الآليات المشترکة بين المفردات البنائية لکل من غرز التطريز و التراکيب النسجية والإفادة منها فى إثراء الجوانب الإبداعية للمشغولة النسجية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

2 أستاذ النسيج والملابس المتفرغ کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 استاذ النسيج ورئيس قسم التربية الفنية السابق کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

4 استاذ مساعد الاشغال الفنية کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص:
ويتطرق البحث الي دراسة العلاقة البنائية المشترکة بين غرز التطريز وترکيبات النسيج المستخدم بهدف الکشف عن الامکانات الفنيه و الوظيفيه لهذه العلاقة البنائيه فى إثراء الجوانب الجماليه للتصميمات و المشغولات النسجيه المختلف ، واهدافة هي:
·دراسة العلاقة البنائية المشترکة بين مفردات ترکيب غرز التطريز ومفردات ترکيب
النسيج المستخدم .

·    الکشف عن العلاقة بين غرز التطريز وترکيب النسيج وتأثيره على الخواص الجمالية و الوظيفية للمنتج النسجي .
·الکشف عن إمکانيات الإفادة من اثر تنوع استخدام الخامات لکل من التطريز والتراکيب النسجية في استحداث منتجات نسجيه تجمع بين الخواص الجمالية لکلا منهما .
·التعرف علي اثر غرز إبرة التطريز بخاناتها المختلفة علي الترکيب البنائي للترکيب
النسجي المستخدم.

فمن خلال الدراسة النظرية للمفردات البنائية لکلا من فن التطريز اليدوي باساليبة المختلفة  القائم عليها غرز التطريز المتنوعة، وکذلک دراسة التراکيب النسجية البسيطة والمبرد والسوماک بنوعية الأفقي والراسي ومقلوب السوماک، قامت الدارسة بعمل تجربة استکشافية لمعرفة مدي إمکانية الدمج بين المفردات البنائية لکلا من فن التطريز اليدوي و التراکيب النسجية لإنتاج أعمال نسجية مبتکرة تجمع بين خواص کلا منهما بصياغات تشکيلية جديدة تختلف عن الاستخدامات التقليدية لکل من المجالين لتناسب التطورات الحديثة في مجال الفن الحديث ، ثم تنفيذ بعض العينات المبدئية لاستخدام طلاب عينة البحث غرز التطريز علي المنسوج اليدوي بخامات مختلفة وتراکيب مختلفة ، وبعد التوصل الي نتائج التجربة الاستکشافية ، يتم تطبيق طلاب عينة البحث بعض أعمال استکشافية تمهيدا لتطبيق البرنامج المقترح لتنفيذ التجربة العملية ، الذي يعتبر نقطة انطلاق للدارسة في تطبيق التجربة العملية على عينة البحث التي تم اختيارها في صورة برنامج على طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية قسم التربية الفنية ( جامعة الزقازيق )، وذلک من خلال الضوابط والمداخل التجريبية التي سعت الدارسة من خلالها إلى إيجاد حلول تشکيليه ومداخل تجريبية مستحدثه لتحقيق أهداف البحث.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

مما لا شک فيه أن فنون النسجيات من أهم الفنون التشکيليه و التطبيقيه  التى مارسها الإنسان منذ بداية التاريخ وحتى عصرنا الحاضر ، عرفها الإنسان الأول من ملاحظاته الدقيقة لکل ما يحيط به من کائنات طبيعية ، رأى الأشجار تتعاشق فروعها فى تعانق بديع التشکل و سقوفا ظليلة فى الغابة لتوفرالحماية  للإنسان و الحيوان من قيظ الشمس وشدة المطر ، کما لاحظ الطيور تنسج أعشاشها بمناقيرها وأرجلها .. والعناکب تنسج بخيوط تغزلها بإفرازات سريعه من أفواهها فتصنع بيوتها .. ومن خلال هذه الرؤى أدرک الإنسان أن النسيج أسلوب إنشائى يمکنه إستخدامه لبناء مسکنه عن طريق تعاشق أغصان الشجر رأسيا وأفقيا، ومع مرور الوقت إکتسب الإنسان فى مطلع التاريخ مهارات وخبرات عديده لصناعة کل ما يحيط به وما يحتاج إليه من ملابس ومفروشات وسجاد وحصير وحتى أسوار منزله وحوائط مسکنه وسقوفه بأسلوب البناء أو الإنشاء النسجى عن طريق تقاطع طولى وعرضى بين أشکال طوليه کالأغصان و البوص والحبال ، ومع التطور التکنولوجى الذى نشهده منذ أواخر القرن العشرين حتى يومنا هذا , أعاد العلماء إکتشاف الأهمية البالغة للتراکيب البنائية النسجية بإعتباره التقنية الوحيدة التى تجمع بين مجموعه من الخواص الفريده دفعه واحده([1]) ، وهى الأعلى متانه ( بسبب قوة التقاطعات ) وهو الأعلى مرونه ( بسبب مقاومتها الشديده للشد والثنى) ,  وهى الأخف وزناً ( بسبب مساميتها وتکون فراغاتها من أثر التقاطع ) ، وقد أدى ذلک إلى مساهمة الأساليب و التقنيات البنائية المختلفة  (الساده و المبرد و الشبکيه و الوبريه و المزدوجه و المتعدده الابعاد ومتعددة المحاور ومتعددة الطبقات وغيرها ) فى بناء أسس علوم وتکنولوجيات جديده ومن أهمها : المنسوجات المؤلفه([2] ) " composite " وهى تلک النسجيات المدعمه بمواد راتنجيه لتکون بديلاً يستخدم فى صناعات الطيران و الأسلحة وکذلک فى صناعة الأعضاء البشريه التعويضيه .

