منتجات تذکارية مقتبسة من التراث الملبسى التقليدي لتنشيط الإعلام السياحي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج - ومشرفة القسم بجامعة الملک عبد العزيز

2 أستاذ الملابس والنسيج – جامعة حلوان - جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

ملخص البحث :
يهدف البحث إلى تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي الملبسي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية يمکنها المساهمة في عملية التنشيط السياحي من خلال نشر التراث الثقافي الملبسي والذي تتميز به المملکة کما يهدف البحث أيضاً إلى تقديم مشروع مقترح يسهم في فتح مجال عمل لمشغولات تقليدية من خلال إقامة مشاريع صغيرة خاصة ، ومن خلال الدراسة التطبيقية تمکن البحث من تنفيذ ( سبع ) نماذج لمنتجات متنوعة تعد کرموز للتذکار السياحي للتراث التقليدي للملکة العربية السعودية مع توضيح لمواصفات هذه النماذج وتحديد خامات تنفيذها والخطوات المتبعة ، کما أوضحت النتائج تصور مبدئي لمرکز لإنتاج مشغولات تقليدية للمساهمة في عملية الإعلام السياحي للمملکة وکان من أهم التوصيات : إتاحة الفرصة أمام تسويق منتجات الصناعات المقتبسة من التراث التقليدي باعتباره أسلوب إعلام سياحي

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة :

يعد النشاط السياحي اليوم من أبرز النشاطات في مختلف البلاد ، کما أصبحت السياحة قطاعاً هاماً وکبيراً بالنسبة لاقتصاديات الدول (1/2006 م) فمع المتغيرات  الاجتماعية والاقتصادية من جهة وکثافة الإعلام السياحي من جهة أخرى ساهم ذلک في وجود هذه القفزة السياحية العالمية ، وتبع ذلک اهتمام الدول السياحية بالصناعات التذکارية بدرجة کبيرة وأولتها عناية فائقة باعتبارها أحد الوسائل الإعلامية التي تساهم في التعبير عن حضارتنا ، فالتذکارات السياحية سفير صامت معبر عن حضارة البلد المعلن ، کما أنها إحدى وسائل زيادة موارد الدول من العملات الصعبة ( 23/1998) فبعد أن أصبح النشاط السياحي واقعا ملموساً والتعامل معه ودراسته والتخطيط له وتوجيهه وتوظيفه للمصالح العامة يتفق ودعم الاقتصاد الوطني ، وکما أصبح الإعلام عامل أساسي في الترويج السياجي من خلال إعطاء صورة صحيحة ومشرفة عن البلد وتقديمه للعالم والتعريف به بأشکال متعددة من سائل وأدوات الإعلام المختلفة ( 20/2005 ) فإن الاهتمام به والتعامل معه يعد ضرورة وطنية تساهم في عملية الدعم السياحي للبلد.

وبالنظر إلى المملکة العربية السعودية يتضح أنها تملک من المقومات السياحية العديدة کونها سياحة دينية وثقافية وتريوية واجتماعية لما لديها من عناصر الجذب السياحي العالمي والمحلي والذي يتمثل في المشاعر الدينية والمناطق الاثرية والبيئات المختلفة ساحلياً وصحراوياً وتتمتع بمزايا طبيعة خاصة ومختلفة باختلاف المحافظات والذي يتبعه نتاج تراثي وتقليدي هائل ومتميز وبخاصة في الملابس ومکملاتها ، مما يجعل هذا المنبع خصب لما يختص به من تراث فني متنوع يمکن الاستفادة منه ( باعتباره مصدر اقتباس) في تصميم منتجات مبتکرة يمکن تداولها کتذکار سياحي ذو طابع خاص يحمل رموز الثقافة والحضارة لينقلها لمن يتداولها .

ونظراً لندرة توفر تذکارات سياحية خاصة بتراث المملکة کمنتج محلي يمکن تقديمه للسواح على مختلف أنواعهم بهدف التثقيف والنشر الإعلامي ، جاءت فکرة البحث الحالي في محاولة للإسهام في عملية التنشيط السياحي للدولة من خلال تقديم منتجات تذکارية محلية ومقتبسة من التراث التقليدي للملکة ، يمکن من خلالها النشر الثقافي والإعلامي لها .

