تأثير بعض عوامل الترکيب البنائي لأقمشة المزدوج السادة علي خواص الأداء الوظيفي لأقمشة أغطية مقاعد السيارات المنفذة بتصميمات مستمدة من الزخارف الهندسية الإسلامية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معيدة بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

2 أستاذ متفرغ بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

3 أستاذ بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

4 مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

الملخص العربي :
تعتبر صناعة وسائل النقل والمواصلات من أکبر الاسواق التى تستخدم فيها التطبيقات الحديثة للمنسوجات, حيث شاع استخدامها في التطبيقات غير الظاهرة والتطبيقات الظاهرة مثل أقمشة مقاعد السيارات ورغم ذلک لم ينل هذا النوع من الأقمشة جانبا کافيا من الدراسة العلمية , کما أن معظم أقمشة أغطية مقاعد السيارات مستوردة ولا تعتمد تصميماتها علي الوحدات الزخرفية ذات الهوية المصرية علي الرغم من احتواء الفن المصري الاسلامي علي العديد من الزخارف ذات القيمة الجمالية العالية,ومن هنا ظهرت الحاجة لوجود دراسة تبحث في خواص أقمشة المقاعد والمتطلبات التقنية إلي جانب المتطلبات التصميمية المطلوب توافرها في أقمشة مقاعد السيارات من خلالإثراء تصميمات أقمشة مقاعد السيارات عن طريق الاستفادة من جماليات الزخارف
الهندسية الإسلامية.

ويهدف البحث إلي تحقيق الخواص الوظيفية المطلوب توافرها في أقمشة فرش مقاعد السيارات المنسوجة بأسلوب المزدوج السادة برؤية جمالية تؤکد علي الهوية المصرية وتفي بحاجة السوق المحلي.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

ازداد اهتمام مصنعوا السيارات بالمقصورة الداخلية للسيارة بشکل ملحوظ في الآونة الأخيرة, نظرا لقضاء المستهلک وقتا کبيرا بداخلها أثناء قيادة السيارة, لذلک أصبح مستوي الراحة بکافة أشکالها العامل الرئيسي الذي يؤخذ بعين الاعتبار من قبل المستهلک عند شرائه سيارة جديدة([1]).

وتقدر النسبة المئوية من المنسوجات المستخدمة في السيارة بــ 2% من الوزن الکلي للسيارة, حيث يستخدم حوالي من 20-25 کجم من المنسوجات في السيارة تشمل 3.5کجم أغطية المقاعد,4.5 کجم سجاد,1.6کجم أحزمة وخراطيم, 1.5 کجم للإطارات, 0.9 کجم أحزمة الأمان, 1.2 کجم الوسائد الهوائية,4.5کجم للمنسوجات في المواد المرکبة, 2.2کجم استخدامات اخري مثل الفلاتر([2]).ويوضح ذلک شکل(1) .

 

 

 

 

 

 

شکل (1) التطبيقات المختلفة للمنسوجات المستخدمة في السيارة ووزنها بالکجم

ومن هنا تأتي أهمية المنسوجات کونها ضرورية لإنتاج أسطح تتميز بالمظهر الجذاب ونعومة الملمس بالإضافة لأنها تلعب دورا هاما في عملية عزل الصوت وتقليل الاهتزازات إلي جانب دورها المتزايد في مجال السلامة علي الطريق .

تعتبر المنسوجات المزدوجة من المنسوجات المرکبة من سدائين ولحمتين اذ تتکون هذه المنسوجات من قماشتين إحداهما تکون وجه القماش (الطبقة العليا) والأخرى تکون الظهر (الطبقة السفلي) ويمکن ان يکون کل منهما منفصل عن الاخري او متماسکة احيانا تتبادل کل منهما الظهور مع الاخري علي سطح المنسوج محدثة النقش طبقا للفکر التصميمي الموضوع([3] &3).

 أخذت الزخارف الهندسية فى ظل الحضارة الإسلامية أهمية خاصة و شخصية فريدة لا نظير لها فى أى حضارة من الحضارات(4).

مشکلة البحث:

 يقل إنتاج أقمشة فرش مقاعد السيارات المنسوجة بأسلوب المزدوج السادة في مصر ,کما لم يتم التأکيد علي الهوية المصرية والاستفادة بالشکل الکافي من جماليات الزخارف الهندسية الإسلامية في تصميم وإنتاج أقمشة فرش مقاعد السيارات.

ويمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤل التالي:

کيف يمکن انتاج أقمشة منسوجة بأسلوب المزدوج السادة بزخارف هندسية إسلامية تستخدم کأغطية لمقاعد السيارات وتحقق الخواص الوظيفية المطلوبة بصورة يقبلها السوق المحلي؟

هدف البحث:

 الحصول علي اقمشة لفرش مقاعد السيارات منسوجة بأسلوب المزدوج السادة بتصميمات هندسية إسلامية تتوافر بها خواص الاداء الوظيفي من( متانة – مقاومة التوبير – مقاومة الاحتکاک – سهولة التنظيف) بالاضافة إلي الخواص الجمالية.

فروض البحث:

1. تؤثر خامة اللحمات (بوليستر- نايلون- أکريليک) علي خواص المتانة والمرونة ومقاومة التآکل بالإحتکاک ومقاومة الإشتعال في الأقمشة المنتجة.

2. تؤثر نمر خيوط اللحمات المستخدمة وکثافة اللحمة في السم علي خواص المتانة والمرونة ومقاومة التآکل بالإحتکاک ومقاومة الإشتعال في الأقمشة المنتجة.

3.   استخدام الزخارف الهندسية الإسلامية يزيد من القيمة الجمالية للأقمشة المنتجة.

حدود البحث:

1.     الاقمشة المنتجة: أغطية مقاعد السيارات.

2.     الأسلوب التطبيقي : المزدوج السادة.

3.     الخامات المستخدمة : البوليستر والبولي أميد والأکريليک.

4.     النول المستخدم: ماکينة سميت(لامکوکية) SMIT CJ 9000, وأسلوب قذف اللحمة (الرابير).

5.     الزخارف المستخدمة: الزخارف الهندسية الإسلامية.

منهج البحث:

يتبع البحث المنهج الوصفي والتجريبي.

 

1.  الإطار النظري للبحث:

1-1- أقمشة مقاعد السيارات:

يعد مقعد السيارة أهم جزء في الديکور الداخلي للسيارة لأنه الواجهة الرئيسية لها , والتي من خلالها يتسني للمستهلک الشعور بالراحة وجمالية المظهر([4]).

 تهمين الأقمشة المنسوجة بنسبة51% من اجمالي الأقمشة المستخدمة في مفروشات السيارات حيث تشارک اقمشة الدوبي المنسوجة بنسبة 32% , يليها أقمشة الجاکارد بنسبة 18% وهذه النسبة في تزايد, وتستخدم القطيفة المنسوجة بنسبة ضئيلة حوالي 0.45%([5]).

تعد الأقمشة المنسوجة بأسلوب السادة والمصنوعة من البوليستر واحدة من الأشکال الأکثر تقليدية لأقمشة مفروشات السيارات, وتعتبر الأقمشة المنسوجة بأسلوب السادة هي الأشهر کمفروشات للسيارات في غرب أوروبا, حيث استخدمت هذه الأقمشة في مفروشات 55:44% من السيارات في أوروبا منذ أواخر عام 1980م.

وتعتبر الأقمشة المنسوجة هي الموصي بها لمنتجي السيارات لاستخدامها في أغطية المقاعد لأنها أثبتت بالتجربة خواصها الجيدة في مقاومتها لقوي القطع والتمزق مما يزيد من العمر الاستهلاکي لها([6]).

1-1-1- المتطلبات التقنية والخواص الميکانيکية الواجب توافرها في أغطية مقاعد السيارات:

بدافع من ارتفاع إمکانات الابتکار في مجال صناعة المقاعد أصبحت الراحة والخواص الوظيفية والتصميم هي النقاط الرئيسية للمفاهيم المستقبلية لصناعة المقاعد .

 تحتاج خامات أغطية المقاعد لأن تکون ذات سطح ثابت وصلب وبالتالي فإنها تحتاج إلي تحقيق المتطلبات الفنية المتفق عليها([7]). بالإضافة إلي أن هناک اتصال مباشر بين مقعد السيارة وجسم الإنسان وهذا يؤثر علي الشعور بالراحة أثناء القيادة والاستهلاک ولذلک ليس فقط الخواص التقنية و الميکانيکية والجمالية ولکن أيضا خواص الراحة هامة وتحتاج إلي مزيد من التطوير([8]) , فأقمشة المقاعد مثلا لابد أن تکون ذات سطوح لها قدرة علي إحداث قوي احتکاک مناسبة لتحقيق الراحة والاستقرار للجالسين حيث أن نقص مقدار هذه القوي يکون سببا في حدوث الإنزلاق وعدم الاحساس بالارتياح وخاصة عند الجلوس لفترات طويلة([9]).

