الاستفادة المثلى من الأقمشة لبعض المنتجات النمطية (الکلاسيک) في صناعة الملابس

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

المدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

ملخـــص
هدفت الدراسة إلى إيجاد علاقة ارتباطيه بين عرض وطول الأقمشة المستخدمة في تعشيق کلاً من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک لإمکانية التوصل إلى معادلة رياضية يمکن بها التنبؤ بکميات الأقمشة المطلوبة للتعشيق لعروض لم تستخدم في متغيرات الدراسة , تحديد أثر اختلاف عروض الأقمشة (محل الدراسة) على کفاءة تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک , تحديد أثر اختلاف أسلوبي التعشيق (الآلي – التفاعلي) على الکفاءة في تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک. کما هدفت الدراسة إلى التوصل لأفضل الطرق لتحقيق الکفاءة المثلى في تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک. اعتمدت الدراسة على استخدام نظام “ INVESTRONICA” لرسم وتدريج وتعشيق النماذج في صناعة الملابس لتحقيق أهداف البحث . وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين عرض وطول القماش , کما أمکن التوصل إلى معادلة خط انحدار يمکن من خلالها التنبؤ بکميات القماش المطلوبة عند استخدام عروض لأقمشة لم تستخدم في متغيرات الدراسة لإجراء تعشيق للجاکت أو القميص الرجالي الکلاسيک . کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين کفاءة تعشيق کلاً من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک طبقاً لأسلوبي واتجاهي التعشيق لصالح التعشيق التفاعلي في اتجاهين . وکان من بين النتائج التي توصلت لها الدراسة تحديد أفضل المتغيرات للوصول إلي تعشيق يحقق الاستفادة المثلى من الأقمشة المستخدمة .

الموضوعات الرئيسية


مقدمـة البحـث :

إن الضمان الأساسي لاستمرارية المنشآت الصناعية وبقائها في ميدان العمل هو قيامها بتحويل مُدخلاتها إلي مخرجات بفعالية وکفاءة. الأمر الذي يسهم في تحقيق أهداف المنشأة الإنتاجية والذي يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والتي تؤثر بدورها علي تکلفة الوحدة المنتجة التي تقدمها ودرجة مساهمتها في تحقيق أرباح المنشأة .

ويعتبر الاهتمام بمخرجات قسم التعشيق اهتماماً مباشرا بتکلفة وتسعير المنتج الملبسي حيث يعتبر التعشيق المحدد الرئيسي لکمية القماش المستخدم کما أنه يمکن أن يتم بطريقة يدوية – والتي تعتمد على کفاءة ومهارة القائم على هذه العملية - أو باستخدام الحاسب والذي يختصر الزمن المستغرق في تلک العملية بشکل کبير. وعلى الجانب الأخر فالاهتمام بمرحلة التعشيق يزيد من ربحية المنشأة وقد أوضحت العديد من الدراسات أن عامل ارتفاع التکلفة يعد من أکبر العوامل المؤثرة على إنتاجية المنشأة واستمراريتها في سوق العمل .

والکفاءة المثلي في التعشيق هي التي تحقق أعلى إنتاجية يمکن الحصول عليها من مساحة الأقمشة المتاحة بأقل فاقد من القماش مع مراعاة القواعد الهندسية السليمة لوضع أجزاء النماذج طبقاً لاتجاهات النسيج الصحيحة.

وللتعشيق بعدين أساسيين هما العرض والطول ، حيث يعبر العرض عن عرض القماش المستخدم والطول عن کمية القماش المستهلک. ومن الضروري أن يتناسب عرض التعشيق مع عرض القماش المستخدم حتى لا يؤدي إلى حدوث فقد عدداً من الأمتار مما يقلل من جودة التعشيق ويزيد من معدلات التکلفة . ويجب قبل البدء في تخطيط التعشيق تقدير مستوى کفاءة التعشيق بحيث لا يبعد کثيراً عن 100% وتحدد عدد الأمتار المطلوبة لقص القطع المطلوبة مع أقل فاقد من القماش . وتحدد کفاءة التعشيق بنسبة الانتفاع بالقماش، أي النسبة المئوية الکلية للقماش المستخدم فعلياً في أجزاء المنتج, أما المساحة غير المستخدمة فتعتبر فاقد . وتعتمد تلک الکفاءة على کيفية تحديد أفضل تداخل لأجزاء النماذج معاً على التعشيق (Ruth,E.,&Grace,I - 2005- 215 )

ويتناول البحث الحالي تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک باعتبارهما من أکثر المنتجات الرجالية النمطية استخدماً. وتتحدد مشکلة البحث من خلال التساؤلات الآتية :

  1. ما العلاقة بين طول وعرض الأقمشة المستخدمة لتعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک؟
  2. ما أثر اختلاف عروض الأقمشة على کفاءة تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک؟
  3. ما أثر اختلاف أسلوبي التعشيق على کفاءة تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک؟
  4. ما إمکانية التوصل للأسلوب الأمثل في تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک طبقاً لعروض الأقمشة المختلفة ؟

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى :

1. إيجاد علاقة ارتباطيه بين عرض وطول الأقمشة المستخدمة في تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک لإمکانية التوصل إلى معادلة رياضية يمکن بها التنبؤ بکميات الأقمشة المطلوبة للتعشيق لعروض لم تستخدم في متغيرات الدراسة.

  1. تحديد أثر اختلاف عروض الأقمشة ( محل الدراسة) على کفاءة تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک .
  2. تحديد أثر اختلاف أسلوبي التعشيق (الآلي – التفاعلي) على الکفاءة في تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک.
  3. التوصل لأفضل الطرق لتحقيق الکفاءة المثلى في تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک.

أهمية البحث :

  1. إلقاء الضوء على أهمية مرحلة التعشيق کأحد أهم المراحل التي تسهم في تقليل الفاقد وخفض تکلفة المنتج

2. مساعدة إدارة الإنتاج في مصانع الملابس على اتخاذ القرار فيما يتعلق بأوامر القص وتحديد تکاليف الأقمشة والتي  تمثل أکثر من 50% من إجمالي تکلفة المنتج

3. الاستفادة من نتائج الدراسة في تحديد أنسب عروض للأقمشة والتي يمکن استخدامها في إنتاج الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک والتي تحقق الاستفادة المثلى من الأقمشة .

