دراسة المشکلات التي تواجه جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

يلعب التعليم دورا مهما في تنمية المجتمع وتقدمه خاصة في ظل المنافسة العالمية في جميع المجالات لذلک تحرص الدولة على الارتقاء بالتعليم لبناء مصر الحديثة .

ويذکر (خالد الزواوي، 2003، 16) أننا أمام ثورة علمية وتکنولوجية تتطلب منا نظاما تعليميا يحقق الجودة ويمنح الفرصة للحصول على خبرات تلبي الاحتياجات المستقبلية لدفع عجلة التنمية في مصر على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، وبذلک يکون التعليم هو جوهر عملية التنمية في الأمم، فأصبحت قضية نکون أو لا نکون .

ومن ثم أصبح تطوير التعليم ضرورة ملحة وقضية مهمة تضعها الدولة على قمة أولويات العمل الوطني، کما احتلت جزء کبير في الخطاب السياسي الرسمي، وبالتالي لابد من توظيف کل الإمکانات لإعادة بناء منظومة التعليم لاستيعاب التطورات التکنولوجية المعاصرة وخلق الکوادر البشرية المزودة بالمهارات العلمية والفنية اللازمة لمواجهة عصر العولمة .

وتعني العولمة إزالة الحدود الاقتصادية والعلمية والمعرفية والخدمية بين الدول، ليکون العالم أشبه بسوق موحدة کبيرة تضم عدة أسواق ذات خصائص ومواصفات تعکس خصوصية أقاليمها، وتعتبر العولمة ظاهرة بشرية ومعرفية وموضوعية تعيشها دول العالم، کل بقدر نصيبها من المؤثرات أنفة الذکر. ولذا يمکن النظر إلى العولمة في مضمونها الموضوعي باعتبارها حالة تاريخية ناتجة عن تطور عالم البشرية ککل أسهمت فيه جميع حضاراتها وشعوبها (بثينة عمارة،2001، 15) .

وقد بات التعامل مع ظاهرة العولمة يتطلب امتلاک أدواتها من علم وتکنولوجيا، وأيضا ضرورة توافر القاعدة الفکرية التي تهيئ لنا مناخا اجتماعيا يساعد على مواکبتها،ويتوافر فيه العقلانية والديمقراطية، بحيث يفرز عقلا جديدا قادرا على التواجد بالفعل في عصر تتحول فيه العولمة إلى هيمنة ثقافية واقتصادية، ولا يجدي لإعداد هذا العقل محاولات الإصلاح الجزئي لبرامج أو سياسات التعليم الجامعي، وإنما بات الأمر يتطلب حرکة ثقافية متعددة ومتکاملة الأبعاد، على أن تکون الجامعة في قلب هذه الحرکة، ويقضي هذا من الجامعة التواجد داخل المجتمع والاشتباک والتفاعل مع کافة المؤسسات، وخاصة تلک التي لها دور في إعداد هذا العقل المنشود  (يوسف محمود، 2004، 27) .

وتحديد الأهداف أمر لا غنى عنه في مساعدة المؤسسة في النهوض برسالتها وبداية من الضروري تحديد مهمة کل وحدة أو قسم مع توضيح الأمر لجميع العاملين لترسيخ فکرة قبولها وإنجاز المهمة بفاعلية أکبر من خلال تحديد الدور الشخصي لکل عامل، وبيان مجموع الأدوار المطلوبة من الوحدة أو القسم، کما أنه لابد من وضع نظام توصيف الوظائف من خلال وضع بطاقة وصف لکل وظيفة تبين مسمى کل وظيفة وواجباتها ومسئوليتها مع تفصيل لکل الواجبات والمسئوليات ومستوى التأهيل العلمي (حسين محمد، 2006، 71 ) .

ولتحقيق الجودة بالجامعات يجب أن يتم تحديد دور کل من إدارة الجامعة والعاملين بصورة واضحة، فدور الإدارة هو تحسين النظام وقيادة عملية إعادة التصميم التي يمکن أن تساهم بصورة مباشرة في تحقيق رسالة الجامعة ورؤيتها، أما العاملون فدورهم هو تحسين العمليات التي تساهم بصورة مباشرة في تحقيق أهداف الأجهزة المختلفة بالجامعة  (کمال إمام، 2006، 12) .

مشکلة الدراسة :

إن مفتاح الأمم للتقدم يعتمد على القضاء على السلبيات وتعظيم دور إيجابيات تحسين الإنتاجية على جميع المستويات الاقتصادية والتنظيمية. کما أن العودة إلى تحسين الجودة بدون عيوب أو أخطاء هي الوسيلة الوحيدة للتقدم وتحسين القدرات التنافسية للدولة  (فريد النجار،
 2007، 12) .

