الأساليب الإقناعية بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية ودورها فى معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المعيدة بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

2 أستاذ بقسم العلوم التربوية والنفسية وعميد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

3 أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوى – جامعة الزقازيق

4 مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث :
استهدفت الدراسة التعرف على دور الأساليب الإقناعية التى تم استخدامها بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية ودورها فى معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية، فى سبيل تحقيق هذا اتبعت الدراسة المنهج الوصفى بالإضافة إلى تحليل مضمون البرامج الحوارية التى تعرضها القنوات الفضائية المصرية عينة الدراسة، وتمثلت العينة فى البرامج الحوارية الموجهة لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.
وکان من أهم نتائج الدراسة:-
-توجد علاقة ارتباطية بين الأساليب الإقناعية التى تم استخدامها بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية وأسلوب معالجة القضايا التى طرحت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:-

يشهد العالم اليوم ثورة هائلة فى مجال نقل المعلومات والاتصال عن طريق البث التليفزيونى عبر الاقمار الصناعية للاستفادة من التکنولوجيا التى تمتلکها الدول المتقدمة فى ظل فقدان البنية التقنية العربية لمستلزمات هذه النقلة الضروية والهامة لمواکبة الرکب
الحضارى والتقنى.

هذا ويعد التليفزيون وسيلة اتصال جماهيرية تحظى بأهمية کبيرة لدى کافة الشعوب، حيث نال دون غيره من وسائل الإعلام أهمية خاصة من رجال السياسية والإعلام وعلماء الاجتماع وعلماء النفس وعلماء التربية والاطباء بل ورجال الدين وغيرهم کل منهم يحاول فى مجاله تحديد الأدوار المختلفة التى يمکن أن يقوم بها التليفزيون، حيث يمکن أن يؤدى أدوارا مختلفة فى مجال الإعلام منها الترفية والإعلام والتثقيف وغيرها(1).

وقد أدى انتشار البث الفضائى والرقمى إلى اتساع دور وسائل الاتصال الجماهيرى وازدياد وظائفها الإقناعية فى المجتمعات المعاصرة سواء فى مجالات التنمية والتطور أو فى مجالات الحرب النفسية والدعائية والإعلان وتطور وسائل الإقناع مما أدى إلى تزايد الجمهور وتعاظم
دورها الإقناعى
(2).

کما أحتلت البرامج الحوارية مکانة کبيرة ضمن برامج القنوات التليفزيونية المختلفة سواء کانت حکومية أو خاصة مما أدى إلى تشکيل الرأى العام المعنى باستخدام البرامج الإعلامية المختلفة، وعادة ما يرتبط محتوى الرسالة التى تقدم بالبرامج الحوارية عادة بالقدرة على الإقناع Persuation  فقد عرف افلاطون البلاغة بأنها کسب عقول الناس بالکلمات، بينما عرفها أرسطو بأنها القدرة على کشف جميع السبل الممکنة للإقناع فى کل حالة بعينها(3).

کما تشکل الرسالة الإعلامية عاملاً أساسياً فى تشکيل وعى الأفراد بسرعة وقوة من خلال توفير المعلومات والأخبار واستعراض الآراء والاتجاهات فى المجالات المختلفة کما تعمل على نقل المعرفة إلى جميع أفراد الشعب (4).

وبذلک يعتبر الإعلام وسيلة دينامية تهدف إلى تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات الدقيقية والحقائق الثابتة، فهو نشاط اتصالى تنسحب عليه کافة مقومات النشاط الاتصالى ومکوناته الأساسية والتى تشمل مصدر المعلومات، والرسائل الإعلامية، والوسائل الإعلامية، وجمهور المتلقين والمستقبلين، وترجيح الأثر الإعلامى، ويتسم الإعلام بالصدق والدقة والصراحة وعرض الحقائق دون تحريف وبصفة عامة يعتبر التعبير الموضوعى لعقلية وروح وميول واتجاهات الجماهير عملية دينامية وليس نشاطا ذاتيا (5).

مشکلة الدراسة:-

من خلال الملاحظة العلمية الدقيقية للباحثة ومتابعتها للأحداث التى تمر بها مصر خلال الفترة الإنتقالية الأولى التى أعقبت ثورة 25 يناير 2011م، وتولى المجلس العسکرى إدارة شئون البلاد حتى يونيه 2012م، وکذلک خلال المرحلة الإنتقالية الثانية التى أعقبت ثورة 30 يونيه 2013م، وتولى الرئيس عدلى منصور إدارة شئون البلاد مؤقتاً، وتناول البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية لکتا المرحلتين بشىء من التفصيل للوقائع والأحداث التى تمر بها البلاد.

ونتيجة لتلک الأحداث والوقائع رکزت معظم القنوات الفضائية المصرية برامجها الحوارية على تلک الأحداث والقضايا التى مرت بها مصر خلال ثورتى 25 يناير، 30 يونيه، بل وأصبحت بعض القنوات الفضائية المصرية بها أکثر من برنامج حوارى لکى يستطيع تغطية معظم تلک الأحداث والقضايا، فى حين رکزت قنوات أخرى برامجها المختلفة فى تغطية تلک الأحداث والقضايا التى تمر بها مصر.

ومن خلال المسح المرجعى للمراجع والدراسات السابقة الخاصة بالبرامج الحوارية لم تجد الباحثة دراسة ربطت بين الأساليب الإقناعية والبرامج الحوارية ومدى تأثيرها على الجمهور فيما يتعلق بمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية التى تمر بها مصر.

لذلک کان لابد من دراسة الأساليب الإقناعية التى استخدمت فى تلک البرامج الحوارية، ومعرفة أکثر تلک الأساليب استخداما فى البرامج الحوارية عينة الدراسة.

وبالتالى يمکن صياغة المشکلة البحثية فى التساؤل الرئيسى التالى, ما الأساليب الإقناعية التى تعتمد عليها البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية لإقناع الشباب الجامعى بأحداث المرحلة الانتقالية.

وذلک بهدف البحث عن الأساليب الإقناعية التى تستخدمها البرامج الحوارية فى تغطيتها للقضايا والموضوعات فى المرحلة الانتقالية الثانية التى تمر بها مصر.

أهمية الدراسة:-

تنبثق أهمية الدراسة من أن الباحثة لم تجد خلال فترة إجرائها للدراسة أى دراسة ربطت بين الأساليب الإقناعية والبرامج الحوارية ومدى تأثيرها على الجمهور فيما يتعلق بأحداث المرحلة الإنتقالية الثانية التى تمر بها مصر، وکذلک التعرف على أهمية إقناع أفراد المجتمع بأهمية المرحلة الإنتقالية التى تمر بها مصر وذلک من خلال الأساليب المتبعة فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية.