حـدود البحـث :

يقتصر هذا البحث على

إجراء تعشيق للجاکت الرجالي الکلاسيک بقياسات (48 ، 50 ، 52 ، 54 ، 56) والقميص الرجالي الکلاسيک بقياسات (M, L, XL, XXL S,) وذلک على أقمشة منسوجة بعروض (110 ,120 , 130 , 140 , 150 , 160 ) .

فـروض البحـث :

  1. توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين طول وعرض القماش المستخدم في تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک .
  2. يوجد تأثير دال إحصائياً لاختلاف عروض الأقمشة محل الدراسة على کفاءة تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک.
  3. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي کفاءة التعشيق الآلي والتفاعلي لکل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک.
  4. توجد اختلافات دالة إحصائياً بين طرق التعشيق المختلفة لکل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک .

الخطـوات الإجرائيـة :

أ- منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج التحليلي التجريبي بهدف الوصول إلى إجابات علي فروض الدراسة.

ب-عينة البحث : أجري التعشيق لنموذجي الجاکت الرجالي والقميص الکلاسيک باستخدام خمسة قياسات لکل منهما وذلک على أقمشة بستة عروض مختلفة .

ج- أدوات البحث :

-الزيارات الميدانية لبعض المصانع العاملة في إنتاج الجاکت والقميص الرجالي .

-الحاسب الآلي : برنامج “INVESTRONICA” لرسم وتدريج وتعشيق النماذج .

مصطلحات البحـث :

ـ الکفاءة Efficiency :

هي الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لتحقيق حجم أو مستوى معين من النواتج بأقل التکاليف وهو من أهم مقاييس نجاح المؤسسات في تحقيق أهدافها. (www.ar.wikipedia.org)

ـ التعشيق Marker:

يعني رص وترتيب أجزاء النموذج بأسلوب هندسي سليم داخل مساحة مستطيلة تمثل عرض وطول القماش المراد فرده استعداداً لقصه . ( Ruth, E., & Grace,I - 2005- 216)

- النماذج Patterns:

النموذج هو مثال الشيء في صورته المختارة وجمعه نماذج . (مجمع اللغة العربية -1994 -636)

والنموذج هو مثال أو عينة مرسومة من القماش لصنع ثوب أو رسم أو مخطط أو شکل . ( منير البعلبکي – 2000- 665 )

الدراسـات السابقـة :

1- دراسة (2003 (Vorasitchai, S.& Madarasmi, S., بعنوان :

" مقترح لتعشيق النماذج لتحقيق الاستفادة القصوى من القماش "

يهدف هذا البحث التوصل إلى أمثل تعشيق لنماذج الملابس.وذلک بتقديم مقترح يستخدم الخوارزمية الجينية (genetic algorithm) والتي تتکون من سلسلة من التعليمات التي تهدف إلى خفض الفاقد في الأقمشة في صناعة الملابس الجاهزة. فکل جزء من أجزاء النماذج يکون له أشکال وأضلاع متعددة والتي توجه لوضعها في اتجاه محدد على التعشيق طبقاً لاتجاه النسيج إلا أنه أحياناً يمکن تغيير اتجاهها180 درجة. وقد أثبتت نتائج المقارنة فيما بين النموذج المقترح وخبرات الإنسان أنه من خلال استخدام النموذج المقترح يمکن تحسين کفاءة التعشيق لمعظم أنواع الملابس تقريباً .

2- دراسة ( أحمد حسني خطاب ، محمد البدري عبد الکريم 2004 ) بعنوان :

" تأثير العروض المختلفة للأقمشة على کفاءة التعشيق والمساحة الکلية للملابس الرجالي "

يهدف هذا البحث لتحديد أفضل عروض الأقمشة والتي يمکن أن تحقق أعلى کفاءة للتعشيق والمساحة الکلية للقماش .وقد قامت الدراسة بإجراء التعشيق الآلي والتفاعلي باستخدام نظام “Assyst” لتدريج وتعشيق النماذج , وکان التعشيق لمنتجين من أقمشة التريکو ( المغلق) وقماش منسوج ( مفتوح ) بعروض مختلفة لمنتجي التيشرت و البنطلون الرجالي لتوضيح اختلاف خصائص کل منهما وبالتالي تباين الأسلوب في التعامل معهما . وقد توصلت الدراسة إلي وجود فروق بين کفاءة ومساحة التعشيق طبقاً للعروض المختلفة للأقمشة لکل من التيشرت والبنطلون الرجالي .

3- دراسة (2006 Z. &Erdogan, C. (Ondogan, بعنوان

"دراسة مقارنة بين مراحل رسم وتدريج وتعشيق النماذج يدوياً وباستخدام برامج الحاسب الآلي "

کان الهدف من تلک الدراسة هو إجراء مقارنة بين إجراءات (رسم وتدريج وتعشيق النماذج) باستخدام نظام الکاد (CAD) والطريقة اليدوية فيما يتعلق بالخطوات الخاصة بکل منها وتقييم الزمن الکلي حيث قسمت تلک العمليات الثلاث إلي ثماني مراحل بحيث يتم مقارنتها بشکل علمي مدروس ، وکذلک تحديد مدى تأثير تعقيد النموذج على زمن الإعداد . وقد تم تصميم أربعة نماذج لتيشرت تتدرج من البسيط إلى الأکثر تعقيداً من أجل تحديد الخطوات اللازمة , وقد أسفرت النتائج عن تفوق الأسلوب اليدوي في المراحل الخاصة بإعداد النموذج الأساسي , کما تساوى کلا الأسلوبين في العمليات الخاصة بفحص وتعديل النموذج وإضافة مسموحات الحياکة . هذا وقد تفوق أسلوب الکاد على الأسلوب اليدوي في الإجراءات الخاصة بتسجيل بيانات النموذج , وحصر أجزاءه المختلفة . أما الإجراءات الخاصة بتدريج وتعشيق النماذج فقد تفوق أسلوب الحاسب الآلي على الأسلوب اليدوي بتحقيق زمن قياسي أقل بکثير.

