المراجع والمصادر
أولا : المراجع العربية :
1. أبو جادو ، صالح ( 2004 ) . تطبيقات عملية في تنمية التفکير الإبداعي ، عمان : دار الشروق .
2.أبو جريس ، فاديا ( 1995 ) . الفروق في المشکلات و الحاجات الإرشادية بين الطلبة المتميزين و الطلبة غير المتميزين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
3.أبو سماحة ، کمال ، و محفوظ ، نبيل ( 1992 ) . تربية الموهوبين و التطور التربوي ، عمان :
مکتبة دار الفرقان .
4. البطاينة ، أسامة ، و الجراح ، عبد الناصر ، و غوانمة ، مأمون ( 2007 ) . علم نفس الطفل غير العادي ،عمان : دار المسيرة .
5. جروان ، فتحي ( 2004 ) . الموهبـة والتفوق و الإبداع ، عمان : دار الفکر .
6.الحموي ، نهى ( 1996 ) . أثر برنامج تعليمي في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية في الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
7.عامر ، طارق ( 2007 ) . دراسات في التفوق و الموهبة و الإبداع ، عمان : دار اليازوري العلمية
للنشر و التوزيع .
8.عبد الحميد ، شاکر ( 1996 ) . الخيال و حب الاستطلاع و الإبداع في المرحلة الابتدائية ، مجلة ثقافة الطفل ، مجلد 119 ، القاهرة ، المرکز القومي لثقافة الطفل .
9.ديفيس ، غاري ، و ريم ، سيلفيا ( 2001 ) . تعليم الموهوبين و المتفوقين . دمشق : المرکز العربي للتعريب و الترجمة و التأليف و النشر . ( الکتاب الأصلي منشور عام 1998 ) .
10. السيد ، عبدالحليم ( 1980 ) . الأسرة و إبداع الأبناء ، القاهرة : دار المعارف .
11. روشکا ، ألکسندرو ( 1989 ) . الإبداع العام و الخاص ، ترجمة د. غسان أبو فخر ، الکويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب .
12. الشيخلي ، خالد ( 2005 ) . الأطفال الموهوبون و المتفوقون أساليب اکتشافهم و طرائق رعايتهم ، العين : دار الکتاب الجامعي .
13. عبد الغفار ، عبد السلام ( 1977 ) . التفوق العقلي و الابتکار ، القاهرة : دار النهضة العربية .
14. فيجوتسکي ، ليف . س ( 2002 ) . الخيال و الإبداع عند الأطفاـل ، ترجمة د. جمال سليمان ، بيروت ، مؤسسة الرسالة .
15.ميخائيل ، ابراهيم ( 1973 ) . تنمية الطلاقة الابتکارية في التفکير النحتي لدى الأطفال و مجال استثمارها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر .
16.شبيلات ، تغريد ( 2005 ) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في تدريس القرآن الکريم . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، عمان ، الأردن .
ثانيا : المراجع الأجنبية :
1.Chauhan, S.S(1996).AdvancedEducationalPsychology. New Delhi, Vikas publishing House.
2. Devaul , S. & Davis , J. ( 1988 ) . " Whole Family : Whole Child , Broken Family " . Paper Presented at the Conference of the West Virginia . Association for Gifted and Talented , Parkersburg , WV , September 30 , 1988 .
3. Halpin , G. , Payne , G. & Ellett , C. ( 1977 ) . Biographical correlates of the Correlates of the Creative Personality :Gifted Adolescent Exceptional Children , Vol. 39 , pp. 652 – 663.
4. Renzulli , J.S. ( 1977 ) . Enrichment Triad Model : A Guide for Developing defensible Programs for the Gifted and Talented . Mansfield , CT : Creative Learning Press .
5. Renzulli , J.S. & Westberg , K. L. ( 1993 ) . Teacher Judgment of Student Characteristics : A Version of the Scales for Rating the behavioral Characteristics of Superior Students , U.S.A.
6. Santrock , J. W. ( 2001 ) . Educational Psychology . New York : Mc Grow – Hill Co .
7. Sisk , D.A. ( 1993 ) . Leadership Education For The Gifted . International Handbook of Research And Development Of Giftedness And Talent. New York : Pergamon .