نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 المعيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
2 أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة
4 مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية النوعية– جامعة المنصورة
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة البحث:
يعيش العالم اليوم عصر التقدم العلمي ,عصر العلم والتکنولوجيا ,عصر ثورة المعلومات ,عصر التجديد والتغير السريع ,يواجه فيه الفرد مواقف جديدة ومشکلات لم يتعرض لها من قبل ,وذلک يتطلب أن يکون الفرد قادرا على التفکير بأکثر من طريقة وفي أکثر من اتجاه , بحيث يتمکن من مواجهة ما يصادفه من مشکلات والعمل على حلها.
فثروة الأمة تنبع من قدرتها على تنمية الاستعدادات الفطرية لأبنائها والاستفادة منهم بصورة مستمرة خاصة ونحن نعيش اليوم عصر علم وفکر وإبداع ,عصر يتسم بالتطور السريع , فلم يعد النظر إلى التربية في عالم اليوم على أنها تقتصر على جانب معين من جوانب النمو ,وإنما هي تربية مستمرة مدى الحياة ,تلاحق التغير الاجتماعي والانفجار المعرفي کما وکيفا(عصام عبدالله ,2012 : 4)
ولا شک أن أية تنمية مجتمعية تقوم بها أية دولة – مهما کانت مرحلة التنمية التي تمر بها هي تنمية لمواردها البشرية فثروة أي شعب من الشعوب تکمن في المهارات الإنتاجية والخدمية التي ينميها التعليم والتدريب في أفراده , وعليه فإن معدل النمو الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع يعتمد بدرجة کبيرة – على سرعة بناء وتنمية الموارد البشرية اللازمة لهذا النمو .
والاقتصاد المنزلي کعلم وميدان دراسة نشأ وتطور بهدف خدمة الأسرة والمجتمع ويرکز اهتمامه على الأفراد ، والأسرة کخلية أولى في المجتمع ، ففي صلاحها صلاح هذا المجتمع وهذا من شأنه أن يرفع مستوى الحياة الأسرية ومن ثم يتحقق تقدم ورفعة المجتمع. ومناهج التربية الأسرية (الاقتصاد المنزلي) بما تتضمنه من مجالات دراسية تسهم في حل مشکلات البيئة ، وزيادة الوعى الصحي والغذائي ورعاية الأمومة والطفولة ، ورفع مستوى الأسرة إداريا واقتصاديا وتدعيم القيم والتقاليد المرتبطة بالحياة الأسرية التي تلائم المجتمع العصري المتطور والتي تعمل على دفع عجلة التقدم في المجتمع .(کوثر کوجک ,2001 :4)
ودائما يشار إلى التدريس على أنه عملية تقديم البيانات والمعارف إلى المخ البشرى بصيغ تتناسب مع قدرات ومستويات المتعلم العقلية والوجدانية باستخدام استراتيجيات وطرائق في التدريس مناسبة للموقف التعليمي تؤدى في النهاية إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة (کوثر کوجک , 2003: 7)
لذا فإن للمناهج وطرائق التدريس ذات الدور في تشغيل قدرات المخ البشرى تشغيلا کليا کما أن تخطيط المواقف التعليمية وإشاعة المناخ الحافز على التعلم دون تخويف أو تهديد بل برغبة وتشويق وإثارة إيجابية ودون توترات أو إحباط أو تجريح وبتحقيق تلک المتغيرات يصير التدريس مشجعا لانطلاق طاقات العقل وقدرات التفکير الإبداعي الابتکاري (فؤاد قلادة,2010 :35)
