دراسة الخواص الفيزيقية والميکانيکية لبعض أقمشة التريکو للوفاء بمتطلبات استخدام ملابس الأطفال الخارجية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

-

الموضوعات الرئيسية


     المقدمة والمشکلة:

 

يعتبر أسلوب التريکو ثاني أکثر أساليب بناء الأقمشة شيوعا بعد النسيج ، ويرجع ذلک أساسا إلى تعدد وتنوع طرق إنتاج أقمشة التريکو من ناحية وإلى الزيادة المستمرة في إقبال المستهلکين عليه باعتباره أکثر مقاومة للکرمشة ( التجعد) وذو مطاطية عاليـة ، وأکثر ملائمة من حيث توفير الراحـة ( الحرکة ) في الاستعمال خاصة في أجزاء الملبس التي تتعرض لقوى الشد العالي مثل الأکواع والرکب ...الخ. ويبدو ذلک أکثر أهمية في الملابس الرياضية وملابس العمل وملابس الأطفال….الخ. حيث يقوم الإنسان ببذل نشاطا حرکيا کبيرا.

      ويذکر مصطفى الجيار (5) أن ( وليام لي William Lee ) هو أول من قدم ماکينة تريکو مسطحة لإنتاج الجوارب عام 1589 ثم طورها لإنتاج الملبس نصف الکامل عام 1593 حيث کان يتحکم في تشکيل أجزاء الملبس إما بإضافة أو بإسقاط العراوي أثناء التشغيل ، ومن المعروف في الوقت الحاضر أن المعدل المرتفع في إنتاج ماکينات التريکو يتراوح من ( 4-10 ) أضعاف سرعة إنتاج أنوال النسيج وهذه ميزة اقتصادية کبرى تضاف إلى مميزات استخدام أسلوب التريکو عن غيره من أساليب إنتاج الأقمشة الأخرى کما يتميز أسلوب التريکو وماکيناته بمرونة عالية في التطور السريع وقد ساعد على ذلک تطويع کل عملياتها وبخاصة تنفيذ التصميمات باستخدام الکمبيوتر أو ما نسميه Computerization وقد ساعدت هذه الميزة على زيادة إمکانية محاکاة کل التراکيب النسيجية للأقمشة المنسوجة في إنتاج التريکو ومن أمثلة تلک التراکيب: البيکية ، الکريب ، الأقمشة الوبرية المقصوصة الشبيهة بالفرو …...الخ.

 وفي الوقت الحاضر اتسعت دائرة استعمالات أقمشة التريکو بدرجة کبيرة فبعد أن کان إنتاج التريکو قاصرا على تصنيع الجوارب والملابس الداخلية وبعض الملابس الخارجية أصبح التريکو أحد الأساليب الحديثة المستعملة في إنتاج السجاد والموکيت وکثيرا من المفروشات المنزلية والملابس الخارجية وملابس الأطفال.

 

      ونظرا لتعدد أساليب التنفيذ والماکينات والخيوط المستخدمة في صناعة أقمشة التريکو فإن الإقبال قد زاد عليها في صناعة الملابس بجميع أنواعها وأشکالها واستخداماتها ومن بينها ملابس الأطفال التي نحن بصدد الحديث عنها وسواء کانت هذه الملابس مناسبة أم غير مناسبة لطبيعة وخصوصية الطفل من حيث الترکيب البنائي المستخدم ومن ثم فقد تم اختيار ست أنواع مختلفة من أقمشة التريکو من إنتاج شرکة الدقهلية للغزل والنسيج بالمنصورة وخضوعهم للاختبارات الطبيعية والميکانيکية للوصول إلى أفضل أنواع أقمشة تريکو اللحمة المختبرة لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة.

 

الهدف من البحث:

يهدف البحث إلى:

1-    دراسة الخواص الفيزيقية والميکانيکية لعدد ستة أنواع من أقمشة تريکو اللحمة المنفذة بتراکيب بنائية مختلفة.

2-    التعرف على أفضل هذه الأقمشة تحت الدراسة ومناسبتها لملابس الأطفال في مرحلة الطفولة من 3 : 6 سنوات.

 

 

منهج البحث:

استخدم في هذا البحث کل من :

1-    المنهج الوصفي التحليلي

2-    المنهج التجريبي

3-  کما استخدم الأسلوب الإحصائي ( المتوسط الحسابي –الهندسي – الأسى –التوافقي – مساحة الشکل عديد الأضلاع ) ، اختبار المعنوية T-test.

