برنامج قائم على الإفادة من الإمکانيات التشکيلية لبقايا الخامات المصنعة کمدخل للتجريب في مجال الأشغال الفنية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المدرس بکلية التربية النوعية -جامعه طنطا

المستخلص

ملخـــص
مشکلة البحث
هناک بعض الخامات المستهلکة التي تتوافر في البيئة من بقايا خامة البلاستيک المصنعة وهى خامات غالبا ما تترک وتهمل وتعامل کنفايات ، و التعرف على هذه الخامات و التأمل في قيمتها الجمالية و دراستها دارسه واعية على أسس من البحث و التجريب و طرق تطويعها لاستخدامها استخدام مستحدث في تشکيل مشغولات فنيه تتوافر فيها جمال الشکل و وحدة الإخراج .
أهمية البحث
-إتاحة فرصة التجريب ببقايا الخامات المصنعة و توليفها بإمکانيات و رؤى تشکيليه مستحدثه0
-إيجاد توظيف جديد لبقايا الخامات من خلال التشکيل لتؤدى إلى وظائف تطبيقيه و جمالية
أهداف البحث
الإفادة من الإمکانيات التشکيلية لبقايا الخامات المستهلکة في استحداث صياغات تشکيليه في المشغولة الفنية.
منهج البحث : "المنهج التجريبي "
أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة
-تميزت المشغولة الفنية بالعديد من المهارات التشکيلية و تنوع التقنيات 0
-الممارسة و التجريب سواء على الشکل أو الخامة کان له ألأثر في تقديم حلول مختلفة تؤدى إلى ثراء مجال ألأشغال الفنية 0
-الممارسة و التجريب المستمر للمشغولة الفنية أدت إلى تنمية قدرات الطلاب الإبداعية

الموضوعات الرئيسية


خلفيه البحث :

تعتبر ماده الأشغال الفنية Handi crafts من المواد التي لها سماتها المميزة کلغة تشکيل ، فهي إحدى مجالات ممارسه الفن ومن خلالها يتاح للفرد فرص التعبير في إحدى صورتين

الأولى أنجاز أعمال لها وظائف نفعيه بجانب قيمتها الفنية .

والثانية عمل أشياء ذات هدف جمالي منها المجسمة ثلاثيه الأبعاد ومنها المسطحة ذات البعدين وقد وفرت الطبيعة والبيئة من حولنا خامات عديدة لها صفات متميزة منها ما هو من أصل نباتي کالأخشاب ولحاء الأشجار والجريد وسعف النخيل والبذور والنوى والثمار..الخ ومنها ما هو من مصدر حيواني ومن هذه الخامات الحرير الصوف الجلود والعظام والأصواف .. الخ وهناک نوع آخر من الخامات مصدره جماد ومنه أنواع عديدة کالأحجار الجيرية بأنواعها .

کذلک يتوافر في البيئة نوع آخر من الخامات نتاج فکر الإنسان وهو ما يعرف بالخامات المصنعة ومن هذه الخامات اللدائن الصناعية کالبلاستيک والنايلون بمشتقاتها وقد نجد في البيئة نوعا آخر من الخامات وهو في حقيقة الأمر فضلات ومخلفات التشغيل في المصانع .

وأخيرا هناک الأشياء الجاهزة Ready made objects وهى أشياء سبق تصنيعها لأغراض معينه واستخدمت فعلا وأصبحت نفايا مثل الزجاجات وفوارغ المعلبات المعدنية أو البلاستيک .. الخ ومن الممکن استخدامها في غير وظائفها الأولى حيث تستغل في أغراض فنيه من اجل قيمتها " 6 : 25 "

مشکلة البحث :

هناک بعض الخامات المستهلکة التي تتوافر في البيئة من بقايا خامة البلاستيک المصنعة وهى خامات غالبا ما تترک وتهمل وتعامل کنفايات والتعرف على هذه الخامات والتأمل في قيمتها الجمالية ودراستها دراسة واعية على أسس من البحث والتجريب لزيادة التعرف على خصائصها ومميزاتها وطرق تطويعها لاستخدامها استخدام مستحدث في تشکيل المشغولات الفنية تتوافر فيها جمال الشکل ووحده الإخراج .

ومن هذا التلاقي تتحدد مشکله البحث في السؤال التالي :

ما مدى الإفادة من بقايا الخامات المصنعة کمدخل للتجريب في إثراء المشغولة الفنية .

أهمية البحث :

  • ·     إتاحة فرص التجريب ببقايا الخامات المصنعة وتوليفها بإمکانيات ورؤى تشکيليه مستحدثه
  • · الإسهام في إعداد معلم التربية الفنية في مجال الأشغال الفنية وإثراء رؤيتهم في
    ممارسه التجريب .
  • ·     تحقيق الإبداع من خلال حلول للمشکلات الفنية والتوصل للحلول الجديدة .
  • ·     إيجاد توظيف جديد لبقايا الخامات من خلال التشکيل لتؤدى إلى وظائف تطبيقيه وجماليه .

 

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالي إلى :

  • · الاستفادة من الإمکانيات التشکيلية لبقايا الخامات المستهلکة في تنميه الرؤى الفنية للتوصل إلى استحداث صياغات تشکيليه في المشغولة الفنية من خلال التجريب بالخامة
  • · الإفادة من بقايا الخامات المصنعة في مواجهه ارتفاع أسعار الخامات باعتبارها خامات
    زهيدة الثمن .

فروض البحث

1. لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى(0.5) في الأداء القبلي .

2. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة (القبلي والبعدي) في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها معايير بطاقة التقويم عند مستوى (0.5) لصالح القياسات البعدية .

3. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى (0.5) لصالح القياسات البعدية .

4. توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى(0.1) لصالح القياسات البعدية .

حدود البحث :

أجريت الدراسة على طلاب الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية . جامعه طنطا تخصص تربيه فنيه للعام الدراسي 2007 – 2008  .

  • ·     استخدمت بقايا الخامات المصنعة المستهلکة من البلاستيک .
  • · تتحدد الخامات وفق المتطلبات الخاصة بخامات المشغولة الفنية (ملاعق – شوک – سکاکين) بلاستيک کخامة رئيسيه بالإضافة إلى مجموعه أخرى من الخامات المساعدة لإظهار عمليات التوليف المناسبة .

 

منهج البحث

تقوم الدراسة التجريبية موضوع البحث على عدد من الخطوات المتتابعة تتراکم فيها الخبرات تصاعديا نحو تحقيق الأهداف النهائية من التجربة وهى التوصل إلى إثراء المشغولة الفنية .

وتتبع الباحثة المنهج التجريبي وتسير تجربه البحث وفقا للتصميم التالي :

    

     

حيث أن ح1 هو القياس القبلي Pre testللأداء الفني في المشغولة الفنية

 م لقاءات البرنامج

 ح2 هو القياس البعدى Post testللأداء الفني المشغولة الفنية

منطلقات التجريب :

تم عمل مجموعه من التجارب الاستکشافية للتعرف على الإمکانيات التشکيلية في خامات البحث (بقايا الخامات المصنعة) وکيفيه التوليف مع خامة أخرى .

تصميم وتنفيذ مجموعه من المشغولات الفنية التي توضح العلاقة بين کل من الخامة وأساليب التقنية والتوليف من خلال التنوع في أساليب التقنية المستحدثة لهذه الخامة (تجربه طلابية) من خلال برنامج (إثراء المشغولة الفنية)

الحدود التشکيلية للخامة :

اقتصر التطبيق في التجربة على تنفيذ مشغولة فنيه تجمع بين الأشکال المسطحة والمجسمة فيما يلي :

1.     خامات أساسية لبقايا الخامات المصنعة (ملاعق – شوک – سکاکين)

2.     خامات مساعده . ماصات / کور بنج بونج /بقايا إکسسوار بلاستيک/خراطيم بلاستيکيه .

