السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة وعلاقته بالتوافق الزواجي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس إدارة المنزل والمؤسسات - قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

ملخـــص
 
تبرز أهمية الأسرة کعضو فعال وموضع تأثير وثقة من أفراد الأسرة في تغيير وتوجيه استهلاک أفراد الأسرة بقدر ثقافتها ووعيها ورغبتها في تکوين العادات والاتجاهات الاستهلاکية السليمة نحو الإنفاق والاستهلاک.
وظهرت کثير من المشاکل الزوجية والتي تکون مشاکل مالية بالدرجة الأولى مما يؤدي إلى فقد الانسجام بين الوالدين .
ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تأثير متغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة، تعلم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة ، مدة الزواج  ، عدد أفراد الأسرة)  على سلوک ربة الأسرة الاستهلاکي کما تهدف إلى التعرف على مدى تأثير متغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة ، مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة ، الدخل) على توافق ربة الأسرة الزواجي .
کما تهدف إلى توضيح نوع العلاقة بين متغيرات السلوک الاستهلاکي وأبعاد التوافق الزواجي ومتغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأشرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة / مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة ، الدخل).
وأخيراً تهدف الدراسة إلى توضيح العلاقة بين أبعاد السلوک الاستهلاکي وأبعاد التوافق الزواجي . ولقد اشتملت عينة الدراسة على 283 ربة أسرة (174 ربة أسرة عاملة ،  109 ربة أسرة غير عاملة من محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية) من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة واستخدام استمارة تحديد المستوى الاجتماعي والاقتصادي ، ومقياس السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة ، ومقياس التوافق الزواجي من إعداد الباحثة .
وأسفرت نتائج البحث على :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس التوافق الزواجي لربة الأسرة ومتغيرات الدراسة .
3-توجد علاقة ارتباطية بين استبيان السلوک الاستهلاکي ومحاور استبيان التوافق الزواجي .
4-توجد علاقة إرتباطية بين السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة وتوافقها الزواجي ومتغيرات الدراسة .
توصيات البحث
1-الارتقاء بالمستوى التعليمي لربة الأسرة لما له من أثر فعال في رفع مستوى  الوعي الاستهلاکي لموارد أسرتها .
2-الاهتمام بعمل برامج إرشادية لنشر الوعي الاستهلاکي لربات الأسر .
3-الترکيز على الوعي الاستهلاکي لموارد الأسرة بمناهج الاقتصاد بالمراحل التعليمية المختلفة
4-توعية ربة الأسرة بأهمية الوعي الاستهلاکي لرفع مستوى معيشتها مما يؤثر بالإيجاب على توافقها الزواجي .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث

الأسرة هي أقوى وأخطر الوسائط التربوية تأثيراً في حياة الإنسان منذ ولادته وهي البيئة الاقتصادية والاجتماعية التي ينتمي إليها الأبناء ولها العديد من الوظائف ويتعلمون فيها السلوکيات الاجتماعية والممارسات والخبرات والعادات الاستهلاکية المختلفة (Halabon & Moos, 1990) .

ويتضح أن ربة الأسرة في العديد من الأسر تسيء استهلاک ما يقع تحت يديها من موارد فمثلاً أثناء تحضير الأطعمة تلقي بفاقد قبل وبعد عمليات الطهي يصل إلى 10- 20 % من الکمية المستعملة في حين أن نسبة الفاقد يجب أن لا تزيد عن 1% فقط (هالة حبيب، 1998) . کذلک يحتل القطاع المنزلي المرکز الثاني بعد الصناعة من حيث استهلاک الکهرباء في مصر بنسبة 38.77% من إجمالي الطاقة المستهلکة (الجهاز المرکزي للتعبئة والإحصاء ، 2006) . وبلغ استهلاک القطاع المنزلي من البوتاجاز حوالي 95% من الاستهلاک الکلي للبوتاجاز بالإضافة إلى استهلاک الغاز الطبيعي في بعض المحافظات الکبرى  (وفاء صالح ، 2007) . کما  أوضحت (سميرة الصدفي ، 2009) أن غالبية ربات البيوت المتوسطة باتت تستدين لاقتناء بيت جديد أو سيارة أو لشراء أثاث وتجهيزات منزلية وحتى للمصروف الشهري، مما أدى إلى تضخم حجم الديون للأسر المختلفة .

أکدت دراسة کل من (سعدية بهادر، 1992) (سهام بدر، 1992) (عبدالرحمن العيسوي، 1999) (إيناس ماهر ، 2007) على دور ربة الأسرة في تشکيل سلوک أسرتها وتکوين الاتجاهات الإيجابية أو السلبية وفقاً لما أدخلته من العادات والقيم بشکل غير مباشر وهي بمثابة موجه للإقبال على شيء أو تجنبه کما أشارت (هويدا أحمد  1995) أن الزوجة هي العامل المؤثر الأول في استهلاک الأسرة .

وأکد بيرسون (Berson, 1994) أن عملية الاستهلاک لدى المرأة بصفة خاصة تکشف عن مکانتها الأسرية کما أن استقلال المرأة اقتصادياً واعتمادها على دخلها الشخصي أدى إلى تزايد دورها في عملية الشراء واتخاذ القرارات الاستهلاکية واکدت (ليلى الخضري وآخرون، 1999).  على أنها أصبحت تتقاسم مع الرجل تقرير شراء العديد من السلع والخدمات بل وتنفرد أحياناً بتقرير شراء العديد من السلع والخدمات

وتؤکد (هبة الله علي، 2008) إلى أن معظم المشاکل الزوجية مشاکل مالية بالدرجة الأولى، حيث أنه حتى إذا توافر المال يظهر النزاع حول کيفية انفاق المال، وعلي أي سلع أو علي أي الخدمات ينفق .

ووجدت (بتول خليفة، 2001) أن التوافق الزواجي للزوجة يرتبط ارتباط  وثيق مع المشکلات الخاصة بالأعمال المنزلية ، وتکلفتها. وأوضحت (منار عبدالرحمن، ماجدة إمام، 2005) على أن الأزمات الاقتصادية تظهر وتختفي حسب قدرة الزوجين على إدارة دخلهم المادي وإدارة شئون حياتهم الأسرية .

وترى (شيرين جلال، 2003) أنه لا يخلو زواج من الأزمات حيث يختل التوافق الزواجي وتتأثر العلاقة بين الزوجين وتضطرب حياتهما، وتتأزم أمورهما ويغدو توافهما في الزواج صعباً يحتاج إلى جهد وصبر ورغبة منهما في حل الأزمة حتى تمر فترة التأزم بسلام ، ويزول التوتر، ويعود التفاعل الإيجابي والتوافق الزواجي الجيد .

ويؤکد (Corte & Weiner, 1996) أن الزوجين هما مصمما النظام الأسري ولذا فإن جودة العلاقات بينهما وسلامة أداء دورهما للآخر تؤثر بشکل واضح على سعادتهم الشخصية ورضاهم الزواجي.

وتؤکد (وفاء شلبي، فاطمة النبوية، 1996) أن فقد الانسجام بين الوالدين ينتج عنه آثار بعيدة المدى في العلاقات الأسرية فيؤدي إلى فقد التوافق، ولا يستطيع الفرد أن يؤکد ذاته إلا في بيئة آمنة يکون فيها الجو الأسرى على شکل تعاون ومحبة .

وتؤکد دراسة (زينب حقي ، نادية أبو سکينة ، 1998) إن ربة الأسرة عندما تواجه العديد من المشکلات يعرضها للإصابة بالاضطرابات والضغوط النفسية وهذا يؤثر بدوره على علاقتها بذاتها وبالتالي مواجهتها للعديد من صعوبات التوافق. والتي تنعکس أثرها على توافقهما مع ظروف ومتطلبات البيئة المحيطة بها داخل إطار منزلها أو مجتمعها الخارجي الذي تعيش فيه .

وفي ضوء ما سبق يبرز دور ربة الأسرة کعضو فعال وموضع تأثير وثقة من أفراد الأسرة .

ومن هنا فإن مشکلة البحث تتبلور في الإجابة على التساؤلات التالية :

1-هل يؤثر اختلاف بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لربات أسر عينة البحث  (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة ، مدة الزواج، عدد أفراد الأسرة، دخل الأسرة) على السلوک الاستهلاکي لديها ؟

2-هل يؤثر اختلاف الخصائص الاجتماعية والاقتصادية (تعليم رب الأسرة، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة، مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة، دخل الأسرة) على التوافق الزواجي لديها؟

3-هل هناک ارتباط بين السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة وتوافقها الزواجي ؟

أهداف البحث

1-التعرف على مدى تأثير متغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة ، دخل الأسرة ، مدة الزواج ، حجم الأسرة)  على سلوک ربة الأسرة الاستهلاکي .

2-التعرف على مدى تأثير متغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة، مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة، دخل الأسرة) والتوافق الزواجي لربة الأسرة .

3-توضيح نوع العلاقة بين محاور السلوک الاستهلاکي (غذاء – ملبس – سکن- أجهزة وأدوات – کهرباء وغاز – ماء) وأبعاد التوافق الزواجي (اجتماعي – اقتصادي – سلوکي- مهاري) ومتغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة، مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة، دخل الأسرة).

4-توضيح العلاقة بين محاور السلوک الاستهلاکي وأبعاد التوافق الزواجي .

أهمية البحث

تبرز أهمية البحث الحالي في

1-إلقاء الضوء على سلوک ربة الأسرة الاستهلاکي وعلاقته بمتغيرات الدراسة .

2-المساهمة في حل مشکلات التوافق الزواجي الناتجة عن السلوک الاستهلاکي السيئ لربة الأسرة .

3-تبصير ربات الأسرة بأهمية إتباع الأسلوب العلمي عند تحديد أوجه الإنفاق .

4-الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تزويد معدي البرامج الثقافية والتنموية لرفع الوعي الاستهلاکي لربة الأسرة .

5-توظيف نتائج البحث الحالي  في تخطيط مناهج الاقتصاد المنزلي بالمدارس وذلک بالترکيز على أهم العوامل التي تسهم في النهوض بمستوى الوعي الاستهلاکي .

فروض البحث

1-توجد فروق ذات دلالة احصائية في السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، عمل ربة الأسرة ، مد الزواج ، عدد أفراد الأسرة ، الدخل).

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس التوافق الزواجي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة

ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية الآتية

2- أ-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق الاجتماعي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .

2- ب-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق الاقتصادي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .

2-ج-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق السلوکي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .

2-د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق المهاري لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .

3-توجد علاقة ارتباطية بين السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة وتوافقها الزواجي .

4-توجد علاقة ارتباطية بين السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة وتوافقها الزواجي ومتغيرات الدراسة .

