القيم التربوية المتضمنة في النصوص المسرحية لسمير عبد الباقي " دراسة تحليلية "

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ متفرغ بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية أکاديمية الفنون

3 أستاذ علم النفس التربوى وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

4 أستاذ النقد الأدبي الحديث المساعد کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تهدف هذه الدراسة التعرف على القيم التربوية والسلوکيات السلبية سواء کانت أساسية أو غير أساسية التي أدرجها الکاتب في هذه النصوص المسرحية المقدمة لمرحلة الطفولة المتأخرة , وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي  التحليلي وذلک حتى يتم تحليل هذه
النصوص  المسرحية .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

يعتبر أدب الأطفال وسيط تربوى هام يتيح الفرصة أمام  الطفل للإجابة على کافة الأسئلة التي تدور في ذهنه من خلال ما يجده في بيئته , و کان من بين أنواع أدب الطفل الدراما المسرحية التي تختص فقط  لخدمة الطفل ومرحلته العمريه مما يؤدى ذلک لتطوير دافعية الطفل نحو التعليم بوصفه نوع من أنواع النشاط الذي يقوم به الطفل حتى ينمي لديه الأحاسيس الإيجابية مما يعمل على إثارة العديد من الأحاسيس کما يعمل ذلک المسرح على المشارکة في صنع الحدث والتخلص من بعض الأمراض النفسية کالإنطواء والخجل واللعثمة .

ويقوم المسرح أيضاً على إکساب الطفل العديد من القيم والسلوکيات الإيجابية التربوية والواجب أن تتوافر حتى تکون عنصر أساسي من شخصية الطفل والذي سيکون رجل الغد " فالقيم هي معايير وأهداف لابد أن نجدها في کل مجتمع سواء کان ذلک المجتمع في الدول النامية المتأخرة أو الدول المتقدمة , ولکل أمة ثقافتها الخاصة بها وتختلف هذه القيم من مجتمع إلي آخر " (1)

"ومن أهم أهداف ثقافة الطفل إکسابه القيم التربوية بکل ما فيها من إثراء اللغة وتوسيع مدارکه وتنمية بعض المواهب والمهارات والفضائل والتکوين العلمي وتلاقي الخبرات والتنمية العلمية المستمرة "(2)

وهذه القيم هدف الأباء والمعلمين وکافة المؤسسات التربوية داخل المجتمع والذين يسعون جميعاً لتأکيد النسق القيمي الإيجابي وحذف القيم السلبية التي تعوق حرکة التنمية أو تقيد الطاقات وذلک لأن القائمين على أمور التربية يبغون صناعة الطفل القادر والمشارک والمؤثر في حرکة التنمية داخل المجتمع " وباعتبار القيم موضع إهتمام عملية التربية فهذا يتفق مع شعور المجتمع أيضاً حيث أنه بحاجة إلى عنوان من القيم المشترکة لکي يحتفظ بوحدته وتماسکه وخاصة في وقت تعرضت فيه أنظمة القيم للتفتت فأصبحت هناک حاجة ملحة إلى قواعد جديدة  للسلوکيات " . (3)

ولذا فإن قيمة مسرح الطفل وأهميته التربوية في الإسهام بتنشئة جيل واع مثقف لأن دروسه وقيمه التي يريد إرسالها لجمهوره والتي لا تلقن عن طريق الکتب والمدرسة بصورة مملة مرهقة بل الحرکة التي يشاهدها تبعث بالحماسة وتخلقها عنده فتصل إلى أفئدة الأطفال والتي تعد أفضل وعاء لها وتعد المرحلة العمرية "مرحلة الطفولة " والتي تقوم الباحثة بدراستها من أفضل المراحل العمرية عند الإنسان وأخصبها لتنمية الميل نحو القراءة ولأنها القاعدة الأساسية التي يجب أن
يبدأ منها .

