استخدام جماليات الخط الکوفي في إثراء تصميمات مبتکرة للأزياء النسائية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 معيدة بقسم تصميم الأزياء کلية الفنون والتصميم الداخلي

المستخلص

الملخص:
يعتبر الخط الکوفي مرجعا ثريا لأسس وقواعد البناء الزخرفي لتصميم الملابس وما تحمله عناصره من قيم جمالية في تصميم الأزياء , وتساهم تقنيات الحاسب الآلي في إنتاج تشکيلات جمالية مقترحة من الخط الکوفي في إثراء تصميمات الأزياء النسائية والمکملات المبتکرة .
و هدفت الدراسة الى صياغة أنواع الحروف لتکوين مفردات زخرفية مبتکره لتصميم أزياء نسائية ومکملاتها , و تمت عملية تقييم هذه التصميمات من قبل أعضاء لجنة التحکيم باستخدام استمارة تقييم من تصميم الباحثة و تم حساب التکرارات و النسب المئوية لعناصر تقييم التصميمات و قد توصل البحث للعديد من النتائج أهمها :
1. ترجع جماليات الخط الکوفي إلى طبيعة حروف الخط الکوفي في الليونة و الانسياب و طريقة ترابطها لتشکيل الکلمات و إلى الجانب الروحي لأنه نشأ و تطور في رحاب القرآن الکريم .
2. التنوع في استخدام برامج الحاسب الآلي أدت إلى التنوع في إنتاج زخارف متميزة من حروف الخط الکوفي و اقتباس تصميمات أيضاً من حروف الخط الکوفي.

حصلت التصميمات المقتبسة من حروف الخط الکوفي ( أ ، ح ، س ، ط ، ع ، لا ، ن، هـ ، و ،ي) على نسب اتفاق عالية للمحکمات المتخصصات .
التصميمات المقتبسة خطوطها التصميمية من حروف الخط الکوفي حصلت على نسب عالية للتصميمات تتراوح بين "60% - 100%" .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث

يعتبر الخط الکوفي هو أصل الخط العربي، وقد غلبت عليه البساطة التامة، والأصول الهندسية التي هي من مظاهره، وکان هذا الخط صعب القراءة في بادئ الأمر لخلوه من التنقيط و التشکيل، إلاّ أنّه اعتبر مظهراً من مظاهر جمال الفن العربي الإسلامي ، و قد تطور الخط حتى تعددت أنواعه إلى ستة خطوط : الکوفي والثلث والنسخ والفارسي والرقعة و الديواني ، وتفرعت منه أنواع کثيرة منها " الکوفي المورق ، الکوفي ذو الأرضية النباتية ، الکوفي المضفر "، هذا من الناحية الجمالية ،و أما من الناحية الوظيفية فکان من الوسائل العظيمة التي استخدمت لنشر الدين الإسلامي في کل عصر(طالو، 1992م).

 واستخدم الخط الکوفي في العصور الإسلامية في تزيين الملابس على هيئة کنارات توضع لتجميل القطعة الملبسيه و کان الاتجاه إلى الخط العربي بشکل عام و إلى الخط الکوفي بشکل خاص , والحرف العربي حرف جميل أخاذ يمتاز بالطواعية و المرونة و التنوع بالأشکال، سواء استخدمت حروفه منفردة أو مجتمعة، ومن الناحية التشکيلية البحتة يمتلک الحرف العربي تنوعات لا حد لها من إمکانات البناء التشکيلي ، لذا فقد انفرد الخط العربي بمميزات أنتجت روائع اللوحات الخطية (ابو موسى2006م ).

وتناول سرحان (2003) أهمية الخط العربي وخاصة الخط الکوفي کجزء من التراث العربي الجميل لما يتميز به من امکانات تشکيلية ثرية وان هناک علاقة بين حروف الخط وتشکيلاته

يعتبر التصميم عملاً أساسياً لکل إنسان،و أحد الأسس الفنية لحياتنا المعاصرة،وهو أحد مجالات النشاط الفني،و الإنسان له أن يبتکر من تخيلاته ما يشاء لاحتياجاته الوظيفية في الحياة ،والسعي وراء التجديد و الابتکار، فيصبح التصميم لزاماً عليه ، لکي يحقق غرضه و يصيب هدفه، لابد أن يضيف الجديد على الجانبين الشکلي والوظيفي (النجدي، 1996م).

