فاعلية التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معيده بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية -جامعة طنطا

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية جامعة طنطا

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتکونت عينة البحث من (18) طالب وطالبة من مجموعة من المتطوعين من طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب بقســم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وکانت أهم نتائجه تفوق التعلم المختلط في التحصيل المعرفي والأداء المهاري .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

يشهد العالم اليوم تطوراً کبيراً في مجال الثورة التکنولوجية، وقد فتحت تکنولوجيا المعلومات أفاقاً کثيرة للتعلم، ونتيجه للتطورات الهائلة في مجال تکنولوجيا المعلومات والإتصالات يواجه التعليم العالي تحديات مختلفة، لذا فإن تکنولوجيا التعليم تهتم بتصميم وتطوير بيئات التعلم للتوصل إلى التعلم ومن ذلک التعلم الإلکتروني بأنواعـه المختلفة، ومع الإنتشار الواسع للتعلم الإلکتروني وظهور أنماط عديدة له حاول التربويون إيجاد أساليب ومداخل تعليمية تمزج بين الکثير من مميزات التعلم الإلکتروني ومميزات التعلم وجهاً لوجة، لکي يکون أکثر فاعلية لذلک توصلوا إلى ما يسمى التعلم المختلط Blended learning، ويعد التعلم المختلط أسلوب جديد في التعلم ظهر للتغلب على السلبيات التي ظهرت في التعلم الإلکتروني لکن مع الإستفادة من فؤائده ومميزاته العديدة .

وقد عرف "نايف الشطرات" التعلم المختلط أنه أحد أشکال التعليم التي تستخدم فيها تکنولوجيا المعلومات والإتصالات، بحيث تتکامل طرق التدريس التي تحتاج إلى تفاعل الطلبة والمعلم معاً، واستخدام المواد الإلکترونية بصورة فردية أو جماعية دون التخلي عن الواقع التعليمي المعتاد، والحضور في غرفة الصف (نايف الشطرات، 2009، ص 1) .

بينما يعرفه "بيرسنBersin " بأنه أسلوب حديث يقوم على توظيف التکنولوجيا واختيار الوسائل التعليمية المناسبة لحل المشکلات المتعلقة بإدارة الصف والأنشطة الموجهة للتعلم والتي تتطلب الدقة والإتقان (Bersin , 2003, P245) .

وقد أجريت دراسات عديدة لقياس فاعلية التعلم المختلط مقارنة بالطرق الاخرى السائدة في التعليم ومنها دراسة "ميشيل وأخرون Michael et all" التي هدفت إلى معرفة أثر المحاکاة التفاعلية للأحداث على شبکة الإنترنت ومساهمتها الکبيرة في التعلم المختلط، وقد أوضحت هذه الدراسة إمکانية استخدام منهج التعلم المختلط القائم على المحاکاة في مجال الإنتاج وإدارة التکنولوجيا حيث أنه يساعد على الفهم العميق لديناميکيات النظم المعقدة، حيث أنه يتيح للمتعلمين إمکانية استعمال التعلم المختلط مع تجارب المحاکاة بشکل فردي، وکذلک ربط نظم إدارة التعلم عبر شبکة الإنترنت (ميشيل وأخرون Michael et all، 2006) .

کذلک هدفت دراسة "حسن الباتع والسيد عبدالمولى" وکان هدفها التحقق من أثر استخدام کل من التعلم الإلکتروني والتعلم المختلط في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية وإتجاهاتهم نحو تکنولوجيا التعلم الإلکتروني، وکانت أهم نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين مجموعة التعلم الإلکتروني والتعلم المختلط في الجانب المهاري (حسن الباتع والسيد عبدالمولى، 2007) .

وأظهرت نتائج دراسة "ستيفن وأخرون et all Stephen" والتي هدفت إلى معرفة فاعلية المحاکاة الإلکترونية في التعلم المختلط في التعلم الإحترافي لبناء القدرات ونقل المعرفة والنشر، أن استخدام التعلم المختلط القائم على المحاکاة الإلکترونية في تعلم المهن هو الإبتکار التکنولوجي في التعلم الجامعي کما أنه يسهم في تطوير قدرات العاملين وإنشاء ونشر تصميمات مرنة جديدة للتعلم (ستيفن وأخرون et all Stephen،2009) .

وکما هدفت دراسة "محمد عيد" إلى قياس فاعلية استخدام التعلم المختلط في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الهندسة الکهربية واتجاهاتهم نحو التعلم المختلط، وتوصلت النتائج إلى فاعلية استخدام التعلم المختلط في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري لدي طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الهندسة الکهربية وإتجاهاتهم نحو التعلم المختلط (محمد عيد، 2010) .

ونظراً للإنفجار المعرفي الهائل في جميع مجالات المعرفة، وفي ضوء النظره الحديثة للعلم بحيث أصبح الإهتمام منصباً على المحتوى والطريقة معا لذا فإن الحاجة ملحه لإعادة النظر في النمط التعليمي الذي يقدم به المحتوى، بحيث تلبي حاجة الأفراد ومتطلبات العصر مما أدى إلى ظهور العديد من أنماط التعليم والتعلم .

ويتضح من الدراسات السابقة فاعلية التعلم المختلط وتَخلّصه من مشکلات التعلم الإلکتروني على حده أو التعلم التقليدي على حده وذلک بالدمج بينهما، مما وفرللطلاب مرونة في التعليم دون حرمانهم من العلاقات الاجتماعية فيما بينهم أو مع معلميهم، فأصبح التعليم عملية تفاعلية فعالة، وليست کما في الفصول التقليدية، فيتعلم الشخص في هذا النوع من التعليم حسب ما يحتاج إليه، فيستطع سريعوا التعلم مواکبة قدراتهم العقلية وإشباع حاجاتهم وطموحاتهم دون الإضرار بزملائهم، ودوره في إثراء العملية التعليمية وضرورة إستخدامه في الرفع من مستوى تعلم الطالب، ومن هنا کان إهتمام الباحثون ببناء إستراتيجية تعلم مختلط لإکساب مهارات البرمجة لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي وذلک لما أوضحته الدراسات السابقة من مدى فاعلية التعلم المختلط في إثراء العملية التعليمية في مجالات عملية أخرى، وذلک لمواکبة الإنفجار المعرفي وما صاحبه من إنطلاقة تکنولوجية وثورة في الإتصالات .

