الآثار الاقتصادية والاجتماعية لمشروع الأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس الإقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمــــة :

        يعتبر موضوع التنمية من أکثر الموضوعات التى تهتم بها العلوم الإجتماعية فى العصر الحديث ، کما تعتبر التنمية ميدانا کبيرا يتسع لکل العلوم المختلفة التى تساهم فى تقدم الإنسان وخدمته، فهى نتاج لفريق متکامل، يشمل أخصائى تنمية المجتمع والطبيب والمشرف الزراعى ومهندس تخطيط المدن ورجل الدين والمدرس والقادة المحليين . وتولى کثير من الحکومات اليوم إهتماما کبيرا بتنمية المجتمعات المحلية تماما کإهتمامها بالتنمية القومية لما بينهما من ترابط وتکامل. (عبد الرحمن توفيق ، 1996)

 

        ويعتبر مشروع الأسر المنتجة أحد مشروعات وزارة التأمينات والشئون الإجتماعية التى يقصد بها تحقيق أهداف السياسة الإجتماعية فى مجال التنمية البشرية بإستخدام وسائل وأساليب إقتصادية وذلک بتنمية الموارد والخامات البيئية مع تنمية الطاقات البشرية لأفراد الأسرة للعمل فى مجال الصناعات البيئية والريفية والمنزلية وغيرها من المشروعات الصغيرة بما يتفق وإحتياجات المجتمع والقوانين المنظمة لأنشطتها . کما يعد مشروع الأسر المنتجة أسلوبا للتنمية المتکاملة بتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاجية لبناء مجتمع کل المنتجين مرتکزا على بعد إجتماعى لحماية الأسر وتحسين أوضاعها وزيادة قدرتها وکفاءتها المادية لمواجهة المتغيرات الإجتماعية والإقتصادية المحيطة بها .( محمد احمد الحسيني ، 1994) ويهدف مشروع الأسر المنتجة إلى :-

- تنمية طاقات وإمکانيات وقدرات أفراد الأسرة وإستثمارها فى أنشطة ومجالات إقتصادية تعمل على زيادة دخل الأسرة.

- تنمية الإمکانيات والموارد البيئية المتاحة واستثمارها وتحويلها إلى منتجات نهائية ذات قيمة إقتصادية مضافة.

- تنمية الإتجاه والسلوک الإنتاجى وإدراة الوقت وإستثماره کقيمة إجتماعية وإقتصادية.

 - إعداد الأسر المنتجة وتأهيلها وتدريبها لإکسابها مهارات حرفية ويدوية مع استثمار عائد التأهيل والتدريب فى الممارسة الإجتماعية والإقتصادية.

- إتاحة فرص العمل لکل فئات المجتمع ممن لديهم القدرة والرغبة فى الإنتاج .

 - الحد من ظاهرة الهجرة الداخلية والبطالة المقنعة بصورها المختلفة بإيجاد مصادر دخل إضافية للأسرة تجعلها أکثر إستقرارا فى بيئتها المحلية.

- الحفاظ على الصناعات والحرف ذات التراث المصرى الأصيل مع العمل على تطوير إستخداماتها.

- تطوير إستخدامات الخامات البيئية المتاحة والعمل على قيام صناعات جديدة تعتمد على الخامات الإقتصادية الغير مستغلة. (لويد شيفسکس ، 1997)

-       التوسع فى التدريب التحويلى لمختلف فئات المجتمع لإکسابهم القدرة والطاقة الإنتاجية بما يتفق وإحتياجات سوق العمل.

- تحويل الفئات المستهلکة للمساعدات والقادرة على الإنتاج إلى فئة منتجة قادرة على سد إحتياجاتها الأساسية.

-       الإستفادة من الأساليب والوسائل التکنولوجية الحديثة فى زيادة الإنتاج کما ونوعا.

 

 

 

 

 

 

 

الإطار النظرى:

الأسر المنتجة کنموذج تطبيقى للصناعات الصغيرة:

        إن مشروع الأسر المنتجة بصورته المعاصرة کان نتيجة لإمتزاج رافدين رئيسيين معا هما الإهتمام المتزايد من قبل وزارة الشئون الإجتماعية بالصناعات الصغيرة ، وتجارب الوزارة مع قوانين الضمان الإجتماعى التى صدرت إعتبارا من 1950 وأسندت إليها مسئولية تنفيذها. فقد تضمنت هذه القوانين إتجاها واضحا نحو تشغيل القادرين على العمل من الفئات التى تحصل على مساعدات الضمان الإجتماعى حتى لا تتحول هذه الفئات إلى عبء على القوى العاملة وتجنبا للتأثير السلبى.

 

        وقد بدأت وزارة الشئون الإجتماعية فى مجال الصناعات الريفية والبيئية المنزلية إرتباطا بسياستها الإجتماعية فى مجال الرعاية والتنمية الإجتماعية ثم بدأت مرحلة جديدة فى العمل مع الأسر عن طريق ممارسة أفرادها لبعض الصناعات البيئية والمنزلية بهدف تحويل الأسرة إلى خلية إنتاجية والمنزل إلى وحدة إنتاج صغيرة کأسلوب لتنمية وإستثمار الطاقات المجتمعية فى نشاطات ذات عائد مادى للأسرة والمجتمع بما يزيد من القدرة على إشباع الإحتياجات الإنسانية ومواجهة المشکلات المجتمعية ، وهکذا بدأ تنفيذ مشروع الأسر المنتجة منذ عام 1964 وکانت البداية فى خمس محافظات هى : دمياط ، والشرقية ، والمنوفية، والفيوم ، وبنى سويف کمرحلة تجريبية بواقع 50 أسرة فى کل محافظة بتمويل مشترک بين لجان معونة الشتاء بالمحافظات وصندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية والإنعاش الريفى ، حيث صدر القرار 920 لسنة 1966 بتغيير مسمى إدارة الصناعات البيئية إلى الإدارة العامة للأسر المنتجة .(سعد عبد الرسول محمد ، 1998)

 

 

مفهوم الأسر المنتجة:

        يعرف مشروع الأسر المنتجة بأنه مشروع إجتماعى يتحقق بتنمية الموارد الإقتصادية للأسرة عن طريق إستغلال طاقات وأوقات فراغ أفرادها بإشتغالهم بالصناعات البيئية والمنزلية والتجارية البسيطة ، بهدف رفع المستوى المعيشى للفرد والأسرة ، وتحقيق أهداف سياسية وإجتماعية فى مجال التنمية البشرية بإستخدام وسائل وأساليب إقتصادية بما يتفق وإحتياجات المجتمع والقوانين المنظمة لأنشطتها.

 

        وتقوم فکرة مشروع الأسر المنتجة على مجموعة من العوامل تمثل فلسفة قيامه هى:

- وجود قوى بشرية مستهلکة يمکن أن تدخل ضمن القوى الإنتاجية للمجتمع هى:

* قوى بشرية ذات قدرات إنتاجية ولکن تعوزها الإمکانيات المادية التى تساعدها على ذلک.

* قوى بشرية يمکن بالتدريب إکسابها القدرات الإنتاجية.

- وجود خامات بيئية متاحة فى البيئات المحلية يمکن إستثمارها وتتمثل فى :

* خامات مستخدمة ولکن يمکن تحسين أو تطوير إستخدامها بطرق أفضل للحصول على أقصى عائد إقتصادى منها.

* خامات غير مستغلة على الإطلاق وتعوزها المهارات فى الإستخدام.

- وجود وقت فراغ غير مستثمر يمکن بقدر من التنظيم الإستفادة منه فى تنمية زيادة دخل الأسرة ماديا لتحسين أوضاعها الإجتماعية والإقتصادية.

- تدبير فرص عمل لنسبة کبيرة من غير العاملين أو العاطلين عن العمل عن طريق إشتغالهم بصناعات حرفية بسيطة تعتمد على الأسرة کوحدة إنتاجية مستقلة.

 

 

 

شروط القبول فى مشروع الأسر المنتجة والفئات المستفيدة منه:

- أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع مصرى الجنسية ولا يقل سنه عن 18 سنة.

- أن يجتاز الدورة التدريبية أو إختبار الصلاحية الذى تعده الجمعية المنفذة للمشروع وتعتمده الوحدة الإجتماعية المختصة.

- أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع من بين الحالات المنتفعة بقانون الضمان الإجتماعى أو الحالات التى يثبت البحث الإجتماعى إحتياجها إلى التدريب .