فعلى المعلم أن يعلم بالتحديات التي تتعلق بإعداد الحياة في هذا العالم سريع التغيير ويساعد المتعلمين على ممارسة الدراسات المستقبلية واکتساب المهارة في ممارسة التفکير بصفة عامة والتفکير التأملي بصفة خاصة ,والاطلاع على سير المخترعين وقصص الاکتشافات الجديدة بشکل مناسب لمستواهم .(السيد الويشى ,2013: 30)
ومن ثم فإن للمعلم دورا کبيرا في تشخيص تلک المشکلات التي قد يکون لها تأثير في إعاقة إتمام العملية التعليمية والتدريسية لبلوغ المستوي المطلوب وإيجاد حلول لإشباع تلک الحاجات وإعطاء الفرص الکافية لتوظيف المعلومات حتي تتيح الفرص والإمکانيات لإشباع تلک الحاجات بالطرق العلمية المتيسرة (فؤاد قلادة ,2010: 35)
وقد ظهر اهتمام کبير منذ نهاية الثمانينات لتجريب العديد من الطرق غير التقليدية في عمليتي التدريس والتعلم وقد انبثقت بعض هذه الطرق عن النظرية البنائية التي يشتق منها عدة نماذج تدريبية متنوعة ومفيدة ولها قيمة کبيرة في عملية التعليم والتعلم تلک النظرية التي ظهرت نتيجة لأعمال ديوى ، Dewy ، وبياجيه Piaget ، وبرونر Bruner ، وفيجو تسيکى Vygotsky ، الذين قدموا سوابق تاريخية للنظرية البنائية والتي تمثل نموذج للانتقال من التربية التي تستند على النظرية السلوکية إلى التربية التي تستند على النظرية المعرفية (غازي المطرفي ,2008 :25)
ولکى نعد فردا يجب الاهتمام بتنمية تعلمه في الجوانب کافة فالنظرية البنائية (Constructivism) تهتم بعملية التعلم عن طريق قياس محتوى ما تم تعلمه من معارف ومهارات (what) الطريقة التي جرى بها تعلمه (How) وإقامة الدليل على صحة ما تم التوصل إليه من تعلم (Why) (وليم عبيد ,2009 :88)
وقد حاولت بحوث عديدة في تعليم العلوم تلبية حاجة المعلمين بان يکون الطالب محور استراتيجيات التدريس على أساس النظرية البنائية والتي تلتزم المنهجية العلمية فيها بنقاط أساسية کالمعرفة السابقة للطالب وبناء المعنى والمفاهيم من خلال التفاعل مع الآخرين والقدرة على المثابرة والتفکير لحل المشکلات (Mecit,2006: 8) فالبنائية لا غنى عنها في تعلم المفاهيم العلمية وبناء المعرفة الجديدة (Sutee ,2009 :298)
ومن ثم فإن النظرية البنائية تتمتع بشعبية کبيرة لدى المنظرين التربويين باعتبارها نظرية جديدة في التربية تحول الترکيز فيها من العوامل الخارجية التي تؤثر في تعلم الطالب ، ليتجه هذا الترکيز إلى العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم . وفقا لهذا التيار البنائي فإن المتعلم يبنى المعرفة بصورة تتسم بالفردية الشديدة معتمدا على معارفة الموجودة بالفعل ومعتمدا على خبراته التدريس الرسمية ويرکز هذا الاتجاه أيضا على أن التعلم ذو المعنى يعتمد على الخبرة الشخصية وأن المعلومة يزداد احتمال اکتسابها والاحتفاظ بها واسترجاعها مستقبلا إذا کانت مبنية بواسطة المتعلم ومتعلقة به ومتمرکزة حول خبراته السابقة (سامية عبدالله ,2007 :6) .
