استحداث تصميمات مستوحاه من الخداع البصري مقترحه لمعالجة العيوب الجسمية تصلح للفتاه الجامعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

المدرس بقسم الاقتصاد المنزلي تخصص ملابس ونسيج کلية التربية النوعية – جامعة أسيوط

المستخلص

الملخص
الحضارة الاسلامية هي احدي البُني الحضارية التي اثرت في تاريخ الانسانية بکل ابعادها الدينية – التاريخية – الثقافية – الاقتصادية – العلمية وغيرها ،.وقد وضحت الأثار التي ترکتها عن محصلة ما کان يدور بين رحاها خلال عمرها الزمني من انشطة ذات مضامين فلسفية تنم عن بنية ذات خصوصية متميزة لها اصالتها وطاقتها الروحية بين الحضارات الانسانية ومن هذه البُني بنية الفنون البصرية ،.ومع بداية القرن العشرين شهد تاريخ الفنون بوجه عام ظهور سلسلة من الاتجاهات الفنية نتيجة التطور الفکري إلي جانب التقدم العلمي والتکنولوجي ومن اهم تلک الاتجاهات فن الخداع البصري (Optical Art)   الذي يؤکد علي العلاقة بين الفن والعلم لتحقيق رؤية فنية تتميز بالابهار البصري وفق احداثيات رياضية لعلم المنظور وعلم الضوء.
وهو فن اعتمد فنانيه علي النتائج العلمية الحديثة للتعبير عن الحرکة بصورها المختلفة وذلک لمسايرة التقدم العلمي والتکنولوجي الذي ساد ذلک العصر لذا فقد اهتموا بنتائج نظرية الجشتالت وعلم الحرکة وعلم البصريات وحققوا ذلک من خلال التباين اللوني وتباعد المسافات وتنظيم الخطوط والتصغير والتکبير وغيرها بحيث يوحي الشکل العام بالحرکة مع انه في الحقيقة ساکن .
واول من ابتدع فن الخداع البصري هو الفنان في العصر الاسلامي حيث اخذ هذا الفن طابع زخرفي هندسي متميز تحکم مفرداته قوانين رياضية واسس هندسية تحقق عنها مجموعة من القيم الجمالية منها قيمة النظم الايقاعية عن طريق سلسلة من العلاقات البسيطة أو المرکبة کالتماس والتراکب والتضافر والتبادل والتي ينشأ عنها نظم (تصميمات ) توحي بحرکة تقديرية للعين هذه الحرکة لها صفة الاستمرارية بأستمرار الإدراک البصري لتلک التصميمات ،ثم بعد ذلک بدأ هذا الاتجاه ينتشر بداية في مجال التصوير والنحت وعندما لقي قبولاً عن جمهور المشاهدين وقت ظهورها تم استغلالها في مجال الفنون التطبيقية من قبل المصممين الداخليين ومصممي الازياء والمنسوجات ومصممي الاعلانات .
 ونظراً لتعدد أنماط أجسام السيدات وکذا العيوب الجسمانية لديهن تري الباحثاتان انه اذا تم استغلال هذه الحرکة في مجال تصميم الأزياء بشکل مدروس سينتج عنه افکار جيدة تحمل قدر من الإبتکارية لإخفاء العيوب الجسمية (الطول والنحافة– السمنه –عيوب الاکتاف –قصر وطول الرقبة - البطن البارز – الوسط العريض) ،ومن هذا المنطلق فقد قامت الباحثاتان بعمل عدد من التصميمات الفنية القائمة علي نظام الخداع البصري وتطبيقها في زخرفة مجموعة من البلوزات التي تصلح للفتاه الجامعية بهدف إظهار الجسم بالشکل الذي يقربه من النسب التي تتفق والجمال .

الموضوعات الرئيسية


مقدمه :

الحضارة الإسلامية هي احدي البُني الحضارية التي أثرت في تاريخ الإنسانية بکل أبعادها الدينية – التاريخية – الثقافية – الاقتصادية – العلمية وغيرها .

وقد وضحت الآثار التي ترکتها عن محصلة ما کان يدور بين رحاها خلال عمرها الزمني من أنشطة ذات مضامين فلسفية تنم عن بنية ذات خصوصية متميزة لها أصالتها وطاقتها الروحية بين الحضارات الإنسانية ومن هذه البُني بنية الفنون البصرية .

ومع بداية القرن العشرين شهد تاريخ الفنون بوجه عام ظهور سلسلة من الاتجاهات الفنية نتيجة التطور الفکري إلي جانب التقدم العلمي والتکنولوجي ومن أهم تلک الاتجاهات فن الخداع البصري (Optical Art)   الذي يؤکد علي العلاقة بين الفن والعلم لتحقيق رؤية فنية تتميز بالإبهار البصري وفق إحداثيات رياضية لعلم المنظور وعلم الضوء.

وهو فن اعتمد فنانيه علي النتائج العلمية الحديثة للتعبير عن الحرکة بصورها المختلفة وذلک لمسايرة التقدم العلمي والتکنولوجي الذي ساد ذلک العصر لذا فقد اهتموا بنتائج نظرية الجشتالت وعلم الحرکة وعلم البصريات وحققوا ذلک من خلال التباين اللوني وتباعد المسافات وتنظيم الخطوط والتصغير والتکبير وغيرها بحيث يوحي الشکل العام بالحرکة مع انه في الحقيقة ساکن .