3.     اعتماد الباحثة في طرق التشکيل على أدوات بسيطة يسهل الحصول عليها (ماکينة حرق – مقصات – قاطع کتر)

الثوابت والمتغيرات :

يقوم التجريب على مجموعه من المتغيرات على أحد الثوابت :

  • ·       الثوابت – المشغولة الفنية .
  • ·       المتغيرات – الجانب التشکيلي والتقنيات

ويقوم التجريب في هذه الدراسة على کيفيه الإفادة من الإمکانيات التشکيلية لخامة البحث في إثراء المشغولة الفنية من خلال منظومة تجريبية تعتمد على ثلاثة مراحل :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خطوات البحث :

سار البحث وفقا للخطوات التالية

  • ·   إجراء بعض التجارب الفنية مثل إعداد البرنامج وتضمن الخطوات الآتية :

1. مراعاة الشکل الأساسي للمشغولة الفنية وکيفيه التعامل مع الخامات المستخدمة وتوليفها بشکل مستحدث وبصياغة متطورة تتلائم مع الوظيفة التي تؤديها المشغولة

2.   استحداث صياغات جديدة ومتنوعة في تنفيذ المشغولة الفنية .

3. تناولت الباحثة بقايا المستهلکات من البلاستيک (ملاعق / شوک / سکاکين) کخامة أساسيه مع استخدام بعض الخامات المساعدة (جاهزة الصنع) من البلاستيک أيضًا ومعرفه مدى إمکانياتها التشکيلية من حيث الشکل / اللون / الملمس / الحجم

4.   إعداد برنامج تربوي لطلاب التربية النوعية شعبه تربيه فنيه وقد راعت الباحثة في إعداد البرنامج .

أ-أن يتضمن التجارب الفنية التي قامت بها في الخطوة الأولى

ب-أن يکون متسلسلا للخبرة

5.   إعداد أدوات البحث والذي تضمن :

أ-اختبار تطبيقي لمعرفه مستوى أداء الطلاب الفني أفراد العينة قبل تدريس البرنامج وذلک بتکليف الطلاب بالقيام بالأداء الفني في المشغولة الفنية من خلال عرض سؤال يتضمن تنفيذ المشغولة من بقايا الخامات المستهلکة المصنعة کالآتي (من الخامات الموجودة أمامک قم بتصميم وتنفيذ مشغولة فنيه مستخدما التقنيات المتنوعة مع مراعاة الدقة والإتقان في إخراج العمل الفني)

ب -إعداد بطاقة لتقويم المشغولات الفنية التي يقوم بأدائها أفراد العينة طلاب
تجربه البحث

6. تم اختيار طلاب الفرقة الثانية تخصص تربيه فنيه بکلية التربية النوعية بطنطا والبالغ عددهم 60طالب وطالبه کعينه مقصوده لتجربه البحث وتم تقسيمهم بطريقه عشوائية إلى مجموعتين متساويتين بکل مجموعه 30 طالب وطالبه

7.   تم التأکد من تجانس وتکافؤ المجموعتين في درجه الثراء الفني في المشغولة الفنية

8.   قامت الباحثة بالتدريس لأفراد تجربه البحث وفقا للخطوات الزمنية المحددة وهى 6 لقاءات زمن کل لقاء 3 ساعات

9. بعد انتهاء تدريس البرنامج قامت الباحثة بإعادة تطبيق الاختبار التطبيقي السابق ذکره على المجموعتين وقياس مستوى الثراء الفني للمشغولات

10.  عرض أعمال الطلاب على لجنه ثلاثيه من أعضاء هيئه التدريس بکلية التربية النوعية مستخدما بطاقة معايير الحکم على ثراء المشغولة الفنية .

المصطلحات والإطار النظري :

مفهوم الأشغال الفنية :

لقد تعددت الآراء حول تعريف الأشغال الفنية باعتبارها فرعا من فروع التربية الفنية وان الغاية من دراستها ليست إتقان مهارة معينه ، بل هي تعويد الطالب التفکير بالخامة في عمل أشياء ثلاثيه الأبعاد تفکيراً مدعما بالأسس الفنية .

لذا يتطلب مجال الأشغال الفنية مداخل تجريبية تتلائم مع مستويات التعليم من خلال اکتشاف صياغات فنيه جديدة ويرى جون ديوى " 4 : 129 " أن الأشغال الفنية مجال للتعبير الفني بمواد مختلفة وهى تعتمد على استغلال الخامات المتوفرة ، حيث يقوم الفرد بالتعبير من خلال هذه الخامات فيعيد تشکيلها أو يقوم بالتوليف بينها أو يضيف إليها أو يحذف منها مستخدما في ذلک الخبرات والمعلومات والمهارات المختلفة لتطويع الخامات بما يتناسب مع شخصيته .

کما تعرفها عواطف فتح الله " 10 : 12 " وان الأشغال الفنية هي أعمال مبتکره ذات حيوية متکاملة ينتجها الإنسان مستعينا بأدوات مناسبة لإخضاع بعض الخامات المختارة المتوفرة للشخص المنتج لها بعد التعرف عليها والتجريب لها ليتحقق في النهاية عمل فني قوامه لغة تشکيل بعناصرها في کل متکامل .

وعن علاقة الأشغال الفنية بالخامات البيئية وکيفيه الاستفادة منها أشارت هيام حجاج
"16 : 25 " أن الاهتمام بالخامة باعتبارها وسيله التعبير أو الإنتاج الوظيفي انه کلما أدرک الفرد کيف يستفاد عمليا من تشکيل هذه الخامة وتحويلها إلى شيء له وظيفة نفعيه وجماليه کلما حقق ذلک للفرد نظره أعمق لتطبيعه الخامة وإمکانياتها ومصادرها فهي المسئولة عن مهمة إعطاء البيئة شکلها الجمالي وذلک فيما تحققه من قيم في المشغولات الفنية .

وعن مجال الأشغال الفنية حديثا ذکرت هيفاء عبد السلام " 17 : 25 " أن هناک عدد من الدوريات الفنية والمجلات الخاصة بمجال الأشغال الفنية من أمريکا وأوربا ، کما يوجد جمعيات دوليه تقوم کل عام بعمل مهرجانات جماعية ومسابقات في کل فروع الأشغال الفنية وکذلک مؤتمرات دوليه سنوية في أمريکا في ولايات مختلفة کل عام ، وقد قامت الأشغال الفنية في هذه الدول في السنين الحديثة بإنتاج مشغولات فنيه من خلال بعض الموضوعات المتنوعة وذلک إلى جانب تحقيقها لوظائف نفعيه وتمثل هذه الموضوعات مظاهر دينيه أو اجتماعيه أو إنسانيه بصفه خاصة .

کما ترى ماجدة خلف " 12 : 35 " أن مجال الأشغال الفنية يتطلب بالضرورة فنانا متمرسا متفهما لأساسيات التصميم تفهما کاملا ولديه القدرة على السيطرة على التشکيل المجسم والمسطح من خامات متعددة تحکم کل منها متغيرات من حيث طبيعتها وقابليتها للتشکيل وکيفيه إبراز عنصر الجمال الفني في تداخلها مع غيرها من الخامات حيث يعيد صياغة هذه الخبرات الإنسانية والتقنية من وجهه نظر جديدة تتصف بالمرونة والأصالة لتتلائم مع جميع العناصر التي أبدع فيها العمل الفني من خامات وأساليب وکذا الأهداف التي أنتج من اجلها سواء کانت جماليه أو وظيفية.