4- دراسة ( 2007 ( Wong, W.& Leung, S.بعنوان

"فعالية نموذج لتحقيق أقصى استفادة من القماش المستخدم "

اهدفت تلک الدراسة إلى وضع نموذج قياسي لتحقيق أعلى درجة للانتفاع بالأقمشة , وذلک بغرض مساعدة إدارة الإنتاج في مصانع الملابس على اتخاذ قرار فيما يتعلق بأوامر القص فقد افترضت تلک الدراسة أن أمر القص يلعب دوراً حيوياً في إدارة تکاليف الأقمشة والتي عادة ما تحدد بأکثر من 50% من إجمالي تکلفة المنتج ، وذلک باستخدام طريقة ترميز مستحدثة لوضع خطط قصيرة مزدوجة . وقد تم تحديد أربعة مجموعات لبيانات الإنتاج الحقيقية وذلک لتجريب النموذج المقترح فيما يتعلق باتخاذ القرار بأوامر القص والتي تعتمد في مضمونها على تحقيق الاستفادة القصوى من الأقمشة المتاحة وکان من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أنه يمکن الاعتماد على مثل هذا النموذج والذي حقق نسبة انتفاع بالقماش وصلت إلى 92% فيما يتعلق بأوامر القص.

تعقيب :

من العرض السابق للدراسات السابقة وجد أنها قد اتفقت والدراسة الحالية في التأکيد على هدف ضرورة الاهتمام بمرحلة التعشيق ومدى أهميتها في التأثير على تسعير المنتجات الملبسية وبالتالي على ربحية المؤسسات العاملة في مجال صناعة الملابس , واقتراح العديد من الوسائل والطرق لتحقيق الانتفاع الأمثل بالأقمشة ، إلا أنها اختلفت معها في الکيفية المستخدمة في تحقيق ذلک الهدف , وکذلک نوع المنتجات الملبسية المستخدمة فيها .

الإطار النظري :

يقصد بعملية التعشيق ذلک الإجراء الذي يتم لإحداث تداخل فيما بين أجزاء النموذج الواحد أو النماذج المتعددة بقياس واحد أو بقياسات مختلفة من الملابس على طبقة من القماش تمثل عرض القماش أو على ورق له نفس عرض القماش لتحديد الطول المراد رصه بغرض قصه لتحقيق أقصى استفادة ممکنة للقماش المستخدم مع تقليل نسبة الفاقد منه .

ويتم بناء التعشيق إما بشکل يدوي أو باستخدام الحاسب الآلي وذلک لتحديد التقدير المبدئي لکمية القماش المستخدم أو نسبة الانتفاع لمتوسط المقاسات الموجودة على سطح التعشيق .

وترکز الدراسة الحالية على التعشيق باستخدام الحاسب باعتباره من الأساليب التي أخذت في الانتشار في الوقت الحالي خاصة مع وجود برمجيات يمکن استخدامها مع الحاسب الشخصي العادي مما جعل استخدام تلک التکنولوجيا متاحاً في معظم مصانع الملابس باختلاف أحجامها .

ويتم التعامل مع الحاسب الآلي في مجال تعشيق النماذج بإحدى الطريقتين :

أولاً : التعشيق الآلي Automatic Marker Making :

يتم التعشيق باستخدام هذه الطريقة من خلال التعامل مع أجزاء النماذج التي تم إدخالها إلى الحاسب بإحدى طرق الإدخال. بحيث يتم تحديد عرض القماش المراد إجراء التعشيق عليه ، ثم وباستخدام أوامر البرنامج يتم إجراء التعشيق بشکل آلي على المساحة المحددة بعرض القماش والطول يکون طبقاً لعدد المقاسات التي يتم تعشيقها . ويجب أن نشير هنا أن أجزاء النماذج يتم تحديدها بحيث يتم التعشيق طبقاً لاتجاه النموذج المحدد لکل جزء . ويحدد في النهاية نسبة الانتفاع بالقماش طبقاً لمساحات النماذج الموجودة على التعشيق بحيث يکون القماش غير المنتفع به على التعشيق معبراً عن الفاقد.

 

ثانياً :التعشيق التفاعلي Interactive Marker Making :

يختلف التعشيق التفاعلي عن التعشيق الآلي في کونه يمکّن المستخدم من التدخل في تحريک أجزاء النماذج ووضعها داخل حدود المساحة المخصصة للتعشيق طبقاً لعرض القماش مع السماح له بتحقيق الانتفاع الأکبر بالقماش المستخدم من خلال إجراء بعض التعديلات التي تعطي الفرصة لتحقيق تداخل أکبر لأجزاء النماذج في حدود الضوابط التي لا تخل بضبط وانسدال الملبس بعد إنتاجه.

العوامل المؤثرة على کفاءة التعشيق :

أولاً : خصائص القماش Fabric characteristics :

  1. الاختلاف مابين وجه وظهر القماش .
  2. الاتجاه الطولي للقماش .
  3. التماثل العرضي .
  4. احتياجات خاصة بضبط تصميم القماش .
  5. طول المسافة ما بين تکرارات تصميم سطح القماش .
  6. عرض القماش .

وکثيراً ما تحدد تلک الخصائص ترتيب أجزاء النماذج على التعشيق .حيث أن ضبط تصميمات القماش تتطلب إعداد تعشيق خاص لتحقيق الاستفادة المثلى من الأقمشة المستخدمة .

کما أن الأقمشة ذات الأقلام والمربعات تعد من الأقمشة الاتجاهية والتي يجب تحديد أبعادها على النموذج الورقي لتحقيق دقة الضبط في المنتج النهائي , ويجب الانتباه إلى أنه کلما زادت المسافة بين تکرارات تصميم سطح القماش تزداد معه کمية الفاقد من القماش المستخدم .

ثانياً خصائص أجزاء النموذج Characteristics of pattern pieces :

إن خصائص أجزاء النماذج قد تحدد بنسبة الانتفاع بالقماش , حيث تزداد نسبة الانتفاع بالقماش عند تعدد مقاسات النماذج الموجودة بالتعشيق . کما أنه کلما أشتمل التعشيق على أجزاء صغيرة مع الأجزاء الکبيرة کلما کان هناک تداخل وتعاشق أکثر فعالية لأجزاء النماذج, فالأجزاء الصغيرة غالباً ما تشغل الفراغات البينية التي يحدثها تجاور الأجزاء الکبيرة . کما يحدد شکل أجزاء النماذج کيفية إجراء التداخلات فيما بينها . أما أجزاء النماذج غير المتماثلة فيصعب تداخلها مع الأجزاء المتماثلة مما يحقق نسبة أقل من الانتفاع بالقماش ، فأجزاء النماذج الکبيرة تکون أقل مرونة في تحريکها وعادة ما تکون المحدد لمواضع الأجزاء الأخرى الأصغر مساحة.

