إمکانية الاستفادة من الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج الملابس الرياضية للسيدات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علوم الأغذية ( شعبة الاقتصاد المنزلي الريفي ) کلية الزراعة -جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث إلي دراسة مدي إمکانية الاستفادة من الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج الملابس الرياضية للسيدات. وتم استخدام نوعين من خيوط البولي استر والتي لم يتم سحبها وهما خيوط البولي استر ذات الشعيرات الدقيقة (الميکروفيبر) وخيوط البولي استر ذات الشعيرات المستمرة بثلاث نمر مختلفة وهى (75،100،150) وتم سحبها بشرکة (سالمکو) بمدينة العاشر من رمضان. وتم إجراء مجموعة من الاختبارات على الخيوط المنتجة ومنها قوة الشد والاستطالة ,وذلک بمعامل المرکز القومي للبحوث.
وتم الاکتفاء بإنتاج ثلاثة عينات من الأقمشة من خيوط الميکروفيبر نظرا لتفوقها في الخواص على خيوط البولي استر ذات الشعيرات المستمرة. واستخدم الترکيب البنائي الجيرسيه وذلک على ماکينة تريکو اللحمة بشرکة   (دايم تکس) بمدينة العاشر من رمضان و أجريت مجموعة من الاختبارات على الأقمشة المنتجة وهى وزن المتر المربع , السمک , نسبة امتصاص الماء , العزل الحراري , مقاومة الأقمشة للانفجار و نفاذية الأقمشة للهواء ,وذلک بمعامل المرکز
القومي للبحوث.

وبالإضافة إلى قيم معاملات الارتباط بين النمر المختلفة وخواص الخيوط والأقمشة المنتجة من خيوط الميکروفيبر والتي تستخدم في أقمشة الملابس الرياضية ,استنتجت معادلات خط الانحدار لإيجاد العلاقات بين النمر المختلفة و خواص الخيوط والأقمشة المنتجة من خيوط الميکروفيبر, وکانت أهم النتائج المتحصل عليها هي:
أ-نتائج اختبارات الخيوط المنتجة:
بالمقارنة بين نتائج اختبار خيوط الميکروفيبر وخيوط البولي استر المنتجة من شعيرات مستمرة وجد أن خيوط الميکروفيبر أعطت خواص قوة شد واستطالة أفضل من خيوط البولي استر المنتجة من شعيرات مستمرة وذلک لأنها تحسن خواص الأداء الوظيفي لعينات الأقمشة المنتجة بما يتلاءم مع الخواص المطلوبة في الملابس الرياضية.
ب-نتائج اختبارات عينات الأقمشة المنتجة :
تم دراسة العلاقة بين نمر الخيوط ونتائج الاختبارات المختلفة وقد وجد انه کلما زادت نمرة الخيط المستخدم کلما زاد کلا من وزن المتر المربع ، السمک ، نسبة امتصاص الماء ، العزل الحراري ، مقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار وتقل خواص نفاذية الهواء.
وقد وجدت علاقة ارتباطيه موجبة بين کل من نمرة الخيط ووزن المتر المربع والسمک ونسبة امتصاص الماء والعزل الحراري ومقاومة القماش للانفجار.
بينما وجدت علاقة ارتباطيه سالبة بين کل من نمرة الخيط و نفاذية القماش للهواء فقط وعلي ذلک فإنه يمکن الاستفادة من الياف الميکروفيبر في إنتاج أقمشة الملابس الرياضية للسيدات وذلک لتوافر معظم الخواص المطلوبة في الملابس الرياضية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تعد الملابس الرياضية من أهم متطلبات الأنشطة الرياضية لمختلف الألعاب وخاصة بالنسبة للسيدات وکان الفضل في ذلک التطور المتسارع في إنتاج الألياف مع تعدد أساليب وتقنيات إنتاجها تبعا للنظريات الکيميائية الحديثة التي اعتمدت علي أکثر من تقنية لإکساب الألياف خواص جديدة لتلاءم طبيعة الاستخدام (4). وفي السنوات الأخيرة حدث تحسن کبير في قبول الألياف الترکيبية من قبل المستهلکين وکانت في مقدمتها الياف الميکروفيبر والتي تميزت بالعديد من الخواص التي ساعدت في هذا التحول الکبير ومنها خواص التحمل الممتازة والملمس المستحب کما تتميز الأقمشة المصنعة من الياف الميکروفيبر فائقة الدقة بالفخامة والنعومة وخفة الوزن وأنها ناعمة وجيدة التهوية ولها قدرة عالية علي امتصاص الماء والعرق.

وتصنع الياف الميکروفيبر من البولي استر أو البولي أميد أو البولي اکريليک أو مخلوط منهم وتکون في غاية الدقة وتنتج وهي محلولة وليست مبرومة فتعطي النسيج التغطية المطلوبة ونفاذية الهواء اللازمة وتستخدم في صناعة الأقمشة الرقيقة وقد لاقت رواجا في صناعة الملابس الخارجية ومکملاتها والملابس الداخلية والملابس الرياضية بصفة خاصة(8, 9).

