الإتجاه نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وعلاقته بالسلوک الشرائى لدى الشباب المقبل على الزواج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة کلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص العربى
استهدف البحث بصفة رئيسية تحديد طبيعة العلاقة بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى ،وتتحدد مشکلة البحث في الکشف عن طبيعة العلاقة بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى ، تکونت عينة البحث من (240) من الشباب المقبل على الزواج (ذکور واناث) من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة ،تم تجميع العينة من محافظة الغربية "طنطا ،نواج ،سبرباى" بطريقة صدفية غرضية ، تم التطبيق الميدانى خلال شهر نوفمبر 2014م ، و تکونت اداة البحث من : استمارة البيانات العامة للشباب المقبل على الزواج ،استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ،استبيان السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج (وجميعها من إعداد الباحثة).
وکانت أهم النتائج التى توصل اليها البحث:
-وجود علاقة ارتباطية بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره وسلوکهم الشرائى بمحاوره.
-وجود تباين دال احصائيا في السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن لصالح المستوى الأعلى.
-وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب (الجنس "لصالح الاناث" - مکان السکن "لصالح الريف ").
-وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات الشباب عينة البحث في السلوک الشرائى تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب (الجنس "لصالح الاناث" -عمل الشاب "لصالح الشباب الذى لا يعمل" – مکان السکن "لصالح الريف ").
-عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات الشباب عينة البحث في اجمالى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن.
-عدم وجود تباين دال احصائيا فى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  وفى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة.
من أهم توصيات البحث:
-عمل دورات تدريبية بکليات الاقتصاد المنزلى للشباب المقبل على الزواج عن شروط وشکل المسکن الصحي واساليب وطرق الشراء الصحيحة.
-عمل دورات تدريبية فى المؤسسات المختلفة "المعنية بالأسرة" عن کيفية اختيار الأثاث المناسب للمسکن ومناسبته لاحتياجات الاسرة المستقبلية.
-توعية الأسر  بضرورة اشتراک الشباب المقبل على الزواج فى شراء احتياجاتهم من خلال فقرات فى البرامج التلفزيونية لتوعية الشباب المقبل على الزواج بالسلوک الشرائى الرشيد.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث :

الشباب هو رأس مال الأمة وحاضرها ومستقبلها ،وهو ثروة الأمة التى تفوق ثرواتها ومواردها کلها، فإذا أدرکت الأمة کيف تحافظ على أغلى ثرواتها وکيف تنميها وکيف تواجهها وتستفيد منها استطاعت أن تؤدى رسالتها فى الحياة، فالشباب هم المستقبل  والرجاء، وهو أمل الأمة وعماد قوتها، على أکتافه تلقى  تابعات المستقبل، (بدر ،7:2000) وبما أن مرحلة الشباب مرحله هامة وخطيرة، حيث يحقق الفرد نضجه الکامل لهذه المرحلة وتتکون فيه معظم ميوله واتجاهاته فى الحياة ويصبح مستعداً لتحمل مسؤليات الحياة ،(منصور والشربينى،34:2005)، کما يترکز اهتمام الفرد من خلال هذه المرحلة حول تحقيق ذاته واستقلاليتة عن طريقة الاستمرار المهنى والتخطيط لتکوين أسرة جديدة (زهران ،81:2001).

الزواج مطلب أساسي من مطالب النمو فإذا تحقق إشباعه بنجاح أدي إلى الشعور بالسعادة وأدي إلى النجاح فى تحقيق مطالب النمو مستقبلا ، بينما يؤدى الفشل فى إشباعه إلى نوع من الشقاء وعدم التوافق مع مطالب الفترات التالية من الحياة ، فللزواج أهمية کبيرة کعملية اجتماعية أوخطوة أساسية فى تکوين الأسرة للدور الذى يسهم به فى تحقيق التوافق النفسي للشباب ، فالشباب يتزوجون لأسباب عديدة منها شخصية مثل تبادل الحب مع شخص أخر والبحث عن الأمان العاطفي والأمن الاقتصادي والمنزل المستقل وإنجاب الأطفال والاستجابة لرغبات الوالدين ومنها ماهو اجتماعي للوصول إلى الوضع الاجتماعي المقبول (عبدالرحمن،1998 :12-13)، ويعتبر الزواج من المشکلات الملحة بالنسبة للشباب نظراً لارتفاع تکاليف الزواج وعدم توافر الشقق السکنية وارتفاع نسبة البطالة وزيادة المعروض على سوق العمل أکثر من الاحتياجات الفعلية للسوق والرکود الاقتصادي ، حيث ترتب على ذلک ارتفاع معدلات سن الزواج (بدر،2007 :21-22).

تري محمد (2004) أن عدم توافر المسکن الملائم يمثل مشکلة أساسية للشباب المقبل على الزواج فى ضوء اعتباره احد محددات المکانة الاجتماعية ، وباعتباره المکان الأساسي لإشباع الاحتياجات الإنساية المختلفة.

حيث يعتبر المسکن أهم حيز معماري يتعامل معه الإنسان فيقضي فيه معظم أوقاته وذلک بغض النظر عن مساحته الداخليه فعندما يقوم المصمم بالتعامل معه تخضع تصميماته تبعا لمتطلبات وشخصيه وثقافه قاطنيه التي تختلف من عائله لأخرى بل ومن شخص لآخر داخل العائله الواحده کما يجب تصميم المسکن بجيث يعبر عن شخصيه مالکه (علي،84:2006).

فالمسکن ليس مجرد الفراغ الذى يحيطه جدران وأسقف ،ولا يقصد به عدد من الحجرات والمنافع ،ولکن يقصد به تکوين هذه الوحدات وتأثيثها بالقيمة اللازمة وترتيبها وتنسيقها واضافة اللمسات الجمالية والفنية اليها ،کما يجب مراعاة بعض العوامل العامة عند التفکير فى اختيار الأثاث اللازم والملائم لحجرات المسکن حتى التصميم الداخلى  للمسکن بما يوفره لأفراد الأسرة من الاحساس بالخصوصية وحرية الحرکة عند مزاولة الأنشطة المختلفة والتنقل من منطقة الى اخرى دون عائق (نوفل ،2006 أ :197).

ولابد من اشتراک الأفراد الذين سيقيمون فى الوحدات السکنية فى وضع التصميم لما له من دور إيجابى فى تصميم الوحدات وتنفيذها حسب احتياجاتهم وکذلک مراعاة المحددات الإجتماعية والثقافية والنفسية التى تؤثر فى تشکيل فراغات المسکن وهذا يعمل على الوصول بالمسکن إلى درجة من الجمال تحقق الراحة النفسية والجسدية لشاغليه (الحداد،86:1999).

ويلعب التصميم الداخلى والأثاث دوراً هاما فى تأثيث وتجميل المسکن حيث أن عملية تأثيث وتجميل المسکن عملية مرتبة ،مقسمة ،محددة تتکون من عناصر کثيرة مثل اللون ،الخطوط، الضوء،الأثاث، والإکسسوارات ،والنسب وکلها تجتمع سوياً لخلق مکان واحد له طابع خاص ، ويعد الأثاث هو العنصر الرئيسى فى عناصر التصميم الداخلى لأى فراغ (شمس و عبد الحليم ،1997 :212)     

ولقد أثبتت  بعض الدراسات والأبحاث الاجتماعية أن الإنسان يقضى معظم عمره متعايشاً مع الأثاث ،حيث لا يخلو مکان عام أوخاص من قطعة الأثاث سواء کانت من الخشب أو المعدن أو البلاستيک أو الزجاج ...الخ لتؤدي وظيفة وتشبع رغبات أفراد المجتمع ،وتضفى على المکان جمالاً وروعة وتعطى الإحساس بالراحة من ناحية الألوان ومدى تواؤمها مع العناصر الآخري التى تشتمل على الإضاءة والدهانات والأرضيات والتهويه والتى تعتبر بدورها عنصراً مهما ولا يمکن الإستغناء عنه أبداً (عريضه،2000 :72-73).

ونظرا لما يقوم به الأثاث والمفروشات من دور هام في حياتنا حيث يعد الأثاث والمفروشات من السلع الهامه التى لايتکرر شراؤها  إلا مره واحده فى معظم الأحوال کما أن مستهلکيها من نوعية ومستوى عمرى معين بالإضافه إلى کونها من سلع المباهاة والتفاخر ،وقد لوحظ  فى الأونه الأخيره أن طرأت  تغيرات سريعه على نمط التأثيث  واختيار الأثاث والمفروشات والذى کان انعکاساً للتطور السريع فى تقنيات هذه  الصناعة مما کان له أکبر الأثر فى اتجاه المستهلک نحو اختيار الأثاث والمفروشات حيث تشير أبو سکينه (2000: 3) إلى  اتجاه  إقبال  المستهلک على الاختيار وفقاً  لمؤثرات الموضة والرغبة فى التقليد والمحاکاة ودون مراعاة  لمدى ملائمة قطع الأثاث المؤثثة فى الشکل والوظيفة لمکان شاغليه.

ويرى (محمد، 1995 : 65) أن الخطأ الشائع فى الأثاث الذى ينتجه الإنسان لنفسه  فى منزله هو المبالغة فى أبعادها بحيث يفقدها أحيانا تناسبها الجمالى ،کما تؤکد حنا (1997 :293) أن الجمال الحقيقي يکمن فى کيفية تکيف الأثاث مع متطلبات الفرد ، وأن الزخارف والنقوش والحلايا المکثفة لم تکن أبدا هي السبيل إلى الجمال ، فالأثاث ليس مجرد کتلة صماء تقبع بعيداً فى أحد الأرکان مستندة إلى جدار ما ،أو مجرد وعاء نلقى بداخله متاعنا ، أو نحبس فيه أدواتنا ، لکن الأثاث منتج فعال ، يتفاعل مع احتياجات الإنسان والبيئة المحيطة به (قاسم ، 2003 :99 ).

ويراعى عند تصميم الفراغ الداخلى مراعاة کافه الأنشطة والإحتياجات الأساسية والثانوية للإنسان، کما لابد أن يراعى الجوانب الفکريه والنفسية والعضوية کذالک العادات والتقاليد بالإضافه إلى عامل التجديد وهذا ما أکدته دراسه (أحمد ،1999 :2) ، و لابد أن يکون المسکن معبراً عن احتياجات الفرد محققاً لمتطلباته بالصوره المثلى التى يرغب فيها
(محمود ،34:2005).

وتفيد دراسة (محمد،94:2004) أنه کلما تحسن مستوى المسکن فسيولوجيا وسيکولوجيا وصحيا کلما انخفض السلوک العدواني لدى قاطنيه ، کما أثبتت دراسة (توفيق،187:2007) أن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين التصميم الداخلي والتوافق النفسي والإجتماعي للفرد لصالح التصميم الأفضل , وترى أن المسکن الملائم له أثره فى تنمية العلاقات الإجتماعية بين قاطنيه بعضهم البعض من ناحية وبينهم وبين بيئتهم من ناحية أخرى وهذا يسهم في تحقيق توافق اجتماعي نفسي جيد لقاطنيه لذلک ينصح السيکولوجيون بأن يراعي المصمم متطلبات الأفراد الذين
يستخدمون الفراغات ,

وترى (أبو سکينه،3:2000) أن الإنسان لکي ينجح في حياته العامة والخاصة يحتاج أن يکون مسکنه مکانا يخلد فيه للراحه النفسية والجسمية من خلال حياة عائلية مترابطة , وذلک لأن التصميم الجيد للمسکن من حيث التوزيع الأمثل للفراغات والتأثيث المناسب والتشطيبات الجيدة ومدى توفير هذا المسکن لجميع الأنشطة المطلوبة هو المدخل الأساسي لإحداث نوع من الرضا النفسي وراحة البال والإطمئنان (الحداد،3:1999).

