السلوک الاستهلاکي للأسرة وعلاقته بنمط الاستهلاک في شهر رمضان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم إدارة المنزل والمؤسسات کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

2 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة سلوک الأسرة الاستهلاکي وعلاقته بنمط الاستهلاک خلال شهر رمضان من خلال: دراسة السلوک الاستهلاکي للأسرة وتحديد نمط الاستهلاک في شهر رمضان،  وتوضيح أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى ، والتعرف على نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي .
تم استيفاء بيانات هذه الدراسة باستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع عينة غرضيه مکونة من 229 أسرة منها 120 ربة أسرة حضرية ، 109 ربة أسرة ريفية بمحافظة المنوفية وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في المتوسطات والتکرارات والنسب المئوية ، واختبار مربع کاى ، ومعامل الارتباط البسيط ، واختبار ت ، واختبار التباين .
أشارت أهم النتائج إلى: وجود علاقة إرتباطية بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى. کما توجد علاقة إرتباطية بين عمل وتعليم رب وربة الأسرة وحجم الأسرة ومصدر الدخل وقيمة الدخل والسلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى . أيضا توجد فروق دالة إحصائيا بين مستوى تعليم رب وربة الأسرة والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى حيث کانت قيمة (کا2) دالة عند مستوى دلالة 0,001. بينما الفروق بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک في رمضان غير دالة. کما توجد فروق دالة إحصائيا بين الاستهلاک الغذائي والاستهلاک في رمضان عند مستوى دلالة 0,01.
کما أوصت الدراسة بإعداد وتنظيم الدورات التدريبية وورش العمل لتدريب أفراد الأسرة على السلوک الاستهلاکي والإنفاق الرشيد خلال شهر رمضان والمناسبات الأخرى ، والاهتمام بالبرامج الإنتاجية لزيادة الناتج والدخل القومي التي تبث خلال وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون وذلک من قبل متخصصين في إدارة شؤون الأسرة وترشيد الاستهلاک .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

يعتبر السلوک الاستهلاکي محاولة من قبل الفرد لإشباع بعض الرغبات التي يشعر بها وهذه الرغبات الأولية المأکل والملبس والمسکن وإن المستهلک عندما يقرر شراء سلعة معينة لتحقيق خدمة بذاتها  فانه يسعي لإشباع کلي متکامل من هذه الرغبات و يعرف سلوک المستهلک بأنه تصرفات الأفراد الذين يقومون بالحصول علي السلع والخدمات الاقتصادية واستخدمها بما في ذلک القرارات التي تسبق وتحدد هذه التصرفات  فالسلوک الشرائي للمستهلک هو السلوک الذي يتبعه الفرد في التخطيط لشراء واستخدام المنتجات والخدمات(مهجة مسلم،2012) .

وتؤکد زينب حقي(1992)، زينب يوسف(2013) علي ضرورة أن توازن الأسرة بين مواردها واحتياجاتها الفعلية والضرورية وتعتبر الأسرة هي المسئولة عن إدارة موارد الأسرة بما يتواءم مع الاحتياجات الفعلية والضرورية لأفراد أسرتها وذلک من خلال تخصيص نسبة من الموارد للحاجة وتتفاوت هذه النسبة بتفاوت أهمية الحاجات.

وترجح أهمية الدخل المالي للأسرة إلي أنه يحدد الخطوط العامة لشکل حياة الفرد والأسرة ومستوي معيشتها لذلک لابد من إدارة هذه الموارد إدارة عمليه لأنها مسؤولية يتوقف عليها سعادة الأسرة  وتؤثر تأثيرا مباشرا علي إفرادها (درية أمين وإحسان البقلي 1985،هنادى قمره،2003، مهجة مسلم،2012)، فمفهوم إدارة الدخل  في موازنة المورد المالي مع احتياجات ورغبات الأسرة المتعددة

( mclntosch 1991 , nickel and Dorsey ,1970 ، سهير نور وآخرون،1992، ليلي الخضري وآخرون،1999)،ويعتبر مستوي الدخل أهم عامل يحدد مستوي الإنفاق الأسري ويذکر(1981)Foster et al  أن کمية الدخل هي العامل المؤثر الأساسي في الإنفاق لکن مصدر الدخل ليس له تأثيرا علي کمية الاستهلاک الأسري.

وقد أجريت العديد من الدراسات للتعرف على کيفية توزيع دخل الأسرة على بنود الإنفاق الرئيسية وقد أوضحت معظم هذه الدراسات أنه عند زيادة الدخل الأسرى تقل النسبة المخصصة للإنفاق على الغذاء ، أي أن الإنفاق على الغذاء يزيد بمعدلات أقل من معدلات الزيادة في الدخل، وأن إشباع الاحتياجات الغذائية إذا لم يصل إلى الحد المناسب فإن کل زيادة في الدخل يترتب عليها زيادة في الإنفاق على الغذاء بنسبة أکبر من معدلات الزيادة في الدخل (مها أبو طالب ، 1991، محمد دعبس، 2001 ، فاتن کمال وسامية لطفي ، 2003 ، زينب يوسف،2013).

وتؤکد زينب حقي (1993)،هناء الخولى(2002) على أن الأفراد عندما  يتحسن مرکزهم المالي يدفعهم إلى زيادة الميل الاستهلاکي ، وقد کشفت الدراسات الميدانية بعض العادات والتقاليد الشائعة في مصر حيث يبالغ الناس في إظهار أفراحهم في شتى المناسبات مدفوعون بما يترتب في أذهانهم من قيم وعادات (فاتن کمال ،1995).              

ويشير کل من(1999) LINOوفاتن کمال وآخرون (2003) أن الإنفاق خلال الأعياد والمناسبات المختلفة کثيرا ويزيد عن إمکانيات الأسرة الاقتصادية مما يؤدي إلي الاستدانة واستخدام مدخرات الأسرة  ومن أکثر البنود تأُثيرا بند الغذاء حيث أوضحت نتائج دراسة عبد الحق حميش (2000) ارتفاع الأهمية النسبية لإجمالي المنفق علي الغذاء خلال شهر رمضان عن نظيرتها في الأيام العادية. ويفسر ذلک علا أنور (1996)، أحمد غنيم(1999) بأن الغذاء يصاحب کافة مناسباتنا الاجتماعية والدينية فيرتبط شهر رمضان بأشکال معينة من الغذاء تکرر تقريبا يوميا مثل الحلويات الشرقية والفول المدمس والزبادي والمخللات ثم يأتي عيد الفطر فيقبل الناس علي الکعک والغريبة والبسکويت بأنواعه المختلفة وهکذا يتزايد استهلاک الغذاء في شهر رمضان.

ويعتبر شهر رمضان من أکثر المناسبات  الدينية التي يستعد لها الجميع سواء الأفراد أو الحکومات بالاهتمام بتدبير السلع المختلفة لإشباع أکبر قدر ممکن من حاجات أفراد المجتمع وتختلف الاستعدادات من دولة لأخرى  بل أنها تختلف وتتنوع في البلد الواحد تبعا لاختلاف المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لأبناء البلد.

ومن هنا جاءت فکرة هذه الدراسة وهي محاولة لدراسة سلوک الأسرة الاستهلاکي وعلاقته بنمط الاستهلاک خلال شهر رمضان مقارنة بشهور السنة الآخري وما يتصل بهذا الإنفاق من أبعاد اجتماعية واقتصادية حيث أن الإنفاق الخاطئ يؤدي إلي زيادة الاستهلاک وضياع جزء کبير من الموارد المالية دون استفادة حقيقية منها.

أهداف البحث :

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى دراسة سلوک الأسرة الاستهلاکي وعلاقته بنمط الاستهلاک خلال شهر رمضان لعينة من الأسر الحضرية والريفية ولتحقيق هذا الهدف لابد من دراسة الأهداف الفرعية التالية:

1-تحديد مستوى السلوک الاستهلاکي للأسرة .

2-دراسة نمط الاستهلاک في شهر رمضان .

3-دراسة أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى .

4-الکشف عن نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي .

5-دراسة العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسرة والتي تشمل مکان السکن والعمر ومستوى التعليم والعمل لکل من رب وربة الأسرة وحجم الأسرة والدخل الشهري الأسرى وکل من : سلوک الأسرة الاستهلاکي ، نمط الإنفاق في شهر رمضان ، أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى ، نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي .

فروض البحث:

1.   توجد علاقة إرتباطية بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل المالي

2. توجد علاقة إرتباطية بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية(عمل وتعليم رب وربة الأسرة وحجم الأسرة ومصدر الدخل وقيمة الدخل) والسلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى .

3.   توجد فروق دالة إحصائيا بين المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة وبين الاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى.

4.   توجد فروق دالة إحصائيا بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک في رمضان

5.   توجد فروق دالة إحصائيا بين الاستهلاک الغذائي والاستهلاک في رمضان

أهمية البحث :

1-دراسة سلوک الأسرة الاستهلاکي وتأثيره علي نمط الاستهلاک في شهر رمضان.

