دراسة الحلول الابتکارية للتخزين في الفراغات السکنية الصغيرة من خلال نظرية التفکير المتشعب

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد کلية الفنون والتصميم الداخلي

المستخلص

الملخص:
يهتم هذا البحث بمعالجة أحد الموضوعات الهامة التي برزت في مناهج التصميم الحديث ،ألا وهي الجوانب التي تلبي الاحتياجات الإنسانية في البيئة الداخلية للمساکن ذات المساحات الصغيرة والتي ينبغي ان تلائم متطلبات الانسان الخاصة والتي منها المحافظة على مقتنياته الهامه في أماکن تکفل الحفاظ عليها لحين استخدامها والمتمثلة في فراغات التخزين داخل المسکن ،حيث تعتبر مشکلة التخزين من أکثر المشاکل التي تواجه ربة المنزل في جميع غرف البيت سواء کانت غرف المعيشة او النوم، أو المطبخ أو الحمام. وتمثلت أهم تساؤلات البحث في الآتي :
1-هل يمکن ايجاد حلول لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة بالاستفادة من نظرية التفکير المتشعب ؟
2-هل يمکن توظيف الفراغات الداخلية الصغيرة المساحة في المسکن بشکل يتلاءم مع احتياج الأسرة للتخزين دون الاقلال من او اعاقه الوظائف الأساسية لها؟
3-کيف يمکن استغلال الفراغات الداخلية الصغيرة الاستغلال الأمثل لتأدية وظيفة التخزين في المسکن؟
4-ماهي الفراغات الملائمة للتخزين في المسکن؟
5-ما هي التصميمات التي يمکن ابتکارها لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن ؟
وهدف البحث الى :
1-استخدام نظرية التفکير المتشعب في ايجاد حلول مبتکرة ومتنوعه لوظيفة التخزين في الفراغات السکنية الصغيرة.
2-ايجاد حلول ابتکارية للتخزين من خلال الاستغلال الامثل للفراغات الداخلية للمسکن في التخزين .
3-تصميم وحدات تخزين تتلائم مع الشکل الداخلي للفراغ وظيفيا وجماليا.
4-رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح والاثاث الثابت والمتحرک في الفراغ الداخلي للمسکن.
أما نتائج البحث تمثلت في الآتي:
1-لابد من تطويع المکان الذي يعيش فيه الإنسان لخدمته وتوفير کافة احتياجاته.
2-يمکن استغلال جميع الفراغات في المسکن بصوره مبتکره لتحقيق الغرض من استخدامها.
3-تساهم نظرية التفکير المتشعب في إبراز الحلول العملية التي تساهم بشکل فعال في ايجاد الحلول المتنوعة والملائمة لحل مشکلة التخزين في المسکن.
4-إمکانية توظيف جميع المساحات المهملة والغير مستخدمة والاستفادة منها في تأدية وظيفة التخزين للأسرة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث:

في ظل النمو السکاني وارتفاع تکاليف بدلات الايجار والبناء والارقام الفلکية لأسعار قطع الاراضي ازدادت حرکة الطلب على المساکن وقطع الارض الصغيرة. مما يتطلب معه التکيف والتأقلم في حدود تلک المساحات وايجاد الحلول المنطقية التي تزيد من حجم المساحة دون الاخلال بالوظائف الأساسية للمسکن ففرضت ازمة السکن على کثير من الأسر المحدودة الدخل أو الفقيرة العيش في بيوت ضيقة لا تتعدى مساحاتها امتارا معدودة في محاولة للإفلات من بدلات الايجار المرتفعة وطلبا للحرية الشخصية والتخلص من مشاکل الأسر المجتمعة في بيت واحد.

واصبحت الشقق الصغيرة سمة العصر الحديث، حيث فرضت الحياة المُعاصرة مسارات لطرق تفکير جديدة، أدت إلى تغييرات على أنماط المعيشة وطرقها، مما أدى إلى اللجوء لابتکار حلول لاستغلال هذه المساحات الصغيرة والأماکن الضيقة في خدمة افراد الأسرة وتلبية متطلباتهم المتنوعة و المتمثلة في الاستخدام الخاص والعام ولحفظ اغراضهم ومقتنياتهم من خلال وظيفة التخزين الجيد والترتيب لها داخل تلک المساحات الصغيرة (باهمام ،2008م).

ويحتل التخزين جزءًا هامًا من المسکن ويساعد في الحفاظ على ترتيبه کما أنه يوفر الوقت للبحث عن الاغراض الهامة بدلا من ترکها مبعثرة کما ان للفوضى آثار سلبية على صحة الانسان وأعصابه ومعنوياته ،وکل ربة منزل ترغب أن يکون بيتها منظما بحيث تستطيع الوصول إلى ما تحتاجه بسهولة ويسر فالتنظيم وسيلة مثلى لتحقيق نوع من الانسجام والتوافق .

فعند التخطيط للوحدة السکنية لابد ان يؤخذ في الاعتبار انها تتکون من ثلاثة عناصر أساسية تتمثل في منطقة الراحة ومنطقة المعيشة ومنطقة الخدمات والتي بدورها تشمل منطقة التخزين فيجب ان يتوفر لکل مسکن أماکن مختلفة للتخزين سواء للملابس او المفروشات او المواد الغذائية الجافه وغيرها وهذه الاماکن قد تکون حجرة صغيره بجوار المطبخ او دواليب خاصة أو حائطية في الممرات(الخضري وأخرون، د, ت، ص352)

فمبدأ توظيف الفراغ الواحد لأکثر من نشاط، بشکل فاعل يحقق احتياجات الأسرة ومتطلباتها، ويؤدي إلى رفع الکفاءة التشغيلية للفراغ، ويلغي الحاجة إلى إضافة فراغات لا تستعمل إلا نادراً، مما يؤدي، بشکل مباشر، إلى تصغير مساحة المسکن وجعله ميسراً في تنفيذه وتأثيثه والعناية به.