وتعد المفروشات من المنتجات الهامة والتي لا يستطيع أي منزل عصري الإستغاء عنها لأنها من أساسيات تأثيثة وذلک لإعطائها المظهر الجمالي والإحساس بالراحة بالإضافة لأهميتها الوظيفية (أحمد ، 2002 :24).

تمثل عملية الشراء جزاءا هاماً من أعمال الأسرة،فلا يخلو يوم دون أن تقوم الأسرة بشراء سلعة ما ، فيقوم الأفرا باتخاذ العديد من القرارات الشرائية اللازمة لإشباع حاجاتهم ورغباتهم، وقد تتفاوت هذة القرارات فى درجة خطورتها وأهميتها ومن ثم العوامل أوالمتغيرات الواجب أخذها فى الاعتبارعند تقييم بدائل السلع المختلفة (أبوطالب، عطوة ،2004).

وتتيح خطة تأثيث المنزل طويلة المدى للأسرة أن تضع احتياجاتها فى قوائم وکذلک الأشياء التى يجب شراؤها أو إعادة تجديدها وتقييم تکلفة کل هذه الأشياء والتاريخ الخاص بشرائها ،حيث تمدنا هذه الخطة کمرشد عند الشراء فى المستقبل ،عند إختيار الأثاث يکون الذوق الشخصي هو أول الاعتبارات التى يجب أن يتحدد على أساسها الاختيار ، ينطوي قرار الشراء على اختيار بديل واحد من البدائل الکثيرة المعروضة وعلى ذلک يواجه المستهلک أثناء السوق مشکلة الاختيار بين العديد من القرارات وهى:أين تذهب؟ من أى متجر تشتري؟ ماالأنواع المعروضة ؟ ماالأسعار؟  ويذکر ( عبدالحميد ،1999)

الشراء مهارة تنمو مرة بعد الأخرى وتقل أخطاء الشراء کلما اکتسب الفرد معرفة وخبرة أکثر بالسوق، ولکي يکون الشراء واعياً يجب أن يتعلم الفرد کيفية الشراء، فعن طريق ورقة وقلم يحدد احتيجاته، ويرتبها حسب الأولوية ثم يجمع المعلومات عما يريد شراءه ويقرر الشراء عندما يجد السلعة الأجود بالسعر الأفضل، فالمستهلک الماهر يستخدم کل مصادره للحصول على أفضل النتائج، فکلما أحسن الشراء کلما کان التسوق واعياً( لطفي، 1997 :123).

واشارت دراسة محمد (1993) و الحجار (2001) ان المستوى الاقتصادى والاجتماعى يؤثر على السلوک الشرائى فکلما ارتفع المستوى الاقتصادى والاجتماعى قل التأثير على السلوک الشرائى.

وتري الباحثة أن عملية الحصول على مسکن مناسب وتصميمه وتجهيزه بطريقة تشبع جميع احتياجات الشاب الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية أمر صعب فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية مثل عدم توافر فرص العمل المناسبة وقلة العائد المادي وخصوصا إذا کان الشاب لديه الرغبة فى الاعتماد على نفسه فى تجهيز وتأثيث مسکنه دون المساعدة من الآخرين ،حيث أن رغبة الاعتماد على النفس والاستقلال من سمات هذه المرحلة ، وکذلک فان الشراء مهارة ممکن ان يکتسبها الشاب اثناء ممارسته للشراء ومن اکثر الفترات التى يتم فيها الشراء هى فترة ما قبل الزواج (تجهيز المقبل على الزواج) ومن هنا جاءت مشکلة البحث في الربط بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى وسلوکهم الشرائى ،ومما سبق تتحدد مشکلة البحث توضيح العلاقة بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى؟

أهداف البحث :

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة العلاقة بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى ، ولتحقيق هذا الهدف يستلزم تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1-تحديد مستوى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ومستوى سلوکهم الشرائى.

2-دراسة العلاقة بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى؟

3-توضيح العلاقة بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب عينة البحث (المستوى التعليمى لکل من الشاب ,الأب ,الأم – الدخل الشهرى للأسرة) واتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى.

4-تحديد أوجه التباين في السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن.

5-توضيح الفروق في اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب "الجنس -عمل الشاب – مکان السکن ".

6-دراسة أوجه التباين فى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  وفى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة .

أهمية البحث :

1-تساعد هذه الدراسة الشباب المقبل على الزواج فى معرفة مواصفات واحتياجات التصميم الداخلي لمسکنهم من حيث التصميم والتأثيث والتجميل حتى يمکن للجهات المسئولة تلبية احتياجاتهم باعتبارهم شريحة هامه فى المجتمع.

2-إلقاء الضوء على أهمية وجود تصميم داخلي جيد ومسکن يساعد أفراد الأسرة على أداء الأنشطة اليومية بلا إجهاد أو معاناة بدنية أو نفسية.

3-تناولت الدراسة موضوعاً هاماً وهو أهمية الحصول على مسکن مناسب وتصميمه وتجهيزه بطريقة تشبع احتياجات ساکنيه حيث أن ذلک ينعکس على الحالة النفسية للفرد ويصبح أکثر فاعلية فى المجتمع

4-إلقاء الضوء على أهمية توافر الوعي الشرائي لدى الشباب المقبل على الزواج حتى يستطيعوا أن يلبوا احتياجاتهم ورغباتهم المستقبلية.

5-محاولة إسهام الدراسة فى إضافة أداوت جديدة لمکتبة إدارة مؤسسات الاسرة والطفولة تتمثل فى استبيان عن اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلي للمسکن ،وکذلک استبيان عن السلوک الشرائي للشباب المقبل على الزواج.

الأسلوب البحثي

أولاً: فروض البحث :

1- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى.

2-توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب عينة البحث (المستوى التعليمى لکل من الشاب ,الاب ,الام – الدخل الشهرى للاسرة) واتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى.

3-يوجد تباين دال احصائيا في السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن.

4-توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب "الجنس -عمل الشاب – مکان السکن ".

5-يوجد تباين دال احصائيا فى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  وفى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة.

ثانياً: المصطلحات العلمية و المفاهيم الإجرائية :

  • · التصميم الداخلي : هو فن معالجة الفراغ أو المساحة وکافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالى يساعد على العمل داخل المبنى مما ينعکس على النشاط الذى يتعامل مع الفراغ المعمارى مباشرة لتحقيق الراحة والجمال لمکان ما بما يتصف به من المرونة فى التخطيط والتغير والتطوير فبواسطته يمکن خلق التوافق بين طبيعة المکان ونوعه وشکله وحجمه مع نشاط شاغله لتحقيق الناحية الجمالية والوظيفية (رقبان ، 2010 :31) .
  • · المفهوم الاجرائى لاتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم الداخلي: هى ما يفضله الشباب المقبل على الزواج فى مواصفات الفراغ الداخلي لمسکن  الشباب المقبل على الزواج من حيث التصميم والتأثيث والتجميل واختيار الألون والإضاءة المناسبة لکل منطقة من مناطق المسکن وتکامل هذه العناصر مع بعضها البعض وانسجامها بحيث تلبي احتياجات الشباب داخل مسکنهم.
  • · السلوک : هو الذى يمکن الفرد من التعامل مع الحياة والبيئة بطريقة فعالة وکافية (البيانى ،131،2002) ، ويعرفه فوزى (150،2003) بأنه کل مايصدر عن الإنسان من تصرفات وحرکات وأفعال أونشاط.
  • · السلوک الشرائى: تلک العمليات المرتبطة بقيام فرد ما او جماعة من الأفراد باختيار وشراء واستخدام والتخلص من منتج ما أو خدمة أو فکرة أو حتى خبرة بغرض إشباع الحاجات والرغبات (نوفل ،2006 ب :79).
  • · المفهوم الاجرائى للسلوک الشرائي: هو ما يمارسه الشباب المقبل على الزواج عند شراء متطلباتهم واحتياجاتهم من الاثاث والمفروشات والاجهزة والادوات والأغراض الشخصية وکل ما يقومون بشراءه لتجهيز وتأثيث وتجميل مسکنهم بعد الزواج مراعين قواعد الشراء الصحيحة.

 

ثالثاً : منهج البحث:

يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي وهو "المنهج الذي يقوم علي الوصف الدقيق والتفصيلي للظاهرة أو موضوع الدراسة أو المشکلة قيد البحث وصفاً کمياً Quantitative أو وصفاً نوعياًQualitative " وبالتالي    فهو يهدف أولاً إلي جمع بيانات ومعلومات کافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقة موضوعية وصولاً إلي العوامل المؤثرة علي تلک الظاهرة (القاضيى ،البياتي ، 2008 : 66) .

رابعاً: حدود البحث :يتحدد البحث فيما يلى :

-        الحدود البشرية "عينة البحث": تم اخذ عينة مکونة من (240) من الشباب (ذکور واناث ) المقبل على الزواج من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة.

-        الحدود المکانية: تجمع العينة من محافظة الغربية "مدينة طنطا وبعض القرى التابعة لها"نواج – سبرباى" بطريقة صدفية غرضية.

-        الحدود الزمنية: تم التطبيق الميدانى خلال شهر نوفمبر 2014م.

خامساً : بناء وإعداد وتقنين أدوات البحث :

تکونت اداة البحث من :              (وجميعها من إعداد الباحثة)

1-                        استمارة البيانات العامة للشباب المقبل على الزواج. 

2-                        استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن.

3-                        استبيان السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج.

أولاً : استمارة البيانات العامة للأسرة :

الجنس (ذکر- أنثى) ، المنطقة التي سيقع فيها السکن( ريف-حضر) ، الحالة الاجتماعية( مرتبط- غيرمرتبط) ، العمل (يعمل- لايعمل) ، ، عدد أفراد الأسرة کاملة شاملة الأب والأم (5 فأقل-5: 7- أکثرمن7) ،نوع السکن(تمليک- إيجار) ،المسکن المفضل(عائلي- مستقل) ، المستوى التعليمي لکل من الأب والأم والشاب : تم تقسيمة إلى 8 فئات (أمي-يقرأ ويکتب- حاصل على شهادة ابتدائية او اعدادية – حاصل على الشهادة الثانوية او ما يعادلها- حاصل على شهادة فوق المتوسط- تعليم جامعي- ماجستير- دکتوراه) ،الدخل الشهري للأسرة بالجنية : تم تقسيمها إلى 6 فئات(أقل من 1000- من1000 إلى أقل من 1500- من 1500إلى أقل من 2000- من 2000إلى أقل من 2500- من 2500إلى أقل من 3000- من 3000 فأکثر).

ثانياً: إستمارة اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلي للمسکن:

والهدف منه التعرف على متطلبات التصميم الداخلي لمسکن الشباب المقبل على الزواج وحتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم اتباع الخطوات التالية:

تم إعداد الاستبيان فى ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (111) عبارة مقسمة إلى أربع محاور:

  • · تصميم المسکن: هو فن التعامل مع الفراغات الداخلية وتهيئتها لتأدية وظيفتها بکفائة وأقل مجهود ممکن وتحقيق الراحة النفسية عن طريق توزيع وتوظيف عناصر التصميم الداخلي ،ويتضمن (27)عبارة.
  • · تاثيث المسکن: تحديد واختيار قطع الأثاث اللازمة والمناسبة لکل منطقة من مناطق المسکن وترتيبها وتنسيقها بصورة تيسر على أفراد الأسرة مزاولة أنشطتهم المختلفة ومراعاة الفردية والناحية الاقتصاديه والوظيفيه والجمالية ،ويتضمن(26) عبارة.
  • · الألوان والإضاءة: من عناصر التصميم الداخلي التى تلعب دورا إيجابياً فى الراحة النفسية والبصرية للإنسان داخل الفراغ وتعد أحد العناصر الأساسية لتهيئة فراغ مناسب للعمل وتستخدم فى معالجة الفراغ الداخلي للمسکن ،يتضمن ( 25) عبارة.
  • · تجميل المسکن: إضافة بعض اللمسات الفنية والجمالية التى تضفى على حجرات المسکن طابعا مميزا يعبر عن شخصيات أصحابه ،يتضمن (33) عبارة.