الإحساس بالمشکلة وتحديدها :

نبع الإحساس بالمشکلة من خلال قيام الباحثون بالإشراف على التربية العملي لطلبة کلية التربية النوعية جامعة طنطا للفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي وأتضح أن غالبية الطلبة تواجه صعوبات في تدريس المقرر وذلک لقيامهم بتدريس برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لطلبة المرحلة الإعدادية دون دراستهم لهذا المقرر داخل الکلية وهذا يجعل الطلبة غير قادرين على تدريسه في المدارس، لذلک کان من الضروري إکساب الطلاب المعلمين مهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيسک دوت نت، کما أن المواقع التعليمية الخاصة بشرح البرنامج بها العديد من السلبيات حيث تفتقد لعناصر الإثارة کذلک بطء تحميل الصفحات .

ونظراً لأن الطريقة المتبعة في التدريس بها العديد من السلبيات، وهذا النوع من التعلم يحتاج شرح عملي تفاعلي داخل المعامل وظروف الدراسة لاتسمح به، لذلک کان اللجوء إلى التعلم المختلط للتغلب على مشکلتي الزمان والمکان .

ومن جهه أخرى أتفقت العديد من الدراسات على أهمية إکساب وتنمية مهارات البرمجة لدى الطلاب، ومن هذه الدراسات دراسة "بيشوب کلارک" (1998) والتي هدفت إلى توضيح مدى قدرة لغة البيسک المرئي في تبسيط المفاهيم البرمجية للطلاب عن لغة البيسک التقليدية، أن الطلاب الذين يستخدمون Visual Basic يتحکمون في المفاهيم البرمجية بنفس المستوى الذي يصل إليه الطلاب الذين يستخدمون البيسک التقليدي، إلا أنها أنتهت بأن لغة البيسک المرئي إختيار ممتاز بالنسبة للمبتدئين الذين يحاولون تعلم البرمجة وليس لديهم أي خبرة مسبقة، کما أستندت دراسة "استرانج وأخرون" (2002) والتي أستهدفت إستخدام أدوات لغة البيسک المرئي في تعلم المفاهيم النفسية، وأظهرت النتائج مدى قدرة لغة البيسک المرئي کلغة برمجة رسومية في مساعدة الطلاب المعلمين في فهم المفاهيم النفسية، کما أوصت دراسة "وائل زعويل" (2009) بإجراء دراسات مکملة لتحديد مهارات البرمجة بالبيسک المرئي الجيل الثاني (Visual Basic.net).

مما سبق تتضح أهميه البرمجة بلغه الفيجوال بيسک دوت نت، وإمکانيات التعلم المختلط في تحسين نواتج التعلم، ومنه تتضح مشکلة البحث الحالي وهي الحاجة إلى إستخدام تعلم مختلط للتغلب على صعوبات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net وتنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية.

تساؤلات البحث:

ويمکن التعبير عن مشکلة البحث الحالي في محاولة الإجابة عن التسـاؤل الرئيسـي التالي:

ما فاعلية التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بطنطا ؟

ومن هذا التساؤل الرئيسي تتفرع التساؤلات التالية :

1. ما صورة برنامج التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بطنطا ؟

  1. ما فاعلية برنامج التعلم المختلط في البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net في :

                     ‌أ-   زيادة التحصيل المعرفي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية التربية بطنطا ؟

                   ‌ب- تحسين الأداء المهاري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بطنطا ؟

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى :

1. بناء برنامج تعلم مختلط لإکساب مهارات البرمجة باستخدام لغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية النوعية .

2. توظيف برنامج تعلم مختلط لإکساب مهارات البرمجة باستخدام لغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية .

3. قياس فاعلية التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة باستخدام لغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية.

أهمية البحث :

يأمل الباحثون أن يسهم هذا البحث في :

1. إعداد برنامج تعلم مختلط قابل للتطبيق لإکساب مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية.

2. المحاولة في معالجة الضعف المهاري في البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية.

فروض البحث :

في ضوء مشکلة البحث وتساؤلاته، وبالإستفادة من نتائج الدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث يمکن صياغة فروض البحث على النحو التالي :

1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التعلم المختلط) في التطبيق القبلي والبعدي لإختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لصالح التطبيق البعدي.

2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التعلم المختلط) في التطبيق القبلي والبعدي في الأداء المهاري المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لصالح التطبيق البعدي.

حدود البحث :

المحتوى التعليمي الذي يتناوله البحث الحالي خاص ببرنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.netالمقدم لطلاب وطالبات الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا.

عينة البحث :

عينة عشوائية تم إختيارها من مجموعة المتطوعين من طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب بقســم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا وعددها (18) طالب وطالبة .

منهج البحث :

لتحقيق أهداف البحث سيتبع الباحثون مايلي :

المنهج شبه التجريبي: لدراسة فاعلية برنامج التعلم المختلط في إکساب مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية.

متغيرات البحث :

تشتمل تجربة البحث على متغير مستقل واحد وهو: التعلم المختلط .

و متغيرين تابعيين هما:

  • التحصيل المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net .
  • الأداء المهاري المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net .

مادة المعالجة التجريبية:

مقرر البرمجة عبر التعلم المختلط:

وهو برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net الذي يتم تصميمه في ضوء أسس التصميم التعليمي، بحيث يقدم للطلاب من خلال نظام إدارة المحتوى الإلکتروني (مودل Moodle) بهدف إکساب طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي مهارات البرمجة (من إعداد الباحثون) .

 

أدوات البحث :

يستخدم الباحثون الأدوات التالية :

  1. اختبار التحصيل المعرفي الخاص بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net (من إعداد الباحثون).
  2. بطاقة ملاحظة للاداء المهاري المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net (من إعداد الباحثون) .

الأساليب الإحصائية :

1. اختبار (ت) "t-test" للتعرف على الفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي والأداء المهاري في برنامج البرمجة عبر برنامج التعلم المختلط.

  1. مربع إيتا لقياس حجم تأثير المقرر على التحصيل والاداء المهاري المرتبط بالبرمجة.

مصطلحات البحث :

1- التعلم المختلط Blended Learning

هناک العديد من التعريفات فيما يتعلق بالتعلم المختلط، وتجمع على أنه الجمع بين عدة أنماط من التعلم، مثل التعلم الإلکتروني مع التعلم التقليدي وجهاً لوجه والتعلم الذاتي.

