الإفادة من التراث الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى للمفروشات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس النسيج والملابس کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث إلى الکشف عن جماليات الفن الشعبي العسيري الممثل لتراث وثقافة جنوب المملکة العربية السعودية ، حيث أنه يمکن الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى لإثراء  کل من الجانب التصميمى والجمالى للمفروشات الحديثة ،  حيث تم اقتراح عدد (14) تصميم يمکن توظيفها فى المفروشات سواء ( أنترية – ملاءات – وسائد- ستائر – لوحات - شابوهات) وتم عرض التصميمات على السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين لتقييم تلک التصميمات المقترحة ، وتم  استخدام أسلوب التحليل الإحصائى المناسب لمناقشة الفروض والنتائج وتبين أنه يمکن الإفادة من التراث الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى للمفروشات، والوصول لقيم جمالية ونفعية جديدة للمفروشات تتميز بالإبتکار والحداثة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

لکل شعب من الشعوب أصالته وتاريخه وفنونه الشعبية التي تميزه وتدل على بيئته وثقافته فللفنون الشعبية سحرها الخاص النابع من صدقها وأصالتها ، فالفن الشعبي ما هو إلا مزيج من واقع منظور يتم اختلاطه وانصهاره مع الرؤية الذاتية الخالصة التي يختلف فيها فنان عن فنان آخر وهو مرآة ينعکس عليها صورة نابعة من حياة الشعوب.(9)

وتعتبر الفنون الشعبية الحصيلة الفنية بين حياة الإنسان وعمله وبين الطبيعة وهي مرتبطة کل الارتباط بحياة الجماعة والشعوب والتاريخ والأسطورة ومليئة بالرموز والتعبير وهي بطبيعتها إنتاج فني فيه أصالة ابتکارية متعددة الجوانب ومتنوعة في خاماتها وأساليبها ومرتبطة بالحياة وحاجياتها.(4)

لذلک يجب الاهتمام بهذا الفن باعتباره تعبيراً قومياً يعبر عن فکر ووجدان الجماعة الإنسانية في بيئتها المتميزة ، ومن حيث انه إبداع يعبر عما توارثه أبناء المجتمع تلقائياً من خبرة ثقافية حية ذات طابع متميز في الثقافة الإنسانية. (11)

وتعرف منطقة عسير باسم تهامة عسير وتقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملکة العربية السعودية بجبالها الشامخة وسواحلها البحرية وسهولها منبسطة ما بين الجبل والبحر، أکسبتها هذه المتناقضات الجغرافية والتضاريس المختلفة تميز وتفرد جعلت منها أهم عوامل الجذب السياحي.(23)

وتعتبر أقمشة المفروشات أحد النوعيات الهامة من الأقمشة التى تقوم صناعة النسيج بإنتاجها وتقديمها لجمهور المستهلکين ، وهى تحظى فى مجال إنتاجها عموماً بجانب کبير من الدقة والعناية لما يجب أن تتمتع به من جودة فى الأداء والمظهر بما يتناسب واستخداماتها .(17)

   وتخضع أقمشة المفروشات فى اختيارها لعوامل متعددة منها  النفسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية والصحية ، والمهم عند الاختيار أن تتناسق نوعية المفروشات لکل غرفة وتکون مرتبطة بألوان وأحجام الأثاث بحيث لا يحدث تنافر مع مراعاة اختيار النسيج الملائم .(6)

مشکلة البحث:

إن وحدات التراث الشعبي العسيرى تحمل الکثير من الجمال والأصالة الذي تتخطفه العين وهو بمثابة مصدر ذاخر  لنقتبس منه السمات الفنية والعناصر الزخرفية  العديدة ومحاولة صياغتها في إثراء التصميم الزخرفي للمفروشات.

ومما سبق تتحدد مشکلة البحث في الإجابة على التساؤل الآتي :

کيف يمکن الإفادة من التراث  الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى للمفروشات؟

أهداف البحث :

1. الکشف عن جماليات التراث الشعبي العسيري الممثل لتراث وثقافة جنوب المملکة
العربية السعودية .

2.    کيف يمکن إثراء التصميم الزخرفي لبعض المفروشات من خلال الزخارف الشعبية العسيرية.

3.    إعداد تصميمات زخرفية  مقترحة مستمدة من الزخارف الشعبية العسيرية لإثراء التصميم الزخرفي المفروشات .

4.    الوصول لقيم جمالية ونفعية جديدة للمفروشات تتميز بالإبتکار والأصالة.

أهمية البحث :

1.     التعرف على السمات الفنية الزخرفية المتنوعة للتراث الشعبي العسيري .

2.     الإبتکار والتجديد ومحاولة الإبتعاد عن التصميمات التقليدية للمفروشات.

3.     فتح مجال جديد للتنوع فى التصميمات الزخرفية للمفروشات وتحمل طابع تراثى أصيل .

4.     إثراء الجانب الجمالي (التصميم الزخرفي) لبعض المفروشات.

فروض البحث :

1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة.

2. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى للمفروشات الحديثة

أدوات البحث :

-التراث الشعبي (منطقة عسير جنوب المملکة العربية السعودية).

-تصميمات للمفروشات ( أنترية – ملاءات – وسائد- ستائر – لوحات - شابوهات).

-الإفادة من إمکانات الحاسب الآلى فى إخراج التصميمات المقترحة.

-إستمارة إستبيان لتحکيم الحقائب المنفذة ( من إعداد الباحثة).

منهج البحث:

  • ·     المنهج الوصفي : دراسة تحليلية للوحدات الزخرفية للفن العسيرى والتى تشکل العادات والتقاليد بمنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية.
  • · المنهج التجريبي: استحداث تصميمات زخرفية لوحدات من الفن العسيرى وتوظيفها باستخدام الحاسب الآلى لتلائم تصميمات المفروشات تتميز بالابتکار والحداثة.

مصطلحات البحث :

-    التصميم :

تنظيم وتنسيق مجموع العناصر تنسيقاً يجمع بين الجانب الجمالي والذوق في
وقت واحد).(1)

-    التصميم الزخرفي:

هو الفراغ المحصور بين خط متلاق أو أکثر تبعاً لنوعها وکل الأشکال التي يصلح استخدامها في الزخرفة يمکن اعتبارها من الوحدات الزخرفية  إذا أمکن تکرارها.(8)

-    الوحدات الزخرفية الشعبية :

وحدات لأشکال مجردة عديدة تحمل في مضمونها رموزاً لمعاني کثيرة تنفذ يدوياً بطرق وأساليب متنوعة على السطوح المختلفة للخامات بغرض التزيين والتجميل وأکثر من ذلک.(2)

 

-    التراث الشعبي العسيري :

هو المادة الثقافية الخاصة بالشعب (ثقافة عقلية واجتماعية ومادية) وهو عبارة عن المعتقدات والعادات الاجتماعية الشائعة وکذلک الهوية الشعبية ،وهو الموروث الذي يحکى السير ويترجم البطولات والفکر ويؤکد الإبداع ، فهو تراث الآباء والأجداد ، شيء لا يقدر بثمن فهو غال على نفوسهم جميعا وله مکانة في قلوبهم تصعد إلى عوالم محلقة رفيعة.(23)

-    المفروشات :

هى جميع أنواع أقمشة المفروشات المنزلية وغيرها من الأماکن العامة والتى تستخدم فى عمل الستائر وکساء المقاعد و.... إلخ مثل أقمشة الدامسک والزردخان ومعظم أقمشة الجاکارد بصفة عامة، وتختلف أقمشة المفروشات من ناحية تصميمها وإنتاجها عن بقية النوعيات الأخرى ،ويرجع هذا الاختلاف إلى مجموعـة عوامل رئيسيـة محـددة تختص بطبيعة استخدام تلک النوعية من الأقمشة .(13)

الدراسات السابقة:

1.    دراسة أميمة صدقة عاشور (1995) : بعنوان (ابتکار تصميمات زخرفية قائمة على توظيف النظم الإيقاعية لمختارات من زخارف الأزياء الشعبية السعودية ومکملاتها  ) (5)

هدفت الدراسة إلى إيجاد مدخل تجريبي من خلال النظم التشکيلية للوحدات الزخرفية المستمدة من التراث لتحقيق تصميمات زخرفيه مبتکرة مرتبطة بالقيم الفنية والجمالية ،وإثراء المخزون الفکري والخبرة الفنية والتصميمية في تشکيل إطار فني مستمد من الواقع المحلى , وتوصلت الدارسة إلى مجموعة النظم البنائية القائمة عليها الزخارف الشعبية , وأن هناک علاقة إيجابية بين الفن الشعبي وفن اليوم حيث أمکن توظيف الأول وفقاً للنظريات الحديثة في الفن التشکيلي ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة إلى أهمية الإقتباس من الفنون الشعبية للمحافظة عليه کتراث شعبى أصيل.

2.    دراسة مدحت محمد حسين أبو هشيمة (2000): بعنوان(الاستفادة من التراث الشعبي في صناعة المفروشات السياحية دراسة فنية تطبيقية ) (18)

هدفت الدراسة إلى دراسة التراث الشعبي المصري وإمکانية تطبيقه في مجال صناعة المفروشات السياحية حيث تحمل الطابع المصري المميز لها، وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه يمکن صناعة مفروشات سياحية تحمل الطابع القومي لمصر من خلال استخدام الزخارف الشعبية المميزة لمصر، وتأصيل الطابع القومي لمصر من خلال المفروشات المستخدمة  في مجال السياحة ، ونشر التراث الشعبي لمصر من خلال السياحة واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة  فى أهمية المفروشات وقيمتها فى نشر التراث الثقافى للشعوب.