وذلک لأن الأطفال هم من يحتاجون دائماً إلى دعم خيالهم بالتأملات الخارقة التي يجدوها في عالمهم الخاص بهم ولذا فکان من الواجب علينا بتقديم هذه التأملات ولکن ينبع منها القيم التربوية السليمة التي تکون من طبيعة مجتمعنا العربي التي ينشأ فيها هؤلاء الأطفال مع العلم أن هؤلاء الأطفال هم من يکونون مجتمع الغد " فالقراءات الحرة أکثر تأثيراً وفعالية في تکوين فکر النشئ  وإتجاهاتهم وأطفال مصر هم قادة الغد وصانعوا المستقبل فإذا أحسن تثقيفهم في صغرهم فقد امتلکوا معايير صحيحة للحکم على الأشياء تحقق لهم ولغيرهم الحق والخير والجمال "(4)

مشکلة الدراسة وتساؤلاتها :-

إن مسرح الطفل جزء لا يتجزأ من المسرح التقليدي ويعد من الرسائل المهمة في تربية وتعليم الأطفال فضلاً عن تسليتهم وإمتاعهم بأسلوب درامي يتمکن الطفل من إدراکه , کما أنه وسيلة من وسائل الإتصال التي يتعرض لها الطفل بمختلف  مراحله العمرية وقد اهتمت الباحثة بالنصوص المسرحية الخاصة بالطفل بوجه عام ولمرحلة الطفولة المتأخرة بوجه خاص ويرجع ذلک لأهمية القيم التربوية وما تتضمنه من قيم و سلوکيات يهدف إليها المجتمع من کافة النواحي منها الأخلاقية والاجتماعية والدينية والسياسية والجمالية .... وغيرها.

ولأن النصوص المسرحية الخاصة بالأطفال يفترض أن تکون هادفة لتحقيق القيم والسلوکيات المهمة تربوياً واجتماعياً وأخلاقياً للأطفال , وقد اختارت الباحثة النصوص المسرحية لأعمال سمير عبد الباقي  وذلک لأن هذا الکاتب قد قدم العديد من الأعمال المسرحية
الخاصة بالأطفال .

ونظراً لأن المرجع التي تناولته الباحثة کان يضم العديد من النصوص المسرحية  فاتخذت الباحثة أربعة نصوص مسرحية حتى تتأکد منها إذا کانت تلک النصوص تقدم بالفعل قيم تربوية إيجابية تقدم للطفل بأسلوب متميز .

وتنطلق مشکلة الدراسة في تلک التساؤلات  التالية :-

1 - ما القيم التربوية الإيجابية الأساسية وغير الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبد الباقي ؟

ويتفرع من ذلک السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية :

ا- ما القيم الأخلاقية المتضمنة في النصوص المسرحية  المستهدفة ؟

ب- ما القيم الإجتماعية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة  ؟

ج- ما القيم السياسية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة ؟

د- ما القيم الجمالية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة ؟

هـ - ما القيم الإقتصادية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة ؟

2 - ما ترتيب القيم التربوية الإيجابية الأساسية وغير الأساسية في النصوص المسرحية ,
ونسب توافرها ؟

3 - ما السلوکيات السلبية الأساسية غير الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبد الباقي ؟

ويتفرع من ذلک السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية :

ا- ما السلوکيات الأخلاقية السلبية المتضمنة في النصوص المسرحية  المستهدفة ؟

ب- ما السلوکيات الإجتماعية السلبيةالمتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة  ؟

ج- ما السلوکيات السياسية السلبية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة ؟

د- ما السلوکيات الإقتصادية السلبية المتضمنة في النصوص المسرحية المستهدفة ؟

4 -ما ترتيب السلوکيات السلبية الأساسية غير الأساسية في النصوص المسرحية ,
ونسب توافرها ؟

أهداف الدراسة :-

تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- التعرف علي القيم التربوية الموجودة في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سميرعبد الباقي  وذلک للتأکد من أنها تقدم القيم التربوية للطفل بشکل جيد , و نسب توافرها في تلک النصوص .

2- إبراز القيم التربوية الإيجابية المتضمنة وکذلک السلوکيات السلبية في النصوص المسرحية وأي منها کانت الغالبة والسائدة في عينة الدراسة .

أهمية الدراسة :-

تستمد الدراسة الحالية أهميتها من التالى :

1- أهمية القيم التربوية ذاتها حيث يسعي أي مجتمع لتربية أبنائه عليها فضلاً عن أهميتها بدراسة محتوى النصوص المسرحية المقدمة للطفل من خلال المسرح بإعتبارها من الکتابات الهامة الموجهة للطفل والذي يعتبر المکون الرئيسي لبناء ذلک المجتمع.