 

مقدمة عن نشأة أقمشة التريکو:

تعتبر عملية إنتاج أقمشة التريکو واحدة من أهم عمليات إنتاج الملابس التي تستخدم بشکل کبير في مختلف الأزياء مثل الجوارب ، وبعض المفروشات والملابس الداخلية والملابس الخارجية والرياضية وملابس الأطفال.. الخ. ويوجد منها نوعان هما:

 

1- التريکو اليدوي:

ذکر تيري (1992) (8) أن التريکو اليدوي يسبق التريکو الآلي بمئات إن لم يکن بآلاف من السنين فموطن وزمن الاختراع غير معروفين حتى الآن ، فهناک اعتقاد أن المناطق الجبلية لبلاد الفرس أو العراق وإيران حاليا هي الموطن الأصلي للاختراع ، وهناک ادعاءات مماثلة بأن الأرض المقدسة ( فلسطين ) والأردن وسوريا ولبنان هم الموطن الأصلي للاختراع ، وهناک من يري أن جبال أطلس في شمال أفريقيا هي موطن الاختراع ويلاحظ علي هذه الأماکن أنها مرتبطة بتربية الأغنام والماشية. وهناک من يري أن قدماء المصريين هم أول من وضع أسس هذه الصناعة ، ويحتفظ في مدينة ليستر بإنجلترا بعينتين من منتجات التريکو عبارة عن خف لطفل من الصوف وقفاز اليد من الخيوط القطنية تم صنعها باستخدام التريکو اليدوي من إنتاج المصريين القدماء ، وهذا هو الرأي الأرجح.

2- التريکو الآلي:

في عام 1589 م وفي عصر الملکة اليزابيث الأولي قام القس (وليام لي) قس الکنيسة بولاية توتنجهام بتشييد أول ماکينة تريکو وکانت ترکز علي زيادة کمية الإنتاج وأمکن لأول مرة إنتاج سطر کامل يحتوي علي عشرات الغرز مرة واحدة ، ولکنها أنتجت تريکو خشن ورفضت الملکة اليزابيث الأولي منحه براءة اختراع ، وفي عام 1593 قدم وليام لي نسخة معدلة للماکينة الأولي قادرة على إنتاج جوارب الحرير واحتوت هذه الآلة على عشرين إبرة بواقع ثمان إبر للبوصة ولکنة لم يکتسب وثيقة البراءة أيضا ، ثم انتقل إلى فرنسا وظل بها حتى توفي عام 1610.

وعندما علم ( جيمس ) بوفاة أخيه في مثل هذه الظروف قام بنقل الآلات من باريس إلي لندن وقام بإجراء بعض التعديلات علي الماکينات في مدينة نوتنجهام ويعتبر هذا العام هو بداية الانطلاقة الحقيقية لصناعة التريکو وبمجيء عام 1758 ظهرت ماکينة الريب علي يد ( جبريل باشتروت ) ومنذ ذلک الحين وماکينات التريکو في تطور وتقدم مذهل في ظل ظهور أنواع مختلفة من الخيوط وربط ماکينة التريکو بجهاز الکمبيوتر ، للحصول علي تصميمات جديدة وسريعة وبدقة عالية حتى أصبحت صناعة التريکو من أکبر الصناعات النسيجية في الوقت الحالي(5).

 

الخيوط المستخدمة في صناعة التريکو

يذکر بهاء الدين رأفت ( 1994 ) (1) أن الأنواع التالية من الخيوط تستخدم في صناعة التريکو:

1ـ الخيوط المغزولة من الألياف الطبيعية ، الصناعية ، المخلوطة.

2ـ الخيوط المستمرة الصناعية مثل النايلون ، البولي استر، البولي أکر يلک.

3ـ الخيوط الفانتزيا مثل البوکليت والموهير.

4ـ الخيوط الصناعية المتضخمة مثل الهيلانکا ـ الترافيرا.

5ـ خيوط الحياکة.

 

 

 

أنواع ماکينات التريکو

يذکر محمد عبد الکريم ( 1994 ) (3) أن ماکينات التريکو المستخدمة في إنتاج الأقمشة هي:

1ـ ماکينات التريکو المستديرة.

2ـ ماکينات التريکو المستطيلة ، و ( الفولي فاشون ).

3ـ ماکينات تريکو السداء.

وسوف نتناول بشيء من التفصيل ماکينات التريکو الدائرية والتي تم إنتاج الأقمشة المختبرة عليها وذلک على النحو التالي:

