بناء اختبار مفردات متعدد المستويات لطلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس في الأردن

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

دکتوراه قياس وتقويم جامعة البلقاء التطبيقية کلية الأميرة عالية

المستخلص

ملخص
هدف هذا البحث إلى بناء اختبار مفردات لطلبة الصف الرابع و الخامس و السادس في الأردن , لاستخدامه في التعرف على مخزون الطالب اللغوي للصف الذي يوجد فيه , و استخدامه لأهداف تصنيف الطلبة للوصول بهم لأفضل مستوى من الأداء  , و هو بالتحديد يجيب عن الأسئلة التالية :
-ما هي دلالات صدق و ثبات کل اختبار من اختبار المفردات الخاصة لکل صف کل على حدة
-ما هي قدرة فقرات اختبار الصف الرابع من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه .
-ما هي قدرة فقرات اختبار الصف الخامس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه .
-ما هي قدرة فقرات اختبار الصف السادس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه.
-ما هي معاملات الصعوبة و التمييز لکل فقرة من فقرات کل اختبار على حدة
وللإجابة على أسئلة الدراسة  , و بعد بناء و تحکيم فقرات الاختبارات الأربعة  طبقت الاختبارات على  ( 252 ) طالب و طالبة من الصفوف ( الرابع و الخامس و السادس ) لأغراض التحقق من معامل الثبات بالإعادة ,  حيث أعيد التطبيق بعد ( 23 ) يوما وکانت نتائج معاملات الثبات جيدة و مرتفعة بالقدر الذي يسمح باستخدام الاختبارات حيث بلغ معامل الثبات  ( 0.82 ) لاختبار الصف الرابع  , و ( 0.915 )  لاختبار الصف الخامس , و ( 0.918 ) لاختبار الصف السادس .
وفي الإجابة على باقي أسئلة الدراسة و للتحقق من صدق الفقرات المکونة لکل اختبار على حدة أجري التحليل العاملي للفقرات و ظهرت جلية في نتائجه أحادية البعد لاختباري الصف الخامس و السادس بشکل أفضل من اختبار الصف الرابع الأساسي  .
وبإجراء تحليل التباين الأحادي للتحقق من الفروق في  أداء الطلبة على فقرات کل اختبار کانت نتائجها دالة عند مستوى دلالة  ( 0.0001 ).   
وبدراسة الفروق بين أداء  طلبة الصف الرابع و الخامس و السادس  على فقرات الاختبارات الذين طبقوا عليهم بإجراء المقارنات البعدية باستخدام اختبار توکي کانت جميعها دالة عند مستوى دلالة( 0.05 ) .
کما و کانت معاملات الصعوبة و التمييز لفقرات کل اختبار جيدة بالقدر الذي يسمح باستخدامها  حيث تراوحت معاملات الصعوبة بين ( 0.58 ) و (  0.80 ) لفقرات  اختبار الصف الرابع وبين ( 0.70 ) و (  0.85 ) لفقرات اختبار الصف الخامس و تراوحت بين (0.67) و ( 0.82 ) لفقرات اختبار الصف السادس بمعامل صعوبة عام بلغ ( 0.712 )  لاختبار الصف الرابع , ( 0.774 ) لاختبار الصف الخامس و ( 0.753 ) لاختبار الصف السادس الأساسي .
وهي ذلک أظهرت معاملات صعوبة جيدة لطلبة المرحلة العمرية الدنيا و لأهداف البحث .وتراوحت معاملات تمييز فقرات اختبار الصف الرابع بين ( 0.213 ) و ( 0.472 ) , و بين ( 0.212 ) و(0.536)  لفقرات اختبار الصف الخامس , و بين ( 0.204 ) و ( 0.392 )  لفقرات اختبار الصف السادس و هي جميعها قيم دالة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) مما يجعلها جيدة لأغراض البحث  .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

يولي المربون و المهتمون بالتعليم التحصيل الدراسي اهتماما کبيرا  نظرا لأهميته في حياة الفرد , فالتحصيل الدراسي هو محور القرارات التربوية حيث يتم توزيع الطلبة في تخصصات التعليم المختلفة و في اختيار البرامج التعليمية التي تناسبه .

ولأن التعليم و التقويم عمليتان متلازمتان فلا غنى للعملية التربوية عن أدوات القياس التي تقدم بيانات صادقة و جيدة يمکن لأصحاب القرارات من اعتمادها لعملية تطوير و تحسين العملية التربوية للوصول بالفرد لأفضل مستوى من التحصيل و الأداء .

ولأن الاختبار يستخدم کأداة لجمع البيانات والمعلومات بهدف إصدار الأحکام واتخاذ القرارات،  فهو أداة قياس يتم إعدادها بطريقة منظمة تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تخضع لشروط وقواعد محددة بغرض تحديد درجة امتلاک الفرد لسمة أو قدرة معينة،  من خلال استجابة الأفراد  لعينة من الفقرات التي تمثل القدرة المرغوب في قياسها، ومن الجدير بالذکر أن تلک الاستجابات تختلف  باختلاف المجموعات المتباينة التي ينتمي إليها الأفراد، حسب العرق أوالجنس أو المستويات الاقتصادية والاجتماعية.

وعندما يتم إعداد اختبار فإن اهتمام مطوّر الاختبار قد ينصب على خصائص من نوع الصدق والثبات , و بذلک تطوّرت الاختبارات العقلية بتطوّر حرکة القياس العقلي، فمن خلال تتبُّع  الأدب الذي کُتب في هذا الموضوع يلاحظ استخدام  الوسائل الإحصائية في الکشف عن التکوين العقلي والتعرّف على مکوّناته، فيعرفها السيد بأنها:" تصنيف لنشاط العقل وتجميع له في طوائف بحيث ترتبط مکونات کل طائفة ارتباطاً عالياً يبرز هذا التجمع" (السيد ،1994). ويعرفها أبو حطب بأنها:"نوع من التکوينات الفرضية، نشتقهُ من أساليب الأداء القابلة للقياس. (أبو حطب، 1987).

وبتعدد تعريفات القدرة العقلية، تتعدد الجوانب التي تشملها القدرة العقلية، فقد أشار سبيرمان إلى أن جميع النشاطات العقلية تشترک في عامل مشترک فيما بينها أطلق عليه العامل العام، وبالإضافة لذلک  سمّاها ثيرستون  باسم "القدرات الأولية" التي شملت : القدرة على التفکير المنطقي، والقدرة المکانية، والسرعة الإدراکية،والتذکر، والقدرة اللغوية، والقدرة اللفظية ،والقدرة العددية، إلا أنّ بعض تلک القدرات تکون أکثر تمثيلاً للقدرة العقلية،ومنها: القدرة اللفظية والتفکير المنطقي، مقارنة مع العامل المکاني والسرعة المکانية.

وکشفت دراسات التحليل العاملي أن العامل العام يظهر في معظم الدراسات من خلال العامل اللفظي،والعامل الرياضي، والتفکير المنطقي.(الشايب،1984) . 