إن العمل لا يکون فنيا إلا بعدما تتحد فيه عمليتا التحول في الفنان وفى المادة لکي تتکون منها عمليه واحده ، فهي أعمال تجمع بين القيم الجمالية والفنية والابتکار في توظيف ومعالجه الخامات المتنوعة فهي تعتبر مصدرا لکل ممارسات الفنون التشکيلية مما يدفع بالقول بأنها مجمع الفنون . " 9 : 22 "

ويؤکد ذلک جون ديوى " 4 : 125 " في قوله من السمات الجوهرية للفنان أن يولد مجربا وبدون هذه السمة يصبح الفنان مجرد أکاديمي ، وإذا کان ملزما أن يکون مجربا فذلک لان عليه أن يعبر عن خبره ذات طابع فردى عميق .

والتجريب في التربية الفنية بالإضافة إلى کونه تشکيل فني جديد فهو في المقام الأول سلوک يساعد على نمو التفکير والأداء الإبداعي والطلاقة التشکيلية خلال عرض الجوانب الجمالية المختلفة للموضوع والحلول المختلفة .

ويعتبر مفهوم التجريب في مجال الأشغال الفنية ضمن النسق المعرفي والأسس البنائية للمشغولة الفنية باعتبارها احد الطرق الهامة في التشکيل حيث تخضع من خلال العمل الفني إلى مجموعه من الضوابط الإجرائية من التبديل والتغير سواء في الشکل أو الخامة ، في إطار من الثوابت الأخرى يهدف التوصل إلى اکتشاف حلول أو قواعد جديدة في البناء والتحرر من سيطرة الحلول التقليدية المألوفة في عمليه التشکيل الفني " 1 : 25 " هذا إلى جانب انه احد المداخل الهامة لبناء إبعاد تشکيليه جديدة متطورة للمشغولة الفنية حيث تقوم الممارسة والتجريب على تغير وتبديل بعض التقنيات التشکيلية المختلفة لتنظيم العلاقات المتجددة فيما بينها من خلال مداخل مختلفة تکون بمثابة منطلقات فنيه ينتجها العقل البشرى بحثا عن أبعاد جديدة . 1 : 5""

وهنا يأتي أهميه (التجريب في مجال الأشغال الفنية)

يشير التجريب إلى وعى بمغزى العملية التعليمية وإرساء قواعدها على أصول من الفهم السليم کمعنى التربية کعمليه متطورة دعامتها الخبرة والبحث .

ومن أهم خصائص التجريب إخضاع عناصر التشکيل في العمل الفني إلى عدد من الضوابط الإجرائية من التبديل والتغيير في إطار من الثوابت الأخرى بهدف التوصل إلى اکتشاف حلول وقواعد جديدة في البناء والتحرر من سيطرة الحلول التقليدية المألوفة في التشکيل " 14 : 26" .

والتجريب في هذه الدراسة يتم على عده محاور :

1. التصميم المسبق للعمل الفني وما يريد أن يحققه الفنان من خلال عمليه التصميم وأهميتها ليس فقط في الاستخدام أو الاعتبارات الجمالية ولکن أهميتها تنبع من التناسق الکلى مع مکونات العملية التصميمية وتفاعلاتها في عمل فني سواء ما کان منها متصل بالجوانب الجمالية أو التقنية أو الوظيفية .

2. الأساليب التشکيلية حيث تعتبر تقنيات التشکيل إحدى العوامل المؤثرة في تصميم العمل الفني من خلال اکتشاف صياغات جديدة لعناصر التصميم المسبق .

3.     ملائمة التصميم والوظيفة والخامة من خلال التجريب في هذه الدراسة " 1 : 12 "

الخامة تعريفها وعلاقتها بأساليب التقنية :

تعرف الخامة بأنها المادة قبل أن يشکلها الفنان وتتحول في عمله إلى ماده جماليه تحمل قيمًا تشکيليه وتعبيريه وتتضمن کل ما هو مادي وله صفه البقاء من مواد طبيعيه کالأحجار والأخشاب ومنها ما هو مصنع من مواد کيماويه کالبوليستر والبلاستيک ، وما هو مصنع في صوره أشياء جاهزة من مخلفات الصناعة الحديثة وکل ما تحمله البيئة من مواد قابله للتشکيل وتحقق فکره الفنان " 3 : 16 "

والتقنية لها دور هام وأساس في أي عمل فني تشکيلي لأنها تمثل خبره الفنان وقدرته على تنفيذ أفکاره وتجسيدها لإخراج عمله إلى حيزه الوجود .

وقد ظهر دور التقنية في الفن الحديث مع التقدم العملي والتکنولوجي الصناعي في مجال إنتاج الأدوات والخامات ، التي زادت من القدرات التشکيلية للفنان في التعرف على خاماته داخل ورشته الفنية مما أضفى على القدرات التشکيلية والتخيلية للفنان أبعادا ورؤى جديدة لتفاعل التقنية
مع الخامة .

فالتقنية عمليه مرکبه فمنذ بدء اختيار الخامة والقيام بعمليه الأداء والتنفيذ ، أي مرحله الاستبصار الجمالي لتحقيق فکرته الإبداعية تستمر عمليه تفاعل حواسه وقدراته التشکيلية
مع الخامة عن طريق التقنية ، وحتى ينتهي توتره بالسيطرة التشکيلية عليها وتجاوبها مع
فکرته التخيلية .

أساليب التقنية هي الطرق والأساليب التي تستخدم في تشکيل الخامات بأنواعها وتعرفها الباحثة في هذه الدراسة بأنها الأساليب وطرق التشکيل التي تستخدم في المعالجة الفنية لبقايا الخامات المستهلکة المصنعة (البلاستيک) لإنتاج مشغولة فنيه مستحدثه .

 

المعالجات التقنية :

إن استخدام أساليب التقنية بأعلى درجه من الکفاءة يؤدى إلى معرفه المزيد من التوقيعات لما يکون عليه شکل المشغولة ، والمعرفة والتجارب التطبيقية الملموسة وتطورها إلى إطار الخبرة في استخدام التقنيات هي بمثابة احد المداخل الرئيسية للعملية التصميمية حيث يمکن التعرف على الأسلوب التقني المناسب للمشغولة ، والمناسبة لقدرات وإمکانيات الخامات المستخدمة " 14 : 32 "

ولقد تنوعت التقنيات تبعا لطرق التشکيل والصياغات المختلفة للخامة ومحاولة دمجها وتوليفها مع خامات أخرى في المشغولة المنفذة واثر هذه المعالجات التقنية على تنوع القيم التشکيلية في مستويات العمل الفني .

أساليب التقنية في الدراسة الحالية :

التجسيم / الحرق / التلوين / أساليب البناء والترکيب / الحذف والإضافة

اللدائن الصناعية :

تعد اللدائن الصناعية من الخامات المستحدثة التي يمکن أن يتعامل معها الفرد في هذا العصر وما تتميز به من خصائص تشکيليه تساعده أن يحقق کثير من المنتجات الفنية ومن هذه الخصائص التشکيلية :

  • ·     طواعية الخامة في التشکيل
  • ·     سهوله استخدامها
  • ·     التنوع من حيث اللون / الملمس / قوه التحمل / الشکل / قابليتها للتوليف مع خامة أخرى تتناسب معها .