ويعتبر الشعور بالراحة هو أهم خواص الملبوسات علي الإطلاق عند ارتداؤها وقد عرف قاموس ويبستر (Webester dictionary) الراحة الملبسية بأنها الممارسة المرضية والممتعة عند ارتداء هذه الملابس (16) وتعتبر الراحة الملبسية متغير کمي وهو احد السمات الهامة للملابس عند ارتدائها وتنقسم الراحة الملبسية إلي ثلاثة مجموعات رئيسية وهي الراحة النفسية (psychological comfort) والراحة الملمسية (Tactile comfort) والراحة الحرارية (Thermal comfort) وترتبط الراحة النفسية باتجاهات الموضة من حيث التصميم وشکل ولون الملبس .بينما الراحة الملمسية ذات علاقة وثيقة بخواص القماش  وخواصه الميکانيکية من حيث نفاذية الهواء ودورة الدفء والبرودة  والتوصيل الحراري أو حجز الرطوبة الممتصة والإقلال من الشحنات الاستاتيکية وملمس ووزن القماش وترتبط الراحة الملبسية ارتباطا وثيقا بنوع الخامة المستخدمة في تصنيع الملبس(1).

وقد قام هذا البحث علي دراسة إمکانية الاستفادة من الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج الملابس الرياضية للسيدات وذلک من خلال الخيوط المنتجة بتقنية الميکروفيبر ودراسة تأثيرها علي الأقمشة المنتجة مع استخدام ترکيب الجيرسيه الذي يعد أکثر التراکيب البنائية الملائمة للأداء الوظيفي للملابس الرياضية.

مشکلة البحث :

إن ممارسة الإنسان للعبه رياضية ما يتطلب أن يتوافر بعض الخواص الوظيفية في الملابس التي يرتديها وهى تختلف على حسب ما تحتاجه کل لعبه رياضية والأقمشة التي تصنع منها الملابس الرياضية يجب أن يکون لها القدرة على امتصاص  العرق من الجسم وتبخيره وأيضا نفاذية الهواء من والى الجسم ومقاومتها للتجعد وزيادة العمر الاستهلاکي وعلى ذلک فإننا بدراسة السوق المحلى للملابس الرياضية وجدنا غالبية بل کل الملابس الرياضية مصنوعة من خيوط البولي استر ذو الشعيرات المستمرة وذلک بسبب توافره وانخفاض السعر ولم يتم استعمال أقمشة منتجه من خيوط بولي استر فائقة الدقة (الميکروفيبر) للاستفادة من الخواص الوظيفية والجمالية والاقتصادية لهذا النوع من الألياف ولهذا کان موضوع البحث إمکانية الاستفادة من الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج الملابس الرياضية للسيدات.

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلى الاستفادة من خيوط البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج أقمشة ملابس السيدات الرياضية وذلک لتأثيرها المعنوي على الأقمشة المنتجة والتي لا يمکن الحصول عليها باستعمال خيوط البولي استر ذات الشعيرات المستمرة المتوافرة بالأسواق المحلية وبالتالي الحصول على خواص ملمسية ومظهرية معينة تتناسب مع طبيعة الاستخدام وأيضا تقليل تکلفة المنتج الرياضي لتکون في متناول يد الکثير من المستهلکين.

أهداف البحث :                         

1.     الحصول على منتج جديد ومتطور من الملابس الرياضية للسيدات ذات خواص وظيفية وجمالية عالية باستخدام الياف الميکروفيبر.

2.     الحصول على ملابس رياضية ذات تکلفه اقل.

3.     تحسين المنتج المحلى باستخدام الألياف الدقيقة (الميکروفيبر).

4.     الحصول على ملابس رياضية تتصف بسهوله العناية وزيادة العمر الاستهلاکي.

فروض البحث :

1.    الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر تتفوق في خصائصها عن الياف البولي استر ذات الشعيرات المستمرة .

2.    استعمال الياف البولي استر المنتجة بتقنية الميکروفيبر يضفي العديد من الخصائص الوظيفية والجمالية على أقمشة الملابس الرياضية للسيدات. 

3.    الأقمشة المنتجة من الياف الميکروفيبر تتناسب خصائصها مع طبيعة المناخ السائد في مصر.

منهج البحث:  يتبع البحث المنهج التجريبي والتحليلي.

 التعاريف والمصطلحات البحثية:

الملبس الرياضي: هو الملبس الذي يعطى تمام الراحة أثناء ممارسة الرياضة کما انه يمنع حدوث اى مضاعفات قد تحدث أثناء ممارسة الرياضة ويختلف هذا اللباس بحسب نوع الرياضة المراد ممارستها وهو يختلف بحسب الأعمار والأجناس ونوع الرياضة (13).

