دراسة تأثير ارتفاع العروة على الغرز المعلقة في ابتکار تصميمات أقمشة تريکو اللحمة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 بکالوريوس الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

2 الأستاذ المتفرغ بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
تعتبر صناعة التريکو من الصناعات المنافسة للصناعات النسيجية لما لها من تأثير مباشر على الاستخدامات في مجال صناعة الملابس والمنتجة من تريکو اللحمة حيث کانت هناک أهمية واضحة في دراسة ارتفاع العروة والغرز المعلقة وتأثيرها على القماش المنتج وقد تم إنتاج مجموعة من الغرز المعلقة باستخدام اختلاف العيار وتأثيره في التصميمات المنتجة حيث تم عمل ستة تصميمات بعيار مفتوح وستة تصميمات بعيار مقفول وتم عمل القياسات الطبيعية والميکانيکية عليها وکانت النتائج کالتالي:-
1.    توجد علاقة بين التصميم ونوع التعليق حيث أن توزيع الغرز المعلقة فى التصميم يؤثر على الشکل النهائي للتصميم.
2.يوجد علاقة عکسية بين العيار المفتوح وقوة الشد والانسدالية والوزن وعدد الاعمدة والصفوف فکلما زاد العيار قلت قوة الشد والانسدالية والوزن وعدد الصفوف والاعمدة .
3.يوجد علاقة طردية بين العيار المفتوح ارتفاع العروة والسمک والاستطالة حيث انه کلما زاد العيار زاد السمک والاستطالة ولکن في بعض الأحيان يکون عکس ذلک بالنسبة للسمک نتيجة لتأثير الترکيب البنائي.
4.يوجد علاقة عکسية بين العيار المقفول وعدد الصفوف والأعمدة والوزن والانسدالية وقوة الشد وفى بعض الاحيان يحدث غير ذلک بالنسبة للانسدالية لتحکم عدة عوامل بها کمعامل الصلابة والوزن والسمک والترکيب البنائى ومعامل التغطية .
5.    يوجد علاقة طردية بين العيار المقفول وارتفاع العروة والسمک الاستطالة.
6.    توجد علاقة بين نوع الغرزة المعلقة وارتفاع العروة حيث تزداد ارتفاعات العراوى في الترکيب ريب وتقل في الترکيب السنجل جيرسى.
7.    التعليق الراسى تکون فيه العراوى اکثر ارتفاعا من التعليق الافقى.
8.    اسلوب التشغيل يؤثر على ارتفاع العروة وذلک فى حالات استخدام العريجة.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

تعتبر صناعة التريکو من الصناعات الرائدة والهامة التي شقت طريقها وأدت إلى تطور الإنتاج والى مزيد من غزو الأسواق العالمية.

بدأت صناعة التريکو في مصر عام 1927 بالإسکندرية وتطورت منذ ذلک الحين تطورا کبيرا بالأخص بعد عام 1961حيث أممت المصانع وتم إدماج وحدات التريکو الصغيرة لتکوين شرکات کبيره متکاملة ذات وزن اقتصادي ووضع لها تخطيط لتطورها على أسس علمية سليمة .(2)

کما يوجد أنواع من الآلات والماکينات ظهرت في مجال هذه ألصناعه ينبغي ان تدخل في شرکاتنا کما إن هناک وسائل وأساليب جديدة للعمل وخامات صناعيه جديده سواء کانت عادية او متضخمه وان تلعب دور فى صناعتنا العربيه کما تم فى الدول العالمية.

ويرجع ازدياد الطلب على منتجات التريکو للعوامل الاتية:

1- انخفاض تکاليف الانتاج حيث دلت الاحصاءات ان تکلفة المتر المنتج من ماکينات التريکو يقل عن مثيله المنتج من النسيج وذلک من 50:20% طبقا لنوع الترکيب البنائى المستخدم حيث ان التريکو لايحتاج لعمليات اضافية ويتم فيها توفير العماله والوقت.

