نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
مدرس الملابس والنسيج کلية التربية النوعية بدمياط
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة
لکل أمة تراث يحفظ هويتها من الضياع، فهويتها القومية تستمدها من الجذور الموغلة في الماضي لتمنحها ديمومة البقاء0 ( عبد الرحيم أبو کريشة – 1999 )
والتراث في أبسط معانيه کل ما ورثناه عن آبائنا من ثقافة، عقيدة، فنون، آداب، وسائر المنجزات الأخرى المعنوية والمادية0
والتراث الفني المصري واستقصاء ملامحه ومقوماته هو مظهر من مظاهر التطلع إلى الذات، وبناء الشخصية المصرية المتميزة، ويمثل الفن المصري القديم نموذجاً جاداً وصريحاً للهوية المصرية، والذي يمکن أن يعتبر مخزوناً حضارياً يمکن مراجعته ودراسته سعياً إلى خلق نهضة جديدة معاصرة منبثقة من الفکر القديم بکل أبعاده الثقافية والتاريخية0(عصمت عبد المجيد، شهربان جابر عبد الغفار- 2000 )
ودمج هذا التراث بالفنون المختلفة وتوظيفه لإثراء واستحداث منتجات تحمل هوية الفن المصري القديم مثل أسلوب " التابستري " لعمل منتج سياحي يحمل روح وعراقة الفن الفرعوني مع رقي الأسلوب الفرنسي في تطريز الأوبيسون لتشغيل المنتجات السياحية والعمل على ترويج المنتج السياحي داخل وخارج مصر0 وقد قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية لدي البزارات التي تبيع المنتجات السياحية لمعرفة أکثر المنتجات السياحية التي يقبل عليها السائح أکثر من غيرها؛ لتوظيف منتج الأوبيسون ذو التصميم الفرعوني بها، ومن أجل الحصول على أيدي ماهرة لتنفيذ هذا الفن الراقي قامت الباحثة باقتراح برنامج تدريبي لطالبات الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة دمياط لتدريبهن على التطريز بغرز الأوبيسون ،کذلک قامت بدراسة مدى فاعلية هذا البرنامج على الطالبات للوصول بهن لمستوى الأيدي العاملة الماهرة لتستطيع کل منهن استخدام فن الأبيسون بالتصميمات الفرعونية الغير تقليدية لتوظيفه کمشروع صغير0
کما قامت الباحثة بعمل دراسة مسحية للدراسات السابقة التي تناولت توظيف الفن الفرعوني في تطريز الأوبيسون، کذلک الدراسات السابقة الخاصة بالبرامج التدريبية، فوجد أنه لم يسبق أن تم توظيف الفن الفرعوني في هذا المجال بينما قد تم استخدامه في منتجات مختلفة، کذا لم يتم عمل برنامج تدريبي للتدريب على عمل غرز الأوبيسون، وفيما يلي عرض لهذه الدراسات:
أولاً: الدراسات السابقة الخاصة بتوظيف الفن الفرعوني:
1. دراسة هبة مصطفى محمد حسين ( 2002 ) بعنوان " تصميمات المجموعات المتناسقة ذات العناصر المصرية القديمة وطباعتها على الأقمشة السليلوزية سابقة التجهيز لتأثيث المنشئات السياحية "، وتهدف هذه الدراسة للاستفادة من التصميمات المصرية القديمة في عمل أقمشة مطبوعة حيث أنها تمثل جانبا کبيرا في الحياة الحديثة و خاصــة تأثيث و ديکورات الفنادق و القرى السياحية. وتتنافـــس الکثير من دول العالم لتنمية مواردها عن طريق السياحة التي تمثل موردا من موارد الدخل و خاصا بالنسبـــــة للدول ذات الحضارات القديمـــة التي تقف مصر في مقدمتها ومن هنا نجد ان تصميمات أقمشة التأثيث المطبوعة بالتصميمات المستلهمــــة من التراث تصبح ذات أهمية في هذا المجـــــــال. ومن احدث الاتجاهات الحديثــــــة هو مفهوم المجموعات المتناسقة التي تبتکر من خلال تصميم معين لکي تستخدم في نفس المکان.
2. دراسة إيمان إبراهيم عمار ( 2004 ) بعنوان " إمکانية الاستفادة من الأزياء والزخارف الفرعونية في إثراء الجانب الجمالي والوظيفي لملابس المرشدة السياحية ومکملاتها "، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الملابس والإکسسوارات ومکملات الأزياء الفرعونية والعوامل المؤثرة عليها، کما تطرقت الدراسة إلى مجالات السياحة، والتصميم، وفن الطباعة خاصة طباعة المنسوجات حيث أنها ضمن الوسائل التي تم استخدامها في تنفيذ التصميمات، وقد تم استخدام التصميمات الفرعونية في تنفيذ عدد من الأزياء المعاصرة للمرشدة السياحية تتناسب مع الجو والتقاليد والدين؛ وقد لاقت هذه الموديلات نسبة کبيرة من التوافق مع آراء المرشدات0
3. دراسة صفاء صبري الصعيدي ( 2007 ) بعنوان " الإفادة من الزخارف الفرعونية في تصميم وتطريز بعض القطع الملبسية لدعم صناعة السياحة في مصر "، وتهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل الزخارف الفرعونية وکيفية تطويعها لعمل تصميمات تصلح للتطريز على قطع ملبسية تساهم في تسويق المنتج السياحي المصري في السوق العالمي، کما تعرضت لفن التطريز من حيث خاماته وأساليبه بشکل معاصر يتفق مع متطلبات العصر الحديث لدعم صناعة السياحة في مصر0
4. دراسة مروة عبد الرازق ( 2007 ) بعنوان " القيم الجمالية والتشکيلية لبعض الکتابات المصرية القديمة والإفادة منها في إثراء مجال تصميم الملابس الخارجية للسيدات "، وقد هدفت هذه الدراسة إلى الاستفادة من القيم الفنية والجمالية للکتابة المصرية القديمة وخاصة الديموطيقية والهيراطيقية في إثراء تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية للسيدات کما تهدف إلى محاولة الارتقاء بتصميم الأزياء لتنمية الدخل القومي، بالإضافة إلى تزويد المتخصصين في مجال تصميم الأزياء بمصدر تشکيلي جديد يمکن أن يساهم في تأکيد الشخصية الفنية المصرية وإبراز ما بها من قيم وسمات شديدة الرقي والجمال تميزها عن سائر الحضارات الأخرى0
5. دراسة وفاء عبد الرحمن سماحة ( 2009 ) بعنوان " الاستفادة من بعض زخارف الفن الفرعوني في عمل أشغال فنية بأسلوب الإيتامين لخدمة السياحة في مصر "، وتهدف هذه الدراسة إلى الاستفادة من القيم الفنية والجمالية لبعض الزخارف الفرعونية لعمل أشغال فنية باستخدام أقمشة الإيتامين، ووضع اعتبارات علمية وفنية يجب مراعاتها عند التعامل مع هذه الأقمشة، بالإضافة إلى التعرف على التقنيات المختلفة المستخدمة في تطريز أقمشة الإيتامين، وقد توصلت الدراسة لإمکانية الاستفادة من بعض التصميمات الفرعونية في مجال تصميم الإيتامين وطباعة المنسوجات في عمل أعداد لا نهائية من الأزياء العصرية للمرشدة السياحية0