وقد يتم إجراء تعديلات طفيفة غير مرئية أو مؤثرة في النماذج لزيادة نسب الانتفاع بالخامة المستخدمة بشرط ألا تؤثر على الشکل النهائي للموديل وانسداله أثناء الارتداء. وتشتمل تلک التعديلات على ما يلي :

  • فصل بعض أجزاء النماذج أثناء التعشيق بالأماکن غير المرئية .
  • عمل استدارة أو حذف لبعض الأرکان البارزة .
  • تقليل مسموحات الحياکات .
  • تعديل أبعاد بعض أجزاء النماذج دون إجراء تغيير ملحوظ في الموديل .
  • تعديل اتجاه خط النسيج في الأجزاء غير الظاهرة کالبطانات.

ثالثاً اتجاه النموذج Grain orientation :

إن تحديد اتجاه النماذج طبقاً للاتجاه الطولي للقماش يحدد علاقة تلک النماذج بسداء الأقمشة المنسوجة أو أعمدة أقمشة التريکو . فأجزاء النماذج ذات الاتجاه المتماثل يمکن جمعها سوياً على التعشيق لتعطي نسبة کفاءة أعلى للتعشيق .کما أن الجمع ما بين عدة أجزاء مائلة " ورب " مع أجزاء مستقيمة الاتجاه قد لا تتعاشق معاَ مما ينتج عنه فاقداً کبيراً في القماش المستخدم .

کما وقد تختلف الاعتبارات المتعلقة بنسبة الکفاءة من مصنع لآخر وذلک طبقاً لنسبة المسموحات في تغيير اتجاه النسيج للنموذج , وطبقاً لمستوى الجودة الذي تستهدفه المؤسسة لنفسها .فإحداث ميل في النموذج بنسبة 1 – 4 % يمکن ألا يکون ملحوظاً إلا أنه قد يؤدي إلي إحداث تأثير أکثر فاعلية على کفاءة التعشيق .

والتعشيق باستخدام الحاسب يمکن أن يضبط اتجاه النموذج بحيث يکون صحيحاً بنسبة 100% إلا في الحالات التي يتدخل فيها القائم بالتعشيق لإحداث تغييرات بغرض تحسين کفاءة التعشيق .

رابعاً معايير الانتفاع بالقماشFabric Utilization Standards :

غالباً ما تضع مصانع الملابس لنفسها معايير خاصة بدرجة الانتفاع بالقماش وذلک طبقاً لطبيعة إنتاج المصنع , فالمصانع ذات الإنتاج النمطي والتي يتکرر لديها الإنتاج لفترات طويلة تسعى جاهدة لإجراء تعشيق تصل کفاءته إلى ما بين (90 – 97 % ) حيث تستهلک الکثير من الوقت في تحقيق تلک الکفاءة من خلال دراسات التعديل والتطوير بما يحقق لها وفراً هائلاً في الخامات الداخلة في الإنتاج . أما المصانع ذات الإنتاج غير النمطي ( ملابس الموضة ) و التي عادة ما تنتج لتحقيق الاستجابة سريعة (Quick Response) فإن إدارتها ترى أن الوقت المستهلک في تلک الدراسات يعد زيادة في تکلفة المنتجات نظراً لعدم تکرار إنتاج نفس الموديلات سوى مرات محدودة ، لذلک فهي تستهدف تحقيق کفاءة في التعشيق تصل إلى ما بين (80 – 90 % ). (www.rocw.raifoundation.org)

ويقاس مدى نجاح القائمين بعملية التعشيق بمدى وصولهم إلى أعلى کفاءة ممکنة لعملية التعشيق أي تقليل نسبة الفاقد تبعاً للمعادلة الآتية :

کفاءة التعشيق =

مساحة أجزاء النموذج المستخدم في التعشيق أو وزنها

× 100

المساحة الکلية للتعشيق أو وزنها

ويعبر عن نسبة الاستهلاک بالمعادلة الآتية :

نسبة الاستهلاک =

مساحة الخامة الکلية المستهلکة أو وزنها – مساحة أجزاء النموذج المعشقة أو وزنها

× 100

مساحة الخامة الکلية المستهلکة أو وزنها

نسبة الفاقد = 100% – کفاءة التعشيق

ولأن استهلاک الخامات يعد کما ذکرنا من قبل ذو أهمية قصوى بالنسبة لمنتجي الملابس فإن المسئولين يبذلون قصارى جهدهم لتحسين کفاءة التعشيق .

وتتم عملية التعشيق على مرحلتين :

  • الأولى : وضع أجزاء النموذج مع مراعاة المتطلبات الفنية والاقتصادية للقماش .
  • الثانية : رسم التعشيق على القماش مباشرة أو على الورق يدوياً أو آلياً باستخدام الراسم Plotter ( Carr,H. &Latham,B.-2008- 12 )

التجارب العملية :

تم إجراء الآتي:

  • استخدام نظام کمبيوتر (INVESTRONICA) لإجراء التعشيقات محل الدراسة وکانت مواصفاته :
    • Model: Futura 7 on Windows NT, 2000 or higher
    • SPAIN Made
    • HD 200 GB .
    • Intel® Pentium® 4 Processor 3.0.
    • Digitizer 130 x 120 cm.
    • Plotter (70) inch length X (78) inch width. Winpro and Plotwin Applications
    • التعشيق لنماذج الجاکت الرجالي الکلاسيک بخمسة مقاسات مختلفة هي (48 – 50 – 52- 54 - 56 ) .
    • التعشيق لنماذج القميص الرجالي الکلاسيک بخمسة مقاسات مختلفة هي (S – M –L – XL – XXL).
    • · التعشيق على عروض الأقمشة المتاحة لقص الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک وکانت ستة عروض هي (1.1 – 1.2 – 1.3 – 1.4 - 1.5 – 1.6) متر .
    • توجيه النماذج في اتجاهين : وذلک طبقاً للاتجاه الطولي للقماش المستخدم والموازي لخط السداء :

أ-اتجاه واحد : على اعتبار أن طبيعة سطح القماش المستخدم لتعشيق کل من الجاکت والقميص سيکون اتجاهي ( يتطلب وضع جميع أجزاء النماذج في اتجاه واحد کما هو الحال في الأقمشة الوبرية وذات الرسومات الاتجاهية) .