والشکل التالي يوضح نواتج التعلم في النظرية البنائية (وليم عبيد,2009 :97) ويقوم التعلم البنائي
التأکيد على مواءمة وتکامل
اتجاهات
واستعداد
مصادر التعلم
فهم وإدراک واستيعاب
تعلم ذاتي
تعلم مستمر
تفکير منتج نواتج مصاحبة متوقعة
تخمين ذکى وتنبؤ منطقي
التصدي للمشکلات ومحاولة حلها
عدم الاغتراب لما يدرسه
منظومة تعلم بنائي
شکل (1)
وتتعدد النماذج والاستراتيجيات القائمة على النظرية البنائية مثل دورة التعلم والتي يمکن استخدامها في حجرة الصف أثناء التدريس وتؤکد هذه الاستراتيجيات والنماذج بصفة عامة على الدور النشط للطلاب أثناء التعلم حيث يقومون بإجراء العديد من الأنشطة والتجارب ضمن مجموعات أو فرق عمل ، کما تؤکد على المشارکة الفکرية الفعالة أثناء ممارسة الأنشطة بحيث يحدث التعلم ذو المعنى القائم على الفهم (السعيد عبد الرازق ,2010: 17) .
وفي ضوء ذلک يوضح23) Mecit, 2006: ) أن هناک العديد من الإصدارات من دورة التعلم تظهر في مناهج العلوم في عدة مراحل تتراوح في العدد من ثلاثة إلى أربعة إلى خمسة إلى ستة إلى سبعة (E).
ويتناول البحث " نموذج التعلم البنائي المعدل "بايبي المعدل " (7E) والمشتق من دورة التعلم وهو نموذج تعليمي حيوي للتعلم يشمل مباشرة الطلاب في عملية التعلم من خلال البحث والتحري وطرح الاسئلة حيث تطوير القدرة على التفکير واستنتاج المعرفة (Mecit,2006:28) حيث أنه يجعل المتعلم محور العملية التعليمية فهو الذى يبحث ويجرب ويکتشف ، کما أنه يتيح الفرصة لممارسة عمليات العلم المختلفة ، ويعمل على تنمية التفکير لدى التلاميذ ، ويتيح فرصة للتلاميذ للمناقشة مع المعلم أو غيره من التلاميذ مما يکسبه لغة الحوار السليمة ويجعله نشطا وينمى روح التعاون بين التلاميذ ، والتدريس وفقا لهذا النموذج يقوم على أساس مواجهة الطلاب بموقف مشکل حقيقي يحاول إيجاد حلول له من خلال البحث والتنقيب ومن خلال المفاوضة الاجتماعية لهذه الحلول ((Uygar,2008;Rungrawee,2009:280;Gonen,2010:98
ويأتي الاهتمام بنموذج بايبي المعدل من خلال تخزين الطلاب للمعرفة السابقة لديهم من المفاهيم العلمية بصورة خاطئة والتي تحدث تناقض مع تلک المفاهيم التي قيلت من قبل العلماء فإنه لا يکشف فقط عن المفاهيم الخاطئة بل إنه يساعد في حل المشکلات لذلک أصبح ضروريا وضع أساليب تدريس صحيحة لتغيير تلک المفاهيم الخاطئة (Gonen,2010: 99)
لذلک يهدف نموذج دورة التعلم البنائي المعدلة 7E Learning Cycle Model إلى أن يبنى المتعلم معرفته العلمية معتمدا على نفسه ,عن طريق تحفيزه لأن يبحث ويستقصى ويطرح الأسئلة ويجرب الأفکار, بالإضافة إلى تنمية المفاهيم العلمية (إيهاب طلبة ,2013,أ,:3)
ويتناول البحث الحالي نموذج بايبي المعدل(7E) حيث أنه يتکون من سبع مراحل في کل مرحلة مجموعة من العمليات العقلية التي تساعد الباحثة في تنمية المفاهيم العلمية المجردة ومهارات حل المشکلات لدى الطالبات .
ويتکون هذا النموذج من سبع مراحل يبدأ کل منها بحرف "E" لذا أطلق على هذا النموذج Constructivist Learning model The Seven E's وهي
ووفقا للمنظور البنائي فإن هذا النموذج يساعد التلاميذ على بناء مفاهيمهم ومعارفهم وربطها بالمفاهيم والمعرفة السابقة وفق سبع مراحل متتالية يتم من خلالها تنمية القدرة على استرجاع المعلومات وربط المعرفة الجديدة بالمعرفة السابقة وتنمية مهارات التفکير العليا ومهارات حل المشکلات .
