معايير مقترحة لاعتماد مؤسسات إعداد المعلم في ضوء التغيرات العالمية المعاصرة (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية النوعية ببنها

الموضوعات الرئيسية


المراجـــــــــع
1.     أحمد إبراهيم أحمد السيد: التوجهات السياسية للنظام العالمي الجديد وانعکاسها على السياسة التعليمية في مصر، مؤتمر التربية والنظام العالمي الجديد، کلية التربية، جامعة
عين شمس، 1992.
2.           أحمد إسماعيل حجى: الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفکر العربي، القاهرة، 1998.
3.     أحمد عبدالفتاح عبدالحليم: نظام الدراسات العليا الأمريکي، ورقة عمل مقدمة لندوة تطوير آليات وفعاليات الدراسات العليا والبحوث، جامعة الزقازيق،25 يونية2001.
4.     آمى کلير ليزبرج: مراقبة الجودة في المؤسسات الأمريکية من خلال الاعتماد الأکاديمي، ورقة عمل مقدمة لندوة التعليم العالي بين الواقع والتفعيل في دول الخليج العربي، جامعة قطر، الدوحة، 5- 7 ديسمبر 1999.
5.           أمين محمود: رؤية فريدة لجامعة المستقبل "معايير الترخيص وأسس التقييم لمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلدان العربية، الرباط، 1998.
6.           ابن منظور: معجم لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، 1990.
7.     الحسن الحداد: نحو وضع إطار مؤسساتي لتنشيط الاعتماد والتقييم في ميدان التعليم العالي الخاص، ندوة معايير الترخيص وأسس التقييم لمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلدان العربية، الرباط، 1998.
8.           جمال محمد، سلامه عبدالعظيم: الإشراف التربوي في ضوء تحديات العولمة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2001.
9.     جمال محمد، صلاح توفيق: الدراسات العليا بکلية التربية ببنها، بحث مقدم للمؤتمر السنوي الثانى عشر لقسم أصول التربية بالمنصورة، کلية التربية، جامعة المنصورة، 24- 25
ديسمبر 1995.
10.   حسن حسين البيلاوى: الاعتراف الأکاديمي لکليات التربية، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر رابطة التربية الحديثة، کليات التربية الحاضر والمستقبل، کلية التربية، جامعة طنطا، 17- 18
يوليو، 2000.
11.   شحاته عبدالخالق زهران: نحو نظرية جديدة لبرنامج مؤسسات إعداد المعلمين في ضوء مفهوم الکفايات التعليمية، مجلة التربية المعاصرة، العدد الخامس عشر، إبريل 1990.
12.      صالح بدير، سميرة الشرقاوى: الاعتماد، بحث مقدم لمؤتمر جامعة القاهرة لتطوير الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 23- 24 إبريل 1996.
13.      صالح عوض: المعيارية في التعليم العالي، مجلة جامعة عمان للعلوم والتکنولوجيا، المجلد السادس، العدد الأول، الإمارات، 2001.
14.   عادل عبدالفتاح، أمين محمد: دراسة مقارنة لنظام الاعتماد الجامعي في الولايات المتحدة وکوريا الجنوبية وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الحاديوالعشرين، 1997.
15.      عبدالرحمن بن سليمان: الاعتماد الاکاديمي لمؤسسات التعليم العالي السعودي "الأسس والمنطلقات"، ندوة التعليم العالي، الرياض، 1995.
16.   عبدالفتاح حجاج: نحو صيغة ملائمة لتطوير التعليم الثانوي، مجلة دراسات تربوية، المجلد الخامس عشر، الجزء الرابع والعشرين، رابطة التربية الحديثة، القاهرة، 1990.
17.   عبدالودود مکروم: الإعداد الثقافي للمعلمين في کليات التربية، المؤتمر السنوي الثامن لقسم أصول التربية "الأداء الجامعي في کليات التربية الواقع والطموح"، المجلد الأول، کلية التربية، جامعة المنصورة، 7- 9 سبتمبر 1991.
18.   على فؤاد بکر: هوية الدراسات العليا والبحوث ومستقبلها في الجامعات المصرية، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر جامعة القاهرة للبحوث والدراسات العليا والعلاقات الثقافية، جامعة القاهرة،
27- 28 سادس 2000.
19.   على قطب حسن: بعض المتغيرات العالمية المعاصرة وانعکاساتها على الأهداف المستقبلية للتربية في مصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا، 1993.
20.   فايزة وهبى: اعتماد وتقييم مؤسسات التعليم العالي الخاص في الولايات المتحدة الأمريکية، ندوة معايير الترخيص وأسس التقييم لمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلدان العربية،
الرباط، 1998.
21.   المجالس القومية المتخصصة: "الارتقاء بمستوى خريج التعليم الجامعي والعالي في إطار مفهوم الجودة الکلية لمواجهة تحديات المستقبل، تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتکنولوجيا، دورة رقم 27،1999/ 2000.
22.   محمد المرئ، فاروق الفارى: الکفاءات التربوية لمعلم المرحلة الابتدائية في ضوء أراء المعلمين والموجهين وأساتذة کليات التربية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة کلية التربية ببنها، العدد الثامن عشر، جامعةالزقازيق، 1992.
23.      محمود أحمد، محمد مالک: معلم القرن الحادي والعشرين "إختيار إعادة تنمية في ضوء التوجيهات الإسلامية"، دار الفکر العربي، القاهرة، 2001.
24.      محمود قمبر: التربية وتربية المجتمع "دراسات في التربية"، دار سعاد الصباح، القاهرة، 1992.
25.      مروان کمال: ندوة معايير الترخيص وأسس التقييم بمؤسسات التعليم العالي الخاص في البلدان العربية، الرباط، المغرب،23- 24 نوفمبر 1998.
26.      هانى عبدالرحمن صالح: مشروع الاعتراف بالتعليم العالي في الوطن العربي، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد الثامن عشر، 1996.
27.   همام بدراوى: إدارة الوقت مدخل مستقبلي لزيادة فعالية التعليم، المؤتمر العلمي الرابع نحو تعليم أساسي أفضل، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، الجامعة العمالية، القاهرة،
3-6 أغسطس 1992.
28.   وزارة التربية والتعليم: التکنولوجيا وسيلة لتطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين – الأبعاد الکاملة للثورة التکنولوجية لتطوير التعليم في مصر، سلسلة کتب التعليم بالتکنولوجيا، مرکز التطوير التکنولوجي، أکتوبر 1995.
29.      Allan Sensicle: “The Hongkong Initiative” In: International Development Quality assurance Iin Higher Education, Edited by: Almacraft, The Flamer press, London, 1994.
30.      Beno, Barbara A. et. al, : “Evaluation the Evaluators How View Participants accreditation Standards Practices and Results (Research Reports Western Association of Schools and
Colleges), 1994.
31.      Danie, Jacbos: Accrediting Vocational Higher fducation in South Africa in International Development in Assuring Quality in Higher Educution by: Almacraft, The Falmer press, London 1994.
32.      Eaton Judith s. : “Accerditation” (The Council for Higher Education Accreditation), Washington DC, August 2001.
33.      Huntington College: Education Department Receives Renewed NCATE Accreditation” U.S.A Nov. 16, 2000.
34.      Judith S. Eaton: “Accreditation” (Council for Higher Education Accreditation), Washington DC, August, 2001.
35.      Kiracofe, Norman et al: “ Accreditation standards for University Collge conseling Centess” Journal of Counseling and Development, Vol 73, Sept, Oct 1994.
36.      Lopez, Celcila: “General Education: Regional Accreditation Standards and Expectations” (Libral Education), Vol. 85,
 No. 3, 1999.
37.      Marcus, Laurence R. et. al, : “ A Self-Study in Higher Education: The Education” Washington, DC, 1994.
38.      Moor, Kenneth, D. Hopkins and Tullis, Ricahrd: NCATE Accreditation: Vision of Excellence, Journal of research and development in Education, Vol. 27, No. 1, 1993.
39.      Oakes, T.J.: A guide to Organizations Involved with Licensing and Certification of Teachers and Accreditation of Teacher education Programs (Report Office of Educational Research and Improvement) Washington DC, 1999.
40.      Schade, Angelika : Recent Quality Assurance Activities In Germany, European Journal of Education, Vol. 38, No. 3, 2003.
41.      Teacher Education Accreditation Council: Accreditation Goals and Principles of the Education Accreditation Council, Washington DC, 2001.
42.      The Higher Learning Lommision: Proposeed New Criteria for Accredition Acommission of The North Central Association of Colleges and School Chicago, 2002.
Wha, Kuklee: University Accreditation in (International Development in Assuring Quality in Higher Education) Edited by: Alma Craft The Flamer Press, London, 1994