 

الفئات المستفيدة من مشروع الأسر المنتجة:

- خريجو الهيئات والمؤسسات الحکومية والخاضعة لإشراف وزارة الشئون الإجتماعية.

- الأسر ذات الدخل المنخفض ممن لديها المهارات اليدوية وتفتقر التمويل.

- الأسر التى ترعاها الجمعية الخاصة المشهرة طبقا لأحکام القانون 32 لسنة 1964.

- الأسر المستحقة للضمان الإجتماعى ولديها القدرة والرغبة فى العمل.

- الأسر التى يعانى أفرادها من مشکلة الفراغ.

- الأسر المستحقة لمعاش السادات ممن يمکن تحويلها إلى طاقات منتجة.

- العاملون بالدولة محدودو الدخل ولديهم القدرة على الإنتاج وفى حاجة إلى تدريب عملى.

- الذين أنهوا مراحل التدريب بمراکز إعداد الأسر المنتجة .

- ربات البيوت ممن لديهن وقت الفراغ الکافى والقدرة على الإنتاج.

 

الخدمات التى يقدمها مشروع الأسر المنتجة:

        يقوم مشروع الأسر المنتجة بتقديم خدمات کثيرة منها:

 

 

 

* خدمات عينية وتشمل:

 - معدات وآلات وأدوات.

- الخامات اللازمة للتشغيل.

* خدمات نقدية وتشمل: القروض اللازمة لإقامة وتنفيذ المشروعات الحرفية أوالصناعية أو التجارية البسيطة.

 

ويلاحظ أن الخدمات العينية أو النقدية تقدم للأسرة المستفيدة من المشروع عن طريق جمعية الأسر المنتجة بالمحافظة التى تقطن بها الأسرة أو من خلال إحدى الجمعيات الأعضاء فيها ، وتستطيع هذه الجمعيات الأخيرة تنمية مواردها المالية من خلال الحصول على قروض بدون فوائد وإعانات من قبل صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية وهو صندوق مرکزى أنشأته وزارة الشئون الإجتماعية لهذا الغرض.

 

  • ·   خدمات تسويقية:وتتمثل فى المساعدة على التعريف بإنتاج الأسر التى تعجز عن تصريف إنتاجها وذلک عن طريق المعارض الإقليمية الدائمة للأسر المنتجة وکذا المعارض الدورية والموسمية الداخلية والخارجية.

 

  • خدمات فنية وتوجيهية: وتتمثل فى تزويد المنتفعين بالتصميمات المبتکرة والمتطورة والتوجيه الفنى لتحسين مستوى الاداء وجودة الإنتاج.

 

 

  • خدمات تدريبية وتشمل:

- تدريب الأسر بهدف إکسابها المهارات اللازمة لإجتياز إختبار الصلاحية الفنية.

- رفع المستوى المهارى للأسر المنتجة داخل مراکز الإعداد .

 

 

 

مراکز إعداد الأسر المنتجة:

1- مراکز إعداد النشئ : وتقوم هذه المراکز بتدريب وإعداد الفتيات والفتيان والمواطنين بصفة عامة على الحرف اليدوية والبيئية وتنتشر تلک المراکز بالجمعيات والهيئات الإجتماعية المسجلة طبقا للقانون 32 لسنة 1964.

2- مراکز الإعداد على مستوى المهارة: وتقوم هذه المراکز بإکساب الفرد مهارات متخصصة بحيث تکون لديه القدرة على تدريب غيره بمراکز إعداد النشئ لإمکان ضمه لمشروع الأسر المنتجة ، ويوجد من هذه المراکز على مستوى الجمهورية ثلاثة هى:

- مرکز تدريب الکليم على مستوى المهارة بالجمالية.

- مرکز التدريب على الصناعات الريفية بالمنيا.

- مرکز التدريب على الصناعات الزراعية والتجارية بشلقان.

3- مراکز إعداد الأسر المنتجة النموذجية "المشغولات النسوية":

وتعتبر هذه المراکز مراکز إشعاع داخل النطاق الجغرافى بکل محافظة ويتم فيها تدريب المدربين العاملين بمراکز إعداد الأسر المنتجة على مستوى النشئ بجانب خريجى مراکز الإعداد على مستوى النشئ أيضا وذلک لإکسابهم القدرة على مسايرة التطور ولمواجهة إحتياجات التحسين.

 

البناء التنظيمى لمشروع الأسر المنتجة:

        روعى فى الخطة التنفيذية أن يکون هناک تکامل بين القطاع الحکومى متمثلا فى وزارة الشئون الإجتماعية وأجهزتها المحلية والقطاعات الأهلية متمثلة فى جمعيات التدريب المهني والأسر المنتجة ، وقد تحدد دور کل من أجهزة الإشراف والتنفيذ کما يلى:

 

أولا: جهاز الإشراف (القطاع الحکومى) ويشمل:

-   الإدارة العامة للأسر المنتجة: وتتبع الإدارات المرکزية للتنمية الإجتماعية بوزارة الشئون الإجتماعية وهى المسئولة عن السياسة العامة والتخطيط والإشراف على مشروع الأسر المنتجة عن طريق إدارات الأسر المنتجة بمديريات الشئون الإجتماعية بالمحافظات کما تشرف أيضا على الجمعية العامة للتدريب المهنى والأسر المنتجة بالقاهرة.

-          مديريات الشئون الإجتماعية (إدارة الأسر المنتجة):

وتقوم بالإشراف والتوجيه الفنى لجمعية الأسر المنتجة بالمحافظات وکذلک الهيئات الإجتماعية المختلفة المشتغلة بالصناعات الريفية والبيئية والمنزلية والتى تتعامل مع الأسر المنتجة کما تشرف على الإدارات الإجتماعية فيما يتصل بالأسر المنتجة على مستوى المرکز الإدارى.

-   الوحدة الإجتماعية: وتعتبر القاعدة الأساسية التى تشرف وتوجه الهيئات الإجتماعية المنفذة للمشروع وکذلک دراسة الطلبات المقدمة للإنضمام لمشروع الأسر المنتجة ومتابعة المشروعات المنفذة.

 

ثانيا: جهاز التنفيذ (القطاع الأهلى) ويشمل:

-   الجمعية العامة للإشراف المهنى والأسر المنتجة: وهى جمعية عامة تعمل على المستوى المرکزى وتتکون من عضوية الأسر المنتجة بالمحافظات وهى المسئولة عن رسم السياسة العامة لتنفيذ مشروع الاسر المنتجة بالجمعيات الأعضاء.

-   جمعيات التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمحافظات: وهى تمثل الجمعية الأم لجميع الهيئات الإجتماعية التى تعمل فى مجال الأسر المنتجة بالمحافظات وهى المسئولة عن المشروع فى قطاعها.

-   الهيئات الإجتماعية: وتشمل الهيئات الإجتماعية العاملة فى مجال الصناعات الريفية والبيئية والمنزلية والأسر المنتجة وهى القاعدة الأساسية فى تنفيذ المشروع حيث تتعامل مباشرة مع أعضاء المشروع.

 

وعموما فإن مشروع الأسر المنتجة من مشروعات تنمية الموارد البشرية والتدريب المهنى التابعة لوزارة التأمينات والشئون الإجتماعية ويعهد تنفيذه وإدارته إلى جمعيات التدريب المهنى والأسر المنتجة أو غيرها من الجمعيات الأهلية التى تعمل فى هذا المجال بالمحافظات وذلک فى إطار السياسة العامة والقواعد التنظيمية التى تقرها الإدارة المرکزية للأسر المنتجة والتکوين المهنى بالوزارة.

 

المعوقات التى تواجه التوسع فى مشروعات الأسر المنتجة:

-         مشکلات تمويلية: وتتمثل فى عدم کفاية التمويل المتاح لتغطية قوائم الإنتظار والتوسع فى ضم الأسر الجديدة.

-         مشکلات قانونية: وتتمثل فى ضرورة الإلتزام بالقانون 127 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بالنسبة للإعتمادات الحکومية.

-   مشکلات تنظيمية وإدارية: وتتمثل فى صعوبة الحصول على الضمان الحکومى لسداد قيمة القروض المنصرفة فيما قد يقف عقبة فى سبيل التنفيذ مع ضرورة سداد الأقساط بالإضافة إلى عدم وجود تنسيق وتکامل بين الأجهزة العاملة فى مجال الأسر المنتجة.

