استخدام الشباب الجامعي للفضائيات الإخبارية ووسائل الإعلام الجديد کمصدر للأخبار

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الإعلام التربوي بکلية التربية النوعية، جامعة المنيا

2 أستاذ الإذاعة بکلية الإعلام جامعة القاهرة

3 أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد ورئيس قسم الإعلام التربوي ـ جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

يشهد العالم ثورة في تکنولوجيا الاتصال، والتي بدورها انعکست على وسائل الإعلام فيما بات يعرف بوسائل الإعلام الجديدNew Media ، والتي تمتلک إمکانات وقدرات وخصائص تکنولوجية تفتقدها الوسائل الاتصالية التقليدية Traditional Media، ولعل أهم هذه الخصائص التي تتميز بها هذه الوسائل الاتصالية الحديثة وفي مقدمتها شبکة الانترنت هي امتلاکها لأدوات تفاعل بين المرسل والمستقبل، وقدرتها علي النقل الحي السريع للمعلومات، واستخدامها للوسائط المتعددة کالصوت والصورة الثابتة والمتحرکة، وتبادل الرسائل بين أطراف العملية الاتصالية، والجمع بين خصائص وسائل الاتصال الشخصي ووسائل الاتصال الجماهيري والکونية واللاتزامنية.

لذلک أصبح الإعلام الجديد بکل ما يمتلک من مزايا منافساً قوياً للتليفزيون کأحد وسائل الإعلام التقليدية ، حيث يعد الإعلام الجديد الأقدر في السبق الإخباري أيضاً، فأي شخص يمتلک کاميرا أو جهاز محمول بوسعه أن يغطي أحداثاً قد يصل إليها مصورو التليفزيون بعد ساعات ناهيک عن إمکانية وصولهم بالمرة.

ومن الأمثلة التي تدعم قدرة هذا الإعلام الجديد على منافسة التليفزيون ما حدث في الانتخابات الإيرانية 6/2009والتي منعت وسائل الإعلام التقليدية من تغطيتها وتم طرد مراسلو القنوات الفضائية، ليصبح الانترنت المصدر الوحيد لأحداث الانتخابات عبر مواقع کتويتر(*) twitter والفيس بوک facebook واليوتيوب youtube وغيرها، والتي نقلت عنها القنوات الفضائية (*).

ولقد أصبح الانترنت نافذة مهمة من النوافذ التي توظفها القنوات الفضائية في نشر وتوزيع مادتها، فنسبة کبيرة من هذه القنوات تعرض مواقعها من خلال الانترنت محتوى البرامج المهمة التي قدمتها، بل ويقدم بعضها البث المباشر على الشبکة، وکثيراً ما تستخدم هذه الآلية في تحقيق قدر أکبر من التفاعلية بين الجمهور المشاهد لها والمحتوى الذي تقدمه.

ومع انتشار الانترنت (*) والهواتف المحمولة في الأعوام العشرة الماضية انتشرت أيضا البرامج التليفزيونية التي تعتمد عليها لإعطاء المشاهد دوراً اکبر في تحديد مسار البرامج، فيستطيع المشاهد أن يتفاعل مع البرنامج التلفزيوني بواسطة موقع على الانترنت أو بواسطة SMS.

مشکلة الدراسة:

تتلخص مشکلة الدراسة:

في بحث استخدام الشباب الجامعي للقنوات الفضائية الإخبارية ووسائل الإعلام الجديد کمصدر للأخبار، وذلک من خلال دراسة تفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية، وکذلک استخدام الشباب الجامعي للإعلام الجديد على کلاً من: (کثافة استخدام الإعلام التقليدي، مصداقية الإعلام التقليدي، استخدام الإعلام التقليدي کمصدر للأخبار).

الدراسات السابقة:

دراسة: سونمان هونج Sounman Hong "الأخبار عبر الانترنت من خلال موقع تويتر: تبني الصحف للإعلام الاجتماعي ومجموع قرائها عبر الانترنت" (2012)(1).

تهدف هذه الدراسة إلى تفهم نتائج تبني المنظمات الإخبارية لمواقع الإعلام الاجتماعيSocial media sites من خلال اختبار العلاقة بين تبني المنظمات الإخبارية لمواقع الإعلام الاجتماعي ومجموع قرائها عبر الانترنت، والمقارنة بين المرور الناتج عن مواقع الإعلام الاجتماعيOnline traffic generated by social media sites بذلک الناتج عن بقية المؤسسات الإعلامية عبر الانترنتOnline media institutions حيث تبرهن الشواهد أن تبني الصحف لمواقع الإعلام الاجتماعي يرتبط إيجابياً بتزايد عدد القراء عبر الانترنت، وهذا الارتباط يتزايد بتزايد عدد الشبکات الاجتماعية التي تتبناها الصحف (ومثال على ذلک: أعداد متابعي تويتر).

وخلصت نتائج الدراسة إلى أن التحليل الوصفي A descriptive analysis أوضح أن المرور الذي تنتجه مواقع الإعلام الاجتماعي أقل ترکيزاً Less concentrated من ذلک الناتج عن محرکات البحثSearch engines أو البوابات الإخبارية News aggregators وهذا ممکن أن يرجع إلى حقيقة أن مواقع الإعلام الاجتماعي ربما أقل عرضة للشلالات المعلوماتية Information cascades مقارنة بمحرکات البحث وبوابات الأخبار.

دراسة: لويزا ها Louisa Ha ولينج فانج Ling Fang: "خبرة الانترنت Internet experience ووقت استبدال استخدام وسائل الإعلام التقليدية الإخبارية". (2012)(2).

تهدف الدراسة إلى فهم تأثير استخدام أخبار الانترنت على استخدام وسائل الإعلام التقليدية للأخبار Traditional news media عن طريق تحليل کيفية تأثير الانترنت على وقت استهلاک وسائل الإعلام التقليدية للأخبار، أشارت النتائج بأن الانترنت لها تأثير في استبدال أجهزة الإعلام التقليدية في مجال الأخبار اليومي والتأثير أکثر وضوحاً بعد خمس سنوات من خبرة استخدام الانترنت، حيث يتناقص الوقت الذي يقضيه مستهلکي وسائل الإعلام التقليدية مع تزايد خبرات الانترنت بين مستخدمي الانترنت وأن الانترنت تفوق کمصدر للأخبار عن وسائل الإعلام التقليدية.

دراسة: ديفيد ويسترمان وآخرون David Westerman and Others. "الشبکات الاجتماعية کنظام معلومات: تأثير نظام إنتاج التقارير على مصداقية تويتر" (2012)(3).

تزايد استخدام شبکات التواصل الاجتماعي بشکل سريع يرجع لأسباب مختلفة، وأحد أهم هذه الأسباب الحصول على الأخبار والمعلومات ، وتختبر الدراسة تقييم جمهور المستخدمين لمصداقية الشبکات الإجتماعية (تويتر: موقع التدوين المصغر) حيث طلب من المبحوثين تقييم مصداقية صفحات وهمية على تويتر تختلف في عدد المتابعين Followers وعدد من تتابعهم الصفحة Following وقد کشفت النتائج عن أن وجود فجوة ضيقةA narrow gap بين متابعي الصفحة ومن تتابعهم الصفحة أدى إلى زيادة تقييم المبحوثين للصفحة بالکفاءة Competence.

دراسة: تيموثي أي باجکيوزا Timothy E. Bajkiewicza جيفري جيه کراسبJeffrey J. Krausb وسو يان هونج Soo Yeon Hong. "تأثير تغيرات غرفة الأخبار Newsroom changes وظهور الإعلام الاجتماعي في الممارسة الإعلامية "Media practice. (2011)(4).

أکد العديد من المراسلين أنهم يتصلون بمراسلين محليين ودوليين باستخدام الإعلام الاجتماعي وأن هذه الشبکات أکثر تأثيراً وتعد خط أکثر وضوحاً في الاتصال وأن أدوات الإعلام الجديد جعلتهم يهجرون قنوات الإعلام التقليدية، وتحدث الکثير عن الفرص التي يقدمها الإعلام الجديد حيث أنه لا يعد مجرد مکان تستخدمه لکي تحکي قصتک لکن تستطيع من خلال الإعلام الجديد أيضاً أن تخلق مجتمعاً من الجمهور الخاص بک، والقليل منهم أکد أنه لا يزال يستخدم قنوات الاتصال التقليدية Traditional communication channels مثل البريد الإليکتروني والفاکس.

دراسة: أمين سعيد عبد الغني. بعنوان "اعتماد جمهور الصفوة المصرية على وسائل الإعلام التقليدية والوسائل الجديدة في متابعة الإخبار" (2010)(5).

تبحث الدراسة أبعاد العلاقة بين الوسائل التقليدية (الإذاعة – الصحافة – التلفزيون) والوسائل الجديدة (المواقع الالکترونية، تدفقات المواد المسموعة والمرئية، وغرف الحوار، والبريد الالکتروني، والمنتديات، والإعلان الالکتروني، والأقراص المدمجة، وعوالم الواقع الافتراضي، وتليفون الانترنت، والکاميرات الرقمية، والوسائل المحمولة، والمدونات)، للتعرف على هذه الوسائل الجديدة و لتحديد قدر التکامل بينها وبين الوسائل التقليدية وقدر المنافسة الحادثة بينهما في الاستحواذ على الجمهور، وذلک من خلال دراسة اعتماد جمهور الصفوة المصرية على هذه الوسائل في الحصول على الأخبار.

وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن التليفزيون أکثر الوسائل التقليدية مشاهدة حيث يتابع 65% من جمهور الصفوة المصرية التليفزيون لمدة تتراوح بين 3-6 ساعات يوميا بينما من يتابعونه لمدة تقل عن ساعتين تصل نسبتهم إلى 3.55 ويتابع 5% من جمهور الصفوة المصرية الأخبار عبر الانترنت ويقوم 46.4% منهم بذلک لمدة تقل عن ساعتين يوميا.بينما يقوم 5.3% منهم بذلک لمدة من ساعتين لثلاث ساعات يوميا ومن يتابع الأخبار منهم عبر الانترنت لمدة من 3-6ساعات تبلغ نسبتهم 9%.

دراسة: توماس جي جونسنون Thomas J. Johnsonوشهيرة فهمي و بعنوان:"عندما يصبح الدم أرخص من شربة ماء، کيف يحکم مشاهدو موقع الجزيرة بالإنجليزية على صور الحروب؟"(2010)(6).

استهدفت الدراسة زوار موقع قناة الجزيرة بالإنجليزية مقارنة بزوار موقع قناة الجزيرة بالعربية فيما يخص تغطية النزاعات والحروب، استخدمت أداة الاستبيان لزوار موقع الجزيرة بالإنجليزية.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن صور الحرب التي تبرز مشاهد الموت والدمار تصبح ضرورية لتقديم طبيعة الحرب وصورتها کاملة حتى لو تطلب الأمر السعي وراء وسائل إعلام غير أمريکية وأکد المبحوثين أن موقع الجزيرة يمنحهم إحساسا بما يجري حقيقة بکل ما في ذلک من صور مؤلمة على الأرض، بينما لا تنقل وسائل الإعلام الأمريکية سوى قوة جنودها ولا تنشر أخبار خسائر الجيش الأمريکي إلا بالأرقام، فيما تقدم الجزيرة صور الطرف الآخر والضحايا المدنيين الذين يتلقون ضربات الحرب والکارثة الإنسانية التي تحدث.

دراسة: دارين جي ليليکير وکاسيلدا مالاجون Darren G. Lilleker and CasildaMalagón بعنوان "مستويات التفاعلية في مواقع الانترنت الخاصة بالمرشحين في انتخابات الرئاسة الفرنسية لعام 2007" (2010) (7).

اختبرت الدراسة عينة من صفحات مواقع الانترنت لکل من نيکولاس سارکوزي Nicolas Sarkozy وسيجولان رويال Ségolène Royal بوصفهما المنافسين الرئيسيين في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، استخدمت الدراسة نموذج مستويات التفاعلية الستة a six-part interactivity model وتحليل الحديث واللغة من حيث تشجيع الناخبين على التفاعل مع الحملات الانتخابية.

وخلصت الدراسة إلى کون الانترنت أصبح حل قادر على بناء العلاقة بين الناخب والمنتخب، حيث برزت أدوات الاتصال الإليکترونية E-communication tools أثناء الحملات الانتخابية الأخيرة والتي نجحت في جذب انتباه الناخبين من حيث تزويدهم بالمعلومات وفتح حوار معهم بدلاً من التعليقات المغلفة بين المرسل والمستقبل closed sender–receiver feedback loops فالتفاعلية تزيد من الإقبال على التصويت وتقوم بدور هام في اتخاذ القرارات.

 

أهمية الدراسة:

1. تبحث الدراسة في درجة استخدام الشباب الجامعي للقنوات الفضائية الإخبارية ووسائل الإعلام الجديد کمصدر للأخبار ودرجة تفاعله وکثافة الاستخدام، ومصداقية المحتوى لديه ودرجة الاعتماد عليها کمصدر للأخبار.

  1. قد تمثل نتائج هذه الدراسة تقييماً موضوعياً لاستخدام الجمهور لوسائل الإعلام الجديد والتعرف على ما يزيد من تفاعله مع الخدمة الإخبارية.

أهداف الدراسة:

  1. رصد استخدام الشباب الجامعي للفضائيات الإخبارية ووسائل الإعلام الجديد کمصدر للأخبار.

تساؤلات وفروض الدراسة:

2. ما درجة استخدام الشباب الجامعي للفضائيات الإخبارية ووسائل الإعلام الجديد على الأبعاد التالية: (درجة تفاعل الجمهور مع الأخبار، أشکال مشارکة وانتاج الجمهور للمحتوى الإخباري، المصدر الرئيسي الذي يثق فيه الجمهور ويستقى منه أخباره).

فروض الدراسة:

  1. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الإعلام الجديد وتفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية؟
  2. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام کل من الانترنت و التليفزيون کمصدر للاخبار.
  3. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الانترنت وکثافة مشاهدة التليفزيون؟

عينة ومجتمع الدراسة:

عينة عشوائية غير منتظمة من طلاب جامعتي المنيا والقاهرة، وقوامها 200 مفردة.

أدوات الدراسة *:

صحيفة الاستبيان الخاصة بالجمهور: وتتکون من تسعة عشر سؤالاً موزعة بين خمسة محاور وهي:

  • المحور الأول: تأثير الإعلام الجديد على استهلاک الأخبار في الإعلام التقليدي.
  • المحور الثاني: تأثير الإعلام الجديد على کثافة مشاهدة التليفزيون.
  • المحور الثالث: تأثير الإعلام الجديد على مصداقية الإعلام التقليدي.
  • المحور الرابع: کثافة استخدام الإعلام الجديد.
  • المحور الخامس: تأثير الإعلام الجديد على تفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية.

 

الإطار النظري:

الإعلام الجديد: مدخل تاريخي:

يعتبر باحث الاتصال مارشال مکلوهان Marshall McLuhan أول من استخدم مصطلح الإعلام الجديد وذلک عام 1953، وقد استخدم المصطح عندما تحدث عن تکنولوجيا الاتصالات The technology of communication وقدرتها على جمع المعلومات إليکترونياً Electronic information gathering وتوصيلها عالمياً (8).

وحتى عام 1980 کانت لا تزال وسائل الإعلام أنظمة توصيل Delivery systems ذات طبيعة تناظرية کالصحافة المطبوعة والإذاعة، لکن المصطلح ظهر جلياً في أواخر 1990 وقد استخدم کوصف شامل للتکنولوجيا الطارئة والرقمية ولهذا السبب نجد أن المفهوم ارتبط بنشر المعلومات رقمياً(9)، لذلک جاء استخدام مصطلح الإعلام الجديد وذلک للتفريق بين وسائل الإعلام الرقمية Digital media ووسائل الإعلام القديمة Old media بإشاراتها التناظرية(10).

مفهوم الإعلام الجديد: تعريفات أولية:

يمکن أن نضع التعريفات الأولية تحت محورين رئيسيين للإعلام الجديد، وهما:

أولاً: الإعلام الجديد: اندماج وسائل الإعلام التقليدي بالکمبيوتر والانترنت:

وفي إطار هذا التعريف نجد المفاهيم التالية:

قاموس التکنولوجيا الرفيعة High-Tech Dictionary: الإعلام الجديد على أنه إندماج أو تکامل بين أجهزة الکمبيوترThe integration of computers والشبکات الکمبيوترية Computer networking والوسائط المتعددة Multimedia.(11)

قاموس ويکيبيديا :Wikipedia dictionary الإعلام الجديد بأنه مصطلح واسع الانتشار في الدراسات الإعلامية والذي طرأ في الجزء الأخير من القرن العشرين ليشمل دمج وسائل الإعلام التقليدية مثل الأفلام والصور والموسيقى والکلمة المنطوقة والمکتوبة مع القدرة التفاعلية للتقنيات المرتبطة بالکمبيوتر وأکثرها أهمية الانترنت وهناک مزايا کثيرة توفرها وسائل الإعلام الجديد، على سبيل المثال: إمکانية الوصول للمحتوى عند الطلب في أي وقت وفي أي مکان، على أي جهاز رقمي، وکذلک التفاعل التغذية الراجعة للمستخدم Interactive user feedback (12).

ثانياً: الإعلام الجديد: تقنيات الاتصال الإليکترونى والرقمى وما نتج عنها من منتجات وأشکال جديدة للاتصال:

وفي إطار هذا التعريف نجد المفاهيم التالية:

  • · قاموس ماکميلان Macmillan dictionary: الإعلام الجديد بأنه التقنيات الحديثة وهي مثل الانترنت والتليفزيون الرقمي Digital television(13).