ومن هنا تتناول الباحثة هذا النموذج بالبحث والدراسة کمجال خصب لفاعليته في کيفية تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات وفقا للمنظور البنائي, وذلک من خلال تدريس مقرر تخطيط وإعداد الوجبات لطالبات الاقتصاد المنزلي باستخدام هذا النموذج في إمکانية تحقيق أهداف البحث.
الإحساس بمشکلة البحث:
1. تشير الدراسات السابقة مثل دراسة((Gonen,2006 ،دراسة Uygar,2008)) ,دراسة,2008) (kursat ودراسة (Rungrwee,2009) ودراسة (Chakkrapan,2009) ودراسة(2010 , (Gulk ودراسة (إيهاب طلبة,2013 ) إلى ضرورة التدريس بنموذج " بايبي المعدل " " "7Eفي المواد التعليمية المختلفة .
2. استشعرت الباحثة مشکلة البحث من خلال خبرات الباحثة في مجال التربية الميدانية والاطلاع علي آراء الطالبات والمناقشة معهن وفي ضوء ما تقدم لوحظ وجود بعض أوجه القصور في طرق التدريس المعتادة التي مازالت تستخدم في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي المتعددة ,وبخاصة مقرر تخطيط وإعداد الوجبات واقتصار تلک الطرق علي أسلوب الحفظ والتلقين وهذا أدي إلي عدم تفاعل جميع الطالبات وإصابة البعض منهم بالشرود الذهني وعدم المشارکة الفعالة في العملية التعليمية ومما أدي إلي ضعف مستواهن في اکتساب المفاهيم العلمية الصحيحة وکذلک عدم قدرتهن علي مواجهة المشکلات والتصدي لها وفضلا عن عدم قدرتهن علي الإبداع والابتکار في تلک المجالات وهذا يتعارض مع الفلسفة التربوية التي تشير إلي أن الطالب هو محور العملية التعليمية وأن يکون له دور فعال وإيجابي نشط خاصة في المرحلة الجامعية لکي يتم تهيئته إلي مواجهة الحياة ولديه قدرة علي المناقشة والحوار وإبداء الرأي .
ولعلاج هذه القصور ومن خلال إطلاع الباحثة على الدراسات السابقة ومقررات الاقتصاد المنزلي الحالية قامت الباحثة باستخدام نموذج 7E کأحد النماذج البنائية حيث اتضح أن ذلک النموذج لم يطبق من قبل في تدريس مقررات الاقتصاد المنزلي ,لما يتميز هذا النموذج بأنه طريقة فعالة في تشکيل البناء المعرفي للعلم لدى المتعلم متمثلا في المفاهيم العلمية والقوانين والنظريات وتنمية مهارات التفکير.(إيهاب طلبه ,2013 ,ب, :5) .
تحديد مشکلة البحث:
وبناء عليه يمکن تحديد مشکلة البحث في ضعف طالبات الاقتصاد في المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات ولعلاج المشکلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
" ما فعالية استخدام نموذج بايبي المعدل( (7Eفي تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي ؟
و يتفرع من هذا التساؤل التساؤلات التاليه:
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي :
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث فيما يلى :
فروض البحث:
1- لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و الضابطة لاختبار المفاهيم العلمية عند مستوياته المختلفة (التذکر, الفهم, التطبيق, التحليل, الترکيب, التقويم, الاختبار ککل) في التطبيق البعدي للاختبار.
2- لا توجد فروق دلالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية و الضابطة لاختبار مهارات حل المشکلات في المهارات التالية (تحديد المشکلة, وضع خطة الحل, تنفيذ الحل, تفسير الناتج النهائي, الاختبار ککل) في التطبيق البعدي للاختبار.