2- تقدم وتطور صناعة الخيوط الصناعية ادى الى ادخال انواع متعدده من الخيوط مما اعطى للاقمشة ومنتجات التريکو خواصا جعلتها متفوقه على المنسوجات .

3ـانخفاض راس المال اللازم لمشروعات التريکو بمقارنتها بتکاليف مشروعات النسيج المماثلة .

4ـدخول ماکينات التريکو فى صناعة المفروشات المنزليه والاستخدامات الصناعية .

يمکن تصنيع اقمشة تريکو اللحمة اما على الماکينات المسطحة او الدائرية ،بينما قد تحتاج الى ماکينات خاصة لصناعة اجزاء من الملابس الجاهزة التريکو کالجوارب والسويترات فانه لاحداث عملية الدمج او الاتصال فى شکل الاجزاء يجب زيادة او انقاص عدد الغرز .(6)

ولطول العروه تاثير على الخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة تريکو اللحمه ذات التراکيب البنائية البسيطه ومن الملاحظ عدم ثبات ابعاد اقمشة التريکو القطنية خاصة بعد الغسيل والتى قد ترجع الى طول العروة المکونة للترکيب البنائى او نوع الشعيرات المکونة للخيط (شعيرات طويلة - شعيرات قصيرة) وارتباطها باس البرم المستخدم وکذلک اساليب غزل القطن التى تعکس خواصها المميزه على الاقمشة المنتجه. (10)

ونظرا للمطالب المرهقة لتکنولوجيا التريکو الحديث فاصبح من الاهمية الکبرى فى مراقبة جودة الاقمشة ان نجتاج الى حفظ طول ثابت للعراوى على المغذى الواحد لفترة زمنية طويلة وبين مغذى واخر على نفس الماکينة وبين الماکينات المختلفة التى تنتج نفس الترکيب .(3)

مشکلة البحث Research problem

  • ·   دراسة تأثير ارتفاع العروة على التصميمات المختلفة لغرزة التک.
  • ·   ندرة الدراسات الخاصة بتأثير ارتفاع العروة على خواص الأقمشة .

هدف البحث Aim of research

1. ابتکار مجموعة من التصميمات الجديدة باستخدام غرزه التک.

 تکوين ترکيبات بنائية مختلفة الشکل والملمس باستخدام غرزه التک .

فروض البحث Research hypotheses

1ـ يوجد علاقة بين التصميم ونوع التعليق .

2ـ يوجد علاقة بين طرق التعليق والخواص الطبيعية والميکانيکية .

3ـ يوجد علاقة بين عيار الماکينة وارتفاع العروة. 

4. يوجد علاقة بين نوع الغرزة المعلقة وارتفاع العروة.

أدوات البحث Research tool

  • ·   ماکينة تريکو اللحمة Stoll جوج(7)
  • ·   خيط الاکريلک 14/1
  • ·   غرز معلقة - اختلاف عيار

 المنهج المستخدم Research methodology

المنهج التجريبى التحليلى

الدراسات السابقة :

1. تريکو اللحمة : تشغيل منتجات التريکو باستخدام فتلة تغذية واحده تکون غرزا
بعرض القماش.(5)

 وتنقسم منسوجات تريکو اللحمة الى خمسة مجموعات رئيسية هى:-

1.   اقمشة الوجه الواحد

2.   اقمشة الريب

3.   اقمشة البيرل

4.   اقمشة الانترلوک

5.   اقمشة الوجهين(10)

2. ارتفاع العروة : يؤثر اختلاف ارتفاع الغرزة على الخواص الطبيعية والميکانيکية لثلاث تراکيب بنائية لاقمشة تريکو اللحمة وهى الجرسيه والريب والانترلوک منتجة من خيوط قطنية مغزولة باسلوبى الغزل والحلقى والطرف المفتوح وانتجت کل منها باربع ارتفاعات للغرزة واظهرت النتائج انه يوجد علاقة طردية بين ارتفاع الغرزه وطول الغرزة للتراکيب البنائية الثلاث وکذلک فان طول غرزة الانترلوک اطول من مثيلاتها عند نفس ارتفاع الغرزه فى التراکيب الاخرى ويليها الريب ثم الجرسيه (1).