3.    دراسة ليلى عبد الغفار فدا (2003) :بعنوان (أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء فى الحجاز)(16)

هدفت  الدراسة إلى دراسة ملابس النساء التقليدية لدى قبائل الحجاز , من حيث مکوناتها , وأساليب زخرفتها بالخامات المختلفة , وذلک في محاولة لحفاظ على جزء من التراث الملبسي المعرض للزوال بسبب التطور الحضاري السريع , واتبعت المنهج التاريخي , بتسجيل الأنواع الأساسية لمکونات الملابس التقليدية وأغطية الرأس ومن ثم تصنيفها تبعاً لأصولها القبلية , وتوضيح أساليب الزخرفة وخامات تنفيذها وتوضيح کيفية عملها ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة التعرف على أنواع أساليب الزخرفة العسيرية.

4.    دراسة مريم محمد العمري (2003) :بعنوان(استخدام الوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية في ابتکار معلقات مطبوعة بطرق المناعة المختلفة ) ( 19)

هدفت الدراسة إلى دراسة الوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية دراسة تحليلية وصفية وإسهام هذه الزخارف بتوظيف تقنيات لطرق الطباعة بالمناعة, وتوصلت النتائج إلى أن دراسة بعض الزخارف الشعبية من مصادر مختلفة تفيد في التعرف على سمات عامة للفن الشعبي , ومن خلال تحليلها وتوصيفها اتضح أنها تعتمد على نفس المقومات والأسس الفنية التشکيلية التي يعتمد عليها أي عمل فني بما يجعلها قاعدة انطلاق لأي فنان يستلهم منها کما يشاء , واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة للتعرف على الوحدات الزخرفية الشعبية العسيرية.

5.   دراسة سعد السيد سعد العبد (2004):بعنوان (التراث الشعبي العسيري بين فنون الحداثة التشکيلية
وما بعدها) ( 10)

هدفت الدراسة إلى الکشف عن جماليات التراث الشعبي العسيري ، کذلک إلقاء الضوء على مکونات هذا التراث مع توضيح علاقة التراث الاسلامى عامة والتراث الشعبي العسيري على وجه الخصوص بکل من فنون الحداثة التشکيلية وما بعدها ، وذلک من خلال الدراسة والتحليل لإبداعات بعض فناني الجنوب التشکيليين ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة على أهمية التراث الشعبي العسيري ومقوماته التشکيلية والجمالية .

6.   دراسة مسفر محمد أحمد الغامدى(2006) :بعنوان (التراث الشعبي في المملکة العربية السعودية وأثره على الفنانين المعاصرين ) (20)

هدفت  الدراسة إلى التعرف على بعض المفردات التشکيلية التي شکلتها العادات والتقاليد والأعراف بکل من المناطق الخمس بالمملکة العربية السعودية (الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية والوسطى ) لکون کل منطقة لها من التراث التشکيلي وما يميزها عن غيرها لتنوع وتباين الأعراف والتقاليد من منطقة لأخرى ، کذلک دراسة تحليلية لأثر البيئات الخمس المتنوعة حسب طبيعة کل منها على تشکيل وخصوصية مفردات التراث الشعبي وبالتالي على أعمال فنانيها التشکيليين ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة على أهمية دور التراث الشعبي العسيري ومقوماته التشکيلية والجمالية .

7.   دراسة أسماء عبد الله ثقفان ( 2008):بعنوان (ﺟﻤﺎﻟﻴﺎت اﻟﻔﻦ اﻟﺸﻌﺒﻲ اﻟﻌﺴﻴﺮي و دورﻩ ﻓﻲ التنشيط اﻟﺴﻴﺎﺣﻲ من  ﺧﻼل اللوحة التشکيلية ) (3)

هدفت الدراسة لإبرازدورالفنالشعبيالعسيريالمؤثرفيتنشيطالسياحة، والتعرفعلىفنانيالمنطقةوعلىموضوعات الفن الشعبى التى استلهموها من التراث والإتجاهات الفنية والتقنيات التى اتبعوها في أعمالهم لإحياء التراث العسيرى ، والکشف عن دور اللوحة التشکيلية في تنشيط السياحة والمحافظة على الفن العسيرى من خلال تحليل أعمال الفنانين الذين تناولوا هذا الفن ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى انالفنالشعبيالعسيرييعتبرمؤثرأصيلوفعّالفيمجالتنشيط السياحة وذلک لما تتفرد به منطقة عسير بأسلوب خاص ومميز في الوحدات الزخرفية ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة على أهمية التراث الشعبي العسيري ومقوماته التشکيلية والجمالية فى إثراء العمل الفنى.

8.  دراسة نجوى کامل محمد بصيلة (2012): بعنوان (استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة) ( 21)

هدفت الدراسة إلى الاستفادة من بعض الأنماط الزخرفية المتنوعة لکل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري في استحداث تصميمات زخرفيه لملابس المرأة الخارجية ، وتوصلت الدراسة إلى أهمية الاستفادة من الأساليب والطرز الفنية المختلفة للملابس الخارجية للمرأة النابعة من کل من النمطين الزخرفيين لکل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري وإثراء القيم الفنية والجمالية التي تنطوي عليها الملابس الخارجية للمرأة المستمدة من کل من التراث الشعبي المصري والتراث الشعبي العسيري بجنوب المملکة العربية السعودية واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة على أهمية التراث الشعبي العسيري ومقوماته الجمالية فى إثراء العمل الفنى.

