نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
مدرس الإقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
الموضوعات الرئيسية
مقدمــــة :
يعتبر موضوع التنمية من أکثر الموضوعات التى تهتم بها العلوم الإجتماعية فى العصر الحديث ، کما تعتبر التنمية ميدانا کبيرا يتسع لکل العلوم المختلفة التى تساهم فى تقدم الإنسان وخدمته، فهى نتاج لفريق متکامل، يشمل أخصائى تنمية المجتمع والطبيب والمشرف الزراعى ومهندس تخطيط المدن ورجل الدين والمدرس والقادة المحليين . وتولى کثير من الحکومات اليوم إهتماما کبيرا بتنمية المجتمعات المحلية تماما کإهتمامها بالتنمية القومية لما بينهما من ترابط وتکامل. (عبد الرحمن توفيق ، 1996)
ويعتبر مشروع الأسر المنتجة أحد مشروعات وزارة التأمينات والشئون الإجتماعية التى يقصد بها تحقيق أهداف السياسة الإجتماعية فى مجال التنمية البشرية بإستخدام وسائل وأساليب إقتصادية وذلک بتنمية الموارد والخامات البيئية مع تنمية الطاقات البشرية لأفراد الأسرة للعمل فى مجال الصناعات البيئية والريفية والمنزلية وغيرها من المشروعات الصغيرة بما يتفق وإحتياجات المجتمع والقوانين المنظمة لأنشطتها . کما يعد مشروع الأسر المنتجة أسلوبا للتنمية المتکاملة بتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاجية لبناء مجتمع کل المنتجين مرتکزا على بعد إجتماعى لحماية الأسر وتحسين أوضاعها وزيادة قدرتها وکفاءتها المادية لمواجهة المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية المحيطة بها .( محمد احمد الحسيني ، 1994) ويهدف مشروع الأسر المنتجة إلى :-
- تنمية طاقات وإمکانيات وقدرات أفراد الأسرة وإستثمارها فى أنشطة ومجالات إقتصادية تعمل على زيادة دخل الأسرة.
- تنمية الإمکانيات والموارد البيئية المتاحة واستثمارها وتحويلها إلى منتجات نهائية ذات قيمة إقتصادية مضافة.
- تنمية الإتجاه والسلوک الإنتاجى وإدراة الوقت وإستثماره کقيمة إجتماعية وإقتصادية.
- إعداد الأسر المنتجة وتأهيلها وتدريبها لإکسابها مهارات حرفية ويدوية مع استثمار عائد التأهيل والتدريب فى الممارسة الإجتماعية والإقتصادية.
- إتاحة فرص العمل لکل فئات المجتمع ممن لديهم القدرة والرغبة فى الإنتاج .
- الحد من ظاهرة الهجرة الداخلية والبطالة المقنعة بصورها المختلفة بإيجاد مصادر دخل إضافية للأسرة تجعلها أکثر إستقرارا فى بيئتها المحلية.
- الحفاظ على الصناعات والحرف ذات التراث المصرى الأصيل مع العمل على تطوير إستخداماتها.
- تطوير إستخدامات الخامات البيئية المتاحة والعمل على قيام صناعات جديدة تعتمد على الخامات الإقتصادية الغير مستغلة. (لويد شيفسکس ، 1997)
- التوسع فى التدريب التحويلى لمختلف فئات المجتمع لإکسابهم القدرة والطاقة الإنتاجية بما يتفق وإحتياجات سوق العمل.
- تحويل الفئات المستهلکة للمساعدات والقادرة على الإنتاج إلى فئة منتجة قادرة على سد إحتياجاتها الأساسية.
- الإستفادة من الأساليب والوسائل التکنولوجية الحديثة فى زيادة الإنتاج کما ونوعا.
الإطار النظرى:
الأسر المنتجة کنموذج تطبيقى للصناعات الصغيرة:
إن مشروع الأسر المنتجة بصورته المعاصرة کان نتيجة لإمتزاج رافدين رئيسيين معا هما الإهتمام المتزايد من قبل وزارة الشئون الإجتماعية بالصناعات الصغيرة ، وتجارب الوزارة مع قوانين الضمان الإجتماعى التى صدرت إعتبارا من 1950 وأسندت إليها مسئولية تنفيذها. فقد تضمنت هذه القوانين إتجاها واضحا نحو تشغيل القادرين على العمل من الفئات التى تحصل على مساعدات الضمان الإجتماعى حتى لا تتحول هذه الفئات إلى عبء على القوى العاملة وتجنبا للتأثير السلبى.
وقد بدأت وزارة الشئون الإجتماعية فى مجال الصناعات الريفية والبيئية المنزلية إرتباطا بسياستها الإجتماعية فى مجال الرعاية والتنمية الإجتماعية ثم بدأت مرحلة جديدة فى العمل مع الأسر عن طريق ممارسة أفرادها لبعض الصناعات البيئية والمنزلية بهدف تحويل الأسرة إلى خلية إنتاجية والمنزل إلى وحدة إنتاج صغيرة کأسلوب لتنمية وإستثمار الطاقات المجتمعية فى نشاطات ذات عائد مادى للأسرة والمجتمع بما يزيد من القدرة على إشباع الإحتياجات الإنسانية ومواجهة المشکلات المجتمعية ، وهکذا بدأ تنفيذ مشروع الأسر المنتجة منذ عام 1964 وکانت البداية فى خمس محافظات هى : دمياط ، والشرقية ، والمنوفية، والفيوم ، وبنى سويف کمرحلة تجريبية بواقع 50 أسرة فى کل محافظة بتمويل مشترک بين لجان معونة الشتاء بالمحافظات وصندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفى ، حيث صدر القرار 920 لسنة 1966 بتغيير مسمى إدارة الصناعات البيئية إلى الإدارة العامة للأسر المنتجة .(سعد عبد الرسول محمد ، 1998)
مفهوم الأسر المنتجة:
يعرف مشروع الأسر المنتجة بأنه مشروع إجتماعى يتحقق بتنمية الموارد الإقتصادية للأسرة عن طريق إستغلال طاقات وأوقات فراغ أفرادها بإشتغالهم بالصناعات البيئية والمنزلية والتجارية البسيطة ، بهدف رفع المستوى المعيشى للفرد والأسرة ، وتحقيق أهداف سياسية وإجتماعية فى مجال التنمية البشرية بإستخدام وسائل وأساليب إقتصادية بما يتفق وإحتياجات المجتمع والقوانين المنظمة لأنشطتها.
وتقوم فکرة مشروع الأسر المنتجة على مجموعة من العوامل تمثل فلسفة قيامه هى:
- وجود قوى بشرية مستهلکة يمکن أن تدخل ضمن القوى الإنتاجية للمجتمع هى:
* قوى بشرية ذات قدرات إنتاجية ولکن تعوزها الإمکانيات المادية التى تساعدها على ذلک.
* قوى بشرية يمکن بالتدريب إکسابها القدرات الإنتاجية.
- وجود خامات بيئية متاحة فى البيئات المحلية يمکن إستثمارها وتتمثل فى :
* خامات مستخدمة ولکن يمکن تحسين أو تطوير إستخدامها بطرق أفضل للحصول على أقصى عائد إقتصادى منها.
* خامات غير مستغلة على الإطلاق وتعوزها المهارات فى الإستخدام.
- وجود وقت فراغ غير مستثمر يمکن بقدر من التنظيم الإستفادة منه فى تنمية زيادة دخل الأسرة ماديا لتحسين أوضاعها الإجتماعية والإقتصادية.
- تدبير فرص عمل لنسبة کبيرة من غير العاملين أو العاطلين عن العمل عن طريق إشتغالهم بصناعات حرفية بسيطة تعتمد على الأسرة کوحدة إنتاجية مستقلة.
شروط القبول فى مشروع الأسر المنتجة والفئات المستفيدة منه:
- أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع مصرى الجنسية ولا يقل سنه عن 18 سنة.