يعرفه "فاليثان، Valiathan" بأنه التعلم الذي يخلط الأنشطة المختلفة القائمة على الحدث بما في ذلک فصول التعلم وجهاً لوجه والتعلم الإلکتروني الحي والتعلم ذو المراحل الذاتية والذي يجمع بين وسائط عديدة للعرض تم تصميمها لتکمل بعضها البعض وتدعم سلوک التعلم (Valiathan,p2,2002).

 ويرى "روسيت، وآخرون Rossett et all " أنه إستراتيجية تعليمية متکاملة لنشر وتقديم خيارات التعلم والأداء الدراسي للطلاب، ويتضمن في إطاره نوعاً من الخلط المخطط سلفاً بين عدة مداخل تعليمية متنوعة، مثل التدريب على يد أحد المشرفين، أو المشارکة في جلسات تعلم إلکترونية على شبکة الإنترنت، وتقديم توصيف دقيق للکفايات والمهارات المطلوب تعلمها، والمشارکة في الندوات والمحاضرات الدراسية وورش العمل، والمجتمعات الإلکترونية للتعلم على شبکة الإنترنت Rossett et all) ،2003).

فقد "هارفي " Harveyبأنه نظام متکامل يوجه ويساعد المتعلم خلال کل مرحلة من مراحل التعلم ويقوم هذا النظام بدمج الأسلوب التقليدي للتعليم وجهاً لوجه مع أشکال التعلم الإلکتروني لخلق الخبرة التعليمية الأکثر فعالية (Harvey,2003,p3).

ويؤکد "شارلزCharls" على أن التعلم المختلط يعتبر إعادة تصميم جوهري للنموذج التعليمي تراعى فيه الخصائص الآتية: التحول من المحاضرة إلى التعلم المتمرکز حول الطالب، حيث يصبح المتعلمون أکثر نشاطاً وقدرة على التفاعل، وزيادة حجم التفاعل بين المتعلم والمعلم وبين الطلاب وبعضهم البعض، وبين الطالب والمحتوى، وکذلک بين الطالب ومصادر التعلم الخارجية، وإحداث التکامل بين آليات التقويم التکويني والتجميعي بالإضافة إلى التعلم الإلکتروني (شارلز Charls، 2004) .

بينما يرى"بونک وجراهام،"Graham & Bonk أن التعلم المختلط هو خلط لمجموعة من الطرق التعليمية Instructional Modalities أو وسائل التقديم Delivery Media وهو خلط لمجموعة من الأساليب التعليمية Instructional Methods وکذلک خلط التعلم عبر الأنترنت Online Instructionمع التعلم وجهاً لوجهFace-to-face Instruction (Graham, C. R ,& Bonk , 2004).

وعرفه "محمد خميس" على أنه نظام متکامل يهدف إلى مساعدة المتعلم خلال کل مرحلة من مراحل تعلمه، ويقوم على الدمج بين التعلم التلقيدي والتعلم الإلکتروني بأشکاله المختلفة داخل قاعات الدراسة (محمد خميس،2010، ص11) .

ويعرف الباحثون التعلم المُختلط إجرائياً بأنه: أسلوب في التعلم، يتم فيه خلط التعلم الإلکتروني مع التعلم التقليدي، بحيث يجمع بين مميزات التعلم التقليدي ومميزات التعلم الإلکتروني، وفق متطلبات الموقف التعليمي، بهدف زيادة تحصيل الطلاب وتنمية الأداء المهاري في البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية بجامعة طنطا.

مميزات التعلم المختلط:

هناک العديد من مميزات للتعلم المختلط وذلک حسب ما أورده کلاً من (حسن سلامة، 2005، ص9؛ محمد عماشه،2008، ص3؛ نايف الشطرات، 2009؛ محمد عمار،2010، ص6؛ عماد شوقي، 2011، ص 104؛ شوقي محمود،2012، ص116) وبعد أن أطلع الباحثون عليها يمکنهم تناول المميزات التي يمکن أن يقدمها التعلم المختلط فيما يلي: خفض نفقات التعلم بشکل هائل بالمقارنة بالتعلم الإلکتروني وحده، والمرونة الکافية لمقابلة کافة الإحتياجات الفردية وأنماط التعلم لدى المتعلمين بإختلاف مستوياتهم وأعمارهم وأوقاتهم، والإستفادة من التقدم التکنولوجي في التصميم والتنفيذ والإستخدام، وإثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية التعليمية ومن ثم جودة المنتج التعليمي وکفاءة المعلمين، والتواصل الحضاري بين مختلف الثقافات للإستفادة والإفادة من کل ما هو جديد في العلوم، والمدى Scale ويقصد به التحاق أفراد وجماعات من مختلف دول العالم في نفس الوقت على مدى واسع ويمکن أن يلتقوا في مکان ما في وقت ما بکيفية ما، وکثير من الموضوعات العلمية يصعب للغاية تدريسها إلکترونياً بالکامل وبصفة خاصة مثل المهارات العالية وإستخدام التعلم المختلط يمثل أحد الحلول المقترحة لحل مثل تلک المشکلات، وتعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الإجتماعية وذلک من خلال عدم حرمان المتعلم من فرصة التعامل مع معلميهم وزملائهم وجهاً لوجه، مما يساعد على تعزيز الجوانب الإنسانية والعلاقات الإجتماعية بين المتعلمين وبعضهم، وبينهم وبين المعلمين أيضاً .

نماذج تصميم التعلم المختلط:

وهناک العديد من الدراسات التي أوضحت نماذج لتصميم التعلم المختلط للحصول على تعلم مختلط بجودة عالية وحددت طريقة الخلط بين التعلم الإلکتروني والتعلم التقليدي، للحصول على نموذج للتعلم المختلط يثري المحتوى العلمي ويعمق فهم المتعلمين له ومنها مايلي:

1) نموذج هوانج وزوي Huang:

ففي دراسة (هوانجHuang ، 2005)، بعنوان "تصميم برنامج قائم على التعلم المختلط لإکساب مهارات تکنولوجيا الوسائط المتعددة"، وهدفت هذه الدراسة إلى وضع تصميم تعليمي لبرامج التعلم المختلط، وتکون النموذج من ثلاث مراحل، مرحلة التحليل القبلي، مرحلة تصميم الأنشطة والمصادر، ومرحلة التقييم التعليمي، وقد إستخدم هذا التصميم في إکساب طلاب کلية علوم الحاسب بجامعة بيجين Beijen بالصين مهارات تکنولوجيا الوسائط المتعددة، وکانت أهم نتائجها فاعلية برنامج التعلم المختلط في إکساب الطلاب مهارات تکنولوجيا الوسائط المتعددة .