والتعليم يتمثل في الجودة التي يجدها المتعلم فيما يتلقاه من خبرات ( التعليم ) کما يتمثل في المحصلة (ما تم تعلمه) . (ريتشارد فرمان، 1995، 11)

ومن التحديات التي تواجهها المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي :

 -يبنى مفهوم ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي على تحديد مدى فاعلية وتميز العملية التعليمية بالمؤسسات الجامعية والذي سيشکل في المستقبل القريب الأساس للطلب على خريجي مؤسسات معينة. في الوقت نفسه، قد تکون له نتائج سلبية عل مؤسسات أخرى، وهذا لن يؤثر في خريجيها فقط بل أيضا على العاملين فيها على کافة المستويات .

 - تساهم المؤسسات التعليمية في تقدم ونمو المجتمع ويتوقف ذلک على نوعية ومهارة وإمکانيات الخريجين، ولاشک أن أي انخفاض في مستوى الأداء لأجهزتها يمکن أن يؤثر بالسلب
في المجتمع .

- تعاظم دور العنصر البشري المؤهل المدرب القادر على الابتکار والإبداع في التعامل مع النظام العالمي الجديد وتحدياته بالإضافة إلى التغير المستمر في احتياجات ومتطلبات سوق العمل في الخريجين مما يتطلب القيام بالعملية التعليمية بأساليب جديدة متطورة .

- التوسع المستمر المتتالي في إعداد الطلاب يمثل عبأ على أجهزة الجامعة والعاملين فيها .

- زيادة حدة المنافسة بين المؤسسات التعليمية .

- التقدم السريع والهائل في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات يستلزم استخدام أساليب متطورة في التعلم مثل تطبيق نظم التعلم من بعد، والتعلم الإلکتروني (کمال إمام، 2006، 3) .  

ويذکر هاني هلال حول التحديات التي يواجهها التعليم في مصر أنه أصبح من الضروري خضوع جميع مؤسسات التعليم لتقييم الأداء وضمان الجودة، والذي يتطلب إعادة صياغة أهداف ومخرجات المجتمع الأکاديمي لتقبل تغيير المناخ وإدخال نظم المراقبة الداخلية والخارجية. ويحتاج الأمر بجانب الترويج لأهمية الجودة وضروريتها، التعريف بالأساليب المتبعة للتقييم وحث المؤسسات التعليمية على القيام بتقييم ذاتي ودوري لأدائها وتقبل التقييم الخارجي من جهات محايدة مع التوجه الکامل نحو معالجة أوجه القصور والتأکد من الشفافية في عرض نتائج التقييم (جريدة الأهرام ، 2006، 25)

وقد جاء مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة -الذي يضم 26 مادة – ليؤکد على أهمية الجودة، وهذه الهيئة ليست رقابية بل هيئة لتأکيد أو ضمان الجودة يتم التقدم لها اختياريا لاستيفاء الجودة في جميع عناصر العملية التعليمية من مناهج وبرامج ومؤسسات وطلاب ومعلمين وأساتذة ومختلف الأنشطة الحياتية التي ترتبط بالعملية التعليمية بهدف تطويرها وتحسينها بصورة مستمرة لتکون حافزا للارتقاء ومبعثا لاطمئنان المجتمع لخريجي هذه المؤسسات التعليمية (جريدة الأهرام، 2006، 14) .

مما سبق يتضح أن هناک ضرورة ملحة لإحداث تغيير وتطوير شامل لأداء کل من الطالب وعضو هيئة التدريس وبالتالي الکلية والجامعة، والأهم أن تتصف عملية التطوير والتغيير بالاستدامة لمواجهة التسارع العالمي في المعرفة والتکنولوجيا، وهذا يتطلب عملا حقيقيا من خلال خطط
علمية واضحة .

ويذکر (محمود الناقة، 2004، 541) أنه إذا کنا بصدد عملية تطوير علمية وجادة للتعليم الجامعي فلا أقل أن يضرب أساتذة الجامعة والمهتمون بهذا النوع من التعليم المثل والقدوة في وضع خطة علمية لهذا التطوير .  

ومن هنا کانت هذه الدراسة لتعرض مکونات العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان ومستواها ومعرفة المعوقات التي تعترض تحقيق الجودة في العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان واقتراح بعض التوصيات التي قد يمکن الاستفادة منها في الارتقاء بالعملية التعليمية .

وترى الباحثة أن جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان تعني بالدرجة الأولى المعلم والطالب والموقف الذي يشملهما، والمقصود بالمعلم عضو هيئة التدريس الذي يجب أن يتسم بصفات عديدة أهمها المعرفة والابتکار، بالإضافة إلى تخطيط ووضع المقررات الدراسية والمناهج، وقدرته على التواصل مع الطلاب. أما الطالب فيجب أن يتسم بمهارة الأداء والقدرة على الابتکار وحب التعلم .