2- خصوصية المرحلة التي تتناولتها الدراسة الحالية في المرحلة العمرية الموجهه  إليها هذه النصوص والتي تتمثل في مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تتراوح أعمارهم من سن ( التاسعة – الثانية عشر ) حيث أن الطفل في هذه المرحلة يکون لديه الإستعداد الکامل لتعلم تلک القيم التربوية وهذه المرحلة الوسيطة بين مرحلة الطفولة المتوسطة " الخيال "  ومرحلة المراهقة والبلوغ والذي يزداد إدراک الطفل للأمور الواقعية ويتجه للإعجاب ببطولته ومغامراته ويهتم بالحقائق والميل للسيطرة والمقاتلة وذلک بالنسبة للولد أما البنت فتميل إلي
الرومانسية والعواطف .

مصطلحات الدراسة

1- القيم التربوية :- 

- " القيم التربوية هي صفات إنسانية إيجابية راقية مضبوطة بضوابط الشريعة الإسلامية , تؤدى بالمتعلم إلي السلوکيات الإيجابية في المواقف المختلفة التي يتفاعل فيها مع دينه ومجتمعه وأسرته في ضوء معيار ترتضيه الجماعة لتنشئة أبنائها وهو الدين والعرف وأهداف المجتمع , وتصبح هذه القيم تربوية کلما أدت إلي النمو السوى لسلوک المتعلم , وکلما اکتسب بفضل غرسها في ذاته مزيداً من القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ , وبين الخير والشر , وبين القبيح والجميل 00000"  (5)

- "مجموعة قواعد ومعايير وعادات وتقاليد يتبناها الفرد ويرتضيها المجتمع ، تسهم في إکسابها للأفراد جميع المؤسسات التربوية ، وتتحول بعد تشبع الفرد بها ، إلى سلوک ظاهر ملموس عند مواجهة موقف ما ، على أن يکون اکتساب تلک القيم وفق ضوابط الشريعة الإسلامية " (6)0

- " اتجاهات إيجابية حيال بعض المواقف والسلوکيات مثل ( الصبر – الطاعة – الإتقان – النقاء – الصدق – الشجاعة  - الانتماء الوطني – تحمل المسئولية – الحب – التدين – الأمانة 000 إلخ ) من قيم يقبلها المجتمع الإسلامي , وأخرى سلبية حيال البعض الأخر مثل ( الکذب – اللامبالاة – النفاق – السرقة 000إلخ ) من قيم يرفضها المجتمع الإسلامي ". (7)

وفي ضوء ما سبق تعرف الباحثة القيم التربوية إجرائياً بأنها :-

" هي الصفات والسلوکيات والافعال الإيجابية الراقيه والتي نريد أن يکتسبها الأطفال وأن يتفاعلوا معها ، وتجنب کافه الصفات والسلوکيات السلبيه بمختلف أشکالها وأنواعها " .

2- النصوص المسرحية :-

-" النص المسرحي هو رؤية لغوية إبداعية قابلة للترجمة إلي مواقف , وينبغي أن يحمل رؤية مؤلفه الأصلية , ويعبر عن الفلسفة الأخلاقية السائدة , ويحقق فضائل اجتماعية وإنسانية , ويرسخ القيم الدينية " (8).

-" النص المسرحي هو نسق رمزى من الکلمات والإشارات , يسعى إلى تکوين دلالة من خلال تبادل حرکي حواري , ويفترض وجود مفسر – أى متلق – يعطي الرموز والشفرات الإشارية دلالتها الحية فالمؤلف الدرامي يشرع في التأليف وفي ذهنه صورة معينة ليس فقط عن النظم اللغوية والاشارية والأشکال الدرامية الموجودة في عصره , بل وأيضاً عن وسائل إخراج النص المتاحة , وشکل المسرح , وأسلوب التمثيل , ونوعية الجمهور الذي يتردد علي المسرح  "0 (9)

التعريف الإجرائي  للنصوص المسرحية  هو :-

" وهي عبارة عن أفعال درامية تتکون من عدة أحداث قولية وفعلية ونفسية مختلفة ومتناسقة و متتابعة تبعا للبناء الدرامي الذي يتبعه المؤلف المسرحي بداية من المقدمة المسرحية مروراً بالأحداث والحبکة إلى أن يصل إلي النهاية والتي قد تکون عادلة أو مفتوحة وذلک تبعاً لرأي
المؤلف المسرحي "

3- مسرح الطفل :-

- " مسرح الطفل هو مسرح من أجل الأطفال ويقصد العملية المسرحية التي تصمم بشکل خاص لعرضها على أفراد صغار السن ينتمون عادة للمرحلة الأولي من التعليم الأساسي من ( 5: 12 ) عام ونموذجاً لها بعض ما يقدم في مسرح العرائس والقومي للأطفال والتي يعتمد على ممثلين من البشر " 0(10) .

