الموضوعات السياسية کما تعکسها البرامج التليفزيونية الساخرة فى القنوات الفضائية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث

2 عميد معهد الإسکندرية العالى للإعلام

3 مدرس الإعلام کلية التربية النوعية-جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
ظهرت فى الآونة الأخيرة العديد من البرامج التليفزيونية التى تنتقد الواقع و الأحداث والموضوعات السياسية وغيرها نقدا لاذعا بأسلوب ساخر يحمل الطابع الکوميدى مع الإبتعاد عن الابتذال والاحتفاظ بالعرض الجاد والموضوعية بعيدا عن النمطية التى يتبعها الإعلام التقليدى .
 
مشکلة الدراسة :
تکمن مشکلة الدراسة فى محاولة تحليل أساليب النقد الساخر ،والقوالب الفنية المستخدمة فى البرامج التليفزيونية الساخرة ،ونوعية الموضوعات التى تتناولها ،والمصادر التى تعتمد عليها .
 
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز أساليب النقد الساخر وأهم القوالب الفنية المستخدمة فى عرض الموضوعات داخل البرامج الساخرة ،وطرق العرض المستخدمة فى تقديم هذه البرامج .
 
نوع و منهج الدراسة :
تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الاستطلاعية الراصدة لأساليب وصور النقد الساخر ولأشکال وقوالب تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة .
 
عينة الدراسة :
يشمل مجتمع الدراسة التحليلية عينة من البرامج التليفزيونية الساخرة والمتمثلة فى برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" وبرنامج "بنى أدم شو" وبرنامج "الليلة مع هانى" .
 


نتائج الدراسة :
·إن التورية کانت من أکثر أساليب النقد الساخر استخداما فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک بنسبة 86.1% وتليها المبالغة بنسبة 77.8% .
·    تهتم البرامج التليفزيونية الساخرة بالموضوعات السياسية بشکل کبير وذلک بنسبة 91.7% .
·    إن الصور والمواد المرئية المستخدمة أضافت للنص المقروء بنسبة 36.1% .
·    تعتمد البرامج التليفزيونية الساخرة على المواد المرئية من الإنترنت بنسبة 44.4% .
·    إن البرامج التليفزيونية الساخرة تعتمد فى عرضها على قالب الحديث المباشر بشکل أساسى .
·إن الإسکتشات والاستعراضات الغنائية کانا من أکثر طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة وبلغت النسبة 55.6% لکل منهما .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

تعرضت السياسة العربية منذ فجر التاريخ العربي حتى اليوم إلى النقد بأساليب مختلفة تتباين من عصر إلى عصر ومن بلد إلى بلد واعتمدت المباشرة أحياناً والتلميح أحياناً أخرى ،وکانت کلها تصب في خانة کشف سلبيات السياسيين وولاة الأمر بهدف الإصلاح السياسي والاجتماعي کما کان بعضها نکات تنفس عن حالة الکبت فيما کان البعض الآخر يدخل في مجال الفکاهة لتسلية الجمهور .

والسخرية السياسية هى أحد أهم أشکال الإبداع وأرقى أنواع الفکاهة لما تحتاج إليه من ذکاء وخفة ومهارة واستخدمها الأدباء العرب ليربوا في الناس ملکة النقد ويوقظوا فيهم الوعي بأخطائهم وحماقتهم ،وأدت دورا على مر العصور فى تنفيس الاحتقان السياسى عند المصريين وتوفير وسائل آمنة نسبيا للشعب فى أن يشارک فى التعبير عن آرائه السياسية بشکل ساخر ولا يتصادم مع ديکتاتورية الحکام أو تسلطهم وتضييقهم على الشعب من خلال قمعه عند محاولة تنظيم مشارکاته السياسية الجدية فى الشارع وغيرها من وسائل المشارکة التقليدية المتعارف عليها فى الدول الديمقراطية . (1)

ويؤدى النقد الساخر بکافة أشکاله وأنواعه اليوم دورا مهما في الأحداث العربية الراهنة حيث طفا على السطح کم هائل من الکتابات الساخرة أسهمت في تعرية حقائق طغاة الحکم التي کانت مطمورة عن المواطن العربي ،وأدت دورا کبيرا في کسر حاجز الخوف الذي ظل واقفا في وجه هذا المواطن ،وقد استطاع أصحاب هذه الکتابات إيصال رسائل سياسية تشي بتنامي الوعي لدى الإنسان العربي الذي قدم ولا يزال يقدم ثمنا غاليا لحريته المسلوبة .

وتعکس الکتابة الساخرة موهبة الکاتب فى مجال الإبداع والتمويه بشکل متميز وملفت للأنظار بحيث يصبح فى مقدور هذا الکاتب الساخر أن يقدم رؤية حديثة لتصوير الواقع ورسم الشخصيات داخل العمل والتعبير عن آرائه الشخصية ويجبره هذا التشکيل الفنى على البحث عن طرق تعبير غير معروفة لتشکيل الموضوع الذى يتناوله . (2)

فيمکن من خلال البرامج التليفزيونية الساخرة تناول أنماط ومواقف سياسية واجتماعية وغيرها بشکل نقدى ساخر يحمل الطابع الکوميدى الراقى مع الابتعاد عن الابتذال والاحتفاظ بالعرض الجاد والموضوعية والعمل على تشخيص مشاکل المجتمع بأساليب مبتکرة تبتعد عن الصور النمطية المعتمدة في الإعلام التقليدي وتجسد طرحا جديدا للأفکار والتصورات يتجاوز الخطوط الحمراء دون حل القضايا والموضوعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المعاشة .

ومن خلالها يقوم مقدم البرنامج بتعرية الحقائق وتسليط الضوء عليها بطريقة بسيطة محببة وقريبة للنفس من أجل إيصال المعلومات فى أقل وقت للجمهور ،وتختلف عن البرامج الکوميدية حيث أن غرضها السخرية من المواقف السياسية الخاطئة وتقديم المعلومات حول قضية ما بطريقة ساخرة مع الإحتفاظ بالعرض الجاد والموضوعية ،أما البرامج الکوميدية فغالبا يکون هدفها هو الإضحاک فقط دون تقديم أى معلومات حول القضايا التى تتناولها مع تسطيح المشاکل التى تتناولها أى أن هدفها الرئيسى هو الترفيه عن المشاهدين .

ويعد النقد السياسى الساخر وسيلة رائعة لإلقاء نظرة على المسائل والموضوعات السياسية بالمجتمع ،ويمکن أن يساعدنا التعرض لهذه الموضوعات فى جعل حياتنا أسهل أو أصعب ،ويعطى النقد الساخر الحرية للکتاب ومقدمى البرامج فى إثارة التساؤلات حول الأمور الخطيرة التى قد يصعب على الناس مناقشتها بسبب طبيعتها الحساسة کما أن النقد الساخر فعال جدا فى لفت انتباه القارئ أو المشاهد . (3)

مشکلة الدراسة :

تکمن مشکلة الدراسة فى محاولة تحليل أساليب النقد الساخر ،والقوالب الفنية المستخدمة فى البرامج التليفزيونية الساخرة ،واتجاه وجهات نظر الضيوف وتخصصاتهم ،ونوعية الموضوعات التى تتناولها، والمصادر التى تعتمد عليها فى جمع وإعداد المادة ،وعلاقة الصور والمواد المرئية والمسموعة بالنص المقروء ،وطرق العرض المستخدمة فى تقديم هذه البرامج .

تساؤلات الدراسة :

1.   ما أهم الموضوعات السياسية التى اهتمت البرامج التليفزيونية الساخرة بطرحها ومناقشتها ؟

2.   ما أهم القوالب الفنية لعرض القضايا داخل البرامج التليفزيونية الساخرة ؟

3.   ما المدة الزمنية التى تستغرقها البرامج التليفزيونية الساخرة ؟

4.   ما المصادر التى يعتمد عليها مُعدى البرامج التليفزيونية الساخرة ؟

5. ما التخصصات التى رکز عليها معدى البرامج التليفزيونية الساخرة عند اختيار
ضيوف البرنامج ؟

الدراسات السابقة :

1-دراسة فيليب إدوارد و أخرون (2012)(4) والتى تبحث فى کيفية تأثير الهجاء السياسى على فهم وإدراک قدرات المرشح والسعى وراء انتخابه وتستخدم تجربة ميدانية لتقدير الأثار المترتبة على تغطية "ذا ديلى شو" للمؤتمرات الحزبية الجمهورية عام 2012 فى ولاية "أيوا" الأمريکية على تصورات المشاهدين نحو المرشح الجمهورى "ميت رومنى" ،وکان المشارکون الذين تعرضوا لبرنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" ولم يتعرضوا إلى أى نشرات إخبارية يعتبروا أن "رومنى" لديه فرصة قوية للفوز أما أولئک الذين تعرضوا للتغطية الإخبارية التقليدية کان لديهم اعتقاد بأن "رومنى" لديه فرص قليلة للفوز بالانتخابات ،وتظهر هذه النتائج تأثير کبير للنکتة السياسية يمکن أن يمارس على مواقف الناخبين ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :-

  • · يکشف تحليل مضمون النکات السياسية عن وجود تجانس ملحوظ عبر البرامج في ميلها إلى الترکيز على العيوب الشخصية للمرشحين والمسؤولين المنتخبين .
  • · اتضح وجود دور کبير لوسائل الترفيه السياسي في تشکيل المواقف والإدراک والسلوکيات
    لدى المشاهد .
  • ·    کشفت نتائج الدراسة عن أن برامج الهجاء السياسى لها دور فى فهم قدرات المرشحين وبالتالى تساعد فى اختيار المرشح المناسب .