الأسلوب البحثي

أولاً: منهج البحث

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي

ثانيا: مصطلحات البحث والتعاريف الإجرائية

  • السلوک الاستهلاکي :

نوعاً أساسياً من أنواع السلوک الإنساني الذي يمارسه کل منا مهما اختلفت السبل (على السلمي ، 1999) ويعرفه طلعت أسعد (1993) بأنه النمط الذي يتبعه الفرد في سلوکه للبحث أو الشراء أو الاستخدام أو التقييم للسلع وللخدمات والأفکار التي يتوقع منها أن تشبع حاجاته ورغباته.

وتعرف نبيلة خطاب (2003) السلوک الاستهلاکي بأنه تصرف يلخص عملية شراء السلع والخدمات المختلفة من قبل الفرد لإشباع بعض الحاجات والرغبات التي يشعر بها فيقرر شراؤها بکميات معينة وفي أوقات محددة ومما سبق نستطيع تعريف السلوک الاستهلاکي إجرائياً بأنه کل الأنشطة التي تقوم بها ربة الأسرة عند شراء واختيار واستخدام الموارد المتاحة لديها في المجالات (الغذائي – الملبس – السکن – الأجهزة والأدوات – الکهرباء  والغاز – المياه) بهدف الحصول على أقصى منفعة منها لإشباع احتياجات أسرتها محققة أعلى توافق زواجي .

  • السلوک الاستهلاکي اجرائياً:

والمقصود به وصف السلوک الذي تتبعه ربة الأسرة للبحث والاختيار والشراء والإعداد والتجهيز والاستخدام للسلع الاستهلاکية التي تشبع رغبات أفراد أسرتها .

  • التوافق الزواجي

علاقة متبادلة بين زوجين لکل منهما تنظيمه الخاص للشخصية من حيث سماتها وإطارها المرجعي الذي يحدد الميول والاتجاهات والقيم وأساليب المعاملة الزوجية، لذا لا تخلو الحياة الزوجية السعيدة من بعض الاختلافات التي تتحول بالتفاهم والمصارحة إلى مدعم جيد ومنشط للتوافق بين الزوجين.

وتتفق کل من نادية الضبع (1993)  وفيفيان إبراهيم (1998) على أن التوافق السوي لا يعني بالضرورة بلوغ أقصى درجات الکمال ، وإنما يتبلور معناه من معدل الکفاح الإيجابي في الحياة والسلوک، وفقاً لأفضل المبادئ السلوکية التي يدرکها الفرد من خلال تعايشه مع الجماعة.

ويمکن تعريف التوافق الزواجي إجرائياً بأنه الإجراءات التي يقوم بها الزوجان لمقاومة العوائق الداخلية أو الخارجية في طريق إشباع حاجات أسرتهما بصورة منظمة لإحداث نوع من التوازن بينهما وبين بيئتهما مما ينتج عنه الشعور بالأمن الشخصي  والقبول الاجتماعي والتمتع بعلاقات اجتماعية مستقرة متضمناً ذلک قدرة کل منهما على تغيير السلوک والعادات عند مواجهة المشاکل المادية والاجتماعية والخلقية لمناسبة الظروف الجديدة .

ثالثاً: عينة البحث

تکونت عينة البحث من عينة عشوائية قوامها 283 ربة أسرة (174 ربة أسرة عاملة ، 109 ربة أسرة غير عاملة من محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية) من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة واشترطت في عينة البحث أن تکون متزوجة ولديها طفل على الأقل .

  • الحدود الزمنية

تم توزيع أدوات البحث في صورتها النهائية خلال الفترة الواقعة ما بين منتصف شهر يوليو 2008 حتى أکتوبر 2008 (أي استغرقت فترة جمع البيانات حوالي ثلاثة أشهر).

رابعاً: أدوات البحث

1-استمارة البيانات العامة لتحديد المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة   (إعداد الباحثة).

2-مقياس السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة    (إعداد الباحثة)

3-مقياس التوافق الزواجي   (إعداد الباحثة)

إعداد وبناء أدوات البحث

1- استمارة البيانات العامة

تضمنت بيانات عن مکان السکن ، عمل ربة الأسرة ، المستوى التعليمي لکل من الزوج والزوجة، متوسط دخل الأسرة ، حجم الأسرة ، مدة الزواج ، کما تضمنت أسئلة عن وجود قروض ونسبة الادخار من الدخل .

2- مقياس السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة

- أعد هذا المقياس في ضوء الإطار النظري للدراسة وفي ضوء التعاريف الإجرائية للبحث .

- واشتمل هذا المقياس في صورته النهائية على (85) عبارة موزعة وفقاً لست محاور اشتمل کل محور على مجموعة من العبارات التي تصف سلوک ربة الأسرة الاستهلاکي وتحددت الإجابة وفق ثلاث اختيارات (غالباً ، أحياناً، نادراً) وعلى مقياس متصل (3 ، 2، 1) على الترتيب للإجابة على العبارات موجبة الصياغة ، ودرجات (1، 2، 3) على الترتيب للإجابة على العبارات سالبة الصياغة وتتمثل محاور المقياس فيما يلي :

 

المحور الأول : السلوک الاستهلاکي في مجال الغذاء

اشتمل هذا المحور على (22) اثنى وعشرون عبارة تقيس سلوکيات ربة الأسرة ومدى اهتمامها باختيار وإعداد وتجهيز واستخدام السلع الغذائية وقد تضمن هذا المحور (9) تسع عبارات سالبة الصياغة و (13) ثلاثة عشر عبارة موجبة الصياغة .

المحور الثاني : السلوک الاستهلاکي في مجال الملابس

ويتضمن هذا المحور على (15) خمس عشرة عبارة منها (6) ست عبارات سالبة الصياغة و(9) تسع عبارات إيجابية الصياغة تقيس سلوک ربة الأسرة في مجال الملابس من حيث تحديد الاحتياجات مسبقاً اختيار فرص التنزيلات الاستفادة من السلعة بإضافة اکسسوار أو استفادة أفراد الأسرة ذاتها بنفس السلعة .

المحور الثالث : السلوک الاستهلاکي في مجال السکن

وتکون هذا المحور من (9) تسع عبارات منها (5) خمس عبارات إيجابية و (4) أربع عبارات سلبية تصف سلوک ربة الأسرة في مجال سکنها من حيث ارتفاع القيمة الإيجارية بالنسبة لدخلها ومکان السکن بالنسبة لعملها ومدارس أولادها ونوعية الأثاث ومتانته وجودة صناعته واختيار أقمشة التنجيد والمفروشات الثابتة الألوان والمتينة الصنع .

المحور الرابع : السلوک الاستهلاکي في مجال الأجهزة والأدوات

واستمل هذا المحور على (13) ثلاثة عشرة عبارات منها (4) أربع عبارات إيجابية و(9) تسع عبارات سلبية لتصف سلوک ربة الأسرة في التعامل مع الأجهزة والأدوات من حيث الحرص على شراء کل ما هو جديد ، الصيانة السليمة للأجهزة، الاختيار المبني على أسس صحيحة ، التخلص من التالف بشکل اقتصادي ، شراء الأدوات المناسبة للغرض المتينة الصنع والحرص على صيانتها ووضعها في المکان المخصص بحفظها .

المحور الخامس : السلوک الاستهلاکي في مجال الکهرباء والغاز

وتضمن هذا المحور (22) اثنى وعشرون عبارة منها (18) ثمان عشر عبارة إيجابية و(4) أربعة عبارات سلبية لتصف سلوکيات ربة الأسرة في التعامل مع مواردها من حيث وقت الاستخدام وطرق التشغيل واختيار المصابيح الموفرة والاعتماد على الإضاءة الطبيعية قدر الإمکان . بالإضافة إلى الطرق الموفرة في استخدام الغاز .

المحور السادس : السلوک الاستهلاکي في مجال المياه

واشتمل هذا المحور على (4) أربع عبارات منها (2) اثنان عبارة إيجابية و (2) اثنان عبارة سلبية واختص هذا المحور بوصف سلوک ربة الأسرة في التعامل مع کمية المياه المستخدمة لأي غرض من الأغراض المنزلية وطرق استخدام الغسالات الکهربائية من حيث الکمية المملوءة بها الغسالة وکمية المنظفات وکمية المياه المستخدمة في التنظيف والاستحمام .

 

3- مقياس التوافق الزواجي

وقد قسمت الباحثة التوافق إلى أربعة محاور بما يتناسب مع متغيرات الدراسة وبعد الرجوع إلى الدراسات السابقة وخاصة دراسة (سوزان إسماعيل ، 1989) و (هالة عبدالعزيز ، 1998) وأمکن وضع الاستبيان الذي تکون من (40) أربعين عبارة وتکون من (4) أربعة محاور على مقياس متصل (3، 2، 1).

المحور الأول : الجانب الاجتماعي

ويشتمل على (12) اثنى عشر عبارة تقيس الاهتمام والمشارکة والحرص على العلاقات الزوجية وکذلک الإدراک والفهم لطبيعة الأدوار الاجتماعية واشتمل المحور على (11) احدى عشر عبارة إيجابية و(1) عبارة سلبية .

المحور الثاني : الجانب الاقتصادي

وتضمن (17) سبعة عشر عبارة منها (13) عبارة إيجابية و (4) أربع عبارة سلبية للتعرف على مدى سعي ربة الأسرة إلى تحقيق اشباعاً معقولاً ومقبولاً لحاجاتها وحاجات أسرتها وعلى أساس من الشعور بالمسئولية وعلى قدر کبير من الواقعية وتحقيق الموازنة السليمة بين المتطلبات والالتزامات المادية والمالية المتزايدة لأعباء الحياة وبين موارد الأسرة المتاحة .

الجانب السلوکي

وتضمن هذا المحور على (7) سبع عبارات منها (5) خمس عبارة إيجابية و (2) اثنان عبارة سلبية للتعرف على نوعية التعاملات السلوکية بين الزوجين وما هي العادات السلوکية التي تمارسها الزوجة والتي تؤثر على توافقها الزواجي وقد کانت الاستجابات (غالباً ، أحياناً ، نادراً) بمقياس متصل (3،2،1) واشتمل المحور على (5) عبارات إيجابية و(2) اثنان عبارة سلبية .

الجانب المهاري

اشتمل المحور على (4) أربع عبارات جميعها إيجابية حيث تم التعرف على استجابة ربة الأسرة في تعليم الجديد من المهارات والهوايات التي من شأنها أن تجدد الحياة الزوجية وتثريها بشکل جيد وکذلک التعرف على مدى محاولتها للجوء إلى ذوي الخبرة من أجل تزويدها بالنصح والإرشاد عند حدوث أزمات في العلاقة .