3- توجد علاقة دالة إحصائية بين تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المشکلات لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.
متغيرات البحث:
تتمثل في استخدام نموذج بايبي المعدل 7E.
تتمثل فيما يلي:
أ-المفاهيم العلمية.
ب- مهارات حل المشکلات
أدوات البحث:
استخدم البحث الحالي الأدوات التالية:
1. اختبار المفاهيم العلمية في محتوى تخطيط وإعداد الوجبات في مستويات (التذکر ,الفهم ,التطبيق ,التحليل ,الترکيب ,التقويم ) لدى طالبات الاقتصاد المنزلي (إعداد الباحثة )
2. اختبار مهارات حل المشکلات في محتوى تخطيط وإعداد الوجبات في المهارات التالية (تحديد المشکلة ,وضع خطة الحل ,تنفيذ الحل ,تفسير الناتج النهائي ) لدى طالبات الاقتصاد المنزلي . (إعداد الباحثة )
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج شبه التجريبي :
المنهج التجريبي: حيث يتضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين، أحداهما تجريبية تدرس محتوى مقرر تخطيط وإعداد الوجبات باستخدام نموذج بايبي المعدل ) 7E ) والأخرى ضابطة تدرس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة ومقارنة النتائج بينهما .
خطوات البحث وإجراءاته :
قامت الباحثة بالخطوات التالية للإجابة علي أسئلة البحث :
حدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على :
مصطلحات البحث:-
نموذج بايبي المعدل " The Seven E's model "
ويعرف Eisenkraft,2003 :58) ) نموذج بايبي المعدل (7E)
بأنه نموذج بنائي توسعي لنموذج 5E وغرضه نقل التعلم وتوضيح أهمية استخراج المعرفة السابقة، وذلک من خلال: (مرحلة استخراج المعرفة السابقة , مرحلة انشغال الانتباه , مرحلة الاکتشاف , مرحلة الشرح والتفسير , مرحلة التفصيل ,مرحلة التوسع , مرحلة التقويم) ويعرف (Gonen,2010:100) نموذج بايبي المعدل (7E) بأنه نموذج التعلم البنائي الذى يقوم على سبعة مراحل :
1. مرحلة الانشغال وجذب الانتباه :- وفيها يتم تحفيز الطلاب وإثارة انتباههم .
2. مرحلة الاستخراج : - يتم فيها استخراج المعرفة السابقة والکشف عن المفاهيم الخاطئة.
3. مرحلة الاکتشاف :-يتم فيها ملاحظة البيئة المحيطة ، تزويد بالخبرة العامة ، والمشارکة في المعامل .
4. مرحلة الشرح والتفسير : يتم فيها إيجاد معنى لبيانات المعمل ، تزويد الطلاب بالفرصة لتصحيح المفاهيم ، يتم التعليم فيها بواسطة المعلم کمرشد .
5. مرحلة التفصيل أو التوسيع : وفيها تکون المناقشة أبعد ، ويکون هناک تعميم للمفاهيم .
6. مرحلة التوسع : يحدث فيها نقل التعلم لمجالات جديدة .
7. مرحلة التقويم : التأکد من ان الطلاب قد تعلموا بالفعل .
وتعرفه الباحثة إجرائيا : بأنه نموذج بنائي يحدث فيه تفاعل بين المعلم والمتعلم بحيث يکون للمتعلم الدور الأکبر في عملية التعلم متخذا المعلم کمرشد ومن خلال المراحل السبعة يتم الوصول للهدف النهائي وهو بناء المعرفة وتنمية المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشکلات.
المفاهيم العلمية : Scientific Concepts
يعرفها (محمدعلي,2000 : 40) بأنها مجموعة من الاشياء أو الرموز أو الحوادث الخاصة التي تم تجميعها معا علي أساس من الخصائص أو الصفات المشترکة والتي يمکن الإشارة إليها برمز أو اسم معين وتصنف المفاهيم في نوعين رئيسين هما :المفاهيم المادية, والمفاهيم المجردة.