2-دراسة لوران فلدمان Lauren Feldman(2011)(5) والتى استهدفت اختبار الطريقة التي تستخدمها الجماهير فى توجيه نفسها، أو وصف الکوميديا ​​السياسية قبل العرض ، و تأثير ذلک على الجهد العقلي الذى يستثمر في معالجة الرسائل الکوميدية وعن ما إذا کان التعلم و اکتساب المعرفة السياسية من "ذا ديلى شو" يعتمد على توجيه المشاهدين للرسالة کأخبار أو کترفيه و تشير النتائج إلى أن المشاهدين الذين يشاهدون برنامج " ذا ديلى شو " کمصدر للأخبار أو کمصدر للأخبار مع مزيج من الترفيه هم أکثر تعلما من هؤلاء الذين يشاهدون برنامج "ذا ديلى شو" کمصدر للترفيه فقط .

و اعتمدت هذه الدراسة على عينة قوامها 387 مفردة من البالغين واقتصرت العينة على من تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عاما حيث أن حوالى ثلثى جمهور برنامج "ذا ديلى شو" يندرج تحت هذه الفئة العمرية وکان متوسط عمر المشارکين فى هذه الدراسة 39.6 و کانت العينة 72% للإناث و 81% لذوى البشرة البيضاء . وتوصلت الدراسة إلى :-

  • · المشاهدين الذين يتوجهون إلى "ذا ديلي شو" کبرنامج إخبارى، أو کبرنامج مزيج من الأخبار والترفيه لديهم نشاط للموارد العقلية بشکل أکبر من هؤلاء الذين يتوجهون إلى "ذا ديلي شو" کبرنامج ترفيهى فقط وهذا الاستثمار من الجهد العقلي له أثر إيجابي في المعالجة المعرفية للتعلم .
  • · إذا کان توجه الجماهير نحو البرامج الکوميدية السياسية کبرامج ترفيهية فقط فإنهم لن يبذلوا أى جهد عقلى لاکتساب المعرفة السياسية الجديدة .
  • · يمکن تحقيق أقصى قدر من التعلم عن طريق الترفيه والبرامج التليفزيونية الساخرة من خلال تغيير نظرة الناس إليها أو تفعيل أهدافها المعلوماتية .

3-دراسة أماندا هاريتون Amanda Hariton (2011)(6) والتى استهدفت التعرف على العلاقة بين وسائل الإعلام السياسية الساخرة وأثارها على معدلات المشارکة السياسية للشباب المشاهدين لها و تسلط الباحثة الضوء على النظريات المهتمة بأثار وسائل الإعلام مثل نظرية ترتيب الأولوياتAgenda Setting  ونظرية التأطير Framing Responsibility و نظرية الإبراز Persuasion via Priming وذلک من أجل فهم تأثير وسائل الإعلام على المستهلکين لها و اعتمد هذا البحث على استطلاعين ، الاستطلاع الأول کان خاص "بالتجمع من أجل استعادة التفکير أو الخوف" (7) و هو الحدث الذى استضافه برنامج ذا ديلى شو و تقرير کولبيرت ، أما الاستطلاع الثانى فکان خاص باستهلاک الطلاب الجامعيين أصحاب الخلفيات المختلفة بجامعة إنديانا و کان الاستطلاع الثانى أکثر تحديدا حول استهلاک الطلاب لوسائل الإعلام و المشارکة السياسية و رکز أيضا على العوامل الأخرى التى يمکن أن توضح المشارکة السياسية .

وشمل الاستطلاع الأول لهذا البحث 505 مفردة أجاب 88.5% بأنهم يشاهدون برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" بانتظام أو فى بعض الأحيان و 88.1% أجابوا بأنهم يشاهدون برنامج "تقرير کولبيرت مع ستيفن کولبيرت" و 5.7% أجابوا بأنهم لم يشاهدوا هذه البرامج، وتوصلت نتائج هذه الدراسة إلى :-

  • · وسائل الإعلام السياسية الساخرة (مشاهدة برنامج ذا ديلى شو و تقرير کولبيرت) ليست مؤشرا کبيرا على المشارکة فى الحياة السياسية (الانتخابات و النشاط السياسى) لکنها عامل مهم عند مقارنتها بأشکال أخرى من وسائل الإعلام وهذا يشير إلى أن مشاهدة برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" و برنامج "تقرير کولبيرت" قد يکون أکثر تأثيرا من وسائل الإعلام الأخرى عندما يتعلق الأمر بالمشارکة السياسية .
  • · اتضح أن الطلاب الجامعيين الذين يشاهدون "ذا ديلى شو" و "تقرير کولبير" بانتظام هم أکثر عرضة للتصويت من أولئک الذينلا يشاهدون هذه البرامج ،لأن الطلاب الذين يشاهدون هذه البرامج أکثر دراية و معرفة من أولئک الذينلا يفعلون ذلک .
  • · البرامج التليفزيونية الساخرة لها تأثير على الساحة السياسية وقد لا تؤدى مباشرة إلى المشارکة فى الحياة السياسية إنما هى لبنة فى بناء تؤدى إلى المشارکة السياسية وليست عائقا أمامها .

4-دراسة کريستين لاندريفل وآخرونLandreville  Kristen (2010)(8) وترکز هذه الدراسة على تأثير مشاهدة البرامج المسائية الکوميدية على الحوار السياسي حيث أن هذه البرامج تکرس انتباهها و الکثير من الوقت للشئون السياسية ،و افترض الباحث أن مشاهدة المناظرات هى بمثابة وسيط لهذه العلاقة وثمة من يقول أن العمر يدير العلاقة بين مشاهدة البرامج المسائية الکوميدية ومشاهدة المناظرات .

استخدمتهذه الدراسةعينة فرعيةمن 796 مفردة منالذين تم سؤالهم مجموعة من الأسئلة حول المعرفة والمشارکة السياسية قبل مرحلة مناقشة الاستطلاع ،وتم اختيارهم بشکل عشوائيمن ثلثيالمشارکينفي العينة التى أختيرت للإجابة على أسئلة المشارکة و المعرفة السياسية ،وکان بها 56.7% إناث و 43.3% ذکور و متوسط العمر کان 51.73 عاما وتم قياس و تحديد الهوية الحزبية للمشارکين عبر سؤالهم عن إن کانوا ديموقراطيين أم جمهوريين أم مستقلين أم شئ أخر ،وتم قياس نسبة مشاهدة البرامج المسائية الکوميدية من خلال توجيه سؤال للمشارکين فى الاستطلاع عن عدد الأيام التى شاهدوا فيها هذه البرامج خلال الأسبوع الماضى وکان الاختيار من 0 إلى 7 أيام .

وتوصل الباحث إلى : أن تأثيرالبرامج المسائية الکوميدية على صغار السن أکبر عن غيرهم من المشارکين بالاستطلاع ومشاهدة المناظرات تلعب دورا محوريا في الربط بين تعرض البرامج المسائية الکوميدية للمناقشات السياسية، وبالإضافة إلى ذلک فإن هذه الدراسةتعززحجج هولبيرت Holbert  لأنه من المهمتقييمالآثارالمباشرة وغير المباشرة لهذه البرامجعند تقييمعملياتالتأثيرالتي وضعتهاالصلاتبينمختلفوسائلالمعلومات والاتصالاتالسياسية .

5-دراسة لاورين براتسلافسکى Lauren Bratslavsky (2009)(9) حيث تسعى هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين برامج "الأخبار التليفزيونية الزائفة" والسخرية و تتناول أيضا ما إذا کان هناکارتباط بين السخرية ومشاهدة برنامج "ذا ديلي شو" وما إذا کان يميل المشاهدين للبرنامج الى أن يکونوا أکثر تشاؤما من غير المشاهدين للبرنامج أم لا ،وکان معظم المشارکين فى الاستطلاع الخاص بهذه الدراسة من الشباب و تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 29 سنة و أرسلت دعوات عشوائية عبر البريد الإلکترونى لـ 1500 من طلاب جامعة أوريغون للمشارکة فى الاستطلاع عبر الإنترنت ،وتم إرسال الدعوات أکثر من مرة لمحاولة زيادة الردود على المسح وإستجاب منهم 274 شخص فقط وشملت العينة 58% من الإناث و 41% من الذکور ومتوسط العمر کان 25 عاما وتتراوح الأعمار بين 18 إلى 59 عام منهم 83% أقل من 30 عاما و 90% أقل من 35 عاما والغالبية منهم يعتبروا أنفسهم ليبراليين على مقياس الفکر السياسى . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :-