 و يستخدم المصمم قدراته الإبداعية و العقلانية ليستفيد من الإمکانات الکثيرة التي يتيحها الحاسب الآلي لينتج أعمالاً فنية ذات طابع مميز ( عبد الفتاح، 1999م).

 لذلک کان على مصمم الأزياء أن يستفيد و يستغل کل ما يقدم له من أدوات حديثة ، لتيسر له کل المتطلبات حتى تصل إلى نتائج مبدعة مبتکرة بأسلوب علمي منظم ، فالمصمم مجموعة أحاسيس مرهفة تستقبل کل ما يراه و يحس من حوله يميزها في النهاية على شکل تصميمات جميلة أعدها بعبقريته و روحه و فلسفته المميزة (حسين،2002م).

 و تؤکد سرحان ( 2003م) أنه يمکن استخدام تقنيات الحاسب الآلي الذي يتسم بإمکاناته المتعددة،و بعد ما حققه من کفاءة عالية في مختلف المجالات العلمية و الفنية،وهو يتيح آفاقاً جديدة في الابتکار والإبداع،و أصبح أداة من أدوات التعبير کالقلم و الفرشاة يستخدمها الفنان لتجديد أفکاره و معانيه .

 وهدفت دراسة عبد الحليم (2001) الى دور الکمبيوتر المتميز في صياغة وتشکيل الخطوط العربية وحروفها للاستخدامات الفنية المعاصرة.

 ويتضح دور التفکير الابتکاري في الأداء الفني في تصميم الأزياء الذي يعتمد اعتماداً کبيراً على المجال الفني ، و يعتبر من الجوانب السيکولوجية المهمة في الحصول على تصميمات مبتکرة تفي حاجة المستهلکين من مختلف أنواع الملابس التي تساير خطوط الموضة ، و التطور الذي يحصل فيها بشکل عام ،لأن المرأة بطبيعتها و فطرتها تحب الأناقة و التغير،و تقبل على التصميمات ذات الأفکار المثيرة و الغريبة المتطورة ، و خصوصاً إذ کان لها طابع خاص و قيمة جمالية و تشکيلية عابدين(2002م).

 و الخط العربي يمثل الرکيزة الکبرى للفنون الإسلامية،و الخط الکوفي نال عناية کبيرة بما يحويه من ثراء وتنوع في بنائه التشکيل نتيجة لتنوع واختلاف اساليب استخدام هذا الخط , ومن هنا ظهرت أهمية دراسة جماليات الخط الکوفي في استحداث تشکيلات زخرفيه من الخط الکوفي باستخدام تقنيات الحاسب الآلي ،لإثراء تصميمات مبتکرة للأزياء النسائية .

تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

  1. هل تساهم برامج الحاسب الآلي في إثراء الإمکانات التشکيلية لحروف الخط الکوفي؟
  2. هل يمکن ابتکار تصميمات مميزة من حروف و تشکيلات الخط الکوفي للأزياء النسائية ؟

أهمية البحث:

 تکمن أهمية الدراسة في الاستفادة من عناصر الخط الکوفي و أنواعه،و توظيفها في إنتاج تصميمات مبتکرة للأزياء النسائية ، لتمتاز بخصوصية عربية وثقافة الحضارة الإسلامية، و تعطي مدخلاً جديداً للاستفادة من الخط الکوفي في صياغة مبتکرة للأزياء النسائية المعاصرة من الناحية البنائية والزخرفية.

أهداف البحث:

  1. الاستفادة من عناصر الخط الکوفي و أنواعه،و ما تحمله هذه العناصر من قيم جمالية في تصميم الأزياء.
  2. استخدام تقنيات الحاسب الآلي في إنتاج تشکيلات جمالية مقترحة من الخط الکوفي.
  3. إثراء تصميمات الأزياء النسائية بالتشکيلات الخطية الکوفية المبتکرة .