وعن استخدامات اللدائن في الفن المعاصر تعد التکعيبية من أولى المدارس التي اتجهت إلى توظيف الخامة في العمل الفني بطريقه جديدة وقد تأثر کثير من الفنانين بالتکعيبية ومما استحدثته من طرق جديدة لاستخدام هذه الخامة في العمل الفني " 5 : 21 "

وهناک کثير من الدراسات التي أشارت إلى أهميه اللدائن الصناعية ومجال التجريب نتذکر منها على سبيل المثال وليس الحصر

دراسة سعيد سيد 1984 الذي تناول خامة البلاستيک وقام بعمل مجموعه من الممارسات الفنية ذات اتجاه تجريبي من خلال التشکيل بخامة البلاستيک لإنتاج مجموعه من المتغيرات التشکيلية التي تبحث عن توظيف عنصري الخط والشفافية من خلال خامة البلاستيک وإظهار القيم الجمالية لهذين العنصرين في التصميم والذي يحاول من خلالها وضع تنظيم تقنى وفکري في تناول الخامة للاستفادة منها .

وأيضا دراسة حسنى الدمرداش 1990 والتي استهدفت التجريب في الخامات المستحدثة وابتکار حليات فنيه للزينة ودراسة رحاب محمد 2001 والتي قدمت عرضا تاريخيا للدائن الصناعية وقامت بعرض للمشغولة الفنية بصفه عامه وأوضحت مداخل التجريب فيها وفى مجال
التجريب بالخامات

دراسة محمد لبيب ندا 1977 عن بقايا الخامات وصياغتها ابتکاريا وقد قدم توضيح لمعنى التوليف في الفن والأهمية التربوية لإمکانية الإفادة من بقايا الخامات الطبيعية وبين أساليب مختلفة يستفاد منها معلم الفن کما أتاحت تلک الدراسة التعرف على الطرق والخطوات العلمية التي يمکن الاستعانة بها في صياغة وتشکيل بقايا تلک الخامات سواء تشکيل کل خامة على حده أو المزاوجة بين البعض منها من خلال صيغ فنيه مبتکره تتناسب مع قدرات الطلاب وقدرات
الخامة نفسها .

ويمکن الاستفادة من هذه الدراسات في التعرف على طبيعة هذه الخامات (اللدائن الصناعية) وإمکانياتها التشکيلية ومداخل التجريب فيها .

تصميم برنامج (إثراء المشغولة الفنية )

قامت الباحثة بإعداد وبناء برنامج تربوي لإثراء مجالات الأشغال الفنية تم فيه مراعاة الأسس والخطوات العلمية والتربوية عند بناء البرنامج ويمکن تحديدها فيما يلي :

أولا : تحديد أهداف البرنامج :

1.      التعرف على الإمکانيات التشکيلية لبقايا الخامات المصنعة المستهلکة

2.      استحداث صياغات تشکيليه من خلال التجريب بالخامات المستهلکة

3.      تنميه القدرة على إدراک القيم الفنية ألتشکيليه في التصميم وارتباطها بتقنيات التشکيل .

ثانيًا :تنظيم وصياغة محتوى البرنامج

لتحقيق الأهداف تم تقسيم محتوى البرنامج إلى جانبين :

1. الجانب النظري : يتضمن المعلومات المرتبطة بکل من الأشغال الفنية وعلاقتها بالخامات البيئية – مفهوم التجريب – مهارة التشکيل بالخامات وأساليب التقنية

2.    الجانب التطبيقي : يشتمل على کيفيه الإفادة من الإمکانات التشکيلية لخامة البحث من خلال مجموعه من اللقاءات  :

§ اللقاء الأول : يهدف إلى التعرف على الإمکانات التشکيلية لبقايا الخامات البلاستيکية المستهلکة وکيفيه تشکيلها بتقنيات متنوعة مثل الحرق والثني والتلوين وأساليب
البناء والترکيب .

§ اللقاء الثاني : يهدف إلى توضيح معنى التجريب واستخدامه في تشکيل الخامات البلاستيکية کإضافة أکثر من تقنيه على الخامة والجمع بين تقنيه (ثنى مع حرف)
(تلوين مع حذف) .. الخ

§ اللقاء الثالث : يناقش الطلاب في (التجارب) (التقنيات) التي قاموا بها ومدى ملائمتها لإجراء المشغولة الفنية وتناسق کل وحده مع الأخرى وکذلک ملائمة التقنية مع الشکل والتصميم .

§ اللقاء الرابع : يهدف إلى تنفيذ مشغولة فنيه من الوحدات المشکلة من الخامات البلاستيکية المستهلکة بتقنيات متنوعة ومواءمتها مع بعضها البعض

§ اللقاء الخامس : استکمال اللقاء السابق في تشکيل المشغولة الفنية ومعرفه نواحي القوه والضعف في کل جزء من أجزاء الوحدات المشکلة ومدى ملاءمتها للتصميم وتعديلها بما يتوافق مع القيم الفنية للمشغولة .

§ اللقاء السادس : يؤکد على الدقة والإخراج الجيد بما يتوافق مع ما تتطلبه طبيعة کل مشغولة ووظيفتها حتى يثرى العمل الفني مع مراعاة القيم الفنية والجمالية للمشغولة

ثالثًا : اختيار الأنشطة والوسائل التعليمية وتتضمن :-

1- بعض الصور والنماذج التي تتضح فيها القيم الفنية في التصميم المسبق لأي عمل فني ناجح

2- بعض التقنيات التي تم تنفيذها من قبل الباحثة

3- إجراء بيان عملي أمام الطالبات يوضح أساليب تنفيذ التقنيات (وتتضمن الأنشطة)

 - القيام ببعض الأبحاث عن خامة البحث

 - التجريب بالخامة في غير أوقات البرنامج

 - تجميع الخامات من البيئة المحيطة واستخدامها للتجريب

رابعًا : طرق التدريس

تتحدد طرق التدريس تبعا لکل لقاء وکل موقف تعليمي ومنها طرق البيان العملي / الحوار والمناقشة / حل المشکلات

خامسًا : الخامات والأدوات

 تنقسم الخامات تبعا لکل لقاء :

1.      خامات مرتبطة بالتصميم

2. خامات مرتبطة بتنفيذ المشغولة الفنية وتتمثل في بقايا الخامات المستهلکة المختلفة اللون والحجم والملمس والشکل إلى جانب بعض الخامات المساعدة من بقايا البلاستيک

سادسًا : تقويم البرنامج

أ- تقويم مرحلي – يتم أثناء اللقاء وفى نهاية اللقاء وبداية اللقاء الجديد

ب-تقويم نهائي – بعد تطبيق البرنامج من خلال استمارة تقويم

 

سابعا : التحکيم على صلاحية البرنامج

تم عرض البرنامج على السادة أساتذة المناهج وطرق التدريس والأشغال الفنية لاستطلاع رأيهم حول صلاحية البرنامج للتطبيق من خلال ثلاثة استجابات (مناسب / مناسب إلى حد ما / غير مناسب) وقد کان هناک نسبه اتفاق تزيد عن 90% وهى نسبه اتفاق تدل على صدق البرنامج .

خطوات إعداد أدوات البحث :

أولا : إعداد بطاقة تقويم المشغولة الفنية

للتقويم أهداف أشار إليها عبد اللطيف فؤاد 1990 وهى معرفه وفهم المتعلم لما درسه من حقائق ومعلومات ومعرفه نوع المهارات التي تکونت عنده .

والبحث الحالي يهتم بإحدى مجالات الفن التشکيلي وهو مجال الأشغال الفنية وکذلک کان لابد أن تقوم الباحثة بوضع مجموعه من المعايير تمثلت في 10 معايير للحکم على مدى ثراء المشغولة الفنية في مجال الأشغال الفنية وقد تم عرض البطاقة على السادة الأساتذة المتخصصين في مجال الأشغال الفنية وذلک في صورتها الأولية لإبداء الرأي حول کل معيار من حيث مناسبته أو عدم مناسبته للحکم على المشغولة الفنية .

والجدول التالي يبين التکرارات والوزن النسبي لاستجابات الخبراء في محاور البطاقة (معايير التقويم )

جدول (1) ن=7

م

المتغيرات

استجابة الخبراء

الوزن النسبي

الأهمية النسبية

موافق

إلى حد ما

لا

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

5

1

1

11

78.57%

2

تحقق الاتزان في المشغولة

1

2

4

4

28.57%

3

تضمن المشغولة للقيم الفنية

4

3

0

11

78.57%

4

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

5

1

1

11

78.57%

5

تحقق التنوع والوحدة في المشغولة

1

2

4

4

28.57%

6

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

6

0

1

12

85.71%

7

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

3

2

2

8

57.14%

8

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

5

1

1

11

78.57%

9

الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة

4

2

1

10

71.42%

10

الثراء اللوني للمشغولة

2

1

3

5

35.71%

يتضح من جدول (1) التکرارات والنسب المئوية والوزن النسبي والأهمية النسبية لاستجابات الخبراء في محاور (بطاقة معايير تقويم المشغولة الفنية ، حيث تم قبول عدد 7 معايير) والتي تراوحت الأهمية النسبية لهم مابين 71.42% - 85.71% بينما تم رفض 3 معايير حيث تراوحت الأهمية النسبية لهم مابين 28.57% - 35.71% حيث تم رفض المعيار رقم 2 ، 5، 10 کما هو موضح بالجدول وتم عمل التعديلات اللازمة طبقا لاتفاق أرائهم وأصبحت البطاقة في صورتها النهائية هي :

1.    تضمن المشغولة للقيم الفنية

2.    تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

3.    توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

4.    تنوع التقنيات وطرق التشکيل

5.    الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة

6.    المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

7.    الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

8.    المجموع الکلى – درجه الثراء

صدق المقارنة الطرفية

قامت الباحثة بإيجاد صدق معايير تقيم إثراء المشغولة الفنية عن طريق المقارنة الطرفية وإيجاد دلاله الفروق بين الأرباع الأعلى والأرباع الأدنى حيث بلغ عددهم 7 معايير والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (2)

دلاله الفروق بين الأرباع الأعلى والأرباع الأدنى لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية ن=14

م

المعاييــــــر

الأرباع الأعلى

الأرباع الأدنى

م ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.84

0.11

0.32

0.05

0.52

16.1*

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.63

0.24

0.34

0.11

0.29

4.11*

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.46

0.32

0.23

0.06

0.23

2.64*

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.61

0.17

0.15

0.08

0.46

9.16*

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.84

0.32

0.29

0.12

0.55

6.02*

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.67

0.29

0.21

0.25

0.46

6.63*

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.54

0.07

0.19

0.06

0.35

5.99*

 

المجموع

0.66

0.21

0.24

0.09

0.42

17.46*

معنوية عند مستوى 0.5 = 2.14

يتضح من جدول (2) وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنى 0.05 بين الأرباع الأعلى والأرباع الأدنى لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لصالح الأرباع الأعلى وهذا يعطى دلاله مباشره على صدق معايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية .

 

ثبات البطاقة

ثم تطبيق البطاقة للتأکد من الثبات وذلک بتطبيق البطاقة وإعادة تطبيقها لإيجاد معاملات الارتباط بين التطبيق الأول والثاني .

والجدول التالي يوضح ما يلي

جدول (3)

معاملات الارتباط بين التطبيق وإعادة التطبيق لمعايير بطاقة تقويم إثراء المشغولة الفنية  ن=14

م

المعاييــــــــر

التطبيق

إعادة التطبيق

ر

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.35

0.21

0.38

0.18

0.57*

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.32

0.06

0.31

0.09

0.61*

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.39

0.12

0.35

0.13

0.59*

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.53

0.18

0.49

0.06

0.66*

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.41

0.08

0.48

0.13

0.58*

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.37

0.15

0.41

0.08

0.73*

7

الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة

0.43

0.15

0.39

0.12

0.59*

 

المجموع

0.40

0.22

0.41

0.22

0.74*

معنوية عند مستوى معنوي 0.05 = 0.54

يتضح من جدول(3) وجود ارتباط دال إحصائيا عند مستوى معنوي 0.05 بين التطبيق وإعادة التطبيق لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية ، وهذا يعطى دلالة مباشرة على ثبات معايير بطاقة التقييم .

خطوات إعداد الاختبار التطبيقي

قامت الباحثة بوضع اختبار تطبيقي على شکل صياغة سؤال يتضمن أن يقوم الطالب "بتصميم وتنفيذ لمشغولة فنيه مستفيداً من بقايا خامة البلاستيک المستهلکة" وتم عرض الاختبار على السادة المحکمين المتخصصين لإقرار صلاحيته وجمع ملاحظاتهم حول الخامة / اختيار العناصر / حجم العمل / الزمن المخصص وقد تم الاتفاق على بنود الاختبار بنسبه 90%

ثبات الاختبار

تم تحديد ثبات الاختبار بتطبيقه على عينه من طلاب الفرقة الثانية شعبه تربيه فنيه ثم أعيد تطبيقه بعد أسبوعين من التطبيق الأول وتم حساب معامل الارتباط بين الاختبارين بنسبه 0.99 وهى نسبه تجعل الاختبار ثابتاً

إجراء التجربة الاستطلاعية وتهدف إلى :

1-إمکانية تطبيق البرنامج

معرفه کم الخامات / الزمن / تجهيز المکان للتطبيق / اکتشاف أي معوقات أثناء التطبيق وکيفيه التغلب عليها وقد استخدمت الباحثة لتحديد الزمن عند تطبيق الاختبار التطبيقي بالمعادلة " 11 . 548 "

 

 

واستطاعت أن تحدد الزمن بالمعادلة التالية :

 

 
   

 

 

 

 

عينه البحث

تم اختيار عينه البحث بالطريقة المقصودة من طلاب الفرقة الثانية شعبه تربيه فنيه بکلية التربية النوعية بطنطا – بلغ حجم العينة 60 طالب وطالبه تم تقسيمهم بطريقه عشوائية إلى مجموعتين متساويتين احدهما تجريبية قوامها 30 طالب وطالبه والأخرى ضابطه قوامها 30 طالب وطالبه .

تدرس المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح والمجموعة الضابطة بالبرنامج العادي.

نتائج الاختبار القبلي

للتأکد من تکافؤ مجموعتي البحث في الأداء الفني للمشغولة الفنية قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التطبيقي على طلاب أفراد العينة قبل تدريس البرنامج التربوي وذلک بتکليف الطلاب بالقيام بتصميم وتنفيذ لمشغولة فنيه باستخدام التقنيات المتنوعة مع مراعاة الدقة في الإخراج مستخدما الخامات الموجودة إمامهم .

تم حساب فروق المتوسطات بين کل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي

والجدول التالي يوضح دلاله الفروق فيما يلي :

 

جدول 4

دلاله الفروق بين القياسات القبلية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية

لدى المجموعتين التجريبية والضابطة    ن =60

م

المعاييـــــــــر

المجموعة الضابطة

المجموعة التجريبية

م ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.32

0.21

0.34

0.11

0.02

0.64

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.46

0.21

0.43

0.18

0.03

0.38

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.26

0.06

0.24

0.12

0.02

1.14

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.13

0.11

0.29

0.08

0.02

1.12

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.36

0.18

0.38

0.13

0.02

0.69

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.48

0.11

0.47

0.14

0.01

0.46

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.38

0.09

0.36

0.06

0.02

1.8

 

المجمـــــــــوع

0.37

0.06

0.35

0.11

0.02

0.05

معنوية عند مستوى 0.05 = 2.00

يتضح من جدول (4) عدم وجود فروق داله إحصائيا بين القياسات القبلية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يعطى دلاله مباشرة على تکافؤ المجموعتين في تلک المعايير .

نتائج البحث تفسيرها وتحليلها

لکي تتحقق الباحثة من صحة الفروض تم التحليل الاحصائي للبيانات التي جمعتها من خلال تطبيق أدوات البحث وفيما يلي عرض للنتائج التي توصلت إليها الباحثة :

أولا : تم المعالجة الإحصائية للفرض رقم (1) الذي ينص على :

لا يوجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى (0.05) في الأداء القبلي

 

ويوضح ذلک جدول رقم (4) الذي يوضح دلاله الفروق بين القياسات القبلية

لمعايير بطاقة تقويم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة ن = 60

م

المعاييــــــــر

المجموعة الضابطة

المجموعة التجريبية

م ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.32

0.21

0.34

0.11

0.02

0.64

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.46

0.21

0.43

0.18

0.03

0.38

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.26

0.06

0.24

0.12

0.02

1.14

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.13

0.11

0.29

0.08

0.02

1.12

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.36

0.18

0.38

0.13

0.02

0.69

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.48

0.11

0.47

0.14

0.01

0.46

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.38

0.09

0.36

0.06

0.02

1.8

 

المجمــــــــوع

0.37

0.06

0.35

0.11

0.02

0.05

معنوية عند مستوى 0.05 = 2.00

يتضح من جدول (4) عدم وجود فروق داله إحصائيا بين القياسات القبلية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة وهذا يدل على صحة الفرض الأول

لاختبار صحة الفرض الثاني الذي ينص على

توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة (القبلي والبعدي) في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها معايير بطاقة التقويم عند مستوى (0.05) لصالح القياسات البعدية

للتأکد من صحة هذا الفرض والتحقق من مدى قبوله أو رفضه استخدمت الباحثة قيمه (ت) للقيم المرتبطة وجاءت النتائج کما يلي کما يوضحها

 

جدول (5)

دلاله الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية

لدى المجموعة الضابطة ن=30

م

المعاييــــــــر

القياس القبلي

القياس البعدى

م ف

ع ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.32

0.21

0.54

0.43

0.22

0.23

2.48*

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.46

0.21

0.53

0.28

0.07

0.12

1.08

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.26

0.06

0.35

0.33

0.09

0.11

1.44

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.31

0.11

0.38

0.21

0.07

0.06

1.59

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.36

0.18

0.41

0.14

0.05

0.05

1.18

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.48

0.11

0.56

0.18

0.08

0.04

2.14*

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.38

0.09

0.45

0.11

0.07

0.02

3.01*

 

المجمـــــــوع

0.37

0.06

0.46

0.32

0.09

0.16

0.16

معنوية عند مستوى 0.05 = 1.96

يتضح من جدول (5) وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنى 0.05 بين القياسين القبلي والبعدى لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعة الضابطة والتي تمثلت في تحليل مفهوم الخامة إلى قيمة تعبيريه في المشغولة الفنية ، المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر والمفردات المسطحة والمجسمة ، الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة لصالح القياس البعدى ، بينما لا توجد فروق داله إحصائيا في باقي المعايير مما يؤکد على صحة الفرض .

للتأکد من صحة الفرض الثالث والذي ينص على

توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى (0.05) لصالح القياسات البعدية .

قامت الباحثة بحساب نسبه ت للمتوسطين المرتبطين وجاءت النتائج کما يوضحها جدول(6)

 

جدول (6)

دلاله الفروق بين القياسين القبلي والبعدى لمعايير بطاقة تقيم ثراء المشغولة الفنية

لدى المجموعة التجريبية ن = 30

م

المعاييـــــــــر

القياس القبلي

القياس البعدى

م ف

ع ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.34

0.11

1.09

0.49

0.75

0.25

8.04*

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.43

0.18

0.83

0.43

0.4

0.22

4.62*

3

توليف الخامات بشکل ابتکارى وبصياغة فنيه متطورة

0.24

0.12

0.71

0.33

0.47

0.12

7.21*

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.29

0.08

0.95

0.41

0.66

0.17

8.51*

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.38

0.13

0.81

0.36

0.43

0.15

6.05*

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.47

0.14

0.76

0.37

0.29

0.14

4.17*

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.36

0.06

1.12

0.42

0.76

0.19

9.43*

 

المجمــــــــوع

0.35

0.11

0.9

0.48

0.54

0.25

6.12*

معنوية عند مستوى 0.05 = 1.96

يتضح من جدول (6) وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى معنى 0.05 بين القياسين القبلي والبعدى في جميع معايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى مما يثبت صحة هذا الفرض وهذا يدل على فاعليه البرنامج وما تضمنه من معلومات ومهارات متنوعة .

للتأکد من صحة الفرض الرابع الذي ينص على

توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء الفني في المشغولة الفنية کما تقيسها بطاقة التقويم عند مستوى (0.05) لصالح
القياسات البعدية .

للتأکد من صحة هذا الفرض والتحقق من مدى قبوله أو رفضه تم التأکد من درجات کل من المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدى وقد استخدمت الباحثة اختبار T.test للمعادلة الخاصة بتساوي إعداد المجموعتين والتي تم استخدامها في الأداء القبلي

والجدول التالي يوضح الفروق بين متوسطات القياسات البعدية لمعايير بطاقة تقييم المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة

 

جدول (7)      ن = 60

م

المعاييـــــــــــــر

المجموعة الضابطة

المجموعة التجريبية

م ف

ت

م

ع

م

ع

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.54

0.43

1.09

0.49

0.55

6.43*

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.53

0.28

0.38

0.43

0.3

4.45*

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.35

0.33

0.71

0.33

0.36

5.87

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.38

0.21

0.95

0.41

0.57

9.42*

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.41

0.14

0.81

0.36

0.4

7.89*

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

0.56

0.18

0.76

0.37

0.2

3.95*

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.45

0.11

1.12

0.42

0.67

9.66*

 

المجمــــــــــوع

0.46

0.32

0.9

0.48

0.44

6.91*

معنوية عند 0.05=2

يوضح جدول (7) وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى 0.05 في القياسات البعدية في المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية

وبالکشف في جداول الدلالة الإحصائية لقيمه ت المحسوبة بمستوى دلاله 0.05=2 نجد قيمة ت في معايير بطاقة التقويم اکبر من قيمه ت الجدولية مما يوضح وجود فروق ذات دلاله إحصائية وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية .

وتعزو الباحثة هذه الفروق إلى تنوع التقنيات وصياغتها بصياغة جديدة ومستحدثه مما أدى أيضا إلى إتقان المهارات المتنوعة الخاصة بتوظيف التقنيات کما أدى استخدام بقايا الخامات المصنعة وما تحمله من قيم وخصائص تشکيليه متنوعة أدى إلى تنوع وثراء للمشغولة الفنية .

کان البرنامج فرصه لممارسه الأساليب المختلفة في تشکيل الخامة وإعداد الفنان المربى في مجال الأشغال الفنية .

يتضح من النتيجة السابقة التحقق من صحة الفرض .

لمعرفه مدى تأثير التجريب من خلال البرنامج توضح الباحثة معدلات التحسن والتغير للنتائج التي ظهرت في الجداول السابقة وذلک بمناقشه معدلات التغير للنتائج التي تم الحصول عليها في الجداول السابقة

 

جدول (8) معدل التغير % بين القياسات القبلية والبعدية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية

لدى المجموعة الضابطة

م

المعاييــــــــــر

المتوسط الحسابي

م ف

معدل التغير

%

القياس القبلي

القياس البعدى

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

0.32

0.54

0.22

68.75%

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

0.46

0.53

0.07

15.21%

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

0.26

0.35

0.09

3.46%

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

0.31

0.38

0.07

22.58%

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

0.36

0.41

0.05

13.88%

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

.048

0.56

0.08

16.66%

7

الاستفادة من القيم الملمسيه الناتجة من تنوع الخامة

0.38

0.45

0.07

18.42%

 

المجمــــــوع

0.37

0.46

0.09

24.32%

يتضح من جدول (8) معدلات التغير " نسبه التحسن % بين القياسات القبلية والبعدية لمعايير بطاقة تقييم المشغولة الفنية لدى المجموعة الضابطة حيث تراوحت ما بين 3.46% کأصغر قيمه تحسن لمعيار توليف الخامات و 68.75% کأکبر قيمه تحسن لمعيار تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية .

ولکنها تختلف في المجموع الکلى لدرجه الثراء لصالح المجموعة التجريبية وتعزو الباحثة وجود معدلات تحسن في بعض معايير بطاقة تقييم المشغولة الفنية لدى المجموعة الضابطة نتيجة لدراسة الطلاب لتحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية وممارستهم لها من خلال خامات أخرى في دراستهم للأشغال الفنية .

جدول 9 فروق معدل التغير % بين القياسات البعدية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية

لدى المجموعة التجريبية والضابطة

م

المعاييـــــــــر

معدلات التغير %

فروق معدل التغير

%

الضابطة

التجريبية

1

تحول مفهوم الخامة إلى قيمه تعبيريه في المشغولة الفنية

68.75%

220.6%

151.85%

2

تضمن المشغولة للقيم الفنية

15.21%

93.02%

77.81%

3

توليف الخامات بشکل ابتکاري وبصياغة فنيه متطورة

3.46%

195.8%

77.81%

4

تنوع التقنيات وطرق التشکيل

22.58%

227.58%

205%

5

الدقة والإتقان في تنفيذ المشغولة الفنية

13.88%

113.15%

99.27%

6

المعالجة التشکيلية لتجسيم بعض العناصر

16.66%

61.70%

45.04%

7

الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة

18.42%

211.1%

192.68%

 

المجمـــــــوع

24.32%

154.3%

129.97%

يتضح من جدول (9) معدلات التغير " نسب التحسن % بين القياسات البعدية لمعايير بطاقة تقييم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في معايير بطاقة تقيم إثراء المشغولة الفنية لدى المجموعة الضابطة حيث تراوحت مابين 45.04% کأصغر قيمه لفروق نسب التحسن لمعيار الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة ، 205% کأکبر قيمه لفروق نسب التحسن لمعيار تنوع التقنيات وطرق التشکيل .

يتضح من خلال العرض السابق للنتائج الإحصائية بين متوسط الدرجات في الأداء البعدى للمجموعتين وما توصلت إليه الدراسة من نتائج ودرجات عاليه لصالح المجموعة التجريبية

المشغولة الأولى :

  • المساحــة : 30 × 40 سم
  • ·    الوظيفـة : سبت زهور
  • ·    طرق التشکيل المستخدمة :

-                      الحذف – الثني بتأثير الحرارة – اللي – الحذف مع التراکب (في الجزء السفلى من المشغولة شوک )

-                      الثني بتأثير الحرارة واللي الحلزوني بالحرارة (في تشکيل الورود )

  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      استخدام أکثر من خامة (شوک – ملاعق) بإحجام متنوعة أدى إلى الثراء الملمسي

-   استخدام خامة (الشوک) باتجاهها لأسفل أدى إلى التباين ووضوح الشکل مع الورود
المشکلة لأعلى

-                      استخدام الألوان (الأصفر – الأزرق – الترکواز) بدرجاتها المتنوعة أدى إلى التوافق والانسجام للمشغولة

-                      تنوع أحجام الزهور أدى إلى الثراء الشکلي للمشغولة

المشغولة الثانية :

  • ·    المساحـة : 60× 40 سم
  • ·    الوظيفة : سبت زهور
  • ·    طرق التشکيل المستخدمة :

-                      (اللي الحلزوني بالحرارة – الثني بالحرارة – التلوين – البرم للوحدات )

  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      استخدام الخامة الملاعق بنوعين (شفاف – معتم) أدى إلى حدوث التناغم الشکلي بين وحدات التصميم

-                      استخدام الألوان الأصفر مع الأحمر بدرجاتهما في الزهور مع درجات الأخضر في الفروع والأوراق أدى إلى تحقيق التناغم اللوني.

-                      استخدام تقنيات متعددة ومتنوعة أدى إلى إثراء المشغولة الفنية .

-   استخدام الخامات المساعدة (خيوط بلاستيکيه – بقايا ماصات بلاستيک) کان موفقا ومنسجما مع الخامات الرئيسية فاحدث نوعا من الترابط للمشغولة .

المشغولة الثالثة :

  • ·    المساحـة : 25 × 35 سم
  • ·    الوظيفة : حامل أصيص زهور
  • ·    طرق التشکيل المستخدمة :

-                      (برم – حرق – حرق مع ثنى – ثنى – لي – حذف-حذف مع حرق)

  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      حقق التناغم الحر بين الأجزاء المکونة للتصميم والوحدات حققن نوعا من الإيقاع المتميز

-                      استخدام تقنيات عديدة ومتنوعة وتوزيعها بشکل جيد أدى إلى ثراء المشغولة شکليا وجماليا

-                      استخدام وحدات متنوعة بأکثر من لون أدى إلى وضوح وتأثير الوحدات جماليا

-                      وزعت الوحدات المنفذة توزيعا جيدا مما أدى إلى جمال المساحة ووحده التکوين وترابطه .

-                      التأکيد على الترابط والاتزان العام للمشغولة .

المشغولة الرابعة :

  • ·    المساحـة : 25 × 60 سم
  • ·    الوظيفة : مجسم جمالي على هيئه (مصباح شعبي )
  • ·    طرق التشکيل المتنوعة :

-   (تراکب بين الوحدات – برم بالتأثير الحراري – حذف – ثنى بالتأثر الحراري – لي
مع حذف )

  • ·    المعطيات الجمالية :

-   استخدام الألوان الأساسية في المشغولة (الأصفر – الأحمر – الأزرق) أدى إلى قوه
ووضوح الشکل

-                      التنوع في المساحات الشکلية للمشغولة أدى إلى ثراء المشغولة الشکلي

-                      التنوع في طرق التشکيل والتقنيات المستخدمة أدى إلى الثراء الملمس والکلى للمشغولة

-                      تم توزيع التقنيات والأساليب التشکيلية وترديدها لتحقيق التناغم اللوني والشکلي الذي أثرى المعلقة من الناحية الجمالية

 

المشغولة الخامسة :

  • ·    المساحـة : 25 × 40 سم
  • ·    الوظيفة : علبه مناديل
  • ·    طرق التشکيل المتنوعة : (تراکب – تجاور – حذف – برم )
  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      اعتمد التصميم على علاقات التماس والتجاور والتراکب بين الوحدات

-                      استخدمت وحدات متنوعة للتشکيل (شوک – ملاعق) أدى إلى الثراء الشکلي

-                      استخدام الشوک بأکثر من اتجاه أدى إلى کسر الرتابة والتنوع الشکلي

المشغولة السادسة :

  • ·    المساحة : دائرة قطرها 50سم
  • ·    الوظيفة : معلقه جماليه
  • ·    طرق التشکيل المستخدمة :( حذف – برم في اتجاهات متنوعة – ثنى مع الحرارة-ثنى مع لي )
  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      اعتمد التصميم على الألوان المتوافقة (البرتقالي – الأصفر – الزيتي) التي وزعت بشکل جيد مما أدى إلى التجانس اللوني

-                      استخدمت تقنيات عديدة ومتنوعة أدت إلى ثراء المعلقة تشکيليا

-                      اتجاه الوحدات وتنوعها أدى إلى إحداث التناغم والإيقاع

-                      تنوع الوحدات من (شوک – ملاعق – سکاکين) أدى إلى وجود ملامس حقيقية على سطح المعلقة أثرتها جماليا .

المشغولة السابعة :

  • ·    المساحـة : 35 × 80 سم
  • ·    الوظيفة : مرايا
  • ·    طرق التشکيل : (ثنى بتأثير الحرارة – لف حلزوني – تراکب جزئي )
  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      استخدام وحدات شفافة أدى إلى حدوث تجانس بين الخامة وبين خامة المرآة .

-                      استخدام مجموعه لونيه متوافقة أدى إلى ثراء المشغولة جماليا

-                      التأکيد على الاتزان العام للمشغولة

 

المشغولة الثامنة :

  • ·    المساحـة : 20 × 60 سم
  • ·    الوظيفة : مجسم جمالي
  • ·    طرق التشکيل : (التراکب – الحرق – الثني – البرم – اللي )
  • ·    المعطيات الجمالية :

-                      اعتمد التصميم على المساحات المختلفة والتنوع في الوحدات واتجاهها وتوزيعها بشکل يحقق (الوحدة – الإيقاع – الاتزان – التناسب )

-                      توزيع الوحدات توزيعا حرا متناسقا أوجد نوعا من الحرکة في اتجاهات متنوعة مما أدى إلى ثراء المشغولة .

-                      استخدام تقنيات عديدة ومتنوعة أدى إلى الثراء الشکلي والملمسي في المشغولة

-                      تنوع المستويات في المشغولة حقق نوعا من الإيقاع

مما سبق يمکن استخلاص النتائج التالية :

1.      تميزت المشغولة بالعديد من المهارات التشکيلية وتنوع التقنيات

2.      التوليف بين الخامات وصياغاتها بصوره مستحدثه أدى إلى الثراء الفني والجمالي للمشغولة.

3.      الممارسة والتجريب المستمر للمشغولة الفنية أدى إلى تنميه قدرات الطلابية الإبداعية

4. الممارسة والتجريب سواء على الشکل أو الخامة کان له الأثر في تقديم حلول مختلفة تؤدى إلى ثراء مجال الأشغال الفنية وتحقيق الهدف الفني في العمل.

5.      تناول خامات مستهلکه بالتجريب أدى إلى الطلاقة التشکيلية للطلاب نتيجة توفر الخامة بدون عبء اقتصادي

ثانيا : التوصيات

من خلال النتائج التي توصلت إليها الباحثة توصى بما يأتي :

1.      أن يکون هناک تشجيع مستمر للطلاب على ممارسه الفکر التجريبي في الفن

2.      توصى الباحثة بالبحث عن الخامات المستهلکة والتجريب بها لما تتضمنه من قيم تشکيليه تفيد في مجال الأشغال الفنية

3.      الاهتمام ببناء البرامج التربوية وما تتضمنه من معلومات ومهارات تفيد في إعداد الطالب المعلم في مجال الفن .

قائمه المراجع
أولا : المراجع العربية
1- أميره أحمد حسين: استخلاص الرموز التشکيلية السريالية في الفن الشعبي والإفادة منها في المشغولة الفنية الجدارية رسالة ماجستير غير منشوره – تربيه فنيه جامعه حلوان 2005
2- إيمان عبد الودود : استحداث صياغات تشکيليه للمشغولة الفنية ثلاثيه الأبعاد رسالة ماجستير غير منشوره کليه التربية الفنية – جامعه حلوان 2003
3- إيهاب محمد الزهري : الجمال الطبيعي للخامة وتناولها في الفن قديما وحديثا – رسالة ماجستير غير منشوره – کليه التربية الفنية جامعه حلوان2000
4- جون ديوى : الفن خبره – ترجمه زکريا إبراهيم – دار النهضة العربية القاهرة 1963
5- حسنى الدمرداش : الإمکانيات التشکيلية للدائن الصناعية کمدخل لابتکار حليات فنيه معاصره –رسالة دکتوراه غير منشوره کليه التربية الفنية – جامعه حلوان 1990
6- سعيد سيد حسن : الإمکانيات التشکيلية لخامة البلاستيک في مجال أسس التصميم – رسالة ماجستير غير منشوره – کليه التربية الفنية جامعه حلوان 1984
7- سليمان محمود حسن : دور الخامات البيئية في التشکيل الفني . مجله بحوث ودراسات – جامعه حلوان المجلد الخامس-العدد الثالث – ديسمبر
8- عبد اللطيف فؤاد : المناهج – أسسها – تنظيماتها وتقويم أثرها القاهرة – مکتبه مصر 1984
9- على المليجى : الأشغال الفنية بين التقليدية والتجديد – صحيفة التربية – العدد الثالث مارس 1984
10-عواطف فتح الله : مشغولات الکسوة الشريفة کمصدر لابتکار أشغال فنيه حديثه رسالة دکتوراه کليه تربيه فنيه – جامعه حلوان 1982
11-فؤاد البهي السيد : القدرة الفردية – القاهرة – دار الفکر العربي 1978
12-ماجدة خلف : التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج للأشغال الفنية لمرحله رياض الأطفال – رسالة ماجستير غير منشوره کليه التربية الفنية – جامعه حلوان 1999
13-محمد لبيب ندا : بقايا الخامات وصياغتها ابتکاريا والإفادة منها في التربية الفنية في المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير – کليه التربية الفنية جامعه حلوان 1977
14-محمود حامد : مداخل تجريبية لإثراء مجال الأشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية ، رسالة دکتوراه غير منشوره ، کليه التربية الفنية ، جامعه حلوان 1988
15-هدى ذکرى : المنهج التجريبي في التصوير وما يتضمنه من أساليب ابتکاريه وتربويه، رسالة دکتوراه غير منشوره ، کليه التربية الفنية ، جامعه حلوان 1979
16-هيام حجاج : دراسة الأساليب الابتکارية في الأشغال الفنية ، رسالة ماجستير غير منشوره ، کليه التربية الفنية ، جامعه حلوان ، 1972
17-هيفاء عبدالسلام : الموضوع کمثير لتدريس الأشغال الفنية ، رسالة ماجستير کليه التربية الفنية ، جامعه حلوان 1988
ثانيا : المراجع الأجنبية
18- Stephen.Bann : Experimental pain studio vista ,  London 1970 .