 

  • · قاموس کمبريدج :Cambridge الإعلام الجديد على أنه المنتجات والخدمات والتي تزودنا بالمعلومات أو الترفيه والتي تستخدم أجهزة الکمبيوتر أو وذلک من خلال طرق غير تقليدية مثل التليفزيون والصحف (14)
  • (1-2) مفهوم الإعلام الجديد في الدراسات الإعلامية:

ويمکن حصر مفهوم الإعلام الجديد في الدراسات الإعلامية في إطار المحاور الثلاثة التالية، وهي:

أولاً: الإعلام الجديد: نموذج جديد للاتصال.

وفي إطار هذا المحور نجد المفاهيم التالية:

  • ·  مفهوم فين کروسبي Vin Crosbie:

يؤکد الخبير الإعلامى فين کروسبي أننا لکى نفهم ما المقصود بوسائل الإعلام الجديدةNew media لابد من أن نطرح جانباً المعانى العامية Colloquial meanings لکل من کلمتى الوسيلة Medium والوسائل Media، وعلينا ألا نخلط بين الوسيلة Medium والآلات Vehicles وهذا ما يعتقده أکثر الناس اليوم أن وسائل الإعلام Media هي تلک الآلات Vehicles، وعلى هذا فالصحيفة ليست وسيلة وکذلک الصحف Newspapers ليست وسائل إعلامية، والتليفزيون ليس وسيلة والراديو أيضاً ليس وسيلة وکلاً من محطات الراديو والتليفزيون ليست وسائل إعلام (15).

ولکى نفهم الفرق بين الآلة والوسيلة من أجل الاتصال نحتاج لفهم مصطلحات الوسيلة ووسائل الإعلام والآلات وکيف تستخدم بشکل صحيح وذلک عندما نناقش مفهومها في النقل Transportation فبالرغم من أن هناک أنواع عديدة من الآلاتThere are numerous types of vehicles إلا أنه يوجد فقط ثلاث وسائل للنقلOnly three transportation media exist (*)، وعندما نأخد هذا القياس للوسائل من النقل إلى وسائل الاتصال والإعلام نجد أنه أيضاً توجد ثلاثة وسائل اتصال فقط، وکما هو الحال مع وسائل النقل فإن اثنتين من وسائل الاتصال قديمتين واستخدام الناس لهما ظهر مستقلاً عن التکنولوجيا، وأن الوسط الثالث جديد نسبياً ومعتمد کلياً على التکنولوجيا(17) والغريب أن الأول والأسبق من وسائل الاتصال الثلاثة هو الوحيد الذي لايملک اسم مقبول للعموم، ويطلق عليه فين کروسبي الوسيلة الشخصية The interpersonal medium فالمحادثة الشخصية هى الشکل الأساسي والأکثر استخداماً لهذه الوسيلة، فالتکنولوجيا فقط مددت سرعتها وقدرتها على، فالآلات التى أنشأها الإنسان لاحقاً لها شملت الخطاب البريدي The postal letter والمکالمة التليفونية Telephone call والبريد الإليکترونى Electronic mail.

ويحدد فين کروسبي لوسيلة الاتصال الشخصي خاصيتين: أن کل مشارک في هذا الاتصال يملک تحکم متساوي ومتبادل للمحتوى المنقول، کما يمکن أن يتم تخصيص المحتوي لحاجات المشارک واهتماماته الفريدة، وبالرغم من أهمية هذه الفوائد فهناک عيوب تقابلها، حيث يتحول التحکم المتساوي والتخصيص إلى تشويش مع تزايد عدد المشارکين، فمبشارکة جمهور أکثر في المحادثة يعنى تحکم أقل لکل فرد في المحتوى وتقل جودة المحتوى ومجاراته لحاجات الفرد واهتماماته، ولذلک يستخدم هذا الوسط عموماً في الاتصالات بين شخصين فقط، ويشير بعض الأکاديميين ودارسي الاتصالات إلي هذه الوسيلة بمفهوم "فرد مقابل فرد" One-to-one medium.

وتعد الوسيلة الجماهيرية الوسيلة الثانية، وبعض الناس يخطئون ويعتبرون الوسيلة الجماهيرية أحد نواتج التکنولوجيا ولا يدرکون کم هي قديمة حقاً، فهي مثل الاتصال الشخصي، تسبق التکنولوجيا، إنها نشأت مع کلمات وخطابات زعماء العشائر والملوک والکهنة والتکنولوجيا عملت فقط على تمديد سرعتها ووصولها إلى الأبعاد العالمية، فبعض آلات الوسيلة الجماهيرية الخطابة والمراسم والخطابات الرسمية والکتب المقدسة والمسرحيات والکتب والصحف واللوحات الإعلانية والمجلات والسينما والراديو والتليفزيون والبث عبر الانترنت Web casting(18).

فالاتصالات في الوسيلة الجماهيرية تذهب من شخص واحد (على سبيل المثال قائد، ملک، کاهن، ناشر Publisher أو مذيع Broadcaster) إلى العديد من الناس (القبيلةThe tripe، الجمهور Mass، مجموعة القراء والمستمعين) لهذا يطلق عليها الأکاديميون وسيلة فرد إلى العديد One-to-many medium لکن المسمى الشائع لدى الغالبية وسائل الإعلام الجماهيرية Mass media على الرغم من کونها وسيلة واحدة للاتصال.

ويحدد فين کروسبي Vin Crosbie خاصيتين للاتصال من فرد لمجموعة: حيث يصل نفس المحتوى بالضبط لکل المستلمون، وان الشخص الوحيد (المرسل) يملک السيطرة المطلقة على ذلک المحتوى، ومثل الاتصال الشخصي نجد أن الوسيلة الجماهيرية لا تعتمد بالضرورة على التکنولوجيا، على سبيل المثال: يمکن للممثل أو المتحدث أن يؤديا أمام الجمهور بدون أية تقنية، ويقابل هذه المزايا عيوب للوسيلة الجماهيرية حيث لايمکن أن يخصص محتواها وفقاً لحاجات واهتمامات کل فرد، وأن المستلمون لايملکون أية سيطرة على هذا المحتوى The recipients have no control over that content.

والآن لنتعرف على وسيلة الاتصال الثالثة أو الوسيلة الجديدة New medium أو الاتصال من مجموعة لأخرىMany-to-many communication:(19)

وکما سبق أن علمنا أن التقنيات الجديدة استخدمت منذ قرن لتجعل من السماء وسط جديد وعملى للنقل، والآن تستخدم التقنيات الجديدة لخلق وسيلة جديدة، فهو وسط اتصال جديد، مثل السماء لأجهزة النقل السابقة، يربط الخصائص الغير متوافقة لأجهزة الاتصالات السابقة، ومن بين التقنيات التى ساعدت على خلق الوسيلة الجديدة اختراع الاتصالات الرقمية في أواخر الأربعينات، والتحکم في النقل/ بروتوکول الانترنت فى أواخر الستينات، والحاسب الشخصي أثناء السبعينات، وإتاحة الانترنت للجمهور(20) عام 1992 وبرامج المتصفح بالرسوم في وقت لاحق من تلک السنة، تلاقت تلک التقنيات وغيرها لتنشأ وسط اتصالات جديد بخصائص وصفات لم تکن لتصدق منذ عقد مضى.

ويري فين کروسبي أن لهذه الوسيلة خصائص فريدة(21) مثل إمکانية تخصيص المعلومات استثنائياً حيث يمکن أن تسلم وتعرض بشکل آنى لعدد لا نهائى من الجمهور، کما أنها تکفل قدر متساو ومتبادل من التحکم في المحتوى، فبإختصار فإن الوسط الجديد يملک مزايا کلاً من وسائل الإعلام الجماهيرية والشخصية بدون عيوبهما المتضاده، فلم يعد من اللازم لمن يريد أن يتصل بشکل فردي بأن يصيغ رسالة فريدة لکل مستلم وأن يکون مقيداً بشخص واحد کل مرة. ولن يکون لزاماً على من يريد أن يتصل آنياً بکتلة من المستلمين أن يکون غير قادر على تخصيص المحتوى لکل مستلم، لکن لاحظ أن الوسيلة الجديدة للاتصالات وکما هو الحال في استخدام وسط السماء للنقل، نجدها تعتمد وبشکل کلى على التکنولوجياً على خلاف وسائل الإعلام السابقة، فهى ليست وسيلة اتصالات طبيعية للبشر حيث تقدم شيئاً لا يمکن للانسان عمله بدون التکنولوجيا(22).

لذلک يعرف فين کروسبي الإعلام الجديد بأنه تقارب الابتکارات التکنولوجية التى نشأت في الاتصال الرقمى منذ بدايات الاربعينات، حيث أن نشأة وسيلة اتصال جديدة بهذه الخصائص لم يکن ليصدق قبل عقد من الزمن. فالخصائص الرئيسة للإعلام الجديد هى تخصيص المعلومات بشکل فريد ويمکنه ارسالها بشکل آني أو عرضها لعدد لا نهائي من الجمهور، کما أن هذه الوسائل تقدم لکل من الجمهور الذي يرتبط بها سواء کان الناشر أو المذيع أو مشارکات المستهلک تحکم متساو ومتبادل على المحتوى(23).

ثانياً: الإعلام الجديد کوسائل وأدوات طرأت مع الثورة والتکنولوجيا الرقمية.