أما في البيئة الأردنية، فما زالت حرکة القياس العقلي تحتاج للمزيد ، رغم بدايتها منذ الخمسينات،حيث ظهرت سلسلة من اختبارات القدرات العقلية لکافة الأعمار، طوّرت وعرّبت لتناسب البيئة الأردنية مثل دراسة ملکاوي (1979) للفئة العمرية من 4-9 سنوات،التي تضمنت اختبار القدرة اللفظية والقدرة العددية والعلاقات المنطقية، ودراسة الشايب(1984) للفئة العمرية من 9-12 سنة،التي تضمنت القدرة اللفظية باختباراتها الفرعية, مثل :المتشابهات،والمتضادات،والتماثل اللفظي،ثم القدرة العددية والحساب،والقدرة على التفکير المنطقي والعلاقات . وبشکل مشابه طوّر الهباهبه(1986) الاختبار للفئة العمرية من 12-15 سنة، وطور العيد (1989) اختبار القدرات العقلية للفئة العمرية من 15- 18 سنة.

فقد رکزت الجهود التي بذلها الباحثون والدارسون في مجال بناء وتطوير الاختبارات بأنواعها، کاختبارات الذکاء والتحصيل والاتجاهات والميول والشخصية وغيرها، وبخاصة تلک الجهود التي بذلت على الصعيد المحلي الأردني والعربي، على إيجاد دلالات الصدق و الثبات و فاعلية الفقرات من حيث مستوى صعوبتها و تمييزها , و ذلک لکي نجعل منها أدوات يمکن الوثوق بها في وصف السمات المراد قياسها وفي عمليات تقنين هذه الاختبارات واستخدامها في المجالات الخاصة التي صممت لها  .

ولأن الاختبارات اللفظية تشکل جزءا من القدرات العقلية للطالب , فقد احتوت جميع اختبارات الذکاء على الاختبارات اللفظية بأنواعها و ذلک للکشف عن أولئک الطلبة الموهوبين أو المتخلفين في القدرات العقلية الواقعين على طرفي المنحنى الطبيعي للسمة المقاسة .

ولأن هناک العديد من المهتمين في طرق اکتشاف الموهوبين , حيث تم بناء و تقنين فقرات تتميز بمستوى من الصعوبة المنخفض و التمييز المرتفع للکشف عن هذة الفئة من الطلبة , بقيت الفئة التي قد تعاني من ضعف واضح في قدرة عقلية محددة لم تلق الاهتمام الکافي على مستوى المدرسة و داخل الغرفة الصفية و في البيت .

من هنا کانت هناک الحاجة لمثل اختبار تتميز فقراته بمستوى صعوبة مرتفع( أي يستطيع الطالب الذي قدرته العقلية على تلک السمة المقاسة في الوسط الطبيعي للمنحنى من أن يتجاوز الفقرات التي تنتمي للصف الذي ينتمي إليه ) معاملات تمييز جيدة ليمکننا من تصنيف الطلبة و مساعدتهم بالقدر الکافي لتحقيق أهدف المؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها .

ولأن القدرة اللفظية هي من المجالات الهامة التي يمکن للفاحص أن يختبر فيها المفحوصين , فالطفل يحکم على قدرته العقلية من بدايات نموه بقدرته على فهم و استخدام الألفاظ و المفردات اللغوية في بيئته , کان لاختبار المفردات اللغوية بجزئيتها في هذا البحث أهمية جيدة لمساعدة المعلم و المدير في المدرسة و ولي الأمر على اتخاذ القرارات الصحيحة لفئة من الطلبة .  کذلک يساهم هذا البحث في الکشف عن الطلبة الذين تتجاوز قدرتهم اللفظية مستوى الصف الواقعين فيه ليتم استثمار تلک الثروة المخزونة عند الطالب في أنشطة غير منهجية و منهجية تؤثر إيجابا على نتائج التحصيل الأکاديمي مستقبلا , واکتشاف المواهب المتعلقة بالقدرة اللفظية منذ الصغر لتنميتها بالقصص و الشعر و کتابة القصص  و.....

مشکلة الدراسة : 

الغرض من هذا البحث  هو: الکشف عن الفروق  بين الأفراد في تحديد معاني المفردات اللغوية الخاصة بالصف الذي ينتمي إليه الطالب .

و على  وجه التحديد يجيب البحث عن الأسئلة الآتية :

1)  ماهي دلالات صدق و ثبات کل اختبار من اختبار المفردات الخاصة لکل صف کل على حدة

2)  ماهي قدرة فقرات اختبار الصف الرابع من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه .

3)  ماهي قدرة فقرات اختبار الصف الخامس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه .

4)  ماهي قدرة فقرات اختبار الصف السادس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه.

5)  ما هي معاملات الصعوبة و التمييز لکل فقرة من فقرات کل اختبار على حدة .

الطريقة والإجراءات :

1 -مجتمع البحث  :

تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصفوف الرابع و الخامس و السادس و السابع الأساسي  التابعين لوزارة التربية و التعليم الأردنية في عمان لعام 2006/2007 .

2 -أفراد البحث :

طبقت فقرات اختبار الصف الرابع و الخامس و السادس على عينة بلغت ( 252) طالب و طالبة لأغراض استخراج الثبات , ثم طبقت فقرات الاختبار للصفوف الرابع و الخامس و السادس على ( 744 ) طالب و طالبة من المدارس التابعة لمدريات التربية و التعليم لمنطقة عمان الأولى و الثانية لغايات استخراج معاملات الصعوبة و التمييز لفقرات  کل اختبار للتحقق من قدرته على کشف الفروق بين طلبة الصفوف الرابع و الخامس و السادس في تحديد المعنى الصحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه  .


3 -إجراءات تنفيذ البحث :

  أولا - بناء الفقرات :

في بناء فقرات الاختبار تم الاستعانة بأربع معلمات للغة العربية من حملة درجة البکالوريوس و الماجستير من مدرسة جبل عمان الأساسية لعام 2006/2007 وهن ( نداء أبوعبود , خلود الصغير , فادية رشيد و أمل النحال ) حيث تم:

1-تحليل مناهج اللغة العربية المطورة  للصفوف الرابع و الخامس و السادس و استخراج المفردات التي يتوقعن کمعلمات للغة العربية أن الطالب يجب أنيدرک معاني  المفردات الوارده  للصفه .

 2 -تم استخراج معاني المفردات اللغوية  من قواميس اللغه العربية  .

 3 – تم صياغة بدائل لمعاني المفردات بحيث تکون تلک البدائل متقاربة و لکن الجواب الصحيح هو واحد فقط  .

 4 – حکمت الفقرات بعد صياغتها من قبل لجنة و هم :  ( أ.د عبدالله زيد الکيلاني, أ.د فاروق الروسان , أ. د  موفق الحمداني , د . فدوى ناصر ثابت /جامعة عمان العربية للدراسات
العليا
  , ماهر عرفة / مشرف لغة عربية في تربية عمان الأولى , عفاف فياض, سعاد الفاخوري  / معلمة في مدرسة الملکة زين الشرف الثانوية  , ريم المهايني / معلمة في مدرسة حي العماوي الثانوية ] حيث حکمت المفردات و البدائل , و الوقت اللازم لکل فقرة  .

 5 – أجريت التعديلات اللازمة على الفقرات  وفق ما طلبت لجنة التحکيم  ثم عرضت مرة ثانية على لجنة المحکمين وقد بلغت درجة التوافق بينهم 90% حيث تم إجازتها .

 6 – تکونت فقرات الاختباربصورتها النهائية من( 26 ) فقرة للصف الرابع الأساسي , ( 19 ) فقرة للصف الخامس , ( 16 ) فقرة للصف السادس و ( 24) فقرة للصف السابع .

7 – طبقت الفقرات في مرحلة التجريب على ( 252) طالب و طالبة في منتصف  شهر 4/2007 ( نهاية العام الدراسي 2006/2007 )  .

8 -أعيد تطبيق الفقرات على عينة التجريب نفسها بعد 23 يوما من التطبيق .

9 – تم إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة لأداة الاختبار على عينة التجريب للتحقق من
صدقها و ثباتها .


  ثانيا - التطبيق على عينة الثبات بالإعادة  :

تکونت عينة التجريب الأولى  من :

العدد

الجنس

الصف

اسم المدرسة

30 + 33

ذکر

الرابع+ سادس

العبدلية الساسية

30 + 33

ذکر

الخامس+ سابع

شکري شعشاعة

30 + 30

أناث

الرابع + خامس

أروى بنت الحارث/س

33 + 33

إناث

السادس + سابع

جبل عمان الأساسية

252

 

 

المجموع

طريقة التطبيق و تعليمات الاختبار :

 1 – يتعرض طالب الصف الرابع الأساسي لفقرات الصفوف الرابع و الخامس و السادس للتعرف على مخزونه من المفردات التي قد يصل في بعض الحالات الفردية لمخزون فقرات الصف السادس , و قد يبقى الفرد ضمن مخزون مفردات صفه للصف الرابع .

وبنفس الطريقة يتعرض طالب الصف الخامس الأساسي لفقرات الصفوف الرابع و الخامس و السادس للتحقق من مخزون مفرداته إن کان مناسبا للصف الواقع فيه .

ويتعرض طالب الصف السادس لفقرات الصفوف الخامس و السادس و السابع و ذلک للتحقق من مخزون مفرداته إن کان مناسبا للصف الواقع فيه .

2 -يطلب من کل طالب کتابة اسمه و صفه و اسم مدرسته على ورقة الإجابه لأغراض التحقق من الثبات بالإعادة , و يتم تعريف الطالب أن هذا الاختبار ستحسب علامته ضمن أنشطة الطالب في اللغة العربية و ذلک بهدف اهتمام الطالب بالإجابة للحصول على علامات إضافية في النشاط .

3 – مدة اختبار الصف الرابع و الخامس  ( فقرات الصف الرابع و الخامس و السادس و مجموعها  فقرة 61 )  ( 46  دقيقة  ) بواقع ( 45 ث )  لکل فقرة وذلک لصغر عمر الطلبة  .

مدة اختبار الصف السادس ( فقرات الصف الخامس و السادس و السابع و مجموعها  59)  (44 دقيقة) بواقع  ( 45 ث )  لکل فقرة  وذلک لصغر عمر الطلبة  . 

4 – طلب من کل طالب قراءة المفردة و اختيار معناها من ضمن البدائل المقدمة و ذلک بوضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيح  منفردا على ورقته .

5 – يمنع على الطالب تظليل إجابتين للفقرة الواحدة , و يمنع ترک الفقرات الخاصة بصفه أو دون صفه دون إجابة

6 – تم شطب الطالب الذي لم يدون اسمه على ورقة الاختبار  من النتائج المعتمدة للبحث .

7 -تم شطب الطالب الذي ترک أکثر من خمس فقرات دون حل من النتائج المعتمدة للبحث

8 – تم احتساب الإجابتين على الفقرة واحدة بالصفر .

المعالجات الإحصائية لأداة الاختبار على عينة الثبات بالإعادة  :

تحقق  صدق المحتوى من خلال درجة توافق المحکين لفقرات الاختبار التي بلغت 90% بعد إجراء التعديلات اللازمة على الفقرات و البدائل المقترحة للفقرات .

-ثبات أداة الاختبار :

يُعرّف الثبات بأنه درجة الاتساق بين اختبارين، او قياسين ، أو أکثر لنفس السمة لنفس المفحوصين. (Crocker & Algina,1986)

و لذلک أعيد تطبيق الاختبار على نفس الأفراد في المدارس ذاتها بعد  ( 23 ) يوما و طلب من الطلبة کتابة اسمه و صفه و اسم مدرسته على ورقة الاختبار , و باستخراج معامل الارتباط بين أداء المفحوص ( الطالب ) بين الاختبارين و ذلک لاستخراج معامل الثبات بالإعادة کانت النتائج کما هي موضحة في الجداول التالية :

جدول رقم (1) معامل الثبات بالإعادة لفقرات اختبار الصف الرابع و الخامس لعينة من طلبة
الصف الرابع الأساسي

 

العدد

معامل الثبات

مستوى الدلالة

Pair 1

testm4 & retestm4

60

.820

.000

Pair 2

testm5 & retestm5

60

.957

.000

الصف  الرابع الأساسي

جدول رقم ( 2 ) معامل الثبات بالإعادة لفقرات اختبار الصف الرابع و الخامس و السادس لعينة من طلبة الصف الخامس الأساسي

 

العدد

معامل الثبات

مستوى الدلالة

Pair 1

testm4 & retestm4

60

.929

.000

Pair 2

testm5 & retestm5

60

.915

.000

Pair 3

testm6 & retestm6

60

.665

.000

الصف الخامس الأساسي

جدول رقم ( 3 ) معامل الثبات بالإعادة لفقرات اختبار الصف الخامس و السادس و السابع لعينة من طلبة الصف السادس الأساسي

 

العدد

معامل الثبات

مستوى الدلالة

Pair 2

testm5 & retestm5

66

.979

.000

Pair 3

testm6 & retestm6

66

.918

.000

Pair 4

testm7 & retestm7

66

.855

.000

الصف السادس الأساسي

وبهذا يتضح أن نتائج معاملات الارتباط بين التطبيق الأولي و الثاني للإختبار على نفس الأفراد أن معاملات الثبات کانت جيدة و مرتفعة بالقدر الذي يسمح باستخدام فقرات الاختبار على عينة البحث الرئيسية للتحقق من الصدق و استخراج خصائص الفقرات , حيث بلغ معامل الثبات لفقرات الصف الرابع على طلبة الصف الرابع الأساسي ( 0.820 ) و  معامل الثبات فقرات الصف الرابع على طلبة الصف الخامس هي ( 0.929 )  .

کما بلغ معامل ثبات فقرات اختبار الصف الخامس على طلبة الصف الخامس ( 0.915 ) وعلى طلبة الصف الرابع ( 0.957 ) , و معامل ثبات فقرات اختبار خامس على طلبة الصف السادس (0.979 ) . و بلغت معاملات  ثبات فقرات اختبار الصف السادس على طلبة الصف السادس  ( 0.918 ) , و على طلبة الصف الخامس ( 0.665 ) و على طلبة الصف السابع  ( 0.884 ) .

وبهذا يتضح  أن معاملات الثبات کانت جيدة بالقدر الکافي لتطبيق فقرات کل اختبار على عينة البحث الرئيسية لاستخراج  معاملات الصعوبة و التمييز للفقرات .

ثالثا -التطبيق على عينة البحث الرئيسية للتحقق من صدق الاختبار واستخراج خصائص الفقرات :

طبق الاختبار على ( 744 ) طالب و طالبة من مدارس عمان الأولى و الثانية في عمان و مختلفين عن أفراد التطبيق لعينة استخراج الثبات في نهاية  شهر 5/2007 ( نهاية العام الدراسي 2006/2007 ) وفق الجدول الـتالي :

جدول رقم ( 4 ) يبين توزيع عينة البحث الرئيسية :

العدد

الصف

الجنس

اسم المدرسة

30 +60

رابع + خامس

إناث

أروى بنت الحارث

60 +30 + 34

رابع + خامس + سادس

إناث

عائشة بنت طلحة

40 + 43

سادس+ سابع

إناث

جبل عمان الأساسية

30 + 43

سادس + سابع

إناث

سمير الرفاعي الثانوية

30 + 30

خامس + سادس

ذکور

التطبيقات الأساسية

30 + 50

سادس + سابع

ذکور

شکري شعشاعة الثانوية

34 + 50

سادس + سابع

ذکور

ضرار ابن الأزور الثانوية

60 + 30

رابع + خامس

ذکور

سمير الرفاعي الأساسية

30+ 30

رابع + خامس

ذکور

الأحنف بن قيس/س

744

 

 

المجموع

وبطريقة التطبيق السابقة في عينة الثبات السابقة بخطواتها الثمانية  تم تطبيق الفقرات على عينة البحث الرئيسية .

- المعالجات اللإحصائية المستخدمة لأداة الاختبار في عينة البحث الرئيسية  :

1-تم إجراء التحليل الوصفي للبيانات لفحص متوسط أداء المجموعات على فقرات الاختبار الثلاثة .

2-تم إجراء التحليل العاملي لفقرات کل اختبار على حدة للتحقق من أحادية البعد .

3-تم استخلاص جداول تشبع الفقرات بالعوامل التي تنتمي إليها

4-تم إجراء تحليل التباين الأحادي للتحقق من الفروق بين طلبة الصفوف ذات أثر عند مستوى دلالة ( 0.05 ).

5-تم إجراء المقارنات البعدية بين متوسطات أداء الطلبة في الصفوف الثلاثة( الرابع و الخامس و السادس ) على فقرات الاختبار الذي تعرضون إلية ذات أثر عند مستوى دلالة
(0.05) و للتحقق من الصدق التمييزي لفقرات کل اختبار على حدة .

6-تم استخراج مستوى صعوبة الفقرات التابعة لکل اختبار .

7-تم استخراج معامل الارتباط بين کل فقرة و العلامة الکلية للاختبار التابعة له ( معاملات التمييز للفقرات )

نتائج الدراسة :

طبقت فقرات اختبار الصف الرابع على ( 180 ) طالب و طالبة من الصف الرابع و ( 180 ) طالب و طالبة من الصف الخامس .

وطبقت فقرات اختبار الصف الخامس على ( 180 ) طالب و طالبة من الصف الرابع و (180) طالب و طالبة من الصف الخامس و ( 198 ) طالب و طالبة من الصف السادس  .

وکذلک طبقت فقرات اختبار الصف السادس على ( 180 ) طالب و طالبة من الصف الخامس و ( 198 ) طالب و طالبة من الصف السادس و ( 186 ) طالب و طالبة من الصف السابع  .  


وجدول رقم ( 5 ) التالي يوضح الجدول الإحصاء الوصفي لعينة البحث الذي يظهر  متوسط أداء الطلبة على فقرات کل اختبار على حدة :

الصف

عدد الأفراد

المتوسط

الإنحراف المعياري

الخطأ

فقرات اختبار الصف الرابع

4

180

18.53

3.110

.232

 

5

180

20.67

2.495

.186

 

Total

360

19.60

3.011

.159

فقرات اختبار الصف الخامس

4

180

4.78

4.993

.372

 

5

180

14.72

2.220

.166

 

6

198

15.90

2.129

.151

 

Total

558

11.93

5.986

.253

فقرات اختبار الصف السادس

4

180

1.11

1.275

.095

 

5

180

2.32

2.286

.170

 

6

198

12.06

1.608

.114

 

7

186

14.05

1.993

.146

 

Total

744

7.55

6.000

.220

يتضح من الجدول السابق أن متوسط أداء طلبة الصف الرابع على فقرات الصف الرابع هو     ( 18.53 ),  و متوسط أداء طلبة الصف الخامس على فقرات اختبار الصف الرابع هو ( 20.67 ) .

وکان متوسط أداء طلبة الصف الخامس على فقرات الصف الخامس هو ( 14.72 ) و متوسط أداء طلبة الصف الرابع على فقرات اختبار الصف الخامس هو ( 4.78 )  ومتوسط أداء طلبة الصف السادس على فقرات اختبار الصف الخامس هو ( 15.90 ) .

وبلغ متوسط أداء طلبة الصف الخامس على فقرات الصف السادس هو ( 2.32 ) و متوسط أداء طلبة الصف السادس على فقرات اختبار الصف السادس هو ( 12.06)  و متوسط أداء طلبة الصف السابع على فقرات اختبار الصف السادس هو ( 14.05 ) .