وتنحصر مشکلة الدراسة في التساؤلات الآتية :

1-ما واقع المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان من وجهة نظر القائمين بالتدريس ؟

2-ما واقع المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان من وجهة نظر الطلاب ؟

3-ما واقع المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان من وجهة نظر أمناء المعامل ؟

4-ما واقع المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان من وجهة نظر أمناء المکتبة؟

مصطلحات الدراسة :

الجودة :

-هي توافر خصائص وصفات في المنتج (سلعة أو خدمة أو فکرة) تشبع احتياجات وتوقعات العميل المعلنة وغير المعلنة. (أحمد مصطفى، 2005، 15)

-والجودة الشاملة هي جودة کل شيء، أي الجودة في کل عناصر التنظيم وعناصر الإنتاج وکل مرافق المشروع طالما أنها جميعا في النهاية تشترک في تحديد ما يقدم للمستهلک، وبالتالي تحقق رضاءه أو عدم رضائه. ولکن المفهوم الجديد " إدارة الجودة الشاملة يقدم رؤية أخرى أکثر شمولا وتطورا. فالجودة تعبر عن السلع والخدمات بنفس الدرجة، وهي أيضا جودة العناصر والمدخلات المستخدمة لإنتاج السلع والخدمات، وجودة العمل البشري هي جزء أساسي في مفهوم الجودة الشاملة . (علي السلمي، دت، 18)

-الجودة ثقافة (معرفة وسلوک وأداء وأسلوب حياة) يتم بناءها بمشارکة جميع أفراد المجتمع . ولا تنجح مجهودات ومنظومات تطوير الجودة إلا بالمشارکة والتعاون والتنسيق والتکامل بين الأدوار المختلفة لکل الأطراف السابقة. ومن هنا نلاحظ أن للجودة علاقات متشابکة مع جميع العناصر الحاکمة للإنتاج والعمل (فريد النجار، 2007، 217) .

-الجودة هي نتيجة للسلوکيات الإيجابية للموظف وتتألف إدارة الجودة الشاملة من ثلاثة عناصر: أدوات وتقنيات وتدريب. الأدوات هي الوسائل التي تحدد وتحسن الجودة، أما التقنيات فهي سبل استخدام الأدوات، والتدريب هو عملية التعليم والاتصالات التي تحسن قدرة الموظف على فهم واستخدام هذه الأدوات والتقنيات (ريتشارد ل. ويليامز، 1999، 26) .

-  تصف الجودة الأکاديمية مدى نجاح الفرص التعليمية المتاحة أمام الطلاب في مساعدتهم
على تحصيل الدرجات العلمية المنشودة. وکذلک ترکز الجودة الأکاديمية على تأمين
توفر التدريس والمساندة والتقييم وفرص التعليم الملائمة والفعالة (www.qaa.ac.uk/international/studentguide/arabic.asp (

-تعرف الجودة الشاملة في مجال التعليم بأنها الجهود المبذولة من قبل العاملين بمجال التعليم (هيئة التدريس، الإدارة، العاملين) لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي، بما يتناسب مع رغبات المستهلک (رغبة کل وحدة على حدى وأيضا رغبة المجتمع وأفراده في آن واحد). هذا من جهة ومن جهة أخرى رفع قدرات وسمات وخصائص هذه الوحدة للمنتج التعليمي من جهة أخرى .

     وبعبارة أخرى يمکن القول بأنها عملية تطبيق مجموعة من المعايير والمواصفات التعليمية والتربوية اللازمة لرفع مستوى جودة وحدة المنتج التعليمي بواسطة کل الأفراد العاملين بالمؤسسة التعليمية وفي جميع جوانب العمل التعليمي والتربوي بالمؤسسة . ( أحمد محفوظ، 2004، 22 )

التشکيل على المانيکان :

هو تطويع وتشکيل فني للقماش على المانيکان أو على الجسم البشري مباشرة لإعداد باترون مضبوط  ينسدل على الجسم بنعومة (sue jenkyn,2002,123)

هو علم وفن له أصوله العلمية بالإضافة إلى المهارة المطلوبة لاکتسابه وإتقانه فيتطلب قدرة على التخيل والابتکار لإبراز التغيرات الفنية المبدعة في التعامل مع الأقمشة والألوان وحجم الجسم، ويسمح بالتحرر في استخدام کل هذه العناصر لإظهار إبداعات الفنان المصمم والتعبير عن رؤيته الخاصة وفرديته وإحساساته الفنية لإنتاج أزياء تتصف بالرقي والجمال (نجوى شکري
وآخرون، 2003، 11)

أحد التخصصات المهمة في أقسام الملابس والنسيج بالجامعات المصرية والعربية وله أثر کبير على اکتساب الطلاب الکثير من المهارات التي يجب توافرها في الخريجين وإعدادهم ثقافيا ومهنيا کي يصبحوا قادرين على الوفاء باحتياجات قطاع العمل في مجال الملابس والنسيج. ويدرس هذا الأسلوب للفرقة الرابعة، قسم الملابس والنسيج، بکلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلون، في الفصل الدراسي الأول  ساعتان نظري وأربع ساعات تطبيقي، وفي الفصل الدراسي الثاني ساعتان نظري وخمس ساعات تطبيقي .