مصطلحات البحث:

  • جماليات "Aesthetics ":

 مفردها "جمال" صفة تلحظ في الأشياء وتبعث في النفس السرور والرضا

 هو علم يبحث في تذوق و إبداعات " الإدراک الحسي " و ليس الجمال وحده کما کان عند الإغريق القدماء ،(مصطفى ، 1960م).

  •  الخط العربي " The Arabic Calligraphy":

 هو الدليل الناطق ،و أداة الاتصال المرتبط ارتباطاً وثيقاً بنقل أفکار الأمة العربية و التعبير عنها ، و وصولها للآخرين بيسر و سهولة ، و قد قيل عندما اخترع الإنسان صورة الحرف "ولدت الکتابة ثم الحضارة" ( سرحان ، 2003م).

 

  • الخط الکوفي " The Kufic Calligraphy":

 هو أقدم الخطوط العربية مشتق من الخط النبطي و قد تبنته الکوفة ،و عرف الکوفي بهذا الاسم لانتشاره في بلاد الکوفة،و انتقل إلى مختلف البلاد الإسلامية في عصر ازدهار الکوفة وهو خط جليل جاف کثير الزوايا ويمتاز بالتربيع واليبس و يخفف من جمودها زخرفة متصلة أو منفصلة تشکل خلفية الکتابة ، وبه کتبت المصاحف خلال خمسة قرون لذلک سمي الخط الکوفي ، وکما نقشت على الحجر ( البابا ، 1994م).

  • التصميم "Design":

 هو جهد منظم لخطة ذات أهداف ووظائف محددة تستهدف تجميع کل العناصر التي تخدم الهدف النهائي في وحدة کلية متکاملة ، و عناصر التصميم هي التي تشکل التصميم و تکسبه قوة،وهي النقطة ،و الخط ،و الشکل ،و المساحة ،و القيم السطحية، واللون سميت بعناصر شکلية لأنها قابلة للتشکيل، و هي مصدر هام للابتکار ( فاضل ، 1996م).

 وهو العملية الکاملة لتخطيط شکل شيء ما و إنشائه بحيث يحقق الجانب الوظيفي ،والوقت نفسه يجلب السرور إلى النفس ،أي لإشباع حاجة الإنسان نفعياً و جمالياً في وقت واحد (رشدان ،1970م).

  • تصميم الأزياء " Fashion Design":

 هو اللغة الفنية التي تشکلها عناصر في تکوين واحد " الخط و الشکل و اللون و المساحة، و الخامة " و لابد أن يکون هناک ترابط و تناسق بين العناصر جميعها داخل التصميم حتى تصل إلى صورة فنية متکاملة،بالإضافة إلى الأسس التي تعطي السيطرة و التکامل و التوازن و الإيقاع و التناغم و التماثل و الوحدة و الفراغ و التباين و التدرج و النسبة و التناسب و غيرها،وفهم هذه العناصر و الأسس يساعد على استخدامها بما يتلاءم مع الجسم البشري لإبراز نواحي الجمال ، فالملابس أشبه بالإطار الذي في استطاعته أن يبرز جمال الصور، أو يطمس معالمها(فاضل ،1996م).

  • مبتکرة"Innovative":

 تمثل التميز الفعلي و الفکري عند الإنسان ، و تختلف بداية هذه العملية عن نهايتها ، کما أن نتيجتها لا يمکن التکهن بها مثل الخوض فيها حيث إنها عملية فردية تعکس کل مقومات الشخص الذي يمر فيها،و تحمل طرازه و نمطه المميز ( عزام ، 1999م).

  • الأزياء"Fashion ":

 مفردها "زي "وهو الهيئة و المنظر و اللباس،و يقال أقبل بزي العرب ،وجمعه أزياء ( مصطفى و آخرون ،1960م ).

فروض البحث :

  1. للخط العربي قيم تشکيلية و جمالية ومرجع ثري لأسس و قواعد البناء الزخرفي للتصميم.
  2. استخدام تقنيات الحاسب الآلي قد يثري الإمکانات التشکيلية لحروف الخط الکوفي.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين خطوط التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين زخارف التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي

حدود البحث :

اقتصر البحث على دراسة الخط الکوفي " بدايته وأنواعه و أشکاله الزخرفية ".