2-إلقاء الضوء علي نمط الاستهلاک في شهر رمضان من أجل توفير بيانات ومعلومات دقيقة تسهم في تخطيط برامج إرشادية تساعد علي التخلص من العادات الاستهلاکية الخاطئة في هذا
الشهر الفضيل.

3-الاهتمام بأسلوب ونمط إدارة الدخل المالي للأسرة لتحديد حياة الأسرة ومستوي معيشتها حيث أنها مسئولية يتوقف عليها سعادة الأسر وتؤثر تأثيرا مباشرا على أفرادها.

4-تفيد نتائج هذه الدراسة في تخطيط برامج ترشيد الاستهلاک خلال شهر رمضان والبعد عن الإسراف الذي يؤدي إلي إهدار موارد الأسرة نتيجة زيادة معدلات الاستهلاک وانخفاض معدلات الادخار والاستثمار حيث أن الإسراف في مجالات الاستهلاک المختلفة يعد من أقوي القيود والمعوقات لعملية التنمية.

الأسلوب البحثي

أولاً: منهج الدراسة :

اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي حيث يهدف هذا المنهج طبقاً لتصنيف Whitneyجمع البيانات والحقائق عن ظاهرة أو موقف معين ثم تصنيف هذه البيانات والحقائق وتحليلها تحليلاً دقيقاً ثم الوصول إلى تعميمات بشأن الظاهرة موضع الدراسة (عبد الباسط
حسن، 1998).

ثانياً عينة الدراسة:

تم إجراء هذه الدراسة بمحافظة المنوفية والغربية والبحيرة في العام الدراسي 2011/2012 وقد تم اختيار  250 ربة أسرة من مستويات اجتماعية مختلفة وتم استبعاد عدد 21 من أفراد العينة لعدم ورود البيانات  فأصبحت العينة الکلية 229 ربة أسرة من منطقة حضرية وريفية من المحافظات المذکورة بواقع 120 ربة أسرة حضرية، 109 ربة أسرة ريفية.

ثالثاً: أسلوب جمع البيانات:

اعتمدت هذه الدراسة على استخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع ربات الأسر للحصول على البيانات اللازمة لهذه الدراسة وقد تم تجميع استمارة الاستبيان الفصل الدراسي الثاني لعام الدراسي 2011/2012 ومحاور الاستبيان إعداد الباحثان هي :

     1- الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسر المبحوثة.

     2-السلوک الاستهلاکي .

     3-نمط الإنفاق في شهر رمضان .

     4- أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى .

     5- نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي .

رابعاً: المفاهيم الإجرائية:

1-الأسرة : هي کل وحدة إنفاقية يشترک أفرادها في المأکل والملبس والمسکن وغيره من بنود الإنفاق ويتمتعون بحياة معيشية مستقلة وميزانية مستقلة.

2-الدخل الشهري الأسرى: يقصد به مجموع النقود التي تؤول للأسرة خلال شهر من خلال دخل رب أو ربة الأسرة أو الأبناء أو أي مساعدات تحصل عليها الأسرة أو عائد أملاک أو شهادات استثمارية أو مستندات أو دخل عيني في صورة سلع وخدمات تحصل عليها الأسرة من أي مصدر من المصادر يتم تقدير قيمة هذا الدخل نقدياً ويضاف إلى الدخل النقدي للأسرة.

3-السلع: هي وسائل إشباع الحاجات الإنسانية وهى تعطى إشباعا مباشراً ويستخدمها المستهلکون لإشباع حاجاتهم وهى سلع نهائية تامة الصنع معدة لاستهلاک الفرد.

4-الاستهلاک: هو استخدام السلع والخدمات (المنتجات) وينطوي عن هذا الاستهلاک هلاک أو استنفاد للسلع مثل السلع الغذائية.

5-ميزانية الأسرة: هي بيان للدخل النقدي الکلى وبنود الإنفاق خلال شهر رمضان وتهدف إلى الکشف عن الأنماط الإنفاقية الشائعة بين الأسر في المجتمع من أجل إشباع حاجاتها وتعتبر الميزانية خطة لإدارة الدخل وتکون مکتوبة أو ذهنية. 

6-النمط الإستهلاکى الغذائي: عبارة عن مرکب مترابط من العادات المتعلقة بکميات وأنواع السلع الغذائية وأساليب شرائها وإعدادها وتناولها.

7-السلوک الإنفاقى: يقصد به السلوک الإنساني الخاص بتوزيع موارد محدودة ذات استخدامات بديلة على حاجات متنوعة ومتعددة ومتجددة لتحقيق أکبر قدر من إشباع الحاجات.

 

خامساً: المتغيرات البحثية:

 (1)- المتغيرات المستقلة:

1-مکان السکن: ويقصد به مکان سکن الأسرة وتم تقسيمه إلى حضر وريف.

2-العمل: ويقصد به وظيفة رب أو ربة الأسرة وتم تقسيمه إلى يعمل ، لا يعمل.

3-حجم الأسرة: وتشير إلى جميع الأفراد الذين يعيشون فى مسکن واحد ويتم الإنفاق عليهم من مصدر إنفاقي واحد وتم قياسه بالأرقام وتم تقسيمه إلى ثلاثة فئات کما يلي: الأولى (أقل من 3 أفراد)، الثانية (من 4: 7 أفراد) ، الثالثة (أکثر من 7 أفراد) .

4-نوع الأسرة: وتم تقسيمها إلى : بسيطة أو مرکبة.

5-دد سنوات الزواج: وتم تقسيمها إلى ثلاث فئات هي : الأولى (أقل من 5 سنوات) ، الثانية (5 : 10 سنوات) ، الثالثة (أکثر من 10 سنوات) .

6-مستوي التعليم : ويقصد به الحالة التعليمية لرب الأسرة وتم قياسه بتحويل البيانات الوصفية إلي بيانات رقمية کالتالي :  أمي =1 ، يقرا ويکتب =2 ،ابتدائي =3 ، تعليم متوسط =4، تعليم فوق المتوسط=5، تعليم جامعي = 6 ، أعلي من جامعي =7 .

7-مصادر الدخل : وتم تقسيمها إلي خمس فئات هي : مرتب الزوج،مرتب الزوجة، مکافآت ومساعدات،  دخل من صناعات تقوم بها الأسرة ، أکثر من مصدر مما سبق .

8-فئات الدخل : ويقصد بها الدخول التي تؤول إلى الأسرة في الشهر وتم قياسه بالجنيه المصري  وتم تقسيمه إلي سبع فئات هي :(300  - 600) ،(600-900) ، (900-1200)، (1200-1600)، (1600-1900)، (1900-2200)، (2200 فأکثر ) .

(2) المتغيرات التابعة  :

1-استبيان السلوک الاستهلاکي للأسرة : تم قياسه من خلال خمسة عشر عبارة تشتمل علي وضع الميزانية للاستهلاک ، مواصفات السلع التي تؤثر في قرار الشراء ، البعد عن المظاهر المکلفة والاکتفاء بالطلبات  الملحة فقط ، ضرورة وضع خطة للإنفاق ، وتم قياسه من خلال الإجابة (دائما – أحيانا- نادرا- لا ) وتحويلها إلي بيانات رقمية هي ( 4-3-2-1) للعبارات الايجابية ،(1-2-3-4 ) للعبارات السلبية. وتم حساب مستويات نمط السلوک الاستهلاکي للأسرة بطريقة المدى حيث کانت أعلى قيمة 60 درجة، وأقل قيمة 15 درجة لذا أصبح المستوى المنخفض (15-29درجة) أما المستوى المتوسط(30-44درجة) بينما المستوى المرتفع
من(45-60درجة).
  

2-استبيان لقياس نمط الاستهلاک في شهر رمضان : تم قياس الاستهلاک في شهر رمضان من خلال خمسة عشر عبارة في مجملها  شراء المزيد من السلع قبل شهر رمضان ، استعمال السکر بکميات تفوق الاستعمال المعتاد في هذا الشهر ، الاهتمام بشراء کل أنواع ياميش رمضان ، شراء السلع ويتبقي منها بعد انتهاء الشهر الکريم ، الإکثار من العزومات والولائم  في شهر رمضان ، الحرص علي إعداد الوجبات الرسمية والأکلات الشهية ، تحديد ما سينفق علي المشتريات الاستهلاکية  مع الزوج قبل بدأ شهر رمضان  وتم قياسه من خلال الإجابة (دائما- أحيانا- نادرا – لا ) وتحويلها إلي بيانات رقمية هي (4-3-2-1 ) للعبارات الايجابية ، (1-2-3-4 ) للعبارات السلبية. وتم حساب مستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي بطريقة المدى حيث کانت أعلى قيمة 60درجة، وأقل قيمة 15درجة لذا أصبح المستوى المنخفض (15-29درجة) أما المستوى المتوسط(30-44درجة) بينما المستوى المرتفع من(45-60درجة).   