6. دراسة خالد عبد الله الرفاعي ( 2009 ) بعنوان " أمکانية استحداث تصميمات من عناصر الفن الفرعوني والإسلامي وتنفيذها بأسلوب التريکو لتناسب ملابس السيدات "، وهدفت هذه الدراسة إلى دراسة عناصر کل من الفن الفرعوني والإسلامي، والکشف عن جماليات ذلک التراث لاستخلاص وتحوير تلک العناصر التصميمية وتطويرها من خلال معالجة تصميمية جديدة باستخدام الحاسب الآلي لعمل تصميمات لملابس السيدات تجمع بين الأصالة التاريخية الفرعونية والإسلامية والحداثة في المعالجة، ومحاولة تنفيذ تلک التصميمات باستخدام أسلوب التريکو مع الحفاظ على هويتها0
7. دراسة عبير نجيب السيد حراز ( 2011 ) بعنوان " إمکانية الاستفادة من بعض الزخارف الفرعونية في استحداث تصميمات لإثراء الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية "، حيث تناولت الدراسة إمکانية إيجاد حلول تصميمات تصلح لمفروشات غرفة النوم وتکون نابعة من التراث المصري الأصيل من خلال المزج بين الحداثة من تکنولوجيا متقدمة وتقنيات حديثة مع بعض المقترحات التصميمية المستقاه من الفن الفرعوني مثل بعض العناصر النباتية والحيوانية والهندسية وکذلک الحروف الأبجدية الفرعونية؛ وتوظيفها في عمل مفروشات لغرفة النوم باستخدام غرز التطريز المختلفة0
ثانياً: الدراسات السابقة الخاصة بالبرامج التدريبية:
1. دراسة Alex Blyth( 2004 ) بعنوان " Training and Qualifying Program for Workers in Nike Company in Europe "، وقد هدفت الدراسة إلى وضع برنامج لتأهيل وتدريب العامل بشرکة Nike أوروبا وذلک لخفض تکلفة الإنتاج وتقليل الفاقد أثناء عملية الإنتاج، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي أدى إلى خفض تکلفة الإنتاج، بالإضافة إلى انخفاض مدة الإنتاج والذي انعکس بدوره على التکلفة الکلية للمنتج0
2. دراسة Anonymous ( 2006 ) بعنوان " The Effect of Program Organize for Sales Managers Training on Sale Value in Levi Strauss Company"، وتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر تنظيم برنامج لتدريب مديري المبيعات على معدلات البيع في شرکة " ليفي شتراوس "، کذلک التعرف على معدلات المبيعات حيث بدأت بتقييم أرقام المبيعات لعام 2002 والتي کانت نتائجها أقل من المستهدف وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم وتخطيط برامج تدريبية مستمرة لمديري المبيعات لتنمية مهارتهم المهنية0
3. دراسة حاتم أحمد رفاعي وحازم عبد الفتاح ( 2007 ) بعنوان " برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة "، وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي ناجح في تحقيق أهدافه حيث تتناول الدراسة الأسس والمبادئ التي يقوم عليها البرنامج التدريبي ويهدف إلى تحديد مدى فاعليته في إکساب المعارف والمهارات لشباب الخريجين والتي تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة0
4. دراسة لمياء إبراهيم أحمد ( 2010 ) بعنوان " برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الأقمشة"، والتي تهدف إلى الاستفادة من عوادم الملابس الجاهزة وبقايا الأقمشة والأقمشة المستعملة في صناعة بعض مکملات الملابس وبالتحديد حقائب يد نسائية عن طريق برنامج تدريبي لإکساب المعارف والمهارات الخاصة بالحقائب، وتوصل البحث إلى أهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وأيضاً تنمية الجانب المهاري في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها0
5. دراسة صافي محسن الطوبشي ( 2011 ) بعنوان " برنامج للاستفادة من بعض مخلفات البيئة في عمل منتجات مبتکرة لزيادة دخل الأسرة "، وقد هدفت الدراسة إلى بناء وتنفيذ برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبات وربات المنازل لاستغلال بعض مخلفات البيئة في عمل مشروع صغير يزيد من دخل الأسرة عن طريق عمل منتجات مبتکرة بدلاً من التخلص منها بالطرق التقليدية التي ينتج عنها أضرار على صحة الإنسان وعلى البيئة0
ومما سبق يتضح لنا أن معظم الدراسات السابقة قد اهتمت فقط بإبراز القيم الجمالية للفن الفرعوني وتوظيفه في الملابس والمفروشات السياحية بطرق مختلفة ولکن ليس من ضمنها استخدام فن الأوبيسون، کذلک نجد أن البرامج التدريبية لم تهتم بالتدريب على غرز وفن الأوبيسون، ومن هنا جاءت فکرة هذه الدراسة لتوظيف کل من التصميمات الفرعونية وفن الأوبيسون للحصول على منتج سياحي يسهل ترويجه داخل وخارج مصر للإسهام في تنشيط السياحة، فضلاً عن عمل برنامج تدريبي للطالبات لتدريبهن على التطريز بغرزة الأوبيسون لتنمية مهاراتهم اليدوية في هذا المجال، کذلک دراسة فاعلية هذا البرنامج0
وقد أمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات البحثية التالية:
1. ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي الموضوع لطالبات الفرقة الثالثة لتدريبهن على التطريز بغرز الأوبيسون؟
2. ما مدي إمکانية دمج التصميمات الفرعونية مع فن الأوبيسون للحصول على منتج سياحي؟
3. ما مدي رواج المنتج السياحي المنفذ وإمکانية تسويقه داخل وخارج مصر؟
أهداف البحث:
1. دراسة فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبات في تطريز أقمشة الأوبيسون باستخدام التصميمات الفرعونية0
2. الدمج بين تصميمات الفن الفرعوني مع فن الأوبيسون لتنفيذ منتج سياحي0
3. التعرف على مدى الإقبال على المنتجات السياحية المنفذة0
أهمية البحث:
1. تحسين مستوى الطالبات في تطريز غرزة الأوبيسون عن طريق البرنامج التدريبي المعد0
2. عمل منتج سياحي يتسم بالتصميمات الفرعونية مع عراقة ورقي فن الأوبيسون للإسهام في تنشيط السياحة0
3. الاستفادة من نتائج البحث في ترويج المنتجات السياحية اليدوية داخل وخارج مصر لزيادة الدخل القومي0
حدود البحث:-
1. القطع المنفذة : منتجات سياحية0
2. التصميمات المستخدمة: تصميمات من الفن الفرعوني0
3. التقنية المستخدمة: التطريز بغرز الأوبيسون0
4. عينة البحث :
مصطلحات البحث:
الزخرفة المصرية القديمة Ancient Egyptian decoration :
هي جميع الوحدات الزخرفية التي قام المصريون القدماء باستخدامها، والمبتکرة بمعرفتهم والتي وجدت في المناطق التاريخية في مصر القديمة، والتي جمعت منفصلة أو في علاقات تکوينية وأخذت طابعاً مميزاً0 ( وفاء سماحة، 2008، ص6 )
الزخرفة المصرية القديمة بوجه عام زخرفة رمزية وهي تلک الزخارف التي استوحاها الفنان المصري القديم من بعض ما يحيط به من مشاهد بخطوط بدائية زين بها کفه ووشم بها جسده، واستخدم عناصر زخرفية بسيطة من الأشکال والهندسية النباتية والحيوانية بها0( حسن حمود، 1989، ص16 )