کان النموذج کما يلي : يرتکز هذا التصميم حول ثلاث مراحل رئيسية وهي: (Huang,2005:296)

  1. مرحلة التحليل القبلى : Pre-analysis

   للتأکد من إمکانية تطبيق التعلم المختلط لابد أولاً من القيام ببعض الملاحظات والتحليلات وتتضمن تلک التحليلات ثلاثة عوامل رئيسية وهي: التقييم المنتظم لمعرفة المتعلم السابقة وأنماط تعلمه وإستراتيجياته التعليمية، وتحليل محتوى المنهج، وتحليل مواصفات بيئة التعلم ويجب أن تکون الأنشطة التعليمية وطرق التعلم محددة بوضوح مما يساعد في کتابة تقرير التحليل الأولى .

  1. مرحلة تصميم الأنشطة والمصادر: Design of Activates and Resourcesوتضم:

  ‌أ- التصميم العام للتعلم المختلط: ويتم فيها کتابة مخطط يحدد فيه کل من:الأنشطة التعليمية، واستراتيجيات العرض، والتقديم في بيئة التعلم المختلط، والدعم التعليمي، وکيفية تقديم التغذية الراجعة للطالب أثناء التعلم .

        ‌ب- تصميم وتطوير المصادر : وتتضمن:اختيار المحتوى، وتطوير المصادر وإنتاجها، وتقديم المصادر للطالب.

  ‌ج- تصميم الأنشطة: وتتضمن: تعريف وتحديد الأداء المطلوب، وأهداف الأنشطة التعليمية، وتنظيم الأنشطة التعليمية، وکيفية تقويم الأنشطة التعليمية، ويجب التأکيد على أهمية کتابة التقرير المفصل في هذه المرحلة عن تصميم التعلم المختلط.

  1. مرحلة التقييم التعليمي : Instructional Assessment:

تعتمد عملية التقييم على الأهداف المتعلقة بالأنشطة وتعريفات الأداء والبيئة العامة للتعلم المختلط.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) نموذج إجراءات تصميم التعلم المختلط" لهوانج وزوي "

2) نموذج "حسن دياب ":

قدمت دراسة (حسن دياب، 2009، ص134) والتي هدفت إلى التحقق من فاعلية التعلم الإلکتروني والتعلم المختلط في إکساب مهارات تطوير الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وکان النموذج کما يلي: يتکون النموذج من خمس مراحل رئيسية هي: مرحلة التحليل والتخطيط، ومرحلة التطوير، ومرحلة التقويم، والإدارة ومرحلة التوصيل والإستخدام، ثم المراجعة والتعديل المستمر، وبداخل کل مرحلة مجموعة من الخطوات، والشکل التالي يوضح هذا النموذج:

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (2) نموذج حسن دياب لتصميم مقرر تعلم مختلط

أولاً : مرحلة التحليل: وقد أشتملت هذه المرحلة على الخطوات التالية: تحديد موضوع المقرر، وتحديد مرجعية المقرر (الجهة والأفراد المسئولون عنه)، وتحليل خصائص جمهور المتعلمين المستهدفين، ووضع الأهداف العامة والغايات المراد تحقيقها من خلال المقرر، ووضع وإختيار المحتوى التعليمي الذي يتلائم مع الأهداف العامة للمقرر وخصائص المتعلمين المستهدفين، وتحليل التکلفة والوقت المتاح، وتحليل البنية التحتية التکنولوجية، وتحليل الموارد البشرية، وتحليل المصادر والموارد:

ثانيا: مرحلة التصميم: وقد أشتملت هذه المرحلة على الخطوات التالية: صياغة الأهداف التعليمية، وتحليل المحتوى، وإعداد قائمة بالعمليات التعليمية، وتطبيق آلية تصنيف العمليات، ووضع إستراتيجية للتعلم العامة، وتصميم مصادر التعلم، وتصميم أنشطة ومهام التعلم، وتصميم إستراتيجية الدعم والمساعدة، وتصميم إستراتيجية التقييم والتغذية الراجعة والتعزيز .

ثالثاً مرحلة التطوير: وتشمل مرحلة التطوير الخطوات التالية :إختيار نظام إدارة التعلم المناسب، وإنتاج مصادر التعلم، وإنتاج أنشطة ومهام التعلم، وتصميم الشکل العام Design Layout لواجهة المستخدم User Interface ، وإنشاء الهيکل العام للجزء الإلکتروني من المقرر وفق إستراتيجية التنفيذ المحددة، وإعداد أدوات الدعم والمساعدة التقليدية والإلکترونية، وإعداد أدوات تقويم التعلم والتغذية الراجعة والتعزيز.

رابعاً مرحلة التقويم: وتشتمل مرحلة التقويم الخطوات التالية :إعداد أدوات تقويم المقرر والحکم على جودته، وتجريب مصغر على عينة إستطلاعية لعمل التقويم البنائي للمقرر، وتجريب موسع لعمل التقويم النهائي للمقرر، وتطبيق أدوات تقويم المقرر على عينة من المتعلمين، وإجراء التعديلات اللازمة، وتسجيل حقوق الملکية الفکرية .

خامساً مرحلة الاستخدام والإدارة: وقد اشتملت هذه المرحلة على الخطوات التالية: التقديم Delivery، والاستخدام Usage، والإدارة Management (حسن دياب، 2009، ص134).

الإطار التجريبي للبحث

أولاً : إعداد قائمة مهارات البرمجة باستخدام الفيجوال بيسک دوت نت VisualBasic.net.

قام الباحثون بوضع محتوى لبرنامج التعلم المختلط في البرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت VisualBasic.net لطلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وإعداد قائمة بالمهارات العملية الخاصة بالبرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت VisualBasic.net، وتوصل الباحثون إلى قائمة تحتوي على (42) مهمة تعليمية رئيسية، و(197) مهارة عملية، وخطوات الأداء العملي (432) خطوة، حيث تتکون المهمة التعليمية من عدد من خطوات الأداء، وقد قام الباحثون بعرض القائمة على مجموعة من المحکمين، ولم ترد أية تعديلات مقترحة من جانب المحکمين، وأعتبر ذلک دليلاً على صحة القائمة .