الدراسات السابقة :

1-نادية رشاد داود 1983 " دراسة تحليلية لبعض مشکلات طلاب کليات التربية الرياضية في المجال التعليمي "

هدفت الدراسة إلى تحديد بعض المشکلات الأساسية التي يعاني منها طلاب الکليات في المجال التعليمي، ومن أهم نتائج الدراسة أن المشکلات لدى الطلاب کانت في نقص الإمکانات، المقررات الدراسية، أساليب التقويم، المکتبات العلمية بالکلية .

2- نجوى شکري، عفاف طعيمة 1992 " أسلوب التشکيل على المانيکان في ضوء آراء طلاب وخريجي قسم الملابس والنسيج "

هدفت الدراسة إلى تقييم أسلوب التشکيل على المانيکان من وجهة نظر الطلاب الخريجين وتحديد أوجه القصور التي قد يرى الطلاب أنها من المعوقات التي صادفتهم عند دراستهم بالإضافة لتحديد أوجه القوة، ومن أهم نتائج الدراسة أن أسلوب المانيکان يناسب الموديلات التي تحتاج إلى مهارة خاصة في التشکيل کما أنه ينمي التذوق والإبداع کما أنه مطلوب في بعض مجالات العمل ويضيف مهارة لدارسيه، أما أهم جوانب القصور فکانت التکاليف العالية، قلة الساعات المخصصة للمادة، قلة المعلومات النظرية للمنهج، قلة عدد التدريبات .


3-  أماني الشحات إبراهيم 2004 " تقييم جودة التعليم السياحي بکلية السياحة والفنادق "

هدفت الدراسة إلى معرفة عناصر المنظومة التعليمية بکلية السياحة والفنادق/ جامعة حلوان المتمثلة في المدخلات والعمليات والمخرجات من خلال تقييم وضعها الحالي والتطورات التي يمکن إدخالها عليها . ومن أهم نتائج الدراسة التأکيد على ضرورة تنمية المهارات العلمية والعملية لطلاب الکلية، أهمية الاستفادة من التکنولوجيا الحديثة في عملية التطوير بالإضافة إلى ضرورة تطوير المناهج العلمية الموجودة بالکلية بما يتلائم مع تطورات العصر .

4- الصادق سعيد عمران 2005 " معايير الجودة والاعتماد للتعليم الجامعي في الوطن العربي "

هدفت الدراسة إلى إثارة الوعي والانتباه لمسألة ضبط معايير الجودة والاعتماد کمسألة أساسية لضمان مستوى متميز لمؤسسات التعليم العالي، ومن أهم نتائج الدراسة أن التعليم عملية على قدر کبير من التعقيد حيث تتداخل فيها عوامل عديدة بعضها ذو طبيعة موضوعية وبعضها ذو طبيعة غير موضوعية لذلک لابد من وجود مقياس يمکن من خلاله رفع العوامل الموضوعية وتحجيم العوامل غير الموضوعية وهذا المقياس لابد أن يحتوي على مجموعة من المعايير لا تضم بين ثناياها معايير تقليدية لوسائل تعليمية تقليدية خالية من الحداثة

5- عبير محمود فهمي منسي 2005 " تقييم بعض مدخلات مؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة (دراسة ميدانية بمحافظة بورسعيد) "

هدفت الدراسة إلى تقييم بعض مدخلات مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة بورسعيد من حيث الموقع، شکل ومواصفات المبنى، والأرکان التعليمية والهيئة الإدارية والمعلمات بالروضات . ومن أهم نتائج الدراسة قلة توافر الأرکان التعليمية بمواصفاتها المطلوبة، کذلک توفير المواد والأدوات فيها غير کاف بالمقارنة بأعداد الطلاب  .

6- زکية کامل، مصطفى السايح، نادية زکي 2005 " المشکلات المرتبطة بالمنظومة التعليمية التي تواجه الطلاب الدارسين بکلية التربية الرياضية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي "

من أهداف الدراسة التعرف على المشکلات المرتبطة بالمنظومة التعليمية والتي تواجه الصفوف الدراسية (الثاني، الثالث، الرابع) بکلية التربية الرياضية . ومن أهم نتائج الدراسة أن هناک مشکلات مرتبطة بسير الدراسة ونظم الامتحانات، وبطبيعة المقررات الدراسية، وبالعلاقات مع أعضاء هيئة التدريس، وأخيرا مشکلات مرتبطة بالإمکانات والتکاليف المادية .

7- عمرو محمد عبد القادر هدية 2005 " معايير الجودة لعملية تعليم تصميم الأثاث المعدني لطلاب کلية الفنون التطبيقية "

هدفت الدراسة إلى تحديد معايير قياسية لجودة إدارة عملية تعليم تصميم الأثاث المعدني لطلاب کلية الفنون التطبيقية من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة Iso 9001:2000 ومن أهم نتائج الدراسة أن تطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة Iso 9001:2000 على نظام التعليم الجامعي يعد رکيزة من رکائز تطوير أداء الجامعات العربية، وآليات تضمن مرونة النظام التعليمي بما يضمن إمکانية الاستيعاب والاستجابة لجميع المتغيرات في متطلبات المعايير العالمية لمواصفات الخريج الجامعي، ومن خلال تطبيقه يمکن وضع معايير قياسية لإدارة عملية تعليم تصميم الأثاث المعدني لطلاب کلية الفنون التطبيقية .