- " مسرح الطفل هو من أحب الأشکال الفنية إلى قلوب الأطفال على اختلاف مراحلهم بالإضافة إلى أنه وسيلة لإسعاد الطفل والترفيه عنه من خلال تناغم وتداخل عناصر العرض المسرحي من ديکور , لإضاءة , موسيقي , أغاني , تمثيل ، حيث يعد مسرح الطفل وسيط تثقيفي وتربوي هائل إذا أحسن استغلاله فهو بمثابة النافذة التي يطل منها الطفل على کل ما يمتعه ويشبع احتياجاته المختلفة " (11)

- " مسرح الطفل هو شکل من أشکال التعبير الإنساني المقصودة التي تسعي من خلالها الجماعة الإنسانية إلى تعليم وتنشئة الأجيال على مجموعة من القيم والمفاهيم الثقافية التي ترى منها الجماعة الصلاح لتماسکها وقوتها بما يحقق اکتسابها وتمثلها من وجهة نظر الجماعة الهوية والانتماء للناشئة مستخدمة في ذلک تقنيات فن المسرح من وجود نص ومؤدين ومکان للعرض وجمهور مستهدف وهو الأطفال"  (12) .

- " مسرح الطفل هو المسرح الذي يشارک فيه الأطفال بأنفسهم وفي نفس الوقت فهو موجه إليهم ويتعامل مع أحاسيسهم ويلبي احتياجاتهم " (13) .

التعريف الإجرائي لمسرح الطفل هو :-

" مسرح الطفل هو ذلک المسرح الذى صنع خصيصا  للأطفال ليقدم عليه بعض العروض المسرحية والتي کتبت خصيصاً لهم و تناقش قضايا وأمور تخص المراحل العمرية للاطفال ، وسواء قام بتمثيلها الصغار أو الکبار،  ولکنه في نهاية الأمر مقصده الحقيقي هو الأطفال لإسعادهم والترفيه عنهم وإکسابهم القيم التربويه الإيجابية السليمة وتزويدهم بالخبرات والمعلومات العلميه  والقيم التربوية ولکن بشکل فني متميز ، مستعيناً بمکملات عناصر العرض المسرحي  التي تساعد على تنمية التفکير الإبتکاري لديهم " .

4- مرحلة الطفولة المتأخرة هي :-

" وهي المرحلة العمرية  من ( التاسعة إلي الثانية عشر ) والتي تعرف بمرحلة البطولة والمغامرة ، والتي تتوسط مرحلة الطفولة  والخيال الحر المطلق ( 6 إلي 8 سنوات ) ومرحلة البلوغ  ( 12 إلي 15 سنة ) " .

 5- أعمال سمير عبد الباقي :-

وتم الإختيار العمدي للشاعر والکاتب المسرحي وذلک لأنه من الکتاب المسرحيين للأطفال والذي له العديد من المؤلفات المسرحية للأطفال.

حدود الدراسة :-

اقتصرت الدراسة على تحليل (4) أربعة نصوص مسرحية في الدفتر الخامس لسمير عبد الباقي وقد کانت النصوص المسرحية هي  کالآتي :-

( برکات الحکيم – بقبق الحمال – حلم علاء الدين – الشاطر حسن قرن الفول ) .

الدراسات السابقة :-

1- دراسة  (1999 ) Valkenburg & Yassen بعنوان: "ماذا تفعل قيم الأطفال ببرامج التسلية"0  

تهدف الدراسة التعرف على مدى تأثير التليفزيون على الطفل ومدى إکتسابه القيم والاتجاهات  وبعض السلوکيات والصفات الحميدة , تمثلت العينه في مجموعة من الأطفال من (6-11) سنوات. تم استخدام  مقياس إکساب الأطفال المفاهيم المختلفة وتوصلت الدراسة إلى أن :

1- وقد اکتشفت الدراسة أن أکثر القيم التي تأثر بها الأطفال هي القيم الإقتصادية مثل قيم العمل والقيم الشخصية مثل الذکاء واستخدام العقل وقيم اجتماعية مثل  الاهتمام بالأخرين وأيضا قيم العلم يليها اکتساب بعض الصفات والسلوکيات الحميدة ولقد تأثر الأطفال بالعنف الموجود بالأعمال التليفزيونية ووجد أن الأولاد  يلتصقون بقيم العلم والعمل أکثر من البنات .