ب-اتجاهين : على اعتبار أن طبيعة سطح القماش المستخدم لتعشيق کل من الجاکت والقميص سيکون غير اتجاهي ( أي يمکن وضع أجزاء النماذج في کلا الاتجاهين بحيث توازي اتجاه النسيج الطولي کما هو الحال في الأقمشة السادة ) .

  • اختيار أسلوبين للتعشيق :

أ-الآلي : حيث يتم إعطاء أمر لنظام الحاسب بتعشيق أجزاء النماذج جميعاً دفعة واحدة طبقا للقواعد الأساسية المسجلة في ذاکرة الحاسب , دون أي تدخل من القائم بالتعشيق لإحداث تغيير في المواصفات المحددة لاتجاهات النماذج والمحددة مسبقاً قبل البدء في التعشيق .

ب-التفاعلي : ويتدخل في هذا الأسلوب القائم بالتعشيق بحيث يتناول الأجزاء المختلفة للنماذج المراد تعشيقها واحدة تلو الأخرى ووضعها على المساحة المحددة لعرض القماش على نظام الحاسب مع إمکانية إجراء بعض التعديلات الهندسية طبقاً لخبرته محاولاَ التوصل إلى أعلى نسبة للانتفاع بالقماش المستخدم .

                   
   
     
 
   

القميص في اتجاه واحد

 
 

القميص في اتجاهين

 
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک في الاتجاه الواحد والاتجاهين

ويتضح في الشکل السابق مدي تأثير شکل أجزاء النموذج على کفاءة التعشيق حيث يظهر أن تجاور الأجزاء المختلفة لنماذج القميص تحقق نسبة أعلى للانتفاع بالقماش عنها في تعشيق الجاکت .

جدول (1) النسبة المئوية لکفاءة تعشيق الجاکت والقميص الکلاسيک

أسلوب التعشيق

عرض القماش

( متر )

کفاءة تعشيق الجاکت (%)

کفاءة تعشيق القميص (%)

اتجاهين

اتجاه

اتجاهين

اتجاه

الآلي

1.1

83.20

80.82

81.05

79.36

1.2

83.50

81.42

82.01

79.53

1.3

84.00

81.61

82.00

79.81

1.4

84.80

81.94

82.33

80.28

1.5

85.30

82.00

82.61

81.00

1.6

85.30

81.85

83.00

81.12

التفاعلي

1.1

84.60

82.64

82.50

81.42

1.2

84.90

83.25

82.83

81.90

1.3

85.10

83.48

83.54

82.12

1.4

86.75

85.00

84.93

82.53

1.5

87.90

85.71

85.82

82.70

1.6

87.10

85.80

87.00

83.94

النتائج ومناقشتها :

تم إجراء التحليل الإحصائي لقيم البحث باستخدام برنامج SPSS الإحصائي وذلک للتحقق من صحة فروض الدراسة کما يلي :

الفرض الأول : والذي ينص على أنه :

" توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين طول وعرض القماش المستخدم في تعشيق الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک "

ولإثبات صحة هذا الفرض تم إجراء المعاملات الإحصائية الآتية :

  1. معامل الارتباط .
  2. معادلة خط الانحدار البسيط بين عرض القماش کمتغير مستقل وطول القماش کمتغير تابع .

ويوضح الجدولين (2) ، (3) نتائج هذا الفرض:

 

أولاً : بالنسبة للجاکت الکلاسيک :

جدول ( 2 )

معاملات الارتباط والتحديد, ومعادلات الانحدار بالنسبة لأسلوبي واتجاهي التعشيق للجاکت الرجالي الکلاسيک

أسلوب واتجاه التعشيق

معادلة الانحدار

معامل التحديد (R2)

معامل الارتباط (R)

الآلي

اتجاهين

Y = 16.81 – 5.246 X

96%

- 0.98 **

اتجاه واحد

Y = 17.08 – 5.482 X

95%

- 0.97 **

التفاعلي

اتجاهين

Y = 16.16 – 5.343 X

97%

- 0.98 **

اتجاه واحد

Y = 15.834 – 5.004 X

96%

- 0.98 **

حيث تمثل (x) عرض القماش ،(y) طول القماش ،(**) دال معنوياً عند مستوى 0.01

التعليق على الجدول :

  1. يتضح من الجدول السابق أن جميع معادلات خط الانحدار ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01).

2. يتضح أن جميع معاملات الانحدار ذات إشارة سالبة مما يدل على وجود علاقة عکسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) .أي أن طول القماش يقل بزيادة عرض القماش .

3. يتضح أن جميع معاملات التحديد (R2) مرتفعة جداً وقريبة من 100% مما يدل على قوة تأثير عرض القماش على طوله. ( حيث يوضح معامل التحديد نسبة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع).

4. يتضح أن جميع معاملات الارتباط قوية وذات إشارة سالبة مرتفعة الدلالة الإحصائية عند مستوي معنوية (0.01) مما يؤکد على وجود علاقة عکسية حقيقية بين طول وعرض القماش.

ثانياً: بالنسبة للقميص الکلاسيک :

جدول ( 3 )

معاملات الارتباط والتحديد, ومعادلات الانحدار بالنسبة لأسلوبي واتجاهي تعشيق القميص الرجالي الکلاسيک

أسلوب واتجاه التعشيق

معادلة الانحدار

معامل التحديد (R2)

معامل الارتباط(R)

الآلي

اتجاهين

Y = 25.8 – 11.239 X

94%

- 0.97 **

اتجاه واحد

Y = 24.80 – 10.75 X

96%

- 0.98 **

التفاعلي

اتجاهين

Y = 23.72 – 10.58 X

95%

- 0.98 **

اتجاه واحد

Y = 25.21 – 11.06 X

96%

- 0.98 **

 


التعليق على الجدول :

  1. يتضح من الجدول السابق أن جميع معادلات خط الانحدار ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) .
  2. يتضح أن جميع معاملات الانحدار ذات إشارة سالبة مما يدل على وجود علاقة عکسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) .
  3. يتضح أن جميع معاملات التحديد (R2) مرتفعة جداً وقريبة من 100% مما يدل على قوة تأثير عرض القماش على طوله.