 

تصحيح الاستبيان : تم تصحيح استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلي للمسکن ، بأن يتم اختيار واحد من متعدد (نعم ،لحدما ،لا) فى کل عبارة من عبارات الاستبيان وتم التصحيح على ميزان (3 ، 2 ،1) للعبارات الايجابية و ميزان (1 ، 2 ، 3) للعبارات السليبة ، وبذلک تکون اقل درجة لاتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلي للمسکن هو (111) واعلى درجة هى (333).

وقامت الباحثة بحساب صدق الاستبيان Validity باستخدام صدق التکوين :

تم حساب الاتساق الداخلي لاستبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وذلک عن طريق ايجاد معامل الارتباط لکل عبارة مع مجموع المحور التابعة له العبارة ووجدت جميع قيم معامل الارتباط قوية وذات مستوى دلالة أقل من (0,05) ،کما تم حساب قيم معامل الارتباط لکندال بين درجة کل محور من محاور استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلي للمسکن (التصميم – تأثيث المسکن – الألوان والاضاءة - تجميل المسکن)  والمجموع الکلى للاستبيان وکانت کالاتى (0,450 ،0,654 ، 0,472 ، 0,448) على التوالى وجميعها قيم دالة عند مستوى معنوية اقل من 0,001 مما يدل على صدق الاستبيان.

ثبات الاستبيان :

قامت الباحثة بحساب ثبات الاستبيان Reliability باستخدام معامل الثبات وذلک عن طريق معادلة الفاکرونباخAlpha Cronbach  وذلک من خلال رصد درجات العينة الاستطلاعية لکل عبارة ، ثم حساب قيمة ألفا حيث کانت مرتفعة (يوضحه جدول 1) في کل المحاور وکانت قيمة ألفا لاستبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن (0,873) وهي قيم مرتفعة تؤکد اتساق الاستبيان وثباته لقياس ما وضع من اجله.

جدول (1) معامل الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لمحاور استبيان اتجاه الشباب المقبل
على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن

المتغيرات

العدد

قيمة الفا

التصميم

27

0,628

تأثيث المسکن

26

0,620

الألوان والاضاءة

25

0,602

تجميل المسکن

33

0,604

اجمالى الاستبيان

111

0,873

ثالثاً: استبيان السلوک الشرائي:

والهدف منه هو التعرف علي السلوک الشرائي للشباب المقبل على الزواج وحتى يمکن إعداد أداة تحقق هذا الهدف تم اتباع الخطوات التالية:

تم اعداد الاستبيان في ضوء التعريفات الإجرائية والذي تکون من (56) عبارة مقسمة إلي ثلاث محاور:

  • الأثاث: ويتضمن (16) عبارة تقيس سلوک الشباب اثناء اختيار وشراء الاثاث.
  • · المتطلبات والأغراض الشخصية والمفروشات ويتضمن (22) عبارة تقيس سلوک الشباب اثناء اختيار وشراء المتطلبات والأغراض الشخصية والمفروشات.
  • · الأجهزة والأدوات المنزلية: ويتضمن (18) عبارة تقيس سلوک الشباب اثناء اختيار وشراء
    الاجهزة والادوات.

تصحيح الاستبيان : تم تصحيح استبيان إدراک السلوک الشرائى ، بأن يتم اختيار واحد من متعدد (دائماً ، احيانا ، نادراً) فى کل عبارة من عبارات الاستبيان وتم التصحيح على ميزان (3 ، 2 ،1) للعبارات الايجابية و ميزان (1 ، 2 ، 3) للعبارات السليبة ، وبذلک تکون اقل درجة للسلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج هو (56) واعلى درجة هى (168).

وقامت الباحثة بحساب صدق الاستبيان Validity باستخدام صدق التکوين :

تم حساب الاتساق الداخلي لاستبيان السلوک الشرائى لدي الشباب المقبل على الزواج وذلک عن طريق ايجاد معامل الارتباط لکل عبارة مع مجموع المحور التابعة له العبارة ووجدت جميع قيم معامل الارتباط قوية وذات مستوى دلالة أقل من (0,05) ،کما تم حساب قيمة معامل الارتباط لکندال بين درجة کل محور من استبيان السلوک الشرائى(شراء الأثاث – شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات-شراء الاجهزة والادوات) والمجموع الکلى للاستبيان وکانت کالاتى (0,826 ، 0,845 ، 0,726) على التوالى وجميعها قيم دالة عند مستوى معنوية اقل من 0,001 مما يدل على
صدق الاستبيان.

ثبات الاستبيان :

قامت الباحثة بحساب ثبات الاستبيان Reliability باستخدام معامل الثبات وذلک عن طريق معادلة الفاکرونباخAlpha Cronbach  وذلک من خلال رصد درجات العينة الاستطلاعية لکل عبارة ، ثم حساب قيمة ألفا حيث کانت مرتفعة (يوضحه جدول 2) في کل المحاور وکانت قيمة ألفا لاستبيان السلوک الشرائى (0,876) وهي قيم مرتفعة تؤکد اتساق الاستبيان لقياس ما وضعا
من اجله.

جدول (2) معامل الثبات بطريقة ألفا کرونباخ لمحاور استبيان السلوک الشرائى لدى الشباب المقبل على الزواج

المتغيرات

العدد

قيمة الفا

شراء الاثاث

16

0,652

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

22

0,792

شراء الاجهزة والادوات المنزلية

18

0,668

اجمالى الإستبيان

56

0,876

سادساً : المعاملات الإحصائية المستخدمة في البحث :

تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج Spss لاستخراج النتائج وقامت الباحثة بمراجعة البيانات لضمان صحة النتائج ودقتها. من خلال استخدام بعض المعاملات والأساليب الإحصائية التي استخدمت لکشف العلاقة بين متغيرات الدراسة واختبار صحة الفروض منها (حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لکل متغيرات الدراسة- حساب معامل الفا کرونباخ لحساب ثبات الاستبيان واتساقه- حساب مصفوفة معاملات الارتباط Correlation - حساب قيمة (ت) T test - حساب قيمة (ف) تحليل التباين في اتجاه واحد ONE WAY ANOVA و استخدام اختبار "LSD". لحساب دلالة الاختلافات.

النتائـج تحليلها وتفسيرها:

أولاً: النتائج الوصفية:

فيما يلى وصف شامل لعينة البحث موضحة فى جدول (3).

جدول (3) التوزيع النسبى لعينة البحث وفقاً للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الشاب

البيـان

الفئة

العـدد

النسبة المئوية ٪

مکان السکن

ريف

حضر

96

144

40

60

المجموع

240

100

الجنس

ذکر

أنثى

78

162

32,5

67,5

المجموع

240

100

عمل الشاب

يعمل

لا تعمل

80

160

33,3

66,7

المجموع

240

100

عمل الأم

تعمل

لا تعمل

100

140

41,7

58,3

المجموع

240

100

نوع السکن المفضل

عائلى

مستقل

116

124

48,3

51,7

المجموع

240

100

عدد أفراد الأسرة

اقل خمسة افراد

من 5 – 7 أفراد

أکثر من 7 أفراد

112

104

24

46,7

43,3

10,00

المجموع

240

100

فئات الدخل الشهرى للأسرة

اقل من 1000 جنيه

من 1000 : أقل من 1500 جنيه

28

64

11,7

26,7

من 1500 : اقل من 2000 جنيه

من 2000 : اقل من 2500 جنيه

46

44

19,2

18,3

من 2500: اقل من 3000 جنية

3000 جنية فأکثر

36

22

15,00

9,16

المجموع

240

100

يتضح من جدول (3) ان نسبة40 ٪ من أفراد العينة يقيمون فى الريف مقابل60٪ يقيمون فى الحضر، کما مثل الذکور 32,5 ٪ مقابل 67,5 ٪ اناث ،کما بلغت نسبة الشباب الذى يعمل 33,3 ٪ مقابل 66,7 ٪ لا يعمل ،کما تمثلت نسبة الامهات العاملات بـ 41,7 ٪ مقابل 58,3 ٪ غير عاملات ،کما بلغت نسبة الشباب الذى يفضل السکن المنفصل عن العائلة "المستقل" 51,7 ٪ مقابل 48,3 يفضلون السکن العائلى ،وکانت اقل نسبة للعائلات الاکثر من 7 أفراد حيث مثلت 10,00 ٪ ،کما بلغت اعلى نسبة للدخل الشهرى للاسرة 26,7 ٪ لفئة الدخل (من 1000 : أقل من 1500 جنيه) واقل نسبة 9,16 ٪ لأکثر من 3000 جنية مصرى.

جدول (4) التوزيع النسبى لأفراد العينة حسب المستوى التعليمي لکل من الأب والأم والشاب عينة البحث ن = 240

المستوى التعليمي

مستوى تعليم الأب

مستوى تعليم الأم

مستوى تعليم الشاب

العدد

النسبة ٪

العدد

النسبة ٪

العدد

النسبة ٪

لا يجيد القراءة والکتابة (أمي)

4

1.7

40

16.7

-

-

يقرأء ويکتب

24

10.0

12

5

6

2.5

حاصل على شهادة ابتدائيةأواعدادية

16

6.7

34

14.2

6

2.5

حاصل علي الشهادة الثانوية أو ما يعادلها

62

25.8

50

20.8

14

5.8

حاصل علي مؤهل فوق المتوسط

36

15

36

15

18

7.5

حاصل علي مؤهل جامعي

92

38.3

68

28.3

188

78.3

ماجستير

2

0.8

 

 

8

3.3

دکتوراه

4

1.7

-

-

-

-

المجموع

240

100

240

100

240

100

يتضح من جدول (4) أن أعلي نسبة للمستوي التعليمي "للفئة حاصل علي تعليم جامعي" لکل من ( رب الأسرة ، ربة الأسرة  ، الشاب) حيث بلغت نسبتها (38,3 ٪ 28,3 ٪ ، 78,3 ٪ ) على التوالى.