فن التابستري "Tapestry":
هو اسم شامل للغرز التکرارية المنتظمة على نسيج به ثقوب متساوية ويعتمد هذا النوع من التطريز على نقل الزخرفة بطريقة العد وقد سمي " التابستري " بنسيج الأوبيسون " Aubisson " نسبة على مدينة أوبيسون إحدى ضواحي باريس التي اشتهرت بنسيج القباطي ذي المناظر التصويرية، وقد أخذ اسماً آخر وهو "جوبلان" نسبة إلى مصانع فرنسية أنشأها " جيل وجين جوبلان " في باريس0( أحکام سليمان – 1980 )
البرنامج التدريبيTraining Program :
هو مجموعة من المقررات الهدف منها تدريب الفرد على مهارات جديدة تفرض نفسها في ضوء التطورات التکنولوجية0( سميرة سيف الدين، 2004، ص27 )
وهو تلک الجهود المنظمة والمخطط لها لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة؛ تستهدف إحداث تغيرات إيجابية مستمرة في خبراتهم واتجاهاتهم وسلوکهم من أجل تطوير کفايات أدائهم0( محمد زين الدين، 2005، ص17 )
الأسلوب البحثي:-
منهج البحث:-
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي التطبيقي من خلال:
1-المنهج الوصفي التحليلي: فقد تم تناول هذا المنهج من خلال الدراسة الميدانية وقد تم تصميم مجموعة من استمارات التقييم تتضمن:-
2-المنهج " التجريبي التطبيقي ":- من خلال:
أولاً: إعداد أدوات البحث:
أ- بناء البرنامج التدريبي ملحق رقم ( 1 )0
ب- بناء عرض باوربوينت لتدريس المعارف التي تضمنها البرنامج التدريبي والعرض تم باستخدام الداتاشو في معمل الملابس بالکلية0
ثانياً: تطبيق البرنامج التدريبي على الطالبات:-
أ- طباعة أو رسم التصميمات الفرعونية المستخدمة على أقمشة الأوبيسون0
ب- تطبيق البرنامج التدريبي على الطالبات لتحقيق هدف الدراسة بتنمية مهارات الطالبات في تطريز أقمشة الأوبيسون باستخدام التصميمات الفرعونية0
ج- تنفيذ مجموعة من العينات التجريبية للتصميمات الفرعونية المختارة على أقمشة الأوبيسون0
ثالثاً: تنفيذ مجموعة من المنتجات السياحية لتحقيق هدف الدراسة بالمساهمة في زيادة رواج المنتجات السياحية0
الإطار النظري:
الخامات والأدوات والغرز المستخدمة في تطريز الأوبيسون:-
أولاً: الخيوط:
تعتبر الخيوط من الخامات الأساسية المؤثرة على جودة تطريز الأوبيسون لما لها من تأثير مباشر وفعال على قوة تحمل وجمال القطع المطرزة بعد تطريزها0(ايناس عصمت، 2003، 52 )
وتتوفر في الخيوط صفة المتانة والمرونة وطول التيلة ودقة الألياف، إلى جانب صفات أخرى يفضل أن تتوفر بها مثل: الانسجام بين الألياف والشعيرات المکونة لخامة الخيوط، والمسامية، وقدرتها على امتصاص الماء والصبغات، واللمعان، وقوة التحمل0 والخيوط القطنية والممرسرة والصوفية المستخدمة في التطريز بالإضافة إلى الخيوط المعدنية لها خواص معينة يجب أن تتوفر فيها أهمها نعومة الملمس، ومتانة الخيط التي تتمثل في برماته، فهذه البرمات لها تأثير کبير على التطريز ومن أسباب نجاح عملية التطريز؛ ولذلک کان للخيط المستخدم في التطريز عناية وأهمية خاصة حتى يکون صالحاً للعمل0( بسمة بهاء الدين، 2008، 116 )
وخيوط الحرير لها مکانة خاصة في التطريز لما تمتاز به من متانة ونعومة0 وقد تطورت خيوط التطريز تبعاً للتطور الناتج من تنوع الخيوط المستخدمة في النسيج نفسه؛ فمن المعروف أنه عند بداية إنتاج النسيج کانت الخيوط الکتانية والصوفية والحريرية والقطنية هي الخيوط المستخدمة في النسيج ونتيجة لزيادة الطلب على النسيج – خاصة بعد الحرب العالمية الثانية – أدى إلى ظهور الألياف الصناعية سواء المحورة مثل الفسکوز أو الأسيتات أو الصناعية الترکيبية مثل البولي إستر والبولي أميد0( نفيسة عبد الرحمن، 2001، 70 )
وتنقسم الخيوط إلى
خيوط طبيعية خيوط صناعية
نباتية حيوانية معدنية صناعية محورة صناعية ترکيبية
کتان قطن صوف حرير فضي ذهبي حرير الفسکوز البولي البولي
إستر أمايد
أنواع الخيوط:
1. الخيوط القطنية: يتکون خيط التطريز من ( 6 ) خصلات کل منها مبروم بشکل جيد ثم يتم برمها معاً بشکل مرتخي، ويتوفر بألوان متعددة0( Jo Ippolito Christensen, 1999,14)
2. الخيوط الحريرية: عبارة عن خيوط طبيعية توجد على شکل شلل ويتکون الخيط من (6) فتلات بحيث يسهل تجزئته إلى خيوط مفردة، وتستخدم هذه الخيوط في التطريز مع مراعاة استخدام القماش المناسب لها0
3. خيط القطن الؤلؤي: عبارة عن خيط قوي مجدول غير قابل للتجزئة ذو لمعان قوي0 مثل خيوط الکتون بيرليه0
4. الخيوط الصوفية: عبارة عن خيوط مصنوعة من الصوف قوية تتصف بطول الألياف مما يؤدي إلى حماية هذه الخيوط عند استخدامها في التطريز، کما أنها مقاومة للعتة إذا کانت معالجة، ومن هذه الخيوط الصوف العادي، الأنجوراه، صوف بوکليت، صوف التابستري، وغالباً ما تستخدم هذه الخيوط للأقمشة الصوفية أو لاستخدامات أخرى متعددة مثل الأوبيسون والتابستري وغيرها0( سهام زکي، أحکام سليمان، ثريا نصر، 2008،94 )
5. خيوط الغزل الفارسي: عبارة عن خيوط غزل مرتخية البرم تحتوي على ثلاث خصلات قابلة للتجزئة وقد تصنع من الصوف أو الأکريليک0
6. الخيوط المعدنية: عبارة عن خيوط تصنع من المعادن الحقيقية مثل خيوط الذهب والفضة والنحاس والبرونز وتمتاز بارتفاع أسعارها0 کما توجد أنواع أخرى مخلقة وهي متوفرة بالأسواق وتصنع بألوان مختلفة، وتوجد على شکل بکر، وتتميز بقوة التحمل والبريق اللامع والمرونة، وتحتاج إلى مهارة أثناء استخدامها0( إيناس عصمت،2003، 53 )
ثانياً: الإبرة:
هذه الإبر ذات ثقب طويل غير حادة السن، وتدخل بين خيوط النسيج کأقمشة الإيتامين، وتستخدم بطريقة عد الخيوط مثل الغرزة المتصالبة " الکانافاه " وتتوفر بأحجام ( 17 – 26 )، الکبيرة منها مقاس 17 وعادة تستخدم في التابستري وأنواع الصوف الخشنة والسميکة0 وتستخدم هذه الإبر في تطريز الملابس التقليدية والتي تحتاج إلى استخدام " الإيتامين " والإبر مقاس رقم 22 تستخدم في الملابس الصوفية مثل التريکو وبطاطين الأطفال، وعادة تکون سهلة وملائمة عند استخدامها من ( 1 : 4 ) فتلات من الخيط نظراً لخفتها ومرونتها عند العمل على الأصواف0 أما مقاس رقم 26 غبرة متعددة الاستخدامات وتتميز بأنها رفيعة وتلائم الغرزة المتصالبة وشرائط التطريز وتستخدم في الأصواف والأقطان الرفيعة0
ثالثاً: المقص:
