فعالية برنامج تدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي لتنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية الأسبق جامعة المنصورة

3 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

4 أستاذ التحرير الصحفي المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث:
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلي معرفة فعالية البرنامج التدريبي في المقال والکاريکاتير الصحفي لتنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية والاهتمام النشاط الإعلامي (المقال والکاريکاتير الصحفي) لأهميتهم في توجيه الطالب من المتلقي السلبي للمعلومات والأخبار والمعرفة إلى التلقي الفعال في بناء معرفته إثرائها في حياة الطلاب والأجيال القادمة.
عينةالدراسة: تتکون عينة الدراسة من (105) طالباً تم اختيارهم عشوائياً بالمرحلة الثانوية بمدرسة الشناوي التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين إحداهما المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) وتتکون کل واحدة منهم من(35) طالب، والأخرى مجموعة ضابطة تتکون من(35) طالب من طلاب المرحلة الثانوية.
أدواتالدراسة: استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- مقياس التفکير الناقد    إعداد / الباحث.
2- مقياس الوعي السياسي   إعداد / الباحث .
نتائج الدراسة:-
فقد توصلت الدراسة الى النتائج الآتية:

· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة علي مقياس التفکير الناقد في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس التفکير الناقد للمجموعة التجريبية لصالح الاداء البعدي.
· لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) على مقياس التفکير الناقد في
التطبيق البعدي.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي السياسي في التطبيق ألبعدي لصالح المجموعة التجريبية.
· توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الاداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس الوعي السياسي للمجموعة التجريبية لصالح الاداء البعدي.
· لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) على مقياس الوعي السياسي في
التطبيق البعدي.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

يعتبر المقال الصحفي، منفذ يعبر فيه الطلاب عن مشاعرهم وليعطوا وجهة نظرهم على الأحداث وانعکاس ذلک على سلوکياتهم الشخصية وفيه يعبروا عن مخاوفهم وأمالهم الخاصة، وللمقال الصحفي دورا هاماً في تشکيل عقول التلاميذ وتنمية قدراتهم علي التفکير الناقد بشرط أن يتم ممارسة المقال الصحفي بأسلوب جيد فالمقياس الحقيقي لتقدم الأمم أو تخلفها يعتمد علي ثروة أبنائها فهم عماد الأمة ورجال الغد وعليهم تقوم الخطط المستقبلية فإن أحسن تربيتهم ووجهت طاقاتهم إلي التوجيه السليم نضجت الثمرة وطاب قطفها، ولذا وجب علينا ألا يکون التوجيه فقط إلي ماذا يتعلم الطالب ولکن توجه الکثير من التربويين والمهتمين بالعملية التعليمية بالنداء إلي المخططين للمناهج بوضع طرق واستراتيجيات تدريسية تناسب طبيعة وحاجات المجتمع ويعتبر المقال الصحفي کما يراه التربويون من أهم الوسائل التي يمکن استخدامها لتنمية المهارات الأساسية لعملية الوعي السياسي لدي الطلاب.

کما يستخدم الکاريکاتير الصحفي للتعبير مع کلام قليل أو دونه عند المفارقات الفکاهية والجوانب الضاحکة من حياة البشر کنماذج عامة أو کأفراد معنين، وبذلک يتکون من الرسم وما قد يصحبه من کلام " نکتة " کاملة واضحة القسمات (شعيب الغباشى:2002،363).

وتؤکد دراسة عمرو عبدالسميع عبدالله(1998)علي أهمية الکاريکاتير في معالجة المفاهيم السياسية في مصر أعوام(1952-1961-1968) ودوره کذالک في التوعية بالنظام السياسي وکذالک تفعيل دور الکاريکاتير في إبراز الهوية القومية لمجتمعه وقد توصلت الدراسة إلي أن نجاح الکاريکاتير في أن يحتوي علي العناصر التي تکفل له مکانة شعبية کفن صحفي.

ويضيف الباحث لأهمية الکاريکاتير أنه يظهر وقت الأزمات والأحداث الجسام التي يشهدها الطلاب أو الجماهير بصفة عامة وقد ظهر ذلک في أحداث ثورة 25 يناير(2011)حينما رسم وصمم الطلاب وبعض أفراد الشعب رسم کاريکاتيري للرئيس مبارک تطالبه بالتنحي وکانت هذه الرسوم في شکل ساخر حيث أحدثت تأثيراً کبيراً علي القيادة السياسة مما أجبرتها علي التنحي عن السلطة فالکاريکاتير ينمي وعي الطلاب ويحارب العادات السيئة ويغرس القيم النبيلة ويحس الطلاب علي المناقشة والحوار وتنقية الأفکار السليمة التي تنمي الوعي السياسي لدي طلاب المرحلة الثانوية.

ويوضحfisher, A:2001)) بأنة من الاعتقاد الخاطئ أن التفکير الناقد تفکيرا سلبيا يتمثل اهتمامه الوحيد في انتقاد أفکار وأراء الآخرين، کما انه ليس من الکافي رؤية العيوب في آراء الآخرين فقط بل هناک حاجه إلي فحص القضايا موضوع المناقشة من وجهات نظر متعددة وإيجاد معلومات أخري ذات علاقة وإسناد الإحکام لأفضل الحجج المبتکرة.

ويري کل من SlifeP Reber.J & Richardson.F :2005)) أن التفکير الناقد يعد أساسيا وضروريا لأي ممارسة علمية لکن کثيرا ما يساء فهم معناه حيث يعتبره البعض تفکيرا قاسيا شديدا ويعرفونه بالتفکير الصارم.

ويشير الباحث إلي أهمية الاهتمام بالتفکير الناقد الذي يعد من المقومات الأساسية للمواطنة الفعالة في عصر اتسعت فيه المعلومات وانتشرت وسائل الإعلام، وشاعت فيه الدعايات والإشاعات وکثر فيه السياسيون ولابد للفرد أن يکون قادراً على التفکير الناقد ،لکي يستطيع الحکم على مصداقية هذه المعلومات وتصنيفها ومعرفة الغث منها والسمين.

ولذلک يجيء أهمية نشر الوعي السياسي بين أفراد المجتمع وخاصة بين الطلاب نظرا لطبيعة العصر الذي نعيش فيه فلقد انعدمت المسافات نتيجة لثورة الاتصالات الحديثة وهو عصر انفجار المعرفة والتکنولوجيا، ونتيجة لذلک تعددت الهوايات وزادت صراعاتها، فهو عصر التغير السريع المستمر ومسايرة هذا العصر وموافقته تتطلب مزيدا من الوعي، والوعي الکامل بالماضي والحاضر والفهم الدقيق الشامل المتکامل لکل أبعاد الحاضر وذلک لصنع المستقبل الذي يجعلنا نقف مع العالم المتقدم علي مشارف القرن الجديد.

وانطلاقا من أن الشباب هم صفوة المجتمع، وهم الذين يتولون المناصب القيادية في المستقبل فإن تشکيل الوعي السياسي لديهم يمثل نقطة لحياة البشر علي کوکب الأرض عن حقيقة ثابتة مفادها، إن سعي الإنسان الدائم نحو تحقيق تنمية حقيقية تمکنه من صنع تاريخه والسيطرة علي الظروف المحيطة به وتوجيهها لصالحه، لا يتأتى إلا إذا کان فاهما أو علي الأقل مقتربا من تضاريس هذا الواقع وملامسا لها، وواعيا بمختلف الاحتمالات والبدائل التي تمکنه من أن يختار من بينها لتطوير أحواله في محيط اجتماعي متغير( حامد عمار: 1992،31).

ويتضح مما سبق الدور الهام الذي يمکن أن يقوم به المقال الصحفي- والکاريکاتير الصحفي في تنمية القدرة علي التفکير الناقد والوعي السياسي في المدارس والتي يشرف عليها متخصصون وبشرط أن يکون المحتوي مناسب للمرحلة العمرية ويصاغ بطريقة شيقة وجذابة.

 

مشکلة الدراسة -:

لکل عصر خصائصه التي يتميز بها عن غيره، حيث يتميز هذا العصر بعدة خصائص منها: التقدم التقني، والانفتاح العالمي،والتقارب الثقافي،وتدفق المعلومات وتغدو الحاجة الملحة إلى تعلم مهارات التفکير الناقد لأفراد المجتمع أشد ما تکون في عصرنا الحاضر حتى تکون لديهم نظرة نافذة تمکنهم من تقويم ونقد ما يقرؤونه وما يشاهدونه وما يسمعونه. وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطلاب تؤدي إلى فهم أعمق للمحتوى المعرفي الذي يتعلمونه، ذلک أن التعلم في أساسه عملية تفکير، وأن توظيف التفکير في التعلم يحول عملية اکتساب المعرفة من عملية خاملة إلى نشاط عقلي يفضي إلى إتقان أفضل للمحتوى المعرفي، وإلى ربط عناصره بعضها ببعض.

وتتحد مشکلة الدراسة في ضعف مهارات التفکير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية وانخفاض مستوى المشارکة في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي ومحاولة تقصي أثر فاعلية برنامج تدريبي في المقال والکاريکاتير الصحفي على تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي.

ونظراً لأن أغلب المعلمين يرکزون في تدريسهم علي طرق تقليدية في التدريس تعتمد علي الحفظ والإظهار وتعمل داخل إطار الکتاب المدرسي، لذلک تتطلع الدراسة إلي ضرورة الاهتمام بالقدرات العقلية والمهارات المختلفة التي تساعد الطالب علي أن يکون عضوا ناجحا في مجتمعه، فقد نادي کيلي (Kelly, A,1999,121) بأن يعطي الطالب الفرصة الکافية لأن يفکر ثم يتحدث ثم يعمل.

کما يؤکد ولج (Walgg,E:1996,4) بأن يکون التعليم وسيلة لتهيئة الجيل الحالي للمستقبل کما يسهل ويساعد الطلبة الذين يرغبون في إکمال تعليمهم.

ونظراً لأهمية(المقال الصحفي- والکاريکاتير الصحفي) والدور المؤثر الذي يقوم بة في حياة الطلاب وتشکيل عقولهم فإن هذه الدراسة تسعى لتفعيل دورهما في تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتتضح المشکلات التي تواجه(المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي) فيمايلي-:

(1) قلة الميزانيات المخصصة لممارسة النشاط الإعلامي بالمدارس يعوق دون قيام المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي بدورهما في تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية .

(2) انتشار السلبية واللامبالاة لدي الطلاب وعدم تعويدهم علي الجرأة والشجاعة.

(3) عدم تخصيص وقت کافي أثناء اليوم الدراسي لممارسة المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي بالمدرسة.

(4) قلة الخبرة لدي القائمين على الإعلام التربوي بالمدارس لتدريب الطلاب علي المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي.

(5) ندرة الدراسات والبحوث التي أجريت في مجال المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي ودورها في تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

(6) عدم وجود برامج تنموية في مجال المقال والکاريکاتير الصحفي من قبل وزارة التربية والتعليم.

تساؤلات الدراسة:-

في إطار ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي والتي تسعى هذه الدراسة للإجابة عنه وهو :ما فعالية برنامج تدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي لتنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ وينبثق من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية هي:

س1 ما التصور لإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

 س2 ما أثر البرنامج التدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي لتنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟

س3 ما أثر البرنامج التدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي لتنمية الوعي السياسي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟

أهداف الدراسة :          

تتعدد أهداف الدراسة، ويتزايد الاهتمام بها لما لها من أهمية وأثر في توجيه النشاط الإعلامي والدفع نحو إنجاز الأعمال المساعدة علي النجاح، مما يتطلب تحديدا لأهدافها
والتي منها:-

(1) بناء برنامج تدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي لتنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

(2) دراسة أثر البرنامج التدريبي في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية.

(3) دراسة أثر البرنامج التدريبي في تنمية الوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

(4) دراسة مهارات التفکير الناقد وعلاقتها بالوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

(5) التوعية السياسية للطلاب کأن يشرح سياسة الحکومات والأحزاب المختلفة من
قضايا المجتمع.