- أن يجتاز الدورة التدريبية أو إختبار الصلاحية الذى تعده الجمعية المنفذة للمشروع وتعتمده الوحدة الإجتماعية المختصة.
- أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع من بين الحالات المنتفعة بقانون الضمان الإجتماعى أو الحالات التى يثبت البحث الإجتماعى إحتياجها إلى التدريب .
الفئات المستفيدة من مشروع الأسر المنتجة:
- خريجو الهيئات والمؤسسات الحکومية والخاضعة لإشراف وزارة الشئون الإجتماعية.
- الأسر ذات الدخل المنخفض ممن لديها المهارات اليدوية وتفتقر التمويل.
- الأسر التى ترعاها الجمعية الخاصة المشهرة طبقا لأحکام القانون 32 لسنة 1964.
- الأسر المستحقة للضمان الإجتماعى ولديها القدرة والرغبة فى العمل.
- الأسر التى يعانى أفرادها من مشکلة الفراغ.
- الأسر المستحقة لمعاش السادات ممن يمکن تحويلها إلى طاقات منتجة.
- العاملون بالدولة محدودو الدخل ولديهم القدرة على الإنتاج وفى حاجة إلى تدريب عملى.
- الذين أنهوا مراحل التدريب بمراکز إعداد الأسر المنتجة .
- ربات البيوت ممن لديهن وقت الفراغ الکافى والقدرة على الإنتاج.
الخدمات التى يقدمها مشروع الأسر المنتجة:
يقوم مشروع الأسر المنتجة بتقديم خدمات کثيرة منها:
* خدمات عينية وتشمل:
- معدات وآلات وأدوات.
- الخامات اللازمة للتشغيل.
* خدمات نقدية وتشمل: القروض اللازمة لإقامة وتنفيذ المشروعات الحرفية أوالصناعية أو التجارية البسيطة.
ويلاحظ أن الخدمات العينية أو النقدية تقدم للأسرة المستفيدة من المشروع عن طريق جمعية الأسر المنتجة بالمحافظة التى تقطن بها الأسرة أو من خلال إحدى الجمعيات الأعضاء فيها ، وتستطيع هذه الجمعيات الأخيرة تنمية مواردها المالية من خلال الحصول على قروض بدون فوائد وإعانات من قبل صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية وهو صندوق مرکزى أنشأته وزارة الشئون الإجتماعية لهذا الغرض.
- تدريب الأسر بهدف إکسابها المهارات اللازمة لإجتياز إختبار الصلاحية الفنية.
- رفع المستوى المهارى للأسر المنتجة داخل مراکز الإعداد .
مراکز إعداد الأسر المنتجة:
1- مراکز إعداد النشئ : وتقوم هذه المراکز بتدريب وإعداد الفتيات والفتيان والمواطنين بصفة عامة على الحرف اليدوية والبيئية وتنتشر تلک المراکز بالجمعيات والهيئات الإجتماعية المسجلة طبقا للقانون 32 لسنة 1964.
2- مراکز الإعداد على مستوى المهارة: وتقوم هذه المراکز بإکساب الفرد مهارات متخصصة بحيث تکون لديه القدرة على تدريب غيره بمراکز إعداد النشئ لإمکان ضمه لمشروع الأسر المنتجة ، ويوجد من هذه المراکز على مستوى الجمهورية ثلاثة هى:
- مرکز تدريب الکليم على مستوى المهارة بالجمالية.
- مرکز التدريب على الصناعات الريفية بالمنيا.
- مرکز التدريب على الصناعات الزراعية والتجارية بشلقان.
3- مراکز إعداد الأسر المنتجة النموذجية "المشغولات النسوية":
وتعتبر هذه المراکز مراکز إشعاع داخل النطاق الجغرافى بکل محافظة ويتم فيها تدريب المدربين العاملين بمراکز إعداد الأسر المنتجة على مستوى النشئ بجانب خريجى مراکز الإعداد على مستوى النشئ أيضا وذلک لإکسابهم القدرة على مسايرة التطور ولمواجهة إحتياجات التحسين.
البناء التنظيمى لمشروع الأسر المنتجة:
روعى فى الخطة التنفيذية أن يکون هناک تکامل بين القطاع الحکومى متمثلا فى وزارة الشئون الإجتماعية وأجهزتها المحلية والقطاعات الأهلية متمثلة فى جمعيات التدريب المهني والأسر المنتجة ، وقد تحدد دور کل من أجهزة الإشراف والتنفيذ کما يلى:
أولا: جهاز الإشراف (القطاع الحکومى) ويشمل:
- الإدارة العامة للأسر المنتجة: وتتبع الإدارات المرکزية للتنمية الإجتماعية بوزارة الشئون الإجتماعية وهى المسئولة عن السياسة العامة والتخطيط والإشراف على مشروع الأسر المنتجة عن طريق إدارات الأسر المنتجة بمديريات الشئون الإجتماعية بالمحافظات کما تشرف أيضا على الجمعية العامة للتدريب المهنى والأسر المنتجة بالقاهرة.
- مديريات الشئون الإجتماعية (إدارة الأسر المنتجة):
وتقوم بالإشراف والتوجيه الفنى لجمعية الأسر المنتجة بالمحافظات وکذلک الهيئات الإجتماعية المختلفة المشتغلة بالصناعات الريفية والبيئية والمنزلية والتى تتعامل مع الأسر المنتجة کما تشرف على الإدارات الإجتماعية فيما يتصل بالأسر المنتجة على مستوى المرکز الإدارى.
- الوحدة الإجتماعية: وتعتبر القاعدة الأساسية التى تشرف وتوجه الهيئات الإجتماعية المنفذة للمشروع وکذلک دراسة الطلبات المقدمة للإنضمام لمشروع الأسر المنتجة ومتابعة المشروعات المنفذة.
ثانيا: جهاز التنفيذ (القطاع الأهلى) ويشمل:
- الجمعية العامة للإشراف المهنى والأسر المنتجة: وهى جمعية عامة تعمل على المستوى المرکزى وتتکون من عضوية الأسر المنتجة بالمحافظات وهى المسئولة عن رسم السياسة العامة لتنفيذ مشروع الاسر المنتجة بالجمعيات الأعضاء.
- جمعيات التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمحافظات: وهى تمثل الجمعية الأم لجميع الهيئات الإجتماعية التى تعمل فى مجال الأسر المنتجة بالمحافظات وهى المسئولة عن المشروع فى قطاعها.
- الهيئات الإجتماعية: وتشمل الهيئات الإجتماعية العاملة فى مجال الصناعات الريفية والبيئية والمنزلية والأسر المنتجة وهى القاعدة الأساسية فى تنفيذ المشروع حيث تتعامل مباشرة مع أعضاء المشروع.
وعموما فإن مشروع الأسر المنتجة من مشروعات تنمية الموارد البشرية والتدريب المهنى التابعة لوزارة التأمينات والشئون الإجتماعية ويعهد تنفيذه وإدارته إلى جمعيات التدريب المهنى والأسر المنتجة أو غيرها من الجمعيات الأهلية التى تعمل فى هذا المجال بالمحافظات وذلک فى إطار السياسة العامة والقواعد التنظيمية التى تقرها الإدارة المرکزية للأسر المنتجة والتکوين المهنى بالوزارة.
المعوقات التى تواجه التوسع فى مشروعات الأسر المنتجة:
- مشکلات تمويلية: وتتمثل فى عدم کفاية التمويل المتاح لتغطية قوائم الإنتظار والتوسع فى ضم الأسر الجديدة.
- مشکلات قانونية: وتتمثل فى ضرورة الإلتزام بالقانون 127 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بالنسبة للإعتمادات الحکومية.
