التعيلم المدمج و تنمية مهارات تصميم الأزياء

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الإقتصاد المنزلي الملابس والنسج کلية التربية النوعية– جامعة دمياط

المستخلص

الملخص :
تهدف هذه الدراسة إلى استخدام الحاسب الآلى " برنامج الرسام" في اعداد برنامج تعليمى لمساعدة  الطالبات  فى التغلب على الصعوبات التى تواجههم فى تعلم تصميم الازياء، بالاضافة إلى رفع کفاءتهم وتحسين ادائهم ومساعدتهم على مواکبة التقدم التکنولوجى فى مجال تصميم الازياء. وقد تم استخدام اسلوب التعليم  المدمج  لزياده التفاعل مع الطالبات واتاحه فتره اطوال للتطبيق العملى. وقد أظهرت النتائج ارتفاع معدلات التحصيل المرتبطة بمهارات التصميم لدى الطالبات اللاتي درسن بإستخدام الحاسب الآلى وطريقة التعليم  المدمج، و يرجع ذلک إلى مدى فاعلية هذه الطريقة عن الطريقة التقليدية التى تستخدم في رفع مستوى الأداء المهارات

الموضوعات الرئيسية


المقدمه

يواجه التعليم فى عصر الحديث تحديات مختلفه نتيجه الانجازات الهائله فى مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، فأصبحت النهضه الحقيقيه لأى بلد تقاس بنهضته التعليميه، وقد ساهمت الأساليب التکنولوجيا المختلفة في تقديم بعض الجامعات موادها العلمية للطالب بصورة سهلة وسريعة وواضحة Maguire,R. 2005)، محمد عبده عماشة،2009)، وقد برزت أشکال مختلفة من التعليم الالکتروني تتناسب وحاجات المتعلمين، وطبيعة الأدوات المتوافرة للاتصال ومن بين هذه الأشکال ما يسمى بالتعليم المدمج الذي فتح آفاقا جديدة للمتعلمين لم تکن متاحة من قبل (أحمد يسري أحمد:2010، محى الدين العلامى:2011)، وقد خضعت المناهج التعليمية لإعادة نظر لتواکب المتطلبات الحديثة في مجتمع المعلومات، مع الاهتمام بتزويد الأفراد بالمهارات التي تؤهلهم لاستخدام تکنولوجيا المعلومات وقد نتاولت العديد من الدراسات فى مجالات مختلفة تطوير وتعديل المناهج للاستفادة من التطور التکنولوجى فى التغلب على ضيق وقت المحاضرات، متابعة الدروس التطبيق، زيادة التحصيل و تنمية بعض المهارات (ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺯﻋﺒﻲ و ﺤﺴﻥ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ 2012، ﻣﺣﻣود طﮫ 2012، إلهام حرب أبو الريش 2013، بلال الذيابات 2013)

