نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
باحثة ماجستير
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة:
تعتبر الموارد البشرية أحد أهم عناصر عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث رکزت البحوث والدراسات على ضرورة تفعيل الطاقات البشرية من خلال التخطيط السليم واستيعاب المتغيرات وموائمة النظم الإدارية وبرامج التأهيل مع متطلبات التنمية (www.bab.com ).
ويعتبر التدريب أحد البرامج التأهيلية حيث يهدف مهما تنوعت أشکاله وأساليبه ومستوياته إلى زيادة العائد في مجال تنمية الموارد البشرية من رأس المال البشري وذلک عن طريق استثمار طاقات الأفراد الإنتاجية والإمکانات المتاحة وتنظيم العلاقات الإنسانية القائمة لتحقيق أفضل إنتاج ممکن، ومن ثم يصبح تدريب الأفراد على مختلف مستوياتهم وفي جميع القطاعات ضرورة لا تحتاج إلى تأکيد (علي، حمود -1425). کما يعتبر التدريب من أکثر المواضيع المتجددة في کل وقت وذلک بسبب دوره الفعال في تنمية وتطوير الأداء لکافة القوى العاملة حيث أصبح أساس تنمية الموارد البشرية (العولقي، حسن أبو بکر فريد-2000).
وتنطلق أهمية التدريب من کونه عملية مستمرة نظرا للتطور السريع في کافة الأنشطة والمجالات، مما يستلزم مواکبة هذا التطور (أکرم رضا:2005م). فهو وسيلة لإعداد الکوادر البشرية المؤهلة لدفع قطاعات الإنتاج نحو النمو الاستمرارية (هشام طالب: 2006م). فالتدريب أداة التنمية ووسيلتها التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکن من تحقيق الکفاءة في الأداء الإنتاج، فالتدريب له مردود وعائد يظهر في بناء العنصر البشري المنتج والفعال الذي يسهم بدوره في زيادة الکفاءة الإنتاجية على مستوى المنظمة ککل (أمل عبد الرحمن: 2010). ولتنمية الموارد البشرية لابد من دعم عملية التنمية من خلال کافة أجهزة الدولة وخاصة المؤسسات العلمية لتطوير خدمات تتلاءم وحاجات قطاع الصناعة وخاصة صناعة الملابس (محمد عبد الخالق :2002م).
کما يحتاج التدريب إلى تقويم فهو يضمن ما يهدف إليه التدريب ومراجعة الخطط التدريبية لمعرفة مدى فعاليتها (حسين 2002). إن تقويم عملية التدريب لا تقتصر على نقل المعلومات والمهارات بل تمتد إلى معرفة أثره وانعکاس نتائجه على المنظمات والمؤسسات المختلفة (Wend,2002).
وأوصت دراسة منى الفضلي (2011) إلى إتاحة الفرص للتعاون مع القطاع الخاص للإسراع في توفير برامج تدريبية يحتاجها الأعضاء ووضع خطط وبرامج سنوية قائمة على أسس علمية واستراتيجية للنمو المهني والأکاديمي لأعضاء هيئة التدريس. کما دعمت دراسة (شادية – حاتم 2011) على ضرورة استمرار عمليات التدريب في المؤسسات وذلک لمواجهة التغيرات السريعة باعتبارها عنصرا أساسيا من عناصر التنمية البشرية. والتأکيد على دور الجامعات والمعاهد العليا في خدمة المجتمع لحثهم على إجراء الأبحاث والدراسات على مؤسسات الدولة. کما أوصت دراسة محمد الخطيب (1985) بضرورة تخطيط نوعية خاصة من البرامج التدريبية بين الجهات الحکومية المسئولة عن التعليم الفني وبين المؤسسات الصناعية نظرا لأن المصانع في معظم الأحوال تريد أشخاصا ذات کفاءة عالية، لا تحتاج إلى إعادة تدريبهم. کما أظهرت الدراسة ان التدريب على رأس العمل أعطت مردودا علميا أفضل من برامج التعليم الفني ذاتها على الرغم من قصر مدة التدريب على رأس العمل بالمقارنة مع مدة التعليم الفني العام. أما دراسة (لمياء أحمد:2010) فقد رأت إلى أن البرنامج التدريبي يساعد في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة للمکملات الملابس والجانب المهارى في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها.
وتعتبر الصناعة في عصرنا الحالي أحد أهم الرکائز والدعائم في البنيان الاقتصادي خاصة للدول النامية والتي يتوقف نشاطها الصناعي بها على ضرورة إعداد الکوادر الفنية المدربة والقوى البشرية وتنميتها باستمرار لضمان نجاح وثبات کفاءة هذه الصناعة التي يمکن من خلالها المساهمة في دفع عجلة التنمية وتمثل صناعة الملابس أهم القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام کبير من کافة دول العالم لدورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وإدرار الدخل (حاتم رفاعي-شادية سالم:2011م). حيث تعد صناعة الملابس من الصناعات الخفيفة التي تتوافر بدول النامية التي تتمز بکثر الأيدي العاملة فهذه الصناعة مهما تطورت الآلات والأجهزة فالعنصر البشري يکون هو أساسها فبدونها لا يمکن أن تقوم هذه الصناعة وهي من الصناعات التي تحتاج إلى تدريب ومهارة عالية وسرعة في الإنجاز لضمان انتاج أکبر کمية في أقصر وقت وبجودة عالية والتي تزداد يوما بعد يوم بالتدريب وهي ما تسعى إليه الدول في الوقت الحالي.