4. يتضح أن جميع معاملات الارتباط قوية وذات إشارة سالبة مرتفعة الدلالة الإحصائية عند مستوي معنوية (0.01) مما يدل على وجود علاقة عکسية حقيقية بين طول وعرض القماش .

وعلى ذلک يمکن استخدام معادلات خط الانحدار السابقة في التنبؤ بکمية القماش المطلوبة عند استخدام عروض أقمشة تصلح لإنتاج الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک لم تستخدم في متغيرات البحث . وبهذا يتحقق صحة الفرض الأول

الفرض الثاني: والذي ينص على أنه :

" يوجد تأثير دال إحصائياً لاختلاف عروض الأقمشة محل الدراسة على کفاءة تعشيق کل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک "

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء معادلات انحدار بسيط ومعاملات الارتباط کما بالجدولين ( 4 ) ، (5)

جدول (4)

معادلات الانحدار ومعاملات الارتباط والتحديد لدلالة تأثير العروض المختلفة للأقمشة (محل الدراسة)

على کفاءة تعشيق الجاکت

أسلوب واتجاه التعشيق

معادلة خط الانحدار المتعدد

معامل التحديد

(R2)

معامل الارتباط

(R)

الآلي

اتجاهين

y = -62.5x4 + 288.43x3 – 483.12x2 + 349.81x – 9.3964

95%

0.96**

اتجاه واحد

y = -127.08x4 + 686.16x3 – 1388.1x2 + 1249.1x – 340.81

89%

0.90**

التفاعلي

اتجاهين

y = -625x4 + 3235.2x3 – 6228.8x2 + 5293.9x – 1592.8

97%

98**

اتجاه واحد

y = -302.08x4 + 1562.5x3 – 3005.4x2 + 2555.2x – 728.94

91%

0.94**

حيث (Y) کفاءة التعشيق (X)عروض القماش

يتضح من الجدول (4) ومعادلات خط الانحدار المتعدد قوة تأثير العروض المختلفة للأقمشة على کفاءة تعشيق الجاکت طبقاً لمتغيرات الاتجاه والأسلوب المتبع في التعشيق , کما يتضح أن معاملات الارتباط تقترب من الواحد الصحيح دلالة على قوة الارتباط . کما يشير معامل التحديد إلى قوة تأثير المتغير المستقل ( عروض الأقمشة )على المتغير التابع ( کفاءة التعشيق ) حيث يتضح مدى اقتراب نسبتها من 100% .

 

شکل رقم (2)

يتضح من الشکل (2) حيث يوضح ميل خط الانحدار ارتفاعاً في کفاءة تعشيق الجاکت آلياً مع زيادة عرض القماش حتى وصلت أقصاها مع العرض (150سم) إلا أنها بدأت في الانخفاض مرة أخرى, ويدل ذلک على أن أنسب العروض في تعشيق الجاکت سواء في اتجاه واحد أو اتجاهين هو العرض (150سم) وأن استخدام عروض اکبر يمکن أن يزيد من معدل الفاقد في القماش دون الانتفاع به , وذلک مع الوضع في الاعتبار تقدم النسبة المئوية لکفاءة التعشيق في اتجاهين والتي وصلت ( 85.3%) عن التعشيق في اتجاه واحد حيث کانت ( 82%) نظراً لما يحققه تغيير اتجاه النموذج من إعطاء الفرصة لتداخل أجزاؤه بشکل أفضل .

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3)

يتضح من الشکل (3) حيث يوضح ميل خط الانحدار ارتفاعاً في کفاءة تعشيق الجاکت باستخدام الأسلوب التفاعلي مع زيادة عرض القماش حتى وصلت أقصاها مع العرض (150سم) في حالة التعشيق في اتجاهين (87.9 %) إلا أنها بدأت في الانخفاض مرة أخرى مع زيادة العرض , أما في حالة التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد فکان أنسب العروض هو العرض (160 سم) حيث وصلت نسبة الکفاءة ( 85.8 %) ويدل ذلک على أنه في حالة التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد يمکن استخدام عروضاً أکبر بما يحقق الاستفادة القصوى من تلک العروض .

جدول (5)

معادلات الانحدار ومعاملات الارتباط والتحديد لدلالة تأثير العروض المختلفة للأقمشة

(محل الدراسة) على کفاءة تعشيق القميص

أسلوب واتجاه

التعشيق

معادلة خط الانحدار المتعدد

معامل التحديد

(R2)

معامل الارتباط

(R)

الآلي

اتجاهين

y = -145.83x4 + 748.61x3 - 1429x2 + 1204.4x - 296.68

92%

0.94**

اتجاه واحد

y = -191.67x4 + 927.59x3 - 1666.3x2 + 1320.6x - 310.97

89%

0.90**

التفاعلي

اتجاهين

y = 104.17x4 - 561.2x3 + 1130.1x2 - 996.94x + 406.39

98%

0.99**

اتجاه واحد

y = 158.33x4 - 741.67x3 + 1292.9x2 - 990.83x + 362.68

93%

0.95**

 حيث (Y) کفاءة التعشيق (X)عروض القماش

يتضح من الجدول (5) ومعادلات خط الانحدار المتعدد قوة تأثير العروض المختلفة للأقمشة على کفاءة تعشيق القميص طبقاً لمتغيرات الاتجاه والأسلوب المتبع في التعشيق , کما يتضح أن معاملات الارتباط تقترب من الواحد الصحيح دلالة على قوة الارتباط . کما يشير معامل التحديد إلى قوة تأثير المتغير المستقل ( عروض الأقمشة )على المتغير التابع ( کفاءة التعشيق ) حيث يتضح مدى اقتراب نسبتها من 100% .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4)

يتضح من الشکل (4) حيث يوضح ميل خط الانحدار ارتفاعاً في کفاءة تعشيق القميص آلياً مع زيادة عرض القماش حتى وصلت أقصاها مع العرض (160سم) ويدل ذلک على أنه باستخدام عروض اکبر يمکن أن يزيد من معدل کفاءة التعشيق, وذلک مع الوضع في الاعتبار تقدم النسبة المئوية لکفاءة التعشيق في اتجاهين کانت ( 83%) عن التعشيق في اتجاه واحد حيث کانت ( 81.12%) نظراً لما يحققه تغيير اتجاه النموذج من إعطاء الفرصة لتداخل أجزاؤه بشکل أفضل .