9.    دراسة نورا السيد الأشموني (2013) :بعنوان (إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشــعبي المصــري والخليجي) (22)

هدفت الدراسة إلى مزج الزخارف الشعبية المصرية والزخارف الشعبية الخليجية معا لإخراج وحدة زخرفيه واحدة تحمل الطابع المصري الخليجي وإيجاد سوق مصري بمنطقة الخليج العربي له سماته الخاصة وقامت بإعداد تصميمات زخرفيه من مزج بعض العناصر الشعبية المصرية والخليجية معا عن طريق إجراء تجربة ذاتية باستحداث عدد (30) تصميم مستوحاة من التراث الشعبي المصري والخليجي والجمع بين التراثين ، واستفاد البحث الحالى  من تلک الدراسة للتعرف الوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية .

تعليق عام على الدراسات السابقة :

بعد الإطلاع على الدراسات السابقة والمرتبطة بموضوع البحث يتضح الآتى:

1.    إفادة الدراسات السابقة للبحث الحالى إلى أهمية دراسة التراث الشعبى وبما تحوه من الوحدات الزخرفية بالمملکة العربية السعودية

2. إتفاق الدراسات السابقة مع البحث الحالى فى الهدف وهو إمکانية الإفادة من التراث  الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى لتحقق قيم جمالية ونفعية.

3.    اختلاف البحث الحالى مع الدراسات السابقة فى أنه لم تتناول أى دراسة على حدود علم الباحثة على الإقتباس من الفن العسيرى لتصميم المفروشات.

الإطار النظرى :

المفروشات: يطلق مصطلح مفروشات على جميع أنواع أقمشة المفروشات المنزلية وغيرها من الأماکن العامة والتى تستخدم فى عمل الستائر وکساء المقاعد و.... إلخ مثل أقمشة الدامسک والزردخان ومعظم أقمشة الجاکارد بصفة عامة.

التقسيم العام لأقمشة المفروشات :

تنقسم نوعيات الأقمشة التى يتم استخدامها فى الأغراض المنزلية وغيرها من الأماکن العامة کالمسارح والفنادق والمکاتب إلى عدة وهى کالآتى :

1.   أقمشة الستائر بأنواعها المختلفة

2.   أقمشة أغطية الأسرة (مفارش الأسرة )

3.   أقمشة ملايات الأسرة وأکياس الوسائد (المخدات)

4.   أقمشة الکوفرتات

5.   أقمشة مفارش الموائد

6.   أقمشة التنجيد .(17)

أهمية التصميم الزخرفي للأقمشة:

إن تطور الحضارة يقاس بانتقال الزخرفة وارتباطها بموضوع الاستعمال ويساهم التصميم الزخرفى في رفع القيمة الجمالية وتحسين المظهر الخارجي للثوب ، وفى الواقع نحن نحتاج للألوان والأشکال في التصميم للجذب البصري لرسوم المنسوجات المطبوعة . (26)

ويوجد العديد من الأسس والقواعد التي يجب مراعاتها عند توزيع الوحدة الزخرفية بالمنسوجات لکي يظهر التصميم عند تنفيذه على مستوى عال من الجاذبية والأناقة.(12)

وتختلف أماکن توزيع الزخارف تبعا لاختلاف مناسبة الاستخدام والغرض الوظيفى والجمالى منه .

الفن الشعبي:

هو من الفنون التلقائية التي يمارسها الناس حيث يتذوقون منها الأشياء التي يقدرون على ممارستها وذلک لأنها تراث انتقل من شخص لآخر عن طريق الذاکرة بشکل تلقائي أو عن طريق الممارسة أکثر مما حفظ عن طريق السجل المدون.(25)

وهو الجانب من ثقافة الشعب الذي حفظ شعورياً أو لاشعورياً العقائد والممارسات والعادات والتقاليد المتبعة والجارية في الأساطير والحکايات الشعبية والتي نالت قبولا عاما وکذلک الفنون والتي تعبر عن فرح الجماعة وعبقريتها أکثر مما تعبر عن الفرد وهو أيضاً جمع العقائد الشعبية القديمة والعادات والمؤثرات التي استمرت متوارثة بين العناصر الأدنى ثقافة في المجتمعات المتحضرة حني الوقت الحاضر.(15)

خصائص الفن الشعبي:

يتميز الفن الشعبي بخصائص تميزه عن غيره من الفنون الأخرى وتجعله منفرداً عنها وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

§    الفن الشعبي يرتبط دائماً بالجانب التطبيقي فهو فن وسيط ينتج لغاية ووظيفة محددة أما القيمة الفنية فمتممه له.

§    أنه مرآة حقيقة لثقافة المجتمع وفلسفته فهو فن منسوب لثقافة شعب وليس لثقافة فرد.