 

ثانياً : تصميم برنامج التعلم المختلط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت VisualBasic.net :

استخدم الباحثون نموذج "حسن دياب" (2009) لتصميم برنامج التعلم المختلط، وفيما يلي المراحل الرئيسية للنموذج :

أ – مرحلة التحليل :

(1) تحديد موضوع برنامج التعلم المختلط، وهو "البرمجة باستخدام الفيجوال بيسک دوت نت VisualBasic.net" للفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة طنطا.

(2) تحديد مرجعية البرنامج (أي الجهة العلمية المسئولة عن البرنامج)، والمتمثلة في "قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا"، وتحديد المعلومات الأساسية العامة للمقرر.

(3) تحليل خصائص المتعلمين: عينة الدراسة هم طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وقد درسوا سبعة مقرارات دراسية تخصص الحاسب وهي (مقدمة في الحاسبات، مقدمة في البرمجة، استخدام النوافذ، البرمجة بلغتي البيسک واللوجو، نظم تشغيل الحاسب، والجداول الإلکترونية)، خلال خمس فصول دراسية، وهذا يعني أنهم على دراية بالتعامل مع الکمبيوتر والإنترنت، ولديهم المهارات المتطلبة لدراسة المقرر.

(4) تحديد الأهداف العامة للمقرر، وهي: التعرف على أساسيات الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net، والتعرف على أدوات التحکم الخاصة بالفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net، والتعرف على خصائص أدوات تحکم الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net، والتعرف على الثوابت Contact، والتعرف على المتغيرات Variable وأنواعها، والتعرف على الجمل الشرطية، والتعرف على المربعات الحوارية وأنواعها، والتعرف على جملة التکرار For loop، والتعرف على تکرارت While، والتعرف على تکرارت Until.

(5) وضع المحتوى التعليمي في ضوء الأهداف العامة للمقرر وخصائص المتعلمين المستهدفين .

(6) تحليل التکلفة والوقت المتاح: قام الباحثون برفع برنامج التعلم المختلط على الموقع (www.nw3ia.com) وقام الباحثون بإنتاج عناصر النصوص والرسوم والصور وقطع الفيديو اللازمة للبرنامج، مما أدى إلى تخفيض ميزانية العمل إلى الحد الأدنى، واستغرق تصميم البرنامج فترة سبعة أشهر (من 1/7/2011م إلى 1/2/2012م) من الباحثون .

(7) تحليل البنية التحتية التکنولوجية: نظراً لإختلاف إمکانيات الأجهزة بين الطلاب عمل الباحثون على ضبط الملفات الخاصة ببرنامج التعلم المختلط بحيث تعمل على الحد الأدنى من إمکانيات الأجهزة وسرعة الإتصال بالإنترنت، کذلک عمل الباحثون على تجهيز معمل الحاسب رقم (2) بمبنى تکنولوجيا التعليم بالکلية لإجراء التجربة، والتأکد من أن نظام التشغيل المحمل على الأجهزة يعمل بحالة جيدة، حيث استعان الباحثون بمسئول الصيانة لعمل الصيانة اللازمة للأجهزة وتثبيت برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.netعلى الأجهزة .

(8) تحليل الموارد البشرية: قام الباحثون بإنتاج جميع الملفات الخاصة ببرنامج التعلم المختلط، وذلک لامتلاکهم المهارات اللازمة لتصميم البرنامج، وحرصاً منهم على أن يخرج العمل في صورة جيدة، مما أدى إلى أن يستغرق الباحثون فترة سبعة أشهر کاملة في إنتاج البرنامج.

(9) تحليل المصادر والموارد: وهي نسخة من برنامج "الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net" وهي متوفره لدى الباحثون.

ب – مرحلة التصميم:

(1) صياغة الأهداف التعليمية : قام الباحثون في هذه المرحلة بتحديد الأهداف السلوکية الرئيسية والأهداف السلوکية الفرعية للمحتوى التعليمي المقدم من خلال برنامج التعلم المختلط، وقام بعرض قائمة الأهداف على مجموعة من المحکمين لإبداء الرأي حول مدى مناسبتها وصحتها، وعلاقة الأهداف التعليمية السلوکية بالأهداف العامة للبرنامج، وقد إقترح بعض المحکمين بعض التعديلات على صياغة الأهداف، وقام الباحثون بإجراء هذه التعديلات، وتوصل الباحثون إلى قائمة الأهداف التعليمية للمقرر، وقد شملت (68) هدفاً معرفياً، و(98) هدفاً مهارياً.

(2) تنظيم المحتوى في وحدات تعليمية: قام الباحثون بتنظيم المحتوى التعليمي للمقرر في ست وحدات تعليمية تغطي الجانب النظري والعملي التطبيقي.

(3) تصميم إستراتيجية التعلم العامة بالبرنامج :

أ – إعداد قائمة بالعمليات التعليمية:وتتکون من مجموعة من الأنشطة والإجراءات المحددة والمرتبة في تسلسل منطقي لتحقيق أهداف تعليمية معينة، وستتم هذه الأنشطة داخل البرنامج من وجهة تظر المتعلم .

ب – وضع الإستراتيجية العامة لتنفيذ برنامج التعلم المختلط: استخدم الباحثون آلية تصنيف العمليات التي أعدوها بهدف تصنيف العمليات التعليمية.

(4) تصميم إستراتيجية الدعم والمساعدة: قام الباحثون بتصميم إستراتيجية لتقديم الدعم والمساعدة لطلاب وطالبات برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net عبر التعلم المختلط، وشملت هذه الإستراتيجية مايلي:

  • منتدى للتواصل غير المتزامن مع الطلاب، بإسم "المنتدى العام للمقرر" .
  • جلسات تعليمية، وجها لوجه بين الباحثون والطلاب، بمعمل الحاسب الآلي، بمدة إجمالية ساعتين أسبوعياً .

(5) تصميم إستراتيجية التقييم والتغذية الراجعة والتعزيز:

شملت إستراتيجية التقييم الخاصة بالبرنامج مايلي: اختبار قبلي يؤديه الطلاب على الإنترنت، وعدة تکليفات متفرقة، اختبار بعدي يؤديه الطلاب على الإنترنت.