وقد نتج عن اهتمام الدول المتقدمة والنامية بالتدريب کثرة المؤتمرات والحلقات التي تعقد في هذا المجال وما تضيفه من معلومات ومهارات واتجاهات يحتاجها العاملون في مجال التعليم (السلمي 1985). فهو يحتل موقعا محوريا وأساسيا في المؤسسات والمنظمات الحديثة، کما أنه يشکل العمود الفقري للمجهودات التي تبذلها هذه المؤسسات نحو التطوير والتحديث، فالاهتمام بالقوى البشرية العاملة هو السبيل الوحيد للنهوض بالمجتمعات (طارق السويدان: 2009).
ومما لا شک فإن الجامعات والمؤسسات التعليمية تعتبر القاسم المشترک الأعظم في أي عمليات للتنمية الشاملة تتم على مستوى الدولة، حيث انها معنية بالدرجة الأولى بتنمية الموارد البشرية المدربة للمشارکة في دفع عجلة الإنتاج. (لمياء ابراهيم وآخرون:2012). وانطلاقا من رسالة قسم الملابس والنسيج في کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز والتي تدعو إلى تخريج طالبات مؤهلات علميا وعمليا لتحقيق الاحتياجات الاجتماعية وتأمين وظائف خاصة، وتزويد الطالبات بالمهارات اللازمة لحل مشاکل المجتمع. وذلک عن طريق التعليم والتدريب، فقد قامت الجامعة بإنشاء وحدة تابعة للقسم الملابس والنسيج تعرف بالوحدة الإنتاجية والتي تعتبر کنموذج لمصنع صغير في عام 1430 ه والتي تسعى إلى اتاحة الفرصة لتنمية الموارد البشرية عمليا والربط بين المجال العلمي والتطبيقي والأکاديمي للمساهمة في اعداد قادرات على ادارة مشروعات خاصة في مجال التخصص. (http://clothing-textile.kau.edu.sa/).
ومن خلال ما سبق يمکن يظهر لنا أهمية التدريب في تحسين مهارات تصنيع الملابس وبالتالي يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية:
أهداف البحث:
أهمية البحث:
تمکن أهمية البحث في النقاط التالية:
مصطلحات البحث:
يعرف البرنامج في اللغة: "الورقة الجامعة للحساب، أو التي يرسم فيها ما يحمل من بلد إلى بلد من أمتعة التجار وسلعهم" – " النسخة التي يکتب فيها المحدث رواته، وأسانيد کتبه. – والخطة المرسومة لعمل ما کبرامج الدرس والإذاعة". (وجمعه) برامج. (مصطفى، إبراهيم وآخرون – الجزء الأول).
البرنامج في الاصطلاح: " هو مجموعة من الخبرات التي تعالج عدة موضوعات متکاملة وشاملة من الناحية النظرية والعملية حتى تؤدي العملية التعليمية دورها". (کوثر کوجک-1997).
في اللغة العربية يعني التعويد والتأديب والمران فيقال درب الفرس أي أدبه وعلمه ومرنه (محمد أيمن عبد اللطيف – 2008).
ويعرف أيضا:" تدريب: "إن الموارد البشرية في أي منظمة هي الأکثر أهمية من صالح المنظمة تطوير مهارات ومعرفة الموظفين وتزويدهم بمهارات في العمل الجماعي والتعاون ضرورية في تغيير المناخ الفني.
دَوْرَة تدريب / دَوْرَة تدريبيَّة: فترة زمنيّة محدّدة تخصَّص فيها دروسٌ عمليّة لتدريب فئة ما" وهناک تعريف ثالث للتدريب من ناحية مهنية " تدريب عملي مهم لتدريس المهارات المطلوبة لوظيفه ما"( http://www.almaany.com/).
التدريب اصطلاحا: هو "تجهيز الفرد للعمل المثمر والاحتفاظ به على مستوى الخدمة المطلوبة فهو نوع من التوجيه صادر عن انسان وموجه لأخر".
ويعرف أيضا بأنه" مجهود ونشاط منظم ومخطط لإکساب او تعديل أو تطوير أو تغير المعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالمستهدفين للوصول إلى أفضل صور الأداء الإنساني في ظل الأهداف المطلوبة". (هلال، محمد عب الغني-2003).
ويعرفه مدحت أبو ناصر بأن "التدريب عملية تهدف إلى اکساب المتدربين الخبرات والمهارات التي يحتاجون إليها لأداء أعمالهم بشکل أفضل أو لتجهيزهم لوظائف أعلى أو لتحسين قدراتهم على مواجهة مشکلات تواجه المنظمة التي يعملون بها".