2- أما البنات  کانوا أکثر اکتساباً للصفات الحميدة والمفاهيم المختلفة کما أنهم يحبون البرامج الترفيهية. (14)

2- دراسة Lawhorn – Mark  (2002) بعنوان : "تصنيف الأطفال في الدراما الإنجليزية المعاصرة "0

هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الممارسات النظرية والاهتمامات الاجتماعية والسياسية ، وذلک بالکشف عن الأهمية الدرامية والوزن الحضاري والثقافي للطفوله الحديثة  المعاصرة 0من خلال تصنيف الأطفال في الدراما الإنجليزية المعاصرة – بتقديم نمط درامي ثابت التکوينات للأطفال يدخل ضمن مجموعات متنوعة من الأفکار الدرامية الحديثة عن الطفولة

وعرضت الدراسة الوسائل والطرق الخاصة بالدراما الحديثة التي تستخدم  في معالجة  مشکلات الطفولة وکافة المشکلات المتعلقة بالاسرة والطفل مثل قضايا (الميراث –
الشرعية – الهجرة)0

وتوصلت الدراسة إلى أن  :

1-إن نظرية التعدد التأديبي التي يتم تطبيقها على هؤلاء الأطفال (عينة الدراسة ) ساعدت في الربط بين المسرح الدرامي الحديث والمسرح الحضاري أو الثقافي وصولاً إلى تعلم دراما جديدة تخدم الطفولة من خلال ربط الطفل بالقضايا المعاصرة . (15)

3- دنيا جمال المصري (2010) بعنوان : " أثر استخدام لعب الأدوار في  إکتساب القيم الإجتماعيه المتضمنة في محتوي کتاب لغتنا الجميلة لطلبة الصف الرابع الأساسي".

تهدف الدراسة التعرف على أثر إستخدام لعب الادوار في اکتساب القيم الاجتماعية المتضمنة في محتوي کتاب لغتنا الجميلة لطلبة الصف الرابع الاساسي  في محافظة غزة .واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ، وکانت عينه البحث من 66 طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائيا من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة الوسطى .

استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التي تمثلت في التکرارت , المتوسطات الحسابية , النسب المئوية , معامل ارتباط سبيرمان براون للتجزئة النصفية ومعامل اربتاط ألفا کرونباخ وطريقة کورد - ريتشارد سون 21 واختيار لعينتين مستقلتين لاختبار صحة الفرض المتعلق بالفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق أسلوب لعب الأدوار . وتوصلت الدراسة إلى أن :

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبيه الکلية والمجموعه الضابطه الکليه في التطبيق البعدي لصالح المجموعه التجريبيه  في التطبيق البعدي .

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبيه وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية .(16)

 

4- هاله حسني أحمد الجبالي(2011) بعنوان :

"فاعليه برامج الاطفال التليفزيونيه في تنميه بعض القيم الإجتماعيه والجماليه والأخلاقيه لمرحله الطفوله المتأخره (9-12)"

تهدف الدراسة لمعرفه مدى فاعليه برامج الاطفال التليفزيونيه بعض القيم الإجتماعيه والأخلاقيه والجماليه لمرحله الطفوله المتأخره.

عينه الدراسة مکونه من 90 تلميذاً مقسمه إلى ( 30) تلميذاً من الصف الرابع و(30) تلميذاً من الصف الخامس و(30) من الصف السادس بالمرحله الإبتدائيه بمدرسه مبارک التجريبيه بمدينه نصر تتبع إدارة شرق مدينه نصر في المرحله العمريه ( 9-12سنوات) .بالنسبة لأدوات الدراسة فکانت تحليل المضمون ، ومقياس للقيم الإجتماعيه والجماليه والأخلاقيه ، أما المنهج فهو المنهج الوصفي والتحليلي. وتوصلت الدراسة إلى أن  :

1- وجود فروق داله إحصائيه بين متوسطات درجات أفراد المجموعه التجريبيه في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس القيم الإجتماعيه لصالح التطبيق البعدي من حيث قيمه(القياده – التفاعل الإجتماعي – المسئوليه الإجتماعيه – الدافعيه للإنجاز – الإيثار).

