الإستفادة من بعض أشکال خلايا الثمار لإستنباط تصميمات مبتکرة تحقق القيم الجمالية للمشغولة النسجية اليدوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ الملابس والنسيج بکلية التربية النوعية جامعة طنطا

3 أستاذ النسيج بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

4 أستاذ مساعد الأشغال الفنية والشعبية کلية التربية النوعية _جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
الطبيعة هى کل ما صنعته يد الخالق ولم يمتد إليها صنع الإنسان کالغابات والبحار والإنهار والمظاهر البيئية المختلفة بما فيها من عناصر کالأشجار والثمار والنباتات والحيوانات والطيور والصخور ومختلف الکائنات التى تعيش فى البيئات المختلفة ، ولن يقتصر مفهوم الطبيعة على أنه کل ما تراه العين المجردة فقط بل فقد بلغت الطبيعة حداً من الثراء جعلها محوراً رئيسياً شغل الفنانين على مر العصور.
وأشکال خلايا الثمار ماهى إلا أحد معجزات الخالق سبحانه وتعالى والتى يقف أمامها الإنسان فى تأمل وتعجب لمدى جمال هذه أشکال أختلاف الخلايا وکل خلية لا تتطابق مع الأخرى ،وتحوى هذه الخلايا تشکيلات صياغات مختلفة يمکن من خلال تحليلها تحليلا تصميماً الإستفادة منها فى تصميم مشغولة نسجية مستحدثة.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية :-

الطبيعة هى کل ما صنعته يد الخالق ولم يمتد إليها صنع الإنسان کالغابات ،البحار ،الأنهار والمظاهر البيئية المختلفة بما فيها من عناصر کالأشجار ،الثمار ،النباتات ،الحيوانات ،الطيور ،الصخور ومختلف الکائنات التى تعيش فى البيئات المختلفة ، ولن يقتصر مفهوم الطبيعة على أنه کل ما تراه العين المجردة فقط بل فقد بلغت الطبيعة حداً من الثراء جعلها محوراً رئيسياً شغل الفنانين على مر العصور.

وذلک الثراء کان نتيجة کثرة التناقض فى تفسيرها والتعبير عنها وتعد الطبيعة نموذجاً فريداً يزخر بالکثير من العناصر والمواد المختلفة التى سخرها الخالق عز وجل للإنسان وجعلها تتميز بجمال هيئتها حيث تجمع بين الصلابة ، الليونة ، التنوع الهائل فى ملمسها ،أشکالها وألوانها مما يدفع الفرد إلى تأملها والتعايش معها ، خاصة الفنان الذى تلهمه حساً فياضاً يتبلور فى محاکاتها ، أو التعامل مع مفرداتها لإبداع أعمال فنية متکاملة (1-6)*.

أن الأشغال الفنية وبالتحديد أشغال النسيج تحتاج إلى المزيد من التحديث للخروج من النطاق المحدد والمعروف للوصول إلى ماهو جديد ومميز لإعطاء رؤية جمالية وفنية جديدة للمشغولات النسجية ، وقد لاحظت الدارسة وجود بعض الإتجاهات التقليدية بالمفردات التشکيلية المستخدمة فى المشغولة النسجية ، ولذلک کان من الضرورى إستحداث مدخل تصميمى غير تقليدى من تحليل بعض أشکال خلايا الثمار وذلک لإثراء المشغولات النسجية اليدوية ومن هنا يحدث تواصل بين کل من الفنون والعلوم .

لذا فإن الجمع بين الإستفادة من الأسس الجمالية والإنشائية التى تحملها أشکال خلايا الثمار وبين التأثيرات الجمالية للنسيج اليدوى يمکن من خلالها إبتکار العديد من التصميمات المستحدثه للمشغولات النسجية اليدوية .