التعليق على الدراسات السابقة :

1-استفادت الباحثة من الدراسات السابقة في بناء أدوات البحث والاسترشاد بالخطوات
العلمية بها .

2-أکدت معظم الدراسات على أن هناک اهتماما عالميا ومحليا بجودة التعليم وزيادة فاعلية العملية التعليمية والارتقاء بمستوى الخريج الجامعي ومن ثم تحقيق التقدم
والوصول للعالمية .

3-اتفقت الدراسات على أهمية الجودة وحل المشکلات والعقبات التي تمثل عائقا في سبيل تحقيق الجودة في العملية التعليمية، وإن اختلفت الدراسات في مجالات الدراسة وأماکنها، کما أجريت على عينات مختلفة .

4-تناولت الدراسات تقييم مدخلات ومخرجات العملية التعليمية کأساس لتحقيق الجودة ووضع بعض الحلول والمقترحات لتحسين العملية التعليمية تبعا لمجال کل دراسة .

أهداف الدراسة:

1-التعرف على واقع مدخلات تعليم التشکيل على المانيکان .

2-وضع بعض المقترحات التي قد تسهم في تحقيق جودة تعليم التشکيل على المانيکان .

3-إلقاء الضوء عل أهمية الجودة التعليمية في التشکيل على المانيکان .

أهمية الدراسة :

1-محاولة الترکيز على جودة أحد التخصصات التي تتميز بسمات ومتطلبات وخصائص
أکاديمية وتقنية .

2-قد تفيد نتائج الدراسة في مساعدة القائمين على التطوير للوصول إلى الجودة المنشودة وبالتالي الاعتماد من خلال رصد مجموعة من البيانات المهمة عن واقع تعليم التشکيل
على المانيکان .

3-تحاول الدراسة وضع تصور مقترح للارتقاء بالعملية التعليمية في التشکيل على المانيکان وبالتالي تحقيق الجودة .

4-تساير الدراسة الاتجاه المحلي والعالمي في عصرنا الحالي وهو الجودة الشاملة حيث أصبحت مطلبا أساسيا للتطوير .

حدود الدراسة :

1-التشکيل على المانيکان حيث أنه تخصص الباحثة لما يزيد عن عشرين عاما .

2-قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .

عينة الدراسة :

تکونت عينة الدراسة من عينة عمدية من کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان، وقد اشتملت العينة على (4) فئات :

1-القائمين بتدريس التشکيل على المانيکان ( نظري، تطبيقي ) وعددهم (7) .

2-طلاب الفرقة الرابعة – قسم الملابس والنسيج وعددهم (70) .

3-أمناء معامل الملابس والنسيج وعددهم (4) .

4-أمناء مکتبة الکلية وعددهم (10) .

منهج الدراسة :

تتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .

أدوات الدراسة :

اعتمدت أدوات الدراسة على الاستبيان لاستطلاع الآراء في جودة منظومة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان :

1-استبيان لاستطلاع آراء القائمين بالتدريس في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان (إعداد الباحثة) : تضمن الاستبيان في صورته النهائية (7) محاور تحتوي على (92) عبارة موجبة، وتم وضع ميزان تقدير خماسي (ضعيف-مقبول-جيد-جيد جدا-ممتاز).

صدق الاستبيان :

أ-صدق المحتوى : تم وضع الاستبيان وعرضه على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس للتأکد من شموله على أهم مدخلات العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان، وعلى ضوء ما أسفرت عنه الملاحظات التي تم جمعها قامت الباحثة بعمل التعديلات المطلوبة وأصبح الاستبيان قابل للتطبيق

ب-صدق الاتساق الداخلي : تم إيجاد الاتساق الداخلي بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان والجدول التالي يوضح ذلک .

 

جدول رقم (1)

نتائج معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي   (ن=7)

بيان

معامل الارتباط

الدلالة

مستوى الدلالة

الطلاب

0.920

دال

0.01

المادة العلمية

0.890

دال

0.01

قاعات التدريس والمعامل:

-قاعات التدريس

-المعامل

 

0.772

0.882

 

دال

دال

 

0.05

0.01

الأجهزة والأدوات

0.759

دال

0.05

أمناء المعمل

0.872

دال

0.01

المکتبة

0.832

دال

0.01

التقويم

0.913

دال

0.01

يتضح من الجدول السابق وجود ارتباط دال إحصائيا بين جميع المحاور والمجموع الکلي للاستبيان مما يدل على صدق الاتساق الداخلي للاستبيان.

ثبات الاستبيان :

تم إيجاد معامل ثبات الاستبيان بطريقتين :

أ-باستخدام معامل ألفا کرونباخ وقد بلغ معامل ألفا (0.875) مما يوضح تجانس
مفردات الاستبيان.

ب-طريقة التجزئة النصفية وکان معامل الثبات (0.827/0.914) وهي قيم تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبيان .

2-استبيان لاستطلاع آراء الطلاب في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان ( إعداد الباحثة ) : تم تحديد المحاور الأساسية والعبارات التي يشملها کل محور تبعا لأهم مدخلات العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان، ثم عرض الاستبيان في صورته الأولى على القائمين بتدريس التشکيل على المانيکان للتأکد من شموله على مدخلات العملية التعليمية، وعلى ضوء ما أسفرت عنه الملاحظات التي تم جمعها تضمن الاستبيان في صورته النهائية (7) محاور تحتوي على (97) عبارة موجبة، وتم وضع ميزان تقدير خماسي (ضعيف-مقبول-جيد-جيد جدا-ممتاز) .

صدق الاستبيان :

أ-صدق المحتوى : تم تصميم الاستبيان وعرضه على المحکمين من أعضاء هيئة التدريس وعمل التعديلات المطلوبة .

ب-صدق الاتساق الداخلي : قامت الباحثة بإيجاد الاتساق الداخلي لإقامة الدليل على تجانس الاستبيان والمحاور التابعة له والجدول التالي يوضح ذلک .

جدول رقم (2)

نتائج معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان (ن=70)

بيان

معامل الارتباط

الدلالة

مستوى الدلالة

عضو هيئة التدريس

0.819

دال

0.01

المادة العلمية

0.804

دال

0.01

قاعات التدريس والمعامل

0.781

دال

0.01

الأجهزة والأدوات

0.850

دال

0.01

أمناء المعامل

0.862

دال

0.01

المکتبة

0.940

دال

0.01

التقويم

0.789

دال

0.01

يتضح من الجدول السابق وجود ارتباط دال إحصائيا بين جميع المحاور والمجموع الکلي للاستبيان مما يدل على صدق الاتساق الداخلي للاستبيان .

ثبات الاستبيان :

1-أستخدم معامل ألفا کرونباخ وقد بلغ معامل ألفا (0.836) مما يوضح تجانس
مفردات العينة .

2-طريقة التجزئة النصفية وکان معامل الثبات (0.801/0.890) وهي قيم تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبيان

3-استبيان لاستطلاع آراء أمناء المعامل في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان (إعداد الباحثة) : اشتمل الاستبيان في صورته النهائية ثلاث محاور أساسية تتضمن الموقع والمکان، الأجهزة والأدوات، الخدمات وقد احتوى کل محور على عدد من العبارات بلغت في مجموعها (36) عبارة. وتم وضع ميزان تقدير خماسي (ضعيف، مقبول، جيد، جيد جدا، ممتاز)

صدق الاستبيان :

أ-صدق المحتوى : تم عرض الاستبيان على مجموعة من المحکمين تضمنت أعضاء هيئة التدريس، أمناء المعامل لإبداء الرأي في محاور وعبارات الاستبيان، ثم قامت الباحثة بإجراء
التعديلات المطلوبة .

ب-صدق الاتساق الداخلي : تم حساب معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان للتأکد من صدق الاتساق الداخلي والجدول التالي يوضح ذلک .

 

جدول رقم (3)

معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان (ن= 4)

بيان

معامل الارتباط

الدلالة

مستوى الدلالة

الموقع والمکان

0.896

دال

0.01

الأجهزة والأدوات

0.837

دال

0.01

الخدمات

0.925

دال

0.01

يتضح من الجدول السابق وجود ارتباط دال إحصائيا بين جميع المحاور والمجموع الکلي للاستبيان مما يدل على صدق الاستبيان .

ثبات الاستبيان :

أ-بلغ معامل ألفا کرونباخ (0.933) وهو رقم يقترب من الواحد الصحيح مما يدل على
ثبات الاستبيان .

ب-تم التأکد من ثبات الاستبيان باستخدام طريقة التجزئة النصفية وتراوح معامل الثبات بين (0.809/0.895) وهي قيم تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبيان .

4-استبيان لاستطلاع آراء أمناء المکتبة في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان (إعداد الباحثة) : تضمن الاستبيان في صورته النهائية ثلاث محاور تشمل موقع ومکان المکتبة، الکتب والمراجع الخاصة بالتشکيل على المانيکان، الخدمات المتوافرة بالمکتبة، وقد احتوى کل محور على عدد من العبارات بلغت في مجموعها (31) عبارة، وتم وضع ميزان تقدير خماسي ( ضعيف، مقبول، جيد، جيد جدا، ممتاز )

صدق الاستبيان :

أ-صدق المحتوى : تم عرض الاستبيان في صورته الأولى على مجموعة من المحکمين تضمنت أعضاء هيئة التدريس، أمناء المکتبة لإبداء الرأي فيما تضمنه من محاور وعبارات توضح دور المکتبة بکل ما تشمله من کتب ومراجع وخدمات کأحد مدخلات العملية التعليمية، ثم قامت الباحثة بإجراء جميع التعديلات المطلوبة .

ب-صدق الاتساق الداخلي : تم حساب الاتساق الداخلي بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان والجدول التالي يوضح ذلک .