وبذلک تتحدد مشکلة البحث في التساؤل التالي :

  1. ما إمکانية تصميم منتجات محلية تصلح کتذکارات سياحية معبرة عن تراث المملکة العربية السعودية

الأهمية :

تتحدد أهمية البحث في أنه :

  1. يتناول بالدراسة أحد القطاعات الهامة في المجال الاقتصادي والثقافي لدى المجتمعات ، وهو قطاع السياحة ، وذلک يؤکده (20/2007) حين ذکر أن السياحة أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة لکافة الأمم والدول والشعوب فهي کادت تمثل ثاني أکبر رقم في التبادل الاقتصادي العالمي بعد النفط لولا ظهور ثورة الالکترونات والاتصالات.
  2. يلبي توصيات الدراسات العلمية والتي نادت بضرورة تفعيل دور الإعلام والترويج للاستثمار السياحي والترکيز على الموروثات الشعبية للمجتمعات للمحافظة عليه وتوثيقه ( 10/ 2007)
  3. يهتم بما تنادي به ( الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية 2007) بضرورة نقل کافة الصناعات التقليدية في أسواق ومحلات سياحية مع الاهتمام بالمشغولات اليدوية
  4. يسهم في الحفاظ على التراث التقليدي بالمملکة العربية السعودية والذي بدوره يمثل ثروة ثقافية وحضارية
  5. إمداد الأسواق السياحية بمنتجات فنية ذات أثر ثقافي تراثي مبتکر والذي يدعم عملية مد جسور الحضارات بين الشعوب والتعريف بالحضارة وتعد مصدر جذب سياجي والذي بدوره يساهم في فتح مجالات للعمل لدى المتخصصين في هذا المجال من خلال إقامة مشروعات صناعية صغيرة تتبنى إنتاج نوعيات مختلفة من التذکارات السياحية من خلال تقديم مشروع مقترح.

الهدف : يهدف البحث إلى :

  1. تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي الملبسي في المملکة العربية السعودية تستخدم کتذکارت سياحية ( تساهم في عملية التنشيط السياحي من خلال نشر التراث الثقافي الملبسي الذي تتميز به المملکة)
  2. تقديم مشروع مقترح يسهم في فتح مجال عمل بمشغولات تقليدية من خلال إقامة المشاريع الصغيرة الخاصة .

المصطلحات :

  1. السياحة : تعرف لغوياً بأنها الذهاب في الأرض للعبادة والترهب ،وهي مصدر ساح يسيح سيحاً ويسيح في الأرض أي ذهب ( 4/ 1423هـ)

وقال(ابن حجر) السياحة : ألا يقصد موضعاً بعينه يستقر فيه (2/1420هـ)

والسياحة کما عرفتها الأکاديمية الدولية للسياحة : بأنها تعبير على رحلات الترفيه أو هي صناعة تتعاون على سد حاجات السائح ، وعرفتها : " الجمعية البريطانية للسياحة بأنها ذلک الجزء من الاقتصاد القومي الذي يعني باستضافة المسافرين الذين يزورون أماکن خارج الموطن الذي يقيمون أو يعملون بها (8 د.ت)

فالسياحة هي نشاط إنساني وظاهرة اجتماعية تقوم على انتقال الأفراد من أماکن الإقامة ولا تزيد عن عام کامل لغرض من أغراض السياحة ويضيف " دليل الإسکندرية للسياحة " بان انتقال الأفراد من مکان لمکان يکون بغرض أداء مهمة معينة آو زيارة مکان معين أو عدة أماکن بغرض الترفيه ، وينتج عنه الإطلاع على حضارات وثقافات أخرى وإضافة معلومات ومشاهدات جديدة.

  1. ( الإعلام السياحي ) : هو کافة الجهود الإعلامية والدعائية التي تهدف إلى إعداد ونقل رسالة أو رسائل معينة عن الصورة السياحية لدولة ما إلى الأسواق السياحية بغرض جذب اهتمام السائحين المرتقبين في تلک الأسواق ودفعهم إلى ممارسة النشاط السياحي في تلک الدول ، أي الهدف هو الطلب السياحي (23/1998)

(والإعلام السياحي في المملکة) : يتلخص في الأطر الفکرية والممارسات المهنية التي تقوم بها الجهات الإعلامية المتخصصة وغير الإعلامية الحکومية منها والخاصة في المملکة العربية السعودية للتعريف بصناعة السياحة فيها والمساهمة في تطويرها من خلال التوعية والتوجيه نحو الاستثمار فيها بما يسهم في زيادة المعروض المنتجات السياحية .

