فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل The Seven E'smodel في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدي طالبات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المعيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة

4 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث إلي تقييم فعالية نموذج بايبي المعدل" 7E" في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الإقتصاد المنزلي وتحديد علاقته بتنشيط المخ البشري , ولتحقيق ذلک تکونت عينة البحث من (50) طالبة قسمت إلي (25طالبة) کمجموعة تجريبية درست بنموذج بايبي المعدل ""7E و(25 طالبة ) کمجوعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية , ولقد تمثلت أدوات البحث في إختبار المفاهيم العلمية وإختبار مهارات حل المشکلات وقامت الباحثة بإعداد دليل المعلم للمجموعة التجريبية وتحليل المحتوى لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات , وتم تطبيق الإختبارات قبليا وبعديا علي کلتا المجموعتين , وتوصلت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار المفاهيم العلمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية ,کما توصلت إلي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبار مهارات حل المشکلات لصالح طلاب المجموعة التجريبية,أي أن نموذج "7E" يحسن من عملية التعلم ويعزز من کفاءة المخ البشري , وقد أوصى البحث بأنه لابد من إدخال نموذج بايبي المعدل " 7E" علي نطاق أوسع في نظام التعليم .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

يعيش العالم اليوم عصر التقدم العلمي ,عصر العلم والتکنولوجيا ,عصر ثورة المعلومات ,عصر التجديد والتغير السريع ,يواجه فيه الفرد مواقف جديدة ومشکلات لم يتعرض لها من قبل ,وذلک يتطلب أن يکون الفرد قادرا على التفکير بأکثر من طريقة وفي أکثر من اتجاه , بحيث يتمکن من مواجهة ما يصادفه من مشکلات والعمل على حلها.

 فثروة الأمة تنبع من قدرتها على تنمية الاستعدادات الفطرية لأبنائها والاستفادة منهم بصورة مستمرة خاصة ونحن نعيش اليوم عصر علم وفکر وإبداع ,عصر يتسم بالتطور السريع , فلم يعد النظر إلى التربية في عالم اليوم على أنها تقتصر على جانب معين من جوانب النمو ,وإنما هي تربية مستمرة مدى الحياة ,تلاحق التغير الاجتماعي والانفجار المعرفي کما وکيفا(عصام عبدالله ,2012 : 4)

   ولا شک أن أية تنمية مجتمعية تقوم بها أية دولة – مهما کانت مرحلة التنمية التي تمر بها هي تنمية لمواردها البشرية فثروة أي شعب من الشعوب تکمن في المهارات الإنتاجية والخدمية التي ينميها التعليم والتدريب في أفراده , وعليه فإن معدل النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع يعتمد بدرجة کبيرة – على سرعة بناء وتنمية الموارد البشرية اللازمة لهذا النمو .

 والاقتصاد المنزلي کعلم وميدان دراسة نشأ وتطور بهدف خدمة الأسرة والمجتمع ويرکز اهتمامه على الأفراد ، والأسرة کخلية أولى في المجتمع ، ففي صلاحها صلاح هذا المجتمع وهذا من شأنه أن يرفع مستوى الحياة الأسرية ومن ثم يتحقق تقدم ورفعة المجتمع. ومناهج التربية الأسرية (الاقتصاد المنزلي) بما تتضمنه من مجالات دراسية تسهم في حل مشکلات البيئة ، وزيادة الوعى الصحي والغذائي ورعاية الأمومة والطفولة ، ورفع مستوى الأسرة إداريا واقتصاديا وتدعيم القيم والتقاليد المرتبطة بالحياة الأسرية التي تلائم المجتمع العصري المتطور والتي تعمل على دفع عجلة التقدم في المجتمع .(کوثر کوجک ,2001 :4)

 ودائما يشار إلى التدريس على أنه عملية تقديم البيانات والمعارف إلى المخ البشرى بصيغ تتناسب مع قدرات ومستويات المتعلم العقلية والوجدانية باستخدام استراتيجيات وطرائق في التدريس مناسبة للموقف التعليمي تؤدى في النهاية إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة (کوثر کوجک , 2003: 7)