 ولقد ظل التطريز([3]) "   Embroidery  "  منذ أقدم العصور أحد أهم أنواع فنون التزيين بالزخرفه للأقمشه و النسجيات عن طريق إضافة خيوط معدنيه کخيوط الفضة والذهب إلى الملابس الملکيه فى بداية الأمر ، ومع تطورالتکنولوجيا أستخدم التطريز بشکل واسع سواء کان يدوياً کما فى حالةالملابس الراقيه" "Elute couture او الکترونيات کما فى حالة الملابس الجاهزه بکل أنواعها ، ورغم أن التطريز يخضع لأسس ترکيبيه بنائيه ذات عناصر ومفردات أهمها نوع ونمرة وشکل وخامة الخيط المستخدم ، طول غرزة التطريز ، عدد تفاطعات الغرزة مع القماش ، أسلوب التقاطع النسجى مع القماش([4]) و غير ذلک .، إلا أن الابحاث التى تناولته إقتصرت على دراسة مظهره الجمالى أو إستخدام التکنولوجيا الحديثه فى إنتاجه او غير ذلک دون أن تتطرق لدراسة الآليات المشترکه بين المفردات البنائيه للتطريز ومثيلاتها فى المنسوج اليدوي المستخدم و التى تلعب بلا شک دوراً أساسياً فى الکشف عن الإمکانيات الجماليه و الوظيفيه لهذه التقنيه الهامه

أهداف البحث :

يتطرق البحث الي دراسة العلاقة البنائية المشترکة بين غرز التطريز وترکيبات النسيج المستخدم بهدف الکشف عن الامکانات الفنيه و الوظيفيه لهذه العلاقة البنائيه فى إثراء الجوانب الجماليه للتصميمات و المشغولات النسجيه المختلف.

يهدف البحث إلى  :

  • · دراسة العلاقة البنائية المشترکة بين مفردات ترکيب غرز التطريز ومفردات ترکيب
    النسيج المستخدم .
  • ·      الکشف عن العلاقة بين غرز التطريز وترکيب النسيج وتأثيره على الخواص الجمالية و الوظيفية للمنتج النسجي .
  • · الکشف عن إمکانيات الإفادة من اثر تنوع استخدام الخامات لکل من التطريز والتراکيب النسجية في استحداث منتجات نسجيه تجمع بين الخواص الجمالية لکلا منهما .
  • · التعرف علي اثر غرز إبرة التطريز بخاناتها المختلفة علي الترکيب البنائي للترکيب
    النسجي المستخدم.

أهمية البحث:

  • · التعرف علي المفردات البنائية المشترکة بين غرز التطريز و المفردات البنائية
    للتراکيب النسجية.
  • · الإفادة من العلاقة البنائية المشترکة بين المفردات البنائية لغرز التطريز والمفردات البنائية للتراکيب النسجية المستخدمة لإنتاج أعمال نسجية تجمع بين خواص کلا منهما .
  • ·      اثر تنوع أساليب التطريز والأساليب التقنية للنسيج داخل العمل النسجي.
  • ·      اثر اختلاف الخامة المستخدمة لغرز التطريز والترکيب النسجي المستخدم علي الجوانب الجمالية والتقنية للعمل.