  1. التذکارات السياحية : هي عبارة عن منتجات صغيرة يحصل عليها السائح کذکرى من البلد الذي يزوره إما عن طريق الاقتناء بنفسه أو هدية ، وعادة ما يعبر المنتج عن تاريخ وحضارة وثقافة البلد المنتج له .
  2. التقاليد : تعرف في اللغة بأنها جمع لکلمة تقليد وهي من الفعل قلد يقلد تقليد ، ومعناها أن يقلد جيل أساليب الجيل الذي سبقه ويسير عليها إن کان ذلک في الملبس أو في السلوک والتصرفات أو في الأعمال المختلفة التي يرثها الخلف عن السلف (17/2003)
  3. ( التراث التقليدي ) هو کل موروث ويميز أفراد مجتمع عن غيره ويرتبط بشخصية المجتمع التقليدي وتعبر عن ذاته ، ويتوارثه الأجيال ثم يطوعها بما يلاءم عادات مجتمعه والبيئة التي يعيش فيها والذي يعکس الکثير من آثار وتاريخ البلد الذي نشا فيها (14/1994).

حدود البحث :

يقتصر البحث على اقتراح نماذج لمنتجات تذکارية ممثلة للتراث التقليدي داخل المملکة العربية السعودية في مجال ( التراث الملبس التقليدي في محافظات المملکة )

 

الدراسات السابقة :

هناک العديد من الدراسات العلمية في مجال السياحة والإعلام السياحي ومنها :

  1. دراسة (سعيد الصوافي 2007 ) عن تنشيط السياحة الداخلية وإشاعة ثقافة الوحدة والتي أکدت على ضرورة تفعيل دور الإعلام والترويج للاستثمار السياحي والاهتمام بالمواقع والمعالم الأثرية والتاريخية وصيانتها والحفاظ عليها وتقديم التسهيلات والدعم للمستثمرين في هذا القطاع والترکيز على الموروث الشعبي والحضاري في المحافظة عليه وتوثيقه مع الترکيز على تطوير آليات المهرجانات .
  2. دراسة (سلطان قطران 2007 ) عن معوقات السياحة الداخلية في اليمن ، ومن خلال الاستبيان الذي  أعدته الدارسة الاستشارية اليمنية حول المعوقات والموانع الرئيسية أمام السياحة الداخلية في اليمن ، کشفت النتائج عن بروز عوامل مرتبطة بالدخل وضعف الوعي بأهمية السياحة ، بالإضافة إلى عدم وجود خدمات سياحية جيدة ، کما أظهرت النتائج ضعف دور وسائل الإعلام في التعريف بمعالم السياحة بالصورة الملائمة. 
  3. دراسة (الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية 2007 ) بهدف الحفاظ وحماية المدن التاريخية من خلال تحقيق آلية لمساعدة السکان في عملية الترميم والتشجيع على الاستثمار داخل هذه المدن ، وأوصت الدراسة بضرورة نقل کافة الصناعات التقليدية التي تتميز بها المدن الأثرية في أسواق ومحلات سياحية ، والاهتمام بالمشغولات اليدوية ، والعمل على ترشيد الحرفيين الشباب على إقامة مشاريع إنتاجية واقتصادية لتنشيط الحياة الاقتصادية داخل هذه المدن
  4. دراسة عبد الصاحب الشاکري ( 2007 ) عن السياحة في الدول الإسلامية والتي تناولت من متطلبات خطط وعمل لإظهار وتفعيل مکونات السياحة الطبيعية للاستفادة منها في تنشيط حرکة السياحة الداخلية والإقليمية والدولية ، ومدى الحاجة إلى البحوث والمناقشات العلمية لوضع الأسس الملائمة لها .