§    الرمزية لا الشکلية حيث سيادة الرمزية بدلا من سيادة الأشکال داخل صيغ بنائية فنية.

§    بساطة اللغة التعبيرية والرمزية والبعد عن الهيمنة التکوينية للرموز والأشکال وثباتها بتناقلها عبر الأجيال.

§    الميل للتجريد لارتباطه بالجانب التطبيقي وخضوعه لإمکانية الخامة وطريقة الصنع .

§    الوضوح والشفافية والنقاء بعيداً عن التصنع والتکلف ويمتاز بأنه فن إبداعي محدد شکلاً ومتوحد رمزاً ومعتقداً .

§    المزج بين رموز الحياة والحکايات والأساطير(الحقيقة والخيال) .

§    الوضوح والشفافية والنقاء دون مجاملة أو محاباة والتحديد الخطي للعناصر والرموز .

§    البعد عن القوانين کالمنظور والظل والضوء وغيرها .

§    استخدام الخامات المحلية والوحدات المستمدة من البيئة. (24)

 

الزخارف الشعبية في المملکة العربية السعودية (منطقة عسير)

يطلق اسم عسير على مجموعة جبال شامخة مترامية ، تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالک، تقع في الجنوب الغربي من المملکة العربية السعودية ، وهى تمتد من بلاد بنى شهر وبنى عمر شمالا ، إلى ظهران فنجران جنوبا ، ومن تثليث فرمال الربع الخالي شرقا إلى تهامة کنانة المحاذية للبحر الأحمر فسواحل القمحة غربا ، ويسکن هذه المنطقة قبائل قحطان وشهران وبنو شهر وبنو عمر وبارق ومحايل وقنا والبحر.(14)

أنواع الزخارف  الشعبية بمنطقة عسير :

تعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشکيلية وأعظمها أثرا في إکساب معظم المنتجات الحرفية وغيرها قيما جمالية إلى جانب أهدافها النفعية. (7)

اقتصرت الزخارف في منطقة عسير على الأشکال الهندسية وأحيانا النباتية وخلوها من الزخارف المستمدة من العناصر الحية، وابتعاد الزخارف لدى معظم قبائل الحجاز عن تصوير الأشکال ذوات الأرواح، واقتصر على الزخارف الهندسية التجريدية. (16)

خصائص الزخارف في عسير:

1.   تأثرت الزخارف العسيرية بتعاليم الدين الحنيف ،حيث أهملت استخدام زخارف لذوات الأرواح.

2. استخدام زخرفة الهلال والنجمة وهي کزخارف شعبية مستوحاة من الفنون
الزخرفية الإسلامية .

3. التنوع في الزخارف الشعبية حيث شملت معظمها على الزخارف الهندسية والنباتية
والزخارف الرمزية.

4.   تحوير العناصر الطبيعية إلى أشکال مجردة وهندسية .

5.   تميزت الزخارف العسيرية بالبساطة وهي الصفة التي تتميز بها البيئة المحيطة التي استوحت منها هذه الزخارف.

6.   التکرار في الوحدات الزخرفية وملء الفراغات في التصميم الزخرفي الأساسي وهي صفات تميزت بها الزخارف الإسلامية والزخارف التقليدية .(20)

 

نماذج من الفن العسيرى

 

   

 

    

 

    

إجراءات البحث:

1. تم تصميم  عدد ( 14) بالإقتباس من الوحدات الزخرفية للفن العسيرى والمتمثل تواجده فى جنوب المملکة العربية السعودية لکى يتثنى لنا المحافظة على التراث العربى واستلهام أفکار تصميمية تتميز بالحداثة والمعاصرة لتصميمات المفروشات.

2.    تم إعداد إستمارة تحکيم لهذه التصميمات ملحق رقم (1) وتناولت محوران لکل تصميم مقترح ( جانب التصميم – الجانب الجمالى ).

3. تم عرض إستمارة التحکيم على السادة المحکمين المتخصصين وذلک للوقوف إلى أنسب العبارات التى تلائم هدف البحث وعددهم (11) محکم وتم تعديل العبارات وفقاً لآرائهم . ملحق رقم (2 )

4.    تم عرض التصميمات المقترحة على السادة المحکمين المختصين للتقييم والمفاضلة ووضع تقدير لعبارات المحاور وفقاً لأهداف البحث.

5.    تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائى المناسب لمناقشة الفروض والنتائج .