ج – مرحلة التطوير:

(1) إختيار نظام إدارة التعلم ومحتوى التعليم: استخدم الباحثون نظام إدارة " مودل Moodle" لإدارة برنامج التعلم المختلط، وذلک لأنه نظام إدارة مجاني مفتوح المصدر يستخدم لإدارة المحتوى، ومعرفة الباحثون وخبرتهم في استخدامه، کما أن به إمکانية للقيام بعملية تسجيل الطلاب، وإضافة منتديات وغرف للمحادثة، وإمکانية عمل إمتحانات إلکترونية عليه، ودعمه للغة العربية .

(2) تصميم الشکل العام Design Layout لواجهة المستخدم: وقد تم تصميمها بطريقة يسهل على الطالب الوصول إلى البرنامج المطلوب .

 (3) إنشاء برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net عبر التعلم المختلط ووضعه داخل نظام إدارة التعلم (موودل) وفق إستراتيجية التنفيذ المحددة، حيث قام الباحثون بتنظيم المحتوى والأنشطة والمصادر التي سيتم تقديمها في فترة التطبيق.

 (4) بناء مصادر التعلم وأنشطته : استخدم الباحثون في إعداد المادة التعليمية اللازمة من أجل تنمية مهارات التعامل مع برنامج الفيجوال بيسک دوت نتVisual Basic.net عبر التعلم المختلط برنامج أدوبي کابتيفيت Adobe Captivate، وهو برنامج لتسجيل الشرح بالتدريب بالصوت والصورة المتحرکة مع إضافة تلميحات نصية، ويتضمن التسجيل ظهور لحرکة الماوس، ويتزامن التعليق الصوتي للباحثون مع حرکة الماوس، وقد حول الباحثون شروح الفيديو إلى صيغة قابلة للرفع على الإنترنت، حيث أنتج الباحثون شرح مرئي ومسموع مدته الإجمالية (27 ساعة) تم تقسيمه إلى (32) ملف فيديو تم حفظهم بصيغة اسکورم SCORM 1.2، وهي صيغة معيارية عالمية تقبلها جميع نظم إدارة التعلم .

مع مراعاة إحتواء شروح الفيديو على تلميحات نصية وصوتية لإضافة الحيوية والتفاعلية على الشرح، بالإضافة إلى وجود قائمة تظهر بالجانب الأيمن من الفيديو للخطوات التي ينبغي عليه السير بها لکي يتفاعل المتعلم من خلالها مع الفيديو، ولا يکون ملزماً بمتابعته من بدايته حتى نهايته بشکل خطي ثابت، ويمکن للمتعلم أن يختار الجزء الذي يبدأ تشغيله أولاً داخل شروح الفيديو، بالإضافة إلى وجود أزرار تحکم أسفل النافذة للتحکم التام به لکي يکون لديهم القدرة على إعادة تشغيله من جديد وإيقافه تبعاً لحاجتهم، والتحکم في الصوت، ثم قام الباحثون برفع هذه الملفات على موقع الإنترنت ووضع کل منها في موقعه المناسب بالبرنامج .

د – مرحلة التقويم :

(1) إعداد أدوات تقويم البرنامج: اطلع الباحثون على عديد من الدراسات التي تناولت معايير جودة مقرارات التعلم الإلکتروني وقوائم معايير جودة المقرارت الإلکترونية، وذلک من أجل التوصل إلى إعداد بطاقة إجازة البرنامج، وقد تم التوصل إلى بطاقة من (46) بنداً للحکم على جودة البرنامج، ثم قام الباحثون بعرض برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net عبر التعلم المختلط، على مجموعة من خبراء تکنولوجيا التعليم وذلک لإبداء الرأي حول تصميم کل منهما من خلال إستمارة تقييم البرنامج، بحيث قاموا بإعطائهم روابط الوصول لموقع البرنامج وبيانات دخول المحکم، مع بطاقة إجازة البرنامج، بحيث يمکن للمحکم إبداء الرأي حول توافر کل بند من بنود البطاقة بالموافقة أو الرفض أو الملاحظات .

وقد جاءت أراء المحکمين في مجملها إيجابية توضح توافر جميع البنود في برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.netعبر التعلم المختلط.

(2) التجربة الإستطلاعية للبرنامج :

قام الباحثون بتطبيق برنامج التعلم المختلط على عينة متطوعة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلي بالکلية وکان عددهم (7) طالبات، للتعرف على الصعوبات التي قد تواجه الباحثون أثناء التجربة الأساسية للبحث، والتأکد من الکفاءة الداخلية لمادة المعالجة التجريبية، والتحقق من سلامة الأجهزة والمعدات، وتقدير مدى ثبات وصدق الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة للأداء العملي، وحساب معامل السهولة والصعوبة لبنود الإختبار، وحساب معامل التمييز لکل بند من بنود الإختبار، وحساب زمن الإختبار.

وقد کشفت التجربة الإستطلاعية عن ثبات وصدق کلاً من الإختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، کما کشفت عن صلاحية مادة المعالجة التجريبية، وکشفت عن مناسبة الأجهزة المتوفرة لإحتياجات إجراء التجربة الأساسية.

(3) إجراءات التعديلات اللازمة : قام الباحثون بعمل التعديلات الخاصة بالمحکمين والتعديلات التي أبرزتها الدراسة الإستطلاعية على برنامج التعلم المختلط.

(4) التجريب الموسع لعمل التقويم النهائي للبرنامج : تم ذلک من خلال التجربة الأساسية التي سيأتي الحديث عنها فيما بعد .

(5) إتخاذ القرار النهائي بشأن الإستخدام الفعلي أو المراجعة: بناء على نتائج الدراسة الإستطلاعية وآراء الخبراء المحکمين، اتضح صلاحية البرنامج للاستخدام والتطبيق .

(6) تسجيل حقوق الملکية الفکرية : قام الباحثون بوضع اسمهما على ملفات البرنامج لحفظ حقوق الملکية الفکرية.

هـ -مرحلة الإستخدام والإدارة :

1. إعتماد المقرر من الجهة المسئولة وأخذ الموافقات اللازمة عليه: حصل الباحثون على موافقة رئيس قسم تکنولوجيا التعليم على البرنامج في شکله النهائي، والإستراتيجية المتبعة في تقديم هذا البرنامج.

  1. النشر الفعلي للمقرر على الإنترنت عبر نظام إدارة التعلم"مودلMoodle" .