جدول رقم (4)

معاملات الارتباط بين کل محور والمجموع الکلي للاستبيان ( ن=10)

بيان

معامل الارتباط

الدلالة

مستوى الدلالة

الموقع والمکان

0.852

دال

0.01

الکتب والمراجع

0.757

دال

0.01

الخدمات

0.806

دال

0.01

يتضح من الجدول السابق  وجود ارتباط دال إحصائيا بين جميع المحاور والمجموع الکلي للاستبيان مما يدل على صدق الاستبيان .

ثبات الاستبيان :

1-أستخدم معامل ألفا کرونباخ وقد بلغ معامل ألفا (0.927) مما يوضح تجانس مفردات العينة

2-طريقة التجزئة النصفية وکان معامل الثبات (0.891/0.942) وهي قيم تقترب من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبيان .

نتائج البحث تحليلها وتفسيرها :

بعد تطبيق أدوات الدراسة ثم حساب التکرارات والنسب المئوية الخاصة باستجابات کل استبيان وفيما يلي عرض لتلک النتائج :

1-نتائج تطبيق استبيان آراء القائمين بالتدريس نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان :

 

جدول (5)

التکرارات والنسب المئوية لآراء القائمين بالتدريس نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان ن= 7

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الطلاب:

-المواد التي تم دراستها في السنوات السابقة تؤهله لدراسة التشکيل على المانيکان.

-عدد الطلاب

-التزام الطلاب بالمواعيد

-طريقة التعامل مع القائم بالتدريس

-التجاوب مع القائم بالتدريس

-نسبة الحضور

-طرح الأسئلة

-عدم إثارة الشغب

-إحضار الأدوات

-الحفاظ على المکان

-الحفاظ على الأدوات والأجهزة

 

 

-

-

3

-

-

-

-

-

2

4

3

 

 

-

-

42,9

-

-

-

-

-

28,6

57,1

42,9

 

 

3

-

4

2

3

1

1

-

2

3

4

 

 

42,9

-

57,1

28,6

42,9

14,3

14,3

-

28,6

42,9

57,1

 

 

3

6

-

4

4

6

3

1

3

-

-

 

 

42,9

85,7

-

57,1

57,1

85,7

42,9

14,3

42,9

-

-

 

 

1

1

-

1

-

-

3

2

-

-

-

 

 

14,3

14,3

-

14,3

-

-

42,9

28,6

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

4

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

57,1

-

-

-

المادة العلمية :

-ملائمة نظام الفصل الدراسي لدراسة المواد التطبيقية

-عدد ساعات تدريس المحتوى النظري

-عدد ساعات تدريس المحتوى التطبيقي

-مدى استفادة المحتوى النظري من الأبحاث العلمية

-مدى استفادة المحتوى التطبيقي من الأبحاث العلمية

-طريقة عرض المشروع النهائي للطلاب

-عمل معارض لمنتجات الطلاب

-استخدام الوسائل التعليمية في تدريس النظري

-استخدام الوسائل التعليمية في تدريس التطبيقي

-استخدام برامج إلکترونية في التدريس

-ملائمة المحتوى النظري للمحتوى التطبيقي

-ملائمة التطبيقات للقدرات المهارية للطلاب

-وضع جزء خاص بالابتکار للطلاب

- المحتوى النظري والتطبيقي يفيد الطالب بعد التخرج  

 

2

-

1

-

-

-

2

-

3

7

-

-

5

-

 

28,6

-

14,3

-

-

-

28,6

-

42,9

100

-

-

71,4

-

 

4

-

4

-

-

4

5

1

-

-

-

-

2

-

 

57,1

-

57,1

-

-

57,1

71,4

14,3

-

-

-

-

28,6

-

 

1

-

2

1

4

3

-

6

4

-

3

4

-

1

 

14,3

-

28,6

14,3

57,1

42,9

-

85,7

57,1

-

42,9

57,1

-

14,3

 

-

5

-

3

3

-

-

-

-

-

4

3

-

3

 

-

71,4

-

42,9

42,9

-

-

-

-

-

57,1

42,9

-

42,9

 

-

2

-

3

-

-

-

-

-

-

-

-

-

3

 

-

28,6

-

42,9

-

-

-

-

-

-

-

-

-

42,9

 

تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء القائمين بالتدريس نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

قاعات التدريس والمعامل:

قاعات تدريس المحتوى النظري:

-المساحة

-التهوية

-الإضاءة

-النظافة

-عدد الکراسي

-حالة الکراسي

-مجهز بالوسائل التعليمية

-وجود سلة مهملات

معامل تدريس المحتوى التطبيقي:

-المساحة

-التهوية

-الإضاءة

-النظافة

-عدد المناضد

-حالة المناضد

-عدد الکراسي

-حالة الکراسي

-تجهيز حجرة البروفة

-المرايا

-مجهز بالأجهزة والأدوات اللازمة للتشکيل

-وجود سلة مهملات

 

 

-

-

2

3

1

2

6

2

 