التصميمات المقترحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النتائج والمناقشة:

تم استخدام الأساليب الإحصائية ( المتوسط الحسابى – معامل الجودة- تحليل التباين ) لمعالجة البيانات والتحقق من فروض البحث کما يلى :

الفرض الأول :

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة

جدول (1) متوسطات تقييمات المتخصصين لتقييم العلاقة بين الإقتباس
من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة

النسبة المئوية لتقييم المحکمين لبنود المحور الأول

رقم التصميم

بند 1

بند 2

بند 3

بند 4

بند 5

المتوسط

تصميم مقترح 1

91

90

91

89

89

90

تصميم مقترح 2

91

92

92

91

92

91.6

تصميم مقترح 3

92

90

91

88

90

90.2

تصميم مقترح 4

90

90

95

92

92

91.8

تصميم مقترح 5

89

91

92

91

91

90.8

تصميم مقترح 6

90

88

94

86

91

89.8

تصميم مقترح 7

91

89

92

91

91

90.8

تصميم مقترح 8

92

92

89

87

91

90.2

تصميم مقترح 9

92

88

92

88

91

90.2

تصميم مقترح 10

92

89

93

92

92

91.6

تصميم مقترح 11

89

91

100

91

90

92.2

تصميم مقترح 12

91

90

96

90

89

91.2

تصميم مقترح 13

88

91

92

89

91

90.2

تصميم مقترح 14

92

89

88

92

91

90.4

المتوسط

90.71

90

92.78

89.66

90.78

 

يتضح من الجدول (1) الآتى :

- حقق البند الثالث  فى المحور الأول والذى يعبر عن تحقق المعاصرة من خلال الوحدة الزخرفية المستوحاة من الفن العسيرى للتصميم المقترح أعلى نسبة لإبراز ناحية التصميم  ونسبته المئوية هى (92.78%) ، بينما  حقق البند الرابع  والذى يعبر عن تحقق التوازن في التصميم  أقل نسبة وکانت (89.66%) .

- حقق التصميم المقترح رقم (11) أعلى نسبة  فى متوسطات بنود المحور الأول ونسبته (92.2%) ، بينما حققت التصميم مقترح رقم (6) أقل نسبة مئوية وکانت (89.8%) .

 

شکل (1) متوسطات تقييمات المتخصصين لتقييم العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية
للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة

 

جدول (2)  نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

تقييم العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة في ضوء تقييمات المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

التصميمات

0.2536

17

0.0149

0.5073

0.9552

المحور الأول

0.2481

4

0.0620

1.988

0.1179

الخطأ

1.8822

69

0.0272

 

 

المجموع

2.3839

90

 

 

 

 يتضح من جدول (2) :

- يوجد تأثير معنوى بين التصميمات کما جاء في تقييمات المحکمين لبنود المحور الأول  حيث بلغت قيمة ف (0.5073) ، وبلغت قيمة متوسط المربعات (0.0149) .

- لا يوجد تباين بين بنود المحور الأول حيث بلغت قيمة ف (1.988) ، وبلغت قيمة متوسط
المربعات (0.0620) .

الفرض الثانى:

توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى للمفروشات الحديثة.

جدول (3 ) متوسطات تقييمات المتخصصين لتقييم العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية
للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى للمفروشات الحديثة

النسبة المئوية لتقييم المحکمين لبنود المحور الثانى

رقم التصميم مقترح

بند 1

بند 2

بند 3

بند 4

بند 5

المتوسط

تصميم مقترح 1

91

94

90

92

91

91.6

تصميم مقترح 2

92

91

91

91

92

91.4

تصميم مقترح 3

92

96

89

90

91

91.6

تصميم مقترح 4

93

91

91

93

88

91.2

تصميم مقترح 5

88

95

92

91

78

88.8

تصميم مقترح 6

89

95

90

93

91

91.6

تصميم مقترح 7

90

93

94

91

90

91.6

تصميم مقترح 8

91

93

91

90

89

90.8

تصميم مقترح 9

92

96

87

90

93

91.6

تصميم مقترح 10

94

94

88

91

87

90.8

تصميم مقترح 11

95

97

90

89

91

92.4

تصميم مقترح 12

93

92

91

91

88

91

تصميم مقترح 13

91

95

93

92

92

92.6

تصميم مقترح 14

90

91

92

90

91

90.8

المتوسط

91.5

93.78

90.64

91

89.42

 

يتضح من الجدول (3) الآتى :

- حقق البند الثانى من المحور الثانى والذى يعبر عن ملائمة الاقتباس من الفن العسيرى والتأکيد على  الأصالة في التصميم أعلى نسبة ونسبته المئويــــــــة هــــى (93.78%) ، بينما حقق البند الخامس  والذى يعبر عن تحقق التوازن في التصميم  على أقل نسبة وکانت (89.42%) .

- حقق التصميم مقترح رقم ( 13) أعلى نسبة  فى متوسطات بنود المحور الأول من حيث درجة  قبول التصميم المقترح ونسبته (92.6%) ، بينما حققت التصميم مقترح رقم (5) أقل نسبة مئوية
وکانت (88.8%) .

 

 

شکل (2) متوسطات تقييمات المتخصصين لتقييم العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية
للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى للمفروشات الحديثة

 

جدول (4)   نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

تقييم العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى
للمفروشات الحديثة في ضوء تقييمات المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

الحقائب

0.5691

17

0.0334

1.8361

0.05978

المحور الثالث

0.2489

4

0.06222

2.8995

0.04928

الخطأ

1.2974

69

0.01880

 

 

المجموع

2.1154

90

 

 

 

 يتضح من جدول (4) :

- وجود تأثير معنوى بين التصميمات کما جاء في تقييمات المحکمين لبنود المحور الثانى  حيث بلغت قيمة ف (1.8361) ، وبلغت قيمة متوسط المربعات (0.0334) .