صدق المقياس

تم عرض المقياس على مجموعة من أساتذة الاقتصاد المنزلي بقسم إدارة المنزل ومؤسسات الأسرة وقسم التغذية وقسم الملابس والنسيج کلية اقتصاد المنزلي جامعة طنطا ، واقتصاد منزلي حلوان، واقتصاد منزلي المنوفية ، وکلية التربية للبنات بالمدينة المنورة وتم تعديل صياغة بعض العبارات وإضافة بعض العبارات بناء على أراء سيادتهم

ثبات المقياس

تم حساب الثبات إحصائياً باستخدام طريقة

خامساً: المعاملات الإحصائية

بعد جمع البيانات تم تفريغها في کشوف خاصة وتم تحليلها وإجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS .

النتائج وتحليها وتفسيرها

أولاً: وصف عينة البحث

مستوى الدخل

مستوى منخفض    أقل من 500 جنيه شهرياً

مستوى متوسط    من 500  -  1000 جنيه شهرياً

مستوى مرتفع     من 1000 جنيه فأکثر شهرياً

تعليم رب وربة الأسرة 

مستوى منخفض    تقرأ أو تکتب + إعدادية

مستوى متوسط    ثانوي ومعاهد متوسطة وعليا

مستوى مرتفع     جامعة

مهنة رب الأسرة

مهنة  منخفضة    المهن الحرفية – صغار الموظفين

مهنة  متوسطة    مدرسين ابتدائي وإعدادي وما في مستواهم

مهنة  مرتفعة      الأطباء -  المهندسين – مديرين عموم

فيما يلي وصف عينة البحث التي تم اختيارها

جدول (1) توزيع عينة البحث تبعاً لمستوى تعليم رب الأسرة

                  البيان

المستوى التعليمي

العدد

النسبة %

منخفض

77

27.21

متوسط

98

34.63

عالي

108

38.16

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (1) أن اکبر نسبة من العينة  کان مستوى تعليم رب الأسرة فيها مرتفع (38.16%) وأقل نسبة في العينة کان تعليم رب الأسرة منخفض بنسبة (27.21%) .

 

جدول (2) توزيع عينة البحث تبعاً لمستوى تعليم ربة الأسرة

البيان

المستوى التعليمي

العدد

النسبة %

منخفض

86

30.39

متوسط

95

33.57

عالي

102

36.04

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (2) أن أعلى نسبة لربات الأسر حاصلات على تعليم مرتفع حيث بلغت نسبتهم 36.04% وأقل نسبة لربات الأسر في عينة البحث للتعليم المنخفض حيث بلغت النسبة 30.39 %

جدول (3) توزيع عينة البحث تبعاً لمهنة رب الأسرة

البيان

مهنة رب الأسرة

العدد

النسبة %

دنيا

85

30.4

متوسطة

93

32.86

عليا

105

37.10

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (3) أن أکبر نسبة أسر عينة البحث مهنة الأب فيها عليا وذلک بنسبة 37.15%

جدول (4) توزيع عينة البحث تبعاً لعمل ربة الأسرة

البيان

عمل ربة الأسرة

العدد

النسبة %

تعمل

174

61.48

لا تعمل

109

38.52

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (4) بلغت  نسبة العاملات من ربات أسر عينة البحث 61.48% وبلغت نسبة غير العاملات 38.52 %

 

جدول (5) توزيع عينة البحث تبعاً لمدة الزواج

البيان

مدة الزواج

العدد

النسبة %

صغيرة أقل من 5

92

32.51

متوسطة 5 – 10

115

40.64

کبيرة 10 فأکثر

76

26.85

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (5) أن أکثر عينة البحث کانت مدة الزواج متوسطة بنسبة 40.64 %

جدول (6) توزيع عينة البحث تبعاً لحجم الأسرة

البيان

حجم الأسرة

العدد

النسبة %

صغيرة 2- 3

97

34.28

متوسطة 4-6

116

40.98

کبيرة أکثر من 6

70

24.733

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (6) أن أکبر نسبة من أفراد العينة کان حجم الأسر فيها متوسطة وذلک بنسبة 40.98%

جدول (7) توزيع عينة البحث تبعاً لمستوى الدخل المالي الشهري 

البيان

مستوى الدخل الشهري 

العدد

النسبة %

منخفض

88

31.09

متوسط

92

32.51

مرتفع

103

36.4

المجموع

283

100%

يتضح من جدول (7) أن أکبر نسبة من أسر عينة البحث کان مستوى الدخل المالي لها مرتفع بنسبة 36.40%

 

حساب صدق المقياس

استبيان السلوک الاستهلاکي :

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان:

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور( غذاء -  ملبس – سکن - أجهزة وأدوات – کهرباء وغاز - ماء) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (8) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور السلوک الاستهلاکي

(غذاء -  ملبس – سکن - أجهزة وأدوات – کهرباء وغاز - ماء)  والدرجة الکلية للاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : غذاء

0.863

0.01

المحور الثاني : ملبس

0.902

0.01

المحور الثالث : سکن

0.776

0.01

المحور الرابع : أجهزة وأدوات

0.794

0.01

المحور الخامس : کهرباء وغاز

0.911

0.01

المحور السادس : ماء

0.855

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .        

حساب ثبات الاستبيان:

     تم حساب الثبات عن طريق :

1-  معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2-  طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

3- معامل اسبيرمان براون    Spearman-Brown

4-  جيوتمان   Guttman

 

جدول ( 9 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

اسبيرمان براون

جيوتمان

المحور الأول : غذاء

0.909

0.860

0.925

0.899

المحور الثاني : ملبس

0.840

0.780

0.876

0.827

المحورالثالث : سکن

0.807

0.747

0.855

0.793

المحور الرابع : أجهزة وأدوات

0.766

0.708

0.829

0.750

المحور الخامس : کهرباء وغاز

0.871

0.816

0.898

0.862

المحور السادس : ماء

0.815

0.755

0.860

0.801

ثبات الاستبيان ککل

0.856

0.797

0.887

0.843

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، اسبيرمان براون ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

حساب صدق الاستبيان

استبيان التوافق الزواجي :

حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان :

      تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور(التوافق الاجتماعي - التوافق الاقتصادي – التوافق السلوکي - التوافق المهارى) والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 10 ) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور من محاور التوافق الزواجي

(التوافق الاجتماعي -التوافق الاقتصادي – التوافق السلوکي -التوافق المهارى) والدرجة الکلية للاستبيان

 

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : التوافق الاجتماعي

0.894

0.01

المحور الثاني : التوافق الاقتصادي

0.746

0.01

المحور الثالث : التوافق السلوکي

0.819

0.01

المحور الرابع : التوافق المهارى

0.808

0.01

     يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان .        

حساب ثبات الاستبيان:

     تم حساب الثبات عن طريق :

1-معامل الفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2-طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

3-معامل اسبيرمان براون    Spearman-Brown

4- جيوتمان   Guttman

جدول ( 11 ) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحاور

معامل الفا

التجزئة النصفية

اسبيرمان براون

جيوتمان

المحور الأول : التوافق الاجتماعي

0.831

0.771

0.871

0.818

المحور الثاني : التوافق الاقتصادي

0.923

0.878

0.935

0.914

المحورالثالث : التوافق السلوکي

0.902

0.851

0.919

0.892

المحور الرابع : التوافق المهارى

0.782

0.723

0.839

0.767

ثبات الاستبيان ککل

0.879

0.824

0.903

0.869

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، اسبيرمان براون ، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

 

النتائج في ضوء الفروض

الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة .

 جدول (12) تحليل التباين  لدرجات العينة في السلوک الاستهلاکي تبعا لمتغيرات الدراسة

تعليم رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

621287.94

310643.971

2

63.552

0.01 دال

داخل المجموعات

1368651.19

4888.040

280

المجموع

1989939.13

 

282

 

 

تعليم ربة الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

624258.08

312129.042

2

61.603

0.01 دال

داخل المجموعات

1418706.02

5066.807

280

المجموع

2042964.10

 

282

 

 

مهنة رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

671100.71

335550.355

2

60.683

0.01 دال

داخل المجموعات

1548266.03

5529.522

280

المجموع

2219366.74

 

282

 

 

مدة الزواج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

659086.40

329543.200

2

63.593

0.01 دال

داخل المجموعات

1450978.66

5182.067

280

المجموع

2110065.06

 

282

 

 

حجم الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

645866.26

322933.133

2

65.032

0.01 دال

داخل المجموعات

1390422.51

4965.795

280

المجموع

2036288.77

 

282

 

 

دخل الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

564013.68

282006.841

2

66.130

0.01 دال

داخل المجموعات

1194043.70

4264.442

280

المجموع

1758057.38

 

282

 

 

يتضح من جدول ( 12 ) إن جميع قيم ( ف) کانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في السلوک الاستهلاکي تبعا لمتغيرات الدراسة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول (13) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم رب الأسرة

منخفض

م=93.142

متوسط

م=157.591

عالي

م=234.916

منخفض

-

 

 

متوسط

64.449**

-

 

عالي

141.773**

77.324**

-

** دال عند 0.01      * دال عند 0.05      بدون نجوم غير دال   

يتضح من جدول (13) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي بين ربات الأسر المتزوجات من أزواج ذي مستوى تعليمي عالي وکلاً من المتزوجات من أزواج ذي  مستوى تعليمي متوسط ومنخفض لصالح ربات الأسر المتزوجات من أزواج ذي مستوى تعليمي عالي عند مستوى دلالة (0.01) کما توجد فروق بين ربات الأسر المتزوجات من أزواج ذي مستوى تعليمي متوسط وربات الأسر المتزوجات من أزواج ذي مستوى تعليمي منخفض لصالح ربات الأسر المتزوجات من أزواج ذي مستوى تعليمي متوسط عند مستوى دلالة (0.01) ، ويرجع ذلک إلي تأثر الزوجة بالمستوى التعليمي لزوجها حيث يشارکها المناقشة وحل المشاکل الجوهرية ويتفق ذلک مع دراسة (Barbara, et al., 1977) ، عيشة علي (1988) ، وفاتن کمال (1995) .

جدول (14) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم ربة الأسرة

منخفض

م=126.116

متوسط

م=136.463

عالي

م=237.029

منخفض

-

 

 

متوسط

10.346*

-

 

عالي

110.913**

100.566**

-

يتضح من جدول (14) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي بين ربات الأسر  في المستوى التعليمي العالي وکلا من ربات الأسر  في المستوى التعليمي المتوسط  والمنخفض لصالح ربات الأسر  في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر  في المستوى التعليمي المتوسط  ربات الأسر  في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربات الأسر  في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة (0.05)، ويرجع ذلک إلي اکتسابها العديد من المعارف والمعلومات عن طريق التعليم ويتفق ذلک مع دراسة اينوسر (Eunsoor, 1979) وزينب حقي (1993) ، وفاتن لطفي (1995) ومعصومة البلوشي (1998) وخلود حسن (2006) واختلفت مع دراسة منار عبدالرحمن وماجدة إمام (2005) حيث أکدتا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين السلوک الاستهلاکي لربات الأسرة حسب المستوى التعليمي .