يعد عالم الأزياء والموضة عالم فريد من نوعه، حيث يقدم لنا کل يوم الجديد والحديث لتصميمات مبتکرة  فى تشکيلات عديدة للملابس ومکملاتها، وذلک نتيجة تمکن المتخصصين فى مجال التصميم من تطوير البرامج المبنية على استخدام الحاسب الآلى فى تصميم الأزياء بشکل ملحوظ من قبل شرکات مختلفة والتى توجه المصممين لتطوير تصميماتهم فى شکلها الثنائى الأبعاد (2D) وتوفير الاختيارات فى مشاهدتها على الشاشة بشکلها الثلاثى الأبعاد(3D) مما سهل عمليه تخيل التصميمات المختلفة للملابس.(Miller, P2000)، وقد افادت دراسه (ياسر نصر 2000(، لامکانيه استخدام الکمبيوتر کوسيلة وتقنية حديثة تعمل على تطوير مجال التصميم حيث يمکن الاستفادة به في مجال تصميم الأزياء حيث انه يوفر الوقت والجهد إضافة إلى الجودة العالية و أظهرت ( نعيمه مرغلانى 2002) فاعلية استخدام الحاسب الآلى.فى التغلب على الصعوبات التى تواجه الطالبات فى تعلم تصميم الازياء. وأکد (عبد الحافظ محمد سلامة ٢٠٠٥).على ضرورة  تطوير البرامج التعليميه المتخصصه فى مجال تصميم الأزياء لمساعدة  الدارسين ورفع کفاءتهم وتحسين ادائهم ومساعدتهم على مواکبة التقدم التکنولوجى. واوضحت (سعدية الحداد 2006) مدى فاعلية استخدام برامج التصميم بالکمبيوتر مثل برنامج الفوتوشوب في تطوير واستحداث تصميمات مقتبسة من عصور مختلفة.  کما أعدت (فاطمة بنت عبد الله 2007) برنامج  ﻟﺘﻨﻤﯿﺔ بعض النواحى المعرفية والمهارية فى تصميم اﻷزﯾﺎء.حتى لا يقتصر التصميم على الرسم والنقل من ﻣﺠﻼت الموضة وعدم الاهتمام بالتفاصيل التى هى جز من عملية الابتکارية. بالاضافه لذلک فقد اعدت (سعدية الحداد 2009) برنامج کمبيوتر لاستحداث تصميمات مقتبسة مبتکرة لأزياء معاصرة تتماشى مع احتياجات المرأة العصرية فى مرحلة ما بعد الولادة وتتفق مع العادات والتقاليد السائدة. کما قامت (فاطمة العديوس 2013) باعداد برنامج تعليمى عبر الانترنت يکسب المتعلم معارف ومهارات رسم المانيکان وتصميم الازياء. واعدت (ﺇﻴﻨﺎﺱ ﺍﻟﺩﺭﻴﺩﻱ 2014)  ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﺩﺭﻴﺴﻰ ﻟﺘﻌﻠﻴﻡ کيفيه ﺭﺴﻡ ﺍﻟﺒﺎﺘﺭﻭﻥ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻟﻠﺒﻠﻭﺯﺓ وﺒﻌﺽ ﺍﻟﻤﻭﺩﻴﻼﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺘﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﺫﺍﺘﻴﺎ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ مما أدى إلى ﺍﺭﺘﻔاع ﻤﻌﺩﻻﺕ التحصيل عن ﺍﻟﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺩﻴﺔ.

مشکله البحث

 مادة تصميم الأزياء هى احدى أهم المقرارات التى تدرسها الطالبات بقسم الاقتصاد المنزلى حيث انها تخدم معظم المقرارات فى السنوات التاليه وقد لوحظ تدنى مستوى أداءهم، لذا فهناک حاجه ماسه لرفع کفاءتهم وتحسين أداءهم لأعداد خريجات قادرات على مواکبه التطور فى سوق العمل، لذلک تم اعداد برنامج لتدريس تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلى، ونظرا لقصر الوقت المخصص لتدريس الجانب التطبيقي تم استخدام التعليم المدمج لزياده التفاعل مع الطالبات واتاحه فتره اطوال للتطبيق العملى.

هدف البحث

يهدف البحث إلى تنمية بعض مهارات  ومعارف تصميم الأزياء لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلى  "الفرقة الأولى باستخدام برنامج الرسام لتحسين أداءھن وذلک من خلال :-

  • تنمية بعض الجوانب المعرفية لبعض مهارات تصميم الأزياء .
  • تنمية بعض الجوانب مهارات تصميم الأزياء
  • مساعدة الطالبات للوصول لمستوى رفيع فى مجال تصميم الازياء بما يواکب سوق العمل
  • نشر ثقافة التعليم الالکترونى لملاحقة التطور التکنولوجيى فى مجال تصميم الازياء.

مصطلحات البحث

  • التعليم الالکترونى  

هو ﺘوظﻴـف التکنولوجيا الحديثة ﻤـن أﺠل ﺘﺤﻘﻴق ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ وکفاءة  أﻓﻀل للتعليم، وﻤﻨﻬﺎ اﺴﺘﻌﻤﺎل الحاسب ووﺴﺎﺌل العرض الالکترونية و القنوات الفضائية  وﺸــﺒﻜات اﻻﻨﺘرﻨــت لغرض إﺘﺎﺤــﺔ التعلم ﻋﻠــﻰ مدار اليوم. (الغريب إسماعيل 2009)

  • التعلم المدمج

هو تعليم يجمع بين نماذج متصلة  وأخرى غير متصلة من التعليم، وغالباً ما تکون النماذج المتصلة Online من خلال الإنترنت، بينما تحدث النماذج غير متصلة في الفصول التقليدية.   (Singh, H: 2003)     

  • الطريقة التقليدية

هى الطريقة المعتادة في التعليم، يکون فيها المعلم محور العملية التعليمية، بحيث يقدم محتوى الموضوعات المختارة، وتُعرض لفظياً بالاستعانة بالرسم والشرح وتعتمد هذه الطريقه على الالقاء من قبل المعلم والاستماع من جانب الطالب (Warrier,B. 2006).