وفي إطار هذا المحور نجد المفاهيم التالية:

  • ·  مفهوم جون بافليک John V. Pavlik:

الإعلام الجديد کما يعرفه جون بافليک هو التقارب الذي حدث بين وسائل المعلومات الرقمية ببيئة الشبکات(24).

ويقدم جون بافليک إطار من خمسة أجزاء لفهم وسائل الإعلام الجديد، وهي:

(1) أجهزة اکتساب المعلومات Acquisition devices: وهي تلک المستخدمة في جمع المعلومات والصور والصوت، ويمکن أن نطلق عليها أجهزة استشعار Sensors، وتعد الکاميرات والميکروفونات Microphones أکثرها انتشاراً، وتتميز أجهزة الاکتساب بأنها رقمية Digital أي يمکن توصيلها أو تتصل بعضها البعض بواسطة عالم الانترنت، کما تتميز بأنها أصغر حجماً Smaller وأخف وزناً Lighter وأرخص ثمناً Cheaper ومحمولة Portable ولا تسبب ازعاج أو ضيق Less obtrusive، وهناک کاميرات متطورة متناهية الصغر Insect-sized cameras وأجهزة استشعار الصوت التي يمکنها الطيران وتحويل الصوت والفيديو لاسلکياً إلى مناطق نائية Remote locations وبصورة عالية الدقة High resolution.

(2) تقنيات التخزين Storage technologies: هو المجال الثاني من تحول وسائل الإعلام الجديدة New media transformation وهي أجهزة جميعها رقمية وتتزايد قوتها وسرعة أدائها التخزيني وتنخفض تکلفتها.

(3) تکنولوجيا معالجة المعلومات Processing technology: تکنولوجيا المعالجة Processing technology تتزايد قوتها وسرعتها 100% کل 18 شهر، وهذا يعني أن المعالج اليوم الذي بحجم رأس الدبوس وربما أصغر معالجته للمعلومات أسرع من أقوى جهاز کمبيوتر ضخم Mainframe computer منذ خمسون عاماً.

(4) تکنولوجيا التوزيع Distribution technology: تشير إلى الربط الشبکي Networking أو الاتصالات عن بعد Telecommunications وتقنيات النشر Technologies for publishing ونقل المحتوى Moving content من موقع لآخر أو عدة مواقع أخرى، وعلى نحو متزايد، جميع الأجهزة الرقمية ترتبط بشبکةLinked to a network سواء کانت محلية أو واسعة النطاق، وأکثر الشبکات شيوعاً الانترنت والشبکة العنکبوتية، وهذه الشبکات تفاعلية وذات نطاق واسع Broadband ولاسلکية Wireless، والتقنيات اللاسلکية Wireless technologies مثل واي فاي Wi-Fi (نظام لربط الأجهزة الرقمية باستخدام اشارات الراديو Radio signals) أو تقنية البلوتوث Bluetooth والتي تربط أجهزة الکمبيوتر عن بعد بشکل لاسلکي، والجمع بين التوزيع الرقميDigital distribution بالبحث وتقنيات التخزينStorage technologies سنحصل على نظام لربط أجهزة الکمبيوتر Peer-to-peer computer لمشارکة التطبيقات Sharing applications والمحتوى مثل مواقع مشارکة الموسيقى مثل: نابستر Napster وکازا KaZaa التي لها تأثيرات قوية على توزيع الموسيقى وربما تحول الفيلم وأشکال أخرى للتسلية وتوزيع المحتوى.

(5) أجهزة الوصول أو العرض Display or access devices: وتشمل جميع التقنيات التي تستخدم في عرض وتقديم المعلومات وهي ليست فقط أجهزة التليفزيون عالية الدقة HDTV sets والشاشات المسطحة Flat-screens وشاشات الکمبيوتر وتليفزيون الويب، فاليوم هناک مجموعة واسعة من الأجهزة الأخرى والتي تشمل المساعدات الشخصية الرقميةPersonal Digital Assistants (PDAs) کالهواتف النقالة، والقادرة على الاتصال بالانترنت والاتصال في اتجاهين Two-way communication وعرض الوسائط المتعددة، لذلک بدأت القنوات مثل: قناة سي إن إن الإخبارية CNN.com اليوم تصمم فيديو للعرض على أجهزة الهواتف المحمولة.

ويضيف جون بافليک أن هذه الأجزاء الخمس مترابطة Interconnected أو متقاربة عن طريق عملية الرقمنةThe process of digitization ، وتقدم فرص هائلة وتحديات للإعلام التقليدي(25).

ثالثاً: الإعلام الجديد کتطورات وتغيرات طرأت على وسائل الإعلام التقليدية نتيجة استخدام جهاز الکمبيوتر والتکنولوجيا الرقمية.

  • ·  مفهوم روبرت کيه لوجان :Robert K. Logan.

يلخص روبرت کيه لوجان Robert K. Logan العلاقة بين وسائل الإعلام القديمة والجديدة في مصطلحي: إعادة التوظيف والرقمنة، ويستدل على إعادة توظيف وسائل الإعلام القديمة وذلک من خلال استخدامها في طرق جديدة، وعلى الجانب الآخر فإن رقمنة وسائل الإعلام القديمة هي عملية التحول إلى الرقمية مع أدائها لنفس الوظيفة کما في حالة الکاميرا الرقمية Digital camera وکنتيجة لکلتا العمليتين ـ إعادة توظيف، والرقمنة ـ أصبحنا أمام شيء جديد کما في حالة الموسيقى المسجلة بصيغة رقمية وتستخدم على أقراص مضغوطة CDs أو يتم تحميلها على جهاز أيبود iPod، وبهاتين العمليتين تحولت وسائل الإعلام القديمة إلى وسائل إعلام جديدة، وفي حالات قليلة اختفت بعض وسائل الإعلام القديمة بکامل وظيفتها، على سبيل: الآلة الکاتبة Typewriter تکاد لا تستخدم، فقد تم استبدالها ببرامج معالجة الکلمات Words processing للکمبيوتر بلوحة مفاتيحه التي تقدم وظيفتي الإدخال Input والعرض Display من خلال الشاشة Monitor والطابعة Printer.

لذلک فإن مصطلح الإعلام الجديد يشير إلى تلک الوسائل الرقمية Digital media والتي تتميز بأنها تفاعلية Interactive وتتضمن اتصال ثنائي الاتجاه وتستخدم أحد أشکال الحوسبة في مقابل وسائل الإعلام القديمة مثل التليفون Telephone والراديو والتليفزيون هذه الوسائل القديمة والتي لم تتطلب وظيفتها الأولية Original incarnation تقنية الکمبيوتر Computer technology، فالعديد من وسائل الإعلام الجديدة نشأت عن طريق الجمع بين وسيلة أقدمAn older medium برقاقات الکمبيوتر Computer chips وقرص صلب Hard drive، فالتليفزيون على سبيل المثال عندما نشأ عام 1948 يمکن تصنيفه کأحد وسائل الإعلام الجديد يومها، لکنه بشکله الذي نشأ عليه لا يعد إعلاماً جديداً، لکن تکامل التليفزيون مع الکمبيوترTV integrated with a computer من خلال تسجيل الفيديو الرقميA digital video recorder مثل نظام تيفو TiVo يمکن أن يصنف ضمن الإعلام الجديد.

والجديد اليوم في وسائل الإعلام الجديدة أنها رقمية Digital ومتصلة ببعضها البعض Cross-linked والمعلومات التي تقدمها سهلة المعالجة والتخزين والتحويل والاسترجاع وذات روابط متفاعلة وسهلة البحث والوصول (26)

نتائج الدراسة:

يوضح الجدول التالي مصادر الحصول على أخبار القضايا.

 

جدول (1) مصادر الحصول على أخبار القضايا

مصادر الحصول على أخبار القضايا

العينة

الإجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

الصحف

29

29.00%

42

42.00%

71

35.50%

2.38

التليفزيون

72

72.00%

76

74.00%

148

74.00%

0.11

الإنترنت

58

58.00%

60

60.00%

118

59.00%

0.03

انترنت الموبيل

3

3.00%

6

6.00%

9

4.50%

1.00

أخرى تذکر

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

الاجمالي

100

100 %

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (1) ما يلي:

-جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على أخبار القضايا وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (72.00%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (3.00%).

-جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على أخبار القضايا وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (74.00%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (6.00%).

-جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على أخبار القضايا وفقاً لاراء الطلاب (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (74.00%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (4.50%).

-توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى مصادر الحصول على أخبار القضايا.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

أن التليفزيون يأتي في المرکز الأول للحصول على الأخبار لدى أفراد عينة الدراسة من الشباب الجامعي ويأتي أنترنت الموبيل في الترتيب الأخير، وتختلف هذه النتيجة مع دراسة مرکز بيو (Pew 2012(27)) حيث لا يزال التليفزيون المصدر الأکثر شعبية للأخبار لدى (55%) من کبار السن، في حين أن الموبيل يأتي في المرتبة الأولى کمصدر للحصول على الأخبار لدى (78%) الشباب (أقل من 30 عاماً)، وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع الدراسة السابقة في انحدار الصحف المطبوعة کمصدر للحصول على الأخبار وتقدم الانترنت والشبکات الاجتماعية، ويمکن تفسير هذه النتيجة في ضوء الامکانات المتاحة لدى الشباب الجامعي المصري المادية والتقنية حيث لا تزال الأجهزة الذکية Smartphones والتي يمکنها الاتصال بالانترنت لدى فئة قليلة في المجتمع، کما أن أسعار انترنت الموبيل لا تزال مرتفعة والاتصال غير متاح في کل الأماکن تبعاً للتغطية وقدرة الشبکة على الوصول، لذا يعد التليفزيون المصدر الأيسر في الحصول على الأخبار.

يوضح الجدول التالي مصادر الحصول على الاخبار أمس.

جدول (2) مصادر الحصول على الاخبار أمس

مصادر الحصول على الاخبار أمس

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

الصحف

18

18.00%

17

17.00%

35

17.50%

0.03

التليفزيون

49

49.00%

44

44.00%

93

46.50%

0.27

الإنترنت

20

20.00%

26

26.00%

46

23.00%

0.78

انترنت الموبيل

2

2.00%

2

2.00%

4

2.00%

0.00

لم أتابع الأخبار أمس

20

20.00%

30

30.00%

50

25.00%

2.00

الاجمالي

100

100.00%

100

100.00%

200

100.00%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (2) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على الاخبار أمس وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (49%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (2.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على الاخبار أمس وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (44%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (2.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مصادر الحصول على الاخبار أمس وفقاً لاراء الطلاب (التليفزيون) بنسبة مئوية بلغت (46.5%)، بينما جاء فى الترتيب الاخير (انترنت الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (2.00%).
  • توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى الحصول على الاخبار أمس.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

جاء التليفزيون المصدر الأول من حيث الحصول على الأخبار اليوم السابق "أمس" وبنسبة عالية (74%) تلاه الانترنت بنسبة (20%) ثم الصحف بنسبة (18%) ثم في المرتبة الأخيرة انترنت الموبيل بنسبة (2%)، ومن الملاحظ أيضاً أن (20%) من أفراد العينة أي 1 من کل 5 أفراد من لم يتابع الأخبار أمس، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج دراسة معهد بيو الأمريکي (Pew 2012) حيث يأتي المصدر الأول من حيث الحصول على الأخبار لدى أفرا العينة "أمس" التليفزيون بنسبة (49%) في حين أن هناک (17%) من أفراد العينة قالوا أنهم حصلوا على الأخبار بالأمس عن طريق الموبيل أي ما يقابل (1 من کل 5) من المبحوثين، ويمکن تفسير هذه النتيجة بأن انترنت الموبيل لا يزال يحتاج إلى بنية تقنية لم توفرها بعد بشکل جيد شرکات الاتصال بمصر من حيث التغطية وتقديم الانترنت بسعر متاح للجمهور.

تقريباً کم استغرقت مدة استخدامک لهذه الوسيلة أو للوسائل للحصول على الأخبار؟

يوضح الجدول التالي مدة استغرق استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار.

جدول (3) مدة استغرق استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار

مدة استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

أقل من ساعة

42

42.00%

35

35.00%

77

38.50%

0.64

ساعة وأقل من ساعتين

33

33.00%

25

25.00%

58

29.00%

1.10

أکثر من ساعتين

25

25.00%

12

12.00%

37

18.50%

4.57*

الاجمالي

100

100.00%

100

100.00%

200

100.00%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (3) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (42.00%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من ساعتين) بنسبة مئوية بلغت (25.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (35.00%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من ساعتين) بنسبة مئوية بلغت (12.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استغرق استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار وفقاً لاراء الطلاب (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (38.50%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من ساعتين) بنسبة مئوية بلغت (18.50%).
  • · توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى مدة استغرق استخدام الوسيلة أو وسائل الحصول على الأخبار أکثر من ساعتين وفى اتجاه طلاب جامعة القاهرة، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً فى باقي العبارات.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

أن نسبة (75%) من أفراد العينة شاهدت الأخبار أمس ولمدة لا تزيد عن الساعتين، ونسبة (42%) شاهدت الأخبار أمس لمدة تقل عن الساعة، وهذه النسب تتناسب مع نسب "أي الوسائل التي حصل على الأخبار منها أمس؟ في جدول رقم (2) حيث يأتي التليفزيون في المرکز الأول) حيث تتناسب مدة المشاهدة تقريباً مع مدد عرض نشرات الأخبار التي لا تتجاوز الساعة تقريباً في التليفزيون.

منذ حوالي کم سنة تقريباً تستخدم الانترنت؟

يوضح الجدول التالي عدد سنوات استخدام الانترنت.

جدول (4) عدد سنوات استخدام الانترنت

عدد سنوات استخدام الانترنت

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

التکرار

النسبة المئوية

أقل من سنتين

45

45.00%

53

53.00%

98

49.00%

0.65

أکثر من سنتين

43

43.00%

36

36.00%

79

39.50%

0.62

أکثر من 5 سنوات

12

12.00%

11

11.00%

23

11.50

0.04

الاجمالي

100

100%

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (4) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد سنوات استخدام الانترنت وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (أقل من سنتين) بنسبة مئوية بلغت (45%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من 5 سنوات) بنسبة مئوية بلغت (12%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد سنوات استخدام الانترنت وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (أقل من سنتين) بنسبة مئوية بلغت (53%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من 5 سنوات) بنسبة مئوية بلغت (11%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد سنوات استخدام الانترنت وفقاً لاراء الطلاب (أقل من سنتين) بنسبة مئوية بلغت (49%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (أکثر من 5 سنوات) بنسبة مئوية بلغت (11.50%).
  • توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى عدد سنوات استخدام الانترنت.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

أن نسبة من تقل سنوات استخدامهم للانترنت عن خمس سنوات (88%) أکثر من نصفها (45%) تقل سنوات استخدامه للانترنت عن عامين، وهذه نسبة کبيرة إذا ما قورنت بعمر شبکة الانترنت الذي يتجاوز العقدين من الزمن، ويرجع الباحث هذا إلى أن خدمات الانترنت لا تزال تحتاج مزيداً من الدعم الفني والتقني لکي تصل إلى کل المناطق (ريف وحضر) کما تحتاج إلى خفض أسعار الانترنت لتکون في متناول أيدي الجميع على اختلاف مستوياتهم الاقتصادية.

کم مرة تقريباً تبحث عن الأخبار عبر الانترنت؟

يوضح الجدول التالي عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت.

جدول (5) عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت

عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

مرة في اليوم

47

47%

30

30%

77

38.50%

3.75

من 2 إلى 5 مرات في الأسبوع

25

25%

28

28%

53

26.50%

0.17

مرة في الأسبوع

28

28%

41

41%

69

34.50%

2.45

بشکل غير منتظم

2

2%

1

1%

3

1.50%

0.33

الاجمالي

100

100%

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (5) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (مرة في اليوم) بنسبة مئوية بلغت (47%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (بشکل غير منتظم) بنسبة مئوية بلغت (2%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (مرة في الأسبوع) بنسبة مئوية بلغت (41%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (بشکل غير منتظم) بنسبة مئوية بلغت (1%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت وفقاً لاراء الطلاب (مرة في اليوم) بنسبة مئوية بلغت (38.50%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (بشکل غير منتظم) بنسبة مئوية بلغت (1.50%).
  • توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى عدد مرات البحث عن الاخبار عبر الانترنت.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

تصل نسبة مستخدمى الانترنت بشکل منتظم للبحث عن الأخبار (98%) من أفراد العينة وحوالي ما يزيد عن نصف هذه النسبة أي ما يعادل (47%) من أفراد العينة يستخدم الانترنت مرة في اليوم، حيث يعد الانترنت الوسيلة الصاعدة والتي باتت تحتل مکانة الصحف في الحصول على الأخبار خاصة بين جيل الشباب.

منذ أن بدأت تستقى الأخبار عبر الانترنت، هل تستخدم مصادر أخرى للحصول على الأخبار؟

يوضح الجدول التالي مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار.

جدول (6) استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار منذ بداية استخدام الانترنت

مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

نعم لکن بمعدل أقل من قبل

48

48%

58

58%

106

53%

0.94

نعم وبمعدل أکثر من قبل

19

19%

18

18%

37

18.50%

0.03

نعم وبنفس المعدل

31

31%

18

18%

49

24.50%

3.45

لا أستخدم مصادر أخرى

2

2%

6

6%

8

4%

2

الاجمالي

100

100%

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (6) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (نعم لکن بمعدل أقل من قبل) بنسبة مئوية بلغت (48%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أستخدم مصادر أخرى) بنسبة مئوية بلغت (2%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (نعم لکن بمعدل أقل من قبل) بنسبة مئوية بلغت (58%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أستخدم مصادر أخرى) بنسبة مئوية بلغت (6%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار وفقاً لاراء الطلاب (نعم لکن بمعدل أقل من قبل) بنسبة مئوية بلغت (53%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أستخدم مصادر أخرى) بنسبة مئوية بلغت (4%).
  • توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى مدي استخدام مصادر أخري للحصول على الاخبار.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

نسبة (96%) من أفرااد العينة تستخدم مصادر أخرى إلى جانب الانترنت، حيث يأتي في المرتبة الأولى استخدام مصادر أخرى بمعدل أقل من قبل بنسبة (53%) واستخدام مصادر أخرى بنفس المعدل بنسبة (24.5%) وفي المرتبة الثالثة استخدام مصادر أخرى بمعدل أکثر من قبل بنسبة (18.5%)، في حين يأتي في المرتبة الأخيرة عدم استخدام مصادر أخرى إلى جانب الانترنت في الحصول على الأخبار بنسبة (4%)، وهذا يتفق مع نتائج العديد من الدراسات بأن الانترنت مصدر مکمل للأخبار لدى غالبية جمهور المشاهدين کما في دراسة (ديکيانج کيم(28) Daekyung Kim 2006).

تقريباً کم استغرقت مدة آخر متابعة لک للأخبار عبر التليفزيون؟

يوضح الجدول التالي مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون.

جدول (7) مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون

مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

أقل من ساعة

45

45%

48

48%

93

46.50%

0.10

ساعة وأقل من ساعتين

29

29%

41

41%

70

35%

2.06

أکثر من ساعتين

24

24%

10

10%

34

17%

5.76*

لا أهتم بمتابعة الأخبار بالمرة

2

2%

1

1%

3

1.50%

0.33

الاجمالي

100

100%

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (7) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (45%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أهتم بمتابعة الأخبار بالمرة) بنسبة مئوية بلغت (2%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (48%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أهتم بمتابعة الأخبار بالمرة) بنسبة مئوية بلغت (1%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون وفقاً لاراء الطلاب (أقل من ساعة) بنسبة مئوية بلغت (46.50%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (لا أهتم بمتابعة الأخبار بالمرة) بنسبة مئوية بلغت (1.50%).
  • · توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى مدة استغراق متابعة الأخبار عبر التليفزيون أکثر من ساعتين وفى اتجاه طلاب جامعة القاهرة، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً فى باقي العبارات.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

أن نسبة (98.5%) من أفراد العينة تهتم بمتابعة الأخبار عبر التليفزيون، وأن ما يعادل (46.5%) کانت مدة آخر متابعة له للأخبار عبر التليفزيون أقل من ساعة، حيث يکتفى البعض بمطالعة عناوين الأخبار ومتابعة ما يهتم به من أخبار فقط.

في حالة سماعک عن اغتيال أحد الشخصيات السياسية، أي المصادر التالية التي ستذهب إليها أولاً للحصول على المعلومات؟

يوضح الجدول التالي المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية.

جدول (8) المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية

المصادر الإخبارية

العينة

الاجمالي

قيمة کا

القاهرة

المنيا

التکرار

%

التکرار

%

التکرار

%

التليفزيون المصري

24

24

32

32

56

28

1.14

الفضائيات العربية الإخبارية

39

39

30

30

69

34.50

1.17

الصحف

7

7

4

4

11

5.50

0.82

المواقع الإخبارية عبر الانترنت

21

21

23

23

44

22

0.09

الفيديو عبر الانترنت (اليوتيوب مثلاً)

6

6

7

7

13

6.50

0.08

مواقع التواصل الإجتماعى (کالفيس بوک وتويتر)

3

3

4

4

7

3.50

0.14

الموبيل

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

ــ

الاجمالي

100

100%

100

100%

200

100%

 

قيمة کا الجدولية عند مستوي دلالة (0.05) = 3.84

يتضح من جدول (8) ما يلي:

  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية وفقاً لاراء طلاب جامعة القاهرة (الفضائيات العربية الإخبارية) بنسبة مئوية بلغت (39%)، بينما جاء فى الترتيب الاخير (الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (0.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية وفقاً لاراء طلاب جامعة المنيا (التليفزيون المصري) بنسبة مئوية بلغت (32%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (0.00%).
  • · جاء فى الترتيب الاول من حيث المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية وفقاً لاراء الطلاب (الفضائيات العربية الإخبارية) بنسبة مئوية بلغت (34.50%)، بينما جاءت فى الترتيب الاخير (الموبيل) بنسبة مئوية بلغت (0.00%).
  • · توجد فروق غير دالة إحصائياً بين طلاب جامعة القاهرة وطلاب جامعة المنيا فى المصادر التى يتم الذهاب اليها أولاً في حالة سماع اغتيال أحد الشخصيات السياسية.

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

أن أفراد العينة وفي حالة وقوع حدث طاريء (اغتيال أحد الشخصيات السياسية) تلجأ إلى القنوات الفضائية العربية الإخبارية حيث تأتي هذه الفضائيات في المرتبة الأولى بنسبة (34.5%)، يليها التليفزيون المصري بنسبة (28%) وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة عبدالمحسن عقيله(29) والتي اهتمت بقياس درجة اعتماد الجمهور المصري على المصادر الإخبارية في حالة حدوث خبر هام حيث أوضحت الدراسة أن الفضائيات العربية الإخبارية (قناة الجزيرة) تأتي في المرتبة الأولى بنسبة (71.51%)، تلاها التليفزيون المصري (القناة الأولى) بنسبة (29.57%).

حدد درجة قيامک بالأنشطة التالية والتى تقيس درجة تفاعلک مع الخدمة الإخبارية؟

يوضح الجدول التالي درجة القيام بالانشطة التى تقيس درجة التفاعل مع الخدمة الإخبارية.

 

جدول بالعرض

 

 يتضح من جدول (9) ما يلي:

  • · تراوحت النسبة المئوية لدرجة القيام بالانشطة التى تقيس درجة التفاعل مع الخدمة الإخبارية بالنسبة لطلاب جامعة القاهرة ما بين (60.33%: 77.33%)، حيث جاء فى الترتيب الأول (مناقشة بعض الأخبار مع أصدقاء لک في مواقع التواصل الإجتماعى)، بينما جاء فى الترتيب الأخير (المشارکة في إستطلاعات الرأي عبر موقع القناة عبر الإنترنت).
  • · تراوحت النسبة المئوية لدرجة القيام بالانشطة التى تقيس درجة التفاعل مع الخدمة الإخبارية بالنسبة لطلاب جامعة المنيا ما بين (51.67%: 78%)، حيث جاء فى الترتيب الأول (مناقشة بعض الأخبار مع أصدقاء لک في مواقع التواصل الإجتماعى)، بينما جاء فى الترتيب الأخير (التعليق على بعض الأخبار والمقالات في المواقع الإخبارية).
  • · تراوحت النسبة المئوية لدرجة القيام بالانشطة التى تقيس درجة التفاعل مع الخدمة الإخبارية بالنسبة للطلاب ما بين (56.33%: 77.67%)، حيث جاء فى الترتيب الأول (مناقشة بعض الأخبار مع أصدقاء لک في مواقع التواصل الإجتماعى)، بينما جاء فى الترتيب الأخير (التعليق على بعض الأخبار والمقالات في المواقع الإخبارية).

من بيانات الجدول السابق يتضح ما يلى:

وبسؤال أفراد عينة الدراسة عن الأنشطة التي تمارسها عبر الانترنت، تأتي (مناقشة الأخبار مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي) في المرتبة الأولى بنسبة (77.67%) وفي المرتبة الثانية (التعليق على مقاطع الفيديو والصور التي يقوم الأصدقاء بنشرها) بنسبة (73%) وهو نشاط يعتبر أحد أنشطة شبکات التواصل الاجتماعي أيضاً، وفي المرتبة الثالثة (الاشتراک في الخدمة الإخبارية عبر الموبيل) بنسبة (66.83%)، وفي المرتبة الرابعة (مشاهدة مقاطع القنوات التليفزيونية عبر موقع يوتيوب) بنسبة (30)(64.67%)، ويلاحظ أن الشبکات الاجتماعية لها النصيب الأکبر لدى أفراد عينة الدراسة منحيث مناقشة الأخبار والتعليق علي الصور ومقاطع الفيديو التي ينشرها الأصدقاء ثم مشاهدة مقاطع الفيديو عبر موقع اليوتيوب حيث يبلغ عدد مستخدمي موقع الفيسبوک في مصر وفي مصر يبلغ عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوک 11.352.740 مستخدم، بنسبة 66.49% من مستخدمي الانترنت وبنسبة 14.10% من مجموع سکان مصر(31).

ـ نتائج اختبار الفروض:

الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الإعلام الجديد وتفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية؟

جدول (10) معاملات الارتباط بين کثافة استخدام الإعلام الجديد وتفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية (ن = 200)

المتغيرات

تفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية

قيمة ر

مستوي الدلالة

کثافة استخدام الإعلام الجديد

0.36

0.01

قيمة (ر) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 0.138 (0.01) = 0.181

يتضح من جدول (10) ما يلي:

-توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الإعلام الجديد وتفاعل الجمهور مع الخدمة الإخبارية.