 

جدول (15) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مهنة رب الأسرة

دنيا م=175.447

متوسطة م=240.225

عليا م=102.219

دنيا

-

 

 

متوسطة

64.778**

-

 

عليا

73.228**

138.006**

-

يتضح من جدول (15) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المهنة المتوسطه وکلا من ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مهنة عليا ودنيا لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة الدنيا  وربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا  لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة الدنيا  عند مستوى دلالة (0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي إحساسها بالمسئولية أکثر نظراً لندرة الموارد المتاحة لديها وحاجتها إلى ترشيد .

جدول (16) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مدة الزواج

أقل من 5 سنوات

م=97.728

من 5 – 10 سنوات

م=176.834

10 سنوات فأکثر

م=245.526

أقل من 5 سنوات

-

 

 

من 5 – 10 سنوات

79.106**

-

 

10 سنوات فأکثر

147.798**

68.691**

-

 يتضح من جدول (16) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي لربات الأسر ذوات مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وکلا من ربات الأسر ذوات مدة الزواج (من 5 – 10 سنوات ، أقل من 5 سنوات)  لصالح ربات الأسر ذوات مدة الزواج 10 سنوات فأکثر عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوات مدة الزواج من 5 – 10 سنوات وربات الأسر ذوات مدة الزواج أقل من 5 سنوات لصالح ربات الأسر ذوات مدة الزواج من 5 – 10 سنوات عند مستوى دلالة (0.01)، ويرجع ذلک إلي الخبرة المکتسبة خلال مدة ويتفق ذلک مع دراسة هويدا زغلول (1987) وزينب عبدالصمد (2007) .

جدول (17) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

من 3 – 4 أفراد

م=238.835

من 5 – 6 أفراد

م=158.905

7 أفراد فأکثر

م=91.242

من 3 – 4 أفراد

-

 

 

من 5 – 6 أفراد

79.929**

-

 

7 أفراد فأکثر

147.592**

67.662**

-

يتضح من جدول (17) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي لربات الأسر ذات أعداد الأفراد  من 3 – 4 أفراد وکلا من ربات الأسر ذات عدد أفراد (من 5 – 6 أفراد ، 7 أفراد فأکثر) لصالح ربات الأسر ذات الأعداد من 3 – 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذات الأعداد من 5 – 6 أفراد وربات الأسر ذات الأعداد 7 أفراد فأکثر لصالح ربات الأسر ذات الأعداد من 5 – 6 أفراد عند مستوى دلالة (0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي زيادة نصيب الفرد من الوقت والجهد للعدد الأقل وبالتالي زيادة الاهتمام والتوجيه لترشيد الاستهلاک واختلف ذلک مع دراسة إيمان أحمد (1997) وسماح محمد (2004) حيث أکدتا أن الفروق لصالح الأکثر عدداً.

جدول (18) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

دخل الأسرة

منخفض

م=179.363

متوسط

م=230.891

مرتفع

م=106.417

منخفض

-

 

 

متوسط

51.527**

-

 

مرتفع

72.946**

124.473**

-

 يتضح من جدول (18) وجود فروق في السلوک الاستهلاکي لربات  الأسر ذوي الدخل المتوسط  وکلا من ربات الأسر ذوي الدخل المرتفع والمنخفض  لصالح ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 )، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي الدخل المنخفض والأسر ذوي الدخل المرتفع لصالح الأسر ذوي الدخل المنخفض عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي ترکيز ربات الأسر على شراء الاحتياجات الضرورية وأن القرارات تکون أکثر تعقلاً ورشداً ويتفق ذلک مع دراسة الجوهرة عبدالمحسن (1994).

واختلف ذلک مع دراسة (Eunsoor, 1979) وکذلک مع دراسة مها أبو طالب وفاتن لطفي (1997) حيث أشارا إلى أن الأسر ذات الدخل المنخفض لا يتبعن ميزانية ولا تخطيط عند إدارة دخلهن الشهري.

جدول (19) الفروق في متوسط درجات العينة في السلوک الاستهلاکي تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة

عمل ربة الأسرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

تعمل

210.856

35.865

174

281

28.854

دال عند 0.01 لصالح تعمل

لا تعمل

103.651

18.618

109

يتضح من الجدول (19) أن قيمة ( ت) کانت (28.854) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح ربة الأسرة العاملة ، حيث بلغ متوسط درجة ربة الأسرة العاملة (210.856) ،  بينما بلغ متوسط درجة ربة الأسرة غير العاملة (103.651) ، مما يدل على أن السلوک الاستهلاکي لربة الأسرة العاملة کان أفضل من ربة الأسرة غير العاملة ، ويرجع ذلک إلى ارتفاع مستوى الوعي التخطيطي لديها بالمقارنة بربة الأسرة غير العاملة نتيجة للخبرة الناتجة عن الاحتکاک والتعامل في المجتمع وزيادة الأعباء وتعدد المسئوليات لديها يجعلها تلجأ للموازنة بين الموارد لدى أسرتها واحتياجاتها .

ويتفق ذلک مع دراسة سکينة باصبرين (1987) و وفاء شلبي وجيلان القباني (1998) وشرين جلال (2003) .

وبذلک يتحقق الفرض الأول .

الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور مقياس التوافق الزواجي لربة الأسرة تبعاً لمتغيرات الدراسة (تعليم رب الأسرة ، تعليم ربة الأسرة ، مهنة رب الأسرة ، مدة الزواج ، عدد أفراد الأسرة، دخل الأسرة).

ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية الآتية :

2- أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق الاجتماعي تبعاً لمتغيرات الدراسة .

المحور الأول : التوافق الاجتماعي :     

 

جدول (20) تحليل التباين  لدرجات العينة في محور التوافق الاجتماعي تبعا لمتغيرات الدراسة

تعليم رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8180.912

4090.456

2

41.768

0.01 دال

داخل المجموعات

27420.989

97.932

280

المجموع

35601.901

 

282

 

 

تعليم ربة الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

9048.811

4524.405

2

52.983

0.01 دال

داخل المجموعات

23910.151

85.393

280

المجموع

32958.962

 

282

 

 

مهنة رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

6952.899

3476.450

2

42.537

0.01 دال

داخل المجموعات

22883.532

81.727

280

المجموع

29836.431

 

282

 

 

مدة الزواج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

8422.758

4211.379

2

58.690

0.01 دال

داخل المجموعات

20091.921

71.757

280

المجموع

28514.679

 

282

 

 

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

4480.586

2240.293

2

52.054

0.01 دال

داخل المجموعات

12050.644

43.038

280

المجموع

16531.230

 

282

 

 

دخل الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

6025.297

3012.649

2

50.290

0.01 دال

داخل المجموعات

16773.480

59.905

280

المجموع

22798.777

 

282

 

 

يتضح من جدول (20) إن جميع قيم ( ف) کانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في محور التوافق الاجتماعي تبعا لمتغيرات الدراسة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة والجداول التالية توضح ذلک.

 

جدول (21) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم رب الأسرة

منخفض م=19.636

متوسط م=21.244

عالي م=32.398

منخفض

-

 

 

متوسط

1.608*

-

 

عالي

12.761**

11.153**

-

 يتضح من جدول (21) وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين ربة الأسرة المتزوجة برب الأسرة في المستوى التعليمي العالي وکلا من ربة الأسرة المتزوجة برب الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  والمنخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة برب أسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01)، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة برب الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  وربة الأسرة المتزوجة برب الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة برب الأسرى في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة (0.05 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه کلما ارتفع مستوى تعليم رب الأسرة يکون أکثر مساندة ومشارکة مع زوجته في التغلب على صعوبات التوافق . ويتفق ذلک مع دراسة زينب حقي، ونادية أبو سکينة (1998) .

جدول (22) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم ربة الأسرة

منخفض م=16.197

متوسط م=25.842

عالي م=31.813

منخفض

-

 

 

متوسط

9.644**

-

 

عالي

15.616**

5.971**

-

يتضح من جدول (22) وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين ربات الأسرة في المستوى التعليمي العالي وکلا من ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  والمنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01)، کما توجد فروق بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  وربه الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 )، ويرجع ذلک إلي أن المستوى التعليمي للزوجة يؤثر على مواجهتها للأعباء وخاصة بأدوارها المتعددة . ويتفق هذا مع دراسة راوية دسوقي ومحمد السيد (1988) ، وهادي مختار (1997) .

جدول (23) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مهنة رب الأسرة

دنيا م=17.094

متوسطة م=26.161

عليا م=30.542

دنيا

-

 

 

متوسطة

9.067**

-

 

عليا

13.448**

4.381**

-

 يتضح من جدول (23) وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين ربات الأسرة لأزواج ذو المهنة العليا وکلا من ربات الأسرة لأزواج ذو المهنة المتوسطه  والدنيا لصالح ربات الأسر لأزواج ذو المهنة العليا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر لأزواج ذو المهنة المتوسطة  وربات الأسر لأزواج ذو المهنة الدنيا  لصالح ربات الأسر لأزواج  ذو المهنة المتوسطة  عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه کلما ارتفعت المستويات المهنية کلما ارتفع مستوى التعليم وبالتالي ارتفع مستوى التفکير مما يؤثر على التوافق الزواجي واتفق ذلک مع دراسة إيمان الرفاعي (2004) .

جدول (24) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مدة الزواج

أقل من 5 سنوات

م=16.282

من 5 – 10 سنوات

م=28.921

10 سنوات فأکثر

م=29.855

أقل من 5 سنوات

-

 

 

من 5 – 10 سنوات

12.639**

-

 

10 سنوات فأکثر

13.572**

0.933

-

يتضح من جدول (24) عدم وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات ، بينما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وربات الأسر ذوي مدة الزواج أقل من 5 سنوات لصالح ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات والأسر ذوي مدة الزواج أقل من 5 سنوات لصالح ربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات عند مستوى دلالة ( 0.01 )، ويرجع ذلک إلي کون مدة الزواج الأطول تعمل على تقليل الفجوة بين الزوجين ومعرفة کلاً منهما للآخر وتزيد من خبرة التعامل بينهما ويتفق ذلک مع دراسة إيناس بدير ونجلاء حسين (2006)  ولکن أحياناً يتدخل عوامل أخرى مثل الدخل ومستوى التعليم وعدد الأبناء لتعمل على تقريب وجهات النظر دون الالتزام بالمدة .