يمکن من خلال العرض السابق تحديد مشکلة الدراسة فى التساؤل التالى :-

ما مدى إمکانية الإستفادة من بعض أشکال خلايا الثمار لإستنباط تصميمات مبتکرة تحقق القيم الجمالية للمشغولة النسجية اليدوية

ومن هذا التساؤل يمکن إستنباط عدة تساؤلات:-

  1. ما دور بعض أشکال خلايا الثمار فى ٌإستنباط التصميم النسجى ؟
  2. ما مدى إرتباط بين علاقات خطية لخلايا وإستنباط تصميمات مبتکرة للمشغولة النسجية؟
  3. ما واقع إدراک القيم الجمالية لبعض أشکال خلايا الثمار والمشغولة النسجية ؟

أهمية البحث :-

تتضح أهمية البحث فى الآتى:-

  1. التعرف على بعض أشکال خلايا الثمار فى إستنباط التصميم النسجى
  2. التعرف على علاقات خطية لخلايا وإستنباط التصميمات مبتکرة للمشغولة النسجية.
  3. التعرف على بعض أشکال خلايا الثمار وإدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية .

أهداف البحث:-

تتحدد أهداف البحث فى الآتى:-

  1. عرض لبعض أشکال خلايا الثمار فى ٌإستنباط التصميم النسجى .
  2. توضيح دور خلايا فى إستنباط التصميمات مبتکرة للمشغولة النسجية.
  3. إدراک القيم الجمالية بعض أشکال خلايا الثمار وأثرها للمشغولة النسجية .

فروض البحث:-

يفترض فى هذا البحث الآتى:-

  1. أنه يوجد دور لبعض أشکال خلايا الثمار فى إستنباط التصميم النسجى
  2. أنه يوجد إرتباط بين علاقات خطية لخلايا وإستنباط التصميمات مبتکرة للمشغولة النسجية.
  3. أنه يوجد علاقة إيجابية بين بعض أشکال خلايا الثمار وإدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية .

منهج البحث:-

المنهج الوصفى التحليلى و التجريبى

حدود البحث:-

  1. إختيار مجموعة من بعض أشکال خلايا الثمار وذلک لإستنباط تصميمات مبتکرة  للمشغولة النسجية .
  2. إستخدام برنامج الفوتوشوب فى عمل تصميم نسجى ولإثرائه بعض أشکال خلايا الثمار .
  3. يقتصر التجريب على إستنباط تصميمات مبتکرة لإثراء المشغولة النسجية.

مصطلحات البحث:-

  • الثمرة :-

تطلق على الثمار سواء کانت ثمار فاکهة أو خضر وهى مخزن للعناصر الغذائية والفتيامينات وهذا ما يجعل قيمتها الغذائية عالية ومن ثم فالثمرة غالباً هى الجزء الهام الذى من أجله يتم زراعة الحاصلات البستانية سواء خضر أو فاکهة "(1-47).

  • المشغولة النسجية :-

"هى جسم مسطح أو مجسم يتکون من مجموعات من الخطوط الطولية تسمى (السداء) تتعاشق مع الخيوط العرضية تسمى (اللحمة) تقاطعاً منتظماًوتختلف المنسوجة فى مظهرها ،ونوعها تبعاً لاختلاف تقاطع الخيوط وترکيبها النسجى بالخامات المستخدمة"(3-1).

الدراسات المرتبطة بالبحث :-

  • دراسة أحمد محمد البلتاجى(4)

بعنوان " الأستلهام من الخلايا الحيوانية  برؤية مجهرية لابتکار أعمال تصويرية" رسالة ماجستير ،2004م

 تناولت هذه الدراسة على أشکال الخلايا الحية من خلال المجهر وذلک لإستثمارها للاستلهام منها لإبتکار أعمال تصويرية ، أما البحث الحالى فيتناول بعض أشکال خلايا الثمار لإثراء المشغولة النسجية.

  • دراسة هبه عاطف جلال(5)

بعنوان "توظيف تقنيات التشکيل المعدنى فى عمل حلى معدنية بتصميمات مستوحاة من الرؤية المجهرية للخلية النباتية" رسالة ماجستير ،2007م

تناولت هذه الدراسة التوصل إلى صياغات مستحدثة من أشکال ناتجة عن الرؤية المجهرية للخلية النباتية والإفادة من هذه الصياغات فى توظيف تقنيات التشکيل المعدنى فى عمل حلى معدنية مستحدثة أما البحث الحالى يقوم على خلايا الثمار لإثراء المشغولة النسجية .