- وجود تباين بين بنود المحور الثانى حيث بلغت قيمة ف (2.8995) ، وبلغت قيمة متوسط
المربعات (0.06222) .

تم حساب النسبة المئوية لمتوسطات تقييم المحکمين  لبنود المحوارين وذلک للوقوف على أکثرهما تأثيراً في الإفادة من التراث  الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى للمفروشات


جدول (5) النسبة المئوية لمتوسطات بنود المحوارين

التصميم المقترح

المحور الاول

المحور الثانى

تصميم مقترح 1

90

91.6

تصميم مقترح 2

91.6

91.4

تصميم مقترح 3

90.2

91.6

تصميم مقترح 4

91.8

91.2

تصميم مقترح 5

90.8

88.8

تصميم مقترح 6

89.8

91.6

تصميم مقترح 7

90.8

91.6

تصميم مقترح 8

90.2

90.8

تصميم مقترح 9

90.2

91.6

تصميم مقترح 10

91.6

90.8

تصميم مقترح 11

92.2

92.4

تصميم مقترح 12

91.2

91

تصميم مقترح 13

90.2

92.6

تصميم مقترح 14

90.4

90.8

المتوسط

90.78

91.27

يتضح من جدول (5) الآتى :

حقق  المحور الثانى والذى يعبر العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب الجمالى للمفروشات الحديثة أعلى نسبة مئوية  فى متوسطات محاور الإستبيان حيث بلغت نسبتهما (91.27%) ،  بينما حقق المحور الأول والذى يعبر عن العلاقة بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى للمفروشات الحديثة أقل نسبة بلغت قيمتها (90.78%).

 

شکل (3) النسبة المئوية لمتوسطات تقييم المحکمين لبنود المحوارين

 

جدول (6) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

لجميع محاور الإستبيان في ضوء تقييمات المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوي الدلالة

الحقائب

0.01624

17

0.00095

3.0994

0.002495

المحاور

0.0018

2

0.0009

2.6574

0.08657

الخطأ

0.00957

36

0.00026

 

 

المجموع

0.02761

55

 

 

 

 يتضح من جدول (6) :

- وجود تأثير معنوى بين التصميمات کما جاء في تقييمات المحکمين لمحاور الإستبيان  حيث بلغت قيمة ف (3.0994) ، وبلغت قيمة متوسط المربعات (0.00095) .

-     وجود تباين بين بنود المحاور حيث بلغت قيمة ف (2.6574) ، وبلغت قيمة متوسط المربعات (0.0009).

من خلال النتائج السابقة تم حساب معامل الجودة لترتيب التصميمات المقترحة
لتقديرات المحکمين.

جدول (7) معامل الجودة التصميمات المقترحة

رقم التصميم مقترح

المحاور

معامل الجودة

المحور الاول

المحور الثانى

Quality factor

تصميم مقترح 1

90

91.6

91

تصميم مقترح 2

91.6

91.4

92

تصميم مقترح 3

90.2

91.6

92

تصميم مقترح 4

91.8

91.2

90

تصميم مقترح 5

90.8

88.8

91

تصميم مقترح 6

89.8

91.6

91

تصميم مقترح 7

90.8

91.6

91

تصميم مقترح 8

90.2

90.8

91

تصميم مقترح 9

90.2

91.6

91

تصميم مقترح 10

91.6

90.8

92

تصميم مقترح 11

92.2

92.4

93

تصميم مقترح 12

91.2

91

92

تصميم مقترح 13

90.2

92.6

92

تصميم مقترح 14

90.4

90.8

91

يتضح من جدول (7) الآتى:

-     حقق التصميم المقترح (11) الترتيب الأول من إجمالى التصميمات  وحصل على أعلى نسبة  فى متوسطات بنود المحاور ونسبته (93%) .

-     حقق التصميم المقترح (2) الترتيب  الأخير من إجمالى التصميمات  وحصلت  على أقل نسبة  فى متوسطات بنود المحاور ونسبته (90%) .

النتائج :

1. أن الدراسة الفنية التحليلية للسمات الفنية في الفن الشعبي العسيرى تعتبر مدخلاً ملهماً للتجريب والبحث عن الحلول الفنية المتنوعة لتصميم المفروشات.

2.    أهمية الفن الشعبي بکل أشکاله المادية والمعنوية والتي تعد خلفية الماضي الذي يشکل المستقبل للأجيال الجديدة.

3.    يمکن زخرفة المفروشات بأساليب متنوعة وتقنيات مختلفة من حيث الخامة والشکل لتنوع الوحدات الزخرفية للفن الشعبي العسيرى.

التوصيات :

1. الاهتمام بالسمات الفنية المتنوعة للفنون الشعبية لما لها من أساليب و ملامح متميزة واستخدامها في الغرض الوظيفي المناسب لها في مجال النسيج والملابس.