2- توجد فروق داله إحصائيه بين متوسطات درحات أفراد المجموعه التجريبيه في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس القيم الأخلاقيه لصالح التطبيق البعدي من حيث قيمه (العدل –الصدق –الأمانه).  (17)

تعقيب عام على الدراسات السابقة:-

ومن خلال هذه الدراسات السابقة نستخلص منها الآتي :-

1- أکدت معظم الدراسات السابقة أن القيم التي يتعرض لها الأطفال لها أثر کبير في تکوين شخصية الأطفال سواء کانت هذه القيم إيجابية أو سلبية , ونظراً لأهمية القيم کان ذلک الدافع الرئيسي هو ما اعتمدت عليه الدراسة الحالية وذلک باختيار تلک
القيم التربوية 0

2- تناولت معظم الدراسات السابقة التي استقلت بکل فرع من فروع القيم التربوية على حدى مثل القيم الإجتماعية والسلوکية والجمالية وغيرها وکان ذلک في تخصص الإذاعة والتليفزيون والمجلات , أما الدراسة الحالية فقد اتفقت مع دراستي في تخصص المسرح من حيث تناولها القيم التربوية المقدمة للأطفال في النصوص المسرحية ولکن اختلفت معهم في عينة الدراسة 0

3- من خلال ماسبق نجد في تلک الدراسات ندرة في تحليل القيم بالنصوص والعروض المسرحية المقدمة لمسرح الطفل , والتي تناولت بعضها ولم تتناول غيره , ولکنها أفادت الدراسة الحالية ومن نتائجها ولذا تحاول الدراسة الحالية بإکمال بعض الجوانب في هذه الدراسة وذلک بالربط بين القيم التربوية ومسرح الطفل حتي يتحقق التکامل بين الدراسات المختلفة في هذا المجال 0

4- نظراً لأن النصوص المسرحية تعمل على إکساب الأطفال العديد من القيم التربوية وإکسابهم العديد من المهارات الإجتماعية والفنية والعقلية واللغوية من حيث تنمية الثروة اللغوية فکان ذلک هدف الدراسة الحالية والتي اختصت بتحليل النصوص المسرحية المقدمة للأطفال بأعمال سمير عبد الباقي

الإجراءات المنهجية للدراسة :-

1- منهج الدراسة :

قامت الباحثه باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والذى يقوم على وصف ظاهرة معينه تعني ببحث ما هو کائن عن طريق جمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة وجدولتها  وتبويبها ثم تفسير تلک البيانات وإستخلاص المعلومات والنتائج .

2- مجتمع الدراسة :-

يکون مجتمع الدراسة من مجموعة نصوص مسرحية کتبها الکاتب والشاعر المسرحي سمير عبد الباقي خصيصاً للأطفال والتى توجد  في الدفتر الخامس " بدفاتر ابن عبد الباقي " ما بين نصوص مسرحية 0

3- عينة الدراسة  ( عينة عمدية ) :-

ومن تلک النصوص المسرحية الموجودة في " دفاتر ابن عبد الباقي " تم اختيار أربعة نصوص مسرحية بطريقة عمدية ومناسبة لمرحلة الطفولة المتأخرة من ( 9 : 12) سنة وهذه النصوص المسرحية هي ( برکات الحکيم – بقبق الحمال – حلم علاء الدين – الشاطر حسن قرن الفول ) .

4- أدوات جمع البيانات :-

 قامت الباحثة باستخدام أداة تحليل المحتوى " استمارة تحليل المضمون " والتي تعد أحدى أساليب البحث العلمي الذى يهدف إلي الرصد الدقيق الموضوعي الکمي المنظم لمحتوى العينة المستخدمة , أما بالنسبة للطرق والأساليب الإحصائية فقد استخدمت الباحثة الجداول التکرارية البسيطة والنسب المئوية .

نتائج الدراسة : -

  • السؤال الأول - ما القيم التربوية الإيجابية الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة لسمير عبد الباقي ؟

للإجابة على ذلک قامت الباحثة بتحليل مضمون المسرحيات ويوضح الجدول التالي
توزيع الفئات .

 

جدول (1 ) توزيع فئات القيم التربوية الأساسية في النصوص المسرحية

عنوان المسرحية

القيم التربوية

النصوص المسرحية

الإجمالي

برکات الحکيم

بقبق الحمال

حلم علاء الدين

الشاطر حسن قرن الفول

التکرار

النسبة

الأخلاقية

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الاجتماعية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السياسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإقتصادية

 

 

7

100%

11

100%

9

100%

27

100%

الجمالية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإجمالي

 

 

7

100%

11

100%

9

100%

27

100%

ويتضح من جدول (1) أن القيم الإقتصادية هي القيمة الوحيدة التي کانت قيمة أساسية تدور حولها النصوص المسرحية والتي کانت بنسبة (100%)   , بينما کانت القيم التربوية " الأخلاقية , الاجتماعية , السياسية , الجمالية " لم تکن من القيم التربوية الأساسية التي تدور عليها
هذه النصوص .