تعريف التطريز: Embroidery

يعتبر فن التطريز من أوائل الفنون اليدوية الدقيقة التي عرفها الإنسان منذ القدم ، فهو أحد المصادر الرئيسة لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج ، باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة ؛ لذا فهو فن ملحق بصناعة النسيج . ويرجع استعمال فن التطريز إلى تاريخ طويل في مصر، منذ أکثر من 5000 سنة قبل الميلاد ، ويتضح ذلک جلًّيا على مجموعة القطع المطرزة للأقمشة في المتاحف التاريخية الموجودة بمصر. وعند الحديث عن ذلک الفن اليدوي العريق نجد أن الغرز استخدمت في البداية في أغراض نفعية ([5])، من أجل تجميع أجزاء الملبس ، ثم تطلع الإنسان إلى تزيين ملابسه وإضفاء لمسة جمال عليها، فاستخدم الغرز نفسها لزخرفة وتطريز ملابسه . بعد ذلک تطورت تلک الغرز البسيطة ، وتعددت أشکالها وأساليبها ، وأصبح لکل منها شکل خاص يميزها ، وأيضًا أسلوب معين لتنفيذها ، وأطُلْق عليها مسميات خاصة . وقد ظهرت أجمل الأمثلة التاريخية لأعمال التطريز على مر العصور في ملابس النبلاء ، وأبدع حائکو الملابس في إنتاج أزيائهم ، وأضافوا إليها ثراء وقيمة فنية عالية ، عن طريق زخرفتها بغرز التطريز ، بخيوط دقيقة من الحرير الملون والفضة والذهب ؛ حيث ميَّز أسلوب التطريز مرکز کل منهم في المجتمع . کما ظهرت أيضًا في ملابس عامة الشعب المصنوعة من الخامات القطنية البسيطة ([6]) ، المضاف إليها بعض غرز التطريز الزخرفية بخيوط قطنية ، ملونة بألوان متناسقة ؛ لتضفي عليها جمالاً وإبداعاً .

والتطريز هو الزخرفة باستخدام الخامات المختلفة في سداء ولحمة النسيج الذي يطرز عليه ، وقد تتم عملية التطريز بواسطة إبرة الخياطة بخيوط ملونة ، تصنع في العادة من مادة أغلى في القيمة من مادة النسيج نفسه ، أو بخيوط معدنية . وقد يتم التطريز بآلة تقوم مقام الإبرة ، مثل ما استخدمت الماکينات في العصر الحديث في أدائه بدقة وإبداع  .

غرز التطريز اليدوى:

يتضمن التطريز اليدوي العديد من الغرز التي تستخدم بأساليب مختلفة وبمهارة عالية لاظهار الجودة والابداع والاتقان للعمل او المنتج المراد الحصول علية.

ويمکن تقسيمها کالأتي کما في المخطط شکل رقم (1) الذى يوضح انواع غرز
التطريز اليدوى .

مخطط شکل رقم (1) يوضح انواع غرز التطريز اليدوى ([7])

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنواع غرز التطريز المستخدمة بالبحث:

انطلاقا من أنواع غرز التطريز اليدوي سابقة الذکربالمخطط شکل رقم ( 1 ) تستند الدراسة إلي استخدام بعض هذه الغرز بما يتناسب مع المنتج النسجي المنفذ ،وهذا شرح تفصيلي للغرز التي سيتم استخدامها بالبحث وهي:-

-  غرزه السلسلة        - غرزة رجل الغراب     - غرزه الظل     - غرزة الاسية  
 - غرزه البذور            – غرزة الرکوکو        - غرزة المارجريت البسيطة

وهذا شرح تفصيلي لکلا منهم:

غرزه السلسلة([8]) :-

 وتستخدم لتطريز الخطوط والوحدات الزخرفية کما هو موضح بشکل (1) سميت بالسلسلة لانها تشبه حلقات السلسلة.

طريقة العمل:

أ‌- بعد تثبيت طرف الخيط في عمل الغرزة من اليمين الي اليسار کالاتي:

ب-اغرزي الابرة ثم اخرجيها علي بعد 2 الي 3 خيوط في النسيج تقريبا تبعا لنوع وسمک الخيط والنسيج المستعمل مع ملاحظة ان يکون الخيط المستعمل تحت اليد اليسري، کما هو موضح بشکل رقم (2).

ت-اغرزي الابرة في نهاية الغرزة السابقة بحيث تکون داخل دائرة السلسة ثم اخرجيها علي ابعاد متساوية کما هو موضح بشکل رقم (3).

 

شکل ( 1 ) يوضح تطريز غرزه السلسلة علي شکل ورد باللون الأحمر والفروع باللون الأخضر .
(من اعمال طلبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق) تصوير الباحثة.

 

 

شکل  رقم ( 2 ) يوضح طريقة تنفيذ غرزه السلسلة

 

شکل ( 3 ) يوضح تطريز غرزه السلسلة علي القماش (تنفيذ طلاب عينة البحث) تصوير الباحثة.

