فعالية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى رسم المانيکان الرجالى التعليمى لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث

يعتبر التعلم من أهم المظاهر والسمات التي تلعب دوراً حيوياً في تقدم الکثير من الشعوب حيث أنه يؤثر تأثيراً إيجابياً وشاملاً في تنشئة جيل جديد على أسس علميه متطورة وحديثة، ويقاس هذا التقدم بمدي معرفتها لطرق ووسائل ونظريات طرق التدريس والتعلم الحديث، وقد أضاف التطور العلمي والتکنولوجي الکثير من الوسائل الجديدة التي يمکن للمعلم الاستفادة منها في تهيئة مجالات الخبرة للدارسين حتى يتم إعدادهم بدرجة عالية من الکفاءة. (حسين الطوبجي: 1991: 7)

ويؤکد التربويون أن التعلم بوجه عام ليس مجرد نقل المعرفة إلى المتعلم بل هو عملية تعني بنمو المتعلم، عقلياً، ومهارياً، ووجدانياً أي تکامل شخصيته من مختلف جوانبها، وأن دور المعلم لم يعد قاصراً على الشرح والإلقاء وإتباع الأساليب التقليدية في التدريس للمتعلم، بل أصبحت مسئوليته الأولى هي رسم مخطط لاستراتيجيات التدريس التي تعمل فيها طرق التدريس والوسائل التعليمية لتحقيق الأهداف المحددة. (محمد محمود الحيله: 1999: 265)، (حسين الطوبجي: 1986: 24)

وقد أشار (عبد الله عبد الدايم: 1994: 140) إلى ضرورة الاهتمام بالتقنيات التربوية وترسيخ مبدأ التعلم الذاتي لمواجه التغيير السريع في مجال التعلم ولاسيما التعليم العالي.

ويعد تعلم المهارات العملية إحدى المشکلات التي يعاني منها التعليم الجامعي ويهتم بحلها، لذا نجدا أن استخدام الوسائل التعليمية المرئية ومنها الفيديو التعليمي أصبح ضرورة حتمية وبخاصة في التطبيق العملي للدرس حيث يسهم ذلک في تعلم أکثر إيجابية. (على عبد المنعم:
1991: 157)

حيث يتميز الفيديو بقدرته على التعبير عن الکثير من المفاهيم وعرض الأداء الحرکي في تسلسل منطقي کما يحدث في الواقع، کذلک قدرته على الترکيز على الأشياء، وتقديم التفاصيل والتحکم في سرعة العرض. (محمد محمود الحيله: 2000، 494)

ومن هنا تکمن أهمية استخدام الفيديو في التعلم فهو يجعل الطالب أکثر استعدادًا ورغبة في التعلم ويزيد من مشارکته وتفاعله مع المواقف التعليمية عن طريق اشتراک حواسه أثناء التعلم. (سعيد التل: 1997: 341)

وتعتبر الدراسات التي استخدمت الفيديو التعليمي في التعلم نقله هامة للتطوير والإصلاح والمعالجة العملية لمشکلات التعلم باستخدام التطبيقات التکنولوجية، حيث أثبتت العديد من الدراسات السابقة مثل دراسة (فاطمة محمد حسن: 2002) بعنوان فعالية استخدام أسلوب المعمل المفتوح في تدريس التطريز، (منى على عباس: 2003) بعنوان فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي، (سحر على زغلول: 2006) بعنوان فعالية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية الملابس والنسيج، فعالية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية معارف
ومهارات الطلاب.

ويعد مقرر تصميم الأزياء أحد المقررات التي تدرس لطلاب الفرقة الثانية، شعبة الملابس الجاهزة، قسم التعليم الصناعي، بکلية التربية، جامعة حلوان وترجع أهمية هذا المقرر في اعتماده على المهارة والخبرة والحس الفني والقدرة على التخيل والابتکار من قبل الطلاب، لذلک کان من المهم استحداث أسلوب يختلف عن الأسلوب التقليدي في التدريس المتبع حالياً والاتجاه إلى الأسلوب الحديث في التعلم وهو استخدام الفيديو التعليمي.

مشکلة البحث:

يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات الآتية:

1- ما مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمي المقترح المستخدم في اکتساب الطلاب للمعارف المتضمنة به؟

2- ما مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمي المقترح في اکتساب الطلاب لأداء المهارات
المتضمنة به؟

3- ما آراء الطلاب نحو استخدام برنامج الفيديو التعليمي المقترح کوسيلة للتعلم؟

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث في أنه:

1- قد يسهم في ترسيخ مبادئ وقواعد رسم المانيکان الرجالي التعليمي لدى طلاب الفرقة الثانية، شعبة الملابس الجاهزة، قسم التعليم الصناعي، کلية التربية، جامعة حلوان.

2- قد تفيد نتائجه التي تم التوصل إليها في إعداد برامج فيديو أخرى لباقي موضوعات مقرر تصميم الأزياء أو لغير ذلک من المقررات.

هدف البحث:

يهدف البحث إلى بناء برنامج فيديو تعليمي في رسم المانيکان الرجالي التعليمي وفقاً للأسس التربوية، لاختبار مدى فعاليته في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الملابس الجاهزة – قسم التعليم الصناعي، کلية التربية، جامعة حلوان، والتعرف على آرائهم نحو استخدام برنامج الفيديو التعليمي کوسيلة للتعلم.

إجراءات البحث:

1-منهج البحث: اتبع البحث المنهج التجريبي" تصميم المجموعة التجريبية الواحدة" بهدف التعرف على تأثير المتغير المستقل (برنامج الفيديو التعليمي) على المتغير التابع (المفاهيم، المهارات، آراء الطلاب).

2-حدود البحث: تقتصر حدود البحث على:

أ-دراسة :-

  • جسم المانيکان الرجالي التعليمي طبقاً لطبيعة البناء الهيکلي والعضلي للجسم البشري الرجالي.
  • رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة.

ب-عينة قوامها (30) طالب وطالبه من طلاب الفرقة الثانية – شعبة الملابس الجاهزة – قسم التعليم الصناعي – کلية التربية – جامعة حلوان.

3-أدوات البحث: تکونت أدوات البحث من

أ-برنامج الفيديو التعليمي المقترح.

ب-أدوات تقويم البرنامج (الاختبار المعرفي، بطاقة الملاحظة، استبيان أراء الطلاب).

  • خطوات أجراء البحث: تشمل خطوات أجراء البحث على محاور رئيسية

المحور الأول: يتضمن

1-الإطلاع على الدراسات السابقة وتحديد اتجاهاتها وأوجه الاستفادة منها.

2-تحديد محاور بناء "برنامج الفيديو التعليمي المقترح".

المحور الثاني: يتضمن

1-   بناء برنامج الفيديو التعليمي وفقاً للأسس التربوية.

2- مراجعة " البرنامج" وضبطته عن طريق عرضه على الخبراء المتخصصين في مجال "الملابس والنسيج، والمناهج وطرق التدريس" للتعرف على آرائهم في مشتملاته ووضعه في صورته النهائية.

3- بناء أدوات تقويم البرنامج وعرضها على الخبراء المتخصصين في مجال " الملابس والنسيج، والمناهج وطرق التدريس" للتعرف على صدق محتواها ومدى ملائمتها لتقييم الخبرات التعليمية.

المحور الثالث: يتضمن إجراءات الدراسة الاستطلاعية عن طريق تطبيق البرنامج وأدوات تقويمه على عينة الدراسة الاستطلاعية المکون من عدد (10) طلاب للتأکد من ثباتها، وحساب متوسط زمن أداء الطلاب لکل من " الاختبار المعرفة، بطاقة الملاحظة، الاستبيان"

المحور الرابع: يتضمن إجراءات الدراسة الأساسية للتحقق من مدى فعالية برنامج الفيديو المقترح في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية واستطلاع آرائهم نحو طريقة التعلم بواسطة الفيديو عن طريق تطبيق:

1- الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري قلبياً.

2- برنامج الفيديو التعليمي.

3- الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري واستبيان آراء الطلاب بعدياً.

المحور الخامس: يتضمن:

1-  تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائياً باستخدام:

أ-معادلة " بلاک Black " لحساب نسبة الکسب المعدل بين متوسطي درجات
أفراد العينة.

ب-اختبار" ت"  ( T.Test) لدلالة الفروق بين المتوسطات.

2-  تحليل النتائج وتفسيرها.

3-  ملخص النتائج والتوصيات.

مصطلحات البحث:

1-فعالية : Effectiveness

  • قياس مدى تحقيق أي نشاط لأهدافه (حسين الطوبجي 1994، 8).
  • التطابق بين المخرجات الفعلية للنظام أو المخرجات المرغوبة، بمعني مقارنة النتائج بالأهداف.

2-برنامج الفيديو التعليمي Video Instruction Program.

  • · يقصد به المادة التعليمية بما تحمله من محتوى سمعي" التعليق اللفظي" ومحتوى بعدي.." صورة وحرکة" مقدمة إلى المتعلم على شريط فيديو. (حسين الطوبجي، 1992، 195)

3-تنمية Development

عمليات التغيير الإيجابي في المجتمع الذي يستند إلى خطط وبرامج معده ومدروسة للوصول إلى الأهداف المرجوة. www.almahaja.com/jakafat_tanmia_tanmia253.htm.

4-المفاهيم Concepts

هي تجريد للعناصر المشترکة بين مواقف أو حقائق، وعادة ما يعطي هذا التجريد أسماً أو عنواناً. (رشدي لبيب، 1997، 95).