  5. دراسة عبد الصاحب الشاکري ( 2007 ) عن نشر الثقافة السياحية والتي رکزت على ثلاثة محاور من شأنها التأثير في عميلة النشر الثقافي للسياحة وهي : السفريات المدرسية ، إدخال مناهج ودروس السياحة في کل مراحل التعليم والمحور الثالث الذي ينص على إنشاء أکاديمية للسياحة وکيفية نشر الثقافة السياحية ما بين الأجيال الناشئة ، وکذلک أفراد الشعب حتى تسير نهضة الثقافة السياحية لکل شعب بجانب العمران السياحي .
  6. دراسة ( بدر کريم ( 2006 ) عن معوقات الإسهام الفاعل لوسائل الإعلام السعودية في نشر ثقافة الإبداع  والتي تناولت وضع استراتيجية وطنية للإعلام الثقافي والإبداعي تحدد من خلالها دور الإعلام في نشر الثقافة الإبداعية ، وکانت المقترحات المقدمة هي الاسترشاد بالهيئة العامة للسياحة والتي أعدت استراتيجية وطنية للإعلام السياحي حتى يمکن إعادة تأهيل وتحسين مستوى الأداء في هذا المجال.
  7. دراسة (حسام البرميلي 2006) عن العقبات والمشکلات التي تواجه ازدهار قطاع الحرف التقليدية ، وکان من أهم العقبات التي أوضحتها الدراسة في ضعف البنية التنظيمية لقطاع الصناعات التقليدية وغياب استراتيجية قومية شاملة لتطوير تلک الحرف ، وکان من المقترحات في ذلک الشأن هو النهوض بهذه الحرف لکي تصبح أداة فعالة في مواجهة البطالة مع توفير خدمة استشارية للصناع الحرفيين ، وتوحيد الجهود لإنشاء هيئة قومية لمساندة هذه الصناعات ودعمها.
  8. دراسة ( صالح الزاير 2005 ) بهدف تحديد الدور الاقتصادي للصناعات التقليدية بالمملکة العربية السعودية ووسائل تنشيطه ، والتعرف على الصعوبات والمشاکل التي تواجه الصناعات التقليدية في المملکة العربية السعودية  ، وقدمت الدراسة مقترحات للاستفادة من المسوح الميدانية للحرف الشعبية لوضع خطة عمل لتفعيل أدوارها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في نشاط السياحة .
  9. دراسة ( سعيد القحطاني ) بهدف الاهتمام بأنشطة تسويق منتجات الصناعات الحرفية داخلياً وخارجياً على أن تشمل هذه الأنشطة داخل المملکة محل مراکز الحرفيين ، الأسواق السياحية ، المعارض ، المهرجانات ، والقرى الشعبية وفي الخارج فيتمثل في المشارکات الخارجية للمملکة في المعارض والمؤتمرات والأسواق الدولية وغيرها ، والتي أوضحت النتائج الجهود المبذولة في المملکة لتنشيط قطاع السياحة من خلال الخطط التي تنتهج الهيئة العليا للسياحة ، والاهتمام بتوظيف الصناعات التقليدية في المنظومة السياحية والاقتصادية ، کما أثبتت النتائج أيضاً أن السياحة الثقافية کان لها مردود والذي أدى إلى توفير فرص للقوى العاملة من کل المستويات.

10. دراسة ( محمد بريان 1999 ) بهدف تفعيل دور السياحة في المملکة العربية السعودية وقد أشارت الدراسة إلى العديد من تجارب الدول الناجحة في استغلال الصناعات التقليدية في تنشيط السياحة وأکدت على أن السياحة الداخلية واقعاً وطنياً يستلزم قيام الجهات المسئولة بالتخطيط لتطويره وتنمية على أسس مدروسة .

11. دراسة ( نادية خليل 1998) بهدف دراسة نماذج من الوحدات الزخرفية الفرعونية والإسلامية لتوظيفها في تصميم مکملات ملابس ذات ذوق فني رفيع کتذکارات سياحية تعبر عن الحضارة المصرية وتفي بمتطلبات ورغبات السائحين ، ومن خلال الاستبيان المعد للتعرف على آراء تجار الأسواق السياحية في اتجاهات السائحين العرب والأجانب نحو شراء مکملات الملابس کتذکارات سياحية وأوضحت النتائج بأن متطلبات السائحين کانت في الحصول على تذکارات ذات طابع مصري أصيل وبخاصة الفرعوني لتذکره بمصر وهو في بلده ، وأن تکون منفذه يدوياً .

12. دراسة ( نبيل الظن 1993) رؤية جديدة لتطوير التذکارات السياحية المعدنية وعن طريق تحليل عناصر التراث المصري القديم تمکن الباحث من الاستفادة من هذا التراث في تنفيذ سلع وتذکارات سياحية مرتبطة بالآثار کما أوضحت النتائج إقبال السواح على اقتناء التذکارات المرتبطة بآثار الأماکن والمناطق المرتبطة برحلاتهم السياحية

13. دراسة ( سنية خميس ) 1991 عن تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الإعلام السياحي والتي قامت بتنفيذ قطع نسجية فنية باستخدام التطريز والخامات البيئية کتذکارات سياحية

ومن العرض السابق للدراسات التي أجريت في مجال السياحة يتضح أن منها تناول الصناعات التقليدية بالعقبات التي تعترضها کدراسة (حسام البرميلي 2006) أو الاهتمام بها کدراسة الهيئة العليا للسياحة 2007 ) ، ( صالح الزير 2005) وأخرى تناولت بالتنفيذ العملي لمنتجات مرتبطة بالتراث التقليدي کدراسة ( نادية خليل 1996) ، ( نبيل الظن 1993 ) ، ( سنية خميس 1991 ) وتوظيفها في سلع تباع للسائحين .          

کما تناولت دراسات أخرى اهمية السياحة والمساهمة في عملية نشر الوعي السياحي کدراسة کل من ( سعيد الصواف 2007) ، ( عيد الصاحب الشاکري 2007 )، (محمد بريان 1999) کما رکزت أخرى على معوقات السياحة الداخلية کدراسة ( سلطان قطران 2007 ) ، ودراسة ( بدر کريم 2006 ) کما کان من بين هذه الدراسات ما نادى بالاهتمام بأنشطة تسويق المنتجات الصناعية کدراسة ( سعيد القحطاني 2002 ) وبالنظر إليها جميعاً نجدها اتفقت والبحث الحالي في کونها تناولت بالدراسة النشاط السياحي والإعلام به وتنشيطه سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي وهذا ما يسعى إليه البحث الحالي .

الفروض :

 في ضوء الدراسات السابقة يمکن صياغة الفروض کما يلي :

  1. يمکن تصميم منتجات محلية کرموز تذکار سياحي للتراث التقليدي للملکة العربية السعودية

منهج البحث : يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التطبيقي

نظراً لأن البحث الحالي يتناول وصف النماذج المقترحة والمقتبسة من التراث التقليدي للملکة العربية السعودية ، فهو يتفق والمنهج الوصفي والذي يهتم بوصف حالة أو ظاهره وتحليلها للحصول على معلومات وافية ودقيقة وتصور الواقع وتؤثر في کافة الأنشطة
(18/2007) ولما کان البحث الحالي يعني بتقديم منتجات منفذة من مجموعة التصميمات المقترحة والمقتبسة من التراث التقليدي للملکة ، فهو في ذلک يتفق والمنهج التطبيقي ، والذي يعني بتقديم منتجات علمية حديثة يتمخض عنها البحث العلمي المتطور في مضاعفة الإنتاج وتحسين أدواته ( 22/2001)

 

الإجراءات :

تتبع هذه الدراسة مجموعة من الإجراءات کما يلي :

أولاً : تحديد المواصفات الخاصة بالتراث التقلدي الملبسي في محافظات المملکة العربية السعودية والذي يتميز بالتنوع الکبير والثراء الفني الراقي

وقد تم اختيار رموز من هذه المواصفات يمکن من خلالها التعبير عن التراث التقليدي في المملکة ، والتي تحددت فيما يلي :

  1. أغطية الرأس للرجال ( الشماغ ، العقال ، العمامة )
  2. أغطية الرأس التقليدية للمرأة السعودية ( الشيلة )
  3. غطاء الوجه التقليدي للمرأة السعودية ( برقع )
  4. الأقمشة المستخدمة في التراث الملبس والمکملات  ( السدو)
  5. تصميمات الأثواب التقليدية للمرأة السعودية
  6. تصميمات للأنماط الملبسية للرجل السعودي ( الثوب ، المشلح )

ثانياً : تحديد التصميمات التي تم تنفيذها والمقتبسة من الرموز السابقة کما يلي :

  1. أقلام على هيئة غطاء الرأس التقليدي للرجل والمرأة في المملکة (أ ، ب)
  2. ميدالية على هيئة غطاء رأس تقليدي للرجل السعودي ( أ ، ب)
  3. ميدالية على هيئة غطاء للرأس والوجه التقليدي للمرأة السعودية
  4. حقائب عليها تصميمات بأقمشة تقليدية ، تطريز تقليدي
  5. دمى لأنماط ملبسية تقليدية للرجل السعودي
  6. حلية للهواتف المحمولة على هيئة ثوب تقليدي للرجل والمرأة في السعودية
  7. ميدالية على هيئة ثوب تقليدي للرجل والمرأة في السعودية