  • وصف استجابات الشباب عينة البحث على استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن:

جدول (5) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو تصميم المسکن  ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

نعم

لحد ما

لا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أفضل أن تساعدني أسرتي في تکاليف مسکني

66

27,5

116

48,3

58

24,2

2

أفضل النظام المفتوح (ريسيبشن) للصالة فى تصميم المنزل

54

22,5

116

48,3

70

29,2

3

أرغب أن يکون مسکني في منطقة شعبية

164

68,3

54

22,5

22

9,2

4

أفضل اختيار مسکن يتناسب مع احتياجاتي المستقبلية

198

82,5

32

13,3

10

4,2

5

أسعي وراء التقليد والمحاکاة في اختياري للأثاث

132

55,0

78

32,5

30

12,5

6

أفضل شراء المستلزمات من (الأثاث ـ الخ ) بما يتناسب مع ظروفي الاقتصادية

192

80

40

16,7

8

3,3

7

أراعي عند شراء الأثاث المساحة المناسبة له

208

86,7

30

12,5

2

0,8

8

أرغب أن تکون مساحة مسکني کبيرة

148

61,7

84

35,0

8

3,3

9

يؤثر موقع الوحدة السکنية علي اختياري لمسکني

140

58,3

84

35,0

16

6,7

10

أفضل وجود حجرة صالون مستقلة

180

75,0

56

23,3

4

1,7

11

أرغب في وجود مدخل من خارج المسکن لحجرة الصالون

174

72,5

44

18,3

22

9,2

12

أحب أن تکون غرف النوم في جزء قريب من أرجاء المسکن

102

42,5

92

38,3

46

19,2

13

أرغب في ترکيب سلک علي النوافذ

148

61,7

66

27,5

26

10,8

14

أحب ترکيب بانيو في الحمام غيرمتقيدة بمساحة

62

25,8

70

29,2

108

45,0

15

أرغب في وجود حمام  واحد في مسکني

94

39,2

108

45,0

38

15,8

16

أفضل أن تکون غرفة المعيشة بعيدةعن غرفة الطعام

60

25,0

96

40,0

84

35,0

17

أفضل أن تکون غرفة  المعيشة بعيدة عن المطبخ

80

33,3

66

27,5

94

39,2

18

أفضل استخدام التهوية الصناعية فقط

150

62,5

80

33,3

10

4,2

19

أؤجل تجهيز حجرة الأطفال بعد الزواج

118

49,2

90

37,5

32

13,3

20

أقوم بتحديد عدد الحجرات اللازم تأثيثها وقياس مساحتها وکذلک أغراض استعمالها

174

72,5

50

20,8

16

6,7

21

أفضل أن تکون مساحة المطبخ صغيرة

176

73,3

28

11,7

36

15,0

22

أفضل أن يکون المطبخ بعيد عن المدخل الرئيسي

174

72,5

50

20,8

16

6,7

23

أعتقد أن أفضل مکان للحمام بين حجرة المعيشة والنوم

122

50,8

94

39,2

24

10,0

24

أفضل مکان للمطبخ في الجهة البحرية من المسکن

50

20,8

62

25,8

128

53,3

25

أفضل أن تکون حجرة النوم بعيدة عن الحمام

152

63,3

48

20

40

16,7

26

أفضل أن لايقل عدد حجرات النوم عن حجرتين

172

71,7

54

22,5

14

5,8

27

افضل توافر جزء في حجرة المعيشة لمزاولة النشاطات

106

44,2

102

42,5

32

13,3

المتوسط والانحراف المعيارى

64,84 ± 5,52

 


جدول (6) توزيع عينة البحث حسب مستوى اتجاه الشباب عينة البحث نحو تصميم المسکن

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم الداخلى

0,001

65,1

11,7

28

اتجاه ايجابى

54.2

130

اتجاه محايد

34,2

82

اتجاه سلبى

يتضح من جدول (5) أن 82.5٪ لا يفضلون اختيار مسکن يتناسب مع احتياجاتهم المستقبلية ،کما وجد أن 80,0٪ يفضلون شراء المستلزمات بما يتناسب مع ظروفهم الاقتصادية ، کما وجد أن 73,3٪ يفضلون أن تکون مساحة المطبخ صغيرة ،کما وجد أن 4,2٪ لا يفضلون استخدام التهوية الصناعية فقط ،کما وجد أن 0,8٪ لا يراعون عند شراء الأثاث المساحة المناسبة له ،کما وجد أن 55,0٪ يسعون وراء التقاليد والمحاکاة فى اختيار الاثاث ،  کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 64,84 ± 5,52 ،يتضح من جدولى (5) و(6) وجود فروق بين استجابات الشباب عينة البحث على المحور الخاص بتصميم المسکن بمستوياته الثلاثة حيث بلغت قيمة کاى (65,1) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

جدول (7) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو تأثيث المسکن ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

نعم

لحد ما

لا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أفضل قطع الأثاث المتعددة الأغراض

176

73,3

54

22,5

10

4,2

2

أفضل اختيار المسکن أولا ثم اختيار الأثاث

198

82,5

26

10,8

16

6,7

3

أرغب في أن يکون أثاث مسکني معبرا عني 

184

76,7

46

19,2

10

4,2

4

أرغبفي وضع الغسالة بالحمام

112

46,7

84

35,0

44

18,3

5

أفضلأن تکون وحدات الأثاث مناسبة لأبعاد جسمي

134

55,8

84

35,0

22

9,2

6

أرغب في وضع السرير أسفل النافذة

106

44,2

74

30,8

60

25,0

7

لابد من مراعاة ممرات للحرکة عند ترتيب الأثاث

212

88,3

18

7,5

10

4,2

8

أفضل استخدام الأثاث کبير الحجم

76

31,7

118

49,2

46

19,2

9

اهتم باختيار الأثاث ذو الخامة الجيدة

198

82,5

36

15,0

6

2,5

10

اعتقد أن أفضل مکان لوضع الموقد أسفل النافذة

44

18,3

74

30,8

122

50,8

11

أعتقد إن قطع الأثاث المصنعة أفضل من الجاهزة

120

50,0

106

44,2

14

5,8

12

 أختار الأثاث علي حسب الموضة

24

10,0

90

37,5

126

52,5

13

أريد وضع منضدة لتناول الطعام في المطبخ

148

61,7

76

31,7

16

6,7

14

أرغب في وجود رکن خاص في حجرة النوم لمزاولة أنشطة أخري

78

32,5

110

45,8

52

21,7

15

لابد من استخدام مراوح طرد الأبخرة (الشفاط) في المطبخ والحمام

196

81,7

34

14,2

10

4,2

16

أرغب في اختيار قطع الأثاث التي تتسم بالبساطة

164

68,3

60

25,0

16

6,7

17

أرغب في وجود وحدة أثاث لتخزين المناشف و أدوات الاستحمام بالقرب من الحمام

180

75,0

48

20,0

12

5,0

18

أري إن التهوية الطبيعية کافية في المطبخ

106

44,2

82

34,2

52

21,7

19

أفضل استخدام السرير المزدوج في حجرة الأطفال في حالة ضيق المساحة

114

47,5

90

37,5

36

15,0

20

أفضل استخدام الأثاث المتحرک

110

45,8

102

42,5

28

11,7

21

أرغب في تأثيث کل حجرات المسکن قبل الزواج

142

59,2

68

28,3

30

12,5

22

أسعى إلي تقليد الآخرين عند اختيار قطع الأثاث

156

65,0

62

25,8

22

9,2

23

أراعي  تناسق ارتفاعات مسطحات العمل في المطبخ مع أبعاد جسمي

158

65,8

64

26,7

18

7,5

24

أفضل اختيار أغطية مناسبة تتحمل الغسيل لأثاث مسکني

180

75,0

50

20,8

10

4,2

25

أعتقد أنه من الأفضل تنوع طراز الأثاث في المسکن

132

55,0

94

39,2

14

5,8

26

أراعي إتباع العادات والتقاليد عند اختيار قطع الأثاث

84

35,0

92

38,3

64

26,7

المتوسط والانحراف المعيارى

62,18 ± 5,20

جدول (8) توزيع عينة البحث حسب اتجاه الشباب عينة البحث نحو تأثيث المسکن

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم الداخلى

0,001

79,6

8,3

20

اتجاه ايجابى

36,7

88

اتجاه محايد

55

132

اتجاه سلبى

يتبين من جدول (7) أن وجد 88.3٪ يراعون ممرات للحرکة عند ترتيب الأثاث ،کما وجد أ ن 82.5٪ يفضلون اختيار المسکن أولا ثم اختيار الأثاث ،کما وجد أن 4.2 ٪ لا يفضلون قطع الأثاث متعدد الأغراض ، کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 62,18 ± 5,20 ، يتضح من جدولى (7) و(8) وجود فروق بين استجابات الشباب عينة البحث على المحور الخاص بتأثيث المسکن بمستوياته الثلاثة حيث بلغت قيمة کاى (79,6) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل
من (0,001).

جدول (9)التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو اختيار الالوان والاضاءة ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

نعم

لحد ما

لا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أراعي تناسب لون الحجرة مع النشاط الذي يمارس فيها

202

84,2

36

15,0

2

0,8

2

أرغب في اختيار الألوان المتناسبة مع بعضها والمتناغمة

136

56,7

64

26,7

40

16,7

3

أفضل اختيار اللون علي حسب مساحة المسکن

182

75,8

52

21,7

6

2,5

4

أحب اختيار لون قطع الأثاث متناسبة مع لون الحوائط

114

47,5

102

42,5

24

10,0

5

أفضل استخدام أکثر لون في المسکن

34

14,2

120

50,0

86

35,8

6

أرغب في اختيار الأرضيات ذات اللون الفاتح في الحجرات الواسعة

136

56,7

76

31,7

28

11,7

7

أفضل دهان أسقف المسکن بلون فاتح إذا کان منخفضا

102

42,5

82

34,2

56

23,3

8

أفضل دهان حوائط المطبخ بألوان دافئة مثل (الأحمر )

138

57,5

68

28,3

34

14,2

9

أفضل طلاء الحمام بلون يوحي بالدفء

66

27,5

112

46,7

62

25,8

10

أبتعد عن اختيار المفروشات ذات الألوان الزاهية

44

18,3

76

31,7

120

50,0

11

أفضل استخدام اللون الأصفر في حجرة المکتبة

174

72,5

54

22,5

12

5,0

12

أريد أن تکون ألوان المسکن مناسبة للإضاءة المستخدمة سواء أکانت طبيعية أو صناعية

138

57,5

78

32,5

24

10,0

13

أفضل اختيار الألوان علي أساس موقع الحجرة

92

38,3

114

47,5

34

4,2

14

أحب إظهار قطع الأثاث ذات القيمة العالية باستخدام إضاءة صناعية

166

69,2

62

25,8

12

5,0

15

لابد أن يتناسب لون وسيلة الإضاءة مع لون الحجرة التي توضع فيها

82

34,2

104

43,3

54

22,5

16

أرغب بالاکتفاء بالإضاءة العامة في حجرة النوم

102

42,5

106

44,2

32

13,3

17

أرغب في وجود إضاءة جانبية دولاب الملابس

62

25,8

98

40,8

80

33,3

18

أفضل استخدام إضاءة خافتة في الحمام

76

31,7

82

34,2

82

34,2

19

أرى أن المطبخ يحتاج إلي إضاءة عامة فقط

124

51,7

94

39,2

22

9,2

20

أفضل استخدام الإضاءة المرکزية في حجرة المعيشة

140

58,3

72

30,0

28

11,7

21

أفضل وضع  إضاءة مباشرة علي جانبي المرآة في الحمام

210

87,5

24

10,0

6

2,5

22

أحب استعمال الألوان التي تبعث علي الراحة والاسترخاء في حجرة النوم الرئيسية

192

80,0

40

16,7

8

3,3

23

أفضل استخدام وحدات إضاءة ثابتة في السقف في مدخل المسکن والطرقات

116

48,3

90

37,5

34

14,2

24

أرغب في استخدام أکثر من نوع إضاءة في حجرة المعيشة

100

41,7

122

50,8

18

7,5

25

أستخدم الألوان الباردة في الحجرات القبلية والألوان التي توحي بالدفء في الحجرات البحريه

18

7,5

122

50,8

100

41,7

المتوسط والانحراف المعيارى

59,23 ± 5,11

جدول (10) توزيع عينة البحث حسب اتجاه الشباب عينة البحث نحو اختيار الالوان والاضاءة

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم الداخلى

0,001

81,3

9,2

22

اتجاه ايجابى

56,7

136

اتجاه محايد

34,2

82

اتجاه سلبى

اتضح من جدول(9) أن 80,0٪ يفضلون استعمال الألوان التي تبعث على الراحة والاسترخاء في حجرة النوم الرئيسية ،کما وجد أن 47,5٪ يحبون اختيار لون قطع الأثاث متناسبة مع لون الحوائط ،کما وجد أن 56,7٪ يرغبون في اختيار الألوان المتناسبة مع بعضها والمتناغمة. ، کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 59,23 ± 5,11 ،کما يتضح من جدولى (9) و(10) وجود فروق بين استجابات الشباب عينة البحث على المحور الخاص باختيار الالوان والاضاءة بمستوياته الثلاثة حيث بلغت قيمة کاى (81,3) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