غرزه رجل الغراب ([9]):-

هي عبارة عن خطوط متقاطعة تشبة رجل الغراب

طريقة العمل: کما في الصورة شکل رقم ([10])

أ‌- يتم العمل في هذة الغرزة من اليسار لليمين ، حيث يعمل خطين مزدوجين ، ويبدأ العمل باخراج الابرة في بداية الخط السفلي وتدخل في الخط العلوي باتجاة اليمين قليلا بأخذ غرزة صغيرة لليسار ويکون الخيط اسفل الابرة کما هو موضح بشکل رقم (4).

ب- تدخل الابرة في الخط السفلي باتجاة اليمين قليلا بأخذ غرزة صغيرة الي اليسار، ويکون الخيط فوق الابرة کما هو موضح بشکل رقم (5).

ت- يستمر العمل بهاتين الحرکتين بالتبادل مع الحفاظ علي انتظامية الغرزة کما هو موضح بشکل رقم (6) .

 

شکل رقم (4) يوضح بدء غرزة رجل الغراب من اليسارالي اليمين

 

شکل رقم (5) يوضح دخول الابرة في الخط السفلي باتجاة اليمين
قليلا بأخذ غرزة صغيرة الي اليسار، ويکون الخيط فوق الابرة


شکل (6) يوضح تطريز غرزه رجل الغراب علي القماش (تنفيذ طلاب عينة البحث ) تصوير الدارسة

- غرزه الظل : 

تستخدم هذه الغرزة في تطريز الاقمشة الشفافة وتظهر علي هيئة خطوط مستقيمة أو منحنية أوتکون اشکالا زخرفية ، وتشبة طريقة عملها طريقة عمل غرزة رجل الغراب تقريبا مع ترک مسافات بين کل غرزة والاخري.

طريقة العمل ([11]) :

أ-يتم العمل بها من اليسار في خطين متوازيين بحيث تظهر امام الشغل وکأنها غرزة النباتة وتظهر الوان الخيوط من خلال النسيج کأنها ظل.

ب-يثبت طرف الخيط ، ثم نغرز الابرة افقية علي خط الرسم لاسفل من طرف الرسم الايسر من اليمين الي اليسار ثم نخرج الابرة علي مسافة من 2 الي3 خيوط من النسيج نعمل غرزة افقية في الخط العلوي قدر نفس المسافة السابقة من طرف الرسم الايسر ثم نعمل غرزة اخري علي الخط السفلي ،بحيث تخرج من نفس الثقب الذي بدأت منة الغرزة الاولي.

ت-تغرز الابرة علي الخط العلوي مرة ثانية علي بعد نفس المسافة ونخرجها من نفس الثقب الذي بدأت منة الغرزة السابقة کما هو موضح بشکل رقم (7).

ث-نکرر العمل في هذة الخطوات تباعا .

 

شکل (7) يوضح تطريز غرزه الظل علي القماش (تنفيذ طلاب عينة البحث ) تصوير الدارسة

غرزه البزور ([12]):-

هي عبارة عن عقدة صغيرة ينتج عنها اشکال تشبة البذور.

طريقة العمل : يثبت طرف الخيط خلف القماش ، وتخرج الابرة علي الوجة ثم يلف الخيط علي البرة ثلاث مرات او اکثر حسب حجم رسم البذرة المراد تطريزها .

علي ان يکون اخر لفة للخيط تحت الابرة مع تثبيت اللفات حول الابرة مستخدمة الاصبع السبابة ثم تنزل الابرة علي بعد1 سم من اول الغرزة لعمل غرزة بذور اخري کما هو موضح بشکل
رقم (8).

 

شکل ( 8) يوضح تطريز غرزه البزور علي القماش (تنفيذ طلاب عينة البحث ) تصوير الدارسة

– غرزة الرکوکو :

هي غرزة تتميز بشکلها الحلزوني وتستعمل لتطريز الزهور او اوراق الاشجار الصغيرة کما هو موضح بشکل رقم (9) .

طريقة العمل([13]):

أ-يتم عمل الغرزة من اسفل الي اعلي ، ثم تدخل في الطرف الاخر للشکل ويعاد اخراجها مرة اخري من نقطة البداية  کما هو موضح بشکل رقم (10)،علي ان يظهر من الابرة نصفها فقط ثم يلف الخيط حول سن الابرة من اليمين الي اليسار عدة مرات وتمسک تلک اللفات باحکام تحت ابهام اليد اليسري.