أهمية الدراسة :

تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الموضوع الذي تتناوله، وهو التفکير الناقد والوعي السياسي، واللذان يعدان مطلباً ملحاً في هذا العصر. وتتضح أهمية الدراسة من خلال
العناصر التالية:-

  • تسعي الدراسة الحالية لتنمية الوعي السياسي بأبعاده الثلاثة ( المعرفي ، المهارى ، السلوکي) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  • · الکشف عن الجوانب السلبية في المجتمع حيث يستطيع الکاريکاتير الصحفي أن يعبر عن هموم الناس ومشاکلهم ويفتح باب الحوار حول مشکلة أو ظاهرة جديدة على المجتمع بما يکسب الطلاب القدرة على مواجهة المشکلات الحقيقية التي تلاقيهم في حياتهم العملية وکيفية إيجاد الحلول المناسبة لها.
  • · کما تسعي الدراسة الحالية لتنمية التفکير الناقد بأبعاده الخمسة(الافتراضات، التفسير، التقويم، الاستنباط ، الاستنتاج) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  • مساعدة الطلاب على حرية التعبير عن أفکارهم في جو ديمقراطي وإعطائهم حقهم في النقد البناء من خلال ممارسة الکاريکاتير الصحفي.
  • تقديم بعض التوصيات المقترحة التي يستفيد منها الطلاب والتربويون.

فروض الدراسة:

  • · الفرض الاول " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة علي مقياس التفکير الناقد في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين".
  • · الفرض الثاني " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس التفکير الناقد للمجموعتين التجريبيتين لصالح الأداء البعدي" .
  • · الفرض الثالث " لا يوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) على مقياس التفکير الناقد في التطبيق البعدي".
  • · الفرض الرابع " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي السياسي في التطبيق البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين".
  • · الفرض الخامس " يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس الوعي السياسي للمجموعتين التجريبيتين لصالح
    الأداء البعدي" ..
  • · الفرض السادس " لا يوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس الوعي السياسي في التطبيق البعدي".

مصطلحات الدراسة:

يعد تحديد المصطلحات والمفاهيم خطوة هامة في مجال البحث العلمي وذلک لکي يتسنى معرفة عناصره ومکوناته وتحتوي الدراسة الحالية علي العديد من المصطلحات التي سوف نستعرضها.

  • · الکاريکاتير الصحفي:- يعرفه الباحث إجرائيا بأنه تعبير وجداني عما يدور في مخيلة الفرد اتجاه شخص أو حدث هام أو أي موضوع يشغل مجموعة من الأفراد(الجمهور) فيعبر عنه بإبراز أهم سماته، ويصحبه بتعليق عليه وذلک لأحداث تغير في الأفراد مستخدما في ذلک الفکاهة
    أو السخرية.
  • · الـمقال الصحفي: يعرفه الباحث إجرائيا المقال الصحفي إجرائيا بأنه: التعبير الحر عن وجهة نظر کاتبة مدعماً بالحجج والبراهين ومعبراً عن القضايا والأحداث الجارية ويتناول مختلف مجالات الحياة التي تشغل الرأي العام بغرض التأثير فيهم.
  • · التفکير الناقد: يعرفه الباحث إجرائيا بأنة نشاط عقلي هادف يقوم علي مهارات معرفية إستداليه، للتوصل إلي نتائج جديدة معتمداً علي الشرح والتفسير للمعلومات والبيانات المتاحة وإخضاعهم لعملية الفرز والتحليل وإدراک الحقائق بطريقة موضوعية وإصدار أحکام متميزة ودقيقة من خلال فحص المعلومات والوقائع وإدراک إطار العلاقة الصحيحة دون تطرف في الرأي أو تأثر بالنواحي العاطفية والآراء التقليدية الشائعة للوصول إلي التقويم.
  • · الوعي: يعرفه الباحث إجرائيا بأنه نتاج مباشر لمجموع العوامل البيئية والوراثية ولا يحتاج إلي أى وساطة أو تعليل للتعبير عن نفسه ومن خلاله يصبح الفرد علي دراية بما يحدث من حوله محليا وعالميا.
  • · الوعي السياسي: يعرفه الباحث إجرائيا بأنه وعي عام يستهدف أفراد المجتمع بجميع طوائفه وبمجمل قضاياه الإعلامية والاقتصادية والتعليمية والثقافية والعلمية والاجتماعية وغيرها، والتي من شأنها التأثير في أفراد المجتمع مستخدما في ذلک الفنون الصحفية التي تنشر کل جديد بصدق وأمانة مما ينتج عنه تنوير أفراد المجتمع وتوعية بمجمل قضاياه السياسية والبيئية والمحلية والدولية للنهوض به وتقدمه.

الدراسات السابقة:-

يتفق معظم المشتغلين بالبحث العلمي على أن البحوث والدراسات السابقة تلقي الضوء على کثير من القضايا التي تفيد الباحث في دراسته فيما يتعلق بإجراءات دراسته المختلفة، مثل صياغة الفروض، وتحديد عينة البحث والأدوات المستخدمة، وأساليب المعالجة الإحصائية.

ويتناول هذا الفصل مجموعة من الدراسات العربية والأجنبية في خمسة محاور هي:

  • أولاً : دراسات عربية وأجنبية تناولت التفکير الناقد:
  • ثانياً : دراسات عربية وأجنبية تناولت الوعي السياسي:
  • ثالثاً : دراسات عربية وأجنبية تناولت الکاريکاتير والمقال الصحفي:
  • رابعاً: تعليق عام على الدراسات العربية والأجنبية السابقة::

دراسة ميشيل(2002: Rugks Michal)

بعنوان: فاعلية نموذج مقترح في تنمية التحصيل الإکاديمى ومهارات التفکير الناقد لدي طلاب جامعة واين بالولايات المتحدة.

هدفت الدراسة إلى: التعرف فاعلية نموذج مقترح في تنمية التحصيل الإکاديمى ومهارات التفکير الناقد لدي طلاب جامعة واين في الولايات المتحدة.

أداة الدراسة: اختبار يقيس التحصيل الإکاديمى ومهارات التفکير الناقد........
إعداد الباحث.

عينة الدراسة: اشتملت عينة الدراسة على(817) طالباً من جامعة واين وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتم تطبيق البرنامج عليهم.

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  • وجود فروق لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفکير الناقد.
  • وجود علاقة إرتباطية بين التحصيل الأکاديمي والتفکير الناقد.

دراسة: (سعود بن سليمان النبهاني:2010).

عنوان الدراسة: مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طلبة کلية العلوم التطبيقية بنزوى في سلطنة عمان.

وقد استهدفت الدراسة: معرفة مستويات مهارات التفکير الناقد لدى طلبة کلية العلوم التطبيقية بنزوى .

عينة الدراسة: تألف مجتمع البحث من جميع طلبة کلية العلوم التطبيقية بنزوى في تخصصي التصميم ودراسات الاتصال البالغ عددهم (642) طالباً وطالبة.

 أداه الدراسة: تم تطبيق اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد.

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :

(أ) تفوق الإناث في مستوى إمتلاک مهارات التفکير الناقد على اختبار کاليفورنيا لمهارات التفکير الناقد النموذج 2000 ، في کل مهارة من المهارات الخمس وعلى مستوى
الاختبار ککل.

(ب) کما أوضحت النتائج أن مهارة الاستدلال من المهارات العقلية التي تعتمد عليها عملية التفکير الناقد بشکل مباشر، وهي تقوم على إيجاد الحجج والافتراضات وصولاً إلي النتائج المطلوبة من خلال إدراک العلاقات بين الأسباب والنتائج.

دراسة(عبدالمحسن بن رشيد المبدل:2010).

عنوان الدراسة:المکونات الإيجابية للبيئة الصفية في ضوء(نظرية مواري) وعلاقتها بمهارات التفکير الناقد.

وقد استهدفت الدراسة: تطبيق نظرية مواري على المجتمع السعودي بقصد التعرف على المکونات الايجابية للبيئة الصفية وأثرها على التفکير الناقد.

أدوات الدراسة:استخدمت الدراسة مقياس المکونات الإيجابية للبيئة الصفية والذي تم بناؤه في ضوء نظرية مواري للضغوط البيئة والنفسية، وکذلک اختبار (واطسون جليسر (الصورة المختصرة WGCT-SF لقياس مهارات التفکير الناقد وتکونت عينة الدراسة من (1212) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بالرياض.

وقد أسفرت الدراسة عن النتيجة التالية: وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين المکونات الإيجابية للبيئة الصفية في ضوء نظرية مواري ومهارات التفکير الناقد، کما يتبين أن أهم مکونين يؤثران في مهارات التفکير الناقد هما(التوجيه الذاتي المسئول، والدعم الاجتماعي).

دراسة(صابر عبدالکريم أبومهادي:2011).

عنوان الدراسة: مهارات التفکير الناقد المتضمنة في منهاج الفيزياء الفلسطيني للمرحلة الثانوية ومدى اکتساب الطلبة لها.

وقد استهدفت الدراسة: تحديد مهارات التفکير الناقد الواجب توافرها في منهاج الفيزياء للمرحلة الثانوية، ومعرفة مدى توافر هذه المهارات في محتوى منهاج الفيزياء، ومدى اکتساب الطلبة له.

أدوات الدراسة: استخدمت في هذه الدراسة عدة أدوات وهي: قائمة مهارات التفکير الناقد، وأداة تحليل المحتوى، واختبار لقياس مهارات التفکير الناقد: وتضمن قياساً لخمس مهارات هي مهارة الاستنتاج، ومهارة معرفة الافتراضات، ومهارة تقويم المناقشات، ومهارة التفسير، ومهارة الاستدلال. وطبقت عينة الدراسة على (435) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي.

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: ** فيما يتعلق بتحليل المحتوي لکتب الفيزياء: المهارات التي تعزز مهارات التفکير الناقد تتوفر بشکل جيد في کتب الفيزياء المستهدفة، کذلک تتوزع بشکل مقبول، فقد حصلت مهارة الاستنتاج علي نسبة (32.7) من المجموع العام لمهارات التفکير الناقد الخمسة، في حين حصلت مهارة معرفة الافتراضات على(20.8) أما مهارة تقويم المناقشات فقد حصلت على(11.5) .

دراسة هوروتسHorowitz, Edward:2001)).

بعنوان: دور الاتصال في التنشئة الاجتماعية والسياسية والمواطنة لدي الشباب في مرحلة ما بعد الشيوعية في بولندا.

وقد هدفت الدراسة: إلي التعرف على العمليات التي يطور بها المراهقون والبالغون في بولندا المواقف والمعارف والقيم السياسية، التي تمکنهم من المشارکة في المجتمع بعد
سقوط الشيوعية.

منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم اعداد استبانة کأداة لها وذلک لتقصي أثر دورا لاتصال في تنمية الوعي السياسي لدي الشباب في مرحلة ما بعد الشيوعية
في بولندا.

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  • أن وسائل الإعلام وخصوصاً التليفزيون لعبت دوراً مهماً في تنشئة المراهقين سياسياً.
  • · أن وسائل الإعلام والمدرسة والأسرة هي الطريق المعتمد للتنشئة السياسية للمراهقين بما تحمله من قيم ومعلومات، وان هذا الثلاثي لابد وان يعمل بطريقة تکاملية ديناميکية.

دراسة تومس ريشلReischl, Thomas: 2002)).

بعنوان: التمکين السياسي وتقييم التدخل مع طلاب الجامعة المساهمين.

وقد استهدفت الدراسة: التعرف علي دور الجامعات في تمکين الطلبة على المستوى السياسي، والوعي الناقد وسبل دمج الشباب ومشارکتهم في المجتمع المحلي والتأثر في السياسة العامة للدولة.

منهج الدراسة وأدواتها: استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة( (106 طالباً وطالبة من الجامعة الأمريکية المتوسطة، وتم تعريض المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي شمل عدة قضايا مثل مشارکة المجتمع المحلي، والضغط السياسي، والقيادة، وحل النزاعات والثقافة السياسية، وبعد ذلک تم تعريض المجموعتين لمواقف في المجتمع المحلي لها علاقة بمشکلات حياتية وقضايا متعلقة بالعمل السياسي.

وقد أظهرت النتائج مايلي: ** وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين، لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على دور الجامعة في تمکين وزيادة الوعي السياسي لدى الطلبة.

دراسة( هالة محمد بري:2010).

عنوان الدراسة:تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي السياسي لدي طلاب الجامعة

وقد استهدفت الدراسة: الربط بين المقال الصحفي والوعي السياسي باعتباره محور
اهتمام الطلاب.