وهذا يعني أنه کلما زادت کثافة استخدام الجمهور لوسائل الاعلام الجديد کلما زادت درجة تفاعلهم مع الخدمة الإخبارية من مشارکة وخلق أخبار والتعليق عليها وتتفق هذه النتيجة مع دراسة کرستين بيرسيل وآخرون (2010 Kristen Purcell) من أن نسبة (37%) من مستخدمي الانترنت شارک في انشاء أو التفاعل مع الأخبار Creating or reacting news.

الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الانترنت کمصدر للاخبار واستخدام التليفزيون کمصدر للاخبار؟

جدول (11)

معاملات الارتباط بين کثافة استخدام الانترنت کمصدر للاخبار واستخدام التليفزيون کمصدر للاخبار                              (ن = 200)

المتغيرات

استخدام التليفزيون کمصدر للاخبار

قيمة ر

مستوي الدلالة

کثافة استخدام الانترنت کمصدر للاخبار

0.21

0.01

قيمة (ر) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 0.138 (0.01) = 0.181

يتضح من جدول (11) ما يلي:

ـ توجد علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الانترنت کمصدر للاخبار واستخدام التليفزيون کمصدر للاخبار.

وهذا يعني أنه کلما زاد استخدام الجمهور للانترنت کمصدر للأخبار فإن هذا لا يعني الاستغناء التام عن مصادر الأخبار التقليدية (کالتليفزيون) حيث لا يزال التليفزيون الوسيلة الأسهل في الحصول على الأخبار حيث يمکن للمتلقى الحصول على معلومات سريعة أثناء تجوله بين القنوات بالريموت، وتتفق هذه النتيجة مع العديد من الدراست التي تؤکد أن الانترنت مصدر مکمل للمصادر الإخبارية لدى نسبة عالية من أفراد الجمهور، کما تتفق مع دراسة کرستين بيرسيل وآخرون (2010 Kristen Purcell) من أن نسبة (92%) تحصل على الأخبار باستخدام وسائل متعددة ولا تقتصر على وسيلة واحدة، ستة أفراد من کل عشرة أي ما يعادل (59%) تحصل على الأخبار من الانترنت ومصادر أخرى Online and offline sources.

 

الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الانترنت وکثافة مشاهدة التليفزيون؟

جدول (12)

معاملات الارتباط بين کثافة استخدام الانترنت وکثافة مشاهدة التليفزيون (ن = 200)

المتغيرات

کثافة استخدام التليفزيون

قيمة ر

مستوي الدلالة

کثافة استخدام الانترنت

0.02

غير دال

قيمة (ر) الجدولية عند مستوى دلالة (0.05) = 0.138 (0.01) = 0.181

يتضح من جدول (12) ما يلي:

-توجد علاقة ارتباطيه غير دالة إحصائياً بين کثافة استخدام الانترنت وکثافة مشاهدة التليفزيون.

وهذا يعني أن کثافة استخدام الانترنت (لأغراض أخرى غير الأخبار) ليست مؤشر على کثافة استخدام ومشاهدة التليفزيون، لأن مستخدم الانترنت يجد العديد من الأنشطة التي تشغله عن استخدام الوسائل الأخرى بشکل منتظم حيث يزيد استخدام الشباب خاصة للشبکات الاجتماعية والألعاب عبر الانترنت والتي تمثل عامل جذب للشباب وصغار السن أکثر من مجرد مشاهدة التليفزيون.

ملخص النتائج:

  • · جاء الانترنت في الترتيب الثاني من حيث الحصول على الأخبار بنسبة (58%) بعد التليفزيون مباشرة، حيث تستخدم نسبة (38.5%) من أفراد العينة الانترنت للبحث عن الأخبار مرة في اليوم، بالرغم من من کون نصف أفراد العينة تقريباً حديثي العهد بالانترنت حيث بلغت نسبة من يستخدم الانترنت منذ أقل من عامين (49%).
  • · نسبة (53%) من أفراد العينة تستخدم بقية المصادر بمعدل أقل من قبل منذ أن بدأت تستقى الأخبار عن طريق الانترنت، کما أن الانترنت تعد الوسيلة التي زاد معدل استخدامها في السنوات القليلة الماضية لدى نسبة (89.33%) من أفراد العينة، وتقوم نسبة (77.67%) من أفراد العينة بمناقشة الأخبار مع أصدقاء لهم عب مواقع التواصل الإجتماعي (تويتر، فيسبوک).
  • · نسبة (46.5%) من أفراد العينة لم تتجاوز آخر مشاهدة لهم للتليفزيون الساعة الواحدة في حين بلغت نسبة أفراد العينة التي تستخدم شبکات التواصل الإجتماعي (تويتر، فيسبوک) أکثر من مرة في اليوم (66.4%).
  • · نسبة (53.5%) من أفراد العينة أکدت أن التليفزيون المصري کان مصدرهم الأول لمتابعة إعلان نتائج انتخابات رئاسة جمهورية مصر العربية 2012، وأن نسبة (31.5%) من أفراد العينة تعتمد على التليفزيون المصري في الحصول على مزيد من الأخبار التي تهمهم، کما بلغت نسبة من يشاهدون التليفزيون أکثر من 6 مرات في الاسبوع (66.5%) من أفراد العينة.
  1. المراجع :

    (*) نشرت وکالة أنباء رويتر Reuter أن الخارجية الأمريکية تدخلت لدى إدارة موقع تويتر Twitter لتأجيل أعمال صيانة الموقع لکون موقع تويتر هو المصدر الوحيد للحصول على الأخبار والمعلومات حول الانتخابات الايرانية 6/2009 وکان الموقع يستقبل آنذاک ما يزيد عن مليون رسالة في الساعة عن الانتخابات الايرانية. آخر تحديث يوم الأحد الموافق 13/1/2013عبر الرابط:

    http://www.reuters.com/article/2009/06/16/us-iran-election-twitter-usa-idUSWBT01137420090616

    (*) شاهد العالم أجمع مشهد احتضار ندا سلطان الإيرانية إثر تعذيب الأمن لها وضربها رصاصة بالعنق عبر موقع اليوتيوب ثم عبر الفضائيات الإخبارية، ومنذ عدة شهور بثت الفضائيات هبوط إضطراري لطائرة رکاب أمريکية في نهر هدسون في مدينة نيويورک وبثت الفضائيات داخل الولايات المتحدة وخارجها لقطات لعمليات الهبوط والإغاثة والتي کان مصدرها مواطن عادي تصادف وجوده جانب الواقعة وهو يحمل کاميرا فيديو وعلق على الحدث عبر موقع تويتر وحصل على جائزة أفضل تويت لعام 2009م.

    (*)  أعلنت جوجل  Google أنها بصدد إطلاق تليفزيون جوجل قريبا، والذي يتماشى مع متطلبات الإنترنت، ويمکن للمستخدم من خلاله البحث عن المحتوى من التليفزيون، وشبکة الإنترنت، ورغم تنامي استخدام مواقع تبث العديد من المحتوى المصور، کيوتيوب مثلا، التي تملکها جوجل، ظلت هناک حاجة کبيرة للتليفزيون کمرجع أساسي للمشاهدة. فالإحصاءات تشير إلى وجود أکثر من أربعة مليارات مشاهد للتليفزيون حول العالم، وهو رقم أعلى بکثير من عدد زوار موقع يوتيوب.موقع الـ CNN على الرابط:

    http://arabic.cnn.com/2010/scitech/5/25/google.TV/index.html

    1. Sounman Hong. Online news on Twitter: Newspapers’ social media adoption and their online readership. Information Economics and Policy 24 (2012)

    2. Louisa Ha and Ling Fang. Internet experience and time displacement of traditional news media use: An application of the theory of the niche. Telematics and Informatics. 177–186. 2012

    3. David Westerman, Patric R. Spence and Brandon Van Der Heide. A social network as information: The effect of system generated reports of connectedness on credibility on Twitter. Computers in Human Behavior. 199–206. 2012

    4. Timothy E. Bajkiewicza, Jeffrey J. Krausb and Soo Yeon Hong. The impact of newsroom changes and the rise of social media on the practice of media relations. Contents lists available at Science Direct. 2011

    5. أمين سعيد عبد الغني. اعتماد جمهور الصفوة المصرية على وسائل الإعلام التقليدية والوسائل الجديدة في متابعة الإخبار.  جامعة المنيا. مجلة کلية الآداب. العدد

    6. Thomas J. Johnson  and Shahira Fahmy: When blood becomes cheaper than a bottle of water’: how viewers of Al-Jazeera’s English-language website judge graphic images of conflict. Media, War & Conflict, Vol. 3, No. 1, 2010.p 43-66.

    7. Darren G. Lilleker and Casilda Malagón. Levels of Interactivity in the 2007 French Presidential Candidates’ Websites.  European Journal of Communication  Reprints and permission:

    http://www. sagepub.co.uk/journals .http://ejc.sagepub.com. 2010

    (*) تم عرض الاستمارة للتحکيم على کل من:

    أ.د/ محمد معوض  أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، وعميد معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال.

    أ.د/ على بن شويل القرني أستاذ الإعلام المساعد  بجامعة الملک سعود، بالمملکة العربية السعودية.