جدول (25) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

من 3 – 4 أفراد

م=27.938

من 5 – 6 أفراد

م=26.939

7 أفراد فأکثر

م=17.971

من 3 – 4 أفراد

-

 

 

من 5 – 6 أفراد

0.998

-

 

7 أفراد فأکثر

9.966**

8.968**

-

يتضح من جدول (25) عدم وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد وعدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد  ، بينما توجد فروق بين عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد وعدد أفراد الأسرة 7 أفراد فأکثر لصالح عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد وعدد أفراد الأسرة 7 أفراد فأکثر لصالح عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه کلما قل عدد أطفال الأسرة کلما زاد الاهتمام والترکيز من قبل الوالدين في أداء أدوارهما بسهولة وربما لا يوجد فرق من عدد أفراد الأسرة من 3-4 ومن 5- 6 أفراد لتدخل عوامل أخرى کالدخل ومدة الزواج مثلا.  واتفق ذلک مع دراسة هادي مختار (1997) ، وفاطمة النبوية وزينب عبدالصمد (2006).

جدول (26) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

دخل الأسرة

منخفض م=20.465

متوسط م=22.358

مرتفع م=31.407

منخفض

-

 

 

متوسط

1.892*

-

 

مرتفع

10.941**

9.049**

-

 يتضح من جدول (26) وجود فروق في محور التوافق الاجتماعي بين ربات الأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض  لصالح ربات الأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط  وربات الأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة (0.05 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه بارتفاع الدخل تقل کثير من المشاکل ويقل الاضطراب والتوتر واتفق ذلک مع دراسة زينب شقير (2001)

جدول (27) الفروق في متوسط درجات العينة في محور التوافق الاجتماعي تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة

عمل ربة الأسرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

تعمل

25.793

6.950

174

281

2.102

دال عند 0.05 لصالح تعمل

لا تعمل

23.899

8.013

109

يتضح من الجدول (27) أن قيمة ( ت) کانت (2.102) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) لصالح ربة الأسرة العاملة ، حيث بلغ متوسط درجة ربة الأسرة العاملة (25.793) ،  بينما بلغ متوسط درجة ربة الأسرة غير العاملة (23.899) ، مما يدل على أن التوافق الاجتماعي لربة الأسرة العاملة کان أفضل من ربة الأسرة غير العاملة ، ويرجع ذلک إلى ارتفاع مستوى الدخل نتيجة لعملها وأيضاً  تحصل على العديد من الخبرات نتيجة للتعامل مع المجتمع هذا بالإضافة إلى شغل وقت فراغها بالعمل فتقل المشاکل ويزداد التوافق.

واختلف ذلک مع دراسة ميرفت أحمد (1993) ونعمة خليل (1989) ومنار خضر (2004) .

بينما اتفقت الدراسة الحالية مع (Starkey, 1991) الذي أکد أن دخل الزوجة العاملة يؤدي إلى دعم الزوج لزوجته في معظم جوانب الحياة الأسرية .

 

الفرض 2- ب :    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق الاقتصادي تبعاً لمتغيرات الدراسة

المحور الثاني : التوافق الاقتصادي :

جدول (28) تحليل التباين  لدرجات العينة في محور التوافق الاقتصادي تبعا لمتغيرات الدراسة

تعليم رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

16134.530

8067.265

2

44.966

0.01 دال

داخل المجموعات

50234.135

179.408

280

المجموع

66368.665

 

282

 

 

تعليم ربة الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

12325.951

6162.976

2

60.161

0.01 دال

داخل المجموعات

28683.561

102.441

280

المجموع

41009.512

 

282

 

 

مهنة رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

17688.518

8844.259

2

58.649

0.01 دال

داخل المجموعات

42224.111

150.800

280

المجموع

59912.629

 

282

 

 

مدة الزواج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

13076.747

6538.373

2

55.360

0.01 دال

داخل المجموعات

33069.550

118.106

280

المجموع

46146.297

 

282

 

 

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

10863.125

5431.563

2

43.056

0.01 دال

داخل المجموعات

35322.281

126.151

280

المجموع

46185.406

 

282

 

 

دخل الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

17102.777

8551.389

2

55.125

0.01 دال

داخل المجموعات

43435.421

155.127

280

المجموع

60538.198

 

282

 

 

يتضح من جدول (28) إن جميع قيم ( ف) کانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في محور التوافق الاقتصادي تبعا لمتغيرات الدراسة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة والجداول التالية توضح ذلک .

جدول (29) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم رب الأسرة

منخفض م=22.000

متوسط م=30.479

عالي م=42.833

منخفض

-

 

 

متوسط

8.479**

-

 

عالي

20.833**

12.353**

-

 يتضح من جدول (29) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين ربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو المستوى التعليمي العالي وکلا من ربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو مستوى تعليمي متوسط  ومنخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو مستوى تعليمي عالي عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو مستوى تعليمي متوسط  وربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو مستوى تعليمي منخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة من رب أسرة ذو مستوى تعليمي متوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي کون التعليم يعمل على رفع مستوى تفکير الزوج وتفهمه لمعظم الجوانب المالية ويکون لديه القدرة على النصح والتوجيه للزوجة بالإضافة إلى تحمله المسئولية والمشارکة في اتخاذ القرارات ويتفق ذلک مع دراسة راوية دسوقي ومحمد السيد (1988) .

جدول (30) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم ربة الأسرة

منخفض م=21.895

متوسط م=36.589

عالي م=38.705

منخفض

-

 

 

متوسط

14.694**

-

 

عالي

16.810**

2.116*

-

يتضح من جدول (30) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي وربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، کما توجد فروق بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي وربه الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  وربه الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي أن المستوى التعليمي لربة الأسرة يجعلها تحسن التکيف في مواردها الاقتصادية ويجعلها قادرة على مواجهة جميع المشکلات ويتفق ذلک مع دراسة (وفاء شلبي ، جيلان صلاح، 1992)

 

جدول (31) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مهنة رب الأسرة

دنيا م=21.858

متوسطة م=31.322

عليا م=43.200

دنيا

-

 

 

متوسطة

9.463**

-

 

عليا

21.341**

11.877**

-

 يتضح من جدول (31) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مهنة عليا وکلا من ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المهنة المتوسطة والدنيا لصالح ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المهنة العليا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المهنة المتوسطة  وربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المهنة الدنيا  لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة عند مستوى دلالة ( 0.01)، ويرجع ذلک إلي أن المهنة غالباً مرتبطة بمستوى التعليم وغالباً ما ترتبط بالدخل وبالتالي تقل المشاکل المالية والفکرية ويزيد التوافق الاقتصادي ويتفق ذلک مع دراسة إشي (Ishii, 1992) .

جدول (32) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مدة الزواج

أقل من 5 سنوات

م=28.206

من 5 – 10 سنوات

م=28.904

10 سنوات فأکثر

م=44.578

أقل من 5 سنوات

-

 

 

من 5 – 10 سنوات

0.697

-

 

10 سنوات فأکثر

16.372**

15.674**

-

 يتضح من جدول (32) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وکلا من ربات الأسر ذوي مدة الزواج (من 5 – 10 سنوات ، أقل من5 سنوات)  لصالح الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر عند مستوى دلالة (0.01 ) ، بينما لا توجد فروق بين الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات والأسر ذوي مدة الزواج أقل من 5، ويرجع ذلک إلي الخبرة في التعاملات المادية مع الزوج والحياة الزوجية عموماً ويتفق ذلک مع دراسة (Kriashman, & Kayani, 1994)  .

جدول (33) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

من 3 – 4 أفراد

م=42.010

من 5 – 6 أفراد

م=28.991

7 أفراد فأکثر

م=26.700

من 3 – 4 أفراد

-

 

 

من 5 – 6 أفراد

13.018**

-

 

7 أفراد فأکثر

15.310**

2.291*

-

يتضح من جدول (33) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد وکلا من عدد أفراد الأسرة (من 5 – 6 أفراد ، 7 أفراد فأکثر) لصالح عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد وعدد أفراد الأسرة 7 أفراد فأکثر لصالح عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه بزيادة عدد الأفراد تزيد المسئوليات والأعباء الأسرية ، وعدم القدرة على الوفاء بها حيث يقل نصيب کل فرد وخصوصاً نصيب الزوجة ويتفق ذلک مع دراسة فاطمة النبوية وزينب عبدالصمد (2006).

جدول (34) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

دخل الأسرة

منخفض م=22.988

متوسط م=30.576

مرتفع م=43.407

منخفض

-

 

 

متوسط

7.587**

-

 

مرتفع

20.419**

12.831**

-

 يتضح من جدول (34) وجود فروق في محور التوافق الاقتصادي بين الأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من الأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض  لصالح الأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل المتوسط  والأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح الأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة (0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي زيادة الموارد المادية حيث تقل دوافع الخلافات ويتفق ذلک مع ربيع نوفل (2003)

جدول (35) الفروق في متوسط درجات العينة في محور التوافق الاقتصادي تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة

عمل ربة الأسرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة ( ت )

الدلالة

تعمل

38.959

6.877

174

281

21.138

دال عند 0.01 لصالح تعمل

لا تعمل

23.192

4.609

109

يتضح من الجدول (35) أن قيمة ( ت) کانت (21.138) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح ربة الأسرة العاملة ، حيث بلغ متوسط درجة ربة الأسرة العاملة (38.959) ،  بينما بلغ متوسط درجة ربة الأسرة غير العاملة (23.192) ، مما يدل على أن التوافق الاقتصادي لربة الأسرة العاملة کان أفضل من ربة الأسرة غير العاملة ، ويرجع ذلک إلى خروجها للعمل ومشارکتها ووجود دخل مستقل لها مما يجعل لها ذمة مالية مستقلة وهذا بدوره يؤثر على توافقهما الزواجي من الجانب الاقتصادي ويتفق  ذلک مع دراسة منار عبدالرحمن وماجدة إمام (2005).

 

الفرض :   2- جـ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق السلوکي تبعاً لمتغيرات الدراسة .   

المحور الثالث : التوافق السلوکي :

جدول (36) تحليل التباين  لدرجات العينة في محور التوافق السلوکي تبعا لمتغيرات الدراسة

تعليم رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

2251.455

1125.728

2

42.174

0.01 دال

داخل المجموعات

7473.810

26.692

280

المجموع

9725.265

 

282

 

 

تعليم ربة الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

3448.270

1724.135

2

50.614

0.01 دال

داخل المجموعات

9538.013

34.064

280

المجموع

12986.283

 

282

 

 

مهنة رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

3415.986

1707.993

2

49.300

0.01 دال

داخل المجموعات

9700.470

34.645

280

المجموع

13116.456

 

282

 

 

مدة الزواج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

3770.932

1885.466

2

57.100

0.01 دال

داخل المجموعات

9245.711

33.020

280

المجموع

13016.643

 

282

 

 

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

2880.296

1440.148

2

47.588

0.01 دال

داخل المجموعات

8473.614

30.263

280

المجموع

11353.910

 

282

 

 

دخل الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1725.484

862.742

2

41.787

0.01 دال

داخل المجموعات

5780.954

20.646

280

المجموع

7506.438

 

282

 

 

يتضح من جدول (36) إن جميع قيم ( ف) کانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في محور التوافق السلوکي تبعا لمتغيرات الدراسة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة والجداول التالية توضح ذلک :

جدول (37) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم رب الأسرة

منخفض م=8.961

متوسط م=15.591

عالي م=16.620

منخفض

-

 

 

متوسط

6.630**

-

 

عالي

7.659**

1.028*

-

 يتضح من جدول (37) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المستوى التعليمي العالي وربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المستوى التعليمي المتوسط  لصالح الزوج ذو المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (0.05)، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المستوى التعليمي المتوسط وربة الأسرة المتزوجة من ذو المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربة الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي أنه کلما ارتفع المستوى التعليمي قلت صعوبات التوافق السلوکي ويتفق ذلک مع دراسة وفاء شلبي وجيلان صلاح الدين (1998).

