التربية الفنية, رسالة ماجستير, تربية فنية, القاهرة  ص 121 .

3- يوهانس ايتن (1982) :الدورة الأساسية في الباوهاوس ،ت:- وجدان ماهر ،مجلة فنون عربية ،دار المعارف للنشر ،لندن المملکة المتحدة ،العدد 1،المجلد 2،ص30

1- محمود بشندي قاسم ( 1997):- دور التقنية في تحقيق المفاهيم الفنية في النحت الحديث, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية الفنية, جامعة حلوان, ص 19   .

http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2001/01/Article21.Shtml  -[24]

http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2001/01/Article21.Shtml  3-

[26] ماجدة عبد الوهاب العجمي:ـ (2003 ) مرجع سابق ص149

[27] ماجدة عبد الوهاب العجمي:ـ (2003 ) مرجع سابق ص151

[28] مصطفى کامل بهجت و آخرون (1991)  علوم فنية وتکنولوجية الزخرفة لطلبة المدارس الفنية الصناعية ،الأهرام ،القاهرة، ص50

[29] وليد مصطفى أحمد (2001) :- العناصر النباتية کمدخل لمعالجة المسطحات الخزفية ،رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ،جامعة حلوان،ص45

[30] ماجدة عبد الوهاب العجمي( 2003):ـ (مرجع سابق) ص161

2 -Peter Cosentine(1995): Creative Pottery, Tiger Book  International, London,p73

 

  1. المراجع

    أولا المراجع العربية

    1. أحمد عبد العزيز على السيد(2005) :ـ التعبير في الفن التجميعي کمدخل لتوظيف الخامات المتنوعة في المشغولة الخشبية، رسالة دکتوراه، ،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،

    1. الألفي ، أبو صالح : - (بدون تاريخ) ، الفن الإسلامي أصوله و فلسفته ومدارسه الطبعة الثالثة ، القاهرة، دار المعارف .
    2. السيد عبده جادو (2000)  : " التوليف بين الجلود و الأخشاب کمدخل لاستحداث مشغولات فنية " ،رسالة ماجستير کلية التربية الفنية،جامعة حلوان

    4. السيد عبده عبده جادو (2007 ) : القيم الجمالية في الکتابات العربية کمدخل لاستحداث مشغولات فنية،رسالة دکتوراه الفلسفة في التربية الفنية التخصص أشغال فنية،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان،

    1. جيروم ستولينز (1981) : - النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية،ت:- فؤاد زکريا ،هيئة الکتاب ،القاهرة

    6. فوزي إبراهيم محمد أبو جلهوم (2012) :  الأبعاد التشکيلية والفلسفية للمدرسة الحر وفية کمصدر لابتکار مشغولات خشبية ،رسالة دکتوراه ،کلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة.

    7. شريف ربيع وحيد عبد الرحمن (2007 ):ـ القيم الجمالية والتقنية لاستخدام عجائن مستحدثة في بناء جداريات معاصرة في الأشغال الفنية، رسالة دکتوراه، ،کلية التربية الفنية، جامعة عين شمس،

    1. عز الدين إسماعيل  (2003 ):- الفن والإنسان ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ,مکتبة الأسرة ، القاهرة
    2. علي محمد أمين (1998) :- مجلة الوحدة ،العدد 9

    10. عواطف فتح الله المرصفي (1972): توليف بعض خامات النخيل لتحقيق الابتکار في مجال التربية الفنية, رسالة ماجستير, تربية فنية, القاهرة

    11. ماجدة عبد الوهاب العجمي( 2003):ـ رؤية جديدة للقيم  التشکيلية للعجائن کأساليب ابتکارية تسهم في إثراء المشغولات الفنية ،بحث منشور، مجلة علمية ، کلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة ،

    12. محمود البسيونى (1962) :أسس التربية الفنية ،دار المعارف ،القاهرة

    13. محمود بشندي قاسم ( 1997):- دور التقنية في تحقيق المفاهيم الفنية في النحت الحديث, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية الفنية, جامعة حلوان,

    14. مصطفى کامل بهجت و آخرون (1991) علوم فنية وتکنولوجية الزخرفة لطلبة المدارس الفنية الصناعية ،الأهرام ،القاهرة                      

    15. يوهانس ايتن (1982) :الدورة الأساسية في الباوهاوس ،ت:- وجدان ماهر ،مجلة فنون عربية ،دار المعارف للنشر ،لندن المملکة المتحدة ،العدد 1،المجلد 2

    16. وليد مصطفى أحمد (2001) :- العناصر النباتية کمدخل لمعالجة المسطحات الخزفية ،رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ،جامعة حلوان،

     

    ثانياً المراجع الأجنبية

    17. Critsicm" Second Edition ,Victoria & AbertMuseum ,London

    18. Janie Cohen (1969) :Oxford Inherited Dictionary , Fest edition London

    19. University Press 19-Kissick John (1998) :Islamic Art " Art Cot context And

    20. Peter Cosentine(1995): Creative Pottery, Tiger Book  International, London

    ثالثا مواقع النت

    21. http://www.splart.net/?act=artc&id=84

    22. http://www.marefa.org/index.php/%d9%85%d9%84%d9%81:Sumerian-MS2272-2400BC.jpg

    23. http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2001/01/Article21.Shtm 23-