ب-تسحب الابرة من خلال اللفات وبعد ادخالها في الطرف الثاني تنقل الابرة الي مکان الغرزة التالية کما هو موضح بشکل رقم (11).

 

شکل رقم (9) يوضح دخول الابرة في الطرف الاخر للشکل واعادة اخراجها مرة اخري من نقطة البداية

 

شکل رقم (10) يوضح ظهور نصف الابرة فقط ثم لف الخيط حول سن الابرة من اليمين الي اليسار عدة مرات

 

 

شکل ( 11) يوضح تطريز غرزه الرکوکور علي القماش

(تنفيذ طلاب  قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق  )

تصوير الدارسة

- غرزة المارجريت البسيطة:

تنفذ بنفس طريقة عمل غرزة السلسلة تقريبا

طريقة العمل ([14]):

ابدئي بعمل هذة الغرزة من داخل الزهرة کما يلي:

أ-اغرزي الابرة ثم اخرجيها علي مسافة طول ورقة الزهرة المرسومة ، مع مرورالابرة فوق الخيط کما اتبع في عمل غرزة السلسلة کما هو موضح بالشکل رقم ( 12).

ب-اغرزي الابرة في نهاية الغرزة السابقة من الخارج للورقة، لتبدئي في عمل الغرزة التالية،بحيث يمر الخيط علي نهاية ورقة المارجريت السابقة لتثبيتها ، ثم اخرجي الابرة من ابتداء ورقة اخري من داخل الزهرة.

کرري نفس الطريقة حتي تنتهي من جميع الاوراق کما هو موضح بشکل رقم (13).

 

شکل رقم (12) يوضح غرز الابرة ثم اخراجها علي مسافة طول ورقة الزهرة المرسومة


شکل (13 ) يوضح تطريز غرزه المارجريت علي القماش

(تنفيذ طلاب  قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق  )

تصوير الدارسة

  • ·    النسيج اليدوي([15]):

هو علاقة بنائية بين الخيوط الطولية (السداء) والخيوط العرضية (اللحمة) في تراکيب ونظام متفق علية لتکوين المسطحات المنسوجة الزخرفية .وتنوعت الأساليب الفنية المستخدمة له في صياغات تشکيلية مبتکرة أستخدم فيها تنوع الخامات والتنوع في الأداء والتقنيات لتحقيق المزيد من القيم الفنية کالفراغ والشفافية والملمس بجانب القيم اللونية .

  • ·    الترکيب البنائي النسجي ([16]):

يتمثل في مجموعة العلاقات المشترکة بين ترکيبات الألياف والخيوط والنسيج کعناصر بنائية أساسية للقماش، وأن هذه العلاقات المتعددة الأبعاد تتميز بتعقيدها البالغ.

عرض للتراکيب النسجية المستخدمة بالبحث :

التراکيب النسيجية البسيطة :Simple Woven Structures

ومنها : السادة ومشتقاته والمبرد ومشتقاته والأطلس([17]).

النسيج السادة شکل(14)([18]): Plain weave

يعتبر أبسط التراکيب النسجية وأکثرها استخداما ، ويحتاج في تنفيذه إلى خيطين من السداء وحدفتين من اللحمة أو مضاعفة الحدفات ، وتتعاشق معاً بأسلوب متبادل .

- المبرد Twill Weave :-

 

شکل ( 14 )

الترکيب النسجي السادة 1/1

 

 

ومن التراکيب النسيجية الذي يتميز بوجود خط مائل على سطح المنسوج بزاوية تختلف حسب امتداده ، ويمکن أن تکون الزاوية في اتجاه اليمين أو يکون في تجاه اليسار .

ويوضح شکل ( 15 ) تکرارين في اتجاه السداء واللحمات من نسيج مبرد 1/2 يتم عمل المبرد عن طريق إزاحة العلامة في اتجاه مائل في الاتجاهين([19]).

 

شکل (15) النسيج المبردى.

- السوماک Somak :-

هو أسلوب نسجى زخرفى يعطى سطحاً بارزاً يتم تنفيذه باستخدام نوعين من اللحمات ونوع واحد من السداء .النوع الأول من اللحمات يشترک مع السداء فى تکوين أرضية المنسوج.والنوع الثاني من اللحمات يلف حول خيوط السداد على حسب نظام معين.کما فى شکل (16 ).

 

 شکل (16) يوضح السوماک

فتمر اللحمة ( لحمة السوماک ) تحت فتله ثم فوق فتلتين فى الاتجاه المعاکس کما فى غرزة الفرع فى التطريز مکونة سلسلة من الغرز بزاوية ميل على فتلة السداد([20]).