- مشکلات تنظيمية وإدارية: وتتمثل فى صعوبة الحصول على الضمان الحکومى لسداد قيمة القروض المنصرفة فيما قد يقف عقبة فى سبيل التنفيذ مع ضرورة سداد الأقساط بالإضافة إلى عدم وجود تنسيق وتکامل بين الأجهزة العاملة فى مجال الأسر المنتجة.
وللتخفيف من هذه العقبات والمشکلات يتبع الآتى:
- إعطاء الأولوية للجمعيات التعاونية الإنتاجية ولأصحاب الصناعات الصغيرة فى الإقتراض من بنوک القطاع العام.
- تخفيض سعر الفائدة مع الإسراع بالبدء فى انشاء بنک الحرفيين الذى وافقت وزارة الإقتصاد على إنشائه.
- وضع ضوابط للإئتمان الذى تطلبه البنوک المتخصصة ، مع وضع إجراءات ميسرة لقروض الحرفيين.
- الإهتمام بترشيد الإستيراد وخاصة فى صناعات الأثاث والملابس الجاهزة ومثيلاتها فى الصناعات التى يتولاها قطاع التعاون الإنتاجى والحرفيين.
- توفير مستلزمات الإنتاج وتيسير حصول الحرفيين عليها.
- تطبيق المواد التى نص عليها قانون التعاون الإنتاجى خاصة المادة 40 والمتعلقة بالإعفاءات الجمرکية والضريبية بضوابط تکفل الإستغلال من جهة الحرفيين ومن جهة أخرى علاج المشاکل القانونية.
المجتمع المحلى:
يطلق مفهوم المجتمع المحلى على جمع من الناس يعيشون فى بقعه واحدة لهم ولاءات ومخاوف ومعتقدات ورغبات وميول ومشکلات مشترکة،يشعرون أنهم جزء من بعضهم البعض.
کما يطلق على مجموعة من الناس يقيمون عادة على رقعة من الأرض وتربطهم علاقات دائمة نسبيا وليست من النوع العارض المؤقت ولهم نشاط منظم وفق قواعد وأساليب وأنماط متعارف عليها وتسود بينهم روح جماعية تشعرهم بأن کلا منهم ينتمى لهذا المجتمع.( محمد أحمد الحسيني ، 1994).
مفهوم تنمية المجتمع المحلى:
يشير مفهوم تنمية المجتمع المحلى إلى تنمية المجتمع ککل من خلال التنمية الإقتصادية والإجتماعية فى نفس الوقت ، کما يعنى هذا المفهوم تنمية المجتمع کمحاولة إيجابية ومعتمدة بواسطة شعب ما من أجل اللحاق بالمستوى الإقتصادى والإجتماعى لمستويات شعوب أخرى سبقته فى التقدم وإستطاعت أن تحقق لنفسها مستويات إقتصادية وإجتماعية مرتفعة نسبيا.
وتتمثل عناصر تنمية المجتمع المحلى فى:
- ضرورة إتساق النشاط مع الحاجات والرغبات الأساسية للمجتمع.
- توافر الجهود المتناسقة وإعتبار البرامج متعددة الأغراض أساسا لتحقيق التنمية الشاملة المتوازنة
- توافر المساعدات الحکومية والتوسع فيها کما ونوعا.
- إتساق وتکامل البرامج المحلية مع البرامج القومية.
- تحقيق المشارکة الشعبية الإيجابية حجما ونوعا بما فى ذلک مشارکة المرأة والشباب.
- إکتشاف القيادات المحلية وتشجيعها وتدريبها مع تغيير إتجاهات أفراد المجتمع.
حالات إنتهاء الإنتفاع بمشروع الأسر المنتجة:
ينتهى الإنتفاع بمشروع الأسر المنتجة فى إحدى الحالات الآتية:
- عدم وفاء المنتفع بإلتزاماته ، وإستغلال المشروع فيما يتعارض مع أهدافه.
- الهجرة للداخل أو الخارج أو وفاة المنتفع أو إصابته بعجز کلى أو جزئى يجعله غير قادر على الإستمرار فى إدارة المشروع.
مشکلة البحث
تتمثل مشکلة البحث فى زيادة وطأة الضغوط الإقتصادية على القرية المصرية ، مما أدى إلى تفشى الفقر خاصة فى المناطق الريفية ، کما تتمثل مشکلة البحث فى تهرب معظم مشاريع الأسر المنتجة من التعامل مع الدولة خوفا على مکاسبهم وأسرار عملهم.
أهداف الدراسة :
1. التعرف على التوزيع النوعي لمشروعات الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية وحصر الأنشطة التى تقوم بها الأسرة في الفترة من 1985 إلى 1999م .
2. دراسة الصفات المميزة للمستفيدين وأنواع المشروعات والمعوقات التى تواجه المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة .
جمع وتحليل البيانات :
أولا : تم حصر شامل للأنشطة المختلفة في المراکز من خلال الهيئات الرسميةوشمل ( وزارة الشئون الاجتماعية – جمعية الأسر المنتجة لمحافظة الدقهلية – جمعيات الأسر المنتجة بدائرة المحافظة من خلال إدارة الشئون الاجتماعية لکل مرکز ) .
استخدمت الطرق الاحصائية المختلفة من تحليل التباين بين المراکز بالنسبة لأهم هذه الأنشطة ودراسة اتجاه الزمن العام لهذه الأنشطة .
ثانيا : تم تصميم استمارة استبيان اشتملت على المحاور التالية :
المحور الاول : يشمل مجموعة من البيانات عن المستفيدين من مشروع الاسر المنتجة تتضمن المستوى التعليمي والحالة الإجتماعية ومصدر المعلومات عن مشروع الأسر المنتجة وسبب الانضمام اليها ومصدر فکرة المشروع وأسباب اختيار هذا المشروع ، وهل تم التدريب بمشروع الأسر المنتجة ، وکذلک درجة معرفته بالخدمات التى يقدمها المشروع.
المحور الثاني : ويشمل بيانات عن مشروع المستفيد من حيث الآتي ( نوعية المشروع ، درجة الخبرة ، مصدر التمويل للمشروع ، الاسلوب الإنتاجي المستخدم ، مصدر الحصول على المعلومات ، المسلک التسويقي الذى يستخدم في تسويق الانتاج).
المحور الثالث : ويشمل المعوقات التى تواجه المستفيد وتتضمن ( المعوقات مع الجهات الحکومية ، معوقات إنتاجية وفنية ، معوقات تمويلية ، معوقات تسويقية ).
وقد تم جمع البيانات من عينة مکونة من 60 أسرة من المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة .
النتائج البحثية
أولا : الأنشطة المختلفة :
يعتبر مشروع الأسر المنتجة نموذجا منظما للصناعات المنزلية والتى تشمل الصناعات الحرفية الفنية والصناعات الريفية التى تتم فى المنازل ويقوم بها أعضاء العائلة وتعتبر کوظيفة ثانوية وتقوم بإستغلال الطاقة العاطلة مثل قدرة عمل المرأة وهى العنصر الرئيسى فى الصناعات المنزلية وتحتاج إلى آلات بسيطة ، ويهدف مشروع الأسر المنتجة إلى زيادة دخل الأسرة ورفع مستواها الإقتصادى والإجتماعى عن طريق تنمية العنصر البشرى فى ضوء الإمکانيات المتاحة لدى الأسرة.
وتعمل جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية فى مجال رعاية الأسرة وتنفيذ مشروعاتها وبرامج التکوين للأبناء المتسربين من التعليم عن طريق المعرض الدائم والمعارض الدورية والموسمية وفيما يساهم فى تحويل الأسر إلى طاقة إنتاجية تساهم فى عملية الإنتاج بالمجتمع للوصول إلى مجتمع کل المنتجين.
التوزيع النوعى لمشروعات الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية في
الفترة (85-1999).