 ومن الخصائص المطلوب توافرها في أقمشة مقاعد السيارات مقاومة الاحتکاک والتوبير, قوة الشد ,مقاومة التمزق, مقاومة اشعة الشمس , ثبات اللون للضوء والعرق والاحتکاک, نفاذية الهواء وبخار الماء ,مقاومة الاشتعال,مقاومة الاتساخ ([10]).

1-2- الخامات المستخدمة في صناعة أغطية مقاعد السيارات:

هناک ثلاث فئات رئيسية من الألياف الصناعية تستخدم في صناعة مفروشات السيارات هي النايلون والبوليستر والأکريليک)[11](.

1-2-1- ألياف البوليستر:-

ارتفعت خامة البوليستر لمکانة بارزة خلال العامين 1970 و 1980 وحاليا يستخدم في أکثر من 90% من أقمشة مقاعد السيارات علي مستوي العالم.

تعد خامة البوليستر هي الألياف المثلي لصناعة أغطية مقاعد السيارات للعديد من سمات الجودة المتوفرة به مثل المقاومة الجيدة للأشعة فوق البنفسجية ,ومقاومة الاحتکاک, مقاومة التمزق, ثبات اللون)[12](, کذلک فألياف البوليستر تتميز باستعادة جيدة للمرونة,ومقاومة ممتازة للکيماويات والمذيبات ما عدا حمض الکبريتيک المرکز, مقاومة جيدة للعفن والقِدم ,وطاقة الإمتصاص المطلوبة وخواص العزل الکهربائي , ومقاومة ممتازة للمعالجات الحرارية وسهولة العناية , حيث تعد هذه الخواص هي نقاط القوة لخامة البوليستر, لذا فهي تعد أشهر الألياف المستخدمة لأقمشة السيارات بسبب أدائها الميکانيکي الفائق, ولذلک غالبا ما أستخدمت هذه الألياف لأغطية المقاعد)[13](.

 وبالنسبة للراحة الحرارية فيعد البوليستر المنسوج والمجهز لإکسابه الخاصية الهيدروفيليه/الهيجروسکوبية (محب للماء – يمتص الماء) أفضل من البوليستر غير المجهز لأن النوع المجهز يساعد في عملية التهوية وتبخير العرق)[14](, مما يزيد الشعور بالراحة وخاصة عند القيادة لمسافات طويلة أثناء ارتفاع درجات الحرارة .


1-2-2- ألياف( النايلون 6والنايلون6.6))[15](:-

کان النايلون هو الخامة الصناعية المهيمنة علي صناعة مفروشات السيارات ويرجع ذلک إلي مميزاته المتمثلة في مقاومته للاحتکاک,المتانة,قابلية الصباغة,العمر الاستهلاکي الطويل, سهوله توفره,يعد النايلون 6.6 هو أول الألياف الصناعية المستخدمة في صناعة أقمشة السيارات حيث يتميز بعدد من السمات مثل المتانة والمرونة والصلابة ومقاومة ممتازة للإجهاد و الاحتکاک ومقاومة الأتربة ومقاومة جيدة للمذيبات ولکن کلاهما لم يبدِ مقاومة للأحماض القوية , کذلک فإنه يتميز برخص ثمنه والقدرة علي الاحتفاظ بالمظهر وتوفره في مجموعة کاملة من الألوان ودرجات اللمعان.

1-2-3- ألياف الأکريليک)[16](:-

تحتوي شعيرات الأکريليک علي نسبة عالية من الأکريلونيترل والذي يمتص کمية ضئيلة جدا من الأشعة فوق البنفسجية ولا يتأثر أو يتحلل بها, لذلک يتمتع الأکريليک بمقاومة ممتازة للأشعة فوق البنفسجية,کما يمتاز الأکريليک بالمظهرالجمالي والملمس الناعم فله ملمس ومظهرية الصوف وبالرغم من ذلک فإنه يستخدم بقلة في أقمشة المقاعد بسبب أدائه الميکانيکي المتوسط ومقاومته الضعيفة للإحتکاک.

1-3- الأقمشة المزدوجة:

تتکون الأقمشة المزدوجة من مجموعتين من خيوط السداء واللحمة حيث تتعاشق کل مجموعة مع الأخري لإنتاج قطعة القماش الخاصة بها مما ينتج طبقة وجه منفصلة وطبقة ظهر منفصلة, ويمکن أن تکون کلتا الطبقتان منفصلتين أو متصلتين بحيث تبدو کقماشة واحدة, والغرض من هذا الترکيب ربما يکون نفعي تماما مثل تحسين قدرة القماش علي العزل الحراري وربما يکون بغرض جمالي من خلال وجود مجموعات الخيوط في کل اتجاه مما يحسن إمکانية إنتاج تأثيرات معقدة تعتمد علي اللون أو التغيرات الهيکلية([17]), ويمکن استخدام ترکيب نسجي واحد لکل من طبقتي القماش مثل السادة أو المبرد أو الأطلس أو مختلفين في کل من طبقتي القماش, ويطلق علي الأقمشة المستخدم في إنتاجها ترکيب نسجي سادة 1/1 بأقمشة المزدوج السادة.