هدف الدراسة:-

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على دور الأساليب الإقناعية فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية وذلک من خلال:

التعرف على الأساليب الإقناعية المستخدمة فى البرامج الحوارية عينة الدراسة خلال المرحلة الإنتقالية الثانية، وکذلک التعرف على أهم القضايا والمشکلات التى تم عرضها فى البرامج الحوارية عينة الدراسة خلال المرحلة الإنتقالية الثانية، والتعرف على مدى نجاح الأساليب الإقناعية فى البرامج الحوارية عينة الدراسة لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

تساؤلات الدراسة:

تنبثق تساؤلات الدراسة من التساؤلات الخاصة بالدراسة التحليلية من خلال الأتى:-

1-ما أکثر الأساليب الإقناعية التى تم استخدامها بالبرامج الحوارية عينة الدراسة لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

2-ما أکثر القوالب التليفزيونية التى اعتمدت عليها البرامج الحوارية عينة الدراسة فى عرضها للقضايا والمشکلات خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

3-ما التخصصات التى رکز عليها معدوا البرامج الحوارية عينة الدراسة عند اختيار الضيوف المتحدثين فى البرنامج الحوارى خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

4-ما مدى مشارکة الجمهور فى البرامج الحوارية عينة الدراسة خلال أحداث المرحلة
الإنتقالية الثانية.

5-ما القضايا والمشکلات التى أهتمت البرامج الحوارية عينة الدراسة بطرحها ومناقشتها خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

6-ما الهدف من مشارکة الجمهور بالبرامج الحوارية عينة الدراسة خلال أحداث المرحلة
الإنتقالية الثانية.

7-ما الأساليب التى استخدمت لتقديم ومعالجة القضايا المطروحة فى البرامج الحوارية عينة الدراسة خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

8-ما أکثر الإستمالات أو الجوانب التى تم الترکيز عليها فى البرامج الحوارية عينة الدراسة خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية.

مصطلحات الدراسة[1]:-

الاقناع:-

يمکن تعريف الإقناع بأنه عملية تکاملية تتضمن اتصالا بين طرفين لتبنى فکرة معينة يسعى المصدر لترسيخها لدى المستقبل عبر مراحل معينة، وأساليب مختلفة، وإستمالات معينة، حتى تتم عملية تبنيها.

الأساليب الإقناعية:-

يمکن تعريف الأساليب الإقناعية  بأنها تلک الأساليب التى تستخدم فى التأثير وإقناع الطرف الأخر أو الأطراف الأخرين بالفکرة المراد الوصول اليها من خلال عدة طرق ووسائل وإستمالات تؤدى إلى الوصول إلى الهدف بسهولة ويسر ومن هذه الأساليب تقديم الرسالة لأدلة وشواهد وعرض جانب واحد من الموضوع مقابل عرض الجانبين المؤيد والمعارض والتکرار والتدعيم ووضوح الأهداف وغيرها من الأساليب الأخرى.

البرامج الحوارية:

يمکن تعريف البرامج الحوارية بأنها البرامج التى يتفاعل فيها مقدم البرنامج مع ضيفه أو ضيوفه، أو جمهوره سواء کان هذا الجمهور داخل أو خارج الأستوديو، للتحاور فى قضية أو مشکلة معينة سواء کانت ثقافية، أو اقتصادية، أو اجتماعية، أو دينية، أو رياضية أو سياسية، وعرض وجهات النظر المختلفة من المتخصصين، أو من جمهور المشاهدين، مع عرض بعض التقارير المصورة، أو المسجلة مع اشخاص يهتمون بالقضية المطروحة، للوصول إلى حل لتلک القضية أو المشکلة، ليصل إلى المسئولين فى شکل توصية أو اقتراح.

المرحلة الانتقالية:

مرت مصر بمرحلتين إنتقاليتين الأولى منذ إعلان تنحى مبارک وتولية إدارة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لشئون البلاد والتى امتدت ما يقرب من عام ونصف من ثورة 25 يناير 2011م، وحتى تولى أول رئيس مدنى منتخب شئون البلاد فى يونيه 2012م، والمرحلة الإنتقالية الثانية الممتدة من ثورة 30 يونيه 2013م، ومروراً بإعلان وزير الدفاع والإنتاج الحربى لخارطة الطريق أو خارطة المستقبل ثم تولى الرئيس عدلى منصور شئون البلاد مؤقتاً وحتى يتولى رئيس مدنى منتخب شئون البلاد.

وتعتبر المرحلة الإنتقالية الثانية هى الفترة التى طبقت عليها الدراسة الحالية لما احتوت عليه من قضايا ومشکلات وأحداث ورؤى مختلفة لکل أطياف الشعب ولمدى إمکانية التحليل للبرامج الحوارية عينة الدراسة تحليلاً مباشراً ومسجلاً للأحداث والوقائع التى مرت خلال أحداث تلک المرحلة الإنتقالية التى مرت بها مصر.

الدراسات السابقة:

 قسمت الدراسات السابقة الى المحاور الاتية: 

المحور الأول: الدراسات التى تناولت البرامج الحوارية والإقناع والاتصال.

المحور الثانى: الدراسات التى تناولت المرحلة الإنتقالية.

المحور الأول:- الدراسات التى تناولت البرامج الحوارية والإقناع والاتصال:-

-دراسة إيرين والاس کريستىKristi, Erin Wallace  (2010م) (6) ، هدفت هذه الدراسة إلى تقرير کيف ولماذا يستعمل مضيفو البرامج الحوارية شبکة التويتر الإجتماعية, وکان المضيفون الذين تضمنتهم الرسالة کعينة للبحث،  جاى لينو, جيسن لويس, جدول جلين, بيل أورايلى, ريک شانسيز، وتم تحليل حوالى 2,203، تعليق تم جمعهم فى الفترة من 1 يوليو 2009م، وحتى 24 ديسمبر 2009م، وهى الفترة التى کانت أثناء حملة الرئيس بارک أوباما الصحفية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة الى أن البرامج الحوارية الأمريکية تستعمل الشبکة الإجتماعية تويتر کطريقة للإجابة عن تعليقات المشاهدين, أى کوسيلة للإتصال والتفاعل مع الجمهور، وأن کل مضيف فى البرنامج الحوارى يتعامل مع التعليقات بشکل مختلف.