وأول من ابتدع فن الخداع البصري هو الفنان في العصر الإسلامي حيث اخذ هذا الفن طابع زخرفي هندسي متميز تحکم مفرداته قوانين رياضية وأسس هندسية تحقق عنها مجموعة من القيم الجمالية منها قيمة النظم الإيقاعية عن طريق سلسلة من العلاقات البسيطة أو المرکبة کالتماس والتراکب والتضافر والتبادل والتي ينشأ عنها نظم (تصميمات ) توحي بحرکة تقديرية للعين هذه الحرکة لها صفة الاستمرارية باستمرار الإدراک البصري لتلک التصميمات ( احمد عبد الکريم 2007 صـ17) *

ثم بعد ذلک بدأ هذا الاتجاه ينتشر بداية في مجال التصوير والنحت وعندما لقي قبولاً عن جمهور المشاهدين وقت ظهورها تم استغلالها في مجال الفنون التطبيقية من قبل المصممين الداخليين ومصممي الأزياء والمنسوجات ومصممي الإعلانات .

 ونظراً لتعدد أنماط أجسام السيدات وکذا العيوب الجسمانية لديهن تري الباحثاتان انه اذا تم استغلال هذه الحرکة في مجال تصميم الازياء بشکل مدروس سينتج عنه أفکار جيدة تحمل قدر من الإبتکارية لإخفاء العيوب الجسمية (الطول والنحافة– السمنه –عيوب الاکتاف –قصر وطول الرقبة - البطن البارز – الوسط العريض)

ومن هذا المنطلق فقد قامت الباحثاتان بعمل عدد من التصميمات الفنية القائمة علي نظام الخداع البصري وتطبيقها في زخرفة مجموعة من البلوزات التي تصلح للفتاه الجامعية بهدف إظهار الجسم بالشکل الذي يقربة من النسب التي تتفق والجمال .

مشکلة البحث :

تتلخص مشکلة البحث في ان التراث الاسلامي غني بنماذج لا حصر لها من الزخارف المتعددة والمختلفة ومن هذه النماذج الخداع البصري ولان المرأة دائما تسعي لأن تکون جميلة فوجدت الباحثتان اقتراح بعض التصميمات مستوحاه من الخداع البصري مناسبة وملائمة للفتاه الجامعية لإخفاء بعض العيوب الجسمية و هذه التصميمات مصممه بطريقه الرسم المسطح  .

هدف البحث :

1.   التعرف علي دور الخداع البصري في اخفاء العيوب الحسمية.

2.   اقتراح تصميمات تخفي بعض العيوب الجسمية للفتاة الجامعية.

أهمية البحث :

   تتلخص أهمية البحث في تحقيقه للأهداف السابقة ثم التوصل للحلول الملائمة للمشکلة من خلال عرض بعض التصميمات المقترحة من أنواع الخداع البصري تصلح للفتاه الجامعية لمعالجة العيوب الجسمية.

فرض البحث :

   يمکن إستحداث تصميمات مستوحاه من الخداع البصري تصلح للفتاه الجامعية لمعالجة العيوب الجسمية.

حدود البحث :  

1.   ماهية الخداع البصري وأثره علي تصميم الأزياء

2.   استحداث عدد من التصميمات الملائمة للفتاه الجامعية بغرض إخفاء العيوب الجسمية.

إجراءات البحث :

1.  منهج البحث : يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي.

2.  أدوات البحث: استخدام بعض من النماذج الخاصة بالخداع البصري للاستحداث

3.  عينه البحث : مجموعة من طالبات جامعة أسيوط عددهم (200) طالة وأعمارهم تتراوح ما بين (18 سنة : 21 سنة).

أولاُ : الإطار النظري

1- ماهية الخداع البصري .

2- العوامل التي يقوم عليها الخداع البصري .

3- تأثير الخداع البصري علي خطوط تصميم الأزياء .

ثانيا : الدراسة التطبيقية:

عرض لبعض التصميمات المقترحة من قبل الباحثين

مصطلحات البحث :

  • ·     الخداع البصري Optical Art:

الخداع : يقصد به في اللغة : "إ ظهار شئ خلاف المخفي ، ويقصد به أيضا الحيلة ". (المنجد ،

( ١٩٨٦ م : ٧)

وتعني فن ، "art" وتعني بصري ، و "optical" أما مدرسة الخداع البصري فهي مکونة من شقين والمعنى الإجمالي يعني الفن البصري ولکن الشائع هو فن الخداع البصري ،اختصاره OP-Art هو مصطلح يطلق علي استخدام الاشکال الهندسية بشکل خاص يجعل الانسان يشعر بأن هذه الأشکال متحرکة وغير مستقرة وتتحرک فعلاً وهو يعتمد علي الايهام بالحرکة والعمق أو الاثنين معاً عن طريق المزاوجة بين الخطوط والألوانالأقرب إلي التصميم الهندسي.(نجوي شکري 2011 ،101)

الدراسات المرتبطة بموضوع البحث :

1. دراسة نجلاء سعد زغلول(2013 ) بعنوان الاستفادة من فن الخداع البصري في انتاج بعض المشغولات الاسلاميه و کان هدف الدراسة الاستفادة من أشکال الخداع البصري الهندسي في عمل مشغولات تتصف بالطابع الاسلامي و خلصت الدراسه الي عمل مشغولات ذات طابع مميز.