ظهرت ماکينات التريکو الدائرية Circular Knitting Machines  في عام 1798 م. علي يد العالم ديکروا Decroix وکانت القاعدة الأساسية لعمل الغرز بالنظام الدائري ، ثم عدل موريس ميلور M.mallor  وضع الإبر وجعلها في وضع رأسي علي الاسطوانة وذلک عام 1847 م. وفي خلال هذه الفترة کانت تستخدم الإبر الخطافية التي ابتکرها وليام لي ، وفي عام 1849. اخترع (ماثيوتونشتد) M.Townshend وضع الإبرة ذات اللسان وأحدث ذلک تطورا سريعا في ماکينة التريکو الدائرية ولکنها کانت ذات اسطوانة واحدة. وفي عام  1934 ادخل کثير من التعديلات علي عناصر الحرکة بالماکينة مما أدي إلي زيادة الإنتاج ، ومنذ 1936. بدأ المتخصصون في صناعة التريکو في زيادة عدد المغذيات. وأنواع الماکينات ذات الإنتاج الواحد تختلف من حيث: ( قطر الاسطوانة، عدد الإبر في البوصة ، أنواع الإبر سواء أکانت سنارة أو ذات اللسان، عدد البکر المغذي ، سرعة الماکينة ). وماکينات التريکو الدائرية تنقسم إلي:

 

1 ـ ماکينات ذات اسطوانة واحدة. 

2 ـ ماکينات ذات اسطوانتين.

       أ ـ ماکينة بسلندر ودايل.         ب ـ سلندرين بدون دايل.

     

1- ماکينات التريکو ذات الاسطوانة الواحدة Machines with one Roll

وتستخدم في هذه الماکينات مجموعة واحدة من الإبر ويصل قطر الماکينة إلى 34 بوصة حيث يعطي أقمشة عرضها حوالي 180 سم ومن الأقمشة التي يمکن إنتاجها علي هذه الماکينات:

1ـ أقمشة البيکيه  Pique fabrics

2ـ أقمشة السادة بوجه ذو تشييفات قابلة للتوبير Fleece fabrics

3ـ أقمشة الجاکارد  Jacquard fabrics

4ـ أقمشة مقلمة طوليا أو عرضيا أو کلاهما

5ـ أقمشة الوبريات Piles Fabrics (4)

 

 

2- ماکينات ذات الاسطوانتين  Machines with two Rolls

وهذه الماکينات لها مجموعتان من الإبر إحداهما علي اسطوانة الإبر الرأسية، والأخرى على اسطوانة الإبر الأفقية وتنقسم إلي نوعين حسب ترتيب الإبر.

 

** ماکينات الريب (Rib Machines)

وهي تحتوي علي نوع واحد من الإبر ، وتعمل هذه الإبر في وقت واحد مما يلزم ترتيبها حسب نظام الريب مثل ريب 1×1 ، 2×2 وريب جاکارد ، والکثير من الترکيبات الأخرى.

 

** ماکينات الانترلوک (Interlock Machines)

 وتحتوي علي نوعين من الإبر في الاسطوانة الرأسية ، ونوعين من الإبر في الاسطوانة الأفقية ولها أيضا مجموعتان من الکامات ويمکن اعتبار أقمشة الانترلوک عبارة عن قماشتين من الريب متعاشقتين.

 

3- الأقمشة المختبرة :

تم اختيار عدد ستة تراکيب بنائية من قماش تريکو اللحمة الدائرية (6) من إنتاج شرکة الدقهلية للغزل والنسيج بالمنصورة وهي:

    1ـ سنجل جيرسي 1,5% شانيه F1   2ـ بيکيه   F2

    3ـ جاکارد  F3    4ـ ريب        F45ـ ميلتون  F5    6ـ بلوش  F6

 

 

النتائج والمناقشة Results and Discussion

 

 

أولا: مواصفات الأقمشة المختبرة

يوضح الجدول التالي رقم (1) مواصفات (الخواص البنائية) للأقمشة الست المختبرة والمشار إليها بالرموز الآتية: F1 -  F2- F3 -  F4- F5 -  F6.

1 ـ الترکيب البنائي                       4 ـ عدد الأسطر / سم

2 ـ نمر الخيط المستخدم (  Ne)          5 ـ عرض القماش / سم

3 ـ عدد الأعمدة / سم                     6 ـ نوع الخيط

 

جدول ( 1 ) يوضح مواصفات أقمشة التريکو المستخدمة في هذا البحث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من النتائج الموضحة بالجدول (1) أن نمر الخيوط المستخدمة في إنتاج الأقمشة (F1 ، F2 ، F3) کانت ثابتة وهي 24/1 ثم تغيرت إلي 20/1 في القماشتين (F4) أما في القماش (F5) فکانت نمرة الخيط 20/1 للأرضية في حين کانت نمرة خيط الوبرة 12/1 وأخيرا في القماش (F6) کانت نمرة الخيط أرفع وهي 30/1 للأرضية والوبرة. کما أن عروض الأقمشة المنتجة کانت مختلفة أيضا حيـث تراوحت ما بين 53 سم (F4 ) إلى 110 سم (F6) وکذلک عدد الأعـمدة (8 : 15) والصفوف (10,8 : 21) طبقا لخواص الأقمشة المختبرة.