-دراسة زاهد يوسف (2012م،)(7)، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المحتوى الاعلامى الذى يبث فى البرامج الحوارية السياسية فى القنوات الفضائية الخاصة فى باکستان, والدور الذى يلعبه فى تشکيل الوعى السياسى لدى الجمهور، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، وکان إجمالى عينة البحث (200) مفردة من الشعب الباکستانى مقسمين إلى (100) مفردة فى المناطق الريفية و(100) مفردة فى المناطق الحضرية، وتوصلت الدراسة إلى البرامج الحوارية السياسية تلعب دوراً فى القنوات الفضائية الخاصة فى باکستان فى خلق الوعى السياسى لدى الجمهور, يليها فى ذلک المجلات والصحف، وأن البرامج الحوارية فى القنوات الخاصة الباکستانية ذات تأثير فعال فى تعديل الاتجاهات لدى الجمهور وتشکيل اتجاهات جديدة, مما يؤدى إلى حدوث تغييرات فى المجتمع.

- دراسة Prislin,Crano (2006م) (8)، هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة التى تربط بين عملية تشکيل الاتجاهات أوتفسيرها من ناحية وبين عملية الاقناع من حيث مدى محاولة إقناع الجمهور بالرسالة الاعلامية، وتوصلت الدراسة إلى أن عملية الاقناع وتغير الاتجاهات تتم بنجاح عندما تراعى عملية الاتصال سمات الديناميکية من خلال مراعاة عوامل عديدة أبرزها البيئة الاجتماعية المحيطة بالجمهور المراد اقناعة, وکذلک العوامل المرتبطة بمصداقية مصدر الرسالة لدى الجمهور, إلى جانب العوامل النفسية والإدراکية الخاصة بالجمهور المراد اقناعة بالرسالة الإعلامية أو تشکيل أو تغير اتجاهاتة بشأن موضوع معين.

ثانياً: الدراسات التى تناولت المرحلة الإنتقالية:

-دراسة Wubiao Zhou (2012م)(9)، هدفت الدراسة إلى تقييم دور الاتصالات السياسية فى اعادة استثمار المشاريع فى الاقتصادات الأقل نمو حيث تشير الدراسة الى أن روح المبادرة فى السوق ومسالة استثمار المؤسسات الريادية من شأنة ان ينشط السوق والغرض من هذه الدراسة هو توضيح کيفية اعادة الاستثمار السياسى، کما تمثلت عينة الدراسة على مجموعة من الشرکات الکبيرة والمتوسطة والصغيرة وذلک لاختبار ما اذا کان هناک صلات سياسية اکثر فائدة بالنسبة للشرکات الکبيرة أو الشرکات المتوسطة أو الشرکات الصغيرة. کما تم اجراء اختبار تجريبى على عينة تمثيلية على الصعيد الوطنى من الشرکات الريادية فى الصين التى يمر اقتصادها بمرحلة انتقالية، وتوصلت إلى أن تعدد الاتصالات السياسية بديل عن السوق الرسمية والمؤسسات القانونية خلال المرحلة الإنتقالية.

تعليق عام على الدراسات السابقة

بناء على ما تم استعراضه من دراسات سابقة – عربية – وأجنبية يتضح ما يلى:-

لاحظت الباحثة قلة الدراسات السابقة العربية والأجنبية التى درست الأساليب الإقناعية فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية ومدى تأثيرها على الجمهور فيما يتعلق بأحداث المرحلة الإنتقالية، کما لا توجد دراسات سابقة عربية أو أجنبية، وذلک طبقاً لما أتيح للباحثة من بحوث ودراسات سابقة تم الإطلاع عليها تناولت بالدراسة دور الأساليب الإقناعية بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية فى معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية التى تمر بها مصر، مما ساعد الباحثة فى اختيار مشکلة الدراسة وتحديدها.

نوع الدراسة ومنهجها:-

تعد هذه الدراسة دراسة وصفية لأنها تستهدف التعرف على وصف الواقع والتعرف على أهم القضايا والأحداث التى تمر بها مصر خلال أحداث تلک المرحلة، کما تم استخدام منهج المسح الذى يعد جهدا علميا منظما يهدف إلى الحصول على البيانات الخاصة بالظاهرة.

حدود الدراسة:-

تم تطبيق الدراسة على البرامج الحوارية التى تم عرضها بالقنوات الفضائية المصرية وتمثلت فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وصباح ON، الذى يبث على
قناة
ONTV.

عينة الدراسة:-

تتمثل فى البرامج الحوارية التى تعرضها القنوات الفضائية المصرية خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية، حيث بلغت عدد حلقات برنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، عدد (91) حلقة، فى حين بلغت عدد حلقات برنامج هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، عدد (52) حلقة، وذلک خلال المرحلة من (1/7/2013م إلى 30/9/2013م) خلال فترة التحليل بإجمالى عدد حلقات (143) حلقة من البرنامجين معاً.

أدوات جمع البيانات:-

تعتمد الدراسة على استمارة تحليل المضمون لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وصباح ON، الذى يبث على قناة ONTV.

الإطار النظرى للدراسة:-

نظرية التاءات الثلاثة:-

إن الإقناع والتأثير فى سلوکالأفراديتمعبرثلاثةمراحلوهى: (التوعية – التشريع – التتبع)، ومن الملاحظ أن جميع هذه المراحل تبدأبحرف التاءومنهناجاء اسم النظرية
بالتاءات الثلاثة:-

الأولى (التوعية):-

تتضمن المرحلة الأولى (التوعية) آليات الإقناع اللسانىوالتوضيح وتعزيزکل ذلکبالبراهينالمقنعةالتى تنساب إلىعقولالمتلقين، ويشترط فى معلومات المرسل أن تکون بسيطة حتى يسهل فهمها وإدراکها، وعدم التناقض حتى تنال المصداقية، وأن تکون صياغة الرسالة وتحديد محاورها بصورةواضحةحتى تکونأکثرإقناعا، حتى يتسنى فهمها دون الحاجة إلى بذل جهدمنالمتلقى. ولکى تکون مرحلة التوعية فعالة وتؤدى الغرض منها لابد من مراعاة الموضوعية، وعدم التحيز، أو الانطلاق من أفکارذاتيةأو مسبقةفيالتعامل معالجمهوروالتييمکنأنتقففيمسارالتوعيةوتمنعالمرسلمنالوصول إلىأهدافه.

الثانية (التشريع):-

تلعب المرحلة الثانية (التشريع) دورا إيجابيا فى ممارسةنوعمنالضغطعلى المتلقىمنأجلمسايرةالمرسلفيمايدعواإليه، کما تظهرأهميةهذهالمرحلة فىالحملاتالإعلاميةالعمومية،حيث أنها تنصعلىإدراکأن التوعيةلا لبىالغرضلوحدها،بل تبينمخاطرالموضوعوفوائده (10).