ومما سبق تتضح اهمية مسألة التفکير والتخطيط والتي تکمن في إيجاد حلول مناسبة للمشکلات النظرية والعملية الملحة التي يواجهها الإنسان في حياته وتتجدد باستمرار، مما يدفعه للبحث دوماً عن طرائق وأساليب جديدة تمکنه من تجاوز الصعوبات والعقبات التي تواجهه، لذا يعد التفکير المتشعب کعملية معرفية عنصراً أساسياً في حل المشکلات من خلال تفعيل الحلول المتنوعة والمتعددة للمشکلة موضع البحث فالبناء العقلي المعرفي الذي يمتلکه الإنسان يتميز بطابعه الاجتماعي وبعمله المنظومي الذي يجعله يتبادل التأثير مع عناصر البناء المؤلف منها أي يؤثر ويتأثر ببقية العمليات المعرفية ، الأخرى کالإدراک، والتصور، والذاکرة... الخ التي تساهم في ايجاد البدائل للمشکلات التي تواجه الانسان في کل مکان(سعد الدين، 1998م) .

ويرکز هذا البحث على استخدام نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين في المساحات السکنية الصغيرة.

مشکلة البحث:

نتج عن التطور المذهل في إنتاج الأغراض الشخصية والأدوات والأجهزة المنزلية، زيادة هائلة في اقتناء تلک الأغراض، مما تطلب ضرورة تخزينها. ومن هنا نجد أن عملية التخزين المنزلي أصبحت مشکلة لدى الکثير من الأسر ممن يسکنون في مساکن صغيرة المساحة، لدرجة قد تصل بهم إلى التخلص من بعض حاجاتهم التي قد تکون بحالة جيدة لعدم وجود أماکن ووسائل مناسبة وکافية لحفظها وتخزينها أو يضطرون لحفظها بطريقة عشوائية وفي أماکن غير معدة للتخزين، مما ينتج عنه إثارة الفوضى في أرجاء المنزل، ووصول هذه الأغراض إلى مرحلة التلف والخسارة.ويرجع ذلک إلى عدم إعطاء أولوية لأماکن التخزين عند تصميم الفراغات الوظيفية للمسکن.

ومن هنا يمکن صياغة تساؤلات البحث في الآتي:

1-هل يمکن ايجاد حلول لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة بالاستفادة من نظرية التفکير المتشعب ؟

2-هل يمکن توظيف الفراغات الداخلية الصغيرة المساحة في المسکن بشکل يتلاءم مع احتياج الأسرة للتخزين دون الاقلال من او اعاقه الوظائف الأساسية لها؟

3-کيف يمکن استغلال الفراغات الداخلية الصغيرة الاستغلال الأمثل لتأدية وظيفة التخزين في المسکن؟

4-ماهي الفراغات الملائمة للتخزين في المسکن؟

5-ما هي التصميمات التي يمکن ابتکارها لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن ؟

6-ماهي الطريقة الصحيحة لتخزين الحاجات المنزلية في أماکن مناسبة . وبطريقة تساعد على حفظها من التلف وتجعلها سهلة التناول بما يحقق کفاءة وفاعلية في العمل، وتوفير للجهد والوقت؟

7-ماهي البدائل المتاحة للحلول التقليدية المتداولة بين افراد المجتمع لحل مشکلة التخزين؟

اهداف البحث:

1-استخدام نظرية التفکير المتشعب في ايجاد حلول مبتکرة ومتنوعه لوظيفة التخزين في الفراغات السکنية الصغيرة.

2-ايجاد حلول ابتکارية للتخزين من خلال الاستغلال الامثل للفراغات الداخلية للمسکن في التخزين .

3-تصميم وحدات تخزين تتلائم مع الشکل الداخلي للفراغ وظيفيا وجماليا.

4-رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح والاثاث الثابت والمتحرک في الفراغ الداخلي للمسکن.

اهمية البحث:

1-القاء الضوء على اهمية وظيفة التخزين في المسکن.

2-الکشف عن الحلول التي تساهم في حل مشکلة التخزين في المسکن.

3- دراسة الفراغات والحيزات في المساکن الصغيرة المساحة ووضع الحلول المناسبة لمشکلة التخزين في العناصر المکونة لها وتهيئتها لتأدية وظيفتها بکفاءة .

4-وضع خطوط ارشادية عامة وضوابط توجيهية تساعد وترشد ربة المنزل في کيفية استغلال الفراغات لتأدية وظيفة التخزين بشکل جمالي ووظيفي.

5-مساعدة المصممين على الاعداد الجيد والتخطيط والالمام بمتطلبات تصميم الفراغات التخزينية الداخلية للمسکن بما يکفل تحقيق الفائدة منها.

فروض البحث:

1- ما إمکانية إيجاد حلول لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة بالاستفادة من نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المبتکرة لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن من خلال نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين

مصطلحات البحث:

  • · التخزين: هو وضع الأدوات والمواد المختلفة بالمسکن في المکان المناسب لها بطريقة صحيحة ومأمونه ،بحيث يسهل الوصول اليها عند الحاجه في أقل وقت وبأقل جهد ممکن(عبد الجليل،2006م،ص161).ويعرف ايضا بأنه (عملية الاحتفاظ بالمواد إلى حين استعمالهـا, مع ضمان شروط السلامة.(ماضي،1998م)
  • · الحلول الابتکارية: "هي عملية تحسس للمشکلات , والوعي بها وبمواطن الضعف , والفجوات والتنافر والنقص فيها , وصياغة فرضيات جديدة , والتوصل إلى ارتباطات جديدة باستخدام المعلومات المتوافرة , والبحث عن حلول وتعديل الفرضيات و إعادة فحصها عند اللزوم وتوصيل النتائج "( عبادة ,د،ت).
  • · التفکير المتشعب: هو التفکير الذي يتضمن تحطيم الافکار القديمة واعادة ربطها وتوسيع المعرفة وتوليد افکار جديدة اعتمادا على التفاعل الذهني بين الفرد وما يکتسبة من خبرات ( Hoing, 2001, p.34 )

الأسلوب البحثي:

أولا :منهج البحث:

يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي من خلال البحث في مفهوم التخزين في المسکن بصفه عامه والمساحات الصغيرة بصفه خاصة وعرض موجز لبعض المقترحات والأفکار التصميمية وکيفية الاستفادة منها للوصول لمنهج تصميمي للتخزين في المساحات السکنية باستخدام نظرية التفکير المتشعب مما يساعد المهتمين بمجال الديکور وربات المنزل على الوصول لأفضل الحلول التصميمية لمشکلة التخزين في المساحات المحدودة.