الياف الميکروفيبر: هي الياف تصنع بطريقة تعتمد على إنتاج شعيرات ثنائية الترکيب من نوعين مختلفين من البوليمر ثم تنتج خيوط من هذه الشعيرات وتنسج إلى أقمشة وأثناء عملية التجهيز تنفصل البوليمرات وتتحول الشعيرة الواحدة إلى شعيرات دقيقة تعرف بألياف الميکروفيبر وتبلغ دقة الياف الميکروفيبر0.05 دينير وتمتاز بالنعومة الفائقة (8).

الإطار النظري للبحث:

أولا:الياف البولي استر:

تعتبر الياف البولي استر من أکثر الألياف الصناعية استخداما وأوسعها انتشارا ويطلق علي البولي استر أسماء مختلفة حسب الدولة التي ينتج فيها وقد أعلن اکتشاف البولي استر بعد نجاح البولي أميد بثلاث سنوات أي في عام 1947 (6, 11).

و يمتاز البولي استر بمتانته العالية ومقاومته للاحتکاک ولا تؤثر الرطوبة علي متانته ووزنه النوعي حوالي 1.38 لذا فهو أثقل من النايلون و الرايون والاکريليک ونسبة امتصاص البولي استر للماء حوالي (0.4– 0.5% (رطوبة نسبية ، لذا فإن القماش يقاوم الاتساخ بالمحاليل کما انه يجف بسرعة ونظرا لانخفاض نسبة امتصاص الماء فان ذلک يزيد من نسبة تکوين الکهرباء الاستاتيکية فتظهر الشحنات الکهربائية أثناء عمليات التصنيع علي سطح الأقمشة مما يزيد من سرعة اتساخها وتکون المشکلة الرئيسية في أقمشة البولي استر لأنها تشوه منظر القماش لذا فإن شعيرات البولي استر تخلط مع شعيرات الخامات الطبيعية وهي القطن والکتان والصوف لتحسين خواص القماش المنتج من حيث المظهرية والمتانة ومقاومة الکرمشة والاحتفاظ بالشکل والعزل الحراري وزيادة العمر الاستهلاکي (3, 6).

ثانيا : الألياف متناهية الدقة (الميکروفيبر Microfiber):

تصنع الياف الميکروفيبر من البولي استر أو البولي أميد أو البولي اکريليک أو الفسکوز کما يمکن خلطها بالقطن أو الکتان أو الصوف وتعتبر أقمشة الألياف المتناهية الدقة من الأقمشة التي لاقت رواجا في صناعة الملابس الخارجية  ومکملاتها  والملابس الداخلية وبصفة خاصة الملابس الرياضية حيث تتميز برخاوة ونعومة الملمس کذلک تمتاز بالتجعيدات أو التموجات التي تعطي درجة نفاذية أفضل للهواء مما ينعکس علي کفاءة الأداء (8).

وتطلق الياف الميکروفيبر علي الألياف التي تبلغ دقتها اقل من واحد دينير(1diner) أو واحد ديتکس (1dtex) وتختلف دقة ونعومة الألياف فيما بينها فالألياف متناهية الدقة أکثر دقة ونعومة من الألياف الأخرى سواء کانت طبيعية أو صناعية (7).

خواص أقمشة الميکروفيبر :

تتميز أقمشة الميکروفيبر مقارنة بالأقمشة الاخري بعدة خواص (15):-

1- کثافة نوعية منخفضةLight weight                                               

2- النعومةFinesse                                                                             

3- تغطية عاليةHigh covering                                                           

4- القدرة علي الانسدال                                                    Drape ability

5-مقاومة الهواء والماء                                       Water & Air Repellent   

6- الثبات العالي للأبعاد                                      Dimensional Stability

7- الإحساس بالراحة عند الارتداء                                         Comfortable

8- القدرة علي التنفس حتى مع التغطية العاليةBreath ability                     

9- الثبات العالي للصبغةStability to Dying                                            

10- درجة توبير منخفضةLow Pilling                                                    

11- زيادة العمر الاستهلاکي                                            Durability     

12- مقاومة التجعدAnti- Creasing                                                     

13- سهولة العناية                                                           Easy – Care    

وقد فتحت الياف الميکروفيبر بهذه الخواص المجال أمام السوق لاستخدامها في مجالات تطبيقية کثيرة حيث يستخدم 90% من الياف الميکروفيبر المصنعة من الياف البولي استر المتناهية الدقة في النسيج وحوالي 10% في التريکو بينما تستخدم 95% من الياف الميکروفيبر المصنعة من الياف البولي أميد المتناهية  الدقة في النسيج و 5% لتريکو السداء وذلک في مجال صناعة الملابس الجاهزة وفي مجال الملابس الوظيفية کالملابس الرياضية أوفى الملابس التي تجمع ما بين الملابس الوظيفية والموضة معا کالجاکت والمعطف.

