غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي والاستفادة منها في استلهام حلي معاصرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ تصميم الحلي والمجوهرات ورئيس قسم المنتجات المعدنية والحلي کلية الفنون التطبيقية جامعة المنصورة

3 مدرس الأشغال الفنية والشعبية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة
يعد"سلفادور دالي "واحدا من أهم رواد المدرسة السيرياليه ومن أکثرهم غرابة ،وينتج عن هذا التعبير برموز غريبة وأشکال غير تقليدية وصيغ مرکبة في عدة عناصر بصورة تثير دهشة کثير من الأفراد,فحينما يعرض السرياليين أعمالهم فإنهم يعتمدون علي حقيقة نفسية مقتضاها أن عالم اللاشعور بکل ما فيه من رموز عالم جمعي نحصل من خلاله علي عمل فني يعتمد علي عنصر المفاجئة والغرابة "
وقد صمم سلفادور دالى بعض قطع من الحلي والتي لم تقل غرابة من حيث الفکر والشکل عن باقي أعماله والتي هي محور البحث حيث ستقوم الباحثة بتناولها بالتحليل للوصول إلي مقومات بنائها والاستفادة منها في استحداث حلي معاصرة،سعيا إلي التطوير في مجال تصميم الحلي لإضافة آفاق جديدة لإثراء ذلک المجال بمنابع جديدة للإلهام.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

"تميز الفن خلال القرن العشرين بالتغير الفکري والتشکيلي المستمر ,نظرا لتعدد اتجاهاته ومدارسه الفنية والتي تعتبر نتيجة منطقية لأثر العلاقة المتبادلة بين الفنانين ومعطيات هذا العصر الفکرية والعلمية والتکنولوجية .

وقد کان من الطبيعي أن يتأثر مصممي الحلي بتلک المتغيرات الحضارية وما شکلته من اتجاهات ومدارس فنية .وقد وجد الکثير منهم في أبعادها الفکرية منطلقات جديدة للتعبير عن رؤيتهم الفنية فظهرت صياغات مستحدثة في مجال الحلي عکست العديد من الحلول التشکيلية والجمالية ارتبطت في معظمها بالمفاهيم الفکرية لتلک الاتجاهات والمدارس الفنية"[1]

"ومن أهم تلک المدارس الفنية المدرسة السريالية ,فالسريالية في أعمق وأدق معانيها هي أسلوب حياة کاملة ,وليست مجرد قواعد تحکم العمل الفني ومن خلالها يمکن نقل الجانب الأسطوري والخيالي للحياة , أي البعد عن کبت حرية الفرد والدعوة إلي التحرر من القيود والانتصار علي العجز.

وينتج عن هذا التعبير رموز غريبة وأشکال غير تقليدية وصيغ مرکبة في عدة عناصر بصورة تثير دهشة کثير من الأفراد,فحينما يعرض السرياليين أعمالهم فإنهم يعتمدون علي حقيقة نفسية مقتضاها أن عالم اللاشعور بکل ما فيه من رموز عالم جمعي نحصل من خلاله علي عمل فني يعتمد علي عنصر المفاجئة والغرابة "[2]

ويعد"سلفادور دالي "واحدا من أهم رواد تلک المدرسة ومن أکثرهم غرابة, ليس من حيث أعماله فحسب ,ولکن أيضا کانت کل أفعاله تتصف بالغرابة ."

فقد حضر مثلا معرضه السريالي عام 1939 في لندن بملابس الغوص تحت الماء . وفي معرض ﺁخر ,لف حول وجهه وشاربه ثعبانا صغيرا آثار بمنظره الحضور" [3]

وقد صمم بعض قطع من الحلي والتي لم تقل غرابة من حيث الفکر والشکل عن باقي أعماله والتي هي محور البحث حيث ستقوم الباحثة بتناولها بالتحليل للوصول إلي مقومات بنائها والاستفادة منها في استحداث حلي معاصرة.

سعيا إلي التطوير في مجال تصميم الحلي لإضافة آفاق جديدة لإثراء ذلک المجال بمنابع جديدة للإلهام.

مشکلة البحث :

إن الفن بطبيعة الحال يمثل التجديد الدائم والسعي المستمر للتطوير لإنتاج أعمال فنية غير مسبوقة تمثل فکر صاحبها وتمثل العصر التي أنتجت فيه.

وبالتالي يکون التطوير والتحديث فيما هوا قائم من الفن والاتجاهات الفنية هوا السبب الرئيسي الذي أدي إلي تطور الحياة عامة في شتي مجالاتها وتطور الفن خاصة من فن بدائي مرورا بکل المدارس الفنية وصولا إلي الفن الحديث.