3-استبيان لقياس أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسري: وتم قياسه من خلال نوعين من الأسئلة هي:

الأولي وتشمل علي ستة عبارات تحتوي في مجملها انتهاء الدخل قبل انتهاء الشهر ، يؤثر ارتفاع الأسعار علي نمط الاستهلاک الشهري ، القيام بوضع ميزانية للدخل ، القيام بتدوين هذه الميزانية ، تعادل المصروفات مع الدخل تراعي في الميزانية بند للطوارئ وتم قياسها من خلال الإجابة (نعم -أحيانا -لا ) وتحويلها إلي بيانات رقمية کالتالي (3-2-1) للعبارات الايجابية ، (1-2-3) للعبارات السلبية. وتم حساب مستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي بطريقة المدى حيث کانت أعلى قيمة 58 درجة، وأقل قيمة 15 درجة لذا أصبح المستوى المنخفض (15-29درجة) أما المستوى المتوسط(30-45درجة) بينما المستوى المرتفع من(46-58درجة).   

الثانية عبارة عن تسعة عبارات تشتمل کل عبارة علي مجموعة تصرفات منها:عند انتهاء الدخل الشهري  قبل انتهاء الشهر کيف التصرف،عندما يؤثر ارتفاع الأسعار علي نمط الاستهلاک الشهري کيف التغلب علي ذلک عند القيام بوضع ميزانية للدخل ما هي (يومية- أسبوعية- شهرية- موسمية)، من الذي يقوم بوضع تلک الميزانية (الزوج - الزوجة -الزوج والزوجة- الأسرة کلها)، مصدر المعرفة بأسس وضع الميزانية (الدراسة الکتب المجلات الخبرة السابقة مصادر أخري)، إذا کانت الميزانية غير ملائمة للظروف الطارئة فما هو السبب مصادر الحصول علي المعلومات عند التخطيط لميزانية إعداد الوجبات والطهي السبب في إعداد بعض الصناعات الغذائية بالمنزل، السبب في عدم إعداد بعض الصناعات المنزلية بالمنزل، ومن خلال التصرف الذي يتفق معها تضع علامة (صح) ثم تحويل هذه التصرفات إلي أرقام تبعا لأحسنها تأخذ رقما کبيرا واقلها تأخذ رقم (واحد).

4- استبيان لقياس نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي: تم قياسه من خلال عدد من الأسئلة هي :

الأولي: وتشمل علي ستة عبارات تحتوي في مجملها علي: القيام بعمل خطة للشراء قبل النزول للسوق تحدد فيها الکميات والأسعار التقريبية ، هناک وقت محدد للمشتريات الغذائية، القيام بتحديد نوعية الوجبات قبل الإعداد، القيام بإعداد أکثر من وجبة في وقت واحد، بقاء بعض الأطعمة بعد تناول الوجبات  القيام بإعداد بعض الصناعات الغذائية وتم قياسها من خلال الإجابة ( نعم-  أحيانا- لا) وتحويلها إلي بيانات رقمية (3-2-1 ) للعبارات الايجابية، (1-2-3 ) للعبارات السلبية . ). وتم حساب مستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي بطريقة المدى حيث کانت أعلى قيمة 41 درجة، وأقل قيمة11 درجة لذا أصبح المستوى المنخفض (11-20درجة) أما المستوى المتوسط(21-30درجة) بينما المستوى المرتفع من(31-41درجة).  

الثانية: عبارة عن ستة عبارات تشمل عبارة کل مجموعة تصرفات ومنها نوع الخطة المستخدمة للشراء قبل النزول للسوق ( خطة مکتوبة –خطة ذهنية)، الذي يقوم بتدوينها ( الزوج –الزوجة- الاثنين معا- الأبناء- الأسرة کلها )، شراء الاحتياجات الغذائية الذي يحدد نوعية الأغذية المشتراة (الزوج- الزوجة- الاثنين معا- الأسرة  کلها)، أهم ما يراعي عند تخطيط الوجبات، کيفية التصرف في بقايا بعض الأطعمة بعد تناول  الوجبات، وتم قياسها من خلال الإجابة بعلامة (صح) أمام العبارات المناسبة لتصرفها  ثم تحويل هذه التصرفات إلي أرقام تبعا لأحسنها تأخذ رقما کبيرا وأقلها تأخذ رقم (1) .

سادسا : أسلوب معالجة البيانات :

بعد تجميع استمارات الاستبيان والتأکد من استيفائها للبيانات المطلوبة تم تفريغ البيانات وجدولتها إحصائيا بالحاسب الآلي وتمثلت المعاملات الإحصائية في التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات ومعامل الارتباط Correlation  Coefficient واختبار مربع کاي chi- square ( فتحي عبد العزيز أبو راضي 1988، محمد علي بشر وآخرون 2001)

صدق وثبات الاستبيان: تم عمل معامل ألفا کرونباخ وتم عمل الصدق والثبات واستخلاص معامل الصدق وهو يساوى الجذر التربيعى للثبات. کما هو موضح في الجدول التالي بالنسبة لکل محور من محاور الاستبيان وبالنسبة للاستبيان ککل.

جدول (1) معدلات الصدق والثبات بعد حذف بعض العبارات

أبعاد الاستبيان

معامل ألفا کرونباخ للثبات

الصدق (الجذر التربيعى للثبات)

                             السلوک الاستهلاک

47

79

نمط الإنفاق في شهر رمضان

82.8

91

أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى

37.3

67

الاستهلاک الغذائي

21.5

61

الاستبيان ککل

63.6

94%

 يوضح جدول(1) أن معامل الصدق للجزء الأول للمقياس هو 79% والجزء الثاني للمقياس هو 91% والجزء الثالث للمقياس هو 67% والجزء الرابع للمقياس هو 61% وأن معامل الصدق للمقياس ککل هو 94% وبذلک نجد أن المقياس يقيس ما وضع لقياسه.

نتائج الدراسة الميدانية ومناقشتها:

أولا وصف عينة الدراسة :

يتضمن هذا الجزء وصف خصائص عينة البحث من حيث : منطقة السکن-عمل رب وربة الأسرة – حجم الأسرة-نوع الأسرة- عدد سنوات الزواج -المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة- مصادر دخل الأسرة - مقدار دخل الأسرة .

جدول(2) التوزيع النسبي لعينة الدراسة تبعاً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية

1- مکان السکن

العدد

النسبة المئوية

7-مصدر دخل الأسرة

العدد

النسبة المئوية

ريف

120

52.4

مرتب الزوج

50

21.8

حضر

109

47.6

مرتب الزوجة

1

0.4

المجموع

229

100

مکافآت ومساعدات

4

1.7

 

2-العمل

رب الأسرة

ربة الأسرة

دخل من صناعات تقوم بها الأسرة

3

1.3

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

کل ما سبق

30

13.1

 

 

يعمل

222

86.9

84

36.8

مرتب الزوج والزوجة

97

42.4

لا يعمل

7

3.1

145

63.3

مرتب الزوج والزوجة وصناعات تقوم بها الأسرة

20

8.7

المجموع

229

100

229

100

مرتب الزوج وصناعات تدر دخل

6

2.6

3- حجم الأسرة

العدد

النسبة المئوية

مرتب الزوج ومکافآت ومساعدات

5

2.2

أقل من 3 أفراد

46

20.1

من 4-7 أفراد

157

63.1

مرتب الزوج والزوجة ومکافآت ومساعدات

13

5.7

أکثر من 7 أفراد

26

11.3

المجموع

229

100

8- مقدار دخل الأسرة

العدد

النسبة المئوية

المجموع

229

100

من 300الى أقل من600 جنيه

12

5.2

4- نوع الأسرة

العدد

النسبة المئوية

من 600 إلى أقل من 900 جنيه

15

6.6

بسيطة

62

27.1

من 900 إلى أقل من 1200 جنيه

38

16.6

مرکبة

167

72.9

المجموع

229

100

من 1200 إلى أقل من 1600 جنيه

45

19.7

5- عدد سنوات الزواج

العدد

النسبة المئوية

من 1-5 سنوات

42

18.3

من 1600 إلى أقل من 1900 جنيه

26

11.4

من 5-10 سنوات

56

24.5

فوق 10 سنوات

131

57.2

من 1900 إلى أقل من 2200 جنيه

35

15.3

المجموع

229

100

6- مستوى
التعليم

رب الأسرة

ربة الأسرة

أکثر من 2200 جنيه

58

25.3

العدد

النسبة المئوية

العدد

النسبة المئوية

المجموع

229

100

أمي

2

0.9

6

2.6

 

 

 

يقرأ ويکتب

5

2.2

9

3.9

 

 

 

تعليم ابتدائي

7

3.1

4

1.7

 

 

 

تعليم متوسط

55

24.0

44

19.2

 

 

 

فوق متوسط

15

6.6

32

14

 

 

 

تعليم جامعي

121

52.8

100

43.7

 

 

 

فوق جامعي

24

10.5

34

14.8

 

 

 

المجموع

229

100

229

100

 

 

 

يوضح جدول (2) أن نسبة 52.4% من أفراد العينة کانوا من الريف وأن نسبة 47.6% من أفراد العينة کانوا حضر. کما يوضح أن نسبة 96.9% من أفراد العينة کان الأب يعمل وأن نسبة 3.1% من أفراد العينة کان الأب لا يعمل، بالمعاش أو متوفى. وأيضا يوضح الجدول أن نسبة 63.3% من أفراد العينة کانت ربة الأسرة لا تعمل أو ربة منزل وأن نسبة 36.8% من أفراد العينة کانت ربة الأسرة تعمل.