  • · يميل المشاهدينالى إظهار فعاليةسياسية أکثروارتفاع احتمالاتمشارکتهم السياسية أکثرمنغيرالمشاهدين للبرامج الساخرة مثل "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت".
  • · اتضح للباحث أن المشارکين عينة الدراسة يفضلون مشاهدة برنامج ذا ديلى شو مع جون ستيوارت عن البرامج الإخبارية التقليدية وبلغ متوسط المشاهدين لبرنامج ذا ديلى شو حوالى 1.5 مليون مشاهد کل ليلة .
  • · اتضح أن العلاقة بين مشاهدة البرامج الساخرة و السخرية السياسية لدى المتابعين للبرنامج ضعيفة وضئيلة للغاية ولا يعتد بها إحصائيا وذلک من خلال استخدام معامل ارتباط (بيرسون) لاحتساب العلاقة بينهما .
  • · اتضح أنمشاهدة برنامج "ذاديلي شو مع جون ستيوارت"لا علاقة لهبالسخريةنحوالسياسيين والحکومة وتم استخدامنفس التحليلللعلاقة بينالمشاهدةوالسخرية منوسائل الإعلام و اتضح أيضا أن العلاقة بينهمضعيفة جدا و تم العثور على علاقة إيجابية معتدلة بين المشارکةووسائل الإعلام الساخرة .
  • · کشفت الدراسة عن أن برنامج "ذا ديلى شو" لديه القدرة على تعزيز الثقة الاجتماعية و بالتبعية المشارکة و التفاعل مع وظائف الديموقراطية و يعمل على إشراک الجمهور من خلال الفکاهة و السخرية .
  • · اتضح أن المتابعين لبرنامج "ديلى شو" هم أکثر عرضة للمشارکة السياسية والتفاعل مع وسائل الإعلام کما أنه يعمل على تشجيعالمشاهدين علىالتساؤل عنالوضع الراهن والإشارة إلىالتناقضاتوأوجه القصور في التغطيةالإخبارية والخطب السياسية والإجراءاتالحکومية .

6-دراسة مايکل زينوس وإيمى بيکرMichael Xenos & Amy Becker  (2008)(10) وتسعى هذه الدراسةلتعزيزفهم دورالنکتةالسياسيةفي المشهد الإعلاميالمعاصرمن خلال استکشاف السلوکياتوالعملياتالتي يمکن أنتلقى الضوء علىمزيد منأثارالکوميديا ​​السياسيةعلى المعرفةوالآراء وترکز الدراسة على وجه الخصوصعلى ما إذا کانتالکوميديا​​قد تشجعالمشاهدينللحصول علىمعلومات إضافية من أماکن أخرىوالأدوار التي تقوم بهاتصورات المشاهدينبشأن مصادر الکوميديا السياسية و کيف يمکن للکوميديا السياسية أن تؤثر على أولئک الذين يتابعونها .

ويستخدم هذا البحثبيانات مندراسة تجريبيةأجريت معالطلاب الجامعيينفي جامعةميدويسترن Midwestern university الذين تعرضوا لأنباءمتفاوتةومحتوى کوميدىفيربيع عام 2007وشارک فى الاستطلاع الخاص بهذه الدراسة 332 مفردة من الطلاب وبدأ الاستطلاع يوم 23 فبراير 2007 و إنتهى 9 مارس 2007 ، وتشير نتائج الدراسة الى ما يلى :-

  • · التعرض للکوميديا​​السياسيةتؤثربشکل إيجابيعلىسلوکيات البحث المعلوماتىبين أولئک الذينلديهممستويات أعلى منالاهتمام السياسي .
  • · اتضح أن الکثير من المشاهدينيعتقدونأنالکوميديا​​السياسية يکون لها آثارکبيرة علىالمعرفة حولالعالم السياسي،فضلا عن المواقفحولالشخصيات السياسيةو وسائل الإعلام  وفى بعض الظروف قد ينشأ تأثيرالکوميديا السياسيةعلى المعرفة والمواقفمنخلال تحفيزنشاطسلوکيات البحث المعلوماتىبينبعض المشاهدين .

7-دراسة ديکستون ستيوارت Daxton R. Stewart (2007)(11) واستهدفت فحص تأثير برامج النقد الساخر مثل برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" على الفعالية السياسية و کيف يساهم فى المشارکة السياسية و الثقة فى السياسيين بصفة عامة وفحص أى علاقة بين البرامج التليفزيونية الساخرة والمشارکة السياسية والثقة بين جماهير الشباب وشمل الاستطلاع الخاص بهذه الدراسة 650 مفردة تتراوح أعمارهم من سن 18 الى 22 عاما و طرحت عليهم العديد من الأسئلة حول استهلاکهم لوسائل الاعلام والمشارکة السياسية وتصوراتهم بشأن الثقة السياسية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :-

  • ·   تزيد مستويات المشارکة السياسية لدى المشاهدين لبرنامج ذا ديلي شو وتقرير کولبيرت ولکن انخفضت مستويات الثقة السياسية .
  • · توجد علاقة کبيرة بين زيادة استهلاک البرامج التليفزيونية الساخرة والثقة السياسية حيث وجد أن متغير الثقة السياسية نحو الحکومة و السياسيين لدى المشاهدين الأکثر متابعة لهذه النوعية من البرامج يتجه نحو الانخفاض بينما ارتفعت مستويات الثقة بشکل عام کلما زاد الاستهلاک للأخبار التقليدية وظهر وجود إتجاه إيجابى لکل من "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" و "تقرير کولبيرت" أکثر من البرامج الإخبارية التقليدية .
  • · اتضح أن البرامج التليفزيونية الساخرة مثل "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت"  و " تقرير کولبيرت" يمکن أن يکون لها شرعية کمصدر للمعلومات السياسية مثلها مثل البرامج الإخبارية التقليدية وأوضح الباحث أن السخرية السياسية منذ وقت طويل کانت جزءا من الخطاب العام فى الولايات المتحدة وتعتبر وسيلة لتحسين المشارکة السياسية من خلال مزج الترفيه بالمعلومات السياسية .

8-دراسة لانس هولبيرت وأخرون (2007)(12) وترکز هذه الدراسة على معرفة الأثار الناتجة عن مشاهدة برنامج ذا ديلى شو و مشاهدة الأخبار التليفزيونية القومية التقليدية و کيفية تأثير برنامج ذا ديلى شو و الأخبار التليفزيونية على الإرضاء السياسى المرتبط بالشئون العامة و کشف الاستطلاع الذى قام به مرکز بيو للأبحاث عن أن 21% ممن تتراوح أعمارهم من 18 – 29 عاما يشاهدون بانتظام البرامج الساخرة التى تهتم بالشئون العامة والأحداث والمواقف الجارية للحصول على المعلومات السياسية و السياسات الرئاسية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى :-

  • ·   يوجد تأثير للبرامج التليفزيونية الساخرة مثل "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" على الناخبين الأصغر سنا بصفة خاصة .
  • · يوجد تأثير لبرنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" على التصورات الخاصة بغالبية المشارکين فى الاستطلاع ممن لديهم معلومات سياسية منخفضة .

9-دراسة لارسيا دورمان Larissa Dorman (2006)(13) واستهدفت الدراسة التعرف على تأثير برامج الکوميديا السياسية على المشارکة السياسية لدى الشباب الأمريکى واعتمدت على استطلاعين منفصلين ،المسح الأول والذى أجراه مرکز روبر للرأى العام والأبحاث فى معهد العلوم السياسية بجامعة هارفارد ودار هذا الاستطلاع بين 10 أکتوبر و 18 أکتوبر 2005 وأجرى الاستطلاع عبر الهاتف ( الاتصال الهاتفى – الرقم العشوائى ) ،أما المسح الثانى والذى أجراه مرکز السياسة العامة فى جامعة بنسلفانيا ما بين أکتوبر 2003 و نوفمبر 2004 وکان الأمريکيون الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام مؤهلين للمشارکة فى هذا الاستطلاع ، وتوصلت هذه الدراسة إلى ما يلى :-

  • ·   التعرض لبرنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" له تأثير إيجابى على المشارکة السياسية بين الشباب الأمريکى .
  • · ارتبط التعرض لبرنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" مع مستويات عالية من المشارکة السياسية و أن الشخص الذى يشاهد برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" لديه مستوى عال من المشارکة السياسية على النقيض من أولئک الذين لا يشاهدون برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" .
  • · اتضح أن برنامج " ذا ديلى شو مع جون ستيوارت " يجذب المشاهدين الذين ليس لديهم أى اهتمامات سياسية و يؤدى التعرض إليه إلى زيادة المشارکة السياسية لديهم .
  • ·   اتضح أن إشراک المشاهد فى برنامج "ذا ديلى شو مع جون ستيوارت" من خلال الکوميديا والسخرية يؤدى إلى زيادة المشارکة فى الحياة السياسية .