2. دراسه محمود جباري حافظ الربيعي و اخرون (2010 ) بعنوان آلية توظيف الإيهام البصري في تصميم الأزياء المسرحية (المسرح العراقي أنموذج) و کان هدف الدراسة التعرف على آلية توظيف الإيهام البصري في تصميم الأزياء المسرحية للعرض المسرحي العراقي و خلصت الدراسة الي إن لإبعاد الجسد (الممثل) أهمية في إيصال هيئة الشخصية من الجانب البصرية إلى المتلقي ، لهذا يتم تصميم أزياء الشخصيات المسرحية بما يؤدي إلى إخفاء عيوب أجساد الممثلين وإظهارهم بالشکل المناسب الذي يضفي جمالاً شکلياً على الصورة البصرية بالشکل العام للمشهد المسرحي 0

3. 0دراسه هلا يوسف أحمد (2010 م ) بعنوان استخدام ظاهرة الخداع البصري في استحداث تصميمات نسيجية مرسمة من خلال الحاسوب و کان هدف الدراسه التوصل إلى تصميم معلقات نسجية مرسمة حديثة ومبتکرة ترتکز على مفاهيم فنية وأساليب لبعض المدارس الفنية والاتجاهات الحديثة ، أهمها " الخداع البصري" و خلصت الدراسه الي انه تم إدراج التصميمات الملونة في برنامج الحاسب الآلي للوصول إلى تنويعات مبتکرة تحقق الخداع البصري وتتوافق مع متطلبات النسيج المرسم

4. دراسه سماهر بنت عبد الرحمن فلاته(1429 / 2008 ) بعنوان فن الخداع البصري وإمکانية استحداث تصميمات جديدة للحلي المعدنية و کان هدف الدراسه استحداث صياغات جديدة للحلي المعدنية بناءا على المفاهيم الجمالية لفن الخداع البصري  وخلصت الدراسه الي ا رتباط بعض صياغات الحلي الحديثة بمفاهيم فن الخداع البصري والتي تقوم على تذبذب الرؤية عن طريق خلخلة النظام الثابت بإحداث الحرکة الإيهامية في عين المشاهد

5. دراسة محمد شمس الدين طلعت الکاشف ( ٢٠٠٠ م) بعنوان " الخداع البصري کمدخل لتحقيق أبعاد جمالية جديدة للمشغولة الخشبية هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمدرسة الخداع البصري والنظريات العلمية والقوانين التي اعتمد عليها ، کما هدفت إلى التعريف بأنواع الخداعات البصرية ، وأخيرا تحليل الأعمال الفنية وتطبيقات الباحث . وتوصل الباحث إلى أنه من خلال معطيات فن الخداع البصري يمکن إيجاد العديد من المداخل المتنوعة لتدريس أشغال الخشب في کلية التربية الفنية ، مما يساهم في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب عند تصميم مشغولاتهم الخشبية . ولذلک فإن هذه الرسالة تفيد البحث الحالي في الجانب النظري بناءا على تطرقها لمعلومات هامة عن مدرسة الخداع البصري يمکن أن تستفيد منها الباحثة ، ولکنها تختلف عن البحث الحالي في أنها وظفت مدرسة الخداع البصري في المشغولات الخشبية بينما الباحث الحالي سوف يقوم بتوظيف هذه المدرسة في الحلي المعدنية

تعقيب علي الدراسات السابقة حيث اتفقت الدراسة الأولي والثانية مع البحت الحالي في الاستفادة من فن الخداع البصري في تصميم أزياء الفتاه الجامعية بما يؤدي إلى إخفاء عيوب الجسم وإظهارهم بالشکل المناسب الذي يضفي جمالاً شکلياً على الصورة البصرية بالشکل العام واختلفت معهم في ان الدراسة الثانية تناولت الجانب المسرحي للسادة الممثلين والدراسة الثالثة في طريقه الاستحداث نفسها علي النسيج .

أما الدراسة الثالثة والرابعة والخامسة في التعرف علي انواع الخداع البصري و القيم الجماليه و الفنيه له مع التعرف علي کيفيه الاستحداث

الإطار النظري

1- ماهية الخداع البصري .

يعتبر فن الخداع البصري فن ذو طابع زخرفي هندسي متميز تحکم مفرداته قوانين رياضية وأسس هندسية قائمة علي قوانين التجاور والتقارب وقانون التماثل وقانون الإکمال والحرکة المشترکة والحدود الجيدة وعلاقات انواع التکرار مع بعضها البعض.

والمقصود به هو ذلک الصفة الحرکية الناتجة من إيقاع منظم العلاقات بين المفردات الهندسية وينتج عنه ترجمة وإدراک بصري في جزء من الزمن(الکاشف ، ٢٠٠٠ م : ٦).

وقد ظهرت ملامح هذا الفن العصر الإسلامى وقد بدأ واضحاً في الزخارف الهندسية الاسلامية حيث استخدم الفنان في العصر الاسلامي القوانين الرياضية لإخراج الزخرفة الهندسية بهذا الشکل معقد الترکيب فتظهر الخطوط متداخلة بأسلوب هندسي رياضي لا يعرف بداية الخط من نهايته مما يخدع العين ويجعلها تتحرک في جميع اجزاء التصميم ثم بعد ذلک تأثر الفن الغربي ببعض ملامح الفن الإسلامى حتي طغي جوهر هذا الفن علي أعمال "قيکتوريا فازايللي" (1908 – 1997) ذي الأصل المجري الذي اعتمد علي فن الرقش الإسلامي واستحدث منه فکرة (الفن البصري). (www.elsevier.com ,thinkingeye,rivikaOXman,2002

مما سبق يتضح لنا أن الخداع البصري هوعبارة عن استخدام الأشکال الهندسية بشکل خاص يجعل الإنسان يشعر بأن هذه الأشکال متحرکة وغير مستقرة وتتحرک فعلاً وهو فن تتساوي فيه نسبة السواد مع نسبة البياض وتتداخل الأشکال بأساليب عدة فيستخدم فيه النقطة وأنواع الخطوط والمثلثات وجميع الأشکال الهندسية وشکل رقم (1) يوضح شکل للخداع البصري المعتمد علي النظام الهندسي.