 

وللتخفيف من هذه العقبات والمشکلات يتبع الآتى:

- إعطاء الأولوية للجمعيات التعاونية الإنتاجية ولأصحاب الصناعات الصغيرة فى الإقتراض من بنوک القطاع العام.

- تخفيض سعر الفائدة مع الإسراع بالبدء فى انشاء بنک الحرفيين الذى وافقت وزارة الإقتصاد على إنشائه.

- وضع ضوابط للإئتمان الذى تطلبه البنوک المتخصصة ، مع وضع إجراءات ميسرة لقروض الحرفيين.

- الإهتمام بترشيد الإستيراد وخاصة فى صناعات الأثاث والملابس الجاهزة ومثيلاتها فى الصناعات التى يتولاها قطاع التعاون الإنتاجى والحرفيين.

- توفير مستلزمات الإنتاج وتيسير حصول الحرفيين عليها.

- تطبيق المواد التى نص عليها قانون التعاون الإنتاجى خاصة المادة 40 والمتعلقة بالإعفاءات الجمرکية والضريبية بضوابط تکفل الإستغلال من جهة الحرفيين ومن جهة أخرى علاج المشاکل القانونية.

 

المجتمع المحلى:

يطلق مفهوم المجتمع المحلى على جمع من الناس يعيشون فى بقعه واحدة لهم ولاءات ومخاوف ومعتقدات ورغبات وميول ومشکلات مشترکة،يشعرون أنهم جزء من بعضهم البعض.

 

کما يطلق على مجموعة من الناس يقيمون عادة على رقعة من الأرض وتربطهم علاقات دائمة نسبيا وليست من النوع العارض المؤقت ولهم نشاط منظم وفق قواعد وأساليب وأنماط متعارف عليها وتسود بينهم روح جماعية تشعرهم بأن کلا منهم ينتمى لهذا المجتمع.( محمد أحمد الحسيني ، 1994).

 

 مفهوم تنمية المجتمع المحلى:

        يشير مفهوم تنمية المجتمع المحلى إلى تنمية المجتمع ککل من خلال التنمية الإقتصادية والإجتماعية فى نفس الوقت ، کما يعنى هذا المفهوم تنمية المجتمع کمحاولة إيجابية ومعتمدة بواسطة شعب ما من أجل اللحاق بالمستوى الإقتصادى والإجتماعى لمستويات شعوب أخرى سبقته فى التقدم وإستطاعت أن تحقق لنفسها مستويات إقتصادية وإجتماعية مرتفعة نسبيا.

 

وتتمثل عناصر تنمية المجتمع المحلى فى:

- ضرورة إتساق النشاط مع الحاجات والرغبات الأساسية للمجتمع.

- توافر الجهود المتناسقة وإعتبار البرامج متعددة الأغراض أساسا لتحقيق التنمية الشاملة المتوازنة

- توافر المساعدات الحکومية والتوسع فيها کما ونوعا.

- إتساق وتکامل البرامج المحلية مع البرامج القومية.

- تحقيق المشارکة الشعبية الإيجابية حجما ونوعا بما فى ذلک مشارکة المرأة والشباب.

- إکتشاف القيادات المحلية وتشجيعها وتدريبها مع تغيير إتجاهات أفراد المجتمع.

 

حالات إنتهاء الإنتفاع بمشروع الأسر المنتجة:

ينتهى الإنتفاع بمشروع الأسر المنتجة فى إحدى الحالات الآتية:

- عدم وفاء المنتفع بإلتزاماته ، وإستغلال المشروع فيما يتعارض مع أهدافه.

- الهجرة للداخل أو الخارج أو وفاة المنتفع أو إصابته بعجز کلى أو جزئى يجعله غير قادر على الإستمرار فى إدارة المشروع.

 

مشکلة البحث

        تتمثل مشکلة البحث فى زيادة وطأة الضغوط الإقتصادية على القرية المصرية ، مما أدى إلى تفشى الفقر خاصة فى المناطق الريفية ، کما تتمثل مشکلة البحث فى تهرب معظم مشاريع الأسر المنتجة من التعامل مع الدولة خوفا على مکاسبهم وأسرار عملهم.

 

أهداف الدراسة :

1.   التعرف على التوزيع النوعي لمشروعات الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية وحصر الأنشطة التى تقوم بها الأسرة في الفترة من 1985 إلى 1999م .

2.       دراسة الصفات المميزة للمستفيدين وأنواع المشروعات والمعوقات التى تواجه المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة .

 

 

 

جمع وتحليل البيانات :

أولا : تم حصر شامل للأنشطة المختلفة في المراکز من خلال الهيئات الرسميةوشمل ( وزارة الشئون الاجتماعية – جمعية الأسر المنتجة لمحافظة الدقهلية – جمعيات الأسر المنتجة بدائرة المحافظة من خلال إدارة الشئون الاجتماعية لکل مرکز ) .

  استخدمت الطرق الاحصائية المختلفة من تحليل التباين بين المراکز بالنسبة لأهم هذه الأنشطة ودراسة اتجاه الزمن العام لهذه الأنشطة .

 

ثانيا : تم تصميم استمارة استبيان اشتملت على المحاور التالية :

المحور الاول : يشمل مجموعة من البيانات عن المستفيدين من مشروع الاسر المنتجة تتضمن المستوى التعليمي والحالة الإجتماعية ومصدر المعلومات عن مشروع الأسر المنتجة وسبب الانضمام اليها ومصدر فکرة المشروع وأسباب اختيار هذا المشروع ، وهل تم التدريب بمشروع الأسر المنتجة ، وکذلک درجة معرفته بالخدمات التى يقدمها المشروع.

المحور الثاني : ويشمل بيانات عن مشروع المستفيد من حيث الآتي ( نوعية المشروع ، درجة الخبرة ، مصدر التمويل للمشروع ، الاسلوب الإنتاجي المستخدم ، مصدر الحصول على المعلومات ، المسلک التسويقي الذى يستخدم في تسويق الانتاج).

المحور الثالث : ويشمل المعوقات التى تواجه المستفيد وتتضمن ( المعوقات مع الجهات الحکومية ، معوقات إنتاجية وفنية ، معوقات تمويلية ، معوقات تسويقية ).

وقد تم جمع البيانات من عينة مکونة من 60 أسرة من المستفيدين من مشروع الأسر المنتجة .

 

النتائج البحثية

أولا : الأنشطة المختلفة :

 

        يعتبر مشروع الأسر المنتجة نموذجا منظما للصناعات المنزلية والتى تشمل الصناعات الحرفية الفنية والصناعات الريفية التى تتم فى المنازل ويقوم بها أعضاء العائلة وتعتبر کوظيفة ثانوية وتقوم بإستغلال الطاقة العاطلة مثل قدرة عمل المرأة وهى العنصر الرئيسى فى الصناعات المنزلية وتحتاج إلى آلات بسيطة ، ويهدف مشروع الأسر المنتجة إلى زيادة دخل الأسرة ورفع مستواها الإقتصادى والإجتماعى عن طريق تنمية العنصر البشرى فى ضوء الإمکانيات المتاحة لدى الأسرة.

 

        وتعمل جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية فى مجال رعاية الأسرة وتنفيذ مشروعاتها وبرامج التکوين للأبناء المتسربين من التعليم عن طريق المعرض الدائم والمعارض الدورية والموسمية وفيما يساهم فى تحويل الأسر إلى طاقة إنتاجية تساهم فى عملية الإنتاج بالمجتمع للوصول إلى مجتمع کل المنتجين.

 

التوزيع النوعى لمشروعات الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية في
 الفترة (85-1999).

 

        يبين الجدول (1) أن مشروعات الأشغال النسوية تحتل أکبر نسبة من مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ، حيث تقدر نسبتها 49% من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ، يليها المشروعات الزراعية بنسبة 32% ، ثم التجارية بنسبة 13% ، وبالنسبة لداخل المراکز تمثل أيضا مشروعات الأشغال النسوية  49% من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى مرکز المنصورة يليها التجارية 23% ثم الزراعة 15%.

 

وبالنسبة لمرکز طلخا تمثل کذلک مشروعات الأشغال النسوية أکبر نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة داخل المرکز تقدر نسبتها 48%يليها الزراعة30%ثم التجارية13%.