  • السؤال الثاني- القيم التربوية الإيجابية غير الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة  لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة لسمير عبد الباقي ؟

ولتوضيح نتائج ذلک  قامت الباحثة بتوزيع فئات المضمون وذلک في الجدول التالي

جدول (2 ) توزيع فئات القيم التربوية الإيجابية غير الأساسية في النصوص المسرحية

عنوان المسرحية

القيم التربوية الإيجابية

 

النصوص المسرحية

الإجمالي

التکرار

النسبة

الأخلاقية

62

62

46.6%

الاجتماعية

46

46

34.6%

السياسية

11

11

8.3%

الإقتصادية

10

10

7.5%

الجمالية

4

4

3.0%

الإجمالي

133

133

100%

ويتضح من جدول (2) أن القيم التربوية الإيجابية غير الأساسية قد کانت " القيم الأخلاقية , القيم الاجتماعية , القيم السياسية , القيم الإقتصادية , القيم الجمالية " .

وکان ترتيب القيم التربوية الإيجابية غير الأساسية في النصوص المسرحية کالتالي :

 القيم الأخلاقية جاءت في الترتيب الأول بنسبة ( 46.6%) , أما بالنسبة للقيم الاجتماعية فکانت في الترتيب الثاني بنسبة ( 34.6%) , في حين أن القيم السياسية کانت في الترتيب الثالث بنسبة ( 8.3%) , وکانت القيم الإقتصادية في الترتيب الرابع بنسبة ( 7.5%) , وأخيراً القيم الجمالية کانت في الترتيب الخامس  بنسبة ( 3.0%) .

  • السؤال الثالث - السلوکيات السلبية الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبد الباقي؟

ولتوضيح ذلک قامت الباحثة بتقسيم السلوکيات السلبية إلى مجموعة من السلوکيات کما هو موضح بالجدول التالي .

جدول ( 3) توزيع فئات السلوکيات السلبية الأساسية في النصوص المسرحية

عنوان  المسرحية

 

السلوکيات السلبية

الأساسية

النصوص المسرحية

الإجمالي

برکات الحکيم

بقبق الحمال

حلم علاء الدين

الشاطر حسن

 قرن الفول

التکرار

النسبة

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الأخلاقية

9

100%

 

 

 

 

 

 

9

52.94%

الاجتماعية

 

 

8

100%

 

 

 

 

8

47.06%

السياسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإقتصادية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإجمالي

9

100%

8

100%

 

 

 

 

17

100%

ويتضح من جدول (3) أن السلوکيات السلبية کانت " سلوکيات أخلاقية  سلبية, سلوکيات اجتماعية سلبية " هي السلوکيات السلبية الأساسية التي کانت تدور عليها هذه النصوص , أما بالنسبة للسلوکيات " السياسية,  الإقتصادية " السلبية  فلم تکن عنصراً رئيساً تدور عليها هذه النصوص .

  السلوکيات السلبية الأساسية في النصوص المسرحية فقد کانت السلوکيات الأخلاقية جاءت في الترتيب الأول حيث بلغت النسبة ( 52.94%) ,  أما بالنسبة للسلوکيات الاجتماعية جاءت في الترتيب الثاني وبلغت نسبتها (47.06%) .

  • السؤال الرابع- السلوکيات السلبية غير الأساسية في النصوص المسرحية المقدمة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة بأعمال سمير عبد الباقي .

وهي السلوکيات السلبية غير الأساسية التي توجد في النص المسرحي والتي لا يرتضيها المجتمع بأي حال من الاحوال ومن أنواع هذه السلوکيات سيتم عرضه في الجدول التالي  :

 

جدول (4 ) توزيع فئات السلوکيات السلبية غير الأساسية في النصوص المسرحية

عنوان المسرحية

السلوکيات السلبية غير الأساسية

النصوص المسرحية

الإجمالي

التکرار

النسبة

الأخلاقية

91

91

61.5%

الاجتماعية

51

51

34.5%

السياسية

5

5

3.4%

الاقتصادية

1

1

0.6%

الإجمالي

148

148

100%

ومن خلال ذلک الجدول السابق  نجد أن السلوکيات السلبية غير الأساسية قد کانت على النحو التالي : السلوکيات " الأخلاقية , الاجتماعية , السياسية , الإقتصادية " السلبية التي قد جاءت ضمنياً في هذه النصوص لم تکن سلوکاً رئيساً تدور حوله هذه النصوص .