  • دراسة نجوى محمد أحمد المصرى(6)

بعنوان "إثراء تصميم اللوحات الزخرفية من خلال التحليل المجهرى للنظم البنائية واللونية فى البلورات المعدنية )،رسالة ماجستير ،1993م

تناولت هذه الدراسة التوصل إلى النظم البنائية واللونية من خلال دراسة البلورات المعدنية تحت المجهر المستقطب وتحليل وتصنيف هذه النظم بحيث يصبح قابلاً للإستفادة منه واستلهامه فى إنتاج بعض التصميمات الزخرفية المبتکرة  وتختلف عن البحث الحالى فى إثراء المشغولة النسجية اليدوية .

  • دراسة عبير محمد المتولى (7)

بعنوان "دراسة تجربية لانتاج نسجيات مرسمة مستوحاة من تصميمات تحليل خلايا الکائنات الحية والإستفادة منها فى مجال التدريس "،رسالة ماجستير ،2005م.

تناولت هذه الدراسة إستخلاص مداخل ومتطلبات جديدة وصياغات مستحدثة مؤسسة على علاقات رياضية نتيجة تحليل خلايا الکائنات الحية غير المرئية لإستحداث مجموعة تصميمات مبتکرة وتحقق خطوات تجربية بأسلوب النسيج المرسم وتقوم على إثراء النسيج اليدوية أما البحث الحالى فيتناول بعض أشکال خلايا الثمار ودورها فى إثراء المشغولة النسجية .

  • دراسة سماح عبد الله الرفاعى (8)

بعنوان"إستلهام من المعطيات التشکيلية للجماليات الصخرية کمدخل لإبتکار تصميمات لإثراء المشغولة النسجية"، رسالة ماجستير ،2007م

تناولت هذه الدراسة  تطوير أساليب تصميم المشغولة النسجية بما يتلاءم مع المعطيات الجمالية للصخور وصياغة المعايير الفنية والجمالية المشترکة بين أشکال وألوان الصخور الموجودة فى الطبيعة وتوظيفها فى تصميمات نسجية مبتکرة أما البحث الحالى فيث أما البحث الحالى فيقوم على بعض أشکال خلايا الثمار ودورها فى إثراء المشغولة النسجية .

الإطار النظرى للبحث :-

أولاً : الرؤية الفنية والجمالية لبعض أشکال خلايا الثمار.

الثمرة هى الجزء من النبات المزهر الذي يحتوي على البذور، وهذا هو تعريف علماء النبات للثمرة، يستخدمون کلمة فاکهة بدلاً من کلمة ثمرة للإشارة إلى تلک الثمار الحلوة أو الحمضية کثيرة العصارة التي يأکلونها طعامًا حلوًا بعد الوجبات أو طعامًا خفيفًا، وتشمل الفواکه الأکثر شهرة: التفاح والموز والعنب والبرتقال والخوخ والکمثرى والفراولة.

ووظيفية  الثمار المحافظة على البذور ومدها بالغذاء حتى يتم نموها ،ثم مساعدتها على الإنتشار ،وتستخدم الثمار للتمييز بين الأنواع والأجناس والفصائل لأن الثمرة عضو ثابت .

بعض الصور الضوئية للخلايا المجهرية (11):-

 

شکل (1) خلية لثمرة البطاطس        شکل (2) خلية لثمرة البطيخ         شکل (3) خلية لثمرة الموز

 

شکل (4) خلية لثمرة الکرنب        شکل (5) خلية لثمرة التفاح       شکل (6) خلية لثمرة الکرنب الصينى

 

شکل (7) خلية لثمرة البصل       شکل (8) خلية لثمرة قرع العسل       شکل (9) خلية لثمرة الکيوى

 

شکل (10) خلية لثمرة البطاطا       شکل (11) خلية لثمرة الکمثرى       شکل (12) خلية لثمرة الطماطم

 

شکل(13) خلية لثمرة الخوخ        شکل (14) خلية لثمرة التين الشوکى       شکل (15) خلية لثمرة البرتقال

ثانياً:- دور المشغولة النسجية اليدوية فى تحقيق القيم الجمالية للمتلقى .