 

        وبالنسبة لمرکز أجا تمثل المشروعات الزراعية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة داخل المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 58% يليها الأشغال النسوية 23% ثم التجارية بنسبة 16%.

 

بالنسبة لمرکز ميت غمر تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  64% يليها الزراعية 23% ثم التجارية 6%.

 

        وبالنسبة لمرکز السنبلاوين تحتل المشروعات الزراعية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  65% يليها الأشغال 24% ثم الصناعية 5%.

 

        وبالنسبة لمرکز شربين تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة من إجمالى مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  58% يليها الزراعية 20% ثم  التجارية 17%.

 

        وبالنسبة لمرکز بلقاس تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  45% يليها الزراعية 25% ثم التجارية 22%.

 

        وبالنسبة لمرکز دکرنس تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  54% يليها الزراعية 31% ثم التجارية 10%.

 

        وبالنسبة لمرکز منية النصر تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها  74% يليها الزراعية 19% ثم التجارية 4%.

 

        وبالنسبة لمرکز المنزلة تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 64% يليها الزراعية 26% ثم التجارية 6%.

 

        وبالنسبة لمرکز الجمالية تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 51% يليها الزراعية 31% ثم التجارية 12%.

 

        وبالنسبة لمرکز المطرية تحتل مشروعات الأشغال النسوية أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المرکز حيث تقدر نسبتها بنحو 50% يليها التجارية 22% ثم الزراعية 20%.

 

        وبهذا يتضح أن مشروعات الأشغال النسوية تمثل أهمية نسبية کبيرة بين مشروعات الأسر المنتجة سواء على مستوى المحافظة أو داخل مراکزها وهذا يتطلب تشجيع هذه المشروعات وتذليل العقبات أمام التوسع فيها ، حيث تعمل على تنمية الأسرة والقضاء على البطالة بين أفرادها خاصة بالنسبة لربات البيوت مما ينعکس أثرة على المجتمع بأسره.

 

        ويبين الجدول (2) الأهمية النسبية لأنشطة مشروعات الأسر المنتجة بمراکز المحافظة خلال الفترة (85-1999).

 

        ومن خلاله يتضح أن نشاط الخدمات يترکز بمرکز المنصورة يليه مرکز شربين ثم بلقاس ودکرنس حيث تقدر نسبته  22.9% ، 14.8% ، 12.6% ، 12.4% من إجمالى عدد مشروعات هذا النشاط بالمحافظة على الترتيب.

 

        وبالنسبة للنشاط التجارى ترکز أيضا بمرکز المنصورة بنسبة 27% يليه مرکز بلقاس 13.3% ثم مرکز طلخا 11.6% ثم مرکز شربين 11.5% وذلک من إجمالى عدد مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.

 

        وبالنسبة لنشاط الأشغال ترکز بمرکز ميت غمر بنسبة 18.2% يليه مرکز المنصورة 15.3% ثم مرکز شربين 10.5% وذلک من إجمالى مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.

 

        وأخيرا بالنسبة لنشاط الصناعة ترکز بمرکز المنصورة 31.7% يليه مرکز ميت غمر 16.7% يليه مرکز السنبلاوين 13.6% وذلک من إجمالى مشروعات هذا النشاط على مستوى المحافظة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنشطـة الجمعيـات القائمة بالتنفيذ  بالإشتراک

 مع الإدارات الإجتماعية بمراکز محافظة الدقهلية عام 1999.

        يشير الجدول (3) إلى عدد الحالات المنفذة لمشروع الأسر المنتجة بأهم مراکز محافظة الدقهلية ، ويتضح أن مرکز ميت غمر يحظى بأکبر نسبة من عدد هذه المشروعات على مستوى مراکز المحافظة ، إذ تمثل هذه النسبة 14.8% فى حين يمثل مرکز المطرية أدنى نسبة على مستوى مراکز المحافظة حيث تبلغ  1.4%. ويتضح أيضا من نفس الجدول أن إجمالى المبالغ المنصرفة لهذه المشاريع تقدر  25348 ألف جنيه بالنسبة لهذه المراکز بلغ إجمالى المحصل منها  20680 ألف جنيه تمثل  81.6%. وقد بلغت نسبة المتحصل أعلاها بمرکز طلخا 90.3% فى حين بلغت أدناها بمرکز الجمالية 82.4%.

جدول (3) : عدد الحالات المنفذة لمشروع الأسر المنتجة بمراکز محافظة الدقهلية، جملة المنصرف والمحصل عام 1999.

% للتحصيل (المحصل)

×100 المنصرف

نسبة المرکز

إلى المحافظة

إجمالى المحصل ألف جنيه

إجمالى المنصرف ألف جنيه

عدد

المشروعات

البيان

المرکز

65.7

13.7

3253

4948

7075

المنصورة

90.3

8.2

1716

1901

4238

طلخــا

85.9

11.3

3053

3554

5826

أجــا

85.6

14.8

2653

3099

7667

ميت غمر

86.4

10.9

2433

2815

5647

السنبلاوين

90.1

8.0

1130

1254

4139

شربيــن

77.3

8.2

1868

2415

4225

بلقــاس

86.6

7.9

1334

1541

4102

دکرنـس

87.5

6.2

1097

1254

3194

منية النصر

84.7

4.4

901

1063

2317

المنزلــة

82.4

5.0

929

1128

2596

الجماليـة

83.2

1.4

313

376

734

المطريـة

81.6

100

20680

25348

51760

الإجمالى

المصدر: محافظة الدقهلية ، جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمنصورة 1999.

 

        ويشير الجدول (4) إلى مصادر التمويل التى أتيحت لمشروع الأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية وإجمالى المبالغ منذ عام 1963 وحتى عام 2000 ، ومنه يتضح أن منحة هولندا تمثل أعلى نسبة فى تمويل المشروع إذ تساهم بنحو 50.4% من إجمالى الإعتمادات.

        وقد تم سداد جميع القروض ، ويعتمد التمويل الحالى على الأقساط المحصلة من الإعتمادات المخصصة لتنفيذ المشروع ، وأن عملية التحصيل تتم بمعرفة العميل وذلک من عائد المشروع ويحصل على إيصال شهريا بقيمة سداده بالقسط.

جدول (4) : مصادر التمويل المتاحة للمشروع والمبالغ منذ عام 1963حتى2000.

      %

القيمة بالجنيه

مصدر التمويل

0.93

42792

صندوق دعم الصناعات البيئية والريفية(إعانات)

50.4

2336485

منحة هولندية(تنفيذ مشروعات-تدريب-تسويق)

38.0

1760000

قروض الصندوق الإجتماعى لتنفيذ المشروعات

2.1

100000

معونة الشتاء باسم جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة

2.0

94970

معونة الشتاء باسم الجمعيات القائمة بالتنفيذ

2.1

100000

صندوق الخدمات بالمحافظــــــة

0.01

500

مساهمة اللجنة الفرعية لمعونة الشتــاء

0.02

1000

مساهمة اللجنة العليا لمعونة الشتــاء

0.46

21407

إعتمادات بند المهجريــــــن

0.78

36500

إعانات مسماه من المديريـــــه

1.12

51800

إعتمادات خطة إستثماريـــــة

1.2

55174

ترخيص جمع مال مرکـــــزى

0.7

32000

إعانات عينية مصانع الشريف "200ماکينة خياطة"

0.01

450

حوافز مرتدة لصالح رأس المــــــــال

 

4633078

الإجمالــــــــى

المصدر: محافظة الدقهلية ، جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بالمنصورة 1999.

 

تطور مشروع الأسر المنتجة بالنسبة لأنشطته المختلفة بمحافظة الدقهلية

خلال الفترة (1985-1999).

 

يتبين من الجداول (1-12) بالملحق تطور أهم الأنشطة لمشروع الأسر المنتجة على مستوى المحافظة ويتضح من دراسة الإتجاه الزمنى العام خلال الفترة ( 1985-1999) مايلى:

 

1. أنشطة الخدمات :

تشير المعادلة (1) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.

 

ص1هـ = 7.700 + 7.844 س هـ             ر-2 =0.85            ف=19

                        (4.36)

 

حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت نشاط الخدمات لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.

 

        ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 7.844 منشأة تمثل 20.6% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 38.22 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.85 مما يشير إلى أن نحو 85% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.

 

2.الأنشطة التجارية:

تشير المعادلة (2) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.