- وجد ان هناک علاقه بين طول الغرزه وابعاد القماش عندما تتبين فى علاقاته البيانية بين طول الغرزه والکثافة العددية للغرز لعدد من تصميمات التريکو فى حالات الترييح الجافة لترکيب الجرسى انه بصرف النظر عن نوع الخيط او نمرته وکذلک نوع الماکينه المستخدمه او الجيج فان هناک علاقه واضحه بين طول الغرزه (L)والکثافه العددية للغرز (N).

عند التشغيل نجد ان 15% من الخيط المسحوب من المغذيات لتکوين عراوى تريکو جديده يؤخذ من العراوى الاخيرة السابق تکوينها مباشرة وبالرغم من ضبط الماکينه لتنتج طول محدد للغرزه فان التغيرات فى قيم الخيوط او الماکينه يمکن ان يؤثر على الاحتکاک السطحى او الشد للخيوط مما يوثر تاثيرا جوهريا على شد الخيط المغذى عند نقطه تکوين العراوى (Knitting Point) وعلى ذلک فان نسبه السلب (ratio of robbed back) للخيوط الحديثة التغذية تختلف ايضا مما يؤثر على مقاس عروة التريکو.(9)

الغرز المعلقة:

تنقسم هذه النوعية من الاقمشة الى قسمين:

1 – اقمشة ذات تعليق راسى (Welt) ويطلق عليها لفظ الکوتليه.

وهى اقمشة مموجة تنتج من تشغيل احد الوجهين لعدد من السطور مع الغاء الوجه الاخر تماما ثم تفتح جميع الکامات للوجهين ليتم التشغيل سطرين تصريف فتحدث استطالة للغرزة التى لم تکن تعمل ويحدث تجميع لغرز الوجه الذى يعمل فيتکون البروز الافقى بالقماش.

2 – الاقمشة ذات التعليق الافقى Tuck stitch.

وهى تنتج من تراکم بعض الاسطر داخل خطاف الابرة اثناء ارتفاعها وعدم استکمال الرفع ثم ارتفاعها فى سطر التصريف واحداث ثقوب بالقماش يميز مظهر هذا النوع من التراکيب.(8)

التراکيب البنائية : يؤثر تغيير الترکيب البنائى على بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية فهو يؤثر على طول القماش حيث ان عينات النصف کارديجان والکارديجان الکامل اقل العينات طولا نظرا لزياده العرض السابق الحصول عليه فى الاختبار السابق ومن ذلک يتضح لنا زياده العرض تکون على حساب الطول والعکس اى ان العلاقة بين طول العينه وعرضها علاقه عکسية حيثK=C x W،ايضا ان اقمشة الساده على الوجهين تعطى طولا اکثر من الاقمشة البسيطه التى بها استطالة مثل الکوتليه 4/2 او الولت 1/1وهذا ناتج من طبيعة التشغيل حيث فى الساده يتم طرد الغرزة واحلال غرزه اخرى محلها کل سطر بينما فى الولت 1/1 يحدث طرد الغرزه فى وجه واحد فقط کل سطر بينما الوجه الاخرى لا يحدث له احلال الا کل سطرين وبذلک تستطيل العراوى فى الوجه الذى لايتم التشغيل به.

کذلک فى اقمشة الکوتليه يظل احد الوجهين يعمل بينما الاخر لا ترتفع ابره مما يقلل فى الطول الناتج کذلک يتضح ان طول القماش الناتج من تشغيل الريب 1/1 اکثر من طول القماش الناتج عن تشغيل ريب 2/2 ولطبيعة التقسيم دور فى ذلک.