3. تحديد آلية تسجيل الطلاب في البرنامج: قام الباحثون بإنشاء حسابات الطلاب للبرنامج يدوياً، وأرسلت لهم بياناتها عبر البريد الإلکتروني، وذلک حتى يضمن الباحثون عدم تسجيل الطلاب في برنامج غير المخصص لهم، وحتى يمنع الطلاب غيرالمشترکين بالبرنامج من التسجيل.

  1. إعداد الجدول الزمني لتقديم البرنامج : أعد الباحثون جدولاً بتوزيع وحدات البرنامج على الأسابيع .
  2. وضع سياسة التقييم وقوانين إدارة البرنامج :أخبر الباحثون الطلاب بأنه لايحق لهم التأخرعن الحضور أکثر من 3 مرات وإلا يحسب غياب مره .
  3. الإعلان عن الساعات المکتبية الفعلية والإفتراضية للمعلم المسئول عن البرنامج، أعلن الباحثون عن ساعات تواجدها سواء بالکلية أو على الإنترنت .
  4. الإستجابة السريعة لتساؤلات وملاحظات طلاب البرنامج، حيث حرص الباحثون على الإستجابة الفورية لجميع أسئلة الطلاب في نفس اليوم .

و – المراجعة والتعديل المستمر:

قام الباحثون بمتابعة آراء الطلاب وعمل التعديلات اللازمة على البرنامج .

التجربة الأساسية : تم تطبيق التجربة الأساسية على طلاب الفرقة الثالثة شعبة معلم الحاسب الآلي بقسم تکنولوجيا التعليم للعام الجامعي (2011م/2012م)، وفي اجتماع موسع لطلاب مجتمع العينة قام الباحثون بسؤالهم عن مدى توافر جهاز کمبيوتر خاص وخط إنترنت بمحل إقامتهم، وقام الباحثون بوضع أسماء هؤلاء الطلاب في قائمة مرقمة ومرتبة هجائياً، وقام الباحثون بتحديد کلمة السر Password واسم المستخدم User Name لکل طالب من أفراد العينة، وذلک لعدم السماح بالدخول لغير هؤلاء الأفراد وتعريف کل طالب باسم المستخدم وکلمة السر الخاصة به في إجتماع آخر.

تطبيق أدوات البحث قبلياً :

في بداية التجربة الاساسية قام الباحثون بالتطبيق القبلي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالبرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net على الإنترنت بحيث يسمح للطالب بأداء الاختبار مرة واحدة فقط، وکذلک تطبيق بطاقة ملاحظة الأداء العملي المرتبط بمهارات البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net بواسطة الباحثون بمعمل الحاسب الآلي .

 د-تنفيذ التجربة الاساسية :

بدأت التجربة الاساسية يوم الأحد (26/2/2012م) واستمرت حتى يوم الخميس (17/5/2012م) حيث تلتقي مجموعة التعلم المختلط بالباحثون لمدة ساعتين أسبوعياً بالکلية، يوم الخميس من (12.30- 2.30) ظهراً، ويستکملون دراستهم عبر موقع برنامج التعلم المختلط القائم على الإنترنت .

تطبيق أدوات البحث بعدياً :

قام الباحثون بتطبيق أدوات البحث على المجموعات بعدياً، حيث طبق الاختبار البعدي يوم (17/5/2012م)، وبطاقة الملاحظة تم تطبيقها خلال عدد من جلسات الاختبار العملي لکل وحدة منفصلة داخل معمل الحاسب الآلي بالکلية بناءً على اقتراح أحد المحکمين وذلک نظراً لکثرة المهارات المطلوب قياسها.

المعالجة الإحصائية :

بعد الانتهاء من تطبيق التجربة الأساسية للبحث تم رصد درجات الاختبار المعرفي الذي تم تصحيحه على الإنترنت، وتصحيح ورصد درجات بطاقة ملاحظة الأداء العملي، وفي ضوء التصميم التجريبي للبحث تمت معالجة النتائج بالأساليب الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج SPSS17 على النحو التالي :

أ- اختبار الفرض الأول :

ينص الفرض الأول على أنه : "يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التعلم المُختلط) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لصالح التطبيق البعدي"، ولکي يتم التحقق من صحة هذا الفرض قام الباحثون بإجراء اختبار Paired-Samples t – test على درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية وفيما يلي الجدول الإحصائي الخاص بها

جدول(1) دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وحجم التأثير

الإختبار

العدد (n)

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت (T)

مستوى الدلالة

حجم التأثير (η2)

قبلي

18

17.278

8.864

17

13.345

0.000

0.912

بعدي

18

53.944

6.512

ويتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائياً في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية وذلک لصالح التطبيق البعدي، کذلک يتضح أن برنامج التعلم المختلط حقق حجم تأثير کبير على مستوى تحصيل الطلاب للجانب المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net، ويرجع ذلک إلى فاعلية برنامج التعلم المختلط.

وتعني هذه النتيجة أن برنامج التعلم المُختلط الذي درسه طلاب وطالبات المجموعة التجريبية کان فعالاً بدرجة کبيرة في تنمية التحصيل المعرفي في البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net.

ويمکن إرجاع هذه النتيجة إلى أن:

  1. برنامج التعلم المُختلط ساعد على خلق بيئة تفاعلية تقوم على التفاعل بين الطالب ومصادر التعلم المختلفة، وبينه وبين المعلم، وبينه وبين زملاؤه.

2. تعرُف الطلاب على الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها قبل دراسة البرنامج مما يساعد على تسهيل عملية التعلم ويدرک الطلاب ماهو مطلوب منهم قبل بداية التعلم.

3. عملت شروح الفيديو على توفير بيئة بديلة للفيجوال بيسک دوت نت مع تلميحات متنوعة تساعد على أداء مهام البرمجة، وبالتالي عملت على إثراء الموضوع وتعميق الفکرة .

ب - اختبار الفرض الثاني:

ينص الفرض الثاني على أنه: "يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (التعلم المختلط) في التطبيق القبلي والبعدي في الأداء المهاري المرتبط بالبرمجة بلغة الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net لصالح التطبيق البعدي"، ولکي يتم التحقق من صحة هذا الفرض قام الباحثون بإجراء اختبار Paired-Samples t - test على درجات التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية وفيما يلي الجدول الإحصائي الخاص بها.