 

ص2هـ = 7.104 + 2.448 س        ر-2 =0.65    ف=16.156

                               (3.9)   

حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط التجارى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.

 

        ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.448 منشأة سنويا تمثل نحو 0.67% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 366.13 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد نحو 0.65 مما يشير إلى أن 65% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.

 

3.      الأشغال النسوية :

  تشير المعادلة (3) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.

 

ص3هـ = 4.663 + 2.483 س هـ             ر-2 =0.35    ف=76.53

                        (8.748)

حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت نشاط الأشغال لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.

 

        ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.483منشأة سنويا تمثل نحو 0.19% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 1343.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد نحو 0.35 مما يشير إلى أن 35% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.

 

4.الأنشطة الزراعية :

تشير المعادلة (4) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.

ص4هـ = 5.673 + 2.642 س هـ             ر-2 =0.45    ف=72.351

                        (8.506)

حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط الزراعى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.

 

        ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 2.642% منشأة سنويا تمثل 0.30% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 880.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.45 مما يشير إلى أن نحو 45% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.

 

 5.الأنشطة الصناعية:

تشير المعادلة (5) إلى الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة المذکورة.

ص5هـ = 6.777 + 10.06 س هـ             ر-2 =0.37            ف=27.9

                        (5.284)

حيث ص = القيمة التقديرية لإجمالى عدد منشآت النشاط الصناعى لمشروع الأسر المنتجــة ، س= متغير الزمن 1 ، 2 ، .....15 ، والقيمة بين القوسين = ت.

 

        ويتضح من المعادلة أن عدد منشآت هذا النشاط يتزايد سنويا بمعدل 10.06% منشأة سنويا تمثل 8.7% من المتوسط العام لعدد منشآت هذا النشاط على مستوى المحافظة والبالغ 115.8 خلال تلک الفترة. وقد بلغ معامل التحديد 0.37 مما يشير إلى أن نحو 37% من التغير فى عدد هذه المنشآت ترجع إلى العوامل التى يعکسها متغير الزمن.

 

جدول ( 5 ): معادلات الاتجاه العام للأنشطة موضحا معدل التزايد :

النشاط

المعادلة

أ

ب

ت

ف

ر2

معدل التزايد

الخدمي

ص1هـ=7.700+7.844س هـ

                ( 4.36 )

7.700

7.844

4.36

19

0.85

7.844

تجاري

ص2هـ=7.104+2.448س هـ

                ( 3.9 )

7.104

2.448

3.9

16.156

0.65

2.448

أشغال نسوية

ص3هـ=4.663+2.483س هـ

                 ( 8.748 )

4.663

2.483

8.784

76.53

0.35

2.483

زراعية

ص4هـ=5.673+2.642س هـ

                ( 8.506 )

5.673

2.642

8.506

72.351

0.45

2.642

صناعية

ص5هـ=6.777+10.06س هـ

                ( 5.284 )

6.777

10.06

5.284

27.9

0.27

10.06

 

 

 

تحليل التباين بين المراکز وداخلها بالنسبة لأهم أنشطة مشروع الأسر المنتجةبأهم مراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).

 

جدول ( 6 ):  أولا : نشاط الخدمات :

 

 

 

 

 

 

ف المحسوية

متوسط مربع الإنحراف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحراف

مصدر الإختلاف

66.3

12982

11

142798

بين المراکز

 

196

168

32879

داخل المراکز

 

179

175677

المجموع

 

المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.

       

 

ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز خلال الفترة بالنسبة لنشاط الخدمات حيث أن قيمة ف  المحسوبة 66.3 أکبر من الجدولية.

 

جدول ( 7 ): ثانيا : النشاط التجاري:

 

 

 

 

 

 

ف المحسوية

متوسط مربع الإنحراف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحراف

مصدر الإختلاف

111.8

1499278

11

16492057

بين المراکز

 

13405

168

2252046

داخل المراکز

 

179

18744103

المجموع

 

المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.

 

ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة لنشاط التجارة حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 111.8.

 

 

جدول ( 8 ) : ثالثا : نشاط الأشغال النسوية :

 

 

 

 

 

 

ف المحسوية

متوسط مربع الإنحراف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحراف

مصدر الإختلاف

21.5

8717240

11

95889649

بين المراکز

 

404590

168

67971504

داخل المراکز

 

179

163861153

المجموع

 

المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.

 

ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة لنشاط الأشغال حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 21.5.

 

جدول ( 9 ) : رابعا : النشاط الزراعي :

 

 

 

 

 

 

ف المحسوية

متوسط مربع الإنحراف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحراف

مصدر الإختلاف

19.9

7156606

11

78722671

بين المراکز

 

359475

168

60391757

داخل المراکز

 

179

139114428

المجموع

 

 

المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.

 

        ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة للنشاط الزراعى حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 19.9.

 

جدول (10) : خامسا : النشاط الصناعي :

 

 

 

 

 

 

ف المحسوية

متوسط مربع الإنحراف

درجات الحرية

مجموع مربع الإنحراف

مصدر الإختلاف

25.3

231764

11

2549409

بين المراکز

 

9166

168

1599841

داخل المراکز

 

179

4149250

المجموع

 

المصدر: حسبت من الجداول من (1-12) بالملحق.

 

ويتضح من التحليل وجود فروق معنوية إحصائية بين المراکز وداخلها خلال فترة الدراسة بالنسبة للنشاط الصناعى حيث بلغت قيمة ف المحسوبة 25.3.

 

ثانيا :الدراسة الميدانية

يعتبر مشروع الاسر المنتجة من المشروعات التى لها مردود اقتصادي واجتماعي يظهر أثره في بعض الاسر المصرية وقد تواجه هذه الاسر بعض المعوقات تم التعرف عليها خلال الدراسة الميدانية التى تمت مع (60 أسرة ) من المستفيدين من مشروع الاسر المنتجة والتى سوف يتم عرضها على النحو التالي:-

1- مصدر المعلومات عن مشروع الاسر المنتجة :

مثلت إدارات وحدات الشئون الاجتماعية على مستوى المراکز والوحدات المحلية المصدر الاول لمعلومات الاسر عن مشروع الاسر المنتجة بنسبة تصل الى (58.4%) من جملة العينة ، تلاها معلومات يحصلون عليها من معايشة المجتمع المحلى (33.3%) ، في حين مثلت وسائل الاعلام مصدر ضعيف لمعلومات المستفيدين من مشروع الاسر المنتجة بنسبة (8.3%).

 

جدول ( 11 ) :عينة الدراسة وفقا لمصدر المعلومات عن مشروع الأسر المنتجة :

 

 
 

 

 

 

 

 

%

العدد

مصدر المعلومات

م

8.4

5

وسائل الاعلام

1

33.3

20

الناس

2

58.4

35

الشئون الاجتماعية

3

100

60

جملة العينة

 

2- أسباب الانضمام الى مشروع الاسر المنتجة :

في هذا الشأن جاءت إجابات الاسر منطقية ، إذ أفاد نحو (66.7%) من الاسر باشتراکهم في مشروع الاسر المنتجة بهدف زيادة الدخل ، والآخرين (33.3%) أفادوا برغبتهم في الاستفادة بفرص متاحة امامهم وفرتها الوحدة المحلية.

 

جدول ( 12 ): عينة الدراسة وفقا لأسباب الانضمام لمشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

أسباب الانضمام

م

66.7

40

زيادة الدخل

1

33.3

20

الاستفادة من فرص الاسر المنتجة

2

100

60

جملة العينة

 

3- مصدر فکرة المشروع:

أفادت نسبة کبيرة من المشترکين في مشروع الاسر المنتجة بأن مصدر فکرة المشروع هو نشاطهم السابق إذ کانوا يمارسون هذا النشاط من قبل ذلک (33.3%) منهم توارثوا هذا النشاط عن أسلافهم ، اى انه نشاط معتاد في الاسر، وأشارت النسبة الباقية (25%) الى ان توفر مکان ملائم لديهم هو الذى حفزهم للاشتراک في المشروع خاصة مربوا الماشية والحيوانات.