الثالثة (التتبع):-

تلعب المرحلة الثالثة (التتبع) دورا هاماً فى أمور الحياة اليومية بصفة عامة، والتذکير والتأکيد على عملية التأثير والإقناع بصفة خاصة، حيث أن نجاح عملية الإقناع والتأثيرمرتبطبالمتابعةوالمراقبةللعمليةککل، کما أنها تمکن المرسلمنمواصلة بثرسائلهأوإلغائهاواستبدالهابأخرى (11).

التطبيق العملى لنظرية التاءات الثلاثة على موضوع الدراسة الحالية:-

توظف الباحثة نظرية التاءات الثلاثة کإطار نظرى للدراسة الحالية لاختيار مجموعة الفروض الأساسية التى يقوم عليها البحث، کما تختبر الدراسة تأثير استخدام الأساليب الإقناعية بالبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية.

کما يمکن الاستعانة بتطبيق نظرية التاءات الثلاثة التوعية والتشريع والتتبع على موضوع الدراسة الحالية بالقول بأن عملية التوعية التى تقدمها البرامج الحوارية فى معالجة القضايا والمشکلات التى تواجه أحداث المرحلة الإنتقالية، وکذلک ممارسة نوع من الضغط من خلال نوعية الموضوعات والقضايا المثارة وتکرارها على المتلقى من أجل مسايرة المرسل فيما يدعو إليه، فهذا يمثل نوع من التشريع، وکذلک للتذکير والتأکيد على عملية التأثير والإقناع فهذا يمثل نوعا من التتبع لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية واستخدم تلک البرامج الحوارية لکافة أساليب الإقناع حتى يستطيع التأثير وإقناع جمهور المشاهدين بما يقدم فى تلک البرامج.

ومن خلال المقابلة الشخصية التى قامت بها الباحثة مع مجموعة الخبراء الذين تم الأخذ بأرائهم فى صحيفة الاستقصاء وتحليل المضمون، تم أخذ ارائهم فى النظرية الملائمة والمناسبة لموضوع الدراسة الحالية، فتم الاجماع على أن أنسب تلک النظريات هى نظريات التاءات الثلاثة، وذلک لاعتمادها على التوضيح وممارسة نوع من الضغط والتذکير والتأکيد على عملية التأثير والإقناع لجمهور المشاهدين، وهذا ما تمثله تلک النظرية بمراحلها الثلاثة التوعية، والتشريع، والتتبع.

وبالتالى ترى الباحثة أن نظرية التاءات الثلاثة التى تطبق على الدراسة الحالية قد تکون مؤشراً للتعرف على الأساليب الإقناعية التى تستخدم فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية.

کما أن الاتصال الإقناعى لا ينطلق من فراغ بل من قاعدة نظرية تتجسد من خلال العديد من النظريات من أهمها نظرية التاءات الثلاثة، وحسب ميشال لونى فإن الاتصال الإقناعى والتأثير فى سلوک الأفراد يتم عبر مراحل ثلاث وهى التوعية والتشريع والتتبع أو المراقبة(12).

نتائج الدراسة التحليلية للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية المصرية

برنامجى (هنا العاصمة - صباح ON)

أوضحت الدراسة التى قامت بها الباحثة أن أهم البرامج الحوارية التى يعتمد عليها الجمهور فى الحصول على المعلومات عن الفترة الإنتقالية الثانية کانت لبرنامجى هنا العاصمة، وصباح ON، حيث جاءت قناتى CBC، ONTV, على الترتيب من أهم القنوات فى مواکبتها للأحداث وفقاً لما تم عرضه على قناة CBC، بالنشرة الأخبارية.

1-توصيف برنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (1) أنه اختلفت دورية تقديم البرامج الحوارية عينة الدراسة المعروضة بقناتى CBC، ONTV، حيث جاء فى الترتيب الأول برنامج صباح ONالذى يبث يومياً فى فترة الصباح ويستمر لمدة ثلاث ساعات، وجاء فى الترتيب الثانى برنامج هنا العاصمة الذى يبث لمدة أربعة أيام فى الأسبوع فى فترة السهرة من الساعة التاسعة إلى الساعة الثانية عشر عند منتصف الليل، ويستمر لمدة ثلاث ساعات، کما بلغت عدد حلقات برنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، عدد (91) حلقة، فى حين بلغت عدد حلقات برنامج هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، عدد (52) حلقة، وذلک خلال المرحلة من (1/7/2013م إلى 30/9/2013م) خلال فترة التحليل بإجمالى عدد حلقات (143) حلقة من البرنامجين معاً.

2-الأشکال التليفزيونية لبرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (2) بالنسبة للأشکال التليفزيونية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الأشکال التلفيزيونية السائدة لهذا البرنامج هو الحوار بين المذيع والضيف بتکرار قدر بنحو 82 مرة، بنسبة 73,2%، من إجمالى عدد الحوارات التى تم إجرائها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين لم يتم تمثيل شکلى الحوار بين المذيعان والضيف أو الحوار بين المذيعان وأکثر من ضيف بالنسبة لهذا البرنامج.          

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الأشکال التلفيزيونية السائدة لهذا البرنامج هو الحوار بين المذيع والضيف بتکرار قدر بنحو 60 مرة، بنسبة 49,6%، من إجمالى عدد الحوارات التى تم إجرائها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل الشکل المتمثل فى الحوار بين المذيعان والضيف الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 8 مرات، بنسبة 6,6%، من إجمالى عدد الحوارات التى تم إجرائها خلال حلقات هذا البرنامج.

وتتفق النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة إيمان عز الدين(13) حيث أثبتت نتائجها أن أکثر الأشکال التليفزيونية المستخدمة هى برامج الحوار بين مذيع وضيف حيث بلغت
نسبتها 43,2%.

3-دورية بث البرنامج التليفزيونى لبرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (3) بالنسبة لطريقة بث البرنامج لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر طرق البث السائدة لهذا البرنامج هو البث على الهواء مباشرة بتکرار قدر بنحو 41 مرة، بنسبة 78,8%، من إجمالى عدد حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت طريقة عرض البرنامج مسجل الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 3 مرات، بنسبة 5,8%، بالنسبة لهذا البرنامج.          

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر طرق بث البرنامج کانت لبث على الهواء مباشرة بتکرار قدر بنحو 91 مرة، بنسبة 100,0%، من إجمالى حلقات هذا البرنامج، فى حين لم يتم تمثيل طريقتى العرض المسجل والعرض على الهواء والمتضمن فقرات مسجلة بالنسبة لهذا البرنامج، من إجمالى عدد حلقات هذا البرنامج.