5-المهارات: Skills

  • · هي القدرة على الأداء المنظم المتکامل للأنشطة الحرکية أو العقلية بدقة مع الاقتصاد في الوقت والجهد والتکيف مع الظروف المحيطة بالعمل. (أمام حميده وآخرون، 2000، 11).
  • · هي الأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الإنسان حرکياً وعقلياً مع توفير الوقت والجهد والتکاليف. (أحمد حسين اللقاني، على الجمل، 1996، 187)

6-المانيکان الرجالي التعليمي Han mannequin instruction

رسم تخطيطي لجسم بشري رجالي يرسم بنسب أکثر مبالغة عن رسم الجسم، يستعين به مصمموا الأزياء في توضيح أفکارهم التصميمية، عن طريق رسم استکشات الموضة عليه. (کفاية سليمان، نجوى شکري، 1993، 7)

7-شعبة الملابس الجاهزة Ready Madecdothes Branch

أحد شعب قسم التعليم الصناعي بکلية التربية، جامعة حلوان، يدرس بها الطلاب مقررات تدور حول تصميم الأزياء وطرق تنفيذها، مقررات خاصة بالنسيج وطباعة وصباغة المنسوجات، وتکنولوجيا الآلات والمعدات، بالإضافة إلى المقررات الخاصة بالمناهج وطرق التدريس وعلم النفس التربوي وغير ذلک من المواد التربوية لتأهيلهم للعمل في مجال التربية والتعليم (العام، الفني)أو للعمل في مصانع الملابس الجاهزة.

الدراسات السابقة:

تم تقسيمها إلى محورين کالآتي:

المحور الأول: دراسات تناولت رسم المانيکان التعليمي.

المحور الثاني: دراسات تناولت استخدام الفيديو التعليمي في مجال الملابس والنسيج.

أولاً: دراسات المحور الأول:

1-دراسة " کفاية سليمان، نجوي شکري" (1990).

بعنوان : فاعلية استخدام أسلوب البرمجة في تعلم رسم الجسم الأساسي للموضة" المانيکان".

هدفت الدراسة إلى إدخال أسلوب البرمجة في تدريس وحده رسم " المانيکان النسائي" لطلاب الفرقة الثالثة- قسم الملابس النسيج، تکونت عينة الدراسة من مجموعتين" الأولى ضابطة وعددها (40) طالب وطالبه درس لها رسم المانيکان بالأسلوب التقليدي، والثانية تجريبية وعددها (52) طالب وطالبه درس لها رسم المانيکان بأسلوب البرمجة"، وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه " اختبار تحصلي، بطاقة ملاحظة اختبار مهاري" أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة والتجريبية في اختباري " المعارف والمهارات" لصالح المجموعة التجريبية.

2-دراسة "دارجو شيري Drago Shery" (2002)

بعنوان: مقارنة بين طريقتي التدريس التجريبي والتدريس القائم على الشرح والتغيير في تدريس وحدة رسم المانيکان الشکل البشري التوضيحي لرسم الموضة.

هدفت الدراسة إلى اختبار مدى فعالية طريقتي " التدريس التجريبي والتدريس القائم على الشرح والتغيير في تدريس وحدة رسم المانيکان، تکونت عينة الدراسة من عدد (158) طالب تم توزيعهم بالتساوي على قسمي دراسة الموضة لتطبيق وحدة التعلم باستخدام طريقتي التدريس السابقتين، وبتطبيق الوحدة وأدوات تقويمها " اختبار تحصيلي، اختبار مهاري، بطاقة ملاحظة مقياس الاتجاهات على عينة الدراسة أسفرت النتائج عن عدم وجود أي اختلافات ذات دلالة إحصائية بين طريقتي تدريس وحدة التعلم.


3-دراسة " دونالد کاجين Donald Kagen" (2004)

بعنوان: المفاهيم الأساسية لرسم الجسم البشري والمانيکان.

تناولت الدراسة طبيعة البناء الهيکلي والعضلي لجسم الرجل، ومتوسط النسب المثالية لکلا من الجسم البشري والمانيکان، رسم المانيکان بنسب مبالغة" بعدد ووحدات رأس تتراوح من (9: 12) وحدة، کذلک دراسة طبيعة الأداءات الحرکية للمانيکان وعلاقتها بتحميل النقل وخط الاتزان.

4-دراسة  من " جامعة ولايه إيوا Iowa state university" (2006)

بعنوان: رسم الشکل التوضيحي لجسم الموضة الرجالي ثلاثي الأبعاد" برنامج لطلاب الفرقة الثالثة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة ولاية إيوا"

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي في رسم الشکل التوضيحي لجسم الموضة الرجالي لطلاب الفرقة الثالثة بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة ولاية "إيوا"، وقياس فعاليته في اکتساب الطلاب للمعارف و المهارات المتضمنة به.

وقد تناول البرنامج " دراسة" طبيعة البناء الهيکلي والعضلي لجسم الموضة الرجالي في الأوضاع الحرکية المختلفة، رسم جسم الموضة الرجالي بشکل ثلاثة الأبعاد وتحريکه، الأوضاع الحرکية المختلفة لجسم الموضة الرجالي وعلاقتها بخط الاتزان وتحميل نقل الجسم"، تکونت عينة الدراسة من عدد (155) طالب وطالبه، وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه " الاختبارات المعرفية، بطاقات الملاحظة " تم التوصل إلى أثبات فعالية البرنامج في تنمية معارف ومهارات عينة  الدراسة.

التعليق على دراسات المحور الأول:

1- تناولت معظم الدراسات الأسس التشريحية للجسم البشري وطبيعة أداءاته الحرکية حيث يعد ذلک الأساس الذي يمکن الطلاب من أداء مهارة رسم المانيکان وتحريکه بشکل صحيح.

2- جميع عينات الدراسات اختيرت بطريقة عشوائية.

3- تنوعت أدوات قياس نواتج التعلم من " اختبارات معرفية ومهارية، بطاقات ملاحظة ،
مقياس الاتجاهات.

4- هدفت معظم الدراسات إلى قياس فعالية وحدة التعلم" المانيکان" على تنمية معارف ومهارات الطلاب مستخدماً طرق تدريس متنوعة.

5- وقد استفادت الدراسة الحالية من مجمل هذه الدراسات في:

أ-تنظيم وتدعيم الإطار النظري الخاص بالبناء الهيکلي والعضلي للجسم
البشري والمانيکان.

ب-التأکيد على إحداث تکامل بين الإطاريين المعرفي والمهاري وتقديم معايير متقنة لتقويم الخبرات التعليمية.

ج-الترکيز على أهمية تبسيط مهارات التعلم وتحليلها وتنظمها في صورة خطوات ذات
تسلسل منطقي.

ثانياً: دراسات المحور الثاني:

1-دراسة " فاطمة محمد حسن" (2002)

بعنوان: فعالية استخدام أسلوب المعمل المفتوح في تدريس التطريز.

هدفت الدراسة إلى اختبار مدى فعالية استخدام أسلوب العمل المفتوح في تدريس وحدة من منهج التصميم والتطريز لطالبات الفرقة الثانية- قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس من حيث التحصيل والأداء المهاري وزمن التعلم، تکونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبتين" الأولى عددها (20) طالبه والثانية (28) طالبة، وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه " الاختبار التحصيلي، الاختبار المهاري" أسفرت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين متوسط نسب درجات التطبيق القبلي والبعدي لکل من الاختبار التحصيلي والمهاري لصالح التطبيق البعدي.

2-دراسة " إيمان فاروق عبد العزيز" (2003)

بعنوان: فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية مهارات تنفيذ الملابس.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمي المقترح في تنمية مهارات تنفيذ ملابس الأطفال لدى طالبات الفرقة الثانية بالشعبة التربوية – بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان ومقارنتها بالطريقة المعتادة من حيث "التحصيل المعرفي – الأداء المهاري-آراء الطالبات" ، تکونت عينة الدراسة من عدد (92) طالبه تم اختيارها بطريقة عشوائية، وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه" الاختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة، مقياس التقدير، استبيان أراء الطالبات نحو استخدام البرنامج، تم التوصل إلى إثبات فعالية البرنامج في تنمية معارف ومهارات عينة الدراسة وإيجابية الآراء نحو التعلم بأستخدام برنامج الفيديو التعليمي.

3-دراسة " منى على عباس" (2003)

بعنوان: فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج فيديو تعليمي لتنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي لطالبات الفرقة الرابعة – قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس واختبار مدى فعاليته في تدريس موضوع من موضوعات مادة " النماذج وتنفيذ الملابس" من حيث " تحصيل المعلومات وتنمية الأداء المهاري وقياس زمن التعلم" ، تکونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى تجريبيه وعددها (19) طالبة درسن عن طريق برنامج الفيديو، الثانية ضابطة وعددها (16) طالبة درسن بالطريقة المعتادة " البيان العملي" واشتملت أدواتها على " اختبار تحصيلي، اختبار مهاري، بطاقة ملاحظة، مقياس تقدير، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق جوهرية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في کل من " الاختبار المعرفي والاختبار المهاري، مقياس التقدير" لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01).


4-دراسة " منصوره سليمان سيد" (2004)

بعنوان : أثر استخدام الفيديو التعليمي في تنفيذ الملابس.

هدفت الدراسة إلى اختبار مدى فعالية استخدام الفيديو التعليمي في تدريس موضوع من موضوعات مادة نماذج وتنفيذ الملابس الخارجية" تنفيذ التنورة الأساسية" لطالبات الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس من حيث " تحصيل المعلومات والحقائق والأداء المهاري وقياس زمن التعلم"، تکونت عينة الدراسة من مجموعتين" الأولى ضابطة وعددها (11) طالبة درسن بالطريقة المعتادة " البيان العملي" والثانية تجريبية وعددها (11) طالبه، درسن عن طريق الفيديو، وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه " اختبار تحصيلي، اختبار مهاري، مقياس التقدير، استبيان آراء الطالبات" تم التوصل إلى فعالية استخدام أشرطة الفيديو التعليمية مقارنته بالطرق التقليدية في تعلم" تنفيذ  التنورة الأساسية، وأشارت آراء الطالبات إلى تفضيل کلا من طريقتي التعلم.

5-دراسة " سحر على زغلول" (2006)

بعنوان: فعالية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج.

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب الفرقة الثالثة – قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان، من حيث التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، وأراء الطلاب، تکونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (45) طالب وطالبة وبتطبيق البرنامج وأدوات تقويمه (اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة، مقياس تقدير، استبيان أراء الطلاب) أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في کل من" الاختبار المعرفي، بطاقة الملاحظة، مقياس التقدير قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، کما جاءت آراء الطلاب إيجابية نحو استخدام الفيديو کطريق للتعلم.

التعليق على دراسات المحور الثاني:

1- انحصر الهدف الرئيسي للدراسات في استخدام الفيديو التعليمي في تنمية معارف ومهارات الطلاب في مجال الملابس والنسيج.

2- تنوعت أدوات الدراسة من " إختبارات معرفية، اختبارات مهارية، بطاقات ملاحظة استبيانات
أراء الطلاب.

3- على الرغم من اختلاف عدد أفراد العينة في کل دراسة ألا أنها اتفقت في أسلوب اختيار العينة" الأسلوب العشوائي" الذي يتلائم مع طبيعة تحقيق أهداف الدراسة التجريبية.

4- وضحت جميع الدراسات الأسس والخطوات الإجرائية لبناء برنامج الفيديو التعليمي.

5- وقد أتفقت الدراسة الحالية مع مجمل الدراسات السابقة في "منهج البحث" التجريبي"، صياغة الفروض، أسلوب اختيار العينة، أساليب التقويم" الاختبار المعرفي – بطاقة الملاحظة – استبيان أراء الطلاب، خطوات بناء البرنامج المقترح، الأسلوب الإحصائي المتمثل في " اختبار (ت)، ومعادلة الکسب المعدل".

6- وقد استفاد البحث الحالي من مجمل هذه الدراسات في :

أ- تحديد الأسس والخطوات اللازمة لبناء السيناريو الخاص برسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة.

ب-بناء وتقويم أدوات البحث.

ج-تفسير نتائج الدراسة.

  • · من خلال العرض السابق للدراسات السابقة بکلا المحوريين، اتضح عدم تعرض أي دراسة سابقة لقياس فعالية الفيديو التعليمي في تعلم رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة. الأمر الذي دعى الباحثان لإجراء مثل هذه الدراسة.

فروض البحث:

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب في الأختبار المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.

2- توجد فروق دالة أحصائياً بين متوسطى درجات الطلاب في الأداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.

3- برنامج الفيديو التعليمي يساعد على تکوين آراء إيجابية نحو طريقة التعلم لدى الطلاب.

المفاهيم النظرية:

طبيعة البناء الهيکلي والعضلي لجسم الرجل:

يعرف الجسم البشري بأنه: بناء هيکلي تکسوه مجموعة من العضلات تغطي العظام والمفاصل ثم يغطيها الجلد الذي يقوم بدوره بحماية کل هذه الأجزاء.  (Mabel Erwan,1997,54)

وفيما يلي توضيح لطبيعة البناء الهيکلي والعضلي لجسم الرجل

أولاً: البناء الهيکلي : شکل رقم (1)

تکون العظام هيکل بناء الجسم ويتکون الهيکل العظمي من الهيکل المحوري والهيکل الطرفي.

1-الهيکل المحوري: يتکون من

أ-الجـــمـــجـــــمــــــــــة: تتکون من " العظم الجداري، العظم القفوي، التجويف العيني، التجويف الأنفي، عظم الصدغ، الفکين " وتبلغ نسبة طولها (2/15) طول الهيکل العظمي أما نسبة عرضها فتعادل (2/3) نسبة طولها.

ب-العمود الفقري: يمتد من أسفل الجمجمة حتى نهاية الجذع، ويتکون من ثلاثة وثلاثون فقره، ويتميز بوجود انحنائيين أماميين في کلا من الفقرات العنقية والقطنيه وانحنائين خلفيين في کلا من الفقرات الصدرية والجزعية وتبلغ نسبة طوله (1/3) طول الهيکل العظمي.

ج-القفص الصدري: يتکون من مجموعة من العظام تتمفصل مع بعضها البعض بواسطة غضاريف لتشکل قفص عظمي غضروفي مخروطي الشکل.

د-الحـــــــــــــــــــــــــوض: عظم قوي يتکون من خمسة عظمات  تندمج کل منها بالأخرى لتغطي عظمه واحدة کبيرة في کل جانب من جانبي الحوض، ويتمفصل الحوض مع العمود الفقري من أعلى ومع عظم الفخذ من أسفل، والشکل المسطح له يشبه شبه المنحرف.

2-الهيکل الطرفي: يتکون من عظام الطرف العلوي، وعظام الطرف السفلي

أ -عظام الطرف العلوي: تتکون من

  • · الترقوة: عظمة صغيرة ذات تقويستين، لها طرفان أحدهما أسطواني قريب من خط نصف الجسم متصل بعظمة القص والأخر بعيد مرتفع ومفلطح يتمفصل مع
    عظمة اللوح.
  • لـوح الکتف: عظمه مفلطحة مثلثه الشکل تقع في الجزء العلوي الخلفي من القفص الصدري، يتمفصل مع عظمتي القطن والترقوة.
  • · عظم العضد: يعد من أقوى وأطول عظام الطرف العلوي، يتمفصل من أعلى مع عظمة اللوح ومن أسفل مع عظمتي الساعد، وتبلغ نسبة طوله (1/7) طول الهيکل العظيم.
  • · عظمتي الساعد: الداخلية عظمة الزند، والخارجية عظمة الکعبرة، ويتمفصل کلا منهما من أعلى مع عظم العضد ومن أسفل مع عظيمات الرسخ وتبلغ نسبة طولهما طول عظم العضد.
  • عظـام اليد: تتکون من ثلاثة أجزاء "عظيمات الرسخ، الأمشاط، السلاميات".

ب-  عظام الطرف السفلي: تتکون من

  • · عظمة الفخذ: تعد من أکثر عظام هيکل الجسم طولاً وحجماً، نسبة طولها تعادل (1/4) طول الهيکل العظمي وهي تتمفصل من أعلى مع عظم الحوض ومن أسفل مع
    عظمة القصبة.
  • · عظمة الساق: القصبة وتتمفصل من أعلى مع عظمة الفخذ ومن أسفل مع عظم رسغ القدم، و"الشظيه" وتتمفصل مع عظم رسغ القدم لتکون مفصل الکاحل، وتبلغ نسبة طول کلا منهما (3/7) طول عظام الطرف السفلي تقريباً.
  • · عظام القدم: تتکون من ثلاثة أجزاء " عظام الکاحل، عظام مشط القدم ، عظام
    أصابع القدم.


ثانياً: البناء العضلي لجسم الرجل: شکل رقم (2 أ،ب)

تتألف العضلات من مجموعة الخطوط العضلية، وتنتهي بوتر أو عدة أوتار تجمع العضلات بالعظام، ولکل عضلة مکان تنشأ منه فوق أحد العظام وآخر ترتبط به بعظمة أخرى مروراً بمفصل من المفاصل وتکون العضلات سميکة وغليظة عند منشأها ورقيقة عند نقطة عملها، وتکسب العضلات المفاصل الشکل الکروي المتميز لها.

وفيما يلي توضيح لبعض عضلات الجسم التي تتحکم في بناء هيئته الخارجية.

1- عضلات العنق: تشمل " العضلة المربعة المنحرفة، ناحية العمود الفقري، الرئيسية البارزة وتعمل هذه العضلات على سحب الرأس إلى الأمام عند انقباضها والعکس.

2- عضلات الکتف: تشمل " العضلة الذاتية وهي عضلة مثلثه الشکل تکسو الکتف من جميع الجوانب، العضلة فوق الشوکيه وهي عضلة تملئ الحفرة الموجودة فوق شوکة عظميه
لوح الکتف".

3- عضلات الجذع: تشمل" العضلة الصدرية الکبرى وتظهر على هيئة مثلث وتمتد حتى مستوى الضلع الخامس في القفص الصدري، العضلة المسننة الکبرى وهي عبارة عن شرائح لحمية تلتصق بالضلع السفلي، مجموعة عضلات البطن" العضلة المستقيمة البطنية، العضلة المستقيمة الکبرى، العضلة المنحرفة الکبرى، العضلة الظهرية الکبرى، العضلة ناحية العمود الفقري".

4-  عضلات الفخذ: تنقسم إلى ثلاثة مجموعات:

أ-مجموعة أمامية: تشمل " العضلة الواسعة الخارجية والداخلية، المستقيمة الأمامية، الجانبية" وتعمل على بسط الرکبة وثني الفخذين تجاه البطن.

ب-مجموعة خلفية: تشمل " العضلة الفخذية الثنائية، النصف وترية " وتعمل على ثني الرکبة وربط الفخذين.

ج-مجموعة ردفية: وتشمل" عضلة الأليه الکبرى، الأليه الوسطى، وتشکل بروزاً في
منطقة الروفين.

5- عضلات الساق: تنقسم إلى " مجموعة أمامية" تشمل العضلة القصبية الکبرى والعضلة باسطة الأصابع وتنحصر وظيفتها في بسط القدم ورفع الأصابع لأعلى،و " مجموعة خلفية" تشمل العضلة التوأمية والعضلة الأخمصية وتنحصر وظيفتها في إمالة القدم نحو الخارج.

6- عضلات الذراع: تنقسم إلى " عضلات العضد" وتشمل العضلة الأمامية والعضلة الثنائية والثلاثية وعضلة الکوع وهي مسئولة عن إدارة العضد وجذب الذراع لأسفل، " وعضلات الساعد" وتشمل العضلة القابضة والمرفقين والعضلة. الرحيه الصغرى والکبرى والعضلة المغزلية والباسطة وتنحصر وظيفتها في عملية قبض وبسط اليد. (محمود محمد قطب- 1997- 77: 82)   )www.innerboy.com/index.html),(www.shefa-amr.net/item.php(

(www.mkm-haifa.co.il/schods/almotnbi/atar2003/afaf/skeleton.htm), (www.gabib.com/ask/archive/index.phppt-1389.html),

(www.gabib.com/anatomy/ant-22.htm).

أجزاء الجسم التي لها علاقة في نقل ثقله إلى قاعدة الارتکاز " القدمين"

1- الجمجمه وترتکز على العمود الفقري " محور أتزان الجسم".

2- العمود الفقري ويرتکز على عظم العجز ويندس بين عظمتي الحوض.

3- عظمتي الحوض ويرتکزا على رأسي عظمتي الفخذيين.

4- عظمتي الساق ويرتکزا على عظمتي الساق" القصبة والشظية".

5- عظمتي الساق ويرتکزا على عظام هيکل کلا القدمين.

وبهذه الطريقة ينتقل ثقل الجسم من الجمجمة إلى العمود الفقري ومنه إلى عظمتي الحوض ليتوزع بالتساوي على رأسي عظمتي الفخذين ومنهما إلى الساقين إلى الکاحلين ثم القدمين.

  • متوسط نسب الجسم البشري للرجل شکل رقم ( 3)

اتفق کل من (Loomis Androw: 1980: 20)، (Burgo Fernado: 2000: 117)، (Horten James : 2000: 80) في تحديد موضع ونسب خطوط الجسم البشري للرجل وذلک وفقا لقياس طول وحده الرأس والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (1) متوسط نسب الجسم البشري للرجل

خطوط الجسم

النسب وفقاً لقياس طول الرأس

الموضـــــع

* الرأس -الطول

1

------

-العرض

2/3

------

* الکتف :

 

 

- خط ميل الکتف

5/6

- بدءاً من نقطة منتصف الرقبة إلى خط قاعدة الکتفين.

- خط قاعدة الکتفين

1و 2/3

- أسفل الرأس بمقدار (2/5) طول الرأس.

* الصدر

1

- أسفل خط قاعدة الکتفين بمقدار (3/5) طول الرأس.

* الوسط

1و 1/3

- أسفل خط الصدر بمقدار (7/8) طول الرأس.

* الأرداف

1و 1/2

- أسفل خط الوسط بمقدار طول الرأس.

* الرکبه

2/5

- أسفل خط الأرداف بمقدار (1و5/8) طول الرأس.

* السمانه

1/2

- أسفل خط الرکبة بمقدار (1/2) طول الرأس.

* رسغ القدم

1/4

- أسفل خط السمانة بمقدار (1و 1/8) طول الرأس.

* أطراف القدم

2/5

- أسفل خط رسغ القدم بمقدار (3/8) طول الرأس.

* الذراع

 

 

- طول العضد

1/2

-أسفل نقطة نهاية الکتف بمقدار (1و1/5) طول الرأس.

- طول الساعد

1/3

- أسفل نقطة نهاية العضد بمقدار (1و1/5) طول الرأس.

- طول اليد

2/5

- أسفل نقطة نهاية الساعد بمقدار (3/5) طول الرأس.

  • ·      متوسط نسب المانيکان الرجالي التعليمي

تعرف (کفاية سليمان، نجوى شکري، 1993، 7) المانيکان بأنه رسم تخطيطي الجسم بشري، يرسم بنسب أکثر مبالغة عن نسب رسم الجسم، يستعين به مصمموا الأزياء في توضيح أفکارهم التصميمية عن طريق رسم الاسکتشات عليه.

وقد يرسم المانيکان بنسب طول تتراوح من (8: 10) طول وحدة الرأس شکل رقم (4) يتغير معها إلى حداً کبير موضح ونسب خطوطه الأفقية والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (2)

متوسط موضع ونسب خطوط المانيکان المرسوم بطول وحدات رأس تتراوح من (8: 10) وحدات

       عدد وحدات المانيکان

موضع ونسب

خطوط المانيکان

ثمانية وحدات

ثمانية وحدات ونصف

تسعة وحدات

تسعة وحدات ونصف

عشرة وحدات

طول الرأس وعرضها

الطول وحده والعرض 2/3 وحده

 

 

 

 

خط قاعدة الکتفين

أسفل الرأس بمقدار 1/3 وحدة، ونسبه عرضه 1 و4/7 وحده

أسفل الرأس بمقدار 1/3 وحده، ونسبة عرضه 1و2/3 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 2/5 وحدة، ونسبة عرضه 1و 2/3 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 3/7 وحدة، ونسبة عرضه وحدتان

 

خط الصدر

أسفل الرأس بمقدار وحدة

 

أسفل الرأس بمقدار 1 و1/8 وحده

أسفل الرأس بمقدار 1و 1/6 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 1 و 1/4 وحدة

خط الوسط

أسفل الرأس بمقدار 1 و 9/10 وحده، ونسبة عرضه 1و 1/7 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 2و 1/8 وحدة ونسبة عرضه 1و 1/3 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 2و 1/6 وحدة، ونسبة عرضه 1و 1/3 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 2و 1/4وحدة، ونسبة عرضه 1 و 2/5 وحدة

أسفل الرأس بمقدار 2 و 2/5 وحدة، ونسبة عرضه 1و 2/5 وحدة

خط الأرداف

أسفل خط الوسط بمقدار 8/9 وحدة ونسبة عرضه 1و 1/3 وحدة

أسفل خط الوسط بمقدار وحدة، ونسبة عرضه 1و 1/2 وحدة

أسفل خط الوسط بمقدار 1 و 1/10 وحدة، ونسبة عرضه 1 و 3/5 وحده

أسفل خط الوسط بمقدار 1 و 1/6 وحدة، ونسبة عرضه 1 و 2/3 وحدة

أسفل خط الوسط بمقدار 1و 1/4 وحدة، ونسبة عرضه 1 و 5/6 وحدة

خط الرکبة

أسفل خط الأرداف بمقدار 1و 3/5 وحدة، ونسبة عرضه 1/3 وحدة

أسفل خط الأرداف بمقدار 1و 2/3 ونسبة عرضه 1/3 وحدة

أسفل خط الأرداف بمقدار 1و 5/6 وحدة، ونسبة عرضه 2/5 وحده

أسفل خط الأرداف بمقدار 1و 7/8 وحدة، ونسبة عرضه 2/5 وحده

أسفل خط الأرداف بمقدار وحدتان، ونسبة عرضه 3/7وحده

خط رسخ القدم

أسفل خط السمانه بمقدار 1 و 3/5 وحدة، ونسبة عرضه 1/4وحدة

أسفل خط السمانة بمقدار 1و5/7 وحدة، ونسبة عرضه 1/4 وحدة

أسفل خط السمانة بمقدار 1و 5/6 وحدة ونسبة عرضه 1/4 وحدة

أسفل خط السمانة بمقدار 2و 1/9 وحدة، ونسبة عرضه 1/4 وحدة

أسفل خط السمانة بمقدار 2 و 1/6 وحدة ونسبة عرضه 2/7 وحدة.

خط أطراف أصابع القدم

أسفل خط رسخ القدم بمقدار 3/5 وحدة، ونسبة عرضه 1/2 وحدة

أسفل خط رسخ القدم 2/3 وحدة، ونسبة عرضه 1/2 وحده

أسفل خط رسخ القدم بمقدار 7/2 وحدة ونسبة عرضه 3/5 وحده

 

 

 

 

النقاط الواجب مراعاتها عند رسم المانيکان:

1-تحديد موضع خط الارتکاز " الاتزان"

ويمتد هذا الخط رأسياً من نقطة منتصف الرقبة إلى خط قاعدة ارتکاز القدمين، فعند رسم المانيکان من الوضع الأمامي أو الخلفي المواجه فإن خط الارتکاز يسقط في منتصف المسافة بين القدمين وحين ذاک يتوزع ثقل جسم المانيکان بالتساوي على کلا القدمين شکل رقم (5)، وعند رسم المانيکان بوضع حرکي متزن فإن خط الارتکاز يسقط قريباً من أحدى القدمين ويتحمل القدم القريبة من هذا الخط ثقل جسم المانيکان بدرجة أکبر من تحمل القدم الأخرى لهذا الثقل شکل
رقم (6).

2-تحديد موضع خط نصف المانيکان

عند رسم المانيکان من الوضع الأمامي أو الخلفي المواجه فإن خط النصف يقسم جسم المانيکان إلى جزئيين متماثلين" ينصف الرأس ويمر بنقطة منتصف الرقبة إلى العمود الفقري، مقسما منطقة الحوض ثم تسقط في منتصف المسافة بين القدمين شکل رقم (7).

وفي هذه الحالة يتطابق کلا من خط الأرتکاز وخط نصف المانيکان ويتوزع ثقل جسم  المانيکان بالتساوي على القدمين.

وعند رسم المانيکان بوضع حرکي فإن خط نصف المانيکان يتحرک عن موضعه الأصلي مستقلا عن خط الارتکاز شکل رقم (6) وتتحدد مقدار المسافة بين خط نصف المانيکان وخط الارتکاز وفقا لطبيعته الوضع الحرکي المراد رسمه فکلما زادت المسافة بين کلا الخطين زادت زاوية ميل  کل من خط " الکتف، الصدر، الوسط، الأرداف، والعکس صحيح شکل رقم (8 أ،ب).

3-تحديد زاوية ميل کل من خط" الکتف، الصدر، الوسط، الأرداف"

وعن رسم المانيکان من الوضع المواجه ترسم خطوط" الکتف، الصدر، الوسط، الأرداف" موازية لخط قاعدة ارتکاز القدمين بزاوية ميل (5180) شکل رقم (7) وعند رسم المانيکان بوضع حرکي يرسم خطي الکتف والصدر" موازيان بشکل عکسي لخطي الوسط والأرداف.

وتتوقف درجة زاوية ميل کل خط على مقدار بعد المسافة بين خطي نصف وارتکاز المانيکان کما سبق شکل رقم (8 أ، ب).

ويجدر الإشارة إلى أن القدم التي يتم تحميل ثقل جسم المانيکان عليها بدرجة کبيرة تقع في الجانب الذي يرتفع فيه خط الأرداف عن موضعه الطبيعي.

إجراءات البحث:

أولاً: منهج البحث: يتبع هذا البحث المنهج التجريبي" تصميم المجموعة التجريبية الواحدة" بهدف التعرف على تأثير المتغير المستقل " برنامج الفيديو التعليمي على المتغير التابع" المفاهيم والمهارات الأساسية الخاصة برسم المانيکان الرجالي التعليمي".


ثانياً: عينة البحث:

1-العينة الاستطلاعية:

تکونت عينة البحث الاستطلاعية من عدد (10) طلاب من الفرقة الثانية – شعبة الملابس الجاهزة بقسم التعليم الصناعي – کلية التربية – جامعة حلوان، ذلک بهدف

  • التحقق من البيانات السيکومترية للاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، استبيان آراء الطلاب.
  • التأکد من دقة وسهولة فهم التعليمات المقدمة في البرنامج وإمکانية تنفيذها.

2-العينة الأساسية:

اشتملت عينة البحث الأساسية على عدد (30) طالب / طالبة من الفرقة الثانية – شعبة الملابس  الجاهزة بقسم التعليم الصناعي – کلية التربية – جامعة حلوان، وهؤلاء الطلاب لم يسبق لهم دراسة " المانيکان الرجالي التعليمي" من قبل وذلک بهدف التعرف على مدى فعالية برنامج الفيديو المقترح في تنمية مفاهيم ومهارات الطلاب الأساسية في " رسم المانيکان الرجالي التعليمي"

ثالثاً: أدوات البحث: اشتملت أدوات البحث علي:

1- برنامج الفيديو التعليمي

2- أدوات تقويم البرنامج " الاختبار المعرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، استبيان أراء الطلاب تجاه استخدام برنامج الفيديو کطريقة للتعلم".

-خطوات الإجرائية لأعداد برنامج الفيديو التعليمي

1-تحديد الوحدة التدريسية المختارة: أختار الباحثان موضوع التعلم وهو " دراسة جسم المانيکان الرجالي التعليمي طبقاً لطبيعة البناء الهيکلي والعضلي للجسم البشري الرجالي" وهو جزء من مقرر تصميم الأزياء الخاص بالفرقة الثانية شعبة الملابس الجاهزة – بقسم التعليم الصناعي – کلية التربية – جامعة حلوان  وفقاً للائحة الجديدة.

2-تحديد أهداف البرنامج* : يهدف البرنامج إلى تنمية مفاهيم ومهارات الطلاب الأساسية في رسم المانيکان الرجالي التعليمي، ولذلک قام الباحثان بتحديد الأهداف العامة للبرنامج بحيث تتضمن جميع جوانب النمو" المعرفية، المهارية، الوجدانية. وأجازتها من الخبراء المتخصصين.

3-اختيار المحتوي وتنظيمه**: : تم اختيار المحتوي في ضوء هذه أهداف البرنامج المراد تحقيقها والمدى الزمني المتاح لتنفيذها، وقد تم تنظيم المحتوي بما يحقق التکامل بين الإطاريين المعرفة والمهاري.

4-تحديد الأنشطة التعليمية***: تم اختيار وتنظيم الأنشطة التعليمية في ضوء الأهداف المراد تحقيقها وقد روعي أن تشتمل على مجالات متنوعة تتيح للمتعلمين المشارکة بإيجابيه وقد تضمن البرنامج الأنشطة الآتية.

أ-أنشطة يقوم بها معلم الشاشة.

ب-أنشطة يقوم بها معلم الفصل.

ج-أنشطة يقوم بها المتعلم.. بغرض تحقيق أهداف البرنامج.

5-أعداد النص التليفزيوني " السيناريو" Script*

تم بناء السيناريو في ضوء المحتوي العلمي بحيث يکون نصاً کاملاً يتضمن کل کلمة ستسمع وکل صورة ستشاهد، کذلک يتضمن جميع التفاصيل المرتبطة بکل من الصورة والصوت، وأجازته من الخبراء المتخصصين.

6-تنفيذ النص التلفزيوني " تصوير شريط الفيديو.. وإجراء عملية التوليف" المونتاج"،
والدبلجة الصوتية.

7-تقويم برنامج الفيديو: بعد أعداد الباحثان" لبرنامج الفيديو" ومراجعته للتأکد من خلوه من أخطاء التصوير تم عرضه على الأساتذة المحکمين في مجاله " الملابس والنسيج"، والمناهج وطرق التدريس لاستطلاع آراءهم في مدى صلاحية البرنامج " علمياً وفنياً وتکنولوجياً. وقد أجمعوا على جودته وصلاحيته للعرض على المتعلمين، حيث تراوحت نسب الاتفاق من (95: 100%) لکل البنود.

* خطوات أعداد أدوات تقويم البرنامج

1-خطوات إعداد الاختبار المعرفي**

أ-تحديد الهدف من الاختبار: يهدف الاختبار إلى قياس ما لدى الطلاب من مفاهيم وخبرات سابقة عن الموضوعات المتضمنة بالبرنامج قبل التطبيق الفعلي لها، کذلک قياس مدى تحصيل الطلاب للمعارف المتضمنة بالبرنامج.

ب-صياغة أسئلة الاختبار: روعي عند صياغة أسئلة الاختبار ما يلي:

  • ألا تتضمن من الألفاظ ما قد يوحى للطالب بالإجابة.
  • ألا تکون إجابة أي سؤال متضمنة في أسئلة أخرى.
  • وضوح لغة السؤال وتجنب الغموض والتعقيد.
  • ارتباطها بالأهداف المراد تحقيقها.

وقد استخدام الباحثان الأسئلة الموضوعية لقدرتها على قياس أکبر کم من الأهداف وسهولة تصحيحها وعدم تأثرها بالعوامل الذاتية للمصحح، وقد بلغ عدد أسئلة الاختبار (32) سؤال مقسمه إلى (15) سؤال " أکمل العبارات"، (12) سؤال " ضع خط أسفل ما تراه خطأ وأعد تصحيحه، (5) أسئلة " الصواب والخطأ".

جـ- أعداد مفتاح تصحيح الاختبار " کراسة الإجابة" *

قام الباحثان بأعداد مفتاح تصحيح الاختبار بحيث تکون عملية التصحيح دقيقة وموضوعية وبعيده عن الذاتية " وذلک بإعطاء درجة واحدة" للإجابة الصحيحة، " صفر" للإجابة الخاصة، وقد بلغ مجموعات درجات الاختبار (32) درجة.

2- خطوات أعداد بطاقة الملاحظة**

أ-تحديد الهدف من بطاقة الملاحظة: قام الباحثان ببناء بطاقة ملاحظة مستوى أداء الطلاب لمهارة رسم " المانيکان الرجالي التعليمي من الوضع المواجه بأوضاع حرکية مختلفة وذلک. لقياس مستوى الأداء المهاري لکل طالب على حده في کلا التطبيقيين" القبلي والبعدي" لمعرفة مدى قدرة البرنامج على تنمية مهارات المتعلمين.

ب-تحديد محاور وبنود بطاقة الملاحظة: راعي الباحثان عند تحديد محاور وبنود بطاقة الملاحظة تحليل أداء مهارة رسم المانيکان التعليمي الرجالي من الوضع المواجه بأوضاع حرکية مختلفة إلى مجموعة خطوات بسيطة متتابعة في تسلسل منطقي وصياغتها في عبارات تصف أداء الطلاب في کل خطوة، وقد تم تقسيم بطاقة الملاحظة إلى ثلاثة محاور رئيسية کالتالي:

المحـــــور الأول: يتضمن " رسم المانيکان الرجالي التعليمي من الوضع المواجه".

المحور الثاني: يتضمن " رسم تصورين حرکيين لذراعي المانيکان المواجه".

المحور الثالث: يتضمن" رسم تصوريين حرکيين لرجلي، المانيکان المواجه".

وقد اشتمل المحور الأول على عدد (43) بند، والثاني على عدد (7) بنود، والثالث على عدد (14) بند، وقد خصص أمام کل بند مکان يضع فيه الملاحظ علامة لمستوى الأداء، وذلک بإعطاء " ثلاثة درجات" للأداء الجيد، و " درجتان" للأداء المتوسط، " درجة واحدة للأداء الضعيف".

جـ-خطوات أعداد استبيان آراء الطلاب*

أ) تحديد الهدف من الاستبيان: يهدف الاستبيان إلى التعرف على أراء الطلاب تجاه استخدام الفيديو کطريقة لتعلم " رسم المانيکان الرجالة التعليمي".

ب) تحديد محاور وبنود الاستبيان: تم بقسم الاستبيان إلى أربعة محاور کالتالي:

المحــــور الأول: يتضمن " الاستفادة من أسلوب البرنامج" ويندرج أسفله أربعة بنود.

المحور الثاني: يتضمن " دقة وسهولة محتويات البرنامج ويندرج أسفله خمسة بنود.

المحور الثالث: يتضمن " دقة وتحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج أسفله ستة بنود.

المحور الرابع: يتضمن " الملائمة لاستيعاب الطلاب ويندرج أسفله خمسه بنود.

وقد جاءت عبارات الاستبيان تقيس الاتجاه الإيجابي عدا " العبارة رقم (2) في المحور الأول، والعبارتين رقمي (4، 5) في المحور الثاني، والعبارة رقم (2) في المحور الثالث يقيسوا الاتجاه السلبي.

د-تصحيح الاستبيان: يتکون الاستبيان من ميزان تقدير ثلاثي وقد تم تصحيحه على
النحو التالي:

  • بالنسبة للعبارات التي تقيس الاتجاه الإيجابي تم وضع ثلاثة درجات " الموافقة ودرجتين الموافقة إلى حد ما، ودرجة واحدة " لغير المواقف".
  • بالنسبة للعبارات التي تقيس الاتجاه السلبي تم وضع ثلاثة درجات "لغير الموافقة درجتين لموافق إلى حد ما، ودرجة واحدة لموافق.

الدراسة الاستطلاعية:

  • أهداف الدراسة الاستطلاعية: تهدف الدراسة الاستطلاعية إلى التأکد من ثبات أدوات تقويم البرنامج، وحساب متوسط زمن أداء الطلاب لتلک الأدوات.

وقد تمثلت خطوات أجراء الدراسة الاستطلاعية في تطبيق:

1- الاختبار المعرفي بطاقة الملاحظة قبلياً على عينة البحث.

2- البرنامج المقترح.

3- الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة واستبيان أراء الطلاب بعدياً على عينة البحث.

صدق وثبات أدوات تقويم البرنامج:

1-صدق وثبات الاختبار المعرفي:

أ-صدق الاختبار المعرفي: يقصد بصدق الاختبار قدرته على قياس ما وضع لقياسه أي قدرته على تحقيق الأهداف التي حددت سلفاً (عبد الرحمن عيسوي – 1996-98).

وقد استعان الباحثان بصدق "المحکمين" حيث تم عرض الاختبار ومفتاح تصحيحه على مجموعة من الأساتذة المحکمين في مجاله "الملابس والنسيج، والمناهج وطرق التدريس لاستطلاع آراءهم في الأتي:

  • مدى شموله لأهداف البرنامج المعرفية.
  • مدى مناسبة الصياغة اللفظية لمفرداته.
  • مدى ملائمة لغة السؤال لمستوى الطلاب.

وقد أجمع المحکمين على صلاحيته للتطبيق مع إبداء بعض الملاحظات فيما يخص الصياغة اللفظية لبعض مفرداته، وقد تم الأخذ بآرائهم، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية
صالح للتطبيق.

ب-ثبات الاختبار المعرفي: يقصد بثبات الاختبار دقته في القياس وعدم تناقضه مع نفسه (فؤاد أبو حطب – 1987-101)، وقد تم حساب ثبات الاختبار باستخدام طريقتي "الفاکرونباک Cron bach's Alpha"، والتجزئة النصفية Half Coefficient" وذلک من خلال الاستعانة بالبرنامج الإحصائي (Spss).

"الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistic packages for social science".والجدول التالي يوضح ذلک

جدول رقم (3)

معامل ثبات ألفا ومعامل التجزئة النصفية للاختبار المعرفي

م

الاختبار

معامل ثبات ألفا

معامل التجزئة النصفية

قبل التصحيح من أثر التجزئة

بعد التصحيح من أثر التجزئة

1

طبيعة البناء الهيکلي والعضلي للجسم البشري الرجالي

0.92

0.86

0.93

2

رسم المانيکان الرجالي التعليمي

0.87

0.78

0.88

3

الدرجة الکلية للاختبار

0.89

0.83

0.90

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات ألفا هي (0.92، 0.87، 0.89) لمحوري الاختبار والدرجة الکلية على التوالي وهي قيم مرتفعة تدل على الثبات المرتفع للاختبار المعرفي عند مستوى (0.01)، وقيم معاملات التجزئة النصفية" (0.86 – 0.93)، (0.78-0.88)، (0.83-0.90) لمحوري الاختبار والدرجة الکلية على التوالي، حيث أن القيمة الأولى لکل جزء تدل على ثبات نصف الاختبار المعرفي في حين تدل القيمة الثانية على قيمة معامل التصحيح من أثر التجزئة النصفية، وهي قيم مرتفعة جميعها دال عند مستوى (0.01)، مما يؤکد على ثبات الاختبار.

تحديد زمن الإجابة على الاختبار المعرفي: تم حساب الزمن اللازم للإجابة على الاختبار المعرفي من خلال حساب متوسط الزمن الذي استغرقته عينة البحث الاستطلاعية في الإجابة، وقد بلغ متوسط زمن الإجابة (45) دقيقة.

2-صدق وثبات بطاقة الملاحظة:

أ-صدق بطاقة الملاحظة:

صدق المحکمين: تم عرض بطاقة الملاحظة على مجموعة من المحکمين في مجاله الملابس والنسيج، والمناهج وطرق التدريس لاستطلاع أرائهم في مدى ملائمة بنودها لتقسيم الأداء المهاري، وقد أجمع المحکمين على صلاحيتها للتطبيق، وقد کانت هناک بعض الملاحظات فيما يخص إعادة صياغة بعض البنود وقد تم تعديلها وبذلک أصبحت البطاقة في صورتها النهائية صالحة للتطبيق.

ب- ثبات بطاقة الملاحظة:

تم التأکد من ثبات بطاقة الملاحظة من خلال حساب معامل الارتباط بين درجات مصححي البطاقة، حيث قام ثلاثة من المصححين من قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان بتقدير درجات الطلاب کلا بمفرده، ثم تم حساب معامل الارتباط بين درجاتهم والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (4)

قيم معاملات الارتباط بين درجات المصححين الثلاثة في بطاقة الملاحظة

 

رسم المانيکان الرجالي التعليمي

من الوضع المواجه "الثابت"

تصوريين حرکيين لذراعي المانيکان

تصوريين حرکيين لرجلي المانيکان

مجموع المهارات الثلاثة

س، ص

0.97

0.84

0.93

0.89

س، ع

0.89

0.90

0.89

0.87

ص، ع

0.92

0.98

0.88

0.90

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معامل الارتباط بين درجات مصححي البطاقة حيث تراوحت من (0.88: 0.98) وهي قيم دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات البطاقة.

  • · تحديد زمن الأداء المهاري لبطاقة الملاحظة: تم حساب الزمن اللازم للأداء المهاري لبطاقة الملاحظة من خلال حساب متوسط للزمن الذي استغرقته عينة البحث الاستطلاعية في الإجابة، وقد بلغ متوسط زمن الأداء المهاري (90) دقيقة.

3-صدق وثبات الاستبيان.

أ-صدق الاستبيان:

  • · صدق المحکمين: تم عرض الاستبيان على مجموعة من الأساتذة المحکمين فى مجالي "الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس" للتأکد من مدى ملائمة صياغة عبارات کل محور والبنود المندرجة أسفلها وقد أقروا جميعاً بصلاحيته للتطبيق.
  • · صدق الاتساق الداخلي: قام الباحثان بحساب صدق الاتساق الداخلي عن طريق حساب قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لمجموع المحاور، والجدول التالي يوضح ذلک.

 

جدول رقم (5)

الاتساق الداخلي بين درجات محاور الاستبيان والدرجة الکلية لمجموع المحاور

م

المحاور

قيمة الارتباط

1

الاستفادة من أسلوب البرنامج

0.89

2

دقة وسهولة محتويات البرنامج

0.90

3

تحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج

88%

4

الملائمة لاستيعاب الطلاب

91%

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم الارتباط والتي بلغت (0.89، 0.90، 0.88، 0.91) للمحاور من الأول وحتى الرابع على التوالي، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يؤکد على صدق الاستبيان.

-ثبات الاستبيان: تم حساب ثبات الاستبيان باستخدام طريقتي" معامل الفا کرونباک " والتجزئة النصفيه والجدول الآتي يوضح ذلک.

جدول رقم (6)

معامل ثبات ألفا ومعامل التجزئة التصفية للاستبيان

م

المحــــــــــــاور

معامل ثبات ألفا

معامل التجزئة النصفية

قبل التصحيح من أثر التجزئة

بعد التصحيح من أثر التجزئة

1

الاستفادة من أسلوب البرنامج

0.89

0.82

0.78

2

دقة وسهولة محتويات البرنامج

0.90

0.84

0.72

3

تحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج

0.91

0.80

0.68

4

الملائمة لاستيعاب الطلاب

0.85

0.89

0.79

5

الدرجة الکلية للاستبيان

0.92

0.93

0.81

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات ألفا هي (0.89، 0.90، 0.91، 0.85، 0.92) لمحاور الاستبيان والدرجة الکلية على التوالي وهي قيم مرتفعة تدل على الثبات المرتفع للاستبيان عند مستوى (0.01)، وقيم معاملات التجزئة النصفيه" (0.82 – 0.78)، (0.84، 0.72)، (0.80- 0.68)، (0.89-0.79)، (0.93- 0.81) لمحاور الاستبيان والدرجة الکلية على التوالي حيث أن القيم الأولى لکل محور تدل على ثبات نصف الاستبيان والقيمة الثانية على قيمة معامل التصحيح من أثر التجزئة التصفية وهي قيم مرتفعة وجميعها دال عند مستوى (0.1) مما يؤکد على ثبات الاستبيان.

تحديد زمن الإجابة على استبيان آراء الطلاب: تم حساب الزمن اللازم للإجابة على الاستبيان من خلال حساب متوسط الزمن الذي استغرقته عينة البحث الاستقلالية في الإجابة، وقد بلغ متوسط زمن الإجابة (30) دقيقة.

الدراسة الأساسية:

الهدف من الدراسة الأساسية: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمي المقترح في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية لطلاب الفرقة الثانية شعبة الملابس الجاهزة – قسم التعليم الصناعي – بکلية التربية – جامعة حلوان في رسم المانيکان الرجالي التعليمي من حيث " التحصيل المعرفة، الأداء المهاري، أراء الطلاب.

  • وقد تمثلت خطوات أجراء الدراسة في تطبيق:

1-                 الاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري قبلياً على عينة الدراسة.

2-                 برنامج الفيديو التعليمي.

3-   الاختبار المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، واستبيان أراء الطلاب بعدياً على
عينة الدراسة.

تم تسجيل النتائج ومعالجتها أحصائياً وتحليلها وتفسيرها.

نتائج البحث و تفسيرها:

الفرض الأول: ينص الغرض الأول على أنه " توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار " ت" " T.Test" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في محوري الاختبار المعرفي والدرجة الکلية قبل وبعد تطبيق البرنامج والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (7)

دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطلاب في محوري الاختبار المعرفي والدرجة الکلية

قبل وبعد تطبيق البرنامج (ن = 30)

م

محوري الاختبار

المقياس

المتوسط الحسابي (م)

الانحراف المعياري (ع)

درجات الحرية د.ج

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهاتها

1

طبيعة البناء الهيکلي والعضلي للجسم البشري الرجالي

قبلي

6.4

2.9

29

18.3

0.01 لصالح البعدي

بعدي

17.9

1.8

2

رسم المانيکان الرجالي التعليمي

قبلي

2.57

1.4

29

20.9

0.01 لصالح البعدي

بعدي

9.27

1.01

3

الدرجة الکلية

قبلي

8.97

3.7

29

22.75

0.01 لصالح البعدي

بعدي

27.17

2.3

يتضح من الجدول السابق أن قيم " ت" بلغت (18.3، 20.9، 22.75) لمحوري الاختبار والدرجة الکلية على التوالي، وهي قيم دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح القياس البعدي، حيث بلغ متوسط درجات القياس القبلي (6.4، 2.57، 8.27) لمحوري الاختبار والدرجة الکلية على التوالي في حين بلغ متوسط درجات القياس البعدي (17.9، 9.27، 27.17) مما يدل على ارتفاع مستوى تحصيل الطلاب بعد دراستهم للمعارف المتضمنة ببرنامج الفيديو، مما يشير إلى فعاليته في اکتساب الطلاب للمعارف المتضمنة به.

ولمزيد من التأکيد على الفاعلية تم حساب الفعالية باستخدام معادلة " بلاک Black" لحساب نسبة الکسب المعدل بين متوسطي درجات الطلاب في محوري الاختبار والدرجة الکلية في التطبيق القبلي والبعدي والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (8)

نسبة الکسب المعدل بين متوسطي درجات الطلاب في محوري الاختبار المعرفي الدرجة الکلية
في التطبيق القبلي والبعدي (ن = 30)

م

محوري الاختبار

القياس

المتوسط الحسابي (م)

الدرجة النهائية (د)

نسبة الکسب المعدل

الدلالة

1

طبيعة البناء الهيکلي والعضلي للجسم البشري الرجالي.

قبلي

6.4

21

1.3

دالة إحصائيا

بعدي

17.9

2

رسم المانيکان الرجالي التعليمي

قبلي

2.57

11

1.4

بعدي

9.27

3

الدرجة الکلية

قبلي

8.97

32

1.4

بعدي

27.17

يتضح من الجدول السابق أن نسب الکسب المعدل لمحوري الاختبار والدرجة الکلية بلغت (1.3، 1.4، 1.4) على التوالي، وحيث أن نسبة الکسب المقبولة تتراوح من (1.2:2)، فإن ذلک يدل على فعالية استخدام برنامج الفيديو التعليمي في تحصيل الطلاب للمعارف المتضمنة.

  • ·       تفسير نتيجة الفرض الأول:

أسفرت نتيجة الفرض الأول على وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، ويرجع ذلک لدقة صياغة الأهداف المعرفية وتنوعها، ودقة اختيار المحتوى وتنظيمه وارتباطه بالأهداف وملائمة الأنشطة التعليمية، ودقة وموضوعية أدوات التقويم وارتباطها بالأهداف المراد قياسها.

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي تناولت استخدام الفيديو التعليمي في مجال الملابس والنسيج مثل دراسة: (فاطمة محمد حسن – 2002)، ( منى على عباس، 2003)، (منصوره سليمان، 2004) و التي أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في اختبار المعارف المتضمنة بالبرنامج قبل وبعد تطبيق لصالح التطبيق البعدي..، وأکدت على أن استخدام الفيديو التعليمي يسهم بشکل فعال في تعلم أکثر إيجابية.


الفرض الثاني: ينص الفرض الثاني على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الأداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.

وللتحقق من صحة هذا الغرض تم استخدام معادلة "بلاک" لحساب نسبة الکسب المعدل بين متوسطي درجات الطلاب في محاور أداء مهارة رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة والدرجة الکلية في التطبيق القبلي والبعدي والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (9)

نسبة الکسب المعدل بين متوسطي درجات الطلاب في محاور أداء مهارة رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة والدرجة الکلية في التطبيقين " القبلي والبعدي" (ن = 30)

م

محوري الاختبار

القياس

المتوسط الحسابي (م)

الدرجة النهائية (د)

نسبة الکسب المعدل

الدلالة

1

رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه

قبلي

-

123

1.7

دالة إحصائيا

بعدي

106.07

2

رسم تصورين حرکيين لذراعي المانيکان المواجه

قبلي

-

21

1.6

بعدي

16.6

3

رسم تصورين حرکيين لرجلي المانيکان المواجه

قبلي

-

42

1.7

بعدي

34.7

4

الدرجة الکلية لرسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه بأوضاع حرکية مختلفة

قبلي

-

186

1.7

بعدي

157.37

يتضح من الجدول السابق أن نسب الکسب المعدل لمحاور بطاقة الملاحظة والدرجة الکلية هي (1.7، 1.6، 1.7، 1.7) على التوالي، وحيث أن نسبة الکسب المقبولة تتراوح من (1.2: 2) فإن ذلک يدل على فعالية استخدام برنامج الفيديو التعليمي في تنمية أداء الطلاب المهاري.

  • ·       تفسير نتيجة الفرض الثاني:

أسفرت نتيجة الفرض الثاني على وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الأداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي. ويرجع ذلک إلى الدقة في تحديد الأهداف المهارية، وتنظيم المحتوي وارتباطه بالأهداف، وملائمة الأنشطة التعليمية ودقة وموضوعية أداة تقويم الأداء المهاري، هذا بالإضافة إلى ترابط وتکامل الأطاريين المعرفة والمهاري في البرنامج، وتبسيط وتحليل الباحثان لخطوات أداء المهارات المتضمنة بالبرنامج.

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي تناولت استخدام الفيديو التعليمي في مجال الملابس والنسيج مثل دراسة (منى على عباس، 2003)، (منصورة سليمان، 2..4)، (سحر على زغلول، 2..6) والتي أسفرت عن وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الأداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي.

الفرض الثالث: ينص الفرض الثالث على أن " برنامج الفيديو التعليمي يساعد على تکوين أراء إيجابية نحو طريقة التعلم لدى الطلاب".

للتحقق من صحة هذا الفرض تم تحليل محاور وبنود الاستبيان الذي تم تطبيقه على عينة البحث لمعرفة أرائهم نحو استخدام الفيديو التعليمي کطريقة للتعلم، حيث تم حساب الوزن النسبي لمدى موافقة الطلاب على عبارات کل محور من محاور الاستبيان والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول رقم (10)

النسب المئوية لاستجابات الطلاب نحو طريقة التعلم باستخدام الفيديو التعليمي

المحاور والعبارات

النسب المئوية

المحور الأول: الاستفادة من أسلوب البرنامج

 

1-أسلوب البرنامج ممتع

100%

2-أشعر بضيق أثناء متابعتي للبرنامج

96%

3-لغة البرنامج واضحة ومناسبة لي

93%

4-أتابع بشغف شاشة الفيديو التعليمي

96%

* متوسط النسب المئوية للمحور الأول

96.3%

الحور الثاني: دقة وسهولة محتويات البرنامج

 

1-يحقق البرنامج " العمق والشمول والدقة في تنظيم موضوعاته

93%

2-تم تفسير المصطلحات في البرنامج بدقة ووضوح

90%

3-أشعر بمنطقية تسلسل المعارف والمهارات المتضمنة في البرنامج

96%

4-وجدت صعوبة في رسم المانيکان الرجالي التعليمي المواجه باستخدام الفيديو

100%

5-وجدت صعوبة في رسم التصورات الحرکية للمانيکان الرجالي التعليمي المواجه
باستخدام الفيديو.

100%

* متوسط النسب المئوية للمحور الثاني

95.8%

المحور الثالث: تحقيق الفائدة المرجوة من البرنامج

 

1-تزداد درجة تحصيلي باستخدامي لبرنامج الفيديو

96%

2-البرنامج في صورته الحالية صعب الفهم

100%

3-يعد برنامج الفيديو التعليمي مرشداً لي في کل وقت

100%

4-استفدت کثيراً من المعارف والمهارات المتضمنة بالبرنامج

96%

5-يساهم البرنامج في تثبيت المعارف والمهارات بذاکرتي

100%

6-يحتوي البرنامج على أشکال توضيحية کافية مرتبطة بالمعارف المتضمنة به

93%

* متوسط النسب المئوية للمحور الثالث

97.5%

المحور الرابع: الملائمة لاستيعاب الطلاب

 

1-وجدت سهولة في تتبع خطوات البرنامج

100%

2-استطيع من خلال البرنامج اکتشاف أخطائي

93%

3-يتوافق مستوى المحتوي مع قدراتي في التفکير

96%

4-يحسن التدريس بواسطة الفيديو التعليمي أدائي المهاري

93%

5-تحسن التدريس بواسطة الفيديو التعليمي مستواي المعرفي

96%

* متوسط النسب المئوية للمحور الرابع

95.6%

* متوسط النسب المئوية للمحاور الأربعة لاستبيان آراء الطلاب نحو طريقة التعلم
بمساعدة الفيديو.

96.3%

يتضح من الجدول السابق أن متوسط النسب المئوية للمحور الأول بلغت 96.3% وهي قيمة مرتفعة تدل على مدى الاستفادة الحقيقية من أسلوب البرنامج، في حين بلغت في المحور الثاني 95.8% وهي قيمة مرتفعة تدل على وضوح مکونات البرنامج بالنسبة للطلاب، وقد بلغت متوسط النسب المئوية للمحور الثالث 97.5% وهي قيمة مرتفعة جداً تدل على أن البرنامج قد حقق الفائدة المرجوة منه، وللمحور الرابع 95.6% وهي قيمة مرتفعة تدل على تناسبه البرنامج لاستيعاب الطلاب.

وقد جاء متوسط النسب المئوية للاستبيان ککل 96.3 وهي قيمة مرتفعة تدل على مدى إيجابية اتجاهات الطلاب نحو التعلم بمساعدة الفيديو التعليمي.

  • ·       * تفسير نتيجة الفرض الثالث:

أسفرت نتيجة الفرض الثالث على أن برنامج الفيديو التعليمي يساعد الطلاب على تکوين آراء إيجابية نحو طريقة التعلم، ويرجع ذلک إلى استجابة الطلاب نحو مضمون وأسلوب التعلم وتقديرهم لأهمية ما يدرسونه.

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي تناولت استخدام الفيديو التعليمي في مجال الملابس والنسيج مثل دراسة" (إيمان فاروق، 2003)، (سحر على زغلول، 2006) التي أکدت إيجابية أراء الطلاب نحو التعلم باستخدام برنامج الفيديو التعليمي.

ملخص النتائج:

1- بالنسبة للفرض الأول: أظهرت النتائج وجود فروق دالة أحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" لمحوري الاختبار والدرجة التعليمية على التوالي (18.3، 20.9، 22.75) وجميعها قيم دالة احصائياً عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فعالية استخدام برنامج الفيديو التعليمي في تحصيل الطلاب للمعارف المتضمنة.

2- بالنسبة للفرض الثاني: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الأداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق على التوالي (1.7، 1.6، 1.7، 1.7) وحيث أن نسبة الکسب المقبولة تتراوح من (1.26: 2) فإن ذلک يدل على فعالية استخدام برنامج الفيديو التعليمي في تنمية أداء الطلاب المهاري.

3- بالنسبة للفرض الثالث: أظهرت النتائج ارتفاع متوسط النسبة المئوية لکل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية لمجموع المحاور حيث بلغت في المحور الأول 96.3% والثاني 95.8% والثالث 97.5%، والرابع 95.6% والدرجة الکلية 96.3% وجميعها قيم مرتفعة تدل على مدى إيجابية اتجاهات الطلاب نحو التعلم بمساعدة الفيديو التعليمي.

التوصيات:

في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج يوصى الباحثان بالآتي:

1- استخدام الفيديو التعليمي في مجال تدريس وحدات أخرى في مقرر تصميم الأزياء لطلاب الفرقة الثانية-شعبة الملابس الجاهزة – قسم التعليم الصناعي – کلية التربية-
جامعة حلوان.

2- الاهتمام بتحقيق التکامل بين الإطار المعرفي والمهاري في تصميم البرامج التي تقدم للطلاب في مختلف المقررات الدراسية بحيث تضيق الفجوة بين النظرية والتطبيق وتزداد کفاءة
العملية التعليمية.

3- الاهتمام بإنشاء مکتبة مرئية تتضمن " شرائط الفيديو التعليمية" لمساعدة الطلاب على تنمية معارفهم ومهارتهم في مجال تصميم الأزياء خاصة، ومجال الملابس والنسيج عامة.

 

 

 

                                 
     
     

البناء الهيکلى للجسم البشرى الرجالي من الوضع الأمامي والخلفي.

http://www.biology.clc.uc.edu/courses/bio105/bone.htm

شکل رقم (1)

 
 
       
 
     
 
     

البناء العضلي للجسم البشرى الرجالي

من وضع الأمام.

http://www.nigeriain .fonet.com/human_anatomy.front.htm

شکل(2ا)

 
 
   

البناء العضلى للجسم البشرى الرجالي

من وضع الخلف.

http://www.nigeriain .fonet.com/human_anatomy.back.htm

شکل(2ب)

 
 
 
   
     
     
 
 

 

 

 

 

 


 

 

                       
         
 
     
   
 
 
   

خط الاتزان يسقط في منتصف المسافة بين القدمين

عند رسم المانيکان من الوضع المواجه الثابت

شکل(5)

 
   

خط الاتزان يسقط قريبا من احد القدمين

عند رسم المانيکان من الوضع المواجه المتحرک

شکل (6)

 
 

 


 



* ملحق رقم (1)

** ملحق رقم (1)

*** ملحق رقم (1)

* ملحق رقم (2)

* ملحق رقم (3)

* ملحق رقم (4)

* ملحق رقم (5)

* ملحق رقم (6)

المراجع
أولاً: المراجع العربية:
1-أحمد حامد منصور :"الفيديو وتأثيره في عملية التعليم والتعلم"، ندوه قادة التقنيات التربوية، المرکز العربي للتقنيات التربوية، الکويت، 1982.
2-أحمد حسين اللقاني، على الجمل: "معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس"، عالم الکتب، القاهرة، 1996.
3-إمام حميدة،صلاح الدين عرفة، حسن القرش: "مهارات التدريس،مکتبة زهراء الشرق،القاهرة،2000
4-آمال صادق، فؤاد أبو حطب:" التقويم النفسي"، ط 2، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1994.
5-إيمان فاروق عبد العزيز: " فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية مهارات تنفيذ ملابس الأطفال"، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2003.
6-حسين حمدي الطوبجي: " التخطيط لإعداد مراکز مصادر التعلم (ندوة قادة التنشئة التربوية فى البلاد العربية) المرکز العربي للتقنيات العربية ،الکويت،1991.
7- ..........................: "وسائل الاتصال والتکنولوجيا في التعليم"، ط12، دار العلم، الکويت، 1992.
8-خيري على إبراهيم : " المواد الاجتماعية في مناهج التعليم بين النظرية والتطبيق"، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 1996.
9-رشدي لبيب: " معلم العلوم -مسئولياته-أساليب عمله-إعداد نموه العلمي والمهني"، ط 4 ، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1997.
10-سحر على زغلول : " فاعلية برنامج مقترح في تصميم الأزياء الحريمي وقياس أثره على المفاهيم والمهارات الأساسية لدى طلاب قسم الملابس والنسيج، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2002.
11-سعيد التل: قواعد التدريس في الجامعة،دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع،عمان،1997.
12-عبد الرحمن محمد العيسوى: " علم النفس في المجال التربوي"، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 1996.
13-عبد الله عبد الدايم: " مراجعة إستراتيجية تطوير التربية العربية في ضوء المتغيرات العالمية"، نشره معلومات التقنيات التربوية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، العدد الخامس عشر، تونس،إبريل، 1994.
14-على عبد المنعم على : " أثر بعض متغيرات برامج الفيديو التعليمية وأساليب تقديمها على التحصيل الدراسي لطلاب الجامعة"، بحوث ودراسات المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، دار المعارف، القاهرة، 1991.
15-فاطمة محمد حسن: " فاعلية استخدام أسلوب المعمل المفتوح في تدريس التطريز"، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 2002.
16-فتح الباب عبد الحليم: " توظيف تکنولوجيا التعليم"، مطابع جامعة حلوان، القاهرة ، 1991.
17-فؤاد أبو حطب: " القدرات العقلية"، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1990.
18-کفاية سليمان أحمد ، نجوى شکري محمد: " تصميم الأزياء والتشکيل على المانيکان،دار الفکر العربي،القاهرة،1993.
19-کفاية سليمان أحمد، نجوى شکري محمد : "فعالية استخدام أسلوب البرمجة في تعليم رسم الجسم الأساسي للموضة (المانيکان)"، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد الرابع
عشر، 1990.
20-کوثر حسين کوجک: " اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس"،  ط 2، عالم الکتب،
القاهرة، 1997.
21-مارى برود،جون نيو : تحويل التدريب -استراتيجيات نقل اثر التدريب إلى حيز التطبيق، مرکز الخبرات المهنية للإدارة، القاهرة،1995 .
22-محمد محمد الهادى : " استخدام تکنولوجيا المعلومات لتعزيز عملية التدريس والتعلم، مجلة تکنولوجيا التعليم، المؤتمر العلمى الخامس، مستحدثات تکنولوجيا التعليم وتحديات المستقبل، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، عالم الکتب ، القاهرة،1997.
23-محمد محمود الحيلة : " التصميم التعليمي نظرية وممارسة"، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة،
 عمان، 1999.
24- ................... : " تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، دار الميسره للنشر والتوزيع والطباعة،
عمان، 2000.
25-محمود محمد قطب : "مبادئ علم التشريح والهستولوجى،مذکرات غير منشورة،کلية طب القصر العينى،جامعة القاهرة،1997.
26-منصوره سليمان سيد بريک : "أثر استخدام الفيديو التعليمي في تنفيذ الملابس"، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 2004.
27-منى على عباس : "فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي"، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، 2003.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
28- Byrgo Fernando :“Figurino Di Moda” Studio Della proporzoni, Techicne di colorazione, Bilingue Italiano publisher’s, 2000.
29- David Jucobsen and others : “Methods for teaching, Askill approach”, Macmillan publishing company, New York, 1993.
30- Donald kagen :“basic concepts for drawing human body and fashion figure illustration”, Virginia poly teaching, institute and university, 2004.
31- Drago Shery :“The comparison of experiential and expository teaching methods in fashion figure Illustraion on among university students (Experiential teaching methods)” volume (54-O8A) of dissertation abs tracts international, P. (2919), 2002.
32-Horten james :“ The beginners guid, human anatomy for artists step by step ”, new Holland ,publishing(uk).,London,2000.
33-Iowa state university : “3D MAN fashion figure drawing program for third grade students”, faculty of home economics, iowa state university, 2006.
34-John Patrick Ireland :“Figure templates”, published by, B.T., Bats ford, Ltd., London, 1997.
35- Loomis Androw :“Figure drawing for all its worth”, printed in great Britain, London, 1980.
36-Mabel Erwan :“clothing for modern” macmillan  publishers company, New York, 1997.
37-Modest Levira A :“Production and formative evaluation of an instructional video an enlarging images (Aprogramme for teachers in Tanzania)”, Dissertation abstracts international, Canada, Ind., Concordia university, 1994, p.p 112-130.
ثالثاً: مواقع الإنترنت:
38-(http://www. Almahaja. com/ jackafat_ tanmia_ tanmia 253.htm.
39-(http://www. Biology.clc.uc.edu/courses/bio105/bone.htm.
40-(http://www. Inner body.com/index.html.
41-(http://www.mkm-haifa.co.il/ schools/ almotnbi/ atar2003/ afaf/ skeleton.htm.
42- (http://www.nigeriain fonet .com/human_anatomy.htm.
44-(http://www.6abib.com/anatomy/ant-22.htm.
45-(http://www.6abib.com/anatomy/ant-22.htm.
46-(http://www.6abib.com/ask/archive/index.php?t1989.html.