ثانيا:حدود البحث:

  • الحدود الموضوعية: نظرية التفکير المتشعب والاستفادة منها في ايجاد حلول للتخزين.
  • الحدود المکانية: الفراغات الداخلية بالمسکن (فراغ المعيشة ، فراغ المطبخ ، غرف النوم).
  • الحدود الزمانية: استغرق تطبيق هذا البحث ثلاث اشهر تقريباً من بداية شهر ابريل حتي شهر مايو من عام 2013 م .

ثالثا: أدوات البحث:

قامت الباحثة بإعداد استبيان لقياس رأي المحکمين في الحلول المقترحة لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة المساحة اشتمل على خمس معايير :المعيار الأول مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين، المعيار الثاني: مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي، المعيار الثالث: امکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ، المعيار الرابع: امکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ، المعيار الخامس: مدى مساهمة الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح.

تقنين الأدوات:

الصدق والثبات

صدق الاستبيان :

يقصد به قدره الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين – مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي - إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ - إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ - ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

0.794

0.01

المحور الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

0.908

0.01

المحور الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

0.826

0.01

المحور الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

0.857

0.01

المحور الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

0.772

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .

الثبات : يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه ، واتساقه واطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

المحور الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

0.937

0.900 – 0.956

المحور الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

0.752

0.726 – 0.787

المحور الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

0.913

0.886 – 0.940

المحور الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

0.738

0.707 – 0.761

المحور الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

0.861

0.834 – 0.892

ثبات الاستبيان ککل

0.804

0.775 – 0.831

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

 

الإطار النظري:

المبحث الأول :التخزين:

تعتبر الفراغات التخزينية ﻓﻲ المنزل ﻣﻦ الاحتياجات الأساسية لساکنيه ، حيث يجب أن تکون مصممه أصلا عند البناء ﺃﻭ تصمم بعد ذلک عند الحاجه بحيث يکون التصميم وظيفيا بهدف استيعاب جميع احتياجات الأسرة والتي من الضروري تخزينها کلما امکن ذلک.

وبهدف الحصول على اکبر قدر من المنفعة التخزينية يجب ان تصمم الفراغات خصيصا لأداء وظيفة التخزين بحيث تکون غير بعيده عن متناول الأيدي وان يکون التناول سهلا وغير مزدحمة اضافه الى کونها مأمونه عند استخدامها او التناول منها عند الحاجه مثل خزائن غرف النوم الجدارية الثابتة او المنفصلة وخزائن الطبخ وغيرها(رقبان ،2007م).

واذا لم تصمم الفراغات التخزينية بعناية فان مساحات کبيره قد تهدر بدون فائدة لذا يجب الترکيز على الفراغات الضائعة بقدر المستطاع ومحاولة الانتفاع بها بما يتوافق مع الاهداف التخزينية ،مع مراعاة ان مکان التخزين ونوعية المواد او الادوات المخزونة هي من اهم جوانب ضبط التخزين الجيد کخزن الملابس والأحذية والحقائب ..الخ. في غرف النوم او المواد والادوات المستخدمة للطعام والطهي في غرف المطبخ او ادوات التنظيف في الحمامات وکذلک اللعب والدمى المختلفة في خزائن الاطفال.

ان التخطيط الواعي للفراغات التخزينية مطلوب منذ اول لحظه يتم فيها الانتقال الى المنزل الجديد ،فهو يتطلب توافق الانماط والاشکال من الخزانات مع ميزانية الأسرة المخصصة للإنفاق على هذا البند.

ونظرا لطبيعة الحياة المعاصرة في زيادة النمو السکاني وبالتالي صغر المساحات السکنية حيث اتجه البناء للطريقة العمودية (الشقق السکنية ) وبمساحات بسيطة لا تکفي الا لاستخدام ساکنيها للخدمات الضرورية فقط کالنوم او الجلوس او اعداد الطعام وتناوله وغير ذلک فقد خلق هذا الوضع أزمات تخزينيه داخل هذه المنازل الأمر الذي يستوجب أماکن خاصة ضمن قطع الأثاث المستخدمة إضافة الى استغلال جميع المساحات غير المستغلة في أماکن وزوايا مختلفة من المنزل ،تضمن سهولة التخزين بها سواء للأدوات أو المواد أو الملابس الزائدة ..الخ. على ان يکون التخطيط لذلک سليما ومنظما(العمود،1420هـ).

فوائد التخزين :

1-توفير الوقت والجهد للانتفاع بهما في الاعمال المنزلية.

2-حرية الافراد في حفظ کل ما يخصهم من ملابس ولوازم شخصية بالطريقة التي تروق لهم.

3-توفير وجود المواد الغذائية المختلفة في الأوقات التي يندر فيها وجودها في السوق وارتفاع اثمانها مما يوفر في ابواب النفقات المختلفة.

4-الامان لأفراد الأسرة وذلک بتخزين المواد القابلة للاشتعال بعيدا عن المواقد والمواد السامة وعن أماکن الغذاء إذ يجب حفظها في دولاب خاص بها.

5-حفظ الملابس والسجاد وخلافه بطريقة سليمة تعمل على حفظها من التلف.

6-توفير الادوات التي لا تستعمل کثيرا وحفظها بعيدا عن مکان العمل حتى لا تکون عرضه للکسر (الزيدي وآخرون،د,ت).

مکان التخزين:

يرى کثير من القائمين على التصميم انه لابد من الاخذ في الاعتبار تحديد اماکن التخزين عند التخطيط لتأثيث الغرف واختيار الاثاث الجديد وکذلک مراعاة ان الغرفة الواحدة يمکن ان يتغير شکلها على مر الاعوام على سبيل المثال: غرفة الاطفال في مرحلة الطفولة تحتاج اثاث بسيط واماکن تخزين بسيطة جدا لحفظ ملابس الطفل الصغير ثم مع تقدم العمر ودخول المدرسة يحتاج اماکن لتخزين الکتب والالعاب اما في مرحلة المراهقة يحتاج اماکن للکمبيوتر وجهاز التسجيل واجهزة لعب اخرى وادوات رياضيه لذا يفضل تخطيط الغرفة بحيث يکون لها القدرة على التغيير في مراحل العمر المختلفة (رقبان،2007م).