وتتفق النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة عائشة سعد البسوسميط (14) حيث أثبتت نتائجها أن أکثر طرق البث کانت للبرامج التى تبث على الهواء مباشرة حيث بلغت
نسبتها 43,2%.

4-الأساليب العلمية للإقناع التى استخدمت فى برنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (4) بالنسبة للأساليب العلمية للإقناع المستخدمة فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الأساليب العلمية للإقناع السائدة لهذا البرنامج هو أسلوب ترتيب الحجج الإقناعية داخل الرسالة بتکرار قدر بنحو 47 مرة، بنسبة 15,6%، من إجمالى عدد الأساليب العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل الأسلوب العلمى للإقناع التدعيم الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 10 مرات، وبنسبة 3,3%، من إجمالى عدد الأساليب العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الأساليب العلمية للإقناع السائدة لهذا البرنامج هو أسلوب تقديم الرسالة لأدلة وشواهد بتکرار قدر بنحو 86 مرة، بنسبة 21,0%، من إجمالى عدد الأساليب العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج،  بينما أحتل الأسلوب العلمى للإقناع التدعيم الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 12 مرة، وبنسبة 2,9%، من إجمالى عدد الأساليب العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج.

وتتفق النتيجة الحالية مع ما توصلت إليه دراسة نزهة حانون (15) حيث أثبتت نتائجها أن أکثر الأساليب العلمية للإقناع السائدة هو أسلوب ترتيب الحجج الإقناعية بنسبة 66,7% فى جريدة النصر الجزائرية، وبنسبة 50% فى جريدة الخبر الجزائرية.

بينما اختلفت النتيجة الحالية مع ما توصلت إليه ذهبية سيدهم (16) حيت توصلت إلى أن أکثر الأساليب العلمية للإقناع السائدة هو أسلوب تقديم الأدلة والشواهد بنسسبة 29% من مجموع الأساليب التى تم استخدامها فى جريدة الخبر الجزائرية فى تحريرها للمواد الصحية.

5-الأساليب غير العلمية للإقناع التى استخدمت فى برنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (5) بالنسبة للأساليب غير العلمية للإقناع المستخدمة فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الأساليب غير العلمية للإقناع السائدة لهذا البرنامج هو أسلوب التحيز بتکرار قدر بنحو 37 مرة، بنسبة 32,5%، من إجمالى عدد الأساليب غير العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل الأسلوب غير العلمى للإقناع الاستغلال السيىء للجوانب الدينية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 4 مرات بنسبة 3,5%، من إجمالى عدد الأساليب غير العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج.             

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الأساليب غير العلمية للإقناع السائدة لهذا البرنامج هو أسلوب الاقتباس بتکرار قدر بنحو 82 مرة، بنسبة 28,8%، من إجمالى عدد الأساليب غير العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل الأسلوب غير العلمى للإقناع الاستغلال السيىء للجوانب الدينية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 3 مرات بنسبة 1,1%، من إجمالى عدد الأساليب غير العلمية للإقناع التى تم تحليلها خلال حلقات
هذا البرنامج.

6-الإستمالات التى استخدمت فى برنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (6) بالنسبة للإستمالات التى استخدمت فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الإستمالات العاطفية السائدة لهذا البرنامج هى عرض الرأى على أنه حقيقة بتکرار قدر بنحو 52 مرة، بنسبة 26,4%، من إجمالى الإستمالات العاطفية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالات استخدام غريزة القطيع الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 4 مرات، بنسبة 2,0%، من إجمالى الإستمالات العاطفية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 1,0%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الإستمالات العاطفية السائدة لهذا البرنامج هى إستمالة الإستشهاد بمصادر بتکرار قدر بنحو 89 مرة، بنسبة 29,5%، من إجمالى الإستمالات العاطفية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 12,9%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالة صيغ أفعل التفضيل الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 5 تکرارت، بنسبة 1,7%، من إجمالى الإستمالات العاطفية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 0,7%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.                   

  کما تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الإستمالات العقلانية السائدة لهذا البرنامج هى الإستشهاد بالمعلومات والأحداث الواقعية بتکرار قدر بنحو 31 مرة، بنسبة 36,0%، من إجمالى الإستمالات العقلانية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 7,6%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالة بناء النتائج على مقدمات الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 14 تکرار، بنسبة 16,3%، من إجمالى الإستمالات العقلانية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 3,4%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الإستمالات العقلانية السائدة لهذا البرنامج هى إستمالة الإستشهاد بالمعلومات والأحداث الواقعية بتکرار قدر بنحو 78 مرة، بنسبة 44,8%، من إجمالى الإستمالات العقلانية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 11,3%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالة تنفيذ وجهة النظر الأخرى الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 11 تکرار، بنسبة 6,3%، من إجمالى الإستمالات العقلانية التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 1,6%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.

کما تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر إستمالات التحويف السائدة لهذا البرنامج هى تقديم الحقائق الموضوعية المقنعة بتکرار قدر بنحو 42 مرة، بنسبة 33,1%، من إجمالى إستمالات التخويف التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 10,2%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالة تصوير خطورة مشکلة معينة الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 23 مرة، بنسبة 18,1%، من إجمالى إستمالات التخويف التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 5,6%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر إستمالات التحويف السائدة لهذا البرنامج هى الشرح والتفسير بتکرار قدر بنحو 64 مرة، بنسبة 29,8%، من إجمالى إستمالات التخويف التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 9,3%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج، بينما أحتلت إستمالة التعرف على الآثار الإيجابية للاستجابة الوقائية من المشکلة الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 42 مرة، بنسبة 19,5%، من إجمالى إستمالات التخويف التى تم تحليلها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين تمثل 6,1%، من الإجمالى العام للإستمالات الثلاث المدروسة بهذا البرنامج.


7-اللغة التى تم استخدامها ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (7) بالنسبة لاستخدام اللغة التى يقدم بها برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر لغة سائدة لهذا البرنامج هى اللغة الفصحى المبسطة بتکرار قدر بنحو 23 مرة، بنسبة 44,2%، من إجمالى عدد حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل استخدام اللغة العامية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 14 مرة، بنسبة 26,9%، من إجمالى عدد حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر لغة سائدة لهذا البرنامج هى اللغة الفصحى المبسطة بتکرار قدر بنحو 56 مرة، بنسبة 61,5%، من إجمالى عدد حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل استخدام اللغة الفصحى المبسطة واللغة العامية معا الترتيب النهائى بتکرار 13 مرة، بنسبة 14،3%، خلال حلقات هذا البرنامج.        