أدوات الدراسة: قامت الباحثة بإعداد إستبانه للطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة وتم تطبيقها علي عينة تتکون من(200) طالب وطالبة بالفرق النهائية بالکليات العملية والنظرية بجامعة المنصورة وذلک لتعرف على الدور الذي تقوم به هذه الأنشطة في تنمية الوعي السياسي لديهم، ومتطلبات تفعيلها من وجهة نظرهم.

وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها:

  • · تلعب الأنشطة الطلابية دوراً في تنمية الوعي السياسي للطلاب فيما عدا(العضوية بأحد الأحزاب السياسية بالنسبة للطالبات، اختيار من يمثلهم في المجتمع بداية من أعضاء المجالس المحلية وانتهاء برئيس الجمهورية بالنسبة لطلاب الکليات النظرية.
  • · مازالت هناک حالة عدم الرضا عند طلاب جامعة المنصورة عن درجة الوعي السياسي التي تحققها الأنشطة الطلابية، وهذا ما توصلت إليه الدراسة من خلال ما ذکره الطلاب من متطلبات لتفعيل دور الأنشطة في تنمية وعيهم السياسي.

 

دراسة(شيرين حربي الضاني:2010)

عنوان الدراسة: دور التنظيمات السياسية الفلسطينية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبة الجامعات في قطاع غزة.

تهدفالدراسةإلى التعرف على دور التنظيمات السياسية الفلسطينية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبة  الجامعات في قطاع غزة، ودور الأنشطة التنظيمية الممارسة داخل الجامعات في تعزيز الوعي السياسي لأبنائها الطلبة.

منهج الدراسة وأدواتها: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث يقوم بوصف وتفسير ما هو کائن ويعبر عنه تعبيراً کمياً وکيفياً.

عينة الدراسة: يتکون مجتمع الدراسة من(600) طالب من طلبة البکالوريوس في الجامعات الرئيسية في قطاع غزة وهي(جامعة الأزهر، والجامعة الإسلامية، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة الأقصى).

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:

  • ارتفاع مستوى الوعي السياسي لدى الطلبة الذکور مقارنة بالإناث.
  • ارتفاع نسبة الوعي السياسي العام لدى الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين(28-32 عام) مقارنة بباقي الفئات العمرية.
  • · انخفاض مستوى الانتماء الوطني لدى الطلبة في جامعات قطاع غزة، وتراجع قيام التنظيمات السياسية بوظائفها التوعية في تعزيز الانتماء، وبلورة الهوية الوطنية ونشر الوعي السياسي.

دراسة(محمد عبدالله الحورش:2012).

عنوان الدراسة: الوعي والمشارکة السياسية لدى المواطن اليمني.

وقد استهدفت الدراسة: معرفة العلاقة بين الوعي والمشارکة السياسية لدى المواطن.

منهج الدراسة وأدواتها: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لأجل تحقيق أهداف الدارسة، وتم تطبيق استمارة استبيان کأداة لجمع البيانات ميدانياً وتطبيقها علي عينة مکونة من(1100) فرداً من المواطنين البالغين عمرهم(10) سنوات فما فوق في أمانة العاصمة صنعاء.

وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها:

  • · توجد علاقة طرديه بين مجال الاتجاهات السياسية وبين ثلاثة مجالات من بعد المشارکة السياسية وهي مجالات)الإنتخابات السياسية، النشاط الحزبي والجماهيري، والاهتمام السياسي).
  • · توجد علاقة طرديه بين مجال أدارک الحقوق والواجبات في بعد الوعي وبين جميع مجالات المشارکة الأربعة( العضوية، الانتخابات ، النشاط الحزبي والجماهيري ، والاهتمام السياسي( ولقد تبين أن درجة الوعي السياسي لدى المواطن اليمني تختلف بإختلاف(النوع ، العمر ، المستوى التعليمي ، ومحل الإقامة( وأهمية عقد دورات وندوات وبرامج خاصة بالتوعية السياسية للمواطنين، وإدخال مواد تتعلق بالوعي والثقافة السياسية إلى جانب المناهج الدراسية التي تدرس في المدارس والجامعات.

دراسةBetty H.Winfield and Doyle Yoon :2002)).

بعنوان: الصورة الذهنية لکوريا الشمالية کما يعکسها الکاريکاتير في الصحافة الأمريکية.

 وقد استهدفت الدراسة: معرفة استخدام الکاريکاتير في سبع صحف أمريکية للاستشهاد التاريخية لتصوير ثلاثة حروب کانت کوريا الشمالية طرفاَ فيها في الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

أداة الدراسة: استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون قام الباحثان بتطبيقها علي(79) کاريکاتيرا خلال فترة الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:

  • أن حوالي 80% من الرسوم التي تم تحليلها لم تستخدم الأشکال والرموز التاريخية وظهرت کوريا الشمالية في الکاريکاتير بصورة سلبية.
  • أن رسامي الکاريکاتير استخدموا العناصر التاريخية لشرح الأحداث الجارية بنسبة قليلة لا تتعدى 7.6% من الکاريکاتير الذي تم تحليله، حيث تم استخدام أسلوب التشابه بين الرموز مثل العم سام لوصف الولايات المتحدة الأمريکية، والمطرقة والمنجل لوصف الاتحاد السوفيتي.

دراسة (:2004 (Albert, M. Thomas

بعنوان: رؤية الألمان لصورة إنجلترا وفرنسا من خلال الکاريکاتير الصحفي.

هدفت هذه الدراسة إلي اختبار العلاقة بين رسوم الکاريکاتير والتعليقات المصاحبة له، والجمهور، وذلک من خلال الترکيز على جهود "فردريک جوستن بيرتوخ"، وهو أحد الناشرين البارزين في ألمانيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر.

وتمثلت أداة الدراسة في: إعداد استمارة استبيان علي عينة من إصدارات جريدتين "لندن وباريس" واستطاع من خلالها تشکيل آراء الطبقة العليا من الألمان في مدينة"ويمر" عن طريق استخدام الکاريکاتير.

وخلصت الدراسة إلى:

  • استطاع الألمان تفسير الرسم بشکل أفضل من خلال التعليقات المصاحبة للرسوم الکاريکاتيرية.
  • تم استخدام الرسوم الکاريکاتيرية کوسيلة للتأثير على آراء الألمان نحو فرنسا وإنجلترا.

دراسة (أسامة عبد الرحيم على:2007).

عنوان الدراسة: تعرض قراء الصحف للکاريکاتير وعلاقته باستجاباتهم المعرفية والوجدانية.

هدفت الدراسةإلى :التعرف على معدلات تعرض القراء للکاريکاتير، وتحديد نوع الکاريکاتير الذي يفضله القراء، والتعرف على أسباب متابعة الکاريکاتير لدى القراء ورصد العوامل التي تساعد على فهم الکاريکاتير، والکشف عن الأساليب الإقناعية التي تجذب القراء والتعرف على الاستجابات المعرفية والوجدانية للکاريکاتير لدى القراء .

منهج الدراسة: استخدم الباحث منهج المسح لعينة من القراء للکاريکاتير للتعرف على مدى اهتمامهم بالکاريکاتير واستجابتهم المعرفية والوجدانية، وعلاقة التعرض للکاريکاتير بالخصائص الديموغرافية.

وتوصلتالدراسةإلىعدةنتائج منأهمها:

  • ارتقاء نسبة تعرض القراء للکاريکاتير في الصحف المصرية، وجاء الکاريکاتير في مقدمة الفنون الصحفية التي تفضلها عينة الدراسة.
  • · نسبة أفراد العينة الذين يتعرضون للکاريکاتير على المواقع الالکترونية بصفة دائمة کانت نسبة ضئيلة، بينما النسبة الأکبر يتعرضون للکاريکاتير في الصحف الورقية .
  • · کما جاء الکاريکاتير السياسي في مقدمة أنواع الکاريکاتير التي يهتم بها القراء يليه الاجتماعي، ثم الفکاهي، ثم الاقتصادي، ثم الرياضي، وأخيراً کاريکاتير الشخصية.

دراسة (کاظم المقدادي:2010).

عنوان الدراسة: اتجاهات جديدة في أساليب کتابة المقالات الصحفية.

وقد استهدفت الدراسة: إيجاد توصيفات جديدة لکي لا تختلط العناوين المهمة بمکان أن تکون التوصيفات مختلفة بهدف الابتعاد عن الخلط بين المکونات والأشکال .

منهج الدراسة: أجرى الباحث دراسة تحليلية مقارنة على عينة من صحف الأهرام والأخبار والجمهورية وجريدة السياسي کصحيفة أسبوعية قومية ومجلة المصور کمجلة قومية أسبوعية وصباح الخير وروزا ليوسف کمجلتان أسبوعيتان قوميتان وذلک في الفترة من 1970 إلى 1979.

وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:

  • · يتضح من خلال الدراسة التحليلية أن المقالات الصحفية التي تم إخضاعها للدراسة تضيف جديد لايمت بصلة لا إلى شروط وقواعد کتابة المقالة الافتتاحية ولا إلى شروط وقواعد وکتابة العمود الصحفي:
  • · المقالة الافتتاحية تتسم بالموضوعية بينما يعبر العمود الصحفي عن تجربة شخصية .. ونرى أن المقالات الصحفية الخاضعة للدراسة تجمع ما بين الموضوعية والذاتية.
  • · مکان کتابة المقالة الافتتاحية وکذلک العمود الصحفي يکون ثابتا .. بينما وجدنا أن هذه المقالات غير متقيدة بهذا الشرط المهم فهي في حالة متنقلة حيث يجد القارئ صعوبة في البحث.

 

تعقيب عام علي الدراسات السابقة کمايلي:-

استطاعت هذه الدراسة الربط بين المقال والکاريکاتير الصحفي وأثارهم في تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدي طلاب المرحلة الثانوية باعتبارهما محور اهتمام الطلاب، فمن خلال الدراسة الحالية نتعرف على کيفية توظيف المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي والاعتماد على کل خصائصهما في معالجة بعض القضايا السياسية، وهل معالجة الکاريکاتير والمقال الصحفي لمثل هذه المتغيرات تعد هي الأفضل أو أن هناک من الفنون التحريرية الأخرى افضل في معالجة مثل هذه القضايا بأسلوب وطريقة أفضل ونستعرض التعقيب من خلال النقاط التالية:

أولا: استفادتالدراسةالحاليةمنالدراساتالسابقة بصفة عامةمايلي:

أفادت الدراسات السابقة الباحث بأن ساعدته في تحديد مشکلة الدراسة الحالية، وتحديد هدفها، وتساؤلاتها  وفروضها، وفي تصميم أداة الدراسة وإعداد المقياس من حيث عدد فقراته وأسئلته، والمحاور الأساسية التي تقوم عليها، ومستوى وعمق الأسئلة، وکذلک في معالجة البيانات الإحصائية، وتحديد عينة الدراسة ومجتمعها، على أن تکون العينة مناسبة لموضوع الدراسة بالإضافة إلى تبصير الباحث إلى إمکانية التغلب على بعض العقبات التي ستعترضه عند التطبيق الميداني للدراسة الحالية.

ثانيا: اتفقت الدراسة الحالية مع العديدمن الدراسات والبحوثالسابقة في :

قد اختار الباحث تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي وهذا ما انتهجته دراسة کلا من کدراسة(2000:Michal) ودراسة (أحمد جوهر أمين:2003) ودراسة (أمل عبد العزيز خالد:2003) ودراسة(ياسمين عبد الغني سالم:2008) ودراسة(إلهام سالم کشلوط :2009) ودراسة(خالد ناهس العتيبي:2009) ودراسة(عاصم محمد إبراهيم:2010).

ثالثا: اختلفت الدراسة الحاليةعنالدراساتالسابقةفيالنقاطالتالية :

  • · الإطار الزمني الذي طبقت فيه الدراسات السابقة، حيث أجريت في ثلاثة عقود مختلفة، التسعينات من القرن الماضي، وأيضا في العقد الأول من الألفية الثالثة، وجزء من العقد الثاني من الألفية الثالثة.
  • · الأماکن التي طبقت فيها الدراسات السابقة، حيث أجريت في بيئات مختلفة
     عربية وأجنبية.
  • من حيث الأدوات التي استخدمتها کل دراسة.
  • وقد وجد الباحث من خلال استعراضه للدراسات السابقة تباين العينات من حيث الخصائص والحجم والمرحلة العمرية.
  • کما اختلفت في المتغيرات والمعالجات الإحصائية التي طبقتها الدراسات السابقة، مما تسبب في اختلاف نتائجها.