التجربة العملية:

من الدراسة النظرية للمفردات البنائية لکلا من فن التطريز اليدوي باساليبة المختلفة  القائم عليها غرز التطريز المتنوعة، وکذلک دراسة التراکيب النسجية البسيطة والمبرد والسوماک بنوعية الأفقي والراسي ومقلوب السوماک، قامت الدارسة بعمل تجربة استکشافية لمعرفة مدي إمکانية الدمج بين المفردات البنائية لکلا من فن التطريز اليدوي و التراکيب النسجية لإنتاج أعمال نسجية مبتکرة تجمع بين خواص کلا منهمابصياغات تشکيلية جديدة تختلف عن الاستخدامات التقليدية لکل من المجالين لتناسب التطورات الحديثة في مجال الفن الحديث.

تطبيق التجربة الاستکشافية على عينة من التجربة البحثية:

بعض التطبيقات الاستکشافية کعينات مبدئية لاستخدام طلاب عينة البحث غرز التطريز علي المنسوج اليدوي بخامات مختلفة وتراکيب مختلفة.

 

شکل رقم (17) يوضح التطبيق الاول باستخدام خيوط الصوف والتطريز
بغرزه السلسلة بخيط السير ما الذهبي (تنفيذ طلاب عينة البحث)

 

 

شکل رقم (18) يوضح التطبيق الثاني باستخدام خيوط الصوف بسمک خيط مختلف والتطريز بغرزه السلسلة
بخيط السير ماالفضي علي السداء الناتج من الترکيب النسجي (تنفيذ طلاب عينة البحث)

 

شکل رقم (19)يوضح التطبيق الثالث باستخدام الخيوط القطنية 
في السداء واللحمة من الصوف والتطريز غرزه الظل بخيط القطن الأحمر (تنفيذ طلاب عينة البحث)

نتائج التجربة الاستکشافية:

-     إمکانية الاستفادة من تنوع المفردات البنائية لغرز التطريز والمفردات البنائية للتراکيب النسجية المستخدمة داخل عمل فني واحد

-     إمکانية الإفادة من تأثير تخانات خيوط غرز التطريز المختلفة علي الترکيب البنائي للمنسوج في إنتاج عمل نسجي مبتکر.

-      وضوح تأثير نوع خيط التطريز وسمک الابره علي الترکيب البنائي للمنسوج داخل العمل.

-     کان لتنوع الخامة المستخدمة لغرز التطريز اثر واضح علي الترکيب البنائي للمنسوج والشکل النهائي للعمل.

- إمکانية استخدام غرز  التطريز علي المنسوج اليدوي بخامات مختلفة بدلا من القماش
جاهز الصنع.

-     استخدام الصوف في السداء أعطي ثبات للترکيب النسجي ولغرزه التطريز المستخدمة داخل العمل النسجي.

-     کما أعطي استخدام الصوف في السداء إمکانية لتنوع خامات الخيوط المستخدمة علية سواء للترکيب النسجي أو غرزه التطريز المستخدمة.

 

تطبيق طلاب عينة البحث بعض أعمال استکشافية
تمهيدا لتطبيق البرنامج المقترح لتنفيذ التجربة العملية

 

شکل رقم ( 20 ) يوضح التطبيق الخامس معلقة نسجية بتراکيب نسجية
مختلفة مطرز عليها بغرز التطريز المختلفة (تنفيذ طلاب عينة البحث)

 

شکل رقم ( 21 ) يوضح التطبيق السادس معلقة نسجية بتراکيب نسجية السادة
و المبرد والسوماک مطرز عليها بغرز التطريز المختلفة (تنفيذ طلاب عينة البحث)

 

شکل رقم ( 22 ) يوضح التطبيق السابع معلقة نسجية من الفن الشعبي بتراکيب نسجية السادة و المبرد والسوماک
مطرز عليها بغرز التطريز المختلفة (تنفيذ طلاب عينة البحث)

وأصبحت هذه النتائج نقطة انطلاق للدارسة في تطبيق التجربة العملية على عينة البحث التي تم اختيارها في صورة برنامج على طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية قسم التربية الفنية ( جامعة الزقازيق )، وذلک من خلال الضوابط والمداخل التجريبية التي سعت الدارسة من خلالها إلى إيجاد حلول تشکيليه ومداخل تجريبية مستحدثه لتحقيق أهداف البحث.

المحاور الأساسية للبرنامج :

تنقسم خطوات التجربة العملية المطبقة في صورة برنامج علي طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق  إلى خمسه محاور أساسية يحتوى کل محور على عدد من الأهداف والأنشطة التعليمية للطلاب والباحث تهدف إلى تحقيق الأهداف العامة للبرنامج .