يجب ان يکون مکان التخزين مناسب لما يوضع بداخله ففي حجرات النوم تعمل في المباني الحديثة دواليب في الحائط لوضع البياضات والبطاطين وتخزين الملابس الشتويه والصيفية حسب الموسم.

أما الادوات المنزلية من صيني والمونيوم ونحاس وخلافه فعادة يوضع في دواليب في المطبخ ليسهل تناولها عند الاستعمال مع ملاحظة وضع الادوات القليلة الاستخدام في الداخل والکثيرة الاستعمال في الخارج لسهولة تناولها وکذلک توضع الادوات الکبيرة في الارفف السفلى.

وأدوات ومواد التنظيف يجب حفظها في مکان بعيد عن المواد الغذائية وأنسب مکان لحفظها هي الدواليب الموضوعة أسفل الاحواض اذ توضع في الفراغ الموجود تحتها.

أما اطباق الطعام والاواني المنزلية توضع في دواليب المطبخ أما التي تستعمل في المناسبات توضع في دواليب خاصة في حجرة الطعام او غرفة المعيشة اذا کانت تستعمل لتناول الطعام وذلک لسهولة تناولها في اعداد المائدة (الخضري وآخرون،د،ت)

الشروط الواجب توافراها في اماکن التخزين في المسکن:

1-حجم وشکل المساحة اللازمة للتخزين وترجع الى الشيء المراد تخزينه.

2-ان يکون الدولاب مقسما الى اقسام خاصة تتفق مع ما يوضع بداخله ويلاحظ عند استخدام الادراج ان تکون سهلة الانزلاق لسهولة استخدامها.

3-يجب ان تکون المخازن محکمة الابواب حتى لا يدخل اليها الغبار والحشرات.

4-يلاحظ عند عمل الارفف ان تکون من النوع الذي يسهل رفعه من مکان الى أخر لتنظيفها وتجفيفها جيدا.

5-الترتيب في اماکن التخزين يوفر مساحه للانتفاع بها في حفظ أکبر کمية ممکنة من المواد والادوات.

6-معرفة مدة التخزين وطريقة التخزين للمواد المختلفة.

7-حجم المساحة الخاصة بالمخزن وشکلها يجب ان يتناسب مع الشيء المراد تخزينة.

8-الإضاءة والتهوية الجيدة لأماکن التخزين حتى يسهل ترتيب وتناول المواد المختلفة دون حدوث خسائر.

9-يفضل ان يتناسب مکان التخزين مع الشيء المراد تخزينه بمعنى دولاب حفظ الملابس والبطاطين والمفروشات في غرفة النوم او بالقرب منها ،دولاب حفظ المواد الغذائية في المطبخ

10-لسهولة تناول المواد والأدوات المخزونة يجب عمل کشف بمحتويات کل رف وتثبيته على درفة الدولاب للمکان التخزين حتى يسهل تناولها ومعرفة مکانها بکل سهولة .

11-تحفظ جميع الادوات والخامات بالطريقة التي تناسب خصائص کل مادة .(الزيدي، وآخرون، د، ت، ص 234)

12-يجب ترک مساحه فارغه في حالة استخدام الخزائن (الدواليب )أمام الدواليب او الدرف ليکون هناک متسع لفتح الدرف ولسهوله الحرکة دون عوائق .

13-يجب ان تکون اماکن التخزين نظيفة ومرتبة مع مراعاة تخزين الاشياء المتشابهة او التي تستخدم معا في مکان واحد .

14-عدم تکديس الاغراض في اماکن التخزين حتى لا تتعرض للتلف وحتى يمکن العناية بها بسهولة.

لا يجب تخزين الاغراض الا بعد تنظيفها لکي لا تکون سببا في نمو الکائنات الدقيقة وجلب الحشرات (الخضري وآخرون،د،ت).

أساليب تساهم في توفير المساحات الکافية للتخزين في المسکن:

1-البساطة في التصميم للمسکن والبعد عن التصاميم المعقدة، مع المحافظة على حجم المسکن المناسب بتوفير الفراغات اللازمة.

2-تقليل المناطق المفتوحة في المسکن والمعرضة للظروف البيئية المتقلبة لعدم الاستفادة منها.

3-البساطة في أعمال التصميم الداخلي واختيار الفرش البسيط والمناسب والاعتماد على الأثاث المتعدد الوظائف.

4-إلغاء جميع المساحات غير المستغلة في المسکن والاستفادة منها(إدريس،د،ت).

5- الأخذ بمبدأ المرونة في تصميم المسکن، وتعدد وظائف فراغاته، وجعل توسيعه وقابلية نموه وإعادة تشکيله ممکنة وسهلة.

6-توافر الکثير من البدائل التکميلية في استخدام الفراغات التي تلبي الرغبات المختلفة. ولکي يستفيد الراغبون في تصميم وبناء مساکن جديدة عند مناقشة المهندسين المعماريين

7-ترشيد مساحة الوحدة السکنية بحيث تکون عناصرها ومساحاتها ذات فاعلية وظيفية قصوى.

المبحث الثاني :نظرية التفکير المتشعب أو التفکير التباعدي:

يذکر جابر(1997م) أن البيئة المحيطة بنا هي السبب في جعل أسلوب التفکير لدينا نمطي وتقليدي ويسير في اتجاه واحد فقط، لکن الحياة ومشاکلها تتطلب نوع آخر من التفکير، حيث لا توجد إجابة واحدة صحيحة، فهناک أکثر من حل للکثير من المشاکل، وهذه الحلول تتطلب نوع من التفکير يسمى التفکير المتشعب أو التفکير الإبداعي ، وهو القدرة على خلق بدائل مختلفة أخرى يمکن أن نختار منها حلولاً نهائية، وهو حجر الزاوية في عملية الإبداع والابتکار .

ويعرفه الخوجلي (2001م) :على انه:المعرفة التي تؤدى الى اکثر من اتجاه والذى ينتج عنها أفکار إبداعية وحل للمشکلات .البعض منها معرفي والآخر أصيل .