لذا فإن للمناهج وطرائق التدريس ذات الدور في تشغيل قدرات المخ البشرى تشغيلا کليا کما أن تخطيط المواقف التعليمية وإشاعة المناخ الحافز على التعلم دون تخويف أو تهديد بل برغبة وتشويق وإثارة إيجابية ودون توترات أو إحباط أو تجريح وبتحقيق تلک المتغيرات يصير التدريس مشجعا لانطلاق طاقات العقل وقدرات التفکير الإبداعي الابتکاري (فؤاد قلادة,2010 :35)

فعلى المعلم أن يعلم بالتحديات التي تتعلق بإعداد الحياة في هذا العالم سريع التغيير ويساعد المتعلمين على ممارسة الدراسات المستقبلية واکتساب المهارة في ممارسة التفکير بصفة عامة والتفکير التأملي بصفة خاصة ,والاطلاع على سير المخترعين وقصص الاکتشافات الجديدة بشکل مناسب لمستواهم .(السيد الويشى ,2013: 30)

ومن ثم فإن للمعلم دورا کبيرا في تشخيص تلک المشکلات التي قد يکون لها تأثير في إعاقة إتمام العملية التعليمية والتدريسية لبلوغ المستوي المطلوب وإيجاد حلول لإشباع تلک الحاجات وإعطاء الفرص الکافية لتوظيف المعلومات حتي تتيح الفرص والإمکانيات لإشباع تلک الحاجات بالطرق العلمية المتيسرة (فؤاد قلادة ,2010: 35)

وقد ظهر اهتمام کبير منذ نهاية الثمانينات لتجريب العديد من الطرق غير التقليدية في عمليتي التدريس والتعلم وقد انبثقت بعض هذه الطرق عن النظرية البنائية التي يشتق منها عدة نماذج تدريبية متنوعة ومفيدة ولها قيمة کبيرة في عملية التعليم والتعلم تلک النظرية التي ظهرت نتيجة لأعمال ديوى ، Dewy ، وبياجيه Piaget ، وبرونر Bruner ، وفيجو تسيکى Vygotsky ، الذين قدموا سوابق تاريخية للنظرية البنائية والتي تمثل نموذج للانتقال من التربية التي تستند على النظرية السلوکية إلى التربية التي تستند على النظرية المعرفية (غازي المطرفي ,2008 :25)

 ولکى نعد فردا يجب الاهتمام بتنمية تعلمه في الجوانب کافة فالنظرية البنائية (Constructivism) تهتم بعملية التعلم عن طريق قياس محتوى ما تم تعلمه من معارف ومهارات (what) الطريقة التي جرى بها تعلمه (How) وإقامة الدليل على صحة ما تم التوصل إليه من تعلم (Why) (وليم عبيد ,2009 :88)

وقد حاولت بحوث عديدة في تعليم العلوم تلبية حاجة المعلمين بان يکون الطالب محور استراتيجيات التدريس على أساس النظرية البنائية والتي تلتزم المنهجية العلمية فيها بنقاط أساسية کالمعرفة السابقة للطالب وبناء المعنى والمفاهيم من خلال التفاعل مع الآخرين والقدرة على المثابرة والتفکير لحل المشکلات (Mecit,2006: 8) فالبنائية لا غنى عنها في تعلم المفاهيم العلمية وبناء المعرفة الجديدة (Sutee ,2009 :298)

ومن ثم فإن النظرية البنائية تتمتع بشعبية کبيرة لدى المنظرين التربويين باعتبارها نظرية جديدة في التربية تحول الترکيز فيها من العوامل الخارجية التي تؤثر في تعلم الطالب ، ليتجه هذا الترکيز إلى العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم . وفقا لهذا التيار البنائي فإن المتعلم يبنى المعرفة بصورة تتسم بالفردية الشديدة معتمدا على معارفة الموجودة بالفعل ومعتمدا على خبراته التدريس الرسمية ويرکز هذا الاتجاه أيضا على أن التعلم ذو المعنى يعتمد على الخبرة الشخصية وأن المعلومة يزداد احتمال اکتسابها والاحتفاظ بها واسترجاعها مستقبلا إذا کانت مبنية بواسطة المتعلم ومتعلقة به ومتمرکزة حول خبراته السابقة (سامية عبدالله ,2007 :6) .