ثالثا:تريکو اللحمة وتطبيقاته في مجال الملابس الرياضية:

يعتبر أسلوب التريکو في تکوين الأقمشة ثاني اکبر أساليب بناء الأقمشة شيوعا بعد النسيج وقد اتسع مجال استعمال أقمشة التريکو بشکل مضطرد في السنوات الأخيرة ويرجع ذلک أساسا إلي تعدد وتنوع طرق إنتاج أقمشة التريکو من ناحية والي الازدياد المستمر في إقبال المستهلکين عليه کنتيجة للخواص والمميزات العديدة لهذه الأقمشة.وتعتبر الميزة التي تنفرد بها صناعة التريکو عن غيرها من الصناعات النسجية  الاخري هي انه يمکن فقط علي ماکينات التريکو إنتاج أو إتمام (صناعة متکاملة) للملبس مباشرة ومن أمثلة ذلک السويترات والملابس الداخلية وبعض الملابس الرياضية وتنقسم أنواع ماکينات التريکو إلي :

- ماکينات تريکو اللحمة الدائرية

- ماکينات تريکو اللحمة المستطيلة

- ماکينات تريکو السداء

وتنتج هذه الماکينات الأنواع المختلفة والمتعددة من أقمشة التريکو التي تصلح للملابس الداخلية والخارجية للسيدات والرجال والأطفال (10, 12).

مميزات أقمشة تريکو اللحمة:

الترکيب البنائي لأقمشة التريکو يساعد علي وجود فراغات تسهل مرور الهواء وتساعد علي تهوية الجسم وتقلل العرق وتؤثر علي الدفء مما يجعلها أکثر مقاومة للتجعد من الأقمشة المنسوجة وأکثر مرونة مما يجعل من السهل تخزينها لاختفاء التجاعيد بسرعة بعد إخراج الملابس وتعليقها وهي ناعمة غالبا وخفيفة الوزن  وبعضها لا يحتاج لأي وسيلة من وسائل الکي بل يمکن  فردها مسطحة للتجفيف  لتستعيد شکلها ومظهرها (2) لأنها أکثر مقاومة للتجعد (الکرمشة) وذو مطاطية عالية وأکثر ملائمة من ناحية توفير الراحة (الحرکية) في الاستعمال خاصة في أجزاء الملابس التي تتعرض لقوي الشد العالي (کالاکواع والرکب....الخ) ويبدو ذلک أکثر أهمية في الملابس الرياضية وملابس العمل واليونيفورم أو الاوفرولات (10).

وبدراسة العوامل المؤدية إلي ازدهار هذه الصناعة في دول العالم المختلفة يتضح إنها عوامل کثيرة من أهمها تقبل المستهلک لمنتجات التريکو بأنواعها علي أساس أنها تتماشي مع الموضة وتعطي الراحة من حيث المرونة وحسن الملائمة للاستخدام النهائي بجانب رخص ثمنها وهذا أدي إلي تفوق ملابس التريکو عن مثيلاتها من الملابس المنتجة من الأقمشة المنسوجة.کما أدي إلي تقدم وتطور إنتاج ماکينات التريکو إلي التوسع في مجال استخدام منتجات التريکو ليس فقط في مجال الملبوسات بل دخلت هذه الأقمشة في الاستخدامات الصناعية والمفروشات المنزلية وغيرها (13).

رابعا : وظائف الملابس الرياضية :

تساعد الملابس الرياضية على رفع مستوى أداء اللاعب وذلک عن طريق :

- توفير الراحة للجسم.

- توفير القدر المطلوب من الحماية طبقا لاحتياجات کل لعبة.

- أن تکون خفيفة الوزن وذات مطاطية مناسبة للجسم ومقاومه للاحتکاک.

- يتوافر فيها الحماية والمتانة الذين يعدان مطلبان رئيسيان.

يجب أن تمتص وتبخر العرق الناتج عن ممارسة الرياضة وتعمل على جفاف الجسم في الأجواء الحارة أما في الأجواء الباردة فيجب أن تحافظ على دفء الجسم.

   وارتداء الملابس الرياضية المناسبة ليس ترفا ًبقدر ما هو ضروري لأي شخص يمارس الرياضة سواء  في المنزل أو في النادي وحتى في مکان عام فکل رياضة لها حذائها وملابسها وبعض أدواتها الخاصة المناسبة لها(5).

القاعدة الرئيسية لاختيار الملابس الرياضية :

هي أن اختيار الملابس يتوقف على عدة عوامل دفعة واحدة وهى عوامل وثيقة الارتباط مع بعضها البعض ولا يجوز الفصل بينها وفى مقدمتها نوع الرياضة (اى حجم الجهد العضلي المبذول فيها ودرجه العرق الناجم عن ممارستها) والطقس الجوى السائد أو المتوقع في ممارسة هذه الرياضة وأن الحرص على اختيار الملابس الرياضية الوظيفية ليس واجبا على المرء في موسم الشتاء فقط وإنما في کل مواسم السنة وان الأمر لا يتعلق بصحة الإنسان فحسب بل کذلک بشعوره العام أثناء ممارسة هوايته الرياضية المفضلة وان يکون هذا الشعور العام مريحا فينصح باستخدام الملابس الرياضية الداخلية المصنعة من أقمشة( کولماکس) وهذا النوع الحديث من الأقمشة المنتجة من الألياف الصناعية (البولي استر) يتميز عن سواه من أنواع الأقمشة الأخرى بقدرته الفائقة على الجفاف بسرعة قياسيه (14).