 والتفکير المتشعب هو :عملية معرفية تتيح عدداً من الاستجابات لسؤال واحد، والتي تنتج عدداً من الأفکار غير المألوفة لمشکلة ما .وإن إنتاج عدداً اکبر من الاستجابات يزيد من احتمال التوصل الى فکرة جديدة و أصيلة ،لذا فان التفکير المتشعب هو عملية تفتح لخيال الفرد العديد من الأبحاث والارتباطات والجهود الممکنة .

 وکلما زادت القدرة على التوصل الى نطاق واسع من الوصلات والارتباطات من خلال التفکير المتشعب کلما زادت القدرة على حل المشکلات (جروان ،1999م) 

والتفکير المتشعب يعد نمطا من أنماط التفکير الابداعي الذي يتضمن تحطيم الافکار القديمة، واعادة ربطها وتوسيع المعرفة وتوليد افکار جديدة إعتمادا على التفاعل الذهني وزيادة المسافة المفاهيمية بين الفرد وما يکتسبه من خبرات ( Hoing, 2001, p.34 )

 على ان التفکير الابداعي هو عملية ذهنية تقوم على توليد الافکار وتعديلها اعتمادا على المعلومات السابقة مما يوصل الفرد الى ابنية وتراکيب جديده . ويرى الخطيب (1995م) أن التفکير الابداعي هو عملية ذهنية يتضمن القدرة على توليد وتکوين افکار جديده من خبرات معرفية سابقه باستخدام عمليات عقلية اهمها التصور

وهناک من ينظر الى التفکير الابداعي على انه نمط تفکيري مکون من عنصرين هما :

التفکير المتقارب (Convergent Thinking)، الذي يتضمن انتاج معلومات صحيحة ومحددة تحديدا مسبقا أو متفق علية حيث تتدنى الحرية في هذا النشاط العقلي أما التفکير التباعدي او المتشعب (Divergent Thinking) فهو يستخدم لتوليد وانتاج الافکار المختلفة والمعلومات الجديدة من معلومات أو مشاهدات معطاة أي انتاج أشياء جديدة اعتمادا على الخبرات المعرفية.

أما الاستراتيجيات المستخدمة في تنمية التفکير الابداعي فهي العصف الذهني وجعل الغريب من الافکار مألوفا وجعل المألوف غريبا والبحث عن المتناقضات من الافکار واستخدام جمل ماذا إذا وماذا لو ،واستخدام الاسئلة المتشعبة)

 والبحث الحالي يعرفه على أنه نوع من التفکير يساهم في إعطاء عدة حلول أو معالجات ،أو افکار مفيدة لمشکلة التخزين في المسکن بناء على المعلومات التي تم جمعها من خلال الدراسة النظرية للموضوع.

أسلوب الحل الابتکاري للمشکلات من خلال التفکير المتشعب Creative Problem Solving

 ذکر الحارثي (1999م) أن " العلاقة بين التفکير الابتکاري وحل المشکلات واضحة تماماً، فجوهر الابتکار إدراک علاقات جديدة بين مجموعة من المعلومات والبيانات المتاحة ، واستثمار الخبرات السابقة في عملية إدراک العلاقات , وهذا أيضاً هو جوهر أسلوب حل المشکلات ".

 ومما سبق يتضح أن أسلوب حل المشکلات الابتکاري يرتکز على أمرين هما :

1- تقديم صور للمشکلات مشابهه لما هو واقع في الحياة , وذلک لتعويد افراد المجتمع على مواجهة مشکلات الحياة .

2- إيجاد أکبر عدد ممکن من البدائل للحل أو المشکلة .

المبحث الثالث : الحلول العملية للتخزين في الفراغات الداخلية للمسکن:

أولا-توظيف التجاويف الحائطية:

 باعتبارها من الحلول المبتکرة للتخزين في عالم الديکور، بغض النظر عما إذا کان المنزل کبيرا أو صغيرا، فهي حل أنيق وغير مکلف ويخلق مساحة يمکن استعمالها، بخاصة لو تم تزيينها بباب من الزجاج المعتق او الخشب المخرم حتى يتحول الى دولاب جذاب، ويمکن تخزين اغراض کثيرة فيه، وفي حالة ترکه مفتوحا يمکن وضع بعض الاکسسوارات فيه حتى تکون أمام العين تزين المکان مثل الأواني الفضية، لکن من دون أن يأخذ من المساحة شيئا

   

ثانيا- استخدام الاثاث المتعدد الوظائف:

مما لا شک فيه أن اختيار بعض التصاميم ذات الصبغة العملية والجمالية لقطع الأثاث کعناصر أساسية في الديکور، وتوظيفها في الأرکان والفراغات لاستخدامها في عملية التخزين، من شأنه أن يخفف من تلک المشکلة و ربة البيت الذکية هي التي تحسن اختيار قطع الأثاث التي تساعدها على التخزين، إضافة إلى بعدها الجمالي في الديکور وهو أمر ليس صعباً، إذ أن مصممي الديکور أبدعوا في ابتکار قطع ذات جودة عالية جمعت بين الجمالية والعملية وهي قطع تتناسب مع کل غرفة من المنزل.

   

  

ثالثا-توظيف المساحات المهملة (تحت السلالم):

إذا کان المکان ضيق ولا يوجد أماکن کافية للتخزين ،يجب الاستفادة من الاماکن والزوايا المهملة کتلک التي تحت السلالم الداخلية حيث بالإمکان تثبيت الرفوف او تزويدها بالأدراج او الدواليب لتخزين بعض المقتنيات فيها کما ان تبسيط أشکال السلالم يجعلها سهلة الاستعمال والتنفيذ، ويساهم في الاستفادة من الفراغات الموجودة تحتها ويفضَّل تجنب السلالم الدائرية لصعوبة استعمالها. 

  

   

رابعا-الأرفف:

تتماشى الأرفف مع أنواع الأثاث کافّة وهي سهلة الترکيب وعملية في تخزين الکتب والتحف إضافة إلى بعدها الجمالي في المکان. ويفضل عادة استغلال الحوائط الموجود خلف الأرائک بوضع عدة أرفف، لأنها من أسهل الأساليب واکثرها عملية لما توفره من مساحة تکسر الملل کما أن هذه من أکثر الوسائل التي يستخدمهـــا المصممون في أي مساحة وفي أي مکان لتخزين الکتب أو القطــع التذکارية.