 

والشکل التالي يوضح نواتج التعلم في النظرية البنائية (وليم عبيد,2009 :97) ويقوم التعلم البنائي

 
   

 

 

 

  

 

 

               

 التأکيد على مواءمة وتکامل

 

 اتجاهات

 واستعداد

 مصادر التعلم

         فهم وإدراک واستيعاب     

 تعلم ذاتي      

 تعلم مستمر

تفکير منتج                                                                                                                                نواتج مصاحبة متوقعة

                        تخمين ذکى وتنبؤ منطقي

           التصدي للمشکلات ومحاولة حلها

عدم الاغتراب لما يدرسه

 

                                                                                                                         منظومة تعلم بنائي

 

 

 

شکل (1)

 

 

وتتعدد النماذج والاستراتيجيات القائمة على النظرية البنائية مثل دورة التعلم والتي يمکن استخدامها في حجرة الصف أثناء التدريس وتؤکد هذه الاستراتيجيات والنماذج بصفة عامة على الدور النشط للطلاب أثناء التعلم حيث يقومون بإجراء العديد من الأنشطة والتجارب ضمن مجموعات أو فرق عمل ، کما تؤکد على المشارکة الفکرية الفعالة أثناء ممارسة الأنشطة بحيث يحدث التعلم ذو المعنى القائم على الفهم (السعيد عبد الرازق ,2010: 17) .

وفي ضوء ذلک يوضح23) Mecit, 2006: ) أن هناک العديد من الإصدارات من دورة التعلم تظهر في مناهج العلوم في عدة مراحل تتراوح في العدد من ثلاثة إلى أربعة إلى خمسة إلى ستة إلى سبعة (E).

 ويتناول البحث " نموذج التعلم البنائي المعدل "بايبي المعدل " (7E) والمشتق من دورة التعلم وهو نموذج تعليمي حيوي للتعلم يشمل مباشرة الطلاب في عملية التعلم من خلال البحث والتحري وطرح الاسئلة حيث تطوير القدرة على التفکير واستنتاج المعرفة (Mecit,2006:28) حيث أنه يجعل المتعلم محور العملية التعليمية فهو الذى يبحث ويجرب ويکتشف ، کما أنه يتيح الفرصة لممارسة عمليات العلم المختلفة ، ويعمل على تنمية التفکير لدى التلاميذ ، ويتيح فرصة للتلاميذ للمناقشة مع المعلم أو غيره من التلاميذ مما يکسبه لغة الحوار السليمة ويجعله نشطا وينمى روح التعاون بين التلاميذ ، والتدريس وفقا لهذا النموذج يقوم على أساس مواجهة الطلاب بموقف مشکل حقيقي يحاول إيجاد حلول له من خلال البحث والتنقيب ومن خلال المفاوضة الاجتماعية لهذه الحلول ((Uygar,2008;Rungrawee,2009:280;Gonen,2010:98

 ويأتي الاهتمام بنموذج بايبي المعدل من خلال تخزين الطلاب للمعرفة السابقة لديهم من المفاهيم العلمية بصورة خاطئة والتي تحدث تناقض مع تلک المفاهيم التي قيلت من قبل العلماء فإنه لا يکشف فقط عن المفاهيم الخاطئة بل إنه يساعد في حل المشکلات لذلک أصبح ضروريا وضع أساليب تدريس صحيحة لتغيير تلک المفاهيم الخاطئة (Gonen,2010: 99)