رابعا: ما تتميز بة الدراسة الحالية:

  • · على الرغم من وجود دراسات ومؤلفات في موضوعي الوعي السياسي والتفکير الناقد إلا أن الباحث ومن خلال مراجعته للأدبيات الدراسات والمؤلفات السابقة التي تناولت هذين الموضوعين لم يعثر على دراسه أکاديمية طرحت موضوع الکاريکاتير والمقال الصحفي ومتغيرات الدراسة في دراسه واحده، وهذا ما يميز هذه الدراسه الحالية بأنها الدراسه الأولى من نوعها إلى الآن التي بحثت هذا الموضوع حسب إطلاع الباحث.
  • بلغت عينة الدراسة الحالية(105) مفردة، وهي نسبة تفوق حجم العينات التي تناولتها کل من الدراسات السابقة.
  • البيئة التي طبقت فيها الدراسة وهي البيئة المصرية.
  • · قام الباحث بإعداد مقياس التفکير الناقد، الذي تم وضعه في ضوء قائمة مهارات
     التفکير الناقد.
  • قام الباحث بإعداد مقياس الوعي السياسي والذي تم وضعه في ضوء الظروف السياسية التي تمر بها البلاد.

الإطار النظري للدراسة

  • التفکير الناقد Critical Thinking

التفکير الناقد وهو من المفاهيم التربوية المهمة، التي حظيت بالعديد من التعريفات على المستويين العربي والأجنبي، ويري الباحث أن هذا الاختلاف والتعدد والتنوع الکبير يرجع إلى طبيعة التفکير الناقد التي يغلب عليها التداخل والتعقيد من ناحية، وبسبب کثرة وجهات النظر والنظريات الکثيرة التي عالجته.

مفهوم التفکير الناقد:

يعرفه(فتحي مصطفي الزيات:2002) بأنه نوع التفکير التقويمي يهدف إلي التحقق من المعلومات ومدي اتساقها ومصداقيتها ونتائجها وملاءمتها ويقوم علي استخدام أو توظيف لعمليات وحکم في ضوء معايير أو محکان معينة.

ويعرفه قيشر(Fisher,A:2001,4) بأنة تفکير تأملي معقول يرکز علي اتخاذ القرار فيما نعتقد أو نفعل.

ويعرفه کل من فاسيون(Facione, P. & Facione:2002,2) بأنه عملية الحکم الهادف والمنظم ذاتيا، والمحرک المعرفي الذي يؤدي إلى حل المشکلات واتخاذ القرارات، وهذا التعريف هو الذي يتبناه مجموعة من الخبراء المختصين في مجال التفکير الناقد.

مهارات التفکير الناقد:

أختلف المربون حول تحديد مهارات التفکير الناقد کما اختلفوا حول مفهومه، واجتهد کل منهم في تحديد مهاراته، ووضع قوائم بمهاراته التي يمکن تنميتها من خلال المناهج الدراسية التي تدرس بمختلف مراحل التعليم العام وفيما يلي يعرض الباحث مهارات التفکير الناقد کما جاءت في بعض الکتب والدراسات:-

وتتحدد مهارات التفکير الناقد بالدراسة الحالية فيما يلي:-

1- مهارة تقويم الافتراضات Assumptions Testing.

عندما يقوم المفکر الناقد بتقويم افتراضاته يکون لديه استعداد لإهمال افتراضات سابقة خاصة عندما تبدو أنها غير ملائمة والبحث عن افتراضات جديدة تکون أکثر توافقا مع خبراته عن العالم الخارجي (فاروق السيد عثمان: 2005،268).

2- مهارة تقويم الاستقراء .wInduction

تعرفه ( مريم علي التميمي: 2002،8-9) بأن الاستقراء نشاط عقلي معرفي يستهدف بلوغ نتائج عامة أو أحکام عامة بناءا علي استقراء وقائع أو مشاهدات جزئية واقعية غالبا، ولذلک يسمي (استدلال صاعد)،حيث يمکن عن طريقة بلوغ النتائج أو الأحکام من الجزئيات المشاهدة.

3. مهارة تقويم الاستنباط Deduction

هي قدرة الفرد على معرفة الخلافات بين وقائع معينة تعطى له، بحيث يتحکم في ضوء هذه المعرفة ما إذا کانت نتيجة ما مشتقة من هذه الوقائع المعطاة، بغض النظر عن موقف الفرد منها.

4. مهارة تقويم الحجج ((Evaluation pf Arguments :

هو قدرة الفرد على التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة، من خلال إدراک الجوانب الهامة التي تتصل مباشرة بموضوع معين، وتميز نواحي القوة والضعف فيها.

5- مهارة تقويمالمناقشات:

تتمثل في قدرة الفرد على إدراک الجوانب الهامة التي تتصل بقضية ما، والقدرة على تمييز نواحي القوة والضعف فيها.

الأهمية التربوية للتفکير الناقد:

تتضح الأهمية التربوية للتفکير الناقد في النقاط التالية:

(1) إن التفکير الناقد من أهم أنماط التفکير التي تساعد الفرد على نقد المعلومات الناتجة عن الانفجار المعرفي والتقدم العلمي الهائل، ومن ثمة التوصل إلى المعلومات الصحيحة، وتوظيفها لتحقيق أهدافه وأهداف المجتمع.

(2) تنمية التفکير الناقد ضرورة تربوية لإعداد الأفراد الذين لديهم القدرة على نقد الأفکار الناتجة والحلول المقترحة للمشکلات، وٕإخضاع هذه الأفکار والحلول للمنطق، لذلک کان أساس التفکير الناقد أساساً فلسفياً.

(3) تنمية التفکير الناقد ضرورة تربوية لإعداد الأفراد الذين يمکنهم تحليل الموضوعات الخاصة بمناقشة ما، تحليلا دقيقا للتوصل إلى استنتاج سليم.

(4) تنمية التفکير الناقد ضرورة تربوية لإعداد الأفراد الذين لديهم القدرة على مسايرة التقدم العلمي ومتابعته في جميع المجالات دون توقف.

(5) تنمية التفکير الناقد ضرورة تربوية لحماية عقول الأفراد من التأثيرات الثقافية الضارة والمنتشرة في المجتمعات والتي يتعرضون لها في حياتهم.

(6) للتفکير الناقد ضرورة تربوية لأنه يکسب أفراد المجتمع النظرة العقلية الناقدة التي تعتبر من المتطلبات اللازمة للحياة في عصر العولمة، الذي يتسم بکثرة التيارات الفکرية والثقافية المتناقضة.

(7) تنمية التفکير الناقد ضرورة تربوية لإکساب أفراد المجتمع القدرة على مواجهة الظواهر والمستحدثات البيولوجية، وتقويمها تقويما سليما لتحديد ما يفيد المجتمع، وما لا يفيده وإتخاذ القرارات السليمة بشأنها.

  • ثانياً: الوعي السياسي Political Awareness

يدخل الوعي السياسي ضمن إطار العمل الديمقراطي وما يهدف إليه من دعم وبناء وتنمية وعي الأفراد بحقوقهم السياسية، مثل حق حرية التعددية السياسية، والفکرية، والحزبية، وحرية الرأي والرأي الآخر، وحرية الفکر والانتماء بما يخلق بدائل متعددة للاجتهاد، ويتيح للمجتمع اختيار البديل الأمثل.

مفهوم الوعي السياسي:

ويعرفه(خالد عزت حسين: 2008،52) علي أنه القدرة علي التفاعل مع الأحداث السياسية وکذلک الاستعداد للمشارکة السياسية والاقتدار السياسي وتوفر روح المبادرة لدي الشباب والتسامح الفکري المتبادل ، الانضمام، للأحزاب السياسية وممارسة دور نشيطه بها.

کما يعرف(مکارم عبدالحکيم عبدالله:2111،30) الوعي السياسي بأنه عملية اکتساب الأفراد للمعارف والمهارات والخبرات والقدرات، وإدراک هؤلاء الأفراد للدور المناط بهم والذي يجب عليهم القيام به ليتمکنوا من المشارکة في المجتمع کأعضاء فاعلين.

أنماط الوعي السياسي:-

إذا کان الوعي السياسي أحد مظاهر الوعي الاجتماعي الذي يتصف بالتباين والتنوع فلابد أن يتصف الوعي السياسي بالتنوع وتنتج أنماط متباينة للوعي السياسي يعکس منها ظروف الوقع الاجتماعي وذلک لأن الوعي السياسي ومحتواه يرتبط مباشرة بأسلوب الحياة اليومي، فهو لا يوجد في فراغ إنما ينشأ من خلال الممارسات الواقعية(حامد ربيع: 1982،107-109).

وللوعي السياسي مجموعة من الأنماط کمايلي:-

أولاً - الوعي الحقيقي والوعي الزائف: ذهب مارکس إلي أن الوعي حينما ينبع من الظروف الحقيقة للواقع ويعبر عنة فإنه يصبح وعياً حقيقاً أما إذا شوهت الأفکار والمعتقدات ولم تأتي معبرة عن ظروف الواقع فإنه يصبح مزيفاً وطبقاً لهذين المعيارين فإن الوعي الزائف يشير إلي تلک المعتقدات والأفکار التي لا تنبع من الواقع الموضوعي للطبقة ولا تعمل علي تدعيم مصلحتها في ضوء العلاقات القائمة.

ثانياً- الوعي الاعتيادي اليومي المباشر والوعي النظري المجرد: يعبر الوعي الاعتيادي اليومي المباشر عن الحياة اليومية المباشرة وحاجات البشر اليومية أي إنه يرتب بالوجود العياني المباشر وبالتالي، فهو تفصيلي وتجزيئي، أما الوعي النظري فهو يحاول من منظور تاريخي ومعاصر فهم جوهر الواقع الاجتماعي وظاهرته والقوانين الأساسية التي تحکم صورته(حمادة احمد الدسوقي: ،70).

ثالثاً - الوعي الفردي والوعي الجماعي: يعبر الوعي الفردي عن وعي فرد محدد له ظروفه الخاصة، بينما يعبر الوعي الجماعي عن وعي طبقة محددة أو وعي مجتمع محدد أو وعي أسرة محددة.

رابعاً- الوعي بالواقع والوعي بالممکن: الوعي بالواقع تشکله الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية ويمکن أن يکون حقيقياً يعبر بصدق وموضوعية عن ظروف المجتمع ويمکن أن يکون مزيفاً حينما يلجأ صاحب المصلحة إلي وضع أساليب ومعوقات تحول دون الإدراک الحقيقي للمجتمع أما الوعي الممکن فهو الوعي المستقبل الذي يتجاوز قشرة التزييف محاولا الوصول بالمجتمع إلي مستقبل أفضل ويظل هذا الوعي حقيقياً ما لم تتدخل قوي اجتماعية تعمل علي تزييفه( جميله بکر حسين: 1995 ،14).

العوامل المؤثرة في تکوين الوعي السياسي:-

لا يوجد عامل واحد يؤثر في تکوين الآراء والمواقف السياسية بل توجد عدة عوامل ومتغيرات تؤثر تأثيراً فعالاً في تکوين الآراء والمعتقدات السياسية وصياغتها واستقرارها فضلاً عن انتشارها وهذه العوامل هي:-

1- الأسرة: تعد الأسرة المؤسسة السياسية الأولى التي ما يفتح الطفل عينيه إلا عليها، حيث يمثل الوالدان الصورة الأولى للسلطة(عبد المنعم المشاط:1992،105).

2- المدرسة: للمدرسة دور مهم فهي تسعى إلى تنمية وغرس الفضائل والقيم في نفوس الأفراد مثل حب الوطن، والتعود على الطاعة، وکيف يکون الفرد مواطناً صالحاً وفاعلاً في المجتمع (مکارم عبدالحکيم عبدالله:2003،38).

3- جماعة الرفاق: وترى الدراسة أن لجماعة الرفاق دور هام في التنشئة السياسية عن طريق حث أعضائها ليعملوا وفق الاتجاهات وأنماط السلوک السياسية التي تقبلها الجماعة، ولذلک قد يصبح الفرد مهتما ومتابعاً للأحداث السياسية تقليداً لأحد رفاقه أو أصدقائه
المقربين إليه.