1-4- الزخاف الهندسية الإسلامية:

تعد الزخارف الهندسية أعقد وأبسط الزخارف المستخدمة في شتي انواع الفنون؛ والتي تتشابه في بعض الحضارات المتناظرة أو المتعاقبة. کما أن الزخارف الهندسية تتميز بکونها قابلة للتطبيق في العديد من الفنون وبخاصة فن النسيج, حيث تشکل طرازاً خاصاً لا ينال منه القدم, ولا يتجاوزه الذوق العام, کما يتفق مع العديد من المعتقدات والأفکار في الحضارات المتعددة, کما أن لهذه الزخارف تناغمات خاصة متسقة مع بعضها يمکن أن يتم دمجها مع بعضها البعض واستنباط زخارف وتکوينات جديدة تتميز بالجدة والأصالة والمعاصرة)[18](.

2- التطبيقات العملية للبحث:-

2-1- نماذج التجربة الفنية التصميمية:

 توضح النماذج التالية التجارب الفنية التي تم تصميمها بالوحدات الزخرفية
الهندسية الإسلامية.

 2-1-1- التصميم الاول:

شکل (2) يوضح التصميم السداسي المستخرج منه الوحدة الزخرفية شکل(3) المستخدمة في التصميم الأول.

 

       
   
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

              شکل(2)                     شکل(3)

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   شکل(4) يوضح تکرارمن التصميم الأول         شکل(5)يوضح تکرارين من التصميم الأول

 2-1-2- التصميم الثاني:

شکل (6) يوضح التصميم السداسي المستخرج منه الوحدة الزخرفية شکل(7) المستخدمة في التصميم الثاني.

 

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

             شکل(6)                 شکل(7)

    

 

 

 

 

 

 شکل(8) يوضح تکرارمن التصميم الثاني                  شکل(9) يوضح تکرارين من التصميم الثاني

2-1-3- التصميم الثالث:

شکل (10) يوضح التصميم المستخرج منه الوحدة الزخرفية شکل(11) المستخدمة في التصميم الثالث.

 

 

 

 

 

 

 

    شکل(10)                 شکل(11)

 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(12) يوضح تکرار من التصميم الثاني             شکل(13)  يوضح 4 تکرارات من السداء و تکرارين من اللحمة

2-2- مواصفات العينات المنفذة:

تم انتاج 3 عينات من الأقمشة المنسوجة والخاصة بموضوع الدراسة بنسب تماسک متماثلة وانقسمت الأقمشة المنتجة إلي ثلاث عينات کما في جدول (1):

جدول(1) مواصفات العينات المختبرة

رقم العينة

السداء

اللحمة

الترکيب

النسجي

تشريب السداء

(%)

تشريب اللحمة

(%)

وزن المتر الطولي للقماش

(جم)

الخامة

نمرة (دنير)

الکثافة/سم

بالتساوي للطبقتين معا

الخامة

نمرة (دنير)

الکثافة/سم

(للطبقتين معا)

1

بوليستر مبنط

150

72

بوليستر محلول

300

30

مزدوج سادة 1/1

7%

2.8%

330

2

بوليستر مبنط

150

72

نايلون

150

56

4.7%

3%

323

3

بوليستر مبنط

150

72

أکريليک

200

22

6%

2%

326

الشکل التالي يوضح صورة للعينة المنفذة (للتصميم الأول) بأسلوب المزدوج السادة ، أبعاد التکرار ( 17.5سم x 17.5 سم) , حيث تم انتاج الثلاث عينات محل الدراسة من التصميم الأول.

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

              شکل(14) وجه القماش            شکل(15) ظهر القماش

2-2-1- مواصفات ماکينة الجاکارد المستخدمة :

  • ·   اسم الماکينة : سميت(لامکوکية) SMIT CJ 9000 .
  • ·   نوع جهاز الجاکارد: دبل جاکارد.
  • ·   عدد شناکل الجاکارد:3072 شنکل.
  • ·   عدد الشناکل المستخدمة للتصميم:2560 شنکل.
  • ·   أسلوب قذف اللحمة: الرابير
  • ·   عرض التکرار = 17.5 سم .
  • ·   ارتفاع التکرار =17.5 سم.
  • ·   عرض القماش = 140.5سم بالبراسل .
  • ·   عدد تکرارات في عرض المنسوج = 8 تکرارت .
  • ·   عرض السداء بالمشط = 143.8 سم بالبراسل .
  • ·   عدد فتل السم = 72 فتلة / سم على النول .