            

خامسا-الخزائن الجدارية:

تلعب الخزائن دورا فعالا و أساسيا في المساعدة على التخزين والحفاظ على بيت مرتب لذلک يجب استغلالها کلما سنحت الفرصة وهي من الممکن أن تتواجد في کل جزء من البيت مع مراعاة تنسيقها مع الأثاث.کما وتلائم المنازل الصغيرة، فيمکن بناء دولاب على امتداد الحائط وتفتح أبوابه بالسحب من الشمال واليمين ،والخزائن الجدارية التي تصمم على کامل جدار الغرفة تمتاز بالمرونة التامة في تصميمها بما يوافق تلبية جميع المتطلبات الخاصة والعامة ويمکن تصميم مکان التخزين الناشئ خلف أبواب الخزانة باستخدام أرفف أو قضبان لتعليق الملابس أو حاويات جاهزة

  

سادسا-الخزائن المستقلة:

الاستعانة بخزائن مستقلة لترتيب وتخزين جميع المقتنيات فيها له ميزته سواءْ من الناحية الجمالية لمظهرها العام أو مرونة نقلها وتغيير مکانها من مکان لآخر ،وتعتبر الخزانات القابلة للتحريک من ضمن الأنواع الموفرة للمکان وقد يصل ارتفاعها الى من 180 إلى 200 سنتيمتر تقريباً، ويمکن مع هذا النوع من الخزانات أن يتم فصل حائط بالکامل من المکان”و يمکن أن تسع الخزانة القابلة للتحريک لتخزين العديد من الأشياء الکبيرة الأخرى.

 

سابعا-الصناديق :

اصبحت الصناديق موضة دارجة في السنوات الاخيرة في الديکور الداخلي، خصوصا انها اصبحت عنوان الاناقة التي تستدعي فخامة ايام زمان. أحيانا تکون بتصميمات بسيطة تجمع بين القديم والحديث. ويمکن ان تستعمل کقطعة مکملة في غرفة النوم، أو الصالون. والجميل فيها انها ديکور رائع بحد ذاته، فضلا عن انها وسيلة تخزين جد عملية نظرا لما يمکن ان تستوعبه من أغراض. هذا ويمکن استعمال أکثر من صندوق في غرفة المعيشة لتخزين المفارش أو المجلات، أو بعض الهدايا وغيرها. کما أن الصندوق يشکل حل جميل لمنع الإحراج، بخاصة في حالة وجود أطفال، فهي تساهم في حفظ التحف حتى تسلم من عبث الأطفال. وعند تخزين الملابس.

   

 ثامنا :التخزين في الحمام:

   

   

تاسعا: التخزين في المطبخ:

مهما کانت مساحة المطبخ  يجب التعامل مع التخزين فيها على أنه فن يجب أن يضيف إلى الشکل العام من خلال استغلال الأرفف المفتوحة والخزانات المغلقة.کما يجب تخصيص الخزانات المفتوحة للأطباق التي تستخدم کثيرا لسهولة الوصول إليها. مع ضرورة ترتيب الأغراض المتشابهة في الشکل واللون معا. وتوفيرا للمساحات ولمنع الازدحام يمکن وضع کل الأغراض التي ترتبط ببعضها البعض في مکان واحد. استغلال المساحة العمودية بدلاً من الأفقية. الاقتصاد بحجم وحدات التخزين، لتکون في نصف الحجم المعتاد، ما سيوفر مساحة على الجدران وفي الأرضية- استغلال الأرکان والزوايا.

  

   

  

عاشرا- استغلال الأسقف:

إن للأسقف أهمية أساسية وجمالية في عمليات التصميم الداخلي فهي جزأ لا يتجزأ من وحده وشکل الديکور العام وتظهر قدرة المصمم وبراعته في استغلال ارتفاع او انخفاض منسوب السقف في اظهار روعته وتصميمه واستخدام هذا المنسوب ان امکن لخدمة متطلبات عديده کالتخزين منها اضافة الارفف العالية التي تحيط الغرفة في حالة الاسقف العالية في الشقق السکنية

  

الدراسة التطبيقية وتجربة الباحثة:

اعتمدت الباحثة في تطبيق تجربة البحث على المعلومات والبيانات التي تم الحصول عليها من نتائج الاستبيان الذي تم توزيعه على مجموعة من المحکمين لأخذ آرائهم في الحلول التي تم التوصل اليها لحل مشکلة التخزين في المساکن محدودة المساحة من خلال نظرية التفکير المتشعب مثل :توظيف التجاويف الحائطية، استخدام الاثاث المتعدد الوظائف، توظيف المساحات المهملة تحت السلالم، الأرفف، الخزائن الجدارية، الخزائن المستقلة، الصناديق التخزين في الحمام، التخزين في المطبخ

وبناء على ذلک تم التوصل الى مجموعة من الحلول والتصميمات المقترحة لحل مشکلة التخزين في الفراغ الداخلي لمنطقة المعيشة في المسکن والتي استندت فيها الباحثة لتطبيق النظرية على دراسة شکل الفراغ الداخلي لمنطقة المعيشة في المسکن من زوايا مختلفة واستغلال هذا الشکل بالاستفادة من المعايير التصميمية له في الخروج بمجموعه من الحلول المتنوعة التي تلائم حل مشکلة التخزين فيه وتم اعتماد فکرة الحلول المتشعبة والمتنوعة للفراغ الواحد وبنفس المساحة مع مراعاة ان تکون تلک الحلول التي تم الوصول اليها ملائمه للاستخدام في أغلب الفراغات الداخلية والتي تلائم الشکل العام لها وتؤدي الهدف من وجودها وظيفيا وجماليا. والتي تمثلت في استغلال المسطحات الرأسية کالحوائط و الارکان بالاعتماد على فکرة الأرفف والتي تلائم جميع الاماکن وتشغل مساحات بسيطة ويمکن الاستفادة منها بوضع الصناديق عليها بمختلف الاحجام والتي تم تغطيتها بدرف المرايا على طول الحائط لإعطاء الشکل الجمالي للمکان ،ولتحقيق فکرة الخداع البصري لانعکاس الصورة فتعطي ايحاء بالاتساع خاصة بعد إشغال جزء من المساحة في التخزين کما تم استغلال المسطحات الأفقية کالأرضيات والاسقف في التخزين والتي تم تزويدها بدرف أو أدراج لسهولة فتحها ، إضافة الى امکانية الاستفادة من الأثاث الصندوقي واللذي يساهم في توفير المزيد من المساحات لعملية التخزين.