4- دور العبادة: تعد دور العبادة من المؤسسات المهمة في التنشئة، وإن أکثر ما يميزها عن غيرها من مؤسسات التنشئة السياسية، أنها ترافق الفرد طيلة حياته منذ طفولته وحتى نهاية عمره، وهي تحظى بهالة من الاحترام والتقديس نظراً لمکانتها الروحية في نفس الفرد والجماعة(مکارم عبدالحکيم عبدالله :2003،38).

5- مؤسسات المجتمع المدني:هناک شبه إجماع بين المفکرين السياسيين حول دور مؤسسات المجتمع المدني وضرورتها للتنمية بجميع أشکالها، سواء الاجتماعية أم الاقتصادية أم السياسية، وأنها ضرورة حتمية وشرط أساسي لأي تنمية سياسية ناجحة في أي مجتمع، وبالتالي فإن رقي وتقدم المجتمعات وازدهارها لا يمکن أن يتم إلا بوجود هذه المؤسسات( عبد المجيد العزام:2006،386).

6- وسائل الإعلام الجماهيرية: تري الدراسة أنة يجب على المسئولين العناية ببرامج الإعلام وأنشطته ووسائله والسيطرة عليها بطريقة تؤمن بإحداث التغيير المنشود في الآراء والمواقف، کما يجب على المسئولين من أجهزة ومنظمات المجتمع تنسيق وظائف ومهام أجهزتهم ومنظماتهم مع فعاليات وأنشطة وسائل الإعلام الجماهيرية لکي يکون المواطن تحت تأثيرها المباشر ولکي تؤثر في آرائه ومواقفه الطيبة في الاتجاه المطلوب وعلى هذا يمکن القول إن هذا التدفق المستمر من المعلومات لدى المواطنين، والذي يتکون من خلال وسائل الاتصال من شأنه العمل على خلق وعي سياسي لدى الأفراد، ومعرفتهم بما يجري في بيئتهم، مدرکين للوضع، واعيين بما يدور حولهم، وهذا يجعلهم في استعداد دائم لتقبل السياسات والقرارات التي تأتي من أصحاب القرار، أو العمل على تعديلها أو تغييرها أو رفضها تماماً، وهذا ما يجعل المجتمعات التي يتمتع أفرادها بقدر کبير من الوعي مجتمعات متقدمة وحضارية.

  • ثالثاً : الکاريکاتير الصحفي و الـمقال الصحفي:-

غدا وجود المقال والکاريکاتير الصحفي في أية صحيفة ضرورة لا يمکن الاستغناء عنها, وبات مکونا من مکوناتها ومن أبوابها الثابتة.

تعريف الکاريکاتير الصحفي:

تعددت التعريفات التي استخدمت لتحديد المقصود بمفهوم الکاريکاتير الصحفي ولا شک أن شيوع المفهوم وکثرة استخدامه بواسطة أفراد ذوي تخصصات مختلفة وأطر ثقافية متباينة يؤدي إلى کثرة هذه التعريفات.

وتحدد(إيمان بدر: 2010،320)الکاريکاتير الصحفي بأنه لا يصور الأشخاص لذواتهم وإنما للتعبير عن الحوادث والأفکار والمواقف حيث يحمل دائما فکراً ويدعو له بحيث يحاول تغيير أراء القراء لما يدعو له من أفکار وأراء بإقناعهم، بما تقوله الصحيفة وليس بإضحاکهم.

کما يعرف (طلال الشعشاع:2011،20 (الکاريکاتير الصحفي بأنه اسم مشتق من کلمة لاتينية هي Caricare (کاري کير) التي تعني رسم يغالي في إبراز العيوب،وهي لفظة يقابلها في اللغة العربية )الرسوم الساخرة(.

ويعرف(السيد إبراهيم درويش:2011،110): الکاريکاتير الصحفي بأنه تعبير وجداني عما يدور في مخيلة الفرد اتجاه شخص أو حدث هام أو أي موضوع يشغل مجموعة من الأفراد(الجمهور) فيعبر عنه بإبراز أهم سماته، ويصحبه بتعليق عليه وذلک لأحداث تغير في الأفراد مستخدما في ذلک الفکاهة أو السخرية.

أنواع الکاريکاتير الصحفي:

ينقسم الکاريکاتير الصحفي إلى عدة أنواع تبعاً للمضمون الذي يعالجه وتتمثل في المحاور التالية:-

  • · الکاريکاتير السياسي: هو التعبير عن الموقف السياسي الحالي من خلال الرسم فقط أو الرسم والحوار، ويتناول القضايا المحلية والعالمية، ويزدهر إبان تفجر التناقضات السياسية ووصولها إلى درجة الغليان وتتضح وظيفة الکاريکاتير السياسي في تصوير الواقع السياسي بأسلوب هجائي ساخر وبدرجة عالية من المهارة والتعبير الفني مما يعمل على التحريض السياسي للمتلقين(أسامة عبدالرحيم علي: 2003،147).
  • · الکاريکاتير الاجتماعي: ويشير الباحث إلي أن الکاريکاتير الاجتماعي يتخذ مواضيعها من المحيط الاجتماعي والتي تهتم بمعالجة الظواهر الاجتماعية، کظواهر النمو الديمغرافي، قضايا المرأة، البطالة،العلاقات الأسرية.
  • · الکاريکاتير الإعلامي: يسعى الإعلام لننشر الوقائع والآراء في صيغة مناسبة بواسطة ألفاظ أو أصوات أو صور وبصفة عامة بواسطة جميع العلامات التي يفهمها الجمهور، لهذه الغاية تتخذه الصحف لإبراز الحدث وإبداء الرأي، بهدف تزويد القراء بالمعلومات عما هو جار في الواقع ( زهير احدادن:1991،67).
  • · الکاريکاتير الثقافي: الثقافة نمط من أنماط السلوک،فهي تعبر عن شبکة العلاقات والاتصال في المجتمع ويعمل الکاريکاتير على دعم وتوطيد هذه العلاقة عن طريق توسيع المعارف لدينا وذلک بتحديد مع أني الخير والشر عبر ما ينقله من رموز کما يساهم في إحداث المتعة الفنية، وهو بهذا يمثل شکلا من أشکال الثقافة الجماهيرية.
  • · الکاريکاتير الفلسفي: يعالج حالة نفسية للإنسان من داخله على الرغم من غموض
    هذه الرسوم.

الدور التربوي للمقال والکاريکاتير الصحفي ومشکلاتهما:

لاحظ الباحث الکثير من المعوقات التي تؤثر على ممارسة المقال والکاريکاتير الصحفي بالمدارس وهذا ما جاء في دراسة (1994:Orion, Holstein) التي تؤکد على وجود بعض المعوقات التي تؤثر على ممارسة الأنشطة اللاصفية ومن أهمها عدم قناعة المعلمين ومطوري المناهج في ممارسة الأنشطة اللاصفية التي تتطلب خروج الطلاب خارج بيئة الفصل المدرسي ولقد نتج عن ذلک عدم مزاولة الأنشطة اللاصفية ضمن اليوم الدراسي ولا تدخل ضمن التقييم الشامل للمتعلم وعزوف کثير من المعلمين عن عدم المشارکة في الأنشطة اللاصفية وعدم تشجيع الطلاب على ممارستها وانعکس ذلک على عدم اکتشاف الموهوبين بالمدارس.

 وتعتبر قضية کبت حرية التعبير عن الرأي لدي الطلاب من خلال المقال والکاريکاتير الصحفي لابد أن تشارک في حلها جميع المؤسسات التربوية وأن يُخَاطَبوا في ذلک بالوسائل المختلفة والمدرسة کإحدى المؤسسات التربوية لابد أن توظف جميع إمکانياتها التربوية من أجل منح الطلاب حرية التعبير عن الرأي من خلال المقال والکاريکاتير الصحفي وتعتبر الصحافة المدرسية إحدى الوسائل التربوية داخل المدرسة التي تستطيع تحقيق ذلک فهي متنفس تخاطب الطلاب دون ضغط.

فرغم الدور الفعال للمقال والکاريکاتير الصحفي في تنمية القدرات العقلية وربط الطلاب بالبيئة المحيطة بة والعالم الخارجي وجعل للطلاب دورا فعالا وإيجابي نحو عملية التعلم ورغم ذلک يوجد العديد من القصور والسلبيات التي تحول دون قيام المقال والکاريکاتير الصحفي بدورهما المنوط منهما وهذه السلبيات هي:-

  • عدم وجود مکتبة إعلامية أو أرشيف صحفي بالمدارس يرجع إليه الطلاب للحصول على المعلومات المختلفة منه.
  • عدم تعميم العمل الصحفي بالمدرسة على جميع الطلاب حيث يقتصر على فئة بسيطة من طلاب المدرسة لا يتجاوز نسبتهم 5٪ فقط.
  • عدم تخصيص درجات تميز تضاف للمجموع الکلي للطلاب الموهوبين في المقال والکاريکاتير الصحفي بالمدرسية.

إجراءات الدراسة الميدانية:

يتضمن هذا الفصل عرضاً للإجراءات المتبعة في هذه الدراسة وهي تحديد منهج الدراسة وصف العينة التي أجرى عليها الدراسة، وعرض للأدوات المستخدمة في الدراسة، والبرنامج التدريبي في المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي، ثم خطوات الدراسة والمعالجات الإحصائية للبيانات وذلک للتحقق من مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام المقال الصحفي والکاريکاتير الصحفي.

إجراءات الدراسة:-

تتضمن إجراءات الدراسة کلاً من :

أولا: منهج الدراسة:

تم تحديد أنسب المناهج التي تساعد على إجراء الدراسة وهو المنهج التجريبي وکذلک المنهج الوصفي، لمجموعتين تجريبيتين والأخرى ضابطة، وذلک لأن المنهج التجريبي يعتبر من أکثر المناهج العلمية التي تتمثل فيها معالم الطريقة العلمية بصورة واضحة، فهو يبدأ بملاحظة الوقائع وتحليل الدراسات والنظريات السابقة التي تناولت موضوع الدراسة وفرض الفروض وإجراء تجارب للتحقق من صحة الفروض، ثم الوصول إلى القوانين التي تکشف عن العلاقة القائمة بين الظواهر، وتمثل البحوث التجريبية لأدق أنواع البحوث العلمية التي يمکن أن تؤثر على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع في التجربة وتم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات وتبويبها.

ثانياً: تحديد عينة الدراسة:-

أ- العينة الاستطلاعية:

الغرض من الدارسة الاستطلاعية: قام الباحث بدراسة استطلاعية من أجل بناء مقياس التفکير الناقد والوعي السياسي وکذلک لتقدير معاملات الثبات والصدق لاختبار التفکير الناقد والوعي السياسي. وتتکون عينة الدراسة الاستطلاعية من(50) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة المنصورة الثانوية العسکرية التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية, ويتراوح العمر الزمني من (15-18) عاماً, وذلک لتقنين مقياس التفکير الناقد ومقياس
الوعي السياسي.

ب- العينة التجريبية:

تتکون عينة الدراسة من (105) طالباً تم اختيارهم عشوائياً بالمرحلة الثانوية بمدرسة الشناوي التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين إحداهما المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) وتتکون کل واحدة منهم من(35) طالب، والأخرى مجموعة ضابطة تتکون من(35) طالب من طلاب المرحلة الثانوية.

ثالثاً: متغيرات الدراسة:-

1-المتغير المستقل: ويشمل المقال الصحفي المقدم للمجموعة التجريبية الأولي والکاريکاتير الصحفي المقدم للمجموعة التجريبية الثانية مقابل الطريقة التقليدية المستخدمة في تناولها للموضوعات المقدمة للمجموعة الضابطة التي تعتمد علي الطريقة التقليدية.

2- المتغيرات التابعة: وتشمل   -التفکير الناقد     -الوعي السياسي

رابعاً: أدوات الدراسة:

وبعد الإطلاع على أدبيات الدراسة والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة کمايلي :-

  • اولاً: مقياس التفکير الناقد إعداد / الباحث.
  • ثانياً: مقياس الوعي السياسي إعداد / الباحث.