يبين الجدول (1) أن مشروعات الأشغال النسوية تحتل أکبر نسبة من مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ، حيث تقدر نسبتها 49% من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ، يليها المشروعات الزراعية بنسبة 32% ، ثم التجارية بنسبة 13% ، وبالنسبة لداخل المراکز تمثل أيضا مشروعات الأشغال النسوية 49% من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى مرکز المنصورة يليها التجارية 23% ثم الزراعة 15%.
وبالنسبة لمرکز طلخا تمثل کذلک مشروعات الأشغال النسوية أکبر نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة داخل المرکز تقدر نسبتها 48%يليها الزراعة30%ثم التجارية13%.
وبالنسبة لمرکز أجا تمثل المشروعات الزراعية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة داخل المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 58% يليها الأشغال النسوية 23% ثم التجارية بنسبة 16%.
بالنسبة لمرکز ميت غمر تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 64% يليها الزراعية 23% ثم التجارية 6%.
وبالنسبة لمرکز السنبلاوين تحتل المشروعات الزراعية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 65% يليها الأشغال 24% ثم الصناعية 5%.
وبالنسبة لمرکز شربين تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 58% يليها الزراعية 20% ثم التجارية 17%.
وبالنسبة لمرکز بلقاس تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 45% يليها الزراعية 25% ثم التجارية 22%.
وبالنسبة لمرکز دکرنس تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 54% يليها الزراعية 31% ثم التجارية 10%.
وبالنسبة لمرکز منية النصر تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها 74% يليها الزراعية 19% ثم التجارية 4%.
وبالنسبة لمرکز المنزلة تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 64% يليها الزراعية 26% ثم التجارية 6%.
وبالنسبة لمرکز الجمالية تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 51% يليها الزراعية 31% ثم التجارية 12%.
وبالنسبة لمرکز المطرية تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 50% يليها التجارية 22% ثم الزراعية 20%.
وبهذا يتضح أن مشروعات الأشغال النسوية تمثل أهمية نسبية کبيرة بين مشروعات الأسر المنتجة سواء على مستوى المحافظة أو داخل مراکزها وهذا يتطلب تشجيع هذه المشروعات وتذليل العقبات أمام التوسع فيها ، حيث تعمل على تنمية الأسرة والقضاء على البطالة بين أفرادها خاصة بالنسبة لربات البيوت مما ينعکس أثرة على المجتمع بأسره.
ويبين الجدول (2) الأهمية النسبية لأنشطة مشروعات الأسر المنتجة بمراکز المحافظة خلال الفترة (85-1999).
ومن خلاله يتضح أن نشاط الخدمات يترکز بمرکز المنصورة يليه مرکز شربين ثم بلقاس ودکرنس حيث تقدر نسبته 22.9% ، 14.8% ، 12.6% ، 12.4% من إجمالى عدد مشروعات هذا النشاط بالمحافظة على الترتيب.
وبالنسبة للنشاط التجارى ترکز أيضا بمرکز المنصورة بنسبة 27% يليه مرکز بلقاس 13.3% ثم مرکز طلخا 11.6% ثم مرکز شربين 11.5% وذلک من إجمالى عدد مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.
وبالنسبة لنشاط الأشغال ترکز بمرکز ميت غمر بنسبة 18.2% يليه مرکز المنصورة 15.3% ثم مرکز شربين 10.5% وذلک من إجمالى مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.
وأخيرا بالنسبة لنشاط الصناعة ترکز بمرکز المنصورة 31.7% يليه مرکز ميت غمر 16.7% يليه مرکز السنبلاوين 13.6% وذلک من إجمالى مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.
أنشطـة الجمعيـات القائمة بالتنفيذ بالإشتراک
مع الإدارات الإجتماعية بمراکز محافظة الدقهلية عام 1999.
يشير الجدول (3) إلى عدد الحالات المنفذة لمشروع الأسر المنتجة بأهم مراکز محافظة الدقهلية ، ويتضح أن مرکز ميت غمر يحظى بأکبر نسبة من عدد هذه المشروعات على مستوى مراکز المحافظة ، إذ تمثل هذه النسبة 14.8% فى حين يمثل مرکز المطرية أدنى نسبة على مستوى مراکز المحافظة حيث تبلغ 1.4%. ويتضح أيضا من نفس الجدول أن إجمالى المبالغ المنصرفة لهذه المشاريع تقدر 25348 ألف جنيه بالنسبة لهذه المراکز بلغ إجمالى المحصل منها 20680 ألف جنيه تمثل 81.6%. وقد بلغت نسبة المتحصل أعلاها بمرکز طلخا 90.3% فى حين بلغت أدناها بمرکز الجمالية 82.4%.
جدول (3) : عدد الحالات المنفذة لمشروع الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية، جملة المنصرف والمحصل عام 1999.
% للتحصيل (المحصل) ×100 المنصرف |
نسبة المرکز إلى المحافظة |
إجمالى المحصل ألف جنيه |
إجمالى المنصرف ألف جنيه |
عدد المشروعات |
البيان المرکز |
65.7 |
13.7 |
3253 |
4948 |
7075 |
المنصورة |
90.3 |
8.2 |
1716 |
1901 |
4238 |
طلخــا |
85.9 |
11.3 |
3053 |
3554 |
5826 |
أجــا |
85.6 |
14.8 |
2653 |
3099 |
7667 |
ميت غمر |
86.4 |
10.9 |
2433 |
2815 |
5647 |
السنبلاوين |
90.1 |
8.0 |
1130 |
1254 |
4139 |
شربيــن |
77.3 |
8.2 |
1868 |
2415 |
4225 |
بلقــاس |
86.6 |
7.9 |
1334 |
1541 |
4102 |
دکرنـس |
87.5 |
6.2 |
1097 |
1254 |
3194 |
منية النصر |
84.7 |
4.4 |
901 |
1063 |
2317 |
المنزلــة |
82.4 |
5.0 |
929 |
1128 |
2596 |
الجماليـة |
83.2 |
1.4 |
313 |
376 |
734 |
المطريـة |
81.6 |
100 |
20680 |
25348 |
51760 |
الإجمالى |
المصدر: محافظة الدقهلية ، جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمنصورة 1999.
ويشير الجدول (4) إلى مصادر التمويل التى أتيحت لمشروع الأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية وإجمالى المبالغ منذ عام 1963 وحتى عام 2000 ، ومنه يتضح أن منحة هولندا تمثل أعلى نسبة فى تمويل المشروع إذ تساهم بنحو 50.4% من إجمالى الإعتمادات.
وقد تم سداد جميع القروض ، ويعتمد التمويل الحالى على الأقساط المحصلة من الإعتمادات المخصصة لتنفيذ المشروع ، وأن عملية التحصيل تتم بمعرفة العميل وذلک من عائد المشروع ويحصل على إيصال شهريا بقيمة سداده بالقسط.
جدول (4) : مصادر التمويل المتاحة للمشروع والمبالغ منذ عام 1963حتى2000.
% |
القيمة بالجنيه |
مصدر التمويل |
0.93 |
42792 |
صندوق دعم الصناعات البيئية والريفية(إعانات) |
50.4 |
2336485 |
منحة هولندية(تنفيذ مشروعات-تدريب-تسويق) |
38.0 |
1760000 |
قروض الصندوق الإجتماعى لتنفيذ المشروعات |
2.1 |
100000 |
معونة الشتاء باسم جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة |
2.0 |
94970 |
معونة الشتاء باسم الجمعيات القائمة بالتنفيذ |
2.1 |
100000 |
صندوق الخدمات بالمحافظــــــة |
0.01 |
500 |
مساهمة اللجنة الفرعية لمعونة الشتــاء |
0.02 |
1000 |
مساهمة اللجنة العليا لمعونة الشتــاء |
0.46 |
21407 |
إعتمادات بند المهجريــــــن |
0.78 |
36500 |
إعانات مسماه من المديريـــــه |
1.12 |
51800 |
إعتمادات خطة إستثماريـــــة |
1.2 |
55174 |
ترخيص جمع مال مرکـــــزى |
0.7 |
32000 |
إعانات عينية مصانع الشريف "200ماکينة خياطة" |
0.01 |
450 |
حوافز مرتدة لصالح رأس المــــــــال |
|
4633078 |
الإجمالــــــــى |
المصدر: محافظة الدقهلية ، جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمنصورة 1999.