"هي عملية مخططة ومستمرة تهدف إلى تلبية الاحتياجات التدريبية الحالية والمستقبلية لدى الفرد من خلال زيادة معارفه وتدعيم اتجاهاته وتحسين مهاراته بما يساهم في تحسين أدائه في العمل وزيادة إنتاجية المنظمة". (أبو النصر، مدحت – 2009).
"عملية منظمة متسمرة محورها الفرد، وتهدف إلى أحداث تغيرات محددة سلوکية وفنية وذهنية لمقابلة احتياجات محددة حاليا أو مستقبليا، يتطلبها الفرد والعمل الذي يؤديه والمنظمة التي يعمل فيها". (أمل عبد الرحمن – 2010).
" جهد نظامي متکامل مستمر يهدف إلى إثراء وتنمية معارف الفرد ومهارته لأداء عمله بدرجة عالية من الکفاءة والفعالية". (کامل علي متولي-2009).
" نشاط متجدد ومستمر يبدأ بالتخطيط وينتهي بالتقييم، ويهدف إلى تزويد الأفراد بمعارف ومهارات في مجالات محددة لتحسين أدائهم في العمل، أو تغيير اتجاهاتهم وأنماط سلوکهم لأداء عملهم الحالي أو المستقبلي بما يساعد على تحقيق غايات هذا العمل". (أکرم رضا- 2005).
والمهارة في اللغة: هارة – مَهَارَةٌ جمع : ات . [م هـ ر ]. (مصدر مَهَرَ ) " اِکْتَسَبَ مَهَارَةً فِي عَمَلِهِ بِالْمُمَارَسَةِ الدَّائِمَةِ " : أَيْ حِذْقاً ، بَرَاعَةً . " يُنْجِزُ عَمَلَهُ بِمَهَارَةٍ ". وتعرف أيضا: " قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة " مهارة يدويَّة". ) http://www.almaany.com/ ).
"والمهارة بوجه عام هي السهولة والدقة في إجراء عمل من الأعمال وهي تنمو نتيجة لعملية التعليم" ومن تعريفاتها" القيام بعملية معينة بدرجة من السرعة والاتقان مع الاقتصاد ف الجهد المبذول". (حسن شحاته وزينب النجار-2003).
- أما في معجم المصطلحات التربوية فلقد ورد على أنها " الأداء السهل الدقيق القائم على فهم ما يتعلمه الانسان حرکيا وعقليا مع توفر الوقت والجهد والتکاليف". (اللقاني والجمل 1999).
-أو هي " وصف الشخص بأنه على درجة من الکفاءة والجودة في الأداء". (أبو حطب وصادق 1996).
- " القدرة على إحداث أثر مقصود على نحو منسق وبدقة مع السرعة ولاقتصاد في العمل (إبراهيم حسن-2004).
- " أداء عمل ما وإنجازه بدقة دون أخطاء في أسرع وقت وبأقل جهد ممکن". (مجدي عزيز إبراهيم-2004).
- " مجموعة استجابات الفرد الأدائية المتناسقة التي تنمو بالتعلم والممارسة حتى تصل إلى درجة عالية من الاتقان". (حسن زيتون-2005).
هي تخطيط يربط عناصر الأفراد، والآلات والمواد وينظم علاقتها الطبيعية بتوزيعها باقتصاد داخل العنصر الرابع وهو المکان، لتقوم بإنتاج المطلوب تحت اشراف العنصر الخامس وهو الإدارة، وذلک لتحقيق أقل استهلاک من العنصر السادس وهو الزمن بما يحقق أقل التکاليف. (دويک 1985).
وتعرفها (منى حجي) بأنها مرکز خدمي يقدم خدمات للمجتمع تبعا للمؤسسة التي تدعمها. ( 2013).
المصطلحات الإجرائية للبحث:
1-البرنامج التدريبي: يقصد بالبرنامج التدريبي في هذا البحث هو برنامج من إعداد الباحثة وهو عبارة عن خط انتاج مصغر في الوحدة الإنتاجية بجامعة الملک عبد العزيز حيث تقوم المتدربات في الوحدة الإنتاجية بتنفيذ قطعة ملبسيه کاملة وهي "زي المعامل" وذلک باستخدام کافة المکائن المتوفرة في الوحدة، فالوحدة تمثل للطالبة مصنع مصغر وتکون مدة البرنامج ثلاثة أشهر بواقع خمسة أيام في الأسبوع.
2-الوحدة الإنتاجية: هي عبارة وحدة تابعة للمعامل المرکزية بجامعة الملک عبد العزيز، وتقوم الوحدة بتدريب المتدربات.
منهج البحث.
يتبع البحث المنهج التجريبي حيث ستقوم الباحثة بإعداد برنامج تدريبي للمتدربات وتحکيمها من قبل المتخصصين بما ما يتناسب مع أهداف البحث.