أدوات البحث :

برامج الحاسب الآلي في مجال الرسم والمعالجات الفنية.

 تم استخدام بعض البرامج الخاصة بالحاسب الآلي وهي :-

  • برنامج الفوتوشوب Adobe photoshop7 ) )
  • برنامج الفوتوفلتر ( photo filter )
  • برنامج إيدروماکس (edraw.max.3 )

مما ساعد في التصميم بالحاسب الآلي وکذلک المعالجات الفنية للتصميم ليخرج من صورته النهائية .

استمارة تقييم للتصميمات المبتکرة.

صدق و ثبات استمارة التقييم :-

الصدق : قامت الباحثة بعرض الاستمارة بعد تصميمها في صيغتها النهائية على مجموعة من المحکمات من أعضاء هيئة التدريس،قسم تصميم الأزياء ،لإبداء أي ملاحظات تتعلق بمدى ملاءمتها ووضوحها باعتماد أسلوب الحذف و الإضافة و التعديل ، و تم اخذ الملاحظات التي اتفقن عليها على بعض العبارات و من ثم تم تعديل صياغة تلک العبارات وفقا لذلک کما اقترحت مجموعة المحکمات على الباحثة تقسيم الاستمارة إلى استمارتين منفصلتين کالتالي :

وتضمنت استمارة التقييم على :

1- تصميمات خطوطها مقتبسة من حروف الخط الکوفي

2- تصميمات زخارفها المقتبسة من الخط الکوفي .

 

استبيان لتصميمات خطوطها مقتبسة من حروف الخط الکوفي :

صدق الاستبيان :

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الشکل العام وفکرة التصميم جيدة ، خطوط التصميم مستوحاة من حروف الخط الکوفي ، التصميم المقترح لملابس"الصباح – المساء – السهرة" ، التصميم المفضل للتنفيذ) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : الشکل العام وفکرة التصميم جيدة

0.791

0.01

المحور الثاني : خطوط التصميم مستوحاة من حروف الخط الکوفي

0.937

0.01

المحور الثالث : التصميم المقترح لملابس"الصباح – المساء – السهرة"

0.825

0.01

المحور الرابع : التصميم المفضل للتنفيذ

0.850

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

الثبات :

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

جدول ( ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : الشکل العام وفکرة التصميم جيدة

0.844

0.812 – 0.889

المحور الثاني : خطوط التصميم مستوحاة من حروف الخط الکوفي

0.706

0.681 – 0.745

المحور الثالث : التصميم المقترح لملابس"الصباح – المساء – السهرة"

0.918

0.882 – 0.950

المحور الرابع : التصميم المفضل للتنفيذ

0.739

0.700 – 0.772

ثبات الاستبيان ککل

0.800

0.775 – 0.841

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

استبيان لتصميمات زخارفها مقتبسة من الخط الکوفي :

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (الشکل العام وفکرة التصميم جيدة ، زخارف التصميم مقتبسة من الحط الکوفي ، التصميم المقترح لملابس "الصباح – المساء – السهرة" ، التصميم المفضل للتنفيذ) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : الشکل العام وفکرة التصميم جيدة

0.800

0.01

المحور الثاني : زخارف التصميم مقتبسة من الحط الکوفي

0.764

0.01

المحور الثالث : التصميم المقترح لملابس "الصباح – المساء – السهرة"

0.911

0.01

المحور الرابع : التصميم المفضل للتنفيذ

0.829

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

الثبات :

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

جدول ( ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : الشکل العام وفکرة التصميم جيدة

0.790

0.764 – 0.835

المحور الثاني : زخارف التصميم مقتبسة من الحط الکوفي

0.924

0.891 – 0.957

المحور الثالث : التصميم المقترح لملابس "الصباح – المساء – السهرة"