لذلک يهدف نموذج دورة التعلم البنائي المعدلة 7E Learning Cycle Model إلى أن يبنى المتعلم معرفته العلمية معتمدا على نفسه ,عن طريق تحفيزه لأن يبحث ويستقصى ويطرح الأسئلة ويجرب الأفکار, بالإضافة إلى تنمية المفاهيم العلمية (إيهاب طلبة ,2013,أ,:3)

ويتناول البحث الحالي نموذج بايبي المعدل(7E) حيث أنه يتکون من سبع مراحل في کل مرحلة مجموعة من العمليات العقلية التي تساعد الباحثة في تنمية المفاهيم العلمية المجردة ومهارات حل المشکلات لدى الطالبات .

ويتکون هذا النموذج من سبع مراحل يبدأ کل منها بحرف "E" لذا أطلق على هذا النموذج Constructivist Learning model The Seven E's وهي

  1. مرحلة الانشغال أو إثارة الانتباه Engagement .
  2. مرحلة استخراج المعرفة السابقة Elicit .
  3. مرحلة الاستکشاف Exploration .
  4. مرحلة الإيضاح والتفسير Explanation .
  5. مرحلة التفکير التفصيلي (التوسيع) Elaboration .
  6. مرحلة التوسع Extend .
  7. مرحلة التقويم Evaluation .

ووفقا للمنظور البنائي فإن هذا النموذج يساعد التلاميذ على بناء مفاهيمهم ومعارفهم وربطها بالمفاهيم والمعرفة السابقة وفق سبع مراحل متتالية يتم من خلالها تنمية القدرة على استرجاع المعلومات وربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة وتنمية مهارات التفکير العليا ومهارات حل المشکلات .

   ومن هنا تتناول الباحثة هذا النموذج بالبحث والدراسة کمجال خصب لفاعليته في کيفية تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات وفقا للمنظور البنائي, وذلک من خلال تدريس مقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الاقتصاد المنزلي باستخدام هذا النموذج في إمکانية تحقيق أهداف البحث.

الإحساس بمشکلة البحث:

1. تشير الدراسات السابقة مثل دراسة((Gonen,2006 ،دراسة Uygar,2008)) ,دراسة,2008) (kursat ودراسة (Rungrwee,2009) ودراسة (Chakkrapan,2009) ودراسة(2010 , (Gulk ودراسة (إيهاب طلبة,2013 ) إلى ضرورة التدريس بنموذج " بايبي المعدل " " "7Eفي المواد التعليمية المختلفة .

2. استشعرت الباحثة مشکلة البحث من خلال خبرات الباحثة في مجال التربية الميدانية والاطلاع علي آراء الطالبات والمناقشة معهن وفي ضوء ما تقدم لوحظ وجود بعض أوجه القصور في طرق التدريس المعتادة التي مازالت تستخدم في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي المتعددة ,وبخاصة مقرر تخطيط وإعداد الوجبات واقتصار تلک الطرق علي أسلوب الحفظ والتلقين وهذا أدي إلي عدم تفاعل جميع الطالبات وإصابة البعض منهم بالشرود الذهني وعدم المشارکة الفعالة في العملية التعليمية ومما أدي إلي ضعف مستواهن في اکتساب المفاهيم العلمية الصحيحة وکذلک عدم قدرتهن علي مواجهة المشکلات والتصدي لها وفضلا عن عدم قدرتهن علي الإبداع والابتکار في تلک المجالات وهذا يتعارض مع الفلسفة التربوية التي تشير إلي أن الطالب هو محور العملية التعليمية وأن يکون له دور فعال وإيجابي نشط خاصة في المرحلة الجامعية لکي يتم تهيئته إلي مواجهة الحياة ولديه قدرة علي المناقشة والحوار وإبداء الرأي .