10-دراسة جوشوا ومايکل Michael Pfau & Joshua Compton (2005)(14) استهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر التعرض للبرامج الکوميدية المسائية السياسية على صورة المرشح أثناء الحملات الإنتخابية ،واعتمدت على ثلاثة أنواع من البرامج المسائية الکوميدية وهى المونولوجات الکوميدية وبرامج المحاکاة الساخرة والبرامج الحوارية التى إستضافت المرشحين ،واعتمدت الدراسة على عينة شملت 125 مفردة من طلاب جامعة ميدويسترنMidwestern university وجميعهم کانوا فى سن التصويت القانوني ، وتوصلت الدراسة إلى ما يلى :-

  • · يمکن أن يکون لهذه النوعية من البرامج فوائد فورية على صورة المرشح فى حالة حُسن استخدامها ،کما أنها يمکن أن تکون صورة سلبية أيضا عن المرشح لدى الجمهور حيث أنها تعمل على تجميع المواقف الخاصة بأى مرشح و ترکز عليها خصوصا المواقف السلبية ويتم تناول هذه المواقف بواسطة مقدم البرنامج للسخرية من هذا المرشح .
  • ·   المضمون السياسى الکوميدى لهذه النوعية من البرامج يؤثر على المواقف السياسية وعلى صورة المرشحين السياسيين .
  • · عدم وجود أى فروق تذکر بين ذوى المعرفة السياسية المنخفضة والمرتفعة أو المشاهدين من الذکور أو الإناث فيما يتعلق بمحتوى هذه البرامج ،فى حين أن الاختلافات کانت بين أولئک الذين لهم مصلحة سياسية دنيا و عليا و تأثر أکثر أولئک الذين لهم مصلحة سياسية عليا .

نوع و منهج الدراسة :

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية الاستطلاعية الراصدة لأساليب وصور النقد الساخر ولأشکال وقوالب تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة ووظائف وأهداف البرامج التليفزيونية الساخرة ،وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامى للحصول على بيانات ومعلومات وأوصافا للظواهر ومعرفة کافة جوانبها من خلال مسح عينة من البرامج التليفزيونية الساخرة متمثلة فى برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" وبرنامج "الليلة مع هانى" وبرنامج "بنى أدم شو" .

 

مجتمع وعينة الدراسة :

يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى عينة من البرامج التليفزيونية الساخرة المذاعة على القنوات الفضائية المصرية حيث قام الباحث بدراسة برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" المذاع على قناة CBC المصرية وبرنامج "الليلة مع هانى" المذاع على قناة MBC مصر وبرنامج "بنى أدم شو" المذاع على قناة الحياة الأولى المصرية .

أهداف الدراسة :

تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف تتمثل فى :

1.  التعرف على أهم وأبرز القوالب الفنية المستخدمة فى عرض الموضوعات داخل البرامج التليفزيونية الساخرة .

2.  التعرف على أبرز أساليب النقد الساخر المستخدمة فى البرامج التليفزيونية الساخرة .

3.  التعرف على أبرز الموضوعات السياسية التى تم تناولها من خلال البرامج التليفزيونية الساخرة .

4.  التعرف على طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة .

5.  توضيح أهم المصادر التى يعتمد عليها مُعدى البرامج التليفزيونية الساخرة .

أهمية الدراسة :

ظهرت فى السنوات الأخيرة العديد من البرامج التليفزيونية الساخرة التى تتناول کافة المواقف الاجتماعية والسياسية و غيرها بشکل نقدى ساخر وغالبا ما تکون موجهة لجمهور عريض من الناس وليس للنخبة وعلى صلة بمشاکلهم وحياتهم اليومية مما جعلها مصدرا من مصادر الحصول على المعلومات ومن أکثر الوسائل المرغوبة بالنسبة للأجيال الشابة ،وبالإضافة إلى ما سبق فإن هذه الدراسة تستمد أهميتها من ندرة الدراسات العربية السابقة – وذلک على حد علم الباحث -التى تناولت البرامج التليفزيونية الساخرة لذا هناک حاجة لدراسة تتناول تلک النوعية من البرامج، وبناءً على ما سبق فإن أهمية الدراسة تتمثل فيما يلى :

1.   محاولة الإسهام فى تقديم إطار نظرى حول مفهوم البرامج التليفزيونية الساخرة .

2. يمکن أن تُسهم نتائج الدراسة فى تقديم توصيات تتعلق بشکل ومضمون البرامج
التليفزيونية الساخرة .

3.   يمکن أن تُسهم نتائج الدراسة فى تطوير البرامج التليفزيونية الساخرة بحيث يکون لها تأثير أکثر فعالية على الجمهور المصرى .

4.   تکمن في اهتمامها بدراسة أحد أنواع البرامج التليفزيونية وهى البرامج التليفزيونية الساخرة .

 

مصطلحات الدراسة :

(أ) البرامج التليفزيونية الساخرة : Satirical television programs

قبل التطرق إلى توضيح مفهوم البرامج التليفزيونية الساخرة ينبغى أولا توضيح مفهوم البرامج التليفزيونية وقد عرفها فهد عبد الرحمن بأنها فکرة أو مجموعة أفکار تصاغ فى قالب تليفزيونى معين باستخدام الصورة والصوت بکامل تفاصيلها الفنية لتحقيق هدف معين (15)، أما البرامج التليفزيونية الساخرة فيعرفها فرانسو باسيلى بأنها کوميديا إنسانية راقية خالية من الإبتذال وإبداع فنى يحتوى على قدر من السياسة وقسط من الثقافة المحلية وبعض من الثقافة العالمية . (16)

ويمکن تعريفها إجرائيا بأنها تلک البرامج التى تتناول أنماط ومواقف سياسية واجتماعية بشکل نقدى ساخر يحمل الطابع الکوميدى الراقى مع الابتعاد عن الابتذال والإحتفاظ بالعرض الجاد والموضوعية ومن خلالها يقوم مقدم البرنامج بتعرية الحقائق وتسليط الضوء عليها بطريقة بسيطة محببة وقريبة للنفس من أجل إيصال المعلومات فى أقل وقت للجمهور ،ومن خلال التعريف الإجرائى للباحث يتضح أن البرامج التليفزيونية الساخرة تختلف عن البرامج الکوميدية حيث أن البرامج التليفزيونية الساخرة يکون غرضها السخرية من المواقف السياسية الخاطئة وتقديم المعلومات حول موضوع أو قضية ما بطريقة ساخرة مع الاحتفاظ بالعرض الجاد والموضوعية ،أما البرامج الکوميدية فغالبا يکون هدفها هو الإضحاک فقط دون تقديم أى معلومات حول الموضوعات والقضايا التى تتناولها مما يؤدى إلى تسطيح المشاکل التى تتناولها أى أن هدفها الرئيسى هو الترفيه عن المشاهدين .

ويندرج تحت هذا المصطلح العديد من المصطلحات التالية :-

  • ·   النکتة السياسية :  PoliticalHumor

النکتة بشکل عام من وجهة نظر الطب النفسى عبارة عن کلمات مختصرة لها معنى مباشر ومعنى آخر يختفى وراء الکلمات تؤدى غرض الإضحاک وتعتبر دفاع من الدفاعات النفسية ضد الألم والضغط النفسى وتعمل على توصيل معنى معين والتواصل مع الآخرين وتعبر عن درجة القهر السياسى ومستوى الفساد في البلاد وهى إحدى أظرف النکت بأنواعها المختلفة وأکثرها تجاوزا للإطار الزماني والمکاني . (17)

  • ·   الکوميديا السوداء :  Black comedy

يمکن تعريفها إجرائيا بأنها تلک الکوميديا التى يتم من خلالها السخرية من الحقيقة المرة للواقع الاجتماعى والسياسى والاقتصادى للبلاد من خلال المزج بين الکوميديا والهجاء ويتم من خلالها التعاطي مع المواضيع بشکل فکاهي ساخر مع الاحتفاظ بجانب الجدية .

وعرفها جميل حمداوى بأنها تلک الکوميديا الساخرة التي تصور المفارقة الصارخة بين السلوک والقيم وتتسلح بالضحک والجنون والهذيان والباروديا والمحاکاة الساخرة لتدمير کل الثوابت التي تستند إليها الأنظمة السياسية المعاصرة على جميع الأصعدة والمستويات . (18)

  • ·   السخرية السياسية : political cynicism

استخدم المصريون القدماء السخرية فى العديد من المواضع ومن بينها السخرية من الحکام الهکسوس من خلال تصويرهم بأشکال مختلفة على جدران المعابد القديمة ،وکتب المقريزى عن المصريين ومدى استخفافهم بالواقع وعدم تقديرهم لعواقب سخريتهم من کل شئ عن طريق النکات (19)، والسخرية السياسية هى أحد أهم أشکال الابداع ،ولعبت السخرية السياسية على مر العصور دورا فى تنفيس الاحتقان السياسى عند المصريين وتوفير وسائل آمنة نسبيا للشعب فى أن يشارک فى التعبير عن آرائه السياسية بشکل ساخر ولا يتصادم مع ديکتاتورية الحکام وتضييقهم على الشعب من خلال قمعه عند محاولة تنظيم مشارکاته السياسية الجدية فى الشارع (20)، ويمکن تعريفها إجرائيا بأنها عملية نقد فکاهية بأسلوب ساخر لمواقف القادة والسياسيين عن طريق الکتابة أو اللقـاءات التليفزيونية أو النکت .

 (ب) الموضوعات السياسية :

يمکن تعريفها إجرائيا بأنها تلک الموضوعات السياسية التى حظيت بتغطية مکثفة وتم تناولها من خلال البرامج التليفزيونية الساخرة محل الدراسة وکانت الأکثر بروزا من حيث عدد مرات التغطية وزمنها ويستغلها مقدم البرنامج فى عرض مواقف وأراء السياسيين والمسئولين المرتبطة بالموضوعات محل النقاش .