عينة البحث:
عينة البحث عبارة عن عينة مقصودة وهن عبارة عن مجموعة المتدربات الراغبات في التدرب على مهارات تصنيع الملابس الجاهزة في المصانع سواء من خريجات قسم الملابس والنسيج بالجامعة أو المتدربات من المعهد المهني کمتطلب للتدريب الميداني أو أي طالبة راغبة في تنمية مهارتها في صناعة الملابس الجاهزة.
أدوات البحث:
2. استبيان تحکيم للبرنامج من قبل المختصين سوف يتم توزيع الاستمارة على أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال تصنيع الملابس ويبلغ عدد أعضاء اللجنة عشرة أعضاء.
حدود البحث:
الوحدة الإنتاجية الدور الأرضي بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبد العزيز بجدة، وتم اختيار الوحدة الإنتاجية کنموذج مصغر للمصنع ملابس جاهزة.
تم إعداد البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1435-1436هـ/2014م. وتستغرق مد البرنامج التدريبي ثلاثة أشهر بواقع خمسة أيام في الأسبوع لمدة خمسة ساعات کل يوم.
يقتصر البحث على دراسة مراحل إنتاج تصنيع الملابس الجاهزة الخاصة بالزي المعمل وما يتضمنه من تقنيات وهي: (السجاف، الکولة، الکم ،الإسورة. حزام الوسط، المرد وبطانته، ثنية الذيل، ترکيب الأزرار والعراوي. الجيوب).
المتدربات في الوحدة الإنتاجية.
إجراءات البحث:
أولا: إعداد البرنامج التدريبي. خطوات إعداد البرنامج التدريبي. ملحق رقم (1)
1-تحديد موضوع البرنامج:
قامت الباحثة بتحديد موضوع البرنامج بعد دراسة لمشکلة الدراسة والتعرف على مدى أهميتها وحاجة المجتمع لمثل هذه الدراسة، واعدت الباحثة برنامج تدريبي لتنمية مهارات المتدربات في الوحدة الإنتاجية سواء من الخريجات من قسم الملابس والنسيج أو من القادمات من خارج الجامعة کالمتدربات من المعهد المهني. ويقوم البرنامج على تدريب الفتيات على کيفية إعداد وتنفيذ زي المعمل کنموذج من بداية التصميم إلى التغليف والتعبئة عن طريق الشرح والصور باستخدام العروض التقديمية.
2-تحديد أهداف البرنامج:
صيغت الأهداف التدريبية للبرنامج التدريبي إلى:
تستطيع المتدربة بعد الانتهاء من فترة التدريب أن:
أ-الأهداف المعرفية: التي تهتم بالمعلومات والحقائق:
في نهاية البرنامج تدريبي تصبح المتدربة قادرة على أن:
ب-الأهداف المهارية: التي تهتم باکتساب المهارات.
في نهاية البرنامج التدريبي تصبح المتدربة قادرة على أن:
مدة البرنامج التدريبي:
سيتم تطبيق البرنامج التدريبي لمدة ثلاثة أشهر بواقع خمسة أيام في الأسبوع خمس ساعات کل يوم.
مکان تطبيق البرنامج التدريبي:
سيتم تطبيق البرنامج التدريبي في الوحدة الإنتاجية بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبد العزيز بجدة.
محتوى البرنامج التدريبي:
قسم البرنامج التدريبي إلى ستة أجزاء:
أ- التعرف على أجزاء زي المعمل.
ب- اختيار زي المعمل المناسب.
أ- التعرف على النموذج الصناعي لزي المعمل.
ب- رسم وإعداد نموذج زي المعمل.
أ- التعرف على مفهوم التدريج-أهمية التدريج-فروق التدريج-مدى التدريج.
ب- مميزات التدريج.
ج- تدريج أجزاء نموذج زي المعمل وذلک بتطبيق الأسس العلمية لقواعد التدريج.
أ- التعرف على مفهوم التعشيق.
ب- الخطوات اللازمة لتعشيق.
ج- تعشيق نموذج زي المعمل بأکبر کفاءة ممکنة.
أ- التعرف على طريقة الفرد الصحيحة.
ب- اکتشاف العيوب الموجودة بالقماش.
ج- استخدام المقص الکهربائي بطريقة سليمة.
د- اتباع الطرق السليمة لعملية القص.
أ- أهمية بطاقة التشغيل.
ب- خطوات اعداد بطاقة التشغيل.
ج- اتباع الخطوات الموجودة في بطاقة التشغيل.
3-الخامات والأدوات المستخدمة في تنفيذ البرنامج:
تنقسم الأدوات المستخدمة في تنفيذ البرنامج إلى:
أ-أدوات للتصوير وهي کالتالي:
1-کاميرا رقمية Nikon DX-18/135mm.
2-هاتف ذکي ((Samsung Galaxy S2
ب-برامج لإعداد البرنامج وهي کالتالي:
1-برنامج العروض التقديمية Power Point 2013.
2-برنامج کتابة ال نصوصWord 2013.
3-برنامج معالجة الصور Adobe Photoshop CS6.