2-2-2- مواصفات السداء المستخدم في العينات الثلاثة :

  • ·   عدد فتل 1 سم مجهز = 74 فتلة / سم للطبقتين
  • ·   نمرة السداء = 150/1 دنير.
  • ·   خامة السداء : بولي استر مبنط .
  • ·   ترتيب السداء: (1 وجه: 1ظهر).
  • ·   ألوان السداء : لونين.
  • ·   ترتيب الوان السداء:(1فتلة أبيض:1 فتلة أسود)

2-2-3- مواصفات اللحمات المستخدمة:

-عينة (1)

  • ·   عدد لحمات 1 سم مجهز = 30 لحمة / سم للطبقتين.
  • ·   نمرة اللحمة = 300/1 دنير.
  • ·   خامة اللحمة : بولي استر محلول .
  • ·   ترتيب اللحمات: ( 1لحمة وجه:1لحمة ظهر)
  • ·   ألوان اللحمات : لونين.
  • ·   ترتيب الوان اللحمة:(لحمة أصفر:1 لحمة موف)

-عينة (2)

  • ·   عدد لحمات 1 سم مجهز = 56لحمة / سم للطبقتين.
  • ·   نمرة اللحمة = 150/1دنير.
  • ·   خامة اللحمة : نايلون .
  • ·   ترتيب اللحمات: ( 1لحمة وجه:1لحمة ظهر)
  • ·   ألوان اللحمات : لون واحد(أصفر).

-عينة(3)

  • ·   عدد لحمات 1 سم مجهز = 22لحمة / سم للطبقتين.
  • ·   نمرة اللحمة =200 دنير.
  • ·   خامة اللحمة : بولي أکريليک .
  • ·   ترتيب اللحمات: ( 1لحمة وجه:1لحمة ظهر)
  • ·   ألوان اللحمات : لونين.
  • ·   ترتيب الوان اللحمة(1لحمة أخضر:1 لحمة أحمر)

2-2-4- التراکيب النسجية المستخدمة:

  • ·   تم التنفيذ بأسلوب المزدوج السادة

2-3- الاختبارات المعملية:

 تم اجراء بعض الاختبارات المعملية علي الأقمشة محل الدراسة لقياس خواص الأداء الوظيفي المختلفة في المرکز القومي للبحوث ومعهد القياس والمعايرة ,وهذه الاختبارات کالتالي:

2-3-1- قوة الشد والإستطالة Tensile strength and Elongation

تم إجراء تجارب قوة الشد والإستطالة للأقمشة محل الدراسة علي جهاز Asano Machine وذلک طبقا للمواصفة القياسية ASTM D 5035-03

 2-3-2- مقاومة الاحتکاک Friction Resistance

تم إجراء تجارب مقاومة الاحتکاک للأقمشة محل الدراسة علي جهاز Toyoseiki (JIKA) وذلک طبقا للمواصفة القياسية ASTM D 3885-04

2-3-3- درجة التوبير Pilling

تم إجراء تجارب قياس درجة التوبير للأقمشة محل الدراسة علي جهاز Asano Machine وذلک طبقا للمواصفة القياسية JIS L 1076-1985

2-3-4- سلوک الخامة عند الاحتراق Burning Behavior

تم إجراء تجارب مقاومة الخامة لانتشار اللهب عند وضعها أفقيا وتعريضها للهب للأقمشة محل الدراسة علي جهاز Staton Redcroft UL94 Flame Chamber وذلک طبقا للمواصفة القياسية ISO 3795:1989

 

3- النتائج والمناقشة:

 أظهرت الإختبارات النتائج التالية:

جدول(2) متوسطات نتائج اختبارات العينات محل الدراسة

 

قوة الشد (کجم)

الاستطالة (%)

الاحتکاک (عدد الدورات)

مقاومة التوبير*

سرعة انتشار اللهب **

رقم العينة

سداء

لحمة

سداء

لحمة

سداء

لحمة

ـــ

سداء

لحمة

1

115

229.7

23.7

32.3

224.7

259.3

100.0

80.0

80.0

2

114

192.7

26.0

40.3

240.7

272.0

100.0

80.0

100.0

3

110.3

166.3

38.7

60.0

209.7

138.3

40.0

60.0

40.0

*مقاومة التوبير: %100=A (أقل توبير)- %70=B(توبير متوسط) - %40=C(أعلي توبير)

**سرعة(مقاومة) انتشار اللهب: 100= بطئ جدا - 80= بطئ - 60= متوسط - 40= سريع - 20= سريع جدا

(**) باعتبار أن نسبة 100% في سرعة انتشار اللهب هي للدلالة علي کونها حققت أفضل معدل لهذه الخاصية عند حساب المتوسطات النسبية إحصائيا.