الإجراءات البحثية:

أولا: عينة البحث

1-الخيوط: استخدم نوعين من خيوط البولي استر والتي لم يتم سحبهاPOY وهما:-

أ-ثلاث عينات من خيوط البولي استر ذات الشعيرات الدقيقة (الميکروفيبر).

ب-ثلاث عينات من خيوط البولي استر ذات الشعيرات المستمرة والمتداولة في الأسواق.

2-الأقمشة : استخدمت الخيوط المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج ثلاثة عينات من الأقمشة.

ثانياً : التجارب العملية:

1–  مراحل إنتاج خيوط البولي استر محل الدراسة :

تم استيراد خيوط البولي استر التي لم يتم سحبها POY وتحويلها إلى خيوط DTY وذلک في شرکة سالمکو (SALEMCO) بمدينة العاشر من رمضان على ماکينات السحب والتضخي   (DRAW  TEXTURING). حيث يتم سحب ال POY لتنظيم وترتيب جزيئات البوليمر إلى دينير اقل على ماکينة ICBT وهي فرنسية الصنع وتحتوي علي 96مردن. والجدول التالي يوضح مواصفات الماکينة والخيوط المستخدمة.

جدول رقم (1) : مواصفة الماکينة والخيوط المستخدمة.

م

نمرة الخيط "دينير"

دينير الشعيرة

عدد الشعيرات

درجة حرارة السخان العلوي

(درجة مئوية)

درجة حرارة السخان السفلي

(درجة مئوية)

النسبة بين السرعة الخطية للأقراص وسرعة الخيط(Y/(D

سرعة الماکينة متر/دقيقة

1

75

4.3

36

200

170

1.65

600

2

100

2.7

36

210

175

1.70

550

3

150

5.2

48

220

180

1.75

500

4

75

1.04

72

180

-

1.65

600

5

100

1.04

96

190

-

1.7

550

6

150

1.04

144

200

-

1.75

500

*العينات 1، 2 ، 3 خيوط بولي استر (شعيرات مستمرة)      *العينات 4، 5، 6خيوط بولي استر(ميکروفيبر)

2- الاختبارات والتجارب العملية علي عينات الخيوط المنتجة:

تم إجراء مجموعة من الاختبارات علي عينات الخيوط المنتجة بمعامل المرکز القومي للبحوث لتقييم الخواص الوظيفية للخيوط المنتجة محل الدراسة ويوضح جدول (2) الاختبارات التي تم أجراؤها علي الخيوط المنتجة وذلک طبقا لرقم المواصفة الموضحة بالجدول في درجة حرارة (20±2مئوى) وفي رطوبة نسبية(65±5%).

جدول (2)الاختبارات التي تم إجراؤها علي الخيوط المنتجة محل الدراسة 

م

الاختبار

رقم المواصفة

1

دينير الشعيرة

7 0 -861 ASTM,D,

2

نمرة الخيط

12-1907 ASTM,D,

3

قوة الشد والاستطالة

1e 10-2256 ASTM,D,

3- الأقمشة المنتجة باستخدام الياف الميکروفيبر:

 تم الاکتفاء بإنتاج ثلاث عينات من الأقمشة باستخدام خيوط الميکروفيبر وذلک لان نتائج اختبارات خيوط الياف الميکروفيبر کانت الأفضل في النتائج بالمقارنة بخيوط الياف البولي استر المستمرة. وذلک على ماکينات تريکو اللحمة بشرکة( دايم تکس) في مدينة العاشر من رمضان وتم إنتاج الأقمشة بنمر مختلفة وهى  (75،100،150) دينير واستخدم الترکيب البنائي الجيرسيه.

-مواصفة الماکينة المستخدمة في إنتاج الأقمشة محل الدراسة

- الموديل :MAYAR                                    - قطر الماکينة : 30

- الجوج : 28                                             - الترکيب البنائي : جيرسيه

- عدد الصفوف: 58 صف و 42 عمود لکل بوصة لنمرة 75 دينير.

- عدد الصفوف : 57 صف و 42 عمود لکل بوصة لنمرة 100 دينير.

- عدد الصفوف : 56 صف و 42 عمود لکل بوصة لنمرة 150 دينير.

4- الاختبارات والتجارب العملية علي عينات الأقمشة المنتجة محل الدراسة

أجريت مجموعة من الاختبارات علي جميع عينات الأقمشة المنتجة بمعامل المرکز القومي للبحوث لتقييم خواص الأقمشة المنتجة في درجة حرارة (20±2مئوى) و رطوبة نسبية (65±5%).

جدول (3) يوضح الاختبارات علي عينات الأقمشة المنتجة طبقا لرقم المواصفة الموضحة

م

الاختبار

رقم المواصفة

1

وزن المتر المربع

Aec9-3776ASTM,D,

2

السمک

1e(2011)96-1777 ASTM,D,

3

نفاذية الهواء

(2012)04-737 ASTM,D,

4

نسبة امتصاص الماء

1e(2010)98-570 ASTM,D,

5

مقاومة الانفجار

119-1518 ASTM,D,

6

العزل الحراري

9 0-5034 ASTM,D,

الأسلوب الإحصائي:

1-تم حساب قيم معاملات الارتباط بين النمر المختلفة وخواص الخيوط والأقمشة المنتجة من خيوط الميکروفيبر والتي تستخدم في أقمشة الملابس الرياضية.