4-برنامج لعمل البرنامج المقترح (الجزء العملي) Auto Play Media Studio 8 version 4.5 .
5-برنامج للوضع تصميم مقترح للوحدة الإنتاجية Sweet home 3D.
4-سيناريو البرنامج:
تم تقسيم البرنامج إلى شاشتين رئيسيتين وأخرى فرعية بما يتناسب طبيعة محتوى کل منها:
جدول رقم (1) يوضح محتويات البرنامج التدريبي
م |
نوع الشاشة |
صورة للشاشة |
محتويات الشاشة |
|
1 |
الشاشة الرئيسة الأولى |
تحتوي الشاشة الرئيسة على عدد من الأيقونات وهي:
|
||
أيقونات الشاشة الأولى |
||||
أ |
هدف البرنامج |
توضح الأيقونة الهدف من عمل البرنامج |
||
ب |
محتويات البرنامج |
الانتقال لشاشة الرئيسية الثانية |
مراحل الانتاج لزي المعمل |
|
ج |
عن البرنامج |
تبين الأيقونة الشريحة التي يخدمها البرنامج |
||
د |
الحقوق |
توضح الأيقونة الملکية الفکرية للبرنامج |
||
ه |
طريقة التواصل |
تشرح الأيقونة طريقة التواصل مع الباحثة أو المشرفة لمزيد من الاقتراحات |
||
2 |
الشاشة الرئيسة الثانية |
|
هذه الشاشة هي التي تحوي محتويات البرنامج وهي تحوي جميع مراحل إنتاج زي المعمل فکل أيقونة تشرح مرحلة من مراحل إعداده وانتاجه بالشرح والصور. |
|
أيقونات الشاشة الثانية |
||||
أ |
تحليل وتصميم العينة |
تبين الأيقونة وصف لتحليل وتصميم العينة مع وجود صور للتصميم العينة (ورقية – قماش) |
||
و |
بطاقة التشغيل |
تشرح الأيقونة مفهوم بطاقة التشغيل وطريقة تنفيذ زي المعمل بالخطوات وتبين الأدوات المستخدمة في التنفيذ والزمن المستغرق لکل خطوة |
||
ز |
مرحلة خط الانتاج |
الانتقال لشاشة الثالثة |
قسم التجهيز والترکيب |
|
ح |
مرحلة الکي |
(يتم العودة للأيقونة مرحلة الکي بعد الانتهاء من مرحلة خط الانتاج) تعرف الأيقونة مرحلة الکي وأهميتها في عملية الانتاج وصور عن العملية |
||
ط |
مرحلة التعبئة والتغليف |
تعرف الأيقونة بعملية التعبئة والتغليف وطريقة تنفيذها |
||
ي |
المنتج النهائي |
عند الضغط على أيقونة المنتج النهائي تبين المنتج النهائي بعد الانتهاء من جميع المراحل |
||
3 |
الشاشة الثالثة (شاشة فرعية) |
ويمکن الوصول إلى الشاشة الثالثة بعد الضغط على مرحلة خط الإنتاج في الشاشة السابقة وتشرح هذه الشاشة مرحلة تحضير وترکيب کل جزء من أجزاء زي المعمل |
||
تنقسم مرحلة خط الانتاج تنقسم إلى ثلاث مراحل وهي |
||||
1 |
مرحلة التحضير |
|||
أ |
تحضير السجاف |
تبين الأيقونة طريقة تحضير سجاف |
||
2 |
عملية الترکيب |
|||
أ |
ترکيب الکولة |
عند الضغط على الأيقونة تظهر للمتدربة طريقة ترکيب الکولة بالشرح والصور |
||
د |
عمل ثنية الذيل والمرد |
تشرح الأيقونة الطريقة الصحيحة لعمل ثنية الذيل والمرد |
||
هـ |
التمکين على الحافة |
تشرح الأيقونة طريقة الحياکة على طرف المرد والکولة |
||
3 |
مرحلة التشطيب |
|||
أ |
ترکيب العراوي والأزرار |
توضح الأيقونة الطريقة السليمة لترکيب العراوي والأزرار |
||
ب |
مرحلة الکي |
الانتقال للشاشة السابقة ( الشاشة الثانية) |
الضغط على أيقونة مرحلة الکي |
|
ج |
مرحلة التعبئة والتغليف |
الانتقال للشاشة السابقة ( الشاشة الثانية) |
الضغط على أيقونة مرحلة التعبئة والتغليف |
|
ب-استمارة تحکيم البرنامج التدريبي، من قبل المتخصصين والتي تم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال البرنامج التدريبي لإبداء آرائهم من الناحية العلمية والفنية ضمن العناصر التالية والتي قسمت إلى: (ملحق رقم 2)
1 -الجوانب الإدارية.
والجوانب الإدارية مقسمة إلى عدة عناصر وهي:
أ-المدة المقررة لتنفيذ البرنامج التدريبي لتحقيق أهداف البحث.
ب-عدد الساعات لکل مهارة في البرنامج التدريبي مناسب لتنمية مهارات المتدربات.
2-الجوانب الفنية.
أ-أهداف البرنامج التدريبي واضحة ومحددة للمتدربات.
ب-أهداف البرنامج التدريبي مصاغة بلغة المهارات التعليمية التي تحتاجها المتدربات لتنمية مهارتهن.
ج-محتوى البرنامج التدريبي متناسب مع أهدافه.
د-محتوى البرنامج التدريبي يتصف بالحداثة والدقة العلمية.
ه-استخدام أساليب وطرق متنوعة في التدريب تناسب طبيعة محتوى البرنامج التدريبي.
و-توظيف واستخدام الآلات والتقنيات الحديثة في البرنامج مثل: العروض التقديمية، المقصات الکهربائية، مکائن الخياطة المختلفة.
وکان ميزان التقييم رباعي يحتوي على أربع خيارات وهي (أوافق بشدة – أوافق – غير متأکد-غير موافق) مع إضافة فقرة خاصة بالملاحظات في حالة وجود أي ملاحظة لدى العضو. وتم إجراء التعديلات اللازمة التي اقترحها المتخصصين.
ضبط وتقويم البرنامج داخلياً:
تم عرض البرنامج علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين (ملحق رقم3) في موضوع البرنامج للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية ولإبداء رأيهم في مجموعة العناصر الآتية:
ولقد أجمع الأساتذة المتخصصين على صلاحية البرنامج للتطبيق مع أبداء بعض المقترحات بخصوص الزمن المحدد لتنفيذ البرنامج، وتم التعديل بناء علي مقترحاتهم .
جدول رقم (2 ) يوضح نسبة اتفاق المحکمين حول البرنامج التدريبي
نسبة اتفاق المحکمين |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
70% |
100% |
100% |
100% |
96% |
100% |
100% |
100% |
87.5% |
78.12% |
ثانيا: إجراءات البرنامج.
يهدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات المتدربات في الوحدة الإنتاجية بقسم الملابس والنسيج في کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز.
1- عينة البحث:
عينة البحث هي عينة مقصودة مجموعة المتدربات الراغبات في التدرب على مهارات تصنيع الملابس الجاهزة في المصانع سواء من خريجات قسم الملابس والنسيج بالجامعة أو المتدربات من المعهد المهني کمتطلب للتدريب الميداني أو أي طالبة راغبة في تنمية مهارتها في صناعة الملابس الجاهزة.
2- الجدول الزمني للبرنامج التدريبي: (ملحق رقم 1)
تم إعداد البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1435-1436 ويستغرق مدة تنفيذ البرنامج ثلاثة أشهر بواقع خمسة أيام في الأسبوع لمدة خمسة ساعات في اليوم الواحد.
ثالثا: النتائج والتوصيات.
هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي للمتدربات في الوحدة الانتاجية وذلک لتنمية مهارتهن في صناعة الملابس الجاهزة، حيث تعد الوحدة الانتاجية بمثابة مصنع مصغر يمکن من خلالها إعداد خط انتاج والقيام بعملية التدريب، وجاءت نتائج البحث ردا على مشکلة الدراسة.
1-قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي للمتدربات الوحدة الانتاجية بهدف تنمية مهارتهن ولزيادة خبرتهن في مجال التصنيع الملابس الجاهزة حيث استخدمت زي المعمل کنموذج لتقوم المتدربة بجميع المهارات والتقنيات الخاصة بالزي من تصميمه إلى تعبئته وتغليفه. ويؤکد ذلک آراء المحکمين عند سؤالهم عن مدى تحقيق أهداف البرنامج التدريبي لتنمية مهارات المتدربات وبلغت نسبة التأييد 95% ، کما تم سؤال المحکمين عن مدى تناسب محتوى البرنامج مع أهدفه فجاءت النسبة الموافقة بمقدار 95% کذلک وبذلک تکون النتيجة جاءت ردا على السؤال الأول والذي ينص على ما امکانية اعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات متدربات الوحدة الانتاجية على تصنيع الملابس الجاهزة0
2-مدي استفادة المتدربات من المهارات والتقنيات الموجودة في البرنامج خاصة للمتدربات القادمات من المعهد الثانوي المهني ستکون کبيرة حيث يعانين من قصور في المستوى المهارى في انتاج الملابس صناعيا وذلک بحسب دراسة (خديجة نادر وعلا الحسني -2011). وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Jim Phillips: 2002) ، (Uywn VU: 2003) التي تؤکد فعالية برامج التدريب في تنمية مهارات العاملين، وهو بذلک ينمي لدى المتدربات المهارات المطلوبة في صناعة الملابس الجاهزة.
وتؤکد على ذلک (أمل عبد الرحمن :241 :2007م) والتي ترى أن التدريب وسيلة لتنمية المهارات والخبرات وسلوک الأفراد بما يجعلهم مؤهلين لتحقيق أهدافهم، فهو استثمار طويل الأجل يکسب الأفراد القدرة على العمل، فالتدريب نشاط مخطط يهدف لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوکية للأفراد، ويمکنهم من أداء أعمالهم بکفاءة عالية . (مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية: 2002م) .