عرض القماش ان الاقمشة المنفذه باسلوب التعليق النصف کارديجان والکارديجان الکامل هى اکثر الاقمشة عرضا بالقياس الى التراکيب البنائية الاخرى التى تتحد معها فى المواصفات الخاصة بالتشغيل وخصوصا عدد الابر ،

کما يلاحظ ايضا ان ترکيب الکارديجان اکثر عرضا من النصف کارديجان وذلک لان عدد اسطر التعليق للتکرار فى الکارديجان اکثر من النصف کارديجان فينتج عن ذلک زياده فى العرض وهذا ما يؤکد خاصية زياده العرض نتيجة التعليق ،کذلک يظهر من الجدول ان الاقمشة الريب اقل عرض وذلک ناتج من تقسيم الابر الذى يميزاقمشة الريب ذات الاضلاع الراسية فى الاتجاه الطولى للقماش مما يعطيه خاصيه المطاطيه.

وتاتى اقمشة الکوتليه weltبعد اقمشة النصف کارديجان فى خاصية العرض وتزيد عن اقمشة الساده والريب وزياده عدد السطور فى الوحده مما يعطيها عرض اکبر من عرض الساده و(الريب ). (4)

التجسيم بترکيبات الريب المعلقة وتم فى انتاج هذه الاقمشة الحصول على تعليق يصل الى 12 غرزة على الابرة الواحدة حيث کان التعليق فى الماکينات ذات الجوج المرتفع لا يتعدى 3 غرز
على الابر.(7)

التجارب العملية

خيط الاکريلک 14/1 - تم عمل التصميمات الاتية ماکينة تريکو اللحمة Stoll جوج (7)

تم عمل 6 تصميمات للغرزة المعلقة عيار مقفول و6 تصميمات عيار مفتوح

           التصميم الاول         التصميم الثانى

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) عينة العيار المقفول          شکل رقم (3) عينة العيار المقفول

 

 

 

 

 

 

شکل رقم(2) عينة العيار المفتوح          شکل رقم (4) عينة العيار المفتوح

         التصميم الثالث          التصميم الرابع

 

 

 

 

 

شکل رقم (5) عينة العيار المقفول          شکل رقم (7) عينة العيار المقفول

 

 

 

 

 

شکل رقم (6) عينة العيار المفتوح          شکل رقم (8) عينة العيار المفتوح

       التصميم الخامس          التصميم السادس

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (9) عينة العيار المقفول         شکل رقم (11) عينة العيار المقفول

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (10) عينة العيار المفتوح       شکل رقم (12) عينة العيار المفتوح

النتائج والمناقشة

جدول (1) نتائج اختبار عينات العيار المفتوح

م

التجربة

ارتفاع العروة مم

السمک

الوزن جم / م2

عدد الصفوف / سم

عدد الأعمدة / سم

الانسدالية

الاستطالة%

قوة الشد kgf

c

w

c

w

c

w

1

التصميم (1)

1.31

4.15

399.72

3.23

2.65

3222.6

3178.049

72.33

58.33

0.81

0.75

2

التصميم (2)

1.33

8.64

289.047

3.23

1.94

5610.5

419.9

291.8

65.17

0.43

0.90

3

التصميم (3)

0.23

3.38

392.69

6.22

3.11

3414.0

2365.43

98.17

52.00

0.53

0.89

4

التصميم (4)

0.93

3.69

185.95

2.08

2.93

148.8

502.1

87.50

46.50

0.31

0.59

5

التصميم (5)

1.38

4.22

329.25

6.17

1.91

1399.6

3618.55

92.00

48.83

0.54

0.75

6

التصميم (6)

1.21

4.49

402.23

5.74

2.67

2460.2

10299.0

72.67

.0048

0.52

0.83

جدول(2) نتائج اختبار عينات العيار المقفول

م

التجربة

ارتفاع العروة مم

السمک

الوزن جم / م2

عدد الصفوف / سم

عدد الأعمدة / سم

الانسدالية

الاستطالة%

قوة الشد kgf

c

w

c

w

c

w

1

التصميم (1)