  • التصميم

هو الخطة التى تنظم عناصر العمل الفنى المکونة له ليصبح وحدة تعبيرية أو هو ابتکار وخلق اشياء جميلة ممتعة، أوهو تخطيط وإنشاء لشکل ما بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية تجلب السرور إلى النفس (نعيمة فيض الله أحمد مرغلانى 2002)

  • تصميم الازياء

ﻫﻭ ﺠﻤﻴﻊ المدخلات الفنية من عناصر التصميم (ﺨﻁﻭﻁ ﻭﻤﺴﺎﺤﺔ وألوان ﻭﺨﺎﻤﺎﺕ ومکملات ) ﻤﻊ ﻤﺭﺍﻋﺎﺓ  اسس التصميم ( وقواعد - إتزان - إيقاع - ﻭﻨﺴﺒﺔ  ﻭﺘﻨﺎﺴﺏ) ﺒﻤﺎ ﻴﺘﻼﺀﻡ ﻭﺼﻴﺎﻏﺘﻬﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ وتکنولوجيا للوصول إلى تصميم تطبيقى معد للاستخدام. (ايهاب  ﻓﺎﻀل ٢٠٠٥) ويرى (فرغلى ومؤمن 2001) أنه عملية الخلق والابتکار والابداع إدخال أفکار جديدة عن طريق صياغة وتنظيم العلاقات التشکيلية التى تشمل تکوين الشخص من قمة الرأس إلى القدم، أى تنظيم العلاقات الجمالية المنشودة باستخدام القماش والکلفة والاکسسوار مع نوع الجسم المراد التصميم له.

حدود البحث

  1. الحدودالزمنية : الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2013/2014  لمدة 8 اسابيع
  2. الحدودالمکانية : معمل الحاسب الالى بالکلية

اجراءات الدراسه

  •  منهج  الدراسه
  • المنهج التجريبي :- لتنفيذ الجانب التطبيقى.
  • المنهج الوصفى لوصف مراحل الدراسه وعرض النتائج
  • عينة البحث :

تم تطبيق البرنامج على طالبات الفرقه الأولى وعددهم 30 طالبة بقسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية - جامعة دمياط

  • أدوات البحث
  1. إختبار تحصيلي معرفي قبلي وبعدي .
  2. إختبار تطبيقي مهارى) قبل- واثناء – بعد) التدريب.
  3. مقياس تقدير لتصاميمات الطالبات الناتجة عن تطبيق الإختبار المهارى .

فروض الدراسة

  • توجد فروق داله إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات فى الاختبار المعرفى قبل وبعد التدريب
  • توجد فروق داله إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات فى الاختبار المهارى قبل وبعد التدريب
  • · توجد فروق داله إحصائيًا بين التعليم التقليدى والتعليم المدمج فى اکتساب
    المفاهيم والمعارف.
  • توجد فروق داله إحصائيًا بين التعليم التقليدى والتعليم المدمج فى اکتساب المهارة.

الخطوات الاجرائية لاعداد البرنامج

  1. عنوان البرنامج المقترح :   "التعليم المدمج و تنمية مهارات تصميم الازياء "

محتوي البرنامج

يتکون البرنامج من جزئين الجزء الأول الاطار النظري (المحاضرات)، والجزء الثانى الجانب التطبيقي ويتم التدريسه عن طريق:-(السکاشن- غرفة دردشة على الانترنت Facebook). ويحتوى البرنامج من عدة وحدات وهي:

  • الوحدة الأولي: تصميم الأزياء وبرنامج الرسام.
  1. عناصر وأسس تصميم الأزياء.
  2. برنامج الرسام وادوات البرنامج.
  3. أجزاء الملابس المختلفة.
  4. استخدام برنامج الرسام.
 
   
  • ·  الوحدة الثانية: الکورساج واجزاءه.
  1. الجيوب و الحردات باختلاف انواعها.
  2. بعض القصات.
 