جدول(2) دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، وحجم التأثير

الإختبار

العدد (n)

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت (T)

مستوى الدلالة

حجم التأثير (η2)

قبلي

18

0.944

0.725

17

77.466

0.000

0.99

بعدي

18

180.125

9.454

ويتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائياً في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة للمجموعة التجريبية وذلک لصالح التطبيق البعدي، کذلک يتضح أن برنامج التعلم المُختلط حقق حجم تأثير کبير على تنمية الأداء المهاري المرتبط بمهارات البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net، ويرجع ذلک إلى فاعلية برنامج التعلم المُختلط، مما يدعو لقبول الفرض:

وتعني هذه النتيجة أن برنامج التعلم المُختلط الذي درسه طلاب وطالبات المجموعة التجريبية کان فعالاً بدرجة کبيرة في تنمية الأداء المهاري في البرمجة باستخدام برنامج الفيجوال بيسک دوت نت Visual Basic.net.

ويمکن إرجاع هذه النتيجة إلى أن :

1. شروح الفيديو المقدمة عملت على مُحاکاة الواقع العملي أمام الطالب وتوفير بيئة بديلة للفيجوال بيسک دوت نت مع تلميحات متنوعة تساعده على أداء مهام البرمجة مقدمه له، مع إمکانية تفاعل الطلاب مع هذه الشروح، وإمکانية مشاهدتها في أي وقت وأي عدد من المرات والإنتقال إلى أى جزء من الشرح دون الحاجة إلى مشاهدته من الأول .

2. شعور الطالب بأن عملية التعلم مقدمه له بمفرده وشعوره بالتفاعل مع شروح الفيديو التي توفر له بيئة بديلة للفيجوال بيسک دوت نت مع تلميحات متنوعة تساعده على أداء مهام البرمجة المقدمه له، کما ساعدت شروح الفيديو على إکتساب خبرات تعليمية أفضل جعلت التعلم أکثر نشاطاً وزادت وحسنت الإنتباه والدافعية للطالب .

استخدام تقنية تسجيل أحداث الشاشة المصحوبة بصوت المعلم والتلميح البصري ساعد على جذب إنتباه المتعلمين، کما ساعد على سهولة استقبال المعلومة وبقاء أثر التعلم .

  1. المراجع :

    1. حسن الباتع محمد والسيد عبد المولى (2007) . أثر إستخدام کلا من التعليم الإلکتروني والمدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مواقع الويب التعليمية لدى طلاب الدبلوم المهنية وإتجاهاتهم نحوتکنولوجيا التعلم الإلکتروني، المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العربية لتکنولوجيا التربية بالإشتراک مع معهد الدراسات التربوية جامعه القاهرة،" تکنولوجيا التعليم والتعلم : نشر العلم -حيوية الإبداع "، القاهرة : الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية .

    2. حسن دياب غانم (2009) . فاعلية التعلم الإلکتروني المختلط في إکساب مهارات تطوير برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية – جامعة القاهرة.

    3. حسن على سلامة (2005) . التعليم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الإلکتروني، کلية التربية بسوهاج – جامعة جنوب جنوب الوادي .

    4. شوقي حساني محمود(2012) . تقنيات وتکنولوجيا التعليم (معايير توظيف المستحدثات التکنولوجية وتطوير المناهج)، المجموعة العربية للتدريب والنشر .

    5. عماد شوقي سيفين (2011) . التعليم والتعلم من النمطية إلى المعلوماتية (رؤية عصرية في أساليب التدريس)، ط1، عالم الکتب، القاهرة .

    6. فؤاد أبوحطب وأمال صادق (1992) . علم النفس التربوى، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية، ط3.

    7. محمد عطية خميس (2010) . التعليم المدمج Blended Learning ، مجلة التعليم الإلکتروني، مارس، العدد الخامس، جامعة المنصورة .

    8. محمد عماشة (2008) . التعليم الکتروني المدمج : وضرورة التخلص من الطرق التقليدية المتبعة وإيجاد طرق أکثر سهوله وأدق للإشراف والتقويم التربوي تقوم على أسس الکترونية, مجلة المعلوماتية, العدد (21).

    9. محمد عيد عمار (2010) . فاعلية إستخدام التعلم المزيج في تنمية التحصيل المعرفي والتخيل البصري في الهندسة الکهربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي وإتجاهاتهم نحوه، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأسکندرية .

    1. نايف محمود الشطرات (2009) . التعلم المتمازج (المدمج) Blended Learning
    2. وائل السيد زعويل (2009) . نظام تعليمي الکتروني لتنمية مهارات البرمجة بلغة البيزک المرئي لطلاب کلية التربية النوعية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا .
      1. Bishop-clark , Cathy (1998) . " comparing under standing of programming design concepts using visual basic and traditional basic ", journal of educational computing research ,v18, N1.
      2. Charles, D.Joel,L.& Patsy,D.(2004) . Blended Learning , EducauseCenter For Applied Research Bulletin , Vol . 6 issue 7 , March 2004
      3. Graham, C. R ,& Bonk, C. J.(2004). Handbook of blended learning: Global Perspectives, local designs. San Francisco, CA: Pfeiffer Publishing
      4. Harvi Singh and Chris Reed (2001): A White Paper: Achieving Success with Blended Learning Centra Software , ASTDState of the Industry Report American Society for Training & Development, March .
      5. Haung.R , Zhou.Y(2005).Designing Blended Learning Focused on Knowledge Category and Learning Activities, Case Studies from Beijing Normal Unisssversity, Chapter Twenty- one , the book of Blended Learningk .
      6. Michael Kordt , Wolfgang Kuhn and Roland Grah (2006) ." Interactive Web-Based Discrete –Event Simulation: A Major Contribution To Blended Learning , Faculty E-Electrical , information and Media Engineering , University of Wuppertal .
      7. Rossett ,A. ,F .Douglis & R . V. Frazee (2003). Strategies for Building Blended learning . Learning Circuits,published:june 30,2003
      8. Stephen Segrave, Jacob Cybulski, Dale Holt, Judy Munro, David O'Brien etc (2009) , eSimulations for blended learning in professional education: Capacity building,knowledge transfer anddissemination,
      9. Valiathan ,P.(2002).Blended Learning models , American Socity for Training & Development(ASTD),Alexandria,Virgina,USA, Retreved December23,2011, from :

    http://www.learningcircuits.org/2002/aug2002/valiathan.html