0.742

0.718 – 0.780

المحور الرابع : التصميم المفضل للتنفيذ

0.851

0.824 – 0.893

ثبات الاستبيان ککل

0.837

0.804 – 0.875

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

إجراءات الدراسة التطبيقية :-

 من خلال الدراسات السابقة للخط الکوفي و التعرف على أنواعه و خصائصه و تشکيلاته تم اختيار بعض الحروف التي يمکن صياغتها بتشکيلات جديدة مبتکرة و الخطوات التالية توضح المراحل التي تم فيها اختيار الحرف و إضافة تأثيرات مختلفة باستخدام برامج الحاسب الآلي کالتالي :-

1- اختيار الحرف من حروف الخط الکوفي

2- إدخاله بواسطة الماسح الضوئي (scanner) .

3- استخدام البرامج التالية ( الفوتوفلتر ((photofilter – الفوتوشوب (photoshop (adobe Painter )  (edraw.max.3 )لإجراء التجارب وعمل التأثيرات بالفلاتر وحفظ التصميم بصيغة " jpg".

4- تم اختيار أحد الحروف و إجراء بعض التشکيلات عليه، و دمجه مع أکثر من حرف

بعد الانتهاء من تلک التجارب التصميمية لتشکيلات حروف الخط الکوفي تمکنت الباحثة من التوصل إلى عدة تصميمات مبتکرة من جماليات حروف الخط الکوفي و کانت التصميمات ذات طابع خاص کالتالي :

 

اولا: زخارف التصميم مقتبسة من حروف الخط الکوفي .

 

1

 

2

 

3

 

4

 

5

 

6

 

7

 

8

 

9

 

10

 

11

 

12

 

13

 

14

 

15

شکل (1) زخارف التصميم مقتبسة من حروف الخط الکوفي .

 

ثانيا : تصميمات مقتبسة خطوطها من حروف الخط الکوفي

 

1

 

2

 

3

 

4

 

5

6

 

7

 

8

 

9

 

10

 

11

 

12

 

13

 

14

 

15

شکل ( 2 )تصميمات مقتبسة خطوطها من حروف الخط الکوفي

 

مناقشة الفروض:

الفرض الأول الذي ينص على " للخط الکوفي قيم تشکيلية و جمالية و مرجعا ثريا لأسس و قواعد البناء الزخرفي للتصميم "

   و للتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بدراسة المراجع التاريخية في الدراسات السابقة التي ورد بها ذکر للخط الکوفي، و البحث عن جمالياته و تشکيلاته، و التي اشتمل عليها الفصل الثاني .

   فيشتمل الخط الکوفي على خصائص ذاتية جميلة،و قيم فنية تبعث فيمن يتذوقه المتعة والإبداع الفني ،و ترجع جماليات الخط الکوفي إلى أمرين أساسيين هما :

الأول : أشکال حروف الخط الکوفي نفسها و طبيعتها الجمالية و الهندسية ،وطريقة ترابطها لتشکيل الکلمات ،و ربما کان لطبيعة اللغة العربية نفسها ، کما تتکون حروف الخط الکوفي من مجموعات تختلف بعضها عن بعض بصفة عامة، في حين تتشابه حروف کل مجموعة ( " ب ، ت ، ث " - " د ذ ، ر ز " - " س ، ش " - " ع ، غ " ) و ذلک بالإضافة إلى حروف مفردة لکل منها شکلها المتميز و هي ) أ ، ک ، ل ، م ، ن ، هـ ، ي ) کما أن لکل حرف من هذه الحروف أشکالاً مختلفة ، وذلک بحسب تشکيلها في الکلمة أو الجملة عند الکتابة ، کذلک زودت أشکال الحروف منذ البداية بإمکانات التنوع، فکتبت بأشکال متنوعة مما ساعد على تزويدها بإمکانيات التجميل؛ فهي تشمل على قوائم و بسائط و انحناءات و دوائر و زوايا و تدرج في السمک و الرشاقة ، فالخط الکوفي يتضمن إمکانات هائلة تحقق لأي مصمم مستوى عالي من الجمال الفني عند تناوله .