 

جدول ( 13 ): توزيع عينة الدراسة وفقا لمصدر فکرة مشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

مصدر فکرة المشروع

م

41.7

25

نشاط سابق

1

33.3

20

نشاط متوارث

2

25.0

15

وجود مکان مخصص لاقامة المشروع

3

100

60

جملة العينة

 

4- أسباب اختيار المشروع :

 

أظهرت الدراسة ان الغالبية من المستفيدين تم اختيارهم لهذا النشاط بسبب انه نشاط متوارث عن الآباء وذلک بنسبة تقدر بنحو (33.3%) ، يليها على التوالي رغبة المستفيد في زيادة الدخل ، کما ان نحو (16.6%) تم اختيارهم لهذا النشاط أنها المهنة التى يعمل بها ، کما أظهرت الدراسة ان نحو (15%) من المستفيدين تم اختيارهم أنه مناسب لمؤهلهم الدراسي ، في حين ان (3.3%) لديهم مکان مناسب لهذا المشروع.

 

 

 

 

جدول (14): توزيع عينة الدراسة وفقا لأسباب اختيار مشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

أسباب اختيار المشروع

م

25

15

زيادة الدخل

1

6.6

4

المشروع مجزي

2

3.3

2

المکان مناسب

3

16.6

10

مهنته

4

15

9

تتناسب مع دراستي

5

33.3

20

مهنة الاباء

6

100

60

جملة العينة

 

5- التدريب في المشروع :

أظهرت الغالبية العظمى من المشارکين في مشروع الاسر المنتجة (92%) انهم لم يتلقوا اى تدريب لرفع المهارة عن طريق المشروع في حين أشار (8%) فقط الى انهم تلقوا تدريب عن طريق المشروع.

جدول (15) : توزيع عينة الدراسة وفقا للتدريب علي مشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

التدريب على المشروع

م

8

5

نعم

1

92

55

لا

2

100

60

ة العينة

6- درجة المعرفة بالخدمة التى يقدمها المشروع :

أشار (58.3%) من المشترکين بان لديهم معلومات متوسطة عن الخدمات التى يقدمها المشروع في حين أفاد (33.3%) منهم بان لديهم معرفة کاملة عن المشروع ، أما الباقين (8%) فلا يعلمون شيئا عن ذلک .

جدول (16) : توزيع عينة الدراسة وفقا لدرجة المعرفة بالخدمة التى يقدمها مشروع الأسر المنتجة :

%

العدد

درجة المعرفة بالخدمات

م

8

5

لا يعلم عنها شىء

1

58.3

35

يعلم بدرجة متوسطة

2

33.3

20

عنده علم بکل الخدمات

 

100

60

جملة العينة

 

7- نوعية المشروعات :

تمثل تربية الماشية النشاط الرئيسي للمشارکين في المشروع بنسبة (41.7%) يلي ذلک نشاط الملابس الجاهزة والتريکو (21.7%) وأيضا أنشطة حرفية متنوعة بنسبة (21.7%) ثم أنشطة تجارية متنوعة بنسبة (11.7%).

جدول (17) : توزيع عينة الدراسة وفقا لنوعية المشروعات لمشروع الأسر المنتجة :

 

 
 

 

 

 

 

 

%

العدد

نوعية المشروعات

م

41.6

25

تربية ماشية

1

3.3

2

نحل

2

21.7

13

ملابس جاهزة وتريکو

3

11.7

7

تجاري

4

21.7

13

أنشطة حرفية

5

100

60

جملة العينة

 

8-  درجة الخبرة :

معظم المبحوثين (75%) لديهم خبرة بمجال مشروعاتهم تزيد على 10 سنوات ، (15%) أقل من عشر سنوات ، (10%) أقل من 5 سنوات.

 

جدول (18) : توزيع عينة الدراسة وفقا لدرجة الخبرة في مشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

درجة الخبرة

م

10

6

أقل من 5 سنوات

1

15

9

أقل من 10 سنوات

2

100

60

جملة العينة

 

9- مصدر تمويل المشروع :

أظهر الاستبيان ان الغالبية العظمى (90%) تعتمد على التمويل الذاتي بالاضافة الى قرض الاسر المنتجة في تمويل مشروعاتها وأن 6.7% يشترکون مع الآخرين ومع المشروع في تمويل نشاطاتهم ، وان 3.3% يعتمدون على قروض المشروع.

 

جدول (19) : توزيع عينة الدراسة لمصادر تمويل  مشروع الأسر المنتجة :

 

 
 

 

 

 

 

 

%

العدد

مصدر التمويل

م

3.3

2

مشروع الاسر المنتجة

1

90

54

تمويل ذاتي + مشروع الاسر المنتجة

2

6.7

4

تمويل ذاتي + المشروع + آخرين

3

100

60

جملة العينة

10-الاسلوب الانتاجي :

أفاد نحو (70%) من المشارکين بانهم يعتمدون على العمل اليدوي في تشغيل مشروعاتهم (10%) يمارسون أنشطة نصف آلية ، 20% يمارسون أنشطة آلية .

جدول (20):  توزيع عينة الدراسة للأسلوب الانتاجي لمشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

الاسلوب الانتاجي

م

70

42

يدوي

1

10

6

نصف آلي

2

20

12

آلي

3

100

60

جملة العينة

 

11-مستلزمات الانتاج :

أشار کل المبحوثين الى أنهم يحصلون على مستلزمات الانتاج من الاسواق ، وان مشروع الاسر المنتجة لا يقدم لهم اى مستلزمات إنتاج.

 

جدول (21): توزيع عينة الدراسة لکيفية الحصول على مستلزمات الانتاج لمشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

معرفة مصادر مستلزمات الانتاج

م

100

60

الاسواق

1

-

-

الاسر المنتجة

2

100

60

جملة العينة

 

12-المسلک التسويقي :

أظهر الاستبيان ان المبحوثين يتبعون مسالک متنوعة لتصريف منتجاتهم ، فهم جميعا (100%) يبيعون للمستهلک مباشرة ، (40%) يبيعون للتجار ، (20%) يبيعون في معارض الاسر المنتجة، والبقية (3.3%) يعرضون منتجاتهم في معارض أخرى.

جدول ( 22 ): توزيع عينة الدراسة وفقا للمسلک التسويقي لمشروع الأسر المنتجة:

 

 

 

 

 

 

%

العدد

المسلک التسويقي

م

100

60

البيع المباشرللمستهلک

1

40

24

البيع لتجار الجملة

2

3.3

2

البيع عن طريق المعارض

3

20

12

معارض الاسر المنتجة

4

 

60

جملة العينة

13-المعوقات اللتى تواجه المستفيدين من الجهات الحکومية :

أظهر البحوثين بانهم يواجهون معوقات عديدة نحو توسيع أنشطتهم في مقدمتها التراخيص (83.3%) تليها الضرائب (33.3%) ، ثم المشکلات المتعلقة بالکهرباء (20%) .

جدول ( 23 ):  توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التى تواجه المستفيدين لمشروع الأسر المنتجة من الجهات الحکومية:

 

 

 

 

 

 

%

العدد

المعوقات

م

83.3

50

التراخيص

1

33.3

20

الضرائب

2

20

12

الکهرباء

3

100

60

جملة العينة

 

14-المعوقات التمويلية :

أجمع المبحوثين (100%) على أن إنخفاض قيمة القرض ، وارتفاع سعر الفائدة ، وقصر فترة السماح تمثل المعوقات التمويلية الرئيسية ، اما ارتفاع قيمة القسط فقد أشار إليها (41.7%) من المبحوثين .

جدول (24) : توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التمويلية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :

 

 

 

 

 

 

%

العدد

المعوقات التمويلية

م

100

60

انخفاض قيمة القرض

1

100

60

ارتفاع معدل الفائدة

2

100

60

قصر فترة السماح

3

41.7

25

ارتفاع قيمة القسط

4

 

60

جملة العينة

15-المعوقات الانتاجية:

أجمع المبحوثين (100%) على ان عدم توفر برنامج تدريبي ونقص الدعم الفني ، وعدم انتظام توفر مستلزمات الانتاج تمثل المعوقات الانتاجية الرئيسية يلي ذلک عدم توفر الالات والمعدات بشکل منتظم (41.7%).