مما يوضح ضرورة البحث والتطوير الدائم والمستمر للنهوض بما هوا قائم سعيا
للابتکار والتحديث.

ومما تقدم يمکن بلورة مشکلة البحث في التساؤل التالي :

کيف يمکن الاستفادة من غرابة الشکل في تصميم حلي سلفادور دالي لاستلهام تصميمات مبتکرة ومعاصرة لمشغولة الحلي؟

فروض البحث:

يفترض البحث الحالي الآتي:

  • ·   إن غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي تعد مصدر هام من مصادر الإلهام والتي تساعد في ابتکار تصميمات جديدة في مشغولة الحلي .
  • ·   انه يمکن ابتکار تصميمات مستحدثة مستمدة من أسس بناء الشکل في أعمال سلفادور دالي .

أهداف البحث :

يهدف البحث إلي تحقيق الفروض السابقة من خلال :

  • ·   التعرف علي أسس بناء الشکل في أعمال سلفادور دالي .
  • ·   ابتکار تصميمات للحلي معاصرة ومبينة علي غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي .

أهمية البحث :

  • ·   إثراء مجال تصميم الحلي بتصميمات جديدة ومعاصرة .
  • ·   إبراز أهمية غرابة الشکل کمصدر جديد للإلهام.
  • ·   المساهمة في تقديم مصادر جديدة للإلهام مبنية علي غرابة الشکل والتصميم.

خطة البحث :

يتمثل البحث في شقين :

أولا:الإطار النظري :

  • ·   عرض خلفية حول سلفادور دالي وعن فکره وغرابة تصميماته.
  • ·   تحليل فني لبعض قطع الحلي لسلفادور دالي والتي تتسم بالغرابة في الشکل والتصميم.

ثانيا :الإطار العملي :

وضع تجارب تصميمية قائمة علي أسس بناء الشکل الناتجة عن التحليل الفني والوصفي لبعض قطع حلي سلفادور دالي .


سلفادور دالي :"ولد سلفادور دالي في 11 مايو1904، في کاتالونيا، إسبانيا. کطالب فن في برشلونة، استوعب دالي عدداً کبيراً من الأساليب في الرسم. وفي أواخر العشرينات، حدث أمرين أديا إلى تطور أسلوبه الفني. الأول هو اکتشافه لکتابات سيجموند فرويد ، والأمر الآخر هو انتسابه إلى سرياليي باريس، وهي مجموعة فنانين وکتّأب.

ويعد دالي من أشهر رسامي القرن العشرين. کرسام بارع، حيث يعرف أکثر لأعماله السريالية المميّزة بصورها

الغريبة الشبيهة بالأحلام. [4]

 وقد عرف عنه إلي جانب غرابة أعمالة ,غرابة أطواره وتصرفاته "ففي بداية 1935 دعي دالي إلي إلقاء محاضرة في هارتفورد ومتحف الفن الحديث  في نيويورک

شکل رقم ­"1" "سلفادور دالي"[5]

وهناک قال مقولته الشهيرة "الفرق الوحيد بيني وبين  المجنون إنني لست مجنون"[6]

وبالإضافة إلى إتقانه الفن التشکيلي والرسم، کان داليمولعاً ومسحوراً بالسينما والأدب والتصوير الفوتوغرافي والموضة.."[7]" فقد کان يصنع بعض المقتنيات والحلي بل وصنع أفلاما وقطع أثاث "[8]مثل الموضحة في الشکل رقم "2"

وتمثل لقطة من احد أفلام سلفادور دالي وفيها يد يکسوها النمل .

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم "2"من فيلم کلب أندلسي 1927[9]

الشکل رقم 3 :

ويمثل أريکة علي شکل شفاه امرأة وتعتبر وکما هوا السائد في أعمال سلفادور دالي ذات طابع مميز وغريب جدا في نفس الوقت,فهي تجمع مابين الغرابة والألفة في نفس الوقت,فکل من الأريکة والشفاه أشکال معروفة ومألوفة لدي الجميع ولکن التوظيف غير التقليدي لشکل الشفاه , وجعلها شکل الأريکة هوا مصدر الدهشة لحداثة وغرابة التوظيف غير المتوقع لکلا العنصرين الشفاه والأريکة .

الشکل رقم"3" أريکة ماي ويست ليبس1936-1937[10]

هذا بالإضافة إلي العديد من قطع الحلي والتي اتسمت بالغرابة والاختلاف عن الأشکال المعتادة من ذي قبل,ومنها علي سبيل المثال لا الحصر

الشکل رقم "4" القلب النابض "أو "القلب الملکي"

الخامة :"وهو مصنوع من الذهب الأصفر، والياقوت والصفير والزمرد والزبرجد، العقيق، الجمشت، والماس واللؤلؤ مع استخدام محرکات آلية لمحاکاة ضربات القلب" [11]

 

 

 

الشکل رقم "4" [12]

توصيف القطعة :

القطعة عبارة عن قلب مجسم من الذهب ويعلوه تاج ملکي مرصع بالأحجار السابق ذکرها ,وبداخل القلب المجسم يوجد تجويف وکان احد ما اقتلع ذلک الجزء من القلب , ليبدو لنا واضحا القلب من الداخل وهو منفذ باستخدام الأحجار الکريمة والمرکبة بشکل دقيق جدا وبمهارة عالية , وقد وصلت تلک الأحجار بمحرکات لتعطيا حرکة تحاکي ضربات القلب....ليبدو للمشاهد
قلبا نابضا.

وتعد تلک القطعة من أکثر تصميمات سلفادور دالي إثارة للدهشة والإعجاب ,حيث تعدت غرابة الشکل وصولا إلي إضافة الحرکة إليها لمحاکاة الواقع

الشکل رقم"5"

"ويمثل شفاه مصنوعة من الياقوت والذهب,والأسنان من اللؤلؤ."[13]

وقد وظف سلفادور ألوان کلا من الياقوت والذهب لتحاکي الألوان الطبيعية,من حيث استخدام الياقوت الأحمر في تنفيذ الشفاه ,وبياض اللؤلؤ لتنفيذ الأسنان وما هذا إلا احد مظاهر المزج الواضح في أسلوب دالي بين غرابة الشکل ومحاکاة الواقع في آن واحد

الشکل رقم "5" شفاه ياقوت 1949 [14]

الشکل رقم"6":

تحليل فني لاحدي أعمال سلفادور :

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (6) دبوس صدر من أعمال دالى عين دامعة

التحليل الوصفي للعمل :

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تتبني تلک القطعة فلسفة معناها انه" لا يمکن للإنسان أن يهرب أو يغير الوقت : حيث تراه العين في الحاضر والمستقبل, فالقطعة عبارة عن عين مفرغة من الداخل وتحتوي علي ساعة مرکز عقاربها هو منتصف حدقة العين

والأرقام مکتوبة علي قزحية العين,وعليها إمضاء لدالي,والعين تدمع وهي مصنعة من الفضة المرصعة,ويبدو لنا في هذا التصميم غرابة الشکل من خلال المزج بين الآلة وجزء من الإنسان وهو العين,وفي إکساب الأشياء صفة غير صفتها .

الأساس البنائي للعمل :

تحقق الاتزان الفني لذلک العمل من خلال التوزيع الجيد لعناصر  العمل الفني بالإضافة إلي الاتجاهات التي يشير إليها عناصر  العمل الفني والموضحة في الشکل رقم 9 والتي توضح المرور  البصري للعمل ,إلي جانب وجود فراغ داخل العين مم أدي إلي إحداث توازن بين تلک المساحة المفرغة ودمعة العين خارج تلک المساحة.

وقد استخدم الفنان عدة أسس تصميمية لهذا العمل وهي :

التکرار : تمتع التصميم بعدة أنواع من التکرار وهي التکرار المنتظم الرتيب ومتمثل في الأحجار المرصع بها الإطار الخارجي للعين ودمعة العين

والتکرار الغير منتظم في الشکل والرتيب في المسافة بين العناصر لأرقام الساعة , والتکرار لإطار العين والساعة بشکل اصغر مما أعطي إحساس بالعمق .

التباين اللوني :

من خلال التباين بين درجات اللون مابين الفاتح والداکن, بالإضافة إلي الجمع بين
الألوان الساخنة.


الشکل رقم 7:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 Veined Leaf[15]

تحليل فني لعمل آخر من أعمال سلفادور دالي :

تتمتع تلک القطعة بشکل غريب ومميز جدا فمصدر الغرابة هنا في تلک القطعة نابع من المزج بين شکلين وهما :ورقة النبات ,وکف اليد,وغرابة الشکل هنا ليس سببها فقط الدمج بين هاتين الشکلين ولکن في ابتکار العلاقة الغير تقليدية بين العناصر.

ويوضح الشکل رقم 11 ورقة شجر توضح العلاقة بين التصميم وورقة الشجر.

الأساس البنائي للعمل :

نجد داخل العمل نوع من أنواع التراکب الکلي :

ويتمثل في تراکب کلا من اليد وورقة النبات في شکل يتعدي مفهوم التراکب العادي وصولا إلي مرحلة الدمج بين الأشکال واستخراج شکل شديد التجانس لدرجة يصعب فيها الفصل بين الأشکال .وان دل ذلک علي شيء فإنما يدل على براعة الفنان.

الشکل رقم 11 ورقة نبات [16]

 

التکرار غير المنتظم غير الرتيب:

ويتضح في کل من العروق والأصابع ,فهم مختلفين في الاتجاه والحجم والمسافة فيما بينهما وهذا النوع من التکرار أکثر صعوبة في التنفيذ ويتطلب مهارة اکبر من  الفنان لتحقيق الاتزان حني لا يخل التکرار غير المنتظم بعناصر العمل الفني .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاتزان :

تحقق من خلال التوزيع المتقن لعناصر العمل الفني وتکرار العناصر خلال العمل الفني.

وبناء علي ما سبق يمکن الوقوف علي بعض مصادر الشکل رقم13 تحليل لأقرب وحده هندسية

غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي وتحديدها في النقاط التالية :

  • · إعطاء الأشياء صفات غير تقليدية وغير مسبوقة مثل إضافة موتور لقطعة الحلي لمحاکاة نبضات القلب الطبيعية,مم يوضح الابتکار الشديد وعدم التقيد بالمسلمات المتعارف عليها في الفن ,بحثا عن کل ما هو غريب وغير تقليدي. *الدمج بين شکلين أو أکثر ,ويکمن مصدر الغرابة هنا في العناصر المنتقاة فهي دائما ما يکون الربط بينهما غريب وغير متوقع,مثل تصميم أريکة علي شکل شفاه ,ويد علي شکل ورقة نبات.
    • ·

 

الشکل رقم 14 المرور البصري داخل العمل الفني

 

 

الجمع بين الشتيتين ,وهما غرابة الشکل والتحليق في عالم الخيال ,بالإضافة إلي محاکاة الواقع بدرجة شديدة من الدقة والإتقان ’ويتضح ذلک في جميع أعماله سواء کانت ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

وبوجه عام تعد الغرابة بالنسبة إلي سلفادور دالي أسلوب حياه ,فقد کان يتصف بالغرابة في کل تصرفاته وأفعاله وليس فقط في أعماله فهو يقول عن نفسه"الفرق الوحيد بيني وبين المجنون إنني لست مجنون"[17]

  • ·    الجمع بين اللا قاعدة مع الالتزام بقواعد وأسس التصميم الفني .

 وبناء علي النتائج السابقة قامت الباحثة بوضع بعض التصميمات مراعية فيها غرابة التکوين کما في أعمال سلفادور دالي

التصميم الأول:

يجمع التصميم بين عدة عناصر وهي الکم ,واليد بالإضافة إلي الهلال والسحب والشخص النائم

ومصدر غرابة الشکل هنا مستمدة من بعض أسباب غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي وهي:

 

التصميم الأول من عمل الباحثة

 

 

الخيال في التصميم من خلال إيجاد علاقات غير تقليدية بين عناصر التصميم ,فنجد هنا الکم منقسم إلي شقين ونهاية کل شق يعبر من خلال سلسة متدليا إلي أسفل ,ويخرج من الکم يد تحمل هلال والهلال يحمل شخص نائم ويستند برأسه إلي قطعه من السحاب والذي يمر من خلال الهلال

وقد وضع تصور لتنفيذ هذا التصميم بالفضة مع طلاء اليد والشخص بالذهب ,بالإضافة إلي ترصيع السحب وطرف الکم بالفصوص .

التصميم الثاني :

 

الشکل رقم 8 :التجربة التصميمية الثانية

 

 

يمثل التصميم شکل لعين تم إکسابها صفات غير صفاتها الطبيعية,وهي مستوحاة من الشکل رقم 6 حيث تم تحوير وإعطاء بؤبؤ العين شکل غير شکله حيث تم إعطائها شکل الکره الأرضية ,وتبدو وکأنها قد سقطت في مساحة من المياه وقد فاضت تلک المياه إلي خارج العين کما لو کانت تدمع لحال الأرض و کنتيجة لسقوط الکره الأرضية بها ,وتمتد الأهداب العليا في اتجاهين مختلفين وتلتقي وتتفرق في عدة أماکن لتکون شکل السلسلة .

التصميم الثالث

يتصف هذا التصميم بغرابة للشکل مستمده من جانبين

أولا :

جده التصميم في کونه يمثل حبل غسيل وقد نشر عليه قميص ذائب والذوبان تعد صفة شهيرة جدا في أعمال دالي.

تصميم شکل مزدوج يتمثل في شکل لفراشة يمثل جناحها ياقة القميص وباقي جسدها رابطة عنق. التصميم الثالث من عمل الباحثة

نتائج البحث :

تم التوصل إلي نتائج تتمثل في النقاط التالية :

  • أن غرابة الشکل في أعمال سلفادور دالي تعد مصدر هام من مصادر الإلهام للفنان .
  • ·   انه يمکن الاستفادة من غرابة الشکل في تصميم حلي سلفادور دالي لاستلهام تصميمات مبتکرة ومعاصرة لمشغولة حلي معدنية.
  • ·   إن الخيال لابد من إخضاعه ألي العقل ليحکم صياغته بشکل متقن ومنظم بناء علي أسس وقواعد التصميم الفني .

توصيات البحث:

  • ·   ضرورة البحث المستمر عن منابع جديدة للإلهام في مجال تصميم الحلي لتجديده وتطويره والارتفاع المستمر بمستوي الإنتاج في ذلک المجال .
  • ·   ضرورة إعداد المزيد من الأبحاث المتخصصة عن دور الخيال في استلهام حلول تشکيلية جديدة وتصميمات فريدة في مجال الحلي .


1-زينب احمد منصور "الاتجاهات الفنية الحديثة وتاثبرها علي الحلي المعدنية "رسالة دکتوراه ,کلية التربية الفنية ,جامعة حلوان,1996 ص1.

2-أميرة احمد حسين "استخلاص الرموز التشکيلية في الفن الشعبي والإفادة منها في المشغولة الفنية الجدارية "رسالة دکتوراه ,کلية التربية النوعية ,جامعة عين شمس ,2005 ,ص,51,50.

3-سعيد جودة السحار ,جمال قطب"أشهر الرسامين والموسيقيين العالميين".مکتبة مصر .تاريخ النشر غير معلوم .ص80

1- http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AF%D9%88% D8%B1_%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%8A

3-فاطمة علي "سلسلة الفن العالمي ".أخيار اليوم ,قطاع الثقافة,ص4

[7]- http://lovelyqueen.maktoobblog.com/1297/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8% A7%D9%86-D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B3%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%8A/

5-ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي وأعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص5 .

1-ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي وأعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص13 .

2-ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان.مرجع سابق,ص5

[11]- 457p 2004Hudson & Teaes " Daly theCentenary Restrospective "Dawn Ades

4-http://thedali.org/store/product.php?productid=3394&cat=64&page=1

1- ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي واعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص21

[14]-https://lh6.googleusercontent.com/-c6e9waEX5ls/TYFHVFhgntI/AAAAAAAACG8/aLojEuhaffE/s1600/salvador-dali-ruby-lips.jpeg

1- 457p 2004Hudson & Teaes " Daly theCentenary Restrospective "Dawn Ades

2-http://chestofbooks.com/reference/American-Cyclopaedia-6/Leaf.html

1- فاطمة علي "سلسلة الفن العالمي "مرجع سابق ,ص1

المراجع :
أولا الرسائل العلمية :
1. أميرة احمد حسين "استخلاص الرموز التشکيلية في الفن الشعبي والإفادة منها في المشغولة الفنية الجدارية "رسالة دکتوراه , کلية التربية النوعية ,جامعة عين شمس ,2005 ,ص,51,50
2.   زينب احمد منصور "الاتجاهات الفنية الحديثة وأثرها علي الحلي المعدنية "رسالة دکتوراه ,کلية التربية الفنية ,جامعة حلوان,1996 ص1.
 
ثانيا : الکتب و المجلات العربية :
1.  سعيد جودة السحار ,جمال قطب"أشهر الرسامين والموسيقين العالميين".مکتية مصر .تاريخ النشر غير معلوم .ص80.
2.  فاطمة علي "سلسلة الفن العالمي ".اخيار اليوم ,قطاع الثقافة,ص4.
3.  ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي واعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص13 .
4.  ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي واعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص21.
5.  ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان "حياة سلفادور دالي واعماله"دار هلا للنشر والتوزيع"ص5.
6.  ليوني بينيت"ترجمة:عثمان مصطفي عثمان.مرجع سابق,ص5.
ثالثا: الکتب الأجنبية :
1.   457p 2004Hudson & Teaes " Daly theCentenary Restrospective "Dawn Ades1.
رابعا:المواقع الالکترونية :
3.    http://thedali.org/store/product.php?productid=3394&cat=64&page=1[1] -%D8%B3%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%8A/