 

جدول ( 1)

يوضح (القوائم و البسائط و الانحناءات في الخط الکوفي )

الشکل الجمالي للخط الکوفي

 

 القوائم

 

 

 البسائط

الانحناءات

 

 

 

 

 

                              الانحناءات          البسائط                 القوائم

 

 

 الانحناءات

                                                                                                           البسائط

القوائم

 

 

 

 

 

جدول (2)

يوضح (القوائم والزوايا و الدوائر و البسائط و الانحناءات في الخط الکوفي )

الشکل الجمالي للخط الکوفي

 

 الانحناءات                                                                                  الدوائر

      البسائط

 

 

                       القوائم

           

                            الدوائر

                       القوائم                                                          الدوائر

 

                 البسائط                                                            الانحناءات

 

 

          الزوايا

 

الثاني : يرجع إلى جماليات الخط الکوفي من الجانب الروحي و ذلک أن الخط الکوفي من أصل الخط العربي الذي نشا و تطور في رحاب القرآن الکريم کما هو موضح في الشکل التالي :

 
   

 

 

 

 

 

          img33.imageshack.us                                    www.alqaseda.com

شکل () ،بعض الآيات القرآنية التي کتبت بالخط الکوفي

ويتفق هذا مع دراسة کل من [ ( اليماني ،2006م) ،(حمودة ، 2001م)]

الفرض الثاني الذي ينص على " استخدام تقنيات الحاسب الآلي تثري الإمکانات التشکيلية لحروف الخط الکوفي "

   و للتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام تقنيات برامج الحاسب الآلي (Adobe photoshop7)) - ( photo filter ) (edraw.max.3 )) للحصول علي الإمکانات التشکيلية لحروف الخط الکوفي و الجداول التالية يوضح ذلک :

جدول (3)

تصميمات الحروف المبتکرة من حروف الخط الکوفي

الحرف

الشکل الزخرفي

 

ح

 

 

     
   

ع

     
   

هـ

     
         

 

 

جدول (4)

تصميمات الحروف المبتکرة من حروف الخط الکوفي

الحرف

الشکل الزخرفي

 

 

 

 

 

 

لا

 

 

 

   
     
     
   

 

     

وتتفق هذه النتائج الخاصة باستخدام التقنيات الحديثة للحاسب الآلي مع دراسة (عبدالحليم ،2001م) التي تؤکد أن استخدامات الکمبيوتر أضافت أبعادا جديدة للأشکال الحروف العربية ،ودراسة (أبوموسى،2006م)وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني


الفرض الثالث الذي ينص على "

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين خطوط التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات خطوط التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 5 ) تحليل التباين لمتوسط درجات خطوط التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

828.888

59.206

14

30.476

0.01 دال

داخل المجموعات

262.263

1.943

135

المجموع

1091.151

 

149

 

 

 يتضح من جدول (5) إن قيمة ( ف) کانت (30.476) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين خطوط التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول

 

من الجدول ( 6 ) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الرابع کان أفضل خطوط للتصميمات المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين ، يليه التصميم السابع ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم الرابع عشر ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الخامس عشر ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الثاني عشر ، وأخيرا التصميم الثالث عشر .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم السابع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم السادس لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الخامس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السادس والتصميم الثالث عشر لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم العاشر لصالح التصميم العاشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم التاسع والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم التاسع والتصميم الرابع عشر لصالح التصميم الرابع عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الثالث ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم التاسع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم التاسع ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الثاني عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السابع والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الحادي عشر والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني عشر والتصميم الثالث عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني عشر والتصميم الخامس عشر .

الفرض الرابع:

 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين زخارف التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات زخارف التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 7 ) تحليل التباين لمتوسط درجات زخارف التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

912.608

65.186

14

41.453

0.01 دال

داخل المجموعات

212.291

1.573

135

المجموع

1124.899

 

149

 

 

 يتضح من جدول ( 7 ) إن قيمة ( ف) کانت (41.453) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين زخارف التصميمات الخمس عشر المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول

 