توضيح أدوات الدراسة بالتفصيل کما يلي:

ضبط مقياس التفکير الناقد:

وقد تم من خلال حاب صدق وثبات مقياس التفکير الناقد:

أولاً- صدق المقياس:

  وقد مر بثلاث خطوات نوضحها کمايلي:-


1- صدق المحکمين:

تم الاعتماد علي صدق السادة المحکمين حيث تم عرض عبارات المقياس في صورته الأولية ونموذج تصحيح للمقياس على السادة المحکمين ملحق( 4) وتم توضيح عدد عبارات المقياس والهدف من المقياس وقد ذيل الخطاب بعدة عبارات يطلب فيها من السادة المحکمين إبداء الرأي حول:

أ. تحديد مدى شمول عبارات المقياس لمهارات التفکير الناقد.

ب. تحديد مدى ملاءمة العبارات لمستوي نضج الطالب.

ج. إضافة أي عبارات أو تعديلات أخرى تقترحها سيادتکم.

وقد تم الاحتفاظ بالعبارات التي اتفق عليها85% علي الأقل من السادة المحکمين في ضوء الملاحظات التي أبداها المحکمون تمت إعادة صياغة عبارات المقياس وهکذا أصبح المقياس في صورته النهائية مکونا من مجموع (126) سؤالا لمهارات التفکير الناقد کما هو موضح بملحق( 1).

2– صدق الاتساق الداخلي:-

قام الباحث بحساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد والدرجة الکلية لمقياس التفکير الناقد موضوع الدراسة والجدول التالي يوضح ذلک:

جــــدول ( 2 ) يوضح الاتساق الداخلي لعبـــارات مقياس التفکير الناقد

الافتراضات

التفسير

التقويم

الاستنباط

الاستنتاج

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

1

0.457**

1

0.625**

1

0.484**

1

0.515**

1

0.328**

2

0.545**

2

0.531**

2

0.495**

2

0.535**

2

0.373**

3

0.527**

3

0.432**

3

0.444**

3

0.367**

3

0.533**

4

0.513**

4

0.507**

4

0.685**

4

0.368**

4

0.497**

5

0.476**

5

0.492**

5

0.475**

5

0.696**

5

0.452**

6

0.567**

6

0.664**

6

0.519**

6

0.596**

6

0.551**

7

0.608**

7

0.477**

7

0.493**

7

0.672**

7

0.541**

8

0.563**

8

0.350**

8

0.437**

8

0.670**

8

0.536**

9

0.621**

9

0.696**

9

0.621**

9

0.625**

9

0.696**

10

0.654**

10

0.596**

10

0.654**

10

0.531**

10

0.596**

11

0.587**

11

0.672**

11

0.587**

11

0.432**

11

0.672**

12

0.741**

12

0.670**

12

0.741**

12

0.507**

12

0.670**

13

0.459**

13

0.696**

13

0.459**

13

0.492**

13

0.696**

14

0.632**

14

0.596**

14

0.632**

14

0.625**

14

0.596**

15

0.742**

15

0.699**

15

0.742**

15

0.531**

15

0.625**

16

0.841**

16

0.596**

16

0.841**

16

0.625**

16

0.531**

17

0.812**

17

0.682**

17

0.812**

17

0.531**

17

0.655**

18

0.802**

18

0.671**

18

0.621**

18

0.632**

18

0.527**

19

0.832**

19

0.686**

19

0.696**

19

0.507**

19

0.499**

20

0.798**

20

0.496**

20

0.596**

20

0.492**

20

0.625**

يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطيه ما بين(متوسطة وقوية) دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) حيث کان معامل الارتباط ما بين(متوسطة وقوية) بين درجات کل عبارة ودرجة البعد التي تنتمي إليه, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم.

والجدول التالي يوضح الاتساق الداخلي لعبـــارات التفکير الناقد:

جــــدول ( 3) يوضح الاتساق الداخلي لعبـــارات مقياس التفکير الناقد

المفردات

الدرجة الکلية التفکير الناقد

معامل الارتباط

الافتراضات

0.832**

التفسير

0.786**

التقويم

0.821**

الاستنباط

0.851**

الاستنتاج

0.779**

يتضح من الجدول السابق وجود علاقة إرتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) حيث کانت معاملات الارتباط قوية بين درجات کل بعد والدرجة الکلية, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم.

3- صدق المقارنة الطرفية (الصدق التمايزي):-

قام الباحث بإجراء صدق المقارنة الطرفية (الصدق التمييزي) حيث تم ترتيب أفراد (العينة الاستطلاعية) ن = (50) ترتيبا تنازليا حسب الدرجة الکلية التي حققها کل منهم في استجابته على الدرجة الکلية لاختبار التفکير الناقد، وتم المقارنة بين الطلاب ذوي الدرجات المنخفضة في مقياس التفکير الناقد وعلى الطلاب ذوي الدرجات المرتفعة في مقياس التفکير الناقد وهذه الخطوة تعطينا مؤشراً لصدق المقياس, حيث طبق المقياس على عينة, ثم تم مقارنة( الأرباعي الأعلى والأرباعي الأدنى )إحصائياً باستخدام اختبار( ت) لدلالة الفروق بين متوسطات المجموعات المستقلة ويمکن توضيح ذلک في الجدول الآتي:

 

جدول (4) يوضح قيمة(ت) لدلاله الفروق بين متوسطي درجات الارباعي الأعلى والارباعي الأدنى

في مقياس التفکير الناقد

البيان

الارباعي الأعلى

الارباعي الأدنى

ت

الدلالة

ن1

المتوسط

الانحراف المعياري

ن2

المتوسط

الانحراف المعياري

الافتراضات

14

21.1

1.87

16

12.7

1.81

12.533

0.001

التفسير

14

21.3

1.59

16

12.1

1.31

17.302

0.001

التقويم

14

19.4

1.15

16

11.1

2.36

11.846

0.001

الاستنباط

14

21.4

1.55

16

11

2.73

12.591

0.001

الاستنتاج

14

19.3

1.86

16

11.2

2.48

9.993

0.001

التفکير الناقد

14

102.5

2.10

16

57.5

2.99

47.019

0.001

يتضح من الجدول السابق انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الارباعى الاعلى والارباعى الادنى أي بين مرتفعي التفکير الناقد ومنخفضي التفکير الناقد, مما يدل على قدرة المقياس على التمييز بين الأفراد وهو ما ينم عن تمتع المقياس بالصدق.

ثانياً- ثبات المقياس:

1. طريقة ألفا کرونباخ :Cronbach's Alpha

استخدم الباحث طريقة أخرى من طرق حساب الثبات، وذلک لإيجاد معامل ثبات مقياس التفکير الناقد بحساب معامل کرونباخ، حيث تم حساب قيمة معامل ألفا للمقياس ککل والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) يوضح معاملات ألفا کرونباخ لمقياس التفکير الناقد

مستوى الدلالة

ألفا کرونباخ

عدد الأفراد

الأبعاد

0.001

0.7854

50

الافتراضات

0.001

0.8421

50

التفسير

0.001

0.8952

50

التقويم

0.001

0.7952

50

الاستنباط

0.001

0.8536

50

الاستنتاج

0.001

0.8857

50

التفکير الناقد

يتبين من الجدول السابق أن قيم ألفا کرونباخ لکل بعد من أبعاد مقياس التفکير الناقد والدرجة الکلية للمقياس تراوحت بين(0.8857) جميعها قيم دالة إحصائيا عند مستوى(0.001) ويتضح من الجدول السابق أن قيمة الثبات باستخدام ألفا کرونباخ مرتفعة وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات تفي بمتطلبات الدراسه.

  1. 2.  طريقة التجزئة النصفية:

قام الباحث باستخدام درجات العينة (100) لحساب ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية حيث احتسبت درجة النصف الأول(العبارات الفردية) للمقياس, وکذلک درجة النصف الثاني (الدرجات الزوجية) من الدرجات، والمکونة لاختبار التفکير الناقد، وذلک بحساب معامل الارتباط بين النصفين ثم جرى تعديل الطول باستخدام معادلة سبيرمان براون والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (6) يوضح معاملات الارتباط بين نصفي مقياس التفکير الناقد قبل التعديل

ومعامل الثبات بعد التعديل

معمل جتمان

ألفا جزء2

ألفا جزء1

معامل الارتباط

بعد التعديل

معامل الارتباط

قبل التعديل

الفقرات

الأبعاد

0.9087

0.7874

0.7878

0.9078

0.8265

20

الافتراضات

0.9142

0.7775

0.7701

0.9232

0.8142

20

التفسير

0.9150

0.7785

0.7722

0.9188

0.8551

20

التقويم

0.9251

0.8012

0.7854

0.9166

0.8498

20

الاستنباط

0.9232

0.8121

0.7698

0.9089

0.8365

20

الاستنتاج

0.9154

0.7976

0.7768

0.9163

0.8456

100

التفکير الناقد

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل فوق (0.7) وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات, ومعامل ثبات جتمان کانت فوق (0.9) وهي جميعها معاملات مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

ضبط مقياس الوعي السياسي:-

وتم من خلال حساب صدق وثبات مقياس الوعي السياسي:

أولاً- صدق المقياس:

وقد مر بثلاث خطوات نوضحها کمايلي:

1- صدق المحکمين:

تم الاعتماد علي صدق السادة المحکمين حيث تم عرض عبارات المقياس فى صورته الأولية ونموذج تصحيح للمقياس على السادة المحکمين وتم توضيح عدد عبارات المقياس والهدف من المقياس وقد ذيل الخطاب بعدة عبارات يطلب فيها من السادة المحکمين إبداء الرأي حول:

أ. تحديد مدى شمول عبارات المقياس لأبعاد الوعي السياسي.

ب. تحديد مدى ملاءمة العبارات لمستوي نضج الطالب.

ج . إضافة أي عبارات أو تعديلات أخرى تقترحها سيادتکم.


2– صدق الاتساق الداخلي:-

يقصد بالاتساق الداخلي مدى ارتباط درجة کل عبارة والدرجة الکلية کما هو موضح بالجدول التالي.

جــــدول ( 7 ) يوضح الاتساق الداخلي لعبـــارات مقياس الوعي السياسي

الجانب المعرفي

الجانب الوجداني

الجانب السلوکي

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

المفردات

معامل الارتباط

1

0.600**

1

0.612**

1

0.617**

2

0.533**

2

0.326**

2

0.486**

3

0.497**

3

0.382**

3

0.747**

4

0.470**

4

0.496**

4

0.622**

5

0.578**

5

0.559**

5

0.611**

6

0.543**

6

0.456**

6

0.633**

7

0.371**

7

0.600**

7

0.597**

8

0.590**

8

0.533**

8

0.588**

9

0.437**

9

0.697**

9

0.578**

10

0.459**

10

0.570**

10

0.688**

11

0.815**

11

0.578**

11

0.636**

12

0.786**

12

0.600**

12

0.597**

13

0.765**

13

0.733**

13

0.570**

14

0.815**

14

0.657**

14

0.678**

15

0.786**

15

0.870**

15

0.815**

16

0.825**

16

0.815**

16

0.786**

17

0.774**

17

0.786**

17

0.765**

18

0.725**

18

0.765**

18

0.788**

19

0.835**

19

0.815**

19

0.652**

20

0.716**

20

0.786**

20

0.766**

يتضح من الجدول السابق وجود علاقة إرتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) حيث کان معامل الارتباط ما بين متوسطة وقوية بين درجات کل عبارة ودرجة البعد, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم. الجدول التالي يوضح ذلک:

 

جــــدول ( 8 ) يوضح الاتساق الداخلي لعبـــارات مقياس الوعي السياسي

المفردات

الدرجة الکلية للمساندة الأسرية

معامل الارتباط

المعرفي

0.870**

الوجداني

0.770**

السلوکي

0.803**

يتضح من الجدول السابق وجود علاقة إرتباطيه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) حيث کان معاملات الارتباط مرتفعة بين درجات کل بعد والدرجة الکلية للمقياس, الأمر الذي يشير إلى صدق المقياس المستخدم.