  1. من خلال دراسة استطلاعية قامت بها الباحثة بشأن تلک الدراسة وکانت من نتائجها الآتي:
  • · أولاً : عدم استيعاب الطالبات للمفاهيم العلمية لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات نتيجة لأسلوب الحفظ والتلقين وعدم المشارکة الفعاله في العملية التعليمية .
  • ثانياً : طريقة التدريس المعتادة تؤدى لعدم تفاعل جميع الطلاب.
  • ثالثا : وجود صعوبة في حل المشکلات العلمية الوارده بالمقرر الدراسي المذکور.

ولعلاج هذه القصور ومن خلال إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة ومقررات الاقتصاد المنزلي الحالية قامت الباحثة باستخدام نموذج 7E کأحد النماذج البنائية حيث اتضح أن ذلک النموذج لم يطبق من قبل في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي ,لما يتميز هذا النموذج بأنه طريقة فعالة في تشکيل البناء المعرفي للعلم لدى المتعلم متمثلا في المفاهيم العلمية والقوانين والنظريات وتنمية مهارات التفکير.(إيهاب طلبه ,2013 ,ب, :5) .

تحديد مشکلة البحث:

   وبناء عليه يمکن تحديد مشکلة البحث في ضعف طالبات الاقتصاد في المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات ولعلاج المشکلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :

" ما فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل( (7Eفي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي ؟

و يتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التاليه:

  1. ما فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل في تنمية المفاهيم العلمية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي؟
  2. ما فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل في تنمية مهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي؟
  3. إلى أي مدى توجد علاقة ارتباطية بين درجات کل من تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى الطالبات ؟

أهداف البحث:

   يهدف البحث الحالي إلي :

  1. التعرف على مدى فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل(7E) في تنمية المفاهيم العلمية و مهارات حل المشکلات.
  2. تحديد العلاقة بين تحصيل المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .

أهمية البحث:

   تتمثل أهمية البحث فيما يلى :

  1. مساعدة القائمين على تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي بهدف تنمية مهارات حل المشکلات لدى الطالبات و تنمية المفاهيم العلمية.
  2. مساعدة الموجهين بتشجيع المعلمين على الاستفادة من البحوث العلمية في التدريب علي نموذج بايبي المعدل ) 7E)في العملية التعليمية .
  3. مساعدة مخططي المناهج عند إعداد دليل المعلم الذى يقدم لمعلمات الاقتصاد المنزلي.
  4. مساعدة مخططى المناهج عند إعداد مقررات الاقتصاد المنزلي أن تکون شامله لبعض الدروس في دليل المعلم تعتمد علي نموذج بايبي.

فروض البحث:

1- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و الضابطة لاختبار المفاهيم العلمية عند مستوياته المختلفة (التذکر, الفهم, التطبيق, التحليل, الترکيب, التقويم, الاختبار ککل) في التطبيق البعدي للاختبار.

2- لا توجد فروق دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و الضابطة لاختبار مهارات حل المشکلات في المهارات التالية (تحديد المشکلة, وضع خطة الحل, تنفيذ الحل, تفسير الناتج النهائي, الاختبار ککل) في التطبيق البعدي للاختبار.

3- توجد علاقة دالة إحصائية بين تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

متغيرات البحث:

  1. المتغيرات المستقلة:

تتمثل في استخدام نموذج بايبي المعدل 7E.

  1. المتغيرات التابعة:

تتمثل فيما يلي:

أ-المفاهيم العلمية.

ب- مهارات حل المشکلات

أدوات البحث:

استخدم البحث الحالي الأدوات التالية:

1. اختبار المفاهيم العلمية في محتوى تخطيط وإعداد الوجبات في مستويات (التذکر ,الفهم ,التطبيق ,التحليل ,الترکيب ,التقويم ) لدى طالبات الاقتصاد المنزلي (إعداد الباحثة )

2. اختبار مهارات حل المشکلات في محتوى تخطيط وإعداد الوجبات في المهارات التالية (تحديد المشکلة ,وضع خطة الحل ,تنفيذ الحل ,تفسير الناتج النهائي ) لدى طالبات الاقتصاد المنزلي . (إعداد الباحثة )

منهج البحث:

   يتبع البحث المنهج شبه التجريبي :

 المنهج التجريبي: حيث يتضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين، أحداهما تجريبية تدرس محتوى مقرر تخطيط وإعداد الوجبات باستخدام نموذج بايبي المعدل ) 7E ) والأخرى ضابطة تدرس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ومقارنة النتائج بينهما .