تتصف المشغولة النسجية بالشمولية والتکامل ،حيث تعتمد فى تکوينها على التراکيب النسجية (التقنيات) والخامات النسجية وتعرف على أنها "هى عمل نسجى فنى قائم على التصميم المبتکر والملاءمة الوظيفية ويتکامل فيها التصميم والسطح النسجى فى إطفاء طابع جمالى مميز ينتج عنه إختلاف ملمسى".(9-99)

تعد الخامة هى المثير الأول للفنان الذى يحاول أن يکتشف طبيعتها ويطوعها ويغير من تقنياته وأساليبه فى التنفيذ حتى يتوافق وطبيعة الخامة ليصب هذا کله فى العمل الفنى فتظهر القيم الجمالية والتشکيلية التى تميزه عن سائر الأعمال الأخرى . وتعد من إحدى العناصر الأساسية المکونة للمشغولة النسجية حيث أن الأفکار لا تتجدد بدون خامة والفنان يعکس إبداعاته من خلالها ، فهى تمثل عنصراً أساسياً فى تکوين العمل الفنى وتحديد خصائصه وما يتضمنه من قيم فنية وتشکيلية ، ومن هنا تتضح الأهمية البالغة لها للفنان ، وتمر الخامة بمرحلة التجريب لدى الفنان ويسيطر عليها ليخرجها فى أجمل صورها وذلک ليرضى إحساسه الفنى المبتکر.

"وتعتبر التقنية من المقومات المؤثرة بفاعلية فى المنسوجات اليدوية ،وهى الوسيط التشکيلى الذى ينقل من خلاله الفنان بممارسته وخبراته الأدائية ،وکذلک من خلال البناءات التقنية ينشأ الموضوع سواء کان تصميماً نسجياً من مفهوم المنسوجات التى تعتمد فى تصميمها على التراکيب النسجية فقط فى إستحداث جماليات سطح المنسوج وإلمام الفنان بالتقنية من أهم خطوات التى يتوقف عليها تحقيقه لهدفه الفنى من خلال الممارسة والتجريب "(10-596).

الأطار التطبيقى للبحث:-

أدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية من خلال التصميم المستنبط من بعض أشکال خلايا الثمار.

التصميم الأول:-

يوضح الشکل (16) تصميم مستلهم من خلية التين الشوکى ،ويظهر الشکل (17)تحليل خطى للتصميم المستلهم ،ويحتوى  على أشکال عضوية شبه بيضاويه وخطوط  منحنية وتنوع المساحات البينية لها مما يتحقق وحدة الشکل والاتجاه من خلال تکرار حيث أنها تسير فى اتجاه حرکى واحد ،مما ينتج الإتزان المرکزى (الإشعاعى) مما يعطى إحساس بالإستمرارية.                

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالترکيب النسجى السادة (1/1) التابسترى وتوظيفه کمعلقة نسجية

 

التصميم الثانى :-

 يوضح الشکل (18) تصميم مستلهم من خلية الکرنب ، ويظهر الشکل (19) تحليل خطى للتصميم المستلهم ويحتوى على أشکال عضوية حرة فى وضع إنتشارى حر                               

ويؤدى إلى تنوع المساحات البينة ،مما يحقق الإيقاع، ويتميز التصميم بالتناغم اللونى (الأصفر،الأحمر،الأخضربدرجاتهم)لها والتأثيرات الملمسية الشکلية ناتجة من تنوع الأشکال العضوية ، وحدة التکوين من خلال الشکل  .                                 

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بترکيب السجاد المعقود  وتوظيفه کمعلقة نسجية

التصميم الثالث:- 

يوضح الشکل (20) تصميم مستلهم من خلية الکرنب ،ويظهر الشکل (21)تحليل خطى للتصميم المستلهم ويحتوى على أشکال عضوية شبه بيضاوية وأشکال حرة وتوزيع الفراغ من خلال التصميم يعطى راحة للعين ويربط بين عناصر التصميم بشکل يحقق الإتزان الداخلى للتصميم وينتج    وحدة الشکل من خلال تلامس وتقارب بعض الاشکال.                                   

 وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالترکيب النسجى السادة (1/1)  وتوظيفه کمعلقة نسجية

التصميم الرابع:-

يوضح الشکل (22) تصميم مستلهم من خلية البطاطس ،ويظهر الشکل (23)تحليل خطى للتصميم المستلهم ،ويحتوى على تنوع الأشکال العضوية غير المنتظمة والخطوط المنحنية وينتج تنوع فى المساحات البينه لها ، والتباين اللونى بأعتماد التصميم على اللون البنفسجى بدرجاته ينتج تأثيرات ملمسية ، ويتميز التصميم بالتناسب مما يحقق وحدة التکوين فى التصميم ويتحقق الإتزان

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالترکيب النسجى السادة (1/1)  وتوظيفه کمعلقة نسجية              

التصميم الخامس:-

 يوضح الشکل (24) تصميم مستلهم من البطيخ ويظهر الشکل (25)تحليل خطى للتصميم المستلهم يحتوى على أشکال عضوية شبه منتظمة الشکل ،ويتميز التصميم بالتناسب ، والتأثيرات الملمسية ناتجة من التناغم اللونى،ويتحقق وحدة التکوين التصميم من خلال تکرار الأشکال العضوية والألوان، ويتحقق الإتزان من توزيع المساحات

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالترکيب  النسجى السادة (1/1)  وتوظيفه کمعلقة نسجية .                                               

التصميم السادس:-

         يوضح الشکل (26) تصميم مستلهم من خلية الطماطم ،ويظهر الشکل (27)تحليل خطى للتصميم المستلهم يحتوى على أشکال عضوية غير منتظمة وخطوط منحنية وبتکرار هذه الأشکال بإختلاف أحجامها وکثافتها تؤدى لتنوع المساحات البينية لها ،ويتميز التصميم بالتناسب ،ويتحقق الإتزان الإشعاعى من خلال إرتکاز التصميم فى إحدى زواياه ويتجه إلى الأخرى والتأثيرات الملمسية ناتجة من خلال اللونى التناغم ،ويتحقق الوحدة من خلال تکرار الأشکال فى التصميم                           

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالترکيب النسيج السادة (1/1)  وتوظيفه کمعلقة نسجية .

 

النتائج والمناقشة :-

بعد الإنتهاء من عرض وتحليل الرؤية الفنية والجمالية لبعض أشکال خلايا الثمار،وذلک لإيضاح مدى تأثيرها على المشغولة النسجية اليدوية ،توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية معتمدة على الدراسات النظرية والتطبيقية للبحث وهى کالتالى :-

1. للتحقق من صحة الفرض الأول قامت الدارسة بدراسة دور لبعض أشکال خلايا الثمار فى إستباط التصميم النسجى توصلت الدارسة إلى النتائج التالية :

إن الرؤية الفنية والجمالية لبعض أشکال خلايا الثمار هى أحد الوسائل لإثراء الفن التشکيلى لما لها من إسهامات واضحة فى تطور التصميم النسجى

تأثر مجال النسيج المعاصر بما توصلت إليه الدراسات من إبتکارات فنية فى مجال المنسوجات اليدوية  وکان لها أثر واضح فى تغيير النظرة التقليدية للتصميم النسجى .

 ويتضح من نتائج هذا الفرض بأنه قد تحقق حيث ثبت أنه يوجد دور کبير لبعض أشکال خلايا الثمار  کعنصر تشکيلى هام فى التصميم النسجى .

2. للتحقق من صحة الفرض الثانى قامت الدارسة بدراسة علاقات خطية لبعض أشکال خلايا الثمار وإستنباط التصميمات مبتکرة  وإرتباطها بالمشغولة النسجية توصلت الدارسة إلى النتائج التالية :

إن دراسة علاقات خطية لبعض أشکال خلايا الثمار وأستنباط التصميمات مبتکرة  وارتباطها بالمشغولة النسجية  

إن التصميم النسجى قد تأثر بجماليات لبعض أشکال خلايا الثمار المختلفة .

ويتضح من نتائج هذا الفرض بأنه قد تحقق حيث ثبت أنه يوجد إرتباط بين علاقات خطية لبعض أشکال خلايا الثمار وإستنباط تصميمات مبتکرة  وإرتباطها بالمشغولة النسجية .

3. للتحقق من صحة الفرض الثالث قامت الدارسة بدراسة لبعض أشکال خلايا الثمار وإدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية  توصلت الدارسة إلى النتائج التالية :

إن إدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية هى وسيلة تتيح لنا إدراک وتذوق وصياغة رؤى جمالية جديدة  للتصميم المستنبط من بعض أشکال خلايا الثمار.

ويتضح من نتائج هذا الفرض بأنه قد تحقق حيث ثبت أنه يوجد علاقة إيجابية بين بعض أشکال خلايا الثمار وإدراک القيم الجمالية للمشغولة النسجية

التوصيات المقترحة :-

توصل البحث بعد العرض والتحليل إلى عدد من التوصيات وهى :-

  1. ضرورة الإهتمام بالبحث عن تصميمات مبتکرة للمشغولة النسجية من خلال لبعض أشکال خلايا الثمار بما يحقق الحداثة والتطوير
  2. ضرورة الإستفادة من الرؤية الفنية والجمالية لبعض أشکال خلايا الثمار ،کمصدر لإثراء المشغولة النسجية .


* (رقم المرجع – رقم الصفحة)

  1. المراجع:-

    1. فاطمة أبو النوارج  : "موسوعة جماليات الکون" ، الجزء الثانى ، الأزهار والصبار ،2005م.
    2. حمدى إبراهيم محمود: العينات النباتية  جمعها وتحليها  ،دار الفجر للنشر والتوزيع ،القاهرة ،ط1، 2010م
    3. محمد عبد المنعم مراد-وايلى حبيب أميرهم :-تراکيب الأنوال ،ج1،مطابع الأميرية ،القاهرة ،1965م.

    4. حسينى على محمد عوض: (النظام الهندسى لعنصر النباتات  کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية ) رساله دکتوراه ، غير منشوره ،کلية التربية الفنيه جامعه حلوان ، ،1983م

    5. أحمد محمد البلتاجى:- (الإستلهام من الخلايا الحيوانية  برؤية مجهرية لابتکار أعمال تصويرية) رسالة ماجستير ،غير منشوره ،کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان ، 2004م

    6. هبه عاطف جلال :- (توظيف  تقنيات التشکيل المعدنى فى عمل حلى معدنية بتصميمات مستوحاة من الرؤية المجهرية للخلية النباتية ) رسالة ماجستير ،غير منشوره ،کلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس،2007م

    7. نجوى محمد أحمد المصرى :-(إثراء تصميم اللوحات الزخرفية من خلال التحليل المجهرى للنظم البنائية واللونية فى البلورات المعدنية )،رسالة ماجستير،غير منشوره ، کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان ،1993م

    8. عبير محمد المتولى :-( دراسة تجريبية لانتاج نسجيات مرسمة مستوحاة من تصميمات تحليل خلايا الکائنات الحية والإستفادة منها فى مجال التدريس )رسالة ماجستير ،غير منشوره ،کلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة ،2005م.

    9. سماح عبد الله الرفاعى :-( الإستلهام من المعطيات التشکيلية للجماليات الصخرية کمدخل لإبتکار تصميمات لإثراء المشغولة النسجية) رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ،جامعة طنطا ،2007م.

    1. رجب السيد سلامة :-"أثر الجماليات التشکيلية للتراکيب النسجية على تنمية بعض القدرات الإبتکارية لدى طلاب التربية الفنية" ،المؤتمر العلمى السنوى (العربى السادس-الدولى الثالث) بکلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة،2011م.

    11. http://dalelkelzeraee.blogspot.com/2012/05/blog-post_7470.ht