تطور مشروع الأسر المنتجة بالنسبة لأنشطته المختلفة بمحافظة الدقهلية
خلال الفترة (1985-1999).
يتبين من الجداول (1-12) بالملحق تطور أهم الأنشطة لمشروع الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ويتضح من دراسة الإتجاه الزمنى العام خلال الفترة ( 1985-1999) مايلى:
1. أنشطة الخدمات :
تشير المعادلة (1) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.
ص1هـ = 7.700 + 7.844 س هـ ر-2 =0.85 ف=19
(4.36)
حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت نشاط الخدمات لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.
ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 7.844 منشأة تمثل 20.6% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 38.22 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.85 مما يشير إلى أن نحو 85% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.
2.الأنشطة التجارية:
تشير المعادلة (2) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.
ص2هـ = 7.104 + 2.448 س ر-2 =0.65 ف=16.156
(3.9)
حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط التجارى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.
ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.448 منشأة سنويا تمثل نحو 0.67% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 366.13 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد نحو 0.65 مما يشير إلى أن 65% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.
3. الأشغال النسوية :
تشير المعادلة (3) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.
ص3هـ = 4.663 + 2.483 س هـ ر-2 =0.35 ف=76.53
(8.748)
حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت نشاط الأشغال لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.
ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.483منشأة سنويا تمثل نحو 0.19% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 1343.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد نحو 0.35 مما يشير إلى أن 35% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.
4.الأنشطة الزراعية :
تشير المعادلة (4) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.
ص4هـ = 5.673 + 2.642 س هـ ر-2 =0.45 ف=72.351
(8.506)
حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط الزراعى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.
ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.642% منشأة سنويا تمثل 0.30% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 880.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.45 مما يشير إلى أن نحو 45% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.
5.الأنشطة الصناعية:
تشير المعادلة (5) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.
ص5هـ = 6.777 + 10.06 س هـ ر-2 =0.37 ف=27.9
(5.284)
حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط الصناعى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.
ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 10.06% منشأة سنويا تمثل 8.7% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 115.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.37 مما يشير إلى أن نحو 37% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.
جدول ( 5 ): معادلات الاتجاه العام للأنشطة موضحا معدل التزايد :
النشاط |
المعادلة |
أ |
ب |
ت |
ف |
ر2 |
معدل التزايد |
الخدمي |
ص1هـ=7.700+7.844س هـ ( 4.36 ) |
7.700 |
7.844 |
4.36 |
19 |
0.85 |
7.844 |
تجاري |
ص2هـ=7.104+2.448س هـ ( 3.9 ) |
7.104 |
2.448 |
3.9 |
16.156 |
0.65 |
2.448 |
أشغال نسوية |
ص3هـ=4.663+2.483س هـ ( 8.748 ) |
4.663 |
2.483 |
8.784 |
76.53 |
0.35 |
2.483 |
زراعية |
ص4هـ=5.673+2.642س هـ ( 8.506 ) |
5.673 |
2.642 |
8.506 |
72.351 |
0.45 |
2.642 |
صناعية |
ص5هـ=6.777+10.06س هـ ( 5.284 ) |
6.777 |
10.06 |
5.284 |
27.9 |
0.27 |
10.06 |
تحليل التباين بين المراکز وداخلها بالنسبة لأهم أنشطة مشروع الأسر المنتجةبأهم مراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).
جدول ( 6 ): أولا : نشاط الخدمات :
|
ف المحسوية |
متوسط مربع الإنحراف |
درجات الحرية |
مجموع مربع الإنحراف |
مصدر الإختلاف |
66.3 |
12982 |
11 |
142798 |
بين المراکز |
|
196 |
168 |
32879 |
داخل المراکز |
|
179 |
175677 |
المجموع |
المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.
ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز خلال الفترة بالنسبة لنشاط الخدمات حيث أن قيمة ف المحسوبة 66.3 أکبر من الجدولية.
جدول ( 7 ): ثانيا : النشاط التجاري:
|
ف المحسوية |
متوسط مربع الإنحراف |
درجات الحرية |
مجموع مربع الإنحراف |
مصدر الإختلاف |
111.8 |
1499278 |
11 |
16492057 |
بين المراکز |
|
13405 |
168 |
2252046 |
داخل المراکز |
|
179 |
18744103 |
المجموع |
المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.
ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة لنشاط التجارة حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 111.8.
جدول ( 8 ) : ثالثا : نشاط الأشغال النسوية :
|
ف المحسوية |
متوسط مربع الإنحراف |
درجات الحرية |
مجموع مربع الإنحراف |
مصدر الإختلاف |
21.5 |
8717240 |
11 |
95889649 |
بين المراکز |
|
404590 |
168 |
67971504 |
داخل المراکز |
|
179 |
163861153 |
المجموع |
المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.
ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة لنشاط الأشغال حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 21.5.
جدول ( 9 ) : رابعا : النشاط الزراعي :
|
ف المحسوية |
متوسط مربع الإنحراف |
درجات الحرية |
مجموع مربع الإنحراف |
مصدر الإختلاف |
19.9 |
7156606 |
11 |
78722671 |
بين المراکز |
|
359475 |
168 |
60391757 |
داخل المراکز |
|
179 |
139114428 |
المجموع |
المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.
ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة للنشاط الزراعى حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 19.9.
جدول (10) : خامسا : النشاط الصناعي :
|
ف المحسوية |
متوسط مربع الإنحراف |
درجات الحرية |
مجموع مربع الإنحراف |
مصدر الإختلاف |
25.3 |
231764 |
11 |
2549409 |
بين المراکز |
|
9166 |
168 |
1599841 |
داخل المراکز |
|
179 |
4149250 |
المجموع |
المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.
ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة للنشاط الصناعى حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 25.3.