2-تم استنتاج معادلات خط الانحدار لإيجاد العلاقات بين النمر المختلفة و خواص الخيوط والأقمشة المنتجة من خيوط الميکروفيبر.

النتائج- تفسيرها ومناقشتها

أولا: نتائج اختبارات الخيوط :

 جدول (4) يوضح الاختبارات التي أجريت علي الخيوط المختلفة المنتجة تحت الدراسة وهي نمرة الخيط وعدد الشعيرات في المقطع العرضي في الخيط ونظام الغزل المستخدم وقوة الشد ونسبة الاستطالة في الخيوط المنتجة.


جدول(4): الاختبارات التي تم أجراؤها علي الخيوط المنتجة محل الدراسة

م

نوع الخامة ونظام الغزل

نمرة الخيط (دينير)

قوة الشد

(کجم)

نسبة الاستطالة

(%)

عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط

1

بولي استر

شعيرات مستمرة

75

1.60

13.14

36

2

100

2.40

16.90

40

3

150

3.60

18.08

48

4

بولي استر

ميکروفيبر

75

1.70

14.29

72

5

100

2.70

17.90

96

6

150

4.20

19.90

144

أ-العلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد لخيوط البولي استر (شعيرات مستمرة):

من الجدول رقم (4) تم حساب قيمة معامل الارتباط (Correlation Coefficient) ثم استنتجت معادلة خط الانحدار (Linear Regression) لإيجاد العلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد للخيط بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب أخري کما هو موضح بالشکل رقم (1).

وبلغت قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط وقوة الشد (R=0.995  ) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة کلما قلت قوة الشد وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زادت قوة الشد وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط وقد وجد أن معامل الارتباط بين النمرة وقوة الشد للخيوط ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:     Y = 0.026X - 0.28

 

شکل رقم (1) العلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد لخيوط البولي استر( شعيرات المستمرة)

ب-العلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد لخيوط البولي استر( الميکروفيبر):

من الجدول رقم (4) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد بمعنى انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب أخري کما هو موضح في الشکل رقم (2).

وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط وقوة الشد R=0.986 )) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قلت قوة الشد والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زادت قوة الشد وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة قطر الخيط). حيث انه بزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي تزداد قوى الاحتکاک بين الشعيرات وبعضها نتيجة لوجود البرمات التي تؤدى إلى التفاف الشعيرات حول قطر الخيط مما يؤدى إلى زيادة قوة الشد ووجد أن معامل الارتباط بين النمرة وقوة الشد ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:                                                    Y=0. 033X – 0.71                                               

 

شکل رقم (2) العلاقة بين نمرة الخيط وقوة الشد لخيوط البولي استر (الميکروفيبر)

ج-العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة لخيوط البولي استر (شعيرات مستمرة):   

من الجدول رقم (4) تم حساب معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية دون إجراء تجارب کما هو موضح في شکل (3) .

وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة ( R=0.88) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قلت نسبة الاستطالة وذلک لانخفاض عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زادت نسبة الاستطالة وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة القطر).

وقد وجد أن معامل الارتباط بين النمرة ونسبة الاستطالة ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار : 0.0598X+9.6    =Y

 

شکل(3): يوضح العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة لخيوط البولي استر(شعيرات مستمرة)

د-العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة لخيوط البولي استر (الميکروفيبر):

من الجدول رقم (4) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية دون إجراء تجارب کما في شکل رقم (4).

وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة (  R=0.94) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قلت نسبة الاستطالة وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط بالإضافة إلى أن النمرة الرفيعة تکون ذات برم عالي وهذا يسبب زيادة التفاف الشعيرات حول قطر الخيط ونقص طولها نتيجة زيادة الزوايا اللولبية في الخيط مما يؤدى إلى تقصف الشعيرات ونقص في نسبة الاستطالة ,والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زادت نسبة الاستطالة وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة القطر للخيط) ,وقد وجد أن معامل الارتباط بين النمرة ونسبة الاستطالة (%) ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:     0.07X+9.78=Y

 

شکل رقم(4) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة الاستطالة لخيوط البولي استر (الميکروفيبر)

ثانيا:-نتائج اختبارات الأقمشة

يوضح جدول رقم (5) نتائج الاختبارات التي تم إجراؤها علي عينات الأقمشة الجيرسيه المنتجة بنمر خيوط مختلفة.