ويوضح الجدول أن نسبة 20.1% من أفراد العينة کان عدد أفراد الأسرة أقل من 3 أفراد وأن نسبة 63.3% کان عدد أفراد الأسرة من 4-7 أفراد وأن نسبة 10.9 % کان عدد أفراد الأسرة أکبر من سبعة أفراد. کما يوضح الجدول أن نسبة 72.9% من أفراد العينة کانت الأسرة مرکبة وأن نسبة 27.1% من أفراد العينة کانت الأسرة بسيطة. کذلک يوضح الجدول أن نسبة 57.2 %من أفراد العينة کانت عدد سنوات الزواج أکبر من 10 سنوات وأن 24.5% من أفراد العينة کانت عدد سنوات الزواج من خمسة إلى عشرة سنوات وأن أقل نسبة کانت 18.3% وکانت عدد سنوات الزواج من 1-5 سنوات.

وأيضا يوضح جدول(2) أن نسبة 52.8% من أفراد العينة کان تعليم الأب تعليم جامعي وأن نسبة 24% من أفراد العينة کان تعليم الأب تعليم متوسط وأن أقل نسبة کانت 0.9% کان تعليم الأب أمي وأن نسبة 10.5% کان تعليم الأب فوق جامعي. وأن نسبة 43.7% من أفراد العينة کان تعليم الأم تعليم جامعي وأن نسبة 19.2% من أفراد العينة کان تعليم الأم تعليم متوسط وأن أقل نسبة کانت 2.6% من أفراد العينة کانت الأم أمية وأن نسبة 14.8% من أفراد العينة کان تعليم الأم فوق الجامعي.

کما يوضح الجدول أن أکبر نسبة کانت 42.4% کان مصدر دخل الأسرة مرتب الزوج والزوجة وأن أقل نسبة کانت 0.4% وکان دخل الأسرة هو مرتب الزوجة وأن نسبة 21.8% کان دخل الأسرة هو مرتب الزوج. کما يوضح جدول(2) أن أکبر نسبة کانت 25.3% من أفراد العينة کان دخل الأسرة أکبر من 2200 جنيه وأن نسبة 19.7% کان دخل الأسرة من 1200 إلى أقل من 1600 جنيه وأن نسبة 16.6% من العينة کان دخل الأسرة 1900 إلى أقل من 2200 جنيه وأن أقل نسبة کانت 5.2% من أفراد العينة کان دخل الأسرة من 300 إلى 600 جنيه.

 

ثانياً: النتائج الوصفية لاستجابات ربات الأسر على أدوات الدراسة:

( أ )البعد الأول : وصف أفراد عينة الدراسة وفقا للاستجابات في السلوک الاستهلاک :

جدول(3) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لاستجاباتهم في السلوک الاستهلاک ( ن=229)

م

العبارة

دائما

أحيانا

نادرا

لا

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

1

أستخدم الوسائل والموارد والإمکانيات لبلوغ الأهداف

143

62.4

72

31.7

13

5.7

1

4

2

أرى أن إعلانات التليفزيون تسبب زيادة معدلات الاستهلاک

1.6

46.3

86

37.6

17

7.4

20

8.7

3

أهتم بوضع ميزانية للدخل المالي للأسرة

87

38

90

39.3

30

13.1

22

6.9

4

أهتم بادخار جزء من ميزانية الأسرة شهريا

89

36.9

81

35.4

35

15.3

24

10.5

5

أحرص على تخطيط ميزانية تکفيني الشهر بالکامل

96

41.9

82

35.8

28

12.2

23

10

6

أرهق نفسي بالکثير من الأعباء المالية التي فوق طاقتي

21

9.1

38

16.6

68

29.7

12

44.5

7

أقوم بتقليد معارفي في أسلوب إنفاقهم

7

3.1

22

9.6

42

18.3

158

69

8

أقترض عند حدوث أي خلل في الميزانية

16

7

37

16.2

74

32.3

102

44.5

9

أشترى أشياء ليس لها فائدة لمجرد أنها أعجبتني

20

8.7

29

12.7

55

24

125

54.6

10

مواصفات السلع تؤثر في قرار شرائي

97

42.4

86

17.6

32

14

14

6.1

11

أوفر جزء من دخلي

92

40.2

74

32.3

44

19.2

19

8.3

12

أجد صعوبة في التوافق بين أسلوب أنفاقي والتقلبات في الأسعار

71

31

97

42.4

36

15.7

25

10.9

13

أبعد عن المظاهر المکلفة للأسرة

132

57.6

63

27.5

17

7.4

17

7.4

14

اکتفى بالطلبات الملحة فقط

108

47.2

77

33.6

21

9.2

23

10

15

أرى ضرورة خطة للأنفاق حتى لا تنفق الأموال دون معرفة کيف وأين تنفق

117

51.1

81

35.4

25

10.9

6

2.6

يتضح من جدول(3) أن أکبر نسبة62.4 % "دائما" (تستخدم ربة الأسرة الوسائل والموارد والإمکانيات لبلوغ الأهداف)، وهذا ما يتفق مع دراسة زينب حقي(1992) في توازن الأسرة بين مواردها واحتياجاتها الفعلية والضرورية، في حين أن أکبر نسبة 39.3 % "أحيانا" (تهتم ربة الأسرة بوضع ميزانية للدخل المالي للأسرة)، کما أن أکبر نسبة29.7% "نادرا" (ما ترهق ربة الأسرة نفسها بالکثير من الأعباء المالية التي فوق طاقتي)، في حين تمثل نسبة 69% "لا" (تقوم ربة الأسرة بتقليد معارفها في أسلوب إنفاقهم).


البعد الثاني:  وصف أفرادعينة الدراسة حسباستجاباتهمعلىالبنودالفرعية لنمط الإنفاق في شهر رمضان :

جدول(4) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لاستجاباتهم
على البنود الفرعية لنمط الإنفاق في شهر رمضان(ن=229)

م

العبارة

دائما

أحيانا

نادرا

لا

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

1

أشترى المزيد من السلع قبل شهر رمضان

93

4.6

95

41.5

21

9.2

20

8.7

2

أستعمل السکر بکميات تفوق الاستعمال المعتاد في هذا الشهر

98

42.8

76

33.2

29

12.7

26

11.4

3

أهتم بشراء کل أنواع ياميش رمضان

53

23.5

79

34.5

47

20.5

50

21.8

4

أتبع الاستهلاک الترفي في حياتي

35

15.3

45

19.7

58

25.3

91

39.7

5

أعتبر شهر رمضان شهر استهلاکي

64

27.9

74

32.3

32

14

59

25.8

6

أشترى السلع ويتبقى منه بعد انتهاء الشهر الکريم

54

23.6

80

34.9

70

30.6

25

10.9

7

أسرف في شراء الأطعمة والمشروبات في شهر رمضان

52

22.7

80

34.9

49

21.4

48

21

8

أقوم بأنفاق يتجاوز بکثير متوسط الإنفاق في الأشهر الأخرى

66

28.8

100

43.7

35

15.3

28

12.2

9

أحدد ما سينفق على المشتريات الاستهلاکية مع زوجي قبل أن يبدأ شهر رمضان

72

31.4

68

29.7

31

13.6

58

25.3

10

أکثر من عمل الحلويات في الشهر الکريم(الکنافة-القطايف-الزلابية)

69

30.1

100

43.7

40

17.5

20

8.7

11

أکثر من العزومات والولائم في شهر رمضان

62

27.1

76

33.2

56

24.5

35

15.3

12

أحب أن أنفق مصروف البيت کله على شراء أحتياجاتى

35

15.3

45

19.7

39

17

110

48

13

أحرص على إعداد الوجبات الدسمة والأکلات الشهية

54

23.6

81

35.4

54

23.6

40

17.5

14

أشترى أشياء ليس لها فائدة لمجرد أنها أعجبتني

24

10.5

37

16.2

58

25.3

110

48

15

أقوم بشراء الاحتياجات بالجملة

92

40.2

69

30.1

46

20.1

22

9.6

يتضح من جدول(4) أن أکبر نسبة 42.8% "دائما" (تستعمل ربة الأسرة السکر بکميات تفوق الاستعمال المعتاد في هذا الشهر)، وهذا ما يشير إليه محمد دعبس (2001 ) في تأثير الإنفاق الاستهلاکي الأسري السنوي علي متوسط نصيب الفرد من استهلاک السکر ، في حين أن أکبر نسبة 43.7 % "أحيانا" (تقوم ربة الأسرة بأنفاق يتجاوز بکثير متوسط الإنفاق في الأشهر الأخرى)، کما أن أکبر نسبة30.6% "نادرا" (تشترى ربة الأسرة السلع ويتبقى منه بعد انتهاء الشهر الکريم)، في حين تمثل نسبة 48% "لا" (تحب ربة الأسرة أن تنفق مصروف البيت کله على شراء احتياجاتها ، وتشترى أشياء ليس لها فائدة لمجرد أنها تعجبها) ، وهذا ما تؤکده دراسة فاتن لطفي (2003) في أنماط السلوک الاستهلاکي .


البعد الثالث : وصفأفرادعينةالدراسة حسباستجاباتهمعلىالبنودالفرعية لأسلوب ونمط إدارة الدخل الأسرى :

جدول(5) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لاستجاباتهم
على البنود الفرعية لنمط استهلاک الأسرة للدخل (ن=229)

م

العبارة

نعم

أحيانا

لا

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

1

ينتهي الدخل الشهري قبل انتهاء الشهر

102

44.5

54

23.6

73

31.9

2

يؤثر ارتفاع الأسعار على نمط الاستهلاک الشهري

45

18.8

18

7.9

166

72.6

3

تقومين بوضع ميزانية للدخل

73

31.8

44

19.2

112

48.9

4

تقومين بتدوين الميزانية

51

22.2

114

49.8

64

27.9

5

تتعادل مصروفاتک مع دخلک

101

44.1

48

21

80

34.9

6

تراعى في الميزانية بند الطوارئ لملائمة الظروف الطارئة

62

27.1

43

18.8

124

54.1

يتضح من جدول (5) أن أعلى نسبة کانت 44.5 % من العينة "نعم" ينتهي الدخل الشهري قبل انتهاء الشهر، في مقابل أقل نسبة کانت 18.8% من العينة "أحيانا" ما تراعى في الميزانية بند الطوارئ لملائمة الظروف الطارئة، في حين أعلى نسبة کانت 72.6% من العينة "لا" يؤثر ارتفاع الأسعار على نمط الاستهلاک الشهري. وهذا ما يتفق مع دراسة فاتن لطفي (2003) في مدي الوعي بأهمية ترشيد الإنفاق الاستهلاکي.

جدول (6) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا للتصرف عند انتهاء الدخل قبل انتهاء الشهر(ن=229)

الإجابات

العدد

النسبة المئوية

- أقوم بالاقتراض .

36

15.7

- أقلل من الإنفاق على الغذاء

49

21.4

- أسحب من المدخرات .

84

36.7

- أقلل من الإنفاق على الترفيه .

44

19.2

- تصرف يجمع بين اثنين .

16

7

- المجموع

229

100 %

    يتضح من جدول (6) أن أعلى نسبة کانت 36.7 % من العينة تقوم بالسحب من المدخرات ، وأن أقل نسبة 7 % تقوم ربة المنزل بتصرف يجمع بين اثنين ، وأن 21.4 % من العينة تقلل من الإنفاق على الغذاء ، وهذا ما تؤکده عطيات البهي وآخرون(2000) في أن الأسر الحضرية والريفية تعتاد على سحب جزء من مدخراتها لسد العجز في ميزانية الأسرة خلال شهر رمضان.

جدول (7) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا للتغلب على ارتفاع الأسعار على نمط الاستهلاک الشهري(ن=229)

الإجابات

العدد

النسبة المئوية

- تقليل الکمية المشتراة .

103

45

- الاتجاه إلى الصناعات المنزلية .

42

18.3

- الاستفادة من الاوکازيون .

59

25.8

- تصرف يجمع بين اثنين .

25

10.9

- المجموع

229

100 %

يتضح من جدول (7) أن أعلى نسبة کانت 45 % من العينة ربة المنزل تقلل من الکمية المشتراه ، وأن أقل نسبة کانت 10.9 % لدى ربة المنزل تصرف آخر يجمع بين اثنين . ، وأن نسبة 25.8 % من العينة الاستفادة من الاوکازيون . وهذا ما يتفق مع دراسة فاتن لطفي (2003)  في وعي ربة الأسرة بأهمية ترشيد الإنفاق الاستهلاکي.

جدول (8) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لنوع الميزانية (ن=229)

الإجابات

العدد

النسبة المئوية

يومية

17

7.4

أسبوعية

57

24.6

شهرية

130

56.8

سنوية

25

10.9

المجموع

229

100 %

يتضح من جدول (8)أن أعلى نسبة کانت 56.8 % من العينة ميزانية الأسرة شهرية ، وأن أقل نسبة کانت 7.4 % من العينة الميزانية أسبوعية . وهذا ما تشير إليه إيمان دوابه وآخرون(2013) في وضع الميزانية وکيفية تطبيقها في مجال الغذاء والتغذية .

جدول (9) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا للقيام بوضع الميزانية (ن=229)

الإجابات

العدد

النسبة المئوية

الزوج

28

12.2

الزوجة

95

41.5

الزوج والزوجة

60

26.2

الأسرة کلها

46

20.1

المجموع

229

100 %

يتضح من جدول (9)أن أعلى نسبة کانت 41.5 % من العينة الزوجة هي التي تضع ميزانية الأسرة ، وأن أقل نسبة کانت 12.2 % من العينة الزوج يضع الميزانية للأسرة ، وأن نسبة 26.2 % من العينة الزوج والزوجة يقومان بوضع الميزانية للأسرة . وهذا ما تشير إليه ابتسام سلام(2001) في دور ربة الأسرة في وضع الميزانية وسلوکها کمستهلک بالتطبيق على قطاع السلع الغذائية .

جدول (10) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لمصدر المعرفة بأسس وضع الميزانية (ن=229)

الإجابات

العدد

النسبة المئوية

الدراسة

31

13.5

الکتب والمجلات

27

11.8

الخبرة السابقة

141

61.6

الأصدقاء والجيران

30

13.1

المجموع

229

100 %

يتضح من جدول (10) أن أعلى نسبة کانت 61.6 % من العينة الخبرة السابقة ، وأن أقل نسبة کانت 11.8 % من العينة الکتب والمجلات . وهذا ما يتفق مع دراسة رشيدة أبو النصر(2003) في الوعي الاستهلاکي لربة الأسرة نتيجة خبرتها السابقة .

جدول (11) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لأسباب عدم ملائمة الميزانية للظروف الطارئة (ن=229)

الأسباب

العدد

النسبة المئوية

الارتفاع المفاجئ للأسعار

58

25.3

عدم کفاية الدخل المخصص لبنود الإنفاق

47

20.5

ظهور ظروف غير ملائمة

95

41.5

أسباب تجمع بين اثنين .

29

12.7

المجموع

229

100 %

يتضح من جدول (11) أن أعلى نسبة کانت 41.5 % من العينة ظهور ظروف غير ملائمة ، وأن أقل نسبة کانت 12.7 % من العينة أسباب تجمع بين اثنين، وأن نسبة 25.3 % من العينة الارتفاع في الأسعار . وهذا ما تشير إليه دراسة إيمان المحاريقى(2002) في ملائمة ميزانية ربة الأسرة للطوارئ واتخاذها لقرارات الشراء .

البعد الرابع: وصف أفرادعينةالدراسة حسباستجاباتهمعلىالبنودالفرعية
للاستهلاک الغذائي :

جدول (12) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لمصادر الحصول
على المعلومات عند الطهي وإعداد الوجبات (ن=229)

مصادر الحصول على المعلومات

العدد

النسبة المئوية

الأصدقاء والجيران

31

13.5

الخبرة

66

28.8

الأم والحماة

62

27.1

وسائل الإعلام

30

13.1

الکتب والمجلات

40

17.5

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (12) أن أعلى نسبة کانت 28.8 % من العينة الخبرة ، وأن أقل نسبة کانت 13.1 % وسائل الإعلام ، وأن نسبة 27.1 % من العينة الأم والحماة . وهذا ما يشير إليه الحسيني ريحان(2007) في تنوع مصادر المعلومات عند الطهي .

جدول (13) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا أسباب إعداد بعض الصناعات الغذائية بالمنزل (ن=229)

الأسباب

العدد

النسبة المئوية

أرخص من أسعار الجاهزة

71

31

نظيفة

105

45.5

توفر الوقت والخامات

30

13.7

عدم توافرها في السوق طول العام

23

10

المجموع

229

100 %

يوضح جدول(13) أن أعلى نسبة کانت 45.5 % من العينة سبب إعداد بعض الصناعات بالمنزل أنظف ، وأن أقل نسبة کانت 10% من العينة عدم توافرها في السوق طوال العام ، وکانت نسبة 31 % من العينة أرخص من أسعار الجاهزة . وهذا ما تؤکده دراسة هنادى قمره (2003) في عادات وقيم ووعى الأسر بطهي الغذاء والصناعات الغذائية بالمنزل .

جدول (14) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا أسباب عدم إعداد بعض الصناعات الغذائية بالمنزل (ن=229)

الأسباب

العدد

النسبة المئوية

لا يوجد لدى وقت

90

39.3

ليس لدى الإنفاق اللازم

45

19.7

أن تکفي أفراد الأسرة

25

10.9

الجاهزة أفضل

32

14

الأسرة لا تقبلها

37

16.2

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (14)أن أعلى نسبة کانت 39.3 % من العينة ليس لدى ربة الأسرة وقت ، وأن أقل نسبة کانت 10.9 % من العينة أن تکفي أفراد الأسرة ، وأن نسبة 19.7 % من العينة ليس لدى ربة الأسرة الإمکانيات اللازمة ، وأن 16.2 % من العينة الأسرة لا تقبل إعداد بعض الصناعات بالمنزل. ويتفق ذلک مع دراسةHefferan(1982)  في أن ربة الأسرة العاملة ليس لديها الوقت الکافي لإعداد الأطعمة والصناعات المنزلية .

جدول (15) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا للاستهلاک الغذائي (ن=229)

م

العبارة

نعم

أحيانا

لا

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

أقوم بعمل خطة للشراء قبل النزول للسوق احدد فيها الکميات والأسعار التقريبية

52

22,7

35

15.3

142

62

2

يوجد وقت محدد للمشتريات الغذائية

42

18.3

64

27.9

123

53.7

3

أقوم بتحديد نوعية الوجبات قبل إعدادها

46

20.1

27

11.8

156

68.1

4

أقوم بأعداد أکثر من وجبة في وقت واحد

83

26.2

63

27.5

83

36.2

5

يبقى أحيانا بعض الأطعمة بعد تناول الوجبات

93

40.6

29

12.7

107

46.7

6

أقوم بأعداد بعض الصناعات الغذائية

73

31.8

54

33.6

102

44.5

يوضح جدول (15)أن أعلى نسبة في الإجابة بنعم 40.6% من العينة "يبقى أحيانا بعض الأطعمة بعد تناول الوجبات" ، وأن أقل نسبة 18.3% من العينة " يوجد وقت محدد للمشتريات الغذائية". وهذا ما يشير إليه دراسة إيمان المحاريقى(2002) في السلوک الشرائي لربة الأسرة واتخاذها لقرارات الشراء والاستهلاک . فقد اتفقت دراسة کل من Edward,Scott ward(1987) وغادة ثابت(2003) والحسيني ريحان(2007) على أن ثقافة الاستهلاک أصبحت غالبة على معظم الإعلانات وبخاصة شهر رمضان مما يدفع ربة الأسرة لشراء سلعا ليس في حاجة إليها وتزيد من تطلعاتها الشرائية بما يشکل السلوک الاستهلاکي للأسرة .

جدول (16) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا لنوع الخطة (ن=229)

نوع الخطة

العدد

النسبة المئوية

خطة ذهنية

62

27.1

خطة مکتوبة

167

72.9

يوضح جدول (16)أن أعلى نسبة في الإجابة لنوع الخطة 72.9% من العينة " خطة مکتوبة " ، وأن أقل نسبة 27.1% من العينة " خطة ذهنية ". وهذا يتفق مع دراسة ريهام الشربينى(2009) في أن ربة الأسرة لديها قرارات متعلقة بخطط الإنفاق الاستهلاکي المکتوبة .

جدول (17) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا لتدوين الخطة(ن=229)

الإجابة

العدد

النسبة المئوية

الزوج

22

9.6

الزوجة

136

59.4

الاثنان معا

39

17

الأسرة کلها

32

14

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (17)أن أعلى نسبة في الإجابة لتدوين الخطة 59.4% من العينة " الزوجة" ، وأن أقل نسبة 9.6% من العينة " الزوج ". وهذا ما تؤکده دراسة زينب عبد الصمد(2007) في کفاءة ربة الأسرة الإدارية وأنماط سلوکها الاستهلاکي السليم .

جدول (18) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا لکيفية شراء الاحتياجات الغذائية (ن=229)

الإجابة

العدد

النسبة المئوية

الشراء مرات متعددة وبکميات قليلة

113

49.3

الشراء مرة واحدة وبکميات کبيرة

97

42.4

الجمع بين الاثنين

19

8.3

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (18)أن أعلى نسبة في الإجابة لکيفية شراء الاحتياجات الغذائية 49.3% من العينة " الشراء مرات متعددة وبکميات قليلة " ، وأن أقل نسبة 8.3% من العينة "الجمع بين الاثنين". وهذا ما تشير إليه دراسة محمد عبيدات (2010) في ثقافة ربة الأسرة في الشراء
والاستهلاک والاستخدام.

جدول (19) توزيع أفراد عينة الدراسة وفقا لأهم ما يراعى عند تخطيط الوجبات (ن=229)

الإجابة

العدد

النسبة المئوية

احتواء الوجبة على العناصر الغذائية

58

25.3

إشباع الوجبة لجميع حاجات الأسرة

51

22.3

تناسب الوجبة مع الدخل المخصص

62

27.1

أسعار الأطعمة في السوق

7

3.1

أن تکون مفضلة لجميع أفراد الأسرة

40

17.5

الجهد والوقت اللازم لإعدادها

11

4.8

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (19) أن أعلى نسبة في الإجابة لأهم ما يراعى عند تخطيط الوجبات 27.1% من العينة "تناسب الوجبة مع الدخل المخصص " ، وأن أقل نسبة 4.8% من العينة " الجهد والوقت اللازم لإعدادها" . وهذا يتفق مع دراسة إيمان دوابه وآخرون(2013) ،إيمان الجندي(2003) في وعى ربة الأسرة بإدارة مواردها بشکل جيد لترشيد الاستهلاک المنزلي.

جدول (20) التوزيع النسبي لأفراد عينة الدراسة وفقا لکيفية التصرف
في الجزء المتبقي لبعض الأطعمة بعد تناول الوجبات (ن=229)

الإجابة

العدد

النسبة المئوية

الاستفادة في تنفيذ وجبات أخرى

108

47.2

ألقيه في المهملات

34

14.8

أستخدمه کغذاء للطيور والحيوانات

87

38

المجموع

229

100 %

يوضح جدول (20)أن أعلى نسبة في الإجابة لکيفية التصرف في الجزء المتبقي لبعض الأطعمة بعد تناول الوجبات 47.2% من العينة " الاستفادة في تنفيذ وجبات أخرى " ، وأن أقل نسبة 38% من العينة "أستخدمه کغذاء للطيور والحيوانات " . وهذا يتفق مع دراسة ريهام الشربينى(2009) في أن ربة الأسرة لديها کفاءة في أوجه ترشيد الغذاء وإبراز مهاراتها في تنفيذ مأکولات شهية ببقايا أطعمة آخري.

(ب) 1 -التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات السلوک الاستهلاکي

جدول (21) التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات السلوک الاستهلاکي

مستويات السلوک الاستهلاکي

العدد

النسبة المئوية

مستوى منخفض (15-29) درجة

61

24.5

مستوى متوسط (30-44) درجة

131

52.6

مستوى مرتفع (45-60) درجة

37

14.8

الإجمالي

229

100.0

يوضح جدول (21) أن النسبة الأکبر من العينة کان مستوى السلوک الاستهلاکي تقع في المستوى المتوسط بنسبة52,6٪ يليه المستوى المنخفض بنسبة 24,5٪ ثم المستوى المرتفع بنسبة 14,8٪ .

2-التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات الاستهلاک في شهر رمضان:

جدول (22) التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات الاستهلاک في شهر رمضان

مستويات الاستهلاک في شهر رمضان

العدد

النسبة المئوية

مستوى منخفض (15-29) درجة

56

22.5

مستوى متوسط (30-44) درجة

66

26.5

مستوى مرتفع (45-60) درجة 

107

43

الإجمالي

229

100.0

يوضح جدول (22) أن النسبة الأکبر من العينة کان مستوى الاستهلاک في شهر رمضان تقع في المستوى المرتفع بنسبة 43 ٪ يليه المستوى المتوسط بنسبة 26,5٪ ثم المستوى المنخفض
بنسبة 22,5٪ ،


3- التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسري

جدول (23) التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسري

مستويات أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسري

العدد

النسبة المئوية

مستوى منخفض (15-29) درجة

64

25,7

مستوى متوسط (30-45) درجة  

117

47

مستوى مرتفع (46-58) درجة

48

19.3

الإجمالي

229

100.0

يوضح جدول (23) أن النسبة الأکبر من العينة کان مستوى أسلوب ونمط إدارة الدخل الأسري تقع في المستوى المتوسط بنسبة47٪ يليه المستوى المنخفض بنسبة 25,7٪ ثم المستوى المرتفع بنسبة 19,3٪ .

4-التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي:

جدول (24) التوزيع النسبي لأفراد العينة الکلية وفقا لمستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي

مستويات نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي

العدد

النسبة المئوية

مستوى منخفض (11-20) درجة

45

18.1

مستوى متوسط (21-30) درجة

129

51,8

مستوى مرتفع (31-41) درجة

55

22.1

الإجمالي

229

100.0

يوضح جدول (24) أن النسبة الأکبر من العينة في مستوى نمط السلوک الاستهلاکي الغذائي تقع في المستوى المتوسط بنسبة51,8٪ يليه المستوى المرتفع بنسبة 22,1٪ ثم المستوى المنخفض بنسبة 18,1٪ .

ثالثا: نتائج البحث في ضوء الفروض:

وللتحقق من صحة الفرض الأول تم عمل مصفوفة المعاملات الارتباطية کما موضح بالجدول التالي:

جدول (25) مصفوفة المعاملات الارتباطية بين السلوک الاستهلاکي
والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى

المتغيرات

السلوک الاستهلاکي

الاستهلاک
الغذائي

الاستهلاک
فى رمضان

إدارة الدخل الأسري

السلوک الاستهلاکي

-

 

 

 

الاستهلاک
الغذائي

0.288**

-

 

 

الاستهلاک
فى رمضان

-0.010

0.023

-

 

إدارة الدخل الأسري

-0.231**

-0.083

0.274**

-

    **  دالة عند 0,01          

يوضح جدول (25) أنه توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة عند مستوى دلالة 0.01 بين السلوک الاستهلاکي وبين الاستهلاک الغذائي وبين الاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسري ، کما أنه توجد علاقة إرتباطية سالبة وغير معنوية بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک في رمضان وبين الاستهلاک الغذائي وإدارة الدخل الأسري ، حيث يعتبر الدخل عامل يحدد مستوى الإنفاق الأسرى ويذکرFoster et al(1981) أن کمية الدخل هي العامل المؤثر الأساسي في الإنفاق . کما توجد علاقة إرتباطية موجبة بين الاستهلاک في رمضان والاستهلاک الغذائي مما يجعلنا نقبل
الفرض جزئيا.

وللتحقق من صحة الفرض الثاني تم عمل مصفوفة معاملات الارتباط .

جدول (26)مصفوفة معاملات الارتباط بين عمل رب وربة الأسرة وتعليم رب وربة الأسرة وحجم الأسرة ومصدر الدخل وقيمة الدخل وأنماط الاستهلاک والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان والاستهلاک ککل

 

المتغيرات

 

عمل رب الأسرة

عمل ربة الأسرة

حجم الأسرة

تعليم رب الأسرة

تعليم ربة الأسرة

مصدر الدخل

قيمة الدخل

السلوک الاستهلاکي

الاستهلاک الغذائي

الاستهلاک فى رمضان

إدارة الدخل الأسري

عمل

رب الأسرة

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عمل

ربة الأسرة

-0,013

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حجم الأسرة

-0,035

-0,490

-

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليم رب الأسرة

-0.090

-0.363**

-0.189**

-

 

 

 

 

 

 

 

تعليم

ربة الأسرة

-0.073

-0.360**

-0.189**

0.694**

-

 

 

 

 

 

 

مصدر الدخل

-0.088

0.445**

-0.029

-0.059

0.077

-

 

 

 

 

 

قيمة الدخل

-0.228**

-0.215**

-0,59

-0.046

0.401**

0.305**

-

 

 

 

 

السلوک الاستهلاکي

-0.014

-0.098

-0.046

0.135*

0.138*

-0.060

-0.159*

-

 

 

 

الاستهلاک الغذائي

0.052

0.070

0.050

-0.0169

-0.098

-0.079

-0.083

0.288**

-

 

 

الاستهلاک في رمضان

0.031

-0.072

-0.071

0.085

0.091

-0.010

0.103

-0.110

0.23

-

 

إدارة الدخل الأسري

-0.007

-0.119

0.008

0.048

0.050

0.110

-0.045

-0.231**

-0.083

-0.274**

-

    **  دالة عند 0,01           * دالة عند 0,05       

يوضح جدول (26) أنه توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا بين وعمل رب الأسرة وربة الأسرة وحجم الأسرة وتعليم رب وربة الأسرة وقيمة الدخل والسلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي وإدارة الدخل الأسرى. أي أنه کلما أنخفض مستوى عمل رب وربة الأسرة والمستوى التعليمي لرب وربة الأسرة وحجم الأسرة کلما أرتفع مستوى السلوک الاستهلاکي – والاستهلاک الغذائي- وإدارة الدخل الأسرى .

کما توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين تعليم رب وربة الأسرة وقيمة الدخل ومصدر الدخل والسلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان. أي أنه بارتفاع مستوى تعليم رب وربة الأسرة وقيمة الدخل ومصدر الدخل يزداد مستوى السلوک الاستهلاکي والاستهلاک الغذائي والاستهلاک في شهر رمضان ، وهذا ما تؤکده دراسة مها أبو طالب (2003) في أنه کلما أرتفع مستوى عمل رب وربة الأسرة کلما زاد الاستهلاک في شهر رمضان إذ تحرص الأسر على تقديم وجبات متکاملة العناصر الغذائية خلال شهر رمضان من خلال تنوع الأغذية فالعمل مرتبط بالوعي التغذوى والاستهلاکي . مما يجعلنا نقبل الفرض کليا .

وللتحقق من صحة الفرض الثالث تم عمل مربع کاى کما موضح بالجدول التالي:

جدول (27) الفروق في مستوى تعليم رب وربة الأسرة والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى

المتغيرات

قيمة کا2

مستوى الدلالة

تعليم رب الأسرة

337.878

0,001

تعليم ربة الأسرة

206.559

0,001

الاستهلاک في رمضان

98.729

0,001

إدارة الدخل الأسرى

167.397

0,001

يوضح جدول (27) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين مستوى تعليم رب وربة الأسرة والاستهلاک في شهر رمضان وإدارة الدخل الأسرى حيث کانت قيمة (کا2) دالة عند مستوى دلالة 0,001 ، وهذا ما يؤکده Beutler and Mason(1987)  على ضرورة أن تنظر الأسر المتعلمة إلى المهام المطلوبة بغرض مقابلة کل من الاحتياجات من خلال تخطيط أمثل لاستخدام الموارد وتنفيذ الخطط لمقابلة هذه الاحتياجات ويؤکد الباحثان على أن الأسر الأمريکية أصبح لها ميل شديد نحو تخطيط وإتباع ميزانية لإدارة الدخل . مما يجعلنا نقبل الفرض کليا .

    وللتحقق من صحة الفرض الرابع تم عمل تحليل التباين ANOVA

جدول (28) الفروق بين الاستهلاک ککل والاستهلاک في رمضان

أبعاد الاستبيان

مجموع
المربعات

درجات
الحرية

مربع
المتوسطات

قيمة
(ف)

الدلالة

السلوک الاستهلاکي

بين المجموعات

440.382

37

11.902

0.600

غير
دالة

الاستهلاک في رمضان

داخل المجموعات

3786.971

191

19.827

المجموع

4227.354

228

 

 

 

يوضح جدول(28)أن الفروق بين السلوک الاستهلاکي والاستهلاک في رمضان غير دالة مما يجعلنا نرفض الفرض کليا .

وللتحقق من صحة الفرض الخامس تم عمل اختبار ت One sample T Test کما موضح بالجدول التالي:

جدول (29) الفروق بين الاستهلاک الغذائي الاستهلاک في رمضان

المتغيرات

قيمة ت

درجات الحرية

مستوى الدلالة

المتوسط

أقل قيمة

أعلى قيمة

الاستهلاک الغذائي

108.407

228

0,01

23.466

23.011

23.863

الاستهلاک في رمضان

71.342

228

0,01

39.6501

38.565

40.746

يوضح جدول (29) أن توجد فروق دالة إحصائيا بين الاستهلاک الغذائي والاستهلاک في رمضان عند مستوى دلالة 0,01 ، وتؤکد ذلک عطيات البهي وآخرون (2000) في أن الأسر المصرية لا يکفى الدخل لسداد أوجه الإنفاق خلال معظم شهور السنة، وقد اعتادت الأسر على سحب جزء من مدخراتها لسد العجز في ميزانية الأسرة خلال شهر رمضان . وبذلک نقبل الفرض کليا .

التوصيات :

من النتائج البحثية التي توصل إليها البحث نستخلص التوصيات التالية :-

-إعداد وتنظيم الدورات التدريبية ودروس العمل لتدريب أفراد الأسرة علي السلوک الاستهلاکي والإنفاق الرشيد خلال شهر رمضان  والمناسبات الاخري. 

-الاهتمام بالبرامج الإنتاجية لزيادة الناتج والدخل القومي التي تبث خلال وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون وذلک من قبل متخصصين في إدارة شؤون الأسرة وترشيد الاستهلاک  وتقام هذه البرامج في أقسام الاقتصاد المنزلي في الجامعات المختلفة والجمعيات الأهلية في جمهورية
مصر العربية.

-الاهتمام بتطوير مناهج الاقتصاد المنزلي في جميع المراحل التعليمية وتشمل إدارة شئون الأسرة وخاصة إدارة الدخل وتخطيط ميزانية الأسرة.

-توعية أفراد الأسرة علي تعديل الممارسات الاستهلاکية السلبية في شهر رمضان وخاصة في مجال إدارة الدخل المالي وإدارة الغذاء.

قائمة المراجع :-
1-  ابتسام أحمد سلام(2001): الإعلان التليفزيوني وأثره على سلوک المستهلک بالتطبيق على قطاع السلع الغذائية، رسالة ماجستير، کلية التجارة، جامعة المنوفية.
2-             أحمد إبراهيم غنيم (1999): أساسيات إدارة التسويق الحديث  دار القلم للنشر والتوزيع دبي .
3-  الحسيني رجب ريحان (2007): أثر الدعاية والإعلان على استهلاک بعض السلع والخدمات لعينة من الطلاب بمحافظة الدقهلية، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، المجلد السابع عشر، العدد(4)أکتوبر،
جامعة المنوفية .
4-  إيمان السيد المحاريقى(2002): اتخاذ ربة الأسرة الريفية لقرارات الشراء من خلال الإعلان التليفزيون،رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
5-  إيمان عز الدين محمد دوابه، حنان حنا عزيز يوسف(2013):دور برامج المرأة التلفزيونية فى تنمية الوعي بترشيد الاستهلاک لدى طالبات التعليم الجامعي، المؤتمر السنوي(العربي الثامن-الدولي الخامس) استشراف مستقبل التعليم في مصر والوطن العربي رؤى واستراتجيات ما بعد الربيع العربي،کلية التربية النوعية بالمنصورة، جامعة المنصورة.
6-  إيمان عبد السلام الجندي(2003): دور برامج المرأة والأسرة بتليفزيون وسط الدلتا في رفع مستوى الوعي بإدارة موارد الأسرة ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
7-  رشيدة أبو النصر(2003): أثر الصحافة النسائية في تنمية الوعي الاستهلاکي لدى ربة الأسرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
8-  ريهام إسماعيل الشربينى(2009): دراسة تحليلية لقرارات ربات الأسر المتعلقة بالأنفاق الاستهلاکي وأوجه ترشيده لعينة من العاملات بجامعة الزقازيق، رسالة دکتوراه ، کلية الزراعة،جامعة الزقازيق.
9-             درية أمين وإحسان البقلي (1985 ): التخطيط والإدارة في الاقتصاد المنزلي مکتبة الانجلو المصرية القاهرة.
10-  زينب صلاح محمود يوسف(2013): السلوک الاستهلاکي وعلاقته بمستوى الطموح لدى المراهقين، المؤتمر العلمي الدولي الأول لکلية التربية النوعية، جامعة المنوفية ، المعلم العصري في ظل ضمان جودة التعليم000رؤى وآفاق مستقبلية 29-30ابريل.
11-  زينب محمد حقي (1992 ): العلاقة بين الوعي بالترشيد الاستهلاکي الغذائي والإنفاق علي الطعام لدي ربة الأسرة المصرية، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي مجلد (2 ) العدد الثاني ، الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي  ، کلية  الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان.
12-  زينب محمد حقي (1993 ): أثر المستوي التعليمي لربة الأسرة في النمط الانفاقي والاستهلاکي في ميزانية الأسرة ، نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، المجلد الثالث ، العدد الأول ، يناير .
13-  زينب محمد عبد الصمد(2007): مقومات الکفاءة الإدارية وعلاقتها بأنماط السلوک الاستهلاکي والادخاري لدى الزوجات بمدينة جدة،مجلة الاقتصاد المنزلي،المجلد السابع عشر، العدد(4) أکتوبر،جامعة المنوفية.
14-  سهير نور ومني برکات  وايزيس نوار (1992 ): الاقتصاد الاستهلاکي الأسري ، کلية الزراعة ،
جامعة الإسکندرية.
15-          عبد الباسط محمد حسن (1998 ): أصول البحث الاجتماعي ، مکتبة وهبة القاهرة .
16-  عبد الحق حميش (2000 ): الآثار الاجتماعية والاقتصادية للعولمة وسبل مواجهتها ، المؤتمر الأول للمستهلک  بعنوان المستهلک العربي في ظل العولمة ، أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة
 26-27 فبراير.
17-  عطيات محمد البهي ومحمد سمير الدشلوطى وفاتن مصطفى وإيمان شعبان(2000): دور ربة الأسرة في إدارة الدخل المالي وتکوين المدخرات العائلية، مجلة الإسکندرية للتبادل العلمي، مجلد(20)، العدد (1) .
18-  علا مصطفي أنور (1996): الثقافة وحق الغذاء ، مؤتمر الجديد في الاقتصاد المنزلي ودورة مع الجمعيات الأهلية في التنمية المتواصلة ، جمعية الإسکندرية للاقتصاد المنزلي ، 17-18 مارس.
19-          غادة سيف ثابت(2003): دور الإعلان التليفزيوني في السلوک الشرائي للشباب المصري، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنيا.
20-  فاتن مصطفي کمال (1995 ): العوامل الاقتصادية والاجتماعية وأثرها علي الأنماط الاستهلاکية للأسر المصرية ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
21-  فاتن مصطفي کمال وسامية لطفي (2003): أنماط السلوک الاستهلاکي ومدي الوعي بأهمية ترشيد الإنفاق الاستهلاکي للأسرة الامارتية ، مجلة الإسکندرية للتبادل العلمي ، العدد (1) مجلد (24) .  
22-          ليلي الخضري ومها أبو طالب وسعد سالمان(1999): الاتجاهات الحديثة في علوم الأسرة دار القلم دبي
23-  محمد عبد الخالق دعبس (2001 ): تأثير الإنفاق الاستهلاکي الأسري السنوي علي متوسط نصيب الفرد من استهلاک السکر في ريف وحضر مصر ، المؤتمر السنوي الرابع لجمعية الإسکندرية للاقتصاد المنزلي  دور الاقتصاد المنزلي في الزراعة والبيئة والتعليم والعمل الأهلي،26-27 مارس .
24-  محمد على بشر ومحمد ممدوح الروبى وفتحي بدير(2001): مقدمة في طرق الإحصاء وتصميم التجارب، کلية الزراعة، جامعة الإسکندرية، مرکز الشنهابى للطبع والنشر.
25-  مها سليمان محمد أبو طالب(1991): أثر إدارة الدخل والغذاء على نمط استهلاک الغذاء والحالة التغذوية لبعض السر الريفية والحضرية والبدوية بمحافظتي الإسکندرية ومطروح، رسالة دکتوراه، قسم الاقتصاد المنزلي،کلية الزراعة،جامعة الإسکندرية .
26-          مها سليمان محمد أبو طالب(2003): تأثير نمط الاستهلاک في شهر رمضان على ميزانية الأسرة، مجلة الإسکندرية للبحوث الزراعية 48 (3) :35-59 .
27-          مهجة محمد إسماعيل مسلم(2012): اقتصاديات الأسرة، دار الکتب،القاهرة .
28-  هناء رجب الخولى(2002):وعى الأمهات بأهمية تنمية السلوک الاستهلاکي للطفل وأثره على تحمله المسئولية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
29-          هنادى محمد عمر قمره(2003): القيم الأسرية وعلاقتها بأنماط السلوک الاستهلاکي للأسرة السعودية ، کلية التربية، الاقتصاد المنزلي، مکة.
1-Beutler and Mason, J.W. (1987): Family cash flow budgeting. Home Economics Research Journal, 16 (1) .
2-Edward T. popper & Scott word(1984): Children’s purchese  requests and parental Responses, journal of Advertising Research, Vol.27.no.50ct-Nov1984
3-Foster, A.C., Abdel - Ghany, M. and  Ferguson, G.E.(1981):Wifes employment  its  influence  on major  family  expenditure.  Journal  of  Consumer Studies  and  Home Economics,5.
4-Hefferan, C.(1982): Determinates and patterns of fansaving Home Economics Research journal , Vol.(11),(1) September .  
5-Lino M. (1999): Factor effecting expenditures of single – parent  households, Home Economics Research Journal,18(3),March.     
6-McIntosh , G.(1991):Your guide to personal finance and household budgeting. Back Enterprise, 22,October
7–Nickel, P. And Dorsey, M.J.(1970):Management for family living. John Wiley and Sons, Inc., N.Y.