جدول ( 11 ) :عينة الدراسة وفقا لمصدر المعلومات عن مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
مصدر المعلومات |
م |
8.4 |
5 |
وسائل الاعلام |
1 |
33.3 |
20 |
الناس |
2 |
58.4 |
35 |
الشئون الاجتماعية |
3 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول ( 12 ): عينة الدراسة وفقا لأسباب الانضمام لمشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
أسباب الانضمام |
م |
66.7 |
40 |
زيادة الدخل |
1 |
33.3 |
20 |
الاستفادة من فرص الاسر المنتجة |
2 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول ( 13 ): توزيع عينة الدراسة وفقا لمصدر فکرة مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
مصدر فکرة المشروع |
م |
41.7 |
25 |
نشاط سابق |
1 |
33.3 |
20 |
نشاط متوارث |
2 |
25.0 |
15 |
وجود مکان مخصص لاقامة المشروع |
3 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (14): توزيع عينة الدراسة وفقا لأسباب اختيار مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
أسباب اختيار المشروع |
م |
25 |
15 |
زيادة الدخل |
1 |
6.6 |
4 |
المشروع مجزي |
2 |
3.3 |
2 |
المکان مناسب |
3 |
16.6 |
10 |
مهنته |
4 |
15 |
9 |
تتناسب مع دراستي |
5 |
33.3 |
20 |
مهنة الاباء |
6 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (15) : توزيع عينة الدراسة وفقا للتدريب علي مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
التدريب على المشروع |
م |
8 |
5 |
نعم |
1 |
92 |
55 |
لا |
2 |
100 |
60 |
ة العينة |
جدول (16) : توزيع عينة الدراسة وفقا لدرجة المعرفة بالخدمة التى يقدمها مشروع الأسر المنتجة :
% |
العدد |
درجة المعرفة بالخدمات |
م |
8 |
5 |
لا يعلم عنها شىء |
1 |
58.3 |
35 |
يعلم بدرجة متوسطة |
2 |
33.3 |
20 |
عنده علم بکل الخدمات |
|
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (17) : توزيع عينة الدراسة وفقا لنوعية المشروعات لمشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
نوعية المشروعات |
م |
41.6 |
25 |
تربية ماشية |
1 |
3.3 |
2 |
نحل |
2 |
21.7 |
13 |
ملابس جاهزة وتريکو |
3 |
11.7 |
7 |
تجاري |
4 |
21.7 |
13 |
أنشطة حرفية |
5 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (18) : توزيع عينة الدراسة وفقا لدرجة الخبرة في مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
درجة الخبرة |
م |
10 |
6 |
أقل من 5 سنوات |
1 |
15 |
9 |
أقل من 10 سنوات |
2 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (19) : توزيع عينة الدراسة لمصادر تمويل مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
مصدر التمويل |
م |
3.3 |
2 |
مشروع الاسر المنتجة |
1 |
90 |
54 |
تمويل ذاتي + مشروع الاسر المنتجة |
2 |
6.7 |
4 |
تمويل ذاتي + المشروع + آخرين |
3 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (20): توزيع عينة الدراسة للأسلوب الانتاجي لمشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
الاسلوب الانتاجي |
م |
70 |
42 |
يدوي |
1 |
10 |
6 |
نصف آلي |
2 |
20 |
12 |
آلي |
3 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (21): توزيع عينة الدراسة لکيفية الحصول على مستلزمات الانتاج لمشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
معرفة مصادر مستلزمات الانتاج |
م |
100 |
60 |
الاسواق |
1 |
- |
- |
الاسر المنتجة |
2 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول ( 22 ): توزيع عينة الدراسة وفقا للمسلک التسويقي لمشروع الأسر المنتجة:
|
% |
العدد |
المسلک التسويقي |
م |
100 |
60 |
البيع المباشرللمستهلک |
1 |
40 |
24 |
البيع لتجار الجملة |
2 |
3.3 |
2 |
البيع عن طريق المعارض |
3 |
20 |
12 |
معارض الاسر المنتجة |
4 |
|
60 |
جملة العينة |
جدول ( 23 ): توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التى تواجه المستفيدين لمشروع الأسر المنتجة من الجهات الحکومية:
|
% |
العدد |
المعوقات |
م |
83.3 |
50 |
التراخيص |
1 |
33.3 |
20 |
الضرائب |
2 |
20 |
12 |
الکهرباء |
3 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (24) : توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التمويلية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
المعوقات التمويلية |
م |
100 |
60 |
انخفاض قيمة القرض |
1 |
100 |
60 |
ارتفاع معدل الفائدة |
2 |
100 |
60 |
قصر فترة السماح |
3 |
41.7 |
25 |
ارتفاع قيمة القسط |
4 |
|
60 |
جملة العينة |
|
جدول (25) : توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات الانتاجية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :
% |
العدد |
المعوقات الانتاجية |
م |
41.7 |
25 |
عدم توافر المعدات والالات |
1 |
100 |
60 |
عدم توافر الدعم الفني |
2 |
100 |
60 |
عدم توافر مستلزمات الانتاج بشکل منتظم |
3 |
100 |
60 |
عدم وجود برنامج تدريبي |
4 |
100 |
60 |
جملة العينة |
جدول (26): توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التسويقية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :
|
% |
العدد |
المعوقات التسويقية |
م |
- |
- |
المغالاة في شروط الاستراک في المعارض التى تقدمها الأسر المنتجة |
1 |
- |
- |
قصر فترة إقامة المعارض سواء الداخلية او الخارجية والموسمية |
2 |
100 |
60 |
ترکز المعارض على نوعية محددة من المشروعات وعدم تنوعها |
3 |
96.7 |
58 |
عدم توافر الاعلان الجيد والترويج لمعارض الاسر المنتجة |
4 |
100 |
60 |
عدم وجود دورات تدريبية تسويقية |
5 |
100 |
60 |
جملة العينة |
توصيــــات
- انشاء مراکز للتدريب تابعة للجهات المسئولة عن مشروعات الأسر المنتجة (مديرية الشئون الاجتماعية – جمعيات الأسر المنتجة ) لتشمل کافة المشروعات التى تحتاجها البيئة المحلية .
- اقامة دورات تدريبية في مجال النظم الحديثة للتسوق .
- إزالة المعوقات الإدارية والتمويلية التى تواجه المشتغلين لمشروعات الأسر المنتجة .
- تنمية السلوک الإداري لدى المشتغلين في مشروعات الأسر المنتجة من خلال التدريب .
- الحفاظ على الصناعات المتوارثة لاحياء التراث الشعبي الأصيل .
- الترکيز من قبل وسائل الاعلام ( مرئية – مسموعة – مکتوبة ) على أهمية مشروع الأسر المنتجة وقيمته الاجتماعية والاقتصادية .
- انشاء مکاتب لدراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات الأسر المنتجة في کل وحدة من حدات الشئون الاجتماعية لکي يتم اختيار المشروع على أسس علمية من خلال ( نوعيته – هدفه – عائده ) .
- العمل على توفير مستلزمات الانتاج لمشروعات الأسر المنتجة بصورة اجمالية مما يساعد على انخفاض السعر .
- العمل على توفير الدعم الفني والاحتکاک بالخبرات الأجنبية .
- توفير المعدات والآلات الحديثة والتدريب عليها لمواکبة التقدم العلمي الحديث .
- العمل على زيادة فترة إقامة المعارض الموسيمية .
- العمل على إنشاء معارض دائمة في کل مرکز من مراکز المحافظة في الأماکن العامة والحيوية .
- عدم المغالاة في شروط الاشتراک في المعارض التى تقدمها الأسر المنتجة .
- تکامل وتنسيق جهود مختلف الجهات التى يتدخل عملها مجالات الأسر المنتجة .
- العمل على محو أمية المشتغلين في مجال الأسر المنتجة لکي يسهل التعامل معهم والقضاء على ما يقابلهم من مشاکل معرفية وتسويقية .
1. سعد عبد الرسول محمد (دکتور) ، الصناعات الصغيرة کمدخل لتنمية المجتمع المحلى ، المکتب العلمى للکمبيوتر والنشر والتوزيع ، الإسکندرية ، 1998.
2. عبد الرحمن توفيق (دکتور) ، إسترتيجيات الإستثمار البشرى ،مرکز الخبرات المهنية للإدارة ، القاهرة ، 1996.
3. لويد شيفسکى ، کيف تصبح صاحب مشروع ناجح ، مرکز الأهرام ، القاهرة ، 1997.
4. محمد أحمد الحسينى ، الصناعات الحرفية الصغيرة ، مکتبة إبن سينا ، القاهرة ، 1994.
5. محافظة الدقهلية : جمعية التدريب المهنى والاسر المنتجة بالمنصورة 1999م
6. مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية ، 1999
جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة
بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).