  • ·  الوحدة الثالثة: الأکمام و الأکوال.
  1. الأکمام والأساور بأنوعها المختلفة
  2. الأکوال بأنوعها المختلفة
 

أهداف البرنامج

يحتوي البرنامج علي مجموعة من الأهداف (المعرفية – المهارية – الوجدانية) 
المراد تحقيقها

  • ·  الأهداف المعرفية للبرنامج:

في نهاية هذا البرنامج يجب ان تکون الطالبة قادرة علي ان :

  1. تذکر أهمية عملية تصميم الأزياء.
  2. تعرف بعض المفاهيم الخاصة تصميم الأزياء.
  3. تتعرف على أدوات البرنامج المختلفة
  4. تعدد الأنواع المختلفة لأجزاء الملبس.
  5. تشرح طريقة عمل التأثيرات على التصميم
  6. تفرق بين تصميم الأزياء الألى و اليدوى .
 
   
   
  • ·  الأهداف المهارية للبرنامج:
  1. تتقن استخدام ادوات البرنامج.
  2. تجيد رسم الخطوط الأساسية للملبس
  3. تختار الأدوات المناسبة للرسم بدقة.
  4. تتقن رسم التصميمات الملبسية المختلفة.
 
   
  • ·  الأهداف الوجدانية للبرنامج
  1. تهتم باستخدام الحاسب في تصميم الازياء.
  2. يتکون لديها اتجاه ايجابى نحو تصميم الازياء
 

الوسائل التعليمية :

اجهزة الحاسب الألى – مجموعة حوارية على موقع الفيس بوک

الأنشطة التعليمية :

ابحاث- تدريب معملى – تکليفات منزلية .

خطة الجزء العملى :

  1. بعد شرح کل جزء تطبيقى تنفذ الطالبات الجزء التطبيقى المکلفه و يتم التقيم اسبوعيا

2. يتم التواصل يوميا مع جميع الطالبات على غرف الدردشة للرد على اى استفسار
لدى الطالبات

  1. يحدد وقت ثابت للشرح العملى على غرفة الدردشة لجميع الطالبات
  2. الالتزام بالمواعيد المحددة لأنهاء الأعمال وتسليمها

النتائج ومناقشتها

جدول رقم (1) يوضح نتائج اختبار  T test للاختبار المعرفى قبل التدريب
وبعد التدريب للطالبات درسن باستخدام التعليم المدمج

Eta square

Sig.

df

t

الانحراف المعيارى

المتوسط الحسابى

 

0.97

 

0.000

29

31.9

1.77

2.97

قبل التدريب

1.45

17.47

بعد التدريب

تم إعداد اختبار تحصيلي يهدف إلى قياس تحصيل الطالبات للمعارف والمفاهيم المرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء ملحق رقم (3) و تم تطبيقه على عينة الدراسة قبل وبعد إجراء التجربة، ثم تم رصد درجات الطالبات في الاختبار التحصيلى، وتم استخدام اختبار T test للتحقق من وجود فروق بين التطبيق التحصيلي القبلي والبعدي للاختبار وتقييم تأثير البرنامج على التحصيل المعرفى الطالبات ويوضح الجدول رقم(1) أن قيمة T المحسوبه تساوى (31.9) وهى أکبر من  من القيمة الجدولية الموجودة بالجداول الإحصائية، کما أن قيمة sin تساوى (0.000) وهى اقل من (0.0005)، مما يدل على أن الفروق بين درجات الطالبات في الاختبار التحصلي في التطبيق القبلي البعدي دالة، وبناءًا عليه تم قبول الفرض الأول والذي ينص على أنه" توجد فروق ذات داله إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات فى الاختبار المعرفى قبل وبعد التدريب الاختبار التحصيلي للمفاهيم المتضمنة والمرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء بالبرنامج ". ولتحديد اتجاه الفروق تم الرجوع للمتوسطات الحسابية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي حيث أن قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق البعدي (17.47) أکبر من قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق القبلي(2.97) وعلى العکس من ذلک کانت نتيجة الانحراف المعياري حيث قلت نسبة الانحراف المعياري بعد التدريب وکانت قيمته (1.45) عن قبل التدريب وکانت قيمته (1.77) مما يدل على فاعلية البرنامج في زيادة معدلات تحصيل الطالبات للمفاهيم المتضمنة والمرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء بالبرنامج. وللتحقق من فعالية البرنامج المقترح في زيادة معدلات تحصيل طالبات تم حساب نسبة تأثير البرنامج على زيادة معدلات تحصيل الطالبات للمفاهيم بحساب قيمة إيتا تربيع التى يتضح منها أن تأثير البرنامج التدريبى فى اکساب المعارف والمعلومات کبير حيث أن قيمه إيتا تربيع أکبر من (0.14) فهى تساوى تساوى (0.97)