3- صدق المقارنة الطرفية (الصدق التمايزي):-

تم المقارنة بين الطلاب ذوي الدرجات المنخفضة في مقياس الوعي السياسي والطلاب ذوي الدرجات المرتفعة في مقياس الوعي السياسي. وهذه الخطوة تعطينا مؤشراً لصدق المقياس, حيث طبق المقياس على عينة قوامها(50) طالب, ثم تم مقارنة( الأرباعي الأعلى والأرباعي الأدنى) إحصائياً باستخدام اختبار( ت) لدلالة الفروق بين متوسطات المجموعات المستقلة ويمکن وتوضيح ذلک في الجدول الآتي:

جدول (9) يوضح قيمة (ت) لدلاله الفروق بين متوسطي درجات الارباعي الأعلى والارباعي الأدنى

في مقياس الوعي السياسي

البيان

الارباعي الأعلى

الارباعي الأدنى

ت

الدلالة

ن1

المتوسط

الانحراف المعياري

ن2

المتوسط

الانحراف المعياري

المعرفي

16

18.3

1.35

13

9.2

1.53

16.927

0.001

الوجداني

16

16.8

1.11

13

9.4

1.50

15.322

0.001

السلوکي

16

17.3

1.35

13

8.2

2.54

12.430

0.001

الوعي السياسي

16

52.6

1.82

13

26.8

1.46

41.302

0.001

يتضح من الجدول السابق انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الارباعى الاعلى والارباعى الادنى أي بين مرتفعي الوعي السياسي ومنخفضي الوعي السياسي, مما يدل على قدرة المقياس على التمييز بين الأفراد وهو ما ينم عن تمتع المقياس بالصدق.

ثانياً- ثبات المقياس:

1- طريقة ألفا کرونباخ Cronbach's Alpha:

استخدم الباحث طريقة ألفا کرونباخ لحساب الثبات، وذلک لإيجاد معامل ثبات المقياس، حيث حصلت على قيمة معامل ألفا للمقياس ککل والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 10 ) يوضح ثبات معاملات ألفا کرونباخ لمقياس الوعي السياسي

ألفا کرونباخ

عدد الأفراد

الأبعاد

0.7945

50

المعرفي

0.7435

50

الوجداني

0.8012

50

السلوکي

0.7654

50

الوعي السياسي

يتضح من الجدول السابق أن قيم ألفا کرونباخ لکل بعد من ابعاد مقياس الوعي السياسي والدرجة الکلية للمقياس کانت (0.7654) جميعها قيم دالة إحصائيا عند مستوى(0.001) قمية الثبات باستخدام ألفا کرونباخ مرتفعة وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات تفي بمتطلبات الدراسه.

2- طريقة التجزئة النصفية :Split-Half Coefficient

تم استخدام درجات العينة(100) لحساب ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية حيث احتسبت درجة النصف الأول(العبارات الفردية) للمقياس, وکذلک درجة النصف الثاني(الدرجات الزوجية) من الدرجات وذلک بحساب معامل الارتباط بين النصفين ثم جرى تعديل الطول باستخدام معادلة سبيرمان براون والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (11) يوضح معاملات الارتباط بين نصفي مقياس الوعي السياسي قبل التعديل

ومعامل الثبات بعد التعديل.

معمل جتمان

ألفا جزء2

ألفا جزء1

معامل الارتباط

بعد التعديل

معامل الارتباط

قبل التعديل

الفقرات

الأبعاد

0.6394

0.3127

6.394

0.5442

0.3719

20

المعرفي

0.6621

0.5643

0.6610

0.6616

0.4943

20

الوجداني

0.4034

0.4574

0.6262

0.4178

0.2641

20

السلوکي

0.5622

0.6849

0.7611

0.5740

0.4025

60

الوعي السياسي

يتضح من الجدول السابق أن معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية بعد التعديل فوق (0.5) وهذا يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات, ومعامل ثبات جتمان کان أکبر من (0.4034) وهي جميعها معاملات مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

خطوات الدراسة:-

للتحقق من صحة فروض الدراسة، قام الباحث بإجراء الخطوات التالية:-

 أ-إجراء المکاتبات الإدارية: قبل تنفيذ الجانب التجريبي للدراسة تم إجراء المکاتبات الإدارية الخاصة بالسماح بتنفيذ الجانب التجريبي للدراسة.

ب-مر الجانب التجريبي للدراسة بمجوعة من المراحل کمايلي:

1. التوصل للشکل النهائي للبرنامج الذي تم في ضوءه تحليل الرسوم الکاريکاتيرية
والمقالات الصحفية.

  1. عرض البرنامج التدريبي على مجموعة من المحکمين والتأکد من صلاحيته.

3. التطبيق القبلي لأدوات الدراسة: قام الباحث في الأسبوع الأول من شهر فبراير(2014) بتطبيق کلا من مقياس التفکير الناقد ومقياس الوعي السياسي إعداد الباحث على المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة قبل البدء في البرنامج مباشرة .

4. تطبيق البرنامج التدريبي: قام الباحث بتطبيق البرنامج على المجموعتين التجريبيتين داخل قاعة الاجتماعات بمدرسة الشناوي الثانوية بواقع جلستين کل أسبوع ومدة الجلسة الواحدة 90 دقيقة وقد وجة الباحث للطلاب مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التي تساعدهم في فهم المادة العلمية المقدمة لهم بالبرنامج وتنفيذ المهام المطلوبة منهم خلال کل جلسة وأهميه ربط الطلاب بالعالم المحيط بهم وقد تم توفير کراسة أنشطة وأقلام ألوان وأقلام رصاص وأستيکه وذلک لمساعد الطلاب على تنفيذ الأنشطة المطلوبة منهم خلال کل جلسة بالبرنامج، وقد تم عرض أنشطة الجلسات من خلال جهاز العرض حتى يستطيع کل طالب أن يلاحظ النشاط بدقة.

5. لتطبيق البعدى لأدوات الدراسة بعد الانتهاء من عرض البرنامج مباشرة على المجموعتين التجريبيتين قام الباحث في الأسبوع الأول من شهر مايو(2014) بإعادة تطبيق کل من مقياس التفکير الناقد ومقياس الوعي السياسي على المجموعتين التجريبيتين والضابطة وذلک لمعرفة فاعلية للبرنامج التدريبي.

  1. جمع البيانات في النهاية ومعالجتها إحصائياً.
  2. التوصل إلي النتائج.

سابعاً: أساليب المعالجة الإحصائية:

قاما الباحث بالتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات بين مجموعتي الدراسة في القياسين القبلي والبعدي( ممدوح الکناني:2002) ورصد النتائج.

فقد استخدم الباحث حزمة التحليل الإحصائي(Spss) في اختيار العينة وکذلک في استخلاص النتائج وکانت کالتالي :

  1. معامل (ارتباط بيروسون) لقياس ثبات المقياس.
  2. معامل الفا کرونباخ.
  3. المتوسطات والانحرافات المعيارية.
  4. اختبار t test للمجموعات المترابطة.
  5. اختبار t test للمجموعات المستقلة.

تحليل ومناقشة نتائج الدراسة:

يقدم الباحث في هذا الفصل تحليلاً لما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج وذلک بعد تطبيق البرنامج التدريبي في المقال والکاريکاتير الصحفي، لتنمية التفکير الناقد والوعي السياسي لدي طلاب المرحلة الثانوية وذلک بهدف التحقق من فروض الدراسة، ويقوم الباحث بمناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها،

أ. النتائج الخاصة بالتفکير الناقد:(الافتراضات، التفسير، التقويم، الاستنباط ، الاستنتاج، الدرجة الکلية)

1 – نتائج الفرض الأول:

نتائج الفرض الأول الخاص بالتفکير الناقد والذي ينص على" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة علي مقياس التفکير الناقد في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعتين التجريبيتين".

وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب المقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس التفکير الناقد بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب کدرجة کلية وکأبعاد فرعية باستخدام اختبار (T-test) ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول (12) يوضح قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس التفکير الناقد بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب.

المجموعة

المتغيرات

التجريبية (ن=70)

الضابطة (ن=35)

ت

مستوى الدلالة

د.ح 68

م

ع

م

ع

الافتراضات

20.3

1.78

12.7

1.87

17.365

0.001

التفسير

20.5

1.69

11.7

2.13

19.237

0.001

التقويم

18.4

2.02

12

2.52

11.728

0.001

الاستنباط

201

2.27

10.5

2.82

15.630

0.001

الاستنتاج

18.4

2.44

11.8

2.39

11.366

0.001

التفکير الناقد

97.6

5.39

58.5

4.64

32.612

0.001

*** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001

يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس التفکير الناقد کدرجة کلية وکأبعاد فرعية (الافتراضات – التفسير – التقويم- الاستنباط- الاستنتاج) في التطبيق البعدي حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.001.


2 – نتائج الفرض الثاني:

نتائج الفرض الثاني الخاص بالتفکير الناقد والذي ينص على" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس التفکير الناقد للمجموعتين التجريبيتين لصالح الأداء البعدي" .

وللتحقق من صحة الفرض تم المقارنة بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين على مقياس التفکير الناقد بين القياس القبلي والقياس البعدي للتعرض للبرنامج باستخدام اختبار (T-test) للمجموعة المرتبطة ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول ( 13) يوضح قيم (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات الأداء القبلي والأداء البعدى المجموعتين التجريبيتين علي مقياس التفکير الناقد.

 القياس

المتغيرات

قبلي ن=70

بعدي ن=70

متوسط الفروق

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

د-ح 34

م

ع

م

ع

الافتراضات

10.4

1.77

20.3

1.78

-9.8857

-23.672

0.001

التفسير

10.2

1.75

20.5

1.69

-10.2857

-23.543

0.001

التقويم

10.1

2.13

18.4

2.02

-8.3429

-19.149

0.001

الاستنباط

8.9

2.07

20.1

2.27

-11.2286

-24.688

0.001

الاستنتاج

9.7

1.47

18.4

2.44

-8.6857

-23.721

0.001

التفکير الناقد

49.3

3.53

97.6

5.39

-48.3714

-48.821

0.001

 *** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001

يتضح من الجدول السابق مايلي:

  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين في الافتراضات بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-23.672) وهي دالة عند مستوى 0.001
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التفسير بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت(-23.543) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في التقويم بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت(-19.149) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في الاستنباط بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت(-24.688) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في الاستنتاج بين الاداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-23.721) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في الدرجة الکلية للتفکير الناقد بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-48.821) وهي دالة عند مستوي.001.

3– نتائج الفرض الثالث:-

 نتائج الفرض الثالث الخاص بالتفکير الناقد والذي ينص على" لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي) على مقياس التفکير الناقد في التطبيق البعدي".

وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس التفکير الناقد بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب کدرجة کلية وکأبعاد فرعية باستخدام اختبار (T-test) ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول (14) يوضح قيمة(ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس التفکير الناقد بعد التعرض للبرنامج.

 المجموعة

المتغيرات

التجريبية الأولي (ن=35)

التجريبية الثانية (ن=35)

ت

مستوى الدلالة

د.ح 68

م

ع

م

ع

الافتراضات

20.3

1.78

20.1

1.21

-1.002

0.385 غير دالة

التفسير

20.5

1.69

20.1

1.32

-1.163

0.265 غير دالة

التقويم

18.4

2.02

18.8

1.58

0.498

0.639 غير دالة

الاستنباط

20.1

2.27

20.3

2.52

0.370

0.701 غير دالة

الاستنتاج

18.4

2.44

18.5

2.32

-0.436

0.662 غير دالة

التفکير الناقد

97.6

5.39

98.1

4.79

-0.754

0.325 غير دالة

*** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.05

يتضح من الجدول السابق مايلي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)علي مقياس التفکير الناقد کدرجة کلية وکأبعاد فرعية( الافتراضات – التفسير – التقويم - الاستنباط - الاستنتاج ) بين المجموعتين في الأداء البعدي حيث کانت قيم ت دالة عند مستوى 0.05.

 

ب – النتائج الخاصة بالوعي السياسي:( المعرفي , الوجداني ، السلوکي):-

4– نتائج الفرض الرابع:-

مناقشة نتائج الفرض الرابع الخاص بالوعي السياسي والذي ينص على" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طلاب المجموعتين التجريبيتين وطلاب المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي السياسي في التطبيق البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين " .

وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب المقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي السياسي بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب کدرجة کلية وکأبعاد فرعية باستخدام اختبار (T-test) ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول (15) يوضح قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي السياسي بعد التعرض للبرنامج.

المجموعة

المتغيرات

التجريبية

(ن=70)

الضابطة

(ن=35)

ت

مستوى الدلالة

د.ح68

م

ع

م

ع

المعرفي

17.7

1.60

10.1

1.89

18.270

0.001

الوجداني

16.8

1.21

9.7

1.56

21.269

0.001

السلوکي

16

2.18

9.1

2.18

13.308

0.001

الوعي السياسي

50.6

2.79

28.9

2.65

33.335

0.001

*** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001

يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الوعي السياسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية( المعرفي – الوجداني – السلوکي) قبل التعرض للبرنامج, حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.001.

5– نتائج الفرض الخامس:-

مناقشة نتائج الفرض الخامس الخاص بالوعي السياسي والذي ينص على " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس الوعي السياسي المجموعتين التجريبيتين لصالح الأداء البعدي " .

وللتحقق من صحة الفرض تم المقارنة بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين على مقياس الوعي السياسي بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج باستخدام اختبار(T-test) للمجموعة المرتبطة ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول ( 16) يوضح قيم ت لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في الأداء القبلي والأداء البعدى علي مقياس الوعي السياسي

القياس

المتغيرات

قبلي ن=70

بعدي ن=70

متوسط الفروق

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

 د-ح 34

م

ع

م

ع

المعرفي

9.7

1.68

17.7

1.60

-8.0286

-22.106

0.001

الوجداني

8.9

2.12

16.8

1.21

-7.8286

-16.227

0.001

السلوکي

6.2

1.71

16

2.18

-9.8286

-19.352

0.001

الوعي السياسي

24.8

2.94

50.6

2.79

-25.7714

-37.562

0.001

*** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.001

يتضح من الجدول السابق مايلي:

  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في البعد المعرفي للوعي السياسي بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-22.106) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في البعد الوجداني للوعي السياسي بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح القياس البعدي، حيث کانت قيم ت (-16.227) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في البعد السلوکي للوعي السياسي بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-19.352) وهي دالة عند مستوى 0.001.
  • · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين في الدرجة الکلية للوعي السياسي بين الأداء القبلي والأداء البعدي للتعرض للبرنامج لصالح الأداء البعدي، حيث کانت قيم ت (-37.562) وهي دالة عند مستوى 0.001.

6- نتائج الفرض السادس:-

 نتائج الفرض السادس الخاص بالوعي السياسي والذي ينص على" لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس الوعي السياسي في التطبيق البعدي".

وللتحقق من صحة الفرض قام الباحث بحساب المقارنة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس الوعي السياسي بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب کدرجة کلية وکأبعاد فرعية باستخدام اختبار(T-test) ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

 

جدول (17)

يوضح قيمة(ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)على مقياس الوعي السياسي بعد التعرض للبرنامج لدى الطلاب.

 المجموعة

المتغيرات

التجريبية الأولي  (ن=35)

التجريبية الثانية (ن=35)

ت

مستوى الدلالة

د.ح68

م

ع

م

ع

المعرفي

17.7

1.60

17.6

1.51

0.474

0.482 غير دالة

الوجداني

16.8

1.21

16.3

1.14

-1.782

0090 غير دالة

السلوکي

16

2.18

16.9

2.11

-1.398

0.165 غير دالة

الوعي السياسي

50.6

2.79

51.01

2.95

-1.887

0.208 غير دالة

*** قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة 0.05

يتضح من الجدول السابق مايلي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولي(المقال الصحفي) والمجموعة التجريبية الثانية(الکاريکاتير الصحفي)علي مقياس الوعي السياسي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية( المعرفي – الوجداني – السلوکي ) بين المجموعتين في الأداء البعدي حيث کانت قيم ت دالة عند مستوى 0.05.

رابعاً: توصيات الدراسة:-

  • استخدام المدرسين لمهارات التفکير الناقد في المواقف التعليمية المختلفة، وتوظيفها في المواقف التعليمية التعليمية داخل الفصل.
  • عقد دورات وورش تدريبية للطلاب لتنمية مهارات التفکير الناقد التي تضمنها البرامج التي أعددت في التفکير الناقد.
  • · تصميم المناهج والمقررات الدراسية تصميما يشجع على التفکير الناقد، فمن أهم التحديات التي تواجه الأنظمة التربوية والتعليمية العربية هو عدم قدرتها على تعليم وتدريب الطلاب على اکتساب مهارات التفکير الناقد.
  • تحسين البيئة المدرسية للطالب ليتمتع بقدر کاف من الحرية والموضوعية بعيداً عن التأثيرات والتجاذبات السياسية.
  • تدريس مقررات خاصة بالوعي السياسي والانتماء الوطني والمشارکة السياسية، کمطلب عصري قائم على علاقة الفرد بالآخر.
  • · تشجيع المسابقات في مجال العمل السياسي والوطني وتبني حوار حول قضايا المجتمع وإعداد مشروعات بحثية، تبني علي رؤى نقدية واقتراحات للتطوير.
  • · إعداد نشرات تتضمن توجيهات بشأن توجيه المعلمين نحو استخدام المواقع الالکترونية المتخصصة في عرض قضايا سياسية بعينها، وکذلک مواقع متخصصة في الکاريکاتير يمکن للمعلم أن يستفيد منها عبر توجيه طلابه وبشکل دوري لجمع تلک الرسوم والمقالات وتفسيرها من ناحية، وکذلک لربطها بالموضوعات الدراسية من ناحية أخرى، ولعل ذلک يساهم في تنمية الوعي بشکل مباشر، ويجعل الکتاب المدرسي وسيلة وليس غاية في حد ذاته.
  • ضرورة استخدام استراتيجيات مختلفة تساهم في تفعيل التعلم النشط ومداخل عدة عند تدريب الطالب
  • · علي ممارسة الإعلام التربوي سواء أکان ذلک في کليات الإعداد أم في التعليم العامس، لما لذلک من أهمية بالغة في تنمية مهارات التفکير عامة لدى الطلاب، وکذلک تنمية الوعي السياسي بقضايا الأمة.

خامساً: البحوث المقترحة.

إن التنمية الحقيقية للبحث العلمي لا تکمن في التوصل إلى حل مشکلة البحث ولکن القيمة الحقيقية للدراسة تکمن في إبراز بعض الدراسات والأبحاث المستقبلية والتي من أهمها:

1. دراسة فاعلية النشاط المدرسي في تنمية ذکاء تلاميذ المرحلة الإعدادية.

2. دراسة أثر الصحافة المدرسية في التعامل مع الاخر لتنمية مشاعر الانتماء للوطن لدى طلاب المراحل الدراسية المختلفة.

3. إجراء دراسة لتخطيط منهج في الصحافة المدرسية قائم على مهارات التفکير ويدرس في مراحل التعليم العام.

4. دراسة کفاءة أخصائي الصحافة المدرسية علي نشر الوعي السياسي لدى تلاميذ مراحل التعليم العام.

5. دراسة لفاعلية تدريس التربية الإعلامية في ربط التلاميذ بالبيئة المحلية والعالم الخارجي.

  1. مصادر ومراجع الدراسة

    أولا: المصادر والمراجع العربية:

    1. إيمان بدر(2010): دور القصص المقدمة في مجلات الأطفال في تنمية السلوک الاجتماعي للطفل المصري، رسالة ماجستير غير منشورة- جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الإعلام
    وثقافة الطفل.

    1. أسامة عبد الرحيم على(2003): فنون الکتابة الصحفية والعمليات الإدراکية لدى القراء, إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.

    3. أسامة عبد الرحيم على(2007): تعرض قراء الصحف للکاريکاتير وعلاقته باستجاباتهم المعرفية والوجدانية، المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، المجلد الثامن، العدد الرابع، القاهرة، مرکز بحوث الرأي العام بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

    4. السيد إبراهيم درويش(2011): فاعلية برنامج تدريبي في الصحافة المدرسية لتنمية القدرة الابتکارية والوعي الصحفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية-
    جامعة المنصورة.

    5. جميله بکر حسين(1995): الإعلام وتشکيل الوعي الاجتماعي- دراسة ميدانية - حول تأثير التليفزيون علي عينة طبقية من سکان مدينة القاهرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

    1. حامد ربيع(1982): الثقافة العربية بين الغزو الصهيوني وإدارة التکامل القومي، دار الموقف العربي، القاهرة.
    2. حامد عمار(1992): التنمية البشرية في الوطن العربي، سينا للنشر، القاهرة.
    3. حمادة احمد الدسوقي(د.ت): الصراع السياسي في القرية المصرية – تحليل تاريخي ومعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة - کلية الآداب- جامعة عين شمس.

    9. خالد عزت حسين(2008):التعدية الحزبية والوعي السياسي لدي الشباب في مصر– دراسة ميدانية بمحافظة القاهرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب- جامعة المنصورة.

    1. زهير احدادن)1991(: مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، ديوان المطبوعات الجزائرية، الجزائر.

    11. سعود بن سليمان النبهاني(2010):مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طلبة کلية العلوم التطبيقية بنزوى، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد2، المجلد7 ، عمان.

    12. شيرين حربي الضاني(2010): دور التنظيمات السياسية الفلسطينية في تنمية الوعي السياسي لدى طلبة الجامعات في قطاع غزة، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الأزهر، غزة.

    1. شعيب الغباشى(2002): صحافة الأطفال في الوطن العربي، عالم الکتاب، القاهرة.
    2. عبدالمنعم المشاط(1992): التربية والسياسة، ط1، دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع، الصفاة، الکويت.
    3. طلال الشعشاع(2011): فن الکاريکاتير دراسة علمية نظرية وتطبيقية، مؤسسة الانتشار العربي، لبنان.

    16. عمرو عبدالسميع عبدالله(1998): دور الکاريکاتير في معالجة المفاهيم السياسية في مصر مع دراسة تطبيقية لمجلة روزاليوسف أعوام(1952-1961-1968)، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الإعلام - جامعة القاهرة.

    1. غريب سيد أحمد(1997): مناهج البحث الاجتماعية، دار المعرفة الجماعية، الإسکندرية.
    2. فتحي مصطفي الزيات(2002): المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم- قضايا التعريف والتشخيصى والعلاج- دار النشر للجامعات، القاهرة.
    3. فاروق السيد عثمان(2005): سيکولوجية التعليم والتعلم- أسس نظرية وتطبيقه- دار الأمين للنشر والتوزيع، القاهرة.

    20. کاظم المقدادي(2010): اتجاهات جديدة في أساليب کتابة المقالات الصحفية-المقال العامودي- مجلة الباحث الإعلامي، العدد10، کلية الإعلام - جامعة بغداد.

    21. محمد عبدالله الحورش(2012): الوعي والمشارکة السياسية لدى المواطن اليمني، دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب- جامعة الشرق الأوسط - عمان.

    22. مريم علي التميمي(2002): تنمية التفکير الناقد- دراسة تجريبية-علي عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج
    العربي، البحرين.

    23. مکارم عبدالحکيم عبدالله(2003): دور وسائل الإعلام في تکوين الوعي السياسي لدى الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

    24. هالة محمد بري(2010):تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة الطلابية في تنمية الوعي السياسي لدي طلاب الجامعة – دراسة ميدانية – رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية - جامعة المنصورة.

    ثانياً: المراجع الاجنبية Foreign References

    1. Albert, M. Thomas (2004): The portrayal of French and English caricatures from the German perspective. Friedrich Justin Bertuch in Dissertation Abstracts, volume 43.
    2. Facione, P. & Facione, N. (2002): California Critical Thinking, Skills Test. California Academic Press. USA. From A, from B, from 2000 test Manual.
    3. Betty H. Winfield & Doyle yoon (2002): Historical Images at AGLance: Northe KareaAn American Editorial cartoons. Newspaper Research Journal, vol 23, No4. Fall.
    4. Fisher Alec (2001): Critical Thinking ''An Introduction''. UK, CambridgeUniversity press.
    5. SlifeP Reber.J & Richardson.F (2005): Critical Thinking about Psychology Hidden Assumption and Plausible Alternatives. Washington American Psychological Association.
    6. Horowitz, Edward (2001): Citizenship and Youth in Post- communist Poland the role of communication in Political socialization. Ph.DUniversity of Wisconsin, Madison.
    7. Rugks Michal (2002): The Effects of Academic Achievement and the Critical Thinking of College Students. Wayne state university, DA1,A62 -12.
    8. Kelly, A. (1999): The Eunniculim Thesy and Pactic. Chapman publisrimg.
    9. Walgg,Edward(1996):Claloom Teaching Skill.London,Routlledge publishing.
    10. Reischl, Thomas (2002):Political Empowerment – Evaluation of an Intervention with University Students. Contributors, American Journal of Community Psychology, Vol.30