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (5)

يتضح من الشکل (5) حيث يوضح ميل خط الانحدار ارتفاعاً في کفاءة تعشيق الجاکت باستخدام الأسلوب التفاعلي مع زيادة عرض القماش حتى وصلت أقصاها مع العرض (160سم) في حالة التعشيق في اتجاهين (87 %) , أما في حالة التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد فکان أنسب العروض هو العرض (160 سم) أيضاً حيث وصلت نسبة الکفاءة ( 83.94 %) ويدل ذلک على أنه في حالة التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد يمکن استخدام عروضاً أکبر بما يحقق الاستفادة القصوى من تلک العروض . وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني .

الفرض الثالث: والذي ينص على أنه :

"توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي کفاءة التعشيق الآلي و التفاعلي لکل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک"

أولاً : بالنسبة للجاکت :

جدول ( 6 )

دلالة الفروق بين متوسطي کفاءة تعشيق الجاکت ( آلي – تفاعلي ) في اتجاهين

نوع التعشيق

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

د . ح

مستوى الدلالة

تعشيق آلي

84.35

0.914

-2.545

10

**

تعشيق تفاعلي

86.05

1.367

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين کفاءة التعشيق الآلي والتفاعلي للجاکت في الاتجاهين کانت (-2.545) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح التعشيق التفاعلي ، مما يدل على أن طبيعة القماش غير الاتجاهية يمکن أن تعطي للقائم بالتعشيق الحرية في تغيير اتجاه النموذج (5180) والذي يفتح المجال لتحقيق تداخل أجزاء النموذج بشکل أفضل إلى جانب المرونة التي هيئها أسلوب التعشيق التفاعلي لإعادة ترتيب أجزاء النماذج وتقليل المساحات غير المستغلة مع إمکانية إجراء بعض الانحرافات غير المؤثرة في اتجاه النسيج لتحقيق الکفاءة الأعلى .

جدول (7)

دلالة الفروق بين متوسطي کفاءة تعشيق الجاکت ( آلي – تفاعلي ) في اتجاه واحد

نوع التعشيق

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

د . ح

مستوى الدلالة

تعشيق آلي

81.595

0.443

- 4.656

10

**

تعشيق تفاعلي

84.312

1.359

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين کفاءة التعشيق الآلي والتفاعلي للجاکت في اتجاه واحد کانت (-4.656) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح التعشيق التفاعلي ، مما يدل على أن طبيعة القماش غير الاتجاهية يمکن أن تعطي للقائم بالتعشيق الحرية في تغيير اتجاه النموذج (5180) والذي يفتح المجال لتحقيق تداخل أجزاء النموذج بشکل أفضل إلى جانب المرونة التي هيئها أسلوب التعشيق التفاعلي لإعادة ترتيب أجزاء النماذج وتقليل المساحات غير المستغلة مع إمکانية إجراء بعض الانحرافات غير المؤثرة في اتجاه النسيج لتحقيق الکفاءة الأعلى .

ثانياً : بالنسبة للقميص :

جدول (8)

دلالة الفروق بين متوسطي کفاءة تعشيق القميص( آلي – تفاعلي ) في اتجاهين

نوع التعشيق

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

د . ح

مستوى الدلالة

تعشيق آلي

82.23

0.524

-2.877

10

**

تعشيق تفاعلي

84.43

1.712

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين کفاءة التعشيق الآلي والتفاعلي للجاکت في الاتجاهين کانت (-2.877) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح التعشيق التفاعلي ، مما يدل على أن طبيعة القماش غير الاتجاهية يمکن أن تعطي للقائم بالتعشيق الحرية في تغيير اتجاه النموذج (5180) والذي يعمل على تحقيق تداخل أجزاء النموذج بشکل أفضل إلى جانب المرونة التي أوجدها أسلوب التعشيق التفاعلي لإعادة ترتيب أجزاء النماذج وتقليل المساحات غير المستغلة مع إمکانية إجراء بعض الانحرافات غير المؤثرة في اتجاه النسيج لتحقيق الکفاءة الأعلى .

 

جدول (9)

دلالة الفروق بين متوسطي کفاءة تعشيق القميص ( آلي – تفاعلي ) في اتجاه واحد

نوع التعشيق

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

د . ح

مستوى الدلالة

تعشيق آلي

80.166

0.768

- 4.777

10

**

تعشيق تفاعلي

82.427

0.868

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) بين کفاءة التعشيق الآلي والتفاعلي للجاکت في الاتجاهين کانت (-4.777) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 لصالح التعشيق التفاعلي ، مما يدل على أن طبيعة القماش غير الاتجاهية يمکن أن تعطي للقائم بالتعشيق الحرية في تغيير اتجاه النموذج (5180) والذي يعمل على تحقيق تداخل أجزاء النموذج بشکل أفضل إلى جانب المرونة التي أوجدها أسلوب التعشيق التفاعلي لإعادة ترتيب أجزاء النماذج وتقليل المساحات غير المستغلة مع إمکانية إجراء بعض الانحرافات غير المؤثرة في اتجاه النسيج لتحقيق الکفاءة الأعلى . وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث .

الفرض الرابع: والذي ينص على أنه :

" توجد اختلافات دالة إحصائياً بين طرق التعشيق المختلفة لکل من الجاکت والقميص الرجالي الکلاسيک "

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار کروسکال والاس "Kruskal Wallis" لتحديد الاختلافات بين أساليب التعشيق في الاتجاهين والاتجاه الواحد سواء بالنسبة للجاکت أو القميص وکذلک ترتيب التعشيقات طبقا لأفضليتها.