اتفقت النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة سماح الزمزمى (17) حيث أثبتت نتائجها أن اللغة المستخدمة السائدة فى البرامج الحوارية التى تم تحليلها کانت اللغة الفصحى
بنسبة 41,4%.

8-مدى مشارکة الجمهور ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (8) بالنسبة لمدى مشارکات الجمهور فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر المشارکات السائدة لهذا البرنامج هى استخدام الهاتف بتکرار قدر بنحو 156 مرة، بنسبة 65,8%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت مشارکة الجمهور بالتسجيل الخارجى بتکرار قدر بنحو 16 مرة، بنسبة 6,8%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر المشارکات السائدة لهذا البرنامج هى استخدام الهاتف بتکرار قدر بنحو 228 مرة، بنسبة 86,0%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين لم يتم تمثيل مشارکة الجمهور بالبريد الالکترونى من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج.

9-الهدف من مشارکة الجمهور ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ON:-

يتضح من جدول رقم (9) بالنسبة للهدف من مشارکات الجمهور فى برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر هدف للمشارکة سائداً لهذا البرنامج هو لعرض أدلة وشواهد بتکرار قدر بنحو 115 مرة، بنسبة 48,5%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل هدف مشارکة الجمهور بالاستفسار حول موضوع معين بتکرار قدر بنحو 11 مرة، بنسبة 4,6%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر هدف للمشارکة سائداً لهذا البرنامج هو لعرض أدلة وشواهد بتکرار قدر بنحو 133 مرة، بنسبة 50,2%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل هدف مشارکة الجمهور بالاستفسار حول موضوع معين بتکرار قدر بنحو 17 مرة، بنسبة 6,4%، من إجمالى المشارکات التى تمت خلال حلقات هذا البرنامج.

اختلفت النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة سماح الزمزمى(18) حيث توصلت نتائجها أن الهدف من مشارکة الجمهور کان للإستفسار حول موضوع معين جاءت فى الترتيب الأول بنسبة 38,8%.

10-تخصص الضيوف اللذين تم إستضافتهم ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (10) بالنسبة لتخصص الضيوف اللذين تم إستضافتهم خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر الضيوف کان أکثر وجوداً لهذا البرنامج هو تخصص الأدباء والکتاب بتکرار قدر بنحو 46 مرة، بنسبة 15,6%، من إجمالى عدد التخصصات التى تم إستضافتهم خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل تخصص تخصص المحامون الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 46 مرة، بنسبة 15,6%، من إجمالى عدد التخصصات التى تم إستضافتهم خلال حلقات هذا البرنامج.  

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر الضيوف کان أکثر وجوداً لهذا البرنامج هو تخصص الصحافيون بتکرار قدر بنحو 91 مرة، بنسبة 28,0%، من إجمالى عدد التخصصات التى تم إستضافتهم خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين لم يتم تمثيل تخصص الفنانون بالنسبة لهذا البرنامج. 

11- القضايا التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث
المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (11) بالنسبة للقضايا التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا السائدة لهذا البرنامج هى القضايا الأمنية بتکرار قدر بنحو 97 مرة، بنسبة 41,1%، من إجمالى عدد القضايا التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت القضايا الاجتماعية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 8 مرة، بنسبة 3,4%، من إجمالى عدد القضايا التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا السائدة لهذا البرنامج هى القضايا السياسية بتکرار قدر بنحو 150 مرة، بنسبة 38,8%، من إجمالى عدد القضايا التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت القضايا الاجتماعية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 19 مرة، بنسبة 4,9%، من إجمالى عدد القضايا التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

اختلفت النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة Edward Adames (19) حيث توصلت نتائجها إلى أن القضايا الاجتماعية أحتلت مکان الصدارة من بين القضايا التى تهتم البرامج الحوارية بطرحها.

12-القضايا الأمنية التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث
المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (12) بالنسبة للقضايا الأمنية التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا الأمنية السائدة لهذا البرنامج هى قضية التحريض على ممارسة أعمال العنف والبلطجة فى الشارع المصرى بتکرار قدر بنحو 21 مرة، بنسبة 21,6%، من إجمالى عدد القضايا الأمنية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية الحرب الأهلية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 2 مرة، بنسبة 2,1%، من إجمالى عدد القضايا الأمنية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا الأمنية السائدة لهذا البرنامج هى قضية مکافحة الإرهاب الأسود بتکرار قدر بنحو 32 مرة، بنسبة 22,5%، من إجمالى عدد القضايا الامنية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية المظاهرات غير السليمة الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 5 مرات، بنسبة 3,5%، من إجمالى عدد القضايا الأمنية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

13- القضايا السياسية التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (13) بالنسبة للقضايا السياسية التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا السياسية السائدة لهذا البرنامج هى قضية اعتصامى رابعة العدوية والنهضة بتکرار قدر بنحو 12 مرة، بنسبة 15,6%، من إجمالى عدد القضايا السياسية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية إقصاء الجماعة الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 2 مرة، بنسبة 2,6%، من إجمالى عدد القضايا السياسية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا السياسية السائدة لهذا البرنامج هى قضية کل من المصالحة الوطنية، والأزمة السياسية فى مصر بتکرار قدر بنحو 19 مرة، وبنسبة 12,7%، من إجمالى عدد القضايا السياسية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية التدخل الأجنبى فى شئون مصر الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 5 مرات، وبنسبة 3,3%، من إجمالى عدد القضايا السياسية التى تم طرحها خلال حلقات
هذا البرنامج.