کما يوضح الجدول رقم ( 2 ) مزيدا من القياسات الدالة على الخواص الإنشائية (البنائية) للأقمشة المختبرة مثل:

1- سمک القماش (مم)

2- وزن المتر المربع ( جم / م2)

3- متوسط طول الغرزة / سم

 

 

جدول (2) يوضح الخواص البنائية للأقمشة المختبرة

Structure

Stitch Densts (s/cm2)

Average 1oop length / cm

Mass Per unit area (g/m2)

 

Thickness

 ( mm)

F1

315

0.261

191.83

0.57

F2

150

0.250

197.27

0.815

F3

220

0.308

152.36

0.63

F4

112

0.343

234.03

1.12

F5

157.52

0.242

272.28

1.095

F6

86.4

0.662

231.70

1.353

 

** تشير النتائج الموضحة في جدول (2) إلي أن القماش ( F5 ) يعد أثقل الأقمشة المختبرة وزنا ]272.28 جم / م2[ ثم القماش ( F4 ) جاء أخف منه وزنا ]234.03 جم /م2[ بالرغم من اتحادهم في نمرة خيط الأرضية (20/1)  ثم القماش ( F6 ) ]231.7 جم / م2[ مقارنة بالقماش ( F5 ) وکل منهما قماش مزدوج إلي استخدام نمر خيوط أرفع 30/1 بدلا من 20/1.

 

 

 

ثانيا: الخواص الفيزيقية والميکانيکية التي تتعلق بالراحة

يوضح الجدول التالي رقم ( 3 ) الخواص التي تتعلق براحة الاستخدام وهي:

1ـ قياس خاصية نفاذية الهواء ( سم3 / سم2 / ث )  Air Permeability

2ـ قياس خاصية الامتصاص (%)                          Absorption  

3ـ قياس خاصية أنزوتروبيا الانکماش بعد الغسيل                   (  S )

4ـ الصلادة                               Hardness (gm/cm2/mm) 5ـ الطراوة                                            Softness (mm) 6ـ نسبة الانضغاط                          (%)  Compression ratio

والاختبارات الثلاثة الأخيرة تسمي الخواص الانضغاطية والتي تتعين من منحنيات السمک والضغط. (6)

 

جدول (3) يوضح الخواص الفيزيقية والميکانيکية للأقمشة المختبرة

 التي تتعلق بمتطلبات الراحة الفسيولوجية

 

Structure

Air Perm (cm3/cm2sec)

 Capability of Absorption (%)

Ansotropic of Shrinkage (s)

Compression Properties

Hardness

Softness

Compression ratio

F1

13.987

61.36

0.668

360

0.125

51.6

F2

22.39

72.78

0.893

409.09

0.11

58.5

F3

22.39

74.03

0.716

333.333

0.135

54.7

F4

31.63

74.62

0.584

191.489

0.235

56.8

F5

19.05

70.69

0.763

281.25

0.61

66.8

F6

27.44

80

0.954

140.625

0.32

56.1

 

** تشير النتائج الموضحة في الجدول رقم ( 3 ) إلى عظم قيم نسبة       الانضغاط للقماش الميلتون (] (  F566.8%[ مما يجعله أکثر مناسبة للاستخدام في  ملابس الأطفال ، وکذلک يحتل القماش أيضا ( F5 ) موقع الصدارة بالنسبة لخاصية الطراوة وقد يرجع ذلک لأنه قماش مزدوج ومصنوع من خيط سميک 20/1 للأرضية ، 12/1 للوبرة. کما تشير نتائج الصلادة إلي مقاومة الأقمشة للاختراق أو بتعبير آخر مقاومتها للحياکات والتي تظهر بوضوح مع الأقمشة (F1 , F2 , F3) وهي من الأقمشة المفردة وهذه نتيجة قد تتعارض مع الفرض القائل أنه کلما زادت طبقات الأقمشة المحاکة کلما صعبت حياکتها.

 

 

ثالثا: الخواص الميکانيکية ذات الصلة بکفاءة الأداء

يوضح الجدول التالي رقم ( 4 ) نتائج تلک الخواص وهي:

1ـ قياس مقاومة الأقمشة للاختراق ( جم / م2 ).

2ـ صلابة الأقمشة.

أ ـ قياس الطول المتدلي.

ب ـ قياس معامل الانحناء.

3ـ قياس مقاومة الأقمشة المختبرة في اتجاهي الأسطر والأعمدة.

 

 

 

 

 

 

جدول (4) يوضح الخواص الميکانيکية للأقمشة المختبرة التي تتعلق بکفاءة الأداء

 

Structure

 

 

Burst Index Kpa(g/m2)

مقاومة الاختراق

Stiffness

اختبارات الانحناء ة

Crease ratio (%)

مقاومة الکسرات

Bending Length (cm)

Bending Modulus (kg/cm2)

Wall dir.

Course dir.