(3) أجــا |
(2) طلخا |
(1) المنصورة + م |
السنة |
||||||||||||
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
|
78 |
430 |
507 |
285 |
28 |
70 |
363 |
740 |
401 |
24 |
78 |
101 |
1344 |
626 |
77 |
85 |
73 |
609 |
522 |
362 |
28 |
71 |
376 |
780 |
407 |
24 |
2226 |
87 |
1415 |
683 |
73 |
86 |
3 |
795 |
526 |
379 |
29 |
72 |
405 |
841 |
415 |
24 |
114 |
233 |
1557 |
787 |
76 |
87 |
75 |
979 |
530 |
410 |
35 |
73 |
424 |
965 |
441 |
24 |
146 |
248 |
1701 |
879 |
79 |
88 |
75 |
1224 |
571 |
485 |
36 |
75 |
482 |
1135 |
463 |
24 |
194 |
340 |
1919 |
1042 |
190 |
89 |
77 |
1537 |
619 |
515 |
37 |
121 |
622 |
1415 |
510 |
25 |
453 |
458 |
2181 |
1263 |
124 |
90 |
135 |
1926 |
697 |
522 |
38 |
100 |
818 |
1572 |
552 |
25 |
243 |
540 |
2466 |
1382 |
115 |
91 |
120 |
2160 |
834 |
522 |
40 |
104 |
1059 |
1737 |
554 |
26 |
378 |
717 |
2730 |
1382 |
138 |
92 |
162 |
2473 |
961 |
522 |
32 |
118 |
1167 |
1819 |
554 |
28 |
544 |
895 |
2907 |
1382 |
100 |
93 |
174 |
2639 |
1075 |
522 |
32 |
121 |
1244 |
1866 |
554 |
28 |
630 |
1135 |
2986 |
1382 |
100 |
94 |
183 |
2831 |
1115 |
522 |
32 |
123 |
1300 |
1891 |
554 |
28 |
648 |
1136 |
3031 |
1382 |
100 |
95 |
207 |
3093 |
1147 |
522 |
32 |
125 |
1354 |
1928 |
554 |
28 |
693 |
1247 |
3111 |
1382 |
100 |
96 |
218 |
3329 |
1199 |
522 |
32 |
130 |
1419 |
1944 |
554 |
28 |
745 |
1356 |
3158 |
1382 |
100 |
97 |
231 |
3554 |
1226 |
522 |
32 |
137 |
1475 |
1960 |
554 |
28 |
774 |
1472 |
3197 |
1382 |
100 |
98 |
266 |
3961 |
1252 |
552 |
32 |
149 |
1592 |
1975 |
558 |
28 |
861 |
1118 |
3229 |
1427 |
105 |
99 |
138.5 |
2102.5 |
850.3 |
473.2 |
33.0 |
105.93 |
942.4 |
1504.53 |
508.3 |
26.13 |
439.93 |
722.2 |
2462.13 |
1184.5 |
105.13 |
المتوسط |
المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.
تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة
بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).
(6) شربين |
(5) السنبلاوين |
(4)ميت غمر |
السنة |
||||||||||||
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
|
35 |
104 |
698 |
417 |
56 |
136 |
785 |
465 |
110 |
11 |
90 |
313 |
1373 |
184 |
27 |
85 |
34 |
135 |
778 |
439 |
57 |
136 |
899 |
469 |
121 |
11 |
90 |
239 |
1395 |
192 |
27 |
86 |
33 |
140 |
891 |
453 |
59 |
138 |
1045 |
485 |
135 |
11 |
97 |
320 |
1448 |
206 |
27 |
87 |
34 |
180 |
1000 |
472 |
60 |
140 |
1157 |
544 |
142 |
48 |
108 |
409 |
1311 |
216 |
28 |
88 |
34 |
237 |
1297 |
476 |
61 |
142 |
1442 |
617 |
151 |
49 |
104 |
666 |
1651 |
236 |
28 |
89 |
36 |
338 |
1535 |
502 |
70 |
145 |
1284 |
750 |
164 |
57 |
118 |
803 |
1961 |
303 |
28 |
90 |
36 |
503 |
1738 |
536 |
72 |
142 |
2079 |
910 |
168 |
58 |
133 |
828 |
2599 |
312 |
31 |
91 |
36 |
666 |
1786 |
536 |
72 |
171 |
2455 |
956 |
168 |
60 |
220 |
908 |
3019 |
312 |
29 |
92 |
40 |
809 |
2110 |
536 |
72 |
225 |
2833 |
1026 |
168 |
11 |
263 |
1196 |
3457 |
312 |
29 |
93 |
40 |
828 |
2146 |
536 |
72 |
228 |
3028 |
1080 |
168 |
11 |
290 |
1273 |
3777 |
312 |
29 |
94 |
41 |
846 |
2180 |
536 |
72 |
235 |
3231 |
1113 |
168 |
11 |
318 |
1419 |
4005 |
312 |
29 |
95 |
42 |
915 |
2249 |
536 |
72 |
238 |
3459 |
1132 |
168 |
11 |
367 |
1595 |
4188 |
312 |
29 |
96 |
43 |
969 |
2294 |
536 |
72 |
246 |
3665 |
1151 |
168 |
11 |
402 |
1753 |
4398 |
312 |
29 |
97 |
43 |
1029 |
2354 |
536 |
72 |
250 |
3873 |
1167 |
168 |
11 |
417 |
1895 |
4612 |
312 |
29 |
98 |
48 |
1127 |
2404 |
545 |
83 |
258 |
4186 |
1170 |
170 |
13 |
471 |
2157 |
4891 |
324 |
31 |
99 |
38.3 |
588.4 |
1697.3 |
505.5 |
68.13 |
188.7 |
2361.4 |
869 |
155.8 |
25.6 |
232.5 |
1051.6 |
2939 |
277.13 |
28.7 |
المتوسط |
المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.
تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة
بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).
(9) منية النصر |
(8) دکرنس |
(7) بلقاس |
السنة |
||||||||||||
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
|
2 |
50 |
131 |
26 |
3 |
37 |
243 |
773 |
206 |
35 |
54 |
273 |
521 |
292 |
35 |
85 |
2 |
113 |
156 |
35 |
3 |
37 |
261 |
836 |
216 |
57 |
55 |
277 |
542 |
363 |
48 |
86 |
2 |
211 |
209 |
46 |
3 |
67 |
303 |
868 |
233 |
53 |
63 |
320 |
558 |
157 |
36 |
87 |
3 |
473 |
372 |
69 |
5 |
37 |
393 |
934 |
238 |
58 |
61 |
302 |
609 |
410 |
56 |
88 |
4 |
216 |
547 |
78 |
6 |
36 |
504 |
1037 |
254 |
58 |
65 |
302 |
771 |
596 |
62 |
89 |
5 |
240 |
967 |
99 |
6 |
37 |
609 |
1040 |
274 |
86 |
70 |
582 |
957 |
480 |
68 |
90 |
5 |
271 |
1263 |
106 |
8 |
39 |
697 |
1407 |
292 |
58 |
73 |
338 |
1177 |
711 |
72 |
91 |
5 |
308 |
1600 |
106 |
11 |
43 |
834 |
1547 |
292 |
58 |
81 |
514 |
1383 |
712 |
75 |
92 |
12 |
366 |
1870 |
106 |
6 |
50 |
991 |
1663 |
292 |
58 |
106 |
589 |
1437 |
712 |
60 |
93 |
12 |
406 |
1990 |
106 |
2 |
50 |
1081 |
1753 |
292 |
58 |
121 |
699 |
1503 |
712 |
60 |
94 |
14 |
451 |
2137 |
106 |
6 |
50 |
1151 |
1838 |
292 |
58 |
141 |
859 |
1589 |
712 |
60 |
95 |
18 |
497 |
2239 |
106 |
6 |
56 |
1279 |
1952 |
292 |
58 |
152 |
1004 |
1663 |
712 |
60 |
96 |
22 |
544 |
2338 |
106 |
6 |
61 |
1359 |
2004 |
292 |
58 |
167 |
1149 |
1707 |
712 |
60 |
97 |
26 |
598 |
2365 |
106 |
6 |
63 |
1456 |
2095 |
292 |
58 |
178 |
1315 |
1753 |
712 |
60 |
98 |
30 |
697 |
2434 |
124 |
7 |
65 |
1619 |
2215 |
300 |
58 |
208 |
1540 |
1810 |
757 |
62 |
99 |
10.8 |
362.7 |
1374.4 |
88.3 |
5.6 |
46.5 |
852 |
1477.5 |
270.5 |
57.3 |
38.3 |
670.9 |
1198.7 |
583.3 |
58.27 |
المتوسط |
المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.
تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة
بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).