1.15

4.83

485.08

3.92

3.05

6859.96

6820.54

61.83

50.17

0.81

0.83

2

التصميم (2)

1.31

9.35

310.01

3.39

2.07

7211.21

763.94

243.5

50.5

0.46

1.15

3

التصميم (3)

0.21

3.51

439.56

6.893

3.28

6252.16

4362.76

91.5

51.19

0.66

1.03

4

التصميم (4)

0.81

3.68

200.57

2.21

3.24

124.45

809.37

82.1

36

0.37

0.68

5

التصميم (5)

1.33

4.11

369.59

6.81

2.07

2192.40

4509.93

78.33

41

0.62

0.76

6

التصميم (6)

1.08

4.76

467.49

6.885

3

3690.99

8657.56

71.5

43.67

0.68

0.92

 

 

        

شکل (13) ارتفاع العراوى لعينات العيار المفتوح والمقفول              شکل(14) سمک عيينات العيار المفتوح والمقفول

من شکل (13) يتضح ان التصميم رقم (5) ياخذ اعلى ارتفاع عروة ويرجع ذلک بسبب الترکيب البنائى له حيث يحدث تعليق فى عدة سطور على الوجه الخلفى وغرز على الوجه الامامى فيحدث استطالة للعروة ومن ثم ترتفع. اما التصميم رقم (3) فياخذ اقل ارتفاع للعروة حيث کل 3 ابر توجد ابرة تک واحدة فلا يوجد سحب للخيط والابر المعلقة تستهلک خيط کثير. وعند المقارنة بين العيارين نجد ان ارتفاع العراوى لتصميمات العيار المفتوح اعلى من ارتفاع العراوى لتصميمات العيار المقفول حيث انه کلما زاد العيار زاد ارتفاع العروة .

من شکل (14) ان التصميم رقم(2) ياخذ اعلى سمک حيث الترکيب البنائى له تک على الوجه الخلفى وتريکو على الوجه الامامى فغرزة التک تستهلک خيط .، اما التصميم رقم (3) تاخذ اقل سمک لانها تعمل على وجه واحد ولا يوجد ضخامة بالغرزة ونسبة الغرز المعلقة بها قليلة وتکون عينات العيار المفتوح فى الغالب هى الاکثر سمکا عن عينات العيار المقفول حيث تصبح الغرزة اضحم.

     

              شکل(15) الوزن لعينات العيار المفتوح و المقفول      شکل(16) عدد الصفوف لعينات العيار المفتوح والمقفول

يتضح من شکل(15) التصميم رقم (6) اعلى العينات وزنا فوجود عدد غرز معلقة بنسبة کبيرة مع ريب مع عريجه يعمل على زيادة نسبة سحب الخيط المستخدم فى عمل التصميم ، اما التصميم رقم (4) فهو اقل العينات وزنا حيث تعمل على وجه واحد ونسبة التعليق بها قليلة وبها اجور. وعند المقارنة بين العيارين نجد ان وزن عينات المقفول اعلى ويرجع ذلک الى ان الکثافة العددية لعدد الصفوف والاعمده فى السم اعلى بالنسبة لعينات العيار المقفول .

من شکل (16) التصميم رقم (3) العينات فى عدد الصفوف حيث الترکيب البنائى له يعمل على وجه واحد مما يؤدى الى عدم وجود ضخامة فى الغرزة. اما التصميم رقم (4) فهو اقل التصميمات فى عدد الصفوف بسبب ان الماکينة لا تسحب خيط کثير بسبب وجود نقل وعريجات فتحدث دورات من غير اخذ خيط فنوع الغرزة يحدد عدد الدورات. وعند المقارنة بين العيارين نجد ان عدد الصفوف فى عينات العيار المقفول اعلى فى وحدة المساحة حيث انه توجد علاقة عکسية فکلما ارتفع العيار قل عدد الصفوف وذلک لان ارتفاع الغرز يزيد بارتفاع العيار وبالتالى تاخذ حيز .