F1

13.59

0.610

2.817

66.333

32.389

F2

10.43

0.888

0.3669

35.061

71.778

F3

5.37

0.421

0.182

61.833

33.778

F4

10.16

0.537

30.944

63.111

63.111

F5

10.19

0.817

136.336

25.889

70.111

F6

5.97

0.897

0.0233

28.883

64

 

** النتائج الموضحة في جدول (4) تشير إلي أن القماش ( F1 ) سجل أعلى مقاومة للاختراق حيث کانت قيمة الاختراق ]13.59جم/سم2[ وبذلک فهو مناسب للاستخدام کملابس أطفال دون تعرضـه للتلف أثناء الخلع والارتداء يليه القمـاش( F2 ) حيث کانت قيمة الاختراق ]10.43 جم/سم2[ ثم الأقمشة المزدوجة ( F4 ,  F5) حيث جاءت قيمة الاختراق ]10.16جم/سم2[ ، ]10.19جم/سم2[ وأخيرا احتلت الأقمشة ( F3 , F6 ) موقع المؤخرة حيث جاءت مقاومة الاختراق عل  النحو التالي ]5.37جم/سم2[ ، ]5.97جم/سم2[.

** کما جاءت نتائج اختبارات الانحناء والتي تدل علي سهولة التشکيل عند التفصيل تشير إلي تفوق الأقمشة ( F6 ، F2 ، F5 ) حيث جاءت النتائج على الترتيب ]0.897سم[ ، ]0.888سم[ ، ]0.817سم[ يليها ( F4 ) حيث کانت قيمته]0.537 سم[ والأخير ( F3 ) يعد الأسوأ حيث جاءت قيمته ]0.421سم[.

  • وأخيرا تشير نتائج مقاومة الکسرات إلي أنها دالة في الاتجاه الصفوف وتزداد مع ( F2 ، F5 ) حيث کانت النتائج ]71.77%[ ، ]70.11%[.

 

 

رابعا: قياس أنزونتروبيا الانکماش للأقمشة المختبرة Insotropic fabric 

الأنزوتروبيا هي خاصية عدم تساوي الخواص وقد أخذ النظام التشيکي  ورسمت أشعة في اتجاهات مختلفة (صفر ،360) اتجاه الأسطر ،(45 ، 135 ،225، 315) الاتجاهات المائلة ، (9، 270) اتجاهات الأعمدة. ثم غمرت خمس عينات تحمل هذا التدرج في الماء في درجة حرارة 40 ± 2 مئوية لمدة 20 دقيقة وأجريت لها عملية غسيل ثم قيست أطوال الأشعة السابقة بدقة ورسم لذلک مضلعا قطبيا ومنه أمکن تقدير انزوتروبيا الانکماش باستخدام العلاقة:

S = (s max - s min / s max + s min)                         (1)    

حيث تعبر S = s  max .  ، s  min. S = إلى القيم العظمى والصغرى  المقاسة لخاصية الانکماش أو الامتداد للأقمشة المختبرة على التوالي والتي تقاس باستخدام المعادلتين الآتيتين ( 2 ، 3 ):

       Shrinkage % =Lo-L/Lo × 100                                 (2)

       Stretching % = L- Lo/L × 100                                 (3)

حيث :  Lo ،  Lطول الأشعة المرسومة اختياريا على القماش المختبر قبل وبعد عملية الغسيل أو الإجهاد على التوالي (7).

 وقد رصدت أطوال الأشعة القطبية المرسومة على الأقمشة المختبرة قبل وبعد الغسيل على الترتيب ورصدت النتائج بالجدولين (5) ، (6).

کما يوضح جدول (7) نسبة الانکماش أو الامتداد على الإحداثيات القطبية للأقمشة المختبرة.

 

 

 

جدول (5) يوضح أطوال الإحداثيات القطبية قبل الغسيل للأقمشة المختبرة

 

 

 

 

 

 

 

F6

F5

F4

F3

F2

F1

Sample Coordinate

7.44

7.64

5.63

7.5

7.38

7.34

0

10.6

10.4

10.14

10.42

10.14

10.28

45

7.64

7.57

7.42

7.48

7.3

7.6

90

10.46

10.26

10.44

10.4

10.28

10.55

135

7.32

7.47

5.9

7.6

7.27

7.45

180

10.46

10.36

10.28

10.5

10.48

10.24

225

7.76

7.58

7.44

7.4

7.6

7.44

270

10.46

10.51

10.3

10.43

10.32

10.38

315

 

 

 

 

** تشير نتائج الجـدول ( 5 ) إلي أطوال الأشعة في الاتجاهات المختـلفة

( صفرـ360 ) اتجاه الأسطر ، ( 45 ، 135 ، 225 ، 315 ) الاتجاهات المائـلة ، ( 90ـ270 ) اتجاه الأعمدة حيث تم رسم هذه الأشعة على القماش قبل عملية الغسيل.

 

 

 

 

 

 

جدول (6) يوضح أطوال الإحداثيات القطبية بعد الغسيل للأقمشة المختبرة

 

 

 

 

 

جدول (6) يوضح أطوال الإحداثيات القطبية بعد الغسيل للأقمشة المختبرة

 

 

F6

F5

F4

F3

F2

F1

Sample Coordinate

6.5

6.47

7.48

6.77

6.02

7.07

0

9.83

10.1

11.73

10.2

9.86

10.05

45

7.5

7.43

10.1

7.18

7.2

7.1

90

10.43

9.78

11.77

9.83

10.1

9.67

135

6.4

6.44

7.46

6.63

5.92

7.1

180

10.43

10.08

11.7

9.78

9.6

10.07

225

7.63

7.3

9.43

6.9

7.52

7.08

270

10.2

9.62

11.07

9.63

9.86

9.53

315

 

 

** يشير جدول (6) إلي أطوال الأشعة في الاتجاهات المختلفة المرسومة على القماش بعد غمر العينات التي تحمل التدريج السابق في الماء لمدة 20 دقيقة وأجريت عملية الغسيل ثم قيست أطوال الأشعة السابقة بدقة ورصدت النتائج في الجدول السابق.

 

جدول (7) يوضح نسبة الانکماش أو الامتداد على الإحداثيات القطبية للأقمشة المختبرة

 

 

F6

F5

F4

F3

F2

F1

Shrinkage (%) of sample coordinate

12.63

13.27

24.73

9.73

18.43

3.68

0

7.26

2.88

13.55

2.11

2.76

2.24

45

1.83

1.85

26.53

4.01

1.37

6.58

90

03

4.48

11.30

5.48

1.75

8.34

135

12.56

13.79

20.91

12.76

18.57

4.70

180

0.3

0.72

12.13

6.86

8.40

1.66

225

1.68

3.69

11.10

6.76

1.05

7.84

270

2.49

8.47

6.96

9.59

4.48

8.19

315

 

** وقد تم حساب نسبة الانکماش أو الامتداد في الاتجاهات المختلفة کما أمکن تقدير قيمة أنزونتروبيا الانکماش وذلک باستخدام المعادلتين (1) ، (2) وقد جاءت النتائج کما هي موضحة بالجدول التالي رقم (8).

 

جدول (8) يوضح نتائج أنزونتروبيا الانکماش للأقمشة المختبرة

Sample

L max

L min

S

F1

8.34

1.66

0.668

F2

18.54

1.05

0.893

F3

12.76

2.11

0.716

F4

26.53

6.96

0.584

F5

13.79

1.85

0.763

F6

12.63

0.3

0.954

** وقد تم حساب الانکماش للأقمشة F6, F5, F3, F2, F1  بينما تم حساب نسبة الامتداد للقماش F4  (الريب أو البليسيه 2×2) والأشکال من 1 إلي 7 توضح المنحنيات القطبية التي تمثل خاصية الانکماش والامتداد للأقمشة المختبرة.

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 1 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F1( السنجل جيرسي ) S=0.668

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 2 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F2( البيکية ) S=0.893

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 3 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F3( الجاکارد ) S=0.716

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 4 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F4( الريب ) S=0.584

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 5 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F5( الميلتون ) S=0.763

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 6 ) يوضح المنحنى القطبي لخاصية الانکماش لقماش  F6( البلوش ) S=0.954

 

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 7 ) يوضح المنحنيات القطبية لخاصية الانکماش للأقمشة الست المختبرة

خامسا: الاختيار الأمثل لأقمشة تريکو اللحمة المستخدمة کملابس أطفال

النتائج السابقة والموضحة في الجداول (1 ،2، 3، 4 ) لا تحسم الجدل في تفوق أحد التراکيب النسيجية تفوقا قاطعا يسهل معه اختياره وعليه فقد تم اختيار طريقة منحنيات الأداء لحسم نتائج الاختيار والتي يمکن عرضها علي النحو التالي:

1ـ وزن م2 ويعتبر خاصية سلبية (-ive) من وجهة نظر مستخدم الزي.

2ـ السمک ويعتبر خاصية سلبية (-ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي.

3ـ الصلادة وتعتبر خاصية سلبية (-ive) من وجهة نظر منتجي الأزياء.

4ـ الطراوة وتعتبر خاصية إيجابية (+ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي.

5ـ الانضغاط وتعتبر خاصية إيجابية (+ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي.

6ـ نفاذية الهواء وتعتبر خاصية إيجابية (+ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي.

7ـ امتصاص القماش للماء ويعتبر خاصية إيجابية (+ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي لمزيد من الراحة وملائم لسن الطفل.

8ـ خاصية الأنزوتروبيا الانکماش وتعتبر خاصية سلبية (-ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي.

9ـ معامل الانحناء ( الصلابة ) ويعتبر خاصية إيجابية (+ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي وملاءمته للتفصيل.

10ـ نسبة الکرمشة وتعتبر خاصية سلبية (-ive) من وجهة نظر مستخدمي الزي

11ـ دليل الانفجار ويعتبر خاصية إيجابية (ive+) من وجهة نظر مستخدمي الزي ومناسب للاستخدام النهائي في الخلع والارتداء.

       وقد تم تسجيل نتائج الخواص التي أجريت عليها التجارب المعملية بالجدول (9). ثم تم تحويل القيم المسجلة إلي نسب مئوية طبقا لإيجابية أو سلبية الخاصية المقاسة بالجدول (10) وذلک باستخدام المعادلتين التاليتين ( 4 ، 5 ):

    (+ive) correlation property ) =sI / s max) × 102        (4)

 

 

    (-ive) correlation property) = s min / s I × (  102            (5)

حيث :   s I= هي القيمة المقاسة   ،   s max = هي القيمة العظمي

، s min  : هي القيمة الصغرى حسب الاستخدام النهائي (3،7).

جدول (9) يوضح الخواص المقاسة للأقمشة المختبرة

 

Sample Properties

F1

F2

F3

F4

F5

F6

Weight per unit area (g/m2)

191.83

197.27

152.36

234.04

273.28

231.70

Thickness (mm)

0.57

0.815

0.65

1.12

1.095

1.355

Hardness (gm/cm2)/mm

360

409.02

333.33

191.49

281.25

140.63

Softness (mm)

0.125

0.11

0.135

0.235

0.61

0.32

Compression Ratio (%)

51.6

58.5

54.7

56.8

66.8

56.1

Air permeability (cm3/cm2sec)

13.987

22.39

22.39

31.63

19.05

27.44

Capabilty of absorption (%)

61.36

72.78

74.43

74.62

70.79

80

Ansotropic of shrinkage

0.668

0.893

0.716

0.584

0.763

0.954

Bending modulus (kg/cm2)

2.817

0.3669

0.182

30.944

136.36

0.0233

Crease ratio (%)

49.361

53.556

47.806

63.111

48

46.417

Burst Index kpa/(gm/m2)

13.595

10.432

5.379

10.161

10.198

5.973

 

جدول (10) يوضح تحويل القيم المقاسة إلي نسب مئوية

 

 

 

 

 

 

Sample Properties

F1

F2

F3

F4

F5

F6

Weight per unit area

79.424

77.234

100

65.103

55.75

65.76

Thickness

100

69.939

87.692

50.893

52.055

42.066

Hardness

39.063

34.375

42.188

73.438

50

100

Softness

20.492

18.033

22.131

38.525

100

52.459

Compression Ratio

77.246

87.575

81.886

89.503

100

83.982

Air permeability

44.221

70.787

70.787

100

60.23

86.982

Capability of absorption

76.7

90.975

93.038

93.275

88.49

100

Ansotropic of shrinkage

87.425

65.398

81.564

100

76.54

61.216

Bending modulus

2.066

0.269

0.133

22.697

100

0.017

Crease ratio

94.36

86.670

97.059

73.548

96.70

100

Burst Index

100

76.743

39.566

74.741

75.01

43.935

 

** وقد أمکن تمثيل المتغيرات السابقة في رسومات تمثل الشکل عديد الأضلاع کما في الأشکال (8 : 14) ثم حسبت مساحة کل شکل علي حده باستخدام المعادلات الإحصائية وجمعت هذه النتائج وحسب لها کل من ( المتوسط الحسابي Xa ، الهندسي Xg ، الأسى Ap ، التوافقي Xh ) ورقم الجودة Xq وأخيرا مساحة الشکل عديد الأضلاع Apo ودونت النتائج کما في الجدول رقم (11).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 8 ) رسم تخطيطي يوضح الخواص المقاسة للأقمشة المختبرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 9 ) يوضح منحنى الأداء لقماش السنجل جيرسي ( F1 )

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 10 ) يوضح منحنى الأداء لقماش البيکية ( F2 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 11 ) يوضح منحنى الأداء لقماش الجاکارد ( F3 )

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 12 ) يوضح منحنى الأداء لقماش الريب ( F4 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 13 ) يوضح منحنى الأداء لقماش الميلتون ( F5 )

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 14 ) يوضح منحنى الأداء لقماش البلوش ( F6 )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 15 ) يوضح منحنيات الأداء للأقمشة الست المختبرة

جدول (11) يوضح نتائج الطرق الإحصائية المستخدمة لاختيار أفضل الأقمشة المختبرة

 

 