جدول (38) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم ربة الأسرة

منخفض

م=9.418

متوسط

م=13.547

عالي

م=18.784

منخفض

-

 

 

متوسط

4.128**

-

 

عالي

9.365**

5.236**

-

يتضح من جدول (38) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي وکلا من ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  والمنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة ( 0.01)، کما توجد فروق بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  وربه الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي ارتفاع مستوى الثقافة والوعي وقدرتها على فهم الجوانب السلوکية في حياتها نتيجة لارتفاع مستوى التعليم لديها ويتفق ذلک مع دراسة فاتن لطفي (1995) . ويختلف مع دراسة منار عبدالرحمن وماجدة إمام (2005)

جدول (39) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مهنة رب الأسرة

دنيا م=11.105

متوسطة م=11.548

عليا م=19.000

دنيا

-

 

 

متوسطة

0.442

-

 

عليا

7.894**

7.451**

-

يتضح من جدول (39) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا وکلا من ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة  والدنيا لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما لا توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة  وربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة الدنيا  ،  ويرجع ذلک إلي  أهمية المهنة الأعلى حيث تعبر عن مستوى اقتصادي واجتماعي مرتفع وبالتالي مستوى دخل مرتفع . هذا بالإضافة إلى ارتباط کل مهنة بسلوکيات معينة ترتقي کلما ارتفع مستوى المهنة . ويتفق ذلک مع دراسة زينب حقي ، نادية أبو سکينة (1998).

جدول (40) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مدة الزواج

أقل من 5 سنوات

م=9.119

من 5 – 10 سنوات

م=14.678

10 سنوات فأکثر

م=19.552

أقل من 5 سنوات

-

 

 

من 5 – 10 سنوات

5.558**

-

 

10 سنوات فأکثر

10.433**

4.874**

-

يتضح من جدول (40) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وکلا من ربات الأسر ذوي مدة الزواج (من 5 – 10 سنوات ، أقل من 5 سنوات)  لصالح ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر عند مستوى دلالة (0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات والأسر ذوي مدة الزواج أقل من 5 سنوات لصالح الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي زيادة الخبرة بالنواحي السلوکية وطريقة التعامل مع الزوج ويتفق ذلک مع دراسة سفيان أبو نجيلة (2006).

جدول (41) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

من 3 – 4 أفراد

م=18.845

من 5 – 6 أفراد

م=12.034

7 أفراد فأکثر

م=11.271

من 3 – 4 أفراد

-

 

 

من 5 – 6 أفراد

6.810**

-

 

7 أفراد فأکثر

7.573**

0.763

-

يتضح من جدول (41) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد وکلا من عدد أفراد الأسرة (من 5 – 6 أفراد ، 7 أفراد فأکثر) لصالح عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما لا توجد فروق بين عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد وعدد أفراد الأسرة 7 أفراد فأکثر، ويرجع ذلک إلي أن عدد الأفراد من 3 – 4 هو عدد صغير فعلاً والعدد الصغير يجعل العناية والاهتمام واضح لأفراد الأسرة بالأخص الزوجين ويتفق ذلک مع دراسة حصة السهلي (1993).

جدول (42) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

دخل الأسرة

منخفض م=10.431

متوسط م=14.717

مرتفع م=16.902

منخفض

-

 

 

متوسط

4.285**

-

 

مرتفع

6.471**

2.185**

-

يتضح من جدول (42) وجود فروق في محور التوافق السلوکي بين ربات الأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض  لصالح ربات الأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط  وربات الأسر ذوي الدخل المنخفض لصالح ربات الأسر ذوي الدخل المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي أهمية الدخل کعنصر فعال في جميع جوانب الحياة وارتکاز معظم المشاکل الأسرية عليه ويتفق ذلک مع دراسة حصة المالک (2006).

جدول (43) الفروق في متوسط درجات العينة في محور التوافق السلوکي تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة

عمل ربة الأسرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

تعمل

17.005

3.133

174

281

21.266

دال عند 0.01 لصالح تعمل

لا تعمل

9.669

2.240

109

يتضح من الجدول (43) أن قيمة ( ت) کانت (21.266) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح ربة الأسرة العاملة ، حيث بلغ متوسط درجة ربة الأسرة العاملة (17.005) ،  بينما بلغ متوسط درجة ربة الأسرة غير العاملة (9.669) ، مما يدل على أن التوافق السلوکي لربة الأسرة العاملة کان أفضل من ربة الأسرة غير العاملة ، ويرجع ذلک إلى التعامل المستمر في المجتمع جعل من الزوجة العاملة زوجة حريصة على مواردها البشرية وغير البشرية مماثل من حجم المشاکل الناتجة عن السلوکيات الخاطئة في بيتها واتفق ذلک مع دراسة حصة السهلي (2003) وإيناس بدير ونجلاء حسين (2006) .

 

الفرض  2- د – توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التوافق المهاري تبعاً لمتغيرات الدراسة . 

المحور الرابع : التوافق المهارى :

جدول (44) تحليل التباين  لدرجات العينة في محور التوافق المهارى تبعا لمتغيرات الدراسة

تعليم رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1129.847

564.924

2

38.631

0.01 دال

داخل المجموعات

4094.570

14.623

280

المجموع

5224.417

 

282

 

 

تعليم ربة الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

524.872

262.436

2

53.828

0.01 دال

داخل المجموعات

1365.128

4.875

280

المجموع

1890.000

 

282

 

 

مهنة رب الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

887.150

443.575

2

54.541

0.01 دال

داخل المجموعات

2277.196

8.133

280

المجموع

3164.346

 

282

 

 

مدة الزواج

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

862.732

431.366

2

53.383

0.01 دال

داخل المجموعات

2262.578

8.081

280

المجموع

3125.310

 

282

 

 

عدد أفراد الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

536.915

268.457

2

44.413

0.01 دال

داخل المجموعات

1692.471

6.045

280

المجموع

2229.386

 

282

 

 

دخل الأسرة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1093.147

546.573

2

54.397

0.01 دال

داخل المجموعات

2813.376

10.048

280

المجموع

3906.523

 

282

 

 

يتضح من جدول (44) إن جميع قيم ( ف) کانت دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين درجات أفراد العينة في محور التوافق المهارى تبعا لمتغيرات الدراسة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة والجداول التالية توضح ذلک .

جدول (45) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم رب الأسرة

منخفض م=4.987

متوسط م=7.479

عالي م=10.620

منخفض

-

 

 

متوسط

2.492**

-

 

عالي

5.633**

3.140**

-

 يتضح من جدول (45) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مستوى تعليمي عالي وکلاً من ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مستوى تعليمي متوسط ومنخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (0.01) کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مستوى تعليمي متوسط وربة الأسرة المتزوجة من زوج ذو مستوى تعليم منخفض لصالح ربة الأسرة المتزوجة من زوج في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي تأثر الحياة الزوجية بتعليم الزوج من خلال تحمله للمسئولية والمشارکة في صنع القرارات ويتفق ذلک مع دراسة إيمان الرفاعي (2004).

جدول (46) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

تعليم ربة الأسرة

منخفض م=6.627

متوسط م=7.336

عالي م=9.774

منخفض

-

 

 

متوسط

0.708*

-

 

عالي

3.146**

2.437**

-

يتضح من جدول (46) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي وکلا من ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  والمنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (0.01)، کما توجد فروق بين ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط  وربه الأسرة في المستوى التعليمي المنخفض لصالح ربه الأسرة في المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، ويرجع ذلک إلي أهمية التعليم في رفع مستوى المرأة في إدارة شئون حياتها محققة التوافق المهاري ويتفق ذلک مع دراسة زينب حقي ونادية أبو سکينة (1998).

جدول (47) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مهنة رب الأسرة

دنيا م=4.988

متوسطة م=9.021

عليا م=9.533

دنيا

-

 

 

متوسطة

4.033**

-

 

عليا

4.545**

0.511*

-

يتضح من جدول (47) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا وربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة  لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، کما توجد فروق بين ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا وربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة الدنيا لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة العليا عند مستوى دلالة (0.01 ) ،  کما توجد فروق بين ربة  الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة  وربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة الدنيا  لصالح ربة الأسرة المتزوجة من ذو المهنة المتوسطة  عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي نوع المهنة وارتباطها بسلوک أفرادها مما يؤثر على التوافق المهاري للزوجة نتيجة لتعاملها بشکل مستمر مع زوجها ويتفق ذلک مع دراسة ربيع نوفل (2003) .

جدول (48) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

مدة الزواج

أقل من 5 سنوات

م=6.597

من 5 – 10 سنوات

م=7.139

10 سنوات فأکثر

م=11.000

أقل من 5 سنوات

-

 

 

من 5 – 10 سنوات

0.541*

-

 

10 سنوات فأکثر

4.402**

3.860**

-

يتضح من جدول (48) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر وکلا من ربات الأسر ذوي مدة الزواج (من 5 – 10 سنوات ، أقل من 5 سنوات)  لصالح ربات الأسر ذوي مدة الزواج 10 سنوات فأکثر عند مستوى دلالة (0.01 ) ، کما توجد فروق بين ربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات وربات الأسر ذوي مدة الزواج أقل من 5 سنوات لصالح ربات الأسر ذوي مدة الزواج من 5 – 10 سنوات عند مستوى دلالة ( 0.05 ) ، ويرجع ذلک إلي أهمية المدة الزمنية في إحداث التوافق المهاري بين الطرفين ويتفق ذلک مع (Schaefer & Lomm, 1992) .

جدول (49) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

عدد أفراد الأسرة

من 3 – 4 أفراد

م=9.793

من 5 – 6 أفراد

م=8.060

7 أفراد فأکثر

م=5.414

من 3 – 4 أفراد

-

 

 

من 5 – 6 أفراد

1.733**

-

 

7 أفراد فأکثر

4.379**

2.646**

-

يتضح من جدول (49) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد وکلا من عدد أفراد الأسرة (من 5 – 6 أفراد ، 7 أفراد فأکثر) لصالح عدد أفراد الأسرة من 3 – 4 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد وعدد أفراد الأسرة 7 أفراد فأکثر لصالح عدد أفراد الأسرة من 5 – 6 أفراد عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويرجع ذلک إلي ويتفق ذلک مع دراسة ربيع نوفل (2003) .