 

 

 

 

جدول (25) : توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات الانتاجية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :

%

العدد

المعوقات الانتاجية

م

41.7

25

عدم توافر المعدات والالات

1

100

60

عدم توافر الدعم الفني

2

100

60

عدم توافر مستلزمات الانتاج بشکل منتظم

3

100

60

عدم وجود برنامج تدريبي

4

100

60

جملة العينة

 

16-المعوقات التسويقية المتعلقة بمشروع الاسر المنتجة :

أفادت الغالبية العظمى من البحوثين أن (100%) بأن المشروع يهتم بتسويق بعض المنتجات دون غيرها ، کما ان المشروع لا يقيم أى دورات تدريبية تسويقية، وأن المشروع لا يعلن بشکل جيد عن المعارض التسويقية عند إقامتها.

 

جدول (26): توزيع عينة الدراسة وفقا للمعوقات التسويقية التى تواجه مشروع الأسر المنتجة :

 

 
 

 

 

 

 

 

%

العدد

المعوقات التسويقية

م

-

-

المغالاة في شروط الاستراک في المعارض التى تقدمها الأسر المنتجة

1

-

-

قصر فترة إقامة المعارض سواء الداخلية او الخارجية والموسمية

2

100

60

ترکز المعارض على نوعية محددة من المشروعات وعدم تنوعها

3

96.7

58

عدم توافر الاعلان الجيد والترويج لمعارض الاسر المنتجة

4

100

60

عدم وجود دورات تدريبية تسويقية

5

100

60

جملة العينة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توصيــــات

 

-   انشاء مراکز للتدريب تابعة للجهات المسئولة عن مشروعات الأسر المنتجة (مديرية الشئون الاجتماعية – جمعيات الأسر المنتجة ) لتشمل کافة المشروعات التى تحتاجها البيئة المحلية .

 

-       اقامة دورات تدريبية في مجال النظم الحديثة للتسوق .

 

 

-       إزالة المعوقات الإدارية والتمويلية التى تواجه المشتغلين لمشروعات الأسر المنتجة .

 

-       تنمية السلوک الإداري لدى المشتغلين في مشروعات الأسر المنتجة من خلال التدريب .

 

 

-       الحفاظ على الصناعات المتوارثة لاحياء التراث الشعبي الأصيل .

 

-   الترکيز من قبل وسائل الاعلام ( مرئية – مسموعة – مکتوبة ) على أهمية مشروع الأسر المنتجة وقيمته الاجتماعية والاقتصادية .

 

 

-   انشاء مکاتب لدراسات الجدوى الاقتصادية لمشروعات الأسر المنتجة في کل وحدة من حدات الشئون الاجتماعية لکي يتم اختيار المشروع على أسس علمية من خلال ( نوعيته – هدفه – عائده ) .

 

-       العمل على توفير مستلزمات الانتاج لمشروعات الأسر المنتجة بصورة اجمالية مما يساعد على انخفاض السعر .

 

 

-       العمل على توفير الدعم الفني والاحتکاک بالخبرات الأجنبية .

 

-       توفير المعدات والآلات الحديثة والتدريب عليها لمواکبة التقدم العلمي الحديث .

-       العمل على زيادة فترة إقامة المعارض الموسيمية .

 

-       العمل على إنشاء معارض دائمة في کل مرکز من مراکز المحافظة في الأماکن العامة والحيوية .

 

 

-       عدم المغالاة في شروط الاشتراک في المعارض التى تقدمها الأسر المنتجة .

 

-       تکامل وتنسيق جهود مختلف الجهات التى يتدخل عملها مجالات الأسر المنتجة .

 

-   العمل على محو أمية المشتغلين في مجال الأسر المنتجة لکي يسهل التعامل معهم والقضاء على ما يقابلهم من مشاکل معرفية وتسويقية .

 

 

المراجـــع

 

1. سعد عبد الرسول محمد (دکتور) ، الصناعات الصغيرة کمدخل لتنمية المجتمع المحلى ، المکتب العلمى للکمبيوتر والنشر والتوزيع ، الإسکندرية ، 1998.

 

2.  عبد الرحمن توفيق (دکتور) ، إسترتيجيات الإستثمار البشرى ،مرکز الخبرات المهنية للإدارة ، القاهرة ، 1996.

 

 

3. لويد شيفسکى ، کيف تصبح صاحب مشروع ناجح ، مرکز الأهرام ، القاهرة ، 1997.

 

4. محمد أحمد الحسينى ، الصناعات الحرفية الصغيرة ، مکتبة إبن سينا ، القاهرة ، 1994.

 

 

5. محافظة الدقهلية : جمعية التدريب المهنى والاسر المنتجة بالمنصورة 1999م

 

6. مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية ، 1999

 

 

 

 

 

 

 

 

الملاحــق

جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة

بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).

(3) أجــا

(2) طلخا

(1) المنصورة + م

السنة

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

 

78

430

507

285

28

70

363

740

401

24

78

101

1344

626

77

85

73

609

522

362

28

71

376

780

407

24

2226

87

1415

683

73

86

3

795

526

379

29

72

405

841

415

24

114

233

1557

787

76

87

75

979

530

410

35

73

424

965

441

24

146

248

1701

879

79

88

75

1224

571

485

36

75

482

1135

463

24

194

340

1919

1042

190

89

77

1537

619

515

37

121

622

1415

510

25

453

458

2181

1263

124

90

135

1926

697

522

38

100

818

1572

552

25

243

540

2466

1382

115

91

120

2160

834

522

40

104

1059

1737

554

26

378

717

2730

1382

138

92

162

2473

961

522

32

118

1167

1819

554

28

544

895

2907

1382

100

93

174

2639

1075

522

32

121

1244

1866

554

28

630

1135

2986

1382

100

94

183

2831

1115

522

32

123

1300

1891

554

28

648

1136

3031

1382

100

95

207

3093

1147

522

32

125

1354

1928

554

28

693

1247

3111

1382

100

96

218

3329

1199

522

32

130

1419

1944

554

28

745

1356

3158

1382

100

97

231

3554

1226

522

32

137

1475

1960

554

28

774

1472

3197

1382

100

98

266

3961

1252

552

32

149

1592

1975

558

28

861

1118

3229

1427

105

99

138.5

2102.5

850.3

473.2

33.0

105.93

942.4

1504.53

508.3

26.13

439.93

722.2

2462.13

1184.5

105.13

المتوسط

المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.

 

 

تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة

بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).

 

(6) شربين

(5) السنبلاوين

(4)ميت غمر

السنة

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

 

35

104

698

417

56

136

785

465

110

11

90

313

1373

184

27

85

34

135

778

439

57

136

899

469

121

11

90

239

1395

192

27

86

33

140

891

453

59

138

1045

485

135

11

97

320

1448

206

27

87

34

180

1000

472

60

140

1157

544

142

48

108

409

1311

216

28

88

34

237

1297

476

61

142

1442

617

151

49

104

666

1651

236

28

89

36

338

1535

502

70

145

1284

750

164

57

118

803

1961

303

28

90

36

503

1738

536

72

142

2079

910

168

58

133

828

2599

312

31

91

36

666

1786

536

72

171

2455

956

168

60

220

908

3019

312

29

92

40

809

2110

536

72

225

2833

1026

168

11

263

1196

3457

312

29

93

40

828

2146

536

72

228

3028

1080

168

11

290

1273

3777

312

29

94

41

846

2180

536

72

235

3231

1113

168

11

318

1419

4005

312

29

95

42

915

2249

536

72

238

3459

1132

168

11

367

1595

4188

312

29

96

43

969

2294

536

72

246

3665

1151

168

11

402

1753

4398

312

29

97

43

1029

2354

536

72

250

3873

1167

168

11

417

1895

4612

312

29

98

48

1127

2404

545

83

258

4186

1170

170

13

471

2157

4891

324

31

99

38.3

588.4

1697.3

505.5

68.13

188.7

2361.4

869

155.8

25.6

232.5

1051.6

2939

277.13

28.7

المتوسط

 

المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.

 

تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة

بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).