2.   ضرورة الاهتمام بالتنوع فى تقنيات التطبيق في تصميم المفروشات مما يساعد على إثرائها من الناحية الجمالية و الوظيفية .

3.   أهمية البحث فى الشبکة العنکبوتية للإطلاع المستمر على حضارة الشعوب وخصوصاً العربية للربط بين الثقافات والعادات العربية.

المراجع والمصادر العلمية
1.       إسماعيل شوقي إسماعيل  :التصميم وعناصره وأسسه في الفن التشکيلي ، دار الکتب المصرية ، القاهرة ، 2000.
2.       أکرم قانصو :التصوير الشعبي العربي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الکويت ، 1995.
3.       أسماء عبد الله ثقفان :ﻤﺎﻟﻴﺎت اﻟﻔ اﻟﺸﻌﺒﻲ اﻟﻌﺴﻴي و دورﻩ ﻓﻲ التنشيط اﻟﺴﻴﺎﻲ من ﻼل اللوحة التشکيلية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الملک سعود ، کلية التربية
الفنية ، 2008.
4.       أمجد عبد السلام: استخدام بعض العناصر الزخرفية الشعبية المحلية لإثراء التصميم الزخرفي ، رسالة ماجستير ، غير منشورة،  کلية التربية النوعية،  جامعة المنصورة،  2001.
5.       أميمة صدقة عاشور: ابتکار تصميمات زخرفية قائمة على توظيف النظم الإيقاعية لمختارات من زخارف الأزياء الشعبية السعودية ومکملاتها  ، رسالة ماجستير . جامعة أم القرى . قسم التربية الفنية . 1995م .
6.       ثريا سيد نصر:  التصميم الزخرفى فى الملابس  والمفروشات ، دار عالم الکتب ، القاهرة، 2002.
7.       حسن قاسم حبيش :مختصر تاريخ الزخرفة وأثرها على الفنون، دار القلم ، بيروت الطبعة
الأولى 1990.
8.       حسن على حمودة :فن الخرفة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1971.
9.       سوسن عامر :الرسوم التعبيرية في الفن الشعبي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1986.
10.    سعد السيد سعد العبد:التراث الشعبي العسيري بين فنون الحداثة التشکيلية وما بعدها ، بحث منشور ضمن نشاطات جمعية الثقافة والفنون ، أبها ، المملکة العربية السعودية ، 2004.
11.    صفوت کمال:استلهام عناصر من الفلکلور في الإبداع الفني الحديث ، مجلة الفنون الشعبية ، العدد 18 ، القاهرة ، 1998.
12.    علية أحمد عابدين:المدخل لدراسة النسيج والملابس- دار الفکر العربى- القاهرة- 2002.
13.    على عبد الغفار شعير: دراسة تحليلية للتحبيسات النسجية فى التصميمات التنفيذية لأقمشة المفروشات ، المؤتمر المصرى الثالث للاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية (سبتمبر - 1998).
14.    عبد المنعم رسلان : بعض استحکامات منطقة عسير الحربية في العهد العثماني ، مجلة البحث العلمي والتراث الاسلامي ، العدد الخامس ، السعودية ،، 1983م .
15.    فوزي العنتيل: بين الفولکلور والثقافة الشعبية ،الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة،  1978
16.    ليلى عبد الغفار فدا : أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء فى الحجاز . رسالة دکتوراه ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية ، قسم ملابس ونسيج ، 2003م .
17.    محمد البدراوى محمد: العلاقة بين اختلاف الخواص البنائية والهندسية للتصميم النسجى الزخرفى والخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة المفروشات ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1987.
18.    مدحت محمد حسين أبو هشيمة: الاستفادة من التراث الشعبي في صناعة المفروشات السياحية دراسة فنية تطبيقية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة
حلوان، 2000 .
19.    مريم محمد العمرى : استخدام الوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية في ابتکار معلقات مطبوعة بطرق المناعة المختلفة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية للبنات بالرياض ، قسم التربية الفنية ، 2003م.
20.    مسفر محمد أحمد الغامدى: التراث الشعبي في المملکة العربية السعودية وأثره على الفنانين المعاصرين ، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2006م .
21.    نجوى کامل محمد بصيلة : استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2012.
22.    نورا السيد الأشموني: إثراء التصميم الزخرفي لملابس السيدات الخارجية بمزج التراث الشــعبي المصــري والخليجي، رسالة دکتوراه، غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة،2013.
23.    وليام فيسى ، وجيليان غرانت:المملکة العربية السعودية في عيون أوائل المصورين ، التراث ومرکز لندن للدراسات العربية ، لندن ، 1996م.
24.    يوسف خليفة غراب ، ونجوى حسين حجازي:الفن والأسطورة،  زهراء الشرق ،القاهرة 2000
25.  Henry , G :Asir .Dhahran، Aramco World Vol.50 No.1 , (1999) .
26.  Ross , T : The Art Of Arabian Costume . (4.ed) . California : EPS\Players Press , (1994) .