أولاً بالنسبة للجاکت :

جدول (10)

نتائج اختبار " کروسکال والاس " لتحديد الاختلافات بين الأساليب المختلفة لتعشيق الجاکت

کا2 المحسوبة

د ح

الدلالة ومستواها

15.173

3

دال عند مستوى 0.01

يتضح من الجدول السابق أن قيمة " کا2" هي 15.173 بدرجة حرية 3 , بما يوضح أن هناک اختلافات دالة إحصائياً بين أسلوبي التعشيق في الاتجاهين والاتجاه الواحد وذلک عند مستوى 0.01, ويوضح الجدول التالي ترتيب تعشيقات الجاکت الکلاسيک طبقاً لنسبة الکفاءة :

 

جدول (11)

ترتيب تعشيقات الجاکت طبقاً لمتوسط الرتب ( کفاءة التعشيق)

أسلوب واتجاه التعشيق

متوسط الرتب

الترتيب

التفاعلي

اتجاهين

19.00

الأول

اتجاه واحد

13.83

الثاني

الآلي

اتجاهين

13.76

الثالث

اتجاه واحد

3.50

الرابع

يتضح من الجدول السابق أن أفضل أسلوب واتجاه لتعشيق الجاکت والذي حقق أعلى کفاءة کان للتعشيق التفاعلي في اتجاهين , يليه التفاعلي في اتجاه واحد , ثم الآلي في اتجاهين , وأخيراً الآلي في اتجاه واحد , حيث کان ترتيب متوسطات الرتب ( 19، 13.83 , 13.76, 3.5 ) ويتضح من تلک المتوسطات مدى الفرق ما بين التعشيق التفاعلي في اتجاهين والآلي في اتجاه واحد , کما تظهر النتائج أن الفرق ما بين التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد لا يتميز کثيراً عن التعشيق الآلي في الاتجاهين .

ثانياً بالنسبة للقميص :

جدول (12)

نتائج اختبار " کروسکال والاس " لتحديد الاختلافات بين الأساليب المختلفة لتعشيق القميص

کا2

د ح

الدلالة ومستواها

17.056

3

دال عند مستوى 0.01

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "کا2" هي 17.056 بدرجة حرية 3 , بما يوضح أن هناک اختلافات دالة إحصائياً بين أسلوبي التعشيق في الاتجاهين والاتجاه الواحد وذلک عند مستوى 0.01, ويوضح الجدول التالي ترتيب تعشيقات القميص الکلاسيک طبقاً للکفاءة :

 

جدول (13)

ترتيب تعشيقات القميص طبقاً لمتوسط الرتب ( کفاءة التعشيق)

أسلوب واتجاه التعشيق

متوسط الرتب

الترتيب

التفاعلي

اتجاهين

20.25

الأول

اتجاه واحد

13.42

الثاني

الآلي

اتجاهين

12.83

الثالث

اتجاه واحد

4.56

الرابع

يتضح من الجدول السابق أن أفضل أسلوب واتجاه لتعشيق القميص والذي حقق أعلى کفاءة کان للتعشيق التفاعلي في اتجاهين , يليه التفاعلي في اتجاه واحد , ثم الآلي في اتجاهين , وأخيراً الآلي في اتجاه واحد , حيث کان ترتيب متوسطات الرتب ( 20.25، 13.42 , 12.83, 4.56 ) ويتضح من تلک المتوسطات مدى الفرق ما بين التعشيق التفاعلي في اتجاهين والآلي في اتجاه واحد , کما تظهر النتائج أن الفرق ما بين التعشيق التفاعلي في اتجاه واحد لا يتميز کثيراً عن التعشيق الآلي في الاتجاهين .

التوصيات :

1. ضرورة توجيه المسئولين بمصانع النسيج لإنتاج الأقمشة بالعروض التي تتناسب مع التعشيقات المتنبأ بها طبقا لنتائج الدراسة لتحقيق أعلى انتفاع بالقماش المستخدم .

  1. إجراء المزيد من الدراسات التي تهتم برفع الکفاءة وتحسين الإنتاجية لصناعة الملابس الجاهزة في ظل التکنولوجيات الحديثة .
  2. ضرورة الربط بين مجالات البحث العلمي ومجال الصناعة حتى يتسنى الاستفادة من نتائج الأبحاث في تطوير صناعة الملابس الجاهزة .
المراجـع :
1-أحمد حسني خطاب : طرق قياس وتحسين إنتاجية مصانع الملابس الجاهزة في مصر لتحقيق اتفاقية الجات" -رسالة دکتوراه غير منشورة -کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية -1998 .
2-  أحمد حسني خطاب و محمد البدري عبد الکريم تأثير العروض المختلفة للأقمشة على کفاءة التعشيق والمساحة الکلية للملابس الرجالي " ،بحث منشور – مجلة علوم وفنون – دراسات وبحوث – المجلد السادس عشر – العدد الثالث – يوليو 2004 .
3-  محمد السيد محمد : دراسة مشکلات تشغيل النسيج الأطلسي في مصانع الملابس الجاهزة وبعض الحلول المقترحة لها ـ رسالة ماجستير ـ غير منشورة ـ کلية الاقتصاد المنزلي ـ جامعة المنوفية ـ 1995 .
4-  مجمع اللغة العربية : "المعجم الوجيز وزارة التربية والتعليم – مصر - 1994
5-  منير البعلبکي: قاموس المورد" ، دار العلم للملايين – بيروت – 2000
6- Carr, H.,&Lathm, B. "The technology of clothing manufacture "4th Edition.blackwell pub. London, 2008.
7- Ruth,E.&Grace, I. “Apparel manufacturing sewn product analysis”,4th Edition,Prentice Hall Pub., New Jersey, 2005.
8- Ondogan, Z.& Erdogan, C. The Comparison of the Manual and CAD Systems for Pattern Making, Grading and Marker Making Processes”, EgeUniversity, Engineering Faculty,Textile Engineering Department, 35100 Bornova-Izmir, Turkey
9- Wong, W.& others “Optimization of spreading &cutting sequencing model in garment manufacturing, institute of textiles &clothing”, The Hong Kong polytechnic univ. Hang home,Kowloon, Hong Kong, China.2000
10- Wong, W.& Leung, S. “Genetic optimization of fabric utilization in apparel manufacturing “, The Hong Kong polytechnic Univ. Hang home,Kowloon, Hong Kong, China,2007
11- Vorasitchai, S.& Madarasmi, S. “Improvements on layout of garment patterns for efficient fabric consumption” Dept. of Comput. Eng., King Monkut's Univ. of Technol., Bangkok, Thailand
12- www.ar.wikipedia.org
13- www.rocw.raifoundation.org
14- www.techexchange.com/vars/investronica.html