 

(9) منية النصر

(8) دکرنس

(7) بلقاس

السنة

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

 

2

50

131

26

3

37

243

773

206

35

54

273

521

292

35

85

2

113

156

35

3

37

261

836

216

57

55

277

542

363

48

86

2

211

209

46

3

67

303

868

233

53

63

320

558

157

36

87

3

473

372

69

5

37

393

934

238

58

61

302

609

410

56

88

4

216

547

78

6

36

504

1037

254

58

65

302

771

596

62

89

5

240

967

99

6

37

609

1040

274

86

70

582

957

480

68

90

5

271

1263

106

8

39

697

1407

292

58

73

338

1177

711

72

91

5

308

1600

106

11

43

834

1547

292

58

81

514

1383

712

75

92

12

366

1870

106

6

50

991

1663

292

58

106

589

1437

712

60

93

12

406

1990

106

2

50

1081

1753

292

58

121

699

1503

712

60

94

14

451

2137

106

6

50

1151

1838

292

58

141

859

1589

712

60

95

18

497

2239

106

6

56

1279

1952

292

58

152

1004

1663

712

60

96

22

544

2338

106

6

61

1359

2004

292

58

167

1149

1707

712

60

97

26

598

2365

106

6

63

1456

2095

292

58

178

1315

1753

712

60

98

30

697

2434

124

7

65

1619

2215

300

58

208

1540

1810

757

62

99

10.8

362.7

1374.4

88.3

5.6

46.5

852

1477.5

270.5

57.3

38.3

670.9

1198.7

583.3

58.27

المتوسط

 

المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.

 

 

تابع: جدول (1-12) التوزيع النوعى لعدد مشروعات الأسر المنتجة

بمراکز محافظة الدقهلية خلال الفترة (1985-1999).

 

(12) المطرية

(11) الجمالية

(10) المنزلة

السنة

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

صناعية

زراعية

أشغال

تجارى

خدمات

 

4

13

107

65

2

-

-

-

-

-

16

145

270

201

27

85

5

13

112

70

2

-

-

-

-

-

16

151

278

204

37

86

7

16

116

81

2

-

-

-

-

-

16

169

353

221

37

87

7

24

116

87

2

-

-

-

-

-

16

189

419

224

38

88

5

40

118

91

2

14

217

550

232

38

-

68

185

8

38

89

7

54

149

94

3

19

268

654

238

41

-

119

415

19

2

90

11

67

143

107

2

23

397

780

230

50

-

198

528

28

2

91

14

100

210

97

4

28

491

958

240

50

1

288

669

28

5

92

21

121

257

107

3

31

564

997

240

49

13

337

1020

28

2

93

21

121

257

107

3

34

623

1097

240

49

18

387

1051

28

2

94

37

130

275

107

3

46

669

1141

240

49

23

324

1173

28

2

95

51

126

293

107

3

55

733

1176

240

49

33

484

1289

28

2

96

58

144

318

107

3

67

813

1221

240

49

40

557

1385

28

2

97

72

149

351

107

3

77

894

1246

240

49

53

652

1421

28

2

98

90

159

392

126

3

103

1005

1266

240

49

82

849

1533

29

2

99

27.7

86.3

214.5

97.3

2.7

33.13

444.9

739

174.7

34.8

21.8

334.4

799.3

75.3

13.3

المتوسط

المصدر: مديرية الشئون الإجتماعية بالدقهلية 1999.

 

 

 

الآثار الاقتصادية والاجتماعية

لمشروع الأسر المنتجة بمحافظة الدقهلية

 

 

الملخــــص

        يعتبر مشروع الأسر المنتجة أسلوبا للتنمية المتکاملة بتحويل الأسرة إلى وحدة إنتاجية لبناء مجتمع کل المنتجين مرتکزا على بعد إجتماعى لحماية الأسرة وتحسين اوضاعها الإقتصادية والإجتماعية ، ويهدف إلى تنمية الموارد البيئية المتاحة وإستثمارها وتمويل الفئات المستهلکة للمساعدات والقادرة على الإنتاج إلى فئات منتجة قادرة على سداد إحتياجاتها الأساسية. وقد تمثلت مشکلة البحث فى زيادة وطأة الضغوط الإقتصادية على القرية المصرية ، وتقوم فکرة المشروع على مجموعة من العوامل منها: وجود قوى بشرية مستهلکة يمکن أن تدخل ضمن القوى الإنتاجية للمجتمع ، ووجود خدمات بيئية متاحة فى البيئات المحلية يمکن إستثمارها ووقت فراغ غير مستثمر يمکن بقدر من الإدارة والتنظيم الإستفادة منه فى تنمية دخل الأسرة.

 

        وإشتمل البحث على شروط القبول فى مشروع الأسر المنتجة ومنها أن يکون طالب الإنتفاع بالمشروع مصرى الجنسية لا يقل سنه عن 18 عاما وأن يجتاز الدورة التدريبية التى تعدها الجمعية المنفذة للمشروع ، ويقدم مشروع الأسر المنتجة خدمات کثيرة منها خدمات عينية ممثلة فى المعدات والأدوات والخامات وخدمات نقدية منها القروض وکذلک خدمات تسويقية بالإضافة إلى خدمات فنية وتدريبية.

 

        وتضمن البحث عددا من مراکز إعداد الأسر المنتجة منها " مرکز إعداد النشئ ـ مرکز إعداد الأسر المنتجة النموذجية " ، وإحتوى البحث على أجهزة الإشراف والتنفيذ ومنها جهاز الإشراف الحکومى وجهاز التنفيذ القطاع الأهلى. وشمل البحث بعض المعوقات التى تواجه التوسع فى مشروعات الأسر المنتجة ومنها مشکلات تمويلية وقانونية وإدارية . وإهتم بإعطاء أولوية للجمعيات التعاونية الإنتاجية للتغلب على بعض هذه العقبات.

 

       وبالنسبة لإقتصاديات مشروع الأسر المنتجة فى محافظة الدقهليـة أشار البحث إلى أن الأشغال النسوية تمثل أعلى نسبة بين مشروعات الأسر المنتجة على مستوى المحافظــة وداخل مراکزها. وتطرق البحث إلى عدد الحالات المنفذة لهذا المشروع وإتضح أن مرکز ميت غمر يحظى بأکبر نسبة من عدد المشروعات علي مستوى المحافظة وقد بلغ إجمالي المبالغة المنصرفة لهذة المشاريع نحو 25348 ألف جنيه بلغ المحصل منها 20680 ألف جنيه بنسبة 81.6% قدرتأعلاها بمرکز طلخا حيث وصلت نحو 90.3%.

 

        وتضمن البحث مصادر التمويل التى أتيحت للمشروع حيث إتضح أن منحة هولندا تحتل أعلى نسبة فى التمويل حيث بلغت نحو 50.4% من إجمالى الإعتمادات.

 

        وإشتمل البحث على التحليل الإحصائى للبيانات المجمعة عن هذا المشروع بالدقهلية ، وقد تم إجراء الإتجاه الزمنى العام لإجمالى عدد الحالات المنفذة على مستوى المحافظة خلال الفترة من (1985-1999). کما شمل التحليل إجراء تحليل التباين بين أهم المراکز المنفذة لهذا المشروع بالمحافظة وداخل الأنشطة المختلفة لهذا المشروع.

 

أما فيما يتعلق بالدراسة الميدانية يتبين أن مشروعات الاسر المنتجة معظمها مشروعات ذات حجم صغير وتقليدية تتناسب مع طبيعة البيئة الريفية وان الوحدات الاجتماعية المنتشرة في الريف تلعب دورا رئيسيا للترويج لهذه المشروعات ، ومعظم المنضمين اليها يعتبرونها مصدر اضافي للرزق يعينهم على مواجهة أعباء الحياة ، فمعظم هذه الانشطة مرتبطة بالزراعة، او النشاط الحرفي ، أو التجاري البسيط ، ولأن هذه الانشطة تقليدية ومنتشرة في البيئة وکثير منها تتوارث داخل الاسر أو تنتشر عن طريق التقليد فإن خبرة ممارستها عالية لدى القائمين عليها ، وذلک واضح ايضا من ان التمويل الذاتي يساهم بنسبة کبيرة الى جانب قروض مشروع الأسر المنتجة في إقامة مثل هذه المشروعات وان معظم المنتجات تباع للمستهلک مباشرة او للتاجر.

 

ولکن معظم هذه المشروعات تواجه بعقبات کثيرة تحد من تطورها ومن هذه المعوقات ما هو متعلق بالادارات الحکومية خاصة التراخيص والضرائب والکهرباء وعدم إتاحة مستلزمات الانتاج بأسعار ميسرة ، وانعدام التدريب والدعم الفني والتسويقي.

 

ويرى الباحث انه من المفيد دعم مثل هذه المشروعات التى تنتشر على مساحات واسعة من الجمهورية يشارک فيها الکثير من الأسر الفقيرة في الريف والمناطق الشعبية فهي تمثل أحد خطواط شبکة الضمان الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.