المحور الأول : تطويع أساليب التطريز وفقا للتراکيب النسجية المختلفة.

المحور الثاني: استخلاص عناصر تصميميه من التصميمات الهندسية والفن التکعيبي.

المحور الثالث : تصميم شکل الهيکل الأساسي للمشغولة .

المحور الرابع: الدمج بين مساحات التراکيب النسجية المنفذة وغرز التطريز .

المحور الخامس : تنفيذ التصميمات وتجميع الأعمال في الهيئة النهائية .

أهداف البرنامج :

-     أن يتعرف الطالب التراکيب النسجية البسيطة منها بالإضافة إلي المبرد والسوماک بانواعة (الأفقي – الرأسي – ومقلوب السوماک) .

-     أن يتمکن الطالب من تنفيذ هذه التراکيب النسجية سابقة الذکر بمهارة داخل النول البسيط .

-     التعرف علي الخواص الطبيعية للخامات النسجية المستخدمة.

- تطبيق الطلاب عينة البحث قطع نسجية يبرز بها تنوع استخدام الخامات مع التراکيب
النسجية البسيطة.

-  تعريف الطالب من خلال الاطلاع علي الصياغات والأساليب المختلفة کيفية الاستفادة من لتنوع الخامات لإنتاج مشغولة نسجية بصياغتها وأساليب مبتکرة.

-     دراسة تطور استخدام النسجيات اليدوية عبر العصور المختلفة.

-     دراسة تطور استخدام فن التطريز اليدوي عبر العصور المختلفة.

- زيارة قسم الاقتصاد المنزلي الموجود بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق والاستعانة بالأستاذة الدکتورة غادة عبد الفتاح والمعيدة إسراء فضل محمد بذات القسم  للتعرف على : أساليب التطريز، أنواع غرز التطريز.

-     التعرف علي أساليب التطريز المختلفة.

-     إتقان تنفيذ غرز التطريز علي القماش .

-     تنفيذ معلقات نسجية باستخدام التراکيب النسجية المشار إليها في السابق بتصميمات متنوعة .

- تنفيذ غرز التطريز بتخانات مختلفة لإبرة و لخيوط التطريز  المستخدمة بألوان تتناسب مع المساحات المنسوجة لإبراز القيمة الجمالية من الدمج بين المجالين داخل العمل النسجي.

أعمال  التجربة العملية لطلاب عينة البحث

 

شکل رقم ( 23 )

 

شکل رقم (24) احد اجزاء العمل

 

 

شکل رقم ( 25)

 

شکل رقم ( 26) احد اجزاء العمل

 

 

شکل رقم ( 27 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 28)


 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 29 )


 

 

 

 

شکل رقم ( 30 )




1 – غادة عبد الفتاح عبد الرحمن (2004): تحسين بعض الأمکانات البنائية لملبوسات تريکو اللحمة للسيدات بما يناسب الأداء الوظيفى ، رسالة ماجستيرغيرمنشورة ، جامعة المنوفية  .

2 – احمد فؤاد النجعاوى (1983): تکنولوجيا الألياف الصناعية وخلطا تها, منشأة المعارف القاهرة ، الطبعة الثانية .

1 – صافيناز سمير محمد (2003): استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الطفل ، رسالة الماجستير غير منشورة، جامعة المنوفية .

2– سريا محمود عبد رب الرسول) 1987(: مدخل الأشعال الفنية ط2 , ط 1 الهدى للمطبوعات , القاهرة.

1 -باحيدره ، لينا محمد عبد الله . (2005) . " استخدام التقنية الحديثة لابتکار تصميمات معاصرة للوحدات المطرزة من الأزياء التقليدية بمنطقة مکة المکرمة ". رسالة ماجستير. قسم الملابس والنسيج . کلية التربية للاقتصاد المنزلي.

2 -باحيدره ، لينا محمد عبد الله . (2005):مرجع سابق .

1 -صافيناز سمير محمد2003:استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها باساليب التطريز والطباعة معا لاثراء جماليات ملابس الطفل،مرجع سابق.

2- غادة شاکر عبد الفتاح عفيفي (2001) :المزج بين طباعة المنسوجات والتطريز في تصميم أقمشة المفروشات باستخدام بعض الأساليب التطبيقية الحديثة ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .

1 - غادة عبد الفتاح عبد الرحمن ،رحاب جمعة ابراهيم ،رحاب محمد علي (2012) : التصميم والتطريز والکروشية، کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، ص75.

2 - شکل( 2) يوضح شکل غرزه رجل الغراب ،من تصوير الباحثة ،تنفيذ طلاب عينة البحث.