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1)

 رسالة مصمم الأزياء هي ابتکار تصميمات حديثة تساير الموضة وتناسب الأنماط المختلفة للأجسام بحيث تفادي وتغطي العيوب الجسمانية في الشکل الظاهري للجسم ، بالإضافة إلي ان التصميمات الحديثة هي. إنشاء فتي له أهميته لأنه مرتدية أکثر جاذبية وشعوراً بالفخر.

والإدراک والخدع البصرية رسالة مصمم الأزياء هي ابتکار تصميمات حديثة تساير الموضة وتناسب الأنماط المختلفة للأجسام بحيث تتفادي وتغطي العيوب الجسمانية فى الشکل الظاهري للجسم بالإضافة أن التصميمات الحديثة هي إنشاء فتي له أهميته لأنه يجعل مرتديه أکثر جاذبية وشعور بالفخر والإدراک والتعلم هما الإمتداد الطبيعي للإحساس والتذکر والإدراک هو عملية تفاعل بين الفرد ذاته وبين بيئته بما فيها من عناصر أو هو عملية تتضمن التأثير علي الأعضاء الحسبة بمؤثرات معينه تفسر في شکل رموز أو معاني مما يسهل علي الفرد تفاعله مع البيئة وهناک الإدراک الحسي والإدارک العقلي والإدرک الجمال أما الإدارک الحسي فيتکون من إدراک أشياء وأحداث حيث يملئ العالمي الخارجي بالمدرکات الحسية سواء أکان إدراک بصري أو سمعني او لمسي أو شمي أو ذوقي والإدراک بأحد الحواس الخمسة والإدراک العقلي يتکون من الأفکار العامة التي تخرج بها نتيجة لخبرتنا بشکل معين بينما الإدراک الجمالي هو الإحساس بالجمال في الأشياء والملابس بصفة خاصة والذي يدفع الفرد بالإرتقاء بسلوکه الملبسي وينمي قدراته عليا لإختيار المناسب من الملابس بحيث يبدو في أجمل صورة ملبسية. وفي نظرية (الجشتالت) يعرف الإدراک في هذا الإطار بأنه عملية تنظيم المداخلات الحسية في خرات لها معني ومن مبادئ الإدراک في نظرية (الجشتالت) أن الکل يحدد الجزء فاکملة يختلف معانها باختلاف الجملة التي تحويها فعلي سبيل المثل لا الحصر : في صناعة المنسوجات عندما يتم خلط ألياف البولي استر کخامة ترکيبية صناعية مع خامة القطن کخامة طبيعية يمکن إنتاج أقمشة صوفية خفيفة وخاصة البولي ايستر نفسه إذا تم خلطة مع السوق کخامة طبيعية يمکن إنتاج خامات صوفية ثقيلة اي وظيفة البولي استر اختلفت حسب الکل الذي وجد فيها وهذا ما يحدث في عملية الإدراک فالجزء يختلف حسب الکل الذي يدخل فيه ( امل سلطان ، ٢٠٠١ م : ٩ ).

فقد اثبتت الدراسات المختلفة عن الانتباه بأن الإنسان لا يستطيع الانتباه لأکثر من مثير واحد في نفس الوقت بحيث يتجه إلي نوع معين من المثيرات دون غيرها وذلک لتنشيط الحواس وفق قانون الانتقاء في اي مجال للتأثير لا يثبت الانتباه علي شئ واحد إلا وقت قصير فإذا لاحظنا عين شخص وهو ينظؤ إلي تصميم معين فنري أنها تنتقل من نقطة لأخري کل ثانية أو ثانيتين.

والوصول إلي نقطة الانتباه يتوقف علي عوامل ثلاثة وهي اولاً العوامل الخارجية قوة المثير وترکيزه إن المثير القوي يحتل بؤرة الاهتمام أو الشعور أما ما عداها من الاشياء فتکون في هامش شعورک فاللون الفاقع في التصميم يحتل بؤرة الاهتمام بدرجة أکبر من اللون الهادئ الذي يتراجع في هذه الحالة إلي حيز الانتباه الجزئي أو عدم الانتباه ونستخدم هذا العامل في تصميم الازياء لجذب الانتباه إلي مثير قوي في المکان الذي نريد ترکيز النظر عليه مثل وضع حزام عريض بلون مخالف علي خصر النحيل مثلا .

الجدة أو التغيير : ينتقل الانتباه من مثير إلي أخر إذا ما حدث تغيير أوجد جديد علي البطانية الشعورية لبؤرة الانتباه فعندما يکون الانتياه مرکز علي مثير مثل تصميم بلون هادئ ثم يطرأ عليه تغير کإن تلحظ العين لوناً زاهياً في مکان ما فإن الإنتباه ينجذب إليه تلقائيا لتحتل بؤرته لذلک فإن عامل الجدة أو التغيير لا يلزم أن تکون شدة أو نوع المثير مغاير بل يحدث تغيير في نفس المثير فيجذب إليه الانتباه دون غيره وفي حالة جذب الانتباه إلي مکان أخر أکثر جده کوضع إيشارب بلون جاذب حول الرقبة علي زي سادة.  www.omandaily.com/node/tue.06/2013.

العوامل التي يقوم عليها فن الخداع البصري.

1-الخط :

إن الخطوط لها القدرة علي إحداث الخداع البصري في التصميم ، وتحقيق الشعور بالحرکة التي تقود العين في اتجاهات متعددة کما يتضح من شکل رقم (2).

ويوضح اشکل رقم (2) التاثير الذي ينشأ بسبب استخدام الخطوط في اتجاهات مختلفة ويلاحط في (أ) أن الخطين الرئيسيين متساويان في الطول ، ولکن الخط الذي علي اليسار يبدو أقصر لأن الخطين المائلين المضافين إلي الحافتين يوجهان العينين ناحية الداخل ، في حين أن الخط الذي علي الجانب الأيمن يبدو أطول لأن الخطين المائلين في ل طرف يؤديان إلي تحرک العينين في الاتجاه الخارجي.

وفي (ب) من نفس الشکل ، نلاحظ أن المستطيل الذي علي اليمين يبدو أطول وأضيق من المستطيل الذي علي اليسار ، في حبن أن المستطيلين متساويان تماماً ، وهذا خداع تحدثه الخطوط لأن الخط الرأسي العريض الذي علي المستطيل في الجهة اليسري يضيف مزيداً من الارتفاع (غير الحقيقي فهو تأثير بصري فقط) ويزيد من عرضه ، لأنه يؤدي إلي تحرک العين إلي أعلي وأسفل للداخل ، أما المستطيل الذي علي اليمين ، فالعين تتحرک علي امتداد الطول الأفقي للمستطيل ويؤدي ذلک إلي الاحساس بالخداع البصري أن المستطيل الأيمن أقل عرضاً وأضيق في الاتجاه الرأسي من المستطيل الايسر. (علية عابدين  1997 ،249)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2)

يوضح التأثير التي تحدثها اتجاهات الخطوط

وتحدث أمثلة الخداع البصري اليابقة في الملابس ، فالملابس في شکل رقم (3ـ) کلها بشکل خارجي واحد ومقاس واحد ، وبها خطوط تصميم بسيطة لتوضيح التأثيرات البصرية التي يحدثها اتجاه وأماکن الخطوط في کل تصميم من هذا الشکل.

وبوجه عام فإن الحجم الظاهري بتأثر بکيفية استخدام الخطوط في الملابس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3)

تأثير الخطوط داخل تصميم له شکل وحجم ثايت (الخداع البصري)

2-المساحات :

والمساحة في الفن التشکيلي ، وفي تصميم الأزياء باعتباره أحد الفنون التشکيلية هي إجمالي لکثير من التفاصيل في صيغة بليغة مرکزة واحدة ، وهي المسافة الفاصلة بين الأشکال ، کما أنها تمثل الاتساع بين الأشکال أي الأرضية التي يوضع عليها الشکل ، وتساعد کمية الفراغ التي تحصل عليها الأرضية علي المزج بين الشکل والأرضية ، والمساحة لها طول وعرض وليس لها عمق ، وهي محاطة بخطوط وتحدد الحدود الخارجية لأي شکل ، فهي وحدة بناء التصميم.

وتلعب المساحة في فن تصميم الأزياء دوراً ملوحظاً في إعطاء مظهر متنوع، فيمکن تجزئة المساحات في التصميم عن طريق القصات، أو تجاور أکثر من لون من خامات مختلفة أو من نفس الخامة، ، کما في صورة رقم (1) و(2) التي توضح تداخل الشرائط وتشکيلها لتستقر علي جسم المانيکان. (نجوي شکري 2001 ، 105 )

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (1)               صورة رقم (2)

تبين قدرة الخطوط علي إحداث الخداع البصري    توضح تداخل المساحات البيضاء مع

                                                               السوداء لتشکيل الشرائط علي المانيکان

3-الفراغ :

فالفراغ هو المساة التي توجد عادة بين الأشکال ، والفراغات المزدحمة في تصميمات الملابس تؤدي إلي التشتت والإحساس بالإجهاد عند النظر إليها ، وفي الوقت نفسه فإنه قد لا يمکن ملاحظة الفراغات غير المثيرة للاهتمام ويمثل الفراغ عنصراً هاماً في الفنون التشکيلية وخاصة فن تصميم الأزياء نظراً لوجود فراغ نشأ عن تجميع کتل ومسطحات في بناء التصميم الملبسي ، فلذلک يؤخذ في الاعتبار أهمية الشکل الداخلي لهذ الفراغ بالنسبة لأجزاء التصميم الداخلية، حيث نلاحظ في بعض التصميمات کثيراً من المسطحات والخطوط تربط بين الخطوط الداخلية والخارجية للتصميم (سلطان ، ٢٠٠١ م : 15 ).

4-الشکل Shape :

ينشأ عن تتابع مجموعة متجاورة ومتلاحقة من الخطوط حيث يؤدي لک إلي تکوين مساحة متجانسة تختلف في مظهر الحدود الخارجية لها باختلاف تکوين الخط ااذي ينشأ عن تکراره وباختلاف اتجاه ونظام الحرکة ، فکل شکل من تلک المساحات له کيان متکامل يتکون من مجموعة کم الأجزاء تکسب صفة الشکل ، ويمکن أن يکون الشکل بواسطة الخط أو اللون أو المساحة ، ويتميز الشکل عن غيره بأن له حافة أو فاصلاً بفصله عما حوله أو يجاوره. فالکشل عبارة عن سلسلة من الخطوط في اتجاهات مختلفة ، والتي يتم التوصل من خلالها إلي الشکل العام للتصميم ، مع ملاحظة أن الشکل يمکن أن يؤثر علي التناسب ، وعلي هذا الأساس قد يکون متناغماً أو متناقضاً في تصوره النهائي کما يوضح شکل رقم (3) ، (4) .

 

 

 

 

شکل رقم (3)

استخدام المربعات أو الدوائر داخل الشکل مع تبادل الأبيض والأسود لإحداث الانتفاخ والتورم المتکاثر في اللوحة الواحدة

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4)

فجمال الشکل هو أول شئ يجذب المشاهد نحو التصميم ، والناس عادة يستجيبون للطابع الحسي للأشياء والموضوعات ويستمتعون به ، ويعني ذلک أن الطابع الحسي هو ترتيب الأجزاء أو ربط العناصر بعضها ببعض ، ويري المشاهدون أن اللون هو أقدر هناصر التصميم التي في استطاعتها توليد الإحساس بالجمال کما يوضح شکل رقم (2) وشکل رقم (6).

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (5)

استخدام الدوائر وبداخلها الاشکال الرباعية لإظهار التدرج في الهبوط لأسفل ، فلو کانت الدائرة الوسطي صغيرة فهو هبوط لأسفل وکأنک تقف علي حافة بئر ، ولو کانت الدائرة الوسطي کبيرة فهو کذلک هبوط لأسفل وکأنک واقف فوق قبة

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (6)

خدعة تبين انتشار اللهب من فوهة برکان

وهناک احتمال آخر هو انه ربما تقدم هذه الأشياء للمخ مشکلة غير ملائمة له ، وقد يکون سبب الاضطراب في خصائص الإشکال وليس في المخ ويمکننا ان نتأمل أمثلة لهذه الخدعات.

وبالنسبة لتصميم الأزياء فإن المثيرات من الموضوعات الذي يدرک إلي عين الفرد وکثيرا ما توجد منافسة شديدة بين المثيرات التي يتعرض لها الفرد والموضوع المدرک (فوزي سالم لم عفيفي 1997 ،75 ،76 )

يستجيب الفرد مرة واحدة إلي کل المثيرات لأن هناک عامل التهيؤ العقلي الذي يعتبر أرقي من الإدراک . وهذا التهيؤ العقلي يعزلة عن المثيرات الأخري بحيث يستجيب إلا للمثيرات التي تجذب انتباهه والتي تتميز بصفات معينه يقصدها فرد ولا توجد في المثيرات الاخري ، فيجذب الانتباه في تصميم الأزياء الألوان الزهية والنقوش ذات الحدود البارزة في النسيج أو وجود اختلاف ظاهر بين الشکل والأرضية أو بين الشکل والتکرار ، وکذلک کبر الحجم.

وتعتبر عملية الخداع البصري من الخداعات السيکولوجية التي تنطبق علي تصميم الأزياء وأهمها ما يرجع منها إلي الإنطباعات الإجمالية ، ويدخل في نطاقها ما يسمي بالخداعات البصرية والهندسية (عنايات يوسف 1975 ، 16 )

رابعاً: تأثير الخداع البصري علي خطوط تصميم الأزياء:

نستطيع إخفاء العيوب الجسمية ودراستها لتخطيط التصميم المناسب الذي يمکننا بواسطة خطوطة التعلب علي هذه العيوب وإظهار الجسم بالشکل الذي يقربة من النسب التي تتفق والجمال کما يلي:

1- الشخصية التي تمتاز بالقصر والنحافة يمکن معالجتها بالتصميمات ذات الخطوط الممتلئة عند الصدر (فالجاکيت) القصيرة (البوليزوه) أو القطة التي تعلو الوسط قليلاً يعقبها قصات طويلة (برنسيس) ويمکن إضافة حزام رفيع يتمشي مع لون الزي والجزء الأسفل يمکن ان يکون به (کسرات ) أو قصات باتساع( L. Belle, p .156

الألوان : الأفضل أن يکون الزي بلون واحد ، ويمکن أن تستخدم النقوش الصغيرة ونبعد عن النقوش الکبيرة أو إضافة مکملات الزينه الکبيرة ذات الألوان الزاهية.

2- الشخصية التي تمتاز بالقصر والضخامة  فنعالج مظهرها بالتصميمات البسيطة ذات الخطوط الرأسية ويکون الجزء العلوي في الزي بطولة الطبيعي إلي خط الوسط والحزام بنفس لون الزي ، والأکمام بدون خط عند الإبط. ونبتعد في التصميمات عن الأکمام المنتفخة (والجونلات ) المستقيمة والاکوال والأحزمة العريضة ، ويستخدم النسيج ذو الملمس الناعم حتي لا يعطيها النسيج ذو الوبرة العالية مظهراً أکثر ضخامة.

الالوان : الألوان الداکنه أو المنقوشة بنقوش متوسطة والفضل أن يکون الزي من لون واحد.

3- الشخصية التي تمتاز بالطول والنحافة يعالج مظهرها بالتصميمات ذات الخطوط الأفقية ، فالجزء العلوي يکون عريضا والجزء السفلي من الزي يبدأ من الوسط بکسرات أو (کشکشة) کثيرة ، ويمکننا استخدام الأکوال والأحزمة العريضة ، والجيوب والأکمام المنتفخة ويستخدم النسيج ذو الوبرة , ولا ترتدي الخطوط الطولية أو الفتحات الطولية عند الرقبة لأن ذلک يزيد من نحافتها

الالوان : ترتدي (البلوزة) بحيث يکون لونها مضادا للون (الجونلة ) أو بلون مخالف له ، ولا تستخدم مکملات الزينه الصغيرة ، ولا الأقمشة البراقة

4- الشخصية التي تمتاز بالطول والضخامة : يعالج مظهرها بالتصميمات البسيطة التي تتوازن فيها الخطوط الرأسية والأفقية ، وخطوط الجزء الأسفل من الزي تکون مستقيم ، وتبتعد عن الأکمام الواسعة والحزمة العريضة ، والنسيج الأملس.

الألوان : ترتدي الألوان الداکنه والأحزمة بلون يتمشي مع لون الزي ولا تستخدم مکملات الزينه الصغيرة.       

5- الشخصية ذات الأکتاف الضيقة : يعالج مظهرها بخطوط أفقية أعلي الصدر أو کسرات ، وأکمام منتفخة أو جيوب عريضة علي الصدر وخط فتحة الرقبة يکون عريضا ولا تستعمل الاکوال الصغيرة ولا الخطوط الرأسية من الأکتاف والأکمام الضيقة (نجوي شکري 2001 ، 102 )

6- الشخصية ذات الوسط العريض: يعالج مظهرها باستخدام حرف (v) في فتحة الرقبة ، و(الجونلة) المتسعة وقطبات بسيطة فوق الوسط والأفضل ان يکون الجزء الذي فوق الوسط مباشرة من اللون الغامق ولا تستخدم الخطوط العريضة عند الأکتاف ولا الأحزمة العريضة .

7-الشخصية ذات البطن البارز : تعالج بارتداء التصميمات المکونه من قطعتين علي ان يکون الجزء العلوي ذا خطوط مستقيمة وإذا أردت عمل کسرات في (الجونلة) فتکون غير مثبته ، والأفضل عمل قطبات ولا ترتدي الجزء العلوي قصيرا أو بخطوط ضيقة مفتوحة ، وکذلک الجزء السفل من الزي لا تکون خطوطة ضيقة بل يکون متسعا (Doras ,S.Lewis.p 122.).

الدراسة التطبيقية

قامت الباحثتين بعمل بعض التصميمات المقترحه الملائمه للفتاه الجامعيه بغرض معالجه بعض العيوب الجسميه و فيما يلي عرض لبعض التصميمات.

التصميم الأول:

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح شکل الخداع البصري في منتصف الموديل لإظهار التدريج في الهبوط لأسفل أو (العمق) فهو يصلح لمعالجة بروز البطن.

 

 

التصميم الثاني :


شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح شکل الخداع البصري علي الصدر وفي اسفله لاحداث الانتفاخ والتورم المتکاثر لمعالجة صغر الصدر.

التصميم الثالث :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام الخداع البصري عن طريق الاضواء والظلال لاحداث التجسيم والعمق والارتفاع.

التصميم الرابع :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام الخداع البصري في شکل الدوامة للايحاء بالعاصفة علي الموديل کله لمعالجة البدانة

 

 

التصميم الخامس :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام الخداع البصري للإيحاء بالتجسيم أو البروز في بعض الأماکن لمعالجة النحافة.

التصميم السادس :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام الخداع البصري علي الموديل کله ما عدا الجيليه لمعالجة النحافة.

التصميم السابع :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

أيضا وضع الخداع البصري بطريقة أخري علي نفس الموديل السابق لمعالجة النحافة

التصميم الثامن :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

استخدام الخطوط مع تبادل الأبيض والاسود لاحداث الايحاء بالعاصفة او الدوامة تصلح للنحافة او بروز البطن.

التصميم التاسع :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام الخداع البصرى للإيحاء بالعمق علي هذا الموديل لمعالجة برو البطن.

التصميم العاشر :


شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع  الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

     

يوضح استخدام خطوط الخداع البصرى بالعرض علي هذا الموديل تصلح لمعالجة النحافة.

التصميم الحادى عشر :

شکل الوحدة الأصلية

شکل الموديل المقترح قبل وضع الوحدة عليه

الشکل النهائي للموديل وعليه الوحدة

توظيف الموديل

 

 

 
   

 

 

 

يوضح استخدام الخداع البصرى علي الموديل في المنتصف لمعالجة عيب بروز البطن.

النتائج :

تم عرض التصميمات علي الاساتذه المتخصصين ملحق رقم (1) حصل التصميم الاول علي نسبة اتفاق 95% والتصميم الثاني علي 98% وحصل التصميم الثالث علي 96% وحصل التصميم الرابع علي 91% والتصميم الخامس علي 95% والتصميم السادس علي 92% والتصميم السابع علي 88% والتصميم الثامن علي 89% والتصميم التاسع علي 91% والتصميم العاشر علي 93% والحادي عشر علي 94% من اجمالي بنود الاستبانه .

وقد عرضت الباحثتان التصميمات علي طالبات جامعة اسيوط ملحق رقم (2)وکانت نتيجتها حصول التصميم الاول علي نسبة اتفاق 94% والتصميم الثاني علي 92% وحصل التصميم الثالث علي 95% وحصل التصميم الرابع علي 99% والتصميم الخامس علي 98% والتصميم السادس علي 93% والتصميم السابع علي 89% والتصميم الثامن علي 90% والتصميم التاسع علي 95% والتصميم العاشر علي 94% والحادي عشر علي 96% من اجمالي بنود الاستبانه .

 ومما سبق يدل علي نجاح استخدام طريقة الخداع البصري في معالجة العيوب الجسمية لدي الفتيات من خلال عرض التصميمات السابقة عليهم. 

وتوصي الباحثتان بالبحث عن افکار جديدة خاصة بالخداع البصري والتعمق في دراسته للاستفادة به في الحياة العملية وفي مجال التخصص.

ملحق رقم (1)

استبانه لاستطلاع آراء المحکمين المختصين في التصميمات

  • ·   اسم المحکم :.....................
  • ·   الوظيفة : .......................

البنود

متوافر

الي حد ما

غير متوافر

أولا: القطعة الملبسية :

1- ملائمة التصميم للمرحلة العمرية

2- توافر عناصر وأسس التصميم

3- تماشي التصميم مع خطوط الموضة الحالية.

 

 

 

ثانياً: التصميم الزخرفي:

1- توافر أسس وعناصر تصميم الخداع البصري.

2- مدي مساهمة تصميم الخداع البصري في إخفاء العيب الجسمي

 

 

 

 


ملحق رقم (2)

استبانه لاستطلاع رأي طالبات الجامعة

  • ·   اسم الطالبة:..........................
  • ·   المرحلة العمرية :.....................
  • ·   السن :...............................

البنود

ملائم

الي حد ما

غير ملائم

1.   شکل الموديل مناسب للسن

2.   التصميم علي الموديل يخفي العيب الجسمي

3.   ملائمه التصميم مع الموضه الحاليه

4.   فکره الخداع البصري صالحه لمعالجه العيب الجسمي

 

 

 



*مفتاح التوثيق (يشير الاسم الي اسم الباحث و الرقم الاول الي سنه النشرو الرقم الثاني الي رقم الصفحه)

 

المراجع
المراجع العربية:
1.     أحمد عبد الکريم (2007) : النظم الأيقاعية في الفن الإسلامي ، دار أطلس للنشر والانتاج الاعلامي ،ط1 ، القاهرة.
2.أمل سعيد سلطان ( ٢٠٠١ م) : جماليات النظم الخطية في مختارات من العناصر النباتيةکمدخل لاستحداث صياغة حلي معدنية . رسالة ماجستير غير منشورة . قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي  کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان
3.سماهر بنت عبد الرحمن فلاته (2008 ): فن الخداع البصري وإمکانية استحداث تصميمات جديدة للحلي المعدنية، بحث مقدم للحصول على الماجستير (منشور) ، السعودية:جامعة الملک سعود ـ کلية التربية الفنية  0
4.     عبد العزيز محمد المنجد ( ١٩٨٦ ) : المنجد في اللغة والإعلام . (الطبعة الثانيةوالعشرون) . بيروت دار المشرق
5.     علية عابدين (1997) : نظريات الابتکار و تصميم الازياء – ط1 – القاهرة
6.     عنايات يوسف (1975) : فن الخداع البصري ، القاهرة ، مؤسسة دار التعاون للطبع والنشر
7.     فوزي سالم لم عفيفي (1997): فنية الزخارف الهندسية , دار الکتاب العربي ، القاهرة
8.     محمد شمس الدين طلعت الکاشف (2000 ):الخداع البصري کمدخل لتحقيق أبعاد جمالية جديدة للمشغولة الخشبية ، القاهرة : جامعة حلوان 
9.محمود جباري حافظ الربيعي - روعة بهنام شعاوي - حنان غازي صالح العزاوي(2010 ): آلية توظيف الإيهام البصري في تصميم الأزياء المسرحية (المسرح العراقي ألنموذجي)قسم الفنون المسرحيه بحث منشور في المؤتمر الرابع للفنون المسرحيه جامعه بغداد العراق
10.نجلاء سعد زغلول(2013 ): الاستفاده من فن الخداع البصري في انتاج بعض المشغولات الاسلاميه  رساله ماجستير غير منشوره کليه التربيه النوعيه جامعه اسيوط
11.  نجوي شکري(2001 ) : التشکيل علي المانيکان ط1 دار الفکر العربي ، القاهره
12.هلا يوسف أحمد (2010 م  ) استخدام ظاهرة الخداع البصري في استحداث تصميمات نسيجية مرسمة من خلال الحاسوب مقاله علميه منشوره في المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة الملک عبد العزيز في الفتره من : 23\ربيع الثاني هـ - إلى : 26 ربيع الثاني هـ 
المراجع الأجنبية:
13.              L. Belle pollard: ( 1999 ) , Experiences with Clothing, Ibid
14.              Dorsa, Slew's,:(1987) Clothing Construction and Ward rode planning, Ibid     
مواقع الانترنت و شبکه المعلومات :
15.              www.omandaily.com/node/tue.06/2013.
16.              www.elsevier.com ,thinkingeye,rivikaOXman,2002