خطوات البحث وإجراءاته :

 قامت الباحثة بالخطوات التالية للإجابة علي أسئلة البحث :

  • الإطلاع علي الدراسات العربية والأجنبية المتعلقة بموضوع البحث .
  • تحليل المحتوي لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الفرقة الثالثة إقتصاد منزلي.
  • إعداد دليل المعلم لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الفرقة الثالثة إقتصاد منزلي.
  • إعداد إختبار المفاهيم العلمية لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الفرقة الثالثة إقتصاد منزلي.
  • إعداد إختبار مهارات حل المشکلات لمقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الفرقة الثالثة إقتصاد منزلي.
  • التأکد من ثبات وصدق هذه الاختبارات من خلال الأساليب الإحصائية وعرضها علي المحکمين
  • تحديد عينة البحث.
  • تطبيق الاختبارات قبليا علي کل من المجموعة التجريبية والضابطة .
  • · تدريس المحتوي وفقا لدليل المعلم للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج بايبي المعدل 7E و تدريس المجموعة الضابطة نفس المحتوي بالطريقة المعتادة .
  • · تطبيق الاختبارات بعديا علي المجموعتين (التجريبية والضابطة ) لمعرفة مدي فعالية نموذج بايبي المعدل 7E في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات .
  • رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات بناء علي نتائج البحث .

حدود البحث:

أقتصر البحث الحالي على :

  1. مقرر تخطيط وإعداد الوجبات للفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية للفصل الدراسى الأول من العام الجامعي 2010-2011.
  2. إختيار عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة الاقتصاد المنزلي .
  3. المفاهيم العلمية المتضمنة بمحتوى تخطيط وإعداد الوجبات .
  4. مهارات حل المشکلات المتضمنة بمحتوى تخطيط وإعدد الوجبات .

 مصطلحات البحث:-

نموذج بايبي المعدل " The Seven E's model "

ويعرف Eisenkraft,2003 :58) ) نموذج بايبي المعدل (7E)

بأنه نموذج بنائي توسعي لنموذج 5E وغرضه نقل التعلم وتوضيح أهمية استخراج المعرفة السابقة، وذلک من خلال: (مرحلة استخراج المعرفة السابقة , مرحلة انشغال الانتباه , مرحلة الاکتشاف , مرحلة الشرح والتفسير , مرحلة التفصيل ,مرحلة التوسع , مرحلة التقويم)     ويعرف (Gonen,2010:100) نموذج بايبي المعدل (7E) بأنه نموذج التعلم البنائي الذى يقوم على سبعة مراحل :

1. مرحلة الانشغال وجذب الانتباه :- وفيها يتم تحفيز الطلاب وإثارة انتباههم .

2. مرحلة الاستخراج : - يتم فيها استخراج المعرفة السابقة والکشف عن المفاهيم الخاطئة.

3. مرحلة الاکتشاف :-يتم فيها ملاحظة البيئة المحيطة ، تزويد بالخبرة العامة ، والمشارکة في المعامل .

4. مرحلة الشرح والتفسير : يتم فيها إيجاد معنى لبيانات المعمل ، تزويد الطلاب بالفرصة لتصحيح المفاهيم ، يتم التعليم فيها بواسطة المعلم کمرشد .

5. مرحلة التفصيل أو التوسيع : وفيها تکون المناقشة أبعد ، ويکون هناک تعميم للمفاهيم .

6. مرحلة التوسع : يحدث فيها نقل التعلم لمجالات جديدة .

7. مرحلة التقويم : التأکد من ان الطلاب قد تعلموا بالفعل .