يعتبر من الأدوات الأساسية في أعمال التطريز، ومن المهم استخدام مقص جيد0 وهناک أنواع مختلفة من المقصات فهناک المقص الصغير ذو السن المدبب الحاد لقص الخيوط الزائدة على ظهر النسيج، وهناک نوع من المقصات به إنحناء أسفل النصل وذلک ليسهل إزالة الخيط في المساحات المنحنية وخاصة إذا کان هناک أخطاء أثناء العمل0( نفيسة عبد الرحمن، 2001، 83، 87 )
رابعاً: القماش:
يصنع قماش الکانافاه من أنواع مختلفة من الألياف ويعد القماش المصنوع من الألياف القطن أکثرها انتشاراً کما تتوفر أنواع من أقمشة الکانافاه مصنوعة من ألياف الکتان أو الولي إستر کما توجد أنواع مصنوعة من الحرير الطبيعي أو الصناعي، وتکون عادة ألوان أقمشة الکانافاه الأبيض، الأصفر المائل للسمرة أو الأصفر الفاتح0
وتنقسم أنواعه إلى ثلاثة أقسام أساسية تتفرع تحتها أنواع أخرى:
1. الکانافاه الأحادية:Single Thread Canvas – Mono Canvas
يطلق عليها هذا الاسم نظراً لأن الخيط المفرد يمثل الوحدة الفردية لتنفيذ الغرزة0 ( Jo Ippolito Christensen, 1999, 7)، ويتم تحديد الکانافاه الأحادية کشبکة بعدد الخيوط للبوصة0 وتتراوح مقاسات الشبکة في الکانافاه المفرد من ( 10 ) إلى ( 32 ) خيط للبوصة أي لکل 5‚2سم وعدد الخيوط يحدد عدد الغرز التي يتم شغلها فوق 5‚2سم من الکانافاه ولذا لابد من اختيار کانافاه ذات عدد أکبر من الخيوط لعمل تفاصيل دقيقة في التطريز والعکس، ويعرف هذا النوع من النسيج أيضاً باسم الکانافاه الساده ( Plain) أو الکنجرس (Congress)، ونجد أن الأقمشة التي يکون بها عدد الخيوط في البوصة ( 10 ) تکون خشنة0( هالة سليمان، 2004، 190 )
شکل رقم ( 1 ) أنواع الکانافاه الأحادية والإبر والخيوط المناسبة لها
2. الکانافاه الزوجية: Double Thread Canvas
ويطلق عليها أيضاً ( Penelope Canvas ) ويعتبر کل زوج من الخيوط المتقاربة خيطاً واحداً0( Jo Ippolito Christensen, 1999, 7)، وتسمى بالکانافاه الزوجية أو الثنائية لأن کل خيطين متجاورين متقاربين يمثلان الوحدة الفردية لتنفيذ الغرز، وينسج هذا النوع بحيث تتناوب فيه الثقوب الصغيرة والثقوب الکبيرة، ويصنع هذا النوع من الکانافاه بمقاس من ( 3 : 18 )، ثقب لکل بوصة ( 5‚2 سم )، وتحدد عدد فتحات " الثقوب " عدد الغرز التي يتم الشغل عليها فوق 5‚2 سم0 ( هالة سليمان، 2004، 191 )، ويمکن استخدام الکانافاه الزوجية ککانافاه فردية عن طريق دفع الخيوط المزدوجة بواسطة الإبرة والعمل فيما بينهم وتسمى هذه العملية باسم ثقب أو وخز الأرضية0( Judy Brittain، 1979، 312 )
شکل رقم ( 2 ) أنواع الکانافاه الزوجية والإبر والخيوط المناسبة لها
3. کانافاه مغلقة: ( Inter Lock Canvas – Locked Canvas )
يتصف قماش الإنترلوک بثبات تقاطعات خيوط الشبکة ويحدث ذک بميل خيوط اللحمة عند التقاطعات والتفافها حول خيوط السداء0( Jo Ippolito Christensen, 1999, 7)، ويسبب هذا الالتفاف ثبات الخامة مما يجعلها غير قابلة للتنسيل أو الفک وغير قابلة للتشوه الناتج من انحراف الخيوط بسبب شد الغرز، ويتعذر فصل الخيوط عن بعضها البعض لعمل الغرز الصغيرة بسبب طريقة نسج الخامة وتتوفر في مقاسات من ( 3 : أکثر من 50 ) خيطاً في البوصة0( منال ياقوت، 2002، 39 )
کانت الأنواع الثلاث السابقة هي الأنواع الأساسية للکانافاه التي يندرج تحتها أنواع تختلف حسب استخداماتها ونوع الألياف المصنوعة منها، وهي:
1. الحرير الشبکي: ويتم بناء الحرير الشبکي بنفس الأسلوب المستخدم في بناء قماش الإنترلوک وهو عبارة عن قماش ناعم ذو عد دقيق0 ولا تستخدم التنشية أو قد تستخدم بدرجة قليلة ويفضل استخدام الأطر عند التطريز على هذا القماش0( o Ippolito Christensen, 1999, 7)
2. النسيج المنتظم: Even Weave Canvas ، ويتصف النسيج المنتظم بوجود نفس عدد خيوط القماش في کلا الاتجاهين، کما يمکن رؤية الثقوب بشکل واضح لذا فإن هذا النوع يصلح لأنواع التطريز التي تعتمد على العد وتطريز الخيوط السحوبة ويترتب على اختيار قماش ذي عد مرتفع الحصول على تصميمات متناهية الصغر0إلا أنه من الممکن تغيير حجم الغرز من خلال التطريز على أعداد مختلفة من الخيوط0
http//www.blugallery.co.uk/acatalog/blue-gallery-online-embroidery-fabrics-and-canvases-148.htm1
3. کانافاه السجاد: Rug Canvas ، تنسج بحيث يکون لها ( 3 أو 4 أو 5 ) ثقوب في البوصة وتستخدم لصناعة السجاد، کما يمکن استخدامها لعمل لوحات الحائط والستائر ذات المقاس الکبير، ويجب ان تستخدم خيوط التطريز السميکة المناسبة کخيط صوف السجاجيد مثلاً، وفي جميع الحالات يجب أن تکمل خيوط التطريز ونسيج الکانافاه بعضها بعضاً0 شکل 36 ص 75
4. کانافاه سميرنا: Smyrna Canvas ، وهي الکانافاه التي تحتوي على أـربعة ثقوب في البوصة0
5. کانافاه قطنية: Cotton Even Weave Canvas، وتصنع من خيوط قطنية ممرسرة مسطحة او مستديرة، تتوفر بمقاس من ( 16 : 25 ) خيطاً في البوصة والمزدوجة منها ذات ( 8 ) خيوط في البوصة0
6. کانافاه برلين: Berlin Canvas ، ويطلق عليها أيضاً شبکة حرير أو معدن ( Coin Net) وهي کانافاه فردية قوية مصنوعة من خيوط مغزولة غزل حلقي محکم، بقياسات من ( 22 : 40 ) خيطاً في البوصة وهي قليلة الوجود حالياً وکانت في الغالب ملونة0
7. کانافاه الجوت: Jute Canvas ، وهي عبارة عن نسيج مفتوح من الخيش المغزول وهو نسيج مزدوج صغير العد يستخدم في صنع السجاجيد ذات العقد الدقيقة0
8. کانافاه کتان کمبريک: Linen Cambric Canvas ، وهي کانافاه ناعمة بيضاء نصف شفافة0
9. الکانافاه سهلة التنسيل: هي عبارة عن قماش شبکي يتم تثبيته على القماش العادي بواسطة السراجة ثم يطرز عليه وبعد الانتهاء من التطريز يتم تنسيل خيوط القماش الشبکي فيظهر التطريز على القماش العادي0 ( منال ياقوت، 2002، 39 : 40)
وتم استخدام الکانافاه الزوجية والإبرة رقم ( 16 ) مع أنواع متعددة من الخيوط " القطنية والصوفية والمعدنية "0
خامساً: الغرز المستخدمة:
1. الغرزة نصف المتصالبة: Half cross stitch
يتم عمل الغرزة من اليسار إلى اليمين بالورب کما في غرزة الخيمة فوق تقاطع واحد من قماش الکانافاه الزوجي، ثم تخرج من الخلف لتدخل في الأمام بنفس الميل والحجم وهکذا حتى نهاية الصف0 ( Miren Lopategui,1981,26)
شکل ( 3 ) الغرزة نصف المتصالبة
2. غرزة ريب ( غرزة الأوبيسون ): Reb Stitch ( Aubusson Stitch )