14-القضايا الاقتصادية التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (14) بالنسبة للقضايا الاقتصادية التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا الاقتصادية السائدة لهذا البرنامج هى قضية البنزين بتکرار قدر بنحو 10 مرة، بنسبة 27,0%، من إجمالى عدد القضايا الاقتصادية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين لم تمثل قضية مقاطعة المنتجات الترکية بالنسبة لهذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا الاقتصادية السائدة لهذا البرنامج هى قضية رفع المعونة الامريکية بتکرار قدر بنحو 13 مرة، بنسبة 28,3%، من إجمالى عدد القضايا الاقتصادية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت الأزمة السياحية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 3 مرة، بنسبة 8,1%، من إجمالى عدد القضايا الاقتصادية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

15-القضايا الدينية التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث
المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (15) بالنسبة للقضايا الدينية التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا الدينية السائدة لهذا البرنامج هى قضية اقتحام الکنائس بتکرار قدر بنحو 8 مرات، بنسبة 47,1%، من إجمالى عدد القضايا الدينية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية حرق مسجد رابعة العدوية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو مرة واحدة، بنسبة 5,9%، من إجمالى عدد القضايا الدينية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا الدينية السائدة لهذا البرنامج هى قضية اقتحام الکنائس بتکرار قدر بنحو 16 مرة، بنسبة 53,3%، من إجمالى عدد القضايا الدينية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، تلاها قضية الفتنة الطائفية بتکرار قدر بنحو 8 مرات، بنسبة 26,7%، من إجمالى عدد القضايا الدينية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين أحتلت کل من قضية حرق مسجد رابعة العدوية، وتکفير الإخوان للمعادين لهم الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 3 مرات، بنسبة 10,0%، من إجمالى عدد القضايا الدينية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

16- القضايا الاجتماعية التى طرحت ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (16) بالنسبة للقضايا الاجتماعية التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القضايا الاجتماعية السائدة لهذا البرنامج هى قضية کل من العدالة الاجتماعية واستخدام المرأة فى اعتصامى رابعة العدوية والنهضة بتکرار قدر بنحو 3 مرات، بنسبة 37,5%، من إجمالى عدد القضايا الاجتماعية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية استخدام الأطفال فى التظاهرات فى رابعة العدوية کدروع بشرية (أطفال الأکمان) الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 2 مرة، بنسبة 25,0%، من إجمالى عدد القضايا الاجتماعية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج.

 کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القضايا الاجتماعية السائدة لهذا البرنامج هى قضية العدالة الاجتماعية بتکرار قدر بنحو 8 مرات، بنسبة 42,1%، من إجمالى عدد القضايا الاجتماعية التى تم طرحها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت قضية استخدام المرأة فى اعتصامى رابعة العدوية والنهضة الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 5 مرات، بنسبة 26,3%، من إجمالى عدد القضايا الاجتماعية التى تم طرحها خلال حلقات
هذا البرنامج.

17-القيم التى رکز عليها برنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (17) بالنسبة للقيم التى رکز عليها برنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، خلال أحداث المرحلة الإنتقالية، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر القيم السائدة الذى رکز عليها هذا البرنامج هى قيم المواطنة بتکرار قدر بنحو 50 مرة، بنسبة 24,6%، من إجمالى عدد القيم التى تم الترکيز عليها خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتلت القيم الابداعية الترتيب النهائى من إجمالى عدد القيم التى تم الترکيز عليها خلال حلقات هذا البرنامج.    

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر القيم السائدة الذى رکز عليها هذا البرنامج هى قيم المواطنة بتکرار قدر بنحو 58 مرة، بنسبة 28,4%، من إجمالى عدد القيم التى تم الترکيز عليها خلال حلقات هذا البرنامج، فى حين لم يتم تمثيل کل من القيم الثقافية والابداعية بالنسبة لهذا البرنامج. 


18-أسلوب معالجة القضايا ببرنامجى هنا العاصمة، برنامج صباح ONخلال أحداث
المرحلة الإنتقالية:-

يتضح من جدول رقم (18) بالنسبة لأسلوب معالجة القضايا التى قدمت خلال أحداث المرحلة الإنتقالية لبرنامجى هنا العاصمة الذى يبث على قناة CBC، وبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، تبين أنه بالنسبة لبرنامج هنا العاصمة أن أکثر أسلوب کان سائداً لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية لهذا البرنامج هو أسلوب تحديد القضية بدقة والتعرف عليها بتکرار قدر بنحو 84 مرة، بنسبة 35,6%، من إجمالى عدد الأساليب التى تم بها معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل أسلوب إبراز دور المواطن تجاه القضية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 7 مرات، بنسبة 3,0%، من إجمالى عدد الأساليب التى تم بها معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية خلال حلقات هذا البرنامج.

کما تبين بالنسبة لبرنامج صباح ONالذى يبث على قناة ONTV، أن أکثر أسلوب کان سائداً لمعالجة أحداث المرحلة الإنتقالية لهذا البرنامج هو أسلوب تحديد القضية بدقة والتعرف عليها بتکرار قدر بنحو 156 مرة، بنسبة 41,3%، من إجمالى عدد الأساليب التى تم بها معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية خلال حلقات هذا البرنامج، بينما أحتل أسلوب إبراز دور المواطن تجاه القضية الترتيب النهائى بتکرار قدر بنحو 11 مرات، بنسبة 2,9%، من إجمالى عدد الأساليب التى تم بها معالجة أحداث المرحلة الإنتقالية خلال حلقات هذا البرنامج.

وتتفق النتيجة الحالية مع مع توصلت إليه دراسة Raymond Stamer (20) حيث أثبتت نتائجها إلى اعتماد غالبية البرامج الحوارية على الأسلوب السردى مع الترکيز على تحديد القضية بدقة والتعرف عليها حيث بلغت نسبت البرامج الحوارية المعتمدة على هذا الأسلوب 32,4%.   

توصيات الدراسة:

توصى الباحثة بضرورة:

1-استخدام وسائل الإعلام فى علاج بعض الأزمات التى نشأت خلال المرحلة الإنتقالية الثانية، والمتمثلة فى جمع المعلومات وتنسيقها ونشرها والقدرة على توزيعها.

2-محاولة توظيف دور الفضائيات التوظيف الأمثل ومحاولة استخدام الأساليب العلمية للإقناع الاستخدام الأمثل لحشد الدعم الشعبى وانحيازه للمصلحة القومية العليا للبلاد وتفضيل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية والفردية.

3-محاولة الوصول إلى المصداقية والمصارحة فى الأداء الإعلامى بما يوفر مادة متنوعة للمشاهد حتى يمکن التغلب على الانقسامات فى الشارع المصرى وتحکيم العقل والنظر نحو المصلحة العليا للبلاد، وخاصة فى ظل المرحلة الإنتقالية الثانية التى تمر بها البلاد.

4-استخدام وسائل الإعلام فى أداء دور إقناعى يحاول التأثير على الجمهور لإکسابه المعارف والمعلومات لاسيما وقت هذه الأزمات التى تمخضت خلال المرحلة الإنتقالية الثانية من حيث حوادث الإرهاب من عنف ومفاجئة واضطراب للمعايير والقيم المستقرة فى المجتمع مما يؤثر على اتجاهات الجمهور إزاءها وذلک کله يؤدى إلى مساعدة صناع القرار لمواجهة الأزمات وخلق رأى عام مستنير قادر على دعم حکوماته وصناع القرار فى المجتمع لإتخاذ السياسات الملائمة للتصدى لظاهرة الأرهابالأسود.