وتحسب قيمة إيتا تربيع بالمعادلة التالية:- Eta squared =t2 /( t2+ (N-1))ويتم تفسير قيم إيتا تربيع عن طريق الإشارات التالية  التى قدمها Cohen (ألين إنوين 2009) والتى تقدر على النحو التالى (.01= تأثير ضئيل، .06= تأثير معتدل،  .14= تأثير کبير).

جدول رقم (2) يوضح نتائج اختبار  T test لاختبار الاداء المهارى قبل وبعد التدريب للطالبات درسن باستخدام التعليم المدمج

Eta square

Sig.

df

t

الانحراف المعيارى

المتوسط الحسابى

 

0.99

0.000

29

46.96

1.64

6.53

قبل التدريب

1.48

17.87

بعد التدريب

تم إعداد بطاقة ملاحظة أداء تهدف إلى قياس وملاحظة أداء الطالبات لمهارات رسم وتصميم الازياء ملحق رقم (2) وتطبيقها على عينة الدراسة قبل وبعد إجراء التجربة، ثم تم رصد درجات الطالبات في بطاقة ملاحظة الأداء تم اجراء اختبار T test للتحقق من وجود فروق بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء والجدول رقم (2) يوضح ملخص نتائج الاختبار الذى يظهر أن قيمه T المحسوبة (46.96) أکبر من القيمة الجدولية، کما أن قيمة sin تساوى (0.000) وهى اقل من (0.0005)، مما يدل على أن الفروق بين درجات الطالبات في بطاقة ملاحظة الأداء في التطبيق القبلي البعدي دالة، وبناءًا عليه تم قبول الفرض الثانى والذي ينص على أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات فى الاختبار المهارى قبل وبعد التدريب. ولتحديد اتجاه الفروق تم الرجوع للمتوسطات الحسابية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء حيث أن قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق البعدى( 17.87) وهى أکبر من قيمة المتوسط الحسابي في التطبيق القبل(6.53) وعلى العکس من ذلک کانت نتيجة الانحراف المعياري حيث قلت نسبة الانحراف المعياري بعد التدريب وکانت قيمته (1.48 ) عن قبل التدريب وکانت قيمته (1.64 ) مما يدل على فاعلية البرنامج في اکساب الطالبات الأداء المهارى. لمهارات رسم وتصميم الازياء .وللتحقق من فعالية البرنامج المقترح في زيادة معدلات أداء تم حساب قيمة إيتا تربيع التى يتضح أن تأثير البرنامج التدريبى فى اکساب المهاره کبير حيث أن قيمه إيتا تربيع أکبر من (0.14) فهى تساوى (0.99)

وأظهرت نتائج السابقة أن الطالبات اللاتي درسن باستخدام التعليم المدمج قد ارتفعت معدلات تحصيلهن فى اکتساب المفاهيم و المعارف والمهارات المتضمنة والمرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى أن استخدام التعليم المدمج ساعد في مقابلة الفروق الفردية بين الطالبات. وللتأکد من مدى فاعلية البرنامج تم تتطبيق الاختبار التحصيلى المعرفى على الطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية بعد إجراء الدراسة، وکذلک بطاقة ملاحظة الأداء
و مقارنه نتائج التدريس بالطريقة التقليدية بنتائج التدريس بالتعليم المدمج.

جدول رقم (3) يوضح نتائج اختبار  T test  للتحصيل المعرفى للدراسة

بالطريقة التقليدية والدراسة بالتعليم المدمج

Eta square

Sig.

df

t

الانحراف المعيارى

المتوسط الحسابى

 

0.99

0.000

29

59.9

0.994

8.67

الطريقة التقليدية

1.776

17.47

التعليم المدمج

وأظهرت النتائج الموضحة بالجدول رقم(3) أن قيمة T المحسوبه تساوى (59.9) وهى أکبر من القيمة الجدولية الموجودة بالجداول الإحصائية، کما أن قيمة sin تساوى (0.000) وهى اقل من (0.0005)، مما يدل على أن الفروق بين درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي للطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية و الطالبات اللاتي درسن باستخدام التعليم المدمج دالة، وبناءًا عليه تم قبول الفرض الثالث من البحث والذى ينص على وجد فروق داله إحصائيًا بين التعليم التقليدى والتعليم المدمج فى اکتساب المفاهيم و المعارف المتضمنة والمرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء. ولتحديد اتجاه الفروق تم الرجوع للمتوسطات الحسابية للاختبار التحصيلي حيث أن قيمة المتوسط الحسابي للطالبات التى درسن باستخدام التعليم المدمج (17.47) أکبر من قيمة المتوسط الحسابي للطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية (8.67) وعلى العکس من ذلک کانت نتيجة الانحراف المعياري حيث قلت نسبة الانحراف المعياري للطالبات التى درسن باستخدام التعليم المدمج وکانت قيمته (1.78) عن للطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية وکانت قيمته (0.994) مما يدل على فاعلية البرنامج في زيادة معدلات تحصيل الطالبات للمفاهيم المتضمنة والمرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء. وللتحقق من فعالية البرنامج المقترح في زيادة معدلات تحصيل طالبات تم حساب نسبة تأثير البرنامج على زيادة معدلات تحصيل الطالبات التى درسن باستخدام التعليم المدمج عن طريق حساب قيمة إيتا تربيع التى أظهرت أن تأثير البرنامج التدريبى فى اکساب المعارف والمعلومات کبير حيث أن قيمه إيتا تربيع اکبر من(0.14) فهى تساوى (0.99) وبذلک يتضح وجود تأثير کبير للتعليم المدمج على أداء الطالبات.

جدول رقم (4) يوضح نتائج اختبار  T test لاختبار الاداء المهارى للدراسة

بالطريقة التقليدية والدراسة بالتعليم المدمج

Eta square

Sig.

df

t

الانحراف المعيارى

المتوسط الحسابى

 

0.85

0.000

29

12.8

2.47

11.6

الطريقة التقليدية

1.47

17.87

التعليم المدمج

من الجدول( 4)  يتضح أن قيمة T المحسوبه تساوى (12.8) وهى أکبر من القيمة الجدولية الموجودة بالجداول الإحصائية، کما أن قيمة sin تساوى (0.000) وهى اقل من (0.0005)، مما يدل على أن الفروق بين درجات الطالبات في في بطاقة ملاحظة الأداء للطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية و الطالبات اللاتي درسن باستخدام التعليم المدمج دالة، وبناءًا عليه تم قبول الفرض الرابع والذي ينص على أنه توجد فروق داله احصائيه بين التعليم التقليدى والتعليم المدمج فى اکتساب المهارة  المرتبطة بتعلم رسم وتصميم الازياء ولتحديد اتجاه الفروق تم الرجوع للمتوسطات الحسابية للاختبار التحصيلي حيث أن قيمة المتوسط الحسابي للطالبات التى درسن باستخدام التعليم المدمج (17.78) أکبر من قيمة المتوسط الحسابي للطالبات التى درسن بالطريقة التقليدية (11.6) وعلى العکس من ذلک کانت نتيجة الانحراف المعياري حيث قلت نسبة الانحراف المعياري بعد التدريب وکانت قيمته (1.47) عن قبل التدريب وکانت قيمته (2.47) مما يدل على فاعلية البرنامج في اکساب الطالبات الأداء المهارى. لمهارات رسم وتصميم الازياء .وللتحقق من فعالية البرنامج المقترح في زيادة معدلات اکساب الطالبات الأداء المهارى تم حساب نسبة تأثير البرنامج على زيادة معدلات إکساب المهارة بحساب قيمة إيتا تربيع التى يتضح  منهاأن تأثير البرنامج التدريبى فى اکساب المعارف والمعلومات کبير حيث أن قيمه إيتا تربيع اکبر من (0.14)  فهى تساوى(0.85) ومما سبق يتضح وجود تأثير کبير للتعليم المدمج على الأداء المهارى الطالبات.