تعد غرزة ريب من الغرز الأرضية غير المألوفة التي تؤدي إلى أن يشبه التطريز قماش نسجيات الأوبيسون ( Aubusson Tapestry)0 وهذه الغرزة مناسبة لتنفيذ المعلقات التاريخية أو الحديثة0 وتنفذ هذه الغرزة على قماش البنيلوب ويستخدم في تنفيذها خيطين أفقيين من القماش، اللذان يستخدمان بصورة فردية ولکنها لا تؤدي إلى فصل خيطي القماش الرأسيين0 وهذه الغرزة ذات ملامس جميلة، ويمکن الحصول عليها دون بذل جهد کبير في فصل خيوط الکانافاه الرأسية، کما هو الحال بالنسبة لغرزة الخيمة0 ويتم العمل في تنفيذ الغرزة من خلال صفوف رأسية، کما هو موضح بالشکل التالي، ويتم قلب العمل مع کل صف0 وقد يتم تنفيذ غرزة ريب في صفوف مائلة، کما يتصف التطريز في ظهر القماش بمظهر جدل السلة0 (Carolyn Ambuter, 1972, 55, 57)
شکل ( 4 ) غرزة ريب " غرزة الأوبيسون "
طرق إعداد التصميمات:
تم اختيار عدد من التصميمات الفرعونية الأکثر شيوعاً وانتشاراً مثل بعض شخصيات الملوک والملکات والأهرامات وزهرة اللوتس والحروف الهيروغليفية، کما تم اختيار طريقتين لإعداد التصميمات:- الأولى هي طباعة التصميمات والثانية هي رسم التصميمات، وتم تنفيذهم کالتالي:
أولاً: تم طباعة عدد من التصميمات الفرعونية عن طريق استخدام الطابعات الملونة العادية والليزر حيث تم قص قماش الأوبيسون بالحجم المتاح الاستعمال بالنسبة للطابعات وقد تنوع الحجم مابين حجم ورقة الطباعة A4 , A3، حيث تم اعتبار قطعة الأوبيسون کأنها ورقة طباعة وبالتالي إدخالها بالطابعة وطباعتها بهذه الکيفية، وهي کالتالي:
1. التصميم الأول : صورة الملکة نفرتيتي وتم إجراء بعض تعديلات على الصورة أثناء التطريز0
شکل رقم ( 5 ) صورة الملکة نفرتيتي
2. التصميم الثاني: أحد التصميمات المصورة للملکة کيلوباترا0
شکل رقم ( 6 ) صورة الملکة کليوباترا
3. التصميم الثالث: تصميم لقناع الملک توت عنخ آمون0
شکل رقم ( 7 ) قناع الملک توت عنخ آمون
4. التصميم الرابع: تصميم لفتاتين من حاملات القرابين0
شکل رقم ( 8 ) تصميم حاملات القرابين
5. التصميم الخامس: تصميم لأهرامات الجيزة الثلاث الملقبة بألقاب الملوک " خوفو، خفرع، منقرع "0
شکل رقم ( 9 ) تصميم لأهرامات الجيزة
6. التصميم السادس: تصميم للحروف الأبجدية الهيروغليفية وما يناظرها من الأبجدية الانجليزية0
شکل رقم ( 10 ) تصميم للأبجدية الهيروغليفية وما يناظرها بالإنجليزية
ثانياً: تم رسم عدد من التصميمات الأخرى على قماش الأوبيسون مباشرة بواسطة أقلام ألوان المضادة للماء، وهي کالتالي:
1. التصميم السابع: تم تجميع بعض الرموز الفرعونية معاً مثل مفتاح الحياة، وعين حورس، وأيقونة الحية0
شکل رقم ( 11 ) تصميم مرکب من بعض الرموز الفرعونية
2. التصميم الثامن: ثلاث تصميمات مختلفة لزهرة اللوتس0
شکل رقم ( 12 ) تصميمات مختلفة لزهرة اللوتس
وقد تم استخدام هاتين الطريقتين لعدم توافر هذه التصميمات جاهزة بطريقة الرسوم البيانية وقد وجدت الباحثة صعوبة في تحويل التصميمات الفرعونية لرسوم بيانية نظراً للأسباب التالية:-
لذلک فقد قامت الباحثة بطباعة التصميمات الدقيقة التفاصيل ورسم التصميمات ذات التفاصيل الواضحة باستخدام الألوان المضادة للماء مثل " ألوان القماش ، ألوان الدوکو " وعقب الانتهاء من نقل التصميمات على القماش تم تنفيذ العينات المختارة وتوظيفها کمنتجات سياحية ملحق رقم ( 6 ):-
الخطوات الإجرائية للبحث:
أولاً: إعداد البرنامج التدريبي:-
قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الطالبات في تطريز أقمشة الأوبيسون باستخدام التصميمات الفرعونية، وفيما يلي خطوات إعداد البرنامج:-
1. تحديد موضوع البرنامج:- اختارت الباحثة موضوع البرنامج لعدة أسباب تتلخص في:-
أ- رفع الکفاءة المهارية للطالبات في التطريز على أقمشة الأوبيسون حيث انه من أنواع التطريز الراقية والمربحة والتي تحتاج إلى مهارة عالية في التنفيذ0
ب-استخدام التصميمات الفرعونية في التطريز على الأوبيسون للربط بين عراقة الفن الفرعوني ورقي أسلوب التطريز على أقمشة الأوبيسون0
جـ -تطويع القطع المنفذة في عمل منتجات سياحية تسهم في إثراء ورواج المنتج السياحي المصري محلياً وعالمياً؛ وقد اشتمل البرنامج التدريبي على:-
2. تحديد أهداف البرنامج التدريبي:-
الأهداف العامة للبرنامج:- تستطيع الطالبة بعد اجتيازها فترة التدريب ودراستها
للبرنامج أن:-
الأهداف الإجرائية للبرنامج:- في نهاية دراسة البرنامج تصبح المتدربة قادرة على أن:-
أ- الأهداف المعرفية " التي تهتم بالمعلومات والحقائق:-
ب- الأهداف المهارية التي تهتم بإکساب المهارات:-
3. محتوى البرنامج التدريبي " ملحق رقم ( 1 ) "، قامت الباحثة بتنظيم محتوى البرنامج التدريبي وإعداده في الصورة الملائمة وقد احتوى البرنامج التدريبي على:-
وقد قامت الباحثة بتنظيم محتوى البرنامج بصورة منطقية مع مراعاة الترابط
بين أجزائه0
4. ضبط وتقويم البرنامج، فقد تم عرض البرنامج على مجموعة من الأساتذة المتخصصين " ملحق رقم ( 9 ) " للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية لإبداء رأيهم في مجموعة العناصر التالية:-
ولقد أجمع الأساتذة المتخصصين على صلاحية البرنامج للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات بخصوص تقليل عدد الأسئلة ومراعاة السهولة ووضوح الصياغة، وقد تم التعديل طبقاً لمقترحاتهم0
ثانياً: إعداد أدوات تقويم البرنامج التدريبي:-
1-الاختبار التحصيلي المعرفي: " ملحق رقم ( 2 ) "
تم عمل اختبار معرفي لحاجة البرنامج التدريبي إلى اختبار تحصيلي لقياس مستوى تحصيل المعلومات التي تم اکتسابها من خلال دراسة البرنامج التدريبي وقد احتوى الاختبار التحصيلي للمعلومات على عدد ( 26 ) سؤال، قسمت إلى ( 10 ) أسئلة اختيار من متعدد، ( 8 ) أسئلة أکمل الفراغات، ( 8 ) أسئلة صح وخطأ، وتتم الإجابة في نفس ورقة الأسئلة " نموذج الأسئلة "0
تصحيح الاختبار:- ملحق رقم ( 3 )، قامت الباحثة بتصحيح الاختبار التحصيلي المعرفي طبقاً لمفتاح التصحيح، وهو عبارة عن نموذج لکراسة الاختبار يحتوي على رقم الإجابة والإجابة الصحيحة في کل سؤال وتم توزيع الدرجات على الأسئلة حيث حدد لکل سؤال درجة واحدة، أي أن مجموع درجات الاختبار التحصيلي ( 26 ) درجة0
2-الاختبار التطبيقي المهاري: " ملحق رقم ( 4 ) "
تم تصميم اختبار تطبيقي " مهاري " للحکم على فاعلية المهارات التي يتضمنها البرنامج، فالاختبارات التطبيقية تستخدم کوسائل موضوعية لتقدير الکفاءة التي تؤدي بها مهام العملية " الحسية، الإدراکية، الحرکية "، وقد احتوى الاختبار التطبيقي على:-