وتعرفه الباحثة إجرائيا : بأنه نموذج بنائي يحدث فيه تفاعل بين المعلم والمتعلم بحيث يکون للمتعلم الدور الأکبر في عملية التعلم متخذا المعلم کمرشد ومن خلال المراحل السبعة يتم الوصول للهدف النهائي وهو بناء المعرفة وتنمية المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشکلات.

المفاهيم العلمية : Scientific Concepts

 يعرفها (محمدعلي,2000 : 40) بأنها مجموعة من الاشياء أو الرموز أو الحوادث الخاصة التي تم تجميعها معا علي أساس من الخصائص أو الصفات المشترکة والتي يمکن الإشارة إليها برمز أو اسم معين وتصنف المفاهيم في نوعين رئيسين هما :المفاهيم المادية, والمفاهيم المجردة.

ويتفق معه (أحمد اللقاني , 1999 :180) بأنه تجريد يعبر عنه بکلمة أو برمز ويشار إليها بأنها مجموعة من الأشياء أو الأنواع التي تجمعها فئات معينة.

وتعرفه الباحثة إجرائيا: هو فکرة الفرد عن مجموعة أشياء أو أحداث أو ظواهر علمية توجد بينهما علاقة محددة وتقوم هذه العلاقة على أساس الخصائص المشترکة بينهما.

مهارات حل المشکلات: Problem solving skills

 يعرفه ( محمد غلوش ، 2004 : 246) بأنها الخطوات والنشاطات العقلية والعملية التي يقوم بها الفرد للربط بين ما لديه من خبرة ومعلومة سابقة والمشکلة التي يواجهها حتى يصل إلى الحل .

وتعرفها الباحثة إجرائيا :

   مجموعة من المهارات التي يقوم بها الطلاب باستخدام المعلومات والمعارف التي سبق لهم تعلمها في التغلب على موقف مشکل جديد وغير مألوف لهم في محاولة السيطرة عليه والوصول إلى حل له .

نتائج البحث :

أظهرت النتائج ما يلى :

1. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة لاختبار المفاهيم العلمية عند مستوياته المختلفة (التذکر, الفهم, التطبيق, التحليل, الترکيب, التقويم, الدرجة الکلية).

2. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة لاختبار مهارات حل المشکلات في المهارات التالية (تحديد المشکلة, وضع خطة الحل, تنفيذ الحل, تفسير الناتج النهائي, الدرجة الکلية).

  1. توجد علاقة دالة إحصائية بين تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

توصيات البحث:

في ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج توصى الباحثة بما يلى :

  1. ضرورة تطبيق ما تعلموه الطلاب (نقل التعلم ) في الممارسات الحياتية المختلفة.
  2. الاستعانة بدليل المعلم لنموذج بايبي المعدل 7E)) وإعادة صياغة محتوى مقرر(تخطيط وإعداد الوجبات) وفقا للنموذج.
  3. الاستعانة بتطبيق نموذج بايبي المعدل (7E ) في المقررات المختلفة للاقتصاد المنزلي.
  4. ضرورة اهتمام مخططي المناهج بالاستعانة بتطبيق نموذج بايبي المعدل (7E ) في المراحل التعليمية المختلفة .
  5. الترکيز على تنمية مهارات حل المشکلات لدى الطلاب في جميع المراحل التعليمية .

6. توفير البيئة المشجعة للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة التي تتيح تطبيق النموذج وممارسة الطلاب لعمليات التفکير والابداع وبالتالي تعزيز کفاءة المخ.

  1. تشجيع المعلمين على تنويع الاستراتيجيات التعليمية في تدريس مواد الاقتصاد المنزلي التي تتيح فرص التفاعل والمشارکة الايجابية بين الطلاب.

8. تشجيع استخدام المعلمين دمج نموذج بايبي المعدل (7E ) مع الاستراتيجيات التعليمية المختلفة (الحاسب الالي ,الخرائط العقليه) لتحسين العملية التعليمية.