1 -صدق أداة الاختبار في عينة البحث الرئيسية  باستخدام التحليل العاملي :

بعد تطبيق فقرات کل اختبار على العينة الرئيسية التي بلغت ( 744 ) طالب و طالبة من الصفوف الرابع و الخامس و السادس  استخرجت دلالات الصدق بإجراء التحليل العاملي للفقرات لکل اختبار على حدة , و کانت نتائج التحليل العاملي هي کما توضحها الرسومات
والجداول
  التالية :


الرسم البياني رقم ( 1 ) يوضح التحليل العاملي لفقرات اختبار الصف الرابع الأساسي :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الرسم البياني لنتائج التحليل العاملي لفقرات الصف الرابع الأساسي و الذي يظهر أحادية البعد بشکل ضعيف مقارنة بالرسم البياني لفقرات اختباري الصف الخامس و السادس 


الرسم البياني رقم ( 2 ) يوضح التحليل العاملي لفقرات اختبار الصف الخامس الأساسي :

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الرسم البياني لنتائج التحليل العاملي لفقرات الصف الخامس الأساسي
(أحادية البعد) الذي تحدث عنها
  .  (Warm,1978)

وهو يعني أن فقرات الاختبار تقيس بعدا واحدا هو ( القدرة على تحديد المعنى الصحيح للمفردة اللغوية


الرسم البياني رقم ( 3 ) يوضح التحليل العاملي لفقرات اختبار الصف السادس الأساسي :

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الرسم البياني لنتائج التحليل العاملي لفقرات الصف السادس الأساسي ( أحادية البعد ) , و هو يعني أن فقرات الاختبار تقيس بعدا واحدا هو ( القدرة على تحديد المعنى الصحيح للمفردة اللغوية ).

يتضح من الرسومات السابقة أن فقرات اختبار الصف الخامس و السادس تتمتع بأحادية البعد , أي أن فقرات اختبار الصف الخامس و السادس و السابع  تقيس بعد واحد بنتائج التحليل العاملي للفقرات , و البعد الذي تقيسه تلک الفقرات في الاختبارين يمکن تسميتها  ( القدرة على إدراک و تحديد معنى المفردات اللغوية ) .

بينما لم تظهر على نتائج التحليل العاملي  لفقرات اختبار الصف الرابع أحادية البعد بشکل جيد کما ظهرت على فقرات اختباري الخامس و السادس بالرغم من تطابق بناء الفقرات و تحکيمها مع فقرات اختباري الخامس و السادس و قد يکون السبب هو في تشابه و تقارب أداء مجموعتي طلبة الصف الرابع و الخامس على فقرات اختبار الصف الرابع و ذلک لقدرة طلبة الصف الخامس على تجاوز فقرات اختبار الصف الرابع و کذلک قدرة طلبة الصف الرابع على تجاوز فقرات اختبار صفهم  .


جدول رقم ( 6 ) يوضح قيم الجذور الکامنة و نسب التباين المفسر للعوامل لفقرات اختبار
الصف الرابع

العوامل

الجذور الکامنة

المجموع

% من التباين

Cumulative %

1

2.486

9.563

9.563

2

1.898

7.302

16.865

3

1.803

6.933

23.798

4

1.614

6.208

30.005

5

1.498

5.761

35.767

6

1.435

5.520

41.286

7

1.271

4.890

46.177

8

1.260

4.848

51.024

9

1.173

4.512

55.536

10

1.084

4.171

59.707

11

1.043

4.012

63.719

12

.979

3.765

67.484

13

.900

3.460

70.944

14

.866

3.332

74.277

15

.810

3.115

77.392

16

.792

3.045

80.437

17

.699

2.690

83.127

18

.696

2.679

85.806

19

.637

2.451

88.257

20

.594

2.283

90.540

21

.512

1.968

92.508

22

.481

1.850

94.358

23

.444

1.709

96.067

24

.393

1.511

97.578

25

.330

1.271

98.848

26

.299

1.152

100.000

Extraction Method: Principal Component Analysis.

يتضح من الجدول السابق أن العامل الأول فسٌر ( 9.563 ) من نسبة التباين المفسر , بينما فسر العامل الثاني ( 7.302 ) أي أن أحادية البعد متححقة في فقرات اختبار الصف الرابع لکنها ليست بالقدر الذي تحققت فيه في فقرات اختباري الخامس و السادس .


جدول رقم ( 7 ) يوضح قيم الجذور الکامنة و نسب التباين المفسر للعوامل لفقرات اختبار
الصف الخامس

العوامل

الجذور الکامنة

المجموع

% من التباين

Cumulative %

1

7.542

39.694

39.694

2

1.164

6.124

45.818

3

1.046

5.503

51.320

4

.934

4.916

56.236

5

.852

4.484

60.720

6

.826

4.346

65.067

7

.768

4.041

69.108

8

.718

3.777

72.885

9

.678

3.566

76.451

10

.602

3.167

79.618

11

.571

3.005

82.623

12

.528

2.781

85.404

13

.473

2.489

87.893

14

.461

2.427

90.320

15

.434

2.282

92.601

16

.411

2.163

94.764

17

.396

2.083

96.848

18

.345

1.818

98.665

19

.254

1.335

100.000

Extraction Method: Principal Component Analysis.

يتضح من الجدول السابق ان العامل الأول في نتائج التحليل العاملي لفقرات اختبار الصف الخامس فسَرت ( 39.694) بينما فسر العامل الثاني ( 6.124) من التباين الکلي و هو ما يؤکد أن جميع فقرات اختبار الصف الخامس تتمتع بأحادية البعد . 

 

جدول رقم ( 8 ) يوضح قيم الجذور الکامنة و نسب التباين المفسر للعوامل لفقرات اختبار
الصف السادس

العوامل

قيم الجذور الکامنة

المجموع

% من التباين

Cumulative %

1

8.501

53.133

53.133

2

.949

5.930

59.063

3

.805

5.030

64.094

4

.755

4.716

68.810

5

.652

4.076

72.886

6

.577

3.605

76.491

7

.555

3.469

79.960

8

.474

2.961

82.921

9

.435

2.721

85.642

10

.415

2.592

88.233

11

.403

2.517

90.750

12

.355

2.218

92.969

13

.307

1.921

94.890

14

.305

1.906

96.796

15

.277

1.731

98.527

16

.236

1.473

100.000

Extraction Method: Principal Component Analysis.

   ويتضح من نتائج التحليل العاملي أن جميع الفقرات تجمعت في عامل واحد , و يظهر في الجدول السابق أن العامل الأول فسر ( 53.133 ) من التباين بينما فسر العامل الثاني ( 5.930 ) من التباين و هي بذلک تحقق أحادية البعد .

   وبإجراء تحليل التباين الأحادي کانت النتائج کما يوضحها الجدول التالي :


جدول رقم ( 9 ) تحليل التباين الأحادي لأداء الطلبة على فقرات الاختبار الثلاثة :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يظهر من الجدول السابق أن  الاختلافات في أداء الطلبة على ( فقرات اختبار الصف الرابع و الخامس و السادس )  کانت دالة في جميع الاختبارات عند مستوى دلالة ( 0.0001 ).

وبإجراء المقارنات البعدية بين متوسطات أداء الطلبة في الصفوف الثلاثة( الرابع و الخامس و السادس ) على فقرات الاختبار الذي تعرضون إلية ذات أثر عند مستوى دلالة ( 0.05 ) و للتحقق من الصدق التمييزي لفقرات کل اختبار على حدة .

جدول رقم ( 10 ) المقارنات البعدية باستخدام اختبار توکي بين طلبة الصف الرابع و الخامس على فقرات اختبار الصف الخامس الأساسي

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن الفروق بين طلبة الصف الرابع و الخامس الأساسي على فقرات اختبار الصف الخامس الأساسي کانت جميعها  ذات دالة عند مستوى دلالة ( 0.05 )

جدول رقم ( 11 )المقارنات البعدية باستخدام اختبار توکي بين طلبة الصف الرابع و الخامس و السادس على فقرات اختبار الصف السادس الأساسي .

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن  الفروق بين طلبة الصف الرابع و الخامس و السادس على فقرات اختبار الصف السادس الأساسي کانت جميعها  ذات دالة عند مستوى دلالة ( 0.05 )


   2 -  معاملات صعوبة الفقرات :

جدول رقم (12 ) و الذي يوضح معاملات صعوبة فقرات کل اختبار على عينة من طلبة نفس
الصف المتوسط

الفقرات

الصف

الرابع

الخامس

السادس

السابع

المجموع

فقرة 1من رابع

.73

.83

 

 

.78

فقرة 2من رابع

.80

.83

 

 

.82

فقرة 3من رابع

.58

.73

 

 

.66

فقرة4 من رابع

.72

.78

 

 

.75

فقرة5 من رابع

.73

.77

 

 

.75

فقرة6 من رابع

.75

.75

 

 

.75

فقرة7 من رابع

.70

.83

 

 

.77

فقرة8 من رابع

.75

.70

 

 

.73

فقرة9 من رابع

.73

.90

 

 

.82

فقرة10 من رابع

.77

.87

 

 

.82

فقرة11 من رابع

.62

.82

 

 

.72

فقرة12 من رابع

.75

.82

 

 

.78

فقرة13 من رابع

.70

.82

 

 

.76

فقرة14 من رابع

.65

.90

 

 

.78

فقرة15 من رابع

.75

.80

 

 

.78

فقرة16 من رابع

.77

.87

 

 

.82

فقرة17 من رابع

.70

.83

 

 

.77

فقرة18 من رابع

.70

.78

 

 

.74

فقرة19 من رابع

.70

.78

 

 

.74

فقرة20 من رابع

.68

.78

 

 

.73

فقرة21 من رابع

.65

.70

 

 

.68

فقرة22 من رابع

.70

.78

 

 

.74

فقرة23 من رابع

.67

.72

 

 

.69

فقرة24 من رابع

.75

.82

 

 

.78

فقرة25 من رابع

.73

.75

 

 

.74

فقرة26من رابع

.75

.70

 

 

.73

m4

18.53

20.67

 

 

19.60

فقرة 1من خامس

.22

.70

.82

 

.59

فقرة 2من خامس

.24

.75

.81

 

.61

فقرة 3من خامس

.36

.72

.85

 

.65

فقرة 4من خامس

.33

.73

.82

 

.63

فقرة 5من خامس

.36

.70

.77

 

.61

فقرة 6 من خامس

.28

.78

.81

 

.63

فقرة 7 من خامس

.23

.77

.79

 

.60

فقرة 8 من خامس

.23

.70

.80

 

.59

فقرة 9 من خامس

.23

.75

.84

 

.61

فقرة 10من خامس

.22

.82

.89

 

.65

فقرة 11من خامس

.23

.83

.82

 

.63

فقرة 12من خامس

.21

.78

.82

 

.61

فقرة 13من خامس

.23

.77

.82

 

.61

فقرة 14من خامس

.19

.78

.78

 

.59

فقرة 15من خامس

.26

.83

.85

 

.65

فقرة 16من خامس

.29

.85

.88

 

.68

فقرة 17من خامس

.18

.82

1.00

 

.68

فقرة 18من خامس

.27

.82

.83

 

.65

فقرة 19من خامس

.23

.82

.89

 

.65

m5

4.78

14.72

15.90

 

11.93

فقرة 1من سادس

.14

.13

.79

.88

.50

فقرة 2من سادس

.08

.18

.75

.83

.47

فقرة 3من سادس

.06

.17

.82

.88

.49

فقرة 4 من سادس

.10

.15

.70

.72

.42

فقرة 5 من سادس

.11

.12

.81

.87

.49

فقرة 6 من سادس

.07

.08

.80

.88

.47

فقرة 7 من سادس

.03

.12

.79

.90

.47

فقرة 8 من سادس

.05

.18

.73

.85

.46

فقرة 9 من سادس

.03

.07

.75

1.10

.50

فقرة 10من سادس

.10

.22

.73

.81

.47

فقرة 11من سادس

.15

.18

.76

.88

.50

فقرة 12من سادس

.07

.17

.79

.90

.49

فقرة 13من سادس

.02

.08

.71

.96

.45

فقرة 14من سادس

.08

.20

.74

.89

.49

فقرة 15من سادس

.02

.07

.67

.81

.40

فقرة 16من سادس

.00

.21

.72

.89

.47

m6

1.11

2.32

12.06

14.05

7.55

 

يتضح من الجدول السابق أن معاملات صعوبة فقرات الصف الرابع الأساسي تراوحت بين ( 0.58 ) للفقرة رقم 3 في اختبار الصف الرابع  و (  0.80 )  للفقرة رقم 2 في اختبار الصف الرابع , کما بلغ معامل الصعوبة العام لاختبار الصف الرابع  ( 0.712 )  .

   ويتضح کذلک أن معاملات صعوبة فقرات الصف الخامس الأساسي تراوحت بين ( 0.70 ) للفقرات رقم 1 , 5 , 8  في  اختبار الصف الخامس   و (  0.85 )  للفقرة رقم 16 في اختبار الصف الخامس  , حيث بلغ معامل الصعوبة العام لاختبار الصف الخامس   ( 0.774 ).

   وتراوحت معاملات صعوبة فقرات الصف السادس الأساسي بين (0.67) للفقرة رقم 15  في اختبار الصف السادس  و ( 0.82 )  للفقرة رقم 3 في اختبار الصف السادس بمعامل صعوبة العام لاختبار الصف السادس بلغ    ( 0.753 ).  .

معاملات التمييز للفقرات لکل اختبار على حدة  :

جدول رقم ( 13 ) يبين معامل ارتباط فقرات اختبار الصف الرابع بالعلامة الکلية للاختبار :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن معاملات ارتباط الفقرات بالعلامة الکلية للإختبار التي تنتمي إليه کان متدنيا للفقرات رقم (1 , 3, 4 ,8 ,9 ,16, 17, 20) , بينما أبدت باقي الفقرات ارتباطا جيدا مع العلامة الکلية لاختبار الصف الرابع عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .

جدول رقم ( 14 ) يبين معامل ارتباط فقرات اختبار الصف الخامس بالعلامة الکلية للاختبار :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن معاملات ارتباط الفقرات بالعلامة الکلية للإختبار التي تنتمي إليه کان متدنيا للفقرات رقم ( 2 , 13 , 15 ,  17 , 18) , بينما أبدت باقي الفقرات ارتباطا جيدا مع العلامة الکلية لاختبار الصف الخامس عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .

 

جدول رقم ( 15 ) يبين معامل ارتباط فقرات اختبار الصف السادس بالعلامة الکلية للاختبار :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يتضح من الجدول السابق أن معاملات ارتباط الفقرات بالعلامة الکلية للإختبار التي  تنتمي إليه کان متدنيا للفقرات رقم ( 1 ,2 , 3 ,13 ,15 , 16  ) , بينما أبدت باقي الفقرات ارتباطا جيدا مع العلامة الکلية لاختبار الصف السادس عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .

 

مناقشة النتائج :

ما هي دلالات صدق و ثبات کل اختبار من اختبار المفردات الخاصة لکل صف کل
على حدة؟

في الإجابة على سؤال البحث الأول تم التحقق من ثبات الأداة ( اختبار الفردات للصف الرابع و الخامس و السادس ) بتطبيقه على عينة أولى بلغت (252) طالب و طالبة من المدارس التابعة لمديريات التربية و التعليم الأردنية ثم أعيد تطبيق فقرات الاختبارات الثلاثة على نفس عينة المفحوصين بعد ( 23 ) يوما و کانت و باستخراج معاملات الارتباط بين نتائج الاختبار و إعادة التطبيق و التي تمثل معاملات الثبات ,  کانت النتائج جيدة حيث بلغ معامل ثبات اختبار الصف الرابع  ( 0.82 ) , و معامل ثبات اختبار الصف الخامس ( 0.915 ) , و معامل ثبات اختبار الصف السادس ( 0.918 ) , و ثبات اختبار الصف السابع ( 0.915 ) . و بذلک تکون نتائج معاملات الثبات و الواضحة في الجداول رقم ( 1 , 2 , 3)  مبررا کافيا لاستخدام الاختبارات الثلاثة بفقراتها على عينة البحث الرئيسية لاستخراج دلالات صدقها و خصائص فقراتها .

   وفي الإجابة عن دلالات الصدق فقد استخدم التحليل العاملي لفقرات کل اختبار على عينة البحث الرئيسية البالغ عددها ( 744 ) طالب و طالبة , حيث أثبتت نتائج التحليل العاملي لفقرات اختبار الصف الخامس و السادس و السابع أحادية بعد تظهر جليا في الرسم البياني الناتج من التحليل العاملي و الواضح في الرسم البياني رقم ( 2 , 3 ) ما يدل على أنها جميعا کانت تقيس بعدا واحدا تجمعت حوله الفقرات و أمکن للباحث أن يسمي هذا البعد ( قدرة المفحوص على إدراک و  تحديد المعنى الصحيح لمعاني الفردات اللغوية ) و ذلک طبقا لأهداف البحث و للطريقة التي تمت بموجبها تحليل مناهج اللغة العربية للصفوف ( الرابع , الخامس , السادس ) من قبل معلمات للغة العربية لاستخراج المفردات الخاصة لکل صف على حدة .

   وبالنظر کذلک لنتائج توزع الفقرات على العوامل في التحليل العاملي , نجد أن فقرات اختبار  الصف الخامس قد تجمعت في ثلاث عوامل , في مجموعها تمثل مکونا واحدا هو (قدرة المفحوص على إدراک و  تحديد المعنى الصحيح لمعاني الفردات اللغوية ) للصف الخامس  . و کذلک فقد تجمعت جميع فقرات اختبار الصف السادس في عامل واحد أمکن تسميته (قدرة المفحوص على إدراک و  تحديد المعنى الصحيح لمعاني الفردات اللغوية ) للصف السادس .

   لکن دلالات الصدق في الرسم البياني الخاص بفقرات اختبار الصف الرابع ( الرسم البياني رقم 1 )  لم تظهر فيها جلية أحادية البعد کباقي فقرات الاختبارات للصفين الخامس و السادس , ذلک  لقدرة طلبة الصف الخامس من تجاوز فقرات اختبار الصف الرابع بشکل جيد , و لم تقدم فقرات الصف الرابع لطلبة الصف الثالث , و بذلک لم يظهر جليا الاختلاف في الأداء . في حين قدمت فقرات اختبار الصف الرابع لطلبة الصفين الرابع و الخامس و بذلک لم تکن النتائج واضحة رغم أنها بنيت و حکمت بنفس طريقة بناء و تحکيم فقرات اختبار الصفين الخامس و السادس .

   کما و يتضح من الجداول ( 6 ,7 , 8 ) قيم الجذور الکامنة و نسب التباين المفسر نجد أن العامل الأول فسٌر ( 9.563 ) من نسبة التباين المفسرو  فسر العامل الثاني ( 7.302 ) في فقرات اختبار الصف الرابع لکنها ليست بالقدر الذي تحققت فيه في فقرات اختباري الخامس و السادس , و ان العامل الأول فسَر ( 39.694) بينما فسر العامل الثاني ( 6.124) من التباين الکلي لفقرات اختبار الصف الخامس الذي  تتمتع بأحادية البعد .هذا و يلاحظ أن جميع الفقرات اختبار الصف السادس  تجمعت في عامل واحد , فسر العامل الأول  ( 53.133 ) من التباين و  فسر العامل الثاني ( 5.930 ) من التباين و هي بذلک تحقق أيضا  أحادية البعد . 

و في الإجابة على أسئلة البحث :

-ماهي قدرة فقرات اختبار الصف الرابع من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه ؟  .

-ماهي قدرة فقرات اختبار الصف الخامس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه ؟ .

-ماهي قدرة فقرات اختبار الصف السادس من الکشف عن مدى قدرة الطالب في تحديد معنى صحيح للمفردات اللغوية الخاصة بصفه ؟

   تمت بإجراء تحليل التباين الأحادي في جدول رقم ( 9 ) يتضح أن  الاختلافات في أداء الطلبة على (فقرات اختبار الصف الرابع و الخامس و السادس )  کانت دالة في جميع الاختبارات عند مستوى دلالة ( 0.0001 ) و هي کذلک مؤشرا جيدا لأداء فقرات اختبار الصف الرابع و الخامس و السادس على حد سواء .

وبدراسة المقارنات البعدية باستخدام اختبار توکي بين طلبة الصف الرابع و الخامس و السادس على فقرات اختبار الصف الرابع و الخامس  السادس الأساسي , و قد أظهرت جميعها فروقا دالة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) و هي تظهر في الجداول رقم ( 10 , 11 ) وهي بذلک  تعتبر تلک النتائج  دليلا جيدا لفقرات اختبار الصف الرابع و التي لم تظهر نتائجها واضحة في نتائج التحليل العاملي للأسباب التي سبق و أن ذکرتها .

وفي الإجابة على سؤال البحث الأخير المتعلق بمعاملات الصعوبة و التمييز لفقرات کل اختبار على حدة , و باستخراج معاملات الصعوبة للفقرات و المبينة في جدول رقم ( 12 ) أن جميع فقرات الصف الرابع و الخامس و السادس کانت معاملات صعوبتها جيدة للطلبة حيث  تراوحت بين ( 0.58 ) و (  0.80 ) في اختبار الصف الرابع وبين ( 0.70 ) و (  0.85 ) في اختبار الصف الخامس و تراوحت بين (0.67) و ( 0.82 ) في اختبار الصف السادس  و هي ذلک أظهرت معاملات صعوبة جيدة لطلبة المرحلة العمرية الدنيا .

هذا وبلغ معامل الصعوبة العام لاختبار الصف الرابع ( 0.712 ) ,  ( 0.774 ) لاختبار الصف الخامس و ( 0.753 ) لاختبار الصف السادس الأساسي , و هي معاملات صعوبة جيدة لأغراض البحث.

وفي دراسة معاملات تمييز الفقرات و الواضحة في  الجداول رقم ( 13 , 14 , 15 ) تتضح معاملات ارتباط کل فقرة من فقرات کل اختبار بالعلامة الکلية لهذا الاختبار , وفيها يظهر أن هناک فقرات ارتباطها ضعيفا في کل من الاختبارات الثلاثة للصفوف الرابع و الخامس و السادس و هي  الفقرات رقم (1 , 3, 4 ,8 ,9 ,16, 17, 20 ) من اختبار الصف الرابع  , و (2 , 13 , 15 ,  17 , 18) من اختبار الصف الخامس , و (1 ,2 , 3 ,13 ,15 , 16) من اختبار الصف السادس , و بذلک يتم إزالتهم من صورة الاختبارات النهائية . بينما تبقى باقي الفقرات في الاختبارات الثلاثة و التي أظهرت ارتباطا جيدا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) جيدة لأغراض البحث حيث تراوحت معاملات تمييز فقرات اختبار الصف الرابع بين ( 0.213 ) و ( 0.472 ) , و بين ( 0.212 ) و ( 0.536 ) لاختبار الصف الخامس , و بين ( 0.204 ) و ( 0.392 ) لاختبار الصف السادس و هي جميعها جيدة لأغراض البحث و دالة عند مستوى دلالة ( 0.01 ).

توصيات البحث :

توصي الباحثة باستمرارية بناء اختبارات لقياس جميع مجلات القدرة و الشخصية لدى الطلبة في مرحلة التعليم الأساسي و الثانوي و التعليم العالي للحاجة لمثل تلک الاختبارات , و لأن توفرها بيد المعلم و ولي الأمر و مدير المدرسة يساهم بشکل إيجابي في تحسين العملية التعليمية و الوصول بالطلبة في جميع مراحل الدراسة لأفضل مستويات الأداء . 

المراجع  :
أولا : المراجع العربية
  1. أبو حطب ، فؤاد (1992) : القدرات العقلية ، الطبعة الرابعة ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة – مصر.
  2. أبو حطب ، فؤاد ، وآخرون ( 1997 ) : التقويم النفسي ، الطبعة الرابعة، مکتبة الأنجلو المصرية ، مصر .
  3. البيلي، محمد ؛ الصمادي، جميل ؛ جلال، أحمد. (1996). تعريب وتقنين مقياس الکشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة الابتدائية في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة، الورشة الإقليمية حول تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين، بحث مقدم في "ورشة العمل الإقليمية حول  تعليم الموهوبين والمتفوقين". الأردن، عمّان.
4. الرروسان ، فاروق(1999). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر. 
5.  . الشايب، عبد الحافظ(1984) تطوير اختبار ذکاء جمعي للأطفال الأردنيين من سن 9-12 سنة . رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الأردنية. عمان.
6. الشنطي، راشد. (1983). دلالات صدق وثبات اختبارات تورانس للتفکير الإبداعي (صورة معدلة للبيئة الأردنية)، رسالة ماجستير غير منشورة، الأردن، عمّان: الجامعة الأردنية.
7. الشيخ ، سليمان الخضري (1996) : الفروق الفردية في الذکاء ، الطبعة الرابعة ، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة - مصر .
8. القريوتي، يوسف(1980). تطويرر صورة أردنية معربة ومعدلة من مقياس وکسلر لذکاء الأطفال. الجامعة الأردنية کلية التربية، رسالة ماجستير.
9. الکيلاني ، عبد الله زيد ( 1979 ) .  دالات صدق وثبات لصورة معربة ومعدلة للبيئة الأردنية من     مقياس وکسلر لذکاء الکبار في عينة أردنية . مجلة دراسات الجامعة الأردنية .6 (3)،  ص ص 45_ 64 
10. الهباهبه، عبدالله . (1986) . تطوير اختبار ذکاء جمعي للأطفال الأردنيين في سن 12-15 سنة. رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الأردنية. عمان.
11. . حماد , هبه ابراهيم (1995 ) . تشخيص مواطن الضعف و القوة لدى طلبة الصفوف السادس و السابع و الثامن في وحدة المعادلات الخطية و علاجها . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الأردنية . الأردن .   
12. عليان، خليل و کيلاني ، عبد الله، زيد (1988).الخصائص السيکومترية لصورة معربة ومعدلة للبيئة الأردنية من مقياس وکسلر لذکاء الأطفال.مجلة دراسات الجامعة الأردنية مجلد (18) .
13. ملکاوي، سهام.( 1979). تطوير اختبار ذکاء جمعي للأطفال الأردنيين من سن 4-9 سنوات . رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الاردنية . عمان. 
ثانيا : المراجع الأجنبية:
1 - Allen, S , Sudweeks, R (2001). Identifying and managing local item dependence in context dependent item sets . Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association (Seattle , WA , April  10-14 , 2001 ).
2 -Anastasia, Ann. (1976). Psychological testing . Macmillan, Co. Inc. New York. 
3 - Boyle, A., Hutchison, D., O'Hare, D., & Patterson, A. (2003). Item selection & application in higher education. National foundation for educational research. The Mere Slough Berkshire SL1 2DQ, pp. 269-281.
4 - Burton, R. F. (2001). Do item-discrimination indices really help us to improve our tests? Assessment & evaluation in higher education, Vol. 26, No. 3, 213-220. © 2003 EBSCO Publishing.
5 - Compton, Carolyn, aguide to 65 test in special education. Adisivion of pitmanlearning, INC blemont ca, usa, 1980 learners, 1980, belnot .
6 - Crocker, L & Algina, J.(1986). Introduction to classical & modern test theory. Fort Worth,TX: Harcourt Brace Jovanovich
7 - Hambleton, R. K.& Swaminathan, H. (1985). Item Response Theory Principles and Applications . Boston, Kluwer, Nijhoff Publishing.
8 - Shepard, L.A. and Glass, G.v. (1972). Amultitrait-Multimethod Approach To The Construct Validation of "Acceptance of Self" and "Acceptance Of Others". Available: http: // www.Eric.ed.gov.com   
    9 - Warm, Thomas (1978). A Primer of Item Response Theory , U.S. Coast Guard Institute , Oklahoma.