3- تم إعداد البرنامج في الوحدة الانتاجية بکلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملک عبد العزيز والذي يعتبر کمصنع مصغر حيث تنتج فيه المنتجات بالأسلوب الصناعي وتتوفر فيه المعدات والأجهزة المستخدمة في المصانع ويؤکد ذلک رأي المحکمين عند سؤالهم عن مدى استخدام أساليب وطرق متنوعة في التدريب تتناسب مع طبيعة المحتوى البرنامج جاءت الإجابة بنسبة 95 % وبذلک يمکن الرد على التساؤل الثاني والذي ينص على ما مدى إمکانية تطبيق البرنامج في المصانع والوحدات المتخصصة في صناعة الملابس الجاهزة حيث تم استخدم المقص الکهربائي في قص المنتج والقيام بعمليات الحياکة بالماکينة الصناعية وعمل العراوي والأزرار کلا بماکينته الخاصة به.
إن استخدام وسائل تقنية في تعلم المهارات يساعد على التعلم بشکل أسرع وبطريقة أفضل وذلک يتوافق مع دراسة (حاتم رفاعي وشادية صلاح سالم -2011)وکذلک (نبيل جاد عزمي-2001) الذي بين أن الوسائط الفائقة "الهيبر ميديا" توفر بيئة اتصال عديدة الاتجاهات تتيح للمتعلم درجة من الحرية تمکنه من اختيار العديد من البدائل في موقف التعلم. ويؤکد ذلک السؤال الذي أجب عنه المحکمون بنسبة 100% في استمارة التحکيم المقدمة لهم عن توظيف واستخدام الآلات والتقنيات الحديثة في البرنامج مثل: العروض التقديمية والمقصات الکهربائية ومکائن الخياطة المختلفة.
ويمکن ترجمة النتائج في الشکل التالي:
شکل (1) يوضح النتائج التي بينت آراء المحکمين في البرنامج التدريبي
توصيات البحث:
1-تطبيق البرنامج التدريبي المقترح عمليا داخل الوحدة الإنتاجية بقسم الملابس والنسيج وذلک لإثبات فاعليته.
3- تقديم البرنامج التدريبي للوحدات المتخصصة بعد اختباره والتأکد من فعاليته کمصانع الملابس الجاهزة ووحدات التدريب التي تقوم بتدريب الطالبات.
4- اعتماد البرنامج التدريبي کخطة تدريب في الوحدة الانتاجية التابعة للقسم الملابس والنسيج بعد التأکد من نجاحه.
5- القيام بالمزيد من البرامج التدريبية التي تسهم في تنمية فتيات المجتمع وتساعدهن في الانخراط في سوق العمل بسهولة.
6- استخدام الوسائل التقنية في إعداد البرامج التدريبية لجذب انتباه المتدربين وتوفير بدائل متعددة للتعلم.
المراجع:
2. الخطيب، محمد شحات (1985) ربط التعليم الفني بمتطلبات المصانع من القوى العاملة في المملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه: جامعة جنوب کاليفورنيا – لوس أنجلس: الولايات المتحدة الأمريکية.
3. الدسوقي، عبير إبراهيم(2007) دراسات على علاقة تصميم باترونات الملابس الخارجية للسيدات والأطفال وأثر ذلک على کفاءة التعشيق، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة المنصورة.
9. الشاذلي، نورا بهاء الدين محمد موسى (2012) دراسة وصفية تحليلية في تدريج النماذج “فعالية برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج الأساسي لملابس الأطفال" ،کلية التربية النوعية : جامعة عين شمس ،مجلة علوم وفنون : دراسات وبحوث – مصر: مجلد 24- العدد 1.
12. الطوبشي، سامية محمد محمد وعشماوي ماجدة عبد الجليل(2008) تأثير بعض طرق الفحص على جودة المنتج النهائي في صناعة الملابس الجاهزة، کلية التربية النوعية: المنصورة – المؤتمر السنوي الثالث.
13. العولقي، حسن أبو بکر فريد (200-) دراسة تقويمية محتوى برامج وزارة المعارف التدريبي لمديري ما فوق المرحلة الابتدائية المطبق في کلية التربية، جامعة الملک سعود: المجلة التربوية 14-(56) -65-104.
14. الغرفة التجارية الصناعية (2003) مرکز البحوث والدارسات -تقييم وقياس العائد على الاستثمار في التدريب: ورقة عمل مقدمة في اللقاء الثالث للتوظيف والسعودة.
15. الفضلي، منى عبد المحسن(2013) تقويم البرامج التدريبية لوحدة التدريب بکلية التربية، الأقسام الأدبية: جامعة الملک عبد العزيز، جدة -مجلة العلوم التربوية والنفسية: المجلد 14- العدد 1.