جدول (50) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

دخل الأسرة

منخفض م=6.284

متوسط م=6.554

مرتفع م=10.757

منخفض

-

 

 

متوسط

0.270

-

 

مرتفع

4.473**

4.202**

-

يتضح من جدول (50) وجود فروق في محور التوافق المهارى بين الأسر ذوي الدخل المرتفع وکلا من الأسر ذوي الدخل المتوسط والمنخفض  لصالح الأسر ذوي الدخل المرتفع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، بينما لا توجد فروق بين الأسر ذوي الدخل المتوسط  والأسر ذوي الدخل المنخفض ، ويرجع ذلک إلي حاجة ذوي الدخل المتوسط والمنخفض على حد سواء في استغلال الموارد بالطرق المثلى مما يؤدي إلى حدوث التوافق المهاري واتفق ذلک مع دراسة (سيد عجاج ، 1995).

جدول (51) الفروق في متوسط درجات العينة في محور التوافق المهارى تبعا لمتغير عمل ربة الأسرة

عمل ربة الأسرة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

تعمل

9.626

1.708

174

281

21.982

دال عند 0.01 لصالح تعمل

لا تعمل

5.403

1.327

109

يتضح من الجدول (51) أن قيمة ( ت) کانت (21.982) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) لصالح ربة الأسرة العاملة ، حيث بلغ متوسط درجة ربة الأسرة العاملة (9.626) ،  بينما بلغ متوسط درجة ربة الأسرة غير العاملة (5.403) ، مما يدل على أن التوافق المهارى لربة الأسرة العاملة کان أفضل من ربة الأسرة غير العاملة، ويرجع ذلک إلى قدرتها ومهارتها العالية في التعامل نتيجة لخبرتها في التعامل مع العالم الخارجي وحرصها على الاستعانة من مواردها محققة توافق مهاري ويتفق ذلک مع دراسة حصة السهلي (1993).

وبذلک يتحقق الفرض الثاني .

 

الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباطيه بين استبيان السلوک الاستهلاکي ومحاور استبيان  التوافق الزواجي

جدول (52) مصفوفة الارتباط بين محاور استبيان السلوک الاستهلاکي ومحاور استبيان  التوافق الزواجي

 

التوافق الاجتماعي

التوافق الاقتصادي

التوافق السلوکي

التوافق المهارى

التوافق الزواجي ککل

السلوک الاستهلاکي ککل

- 0.787**

- 0.923**

- 0.854**

- 0.878**

- 0.901**

 ** دال عند 0.01            *  دال عند 0.05           (    - ) عکسي          

يتضح من الجدول (52) وجود علاقة ارتباط عکسي بين محاور استبيان السلوک الاستهلاکي (غذاء – ملبس - سکن -أجهزة وأدوات - کهرباء وغاز -ماء) ومحاور استبيان  التوافق الزواجي عند مستوى دلالة 0.01، 0.05 ، فنجد أنة کلما زاد السلوک الاستهلاکي (غذاء – ملبس - سکن -أجهزة وأدوات -کهرباء وغاز -ماء) کلما قل التوافق الزواجي بمحاورة ، ويتفق ذلک مع دراسة زينب شقير (2001) حيث أکدت أن سوء إدارة الدخل المالي يؤدي إلى الاضطراب والتوتر والاتجاه نحو العنف الأسري وانعدام التوافق الزواجي على المدى الطويل واتفقت مع دراسة (وفاء فؤاد شلبي وجيلان صلاح ، 1998) والتي أکدت أن قدرة ووعي ربة الأسرة بترشيد الاستهلاک بجميع مجالاته من أهم المتغيرات التي لها دوراً مؤثراً في خلق جو من الانسجام والتکيف وتکوين العادات الطيبة داخل الأسرة .

وبذلک يتحقق الفرض الثالث جزئياً

الفرض:  توجد علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان السلوک الاستهلاکي ومحاور استبيان التوافق الزواجي ومتغيرات الدراسة


يتضح من الجدول (53) وجود علاقة ارتباط عکسي بين محاور استبيان السلوک الاستهلاکي وبعض متغيرات الدراسة عند مستوى دلالة 0.01 ، 0.05 ، فنجد أنة کلما ذاد المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة کلما قل السلوک الاستهلاکي غير الرشيد ککل واتفق ذلک مع دراسة (Eunsoor, 1979)  وعيشة علي (1988) ، وفاتن کمال (1995) ، وهويدا أحمد (1995) وزينب حقي (1993) التي أجمعت جميعها على أنه کلما ارتفع المستوى التعليمي للوالدين ازداد وعيهما بالترشيد الاستهلاکي (زينب عبد الصمد 2007) ،  کما أکددت دراسة کل من إيمان أحمد (2002) وعبيد الدويک (1999) ، ووفاء شلبي وجيلان صلاح الدين (1992) على وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستوى تعليم ربة الأسرة والکفاءة في إدارة الغذاء محققة أعلى ترشيد ممکن . کما أوضحت دراسة (نعمة رقبان ، ربيع نوفل 2001) على وجود علاقة إيجابية بين المستوى التعليمي اللازم وسلوکها الاستهلاکي الملبسي الرشيد وثقافتها الاستهلاکية مما يؤدي إلى تقليل المنفق والاستفادة من السلع ، کذلک کلما زاد مهنة رب الأسرة ومدة الزواج کلما قل السلوک الاستهلاکي غير الرشيد ککل واتفق ذلک مع دراسة (Fayeleure, 1977) في وجود علاقة ارتباطية بين مدة الزواج وإدارة الدخل المالي محققاً سلوک استهلاکي رشيد ، وأکدت دراسة زينب عبدالصمد (2007) الدراسة الحالية في وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مدة الزواج والسلوک الاستهلاکي الرشيد . بينما توجد علاقة ارتباط طردي بين دخل الأسرة ومحاور استبيان السلوک الاستهلاکي ، فکلما زاد دخل الأسرة کلما زاد السلوک الاستهلاکي ککل . کما توجد علاقة ارتباط طردي بين محاور اتسبيان التوافق الزواجي وبعض متغيرات الدراسة عند مستوى دلالة 0.01  و 0.05 فنجد أنه کلما زاد المستوى التعليمي لرب وربة الأسرة کلما زاد التوافق الزواجي ککل واتفق ذلک مع دراسة شيرين جلال (2003)، BarBara, 1977)) . حيث أن ارتفاع المستوى التعليمي يمکنهما من مواجهة الأعباء الخاصة بأمور حياتهما ، وکذلک کلما زادت مهنة رب الأسرة ومدة الزواج کلما زاد التوافق الزواجي ککل واتفق ذلک مع دراسة زينب شقير (2001)، وإيمان الرفاعي (2004) کذلک کلما زاد دخل الأسرة کلما زاد التوافق الاقتصادي وذلک لأن التوافق الاقتصادي يرتبک بالدخل بالدرجة الأولى ولکن جوانب التوافق الأخرى لها أطراف متعددة ، بينما لا توجد علاقة ارتباط بين عمل ربة الأسرة وعدد أفراد الأسرة ومحاور استبيان السلوک الاستهلاکي ومحاور استبيان التوافق الزواجي .

وربما يرجع ذلک إلى أن المستوى لتعليمي للزوجة العاملة هو المؤثر على مواجهتهما للأعباء الخاصة بأمورها وليس العمل في حد ذاته وأما بالنسبة لعدد أفراد الأسرة فإن لإرتفاع المستوى التعليمي ودخل الأسرة الأثر الکبير في العناية بالأبناء على حد سواء . کذلک لا توجد علاقة ارتباط بين دخل الأسرة وکلا من التوافق الاجتماعي والتوافق السلوکي والتوافق المهاري .

وبذلک يکون الفرض قد تحقق جزئياً

 

التوصيات

1- الارتقاء بالمستوى التعليمي لربة الأسرة لما له من أثر فعال في رفع مستوى الوعي الاستهلاکي لموارد أسرتها.

2- الاهتمام بعمل برامج إرشادية لنشر الوعي الاستهلاکي لربات الأسر .

3- الترکيز على الوعي الاستهلاکي لموارد الأسرة بمناهج الاقتصاد بالمراحل التعليمية المختلفة .

4- توعية ربة الأسرة بأهمية الوعي الاستهلاکي لرفع مستوى معيشتها مما يؤثر بالإيجاب على توافقها الزواجي .

  1. المراجع

    أولاً: المراجع العربية

    1. الجوهرة عبدالمحسن خلف (1994): القيم القرابية في الأسرة السعودية – دراسة ميدانية للمنطقة الوسطى – مکتبة العبيکان الرياض .

    2. إيمان شعبان أحمد (1997): أثر العوامل الداخلية والاقتصادية لدى ربات الأسر العاملات وغير العاملات على أنماط السلوک الادخاري – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية .

    3. إيمان شعبان أحمد (2002): دافعية الزوجة نحو إنجاز مسئولياتها المنزلية ، وأثر ذلک على کفاءتها الإدارية – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

    1. إيمان عبيد الرفاعي (2004) : العمالة المنزلية وعلاقتها بتوافق أفراد الأسرة السعودية، رسالة ماجستير، کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .

    5. إيناس ماهر بدير (2007) : اتجاهات الأمهات نحو تنمية السلوک الاستهلاکي للأبناء وأثرها على الوعي البيئي لديهم ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – مجلد (17) العدد (4) .

    6. إيناس ماهر بدير ونجلاء سيد حسين (2006) : العنف ضد المرأة وانعکاساته على قراراتها الأسرية المؤتمر العربي للاقتصاد المنزلي وتکنولوجيا العصر، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .

    7. بتول خليفة (2001) : دراسة لبعض مشکلات صراع الدور لدى المرأة القطرية العاملة وعلاقته بالتوافق النفسي للأم والأولاد ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .

    1. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2006) : إحصاء إنتاج الکهرباء والغاز والبخار 2004/2005 – إصدار سبتمبر.
    2. حصة صالح المالک (2006): تخطيط الدخل المالي وعلاقته بالعنف الأسري، کلية التربية للاقتصاد المنزلي، الرياض .

    10. حصة محمد السهلي (1993) : التوافق الشخصي والاجتماعي وعلاقته بمستوى الآداء لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة جدة، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جدة .

    11. خلود حسن الحازمي (2006): علاقة السلوک الاستهلاکي للمراهقين ببعض المتغيرات الأسرية – رسالة ماجستير – قسم السکن وإدارة المنزل – کلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .

    12. راوية محمد حسين دسوقي ومحمد السيد عبدالرحمن (1988): التنبؤ بالتوافق الزواجي . بحوث المؤتمر الرابع لعلم النفس في مصر ، بمرکز التنمية البشرية والمعلومات .

    13. ربيع محمود نوفل (2003) : أسلوب الأسرة في إدارة الدخل المالي وعلاقته بالعنف الأسري، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي، المجلد الثالث عشر، العدد (1) ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.

    14. زينب محمد حقي (1993) أثر المستوى التعليمي لربة الأسرة على النمط الانفاقي الاستهلاکي في ميزانية الأسرة – مجلة نشرة بحوث الاقتصاد المنزلي – العدد الأول مجلد 3 – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية .

    15. زينب محمد حقي ، نادية حسن أبو سکينة (1998): علاقة إدارة موارد الأسرة بصعوبات التوافق النفسي والاجتماعي لدى المرأة العاملة ؛ مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، المجلد الثامن العدد (3).

    16. زينب محمد عبدالصمد (2007) : مقومات الکفاءة الإدارية وعلاقتها بأنماط السلوک الادخاري لدى الزوجات بمدينة جدة ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، العدد (4)، مجلد (17) ) کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .

    17. زينب محمد عبدالصمد (2007): مقومات الکفاءة الإرادية وعلاقتها بأنماط السلوک الاستهلاکي والادخاري لدى الزوجات بمدينة جدة ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، العدد (4) مجلد (17) کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .

    1. زينب محمود شقير (2001): الباثولوجيا الاجتماعية والمشکلات المعاصرة، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
    2. سعدية بهادر (1992): المرجع في برامج تربية طفل ما قبل المدرسة ، الطبعة الثانية – القاهرة – دار النيل للطباعة.

    20. سفيان محمد أبو نجيلة (2006) : مستوى ومظاهر العنف الزواجي الموجه ضد الزوجة وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية والسياسية " المجلة المصرية للدراسات النفسية"  المجلد 16العدد 50.

    21. سکينة محمد باصبرين (1987): إدارة المرأة العاملة السعودية لبعض موارد أسرتها في جدة – رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية للبنات بجدة ، قسم الاقتصاد المنزلي.

    22. سماح محمد شرف (2004): السلوک الشرائي للمرأة المصرية وأثره على اختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة للسلع الاستهلاکية ، رسالة ماجستير قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة ، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .

    1. سميرة الصدفي (2009) : دار الحياة ، اقتصاد وأعمال
    2. سهام محمد بدر (1992) : التربية والتعليم في الطفولة المبکرة – دار الکتب الحديثة – الإسکندرية.

    25. سوزان محمد إسماعيل (1989) مقياس التوافق الزواجي ، کلية الآداب – جامعة عين شمس. توقعات الشباب قبل الزواج وبعده وعلاقتهما بالتوافق الزواجي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب ، جامعة عين شمس.

    26. سيد أحمد عجاج (1995) : " مدى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين التفاعل الأسري وانعکاس ذلک على التوافق النفسي لدى الأطفال " رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق .

    27. شيرين جلال محفوظ (2003) : دراسة تحليلية لوقت ربة الأسرة وأثره على توفقها الزواجي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .

    1. طلعت أسعد (1993): التسويق مدخل تطبيقي ، القاهرة ، مکتبة عين شمس .
    2. طلعت أسعد عبدالمجيد (1993): تحليل سلوک الشراء لدى السيدات السعوديات والمقيمات بمدينة جدة- الغرفة التجارية بجدة – السعودية .
    3. عبدالرحمن العيسوي (1999) : علم النفس والتربية والاجتماع – موسوعة علم النفس الحديث – الطبعة الأولى – دار الراتب الجامعية – القاهرة .

    31. عبير محمود علي الدويک (1999): إدارة الغذاء وعلاقته بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية للأسرة المصرية – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .

    1. علي السلمي (1999) : إدارة السلوک الإنساني – دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع – القاهرة .

    33. عيشة علي أبو بکر رمضان (1988): دراسة السلوک الاستهلاکي ودوافع الشراء للمرأة العاملة السعودية بجدة – رسالة ماجستير – قسم الاقتصاد المنزلي – کلية التربية للبنات بجدة .

    34. فاتن مصطفى کمال (195): أثر العوامل الاقتصادية والاجتماعية للأسر المصرية على الأنماط الاستهلاکية، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية .

    35. فاطمة النبوية إبراهيم ، زينب محمد عبدالصمد (2006): العنف داخل الأسرة وعلاقته التوافقي للأبناء في المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة ، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي ، العدد الثاني والعشرون .

    36. فيفيان فايز إبراهيم (1998): دراسة العلاقة بين الضغوط الوالدية والتوافق الشخصي والاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير ،  معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس.

    1. ليلى محمد الخضري ، مهما سليمان أبو طالب ، سعد علي سالمان (1999): الاتجاهات الحديثة في علوم الأسرة ، الطبعة الأولى – دار القلم – دبي.

    38. معصومة محمود البلوشي (1998): مقارنة الأنماط الاستهلاکية للمرأة العاملة وغير العاملة بسلطنة عمان ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان .

    39. منار عبدالرحمن ، ماجدة إمام (2005): السلوک الاستهلاکي للمرأة في ضوء المواصفات القياسية للجودة وعلاقته بنوع ميزانية الأسرة (دراسة مقارنة)، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي،کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية،  العدد الحادي والعشرون .

    40. منار عبدالرحمن خضر (2004) : مسئولية الأم اتجاه رعاية الأبناء وعلاقته بتوافقها الزواجي ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية ، العدد (1-4) ، مجلد (14).

    1. منى عبدالحميد رشاد (1994): الرجل کسلطة وعلاقتها بالتوافق الزواجي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب – جامعة عين شمس .

    42. مها سليمان أبو طالب وفاتن مصطفى کمال لطفي (1997): أثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على السلوک الانفاقي لعينة من الأسر محدودة الدخل بمحافظة الإسکندرية ومدى اتباع الميزانية لإدارة الدخل المالي. المؤتمر الثاني عن دور المرأة .

    43. ميرفت أحمد (1993) أثر خروج المرأة إلى العمل وعلاقته بصحة الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية - جامعة القاهرة.

    44. نادية رشاد الضبع (1993): عمالة الأطفال وعلاقتها بالتوافق النفسي، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .

    1. نبيلة عبدالستار خطاب (2003) : تکنولوجيا المعلومات وأثرها على السلوک الاستهلاکي والاجتماعي للأسرة المصرية – رسالة دکتوراه – جامعة المنوفية .

    46. نعمة محمد خليل (1989) : التوافق النفسي وعلاقته بصراع الدور لدى الأم العاملة – الطالبة وعلاقته ببعض جوانب الشخصية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر.

    47. نعمة مصطفى رقبان وربيع نوفل (2001) : العلاقة بين وعي ربات تبسيط الأعمال المنزلية وکفاءتهم في إدارة شئون المنزل ، المؤتمر السنوي الرابع لجمعية الاسکندرية للاقتصاد المنزلي – کلية الزراعة – جامعة الاسکندرية .

    1. هادي مختار رضا (1997): عمل المرأة وأثره على عدم الاستقرار الأسري مجلة العلوم الاجتماعية، لعدد (2) مجلد (225) – الکويت .

    49. هالة عبدالعزيز حبيب (1998) : التوافق الزواجي وعلاقته بدرجة العدوانية لدى الأبناء من 10- 12 سنة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس.

    50. هبة الله علي (2008) : علاقة خروج المرأة للعمل ومفهوم ومستوى أداء المرأة للمهام الأسرية والتوافق الزواجي ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوية.

    1. هويدا زغلول (1987): دور المرأة في التنمية الريفية، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الاقتصاد المنزلي الريفي   ، کلية الزراعة ، جامعة القاهرة .

    52. هويدا علام أحمد (1995): الاتجاه نحو ترشيد الاستهلاک وعلاقته ببعض العوامل النفسية وغير النفسية لدى العاملات وغير العاملات بمدينة أسيوط – رسالة ماجستير – کلية التربية - جامعة أسيوط.

    1. وفاء صالح المفتي (2007): فاعلية تطبيق نظام مقترح لإدارة جودة البيئة المنزلية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان

    54. وفاء فؤاد شلبي ، جيلان صلاح الدين القباني (1998) : اتجاه ربة الأسرة نحو ترشيد الاستهلاک وعلاقته بالتوافق الأسري، مجلد الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، مجلد (8) عدد (4).

    55. وفاء فؤاد شلبي ، زينب عبدالصمد (1999): تخطيط وقت الفراغ لدى المرأة في سن اليأس علاقته بتوافقها الزواجي- مجلة الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي – جامع حلوان – العدد الخامس عشر.

    56. وفاء فؤاد شلبي ، فاطمة النبوية إبراهيم (1996) : المناخ الأسري وعلاقته باتخاذ الأبناء المراهقين للقرارات ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .

    57. وفاء فؤاد شلبي وجيلان صلاح الدين القباني (1992): العلاقة بين استخدام الأدوات المنزلية الحديثة وبين کفاءة ربة الأسرة في إدارة المنزل. مجلة الاقتصاد المنزلي ، العدد الثامن ، الجمعية المصرية للاقتصاد المنزلي.

     

     

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    1. Barbara, Thompsoh, Shirley, Dwrno (1977): Menopausal Age and Symptonatology in General practice, of Aberdeen, Scotland Journal of Biosocial science, 5 Jan.
    2. Berson, Tohn (1994): The Rise of consumer society in Britain. 1880- 1980, New York: Longman publishing, New York, Viii plus 245 Revised in: Journal of Social history by: Malthew Hilton.
    3. Corte. E. & Winer, F. (1996): International psychology. First edition, British library. P. 252.
    4. Eunsoor Virginia (1979): Frequency of selection of food groups by low Economic families in South Weston Missipi, Amor. Jor. Diet Assoc. Vol. (74) 2nd.
    5. Fayeleure Meginnis. Master's (1977): Role performance of hysbonds and wives in financial management kamars jurtitute University, Manhattan Kamras jnterlilrary.
    6. Halabon; B. J. and Moos R. H., (1990): Psychological Adjustment of Adolescent of Depressed. Arthicar and Normal parent, Journal of Abnormal psychology; vol. 58; No.9.
    7. Ishii, K. Coltrances, (1992): Peedieting the Sharing of household Labor: are parenting and house work, Distinct, Journal Article, claiformia RiversideU. S. A vol. (35), No (4).
    8. Krishman, P. and Kayani, A. K. (1974): Estimates of age specifis Divorce Rates for females in the United states, Journal of Marriage and family living.
    9. Schaefer and Lomm (1992): Physiology of adjustment, California, waes-worth publishing company.

    10. Starkey, J. (1991): Wives Earnings and marital Jnterlilrary Another Look at the independence  Effect, the Social Journal. Vol. (28), No (4).