3-مقياس التقدير:- " ملحق رقم ( 5 ) "
قامت الباحثة بتصميم مقياس للاختبار المهاري، وتم عرضه على مجموعة من الأساتذة متخصصي الملابس والنسيج، بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة، وإبداء الرأي في مدى ملاءمة بنود المقياس للمحتوى، وکان لهؤلاء المحکمين بعض المقترحات بتعديل بعض العبارات، وقد راعت الباحثة ذلک أثناء کتابة المقياس في صورته النهائية، وقد احتوى المقياس على ميزان تقدير خماسي وقد راعت الباحثة عند تقسيم بنود المقياس التتابع المنطقي0
التصحيح:- تم التصحيح بواسطة ثلاثة من المتخصصات من قسم الملابس والنسيج بالکلية، عن طريق وضع علامة أمام التقدير الذي ينطبق على البند الموجود في البطاقة، وتم ترجمة العلامات التي وضعت إلى 5 درجات للأداء الممتاز، و4 درجات للأداء الجيد جدا، و3 درجات للأداء الجيد، ودرجتان للأداء المتوسط، ودرجة واحدة للأداء الضعيف0
صدق وثبات أدوات البحث:-
صدق وثبات الاختبار التحصيلي المعرفي:-
1- الصدق:- تم اتباع الصدق المنطقي بعرض الاختبار التحصيلي على لجنة تحکيم من الأساتذة المتخصصين بغرض التأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار، وقد أجمع المحکمين على مدى صلاحية الاختبار التحصيلي للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات، وقد تم تعديل الاختبار بناءاً على مقترحاتهم وهي:-
2- الثبات:- يقصد بالثبات أن يکون الاختبار متسقاً فيما يعطي من النتائج، وقد تم حساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي باستخدام التجزئة النصفية، وکانت قيم معامل الارتباط 0.857 – 0.923 ، وهي قيمة دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، مما يدل على ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي0
صدق وثبات الاختبار التطبيقي المهاري:-
1. الصدق:- تم اتباع الصدق المنطقي بعرض الاختبار التحصيلي على مجموعة من الأساتذة المتخصصين وأقروا جميعاً بصلاحيته للتطبيق0
2. الثبات:- تم استخدام ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو نفس الاختبار، فنجد أن کل مفحوص يحصل على درجتين أو أکثر من تصحيح اختبار واحد، وقد تم حسابثبات الاختبار التطبيقي وذلک بتقويم النماذج المنفذة والتي قامت بعملها اطالبات المتدربات، وتم التصحيح بواسطة 3 من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم وقد قامت کل مصحح بعملية التقويم بمفرده، وبناءاً عليه تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين ( س، ص، ع ) للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب لکل عينة على حده والجدول التالي يوضح ذلک:-
جدول ( 1 ) معامل الارتباط بين المصححين للاختبار المهاري
المصححين |
اختيار نوع الخيط المناسب للتصميم |
تنفيذ غرزة ريب على التصميم |
تنفيذ الغرزة نصف المتصالبة على أرضية التصميم |
اختيار أسلوب إنهاء القطعة المنفذة |
س ، ص |
0.845 |
0.894 |
0.923 |
0.701 |
ص ، ع |
0.708 |
0.881 |
0.768 |
0.944 |
س ، ع |
0.905 |
0.792 |
0.937 |
0.852 |
يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين والتي تتراوح بين ( 0.701 ، 0.944 ) وهي قيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذي يقيس الأداء المهاري، کما يدل أيضاً على ثبات مقياس التقدير وهي أداة تصحيح الاختبار المهاري0
النتائج والمناقشة :
أولا:- مناقشة مدى فاعلية البرنامج التدريبي:-
وقد تم الإجابة على هذا التساؤل من خلال نتائج الاختبارين المعرفي والمهاري:
1. الاختبار المعرفي:
جدول ( 2 ) نتائج الاختبار المعرفي للمجموعتين التجريبية والضابطة
المجموعة الاختبار |
المجموعة التجريبية |
المجموعة الضابطة |
||
قبلي |
بعدي |
قبلي |
بعدي |
|
المتوسط |
3.6 |
25.86667 |
2.933333 |
12.93333 |
الانحراف المعيارى |
1.919821 |
2.695676 |
1.579632 |
3.899939 |
متوسط الخطأ المعيارى |
0.495696 |
0.69602 |
0.407859 |
1.00696 |
t |
23.72778816- |
8.754560855- |
||
مستوى العينة |
1.05E-12 |
4.72E-07 |
شکل ( 13 ) يوضح متوسطات الاختبار المعرفي بين المجموعتين التجريبية والضابطة
يتضح من الجدول السابق - ومن خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام اختبار " ت " أن هناک فروق معنوية عند مستوى الدلالة " 0.05 " بين الاختبار القبلي والبعدي في العينة التجريبية حيث بلغت قيمة " ت " " 23.72778816- " وذلک بعد تطبيق البرنامج التدريبي عليهم، کذلک يتضح من خلال الشکل التخطيطي السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطالبات في الاختبار المعرفي القبلي والبعدي في المجموعتين التجريبية والضابطة حيث بلغ متوسط أداء طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي " 25.86667 " في حين بلغ في المجموعة الضابطة والتي تعلمت بالطريقة التقليدية " 12.93333 "، وهذا يدل على استفادة المتدربات من المعارف التي احتواها البرنامج التدريبي، وبذلک يتحقق الجزء المعرفي من الفرض الأول وهذه النتيجة تتفق مع کل من ( حاتم رفاعي، حازم عبد الفتاح : 2007 ) و ( لمياء ابراهيم : 2010 )0
2. الاختبار المهاري:
جدول ( 3 ) نتائج الاختبار المهاري للمجموعتين التجريبية والضابطة
الموضوع المجموعة |
المجموعة التجريبية |
المجموعة الضابطة |
||||
قبلي |
بعدي |
قبلي |
بعدي |
|||
الموضوع الأول |
نوع الخيط المناسب |
المتوسط |
1.533333 |
4 |
1.533333 |
2.333333 |
الانحراف المعياري |
0.63994 |
0.845154 |
0.63994 |
0.617213 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0.165232 |
0.218218 |
0.165232 |
0.159364 |
||
t |
9.011762558 - |
7.483314774- |
||||
مستوى العينة |
3.34E-07 |
2.95E-06 |
||||
قياس إبرة التابستري |
المتوسط |
1.533333 |
3.933333 |
1.533333 |
2.2 |
|
الانحراف المعياري |
0.63994 |
0.703732 |
0.63994 |
0.414039 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0.165232 |
0.181703 |
0.165232 |
0.106904 |
||
t |
10.21155532- |
5.291502622- |
||||
مستوى العينة |
7.20E-08 |
1.14E-04 |
||||
الموضوع الثاني |
اختيار طريقة نقل التصميم |
المتوسط |
1.26667 |
4.6 |
1.26667 |
2.133333 |
الانحراف المعياري |
0.457738 |
0.507093 |
0.457738 |
0.351866 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0.118187 |
0.130931 |
0.118187 |
0.090851 |
||
t |
17.8376517- |
-6.5- |
||||
مستوى العينة |
5.04E-11 |
1.40E-05 |
||||
نقل التصميم |
المتوسط |
1.066667 |
4.266667 |
1.066667 |
2.2 |
|
الانحراف المعياري |
0.258199 |
0.703732 |
0.258199 |
0.414039 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0.066667 |
0.181703 |
0.066667 |
0.106904 |
||
t |
16- |
8.5- |
||||
مستوى العينة |
2.16E-10 |
6.71E-07 |
||||
تنفيذ غرزة ريب |
المتوسط |
1 |
4.266667 |
1 |
1.6 |
|
الانحراف المعياري |
0 |
0.703732 |
0 |
0.632456 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0 |
0.181703 |
0 |
0.163299 |
||
t |
17.97808495- |
3.674234614- |
||||
مستوى العينة |
4.54E-11 |
2.50E-03 |
||||
تنفيذ الغرزة نصف المتصالبة |
المتوسط |
1 |
4 |
1 |
1.8 |
|
الانحراف المعياري |
0 |
1 |
0 |
0.560612 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0 |
0.258199 |
0 |
0.144749 |
||
t |
11.61895004- |
5.52794238- |
||||
مستوى العينة |
1.41E-08 |
7.46E-05 |
||||
الموضوع الثالث |
اختيار أسلوب إنهاء القطعة الملبسية |
المتوسط |
1.2 |
3.666667 |
1.2 |
1.8 |
الانحراف المعياري |
0.414039 |
0.816497 |
0.414039 |
0.676123 |
||
متوسط الخطأ المعياري |
0.106904 |
0.210819 |
0.106904 |
0.174574 |
||
t |
9.011762558- |
3.674234614- |
||||
مستوى العينة |
3.34E-07 |
2.50E-03 |
|
شکل ( 14 ) يوضح متوسطات الاختبار المهاري بين المجموعتين التجريبية والضابطة
يوضح الجدول السابق من خلال التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام اختبار " ت " أنه توجد فروق معنوية عند مستوى الدلالة " 0.05 " في مقياس التقدير بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية وقد تم تقسيم مقياس لثلاث موضوعات حيث انقسم الموضوع الأول إلى محورين " نوع الخيط المناسب وقياس إبرة التابستري " حيث أظهرت النتائج أن قيمة " ت " بلغت " - 9.01176558 " للمجموعة التجريبية في حين جاءت قيمة "ت" " – 7.483314774 " للمجموعة الضابطة ، أما بالنسبة لمحور قياس إبرة التابستري فقد جاءت قيمة " ت " " – 10.21155532 " لصالح المجموعة التجريبية والتي تم تطبيق البرنامج التدريبي عليها0 أما عن الموضوع الثاني فقد انقسم إلى أربعة محاور وهي " اختيار طريقة نقل التصميم، نقل التصميم، تنفيذ غرزة ريب، تنفيذ الغرزة نصف المتصالبة " وقد بلغت قيمة " ت " على التوالي " – 17.838 ، - 16 ، - 17.978 ، -11.619 " وذلک لصالح المجموعة التجريبية ، في حين جاءت قيمة " ت " للموضوع الثالث والذي تضمن محوراً واحداً وهو " اختيار أسلوب القطعة المنفذة " " – 9.012 " لصالح المجموعة التجريبية ، کما يتضح من الشکل التخطيطي السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطالبات في مقياس التقدير " الاختبار المهاري " القبلي والبعدي وذلک بين المجموعتين التجريبية والضابطة فعلى سبيل المثال عندما نقارن بين متوسطات الاختبار البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة في الموضوع الأول بمحوريه " نوع الخيط المناسب ، قياس إبرة التابستري " نجده على التوالي ( 4 ، 2.33 ) ، ( 3.93 ، 2.2 ) ، أما في الموضوع الثاني بمحاوره الأربعة " اختيار طريقة نقل التصميم، نقل التصميم، تنفيذ غرزة ريب، تنفيذ الغرزة نصف المتصالبة " ؛ فهو على التوالي " ( 4.6 ، 2.13 ) ، ( 4.27 ، 2.2 ) ، ( 4.27 ، 1.6 ) ، ( 4 ، 1.8 ) ، بينما جاءت المتوسطات في الموضوع الثالث وهو " اختيار أسلوب إنهاء القطعة المنفذة " للمجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ( 3.67 ، 1.8 ) وذلک على التوالي، مما سبق يتضح لنا أن المتدربات قد استفدن بشکل واضح من المهارات التي يحتويها البرنامج التدريبي، وهذه النتيجة تتفق مع کل من ( حاتم رفاعي، حازم عبد الفتاح : 2007 ) و ( لمياء ابراهيم : 2010 )0
ثانياً:- مناقشة مدي إمکانية دمج التصميمات الفرعونية مع فن الأوبيسون للحصول على منتج سياحي:-
وقد تمت الإجابة على هذا التساؤل من خلال البرنامج التدريبي المعد وتمکن الطالبات من دمج التصميمات الفرعونية مع فن الأوبيسون والحصول على قطع أوبيسون منفذة بالفن الفرعوني وکذلک توظيفها في منتجات سياحية وقد تم عرض هذه المنتجات السياحية على مجموعة من المتخصصين لإبداء آرائهم في الجانبين الوظيفي والجمالي للقطع المنفذة من خلال استمارة استبيان وقد جاءت النتائج کالتالي:-
جدول (4) آراء السادة المتخصصين في القطع المنفذة
عناصر المحاور العينـــات |
ألوان الخيط % |
نوعية الخيط % |
نقل التصميم% |
تنفيذ غرزة الريب% |
تنفيذ الغرزة نصف المتصالبة% |
إنهاء القطع المنفذه% |
|
1 |
ملائم |
100 |
100 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
87.5 |
87.5 |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
4 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
5 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
100 |
100 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
7 |
ملائم |
50 |
50 |
50 |
62.5 |
62.5 |
37.4 |
ملائم لحد ما |
25 |
25 |
25 |
25 |
25 |
62.5 |
|
غير ملائم |
25 |
25 |
25 |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
8 |
ملائم |
12.5 |
12.5 |
62.5 |
37.4 |
50 |
50 |
ملائم لحد ما |
75 |
12.5 |
25 |
62.5 |
25 |
25 |
|
غير ملائم |
12.5 |
75 |
12.5 |
12.5 |
25 |
25 |
|
9 |
ملائم |
100 |
87.5 |
87.5 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
12.5 |
12.5 |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
10 |
ملائم |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
100 |
87.5 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
- |
12.5 |
37.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
11 |
ملائم |
100 |
100 |
87.5 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
12.5 |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
12 |
ملائم |
75 |
12.5 |
12.5 |
62.5 |
12.5 |
37.4 |
ملائم لحد ما |
25 |
75 |
87.5 |
37.5 |
87.5 |
62.5 |
|
غير ملائم |
- |
12.5 |
- |
- |
- |
12.5 |
|
13 |
ملائم |
25 |
12.5 |
50 |
62.5 |
25 |
37.4 |
ملائم لحد ما |
50 |
87.5 |
50 |
37.5 |
50 |
62.5 |
|
غير ملائم |
25 |
- |
- |
- |
25 |
12.5 |
|
14 |
ملائم |
25 |
50 |
50 |
62.5 |
62.5 |
37.4 |
ملائم لحد ما |
50 |
50 |
50 |
37.5 |
37.5 |
62.5 |
|
غير ملائم |
25 |
- |
- |
- |
- |
12.5 |
يتضح من الجدول السابق أن العينات ( 1، 2، 4، 5، 6، 9، 11 ) قد حازت على أعلى نسبة موافقة من السادة الحکمين وذلک في " لون الخيط المستخدم "، بينما في " نوعية الخيط المستخدم " فقد حصلت العينات ( 1، 2، 4، 5، 6، 11 ) على أعلى نسب الموافقة، أما عن ( نقل التصميم على الأوبيسون ) فقد حازت العينات ( 2، 3، 4، 5 ) على أعلى نسب الموافقة، في حين أن ( تنفيذ غرزة ريب ) قد تم رصد أعلى النسب المئوية من السادة المحکمين کالآتي ( 2، 3، 4، 9، 10، 11 )، أما عن ( الغرزة النصف متصالبة ) فقد حصلت العينات ( 2، 3، 4، 5، 9، 11 ) على أعلى نسبة قبول من المحکمين، أما بالنسبة ( لطريقة إنهاء المنتجات فقد حصلت العينتين ( 2، 5 ) على أعلى نسبة موافقة من
السادة المحکمين 0
ثالثاً:- مدى رواج المنتج السياحي المنفذ وإمکانية تسويقه:-
وتمت الإجابة على هذا التساؤل من خلال عرض المنتجات المنفذه على مجموعة من البازارات والجاليريهات التي تعرض وتسوق للمنتجات السياحية لإبداء آرائهم في المنتجات المنفذة من خلال استمارة استبيان مرفقة بالمنتجات وقد جاءت النتائج کالتالي:-
جدول ( 5 ) آراء السادة أصحاب البازارات والجاليريهات في المنتجات المنفذة
عناصر المحاور العينـــات |
ألوان الخيط % |
خامات المنتج % |
التصميمات المستخدمة % |
أحجام المنتجات % |
التميز والتفرد للقطعة % |
إمکانية تسويق المنتج % |
|
1 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
2 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
3 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
4 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
12.5 |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
5 |
ملائم |
87.5 |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
- |
- |
- |
- |
- |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
6 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
7 |
ملائم |
12.5 |
50 |
50 |
87.5 |
12.5 |
12.5 |
ملائم لحد ما |
75 |
25 |
25 |
12.5 |
75 |
75 |
|
غير ملائم |
12.5 |
25 |
25 |
- |
12.5 |
12.5 |
|
8 |
ملائم |
50 |
50 |
62.5 |
87.5 |
50 |
50 |
ملائم لحد ما |
25 |
25 |
25 |
12.5 |
25 |
25 |
|
غير ملائم |
25 |
25 |
12.5 |
- |
25 |
25 |
|
9 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
100 |
100 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
- |
- |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
10 |
ملائم |
87.5 |
100 |
87.5 |
100 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
12.5 |
- |
12.5 |
- |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
11 |
ملائم |
100 |
100 |
100 |
62.5 |
87.5 |
87.5 |
ملائم لحد ما |
- |
- |
- |
37.5 |
12.5 |
12.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
12 |
ملائم |
62.5 |
62.5 |
62.5 |
100 |
50 |
50 |
ملائم لحد ما |
37.5 |
37.5 |
37.5 |
- |
50 |
50 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
13 |
ملائم |
75 |
87.5 |
87.5 |
100 |
50 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
25 |
12.5 |
12.5 |
- |
50 |
37.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
|
14 |
ملائم |
75 |
87.5 |
87.5 |
100 |
50 |
62.5 |
ملائم لحد ما |
25 |
12.5 |
12.5 |
- |
50 |
37.5 |
|
غير ملائم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
يتضح من الجدول السابق أن المنتجات التالية هي أکثر المنتجات التي حازت إعجاب السادة أصحاب البازارات والجاليريهات من حيث ألوان الخيوط المستخدمة ( 1، 2، 3، 4، 6، 9، 11 )؛ وذلک لتقارب ألوانها مع ألوان التصميمات الأصلية، بينما التصميمات التالية هي أکثر التصميمات من حيث الخامات المستخدمة رواقا للمستهلک ( 1، 2، 3، 4، 5، 6، 9، 10، 11)، أما عن التصميمات المستخدمة فکانت أکثر المنتجات التي لاقت استحسانا من المستهلکين هي ( 1، 2، 3، 4، 5، 6، 9، 11 ) لأنها التصميمات الأکثر رواجاً بين السائحين، وعن أحجام المنتجات فقد فضل المستهلکين المنتجات التالية ( 3، 5، 6، 9، 10، 12، 13، 14 ) لأنها أصغر المنتجات حجماً لسهولة حملها بالنسبة للسائحين أثناء سفرهم، وبالنسبة التميز والتفرد في توظيف التصميمات الفرعونية فقد حازت المنتجات التالية على أعلى نسبة تفضيل ( 2، 3، 4، 5، 9 ) لدقة ونعومة تفاصيلهم، وعن إمکانية تسويق المنتج فقد جاءت المنتجات التالية في المقدمة ( 2، 5 ) نظراً لفخامة إخراج المنتجين0
التعليق العام على النتائج:-
1. اثبتت النتائج استفادة المتدربات من المعارف والمهارات التي احتواها البرنامج التدريبي، مما حقق فاعلية البرنامج التدريبي، وهذه النتيجة تتفق مع کل من ( حاتم رفاعي، حازم عبد الفتاح : 2007 ) و ( لمياء ابراهيم : 2010 )0
2. تمکنت الطالبات من دمج التصميمات الفرعونية مع فن الأوبيسون والحصول على قطع أوبيسون منفذة بالفن الفرعوني وکذلک توظيفها في منتجات سياحية وبعرض هذه المنتجات السياحية على السادة المختصين أقروا بصلاحية المنتجات من الجانبين الوظيفي والجمالي وهذا يتفق مع کل من ( وفاء سماحة: 2009 ) و ( خالد الرفاعي: 2009 ) و ( عبير
حراز: 2011)0
3. اثبتت الدراسة کذلک رواج المنتج المنفذ وإمکانية تسويقه وذلک بعد عرضه على مجموعة من أصحاب المهن المختصة بذلک من العاملين في مجال السياحة وأصحاب البازارات والجاليريهات، وهذا يتفق مع کل من ( صفاء الصعيدي: 2007 ) و ( وفاء سماحة : 2009)0
أهم توصيات البحث:
1- الاهتمام بالبرامج التدريبية الخاصة بالأشغال اليدوية لعمل نواة للمشروعات الصغيرة0
2 – تبني دمج الفنون المختلفة لإثراء المنتجات السياحية0
3 – تشجيع المشروعات الصغيرة المهتمة بالمنتجات السياحية بإقامة معارض داخلية وخارجية لتسويق هذه المنتجات داخل وخارج البلاد0