ويتفق معه (أحمد اللقاني , 1999 :180) بأنه تجريد يعبر عنه بکلمة أو برمز ويشار إليها بأنها مجموعة من الأشياء أو الأنواع التي تجمعها فئات معينة.
وتعرفه الباحثة إجرائيا: هو فکرة الفرد عن مجموعة أشياء أو أحداث أو ظواهر علمية توجد بينهما علاقة محددة وتقوم هذه العلاقة على أساس الخصائص المشترکة بينهما.
مهارات حل المشکلات: Problem solving skills
يعرفه ( محمد غلوش ، 2004 : 246) بأنها الخطوات والنشاطات العقلية والعملية التي يقوم بها الفرد للربط بين ما لديه من خبرة ومعلومة سابقة والمشکلة التي يواجهها حتى يصل إلى الحل .
وتعرفها الباحثة إجرائيا :
مجموعة من المهارات التي يقوم بها الطلاب باستخدام المعلومات والمعارف التي سبق لهم تعلمها في التغلب على موقف مشکل جديد وغير مألوف لهم في محاولة السيطرة عليه والوصول إلى حل له .
نتائج البحث :
أظهرت النتائج ما يلى :
1. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة لاختبار المفاهيم العلمية عند مستوياته المختلفة (التذکر, الفهم, التطبيق, التحليل, الترکيب, التقويم, الدرجة الکلية).
2. توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة لاختبار مهارات حل المشکلات في المهارات التالية (تحديد المشکلة, وضع خطة الحل, تنفيذ الحل, تفسير الناتج النهائي, الدرجة الکلية).
توصيات البحث:
في ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج توصى الباحثة بما يلى :
6. توفير البيئة المشجعة للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة التي تتيح تطبيق النموذج وممارسة الطلاب لعمليات التفکير والابداع وبالتالي تعزيز کفاءة المخ.
8. تشجيع استخدام المعلمين دمج نموذج بايبي المعدل (7E ) مع الاستراتيجيات التعليمية المختلفة (الحاسب الالي ,الخرائط العقليه) لتحسين العملية التعليمية.
بحوث مقترحه :
تم اقتراح البحوث التالية :
1. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في التحصيل وتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .
2. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية المفاهيم العلمية وتنمية مهارات عمليات العلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .
3. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية مهارة الفهم وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الاقتصاد المنزلي .
4. دراسة فاعلية استراتيجية مقترحة تجمع بين نموذج بايبي المعدل (7e) ونماذج تعليمية أخرى ( نموذج Kwl ) .
5. دراسة فعالية نموذج بايبي المعدل (7E ) في تنمية مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو العلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.
قائمة المراجع :
أولا المراجع العربية:
2. إيهاب جودة أحمد طلبه (2013)ب: فاعلية إستخدام نموذج دورة التعلم البنائي المعدل في إکتساب المفاهيم العلمية وحل أنماط مختلفة من المسائل الفيزيائية وتنمية نزعات التفکير لدى طلاب الصف الأول الثانوي مجلة کلية التربية بالکويت.
4. سامية محمد محمود عبد الله (2007): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في إکتساب تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعض المفاهيم التنموية واتجاهاتهم نحو استخدام النموذج ، رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة الفيوم.
8. غازي بن صلاح بن هليل المطرفي (2008): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم علي التحصيل والاتجاه نحو المادة لدي طلاب الصف الثالث المتوسط ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة أم القري .
13. محمد مصطفي غلوش (2004): فاعلية التدريس بنمطين للمحاکاة علي التحصيل ومهارات حل المشکلات في الکيمياء لدي تلاميذ الصف الأول الثانوي العام ، مجلة کلية التربية بالزقازيق ، الجزء الثاني العدد 64 يوليو 233 -302 .
المراجع الأجنبية: