فعالية الدراما المبتکرة في تدريس الرياضيات لطلاب الصف السادس الابتدائى وأثر ذلک على التحصيل (دراسة تجريبية)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس الدراما والنقد المسرحى بقسم الإعلام التربوى کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

انطلاقا من أن "التربية حاجة أساسية من الحاجات الإنسانية  وبدون إشباعها يصعب على الفرد أن يحقق إنسانيته ، والتربية هى الابتکار الذى قدمه الإنسان ليحفظ حضارته ويطورها .. ويمتد مفهوم التربية ليشمل جميع جوانب الفرد العقلية المعرفية منها ، والوجدانية ، والاجتماعية ، والدافعية ، بالإضافة إلى ما لديه من مهارات يدوية وحرکية مختلفة في کل متکامل " (1)

وانطلاقا من أن المسرح فن مرکب ، ويمکن بهذه الصفة تحقيق تلک الأهداف التربوية ، ويفجر بين جدران المؤسسة التعليمية الطاقات الإبداعية للتلاميذ ، لأنه بهم وإليهم .

ففي الدول المتقدمة نجد أن للمسرح دوراً هاماً في المدرسة ، ويختلف توظيف العمل به باختلاف الهدف من الإستفادة منه ، ففى المراحل الأولى من العملية التعليمية بدءا من مرحلة ما قبل المدرسة يتحول المسرح إلى وسيلة تعليمية وتربوية أکثر منه غاية أدبية أو فنية ، ولا يطلب من مسرح هذه المرحلة تخريج ممثلين صغار ، وإنما المطلوب توظيف المسرح في العملية التعليمية من أجل تنمية قدرات الطفل بصورة أفضل (2).

ويمکن القول أن مفهوم الدراما في الوقت الحاضر قد تطور ليخرجها من نطاقها المعروف وهو المسرح إلى مجالات مختلفة أهمها التربية والتعليم ، فقد أدرک علماء النفس والتربية أن الأطفال يؤدون بشکل تلقائى عملا دراميا سموه اللعب التمثيلى ، الأمر الذى دفعهم إلى استخدام هذه الظاهرة في تعليم الأطفال وتربيتهم ، حيث يمکن اعتبارها وسيلة فعالة من وسائل التربية والتعليم تستخدم نشاطات مختلفة محورها النشاط التمثيلى ، ليتوحد الطفل مع دور معين في موقف معين ، وذلک بالاعتماد على قدرات الطفل الشخصية من أجل هدف تعليمى مـحـدد (3). ومن الأنشطة التعليمية التى يمکن الإستفادة بها في التدريس – الدراما المبتکرة التى نحن بصددها في هذه الدراسة ، والتى تعتمد على تفجير الطاقات الإبداعية للتلاميذ من خلال اشتراکهم مع مدرس الفصل ، وداخل حجرة الدراسة في نشاط تمثيلى معتمدين على فن الارتجال لإطلاق الطاقات الإبداعية .

فالباحث في هذه الدراسة يستخدم "الدراما المبتکرة" کخبرة درامية ممسرحة ، وهى طريقة لتنظيم المحتوى العلمى للمادة الدراسية وطريقة للتدريس تتضمن إعادة تنظيم الخبرة وتشکيلها في مواقف ، والترکيز على العناصر والأفکار الهامة المراد توصيلها ، ويقوم التلاميذ بتمثيل الأدوار الرئيسية المتضمنة للموقف وذلک لخدمة وتفسير وتوضيح المادة العلمية (4).

فالخبرة الدرامية بما تحويه من مواقف وحوار يمکن أن تسهم في جعل المادة العلمية محببة إلى نفوس التلاميذ ويسهل استيعابها وفهمها ، ويمکن الإفادة منها في إثراء المادة العلمية المقدمة داخل الفصل وتقديم العديد من المثيرات التى تحقق الرغبة في المعرفة ، کما يمکن أن تسهم في إثراء صور النشاط خارج الفصل بما يحقق إقبال التلاميذ على المادة العلمية وتنمى قدرتهم على التفکير السليم وتکسبهم الاتجاهات العلمية السليمة ، أى أنه من الممکن اتخاذ الخبرة الدرامية الممسرحة کطريقة من طرق التدريس وهذا ما يؤکده أ.ج . بيزتون بقوله "أن التمثيل في المدارس يعتبر من العناصر الهامة في التربية ويمکن تطبيقه کطريقة من طرق التدريس في المواد الدراسية المختلفة کالدين والفنون البصرية والجغرافيا والتاريخ والتربية البدنية " (5)

فالدراما المبتکرة في النهاية تهدف إلى أن تکون أسلوبا تربويا متکاملا يفاد منه في جميع جوانب تربية الطفل ، سواء في مجال التثقيف أو في مجال الإرشاد والعلاج النفسى . (6)

الإطار النظرى للدراسة :-

طرق تنفيذ مسرحة المناهج :

لمسرحة المناهج طريقتان في التنفيذ :

الأولى : الدراما المبتکرة :-

إن مصطلح Child Drama في بريطانيا ، يتساوى في المعنى مع مصطلح Creative Drama في الولايات المتحدة الأمريکية ، وهو يعنى نشاط الطفل الابداعى مع زملائه ، من خلال مدرب لهم ، يعمل على تفجير طاقات المجموعة المشترکة (إدراک ، تفکير ، تذکر ، نمو اللغة ، نمو المهارات الحرکية ، ...) في ذلک النشاط ، من خلال ذواتهم ، أو بأفکار يطرحها عليهم المدرب ، تؤديها المجموعة في شکل مشاهد أو مسرحيات بحوار وحرکة مرتجلين ، بهدف التطوير للقدرات الشخصية للمشارکين ، وليس أرضاء جمهور ، وفى مصر يطلق على هذا اللون من النشاط أحيانا اسم "الدراما الإبداعية"(7) وأحيانا أخرى "الدراما الخلاقة" أو "التمثيل التلقائى " (8).

ولکن الباحث يفضل ترجمة المصطلح Creative Drama  بمعنى الدراما المبتکرة ، لأن هذا الأسلوب ، يبتکر (يخلق) ، حيث لا يوجد شئ مسبق ، لأن المشارکين أنفسهم هم الذين يبتکرون الحدث .

والمستلزمات الأساسية للدراما المبتکرة هى :

1- مجموعة أطفال .        2-قائد أو مدرس مؤهل .

3- مکان يتسع لحرکة الأطفال بحرية .  4 -فکرة تمکن من الإبداع من خلالها (9).

والمکان الذى تؤدى فيه " ليس محدد فيمکن أن يکون الفصل أو في الهواء الطلق ، أو مکان مفتوح ، أو في أى وقت أثناء أو بعد ساعات الدراسة وهى ليست محددة بوقت محدد أو بأمد محدد " (10).

أن الدراما المبتکرة تهدف – من خلال عمل الجماعة وتفاعلها إلى تطوير حرية التعبير الجسدى ، والأحاسيس والمهارات اللغوية ، وتزيد الثقة بالنفس ، والوعى والفهم الذاتى ، أنها تطلق الإبداع الکامن في کل فرد ، وتمده بالسعادة لذلک فهى "تصلح أن تکون أسلوبا تربويا متکاملا أو يفاد منها في  جميع جوانب تربية الطفل . سواء في مجال التثقيف أو في مجال الإرشاد  والعلاج النفسى (11).

والدراما المبتکرة في المجال الدراسى ، ستکون عبارة عن فکرة يحاول أن يستخرجها المدرس من التلاميذ ، أو أن يطرحها عليهم ، ثم يبدأ الجميع من خلال ذواتهم ابتکار مواقف وشخصيات وحوار في إطار هذه الفکرة – موضوع من المقرر الدراسى – بصورة مرتجلة في الحوار والحرکة ويمکن أن تتحول إلى
نص مسرحى .

ومن هنا يتضح ، عدم وجود نص ، فالفکرة والموقف والنص تبتکر من خلال التلاميذ ، کما أن الاعتماد على الوسائل الفنية (الملابس ، المناظر ، الملحقات، ....) في ذلک النوع هو استخدام ما هو متاح في الفصل مع الأدوات البسيطة التکلفة ، والتى يمکن أن يصنعها التلاميذ من خامات غير مستعملة ، کما يمکن استخدام الموسيقى في خلق جو وجدانى خاص نحو الموضوع ، لأنها تحث على الرغبة في التعبير .

والجمهور هو مجموعة التلاميذ أنفسهم ، فلا يوجد جمهور بالمعنى المتعارف عليه ، حيث يمکن للمدارس تقسيم الفصل إلى مجموعات ، وعدد المجموعة المناسبة في هذا النشاط تتراوح ما بين خمسة عشر طفلا إلى ثلاثين أو خمسة وثلاثين طفلا وتؤدى کل مجموعة العمل المقترح بالتناوب مع المجموعات الأخرى .

ولکى يصبح دور الدراما المبتکرة فعال وايجابي ، فعلى المدرس أن يشيع روح الود والطمأنينة ، لدى التلاميذ ، حتى لا يشعروا بالخجل ، وبذلک يعبر کل واحد منهم عن مکنون نفسه بحرية وتلقائية ، وعليه أن يستخرج الأفکار من التلاميذ أنفسهم بإثارة أفکارهم بأسئلة مجردة مفتوحة تحلق بهم في عالم الخيال ، ولکنها مستمدة من واقع الموضوع الدراسى ، ماذا ؟ متى ؟ کيف ؟ ولماذا ؟ ، أو أن يطرح عليهم أفکاره ويجعلهم يطورونها ، وعليه أن يختار شکل حجرة الدراسة – بحيث تتلائم مع الموضوع المطروح للمعالجة

ويکون من المستحسن بعد انتهاء کل وحدة من التجربة المبتکرة ، أن يطرح المدرس ، ما تم تنفيذه للمناقشة ، وتبادل الرأى بين التلاميذ بعضهم البعض ، وبينهم وبين المدرس ، لأن استخدام هذا الأسلوب من شأنه أن يقوى الحاسة النقدية والتذوق واکتشاف السلبيات والإيجابيات من خلال الروح الاجتماعية ، لدى التلاميذ .

ويمکن أيضا لمادة الجغرافيا ، أن تؤدى بأسلوب الدراما المبتکرة حيث يمکن للطلاب أن يجسدوا شخصيات ترمز إلى معالم تلک المادة ، فعلى سبيل المثال يمکن لطالب أن يمثل دور الليل وآخر دور النهار ، وآخر الشمس وآخر القمر وآخر الشروق وآخر الغروب .

وفى مادة العلوم يمکن أيضا أن يتقمص الطلاب شخصيات ترمز إلى مختلف أعضاء الجسم کالعينين والأذنين والقلب والرئتين ، أو يمکنهم تنفيذ نفس الأسلوب مع الأمراض والحشرات ، والحيوانات المختلفة ، والطيور بأنواعها . وفى مجال الکيمياء يطلق الطلبة على أنفسهم أسماء المواد الکيميائية مثل الزئبق والفلزات والأحماض والغازات ، وفى مجال الرياضيات يمکن أن يتحول الطالب إلى رقم أو شکل هندسى وما شاکل ذلک ، ولکن عند مسرحة هذه المواد وأداءها بالشکل الابتکارى ، يجب مراعاة الخصائص العلمية لکل مادة .

إن استخدام هذا الشکل المسرحى ، يبعث الحياة في المادة المدرسية بل ويبعث الماضى واقعا حيا ، فتنساب الحقائق إلى نفوس الأطفال بسهولة وترسخ في ذواتهم ، دون جهد ، وبخاصة إذا قدمت هذه المسرحية من قبل الأطفال أنفسهم ، إعدادا وتمثيلا تحت قيادة المعلم ، وبذلک تفوق قيمة المادة التعليمية الممثلة ، بهذه الخبرة المباشرة ، عنها بين دفتى کتاب .

ويفضل في المدارس الابتدائية استخدام أسلوب الدراما المبتکرة ، لأنهم في هذه المرحلة  ليسوا في حاجة إلى التعقيدات الفنية (للشکل المسرحى التقليدى) . أضف إلى هذا أن المسرح يثير حساسيتهم بسبب وجود متفرجين ، کما أنه يتلف صدقهم ويعلمهم الادعاء والمظهرية" (12).

فمن خلال زيارات ولقاءات بيتر سليد   P. Slade إلى 32 ألف طفل – تحت الرابعة عشرة من العمر – خلال عام واحد . وسؤالهم حول حبهم لذلک الأسلوب ، أم الدراما المکتوبة . فمن بين الـ 32 ألف طفل ، "ثلاثة فقط قرروا أنهم يفضلون التمثيليات المکتوبة" (13).

کما وجهت أيضا إلى الأطفال أسئلة أخرى ، وکانت إجاباتهم کالتالي :-


سؤال : هل يساعدک التمثيل على التعرف على الأشياء ؟

جواب : نعم ، أنى متأکد أنى أعرف قدرا مناسبا عن الحياة لأنى أمثل کثيرا ، أنى أشعر دائما أنى شخصية هامة .

سؤال : هل تمثل في مدرستک بالطريقة التى نمثل بها نحن هنا(الدراما المبتکرة) ؟

جواب : لا ، انه لأمر مؤسف حقا ، فان أغلب المدرسين عندنا لا يسمحون لنا بالتمثيل ، انهم يصرون على تقديم مقترحاتهم طول الوقت .

سؤال : هل ترى أن من الممتع أن تمثل بهذه الطريقة (الدراما المبتکرة) ؟

جواب : نعم .

سؤال : هل هو أمر سهل عليک ؟

جواب : أنه من السهل أن نمثل وأنت معنا ، انک لا توقفنا لتسألنا لماذا نعمل ذلک على هذا النحو ، أو أن تخبرنا بأمور طول الوقت . أنى لا أتمکن من التمثيل على هذا النحو عندما تکون معنا مدرستنا ، فهى تقول أن ما نعمله شئ ردئ (14).

أما استخدام المسرحية المکتوبة في المرحلة الابتدائية فيجب أن تعتمد "عادة على أساس الأناشيد والقصائد المليئة بالمناظر الحرکية والأناشيد الجماعية ، وحيثما يکون بالقصيدة کلام کثير مخصص لشخصية واحدة ، فالأوفق أن يوزع الدور بين عدة متکلمين ، بمعنى أننا إذا وجدنا دورا لشخص خائف أو مرتعب حولناه إلى جماعة من الخائفين أو المرتعبين " (15).

وقد يکون في المنهج المدرسى قصة مقررة في کتاب القراءة أو التاريخ ....... وهذه طريقة مبسطة للمعلم يمکن اتباعها مع تلاميذه لکى يحول القصة من شکلها الوصفى السردى إلى شکلها المکثف الحوارى في إطار مسرحى ، من خلال الدراما المبتکرة .

1- يمکن للمعلم حکاية القصة .

2- تقرأ القصة .

3- يناقش المعلم التلاميذ في مجرياتها وتطور أحداثها وهدفها .

4- يناقش التلاميذ في طبيعة الشخصيات .

5- يطلب المعلم من التلاميذ أن يحکوا القصة بأسلوبهم الخاص .

6- يعاد إلقاء القصة عليهم ، مع الترکيز على النقط التى تعتبر هامة بالنسبة للتمثيل .

7- يناقش المعلم التلاميذ في کيف تبدأ المسرحية ؟ وما هو مرکز الاهتمام الرئيسى في المسرحية ؟ هل نحتاج مشاهد أخرى تؤکد الهدف ؟ کيف ننهى المسرحية ؟

8- يجعل المعلم الفصل کله يمثل المواقف الرئيسية مع إبراز الحوار الضرورى .

9- يمثل التلاميذ کل مشهد على حدة .

10- يعاد تمثيل الرواية کلها کاملة .

11- يناقش المعلم التلاميذ ، في الملابس المناسبة للشخصيات وطبيعة المکان الذى تدور فيه الأحداث (16).

هذه الطريقة يمکن إتباعها مع المراحل الدراسية المختلفة ، مع مراعاة المراحل السنية ، إذ تختلف المناقشات في المرحلة الابتدائية ، عنها في المرحلة الإعدادية والثانوية ، فکلما تقدمت الأعمار ، کان الحديث أکثر تفصيلا .

کما يمکن استخدام الدراما المبتکرة أيضا في تصوير الکلمات ، سواء في حصص اللغة العربية أو الإنجليزية وذلک – إذا کان هناک متسع من الوقت لدى المدرس – فالمعلم يکتب على البطاقات کلمات ، يقوم فريق من التلاميذ بأداء مشهد تمثيلى صامت يعبر عن مقطع من الکلمة ، أو الکلمة کلها ، ثم يحاول الفريق الآخر استنتاج الکلمة وشرح معناها ويدخلها في جملة مفيدة ، وهکذا يتبادل الفريقان المواقع .

ويمکن استخدام کلمات صالحة لأن تقسم على مقاطع مناسبة مثل عرقسوس ، جردل ، أو کلمات مثل زهرة ، وتعاون ، وحب ، وتضاد ، وحرية .........

کما يمکن استخدام هذه الطريقة في حصص اللغة الانجليزية بدلا من أن يقتصر تعليم المفردات على القواميس والمناقشات فقط ، يمکن أن نضع کل کلمة في مشهد تمثيلى ، حيث يقسم الفصل مجموعات ، وتأخذ کل مجموعة بطاقة مکتوب عليها الکلمة التى سوف تستنتجها المجموعة الأخرى ، ثم يطلب من أحدهم هجاء الکلمة المذکورة وأن کانت هى اسم أو فعل أو صفة مثل کلمة :

نجاح

Success (n.)

ينجح

Succeed (V.)

ناجح

Successful (Adj.)

ويمکن أن يطلب منهم تمثيل عکس الکلمة ، ويقوم الفريق الآخر باکتشاف الکلمة وعکسها مثل:

برئ 

Innocent

مدان

guilty  

بالداخل

Outside

بالخارج

Inside

کما يمکن أن يطلب المعلم القيام بتمثيل لکلمة واحدة بأکثر من معنى ويقوم الفريق الآخر باکتشاف الکلمة ، والمعانى المختلفة لها حسب المواقف المختلفة مثل کلمة :

ثروة

Weath

بمعنى

Fortune

حظ

Luck

وفى کل مرة يقوم التلاميذ بهجاء الکلمات ، وإذا أخطأ الفريق في معرفة الکلمة ، يعاد التمثيل مرة أخرى ، ويکون هناک امتحانات تحريرية مؤسسة على هذه المسرحة ، کما يجب أن يراعى المعلم أن ذلک الأسلوب يمکن أن يکون ممتعا وشيقا للتلاميذ ، لذا عليه ألا يبعد عن الهدف التربوى وينحو نحو التسلية ومضيعة الوقت . (17)

وبذلک فإن الأسلوب السابق عرضه ، للدراما المبتکرة ، يمکن أن يفجر الطاقات الابداعية لدى التلاميذ ، لذا فعلى المهتمين في وزارة التربية والتعليم الاهتمام بذلک الأسلوب الغائب من الساحة التعليمية عندنا .

الثانية : النماذج  :-

إن طريقة النماذج تقوم على وضع نماذج درامية ، تتناول المناهج التى تدرس ويضعها متخصص فنى ، أو يحاول وضعها المدرس نفسه من هيئات التدريس إذا کان قد زود بأسس کتابة المسرحية ، أو تقوم على اختيار مسرحية ملائمة من المکتبات ، ويؤديها طلاب المدرسة بمساعدة المدرس .

ولمسرحة المناهج ، مستويات ، الابتدائى ، الإعدادى ، الثانوى ، وهى تتدرج من نص لا يتجاوز الربع ساعة ، وفى لغة وشخصيات ومواقف بسيطة کما في المسرحيات التعليمية للمرحلة الإبتدائية ، إلى قصة مدينتين لتشارلز ديکنز ، وعروس رشيد ، محمد فريد إلى يوليوس قيصر ، شکسبير ، في لغة رصينة وشخصيات وأحداث معقدة بما يتناسب مع طلاب المرحلة الثانوية .

إن هذا الشکل انما يتبع الأسلوب الذى يتطلب المقومات المتکاملة للمسرح ، ويمکن أن يؤديه الطلاب أنفسهم ، ويمکن أيضا أن يقدمه مسرح عام ، وتذهب المدرسة إليه لمشاهدته .

کما يمکن أن تأخذ طريقة النماذج اتجاها أکثر رحابة وأکثر عمقا ، بمعنى ألا يقتصر هذا الأمر على المواد المقررة فقط ، وإنما يتعداها ويلقى أضواءا وظلالا على هذه المواد ، من خلال تقديم أعمال مسرحية أو ممسرحة ، ذات اتصال غير مباشر بالموضوع المدرسى ، فمثلا إذا کان مقرر على إحدى السنوات مسرحية "أنتيجون" لجان آنوى ، فيمکن تقديم مسرحية "أنتيجون" لسوفوکليس ، وهنا سوف يدرک الطلاب وجه آخر للمسرحية ، من خلال عصر مختلف ، وکاتب يضع رؤية مغايرة للنص ، وهذا سيجعل الطلاب يعقدون مقارنات حول کلا الکاتبين وطبيعة النص ، أوجه التشابه ، أوجه الاختلاف ... إن ذلک يثرى المادة ، بعرض وجهات النظر المختلفة التى تؤکد الموضوع المقرر . (18)

کما يمکن أن يعرض الوجه الآخر للکاتب ، فمثلا إذا کانت مسرحية "ماکبث" لشکسبير مقررة ، فيمکن تقديم مسرحية "حلم ليلة صيف" لنفس الکاتب ، لأن ذلک يلقى بعدا جديدا على المؤلف .

وهکذا ننطلق بمسرحة المناهج إلى آفاق مفتوحة وخلاقة .

ومن التوصيات الهامة لندوة عن "المسرح المدرسى والجامعى" ، هى "إدماج التربية المسرحية في المناهج بصورة مرحلية في رياض الأطفال والابتدائى ، والإعدادى ، والثانوى ... وتدرس النصوص الأدبية المسرحية ضمن مناهج الأدب العربى مع الترکيز على خصوصيتها من حيث هى نمط فنى قائم بذاته" .

وبذلک تحقق التربية المسرحية ، احدى أهدافها الهامة وهو الهدف التعليمى " وهو إعداد الموضوع والمادة الدراسية إعدادا دراميا ، ويشترک التلاميذ في تنفيذ النص المعد داخل الفصل وخارجه خاصة في حلقتى التعليم الأساسى .

ومن هنا نخرج بالمنهج من الإطار التلقينى إلى اطار الخبرة المباشرة . الذى يساهم في تطوير المنظور التعليمى في المجتمع المصرى ، "لأن تطوير التعليم في المجتمع المصرى في هذه الفترة الحضارية من تاريخ الإنسان لا ينعزل عما يحدث في العالم من متغيرات ، وذلک استنادا إلى أن المجتمع منظومة فرعية ضمن عدد من مثيلاتها تکون المنظومة الکبرى وهى عالم الإنسان .

الدراسات السابقة :-

أولا : الدراسات العربية :-

1- دراسة : لوسيل لويس برسوم (1984) : - بعنوان : "استخدام بعض الأساليب الحديثة (اللعب ، السيکودراما) في تدريس اللغة الفرنسية ، وآثارها على التحصيل ، والتوافق النفسى للأطفال" . (22)

تهدف الدراسة إلى استخدام بعض الأساليب الحديثة المتمثلة في (اللعب ، السيکودراما ) في تدريس اللغة الفرنسية للوصول إلى مستوى تحصيلى أفضل ، وتحقيق التوافق النفسى لدى التلاميذ ، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (120) تلميذا وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائى متوسط أعمارهم (11سنة و 4 أشهر) .


وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها :-

1- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية .

2- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة في اختبار التوافق النفسى الاجتماعى لصالح المجموعة التجريبية .

2- دراسة : رزق حسن عبد النبى (1985) : - بعنوان : "الطريقة الکشفية والدرامية في تدريس العلوم للمرحلة الابتدائية / دراسة مقارنة" (23)

استهدفت الدراسة المقارنة بين الطريقة الکشفية ، والدرامية في تدريس العلوم ، وتوضيح أثر کل منهما على التحصيل والتفکير العلمى والاتجاه العلمى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (66) تلميذا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس محافظة أسوان .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :-

1- أن الطريقة الدرامية أثبتت فعاليتها فيما يتعلق بالتحصيل ، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلى البعدى لصالح المجموعة التجريبية .

2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة في مقياس الاتجاهات العلمية لصالح المجموعة التجريبية .

3- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية ، والضابطة في مقياس التفکير العلمى .

3- دراسة : عزة عبد الجواد عزازى (1990) :- بعنوان : "استخدام السيکودراما في علاج بعض المشکلات النفسية لأطفال سن ما قبل المدرسة " (24)

استهدفت الدراسة تصميم برنامج علاجى باستخدام السيکودراما في علاج بعض المشکلات النفسية لأطفال ما قبل المدرسة ، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (30) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (3 – 6) سنوات .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :-

أن تطبيق العلاج بالسيکودراما مع أطفال ما قبل المدرسة يشعر خلاله الأطفال بأنهم متفاعلون معه بشدة ، وأن الأطفال يکونون منتجين أکثر عن طريق البرنامج السيکودرامى ، مما يساعد الطفل على التفکير العلمى ، ويخفض ويقلل من الأعراض العدوانية لدى الأطفال .

4- دراسة : حکمت محمود محمد الزنادى (1991) :- بعنوان : "استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية وأثره على التحصيل وتنمية المهارات اللغوية للأطفال من التاسعة إلى
الثانية عشر " (25)

استهدفت الدراسة استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية ، وقياس أثره على التحصيل . وتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (453) تلميذا وتلميذة ، منهم (214) من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى ، (239) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بالمدارس الحکومية بمحافظة القاهرة .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :-

1- استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية يزيد من تحصيل التلاميذ ، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التجريبية .

2- استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية ينمى مهارات التلاميذ اللغوية ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية .

3- استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية لا يؤثر على مهارات دون الأخرى مثل التعبير أکثر من القراءة ، والقراءة أکثر من النحو ، والنحو أکثر من المحفوظات .

ثانيا : الدراسات الأجنبية :-

1- دراسة :  Piggins , Carol , Ann (1984) : بعنوان : "تعليم التمثيل والتمثيل للتعليم " (26)

استهدفت الدراسة محاولة إنماء المعرفة التاريخية لدى الأطفال عن طريق المسرحيات الإبداعية ، وقد استخدم لتحقيق ذلک برنامجا دراسيا لتنمية المعرفة والبصيرة لدى الأطفال من خلال قيامهم بتمثيل أحداث الماضى في شکل مسرحيات إبداعية .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :-

1- هناک أهمية کبرى للدور الذى يلعبه المعلم داخل الفصل الدراسى عند استخدامه المسرحيات الإبداعية حيث يقوم بإعداد المسرحيات المقترحة وتوزيع الأدوار والشخصيات على الطلاب .

2- اقترحت الدراسة أدوارا جديدة تتسم بطابع الإبداع يمکن للمعلم أن يستعين بها داخل الفصل الدراسى .

2- دراسة : ReneeT. Clift (1985) :- بعنوان : "تأثيرات الأنشطة المسرحية على تلاميذ المدارس الثانوية في حفظ الدروس وخلق الميول" . (27)

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير الأنشطة المسرحية على التعلم ، والاتجاهات لدى طلاب المدرسة الثانوية ، وقد استخدم الباحث لتحقيق ذلک المنهج التجريبى ذا المجموعتين المتکافئتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية : وفيها يتم تدريس درسين في مواد مختلفة (رياضيات – الدراسات الاجتماعية – اللغة الإنجليزية) باستخدام النشاط المسرحى ، والأخرى المجموعة الضابطة : وفيها يتم تدريس نفس الدرسين في نفس المواد باستخدام الأساليب التقليدية .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :

1- تفوق الأنشطة المسرحية على الطريقة التقليدية .

2- توجد آثار إيجابية للأنشطة المسرحية على حماس الطلاب أثناء التعلم .

3- تساهم الأنشطة المسرحية في حل الکثير من المشکلات المتصلة بالمنهج .

3- دراسة : Patricial Gray (1987) :- بعنوان : "ربط تدريس التاريخ للأدب في بؤرة واحدة من خلال تقديم مشاهد مسرحية للتاريخ اليونانى والأساطير اليونانية" (28)

استهدفت الدراسة محاولة الربط بين تدريس التاريخ ، وتدريس الأدب ، وذلک من خلال تقديم التاريخ في شکل مسرحية ، ومشاهد درامية ليسهل استيعابها ، وقد حاولت الباحثة في هذه الدراسة أن تجعل المعلومات والمعارف التاريخية ذات مفهوم ومضمون حتى يستوعبها ويتذکرها الطلاب عن طريق الربط بين تدريس التاريخ ، والأدب مثل مسرحية "سوفوکليس" و "أنتيجون" .


ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :-

ضرورة تدريب الطلاب على جمع المعرفة من مصادرها لتکون المعلومات والمعارف لديهم ذات مفهوم ومضمون حتى يستوعبها ويتذکرها الطلاب .

4- دراسة : Stephen . H . Yaffe (1989) : بعنوان : "الدراما کوسيلة تعليمية داخل الزعامة أو القيادة التعليمية" (29)

استهدفت الدراسة إثبات أن الدراما في حجرة الدراسة تصقل مهارات التفکير ، وتزيد الفهم کما أنها تبعث الحياة والمرح في الکلمة المکتوبة ، وأيضا تهدف إلى إثبات أن الدراما تعتبر أداة تعلم فعالة ، ومثيرة بالنسبة للتلاميذ المتوسطين والموهوبين ، والضعاف من الحضانة إلى العام الثانى عشر ، وقد طبقت الدراسة على ثلاث مجموعات من التلاميذ في مختلف الصفوف الدراسية .

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :

1- إثبات الدراما فعاليتها وجدواها في مساعدة التلاميذ على مواجهة المواقف ، کما    تساعدهم على اتخاذ القرارات .

2- أثبتت الدراسة أن الدراما تثير التفکير وتعمق الفهم .

ثالثاً : موقع الدراسة الحالية من الدراسات السابقة  :-

(أ) تتفق الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة فيما يلى :

1- استخدام أسلوب مسرحة المناهج کمدخل أو کطريقة غير تقليدية في التدريس .

2- تحويل بعض أجزاء المنهج من شکلها التقليدى إلى شکل درامى يسهل فهمه واستيعابه .

3- تحويل حجرة الدراسة من شکلها التقليدى إلى ورشة عمل درامى له أثر في انتباه التلاميذ .

4- مشارکة بعض التلاميذ في الأداء التمثيلى .

(ب) وتختلف هذه الدراسة عن الدراسات السابقة في :

1-اختلاف طبيعة العينة سواء البشرية أو التطبيقية التى قام الباحث بإعادة صياغتها ومسرحتها في مقرر الرياضيات والتى لم تتناوله أى من الدراسات السابقة نظراً لصعوبة  هذا المنهج .

2- استخدام الباحث لطريقة جديدة مرتبطة بمسرحة المناهج وهى الدراما المبتکرة والتى لم تتناولها أى من الدراسات السابقة والتى تضمن تفجير الطاقات الإبداعية للتلاميذ ، من خلال اشتراکهم مع مدرس الفصل في تحويل الدرس المقرر عليهم إلى فکرة درامية مسرحية مبتکرة دون وجود نص معه مسبقا .

مشکلة الدراسة :-

من أهداف التربية المسرحية هدف تعليمى يقصد به إعداد المواد الدراسية في صورة درامية يشترک التلاميذ في تأديتها من خلال تحويل المقرر الدراسى إلى نص مسرحى يمکن تنفيذه داخل الفصل أو خارجه خصوصا في حلقتى التعليم الأساسى من نظام التعليم عندنا . (30)

ومن خلال إشراف الباحث على مجموعات التدريب الميدانى لدى طلاب کليات التربية النوعية بمدارس التربية والتعليم بإدارة ميت غمر التعليمية لاحظ الآتى :-

أولا :-وجود قصور شديد في استخدام الأنشطة المسرحية بالمدارس على الرغم من ثبوت فعالية استخدام هذا الأسلوب في تحقيق نتائج جيدة لدى التلاميذ کما ثبت بالدليل الاحصائى في کلا من الدراسات السابقة والتى تم عرضها .

ثانيا :-کما لاحظ الباحث أن العملية التعليمية أصبحت قاصرة على تلقى المادة التعليمية دون دعم أو إضافة بعض المعينات کالتمثيل على سبيل المثال في توصيل وتأکيد المعلومات ، وبالإطلاع على الدراسات السابقة في هذا المجال لاحظ الباحث أنها رکزت على استخدام أسلوب مسرحة المناهج بطريقة النماذج في تقديم المواد الدراسية الآتية : (الدراسات الاجتماعية ، اللغة العربية ، العلوم ، اللغة الفرنسية ، اللغة الإنجليزية ، ....) دون استخدامها بشکل أو بآخر في مادة (الرياضيات) على الرغم من أهمية هذه المادة نظرا لصعوبة فهم الطلاب لها لأنها مليئة بالأرقام الحسابية والأشکال الهندسية التى تحتاج إلى ضرورة تبسيطها للطالب وتقديمها بطريقة مشوقة وجذابة بعيداً عن الطريقة التقليدية .

وبذلک يمکن صياغة مشکلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسى التالى :

ما مدى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کأحد أساليب مسرحة المناهج في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الإبتدائى . وأثر ذلک على التحصيل الدراسى ؟

أهمية الدراسة :-

تتحدد أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية :

1-انطلاقا من أن المسرح يشتمل في حقيقة الأمر على أهداف تربوية وتعليمية وأخلاقية فإن مسرحة المناهج تمثل أهمية خاصة في المسرح المدرسى ، حيث يقوم التلاميذ بتوجيه من مدرس الفصل بتمثيل مواد منهجية من إعدادهم أو إعداد آخرين ، وفى هذا فائدة کبيرة لهم لأن مسرحة المواد الدراسية تبسط المواد العلمية وتعمق أثرها في نفوسهم وعقولهم عن طريق البهجة التى يمنحها العمل المسرحى . (31)

2-تقدم الدراسة الحالية شکلا جديدا من أشکال مسرحة المناهج الدراسية "طريقة الدراما المبتکرة" والتى يمکن الاستعانة بها في تطوير أسلوب التقديم في البرامج التعليمية التليفزيونية والتى تقدم على نطاق واسع للتلاميذ ، "خاصة بعد ما ثبت في بحث تجريبى أن رغبة تلاميذ المرحلة الابتدائية في التعلم تزداد حينما يستخدم التليفزيون في مجال تعلم الدراسات الاجتماعية والعلوم والرياضة أکثر من غيره من المجالات " (32) .

3-کما يرجع اهتمام الدراسة الحالية بمنهج الرياضيات المقرر على طلاب الصف السادس الإبتدائى تحديدا ، نظرا لوجود بعض صعوبات التعلم في هذه المادة ، بالإضافة إلى عدم تطرق أى من الدراسات السابقة إلى التطبيق على هذا المنهج .

أهداف الدراسة :-

تهدف الدراسة الحالية لتحقيق الآتى :-

1-إعداد طريقة جديدة لتدريس مادة الرياضيات تهتم بزيادة دور التفاعل الإيجابى بين التلميذ والطريقة والمعلم .

2-الوقوف على الدور الحقيقى الذى يمکن أن تلعبه طريقة "الدراما المبتکرة" کأحد طرق مسرحة المناهج في العملية التعليمية داخل المدرسة .

3-الکشف عن مدى فاعلية هذه الطريقة في توصيل المعلومات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وذلک بقياس تحصيلهم الدراسى لها .

4-الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في طرح أسلوب أو طريقة جديدة في مجال المسرح المدرسى عامة ، ومسرحة المناهج خاصة .

فروض الدراسة :-

تدور هذه الدراسة حول فرض رئيسى وهو " توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية " . وينبثق من هذا الفرض الرئيسى عدة فروض أخرى يمکن توضيحها فيما يأتى :-

1-توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التى تدرس بأسلوب الدراما المبتکرة والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسى .

2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها التلاميذ في المجموعة التجريبية قبل تدريس الجزء المختار من المقرر وبعده في اختبار التحصيل المستخدم في الدراسة .

3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط الدرجات التى يحصل عليها أفراد المجموعة الضابطة وذلک في اختبار التحصيل المستخدم في الدراسة لصالح المجموعة التجريبية .

الإجراءات المنهجية للدراسة :-

منهج الدراسة :-

المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج التجريبى حيث تنتمى الدراسة الحالية إلى فئة البحوث التجريبية ويقصد بها أن الباحث يتحکم عن قصد ويدير الظروف التى تحدد الأحداث التى يهتم بدراستها ، وتتضمن التجربة تغييرا في قيمة متغير واحد يسمى المتغير المستقل ويلاحظ تأثير ذلک المتغير على متغير آخر يسمى المتغير التابع . (33)

وسوف تستخدم الدراسة الحالية هذا المنهج نظرا لکونه من أنسب المناهج لتناول مشکلة الدراسة وقياس الأثر الناتج من جراء استخدام الدراما المبتکرة کأسلوب لتدريس درس من المنهج وأثر ذلک على مدى التحصيل الدراسى للتلاميذ .

عينة الدراسة :-

بما أن التساؤل الرئيسى في الدراسة الحالية يدور حول مدى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کأحد أساليب مسرحة المناهج في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الإبتدائى وأثر ذلک على التحصيل ، کان لزاما علينا اختيار مجموعتين لتطبيق التجربة إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية بحيث يمثلان عينة هذه الدراسة ، على أن يتم هذا الاختيار على أساس التکافؤ بين المجموعات . (34)

ولقد روعى أن تکون المجموعتين متکافئتين من حيث العناصر التالية :-

1-العمر الزمنى .      2-الذکاء .     3-المستوى الاجتماعى والاقتصادى

4-التحصيل القبلى .     5-مکان التدريس    6-زمن التدريس     

7-القائم بالتدريس

 

على أن يتم التدريس لعينة الدراسة (التجريبية ، الضابطة ) کالآتى :-

أ- المجموعة  التجريبية :- تدرس هذه المجموعة الدرس المقرر من مادة الرياضيات بأسلوب الدراما المبتکرة کأسلوب جديد من أساليب التدريس .

ب-المجموعة الضابطة :-تدرس هذه المجموعة الدرس المقرر من مادة الرياضيات بالطريقة التقليدية للتدريس .

وتنقسم عينة الدراسة الحالية إلى :-

أ- عينة من المدارس الابتدائية التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية وهما :

1- مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية .   2- مدرسة التحرير الابتدائية .

ب-عينة من منهج مادة الرياضيات المقرر على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى وهو درس
(التقسيم التناسبى)

وفيما يلى جدول يبين عدد الفصول وعدد التلاميذ في المدارس المختارة لتطبيق أدوات البحث عليها :

جدول (1)

يبين مدارس وفصول العينة وعدد التلاميذ بکل فصل

المدرسة

الفصل

العدد

المجموع

1- خالد بن الوليد

6/1

47

143

6/2

46

6/3

50

2- التحرير

6 /1

53

152

6 /2

50

6 /3

49

الإجمالى

 

 

295

يتضح من الجدول رقم (1) أن العدد الإجمالى للتلاميذ والتلميذات اللذين طبقت عليهم أدوات البحث هو (295) تلميذا وتلميذة وقد تم اختيار أربعة فصول من بين هذه الفصول الستة بناء على نتائج الأدوات التى قام الباحث بتطبيقها وهم کما يلى :

جدول (2)

يبين الفصول المختارة للتجربة وعدد کل مجموعة

المدرسة

المجموعة

الفصل

العدد

المجموع

1- خالد بن الوليد

التجريبية

6/3

50

96

الضابطة

6/2

46

2- التحرير

التجريبية

6/2

50

99

الضابطة

6/3

49

الإجمالى

4

4

195

195

يشير الجدول رقم (2) إلى أن العدد الإجمالى للدراسة التجريبية هو (195) تلميذا وتلميذة يمثلون عينة من الصف السادس الإبتدائى وقد روعى في اختيار المجموعتين التجريبية والضابطة عنصر التکافؤ من حيث (السن – الذکاء – المستوى الاقتصادى والاجتماعى – مکان التدريس – زمن التدريس – القائم بالتدريس – التحصيل القبلى) کما سبق وأشرنا .

أدوات الدراسة :-

تنقسم الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة إلى :-

أ- أدوات من إعداد الباحث :-

1- استمارة المستوى الاقتصادى والاجتماعى .

2- اختبار التحصيل الدراسى .

ب- أدوات من إعداد آخرين :-

اختبار الذکاء غير اللفظى . (تأليف "ترمان ، وماککال ، لورج" اعداد  أ.د/ عطية محمود هنا)

ج- أدوات مساعدة :-

وتتمثل في (التصوير بالفيديو – التصوير الفوتوغرافى) وتم استخدامها لتوضيح الموقف کما هو إلا کما بوصف الباحث ، مما يؤکد على موضوعية الدراسة .

تحديد متغيرات التجربة :-

1-متغيـــــــر مســـــــتقل : ويقصد به طريقة تدريس الدرس المختار من منهج الرياضيات المقرر على الصف السادس الإبتدائى وتنقسم طريقة التدريس إلى :-

أ) الطريقة التقليدية : وفيها يتلقى التلاميذ المادة الدراسية بالشکل التقليدى التلقينى في حدود زمن الحصة المدرسية (45دقيقة) وهؤلاء يمثلون المجموعة الضابطة .

ب) أسلوب الدراما المبتکرة : وهو الأسلوب المقترح للتدريس ويتلقى التلاميذ المادة الدراسية به في حدود زمن الحصة الدراسية (45دقيقة) وبداخل الفصل المدرسى وهؤلاء يمثلون المجموعة التجريبية

2-متغيـــــــــر تـــــــــــــــابع : ويقصد به في دراستنا الحالية التحصيل الدراسى للدرس المختار من منهج الرياضيات للمجموعتين التجريبية والضابطة .

3-المتغيرات الضابطة : کان من الضرورى حتى يتضح أثر المتغير التجريبى ضبط بعض المتغيرات التى قد تؤثر في المتغيرات التابعة حتى يتسنى لنا إرجاع ما يتضح من نتائج إلى المتغير التجريبى ، لهذا وجب على الباحث ضبط بعض المتغيرات وأهم هذه المتغيرات التى عمل الباحث على ضبطها هى :

أ- العمر الزمنى للتلاميذ :

وقد تم حساب العمر الزمنى للتلاميذ من واقع سجلات قوائم ميلادهم بالمدارس محل التجربة .

ويبين الجدول (3 ، 4) متوسطات أعمار التلاميذ وقت إجراء التجربة .

 

 

 

جدول (3)

يبين متوسطات أعمار التلاميذ بمدرسة خالد بن الوليد وقت إجراء التجربة

الفصل

متوسط عمر التلاميذ الزمنى

شهر

سنة

6/1

1

12

6/2

7

11

6/3

9

11

المتوسط

9

11

جدول (4)

يبين متوسطات أعمار التلاميذ بمدرسة التحرير وقت إجراء التجربة

الفصل

متوسط عمر التلاميذ الزمنى

شهر

سنة

6/1

6

11

6/2

8

11

6/3

8

11

المتوسط

7

11

توضح الجداول (3 ، 4) مدى التقارب بين متوسطات أعمار التلاميذ وقت إجراء التجربة ، وعليه تم اختيار فصلى 6/3 تجريبى ، 6/2ضابط بمدرسة خالد بن الوليد للتقارب الواضح في العمر الزمنى وفصلى 6/2 تجريبى ، 6/3 ضابط بمدرسة التحرير نظرا لتساويهما في متوسطات أعمار التلاميذ في تلک الفصول ، ويبين الجدول التالى الفصول المختارة لإجراء التجربة بمدرستى خالد بن الوليد والتحرير ومتوسطات أعمار التلاميذ بها .

جدول (5)

يوضح الفصول المختارة لإجراء التجربة بمدرستى خالد بن الوليد ومدرسة التحرير ومتوسطات أعمار التلاميذ بها

المدرسة

المجموعة

الفصل

متوسط عمر التلاميذ الزمنى

شهر

سنة

1- خالد بن الوليد

التجريبية

6/3

9

11

الضابطة

6/2

7

11

2- التحرير

التجريبية

6/2

8

11

الضابطة

6/3

8

11

متوسط عمر التلاميذ وقت إجراء التجربة

8

11

يتضح من الجدول السابق أن متوسط عمر التلاميذ الزمنى في الفصول المختارة بمدرستى التحرير وخالد بن الوليد وقت اجراء التجربة هو (8 أشهر و 11 سنة) (احدى عشر سنة وثمانية أشهر) .

 

ب- الــــــــــذکــــــــاء :-

وقد اختار الباحث اختبارا مقننا لقياس ذکاء التلاميذ وهو اختبار الذکاء غير اللفظى إعداد الدکتور (عطية محمود هنا) وقد وضع هذا الاختبار على أساس أن الذکاء هو القدرة على التفکير المجرد الذى يتمثل في إدراک العلاقات بين الرموز وهذه العلاقات قد تکون علاقات التضاد أو التشابه أو علاقات الجزء بالکل ، ويصلح هذا الاختبار لتقدير ذکاء الأطفال حيث تتفق رموزه وميولهم . (35)

صدق الاختبار : دلت الأبحاث المبدئية على أن اختبار الذکاء غير اللفظى صادق إلى درجة لا بأس بها إذا ما قورنت نتائجه بنتائج الاختبارات الأخرى ، حيث تبين أن معامل الارتباط بين نتائج اختبار الذکاء غير اللفظى المعتمد على الرسوم والصور ونتائج اختبار الذکاء الثانوى الذى تغلب عليه الأسئلة هو (0.56) .

ثبات الاختبار : دلت نتائج تطبيق معادلة (کودر ريتشارد) لتحديد معامل الثبات لفئات السن  المختلفة وهى :

                     

 

حيث : ن = عدد أسئلة الاختبار

ع2= تباين درجات الاختبار

م = متوسط درجات الاختبار

إن الاختبار على قدر مناسب من الثبات إذا ما روعى سن المختبر .

ويتراوح معامل ثبات الاختبار ما بين (0.77 – 0.78) بين فئات السن المختلفة مع العلم بأن هذا الاختبار يصلح للتطبيق وتحسب نسبة الذکاء بالمعادلة الثابتة .

 

        

وبناء على ذلک تم تطبيق اختبار الذکاء غير اللفظى على أفراد العينة البحثية وحساب نسبة الذکاء لکل تلميذ وتلميذة في کلا المدرستين مع العلم أن هذا الاختبار يحتوى على (60سؤالا) تم توزيع الدرجات عليهم بواقع درجة لکل سؤال فتصبح الدرجة الکلية (60 درجة) وقد حددت (35 دقيقة) کزمن للاختبار حيث أن زمن الحصة المدرسية (45 دقيقة) روعى أن يکون هناک (5 دقائق) في بداية الحصة لتوزيع الاختبار على التلاميذ ، (5 دقائق) في نهاية الحصة لجمع الاختبار ، واستخدم الباحث درجة الذکاء لکل تلميذ وتلميذة محسوبة بناء على المعادلة السابقة للاستدلال على متوسط ذکاء التلاميذ ، وفيما يلى جداول إحصائية توضح أعداد التلاميذ في کل فصل من الفصول الستة والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بالنسبة لاختبار الذکاء .

 

جدول (6)

يوضح بيانات تلاميذ مدرسة خالد بن الوليد في اختبار الذکاء

الفصل

العدد

الذکاء

م

ع

6/1

47

123

14.170

6/2

46

110

26.12

6/3

50

112

24.07

جدول (7)

يوضح بيانات تلاميذ مدرسة التحرير في اختبار الذکاء

الفصل

العدد

الذکاء

م

ع

6/1

53

101.31

18.61

6/2

50

100.40

19.75

6/3

49

104.20

20.36

تشير بيانات جدولى (6 ، 7) إلى أن هناک تجانس واضح بين أفراد العينة بالمدرستين .

ج- المستوى الاقتصادى والاجتماعى :

تشير بعض الدراسات والبحوث إلى أن المستوى الاقتصادى والاجتماعى له دور يمکن أن يؤثر في مستوى تحصيل التلاميذ ومن هذه الدراسات دراسة قام بها (جوکل) أسفرت عن وجود معامل ارتباط بلغ (0.898) بين المستوى الاقتصادى والاجتماعى والتحصيل الدراسى . (36)

ويؤکد بيرمان على أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار عندما تکون  بصدد دراسة العلاقة بين المستوى الاقتصادى والاجتماعى والتحصيل  الدراسى لدى التلاميذ عدة جوانب منها نمط معيشة الأسرة والمستوى التحصيلى للتلميذ . (37)

ولقد استند الباحث إلى ما سبق بالإضافة إلى ما اطلع عليه من بحوث ودراسات تحتوى على استمارات لتحديد المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة .

وتحتوى الاستمارة على البنود التالية : *

1-البند الأول – محل السکن :-والجدير بالذکر أن جميع أفراد العينة يقطنون بمدينة ميت غمر ، بالإضافة إلى أن جميع أفراد العينة ينتمون إلى أحياء سکنية متقاربة .

2-البند الثانى – عدد حجرات المسکن :- يعکس هذا البند المستوى المالى للأسرة وقد بدأ الباحث بدرجة واحدة وانتهى بأربع درجات .

3-البند الثالث – الأجهزة والأدوات الثقافية لدى الأسرة :-يعد هذا المستوى انعکاسا واضحا عن المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة ، ويبدأ بدرجة واحدة وينتهى بثلاث عشرة درجات .

4-البند الرابع – مستوى الوالد التعليمى :-ويبدأ هذا المستوى بالأمى وينتهى بالحاصل على درجة الدکتوراه .

5-البد الخامس – مستوى الوالد المهنى :-ويبدأ هذا المستوى بدرجة واحدة وينتهى بثمانى درجات

6-البند السادس – مستوى الوالدة التعليمى :-وهو يبدأ من الأمية وينتهى بالحاصلة على درجة الدکتوراه أيضا .

7-البند السابع – مستوى الوالدة المهنى :-ويبدأ بدرجة واحدة وينتهى بثمانى درجات .

8-البند الثامن – تشترک الأسرة في :-ويبدأ بدرجة واحدة وينتهى بخمس درجات .

صدق الاستمارة :-

تم عرض الاستمارة في صورتها المبدئية على عدد من المحکمين المتخصصين (38) ، لإبداء الرأى في بنود الاستمارة وإلى أى مدى تعبر عن طبيعة الدراسة التى نحن بصددها ، وقد التزم الباحث بمقترحاتهم في تعديل أو إضافة بعض بنود الاستمارة ، وقد تم تطبيق الاستمارة على تلاميذ مدرستى خالد بن الوليد والتحرير وجاءت النتائج کما يلى :-

جدول (8)

يوضح بيانات تلاميذ مدرسة خالد بن الوليد  في اختبار المستوى الاقتصادى والاجتماعى

الفصل

العدد

المستوى الإقتصادى والإجتماعى

م

ع

6/1

74

11.60

2.317

6/2

46

14.40

2.293

6/3

50

13.67

2.284

جدول (9)

يوضح بيانات تلاميذ مدرسة التحرير  في اختبار المستوى الاقتصادى والاجتماعى

الفصل

العدد

المستوى الإقتصادى والإجتماعى

م

ع

6/1

53

15.42

0.739

6/2

50

13.23

1.743

6/3

49

13.36

1.726

يتبين من خلال جدولى (8 ، 9) أنه لا توجد فروق دالة بين المتوسطات والانحرافات المعيارية لتلاميذ مدرستى خالد بن الوليد والتحرير وأن التقارب في النسب هو السمة الغالبة عليهم ، وضمانا لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين المجموعات المختارة قام الباحث بإجراء اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات والانحرافات المعيارية لمجموعات التجربة (تجريبية – ضابطة) في المدارس محل اهتمام الدراسة الحالية بعد توحيدها کما يلى :-

1-المجموعة التجريبية : تشتمل على الفصلين التجريبيين (6/3) بمدرسة خالد بن الوليد ، (6/2) بمدرسة التحرير .

2-المجموعة الضابطة : تشتمل على الفصلين (6/2) بمدرسة خالد بن الوليد ، (6/3)
بمدرسة التحرير .

 

جدول (10)

المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) للفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في

الذکاء – المستوى الاقتصادى والاجتماعى واختبار التحصيل القبلى

المتغير

المجموعة التجريبية

ن = 100

المجموعة الضابطة

ن = 95

قيمة (ت)

 

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

1-الذکاء

107.52

25.22

105.17

21.19

0.693

غير دالة

2-المستوى الاقتصادى والاجتماعى

14.43

2.29

13.67

2.28

0.186

غير دالة

3-التحصيل القبلى

3.45

2.031

3.40

2.052

صفر

غير دالة

من خلال الجدول السابق يتضح ما يلى :-

أ) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين (التجريبية / الضابطة) في اختبار الذکاء .

ب) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين(التجريبية / الضابطة) في المستوى  الإقتصادى والإجتماعى .

ج) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين (التجريبية / الضابطة) في اختبار التحصيل القبلى

د-القائم بالتدريس :-

تم اختيار معلمى مادة الرياضيات القائمين بالتدريس بالنسبة للمجموعتين (التجريبية / الضابطة) في مدرستى خالد بن الوليد والتحرير على أساس التکافؤ فيما بينهم من حيث عدة عناصر هى : (المؤهل الدراسى – سنين الخبرة – سنة التخرج – الجنس – السن)

هـ-زمن التدريس :-

تم تدريس درس الرياضيات (التقسيم التناسبى) المقرر على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى في المدارس محل التجربة في وقت واحد طبقا للخطة الزمنية الموضوعة من قبل الوزارة لتدريس المادة ، وتم التدريس للمجموعة التجريبية بأسلوب الدراما المبتکرة وللمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية في حدود زمن الحصة المدرسية (45دقيقة) .

و-مکان التدريس :-

تم التدريس للمجموعتين (التجريبية / الضابطة) داخل الفصل المدرسى العادى ، مع مراعاة التغيير في شکل الفصل للمجموعة التجريبية ، وإعادة تنظيم المقاعد على هيئة حرف (U) بحيث تخلى منطقة الوسط حيث تخصص لأداء التلاميذ .

د-أدوات تقويم نمو التلاميذ :-

-الاختبار التحصيلى :-

1-الاختبار التحصيلى القبلى :-ويهدف إلى :-

أ-قياس التحصيل القبلى للعينة البحثية البالغ قوامها (195) تلميذا وتلميذة والتى تمثل المجموعتين (التجريبية / الضابطة) .

ب-تحديد مدى التکافؤ بين الفصول التجريبية والضابطة في متغير التحصيل الدراسى قبل إجراء التجربة .

ج-تحديد الزمن المناسب لاختبار کل فصل من فصول التجربة ثم حساب متوسط الاختبار للفصول الأربعة .

صياغة أسئلة الاختبار :-

روعى عند صياغة أسئلة الاختبار أن تغطى موضوع الدرس المقرر من مادة الرياضيات (التقسيم التناسبى) وأن تحقق الأهداف التعليمية لهذا الدرس کما حددتها الوزارة وهى :

1- أن يکون التلميذ قادرا على أن يوزع شيئا ما (مالا أو أرضا زراعية) بنسبة معينة بين أشخاص .

2- أن يکون التلميذ أيضا قادرا على حل مسائل حياتية على التقسيم التناسبى .

تحديد نمط الأسئلة :-

اعتمد الباحث في تصميم الاختبار التحصيلى على نمط الأسئلة التى وردت في الکتاب المدرسى وقد وضع نموذج إجابة لکل سؤال من أسئلة الاختبار .

تحديد عدد الأسئلة :-

بناءا على أراء السادة المحکمين قام الباحث بتوزيع الأسئلة على الأهداف التعليمية للدرس محل الاهتمام في الدراسة الحالية ، وکان عدد الأسئلة هى خمسة مسائل حسابية تغطى جميع جوانب الدرس يمکن توضيحها فيما يلى :

س1 :-توفى رجل وترک قطعة أرض مساحتها 192 فدانا وترک زوجة وولدين وثلاث بنات فإذا علم أن للزوجة       الترکة ونصيب الولد ضعف نصيب البنت . احسب نصيب کلا من الزوجة والولد والبنت .

س2:- اشترک ثلاثة أشخاص في مشروع للأمن الغذائى فدفع الأول مبلغ 35000 جنيه ودفع الثانى مبلغ 25000 جنيه ودفع الثالث 20000 جنيه وفى نهاية العام خسر المشروع 16000 جنيه خصمت من رأس المال . احسب رأس مال کلا منهم في بداية العام التالى .

س3:- اشترک ثلاثة أشخاص في تجارة المواشى فدفع الأول 4500 جنيه ودفع الثانى 2700 جنيه ودفع الثالث 3600 جنيه وفى نهاية العام کان مجموع نصيبى الأول والثالث من الأرباح 900 جنيه . أوجد نصيب کل منهم .

س4:- تبرع فاعل خير بمبلغ 500 جنيه لجمعيتين خيريتين أ ، ب بنسبة 2 : 3. ما نصيب کل منهما من هذا التبرع .

س5:- قسم مبلغ 420 جنيها بين ثلاثة أشخاص بحيث يأخذ الأول نصف ما يأخذه الثانى ويأخذ الثانى نصف ما يأخذه الثالث .

تحديد زمن الاختبار :-

تحدد في (36) دقيقة للإجابة على أسئلة الاختبار حيث أن زمن الحصة المدرسية (45) دقيقة ، تخصص (4.5 دقائق) منها لتوزيع الاختبار على التلاميذ في بداية الحصة ، (4.5 دقائق) في نهاية الحصة لجمع الاختبار  من التلاميذ .

وقد تم حساب زمن الاختبار السابق تحديده عن طريق المعادلة التالية :

الزمن المناسب =

الزمن الذى يطلبه أسرع تلميذ + الزمن الذى يطلبه أخر تلميذ

2

ويوضح الجدول التالى الزمن المناسب لإجراء الاختبار التحصيلى :-

جدول (11)

يوضح الزمن المناسب لإجراء الاختبار التحصيلى

المدرسة

الفصل

زمن التلميذ الأول

زمن التلميذ الثانى

المجموع

متوسط المجموع

خالد بن الوليد

6/3

25 ق

45 ق

70

35

6/2

23 ق

43 ق

66

33

التحرير

6/2

23 ق

45 ق

68

34

6/3

24 ق

44 ق

68

34

مجموع المتوسطات

136 ÷ 4 = 36 ق

يتضح من الجدول السابق أن زمن التطبيق المناسب للاختبار التحصيلى هو (36ق)

طريقة تصحيح الاختبار :-

تحدد لکل سؤال خمس درجات بحيث تصبح الدرجة النهائية لاختبار (20) درجة

صدق الاختبار :-

الصدق Validity يعنى أن يقيس الاختبار ما وضع لقياسه أى أن الاختبار الصادق اختبار يقيس الوظيفة التى يود أن يقيسها ولا يقيس شيئا آخر بدلا منها ، والاختبار الصادق اختبار يعطى درجة تعتبر انعکاسا أو تمثيلا لقدرة الفرد ، وهناک تعريف شامل وضعه Kurbon يعرف الصدق بأنه (إلى أى مدى يؤدى الاختبار عمله کما يجب) . وقد قام الباحث بعرض الاختبار بعد کتابته في صورته الأولية على عدد من الأساتذة المتخصصين في مادة الرياضيات للاستفادة من خبراتهم في تحديد عدد الأسئلة ونوعها والزمن المناسب لإجرائها .

ثبات الاختبار :-

وثبات الاختبار يعنى أنه لو کررت عمليات قياس الفرد الواحد لأظهرت درجة من الاستقرار ، وللتأکد من ثبات الاختبار التحصيلى قام الباحث بحساب الثبات باستخدام طريقة معامل (ألفا کرونباخ (µ) ) .حيث أنه بتطبيق الاختبار على (70) تلميذ وتلميذه تم اختيارهم عشوائيا من العينة الکلية (195) تلميذا وتلميذه وباستخدام (معامل µ) على فقرات الاختبار أتضح أن قيمة معامل
(µ) = (0.71) مما يشير إلى ثبات الاختبار التحصيلى .

اختبار التحصيل البعدى :-

طبق هذا الاختبار على العينة البحثية البالغ قوامها (195) تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى في مدرستى التحرير وخالد بن الوليد ، وذلک بغرض القياس بعد التجربة ومعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات بالنسبة لدرجاتهم في درس (التقسيم التناسبى) بعد إجراء التجربة .

وقد تم ذلک عن طريق استخدام اختبارات ، T.Test کمقياس للدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطات درجات مجموعات التجربة حيث تعتمد هذه الطريقة على إيجاد :

أ-المتوسطات الحسابية                      ب-الانحرافات المعيارية .

وفيها يتم استخراج قيمة (ت) بين المجموعات التجريبية والضابطة .

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :-

أ- لحساب وقياس الفروق بين المجموعتين (التجريبية / الضابطة) في الذکاء – المستوى الإقتصادى والإجتماعى – التحصيل القبلى والبعدى قبل التجربة وبعدها ، ولاستخراج الفروق بين متوسطات الدرجات ، استخدم الباحث اختبار (ت) لدلالة الفروق بين متوسطات الدرجات والانحرافات المعيارية بين المجموعتين .

ب- اعتمد الباحث على برنامج (SPSS) في الکمبيوتر لإجراء العمليات الإحصائية واستخراج النتائج .

نتائج الدراسة التجريبية وتفسيرها :-

أولا : نتائج الاختبار القبلى :

وهى التى تمت قبل إجراء التجربة ، حيث قام الباحث بتطبيق الاختبار التحصيلى على جميع أفراد العينة (التجريبية / الضابطة) کاختبار قبلى وذلک للتعرف على المستوى التحصيلى المبدئى لأفراد العينة ويشتمل على مقارنة نتائج الاختبار القبلى للتحصيل الدراسى لأفراد المجموعة التجريبية التى تستخدم الدراما المبتکرة کأسلوب للتدريس والمجموعة الضابطة التى تستخدم الطريقة التقليدية في التدريس .وقد تراوحت درجات التحصيل القبلى لأفراد العينة (التجريبية / الضابطة) ما بين(صفر ، 6 درجات)

جدول (12)

يوضح المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) للفروق بين المجموعتين

 التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل القبلى

المتغير

المجموعة التجريبية

ن = 100

المجموعة الضابطة

ن = 95

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

م

ع

م

ع

التحصيل القبلى

3.45

2.031

3.40

2.052

صفر

غير دالة

من الجدول السابق يتضح أن قيمة (ت) المحسوبة = صفر مما يبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختبار القبلى للمجموعتين التجريبية والضابطة ، ويدل ذلک على أن أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة متکافئتين في درجة إلمامهم المعرفى بالمعلومات الخاصة بالدرس المقرر من مادة الرياضيات قبل إجراء التجربة .

ونستطيع القول أنه إذا وجد فروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة (التجريبية / الضابطة) في اختبار التحصيل البعدى ، فإنه يعود إلى تأثير المتغير المستقل (الدراما المبتکرة) وذلک بعد ضبط جميع المتغيرات التى قد تؤثر في المتغير التابع (التحصيل الدراسى) قبل بدء تنفيذ التجربة .

ثانيا : نتائج الاختبار البعدى :-

بعد الانتهاء من تدريس الدرس المقرر من مادة الرياضيات باستخدام أسلوب الدراما المبتکرة للمجموعة التجريبية ، والطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة ، قام الباحث بتطبيق الاختبار التحصيلى (نفس الاختبار المستخدم في الاختبار القبلى) کاختبار بعدى وذلک للتعرف على مدى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کأسلوب في التدريس وأثر ذلک على التحصيل الدراسى لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، وقد تم استخدام اختبار (ت) کمقياس لدلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعات التجربة کالتالى :-

جدول (13)

المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) للفروق بين متوسطات درجات

 الاختبار القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة حيث ن = 95

المتغير

قبلى

بعدى

قيمة (ت)

الدلالة

م

ع

م

ع

التحصيل

3.40

2.052

20.78

3.43

56.12

0.001

جدول (14)

المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) للفروق بين متوسطات درجات

 الاختبار القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية حيث ن = 100

المتغير

قبلى

بعدى

قيمة (ت)

الدلالة

م

ع

م

ع

التحصيل

3.45

2.031

24.65

0.59

120.29

0.001

يتضح من الجدولين السابقين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح التحصيل البعدى في المجموعتين التجريبية والضابطة کما سنوضح فيما يلى :-

- بالنسبة للمجموعة الضابطة يتضح من الجدول رقم (13) أن قيمة (ت) المحسوبة = (56.12) بمستوى دلالة يصل إلى (0.001) وبما أن (ت) الجدولية عند مستوى دلالة (0.001) أکبر من (2.85) فإن حدود الثقة تصل إلى (99%) ويعنى هذا أن هناک فروق دالة إحصائيا لصالح الاختبار البعدى للمجموعة الضابطة .

- أما المجموعة التجريبية التى يمثلها الجدول رقم (14) فإن قيمة (ت) المحسوبة تصل إلى (120.39) بمستوى دلالة (0.001) وبما أن (ت) الجدولية عند مستوى (0.001) أکثر من (2.58) فإن حدود الثقة أيضا تصل إلى (99%) لصالح الاختبار البعدى .

هذا بالرغم من وجود فروق دالة إحصائيا بين الاختبار القبلى والبعدى للمجموعتين (التجريبية / الضابطة) بمستوى دلالة يصل إلى (0.001) لکلا المجموعتين ، إلا أن الفارق الکبير بين قيمة (ت) المحسوبة في المجموعة الضابطة الذى = (56.12) وقيمة (ت) المحسوبة في المجموعة التجريبية الذى = (120.29) يمکن أن يشير إلى مدى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کطريقة للتدريس في المجموعة التجريبية والذى انعکس إيجابيا على التحصيل الدراسى لديهم قياسا إلى النتائج التى حصل عليها تلاميذ المجموعة الضابطة الذين تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية .

جدول (15)

المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) للفروق بين المجموعتين

 التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل البعدى

المتغير

قبلى

بعدى

قيمة (ت)

الدلالة

م

ع

م

ع

التحصيل

24.65

0.59

20.78

3.42

10.91

0.001

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) المحسوبة = (10.91)بمستوى دلالة (0.001) وبما أن (ت) الجدولية عند مستوى الدلالة (0.001) = أکبر من (2.58) فإن ذلک يبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى ثقة (99%) لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت الدراما المبتکرة کطريقة للتدريس .

وبما أنه قد تم ضبط المتغيرات التى قد تؤثر في التجربة ما عدا المتغير التجريبى ، فإننا نرجع التقدم الذى أحرزته المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسى إلى استخدام الدراما المبتکرة کطريقة جديدة لتدريس مادة الرياضيات . ويعنى ذلک أن الفروق بين المتوسطات والانحرافات المعيارية لدرجات التلاميذ في التحصيل الدراسى فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التى استخدمت الدراما المبتکرة کبديل للطريقة التقليدية في التدريس .

کما يدل ذلک أيضا على أن معلم الفصل في مدارس التجربة قد أحرز نجاحا ملحوظا في الربط بين أجزاء الموقف الدرامى وتحليله وتوصيله للتلاميذ بما يشتمل عليه من أحداث ومثيرات حققت إقبال التلاميذ على المادة العلمية مما يسر عليهم استيعابها وبالتالى انعکس إيجابا على مستوى التحصيل الدراسى وبفروق ذات دلالة إحصائية واضحة وعالية لصالح المجموعة التجريبية .

وهکذا فإن نتائج البحث الحالى وکما يتضح في الجدول رقم (15) تبرهن على أن استخدام الدراما المبتکرة کطريقة للتدريس قد أثر بشکل ملحوظ على مستوى التحصيل الدراسى لأفراد المجموعة التجريبية وأن الفروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية ، وبهذا تتحقق الإجابة على التساؤل الرئيسى في هذه الدراسة وهو :

س: ما مدى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کأحد أساليب مسرحة المناهج في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف السادس الإبتدائى . وأثر ذلک على التحصيل الدراسى ؟

وهکذا يتحقق صحة الفرض الرئيسى لهذه الدراسة وهو .. توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية .

خلاصة النتائج والتوصيات :-

خلاصة النتائج :-

توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج تتلخص فيما يلى :-

أولا: لقد تحقق الفرض الأول لهذه الدراسة حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية التى تدرس بأسلوب الدراما المبتکرة والمجموعة الضابطة التى تدرس بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسى .

ثانيا : کما تحقق صحة الفرض الثانى لهذه الدراسة حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها التلاميذ في المجموعة التجريبية قبل تدريس الجزء المختار من المقرر وبعده في اختيار التحصيل المستخدم في الدراسة .

ثالثا : تحقق أيضا صحة الفرض الثالث لهذه الدراسة حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط الدرجات التى يحصل عليها أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط الدرجات التى يحصل عليها أفراد المجموعة الضابطة وذلک في اختيار التحصيل المستخدم في الدراسة لصالح المجموعة التجريبية .

وبذلک تتحقق صحة الفرض الرئيسى لهذه الدراسة وهو توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية .

وبذلک فإن النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسة تشير إلى أن استخدام الدراما المبتکرة کطريقة جديدة للتدريس قد ثبت بالدليل الإحصائى فعاليتها في التحصيل الدراسى کما تبين من خلال نتائج الاختبار التحصيلى البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية في الجدول رقم (15) والذى يشير إلى أن قيمة (ت) للفروق بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار البعدى وصلت إلى (10.91) لصالح المجموعة التجريبية وهذا يوضح أن هناک فروق دالة إحصائيا لمتوسط الدرجات والانحرافات المعيارية التى استخدمت الدراما  المبتکرة کطريقة جديدة للتدريس .

وعلى أية حال فإن هذه النتائج تعطينا مؤشر إيجابيا لفعالية استخدام مسرحة المناهج کطريقة من طرق التدريس للصف السادس الإبتدائى حيث أنها تقدم المادة العلمية للتلاميذ بطريقة جديدة جذابة تثير خيالهم بما تشمل عليه من مواقف تمثيلية وحوار بين الشخصيات المؤداة أسهم في استيعاب المادة العلمية بصورة أفضل من أولئک الذين تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية .

ولعل هذا يدعونا إلى التوسع في توظيف الدراما واستثمارها لخدمة العملية التعليمية على نطاق کبير ولمراحل دراسية مختلفة ، خاصة بعد ما تأکد لنا بالدليل الإحصائى جدوى استخدامها في الحقل التعليمى .

التوصيات :-

انطلاقا من أن نتائج الدراسة الحالية تشير إلى فعالية استخدام الدراما المبتکرة کطريقة جديدة للتدريس بدلا من الطريقة التقليدية فإن الدراسة الحالية توصى بالآتى :-

أولا : العمل على توطيد الصلة بين المعلم والتلميذ وبين التلاميذ وبعضهم البعض ، ويقتضى هذا تغيير الطريقة التقليدية في التدريس واستخدام طريقة أخرى تستند إلى ايجابية التلميذ في العملية التعليمية .

ثانيا : ضرورة التوسع في استخدام طريقة (الدراما المبتکرة) باعتبارها طريقة جديدة للتدريس من أجل مزيد من الفهم والاستيعاب للتلاميذ وإطلاق طاقاتهم الإبداعية .

ثالثا : تطوير المناهج الدراسية للتلاميذ في مختلف المراحل التعليمية بحيث تشتمل على نصوصا ممسرحة في مواد دراسية مختلفة مما يساعد على نشر الطريقة الجديدة في التدريس .

رابعا : الاهتمام بممارسة الأنشطة داخل المدرسة خاصة النشاط المسرحى وذلک من خلال تخصيص وقت محدد خلال اليوم الدراسى للتربية المسرحية على غرار حصص التربية الفنية والتربية الموسيقية الموجودة بالجدول الدراسى .

خامسا:استحداث تقنيات وأشکال جديدة للدراما المبتکرة لتقديمها في البرامج التعليمية التليفزيونية بما يتلاءم وتحديات القرن الحادى والعشرين وحتى لا تمثل تکرارا لما يقدم في الفصل الدراسى .

المراجع:-
1-               
تقرير ، السياسة التعليمية في مصر ، وزارة التربية والتعليم ، المکتب الفنى للوزير ، مطابع وزارة التربية والتعليم ، يوليو 1985 ، ص7 .
2-               
فابر نيسيوکاسا نيللى : المسرح مع الأطفال ، الأطفال يعدون مسرحهم ، ترجمة أحمد سعد المغربى ، القاهرة ، دار الفکر العربى ، 1991 ، ص33.
3-               
عبد المعطى موسى ، محمود محسن : الدراما والمسرح في تعليم الطفل (منهج وتطبيقه) ط1 ، الأردن - دار الأمل للنشر والتوزيع ، 1992 ، ص7.
4-               
رزق حسن عبد النبى : الطريقة الکشفية الدرامية في تدريس العلوم للمرحلة الابتدائية (دراسة مقارنة) ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية بأسوان ، جامعة أسيوط ، 1985 ، ص15.
5-               
أ.ج.بيرتون : التمثيل في المدارس ، ترجمة رياض ترک ، الألف کتاب /609 ، القاهرة ، مؤسسة سجل العرب ، 1966 ، ص15 .
6-               
عفاف عويس : أساسيات الدراما الإبداعية مع الأطفال ، مجلة مسرح ، العدد الثامن ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، ص31.
7-               
عفاف عويس : أساسيات الدراما الإبداعية مع الأطفال ، المرجع السابق ، ص22.
8-               
بحث منشور ، أراء وخبرات العاملين بمسرح الأطفال بمصر ، المرکز القرمى للبحوث الاجتماعية والجنائية ، وحدة بحوث الرأى العام والإعلام ، الثقافة الجمهورية ، مرکز ثقافة الطفل ، 1979 ، ص 37 .
9- Siks , Geraldine , Brain Creative Dramatics , An Art for Children , New York , Harper and Brothers , 1958 , P.19.
10- Jed H. Davis and Nary jane Evans , Theater , Children and Yocth , Copyright Anchorage press . Press . U.S.A , 1982 , p, 267.
11-            
عفاف عويس : أساسيات الدراما الإبداعية مع الأطفال ، المرجع السابق ، ص31.
12-            
بيتر سليد ، مقدمة في دراما الطفل ، ترجمة کمال زاخر لطيف ، منشأة المعارف بالإسکندرية ، 1981 ، ص118
13-            
بيتر سليد  ، المرجع السابق ، ص106 .
14-            
بيتر سليد ، المرجع السابق ، ص 104 .
15-            
أ.ج. بيرتون ، التمثيل في المدارس ، مرجع سابق ، ص74.
16-            
أ.ج. بيرتون ، المرجع السابق ، ص69 وما بعدها .
17-            
محمد حامد أبو الخير : مسرح الطفل ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1988 ، ص58 – 59 .
18-            
محمد حامد أبو الخير : مسرح الطفل ، المرجع السابق ، ص60 .
19-            
مقال ، عبد التواب يوسف ، مجلة المسرح ، العدد العاشر ، السنة الأولى ، ابريل ، 1982 ، ص43 .
20-            
تقرير اللجنة الدائمة لتطوير التربية المسرحية ، وزارة التربية والتعليم ، يونيو 1985 ، ص15 .
21-            
تقدير ، السياسة التعليمية في مصر ، وزارة التربية والتعليم ، المکتب الفنى للوزير ، مطابع وزارة التربية والتعليم ، يوليو ، 1985 ، ص13 .
22-            
لوسيل لويس برسوم : "استخدام بعض الأساليب الحديثة (اللعب ، والسيکودراما) في تدريس اللغة الفرنسية ، وآثارها على التحصيل ، والتوافق النفسى للأطفال" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة عين شمس : کلية التربية ، قسم الصحة النفسية ، 1984) .
23-            
رزق حسن عبد النبى : " الطريقة الکشفية والدرامية في تدريس العلوم للمرحلة الابتدائية : دراسة مقارنة"،رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة أسيوط : کلية التربية بأسوان ، قسم المناهج وطرق التدريس ، 1985)
24-            
عزة عبد الجواد عزازى : "استخدام السيکودراما في علاج بعض المشکلات النفسية لأطفال سن ما قبل المدرسة" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة عين شمس : معهد الدراسات العليا للطفولة ، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية ، 1990) .
25-            
حکمت محمود محمد الزنادى : "استخدام النشاط التمثيلى في تدريس بعض فروع اللغة العربية وأثره على التحصيل وتنمية المهارات اللغوية للأطفال من التاسعة إلى الثانية عشر " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، (جامعة القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية ، 1991) .
26- Piggins . Carol , Ann. "Learning to act , acting to Learn" , Teaching guide . learning . V. 12 , N7 , 1984 .
27- Renne T . Clift . "The Effects of Dramatic Activities on Secondary school Students Learning Retention and Attitudes" , Dissertation Abstracts International , 1985.
28- Patricial Gray , "Connecting literature to History for inter disciplinary Teaching : Antigun and Greek History " , paper presented at the Annual Meeting of the National Council of Teachers of English , (loc. Angeles) . 1987.
29- Stephen , H. Yaffe, "Drama as A Teaching Tool" In Education Leader Ship . Vol. 46. No. 6 March 1989 .
30-            
تقدير اللجنة الدائمة لتطوير التربية المسرحية : وزارة التربية والتعليم ، المرجع السابق ، ص17 .
31-            
حنان عبد الحميد العنانى : الدراما والمسرح في تعليم الطفل ، الأردن ، دار الفکر العربى للنشر والتوزيع ، 1993 ، ص53
 
32- Mary Lymn Crow , Teaching on . T . V . Cu . S . A : Texes , The university of Texes Arlington . 1977 .
33-            
لويس کوهين ، لوارنس مانيون : "مناهج البحث في العلوم الاجتماعية " ، القاهرة ، الدار العربية للنشر ، 1990 ، ص51 .
34-            
ديو بولد فان دالين : "مناهج البحث في التربية وعلم النفس " ، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرون ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو ، 1977 ، ص14 .
35-            
عطية محمود هنا : اختبار الذکاء غير اللفظى ، القاهرة ، دار النهضة العربية ، بدون تاريخ ، ص41.
36-                        
36- Gohull, Mather , P.P. Social Class and Educational Achievment in Relation to Achievment Motivation Maearured by on objective test in (India Journal of Psychology , Vol.45 , 1970) .
37-                        
37- Berman Graham , Eisenberg Mildred Psycholegical Aspects Academic a Chievement , In (American Jaurnal of Orthopsy Chiatry , Vol . 47 , 1975) .
38 -
أسماء السادة المحکمين لأدوات الدراسة :-
 
-أ.د/ فايزة يوسف عبد المجيد
أستاذ متفرغ بقسم الدراسات النفسية والاجتماعية بمعهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس .
-أ.د/ مرهان حسين الحلوانى
أستاذ متفرغ بقسم الإعلام وثقافة الطفل بمعهد الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس .
-أ.د/ أسامة أبو طالب
الأستاذ المتفرغ بقسم الدراما والنقد بالمعهد العالى للفنون المسرحية بأکاديمية الفنون
-أ. د / صلاح قنصوة
أستاذ النقد بالمعهد العالى للنقد الفنى بأکاديمية الفنون
-أ.د/ نبيل صادق
أستاذ علم الجمال بالمعهد العالى للنقد الفنى بأکاديمية الفنون
-أ/ فاطمة المعدول
مدير المرکز القومى لثقافة الطفل .
-أ / إبراهيم فتحى العقر
موجه الرياضيات بإدارة ميت غمر التعليمية
-أ / أحمد السرياقوسى
أخصائى وموجه التربية المسرحية بإدارة ميت غمر .
-أ/ أسامة فضل
مدرس أول الرياضيات بمدرسة خالد بن الوليد بإدارة ميت غمر التعليمية .
-أ/ عزيز نجيب
مدرس الرياضيات بمدرسة خالد بن الوليد بإدارة ميت غمر التعليمية
-أ/ فتحى متولى بدراوى
مدرس أول الرياضيات بمدرسة التحرير بإدارة ميت غمر التعليمية .
-أ/ محمد على مهدى
مدرس الرياضيات بمدرسة التحرير بإدارة ميت غمر التعليمية