قائمة المراجع:
1. ماهر صالحبنات: الفعاليةالتنظيميةللجامعاتالفلسطينية:الجامعة الإسلاميةبغزة دراسة حالة(رسالة ماجستيرغير منشورة ، غزة:کلية التربية بالجامعة الإسلامية ،2002)ص2.
2. السيد عبد العزيز البهواشي:"تحسين فعالية إدارة کلية التربية بالعريش"-مؤتمر تأهيل القيادات التربوية في مصر والعالم العربي ،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالتعاون مع مرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس ، المؤتمر السنوي الخامس عشر المنعقد في الفترة من 26-28 يناير 2007، ص191.
3. رائف شحادة: العلاقة بين أنماط السلوک القيادي وأنماط الاتصال لدى الإداريين الاکاديمين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية (رسالة ماجستير غير منشورة،غزة: کلية التربية بجامعة النجاح الوطنية ،2008) ص8.
4. مصطفى محمود أبو بکر وعبد الله بن عبد الرحمن البريدي: الاتصال الفعال مدخل استراتيجي سلوکي لجودة العلاقات في الحياة والأعمال (الإسکندرية: الدار الجامعية،2007) ص435.
5. محمد حسن العمايرة:مبادئ الإدارة المدرسية(عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،ط3،2002)ص131.
6. انظر فى ذلک:
·جمال أبو الوفا:"معوقات فعالية الأداء الوظيفي دراسة ميدانية على جامعة الزقازيق- فرع بنها"- مؤتمر الإدارة الجامعية في الوطن العربي،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بالتعاون مع مرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس في الفترة من23-25 يناير 1999، ص153.
· على عبد ربه:"البناء التنظيمي للأقسام العلمية بالجامعات المصرية الواقع والتصور(رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية بجامعة المنصورة،2001)ص204.
7. جمال أبو الوفا:"التنمية التنظيمية للجامعات المصرية وأساليب تطويرها- دراسة ميدانية"،مجلة مستقبل التربية العربية،المرکز العربي للتعليم والتنمية،المجلد (11) ،العدد (39) ،أکتوبر،2005،ص26.
8. نفس المرجع السابق.
9.أحمد محمد غانم وأسامة محمود قرنى:"تحسين الفعالية التنظيمية للجامعات المصرية فى ضوء مدخل التعلم التنظيمى",مجلة دراسات فى التعليم الجامعى،جامعة عين شمس:مرکز تطوير التعليم الجامعى،العدد(5)،ديسمبر,2003,ص131.
10.رئاسة الجمهورية:"تقرير المجلس القومى للتعليم والبحث العلمى والتکنولوجيا",الدورة الثامنة والعشرون,2000-2001(القاهرة:المجالس القومية المتخصصة,2001)ص203.
11.جامعة القاهرة:الخطة الإستراتيجية لجامعة القاهرة 2010-2015 (جامعة القاهرة,ديسمبر,2009)ص69.
12.جمال محمد أبو الوفا:دراسة تقويمية لهيکل البناء التنظيمى للجامعات المصرية(رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية جامعة الزقازيق فرع بنها،1986)ص378.
13.نفس المرجع السابق.
14.أحمد نجم الدين احمد،:تطوير الأداء الإداري بالکليات الجامعية المصرية فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية،رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية جامعة الزقازيق,1999, ص483.
15.المرجع السابق،ص472.
16.حنان زاهر عبد الخالق عبد العظيم:تطوير الأداء الإداري لأمناء عموم الجامعات المصرية فى ضوء خبرات بعض الدول(رسالة ماجستير غير منشورةـ، کلية التربية، جامعة الزقازيق،2006)ص166.
17.موسى على الشرقاوي:"تطوير التعليم الجامعي فى مصر فى ضوء مدخل لإدارة الجودة الشاملة (الواقع والإشکالية)"،مجلة کلية التربية،الإسماعيلية:جامعة قناة السويس،العدد(3)،سبتمبر،2003،ص32.
18.أحمد محمود الزنفلى: التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي دوره فى تلبية متطلبات التنمية المستدامة (القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية،2012) ص ص 758-759.
19.عبد العزيز سعيد الشهرانى:توظيفإدارةالمعرفةفيتطويرالمؤسساتالتعليميةالأمنية:دراسة استشرافية باستخدام أسلوب دلفاى لمدى إمکانية تطبيقها على کلية الملک فهد الأمنية(رسالة ماجستير غير منشورة, کلية ادارة الأعمال بجامعة الملک سعود،2010 )،ص1.
20.رضا إبراهيم المليجى: إدارةالمعرفةوالتعليمالتنظيمي: مدخلللجامعةالمتعلمةفيمجتمع المعرفة (القاهرة: مؤسسةطيبةللنشروالتوزيع،2010) ص3.
21.صالح ظافر صالح الزهرانى: واقع الممارسة والأهمية لأسلوب إدارة الفريق لمدير المدرسة من وجهة نظر مديري ومعلمي المدارس الثانوية بمحافظة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية بجامعة أم القرى،2011) ص20.
22.سعدية يوسف الشرقاوي وعلى عبد ربه:"تطوير الأداء الإداري بجامعة المنصورة باستخدام أسلوب فريق العمل"،مجلة کلية التربية،جامعة المنصورة،العدد(63)،يناير2007،ص23.
23.Mizrahi,Terry & E.Davis, larry: Encyclopedia of social work (USA : NASW press & Oxford university press , Inc. , vol.1 ,20rn ed , 2008) p.343.
24.Ince, Mehmet & Gul,Hasan : “The Role of organizational Communication on employees’ perception of justice : Asample of public institution from turkey , European Journal of social science, vol.21 , vol.1 , 2011 , p.107.
25.محمد أمين عودة: معوقاتالاتصالالإداريفيالمنظمات،مجلةدراساتالخليج. والجزيرةالعربية،جامعةالکويت،العدد٨٤.
26.سالمة احمد محمود خليل: معوقات الاتصال الإداري في مجال التعليم بجمهورية مصر العربية دراسة ميدانية-بحث مقدم لمؤتمر بعنوان الإدارة التعليمية في الوطن العربي في عصر المعلومات،المؤتمر السنوي التاسع للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية (القاهرة:دار الفکر العربي،2001).
27.عبد المجيد بن عبد المحسن بن محمد: معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على أداء العاملين في جوازات مدينة الرياض،رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا بجامعة نايف للعلوم الادارية،2011.
28.محمد دخيل عابد: معوقات الاتصال الإداري بين رؤساء الأقسام في قطاع الکليات بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت وسبل التغلب عليها،رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة الأردنية،2004.
29.Fouty, Dennis Alan:The Role, Functions, and Status of Telecommunication Administrators At Four-Year Institutions In The United States: An Electronic Study", PH.D, Ohio University,1998.
30.GIZIR ,SIDIKA & SIMSEK, HASAN: “Communication in an academic context”, Journal of higher education, Springer, Vol.50, No.2, September 2005.
31.عاهد جابر ابوقبة :مدى تطبيق ادارة المعرفة والمعلومات فى الوزارات المرکزية فى الاردن،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية الدراسات العليا،الجامعة الاردنية،2004.
32.سعدية يوسف الشرقاوي وعلى عبد ربه:"تطوير الأداء الإداري بجامعة المنصورة باستخدام أسلوب فريق العمل"،مجلة کلية التربية،جامعة المنصورة،العدد(63)،يناير2007.
33.جاسم محمد الحمدان وفهد معيوف العنزي:"الإدارة الالکترونية في عملية الاتصال الإداري بالمدارس الابتدائية في دولة الکويت(أهميتها ومعوقاتها ومقترحات لتطويرها)"،مجلة رسالة الخليج العربي،الرياض،مکتب التربية العربيلدولالخليج، العدد(115)،2008.
34.زکرياسالمسليمان إبراهيم: تطويرالأداءالإداريبالمدارسالثانويةالعامةفيمصرفي ضوءمدخلإدارةالمعرفة – تصورمقترح،رسالةماجستير،غيرمنشورة ،کليةالبنات،جامعةعينشمس،2008.
35.رضا ابراهيم المليجى: تطوير ادارة مؤسسات التعليم الجامعي بمصر فى ضوء مدخل الادارة الرقمية،مجلة مستقبل التربية العربية،المرکز العربى للتعليم والتنمية،المجلد (18) ،العدد (74) ،أکتوبر 2011.
36.Oswald,L:"Work Teams in Schools", ERIC Digest,No.103,1996.
37.Fair Bank, J.F. & et.al: ”Motivating creativity through a computer mediated employee suggestion management system”, Behaviour &Information Technology, 2003, Vol.22, No.5.
38.Mathi, Kavindra:"Key Success Factors For Knowledge Management ", Master Thesis, Internationals Hochschulinstitut Lindau, University of Applied Sciences, FH Kempten, Germany, December 2004.
39.Russell, A.: “How School Counselors Could Benefit from EManagement Solutions: The Case of Paperwork. U.S.ADepartment of Education Research and Improvement EducationalInformation Center”,2004, ERIC Number ED 478218
It is available at:
40.([1])محمد حسن العمايرة:مبادئ الإدارة المدرسية(عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،ط3،2002)ص131.
41.محمود أبو سمرة ومعزوز علاونة ومحمد عياد:"قياس واقع الاتصال الادارى لرؤساء الأقسام الأکاديمية وعلاقته بالانتماء التنظيمى لدى أعضاء هيئة التدريس فى جامعتي القدس وبيت لحم"،مجلة العلوم التربوية والنفسية،کلية التربية،جامعة البحرين،المجلد(8)،العدد(2)،يوليو 2007،ص41.
42.صلاح عبد القادر النعيمى، مرجع سابق،ص205.
43.رائف شحادة : العلاقة بين أنماط السلوک القيادى وأنماط الاتصال لدى الإداريين الأکاديميين من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات الفلسطينية ، (رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية ، 2008م) ص37.
44.منى عبد المنعم محمد أحمد: إدارة الأزمة في التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر(رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة الزقازيق،2009)ص58.
45.شعبان سمير فرج : مرجع سابق ، ص ص 158 : 159.
46.محمد حسن محمد حمادات : السلوک التنظيمي والتحديات المستقبلية (عمان : دار الحامد ، ط1 ، 2008) ص 284.
47.أماني عبد الفتاح على : مهارات الاتصال والتفاعل والعلاقات الإنسانية (القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية ، ط1 ، 2012) ص 32.
48.فتحي محمد أبو ناصر : مدخل إلى الإدارة التربوية النظريات والمهارات (عمان : دار المسيرة ، ط1 ، 2008)ص74.
49.محمد حسنين العجمي:الإدارة المدرسية ،الکتاب رقم(11) من سلسلة المراجع فى التربية وعلم النفس(القاهرة:دار الفکر العربي،ط2001،1) ص119 .
50.عبد الرازق محمد إبراهيم زيات : التغيير التنظيمى لمستقبل إدارة التعليم الجامعى فى مصر مع التطبيق على بعض العمليات الإدارية( رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية بجامعة الإسکندرية ، 2002 ) ص ص 100 – 101
51.هند کابور:"مهارات اتصال المدير بمعلميه من وجهة نظر المعلم وعلاقتها بکفاءة المعلم الذاتية دراسة ميدانية فى مدارس مدينة دمشق الرسمية – الحلقة الأولى –تعليم أساسي"،مجلة جامعة دمشق،المجلد(26)،2010،ص226.
52.محمد عبد الله العنزي:أثر الاتصالات الادارية فى تحقيق فاعلية القرارات الادارية،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية الاعمال بجامعة الشرق الأوسط،2010،ص22.
53.مصطفى محمود أبو بکر وعبد الله بن عبد الرحمن البريدي،مرجع سابق،ص407.
54.المرجع السابق،ص422.
55.المرجع السابق،ص426.
56.جورج سليمان:"معوقات الاتصال فى المنظمات-دراسة تطبيقية على هيئة قناة السويس"،مجلة الإدارة،المجلد (23)،العدد(4)،إبريل، 1991 ص89.
57.Herman & Roodman, Z: Management By Communication (Toronto: Methuen Publications,1973)pp54-55
58.محمد ربيع زناتي:السلوک التنظيمي سلوک الأفراد والجماعات فى المنظمات(المنصورة:المکتبة العصرية 2005)ص ص 292-296.
59.بيومي محمد ضحاوى ورضا إبراهيم المليجى:توجهات الإدارة التربوية الفعالة في مجتمع المعرفة(القاهرة:دار الفکر العربي،2010) ص11.
60.محمد عبد الحميد محمد لاشين واسامة محمود قرني : الإدارة التعليمية اتجاهات ورؤى تطبيقية معاصرة ( القاهرة : دار الفکر العربي ، 2012 ) تقديم احمد إسماعيل حجي ، ص ص 248 : 251
61.أحمد محمد محمد عبد العزيز:"مرتکزات الأدوار الجديدة للجامعات المصرية لمواکبة مجتمع المعرفة رؤية إستراتيجية"،بحث مقدم للمؤتمر الدولي الخامس بعنوان مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير وروى(القاهرة:المکتب الجامعي الحديث،الجزء الثاني،2010)ص 1694.
62.بيومي محمد ضحاوى ورضا إبراهيم المليجى : توجهات الإدارة التربوية الفعالة في مجتمع المعرفة ( القاهرة : دار الفکر العربية ، ط 1 ، 2010 ( ص 349 .
63.نائل عبدالحافظ العواملة:"نوعية الإدارة والحکومة الإلکترونية في العالم الرقمي : دراسة استطلاعية"، مجلة العلوم الإدارية، إدارة النشر العلمي والمطابع بجامعة الملک سعود ،المجلد(15)،العدد(2)،2003م،ص ص264:263.
64.علاء عبد الرازق السالمى:نظم إدارة المعلومات(القاهرة:المنظمة العربية للتنمية الإدارية،2003)ص139.
65.محمد على عاشور:"مدى إمکانية توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية الإبداع الإداري لدى القادة التربويين بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان"،المجلة التربوية،مجلس النشر العلمي بجامعة الکويت ،المجلد(26)،العدد(101)،الجزء(2)،ديسمبر،2012،ص157.
66.محمد على عاشور:"مدى إمکانية توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية الإبداع الإداري لدى القادة التربويين بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان"،المجلة التربوية،مجلس النشر العلمي-الکويت المجلد(26)،العدد(101)،الجزء(2)،ديسمبر،2012،ص190.
67.جرجس فوزي جرجس سمعان : نموذج مقترح للتحويل من نظام المعلومات الى إدارة الکترونية دراسة ميدانية على شرکة جنوب القاهرة لتوزيع الکهرباء ( رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التجارة ، جامعة بنها ، 2011 ) ص 83.
68.رشاد خضير وحيد الداينى : اثر الإدارة الإلکترونية ودور تطوير الموارد البشرية في تحسين أداء المنظمة دراسة تطبيقية من وجهة نظر العاملين في مصرف الرافدين حالة دراسية ( رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الأعمال بجامعة الشرق الأوسط بالأردن ، ديسمبر ، 2010 ) ص 21.
69.فهد بن ناصر العبود : الحکومة الإلکترونية بين التخطيط والتنفيذ ( الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية , ط 2 ، 2005 ) ، ص 23
70.ماجد بن عبد الله الحسين : الإدارة الإلکترونية وتجويد العمل الإداري المدرسي ضرورة ملحة في ظل الثورة العلمية التکنولوجية ( الإسکندرية : المکتب الجامعي الحديث والمؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، ط 1 ، 2011 ) ص 57.
71.مهند بن ناصر العبود ، مرجع سابق ، ص 35 .
72.جاد محمد و أشرف محمود أحمد محمود الأطرش: . امکانية تطبيق الإدارة الإلکترونية بجامعة جنوب الوادى،مجلة کلية التربية،جامعة عين شمس، العدد(34)،الجزأ الاول،2010،ص58.
73.E Fraim Truban and others: Introduction to information Technology (London: Johan wiley & sons, 2nd ed, 2003) p. 178.
74.عبد المحسن عايض القحطانى:"استخدام الإدارة الإلکترونية في العمل الإداري المدرسي في منطقة حولى التعليمية بدولة الکويت"،مجلة مستقبل التربية العربية،المجلد(18)،العدد(74)،أکتوبر،2011،ص321.
75.المرجع السابق،ص322.
76.رضا إبراهيم المليجى:"تطوير إدارة مؤسسات التعليم الجامعي بمصر في ضوء مدخل الإدارة الرقمية"، مجلة مستقبل التربية العربية،المجلد(18)،العدد(74)،أکتوبر،2011،ص158.
77.أحمد السليمان:" خدمات العمادة في إيجاز نظام مجالس (من التقليدية إلى الإلکترونية الفعّالة)"،مجلة رسالة الجامعة،8يونيو 2011،متاح على شبکة الانترنت في يوم الجمعة 22/3/2013،الساعة 6.10م،على العنوان الالکتروني التالي:
http://rs.ksu.edu.sa/51044.html
78.محمد أحمد الحلاق:"معوقات إدارة المعرفة في کلية التربية بجامعة دمشق"،مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،المجلد(10)،العدد(1)،2012،ص12
79.سالم بن سعيد القحطانى"ادارة المعرفة وتطبيقاتها في القطاع العام السعودى الواقع والمأمول،ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى للتنمية الإدارية بعنوان نحو أداء متميز في القطاع الحکومى(الرياض:معهد الإدارة العامة،1-4 نوفمير 2009)ص2.
80.([1])KidWell, Jillinda & Vander,Karen& Johnson, Sandra:”Applying Corporate Knowledge Management Practices In Higher Education Management Practice In Higher Education,EDUCAUSE QUARTERLY,NO(4),Nov,2000,p.28.it is available at: http://net.educause.edu/ir/library/pdf/EQM0044.pdf
81.ماهر أحمد حسن محمد وعمر محمد محمد مرسي:إدارة المعرفة وإمکانية تطبيقها لتحسين جودة الأداء بمؤسسات التعليم العالي"دراسة ميدانية بجامعة أسيوط"،مجلة کلية التربية،جامعة الازهر،العدد(139)،الجزء(2)،مارس،2009،ص.18
82.انظر في ذلک الى:
·نضال عبد الغفور:مدى مراعاة متطلبات تطبيق ادارة المعرفة في التدريس الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية،مجلة اتحاد الجامعات العربية،الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية،العدد(51)،ديسمبر،2008م،ص82.
·محمد أحمد سلمان الرقب:متطلبات تطبيق ادارة المعرفة في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة(رسالة ماجستير غير منشورة،کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة الازهر،غزة،2011م)ص25.
·أيمن عودة المعاني:"اتجاهات المديرين في مراکز الوزارات الأردنية لدور إدارة المعرفة في الأداء الوظيفي دراسة ميدانية"،المجلة الاردنية في ادارة الأعمال ،الجامعة الاردنية،المجلد(5)،العدد(3)،2006،ص378.
· Barnes, Staurt: Knowledge Management Systems: Theory and Practice (London: Thomson Learning, 2002)p.26.
83.Martensson, Maria:”A critical Review Of Knowledge Management AS a Management Tool ”,The Journal Of Knowledge Management,MBC University Press,vol.4,No.3,2000,p.209
84.السعيد مبروک ابراهيم:ادارة المکتبات الجامعية في ضوء اتجاهات الإدارة المعاصرة(القاهرة:المجموعة العربية للتدريب والنشر،2011)ص198.
85.أحمد جميل حمودى:ادارة المعرفة في المؤسسات التعليمية،حيفالنا،مجلة ادبية شهرية،مارس 2009،ص31.
86.أشرف السعيد ،مرجع سابق.
87. Golden,Carolyn.: Knowledge Management and Historically Black Colleges and Universities, Ph.D, college of management and technology, walden university,2009,P.85
88.صبربة اليحيوى: إدارة المعرفة الإدارية ودورها في فاعلية العمل الإداري في الجامعات بالمملکة العربية السعودية،المجلة التربوية،العدد(99)،الجزأ الاول،يونيو،2011، ص ص 94-95.
89.المرجع السايق،ص97.
90.المرجع السابق، ص98.
91.أيمنعودهالمعاني: اتجاهاتالمديرينفيمراکزالوزاراتالأردنيةلدورإدارةالمعرفةفيالأداءالوظيفي دراسةميدانية،المجلة الاردنية في ادارة الأعمال،عمادة البحث العلمى،الجامعة الاردنية،المجلد(5)،العدد (3)،2009،ص399.
92.تحسين أحمد الطراونة:الفلسفة الأخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة فرق العمل الامنية (الرياض:جامعة نايف للعلوم الامنية،2012م) ص229.
93.مدحت محمد أبو النصر:فرق العمل الناجحة البناء والنمو والإدارة لانجاز المهام بشکل أفضل واسهل (القاهرة:المجموعة العربية للتدريب والنشر،ط2008،1) ص46.
94.تحسين أحمد الطراونة:الفلسفة الأخلاقية وعلم القيادة وتطبيقاتها في قيادة فرق العمل الامنية (الرياض:جامعة نايف للعلوم الامنية،2012م) ص ص230.
95.أحمد سيد مصطفي:إدارة السلوک التنظيمي:رؤية معاصرة(القاهرة:دار النهضة العربية،2001)ص230.
96.على عبد الوهاب:استراتيجيات التحفيز الفعال:نحو أداء بشري متميز(القاهرة:دار التوزيع والنشر الاسلامية،2000)ص63.
97.معهد الإدارة بلندن:ادارة الأفراد ترجمة مکتبة جرير(الرياض:مکتبة جرير،ط1،2001)ص 107.
98.عبد الرحمن بن أحمد هيجان:القيادة الإدارية النسائية مدخل سيکولوجي(الرياض:دار المؤيد للنشر والتوزيع،ط2004،1)ص586.
99.انظر في ذلک:
· محمد على أحمد:"ادارة وبناء فرق العمل"،مجلة المال والاقتصاد،بنک فيصل الاسلامى السوداني،العدد(66)،يونيو،2011،ص ص 31-32.
· جيف هونس:المهارات الإدارية في المدارس مرجع للقيادات الإدارية- ترجمة نهير منصور نصر الله (غزة:دار الکتاب الجامعي،2006) ص54.
· سعدية يوسف الشرقاوي وعلى عبد ربه حسين:مرجع سابق،ص ص 39-40.
· محمد عبد الفتاح الصيرفي:مفاهيم إدارية حديثة(عمان:الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع،ط2003،1)ص132.
·سامر عبد المجيد البشابشة: اتجاهات العاملين في أمانة عمان الکبرى نحو أثر خصائص فرق العمل في فاعلية اتخاذ القرارات-دراسة ميدانية ،مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد(22) ، العدد(2) ،2006، ص ص 52-53.
100. محمد مرعي مرعي:دليل إدارة فرق العمل(دمشق:دار رضا،2002م)ص17.
101. نواف کنعان: القيادة الإدارية(الرياض:دار العلوم للطباعة والنشر,1982م)ص236.
102. المرجع السابق،ص257.
103. تونى بوش وديفيد ميدلوود: قيادة الأشخاص وإدارتهم في التربية- ترجمة رباب حسنى هاشم (الرياض: مرکز البحوث بمعهد الإدارة العامة،2010) ص173.
104. انظر في ذلک الى:
·ريم بنت ثابت محمد القحطانى:تصور مقترح لدور فرق العمل للتعامل مع الازمات المدرسية بالمرحلة الثانوية للبنات بالعاصمة المقدسة،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية ،جامعة أم القرى لمکة المکرمة،2007م،ص45.
· عبد الحميد عبد الفتاح المغربي:الإدارة الأصول العلمية والتوجهات المستقبلية لمدير القرن الحادي والعشرين(المنصورة:المکتبة العصرية،2006)ص469.