 

 

حل رقم (1)

نوع الفراغ

منطقة معيشه

الحل

استغلال الارکان في فراغ المعيشة

اسلوب التفکير

تفکير متشعب

تحليل الفکرة

التصميمية

غرفة معيشه تم استغلال الارکان الخلفية فيها لتکون صالحه للتخزين واعتمدت فکرة التصميم على الأرفف الطوليه الممتده من الأسفل الى الأعلى على امتداد الحائط وللحفاظ على الشکل الجمالي للفراغ تم تغطية الأرکان المستخدمة بالمرايا الممتده من الأرضيه الى السقف کنوع من الخداع البصري والذي أضاف اتساع للمساحة المستخدمة من خلال انعکاس الرؤيا من المرايا

 

 

 

 

 

حل رقم (2)

نوع الفراغ

منطقة معيشه

الحل

استغلال الحائط الخلفي في التخزين

اسلوب التفکير

تفکير متشعب

تحليل الفکرة

التصميمية

اعتمد هذا التصميم على استغلال الحائط الخلفي لفراغ المعيشة في التخزين من خلال استخدام الرفوف على طول الجدار بشکل أفقي تمتد من أسفل الى أعلى ومن جانب اليمين الى الجانب اليسار ولإعطاء التصميم الشکل الجمالي تم تغطية الأرفف بثلاثة أبواب سحاب على امتداد الحائط من المرايا لکي تحجب ما بداخل الأرفف ولکي تعکس الصورة للفراغ مما يعطي اتساع للمکان.

 


 

 

حل رقم (3)

نوع الفراغ

منطقة معيشه

الحل

استغلال السقف في التخزين

اسلوب التفکير

تفکير متشعب

تحليل الفکرة

التصميمية

فکرة التصميم قائمه على استغلال سقف الفراغ الداخلي لمنطقة المعيشة من خلال تصميم دواليب او خزانات علويه مثبته الى السقف تفتح الى أعلى تم تزيينها بشکل اللوحة الجدارية المستخدمة في تزيين الحائط لفراغ المعيشة کما تم تصميم الوحدات بنفس ألوان المقاعد الموجودة لتتلائم مع محتويات الفراغ ولإيجاد نوع من التوازن البصري في الالوان والاشکال الموجودة.

 

 

 

حل رقم (4)

نوع الفراغ

منطقة معيشه

الحل

استغلال الاثاث في التخزين

اسلوب التفکير

تفکير متشعب

تحليل الفکرة

التصميمية

التخزين في هذا التصميم اعتمد على استخدام الأثاث الصندوقي والذي ساهم في ايجاد فراغات تخزينيه متعددة امکن الاستفادة منها لأنها مزوده بأغطية متحرکة تفتح الى أعلى لسهولة الاستخدام کما انها معتمه الالوان لتوفير الخصوصية لمستخدميها بعدم إظهار محتوياتها.

 

 

حل رقم (5)

نوع الفراغ

منطقة معيشه

الحل

استغلال الارضيات في التخزين

اسلوب التفکير

تفکير متشعب

تحليل الفکرة

التصميمية

تم تحقيق فکرة الفراغات التخزينية من خلال الاستفادة من مساحة الأرضية وارتفاع السقف والذي ساهم في ايجاد مساحه کافية لتصميم وحدات من الادراج المتعددة والقائمة على مستويين على ارتفاع متفاوت .

النتائج

الفرض الأول :

 ما إمکانية إيجاد حلول لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة بالاستفادة من نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب معاملات الجودة والمتوسط الوزني لإمکانية إيجاد حلول لمشکلة التخزين في المساکن الصغيرة بالاستفادة من نظرية التفکير المتشعب والجداول التالية توضح ذلک :


أولا : توظيف التجاويف الحائطية :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "توظيف التجاويف الحائطية"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

10

0

0

100%

0%

0%

100%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "توظيف التجاويف الحائطية"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کان المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 92.6% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي فکان تقيمه 96.3% .

ثانيا : استخدام الأثاث المتعدد الوظائف :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "استخدام الأثاث المتعدد الوظائف"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

7

2

1

70%

20%

10%

88.9%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

10

0

0

100%

0%

0%

100%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "استخدام الأثاث المتعدد الوظائف"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلان نسبة جودة عالية ، بينما کان المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين فکان تقيمه 96.3% ، وأخيرا المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي فکان تقيمه 92.6% .

ثالثا : توظيف المساحات المهملة (تحت السلالم) :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "توظيف المساحات المهملة (تحت السلالم)"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "توظيف المساحات المهملة (تحت السلالم)"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 92.6% وهما يمثلان نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح فکان تقيمهما 96.3% .  

رابعا : الأرفف :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "الأرفف"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

7

2

1

70%

20%

10%

88.9%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

10

0

0

100%

0%

0%

100%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "الأرفف"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين فکان تقيمه 96.3% ، ثم کلا من المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ فکان تقيمهما 92.6% .

خامسا : الخزائن الجدارية :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "الخزائن الجدارية"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

7

3

0

70%

30%

0%

88.9%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "الخزائن الجدارية"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح فکان تقيمهما 96.3% ، وأخيرا المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين فکان تقيمه 92.6% .

سادسا : الخزائن المستقلة :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "الخزائن المستقلة"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

10

0

0

100%

0%

0%

100%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "الخزائن المستقلة"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 92.6% وهما يمثلان نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ فکان تقيمهما 96.3% .

سابعا : الصناديق :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "الصناديق"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

7

2

1

70%

20%

10%

88.9%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "الصناديق"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 96.3% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح فکان تقيمهم 92.6% .

ثامنا : التخزين في الحمام :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "التخزين في الحمام"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

7

2

1

70%

20%

10%

88.9%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "التخزين في الحمام"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 96.3% وهما يمثلان نسبة جودة عالية ، بينما کان المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ فکان تقيمهما 92.6% .