       

     شکل(17) عدد الاعمدة لعينات العيار المفتوح والمقفول     شکل(18) الانسدالية (W) لعينات العيار المفتوح والمقفول

 

شکل(19) الانسدالية (C) لعينات العيار المفتوح والمقفول

من شکل (17) التصميم رقم (3) اکثر التصميمات فى عدد الاعمدة حيث تعمل فيه الماکينة على وجه واحد ووجد به Tuck ,Miss Net. اما التصميم رقم (2) فهو يحتوى على اقل عدد اعمدة حيث يعمل على الوجهين وبه غرزريب وغرز معلقة فيوجد ضخامه فى الغرزة فلذلک تکون عدد الاعمدة قليلة فى السم. وبمقارتة العيارين تکون عينات العيار المقفول اعلى فکلما ارتفع العيار کلما قل عدد الاعمدة فى السم فالغرزة فى العيار المفتوح تعطى عرض.

من شکل (18) اکثر التصميمات فى نسبة الانسدالية W التصميم (6) حيث طبيعة الترکيب البنائى فى به مرونة وحرکة ووزنه وسمکه ايضا عالى ويزيد فيه انسدالية العيار المفتوح عن المقفول حيث معامل الصلابه اعلى للعيار المفتوح لطبيعة الترکيب البنائى بما يسمح له بالتعليق عند وزنه وسمکه اقل .اما التصميم رقم (2) فطبيعة الترکيب البنائى الذى به بروز فى بعض الاماکن يجعل القماش انسداليته قليلة بالاضافة لانه من التصميمات الخفيفه الوزن.وبمقارنة العيارين عينات العيار المقفول اعلى من عينات العيار المفتوح وذلک بسبب زيادة وزنها فى جم/م2 وارتفاع الصلابة فى عينات العيار المقفول.

من شکل (19) اکثر التصميمات فى نسبة الانسدالية C التصميم (2) فالترکيب البنائى يعطى اتساع للغرزة فى اتجاه العرض وهو ياخذ اکبر معامل صلابة. اما التصميم رقم (4) من اخف التصميمات وزنا فلا يسمح له بالتعليق عند وزنه والترکيب البنائى به واجور فمعامل التغطية قليل.وبمقارنة العيارين نجد ان انسدالية العيار المقفول اعلى وذلک لانها اعلى وزنا بما يسمح لها بالتعليق عند وزن القماش.

   

    شکل(20) الاستطالة (W) لعينات العيارالمفتوح والمقفول        شکل(21) الاستطالة (W) لعينات العيار المفتوح والمقفول

يتضح من شکل(20) ان التصميم رقم (2) به اعلى استطالة فى اتجاه W فهو يحتوي على اعلى ارتفاع للغرزة ، وطبيعة الترکيب البنائى له حيث انه ريب ويحدث غرز على وجه والوجه الاجر تعليق مما يتسبب فى اجهاد للغرزة واستطالتها. اما التصميم رقم (4) فياخذ استطالة اقل بسبب ان الماکينة لا تسحب خيط کثير بسبب وجود نقل وعريجات وعدد الصفوف به قليل فى السم. وبمقارنة العيارين نجد ان عينات العيار المفتوح اعلى ويرجع ذلک لارتفاع الغرزة التى تعمل على استطالة القماش حيث تکون الغرزة فى عينات العيار المفتوح عليها عليها شدد اکثر ولذلک عند وجود فتل ضعيفة يقفل العيار حتى لا يحدث اجهاد للفتلة.

من شکل (21) اعلى نسبة استطالة فى اتجاه Courseللتصميم (2) نظرا لطبيعة الترکيب البنائى الذى يعمل على الوجهين ووجود الاستيک. اما التصميم رقم (1) فياخذ اقل نسبة استطالة لوجود العريجة التى تکون فى عکس الاتجاه للغرز فتعمل على تماسکه . وبمقارنة العيارين نجد ان استطالة عينات العيار المفتوح اعلى حيث تصبح الغرز اکبر واکثر ارتفاعا واکثر عرضا ايضا.