الإجراءات المنهجية للدراسة :

أولا : اختيار العينة :

قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من الشباب الجامعى لتحديد أکثر البرامج التليفزيونية الساخرة مشاهدة ومن خلال نتائج هذه الدراسة توصل الباحث إلى اختيار ثلاثة برامج وهى : برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" المذاع على قناة CBC وبرنامج "بنى أدم شو" المذاع على قناة الحياة الأولى المصرية وبرنامج "الليلة مع هانى" المذاع على قناة MBC مصر .

واختار الباحث الدورة التليفزيونية التى بدأت يوم 1/3/2013م وانتهت يوم 31/5/2013م ،وقد کان عدد الحلقات 12 حلقة لکل برنامج ليکون مجموع الحلقات 36 حلقة لکل البرامج
محل الدراسة.

وقام الباحث خلال فترة الدراسة بتسجيل البرامج التليفزيونية الساخرة محل الدراسة من خلال التليفزيون وشبکة الإنترنت (موقع اليوتيوب) وذلک حتى يکون هناک سهولة فى العرض والإيقاف ،وفيما يلى نبذة مختصرة عن البرامج التليفزيونية الساخرة محل الدراسة :

 

1-برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" :-(21)

يعد برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" من البرامج الرائدة فى مجال البرامج التليفزيونية السياسية الساخرة ،وبدأ البرنامج في شهر مارس 2011 م على موقع اليوتيوب ثم إنتقل إلى قناة ONTV المصرية ليقدم الموسم الأول من برنامجه بها فى 1 أغسطس 2011 م ثم انتقل بعد ذلک لتقديم البرنامج عبر قناة CBC المصرية وتم إذاعة أول حلقاته في يوم 23 نوفمبر 2012 م وأثارت الحلقات الاولى من الموسم الثاني بعض النزاعات خاصة بعد مهاجمتة الجماعات الاسلامية في مصر والرئيس السابق محمد مرسي ، ويذاع البرنامج حاليا على قناة MBC مصر .

وتنقسم الحلقة إلى ثلاثة أجزاء يتناول فيها بالنقد الساخر العديد من الموضوعات السياسية وفى نهايتها يستضيف أحد الشخصيات أو الفرق الفنية ،ويتم تصوير البرنامج داخل "مسرح سينما راديو" .

الإحصائيات :-

حقق برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" نسب مشاهدة عالية حيث حقق أکثر من 120 مليون مشاهدة على موقع اليوتيوب وله أکثر من أربعة ملايين معجب على الصفحة الرسمية الخاصة بالبرنامج على الفيس بوک Facebook بالإضافة إلى أکثر من 2 مليون متابع على موقع تويتر Twitter .

2-برنامج "بنى آدم شو" :-(22)

برنامج کوميدي ساخر قدمه الممثل أحمد آدم من إخراج رشا يحيى وإنتاج تليفزيون الحياة ،يتناول فيه أحمد آدم موضوعات بعضها حقيقي وبعضها الأخر مؤلف ولکنه مستوحى من الواقع ،يطرحها أحمد آدم بشکل ساخر وکوميدي في إطار هادف وينتهي بمغزى ،ويستضيف البرنامج في کل حلقة ضيف يشارک برأيه ،وقد تناولت الحلقات موضوعات عدة مثل البطالة والثانوية العامة في مصر والأزمة المالية العالمية ومشکلات المواطنين وبعض العادات والتقاليد الموروثة .

3-برنامج "الليلة مع هانى" :-

برنامج کوميدى ساخر يقدمه الفنان هانى رمزى على قناة MBC مصر (3 حلقات/الأسبوع) ،ويتناول من خلاله العديد من المواضيع السياسية والاجتماعية وغيرها مع استضافة عدد من الشخصيات لمناقشة الأوضاع العامة فى البلد ،وبلغت عدد حلقاته خلال الموسم الأول 99 حلقة .

ثانيا : تصميم استمارة تحليل المضمون :

قام الباحث بتصميم استمارة تحليل المضمون لتحليل عينة من البرامج التليفزيونية الساخرة والمتمثلة فى برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" المذاع على قناة CBC المصرية وبرنامج "الليلة مع هانى" المذاع على قناة MBC مصر وبرنامج "بنى أدم شو" المذاع على قناة الحياة الأولى المصرية، ومن خلالها استطاع الباحث وصف المحتوى الظاهر والمضمون الصريح للمادة الإعلامية
المراد تحليلها .

ثالثا : اختبارات الصدق والثبات :

(أ) صدق الاستمارة :

بعد إعداد الباحث استمارة تحليل المضمون فى صورتها الأولية تم الاعتماد على الصدق الظاهرى لقياس صدق المقياسمن خلال التأکد من أن الفقرات التى يتکون منها المقياس تقيس بالفعل ما وضعت من أجله وللتحقق من صدق التحليل تم تحديد فئات ووحدات التحليل ووضع التعريفات الإجرائية الخاصة بهم وتم عرض الاستمارة على مجموعة من المحکمين من ذوي الخبرة والتخصص للتعرف على مدى ملاءمتها لجمع البيانات المراد تحقيقها ،ووفقا لأراء المحکمين تم إجراء بعض التعديلات بالحذف والإضافة لتصبح الاستمارة فى صورتها الحالية التى طبقت على
عينة الدراسة .

(ب) ثبات الاستمارة :

قام الباحث بإجراء اختبار الثبات مع محکم واحد خارجى (23) بعد اطلاعه على أهداف وأهمية الدراسة مع توضيح متغيراتها والتعريفات الإجرائية لفئات ووحدات التحليل ثم إجراء التحليل لمعرفة مدى علاقة هذه الفئات لعملية التحليل خلال الفترة الزمنية للدراسة وحساب معامل الثبات بين إجابة المحکمين وما توصل إليه (المرمزان) للتأکد من قدرة الأداه على القياس، وقد قام الباحث باستخدام معادلة هولستى لقياس معامل الثبات وقد بلغت نسبة الثبات المتوسطة لکل الفئات 95% وهى نسبة ثبات عالية تدل على وضوح المقياس وثبات استمارة تحليل المضمون
وصلاحيتها للتطبيق .

رابعا : المعالجة الإحصائية للدراسة التحليلية :

  • · تم تفريغ بيانات الدراسة التحليلية عن طريق استخدام التکرارات والنسب المئوية أسلوبا للاستدلال على بعض المؤشرات المتعلقة بالدراسة التحليلية ،والاستعانة بمعادلة "هوليستى" لاختبارات قياس الثبات للدراسة التحليلية ،کما تم الإستعانة ببرنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية – SPSS" لاستخراج قيمة کا2 ( Chi Square Test ) لدراسة الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيرين من المتغيرات الاسمية ( Nominal ) .

نتائج الدراسة :

أولا : مضمون النقد الساخر :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لمضامين النقد الساخر فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-


جدول رقم ( 1 ) يبين مضامين النقد الساخر فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

مضمون

النقد الساخر

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو

ن=12

الليلة مع هاني

ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

مؤسسة الرئاسة

9

75

8

66.7

10

83.3

27

75

0.889

0.641

-

السلطة التنفيذية

4

33.3

8

66.7

6

50

18

50

2.687

0.264

-

السلطة التشريعية

1

8.3

-

-

1

8.3

2

5.6

1.059

0.589

-

حزب الحرية والعدالة

3

25

2

16.7

-

-

5

13.9

3.252

0.197

-

جماعة الإخوان المسلمين

3

25

8

66.7

4

33.3

15

41.7

4.800

0.091

-

دول خارجية

2

16.7

5

41.7

4

33.3

11

30.6

1.833

0.400

-

المعارضة السياسية

-

-

1

8.3

-

-

1

2.8

2.057

0.358

-

المشايخ والأئمة

10

83.3

11

91.7

-

-

21

58.3

25.371

0.001

0.643

الإعلام الخاص

11

91.7

1

8.3

1

8.3

13

36.1

24.080

0.001

0.633

أخرى

3

25

2

16.7

1

8.3

6

16.7

1.200

0.549

-

يتضح من الجدول رقم (1) أن الإعلام الخاص جاء فى المرتبة الأولى بنسبة 91.7% من مضامين النقد الساخر ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" ولعل ذلک يرجع إلى الأداء السئ للقنوات الفضائية المعارضة أو التابعة للنظام الحاکم فى مصر وتحيز کل قناة للحزب والجماعة التابعة لها ،ونسبة 83.3% منه کانت للمشايخ والأئمة حيث ظهر فى الفترة الأخيرة مجموعة من الدعاه الذين يقومون بتوظيف الدين للدفاع عن مواقف النظام الحاکم والحکومة مما أدى بهم إلى اللجوء إلى استخدام أساليب الخداع والحيل مما أضر بالدعوة الدينية وتدهورها ،ونسبة 75% منه کانت لمؤسسة الرئاسة نظرا لحرص مقدم برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" على متابعة أداء الرئيس السابق محمد مرسى وخاصة خطاباته ومواقفه وتوجيه النقد الساخر إليه من أجل أن يحسن أداءه، ونسبة 33.3% منه للسلطة التنفيذية حيث لم ينج د/هشام قنديل رئيس الوزراء السابق من النقد الساخر بسبب تصريحاته وکذلک باقى الوزراء وخاصة وزير الکهرباء والرى نظرا لانقطاع الکهرباء والماء بشکل شبه دائم خلال فترة توليهما الوزارة ،ونسبة 91.7% من مضامين النقد الساخر ببرنامج "بنى آدم شو" تناولت المشايخ والأئمة ،ونسبة 66.7% منه کانت لمؤسسة الرئاسة ،ونسبة 66.7% منه للسلطة التنفيذية ،ونسبة 66.7% منه کانت جماعة الإخوان المسلمين ،ونسبة 83.3% من مضامين النقد الساخر ببرنامج "الليلة مع هاني" تناولت مؤسسة الرئاسة ،ونسبة 50% منه کانت للسلطة التنفيذية، ونسبة 33.3% منه لدول خارجية ،ونسبة 33.3% منه کانت لجماعة الإخوان المسلمين .

وجاء فى المرتبة الخامسة ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کل من حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين وذلک نظرا لانتماء رئيس الجمهورية السابق إليهما حيث کان عضواً من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ورئيسا لحزب الحرية والعدالة قبل أن يرشح نفسه بالإضافة إلى التصريحات غير المسئولة والمتتالية من أعضاء جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة وتدخلهم الدائم فى إدارة شئون مصر، وکان فى المرتبة الخامسة أيضا عدة شخصيات أخرى منها مرتضى منصور وعادل حمودة والإعلامى سيد على والمرشح الرئاسى السابق أحمد شفيق ،وجاء حزب الحرية والعدالة بالمرتبة الرابعة ببرنامج "بنى أدم شو" وجاءت جماعة الإخوان بالمرتبة الثانية ببرنامج "بنى آدم شو" والثالثة ببرنامج "الليلة مع هانى" .

وفى المرتبة السادسة ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" جاءت الدول الخارجية وعلى رأسها دولة قطر نظرا لعلاقتها بجماعة الإخوان المسلمين وتدخلها الدائم فى شئون مصر وتليها الولايات المتحدة الأمريکية و روسيا، وجاءت فى المرتبة الثالثة ببرنامجى "بنى آدم شو" و "الليلة مع هانى" .

وجاءت السلطة التشريعية فى المرتبة الأخيرة ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" وربما يعود ذلک لعدم وجود مجلس النواب وقلة اجتماعات أعضاء مجلس الشورى خلال فترة الدراسة .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في مضامين النقد الساخر ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05. فيما عدا نقد المشايخ والأئمة کانت هناک فروق  لصالح برنامج "بنى آدم شو" وبرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى 0.001 وفي نقد الإعلام الخاص لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى 0.001 .

ثانيا : أساليب النقد الساخر :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لأساليب النقد الساخر فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول رقم ( 2 ) يبين أساليب النقد الساخر المستخدمة بالبرامج عينة الدراسة

البرنامج

أساليب

النقد الساخر

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو ن=12

الليلة

مع هاني ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

المحاکاة الساخرة

5

41.7

3

25

5

41.7

13

36.1

0.963

0.618

-

المفارقة

7

58.3

1

8.3

1

8.3

9

25

10.667

0.01

0.478

المضاهاه والمقارنة

3

25

-

-

-

-

3

8.3

6.545

0.05

0.392

التساؤل الساخر

4

33.3

1

8.3

1

8.3

6

16.7

3.600

0.165

-

المبالغة

7

58.3

9

75

12

100

28

77.8

6.107

0.05

0.381

التورية

12

100

12

100

7

58.3

31

86.1

11.613

0.01

0.494

يتضح من الجدول رقم (2) أن نسبة 100% من أساليب النقد الساخر ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت التورية ،ونسبة 58.3% منه کانت المفارقة ،ونسبة 58.3% منه کانت المبالغة ،ونسبة 41.7% منها کانت المحاکاة الساخرة ،ونسبة 100% من أساليب النقد الساخر ببرنامج "بنى آدم شو" کانت التورية ،ونسبة 75% منه کانت المبالغة ،ونسبة 25% منها کانت المحاکاة الساخرة ،ونسبة 100% من أساليب النقد الساخر ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت المبالغة ،ونسبة 58.3% منه کانت التورية ،ونسبة 41.7% منها کانت المحاکاة الساخرة .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في أساليب النقد الساخر ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05 فيما عدا المفارقة والمضاهاه والمقارنة  کانت هناک فروق  لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى 0.001, 0.05 ،وفي المبالغة لصالح برنامج "الليلة مع هاني" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى 0.05 ،وفي المبالغة لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" و برنامج "بنى آدم شو" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى 0.01 .

ثالثا : اتجاه وجهات نظر الضيوف :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لاتجاه وجهات نظر الضيوف فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول رقم ( 3 ) يبين اتجاه وجهات نظر ضيوف البرامج عينة الدراسة

البرنامج

اتجاه

وجهات نظر الضيوف

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة

مع هانى

المجموع

کا2

الدلالة د.ح4

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

معارضة

سلبية

1

8.3

3

25

1

8.3

3

13.9

2.086

0.720 غير دالة

شخصية

محايدة

3

25

3

25

4

33.3

10

27.8

سلبية

8

66.7

6

50

7

58.3

21

58.3

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

يتضح من الجدول رقم (3) أن نسبة 66.7% من اتجاه وجهات نظر الضيوف ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت شخصية سلبية ،ونسبة 25% منه کانت شخصية محايدة ،ونسبة 8.3% منه کانت وجهة نظر معارضة سلبية ،ونسبة 50% من اتجاه وجهات نظر الضيوف ببرنامج "بنى آدم شو" کانت شخصية سلبية ،ونسبة 25% منه کانت شخصية محايدة ،ونسبة 25% منه کانت وجهة نظر معارضة سلبية ،ونسبة 58.3% من اتجاه وجهات نظر الضيوف ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت شخصية سلبية ،ونسبة 33.3% منه کانت شخصية محايدة ،ونسبة 8.3% منه کانت وجهة نظر معارضة سلبية .

کما يتضح أنه لم يتم استضافة أى شخصية تابعة للنظام الحاکم وربما يعود ذلک إلى أن البرامج التليفزيونية الساخرة تهدف إلى إبراز السلبيات فى المجتمع أو بسبب موقف الشخصيات التابعة للنظام الحاکم من هذه النوعية من البرامج .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في اتجاه وجهات نظر الضيوف ، حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05. .

رابعا : نوع الموضوعات المثارة داخل البرامج :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لنوع الموضوعات المثارة داخل البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-


جدول رقم ( 4 ) يبين نوع الموضوعات المثارة داخل البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

نوع

الموضوعات المثارة

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

کا2

الدلالة د.ح4

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

سياسية

11

91.7

10

83.3

12

100

33

91.7

3.182

0.528 غير دالة

اجتماعية

1

8.3

1

8.3

-

-

2

5.6

دينية

-

-

1

8.3

-

-

1

2.8

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

يتضح من الجدول رقم (4) أن نسبة 91.7% من نوع الموضوعات المثارة ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت موضوعات سياسية ،ونسبة 8.3% منه کانت موضوعاتها اجتماعية ،ونسبة 83.3% من نوع الموضوعات المثارة ببرنامج "بنى آدم شو" کانت موضوعات سياسية ،ونسبة 8.3% منه کانت موضوعاتها اجتماعية ،ونسبة 8.3% منه کانت موضوعاتها دينية ،ونسبة 100% من نوع الموضوعات المثارة  ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت موضوعاتها سياسية .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في نوع الموضوعات المثارة ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05. .

خامسا : علاقة الصور والمواد المرئية المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لعلاقة الصور والمواد المرئية المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول رقم ( 5 ) يبين علاقة الصور والمواد المرئية المصاحبة للقضايا والموضوعات بالنص المقروء

البرنامج

علاقة

الصور المصاحبة

للموضوعات بالنص المقروء

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة

مع هاني

المجموع

کا2

الدلالة د.ح6

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

متوافقة مع النص

4

33.3

-

-

-

-

4

11.1

48.00

0.001

متوافقة إلى حد ما

-

-

-

-

3

25

3

8.3

تضيف للنص

8

66.7

-

-

5

41.7

13

36.1

لا علاقة لها بالنص

-

-

-

-

3

25

3

8.3

أخرى

-

-

12

100

1

8.3

13

36.1

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

معامل التوافق = 0.756

يتضح من الجدول رقم (5) أن نسبة 66.7% من علاقة الصور المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت تضيف للنص ويعود ذلک إلى اعتماد برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" على الصور والمواد المرئية من أجل دعم محتوى ومضمون البرنامج حيث يقوم بعرض صور ومواد مرئية متوافقة مع المضمون وتضيف إليه على يمين شاشة العرض وذلک من خلال عرض صور للمسئول أو الموضوعات الذى يتحدث عنها ،ونسبة 33.3% منها کانت متوافقة مع النص ،ونسبة 100% من علاقة  الصور المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء ببرنامج "بنى آدم شو" کانت علاقات أخرى ولم يتم الاعتماد على الصور أو المواد المرئية نهائيا خلال فترة الدراسة ،وربما يعود ذلک إلى اعتماده أکثر على الإلقاء المباشر أمام الجمهور ،ونسبة 41.7% من علاقة  الصور المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت تضيف للنص ،ونسبة 25% منها کانت متوافقة إلى حد ما مع النص ،ونسبة 25% منها کانت لا علاقة لها بالنص .

ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في علاقة الصور المصاحبة للموضوعات بالنص المقروء ،حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.001 .

سادسا : المصادر التى يعتمد عليها البرامج :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب للمصادر التى يعتمد عليها البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول رقم ( 6 ) يبين المصادر التى يعتمد عليها البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

المصادر التى

يعتمد عليها البرنامج

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو ن=12

الليلة

مع هاني ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

صور ومواد مرئية من الإنترنت

5

41.7

-

-

11

91.7

16

44.4

20.475

0.001

0.602

صور ومواد مرئية من القنوات الفضائية

10

83.3

-

-

1

8.3

11

30.6

23.825

0.001

0.631

صور ومواد مرئية لها أکثر من مصدر

5

41.7

1

8.3

1

8.3

7

19.4

5.675

0.059

-

أخرى

-

-

11

91.7

-

-

11

30.6

31.680

0.001

0.684

يتضح من الجدول رقم (6) أن نسبة 83.3% من المصادر التى يعتمد عليها البرامج ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت صور ومواد مرئية من القنوات الفضائية وربما يعود ذلک إلى فريق عمل البرنامج الذى يحرص على متابعة غالبية القنوات الفضائية لتغطية کافة الأحداث والمواقف فى حلقات البرنامج ،ونسبة 41.7% منها کانت صور ومواد مرئية من الإنترنت ،ونسبة 41.7% منها کانت صور ومواد مرئية لها أکثر من مصدر ،ونسبة 91.7% من المصادر التى يعتمد عليها البرامج ببرنامج "بنى آدم شو" کانت مصادر أخرى ،ونسبة 8.3% منها کانت صور ومواد مرئية لها أکثر من مصدر ،ونسبة 91.7% من المصادر التى يعتمد عليها البرامج ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت صور ومواد مرئية من الإنترنت ،ونسبة 8.3% منها کانت صور ومواد مرئية من القنوات الفضائية ،ونسبة 8.3% منها کانت صور ومواد مرئية لها أکثر من مصدر .

ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في صور ومواد مرئية من الإنترنت لصالح برنامج "الليلة مع هاني" ،حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.001 ،الدراسة في صور ومواد مرئية من القنوات الفضائية لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف", حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.001 ،الدراسة في صور ومواد مرئية أخرى لصالح برنامج "بنى آدم شو"، حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.001 .

سابعا : تخصصات ضيوف البرامج التليفزيونية الساخرة :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لتخصصات ضيوف البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول ( 7 ) يبين تخصصات ضيوف البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

تخصصات

ضيوف البرنامج

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

کا2

الدلالة د.ح8

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

سياسي

1

8.3

1

8.3

-

-

2

5.6

10.618

0.224 غير دالة

إعلامي

-

-

3

25

2

16.7

5

13.9

قانوني

-

-

2

16.7

2

16.7

3

11.1

فني

11

91.7

5

41.7

6

50

23

61.1

أخرى

-

-

1

8.3

2

16.7

2

8.3

المجموع

12

100

12

100

12

100

33

100

يلاحظ الباحث أن البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة کانت تعتمد بشکل کبير على التخصصات الفنية وکانت غالبا ما تستضيف فرقاً فنية تقدم محتوى ذا طابع سياسى حيث يتضح من الجدول رقم (7) أن نسبة 91.7% من تخصصات ضيوف البرنامج ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت تخصصات فنية ،ونسبة 8.3% منها کانت تخصصات سياسية ،ونسبة 41.7% من تخصصات ضيوف البرنامج ببرنامج "بنى آدم شو" کانت تخصصات فنية ،ونسبة 25% منها کانت تخصصات إعلامية ،ونسبة 16.7% منها کانت تخصصات قانونية ،ونسبة 50% من تخصصات ضيوف البرنامج ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت تخصصات فنية ،ونسبة 16.7% منها کانت تخصصات إعلامية ، ونسبة 16.7% منها کانت تخصصات قانونية .

عينة الدراسة في تخصصات ضيوف البرنامج ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند
مستوى 0.05 .

ثامنا : ضيوف البرنامج :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لضيوف البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-


جدول ( 8 ) يبين نوعية ضيوف البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

ضيوف البرنامج

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو ن=12

الليلة

مع هاني ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

شخصيات عامة ومسئولين

2

16.7

1

8.3

5

41.7

8

22.2

4.179

0.124

-

ممثلين (لاعبى أدوار)

9

75

-

-

7

58.3

16

44.4

15.075

0.001

0.543

أخرى

1

8.3

11

91.7

-

-

12

33.3

27.750

0.001

0.660

جمهور عام

12

100

12

100

12

100

36

100

-

-

-

يتضح من الجدول رقم (8) أن نسبة 100% من ضيوف البرنامج ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کان جمهور عام ،ونسبة 75% منها کانوا ممثلين (لاعبى أدوار) ،ونسبة 16.7% منها کانوا شخصيات عامة ومسئولين ،ونسبة 100% من تخصصات ضيوف البرنامج ببرنامج "بنى آدم شو" کان جمهور عام ،ونسبة 91.7% منها کانت أخرى ،ونسبة 8.3% منها کانوا شخصيات عامة ومسئولين ،ونسبة 100% من تخصصات ضيوف البرنامج ببرنامج "الليلة مع هاني" کان جمهور عام ،ونسبة 58.3% منها کانوا ممثلين (لاعبى أدوار) ،ونسبة 41.7% منها کانوا شخصيات عامة ومسئولين .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاثة عينة الدراسة في ضيوف البرنامج ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05 فيما عدا أن الضيوف کانوا ممثلين (لاعبى أدوار) لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" عند مستوى 0.001 ،وفي ضيوف آخرين کانت هناک فروق لصالح برنامج بنى أدم شو عند مستوى 0.001 .

تاسعا : حجم مشارکة الجمهور بالبرامج التليفزيونية الساخرة :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لحجم مشارکة الجمهور بالبرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول ( 9 ) يبين حجم مشارکة الجمهور بالبرنامج

البرنامج

مشارکة الجمهور بالبرنامج

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

يشارک

12

100

12

100

12

100

36

100

لا يشارک

-

-

-

-

-

-

-

-

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

يتضح من الجدول رقم (9) أن نسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانوا مشارکين ،ونسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "بنى آدم شو" کانوا مشارکين ،ونسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "الليلة مع هاني" کانوا مشارکين ،حتى وإن کانت تقتصر هذه المشارکة على حضور البرنامج للمشاهدة فقط أثناء التصوير .

 

عاشرا : طبيعة مشارکة الجمهور بالبرنامج :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لطبيعة مشارکة الجمهور فى البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول ( 10 ) يبين طبيعة مشارکة الجمهور بالبرامج عينة الدراسة

البرنامج

طبيعة

مشارکة الجمهور بالبرنامج

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

تقديم معلومات حول القضايا المطروحة

-

-

-

-

-

-

-

-

إبداء وجهة نظر حول القضايا المطروحة

-

-

-

-

-

-

-

-

مجرد حضور البرنامج فقط

12

100

12

100

12

100

36

100

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

يتضح من الجدول (10) أن نسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت مجرد حضور البرنامج فقط ،ونسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "بنى آدم شو" کانت مجرد حضور البرنامج فقط ،ونسبة 100% من مشارکة الجمهور ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت مجرد حضور البرنامج فقط  ،ولاحظ الباحث أن الجمهور کان أکثر تجاوبا وإيجابية أثناء تصوير حلقات برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" ،کما لاحظ أن برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" بدأ فى إشراک الجمهور وذلک من خلال فتح مناقشة مع الجمهور بالمسرح لمعرفة أرائهم وإقتراحاتهم حول الحلقة .

حادى عشر : دورية البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة :

جدول ( 11 ) يبين دورية البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

دورية البرنامج

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

کا2

الدلالة د.ح2

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

أسبوعى

مرة واحدة

12

100

12

100

-

-

24

66.7

36.00

0.001

3 مرات

-

-

-

-

12

100

12

33.3

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

معامل التوافق = 0.707

يتضح من الجدول (11) أن نسبة 100% من دورية برنامج "البرنامج " کانت مرة واحدة يوميا ،ونسبة 100% من دورية برنامج "بنى آدم شو" کانت مرة واحدة يوميا ،ونسبة 100% من دورية برنامج "الليلة مع هاني" کانت ثلاث مرات أسبوعيا ،ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث في دورية البرنامج  ،حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.001 .

ثانى عشر : أشکال وقوالب تقديم فقرات البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لأشکال وقوالب تقديم فقرات البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

 

جدول ( 12 ) يبين أشکال وقوالب تقديم فقرات البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

أشکال

وقوالب

تقديم فقرات البرنامج

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو ن=12

الليلة

مع هاني ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

حديث مباشر

12

100

12

100

12

100

36

100

-

-

-

حوار

5

41.7

9

75

10

83.3

24

66.7

5.250

0.072

-

تقارير

4

33.3

-

-

2

16.7

6

16.7

4.800

0.091

-

أخرى

1

8.3

-

-

-

-

1

2.8

2.057

0.358

-

يتضح من الجدول (12) أن نسبة 100% من أشکال وقوالب تقديم فقرات البرنامج  ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت حديث مباشر ،ونسبة 41.7% منها کانت حواراً ،ونسبة 33.3% منها کانت تقاريراً ،ونسبة 100% من تخصصات أشکال وقوالب تقديم فقرات البرنامج ببرنامج "بنى آدم شو" کانت حديثاً مباشراً ،ونسبة 75% منها کانت حواراً ،ونسبة 100% من تخصصات أشکال وقوالب تقديم فقرات البرنامج ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت حديثاً مباشراً ،ونسبة 83.3% منها کانت حواراً ،ونسبة 16.7% منها کانت تقارير .

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في أشکال وقوالب تقديم فقرات البرنامج ،حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى 0.05 .

ثالث عشر : طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة :

يوضح الجدول التالى حساب التکرارات والنسب لطرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة وذلک فيما يلى :-

جدول ( 13 ) يبين طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة

البرنامج

طرق

العرض

المستخدمة فى

تقديم البرنامج

البرنامج

ن=12

بنى أدم شو ن=12

الليلة مع هاني ن=12

المجموع ن=36

کا2

الدلالة د.ح2

معامل التوافق

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الإسکتشات والاستعراضات الغنائية

8

66.7

9

75

3

25

20

55.6

6.975

0.05

0.403

صور ثابته

12

100

2

16.7

3

25

17

47.2

20.285

0.001

0.600

فيديوهات ومواد مرئية

12

100

-

-

-

-

12

33.3

36.00

0.001

0.707

الفوتومونتاج

12

 

-

-

-

-

12

33.3

36.00

0.001

0.707

أخرى

7

58.3

4

33.3

10

83.3

21

58.4

10.382

0.408

-

يتضح من الجدول (13) أن نسبة 100% من طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج ببرنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت فيديوهات ومواد مرئية ،ونسبة 100% منها کانت صور ثابتة ،ونسبة 66.7% منها کانت الإسکتشات والاستعراضات الغنائية ،ونسبة 75% من تخصصات طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج ببرنامج "بنى آدم شو" کانت الإسکتشات والاستعراضات الغنائية ،ونسبة 25% منها کانت المؤثرات الصوتية ،ونسبة 16.7% منها کانت صور ثابتة ،ونسبة 83.3% من تخصصات طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج ببرنامج "الليلة مع هاني" کانت المؤثرات الصوتية ،ونسبة 25% منها کانت الإسکتشات والاستعراضات الغنائية ،ونسبة 41.7% منها کانت
صور ثابتة .

ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في طرق العرض المستخدمة فى تقديم البرامج لصالح برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" ،حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى اقل من 0.05 .

رابع عشر : مدى حالية الموضوعات التى يتم تناولها بالبرامج التليفزيونية الساخرة عينة الدراسة :

جدول ( 14 ) يبين مدى حالية الموضوعات والقضايا التى يتم تناولها بالبرامج

البرنامج

مدى

حالية الموضوعات

البرنامج

بنى أدم شو

الليلة مع هانى

المجموع

کا2

الدلالة

د.ح2

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

سابقة

7

58.3

12

100

11

91.7

30

83.3

8.400

0.05

حالية

5

41.7

-

-

1

8.3

6

16.7

المجموع

12

100

12

100

12

100

36

100

معامل التوافق = 0.435

يتضح من الجدول (14) أن نسبة 58.3% من برنامج "البرنامج مع باسم يوسف" کانت سابقة وربما يعود ذلک إلى أن هذه البرامج لا تذاع بشکل يومى مما يؤدى إلى صعوبة مناقشة الموضوعات والأحداث الجارية فى وقتها ،ونسبة 41.7% منها حالية ،ونسبة 100% من برنامج "بنى آدم شو" کانت سابقة ،ونسبة 91.7% من برنامج "الليلة مع هاني" کانت سابقة ،ونسبة 8.3% منها حالية ،ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البرامج الثلاث عينة الدراسة في مدى حالية الموضوعات التى يتم تناولها بالبرامج التليفزيونية الساخرة ،حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى 0.05 .

المراجع :
 
1-  کريم قاسم ،"الأنماط غير التقليدية للمشارکة السياسية للشباب فى مصر (قبل و أثناء و بعد الثورة)" ،(القاهرة : روافد للنشر والتوزيع ، 2012) ، ص 210 .
2-  دافيد إلکسندر ، "النقد السياسى الساخر فى إسرائيل" ، ترجمة: محمد أحمد صالح ، ط 1 ، (القاهرة: دار الکتب الجامعية للطباعة والنشر ، 2007) ، ص ص 28 – 29 .
3-                Bryndís Gunnarsdóttir, "The Satire as a Social Mirror: Jonathan Swift's A Modest Proposal in Context", 2009 ,P 4 , Retrieved on May 26, 2013, Available on the following link:
4-                Philip Edward Jones, Dannagal Goldthwaite Young, and Paul R. Brewer , "The Effects of Political Satire on Perceptions of Candidate Viability and Electability : An Ecologically Valid Experimental Approach" . Ph.D Unpublished , (University of Delaware , 2012) .
5-                Lauren Feldman . "Learning about Politics from The Daily Show : The Role of Processing Motivations" , Paper presented at the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication , American University , 2011.
6-                Amanda Hariton, "Satirical Political Media and Youth Political Participation: A Look at The Daily Show with Jon Stewart and The Colbert Report" , Indiana University Bloomington, 2011.
7-                Rally to Restore Fear and/or Sanity : The Rally to Restore Sanity and/or Fear was a gathering that took place on October 30, 2010 at the National Mall in Washington, DC.
8-                Landreville, Kristen. , et. al. , "The Influence of Late-Night TV Comedy Viewing on Political Talk: A Moderated-Mediation Model" , Paper presented at the annual meeting of the NCA 96th Annual Convention , San Francisco , 2010.
9-                Lauren Bratslavsky, "The Daily Show as Scapegoat: Examining Cynicism Toward Politics and the News Media" , Paper presented at the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication , Boston ,  2009.
10-             Xenos, Michael. and Becker, Amy., "Moments of Zen: The Daily Show, Information seeking, and Partisan Heuristics" , Paper presented at the annual meeting of the International Communication Association, Montreal , Canada , 2008.
11-             Stewart, Daxton. ""The Daily Show Effect" Revisited: Satire's contributions to political participation in trust in young audiences" , Paper presented at the annual meeting of the Association for Education in Journalism and Mass Communication , Washington, DC, University of Missouri , 2007.
12-             R. Lance Holbert, et. al., "Primacy effects of The Daily Show and national tv news viewing: young viewers, political gratifications, and internal political self-efficacy" ,journal of broadcasting & electronic media, vol (51), no (1), 2007. pp. 20-38.
13-             Dorman, Larissa. , "The Comedy of Political Participation: The Daily Show with Jon Stewart and American Youth" , Paper presented at the annual meeting of the western political science association , Las Vegas, Nevada , 2006.
14-             Compton, J. and Pfau, M. "Effects of Late Night Political Comedy on Candidate Image During Campaigns", Paper presented at the 55th annual meeting of the International Communication Association , New York , 2005 .
15-   فهد بن عبد الرحمن الشميمرى ، "التربية الإعلامية : کيف نتعامل مع الإعلام" ، ط1 ، (الرياض ، 2010) .
16-  فرانسو باسيلى ، "باسم شو والإنتفاضة الکوميدية" ، جريدة اليوم السابعالألکترونية ، تم استرجاعه في 11 أکتوبر 2013 ، متاح على الرابط التالى
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=404827 .
17-   لماذا يضحک المصريون؟ ، فيلم وثائقى ، قناة الجزيرة الوثائقية ، تم إسترجاعه فى 12 مايو 2013 ،متاح على الرابط التالى
18-  جميل حمداوي ، "نظرية الکوميديا السوداء في المسرح المغربي" ، موقع دروب ، موقع رقمي ، تم استرجاعه في 21 أکتوبر 2013 ، متاح على الرابط التالى:
19-   کريم قاسم ، مرجع سابق ، ص210 .
20-   المرجع السابق ، ص ص  210 – 211 .
21-   راجع الباحث عددا من المواقع والصفحات الرسمية للبرنامج بتاريخ 25 مايو 2013 :
_           http://www.albernameg.com/
_           https://www.facebook.com/alBernameg
_           http://www.youtube.com/albernameg
22-   بنى آدم شو ، الموسوعة الحرة – ويکيبيديا - ،تم استرجاعه في 21 مايو 2013 ، متاح على الرابط التالى: http://goo.gl/2VLIH .
23-   المُحکم الخارجى لإختبار الثبات : أ/خالد کمال المغاورى : باحث ماجستير بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة .