العلاقـة بين السمات الإبداعيـة وفقا لمقيـاس رينزولي والمشکلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين من الصف التاسع

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

2 أستاذ الموهبة والإبداع جامعة البلقاء التطبيقية

3 جامعة البلقاء التطبيقية الموهبة والإبداع

المستخلص

ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين السمات الإبداعية والمشکلات الاجتماعية والأسرية لدى فئة الطلبة الموهوبين، کما هدفت إلى استقصاء الفروق التي تعزى لمتغيري الجنس ودرجة الموهبة على السمات الإبداعية والمشکلات الاجتماعية والأسرية .
تکونت عينة الدراسة من ( 20 ) طالبا موهوبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرسة اليوبيل بمدينة عمان، منهم ( 10 ) ذکور و ( 10 ) إناث، أما عينة العاديين فقد اشتملت على ( 20 ) طالبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرستين حکوميتين في مدينة عمان، منهم ( 10 )
ذکور و ( 10 ) إناث .

طبقت أدوات الدراسة على شکل مقياس للسمات الإبداعية ومقياس للمشکلات الاجتماعية والأسرية، وتم استخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار T – test لفحص فرضيات الدراسة .
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة ضعيفة بين السمات الإبداعية وبين کل من المشکلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين، وأشارت الدراسة إلى أن الطلبة الموهوبين يمتلکون مستويات أعلى من السمات الإبداعية تفوق أقرانهم العاديين، کما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية في السمات الإبداعية بين الطلبة الموهوبين تعزى للجنس، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشکلات الاجتماعية والأسرية لدى عينة الطلبة الموهوبين تعزى للجنس ولصالح الذکور حيث أنهم يعانون من تلک المشکلات بشکل أکبر من الإناث .

الموضوعات الرئيسية


ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين السمات الإبداعية والمشکلات الاجتماعية والأسرية لدى فئة الطلبة الموهوبين، کما هدفت إلى استقصاء الفروق التي تعزى لمتغيري الجنس ودرجة الموهبة على السمات الإبداعية والمشکلات الاجتماعية والأسرية .

تکونت عينة الدراسة من ( 20 ) طالبا موهوبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرسة اليوبيل بمدينة عمان، منهم ( 10 ) ذکور و ( 10 ) إناث، أما عينة العاديين فقد اشتملت على ( 20 ) طالبا من الصف التاسع ممن التحقوا بمدرستين حکوميتين في مدينة عمان، منهم ( 10 )
ذکور و ( 10 ) إناث .

طبقت أدوات الدراسة على شکل مقياس للسمات الإبداعية ومقياس للمشکلات الاجتماعية والأسرية، وتم استخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار T – test لفحص فرضيات الدراسة .

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة سالبة ضعيفة بين السمات الإبداعية وبين کل من المشکلات الاجتماعية والأسرية لدى الطلبة الموهوبين، وأشارت الدراسة إلى أن الطلبة الموهوبين يمتلکون مستويات أعلى من السمات الإبداعية تفوق أقرانهم العاديين، کما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق جوهرية في السمات الإبداعية بين الطلبة الموهوبين تعزى للجنس، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشکلات الاجتماعية والأسرية لدى عينة الطلبة الموهوبين تعزى للجنس ولصالح الذکور حيث أنهم يعانون من تلک المشکلات بشکل أکبر من الإناث .

المراجع والمصادر
    أولا : المراجع العربية :
1.   أبو جادو ، صالح ( 2004 ) . تطبيقات عملية في تنمية التفکير الإبداعي ، عمان : دار الشروق .
2.أبو جريس ، فاديا ( 1995 ) . الفروق في المشکلات و الحاجات الإرشادية بين الطلبة المتميزين و الطلبة غير المتميزين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
3.أبو سماحة ، کمال ، و محفوظ ، نبيل ( 1992 ) . تربية الموهوبين و التطور التربوي ، عمان :
مکتبة دار الفرقان .
4.   البطاينة ، أسامة ، و الجراح ، عبد الناصر ، و غوانمة ، مأمون ( 2007 ) . علم نفس الطفل غير العادي ،عمان : دار المسيرة .
5.   جروان ، فتحي ( 2004 ) . الموهبـة والتفوق و الإبداع ، عمان : دار الفکر .
6.الحموي ، نهى ( 1996 ) . أثر برنامج تعليمي في تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال السنة الثانية في الروضة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
7.عامر ، طارق ( 2007 ) . دراسات في التفوق و الموهبة و الإبداع ، عمان : دار اليازوري العلمية
للنشر و التوزيع .
8.عبد الحميد ، شاکر ( 1996 ) . الخيال و حب الاستطلاع و الإبداع في المرحلة الابتدائية ، مجلة ثقافة الطفل ، مجلد 119 ، القاهرة ، المرکز القومي لثقافة الطفل .
9.ديفيس ، غاري ، و ريم ، سيلفيا ( 2001 ) . تعليم الموهوبين و المتفوقين . دمشق : المرکز العربي للتعريب و الترجمة و التأليف و النشر . ( الکتاب الأصلي منشور عام 1998 ) .
10.   السيد ، عبدالحليم ( 1980 ) . الأسرة و إبداع الأبناء ، القاهرة : دار المعارف .
11.   روشکا ، ألکسندرو ( 1989 ) . الإبداع العام و الخاص ، ترجمة د. غسان أبو فخر ، الکويت ، المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب .
12.   الشيخلي ، خالد ( 2005 ) . الأطفال الموهوبون و المتفوقون أساليب اکتشافهم و طرائق رعايتهم ، العين : دار الکتاب الجامعي .
13.   عبد الغفار ، عبد السلام ( 1977 ) . التفوق العقلي و الابتکار ، القاهرة : دار النهضة العربية .
14.   فيجوتسکي ، ليف . س ( 2002 ) . الخيال و الإبداع عند الأطفاـل ، ترجمة د. جمال سليمان ، بيروت ، مؤسسة الرسالة .
15.ميخائيل ، ابراهيم ( 1973 ) . تنمية الطلاقة الابتکارية في التفکير النحتي لدى الأطفال و مجال استثمارها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر .
16.شبيلات ، تغريد ( 2005 ) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في تدريس القرآن الکريم . رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، عمان ، الأردن .
 
ثانيا : المراجع الأجنبية :
1.Chauhan,  S.S(1996).AdvancedEducationalPsychology.                                                                                                                          New Delhi, Vikas publishing House.
2.   Devaul , S. & Davis , J. ( 1988 ) . " Whole Family : Whole Child , Broken Family " . Paper Presented at the Conference of the West Virginia . Association for Gifted and Talented , Parkersburg , WV , September 30 , 1988 .
3.   Halpin , G. , Payne , G. & Ellett , C. ( 1977 ) . Biographical correlates of the Correlates of the Creative Personality :Gifted Adolescent  Exceptional Children , Vol. 39 , pp. 652 – 663.
4.   Renzulli , J.S. ( 1977 ) . Enrichment Triad Model : A Guide for Developing defensible Programs for the Gifted and Talented . Mansfield , CT : Creative Learning Press .
5.   Renzulli , J.S. & Westberg , K. L. ( 1993 ) . Teacher Judgment of Student Characteristics : A Version  of the Scales for Rating the behavioral  Characteristics of Superior Students , U.S.A.
6.   Santrock , J. W. ( 2001 ) . Educational Psychology . New York : Mc Grow – Hill Co .
7.   Sisk , D.A. ( 1993 ) . Leadership Education For The Gifted . International Handbook of Research And Development Of Giftedness And Talent. New York : Pergamon .