التمثيل البياني والتحليل الإحصائي لمتوسطات نتائج اختبارات العينات:

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(16) متوسطات نتائج قياسات الخواص المقاسة للعينة (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(17) متوسطات نتائج قياسات الخواص المقاسة للعينة (2)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(18) متوسطات نتائج قياسات الخواص المقاسة للعينة (3)

3-1- اختبار قوة الشد للعينات محل الدراسة:

توضح الأشکال(16&17&18) أن قوة الشد في اتجاه السداء تحقق معدل أعلي في العينة الأولي عن العينة الثانية والثالثة , و ان معدل قوة الشد في اتجاه اللحمة تحقق أعلي معدل في العينة الأولي وأقل معدل في العينة الثالثة, ويرجع عدم جود اختلاف کبير في قوة الشد للعينات في اتجاه السداء لأن السداء في الثلاث عينات من خامة ونمرة واحدة وهي البوليستر, أما وجود الاختلاف في اتجاه اللحمة لأن متانة البوليستر والنايلون أعلي من متانة الأکرليک, بالإضافة لأن کثافة اللحمة أعلي في العينتين الاولي والثانية من العينة الثالثة.

 

3-2 اختبار الاستطالة للعينات محل الدراسة:

توضح الأشکال(16&17&18) أن نسبة الاستطالة في اتجاه السداء تحقق أعلي معدل في العينة الثالثة وأقل معدل في العينة الأولي, و ان نسبة الاستطالة في اتجاه اللحمة تحقق أعلي معدل في العينة الثالثة وأقل معدل في العينة الأولي , ويرجع ذلک لأن ألياف الأکريليک تتمتع بنسبة استطالة 55:20% حتي حدوث القطع يليها تقريبا ألياف النايلون بنسبة 45:15% ثم البوليستر 30:15% , مما أدي لزيادة استطالة السداء في العينة الثالثة عن باقي العينات لأن لحماتها من خامة الأکريليک وذات کثافة أقل من العينات الأخري وتخانة أکبر مما أدي لإکساب العينة مزيد من الاستطالة في هذا الاتجاه حيث أن زيادة کثافة اللحمة/سم تزيد من استطالة السداء, أما العينة الأولي فحصلت علي أقل نسبة استطالة في اتجاه السداء واللحمة لأن کلاهما من خامة البوليستر وبکثافة لحمة أقل من العينة الاولي بالإضافة لأنها تحقق أعلي قوة شد .

3-3- اختبار مقاومة الإحتکاک للعينات محل الدراسة:

توضح الأشکال(16&17&18) أن العينة الثانية هي الأفضل مقاومة للاحتکاک في اتجاه السداء واللحمة وأن العينة الثالثة هي الأقل مقاومة للإحتکاک في اتجاه السداء واللحمة ,والسبب في ذلک أن کلا من خامة النايلون والبوليستر تتمتعان بقدرة عالية علي مقاومة الاحتکاک علي عکس خامة الأکريليک ذات المقاومة الضعيفة للاحتکاک, لذلک أعطت العينة الثالثة أقل مقاومة للاحتکاک في اتجاه اللحمة بسبب قلة کثافة اللحمة/سم مقارنة بالغينات الاخري وأعطت العينة الثانية ذات اللحمة النايلون أعلي مقاومة للاحتکاک في اتجاه اللحمة بسبب زيادة کثافة اللحمة/سم يليها مباشرة العينة الأولي ذات اللحمة البوليسترأما بالنسبة للسداء ولأنه من خامة البوليستر في الثلاث عينات وبنفس النمرة فکانت معدل مقاومته للاحتکاک بنسب متقاربة للثلاث عينات وان کان وصل لأعلاها في العينة الثانية.

3-4- اختبار مقاومة التوبير للعينات محل الدراسة:

توضح الأشکال(16&17&18) أن العينة الأولي والثانية تحقق أفضل مقاومة للتوبير بمعني أنها حققت أقل درجة توبير, وأن العينة الثالثة هي الأقل مقاومة للتوبيربمعني أنها حققت أعلي درجة توبير,والسبب في ذلک أن کلا من خامتي النايلون والبوليستر ذي مقاومة عالية للتوبير أما الأکريليک فمعروف بمقاومتة الضعيفة جدا للتوبير, ولأن خامة السداء من البوليستر في کل العينات فإن خامة اللحمة هي المؤثرة علي مقاومة العينة للتوبير وهذا ما حدث للعينة الثالثة بسبب اللحمة الأکريليک والعينة الأولي والثانية بسبب اللحمة البوليستر والنايلون.

3-5- اختبارسرعة(مقاومة) انتشار اللهب عند الاحتراق للعينات محل الدراسة:

توضح الأشکال(16&17&18) أن مقاومة انتشار اللهب في اتجاه السداء للعينة الأولي والثانية تحقق معدل أعلي من العينة الثالثة بمعني أن سرعة انتشار اللهب بهما أقل(أبطئ), وأن مقاومة انتشار اللهب في اتجاه اللحمة يحقق أعلي معدل في العينة الثانية وأقل معدل في العينة الثالثة بمعني أن سرعة انتشار اللهب بها أکبر (أسرع), ويرجع ذلک لأن خامة اللحمة في کلا من العينة الأولي والثانية من خامة البوليستر والنايلون المعروف أنهما يحترقان ببطئ عند تعريضهما للهب ,أما العينة الثالثة ذات لحمة من خامة الأکريليک المعروف أنه يحترق بسرعة عند
تعريضه للهب.

وبحساب معامل الجودة لکل عينة من خلال القيم النسبية لکل اختبار تم اجراءه علي کل عينة نجد أن العينة الثانية تحقق أعلي نسبة جودة 90.8% بالمقارنة بالعينات الأخري حيث تم فيها استخدام خامة النايلون في اللحمة بنمرة 150/1 دنير وکثافة 56 لحمة/سم وهذا يعني أنها حققت أفضل خواص للأداء کأقمشة لمقاعد السيارات, بينما حققت العينة الثالثة أقل نسبة جودة 75.2% حيث تم فيها استخدام خامة الأکريليک في اللحمة بنمرة 200/1 دنير وکثافة 22 لحمة/سم والشکل(19) يوضح معاملات الجودة للعينات محل الدراسة. .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(19) معامل الجودة للعينات محل الدراسة

- نتائج البحث:-

من واقع الدراسات والتطبيقات العملية تم التوصل للنتائج التالية:

1. تتميز الأقمشة المنتجة بأسلوب المزدوج السادة بخواص أداء جيدة مثل قوة الشد ومقاومة الاحتکاک ممايناسب استخدامها کأقمشة لتغطية مقاعد السيارات.

2. استغلال جماليات العناصر الزخرفية الهندسية الاسلامية في عمل تصميمات مبتکرة لاقمشة فرش السيارات يؤکد علي الهوية المصرية الاسلامية في التصميمات النسجية المنفذة ويسمح بتواجد سوق للمنسوجات المصرية في الخارج.

3. الخامات الصناعية تعطي خواص جيدة جدا عند استخدامها في انتاج أقمشة مقاعد السيارات لما تمتاز به من خواص مثل المتانة والاستطالة ومقاومة الاحتکاک ومقاومة الکرمشة ومقاومة العفن والعمر الاستهلاکي الطويل.

4. خلط الخامات المستخدمة في البحث من خلال تغيير خامة اللحمات يؤدي إلي الحصول علي خصائص مميزة في الأقمشة المنتجة بالمقارنة إذا ما تم انتاجها من خامة واحدة. تتأثر خواص الأقمشة محل الدراسة باختلاف خامة اللحمات ونمرتها وکثافتها.



1- Kovačević S., and others ; Analysis of Motor Vehicle Fabrics. FIBRES & TEXTILES in Eastern Europe January- December B 2008, Vol. 16, No. 6 (71) p. 32.

[2] -هبة خميس عبد التواب: (تحقيق أفضل الخواص الوظيفية لانتاج أقمشة الوسائد الهوائية بالسيارات)- رسالة دکتوراة-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان-2013,ص25.

2-حسن علي رحمة, طارق احمد ابراهيم: الاقمشة المزدوجة بين النظرية والتطبيق, مجلة علوم وفنون,المجلد التاسع عشر,العدد الاول, يناير2007,ص149.

3-منار ماهر محمد: أثر اختلاف مساحات التبادل في الأقمشة المزدوجة علي بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة,رسالة ماجستير,کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان,2001,ص1.

4-عادل الآلوسي: روائع الفن الإسلامي , عالم الکتب, القاهرة, 2003, ص27

1- Walter Fung &Mike Hardcastel, Textiles in Automotive Engineering, woodhead publishing, England, 2001, p.149

2- R.Shishoo, Textiles advances in the Automotive industry, woodhead publishing, England, 2008,p.47.