السلوکيات السلبية غير الأساسية في النصوص المسرحية حيث جاء الترتيب الأول للسلوکيات الأخلاقية بنسبة  ( 61.5%) , أما السلوکيات الاجتماعية فکانت في الترتيب الثاني بنسبة (34.5%) , وجاء الترتيب الثالث للسلوکيات السياسية حيث کانت بنسبة ( 3.4%) , وأخيراً جاء الترتيب الرابع للسلوکيات الإقتصادية بنسبة (0.6%) .

قائمة المراجع
1- أحمد الزيادى ، إبراهيم الخطيب : مفاهيم أساسية في التربية الإسلامية والإجتماعية ،  الدار           العلمية ودار الثقافة ، عمان ،2001 .
2- محمود قمبر : " الرحلة العلمية وقيمها التربوية  " حولية کلية التربية , جامعة قطر : کلية  التربية         ع (6) ، السنة السادسة ،1998 .
3- فاروق الفرا ، إحسان خليل : " القيم المتضمنة في کتب التربية الوطنية الفلسطينية في الصفوف         الستة  الأولي من التعليم الاساسي " مجلة مستقبل التربية العربية ، مج (2) ، جامعة حلوان : ع 89 ، ديسمبر 1996 .
4-  حسن شحاته :أدب الطفل العربي –دراسات وبحوث ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 1994.
5- حسن بن عبدالله بن القرني : "القيم التربوية المتضمنة في النصوص الشعرية المقررة في أدب المرحلة الثانوية ",رسالة ماجستير , جامعة أم القري , کلية التربية ، قسم التربية الإسلامية والمقارنة , مکة الکرمة , 1424- 1425ه / 2005- 2006 م .
6 - شيخة بنت عبد الله أحمد البريکي بالعبيد : " القيم التربوية المتضمنة في القصص ضمن النشاط           غير المنهجي – بالمرحلة الإبتدائية بالمملکة العربية السعودية " ،رسالة ماجستير , جامعة أم القري ، کلية  التربية ، قسم التربيةالإسلامية والمقارنة ، مکة الکرمة ،  1426-1427 هـ .
7-  حسني أحمد الجبالي :" أثرالتعزيزالبديل على  التعلم وإکساب القيم التربوية عند الأطفال   –             دراسة تجريبية سيکومترية مقارنة , رسالة دکتوراه غير منشورة , جامعة عين شمس , معهد الدراسات العليا للطفولة , 1991.
8- عبد الرؤف أبو السعد : الطفل وعالمه المسرح ,ط1 , القاهرة , دار المعارف , 1993 .
9- نهاد صليحة : المسرح بين الفن والحياة , القاهرة , الهيئة المصرية العامة للکتاب , 2000   .
10- کمال الدين حسين : مسارح الأطفال بين الإدارة والأصالة , القاهرة , جمعية أصدقاء
الطفل ,           2001.
11- نهى مصطفي محروس إبراهيم : دور بعض المسرحيات المقدمة علي مسرح الطفل في  إشباع بعض احتياجات الطفل المصري  ،رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة عين شمس , معهد الدراسات العليا للطفولة , 2010 0
12- عزة خليل , فاطمة هاشم : مسرح ودراما طفل ماقبل المدرسة , القاهرة , دار الفکر العربي  ,2008.
13- زينب محمد عبد المنعم : مسرح ودراما الطفل , ط1 , القاهرة , عالم الکتب , 2007 .
14-Valkenburg, Patte-M0&Yassen, Sabianc : What  do children's  value in               entertainment programs? Across Cultural investigation – Journal of                communication-vol.49,No.2,spring , (1999).
15 -Lawhorn – Mark:    "Classification of children in Modern English drama              (William Shakespeare :Samuel  Rowly )University  - of –Hawaii ,               PHD2002.
16- دنيا جمال المصري :" أثر استخدام لعب الأدوار في  إکتساب القيم الإجتماعيه المتضمنة  في          محتوي کتاب لغتنا الجميلة  لطلبة الصف الرابع الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، غزة ،2010.
17- هاله حسني أحمد الجبالي:"فاعليه برامج الاطفال التليفزيونيه في تنميه بعض القيم  الإجتماعيه           والجماليه والأخلاقيه لمرحله الطفوله المتأخره (9-12) "،رسالة ماجستير غير  منشورة ، جامعة القاهرة , معهد الدراسات التربوية ، 2011.