وقد أظهرت نتائج البحث أن استخدام التعليم المدمج  أکثر فاعلية من الطريقة المعتادة في زيادة التحصيل المعرفى  رفع مستوى الأداء المهاري عند استخدام بطاقة الملاحظة، وترجع الباحثة هذه النتيجة إلى أن استخدام التعليم المدمج  أتاح الفرصة للترکيز على وضع الأداة، وعلى التفاصيل الدقيقة للمهارة وإعطاء الفرصة للطالبات في التقدم في تعلمهن وفقًا لخطوات تعلمهن.

التوصيات

في ضوء الدراسة الحالية توصي الباحثة بالتالي

  1. توفير البيئة الملائمة لتطبيق البرامج التعليمة المختلفة .
  2. الاهتمام بنشر ثقافة التعليم الالکترونى و التعليم الذاتى عبر الانترنت
  3. تنويع مصادر التعلم للطلاب  لملاحقة التطور التکنولوجيية العلمية الحديثة
  4. اعداد برامج للمقررات الدراسية المختلفة للتغلب على کثرة عدد الطلاب ومقابلة الفروق الفردية بينهم .
  1. المراجع

    1. أحمد يسري أحمد (2010) " التعليم المدمج خطوة  لتطوير التعليم"  دار الفکر للنشر والتوزيع- القاهرة.

    2. إلهام حرب أبو الريش (2013) "فـاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج فى تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه  فى غزة " کلية التربية - الجامعة الاسلامية- رسالة  ماجيستير.

    1. الين أند إنوين (2009) التحليل الاحصائى باستخدام برنامج SPSS دار الفاروق للنشر- الطبعة الثانية

    4. ﺇﻴﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﻴﺩ ﺍﻟﺩﺭﻴﺩﻱ (2014) " ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﻭﺴﺎﺌﻁ ﺍﻟﻤﺘﻌﺩﺩﺓ ﻓﻲ ﺘﻌﻠﻡ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺭﺴﻡ ﺍﻟﻤﻭﺩﻴﻼﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺒﻠﻭﺯﺓ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ  ﺍﻟﺒﺎﺘﺭﻭﻥ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ" مجله الإسکندرية للبحوث الزراعية- کلية الزراعة- العدد 59 رقم 2 .

    1. ﺇﻴﻬﺎﺏ ﻓﺎﻀل (٢٠٠٥)" ﺘﺼﻤﻴﻡ أزياء ﻤﺘﻘﺩﻡ " - ﺩﺍﺭ الحسين للطباعة والنشر .
    2. إيهاب فاضل أبو موسى (2002) "تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية للمساهمة فى بناء برامج الحاسب الآلى التطبيقية"  دار الحسين للطباعة
    3. إيهاب فاضل أبو موسى (2011) "تصميم الملابس خوه بخطوه على الحاسوب" دار الزهراء – الرياض – الطبع الثانيه.

    8. بلال الذيابات (2013) "مدى ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ التعليم المبرمج القائم على استخدم طرقتى التعليم المدمج والطريقة التقليدية في تحصيل طلبة جامعة الطفيلة التقنية في مادة طرائق التدريس للصفةف الأولى واتجاهاتهم نحوه" – مجلة جامعة  النجاح للابحاث ( العلوم الانسانية ) المجلد رقم 27(1).

    1. حنان عبد الحليم بخارى (2006) "الحاسب الآلى وتعليم تصميم الأزياء" دار الزهراء – الرياض – الطبع الأولى.

    10. سعدية مصطفى الحداد (2006) "استخدام الکمبيوتر في ابتکار أزياء معاصرة مقتبسة من طرز ازياء النساء في العصر الفرعوني " (الدولة الحديثة )" مجلة الاسکندرية للتبادل العلمي 
    ( مجلد 27 ). 

    11. سعدية مصطفى الحداد(2009) "استخدام الکمبيوتر في ابتکار أزياء معاصرة مقتبسة من طرز أزياء النساء في العصر الفيکتوري في الفترة من (1870 – 1890 )" المؤتمر السنوي (الدولي الاول – العربي الرابع )،الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي "الواقع المأمول" في الفترة من 8 – 9أبريل .

    12. عبد الحافظ محمد سلامة)٢٠٠٥ " (أثر استخدام شبکة الانترنت في التحصيل الدراسي لطلبة جامعة القدس المفتوحة - الرياض في مقرر الحاسوب في التعليم" - مجلة العلوم
    التربوية والنفسية.