3- Gülsah Pamu k&Fatma Çeken , Research on Breaking and Tearing Strengths and Elongation of Automobile Seat Cover Fabrics, Textile Research Journal, January 2009,vol79(1):p.57

4- T.Rowe, Interior textiles"Design&development",The Textile Institute, Woodhead publishing limited,2009,p.258

5- Akgun M., and others," Investigation of the effect of yarn locations on color properties of polyester automotive upholstery woven fabrics after abrasion", textile research journal,2010,80(14):1422,1423

[9] -محمد صبري: اختبارات المنسوجات,دار نوبار للطباعة, الطبعة الأولي, , ص164.

[10]- هبة خميس عبد التواب: مرجع سابق,,ص33.

5-شيرين مجدي حسن: (دراسة مواصفات الأقمشة المستخدمة في صناعة مفروشات السيارات)- رسالة ماجستير- کلية الهندسة- جامعة الاسکندرية-2004, ص6

[12]- Gülsah Pamu k&Fatma Çeken :op.cit,p.48

[13] - شيرين مجدي حسن:مرجع سابق, ص6

6- Walter Fung &K.C.Parsons, "some investigations into the relationship between car seat cover materials and thermal comfort using human subjects", journal of industrial textiles, 1996, 26(2):p.175

[15] -شيرين مجدي حسن:مرجع سابق, ص6

2-شيرين مجدي حسن: مرجع سابق, ص6

2- Z.J.Grosicki :”Watson’s Advanced Textile Design”, Fourth Edition, Woodhead publishing limited, 1977, p.103.

[18] - طارق صالح سعيد, نيفين حسن محمد: دراسة تحليلة مقارنة لنماذج من الزخارف الهندسية من الحضارات المختلفة واستخدامها في أقمشة المفروشات ,بحث منشور, مجلة علوم وفنون, المجلد الثامن عشر,العدد الثالث ,يوليو2006.

المراجع:
أولا المراجع العربية:
1.   حسن علي رحمة, طارق احمد ابراهيم: الاقمشة المزدوجة بين النظرية والتطبيق, مجلة علوم وفنون,المجلد التاسع عشر,العدد الاول,يناير2007.
2.شيرين مجدي حسن:(دراسة مواصفات الأقمشة المستخدمة في صناعة مفروشات السيارات)- رسالة ماجستير- کلية الهندسة- جامعة الاسکندرية-2004.
3.طارق صالح سعيد, نيفين حسن محمد: دراسة تحليلة مقارنة لنماذج من الزخارف الهندسية من الحضارات المختلفة واستخدامها في أقمشة المفروشات ,بحث منشور, مجلة علوم وفنون, المجلد الثامن عشر,العدد الثالث , يوليو2006.
4.   عادل الآلوسي: روائع الفن الإسلامي , عالم الکتب, القاهرة, 2003.
5.   محمد صبري: اختبارات المنسوجات, دار نوبار للطباعة, الطبعة الأولي.
6.منار ماهر محمد:( أثر اختلاف مساحات التبادل في الأقمشة المزدوجة علي بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة),رسالة ماجستير,کلية الفنون التطبيقية,جامعة حلوان,2001.
7.هبة خميس عبد التواب:(تحقيق أفضل الخواص الوظيفية لانتاج أقمشة الوسائد الهوائية بالسيارات)- رسالة دکتوراة-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان,2013.
ثانيا المراجع الأجنبية:
8.    Akgun M., and others," Investigation of the effect of yarn locations on color properties of polyester automotive upholstery woven fabrics after abrasion", textile research journal, 2010,80(14).
9.    Gülsah Pamuk & Fatma Çeken , Research on Breaking and Tearing Strengths and Elongation of Automobile Seat Cover Fabrics, Textile Research Journal, January 2009,vol79(1).
10.              Kovačević S., and others ; Analysis of Motor Vehicle Fabrics. FIBRES & TEXTILES in Eastern Europe January/ December / B 2008, Vol. 16, No. 6 (71).
11.              R.Shishoo, Textiles advances in the Automotive industry, woodhead publishing, England, 2008.
12.              T.Rowe, Interior textiles "Design & development", The Textile Institute, Woodhead publishing limited,2009.
13.              Walter Fung &K.C.Parsons, "some investigations into the relationship between car seat cover materials and thermal comfort using human subjects", journal of industrial textiles, 1996, 26(2).
14.              Walter Fung &Mike Hardcastel, Textiles in Automotive Engineering, woodhead publishing, England, 2001.
15.              Z.J.Grosicki :”Watson’s Advanced Textile Design”, Fourth Edition, Woodhead publishing limited, 1977.