من الجدول ( 8 ) يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس عشر عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الرابع کان أفضل زخارف للتصميمات المقتبسة من حروف الخط الکوفي وفقا لأراء المحکمين ، يليه التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم السابع ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الرابع عشر ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم السادس ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الخامس عشر ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثالث عشر ، ثم التصميم العاشر ، وأخيرا التصميم الخامس .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث والتصميم السادس لصالح التصميم السادس ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الخامس عشر لصالح التصميم الخامس عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم التاسع لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم العاشر والتصميم الحادي عشر لصالح التصميم الحادي عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الحادي عشر والتصميم الثالث عشر لصالح التصميم الحادي عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم السادس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم التاسع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الثالث عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الرابع والتصميم الثاني عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الثالث عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم الحادي عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم الثالث عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم الرابع عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم العاشر والتصميم الثالث عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم العاشر والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الحادي عشر والتصميم الخامس عشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث عشر والتصميم الخامس عشر .

و هذه بعض التصميمات التي أخذت نسب اتفاق عالية وأوصت اللجنة بتنفيذها

               
   
     
     
 
 
 
     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

               
     
     
   
     
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النتائج:-

  1. للخط الکوفي قيم تشکيلية و جمالية و مرجع ثري لأسس و قواعد البناء الزخرفي التصميم.

2. ترجع جماليات الخط الکوفي إلى طبيعة حروف الخط الکوفي في الليونة و الانسياب و طريقة ترابطها لتشکيل الکلمات و إلى الجانب الروحي لأن الخط الکوفي من الخط العربي الذي نشأ و تطور في رحاب القرآن الکريم .

3. الحاسب الآلي يساعد في المزج بين أسس التصميم و الإمکانيات التشکيلية لحروف الخط الکوفي مما يعطي تأثيرات و إمکانيات تشکيلية جديدة تمکن مصمم الأزياء الاستفادة منها و توظيفها في الملابس التنوع في استخدام تقنيات الحاسب الآلي أثرت الإمکانات التشکيلية لحروف الخط الکوفي مما ساعد في تعدد أشکال الخط الکوفي

  1. يساعد الحاسب الآلي المصمم في الوصول لحلول ابتکاريه مختلفة , کما انه يسهل عملية
  2. التجريب من خلال الاستخدام المناسب والمؤثر لتقنيات (معالجات) الکمبيوتر .

6. التنوع في استخدام برامج الحاسب الآلي أدت إلى التنوع في إنتاج زخارف متميزة من حروف الخط الکوفي و اقتباس تصميمات أيضاً من حروف الخط الکوفي.

  1. التصميمات المقتبسة خطوطها التصميمية من حروف الخط الکوفي حصلت على نسب عالية للتصميمات تتراوح بين "75% - 100%" .

8. زخارف التصميم المقتبسة من حروف الخط الکوفي حصلت على نسب عالية للتصميمات تتراوح بين " 93.75% -100% " وتم تنفيذ التصميمات التي حصلت على نسب عالية من المحکمين.

 

التوصيات:

  1. إنشاء موقع خاص على شبکة الانترنت خاص بالخط الکوفي و حروفه لکي يکون في متناول الجميع.

2. استخدام الخط الکوفي بتشکيلات جديدة و توظيفه في الأزياء النسائية ومکملاتها بدلا من استخدام الحروف و الکلمات الأجنبية المتداولة بشکل کبير في الأزياء .

  1. تدريس زخارف الخط الکوفي في مادة تصميم الأزياء و کيفية توظيف هذه الخطوط بشکل جمالي في الأزياء.

4. تطبيق استخدام الخط الکوفي بجمالياته في مادة تصميم الأزياء بالجامعات باستخدام الحاسب الآلي لإعطاء أبعاد ذات قيم جديدة في هذا المجال مما يساعد في إثراء العملية التعليمية.

5. عمل معارض باستخدام حروف الخط الکوفي في تصميم الأزياء بطرزها المختلفة لإلقاء الضوء على هذه الخطوط و قيمتها المتنوعة لإثراء ملابس النساء بزخارف خطوط تصميمية عربية.