5-استغلال البرامج الحوارية التى تقدم بالقنوات الفضائية للتعرف على رأى الجمهور تجاه قضايا بعينها خاصة خلال أحداث المرحلة الإنتقالية الثانية التى تمر بها مصر، مع محاولة الالتزام بميثاق الشرف الإعلامى فى نقل ونشر المعلومات.

9-محاولة إدارة المناقشات الحرة بين مختلف الاتجاهات السياسية والفکرية المختلفة من خلال البرامج الحوارية، مع توفير المعرفة لجمهور المشاهدين والدفاع عن مصالحه العامة وتحديد أولويته وفقاً لاهتمامات واحتياجات الجمهور.

10-محاولة تحرير الإعلام من التبعية للنظام السياسى لتحقيق الديمقراطية، والتى ترتبط ارتباطا وثيقا بحرية الإعلام، مما يستلزم البدء فى مرحلة جديدة تکرس عملية التطور الديمقراطى وازاحة الخوف من تبعات ونتائج الإصلاحات السياسية التى يتم انجازها على أرض الواقع.

11-الغاء أى أوضاع طارئة واستثنائية واتباع أساليب الدول الديمقراطية فى مکافحة الإرهاب الأسود  ومواجهة الأزمات، وانتقال مفهوم الديمقراطية من مفهوم نظرى إلى طريقة حياة، وتفعيل دور المشارکة الشعبية کشرط أساسى لإحداث التغيرات الإيجابية اللازمة للإصلاح السياسى، وخاصة خلال المرحلة الإنتقالية التى تمر بها البلاد.

12-الإهتمام بمفهوم علم الأزمات بشکل عام ودراسة تطوير مفهوم الأزمة مضافا إليه البعد الاجتماعى بما فيه من قضايا إجتماعية واقتصادية وبيئية بجانب القضايا السياسية والعسکرية، على أساس تشخيص تلک الأزمات ووضع الأطار النظرى لدراستها.

13-تطبيق علم إدارة الأزمات التى نتجت خلال تلک المرحلة خاصة ذات الطبيعة السياسية والعسکرية والاجتماعية والاقتصادية من منظور علم العلاقات الدولية وإبراز دور الإعلام کبعد رئيسى ومهم فى إدارة هذه الأزمات الناتجة خلال تلک المرحلة.

14-التخطيط والإعداد للتفاعل الإيجابى مع أحداث يصعب التنبؤ بها خلال تلک المرحلة وما ينتج عنها من تطورارت دقيقة وتحقيق نظام متناسق وفعال لاستيعاب وتخفيف حدة نتائج هذه المرحلة من أزمات خاصة الصراعات التى تنتج وتتمخص من نتائج تصارع ارادتين وتعارض مصالحها حيث يختلف المنظور الذى ينظر به کل طرف عن منظور الطرف الآخر، ويؤثر فى ذلک الخبرة الخاصة والتجربة الذاتيه والمعتقدات ومستوى الثقافة والدوافع الشخصية وتجنب ما يهدد وجود الدولة ومصالحها الحيوية، والقضاء على العنف السائد من قبل بعض الأشخاص.



-[1]تعريف إجرائى

المراجع
(1) انشراح الشال: المدخل إلى علم الاجتماع الإعلامى، دار الفکر العربى، القاهرة، ط1، 2001م، ص159.
(2) عبد الصبور فاضل: المهنية الإعلامية وضوابطها الإسلامية، مجلة منبر الإسلام، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، السنة 73، شهر3، العدد5، 2014م، ص13.
(3) حسن عماد مکاوى، ليلى حسين السيد: الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998م، ص187.
(4) حسين العوادت: دراسات إعلامية، دمشق، الأهالى للطباعة والنشر والتوزيع،ط1، 2006م، ص7-9.
(5) فاطمة حسين عواد: الإعلام الفضائى، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط1، 2010م، ص14،13.
(6) Kristi Erin Wallace: "How U.S. Talk Show Hosts use Twitter", MAS, University of South Alabama, 2010.
(7) Zahid Yousef:  "private television channels  as an agent of political Awareness in Pakistan", In Journal of contemporary research In business, 4(3), 2012.
(8)William D, Crano, Radmila Prislin: "Attitudes and Persuasion", Annual Review Psychology, Vol. 5, 2006.
(9)  Wubiao Zhou:"political connection and entre preneurial investment", Evidence from China Transition economy, Journal of Business Venturing, Vol 28.2,2012.
(10) حسن عماد مکاوى، ليلى حسين السيد: الاتصال ونظرياته المعاصرة، مرجع سابق.
(11) محمد منير حجاب: نظريات الاتصال، القاهرة دار الفجر للنشر والتوزيع، 2010م، ص313-314.
(12) محمد منير حجاب: نظريات الاتصال، مرجع سابق، ص102.
(13) ايمان عز الدين محمد دوابة: "دور البرامج الحوارية واعلانات التوعية بالتليفزيون المصرى فى ترتيب اولويات قضايا الطفولة لدى الرأى العام", رسالة ماجستير, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين شمس, 2005م.
(14) عائشة سعد البوسميط: "صورة دولة الأمارات کما تعکسها البرامج الثقافية المحلية فى القنوات الفضائية الوطنية, رسالة ماجستير, کلية الإعلام, جامعة القاهرة, 1999م.
(15)نزهة حانون: ”الأساليب الإقناعية فى الصحافة المکتوبة الجزائرية"، رسالة ماجستير، الجزائر، کلية العلوم الأنسانية والاجتماعية، جامعة منتورى، 2008م.
(16)ذهبية سيدهم: "الأساليب الاقناعية فى الصحافة المکتوبة دراسة تحليلية", رسالة ماجستير، کلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية, جامعة منتورى، 2005م.
(17)سماح محمد الزمزمى: "دور البرامج البرامج الثقافية ببعض القنوات الفضائية العربية فى تکوين الوعى الثقافى والاجتماعى لدى طلاب الجامعة", رسالة دکتوراه, کلية التربية النوعية, جامعة المنصورة, 2009م.
(18) سماح محمد الزمزمى: "دور البرامج البرامج الثقافية ببعض القنوات الفضائية العربية فى تکوين الوعى الثقافى والاجتماعى لدى طلاب الجامعة", مرجع سابق.
 
(19) Edward Brain Adames: "The evolution of the audience Participatory daytime television talkshow", dissertation Abstracts International, Vol33,NO51994.
(20)  Raymond Stamer:"The Rhetoric of Rush Limbaugh, An analysis of the the health care debate of 1994 (t.v.)" dissertation Abstracts International, Vol35, NO51994.