Sample Properties

F1

F2

F3

F4

F5

F6

Xa

65.516

61.635

65.098

71.884

77.707

66.926

Xg

47.580

37.735

37.113

66.225

75.113

32.867

Xp

100.090

88.623

97.656

98.402

101.372

101.099

XH

7.277

42.949

84.604

2.070

1.670

648.709

XQ

1.005x1022

5.670x1020

7.484x1019

4.118x1020

4.932x1020

1.012x1020

Apo

9904. 774

9538.253

10556.269

13952.903

17086.454

11651.641

** ولتسهيل العمليات الحسابية فقد استخدم أسلوب (Ranking) الترقيم حسب الجودة فأعطيت للقيم العظمي رقم (1) والأقل (2) ودونت النتائج في جدول (12) وذلک تجهيزا لاستخدام طريقة اتفاق أو اختلاف الخبراء طبقا للمعادلة الآتية:  

            (6)                              W = (12S) / m2 (n3 – n)    

حيث: m = عدد الخبراء ، n = عدد العينات ، W = مقياس اتفاق الخبراء.

 وذلک بفرض اختصار طرق التقييم الموضوعي لجودة الأقمشة المختبرة بمعني أنه إذا تم اتفاق الخبراء (الطرق الستة بدءا من Xa ، Xg … وحتى Apo) فإن ذلک يشير إلي استخدام أي واحدة فقط منهم ، أما في حالة ثبوت اختلاف التقييم (اقتراب قيمة W من الصفر) فإنه لا يجوز التعميم أن کل الطرق تفسر بعضها بعضا ويتم الحظر عند تناول أي منهما ولمزيد من الإيضاح يراجع الجدول (13).

 

 

جدول (12) يوضح رقم الجودة للأقمشة المختبرة

 

Sample Properties

F1

F2

F3

F4

F5

F6

Xa

4

6

5

2

1

3

Xg

3

4

5

2

1

6

Xp

3

6

5

4

1

2

XH

4

3

2

5

6

1

XQ

1

2

6

4

3

5

Apo

5

6

4

2

1

3

جدول (13) يوضح نتائج معامل اتفاق الخبراء

 

 

 

 

 

الحذف

معامل اتفاق الخبراء

عدد الطرق

المتوسط الهندسي

0,23

6

المتوسط الهندسي ـ المتوسط التوافقي

0,70

5

المتوسط الهندسي ـ المتوسط التوافقي ـ متوسط معامل الجودة

0,74

4

المتوسط الهندسي ـ المتوسط الأسى ـ المتوسط التوافقي 

0,89

3

متوسط معامل الجودة

0,97

2

باستخدام الفرض الصفري (  Ho) وجد أنه لا يوجد اتفاق بين الخبراء وأن معامل الارتباط (0.23 = W) وذلک باختبار المعنوية (T-test) ومن ثم فإنه ينصح برفض الفرض الصفري وقبول الفرض البديل ( H1 ) وهو حذف إحدى الطرق السابق استخدامها في التقييم التي تؤثر بالسلب وان أفضل طرق التقييم هي المتوسط الحسابي ، مساحة شکل عديد الأضلاع حيث وصلت قيمة معامل الارتباط إلى 0.97= W ويتضح من ذلک وجود اتفاق قوي ومعنوي وذلک باختبار (T-test ).

 

بناء على ذلک يمکن استخدام إحدى الطريقتين السابقتين إلا أنه هندسيا فإن مساحة شکل عديد الأضلاع تعد هي الاختيار الأمثل للأقمشة الست المختبرة الممثلة بمنحنيات الأداء الموضحة بالشکل رقم (15).

 

ومما سبق يتضح أن الترکيب البنائي ( الميلتون ) يعد أفضل الأقمشة المختبرة لإنتاج ملابس الأطفال الخارجية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع المستخدمة في البحث
 
1- بهاء الدين رأفت : تصنيع الملابس الجاهزة – دار الفکر العربي – الطبعة الثانية 1994.
2- عادل محمد الحديدي : تکنولوجيا وحسابات الأنسجة والملابس – کلية الهندسة – جامعة المنصورة 1999.
3- محمد عبد الکريم : دراسة فنية تطبيقية لمدى صلاحية أقمشة التريکو المختلفة للملابس الرياضية – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية 1994.
4- محمد عبد الله الجمل : مدخل إلى التصميم وتکنولوجيا التريکو – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1998.
5- مصطفى الجيار : محاضرات في هندسة أقمشة التريکو – کلية الهندسة –   جامعة المنصورة 1998.
6- منال البکري المتولي : تقييم الأداء الوظيفي لبعض أقمشة التريکو الخاصة بملابس الأطفال الخارجية في جمهورية مصر العربية – رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية التربية النوعية بالمنصورة –جامعة المنصورة– 2002م.
7-Adel Elhadidy: Objective measurement and subjective of EngineeringMansoura University, 2000.
8-Tery Brackenbury: Knitted Clothing Technology, Blackwell Scientific Publications, 1992.