19. المولد، حمدان راوي(2006) مدى الاستفادة من فائضي خريجي الجامعات لسد احتياجات سوق العمل بالقطاع الخاص بالمملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية على سوق العمل بمنطقة مکة المکرمة"، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
20. الهنداوي، عادل جمال الدين وآخرون (2011) برنامج مقترح لضبط العلاقة بين الموديل والباترون لتصميم الجونلة-کلية التربية النوعية، المؤتمر السنوي "العربي السادس الدولي الثالث" – المنصورة.
23. أبو إصبع، مهند نزار أحمد (2006) أثر التدريب على رفع کفاءة أداء الأفراد العاملين، رسالة ماجستير: کلية العلوم الإدارية – کلية الدراسات العليا: جامعة أم درمان-جمهورية السودان.
27. حجي، منى محمد عبد الله (2013) تصميم وحدة إنتاجية لتصنيع الملابس الجاهزة بکلية الفنون والتصميم الداخلي بجامعة أم القرى – لدعم سوق العمل للمرأة وتفعيل دور الجامعة في خدمة المجتمع، مجلة کلية التربية : الاسماعلية – مصر – العدد 25-(43-72).
32. حلمي، عزة محمد (1989) دراسة معدلات الأداء لعمال مصانع الملابس الجاهزة لتشغيل البديلة الرجالي الصيفية ، رسالة ماجستير: جامعة حلوان – الاقتصاد المنزلي – القاهرة.
33. رفاعي، حاتم أحمد محمود و عبد المنعم، حازم عبد المنعم (2007) برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة ،مجلة بحوث التربية النوعية : جامعة المنصورة – العدد التاسع.
34. رفاعي، حاتم أحمد محمد و سالم، شادية صلاح حسن متولي(2011) أ- فاعلية برنامج تعليمي لبناء نموذج السويتر الرجالي باستخدام الوسائط الفائقة (الهيبر ميديا) ، مجلة الاقتصاد المنزلي : جامعة حلوان – العدد27.
35. رفاعي، حاتم أحمد محمد و سالم ، شادية صلاح حسن متولي (2011)ب- فعالية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة،مجلة بحوث التربية النوعية : جامعة المنصورة – العدد 23- الجزء الثاني.
39. صلاح، شادية و الصبياني، نور(2013) فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة باستخدام الوسائط المتعددة " مالتي ميديا" ، کلية التربية النوعية : المنصورة – المؤتمر السنوي (العربي الثامن – الدولي الخامس).
42. عبد الفتاح، لمياء إبراهيم احمد(2010) برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض المکملات الملابس من بقايا الاقمشة ،المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس: الدولي- الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والاکاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ،کلية التربية النوعية : المنصورة – جامعة المنصورة.
43. عبد الفتاح، لمياء إبراهيم أحمد وآخرون (2012) - برنامج تدريبي لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية على تدريج نموذج ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلي، کلية التربية النوعية :المنصورة.
50. علي، حمود (1425) تنمية وتطوير کفايات فعاليات أعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي ،ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي: " التحديات والتطورات" کلية التربية – جامعة المک سعود.
51. فتحي، إلهام و سليمان، أميمة أحمد (2012) برنامج مقترح للتدريب التعاوني لتلبية متطلبات سوق العمل في مجال صناعة الملابس الجاهزة بالمملکة العربية السعودية- جامعة الملک عبد العزيز.
52. فرغلي، زينب عبد الحفيظ و سلام، عزة محمد حلمي (2001) دراسة لإنتاجية "التي شرت" صناعيا وتطبيقها على طالبات تخصص الملابس والنسيج ، بحوث في لاقتصاد المنزلي : المجلد الثالث عشر – العدد الرابع – أکتوبر.
57. مدبولي، محمد عبد الخالق (2002) التنمية المهنية للمعلمين" الاتجاهات المعاصرة – المداخل – الاستراتيجية ، دار الکتاب الجامعي : العين – الامارات العربية المتحدة.
60. منديلي، سوزان سليمان حسب الله – دراسة عن برنامج تدريبي للفتيات في صناعة الملابس الجاهزة – رسالة ماجستير-قسم الملابس والنسيج -کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية-محافظة جدة – 2000.
63. نادر، خديجة سعيد و الحسني، علا سالم (2011) موائمة مخرجات التعليم المهني للبنات لسد حاجة سوق العمل في صناعة الملابس ،مجلة بحوث التربية النوعية : جامعة المنصورة – العدد 23- الجزء الأول.
64. نجيب، نيفين يوسف (2012) تکنولوجيا التدريج والتعشيق للأقمشة المنسوجة والتريکو في صناعة الملابس الجاهزة، مجلة علوم وفنون : دراسات وبحوث ، مصر - المجلد 24- العدد 1 (84:65) .
65. يوسف، جيهان فهمي مصطفى (1998) تکنولوجيا فرد الاقمشة في صناعة الملابس الجاهزة – التريکو وأثرها على جودة المنتج النهائي ، رسالة ماجستير غير منشورة : کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان.
ثانيا: المراجع الأجنبية.
ثالثا: المواقع الإلکترونية.