  1. تناول حروف وزخارف الخط الکوفي برؤى تشکيلية مختلفة في أبحاث علمية أخرى .
  1. المراجع

    1. أبو موسى ، إيهاب فاضل و عابدين ، أمل بسيوني (2005م)" الاستفادة من الخط العربي " الکوفي " في إثراء تصميمات أربطة العنق الرجالي باستخدام تقنيات الحاسب الآلي" بحث منشور، المؤتمر العاشر للاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

    1. البابا ، کامل (1994م) " روح الخط العربي " دار العلم للملاين ودار للطباعة والنشر
    2. حسين ، تحية کامل ( 2002م) " الأزياء لغة کل عصر " دار المعارف ، القاهرة
    3. حمدي
    4. رشدان ، أحمد حافظ (1970م) " تاريخ الخط العربي و اعلام الخطاطين " ، دار الفضيلة ، القاهرة .

    6. سرحان ، انتصار محمد کامل (2003م) " الحرف العربي لغة تشکيلية في الفن الحديث " "دراسة تحليلية فنية بالتطبيق على أقمشة المعلقات الجدارية المطبوعة" رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ،جمهورية مصر العربية

    1. طالو ، محيي الدين ( 2004م)" اليد المبدعة " دار دمشق للطباعة و النشر ، دمشق .
    2. عابدين، عليه (2002م) "نظريات الابتکار في تصميم الأزياء"، دار الفکر العربي

    9. عبد الحليم ، داليا محمد ( 2001م) " الاستعانة ببرنامج الکمبيوتر ( الفوتوشوب) في تطوير التصميمات الطباعية باستخدام الحروف العربية " کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، القاهرة،جمهورية مصر العربية .

    10. عزام ، أبو العباس ( 1999م) " التذوق و النقد الفني في الفنون التشکيلية " ، دار المفردات للنشر و التوزيع ، الرياض.

    11. عبد الفتاح ، هدى صدقي ( 1999م) " استخدام الکمبيوتر کوسيط في جميع مراحل تصميم طباعة المنسوجات " بحث منشور ، المؤتمر العلمي السادس ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .

    12. النجدي ، عمر ( 1996م) " ابجدية التصميم " الهيئة المصرية للکتاب.

    13. فاضل ، ايهاب ( 1999م) " دراسة فنية تطبيقية للزخرفة الفرعونية في ظل مفهوم الفن الحديث " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .

    14. مصطفى ، إبراهيم (1960م) " المعجم الوسيط" ، المکتبة الإسلامية ، اسطنبول

    15. اليماني ، سهيلة حسن عبد الله المنتصر ( 2006م) ( التـأثيرات الجمالية للخط العربي على تصميم الأزياء ، بحث منشور ، مجلة الاقتصاد المنزلي المجلد 16العدد(1،2)، جامعة المنوفية ،جمهورية مصر العربية.

    16. حمودة ، يمنى محمد (2001م) " رؤية تشکيلية حديثة لجماليات الخط العربي في فن تصميم الأزياء " رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، القاهرة.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    Using The Aesthetics Of Kufic Script In Enriching The Innovative Designs Of Women's Fashion And Accessories

    Abstract

    Kufic is a rich reference to the principles and rules of construction decorative design clothes and carry elements of aesthetic values ​​in fashion design , and contribute to computer technologies in the production of aesthetic formations suggestions Kufic script to enrich women's fashion designs and innovative supplements .

    And study aimed to formulate types of letters to form the vocabulary of decorative innovative design Women and Accessories, and has the process of evaluating these designs by members of the jury by using the evaluation form designed by the researcher and was calculated frequencies and percentages of the elements of evaluation designs and may reach a search for many of the results the most important:

    1-aesthetics due to the nature of Kufic lettering in flexibility and flow and interdependence of the way to form words and to the spiritual side of it originated and evolved in Rehab Koran .

    2-diversity in the use of computer programs have led to diversity in the production of distinct motifs of Kufic lettering and designs also quotation of Kufic lettering .

    3- I got quoted designs of Kufic letters (a , h, o , i , p , no, n , e, f, j) on the high rates of agreement umpires specialists .

    4- designs quoted lines of the design Kufic lettering got high percentages of designs ranging from " 60% - 100%