1 -داليا محمد فتحي فرج (2009) : امکانية الاستفادة من المدارس الفنية الحديثة في عمل تصميمات لملابس الفتيات باستخدام التطريز اليدوي والالي والخامات المضافة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ،
جامعة المنوفية.

1-داليا محمد فتحي فرج (2009) : امکانية الاستفادة من المدارس الفنية الحديثة في عمل تصميمات لملابس الفتيات باستخدام التطريز اليدوي والالي والخامات المضافة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ،
جامعة المنوفية.

1 -غادة عبد الفتاح عبد الرحمن ،رحاب جمعة ابراهيم ،رحاب محمد علي (2012) : التصميم والتطريز والکروشية، کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق،ص73.

1- داليا محمد فتحي فرج (2009) : امکانية الاستفادة من المدارس الفنية الحديثة في عمل تصميمات لملابس الفتيات باستخدام التطريز اليدوي والالي والخامات المضافة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ،
جامعة المنوفية.

1- هند فؤاد إسحاق 1996 : القيم الفنية والبنائية للنسيج المجسم ،رسالة دکتوراه ،کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

     محمد عبد الله الجمل (1975): رسالة ماجستير غير منشورة بعنوان : اختلاف توزيع الخيوط في أبواب المشط وتأثيره على خواص المتانة والنفاذية – قسم هندسة الغزل والنسيج – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان.

2-هند فؤاد اسحق(2012) :  الصياغات التشکيلية کمداخل لتدريس النسيج اليدوي(مقترح لتوصيف المقرر الجامعي)، المؤتمر العلمي الأول،کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان.

3- حامد عبد الرءوف (1982): أمکانية الحصول على تأثيرات جمالية بارزة ومجسمة ومختلفة الأبعاد باستخدام الأساليب النسيجية المختلفة لأقمشة المفروشات ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، ج حلوان ، ، ص18.

4- سعاد ماهر (1977): النسيج الاسلامى،الجهاز المرکزي للکتب الجامعية والمدرسية، القاهرة،،ص10.

5-هند فؤاد إسحاق: "القيم الفنية والبنائية في النسيج المجسم"، رسالة دکتوراه ، کلية تربية فنية، جامعة
حلوان 1996م.

1-عفاف فرج عبدالمطلب : "إمکانية تحقيق قيم جمالية بإستخدام الألياف والتراکيب النسيجية البسيطة لإنتاج مفروشات أرضية" ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، ج حلوان ، 1997 ص71 .

المراجع
الرسائل العلمية:
1 -غادة عبد الفتاح عبد الرحمن (2004): تحسين بعض الأمکانات البنائية لملبوسات تريکو اللحمة للسيدات بما يناسب الأداء الوظيفى ، رسالة ماجستيرغيرمنشورة، جامعة المنوفية  .
2-سعاد ماهر محمد : النسيج الأسلامى , الجهاز المرکزى للکتب الجامعية والمدرسية .
3 -صافيناز سمير محمد (2003): استحداث وحدات زخرفية معاصرة وتطبيقها بأساليب التطريز والطباعة معا لإثراء جماليات ملابس الطفل ، رسالة الماجستيرغيرمنشورة، جامعة المنوفية .
4-غادة عبد الفتاح عبد الرحمن ،رحاب جمعة ابراهيم ،رحاب محمد علي (2012) : التصميم والتطريز والکروشية، کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق،ص75
المؤلفات العربية:
5 -مجمع اللغة العربية:المعجم الوجيز،الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية  القاهرة ،1992.
6-محمد أحمد سلطان : الخامات النسجية ، منشأة المعارف ، الإسکندرية ، 1990، ص20.
7-أنصاف نصر، کوثر الزغبى: دراسات فى النسيج ، دار الفکر العربى ، 1420هـ 2000م،
الطبعة السادسة .
المعاجم:
8-عبدالغنى الشال: مصطلحات فى الفن والتربية الفنية ، الرياض، عمارة شئون المکتبات، جامعة الملک سعود 1984.
البحوث والمجلات:
9-غادة عبد المنعم محمد : المداخل الجمالية لتناول الوسائط التشکيلية في النسجيات اليدوية المعاصرة ، مجلة بحوث في التربية الفنية ، المجلد الثالث، العدد3 ،2001 .
10-هند فؤاد اسحاق:"صياغات تشکيلية على سطح المشغولة النسجية باستخدام أسلوب الحذف والإضافة"،بحث منشور، جهة النشر قاعة حورس بکلية التربية الفنية-جامعة حلوان، تاريخ النشـــــر2006 م.