تاسعا : التخزين في المطبخ :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "التخزين في المطبخ"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

7

3

0

70%

30%

0%

88.9%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

7

2

1

70%

20%

10%

88.9%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "التخزين في المطبخ"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 96.3% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.9% وهما يمثلان نسبة جودة متوسطة ، ثم کلا من المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ فکان تقيمهما 92.6% .

عاشرا : استغلال الأسقف :

جدول يوضح تکرارات إجابات المحکمين في المعايير الخمس "استغلال الأسقف"

المعيار

العدد

النسبة %

معاملات الجودة والمتوسط الوزنى

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين

10

0

0

100%

0%

0%

100%

المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ

9

1

0

90%

10%

0%

96.3%

المعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ

8

2

0

80%

20%

0%

92.6%

المعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح

8

1

1

80%

10%

10%

92.6%

 

شکل يوضح معاملات الجودة للمعايير الخمس "استغلال الأسقف"

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

 إن المعيار الأول : مدى القدرة على الاستفادة من نظرية التفکير المتشعب في حل مشکلة التخزين هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان کلا من المعيار الثاني : مدى القدرة على الاستغلال الأمثل للفراغ الداخلي والمعيار الرابع : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الجمالية مع الشکل الداخلي للفراغ والمعيار الخامس : ساهمت الحلول المبتکرة للمشکلة في رفع کفاءة الاستخدام الوظيفي للمساحات والسطوح هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 92.6% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، ثم المعيار الثالث : إمکانية تصميم وحدات تخزين تتلائم من الناحية الوظيفية مع الشکل الداخلي للفراغ فکان تقيمه 96.3% .

الفرض الثاني :

 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات المبتکرة لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن من خلال نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين

 وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المبتکرة لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن من خلال نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 3 ) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المبتکرة لحل مشکلة عدم توفر

أماکن للتخزين في المسکن من خلال نظرية التفکير المتشعب وفقا لأراء المحکمين

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.250

1.139

9

0.406

0.929

غير دال

داخل المجموعات

252.500

2.806

90

المجموع

262.750

 

99

 يتضح من جدول ( 3 ) إن قيمة ( ف) کانت (0.406) وهى قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق بين التصميمات المبتکرة لحل مشکلة عدم توفر أماکن للتخزين في المسکن من خلال نظرية التفکير المتشعب وفقا للآراء المحکمين

النتائج:

1-لابد من تطويع المکان الذي يعيش فيه الانسان لخدمته وتوفير کافة احتياجاته.

2-يمکن استغلال جميع الفراغات في المسکن بصوره مبتکره لتحقيق الغرض من استخدامها.

3-تساهم نظرية التفکير المتشعب في ابراز الحلول العملية التي تساهم بشکل فعال في ايجاد الحلول المتنوعة والملائمة لحل مشکلة التخزين في المسکن.

4-امکانية توظيف جميع المساحات المهملة والغير مستخدمة والاستفادة منها في تأدية وظيفة التخزين للأسرة.

5-البساطه في الشکل للفراغات الداخلية والبعد عن التعقيد يساهم بشکل فعال في استغلال المساحات المتوفرة .

6-ساهمت نظرية التفکير المتشعب في البحث وفرض الاحتمالات المتعددة لمشکلة التخزين في الفراغ الواحد فأوجدت العديد من الحلول التي يمکن للمصممين او ربة المنزل تطبيقها والاستفادة منها .

المراجع:
1- إدريس ، محمد بن عبد الله( د ، ت ): تطوير أساليب تحقق الاقتصادية في المسکن ،معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ،جامعة أم القرى ،الملتقى الثاني للهندسة القيمية المسکن الاقتصادي ،الرياض - المملکة العربية السعودية.
2-الحارثي، ابراهيم احمد (١٩٩٩م) تعليم التفکير، مدارس الرواد ،الرياض .
3-الخطيب ، علي عبداللطيف (١٩٩٥م) التربية الابداعية تعلم في العمق واستمطار للأفکار ، مجلة التربية القطرية ، ع ١١٢ ، قطر.
4-الخضري، ليلى محمد، ابو طالب، مها سليمان، سالمان، سعد علي(د, ت):الاتجاهات الحديثة في علوم الأسرة ، دار القلم للنشر والتوزيع، الامارات العربية المتحدة.
5-الخوجلي، هشام عثمان (٢٠٠١م) التربية الابتکارية في العالم العربي :رؤية مستقبلية. مجلة المعلمين ،العدد الثاني، وزارة المعارف.
6-الزيدي، سکينة، جيد، لولو ،کوجک ،کوثر (د، ت):عالم المرأة، عالم الکتب، القاهرة.
العمود، يوسف ابراهيم، إمام محمد إمام(1420هـ):فن التصميم الداخلي والديکور، مطابع الحميضي.
7-باهمام ،علي(2008م): المسکن السعودي المعاصر کي يصبح ميسّراً للأسر الشابة ،مجلة القافلة.
8-جابر ، عبدالحميد جابر (١٩٩٧م) قراءات في تنمية الابتکار .دار النهضة العربية :القاهرة.
9-جروان ،فتحي عبدالرحمن (١٩٩٩م) . تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات . دار الکتاب الجامعي : الامارات.
10-رقبان،نعمة مصطفى(2007م)تأثيث المسکن وتجميله، دار الحسين للطباعة والنشر، شبين الکوم.
11-سعد الدين ،رانيا(2008م): التخزين.. دعوة لتحرير البيت من الازدحام، جريدة الشرق الاوسط، العدد 10947
12-ماضي ،محمد توفيق(1998م): إدارة و ضبط المخزون, الدار الجامعية, الإسکندرية.
13-عبادة،احمد(د،ت):الحلول الابتکارية للمشکلات بين النظرية والتطبيق، دار الحکمة للنشر والتوزيع.
14-عبدالجليل، منى شرف(2006م):تأثيث وتجميل المسکن، مکتبة بستان المعرفة للنشر والتوزيع، القاهرة.
15-عبد الهادي، عدلي محمد ،الدرايسه ،محمد عبدالله(2011م):قواعد وأسس التصميم الداخلي السکني والتجاري، مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى ،عمان الأردن
16- Hoing, A (2001). How to promote creative thinking, Early Childhood today.