     

     شکل (22) قوة الشد (W) لعينات العيار المفتوح والمقفول         شکل (23) قوة الشد (C) لعينات العيار المفتوح والمقفول

من شکل (22) يتضح ان التصميم رقم (2) ياخذ اعلى قوة الشد فى اتجاه W بين التصميمات حيث به استطالة عالية ويکون القماش به مرونه لترکيبه البنائى ووجود استيک تجعله يتحمل الاجهاد الواقع عليه.اما التصميم رقم (4) فياخذ اقل قوة شد حيث استطالتة اقل بسبب ان الماکينة لا تسحب خيط کثير بسبب وجود نقل وعريجات وعدد الصفوف به قليل فى السم کذلک الترکيب البنائى له يجعل معامل التغطيه له قليل فهو به اجور بالاضافه لان التعليق به ياخد نفس عيار الاجور فيجعل الغرز واسعه وبالتالى ضعيف .

وبمقارنة العيارين نجد ان عينات العيار المقفول قوة الشد بها اعلى حيث عدد الاعمدة والصفوف فى السم اعلى فيکون هناک تماسک اکبر بين الغرز وبعضها بسبب ضيق الغرزة.

من شکل (23) نجد ان التصميم (1) اعلى قوة شد فى اتجاه (C) حيث الابر شغالة امام وخلف فيوجد مرونه فى الاتجاه الافقى بالاضافة الى العريجة التى تزيد من استطالة العراوى فتزيد قوة الشد . اما التصميم رقم (4) وجود التعليق مع الاجور يعمل على اضعاف القماش کما ان التعليق يظهر بشکل مثقب وذلک لانه ياخذ نفس عيار الاجور . وبمقارنة العيارين نجد ان عينات العيار المقفول قوة الشد بها اعلى حيث عدد الاعمدة والصفوف فى السم اعلى فيکون هناک تماسک اکبربين الغرز وبعضها بسبب ضيق الغرزة.

المراجع
1 - امال يونس عبد الحميد _"تاثير العروة على الخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة تريکو اللحمة ذات التراکيب البنائية البسيطه" – رسالة ماجستير_ غير منشوره _ کلية الفنون التطبيقية_ جامعة حلوان_ (1985م).
2 - بهاء الدين اسماعيل رافت – مجدى محمود العارف تکنولوجيا التريکو رقم الايداع بدار الکتب 2556 لسنة (1971م).
3 - حسن البنا عواد _ عدد مرات التک فى تصميم التريکو واثره على الخواص بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة التريکو _ رسالة ماجستير_ غير منشورة_ کلية الفنون التطبيقية_ جامعة
حلوان_ (1984م).
4 - رفعت حسين احمد الساعى_" اثر تغيير الترکيب البنائى على بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية لاقمشة تريکو اللحمة "_ رسالة ماجستير_ کلية الفنون التطبيقية_ غير منشوره_ جامعة
حلوان_ (1996م) .
5 - صبري عبد المنعم- رضا صالح اشرف- معجم المصطلحات النسيجية
6- فيروز ابو الفتوح الجمل _"تطويع ترکيبات تريکو الجاکارد البارز لانتاج اقمشة مجسمة تفى بمتطلبات الموضة والاداء الوظيفى لملابس السيدات "– رسالة دکتوراه _ غير منشوره _کلية الفنون التطبيقية_ جامعة حلوان_( 2005م ).
7 - منى السيد على السمنودى – تصميم وتکنولوجيا التريکو (2000-2001م) .
8-Dorothy siegert Lyle modern textile pretend in the United States American
9- M.samir Kamal, Relationship between knitted fabric parameters and the properties of produced fabrics PHD Thesis, Faculty of Applied Arts, Helwan University, 1982
10-Spencer, David. Knitting technology, Pergamum press, UK1983