ثالثاً : توصيف التصميمات المنفذة :

  1. تصميم رقم (1) أقلام على هيئة غطاء الرأس التقليدي للرجل والمرأة في المملکة کما بالشکل ( 1- أ ، ب )

عبارة عن قلم رصاص في أعلاه نموذج لرأس رجل أو امرأة بغطاء الرأس التقليدي للرجل ( الشماع والعقال ) أو المرأة ( الشيلة والبرقع ) وجراب للقلم يمثل شکل الثوب الرجال أو النسائي :

الخامات : قلم رصاص – کره فلين – شريط ترتر – قماش أسود للبرقع ، قماش بکنار للشيلة – فازلين ، قماش مقلم تراثي للجراب – شماغ – صوف – قطان للعقال ، أزرار.

  1. تصميم رقم (2) ميدالية على هيئة غطاء رأس تقليدي للرجل السعودي کما بالشکل (2-أ ،ب)

عبارة عن ميدالية مکونة من رأس مکون من بالون محشو بالدقيق والملح مغطى بغطاء رأس سعودي رقم (أ) وآخر مکاوي رقم (ب) بقماش الشماغ ومثبت بالعقال في الأول والثاني طاقية مغطاة بالشال الملفوف فوق الرأس

الخامات : بالون – قماش شماع – قماش للشال – قماش أبيض الطاقية

خيط قيطان للعقال – ورق مقوى يثبت لرفع الرأس – قماش للشال

  1. تصميم رقم (3) ميدالية على هيئة غطاء للرأس والوجه التقليدي للمرأة السعودية کما بالشکل رقم ( 3 )

عبارة عن ميدالية على هيئة غطاء للرأس والبرقع الذي يغطي الوجه للمرأة ويتکون من کرة من الفلين مغطاة بجورب مطاطا خفيف بلون البشرة مضاف عليه نموذج البرقع من القماش الأسود المقوى ، وتغطية الجزء الأمامي الممثل للجبهة بقماش ملون مخالف للون الطرحة السوداء ، مع تثبيت خرز أسود يمثل العينين .

  1. تصميم رقم 4 حقائب مختلفة کما بالشکل ( 4 – أ ، ب ، جـ )

(أ) الحقائب مزودة بأقمشة تقليدية

(ب) الحقائب مزخرفة بتطريز تقليدي

(ج) الحقائب عليها تصميمات لزي تقليدي مطبوع

عبارة عن حقيبة مصنوعة من قماش الدوت الأبيض والمصبوغ بالقهوة أو الشاي أو القماش الأسود ، مضاف إليها :

أ‌)   أشرطة من خامة السدو ( قماش تقليدي )

ب‌)    تطريز آلي ويدوي لغرز تقليدية

ت‌)    طباعة لثوب تقليدي

والحقائب مدککة بشريط من القيطان تشد لغلقها وأخرى بيد من نفس القماش

الخامات : دوت أبيض ، قماش أسود قطن ، ورق للطباعة ، خيط تطريز ، قيطان ، قماش السدو التقليدي .

  1. تصميم رقم (5) دمي لأنماط ملبسية تقليدية کما بالشکل (5)

عبارة عن دمى من البلاستيک ترتدي الثوب السعودي من القماش القطني الأبيض وعليها المشلح من القماش البوال الأبيض وآخر أسود مزين بشرائط القيطان الذهبية والفضية على حواف المشلح وحول الفتحة الامامية وأسفل الثوب سروال أبيض وعلى الرأس يرتدي النموذج الکوفيه من الکورشيه الابيض عليها الغترة البيضاء من اليوال القطني ويثبتها العقال الأسود المزود بالخيوط الذهبية والنموذج الأوسط يرتدي على الرأس العمامة بقماش الشال المکي .

الخامات :  دمى من البلاستيک على شکل رجل ، قماش غترة من البوال الأبيض ، خيوط القيطان المجدولة للعقال ، قماش أبيض قطني متماسک للثوب ، قماش بوال أبيض وأسود للمشلح ، قماش تقليدي للعمامة والشال ، شرائط قيطان قصب ذهبي وفضي ، قماش أبيض خفيف للسروال ، مطاط لتثبيت خط وسط السروال

  1. تصميم رقم (6) حلية للهواتف المحمولة على هيئة ثوب تقليدي للرجل والمرأة السعودية کما بالشکل (6)

عبارة عن نماذج لأثواب تقليدية مثبتة بالرأس المکون من ازرار بلون البشرة ومثبت من الجانبين بخيط قيطان على شکل أيدي مغلفة من النهاية بقفاز من قماش قطني خفيف ، وخيوط صوفية تمثل الشعر وخرز لتثبيته على فتحتي الإزار لتمثل العينين

الخامات : أقمشة تقليدية للأثواب – خيط قيطان – أزرار – خيوط صوفية – خرز – قماش قطني خفيف – غراء

  1. تصميم رقم (7) ميدالية على هيئة ثوب تقليدي للرجل والمرأة کما بالشکل (7)

عبارة عن ميدالية يتدلى منها نموذج لثوب تقليدي محشو لنموذج يمثل الجسم للرجل أو المرأة ، والثوب النسائي مطرز بغرز تقليدية والرأس مغطي بالغترة والعقال لنموذج الرجل ، والشيلة لنموذج المرأة .

الخامات : قماش أبيض قطني للثوب الرجالي ، قماش أسود وأحمر قاتم للثوب النسائي ، قماش شيلة أسود خفيف ،  قماش بوال أبيض للغترة ، قيطان للعقال ، خرز للعيون ، حشو من الفوم لحشو الجسم ، قماش دون يمثل الجسم ، خيط تطريز ، حلقة معدنية

عرض النتائج : يتم عرض النتائج وفقاً لفروض البحث

أولاً : الفرض الأول والذي ينص على أنه يمکن تصميم منتجات محلية کرموز تذکار سياحي للتراث التقليدي للمملکة العربية السعودية

وللتحقق من صحة الفرض السابق تم إجراء الدراسة التطبيقية والتي تمت من خلال الخطوات السابقة :-

  1. تحديد المواصفات الخاصة بالتراث التقليدي الملبسي بالمملکة
  2. اختيار رموز من هذه المواصفات للتعبير عن التراث التقليدي في المملکة
  3. تحديد التصميمات المقترحة لتنفيذها من الرموز المختارة
  4. توصيف التصميمات المنفذة
  5. تحديد الخامات المستخدمة في التنفيذ
  6. وصف لخطوات تنفيذ المنتجات والموضحة بالملحق

 

وفيما يلي عرض لنماذج المنتجات التي تمت تنفيذها :

                   
         
 
   
     
   

تصميم رقم (2) ب

ميدالية على هيئة غطاء الرأس التقليدي للرجل المکاوي

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

تصميم رقم (3)

ميدالية على هيئة غطاء للرأس والوجه التقليدي للمرأة السعودية

 

 

 

 

 

 


 

 

ومن العرض السابق للنماذج التي تم تنفيذها ، فإنه من الممکن تصميم وإنتاج رموز تذکارية ومحلية تمثل التراث القتليدي للملکة سواء من الخامات البيئية أو الطرز الملبسية أو المکملات الخاصة بالملابس لکل من الرجل والمرأة ، وذلک يتفق وما ذکره ( سعيد الصوفي 2008 ) بان المشغولات اليدوية والحرف والصناعات التقليدية لا تزال تشکل حضورها في العديد من الأماکن محافظة على بقائها في ظل عصر الموضة والحداثة ، کما يتفق ونتائج دراسة (نادية 1996) بإمکانية الاستفادة التطبيقية من النتائج التي يتم الحصول عليها في تصميم وتنفيذ نماذج مبتکرة من مکملات الملابس  تناسب الأذواق المفضلة للسائحين العرب والأجانب ، وبذلک تتحقق صحة هذا الفرض.

التوصيات : في ضوء النتائج السابقة يوصي بالبحث بما يلي :

  1. الاهتمام بالتذکارات السياحية المقتبسة من التراث کنوع من الإعلام السياحي .
  2. حث الجهات القائمة على صناعة السياحة بإقامة المعارض المتنقلة لکل المنتجات المعبرة عن التراث التقليدي للبلد .
  3. إتاحة الفرصة أمام تسويق منتجات الصناعات المقتبسة من التراث التقليدي باعتباره أسلوب متطور للإعلام السياحي 
  4. مناشدة رجال الأعمال للتعاون مع المشاريع الصغيرة المهتمة بالإنتاج التقليدي .

5. التخطيط لمرکز يختص بإنتاج مشغولات تقليدية للمساهمة في تحقيق الإعلام السياحي للمملکة والملحق رقم 2 يوضح مخطط هذا المشروع المقترح.

  1. المراجع :

    1. أحمد النشاري – عوائق السياحة الداخلية 27/9/2006 المؤتمر العالمي حول السياحة في الدول الإسلامية طهران 3-5 آزار  2007
    2. أحمد محمد شاکر – تفسير الطبري – مؤسسة الرسالة – ط 1 – 1420 هـ

    3. أنطوان زحلان – کيف يمکن لقدرات الثقافة العربية أن تتغلب على نقاط ضعفنا  الراهنة في العرب وثورة المعلومات  - مرکز دراسات الوحدة العربية – سلسلة کتب المستقبل العربي (44) ، ط1 ، بيروت ، يوليو2005

    1. ابن منظور – لسان العرب – المجلد الثامن – دار الحديث – القاهرة – 1423 هـ
    2. بدر أحمد کريم ، معوقات الإسهام الفاعل لوسائل الإعلام السعودية في نشر ثقافة الإبداع – المجلة الثقافية – العدد 170 – 11/9/2006

    6. حسام البرميلي – العقبات والمشکلات التي تواجه ازدهار قطاع الحرف التقليدية
    ( مشروعات وتجارب ) جامعة عين شمس – أبريل 2006

    1. دليل الإسکندرية – الإدارة المرکزية للسياحة والمصايف – ج . م . ع.
    2. رغد البني – الإعلام السياحي – وسائله ومزاياه – أنواعه – المرکز الاقتصادي السوري – سوريا – د .ت.
    3. سعيد الصوفي الصحافي – تنشيط السياحة الداخلية وإشاعة ثقافة الوحدة – ندوة السياحة بجامعة إب – 14/8/2007.
    4. سعيد الصوفي الصحافي – مدينة أب – حضارات وأزمنة في صالة واحدة – 2008 أب – alsofi-maktoobblog.com .

    11. سعيد بن زغير – حرفيون من کل دول العالم الإسلامي – الرياض – العدد 14024 –
     6/11/2006

    12. سعيد عوض القحطاني – الجماليات الزخرفية الإسلامية على المشغولات المعدنية وطرق المحافظة عليها – دراسات تربوية واجتماعية – المجلد الثامن – العدد الثاني – أبريل 2002.

    1. سلطان قطران – معوقات السياحة الداخلية في اليمن – 2007
    2. سنية خميس – دراسة الأزياء الشعبية للنساء في شمال المغرب – مجلة الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – عدد 10 ديسمبر 1994 .

    15. سنية خميس صبحي – تطويع الزخارف الفرعونية لخدمة الإعلام السياحي –
    رسالة دکتوراة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1991.

    1. صالح حسن الزاير – الصناعات التقليدية في المملکة العربية السعودية ودور السياحة في تنميتها – جامعة الملک سعود – الرياض - 2005

    17. صالح زيادنة – التراث الشعبي مصطلحات ومدلولات – صحيفة أخبار النقب –
    8/12/2003

    1. عامر قنديلجي – البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلکترونية –  دار اليازوري القلمية للنشر والتوزيع – الاردن – 2007.
    2. عبد الحميد سليمان – الإعلام والترويج السياحي – مؤسسة الوحدة للصحافة والطبع والنشر ر، دمشق ، سوريا ، مجلة الثورة ، 4/10/2005.
    3. عبد الحميد سليمان ، الإعلام والترويج السياحي ، مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر – الثورة – دمشق – سوريا – 4/10/2005.
    4. عبد الصاحب الشاکري – السياحة الثقافية وأبعادها الحضارية العدد 29 مجلة آفاق السياحة الإسلامية طهران /2007.
    5. غازي حسين عنابة – مناهج البحث – مؤسسة شباب الجامعة – الإسکندرية – 2001.

    23. نادية محمود خليل – توظيف الوحدات الزخرفية الفرعونية والإسلامية في تصميم مکملات ملابس کتذکارات سياحية لتنشيط الإعلام السياحي في مصر  المؤتمر العلمي الخامس للاقتصاد المنزلي .

    24. نبيل مصطفى الظن – رؤية جديدة لتطوير التذکارات السياحية امعدنية – بحوث المؤتمر العلمي الرابع – للتربية الفنية ( الفن وثقافة المواطن ) 25-27 فبراير – جامعة حلوان – 1993

    25. Berriane, M. Tourism , culture , and development in the Arab region UNESCO. 1999.  الهيئة العامة للسياحة والصناعات التقليدية – الندوة