جدول رقم (5) : يوضح نتائج اختبارات الأقمشة المنتجة تحت الدراسة

رقم

نمرة الخيط  (دينير)

وزن المتر المربع(جم/م2)

السمک

(مم)

نفاذية الهواء

(سم3/سم2.ث)

نسبة امتصاص الماء%

العزل الحراري CLO))

مقاومة الانفجار

(جم/سم2)

1

75

88.5

44 .0

223

15

1.13

12

2

100

99.5

52. 0

179

23

2.40

15

3

150

110

62. 0

135

32

3.30

17

أ-العلاقة بين نمرة الخيط ووزن المتر المربع للأقمشة المنتجة:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط ووزن المتر المربع من القماش بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون أجراء تجارب کما في الشکل رقم (5).

ووجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط ووزن المتر مربع ( 0.979 =R ) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قل وزن المتر المربع وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (نقص القطر) ,والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زاد وزن المتر المربع وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة القطر).فبزيادة عدد الشعيرات فئ القطر مع قلة عدد البرمات تؤدى إلى وجود مسافات بينية بين الشعيرات وبعضها مما يجعلها قابلة للانضغاط فيزيد عدد الخيوط في وحدة القياس وهذا يؤدى إلى زيادة وزن المتر المربع. وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة ووزن المتر المربع ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:  69.5   +X  0.275=Y

 

شکل رقم (5) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط ووزن المتر المربع للأقمشة المنتجة (جم/م2)

ب-العلاقة بين نمرة الخيط وسمک الأقمشة المنتجة:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط وسمک الأقمشة المنتجة  بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب کما في الشکل رقم (6).

 وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط وسمک الأقمشة المنتجة (0.98  =R) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قل سمک الأقمشة المنتجة وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (نقص قطر الخيط),والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زاد سمک الأقمشة المنتجة وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة قطر الخيط).حيث أن زيادة قطر الخيط مع وجود فراغات بين الشعيرات وبعضها يساعد على زيادة المرونة وعدم وجود صلابة فتزداد کثافة الشعيرات مما يؤدى إلى زيادة سمک الأقمشة المنتجة 

وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة الخيط وسمک الأقمشة المنتجة ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار :     0.0023X+0.2775 =Y

 

شکل رقم (6) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط وسمک الأقمشة المنتجة (مم)

ج -العلاقة بين نمرة الخيط و نفاذية الأقمشة المنتجة للهواء:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط و نفاذية الأقمشة المنتجة للهواء بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب کما في الشکل رقم (7).

 وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط و نفاذية الأقمشة المنتجة للهواء (0.98  - = R) وهذا الارتباط سالب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة زادت نفاذية الأقمشة المنتجة للهواء وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (نقص قطر الخيط) مما يؤدي إلي وجود فراغات (مسافات بينيه) بين الخيوط وبعضها ويؤدى ذلک إلى قلة معامل التغطية ,والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة قلت نفاذية الأقمشة المنتجة للهواء وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة قطر الخيط), مما يؤدي إلى قلة وجود فراغات بينية (مسافات) بين الخيوط وبعضها أي أن معامل التغطية عالي في الأقمشة.

وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة الخيط و نفاذية الهواء ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:     301.5-1.131X   =Y   

 

شکل رقم(7) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط و نفاذية الأقمشة للهواء

د-العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة امتصاص الأقمشة المنتجة للماء:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط ونسبة امتصاص الأقمشة المنتجة للماء بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب کما في الشکل رقم (8).

     وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط ونسبة امتصاص الماء للأقمشة المنتجة (0.98 =R) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قلت نسبة امتصاص الماء للأقمشة المنتجة وذلک لقلة الفراغات (المسافات البينية) بين الشعيرات وبعضها وذلک بسبب زيادة عدد البرمات التي تقلل المسافات البينية بين الشعيرات مما يؤدي إلي عدم تغلغل الماء أو امتصاصه, والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة قلت عدد البرمات مما يؤدي إلي وجود فراغات أو مسافات بينية بين الشعيرات وبعضها مما يؤدي إلي زيادة نسبة امتصاص الماء.

وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة الخيط ونسبة امتصاص الأقمشة المنتجة للماء ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار: 0.79 -0.22X=Y

 

 

 

شکل رقم (8)يوضح العلاقة بين نمرة الخيط ونسبة امتصاص الأقمشة المنتجة للماء (%)

هـ-العلاقة بين نمرة الخيط والعزل الحراري للأقمشة المنتجة:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط والعزل الحراري للأقمشة المنتجة بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون أجراء تجارب کما في الشکل رقم (9).

    وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط والعزل الحراري للأقمشة المنتجة 0.98 )= R) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قل العزل الحراري وذلک لوجود فراغات بين الخيوط وبعضها أي أن معامل التغطية ضعيف مما يسمح بخروج الحرارة ونفاذية الهواء والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زاد العزل الحراري وذلک لقلة الفراغات بين الخيوط وبعضها أي أن معامل التغطية عالي فلا يسمح  بنفاذية الهواء ولا يحدث
تسرب للحرارة.

وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة الخيط و العزل الحراري للأقمشة المنتجة ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار  : 0.0274X – 0.691   =Y

 

شکل رقم (9) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط والعزل الحراري للأقمشة المنتجة

هـ-العلاقة بين نمرة الخيط ومقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار:

من الجدول رقم (5) تم حساب قيمة معامل الارتباط واستنتجت معادلة خط الانحدار للعلاقة بين نمرة الخيط ومقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار بمعني انه إذا علمت خاصية منهما أمکن الحصول من هذه العلاقة علي الخاصية الثانية بدون إجراء تجارب کما في الشکل رقم (10).

وقد وجد أن قيمة معامل الارتباط بين نمرة الخيط ومقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار (0.95=R) وهذا الارتباط موجب بمعني انه کلما کانت نمرة الخيط رفيعة قلت مقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار وذلک لقلة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (نقص قطر الخيط) ووجود مسافات بينيه بين الخيوط وبعضها ,والعکس کلما کانت نمرة الخيط سميکة زادت مقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار وذلک لزيادة عدد الشعيرات في المقطع العرضي للخيط (زيادة قطر الخيط) اى زيادة کثافة الشعيرات وزيادة وزنها وقلة المسافات البينية بين الخيوط وبعضها ومعامل التغطية
العالي للأقمشة.

وقد وجد أن معامل الارتباط بين نمرة الخيط ومقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار ارتباط قوي وکانت معادلة خط الانحدار:     0.063X+7.8=Y

 

شکل رقم(10) يوضح العلاقة بين نمرة الخيط ومقاومة الأقمشة المنتجة للانفجار

التوصــــيات :  

1.   الاستفادة من الياف البولي استر المصنعة بتقنية الميکروفيبر في عمل ملابس رياضية لما تتفوق به من خصائص عن الياف البولي استر المستمرة.

2.   استعمال الألياف المنتجة بتقنية الميکروفيبر في إنتاج ملابس رياضية تتميز بالفخامة والنعومة وحسن المظهر.

3.   استخدام الياف البولي استر المصنعة بتقنية الميکروفيبر في عمل ملابس رياضية لما تتميز به من خصائص وظيفية تتلاءم مع البيئة المصرية.

المراجــــع:
أولا: المراجع العربية:
1-  احمد بهاء الدين مصطفى,خالد البدرى الخضري وطارق احمد محمود : الخواص المميزة لجودة الأداء والراحة البيئية لأقمشة ملابس الأطفال، مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث, جامعة حلوان, العدد الأول(يناير), 2013.
2-  أمال يونس , رشا عبد الهادي وراوية على: تکنولوجيا إنتاج تريکو اللحمة،مطابع جامعة حلوان بکلية الفنون التطبيقية, ، 2011.
3-  إيهاب حيدر شيرازي: تحليل المنسوجات ، مطبعة دار التعاون بعزبة النخل,القاهرة, 2006.
4-  رباب محمد السيد : فعالية تدريس وحدات إرشادية مهارية في مادة التذوق الملبسى على تعديل السلوک الملبسى للطالبات بقسم الاقتصاد المنزلي جامعة الفيوم،مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث, جامعة حلوان,العدد الرابع( اکتوبر), 2011.
5-    سارة يحيى محمد : دراسة تحليلية لتصميم وإنتاج أقمشة واقية تستخدم لملابس رياضة المبارزة، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان ، 2008.
6-    سمير أحمد الطنطاوي: نظم إنتاج الخيوط ، مطبعة الشنهابي،الإسکندرية, 2005.
7-    طارق صالح سعيد: اثر تطور أنتاج الألياف المتناهية الدقة على اتجاهات التصميم والملائمة الوظيفية لأقمشة الملابس الرياضية , مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث, جامعة حلوان , العدد الأول (يناير), 2005.
8-    غادة عبدالله لطفي : علاقة مراحل التصنيع المختلفة للملابس الجاهزة بخواص الأقمشة المصنعة من الميکروفيبر ، رسالة ماجستير، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2002.
9-    فاتن محمد عبد التواب: معايير تحقيق خاصية الراحة في أقمشة الملابس الصيفية , رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2008.
10-  محمد سمير کمال : إعداد وتکنولوجيا التريکو، مطابع جامعة حلوان بکلية الفنون التطبيقية، 1999.
11-   محمد صبري إسماعيل : الخامات النسجية، مطابع النوبار,العبور ، القاهرة ,2013.
12-   منى السيد السمنودى : تصميم وتکنولوجيا التريکو، دار الفن والتصميم للطباعة والنشر ، القاهرة ,2001.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
13-  Anon, Design News, Vol.44, No.13 (July), 1998.
14-   Ishtiaque, S.N., Engineering Comfort Proceedings Smart Textile: Their Production and Marketing Strategies edited by Sangay Gupta, National Institute of Fashion Technology, New delhi,29Th’The Indian Nov, 2000 Textile Journal, August, 1998.
15-  Stylois, G., Apparel International, Journal of the Textile Institute , vol.26, No 12, 2007.
16-  Yahiya El Moghazy, National Textile center, Annual Report, November, 1999.