    د/ على مبارک    نائب رئيس قناة النيل للأخبار.

    د/ أمل خطاب    مدرس الإعلام بمعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

    د/ إيناس عبدالحميد  مدرس الإعلام بجامعة الأهرام الکندية.

    د/ ولاء العقاد    مدرس الإذاعة والتليفزيون بکلية الدراسات الإسلامية، فرع البنات، جامعة الأزهر.

     

    8. Benjamin Peters, “And Lead Us Not into Thinking the New Is New: A Bibliographic Case for New Media History.” New Media & Society, (2009),

    http://www.columbia.edu/~bjp2108/blog/Peters%20NMS%202009.pdf (February 2011). P16.

    9. Benjamin Peters. New Media History. New Media & Society. op. cit.

    10. Benjamin Peters. New Media History. New Media & Society. . op. cit.

    1. High-Tech Dictionary available at

    http://computeruser.com/dictionary/   last access on Sunday Dec 25, 2011

    1. Wikipedia dictionary last access on 7/12/2010 at 11:53. Available at:

    http://en.wikipedia.org/wiki/New_media

    1. Macmillan dictionary. Last access on 8/12/2010 at 8:23. available at:

    http://www.macmillandictionary.com/dictionary/american/new-media

    1. Cambridge dictionary. Last access on 8/12/2010 at 8:31. available at:

    http://dictionary.cambridge.org/dictionary/british/new-media

    1. Vin Crosbie. What is “new media.” 2002. Retrieved 29 January 2012, from http://www.sociology.org.uk/as4mm3a.pdf

    (*) يري فين کروسبي أنه يوجد ثلاث وسائط للنقل لابد من الإشارة إليها أولاً حتى يمکننا فهم المقصود بالإعلام الجديد، وهى:

    1)           الأرض Land: وهى وسيلة النقل الأصلية The aboriginal transportation medium، لقد کانت وسيلة النقل الأولى، فالبشر مشوا عليها منذ وقت سحيق ونحن ما زلنا نفعل، لکن أيضاً أنشأنا آلات تساعد على نقلنا عبر هذا الوسيط أو الوسيلة مثل العربات والدراجات والقطارت والسيارات والشاحنات Trucks وغيرها.

    2)          الماء وسيط النقل الثاني Water is the second transportation medium: فاستخدام البشر لهذا الوسيط قديم قدم استخدامه لوسيط الأرض، ويصعب تأريخ أول محاولة رکوب أو سباحة للإنسان عبر مجرى أو نهر أو بحيرة ونحن منذ ذلک الوقت أنشأنا الآلات للنقل عبر هذا الوسيط مثل الطوافات Rafts، والزوارق Canoes والمراکب Barges and sailboats والسفن والغواصات Submarines وغيرها.

       ويحدد فين کروسبي Vin Crosbie خصائص مشترکة لهذين الوسطين: قبل أن نتناول وسيط النقل الثالث علينا أن نلاحظ بعض خصائص وسيطى النقل التقليديين السابقين لأنک ستجد أن هذه الخصائص لها نظائرها في الوسائل الاتصالية والمعلوماتية:

    1. أن استخدام البشر لوسائل النقل القديمة سابق للتکنولوجيا، فقط وسعت التکنولوجيا من سرعتنا وقدرات حملنا في هذه الوسائل.

    2. أن استخدامات البشرية Humanity's uses لهذه الوسائل ليس بالضروري معتمداً على التکنولوجيا، معظمنا يمکن أن يمشى ويسبح بدون استعمال أية تکنولوجيا.

    3. أن کل من هذه الآلات المستخدمة في هذه الوسائل محدودة القدرات بالوسط الخاص بها، فالقطارات لا يمکن أن تستخدم في الماء والبواخر Steamships لاتعمل على الأرض، فلکلا الوسيطين مزايا وعيوب خاصة ومتعارضةMutually exclusive advantages and disadvantages، وهذه ستصبح نقطة هامة حينما سنتخطى هذه التناظرية When we bridge this analogy حيال وسائل الإعلام والاتصال.

    4. منذ ألفيات عديدة أي أحد يحتاج النقل يواجه الاختيار من أي من وسائل النقل هذه، واختياره سيکون مستند إلى قدرات الوسيلة في کلاً من الحمل والوصول، على سبيل المثال: الآلات المائية ذات وصول عالمى لکن ليس لأماکن محاطة باليابسة، ومعظم هذه الآلات أيضاً لها قدرات حمل Carrying capacities أکثر من الآلات الأرضية، لکن معظم الآلات الأرضية يمکن أن تصل بأي أحد من منطقة لأخرى Deliver anyone door-to-door وقدرات حمل لاتستطعها معظم الآلات المائية.

    3)          السماء وسيط للنقل: قد استخدم البشر عبر التاريخ وسيط الماء وآلاتها لأغلب حاجات النقل لمسافات طويلة، لکنهم استخدموا وسط الأرض وآلاته لمعظم حاجات نقلهم اليومية Daily transportation needs، وأي وسط نقل ثالث لم يکن ليصدق. ذلک کان حتى عام 1903 أو بشکل أکثر دقة 1783 عندما استخدم أخوان فرنسيان يدعيا مونتجولفيير Montgolfier تقنيات عصرهم لصنع آلة فتحت وسط نقل ثالث، لقد تمکنا من صنع منطاد من القماش وبفعل الهواء الساخن تمکنا من التحليق فوق السماء، ولد الطيران Aviation was born وأصبحت السماء وسيط للنقلThe Sky became a transportation medium، منذ ذلک التاريخ وبعد اختراع أول محرک للطيران على يد الأخوين رايت Wright brothers، أصبح الطيران بشکل يومى، ومن بين آلات هذا الوسيط المظلات Balloons and parachutes والطائرات الخفيفة بدون محرکات (الزوالق) Gliders والطائرات والمرکبة الفضائية Spacecraft وغيرها.

    ويحدد فين کروسبي Vin Crosbie خصائص فريدة للوسط الجديد New medium:

    1. يعتمد وسط النقل الجديد کلياً على التکنولوجياThis new transportation medium is entirely dependent upon technology على خلاف استخدام وسيطى النقل الأخريين، فالسماء ليست وسيط طبيعى للبشرThe Sky isn’t a natural medium for humans فالناس تستطيع أن تمشي وتسبح بدون التکنولوجيا، لکنهم لا يستطيعون الطيران.
    2. يمکن لآلات وسط النقل الجديد أن تعمل في أي مکان على الأرض وفي وجود أي من الماء أو الأرض، وبالرغم من وجود معطيات متعارضة لکل من وسيطى الأرض والماء لکن وسط النقل الجديد ـ السماء ـ يشمل خصائص کلا الوسيطين الأرض والماء، فهو يتفوق عليهما في المزايا ويتغلب على عيوب الوسائل التقليدية Traditional media.

    17. Vin Crosbie. What is “new media.” op. cit.

    18. Vin Crosbie. What is “new media.” op. cit.

    19. Vin Crosbie. What is “new media.” op. cit.

    20. David Shedden. Why New Media Isn’t: A Personal Journey. Mar. 3, 2011. Retrieved 29 January 2012, from:

    http://www.poynter.org/latest-news/top-stories/83122/why-new-media-isnt-a-personal-journey/

    21. Crosbie, V. (2006, 27 April). Rebuilding media. Corante.com. Retrieved 1 February 2012 from:

    http://rebuildingmedia.corante.com/archives/2006/04/27/what_is_new_media.php#vin

    22. Vin Crosbie. (2006, 27 April). Rebuilding media. Corante.com. Retrieved 1 February 2012 from:

    http://rebuildingmedia.corante.com/archives/2006/04/27/what_is_new_media.php

    23. John Pascarella. Blogging as critical praxis: becoming a critical teacher educator in the age of participatory culture. Submitted in partial fulfillment of the requirements for the degree of. Doctor of Philosophy in the Faculty of Education. McGill University.1 June 2009. p 32

    24. John V. Pavlik. Journalism and new media. Edited by Hugo de Burgh, H. (Ed), Making journalists: Diverse models, global issues. New York: Routledge. 2005. p 245

    25. John V. Pavlik. Journalism and new media. Edited by Hugo de Burgh, H. (Ed), Making journalists: Diverse models, global issues. New York: Routledge. 2005. p 245

    26. Robert K. Logan. Understanding New Media: Extending Marshall McLuhan. Library of Congress New York. 2010.p 1-9

    27. Pew research center. Trends in News Consumption: 1991-2012, In Changing News Landscape, Even Television is Vulnerable, September 27, 2012, p2-6

    28. Daekyung Kim. Abandoning Traditional News? Examining Factors Influencing the Displacement Effects of Online News on Traditional News Media. Ph.D. Southern IllinoisUniversityCarbondale. December 2006. p 2

    29. عبدالمحسن حامد عقيله. اعتماد الجمهور المصري على الفضائيات العربية الإخبارية وعلاقته بمصداقية التليفزيون المصري. دراسة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2010، ص 178

    1. Socialbakers website. Available at:

    http://www.socialbakers.com/facebook-statistics/egypt last access on 8/7/2012