جدول (11) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو تجميل المسکن ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

نعم

لحد ما

لا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أرغب فى استخدام نوع واحد من الأرضية (خشب ـ سيراميک)

16

6,7

76

31,7

148

61,7

2

استبعد استخدام البلاط الموزيکو في الحجرات

94

39,2

100

41,7

46

19,2

3

أفضل استخدام الزيت في دهان الحوائط

58

24,2

82

34,2

100

41,7

4

أرغب في عمل ستارة علي شباک المطبخ

72

30

70

29,2

98

40,8

5

أفضل وجود ساعة حائط في المطبخ

130

54,2

74

30,8

36

15,0

6

أفضل استخدام الستائر المزخرفة في حجرة الصالون

18

7,5

68

28,3

154

64,2

7

أرغب في استخدام أغطية للأرضيات ذات ألوان بسيطة وبدون زخارف

102

42,5

108

45,0

30

12,5

8

أتجنب استخدام ستارة للبانيو في الحمام

128

53,3

54

22,5

58

24,2

9

أحب استخدام السيراميک في حوائط المطبخ

198

82,5

34

14,2

8

3,3

10

أفضل استخدام الستائر لفصل بعض مناطق المسکن عن بعضها

136

56,7

78

32,5

26

10,8

11

أرغب أن تکون تصميمات أغطية الأرضية متناسقة مع أغطية الأثاث

190

79,2

42

17,5

8

3,3

12

أتجنب استخدام سجاجيد کبيرة الحجم 

96

40,0

122

50,8

22

9,2

13

أفضل استخدام الأرضيات المقاومة للرطوبة

166

69,2

64

26,7

10

4,2

14

أعتقد أن ورق الحائط غير عملي

102

42,5

104

43,3

34

14,2

15

أفضل دهان الحوائط بخطوط أفقية في حالة اتساع الحجرات

92

38,3

100

41,7

48

20,0

16

أرغب في استخدام الستائر السميکة علي أبواب البلکونات

156

65,0

64

28,7

20

8,3

17

أراعي وجود رسومات وألوان زاهية في حجرة الأطفال

194

80,8

44

18,3

2

0,8

18

أرغب في وجود لوحات فنية في حجرة الصالون

146

60,8

78

32,5

16

6,7

19

استبعد استخدام الستائر المزخرفة أو ذات الزخارف الکبيرة 

82

34,2

128

53,3

30

12,5

20

أفضل استخدام نباتات الزينة الطبيعية في تجميل المسکن

128

53,3

88

36,7

24

10,0

21

أقلل قدر الإمکان من الورود والنباتات الصناعية

96

40,0

114

47,5

30

12,5

22

أستبعد استخدام الستائر الأکثر من طبقة

62

25,8

122

50,8

56

23,3

23

أفضل استخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة في حجرة الصالون

84

35,0

136

56,7

20

8,3

24

أرغب في وضع مرآة في مدخل المسکن

134

55,8

70

29,2

36

15,0

25

أراعي استخدام اللوحات في إخفاء عيوب الحوائط

104

43,3

88

36,7

48

20,0

26

أفضل أن يکون أثاث المطبخ من الألوميتال

118

49,2

82

34,2

40

16,7

27

أتجنب استخدام النجف في حجرة النوم

98

40,8

78

32,5

64

26,7

28

أرغب في استخدام النباتات الصناعية في حجرة الصالون 

78

32,5

104

43,3

58

24,2

29

أتجنب استخدام أکثر من لون في حوائط الحجرة الواحدة

76

31,7

112

46,7

52

21,7

30

أرغب في إتباع الموضة عند اختيار وسائل تجميل مسکني 

32

13,3

88

36,7

120

50,0

31

أفضل استخدام الموکيت في المساحات الواسعة

74

30,8

104

43,3

62

25,8

32

أتجنب أللإفراط في وسائل تجميل المسکن

138

57,5

76

31,7

26

10,8

33

أراعي عند توزيع وسائل تجميل مسکني أن تتناسب کل قطعة مع المکان الذي ستوضع فيه

210

87,5

24

10,0

6

2,5

المتوسط والانحراف المعيارى لتجميل المسکن

74,63 ± 4,94

المتوسط والانحراف المعيارى لاجمالى استبيان اتجاه الشباب نحومتطلبات التصميم الداخلى للمسکن

260,90 ± 14,37

جدول (12) توزيع عينة البحث حسب اتجاه الشباب عينة البحث نحو تجميل المسکن
 و اجمالى اتجاه الشباب المقبل على الزواج حو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم الداخلى

0,001

10,87

19,2

46

اتجاه ايجابى

 تجميل المسکن

65

156

اتجاه محايد

15,8

38

اتجاه سلبى

0,001

68,7

15

36

اتجاه ايجابى

اجمالى استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج حو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن

57,5

138

اتجاه محايد

27,5

66

اتجاه سلبى

يتضح من جدول (11) وأن 87.5 ٪  يراعي عند توزيع وسائل تجميل مسکنه أن تتناسب کل قطعة مع المکان الذي ستوضع فيه ، أن 13,3 ٪ يرغبون فى اتباع الموضة عند اختيار وسائل تجميل المسکن ،کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 59,23 ± 5,11 ، کما يتضح من جدولى (11) و(12) وجود فروق في استجابات الشباب عينة البحث على المحور الخاص بتجميل المسکن حيث بلغت قيمة کاى (10,87) ، کما وجدت فروق في مستوى اجمالى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن حيث بلغت قيمة کاى (68,7) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

  • وصف استجابات الشباب عينة البحث على استبيان السلوک الشرائى لديهم:

جدول (13) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في محور السلوک الشرائى للأثاث  ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

دائما

احيانا

نادرا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أقوم بشراء الأثاث من أماکن مشهود لها بالجودة

212

88,3

24

10,0

4

1,7

2

أحدد احتياجاتي من قطع الأثاث قبل الشراء

196

81,7

44

18,3

0

0

3

أقوم باصطحاب شخص لديه خبرة بشراء الأثاث معي عند الشراء

180

75,0

52

21,7

8

3,3

4

أفضل قطع الأثاث کبيرة الحجم

94

39,2

120

50,0

26

10,8

5

أراعي تناسق الألوان في قطع الأثاث

204

85,0

30

12,5

6

2,5

6

أحدد مقاسات قطع الأثاث علي حسب المساحة لدي

212

88,3

26

10,8

2

0,8

7

أفاضل بين الأسعار في المحلات عند الشراء وأشترى الأفضل

186

77,5

50

20,8

4

1,7

8

أقوم بشراء أحدث الموديلات من الأثاث

140

58,3

90

37,5

10

4,2

9

أراعي عند شراء الأثاث أن يتناسب مع الأماکن التي ستوضع فيه

220

91,7

14

5,8

6

2,5

10

أشتري قطع الأثاث متعدد الأغراض

140

58,3

90

37,5

10

4,2

11

أتجنب شراء الأثاث بالتقسيط

150

62,5

72

30,0

18

7,5

12

أخذ رأي الأصدقاء في شکل ونوع الأثاث الذي أقوم بشرائه

98

40,8

118

49,2

24

10,0

13

أقوم بشراء الأثاث سهل التنظيف

176

73,3

58

24,2

6

2,5

14

أفضل التنوع في الطرز الخاص بأثاث مسکني

138

57,5

90

37,5

12

5,0

15

أراعي العادات والتقاليد عند اختيار أثاث مسکني 

60

25,0

100

41,7

80

33,3

16

أفضل شراء قطع الأثاث التي تفي باحتياجاتي فقط

114

47,5

100

41,7

26

10,8

المتوسط والانحراف المعيارى

41,49 ± 3,15

جدول (14) توزيع عينة البحث حسب مستوى السلوک الشرائى للأثاث

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

المستويات

0,001

98,8

10

24

مستوى منخفض

61,7

148

مستوى متوسط

28,3

68

مستوى مرتفع

يتضح من جدول (13) أن 88,3 ٪ من أفراد العينة يقومون بشراء الأثاث من أماکن مشهود لها بالجودة ،کما وجد أن 62,5 ٪ من أفراد العينة يتجنبون شراء الأثاث بالتقسيط ،کما وجد أن 25 ٪ من أفراد العينة يراعون العادات والتقاليد عند اختيار أثاث مسکنهم ،کما وجد أن 5٪ من أفراد العينة لايفضلون التنوع فى الطراز الخاص بأثاث مسکنه ،کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 41,49 ± 3,15 ،يتضح من جدولى (13) و(14) وجود فروق في استجابات الشباب عينة البحث فى السلوک الشرائى للاثاث لديهم حيث بلغت قيمة کاى (98,8) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

جدول (15) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث في محور السلوک الشرائى
للمتطلبات والأغراض الشخصية والمفروشات ن=240

م

العبـــــــــــــــــــــارة

دائما

احيانا

نادرا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أفضل شراء ملابسي علي أحدث صيحات الموضة

28

11,7

112

46,7

100

41,7

2

 أقوم بإعداد قائمة بجميع احتياجاتي الملبسة  قبل الشراء ء

28

11,7

112

46,7

100

41,7

3

أراعى الميزانية االمخصصة للشراء قبل الذهاب للسوق

196

81,7

42

17,5

2

0,8

4

أقلد أصدقائي وجيراني عند شراء الملابس

162

67,5

48

20,0

30

12,5

5

أحدد مواصفات الملابس من حيث (اللون ـ الشکل ـالموضة ـ المقاس ) قبل الذهاب للشراء

112

46,7

96

40,0

32

13,3

6

أشتري ملابسى من محلات التجزئة

66

27,5

118

49,2

56

23,3

7

أشتري الإکسسوارات التي تتناسب مع ملابسي                      

124

51,7

90

37,5

26

10,8

8

الاطلاع علي کتالوجات  قبل الشراء يساعدني علي اتخاذ قرارا الشراء السليم

96

40,0

116

48,3

28

11,7

9

أقوم بشراء ملابس تکفيني لمدة طويلة

122

50,8

92

38,3

26

10,8

10

أفحص القطع الملبسية جيدا قبل الشراء

174

72,5

58

24,2

8

3,3

11

لابد من توافر مواصفات معينة في الملابس الداخلية

178

74,2

52

21,7

10

4,2

12

أشتري ملابس خاصة للمناسبات

152

63,3

80

33,3

8

3,3

13

أتجنب شراء الملابس الصيفية المصنوعة من الألياف الصناعية

136

56,7

78

32,5

26

10,8

14

أراعي شراء الملابس التي تعطيني الإحساس بالراحة النفسية والجسمية

220

91,7

14

5,8

6

2,5

15

أفضل عند استخدام مکملات الملابس ( جوارب ـ حقائب ـ قبعات  ـ أحزمة ) أن تناسق مع بعضها البعض

190

79,2

46

19,2

4

1,7

16

احرص على شراء الملابس القطنية  

194

80,8

44

18,3

2

0,8

17

أشعر بالرضا بعد شراء ملابسي

148

61,7

78

32,5

14

5,8

18

أراجع فاتورة الشراء قبل الخروج من المحل 

128

53,3

90

37,5

22

9,2

19

أتجنب شراء ملابسي من الأوکازيونات

64

26,7

122

50,8

54

22,5

20

أقوم بشراء العطور من مارکات مشهورة

126

52,5

86

35,8

28

11,7

21

تشارکنى الأسرة الرأى عند شراء ملابسي

96

40,0

100

41,7

44

18,3

22

أشتري ملابسي من محلات مشهور لها بالجودة

156

65,0

78

32,5

6

2,5

المتوسط والانحراف المعيارى

54,29 ± 4,92

جدول (16) توزيع عينة البحث حسب مستوى السلوک الشرائى للمتطلبات والأغراض الشخصية والمفروشات

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

المستويات

0,001

88,9

5,8

14

مستوى منخفض

40

96

مستوى متوسط

54,2

130

مستوى مرتفع

تبين من جدول (15) أن 11,7 ٪ يقومون بإعداد قائمة بجميع احتياجاتهم الملبسية قبل الشراء ،کما وجد أن 81,7 يراعون الميزانية المخصصة للشراء قبل الذهاب للسوق ،،کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 54,29 ± 4,92 ، کما يتضح من جدولى (15) و(16) وجود فروق في استجابات الشباب عينة البحث فى السلوک الشرائى للمتطلبات والأغراض الشخصية والمفروشات لديهم حيث بلغت قيمة کاى (88,9) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

جدول (17) التوزيع النسبى لإستجابات الشباب عينة البحث فيمحور السلوک الشرائى الأجهزة والأدوات المنزلية ن=240

م

العبــــــــــــــارة

دائما

احيانا

نادرا

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

عدد

نسبة ٪

1

أحدد احتياجاتي من الأجهزة المنزلية قبل عملية الشراء

208

86,7

26

10,8

6

2,5

2

أحرص أن يکون للجهاز مدة ضمان

210

87,5

26

10,8

4

1,7

3

أفاضل بين الأسعار في المحلات عند الشراء وأشترى الأفضل

192

80,0

40

16,7

8

3,3

4

أراعي أن يکون الجهاز مرفق بکتيب خاص لمعرفة طريقة استخدامه الصحيحة

178

74,2

50

20,8

12

5,0

5

 أفضل شراء الجديد من الأجهزة المنزلية  بغض النظر عن احتياجى إليها

130

54,2

58

24,2

130

54,2

6

أراعي عند شراء الأجهزة أن تتناسب مع الأماکن التي ستوضع فيها

204

85,0

34

14,2

2

0,8

7

أشتري الأجهزة المنزلية من محلات مشهود لها بالجودة

160

66,7

36

15,0

44

18,3

8

أتجنب شراء الأجهزة المنزلية من الاوکازيونات

46

19,2

100

41,7

94

39,2

9

أشتري الأجهزة المنزلية متعددة الأغراض

60

25,0

124

51,7

56

23,3

10

أراجع الفاتورة قبل مغادرتي للمحل

148

61,7

78

32,5

14

5,8

11

أستبعد شراء احتياجاتي من الأجهزة المنزلية بالتقسيط

174

72,5

56

23,3

10

4,2

12

أخذ رأي الأصدقاء الذين سبق لهم شراء الأجهزة المنزلية

124

51,7

80

33,3

36

15,0

13

أتأثر بالإعلانات عند اختيار الأجهزة المنزلية

144

60,0

82

34,2

14

5,8

14

أفضل الدفع النقدي عند شراء الأجهزة المنزلية

108

45,0

92

38,3

40

16,7

15

أرغب بشراء أدوات وأجهزة منزلية کالکثيرين

184

76,7

44

18,3

12

5,0

16

أشتري الأدوات والأجهزة المنزلية غالية الثمن

88

36,7

84

35,0

68

28,3

17

أشتري أدواتي المنزلية من محلات التجزئة

88

36,7

84

35,0

68

28,3

18

أسعي إلي التباهي والتفاخر في شراء الأدوات والأجهزة  المنزلية الخاصة بي

54

22,5

126

52,5

60

25,0

المتوسط والانحراف المعيارى للسلوک الشرائى للاجهزة والادوات

46,48 ± 4,13

المتوسط والانحراف المعيارى لاجمالى استبيان السلوک الشرائى

142,19 ± 9,81

جدول (18) توزيع عينة البحث حسب مستوى السلوک الشرائى للأجهزة والأدوات المنزلية واجمالى السلوک الشرائى

مستوى الدلالة

قيمة کاى

نسبة  ٪

عدد

المستويات

مستوى

0,001

75,7

10,8

26

مستوى منخفض

السلوک الشرائى للأجهزة والأدوات المنزلية

56,7

136

مستوى متوسط

32,5

78

مستوى مرتفع

0,001

87,7

10

24

مستوى منخفض

اجمالى السلوک الشرائى

 

59,2

142

مستوى متوسط

30,8

74

مستوى مرتفع

تبين من جدول (17) أن 11,7 أن 86.8٪ يقومون بتحديد احتياجاتهم من الأجهزة المنزلية قبل الشراء ،کما وجد ان25,07٪ يقومون بشراء الأجهزة المنزلية متعددة الأغراض ،کما وجد أن 22,5 ٪ من أفراد العينة يسعوا إلي التباهي والتفاخر في شراء الأدوات والأجهزة المنزلية الخاصة بهم ،کما وجد أن 5,8 ٪ من أفراد العينة لا يقومون مراجعة الفاتورة قبل مغادرة المحل ،کما بلغ قيمة المتوسط الحسابى والانحراف المعيارى 46,48 ± 4,13 ، کما يتضح من جدولى (17) و(18) وجود فروق في استجابات الشباب عينة البحث فى السلوک الشرائى للاجهزة والادوات المنزلية حيث بلغت قيمة کاى (75,7) ، وتباين مستويات اجمالى السلوک الشرائى حيث بلغت قيمة کاى (87,7) وهى قيمة دالة احصائياً عند مستوى معنوية أقل من (0,001).

ثانياً: تفسير النتائج في ضوء الفروض

الفرض الأول: ينص الفرض الأول على أنه " توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى" ، وللتحقق من صحة هذا الفرض إحصائياً تم ايجاد معاملات ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة باتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره (التصميم – التأثيث-الالوان والاضاءة –تجميل المسکن –اجمالى الاستبيان) واستبيان السلوک الشرائى لديهم بحاوره (شراء الأثاث – شراء الاغراض والمتطلبات الشخصية والمفروشات –شراء الاجهزة والادوات المنزلية –اجمالى السلوک الشرائى)، ويوضح ذلک جدول (19).

جدول (19) معاملات ارتباط بيرسون لاتجاه الشباب المقبل على الزواج
 نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن والسلوک الشرائى لديهم بمحاوره

السلوک الشرائى

اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم

الاثاث

الاغراض  الشخصية

والمفروشات

الاجهزة والادوات المنزلية

اجمالى السلوک الشرائى

التصميم

0,307**

0,316**

0,294**

0,395**

تأثيث المسکن

0,500**

0,507**

0,432**

0,596**

الألوان والاضاءة

0,359**

0,305**

0,145*

0،331**

تجميل المسکن

0,511**

0,402**

0,298**

0,488**

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم

0,606**

0,546**

0,410**

0,646**

*دال عند مستوى دلالة 0.05              ** دال عند مستوى دلالة 0.01

يتضح من جدول (19) وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) لجميع محاور اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره (التصميم – التأثيث-الالوان والاضاءة –تجميل المسکن –اجمالى الاستبيان) واستبيان السلوک الشرائى لديهم بحاوره (شراء الأثاث – شراء الاغراض والمتطلبات الشخصية والمفروشات –شراء الاجهزة والادوات المنزلية –اجمالى السلوک الشرائى) وبذلک يتحقق الفرض الاول کلياً.

الفرض الثانى: ينص الفرض الثانى على أنه "توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين بعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي لأسر الشباب (المستوى التعليمى لکل من "الشاب ,الاب ,الام" – الدخل الشهرى للاسرة) واتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى" وللتحقق من صحة هذا الفرض إحصائياً تم ايجاد معاملات ارتباط بيرسون بين المتغيرات الخاصة باتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره (التصميم – التأثيث-الالوان والاضاءة –تجميل المسکن –اجمالى الاستبيان) واستبيان السلوک الشرائى لديهم بحاوره (شراء الأثاث – شراء الاغراض والمتطلبات الشخصية والمفروشات –شراء الاجهزة والادوات المنزلية –اجمالى السلوک الشرائى) و بعض متغيرات المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة (المستوى التعليمى للأب والأم والشاب والدخل الشهرى للأسرة) ويوضح ذلک جدول (20).


جدول (20) معاملات ارتباط بيرسون للمتغيرات الکمية لعينة البحث واتجاه الشباب المقبل على الزواج
نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن واستبيان السلوک الشرائى لديهم بمحاوره

المتغيرات

المستوى التعليمى للاب

المستوى التعليمى للام

المستوى التعليمى للشاب

الدخل الشهرى للاسرة

التصميم

-0,26

0,100

0,238**

0,308**

تأثيث المسکن

-0,069

-0,033

0,142*

0,144

الألوان والاضاءة

-0,174**

-0,057

0,077

0,049

تجميل المسکن

-0,175

-0,131

0,057

0,051

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم

-0,165*

-0,045

-0,190**

0,177**

شراء الاثاث

-0,100

-0,068

-0,027

0,100

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

0,019

-0,001

0,065

0,169**

شراء الاجهزة والادوات المنزلية

-0,076

-0,023

-0,008

0,114

اجمالى السلوک الشرائى

-0,061

-0,037

0,018

0,152**

*دال عند مستوى دلالة 0.05                      ** دال عند مستوى دلالة 0.01

يتضح من جدول (20) وجود علاقة ارتباطية سالبة عند مستوى دلالة (0,01) بين اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم وکل من المستوى التعليمى للأب وللشاب حيث بلغت قيمة ر(-1,65 -0,190) على التوالى عند مستوى معنوية أقل من  (0,05 ،0,01) لکل منهما على التوالى  ،کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات التصميم والدخل الشهرى للأسرة حيث بلغت قيمة ر 0,177، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين اجمالى السلوک الشرائى و الدخل الشهرى للأسرة حيث بلغت قيمة ر 0,152. ، واتفقت هذه النتائج مع نتائج دراسة حماقي (1990) والتى أظهرت عدم وجود علاقة معنوية ارتباطية بين الدخل والاتجاه نحو التأثيث ،وکذلک اتفقت مع ما توصلت اليه دراسة العوادلى (1995) انه لا توجد علاقة بين المستوى التعليمى والسلوک الشرائى.

واختلفت مع نتائج دراسة حسانين (2009) ،دراسة مسلم والدويک(2003) ،غنيم(2000) ،مسلم(1997) ،سليمان(1994) ،سالم(1993) ،محمد(1993) وقد أظهرت النتائج هناک ارتباط موجب دال إحصائيا بين دور ربات الأسر في إختيارهن للأثاث والمفروشات والمستوى الإجتماعي  والإقتصادي للأسرة ويشمل (مستوى التعليم - الدخل الشهري للأسرة) وهذا يوضح علاقة المستوى الاقتصادي الاجتماعي علي السلوک الشرائي ، وبذلک يتحقق الفرض الثانى جزئياً.

الفرض الثالث : ينص الفرض الثالث على أنه " يوجد تباين دال احصائيا في السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام حساب أوجه الاختلاف باستخدام اختبار تحليل اتجاه التباين فى اتجاه واحد ((ANOVA للسلوک الشرائى للشباب عينة البحث بمحاوره المختلفة تبعا لمستوى اتجاه الشباب المقبل على  الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ويوضح ذلک جدول (21).

جدول (21) تحليل التباين أحادى الاتجاه للسلوک الشرائى للشباب عينة البحث تبعاً
لمستوى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ن = 240

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

شراء الاثاث

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

686,90

1689,08

2375,98

2

237

239

343,45

7,13

48,19

0,001

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

1460,66

4336,92

5797,58

2

237

239

730,33

18,29

39,91

0,001

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

570,03

3513,90

4083,93

2

237

239

285,02

14,83

19,22

0,001

اجمالى السلوک الشرائى

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

7657,85

15363,33

23021,18

2

237

239

3828,93

64,82

59,07

0,001

يتضح من جدول (21) وجود تباين دال احصائياً فى السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج بمحاوره (شراء الأثاث – شراء الاغراض والمتطلبات الشخصية والمفروشات –شراء الاجهزة والادوات المنزلية –اجمالى السلوک الشرائى) تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن عند مستوى معنوية اقل من (0,01) ، ولبيان اتجاه الدلالة قامت الباحثة باستخدام اختبار "LSD" للمقارنات المتعددة ، کما يوضحه جدول (22).          

جدول (22) اتجاه دلالة الفروق بين متوسطات درجات السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج
تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ن = 240

المتغيرات

المستويات

منخفض ن =36

متوسط ن = 138

مرتفع ن = 66

شراء الاثاث

منخفض م = 37,72

-

 

 

متوسط = 41,71

-3,99*

-

 

مرتفع = 43,09

-5,37*

-1,38*

-

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

منخفض = 49,61

-

 

 

متوسط = 54,00

04,89*

-

 

مرتفع = 57,45

-7,84*

-7,84*

-

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

منخفض م = 43,11

-

 

 

متوسط = 46,62

-3,51*

-

 

مرتفع = 48,48

-4,92*

-1,41*

-

اجمالى السلوک الشرائى

منخفض = 130,44

-

 

 

متوسط = 142,20

-11,78*

-

 

مرتفع = 148,58

-18,13*

-6,37*

-

* دال عند 0.05

يتضح من جدول (22) وجود تباين دال احصائياً فى السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج بمحاوره (شراء الأثاث – شراء الاغراض والمتطلبات الشخصية والمفروشات –شراء الاجهزة والادوات المنزلية –اجمالى السلوک الشرائى) تبعاً لمستوى اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن عند مستوى معنوية اقل من (0,05) لصالح المستوى الأعلى ، وبذلک يکون الفرض الثالث قد تحقق کلياً.

الفرض الرابع: ينص الفرض الثالث على أنه " توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات الشباب عينة البحث في اتجاههم نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وسلوکهم الشرائى تبعاً لبعض متغيرات المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشباب "الجنس -عمل الشاب – مکان السکن "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام حساب الفروق باستخدام اختبار ت (T test) فى اجمالى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  واجمالى سلوکهم الشرائى تبعاً لکل من الجنس"ذکر ،انثى"  - عمل الشاب "يعمل ،لايعمل – مکان السکن "ريف ،حضر"  ويوضح ذلک من جدول (23) الى جدول(28).

جدول (23) دلالة الفروق بين متوسطات درجات اتجاه الشباب المقبل على الزواج
نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره تبعاً للجنس  ن = 240

         المتغيرات

انثى = 162

ذکر = 78

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

محور التصميم

65,25

5,47

64,00

5,57

1,65

غير دالة

-

محور التأثيث

62,90

4,98

60,67

5,36

3,16

0,002

الاناث

محور الألوان والاضاءة

59,48

4,70

58,72

5,87

1,08

غير دالة

-

محور التجميل

74,74

4,49

74,41

5,78

0,48

غير دالة

-

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات تصميم المسکن

262,40

12,28

257,79

17,65

2,34

0,02

الاناث

جدول (24) دلالة الفروق بين متوسطات درجات السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج
بمحاوره تبعاً للجنس  ن = 240

         المتغيرات

انثى = 162

ذکر = 78

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

شراء الاثاث

41,91

2,71

40,62

3,79

3,04

0,003

الاناث

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

55,00

4,61

52,82

4,61

3,28

0,001

الاناث

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

46,96

3,77

45,48

4,66

2,62

0,009

الاناث

اجمالى السلوک الشرائى

143,69

8,42

138,69

11,51

3,95

0,001

الاناث

يتبين من جدولى (23) و (24) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في کل من محور التأثيث واجمالى استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن حيث بلغت قيمة ت(3,16 ، 2,34) على التوالى وهى قيم دالة احصائيا عند مستوى دلالة اقل من 0,05 لصالح الاناث.                       

کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في جميع محاور واجمالى استبيان السلوک الشرائى لديهم حيث بلغت قيمة ت (3,04 ، 3,28 ، 2,62 ، 3,95) على التوالى وجميعها قيم دالة احصائيا عند مستوى دلالة اقل من (0,01 ، 0,001 ، 0,01 ، 0,001) على التوالى وجميعها دالة لصالح الاناث ،وهذه النتيجة تتمشى مع ما هو معروف فالإناث أکثر اهتماما بمتطلبات التصميم وخاصة عندما تجهز وتأثث منزل الزوجية وکذلک الاناث يقمن بالشراء اکثر من الذکور  ،واتفقت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة غنيم (2000) الى وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين فى اتجاه الأفراد نحو تاثيث المدخل تأثيث منطقة المعيشة تأثيث الصالون ودراسة عمارة (2004) والتى توصلت الى وجود علاقة بين الجنس والسلوک الشرائى.

جدول (25) دلالة الفروق بين متوسطات درجات اتجاه الشباب المقبل على الزواج
نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره تبعاً لعمل الشاب  ن = 240

         المتغيرات

لا يعمل = 160

يعمل  = 80

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

محور التصميم

65,63

4,82

63,28

6,45

3,17

0,002

لا يعمل

محمور التأثيث

62,60

4,86

61,33

5,76

1,79

غير دالة

-

محور الألوان والاضاءة

59,26

4,97

59,18

5,41

0,125

غير دالة

-

محور التجميل

74,50

5,31

74,90

4,14

-0,09

غير دالة

-

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات تصميم المسکن

262,14

13,73

258,42

15,37

1,89

غير دالة

-

جدول (26) دلالة الفروق بين متوسطات درجات السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج
بمحاوره تبعاً لعمل الشاب  ن = 240

         المتغيرات

لا يعمل = 160

يعمل  = 80

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

شراء الاثاث

41,71

3,02

41,05

3,37

1,54

غير دالة

-

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

54,86

4,89

53,15

4,81

2,57

0,01

لايعمل

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

46,83

3,92

45,80

4,47

1,82

غير دالة

-

اجمالى السلوک الشرائى

143,40

9,23

139,78

10,55

2,73

0,007

لايعمل

يتبين من جدول (25) و(26) عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في جميع محاور واجمالى استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن ،کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في کل من شراء المتطلبات والأغرض الشخصية والمفروشات واجمالى استبيان السلوک الشرائى لديهم حيث بلغت قيمة ت (2,57 ، 2,73) على التوالى وهى قيم دالة احصائيا عند مستوى دلالة اقل من 0,01 لصالح الشباب الذى لا يعمل ،ويرجع ذلک الى ان الشباب الذى يعمل   يکونوا اکثر حاجة واکثر حرص على مواردهم المالية بعکس الشباب الذى لا يعمل فهو يعتمد على اسرته في تجهيز وإعداد منزل الزوجية وتزيد حاجاتهم ويقبلون اکثر على الشراء وخاصة شراء المتطلبات والاغراض الشخصية والمفروشات.

جدول (27) دلالة الفروق بين متوسطات درجات اتجاه الشباب المقبل على الزواج
نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن بمحاوره تبعاً لمکان السکن  ن = 240

         المتغيرات

ريف = 96

حضر  = 144

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

محور التصميم

66,11

5,23

64,00

5,56

2,94

0,004

الريف

محمور التأثيث

62,81

4,58

61,75

5,56

1,55

غير دالة

-

محور الألوان والاضاءة

58,98

5,02

59,40

5,18

-0,63

غير دالة

-

محور التجميل

75,29

5,55

74,19

4,46

1,69

غير دالة

-

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات تصميم المسکن

263,19

14,07

259,38

14,42

2,03

0,04

الريف

جدول (28) دلالة الفروق بين متوسطات درجات السلوک الشرائى للشباب المقبل على الزواج
بمحاوره تبعاً لمکان السکن  ن = 240

         المتغيرات

ريف = 96

حضر  = 144

قيمة ت

مستوي الدلالة

اتجاه الدلالة لصالح

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط

الحسابي

الانحراف المعياري

شراء الاثاث

41,96

2,61

41,18

3,44

1,88

غير دالة

-

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

54,52

4,86

54,14

4,98

0,59

غير دالة

-

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

47,39

3,84

45,88

4,22

2,83

0,005

الريف

اجمالى السلوک الشرائى

143,69

8,42

141,19

10,55

1,94

0,05

الريف

يتضح من جدول (27) و (28) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في محور التصميم واجمالى استبيان اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن حيث بلغت قيمة ت(2,94 ،  2,03) وهى قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة اقل من(0,01 ، 0,05) لصالح الشباب الذى يسکن في الريف ،کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين الشباب عينة البحث في محور شراء الأجهزة والأدوات المنزلية واجمالى استبيان السلوک الشرائى لديهم حيث بلغت قيمة ت (2,83 ، 1,94) وهى قيم دالة احصائيا عند مستوى دلالة اقل من (0,01 ، 0,05) على التوالى لصالح الشباب الذى يسکن في الريف ، واتفقت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة المستکاوى (2006) والتى أوضحت نتائجها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الريف و الحضر فى تأثيث وتنسيق منطقة المعيشة ،واختلفت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة الزوم (2012) التى اوضحت عدم وجود فروق فى متطلبات التصميم الداخلى تبعا لمکان السکن ،واختلفت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة أبو سکينة(2000) والتى أوضحت نتائجها عدم وجود فروق بين طالبات الريف والحضر بين متوسط درجات السلوک الاقتصادى لاختيار الأثاث والمفروشات، ،وبذلک يتحقق الفرض الرابع کلياً.

الفرض الخامس: ينص الفرض الخامس على أنه " يوجد تباين دال احصائيا فى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  وفى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم  حساب الفروق باستخدام اختبار ت (T test) فى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  وفى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة ويوضح ذلک جدول (29) و(30) و(31).

جدول (29) تحليل التباين أحادى الاتجاه لاجمالى اتجاه الشباب المقبل على الزواج
 نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن تبعاً لمستوى الدخل الشهرى للاسرة ن = 240

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

محور التصميم

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

372,77

6907,22

7279,98

2

237

239

 

186,38

29,14

 

6,39

0,002

محمور التأثيث

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

77,42

6393,23

6470,65

2

237

239

38,71

26,98

1,44

غير دالة

محور الألوان والاضاءة

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

15,33

6227,60

6242,93

2

237

239

7,67

26,27

0,292

غير دالة

محور التجميل

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

113,66

5726,08

5839,73

2

237

239

56,83

24,16

2,35

غير دالة

اجمالى اتجاه الشباب نحو متطلبات تصميم المسکن

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

1123,30

48250,30

49373,60

2

237

239

516,65

203,58

 

2,76

غير دالة

 


جدول (30) تحليل التباين أحادى الاتجاه لاجمالى السلوک الشرائى لدى الشباب المقبل على الزواج تبعاً

لمستوى الدخل الشهرى للاسرة ن = 240

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف

مستوي الدلالة

شراء الاثاث

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

15,65

2360,33

2375,98

2

237

239

7,83

9,96

0,79

غير دالة

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

153,16

5644,43

5797,58

2

237

239

76,58

23,82

3,22

0,04

شراءالاجهزة والادوات المنزلية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

83,88

4000,06

4083,93

2

237

239

41,94

16,88

2,49

غير دالة

اجمالى السلوک الشرائى

بين المجموعات

داخل المجموعات

الکلي

427,42

22593,77

23021,18

2

237

239

213,71

95,33

 

2,24

غير دالة

جدول (31) اتجاه دلالة الفروق بين متوسطات درجات اتجاه الشباب المقبل على الزواج
نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن واستبيان السلوک الشرائى لديهم بمحاوره  ن = 240

المتغيرات

المستويات

منخفض ن =92

متوسط ن = 90

مرتفع ن = 58

محور التصميم

منخفض م = 63,46

-

 

 

متوسط = 65,09

-1,63*

-

 

مرتفع = 66,66

-3,19*

-1,57

-

شراء المتطلبات الشخصية والمفروشات

منخفض = 53,33

-

 

 

متوسط = 54,64

-1,32

-

 

مرتفع = 55,27

-1,95*

-0,63

-

* دال عند 0.05

          يتضح من جدول (29) و(30) و(31) عدم وجود تباين دال احصائياً فى اجمالى اتجاه الشباب المقبل على الزواج نحو متطلبات التصميم الداخلى للمسکن  واجمالى سلوکهم الشرائى تبعا لمستوى الدخل الشهرى للاسرة وقد يرجع عدم وجود فروق بين الشباب المقبل على الزواج في متطلبات التصميم الداخلى للمسکن وفى سلوکهم الشرائى حسب مستوى الدخل الشهرى لأسرهم الى ان الاسر مهما کان دخلها لا تقصر في تجهيز ابناءها ذکورا واناثاً بل تتبع العادات والتقاليد في الکم والکيف لاعداد منزل الزوجية لأبنائم بغض النظر عن مستوى دخل الاسرة  ،واتفقت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة الزوم (2012) التى اوضحت ان مستوى الدخل لا يؤثر على التصميم الداخلى ،وقد اختلفت هذه النتيجة مع ما توصلت اليه دراسة مصطفى (2006) ،لطفي (1996( والتى اوضحت تأثير خصائص الأسر الإجتماعيه والإقتصاديه على انماط شراء الأثاث والاجهزة المنزليه "تأثير معنوى قوى ، ودراسة ابو صيرى (2003) التى اوضحت تأثير دخل الأسرة لأفرادها على  مستوى الوعي الشرائي بتجهيز وتأثيث المسکن وبذلک لم يتحقق الفرض الخامس کلياً.

توصيات البحث:

-عمل دورات تدريبية بکليات الاقتصاد المنزلى للشباب المقبل على الزواج عن شروط وشکل المسکن الصحي واساليب وطرق الشراء الصحيحة.

- عمل دورات تدريبية فى المؤسسات المختلفة عن کيفية اختيار الأثاث المناسب للمسکن ومناسبتة لاحتياجات الاسرة المستقبلية.

- توعية الأسر  بضرورة اشتراک الشباب المقبل على الزواج فى شراء احتياجاتهم من خلال فقرات فى البرامج التلفزيونية لتوعية الشباب المقبل على الزواج بالسلوک الشرائى الرشيد.

  1. المراجع:

    1. أبوسکينة. نادية حسن (2000): الاختيار للأثاث والمفروشات وعلاقته بالسمات الشخصية وبعض العوامل الاجتماعية, بحث منشور, مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, مجلد (10) العدد (3) يوليو.

    2. أبو صيرى. حنان محمد السيد (2003): فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الوعى بالسلوک الشرائى لدى الفتيات المقبلات على الزواج ،المجلد الثالث عشر يوليو-اکتوبر ،مجلة کلية الاقتصاد المنزلى ،جامعة المنوفية.

    1. أبوطالب .مها سليمان , وعطوة . محمد جمال (2004): إدارة شئون الأسرة – نور للکمبيوتر والطباعة – الإسکندرية.

    4. أحمد .عبد اللطيف (2002): التسويق وأثره في تطوير أقمشة المفروشات في ظل الأسواق المفتوحة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان.

    5. أحمد, احمد عبد المعطي (1999): أساليب التصميم الاقتصادية والتکنولوجية وأثرها على الفراغ في المسکن المعاصر, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان.

    6. أحمد. طارق عبد الرحمن (2002): اللون کعنصر من عناصر التصميم والتراکيب النسيجية على عمقه ودلالته في تصميم المنسوجات, بحث منشور, علوم وفنون, جامعة حلوان, المجلد الخامس عشر, العدد الرابع, أکتوبر.

    1. البيانى. خليل ابراهيم (2002) : علم النفس الفسيولوجى، الطبعة الأولى، دار وائل للطباعة والنشر،عمان ، الأردن.

    8. الحجار .محمد برکات (2001): أثر الاعلان التجارى على السلوک الشرائى لنستخدمى خدمات الهواتف الذکية في مدينة عمان ,دراسة ميدانية ،رسالة ماجستير ،جامعة الشروق.

    9. الحداد. جيهان محمد (1999): أثر التصميم الداخلي للمسکن على التوافق النفسي لربة الأسرة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    10. الزوم .ابتسام عبدالله (2012): التصميم الداخلى لمساکن الأسر الناشئة وعلاقته باحتياجاتهم المسکنية ،بحث منشور ،مجلة الاقتصاد المنزلى ،جامعة المنوفية.

    11. العوادلى .سلوى محمد يحى (1995): تأثير الاعلان التليفزيونى على السلوک الشرائى للشباب الجامعى المصرى ،رسالة ماجستير ،کلية التجارة ،جامعة عين شمس.

    12. القاضي .دلال ، البياتي. محمود ( 2008): منهجية وأساليب البحث العلمي وتحليل البيانات بإستخدام البرنامج الإحصائي    SPSS  ، الطبعة الأولي ، دار الحامد للنشر والتوزيع ،
    عمان ، الأردن.

    13. المستکاوي. إيمان عبده السيد (2006): أثر البيئة السکنية على تأثيث وتنسيق منطقة المعيشة للأسر حديثي الزواج", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    1. بدر, يحيى مرسي عيد (2007): الإدراک المتغير للشباب المصري (دراسة في الأنثروبولوجيا المعرفية), البيطاش سنتر للنشر والتوزيع, الإسکندرية.
    2. -----(2000): الشباب في مجتمع متغير, الطبعة الأولى, دار الهدى للمطبوعات, الإسکندرية.

    16. توفيق, شيماء احمد نبوي (2007): التصميم الداخلي لحجرة طلاي الجامعة وعلاقته بتوافقهم النفسي الاجتماعي, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    17. حسانين. شيماء متولي محمد (2009): " متطلبات التصميم الداخلي لمسکن الشباب المقبل على الزواج وعلاقته بالطموح المهني لديهم" ، رسالة ماجستير،کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.

    18. حماقي. منال نبيل أحمد (1990): دراسة أنماط الأثاث المستخدم في الوحدات السکنية واتجاه قاطنيها نحو النمط الأمثل للتأثيث بمحافظة الإسکندرية, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الإسکندرية.

    19. حنا. دوريس حنا دوس (1997): الصميم الداخلي والأثاث للمسکن المعاصر من منظور فلسفة مدارس التصميم في القرن العشري, رسالة ماجستير غير منشورة, قسم التصميم الداخلي والأثاث, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان.

    1. زهران. حامد عبد السلام (2001): علم نفس النمو, الطفولة والمراهقة, الطبعة الخامسة, عالم الکتب, القاهرة.

    21. رقبان. نعمة مصطفى (2010): تأثيث المسکن وتجميله ، دار السماح للطبع والنشر ،
    الاسکندرية ،ط1.

    22. سالم. ماجدة إمام إمام (1993): تأثيث منطقة المعيشة في المسکن الاقتصادي المصري, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان.

    23. سليمان. مها احمد حسن (1994): اتجاهات الأسر المصرية نحو النمط الأمثل لتأثيث المسکن,بحث منشور مجلة الاقتصاد المنزلي, العدد العاشر, ديسمبر, جامعة حلوان.

    24. شمس. علي عبد المنعم & عبد الحليم. سيادة (1997): معايير تصميمية لتأثيث المسکن في البيئة المحلية, بحث منشور ,مؤتمر الاقتصاد المنزلي, جامعة حلوان.

    1. عبد الرحمن. سعد (1998): القياس النفسي – النظرية والتطبيق – دار الفکر العربي, القاهرة.
    2. عبدالحميد .طلعت أسعد (1999): التسويق الفعال, الأساسيات والتطبيق مکتبة الشقري.

    27. عريضة.أحمد السيد (2000): اختبارات الجودة الشاملة للأثاث (المطبخ) بحث منشور المؤتمر العلمي الخامس (الاقتصاد المنزلي والبيئة), کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية,
    (16-17) يوليو.

    28. علي. أحمد سمير کامل (2006): الاستخدام المتکامل للفراغ في المسکن المصري ذو المساحات الصغير, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان.

    29. عمارة .ناريمان محمد (2004): أثر اعلانات الانترنت على السلوک الشرائى للشباب الجامعى المصرى ،رسالة ماجستير ،کلية التجارة ،جامعة عين شمس.

    30. غنيم. رحاب غنيم عبد الکريم (2000): العوامل المؤثرة على تأثيث مسکن المقبل على الزواج, رسالة ماجستير غير منشورة, قسم إدارة المنزل والمؤسسات, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    31. فوزى .أحمد أمين (2003): مبادىء علم النفس الرياضى المفاهيم والتطبيقات ،دار الفکر
    العربى ، الأسکندرية.

    32. قاسم. أميمة إبراهيم (2003): اختبارات الأثاث کأحد وسائل تقييم جودة المنتج بحث منشور, علوم وفنون, جامعة حلوان, المجلد الخامس عشر, العدد الرابع, أکتوبر.

    33. لطفي . فاتن مصطفى کمال (1996): دراسة تأثير بعض العوامل الاقتصادية والاجتماعية على آراء الفتيات المقبلات على الزواج نحو تأثيث وتجهيز المسکن الحديث, بحث منشور المؤتمر المصري للاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية, (24-25 مارس).

    1. لطفي. سامية إبراهيم (1997): موسوعة الملابس, کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية.

    35. محمد. سامي عبد الرحمن (1995): التأثير الجمالي والوظيفي للون في تشطيب الأسطح الخشبية, بحث منشور علوم وفنون, جامعة حلوان, المجلد السابع, العدد الرابع, أکتوبر.

    1. محمد .عدلى سيد (1993): اثر اعلانات التليفزيون على السلوک الشرائى للجمهور المصرى ,دراسة ميدانية على عينة من مدينة القاهرة.

    37. محمد. سمحاء سمير إبراهيم (2004): الملائمة الوظيفية للمسکن وعلاقتها بالسلوک العدواني لشباب الجامعة, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    1. محمود. داليا محمد أنور (2005): العوامل المؤثر على تصميم المسکن المتميز, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الهندسة, جامعة المنوفية.

    39. مسلم. مهجة محمد إسماعيل & الدويک. عبير محمود (2003): دور ربة الأسرة في اختيار الأثاث والمفروشات وعلاقته بالتوافق الأسري والرضا السکني, مجلة بوث الاقتصاد المنزلي, مجلد 13, العدد 33, 4, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    40. مسلم. مهجة محمد إسماعيل (1997): مشکلات التأثيث في الإسکان الاقتصادي, دراسة تقييمية على عينة من الإسکان الاقتصادي الحکومي بشبين الکوم, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    41. مصطفى. ولاء عبد الرحمن محمد محمد (2006): وعي وممارسات ربة الأسرة نحو اختيار واستخدام والعناية بالأثاث والمفروشات المنزلية, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية.

    42. منصور. عبد المجيد سيد احمد & الشربيني. زکريا احمد (2005): الشباب بين صراع الأجيال المعاصر والهدي الإسلامي (المشکلات – القضايا – مهارات الحياة), الطبعة الأولى, دار الفکر العربي, القاهرة.

    1. نوفل. ربيع محمود على(2006 أ): الادارة المنزلية الحديثة ،دار الناشر الدولى ،الرياض.
    2. ----- (2006 ب):اقتصاديات الأسرة وترشيد الاستهلاک ،دار الناشر الدولى ،الرياض.