(12) المطرية |
(11) الجمالية |
(10) المنزلة |
السنة |
||||||||||||
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
صناعية |
زراعية |
أشغال |
تجارى |
خدمات |
|
4 |
13 |
107 |
65 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
16 |
145 |
270 |
201 |
27 |
85 |
5 |
13 |
112 |
70 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
16 |
151 |
278 |
204 |
37 |
86 |
7 |
16 |
116 |
81 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
16 |
169 |
353 |
221 |
37 |
87 |
7 |
24 |
116 |
87 |
2 |
- |
- |
- |
- |
- |
16 |
189 |
419 |
224 |
38 |
88 |
5 |
40 |
118 |
91 |
2 |
14 |
217 |
550 |
232 |
38 |
- |
68 |
185 |
8 |
38 |
89 |
7 |
54 |
149 |
94 |
3 |
19 |
268 |
654 |
238 |
41 |
- |
119 |
415 |
19 |
2 |
90 |
11 |
67 |
143 |
107 |
2 |
23 |
397 |
780 |
230 |
50 |
- |
198 |
528 |
28 |
2 |
91 |
14 |
100 |
210 |
97 |
4 |
28 |
491 |
958 |
240 |
50 |
1 |
288 |
669 |
28 |
5 |
92 |
21 |
121 |
257 |
107 |
3 |
31 |
564 |
997 |
240 |
49 |
13 |
337 |
1020 |
28 |
2 |
93 |
21 |
121 |
257 |
107 |
3 |
34 |
623 |
1097 |
240 |
49 |
18 |
387 |
1051 |
28 |
2 |
94 |
37 |
130 |
275 |
107 |
3 |
46 |
669 |
1141 |
240 |
49 |
23 |
324 |
1173 |
28 |
2 |
95 |
51 |
126 |
293 |
107 |
3 |
55 |
733 |
1176 |
240 |
49 |
33 |
484 |
1289 |
28 |
2 |
96 |
58 |
144 |
318 |
107 |
3 |
67 |
813 |
1221 |
240 |
49 |
40 |
557 |
1385 |
28 |
2 |
97 |
72 |
149 |
351 |
107 |
3 |
77 |
894 |
1246 |
240 |
49 |
53 |
652 |
1421 |
28 |
2 |
98 |
90 |
159 |
392 |
126 |
3 |
103 |
1005 |
1266 |
240 |
49 |
82 |
849 |
1533 |
29 |
2 |
99 |
27.7 |
86.3 |
214.5 |
97.3 |
2.7 |
33.13 |
444.9 |
739 |
174.7 |
34.8 |
21.8 |
334.4 |
799.3 |
75.3 |
13.3 |
المتوسط |
المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.
الآثار الاقتصادية والاجتماعية
لمشروع الأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية
يعتبر مشروع الأسر المنتجة أسلوبا للتنمية المتکاملة بتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاجية لبناء مجتمع کل المنتجين مرتکزا على بعد إجتماعى لحماية الأسرة وتحسين اوضاعها الإقتصادية والإجتماعية ، ويهدف إلى تنمية الموارد البيئية المتاحة وإستثمارها وتمويل الفئات المستهلکة للمساعدات والقادرة على الإنتاج إلى فئات منتجة قادرة على سداد إحتياجاتها الأساسية. وقد تمثلت مشکلة البحث فى زيادة وطأة الضغوط الإقتصادية على القرية المصرية ، وتقوم فکرة المشروع على مجموعة من العوامل منها: وجود قوى بشرية مستهلکة يمکن أن تدخل ضمن القوى الإنتاجية للمجتمع ، ووجود خدمات بيئية متاحة فى البيئات المحلية يمکن إستثمارها ووقت فراغ غير مستثمر يمکن بقدر من الإدارة والتنظيم الإستفادة منه فى تنمية دخل الأسرة.
وإشتمل البحث على شروط القبول فى مشروع الأسر المنتجة ومنها أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع مصرى الجنسية لا يقل سنه عن 18 عاما وأن يجتاز الدورة التدريبية التى تعدها الجمعية المنفذة للمشروع ، ويقدم مشروع الأسر المنتجة خدمات کثيرة منها خدمات عينية ممثلة فى المعدات والأدوات والخامات وخدمات نقدية منها القروض وکذلک خدمات تسويقية بالإضافة إلى خدمات فنية وتدريبية.
وتضمن البحث عددا من مراکز إعداد الأسر المنتجة منها " مرکز إعداد النشئ ـ مرکز إعداد الأسر المنتجة النموذجية " ، وإحتوى البحث على أجهزة الإشراف والتنفيذ ومنها جهاز الإشراف الحکومى وجهاز التنفيذ القطاع الأهلى. وشمل البحث بعض المعوقات التى تواجه التوسع فى مشروعات الأسر المنتجة ومنها مشکلات تمويلية وقانونية وإدارية . وإهتم بإعطاء أولوية للجمعيات التعاونية الإنتاجية للتغلب على بعض هذه العقبات.
وبالنسبة لإقتصاديات مشروع الأسر المنتجة فى محافظة الدقهليـة أشار البحث إلى أن الأشغال النسوية تمثل أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظــة وداخل مراکزها. وتطرق البحث إلى عدد الحالات المنفذة لهذا المشروع وإتضح أن مرکز ميت غمر يحظى بأکبر نسبة من عدد المشروعات علي مستوى المحافظة وقد بلغ إجمالي المبالغة المنصرفة لهذة المشاريع نحو 25348 ألف جنيه بلغ المحصل منها 20680 ألف جنيه بنسبة 81.6% قدرتأعلاها بمرکز طلخا حيث وصلت نحو 90.3%.
وتضمن البحث مصادر التمويل التى أتيحت للمشروع حيث إتضح أن منحة هولندا تحتل أعلى نسبة فى التمويل حيث بلغت نحو 50.4% من إجمالى الإعتمادات.
وإشتمل البحث على التحليل الإحصائى للبيانات المجمعة عن هذا المشروع بالدقهلية ، وقد تم إجراء الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة من (1985-1999). کما شمل التحليل إجراء تحليل التباين بين أهم المراکز المنفذة لهذا المشروع بالمحافظة وداخل الأنشطة المختلفة لهذا المشروع.
أما فيما يتعلق بالدراسة الميدانية يتبين أن مشروعات الاسر المنتجة معظمها مشروعات ذات حجم صغير وتقليدية تتناسب مع طبيعة البيئة الريفية وان الوحدات الاجتماعية المنتشرة في الريف تلعب دورا رئيسيا للترويج لهذه المشروعات ، ومعظم المنضمين اليها يعتبرونها مصدر اضافي للرزق يعينهم على مواجهة أعباء الحياة ، فمعظم هذه الانشطة مرتبطة بالزراعة، او النشاط الحرفي ، أو التجاري البسيط ، ولأن هذه الانشطة تقليدية ومنتشرة في البيئة وکثير منها تتوارث داخل الاسر أو تنتشر عن طريق التقليد فإن خبرة ممارستها عالية لدى القائمين عليها ، وذلک واضح ايضا من ان التمويل الذاتي يساهم بنسبة کبيرة الى جانب قروض مشروع الأسر المنتجة في إقامة مثل هذه المشروعات وان معظم المنتجات تباع للمستهلک مباشرة او للتاجر.
ولکن معظم هذه المشروعات تواجه بعقبات کثيرة تحد من تطورها ومن هذه المعوقات ما هو متعلق بالادارات الحکومية خاصة التراخيص والضرائب والکهرباء وعدم إتاحة مستلزمات الانتاج بأسعار ميسرة ، وانعدام التدريب والدعم الفني والتسويقي.
ويرى الباحث انه من المفيد دعم مثل هذه المشروعات التى تنتشر على مساحات واسعة من الجمهورية يشارک فيها الکثير من الأسر الفقيرة في الريف والمناطق الشعبية فهي تمثل أحد خطواط شبکة الضمان الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.