    1. ﻋﻠﻲ ﻤﺤﻤﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺯﻋﺒﻲ و ﺤﺴﻥ ﻋﻠﻲ ﺃﺤﻤﺩ ﺒﻨﻲ ﺩﻭﻤﻲ (2012)  " ﺃﺜﺭ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻁﺭﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﻤﺘﻤﺎﺯﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ  ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﺼﻴل ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﻴﺎﺕ ﻭﻓﻲ ﺩﺍﻓﻌﻴﺘﻬﻡ ﻨﺤﻭ ﺘﻌﻠﻤﻬﺎ " ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ – ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 28 - ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻷﻭل.
    2. الغريب زاهر إسماعيل (2009) " المقرارات الالکترونية : تصميمها  انتاجها – نشرها – تطبيقها – تقويمها، القهرة – عالم الکتاب.
    3. فاطمة بنت عبد ﺍﷲ ﺑﻦ محمد ﺁﻝ رشيد  (2007) " ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﺍﻷﺯﻳﺎء لدى طالبات التخصص بکلية التربية ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩ المنزلى والتربية  ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ / بجدة " رساله ماجيستير – کلية الاقتصاد المنزلى والتربية الفنية بجدة – جامعة الملک عبد العزيز.

    16. فاطمة عبد الله مصطفى العيدروس(2013) "التعليم الالکتروني في رسم المانيکان وتصميم الأزياء"رساله دکتوراه  کلية الفنون والتصميم الداخلي - جامعة أم القرى.

    1. فرغلى، زينب ومؤمن نجوى (2001)  "بطارية الأداء المهارى الناجح للتشکيل على المانيکان" ، القاهرة – دار الفکر العربى

    18. محمد عبده عماشة (2009) " التعلم الإلکتروني المدمج وضرورة التخلص من الطرق التقليدية المتبعة وإيجاد طرق أکثر سهولة وأدق للإشراف والتقويم التربوي تقوم على أسس إلکترونية ." مجلة المعلوماتية المملکة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم.

    19. ﻣﺣﻣود عبد العزيز طﮫ (2012) "ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺪﻣﺞ Blended learning  ﻓﻲ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞالمعرفى وﺗﻨﻤﻴﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻬﺎرات اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ لدى ﻃﻼب ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ  ﻛﻔﺮ اﻟﺸﻴﺦ" ﻣﺟﻠﺔ اﺗﺣﺎد اﻟﺟﺎﻣﻌﺎت اﻟﻌرﺑﯾﺔ- ﻋﻣﺎن اﻷردن.

    20. محى الدين اسماعيل العلامى(2011) "بناء وتطبيق نموذج مقترح لبرنامج  تعليم الکترونى لمقرر تصميم نظم" مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة عدد(23) .

    21. نعيمة فيض الله أحمد مرغلانى(2002) " فاعلية استخدام الحاسب الالي في تنمية مهارات الرسم الاساسية في تصميم الازياء لدى طاليات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز" رسالة ماجيستير کلية الاقتصاد المنزلى والتربية الفنية بجدة – جامعة الملک عبد العزيز بجدة.

    1. ياسر محمد سهيل(2002) : " الکمبيوتر ودورة في مجال التصميم "  مجلة البحوث الاقتصاد المنزلي , جامعة المنوفية , المجلد (10) , العدد (3 )
    2. يسرى معوض عيسى أحمد(2001  ) " قواعد و أسس تصميم الأزياء" عالم الکتب -القاهرة .

    24. Alvarez, (2005).Blending learning in K-12/Evolution of Blending learning, from Workbooks, the open textbooks collection.

    25. Maguire,R.(2005). Professional Development on Blending learning Environment for Middle School. Mathematics, (M.A. dissertation) Canadauniversity of Toronto

    26. Miller, P. (2000). Enhancing creativity in Apparel Design. Courses Throug Cultural Diversity and CAD. International textile and Apparel Association proceeding

    27. Singh,   H.   (2003).   Building   effective   blended   learning programs.  Educational Technology, 43(6), 51–54.

    28. Warrier, B.(2006).Bringing about a blend of e-learning and traditional methods, National newspaper,15May׳article in an online edition of India.