بحوث مقترحه :

تم اقتراح البحوث التالية :

1. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في التحصيل وتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .

2. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية المفاهيم العلمية وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .

3. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية مهارة الفهم وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .

4. دراسة فاعلية استراتيجية مقترحة تجمع بين نموذج بايبي المعدل (7e) ونماذج تعليمية أخرى ( نموذج Kwl ) .

5. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو العلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

  1. قائمة المراجع :

    أولا المراجع العربية:

    1. أحمد حسين اللقاني (1999): معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس ،القاهرة ،عالم الکتب.

    2. إيهاب جودة أحمد طلبه (2013)ب: فاعلية إستخدام نموذج دورة التعلم البنائي المعدل في إکتساب المفاهيم العلمية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية نزعات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي مجلة کلية التربية بالکويت.

    1. ____________ (2013): النظرية النزوعية للتفکير والاستراتيجيات والنماذج التدريسية وتنمية نزعات التفکير، تحت الطبع (النشر).

    4. سامية محمد محمود عبد الله (2007): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في إکتساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعض المفاهيم التنموية واتجاهاتهم نحو استخدام النموذج ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة الفيوم.

    1. السعيد محمد محمود عبد الرزاق (2010): فاعلية نموذج بايبي في تحصيل الأحياء
    2. وتمنية الوعي بالمشکلات البينية والقدرة علي اتخاذ القرار تجاهها لدي طلاب
    3. المرحلة الثانية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنصورة.

    8. غازي بن صلاح بن هليل المطرفي (2008): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم علي التحصيل والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الثالث المتوسط ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة أم القري .

    1. فؤاد سليمان قلادة (2010): طرائق تدريس العلوم وحفز المخ البشري علي إنماء التفکير،الإسکندرية ، بستان المعرفة.
    2. کوثر حسين کوجک (2003): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس (التطبيقات في مجال التربية الأسرية ، الطبعة الثانية ، القاهرة ، عالم الکتب .
    3. _____________ (2001): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، عالم الکتب.
    4. محمد السيد علي (2000): مصطلحات في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، دار الفکر العربي .

    13. محمد مصطفي غلوش (2004): فاعلية التدريس بنمطين للمحاکاة علي التحصيل ومهارات حل المشکلات في الکيمياء لدي تلاميذ الصف الأول الثانوي العام ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، الجزء الثاني العدد 64 يوليو 233 -302 .

    1. وليم عبيد (2009): استراتيجيات التعليم والتعلم في سياق ثقافة الجودة ، عمان ، دار المسيرة للنشرة والتوزيع .

    المراجع الأجنبية:

    1. Aruther Eisenkraft (2003): Expanding The model, The science teacher The national sciences Associations, 70, ( 6). www. Recsam. Edu.my/cosmed/cosmed og/ Abstracts Full papers 2009/…../05.pdf.
    2. Gonen.S (2010): A physics lesson designed According to 7E model with The help of Instructional technology lesson plan, Turkish online Journal of Distance Education to jell, 11(1) Article 6
    3. Gonen,S, Kocakay, S (2006): The effect of the computer assisted teaching and 7E model of the constructivist learning methods on the achievements and attitudes of high school students. The Turkish on line Journal of Educational Technology (JOET), 5 (4), Article 11
    4. Gul, E (2010): The Effect of the material based on the 7E model on the fourth grade student's comprehension skill about fraction concepts, Procedia Social and behavioral sciences 6(3)
    5. Ozlem mecit (2006): The effect of The 7E learning cycle model on the improvement of fifth grade students critical thinking skills. The degree of doctor of Philosophy, middle East technical university.
    6. Rungrawee. S (2009): Effects of 7E – Kwl and conventional Instruction on Analytical thinking, learning Achievement and Attitudes toward chemistry learning. Journal of social sciences 5 (4)
    7. Sutees (2009): Effects of learning Environmental Education using The 7E- learning cycle with meta cognitive techniques , Pakistan journal of Social sciences vol 6 (5)