المستقبل الوظيفي لطالبات قسم السکن وإدارة المنزل بين الواقع والمأمول

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد سکن وإدارة منزل کلية التربية للاقتصاد المنزلي –جامعة أم القرى

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

هناک علوم وليدة حديثة اهتمت بکل العلوم المرتبطة بالإنسان من غذائه وکسائه وصحته ورعايته منذ الطفولة وواجبات الأمومة والرعاية في بيئة الأسرة والمجتمع وغيرها من العلوم المتعلقة بذلک ، وکل تلک العلوم اندرجت تحت علم الاقتصاد المنزلي الذي أصبح محور اهتمام الدول المتقدمة والذي أصبح مجال من مجالاتها في التعليم العالي ولذلک فتحت عدة کليات في مختلف المناطق في مجال الاقتصاد المنزلي (رشاد و نوار, 1999م).

 وتعتبر إدارة المنزل احد مجالات الدراسة لعلم الاقتصاد المنزلي بل هي في الواقع تمثل العمود الفقري والرکيزة الأساسية لهذا العلم حيث يتدخل التفکير الإداري والقدرة على صنع واتخاذ القرارات السليمة في کل مجال من مجالات هذا العلم (کوجک وجيد, 1993م).

وتعتبر أيضا ميدان من ميادين البحث العلمي الحديث حيث يزداد الإقبال على
دراسته دراسة علمية منظمة في معظم التخصصات لإعداد القادة الواعين لمفهوم العملية الإدارية
(سليمان, 1423هـ).

وإدارة المنزل بمفهومها المحدد تهتم بإدارة مصادر الأسرة البشرية والمادية بطريقة علمية سليمة إلا أن هذا المفهوم قد اتسع خلال النصف الثاني من القرن الماضي نظرا لتطورات العلم والصناعة ووسائل الاتصالات، حتى أن إدارة منزل يطلق عليها في الدول المؤسسة للعلم اسم
(الدراسات الإنسانية).

وقد کان لوکالة کليات البنات خطوة هامة عندما أعلنت عن افتتاحها لقسم جديد في کليات التربية للبنات التابعة لها، يهتم بتنمية قدرات المرأة الفنية والإبداعية وتوسيع مدارکها وفتح مجالات جديدة لها في سوق العمل من خلال تعليمها مفهوم العملية الإدارية وکيفية تطبيقها عند إدارة المنزل في مختلف شؤونه ، وکذلک إدارة موارد الأسرة وشؤونها الاقتصادية والاستهلاکية ، بالإضافة إلى إکسابها مهارات التنسيق الداخلي للمسکن و اختيار أثاثه وترتيبه و کيفية تطويع الخامات المتوفرة وتحويلها إلى أداة إبداعية في بيتها.

وتم افتتاح أول قسم بمسمى (السکن وإدارة المنزل) بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة عام 1417هـ، ويهدف قسم السکن وإدارة المنزل بالاعتناء بالمفهوم الشمولي والتکاملي للإسکان من حيث هياکل المباني وتنسيقها الداخلي ونظمها الطبيعية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والاهتمام بالحدائق والنباتات المنزلية وتنسيقاتها الفنية، وکيفية اختيار وحدات الأثاث التي تتجانس مع الوحدات المعمارية .

ويهتم کذلک بکل ما يتعلق بالأسرة وإدارة مواردها البشرية والمادية مع تأکيد القيم الإسلامية وذلک للارتقاء بمستوى معيشتها مع تفعيل دورها في النهوض بالمجتمع .

ويوفر قسم السکن وإدارة المنزل الکوادر البشرية للمساهمة في خدمة المجتمع من خلال العمل في مجتمعات الإعاشة السکنية والفئات الخاصة (کدور المسنين ، دور الأيتام ، ذوي الاحتياجات الخاصة ... وغيرها).

ويعد قسم السکن وإدارة المنزل کذلک تخصص علمي هندسي يساعد على تهيئة البيئة الداخلية الصالحة لجميع قطاعات المجتمع المختلفة من خلال تناول العناصر الأساسية للأبنية المختلفة (معمارية، إنشائية، تصميم داخلي، أثاث.......الخ). والتي تشارک في تحقيق الوحدة التصميمية للفراغات الداخلية للمباني بجميع أنواعها.

ويزود قسم السکن والإدارة خريجاته بالمعلومات والمهارات التي تؤهلهن بالعمل بکفاءة في سد احتياجات سوق العمل المتاحة بالمجتمع حاليا ، وينمي قدرتهن على استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة والعلوم المتطورة بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل المتطور وينمي کذلک الوعي الإداري والقدرة على اتخاذ القرارات لدى الطالبات على أسس علمية سليمة لمواجهة کافة المشکلات والمواقف الحياتية سواء على المستوى الشخصي أو الأسري أو المهني وکذلک ينمي القدرة على إقامة المشروعات الخاصة مع إکساب مهارات دراسة الجدوى لهذه المشروعات.

(www.king Abdulaziz University women section)

ومع مرور الوقت وتوافر الخبرات أصبح هذا القسم رافدا قويا ومهما للسعودة فبالإضافة إلى العمل في مجال التدريس ، فهو يؤهل خريجاته للعمل في مشاريع خاصة لهن تعزز من فاعليتهن في المجتمع وترفع من دخلهن، إلى جانب العمل في إدارة المؤسسات الاجتماعية المختلفة ومجالات التوعية والتثقيف الأسرية ومجال تأثيث المنزل والديکور، وذلک للتخفيف من الضغط المطرد والرهيب الذي يشهده قطاع التدريس ، حيث تهدف خطط التنمية إلى استحداث مجالات وظيفية أخرى للمرأة السعودية لتستثمر بها طاقاتها بالشکل الذي يتماشى مع طموحاتها وطبيعتها الأنثوية دون أن يؤثر على استقرارها الأسري أو تعاليم دينها وطبيعة مجتمعها المحافظ. (www.algazalischool.com)

ومن هنا نبعث فکرة البحث الحالي في دراسة المجالات الوظيفية المتاحة لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بين ما هو کائن وموجود وبين المتأمل والمنشود!

مشکلة البحث:

إن افتتاح قسم السکن وإدارة المنزل يدل على عقد العزم على توسيع فرص عمل المرأة لتشمل مجالات أوسع وأرحب وأکثر تشويقا وتقبلا .. ولکن.. لم تجد الخريجات مکان يطمحن إليه في الحصول على وظائف أسوة بباقي الخريجات في التخصصات الأخرى حتى في مجال التعليم الحکومي، الأمر الذي يدل على أن قرار افتتاح القسم لم تسبقه دراسة وافية لمعرفة مدى استيعاب المجتمع بأفراده و مؤسساته المختلفة العامة والخاصة لهذا التخصص.

ومن ما سبق تتلخص تساؤلات البحث في التالي :

1.    ما هي الفرص الوظيفية المتاحة حاليا لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل ؟

2.    ما هي الفرص الوظيفية الواجب استحداثها لخريجات هذا القسم ؟

3.    ما مدى وعي المجتمع ومؤسساته المختلفة بطبيعة هذا التخصص ؟

4.    من هي الجهة المسئولة عن ضمان المستقبل الوظيفي لهؤلاء الخريجات ؟

أهمية البحث:

تتلخص أهمية البحث في محاولة خدمة المجتمع من خلال الاستفادة من مخرجات التعليم وتوظيفها في ميادين العمل المختلفة ،والمحافظة على الطاقات والقدرات البشرية واستغلالها في عملية التنمية وعدم إهدارها ،وذلک عن طريق التغلب على الصعوبات التي تعرقل الاستفادة من مخرجات التعليم المختلفة .

أهداف البحث:

1.    التعرف على أسباب التحاق الطالبات بقسم السکن وإدارة المنزل.

2.    التعرف على أکثر المجالات الوظيفية الملائمة لخريجات القسم .

3.    تحديد المشکلات التي تواجهها خريجات قسم السکن وإدارة المنزل في مجال الحصول على وظيفة مناسبة.

4.    الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية من خلال إيجاد فرص وظيفية ملائمة.

5.    إيصال مفهوم الإدارة المنزلية إلى الجهات الحکومية والمسئولة لإيجاد حلول ملائمة لمشکلة خريجات هذا القسم.

فروض البحث:

1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات وأسباب التحاقهن بالقسم ، والمجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص.

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات وبين أسباب التحاقهن بالقسم ، والفرص الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص.

3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية والتخصص الدقيق لعضوات هيئة التدريس والمجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، والإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة .

إجراءات البحث:

  • ·  منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي (النهاري 2002)

  • ·  حدود البحث:

طالبات الفرقة الرابعة بقسم السکن وإدارة المنزل وخريجاته بکلية التربية للاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .

  • ·  عينة البحث:

عينة قوامها (133) طالبة بالفرقة الرابعة و (28) خريجة.

بالإضافة إلى عدد (28) من أعضاء هيئة التدريس بالکلية .

  • ·  أدوات البحث:

الأداة المستخدمة في هذا البحث هي الاستبيان وهو موجه إلى مجموعتين:

- المجموعة الأولى:           

موجه للطالبات والخريجات ويشمل على :

أ / البيانات الديموجرافية .

ب/ المحور الأول: أسباب الالتحاق بالقسم.

جـ/ المحور الثاني: المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص.

 د/ المحور الثالث: مدى استفادة الطالبات من القسم.

هـ/ المحور الرابع: الصعوبات التي تواجه الخريجات.

- المجموعة الثانية:

موجه لأعضاء هيئة التدريس ويشمل على :

أ / البيانات العامة .

ب/ المحور الأول: المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص.

جـ /المحور الثاني: الإجراءات المقترحة المقدمة للجهات المسئولة .

مصطلحات البحث:

  • ·  قسم السکن وإدارة المنزل:

هو القسم الذي يهتم بالأسرة وإدارة مواردها البشرية والمادية مع تأکيد القيم الإسلامية وذلک للارتقاء بمستوى معيشتها مع تفعيل دورها في النهوض بالمجتمع وتوفير الکوادر البشرية للمساهمة في خدمة المجتمع(www.king Abdulaziz Universitywomen section)

  • ·  المستقبل الوظيفي:

قد عرّف الخبراء المستقبل الوظيفي بأنه سلسلة متنامية من الخبرات التي تتسم إلى حدما بالعشوائية، وهي خبرات لا تکتسب إلا بمرور الوقت، والنجاح في المستقبل الوظيفييتضمن جوانب شخصية وموضوعية تدور جميعها حول إنجاز الفرد وقدراته وتقدمه داخل مؤسسةالعمل.

 

نتائج البحث :

أولا: وصف العينة:

بيانات استبيان الطالبات والخريجات

1- عدد أفراد عينة البحث

جدول رقم (1)

عدد أفراد عينة البحث

الوضع الدراسي

التکرار

النسبة

أعضاء هيئة التدريس

28

14.81

خريجات سابقات

28

14.81

طالبات بالفرقة الرابعة

133

70.37

المجموع

189

100.00

يتضح من الجدول رقم (1) أن نسبة طالبات الفرقة الرابعة بلغت 70.37% من إجمالي العينة، بينما بلغت نسبة الخريجات وعضوات هيئة التدريس 15% تقريبا.

2- الحالة الاجتماعية:          

جدول رقم (2)

الحالة الاجتماعية للطالبات والخريجات

الحالة الاجتماعية

الفرقة الرابعة

الخريجات

التکرارات

النسبة

التکرارات

النسبة

متزوجة

45

33.84

18

64.29

غير متزوجة

88

66.16

10

35.71

المجموع

133

100

28

100

يتضح من جدول رقم (2) أن غالبية طالبات الفرقة الرابعة کن غير متزوجات بنسبة 66.16% من إجمالي العينة. بينما بلغت نسبة المتزوجات من الخريجات 64.29% من إجمالي الخريجات.

3- المؤهل العلمي:             

جدول(3)

المؤهل العلمي للطالبات والخريجات

المؤهل العلمي

الفرقة الرابعة

الخريجات

التکرارات

النسبة

التکرارات

النسبة

ثانوية عامة علمي

21

15.79

4

14.28

ثانوية عامة أدبي

101

75.94

19

67.86

معهد مهني

11

8.27

5

17.86

المجموع

133

100

28

100

يتضح من الجدول رقم (3) أن 75.94% من طالبات الفرقة الرابعة خريجات القسم الأدبي بالثانوية العامة، کذلک الحال بالنسبة لخريجات القسم فقد کانت نسبة 67.86% منهن خريجات القسم الأدبي أيضا بالثانوية العامة.

4- العمر :

جدول (4)

التوزيع العمري للطالبات والخريجات

الفئة العمرية

الفرقة الرابعة

الخريجات

التکرارات

النسبة

التکرارات

النسبة

من 18 إلى أقل من 20 سنة

12

9.12

0

0

من 20 إلى أقل من 22

43

32.33

1

3.57

من 22 إلى أقل من 24

78

58.65

10

35.72

أکثر من 24 سنة

0

0

17

60.71

المجموع

133

100

28

100

يتضح من الجدول ( 4) أن معظم طالبات الفرقة الرابعة کن في الفئة العمرية من 22سنة الى24سنة، بينما کانت معظم الخريجات في الفئة العمرية الأکثر من 24سنة .

بيانات استبيان عضوات هيئة التدريس:

1- الدرجة العلمية:

جدول رقم (5)

الدرجة العلمية لعضوات هيئة التدريس

 

 

 

 

 

 

 

العبارة

التکرار

النسبة

معيدات

9

32.1

محاضرات

8

28.6

أستاذ مساعد

6

21.4

أستاذ مشارک

2

7.1

أستاذ

3

10.7

المجموع

28

100.0

يتضح من الجدول رقم (5) أن نسبة المعيدات بلغت 32% من عضوات هيئة التدريس بينما بلغت نسبة المحاضرات 29% ونسبة الحاصلات على درجة الدکتوراه 21% أما الحاصلات على درجة أستاذ مشارک فقد بلغت نسبتهن 7% وبلغت نسبة الحاصلات على درجة أستاذ 11%.

 

2- القسم والتخصص الدقيق :

جدول رقم (6)

القسم التابع له والتخصص الدقيق لأعضاء هيئة التدريس

 

 

 

 

 

 

القسم

التخصص

التکرار

النسبة

تغذية وعلوم أطعمة

صناعات غذائية

4

14.3

تغذية

2

7.1

رسم وتصوير

2

7.1

علوم أطعمة

3

10.7

المجموع

11

39.2

سکن وإدارة منزل

إسکان

9

32.1

أدوات وأجهزة منزلية

1

3.6

المجموع

10

35.7

ملابس ونسيج

ملابس

4

14.3

تصميم أزياء

1

3.6

خط وزخرفة

1

3.6

المجموع

6

21.4

تربية وعلم نفس

إدارة وتخطيط تربوي

1

3.6

المجموع

1

3.6

المجموع الکلي

 

28

100.0

يتضح من الجدول( 6 ) أن معظم عضوات هيئة التدريس کن من قسم التغذية وعلوم الأطعمة س بنسبة 32%من إجمالي عضوات هيئة التدريس عينة البحث، تلتهن بعد ذلک عضوات هيئة التدريس بقسم السکن وإدارة المنزل وذلک بنسبة 35.7%، ثم بعد ذلک عضوات هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بنسبة 21.4%،وأخيرا تخصص التربية وعلم النفس بنسبة 3.6%

 

متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات لمحاور الاستبيان

المحور الأول :متوسطات أٍسباب الالتحاق بالقسم:

جدول (7)

مقارنة متوسطات أسباب الالتحاق بقسم السکن وإدارة المنزل بين طالبات الفرقة الرابعة والخريجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

العبارة

الخريجات

الطالبات

المتوسط

الانحراف المعياري

المتوسط

الانحراف المعياري

1

أشعرأنهيتلاءممعميولي

2.39

.63

2.07

.63

2

التحقتبالقسملأنهلايوجدلديميولفيالأقسامالأخرى

2.21

.79

2.03

.74

3

التحقتبالقسملأنمعظمالموادالتيتدرسفيالقسممنواقعحياتنا

2.57

.57

2.16

.56

4

أرىأنقسمالسکنمکلفمنالناحيةالماديةلبعضالطالبات

1.64

.68

1.47

.62

5

يتضمنمجموعةأسسوإرشاداتلتنميةالمهارات

2.25

.59

2.20

.52

6

لأنهالقسمالوحيدالشاغر

2.64

.56

2.54

.68

7

لأنصديقتيالتحقتبه

2.64

.56

2.56

.66

8

لسهولتهولشمولهعلىموادتربويةوعملية

2.11

.69

1.97

.72

9

لأنهلهعدةمجالاتعندتخرجيمنه

1.82

.82

1.73

.73

10

لأنالقسميوافقاهتماميفيمجالالديکوروالتصميم

2.39

.69

2.34

.61

11

لسهولةالقسموالموادالمدرسةفيه

1.86

.71

2.23

.77

12

لترکيزهعلىالإطارالعمليأکثرمنالنظري

2.18

.77

2.05

.71

13

بسبباحتواءهعلىمجالاتمختلفة

2.18

.67

1.89

.59

14

يساعدعلىتطويريوقدراتيوزيادةإطلاعيفيهذاالمجال

2.36

.62

2.21

.56

15

التدريبعلىاستغلالالمواردأحسنوأفضلاستغلال

2.32

.72

2.47

.61

يتضح من الجدول (7) أن السببين الذين حصلا على أعلى متوسط لالتحاق الخريجات بالقسم کانا لکونه القسم الوحيد الشاغر ،ولکون صديقتها التحقت به وذلک بمتوسط قدره 2.64 بالتساوي، أما بالنسبة لطالبات الفرقة الرابعة فقد کان السبب الذي حصل على أعلى متوسط هو التحاق صديقتها بالقسم بمتوسط قدره 2.56 ، ويدل ذلک على أن التحاق الطالبات والخريجات بالقسم لم يکن عن وعي تام واقتناع بطبيعة القسم ومجالاته المختلفة ومستقبله الوظيفي وإنما لمجرد مرافقة الصديقات واللاتي غالبا ما يکن زميلات من مرحلة الثانوية العامة ، أو بسبب الجيرة.

 

المحور الثاني : متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص:

جدول رقم (8)

مقارنة متوسطات المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

العبارة

الخريجات

الطالبات

المتوسط

الانحراف المعياري

المتوسط

الانحراف المعياري

1

معلمةلمادةتدبيرمنزلي

2.07

.60

2.21

.63

2

العملفيالبنوک

1.50

.58

1.38

.57

3

العملفيمجالالتسويق

2.04

.64

2.05

.54

4

العملفيمجالالمشاريعالصغيرة

2.50

.51

2.44

.63

5

العملکمشرفةإداريةوفنيةبمؤسساتالإعاشة

2.07

.66

1.72

.63

6

العملکموجهةوکمرشدةفيمجالخدمةالمجتمع

1.96

.74

1.64

.63

7

العملکموجهةفيالجمعياتوالمراکزالنسائية

2.21

.63

2.10

.64

8

العملکمعدةللمادةالعلميةالخاصةللأسرةوالمرأةفيوسائلالإعلام

1.86

.76

1.98

.73

9

العملکمشرفةإداريةفيتخطيطوتنفيذالحفلاتالعامةوالخاصة

2.43

.63

2.51

.53

10

العملکمديرةلإحدىالمؤسساتوالمشروعاتالخاصة

2.46

.58

2.16

.65

11

العملکمصممةداخليةفيالمکاتبالاستشارية

2.43

.69

2.43

.61

12

العملفيمجالتصميمالأثاثالحديثوالأثاثالتراثي

2.14

.59

2.47

.53

13

العملفيمجالتخطيطالإنتاجلمصانعالأثاث

1.96

.74

2.27

.73

14

العملفيمجالالتسويقلمنتجاتالتصميمالداخليوالديکور

2.25

.75

2.35

.55

15

العملفيمعارضالأثاثوخاماتالديکور

2.32

.72

2.42

.55

16

العملفيالمعاهدالخاصةلتدريسدوراتعنالتصميمالداخلي

2.43

.63

2.35

.61

17

العملفيبيوتالخبرةوتقديمالاستشاراتالفنيةفيمجالالتصميمالداخلي

2.36

.68

2.09

.77

18

العملکمعدةفيبرامجتلفزيونيةفيمجالالتصميمالداخليوالديکور

1.96

.84

1.93

.82

19

العملفيالمتاحفالتراثيةکمنسقةللتصميمالداخلي

2.14

.59

2.29

.49

20

العملفيإعدادالمجلاتالفنيةالمتخصصةفيمجالالتصميمالداخلي

2.25

.59

2.14

.52

يبين الجدول رقم (8) أن المجال الوظيفي الملائم من وجهة نظر الخريجات کان العمل في مجال المشروعات الصغيرة وذلک بمتوسط قدره 2.50، بينما کان المجال الوظيفي الملائم للتخصص من وجهة نظر طالبات الفرقة الرابعة هو العمل کمشرفة إدارية في تخطيط وتنفيذ الحفلات العامة والخاصة بمتوسط قدره 2.51 ، ويظهر هنا تقارب متوسط استجابات الطالبات والخريجات مع اختلاف المجال الوظيفي لکليهما ، وقد يرجع هذا الاختلاف بسبب التجربة الواقعية التي مرت بها الخريجات ، خلاف التوقعات التي تراها الطالبات .

جدول ( 9)

 المجال الوظيفي الملائم لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل من وجهة نظر أعضاء التدريس  (المتوسطات )

م

العبارة

الترتيب

الحد الأدنى

الحد الأقصى

المتوسط

الانحراف المعياري

1

معلمة لمادة تدبير منزلي

السادس عشر

1

3

1.89

.63

2

العمل في البنوک

العشرين

1

2

1.43

.50

3

العمل في مجال التسويق

السابع عشر

1

3

1.89

.57

4

العمل في مجال المشاريع الصغيرة

الثاني

1

3

2.50

.64

5

العمل کمشرفة إدارية وفنية بمؤسسات الإعاشة

التاسع عشر

1

3

1.79

.74

6

العمل کموجهة وکمرشدة في مجال خدمة المجتمع

الثامن عشر

1

3

1.89

.69

7

العمل کموجهة في الجمعيات والمراکز النسائية

الخامس عشر

1

3

2.00

.72

8

العمل کمعدة للمادة العلمية الخاصة للأسرة والمرأة في وسائل الإعلام

الرابع عشر

1

3

2.14

.71

9

العمل کمشرفة إدارية في تخطيط وتنفيذ الحفلات العامة والخاصة

الأول

1

3

2.54

.58

10

العمل کمديرة لإحدى المؤسسات والمشروعات الخاصة

الثامن

1

3

2.32

.72

11

العمل کمصممة داخلية في المکاتب الاستشارية

الحادي عشر

1

3

2.29

.66

12

العمل في مجال تصميم الأثاث الحديث والأثاث التراثي

السابع

1

3

2.36

.68

13

العمل في مجال تخطيط الإنتاج لمصانع الأثاث

الثالث عشر

1

3

2.18

.67

14

العمل في مجال التسويق لمنتجات التصميم الداخلي والديکور

الثالث

1

3

2.43

.69

15

العمل في معارض الأثاث وخامات الديکور

الخامس

1

3

2.39

.69

16

العمل في المعاهد الخاصة لتدريس دورات عن التصميم الداخلي

التاسع

1

3

2.32

.67

17

العمل في بيوت الخبرة وتقديم الاستشارات الفنية في مجال التصميم الداخلي

الثاني عشر

1

3

2.29

.71

18

العمل کمعدة في برامج تلفزيونية في مجال التصميم الداخلي والديکور

الرابع

1

3

2.43

.74

19

العمل في المتاحف التراثية ، کمنسقة للتصميم الداخلي

العاشر

1

3

2.32

.55

20

العمل في إعداد المجلات الفنية المتخصصة في مجال التصميم الداخلي

السادس

1

3

2.39

.74

يظهر من الجدول ( 9) أن المجال الوظيفي الملائم للتخصص من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس هو العمل کمشرفة إدارية في مجال تخطيط وتنفيذ الحفلات العامة والخاصة حيث حصل هذا المجال على الترتيب الأول وذلک بمتوسط قدره2.54، تلاه في المرکز الثاني العمل في مجال المشروعات الصغيرة بمتوسط قدره 2.50 ، وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة الجدول (8) والذي يبين المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص من وجهة نظر الخريجات وطالبات الفرقة الرابعة .

المحور الثالث :مدى استفادة الطالبات من التخصص

جدول رقم (10)

مقارنة متوسطات مدى الاستفادة من التخصص لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م

العبارة

الخريجات

الطالبات

المتوسط

الانحراف المعياري

المتوسط

الانحراف المعياري

1

استفدتفيحياتيالخاصة

2.68

.55

2.56

.51

2

ساعدنيعلىابتکاربعضالأعمالالخاصة

2.39

.69

2.38

.59

3

نمىالحسالجماليوالفنيلدي

2.57

.57

2.38

.50

4

أحاولتطبيقماتعلمتهفيمنزلي

2.64

.49

2.39

.49

5

استعانبيأحدأقربائيفيتنسيقمنزله

2.18

.61

2.17

.62

6

أضفتأفکارمنمخيلتيعلىديکوراتمنزلي

2.54

.64

2.46

.54

7

استعنتبمواقعالديکوراتفيالإنترنتحيثفيهاالکثير

2.25

.59

2.38

.60

8

تکونلدياتجاهسليمللتفکيرالمنطقيفياتخاذالقرارات

2.36

.56

2.25

.54

9

نمىلديالوعيالتخطيطيوتطبيقالعمليةالإداريةبمراحلها

2.11

.50

1.98

.47

10

أصبحتأکثرتقديراًوتفهماًلمسئوليةالفردنحوأسرته

2.36

.49

2.41

.58

11

أصبحلديتقديراًللقيمةالفعليةللوقتوالجهدبالنسبةللفردوالأسرة

2.21

.57

2.32

.66

12

نمىمهاراتيواکتشفقدراتي

2.57

.57

2.50

.52

13

عودنيعلىترشيداستهلاکيللمواردالمختلفة

2.36

.56

2.20

.76

14

أصبحلديإلمامبشئونالطفلورعايته

2.25

.65

2.44

.61

15

تعرفتعلىالطرقالسلميةفيشراءالسلعوالانتفاعبالخدمات

2.25

.59

2.11

.70

16

يسودبينيوبينالآخرينعلاقاتاجتماعيةحميمة

2.43

.50

2.31

.63

17

قوىمنالروابطالأسريةبينيوبينأفرادأسرتي

2.18

.67

2.07

.64

يوضح الجدول ( 10) أن أهم فائدة حصلت عليها الخريجات وطالبات الفرقة الرابعة من التحاقهن بالتخصص والتي حصلت على أعلى متوسط هو الاستفادة منه في حياتهن الخاصة وذلک بمتوسط قدره 2.68 و2.56 للخريجات والطالبات على التوالي، ويدل ذلک على أن الطالبات والخريجات يقمن بتطبيق ما تعلمنه من علوم ومعارف وما اکتسبنه من مهارات في حياتهن اليومية وفي منازلهن وخاصة للخريجات وذلک بمتوسط قدره 2.64، حيث ساعد التخصص على تنمية مهارات طالبات الفرقة الرابعة واکتشاف قدراتهن وذلک بمتوسط قدره 2.50 .ويدل ذلک على أنه حتى في حالة عدم حصول الخريجة على وظيفة رسمية ،فإنها تستطيع أن تفيد نفسها وأسرتها ومن حولها بمهاراتها وقدراتها .

المحور الرابع :الصعوبات التي تواجه الخريجات :

جدول (11)

 متوسطات الصعوبات التي تواجه الخريجات بعد التخرج

م

العبارة

الترتيب

الحد الأدنى

الحد الأقصى

المتوسط

الانحراف المعياري

1

عدم وجود مسمى وظيفي لقسم السکن في وزارة الخدمة المدنية

الأول

1

3

2.64

.68

2

صعوبة البدء بمشروع خاص لعدم وجود تمويل کافي

الثاني

1

3

2.54

.58

3

عدم وجود فکرة صحيحة عن التخصص لدى أفراد المجتمع

الثالث

1

3

2.50

.69

4

إسناد العمل في مجال الديکور لمهندسين مختصين في المجال بدلاً عنا

الرابع

1

3

2.50

.69

5

صعوبة تقبل المجتمع للمرأة العاملة في مجال الأعمال الحرة

الثامن

1

3

2.11

.83

6

لا يشمل على تخصص معين في مجالات التوظيف

السادس

1

3

2.39

.57

7

صعوبة تقبل المجتمع للمرأة العامة في مجال التصميم الداخلي والديکور

السابع

1

3

2.21

.74

8

صعوبة العمل في مدارس التعليم والأهلية

التاسع

1

3

2.04

.79

9

عدم وجود حوافز مادية مغرية في العمل في القطاع الخاص

العاشر

1

3

2.00

.77

10

تعيين خريجات القسم للعمل في غير مجال تخصصهن

الخامس

1

3

2.50

.64

يتضح من الجدول (11) أن أکبر الصعوبات التي تواجه الخريجات في مجال البحث عن وظيفة هو عدم وجود مسمى وظيفي لهذا التخصص بوزارة الخدمة المدنية وخاصة في مجال التربية والتعليم وذلک بمتوسط قدره 2.64، حيث تعتبر خريجات هذا التخصص مؤهلات تربويا کونهن خريجات کلية التربية ومارسن التدريب الميداني بمدارس التعليم العام بمرحلتيه المتوسطة والثانوية ، ومعنى ذلک أن قرار افتتاح هذا القسم من قبل جهة تربوية متخصصة في ‘إعداد معلمات التعليم العام يعد ثغرة کبيرة وأمر محير ،إذ لابد من أن يسبق قرار افتتاح أي قسم دراسة مستوفية لمجالات توظيف مخرجاته للاستفادة منها والحد من إهدار القدرات والموارد المادية والبشرية .کذلک في حالة رغبة الخريجة الاتجاه لمجال العمل الحر والبدء بتنفيذ مشروع صغير ،فإن الصعوبة التي تواجهها هي عدم وجود التمويل الکافي للبدء بالعمل وقد احتلت هذه الصعوبة المرتبة الثانية بموسط قدره 2.54 ، الأمر الذي يدعوا لإيجاد حل لهذه المشکلة.

 

المحور الخامس :الإجراءات الممکن اتخاذها:

جدول رقم (12)

الإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن

من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ( المتوسطات )

م

العبارة

الترتيب

الحد الأدنى

الحد الأقصى

المتوسط

الانحراف المعياري

1

الرفع لوزارة الخدمة المدنية لإيجاد مسمى وظيفي لخريجات القسم

الأول

2

3

2.79

.42

2

مخاطبة وسائل الإعلام المختلفة بطرح المشکلة أمام الرأي العام

السادس

1

3

2.25

.75

3

مخاطبة الجهات المسئولة عن التعليم العالي للنظر في أمر هؤلاء الخريجات

الثاني

2

3

2.79

.42

4

التعاون المشترک بين الجامعات الموجود بها التخصص لحل معانات هؤلاء الخريجات

الخامس

1

3

2.64

.56

5

إجراء تعديلات على الخطة الدراسية التي تدرس للطالبات في هذا القسم

الثالث

2

3

2.79

.42

6

التحاور مع المؤسسات الاجتماعية التي تهتم بالجوانب المختلفة للأسرة والمجتمع لإيجاد فرص عمل مناسبة

الرابع

2

3

2.71

.46

يتضح من الجدول رقم (12) أن الإجراءات الثلاث التي حصلت على نفس المتوسط 2,79 من قبل عضوات هيئة التدريس کانت بالترتيب کالتالي: الرفع لوزارة الخدمة المدنية لإيجاد مسمى وظيفي لخريجات القسم ، ثم تلاه مخاطبة الجهات المسئولة عن التعليم العالي للنظر في أمر هؤلاء الخريجات ، وأخيرا إجراء تعديلات على الخطة الدراسية المطبقة بالقسم ومحاولة إيجاد خطة أخرى بديلة تضمن للطالبات مستقبلهن الوظيفي.

ومن هنا تظهر أهمية القيام بخطوة ايجابية تجاه القسم وطالباته، والبدء بتنفيذ هذه الإجراءات ووضعها في حيز التنفيذ.

 

ثانيا: التحقق من صحة الفروض:

الفرض الأول :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات
وأسباب التحاقهن بالقسم ، والفرص الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص

جدول رقم (13)

تحليل التباين بين متوسطات استجابات طالبات الفرقة الرابعة والخريجات ومحاور الاستبيان

مصدر التباين

 

قيمة (ف)

قيمة ت

مستوى الدلالة

الدلالة

أسباب التحاقک بقسم السکن

في حالة تساوي التباين

.047

-2.134

.034

دالة

في حالة عدم تساوي التباين

 

-2.276

.028

 

المجالات الوظيفة الملائمة للتخصص

في حالة تساوي التباين

.235

-.328

.744

غير دالة

في حالة عدم تساوي التباين

 

-.310

.758

 

مدى الاستفادة من هذا التخصص

في حالة تساوي التباين

.108

-1.026

.307

غير دالة

في حالة عدم تساوي التباين

 

-.974

.336

 

يظهر من الجدول (13) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات في الأسباب التي دفعتهن للالتحاق بالقسم وذلک عند مستوى دلالة 0.5 ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بين الطالبات والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص وکذلک في درجة استفادتهن من التخصص،وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الأول وتنفى مع المحورين الثاني والثالث .

 

الفرض الثاني:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لطالبات الفرقة الرابعة والخريجات وبين أسباب التحاقهن بالقسم ، والفرص الوظيفية الملائمة للتخصص، ودرجة الاستفادة من التخصص.

جدول رقم (14)

تحليل التباين بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغيرً العمر

المحاور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة (ف)

مستوى الدالة

الدلالة

أسباب التحاقک بقسم السکن

بين المجموعات

.870

3

.290

4.983

.002

دالة

داخل المجموعات

9.142

157

5.823E-02

 

 

 

المجموع

10.013

160

 

 

 

 

المجالات

الوظيفة الملائمة

للتخصص

بين المجموعات

.494

3

.165

1.790

.151

غير دالة

داخل المجموعات

14.436

157

9.195E-02

 

 

 

المجموع

14.930

160

 

 

 

 

مدى الاستفادة من هذا التخصص

بين المجموعات

.294

3

9.791E-02

1.222

.304

غير دالة

داخل المجموعات

12.579

157

8.012E-02

 

 

 

المجموع

12.872

160

 

 

 

 

يتضح من الجدول (14) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات في أسباب التحاقهن بالقسم تبعا لمتغير العمرعند مستوى معنوية 0.01، أي أن أعمار الطالبات والخريجات کانت مؤثرة في اختيارهن للقسم ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص ، وکذلک مدى الاستفادة من التخصص تبعا لأعمارهن ، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الأول وتنفى مع المحورين الثاني والثالث .

 

جدول رقم (15)

تحليل التباين بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية

المحاور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة (ف)

مستوى الدالة

الدلالة

أسباب التحاقک بقسم السکن

بين المجموعات

1.775

3

.592

11.276

.000

دالة

داخل المجموعات

8.238

157

5.247E-02

 

 

 

المجموع

10.013

160

 

 

 

 

المجالات الوظيفة الملائمة للتخصص

بين المجموعات

1.553

3

.518

6.078

.001

دالة

داخل المجموعات

13.377

157

8.520E-02

 

 

 

المجموع

14.930

160

 

 

 

 

مدى الاستفادة من هذا التخصص

بين المجموعات

.825

3

.275

3.585

.015

دالة

داخل المجموعات

12.047

157

7.673E-02

 

 

 

المجموع

12.872

160

 

 

 

 

يتضح من الجدول ( 15) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطالبات والخريجات ومحاور الاستبيان الثلاث تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية ، أي أن هناک فرق بين الطالبات والخريجات المتزوجات وغير المتزوجات في أسباب التحاقهن بالقسم ، وکذلک المجالات الوظيفية الملائمة ، ومدى الاستفادة من التخصص وذلک عند مستوى معنوية 0.01 وبذلک تتحقق صحة الفرض .

 

جدول رقم (16)

تحليل التباين بين متوسط استجابات الطالبات والخريجات تبعا لمتغير المؤهل الدراسي

المحاور

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة (ف)

مستوى الدالة

الدلالة

أسباب التحاقک بقسم السکن

بين المجموعات

9.475E-02

2

4.737E-02

.755

.472

غير دالة

داخل المجموعات

9.918

158

6.277E-02

 

 

 

المجموع

10.013

160

 

 

 

 

المجالات الوظيفة الملائمة للتخصص

بين المجموعات

1.230E-02

2

6.148E-03

.065

.937

غير دالة

داخل المجموعات

14.918

158

9.442E-02

 

 

 

المجموع

14.930

160

 

 

 

 

مدى الاستفادة من هذا التخصص

بين المجموعات

.744

2

.372

4.844

.009

دالة

داخل المجموعات

12.129

158

7.676E-02

 

 

 

المجموع

12.872

160

 

 

 

 

يظهر من الجدول ( 16) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا للمؤهل الدراسي في الثانوية العامة بين الطالبات الفرقة الرابعة والخريجات في درجة الاستفادة من التخصص وذلک عند مستوى معنوية 0.01 ، ومعنى ذلک أن خريجات القسم العلمي تختلف درجة استفادتهن من التخصص عن طالبات القسم الأدبي ، وقد يرجع ذلک لأن غالبية طالبات القسم وخريجاته من خريجات القسم الأدبي بالثانوية العامة ، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المحور الثالث وتنفى صحة الفرض مع المحورين الأول والثاني .

 

الفرض الثالث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية والتخصص الدقيق لعضوات
هيئة التدريس والمجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، والإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها
للجهات المسئولة

جدول رقم (17)

تحليل التباين (ANOVA) بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه المجالات الوظيفية الملائمة

لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بناء على الدرجة العلمية

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة ف

مستوى الدلالة

الدلالة

بين المجموعات

.750

4

.188

2.415

.078

غير دالة

داخل المجموعات

1.786

23

7.767E-02

 

 

 

المجموع

2.537

27

 

 

 

 

يظهر من الجدول ( 17) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجة العلمية لعضوات هيئة التدريس، وبين آرائهن تجاه المجالات الوظيفية الملائمة للتخصص، ومعنى ذلک وجود اتفاق بين آرائهن على اختلاف درجاتهن العلمية في ملائمة المجالات الوظيفية المقترحة للتخصص ، وبذلک لا تتحقق صحة الفرض مع المتغير الأول الخاص بالدرجة العلمية.

جدول رقم (18)

تحليل التباين (ANOVA) بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه المجالات الوظيفية الملائمة

لخريجات قسم السکن وإدارة المنزل بناء على التخصص الدقيق

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة ف

مستوى الدلالة

الدلالة

بين المجموعات

1.379

4

.345

6.848

.001

دالة

داخل المجموعات

1.158

23

5.034E-02

 

 

 

المجموع

2.537

27

 

 

 

 

يظهر من الجدول ( 18) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه الفرص الوظيفية الملائمة للتخصص بناء على تخصصاتهن الدقيقة وذلک عند مستوى معنوية 0.01 ،ويدل ذلک على أن التخصص الدقيق لعضوات هيئة التدريس يؤثر على تحديد المجال الوظيفي المناسب، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المتغير الثاني الخاص بالتخصص الدقيق .

 

جدول رقم (19)

تحليل التباين (ANOVA) بين آراء أعضاء هيئة التدريس تجاه الإجراءات الممکن اتخاذها

وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن بناء على الدرجة العلمية

 

 

 

 

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة ف

مستوى الدلالة

الدلالة

بين المجموعات

1.252

4

.313

4.640

.007

دالة

داخل المجموعات

1.552

23

6.748E-02

 

 

 

المجموع

2.805

27

 

 

 

 

يظهر من الجدول (19) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عضوات هيئة التدريس تجاه الإجراءات الممکن اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة وبين الدرجات العلمية الحاصلات عليها وذلک عند مستوى معنوية 0.01 ، ومعنى ذلک أن الدرجة العلمية والخبرة في مجال العمل تؤثر على تحديد الإجراء المناسب لحل تلک المشکلة ، وبذلک تتحقق صحة الفرض مع المتغير الأول الخاص
بالدرجة العلمية .

جدول رقم (20)

تحليل التباين (ANOVA) بين آراء أعضاء هيئة التدريس تجاه الإجراءات الممکن اتخاذها

وإيصالها للجهات المسئولة تجاه خريجات قسم السکن بناء على التخصص الدقيق

 

 

 

 

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

درجة ف

مستوى الدلالة

الدلالة

بين المجموعات

.792

4

.198

2.262

.094

غير دالة

داخل المجموعات

2.013

23

8.751E-02

 

 

 

المجموع

2.805

27

 

 

 

 

يظهر من الجدول ( 20) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عضوات هيئة التدريس نحو الإجراءات الواجب إيصالها للجهات المسئولة وبين تخصصاتهن الدقيقة ، ومعنى ذلک وجود اتفاق على أهمية الأخذ بمثل هذه الإجراءات لإيجاد حل لمشکلة خريجات القسم ، وبذلک لاتتحقق صحة الفرض مع المتغير الثاني الخاص بالتخصص الدقيق.

 

ملخص نتائج البحث:     

1. أن مجال العمل المناسب الذي اختارته الطالبات و الذي حصل على أعلى متوسط هو العمل في مجال المشروعات الصغيرة وذلک بمتوسط قدره 2.50، تلاه في المرتبة الثانية العمل في إدارة المؤسسات الخاصة وذلک بمتوسط قدره 2,46.

في حين کان رأي عضوات هيئة التدريس بأن المجال الوظيفي الملائم لطالبات هو العمل في إدارة الحفلات العامة والخاصة وذلک بمتوسط قدره 2.54 ، تلاه في المرتبة الثانية العمل في مجال المشروعات الصغيرة بمتوسط قدره 2.50 .

2. أن من أهم الفوائد التي عادت على الطالبات من التحاقهن بهذا القسم کان في حياتهن الخاصة وذلک بمتوسط قدره 2.68، تلاه في المرتبة الثانية قيامهن بتطبيق ماتعلمنه في منازلهن وذلک بمتوسط قدره 2.64.

3. أن من أهم الصعوبات التي واجهت خريجات قسم السکن وإدارة المنزل عند البحث عن وظيفة هو عدم وجود مسمى وظيفي لهذا القسم لدى وزارة الخدمة المدنية وذلک بمتوسط قدره 2.64، تلاه في المرتبة الثانية صعوبة البدء بمشروع خاص لعدم وجود التمويل الکافي وذلک بمتوسط قدره 2.54 .

4. کانت الفروق دالة إحصائيا بين طالبات الفرقة الرابعة والخريجات في أسباب التحاقهن بالقسم ، بينما لم تکن الفروق دالة إحصائيا بينهن في المجالات الوظيفية الملائمة المتاحة لهن بعد التخرج ، وکذلک في مدى الاستفادة من التخصص.

5. حصلت الإجراءات الأول والثالث والخامس الواجب اتخاذها وإيصالها للجهات المسئولة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس على أعلى متوسط بمقدار 2.79 على التوالي.

6. کانت الفروق دالة إحصائيا بين عضوات هيئة التدريس باختلاف تخصصاتهم والفرص الوظيفية الملائمة لخريجات القسم عند مستوى دلاله001.

7. کانت الفروق دالة إحصائيا بين عضوات هيئة التدريس باختلاف درجاتهن العلمية نحو الإجراءات الواجب إيصالها للجهات المسئولة لإيجاد حل لمشکلة هؤلاء الخريجات عند مستوى دلالة 001.

التوصيات:

1. تغيير مسمى قسم السکن وإدارة المنزل إلى (إدارة مشروعات صغيرة) من واقع نتائج هذا البحث، وبالتالي إيجاد مخرجات تتاح لها فرص العمل الحر أو في مجال القطاع الخاص لتخفيف العبء عن مجالات العمل الحکومية.

2.      مخاطبة وزارة الخدمة المدنية لإعادة النظر في مسميات الوظائف المعلن عنها ، وإدراج مسمى تخصص السکن وإدارة المنزل من ضمنها .

3. قيام الجهات المسئولة عن التعليم العالي بخطوة إيجابية تجاه خريجات هذا القسم والتعميم على مؤسسات المجتمع المختلفة لاستقبال خريجات هذا القسم وتوظيفهن.

4.      التعاون بين الجامعات التي بها نفس القسم ووسائل الإعلام المختلفة لتوضيح المفهوم الحقيقي لهذا التخصص لإفراد المجتمع ومؤسساته.

المراجع :
1.    سليمان, أيمن(1423هـ): مدخل الاقتصاد المنزلي.
2.    کوجک, کوثر ، جيد, لولو (1993م): المرجع في التربية الأسرية, عالم الکتب.
3.    کوجک, کوثر(2001م): الإدارة في المنزل, عالم الکتب.
4.    لطفي, تسبي محمد رشاد و نوار, ايزيس عازور (1999م): مدخل في الاقتصاد المنزلي, دار المعرفة الجامعية.
5.    مزاهرة, أيمن وعساکرية, سعاد و حجازي, ليلى (2002م): اقتصاديات الأسرة, إدارة المنزل, دار الشروق.
6.    النهاري, عبد العزيز محمد(2002 م): مقدمة في مناهج البحث العلمي
7.    نوفل, ربيع محمد علي(1427هـ): الإدارة المنزلية الحديثة، دار النشر الدولي.
مواقع من الإنترنت:
8.       www.algazalischool.com
9.       .Abdulaziz University_womens section.comwww.king