-

-

1

-

5

5

1

1

7

2

7

-

 

 

-

-

28,6

42,9

14,9

28,6

85,7

28,6

 

-

-

14,9

-

71,4

71,4

14,9

14,9

100

28,6

100

-

 

 

1

3

3

3

3

3

1

5

 

4

3

4

2

2

2

5

3

-

5

-

4

 

 

14,9

42,9

42,9

42,9

42,9

42,9

14,9

71,4

 

57,1

42,9

57,1

28,6

28,6

28,6

71,4

42,9

-

71,4

-

57,1

 

 

3

3

2

1

3

2

-

-

 

3

3

1

5

-

-

1

3

-

-

-

3

 

 

42,9

42,9

28,6

14,9

42,9

28,6

-

-

 

42,9

42,9

14,9

71,4

-

-

14,9

42,9

-

-

-

42,9

 

 

3

1

-

-

-

-

-

-

 

-

1

1

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

 

42,9

14,9

-

-

-

-

-

-

 

-

14,9

14,9

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

الأجهزة والأدوات :

-توافر الماکينات

- الحالة الفنية للماکينات

- مدى استخدام الماکينات

- توافر مسطرة ضبط الذيل

- الحالة الفنية لمسطرة ضبط الذيل

- مدى استخدام مسطرة ضبط الذيل

- توافر المکاوي

- الحالة الفنية للمکاوي

- مدى استخدام المکاوي

- توافر الأدوات المساعدة للکي

- الحالة الفنية للأدوات المساعدة للکي

- مدى استخدام الأدوات المساعدة للکي

- توفير بعض الخامات مثل قماش الدمور

- أنواع وأشکال مختلفة للمانيکانات

- فيديو

- تليفزيون

- کمبيوتر 

- داتا شو

- بروجکتور

- جهاز معتم

 

1

6

3

-

5

6

-

1

1

4

5

6

1

6

7

7

1

5

1

1

 

14,3

85,7

42,9

-

71,4

85,7

-

14,3

14,3

57,1

71,4

85,7

14,3

85,7

100

100

14,3

71,4

14,3

14,3

 

6

1

4

3

2

1

4

3

5

2

2

1

2

1

-

-

6

2

6

6

 

85,7

14,3

57,1

42,9

28,6

14,3

57,1

42,9

71,4

28,6

28,6

14,3

28,6

14,3

-

-

85,7

28,6

85,7

85,7

 

-

-

-

3

-

-

3

3

1

1

-

-

4

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

42,9

-

-

42,9

42,9

14,3

14,3

-

-

57,1

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

1

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

14,3

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء القائمين بالتدريس نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

أمناء المعمل :

- التواجد طوال فترة العمل

- الالتزام بالمواعيد

- التعاون مع الطلاب

 

5

5

4

 

71,4

71,4

57,1

 

2

2

3

 

28,6

28,6

42,9

 

-

-

-

 

-

-

-

 

-

-

-

 

-

-

-

 

-

-

-

 

-

-

-

-التعاون مع هيئة التدريس

- القدرات والمهارات الفنية

- الاستجابة السريعة لأي عطل فني

4

5

5

57,1

71,4

71,4

1

2

2

14,3

28,6

28,6

2

-

-

28,6

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

المکتبة :

- مواعيد العمل

- توافر المراجع الحديثة

- توافر الکاتالوجات ومجلات حديثة للموضة

- تعاون أمناء المکتبة

- خدمة التصوير

- خدمة الاستعارة

- خدمة الانترنت

- الإضاءة

- التهوية

- المساحة

- النظافة

- عدد الکراسي

- حالة الکراسي

- عدد المناضد

- حالة المناضد

 

-

-

7

-

3

-

4

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

100

-

42,9

-

57,1

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

4

-

-

2

2

2

-

-

-

6

-

1

3

3

 

-

57,1

-

-

28,6

28,6

28,6

-

-

-

85,7

-

14,3

42,9

42,9

 

2

3

-

2

2

2

1

4

2

2

1

4

2

3

3

 

28,6

42,9

-

28,6

28,6

28,6

14,3

57,1

28,6

28,6

14,3

57,1

28,6

42,9

42,9

 

5

-

-

2

-

3

-

3

5

5

-

3

4

1

1

 

71,4

-

-

28,6

-

42,9

-

42,9

71,4

71,4

-

42,9

57,1

14,3

14,3

 

-

-

-

3

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

42,9

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

التقويم :

- تحديد موعد التقييم

- إشراک جميع القائمين بالتدريس في تقييم التطبيقي

- يتم تقييم التطبيقي بواسطة مقياس تقدير

 

-

-

2

 

-

-

28,6

 

-

-

5

 

-

-

71,4

 

4

-

-

 

57,1

-

-

 

3

5

-

 

42,9

71,4

-

 

-

2

-

 

-

28,6

-

يتضح من الجدول السابق أن هناک بعض المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وهي :

-مستوى محافظة الطلاب على المکان ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  57,1 %  

-استخدام برامج إلکترونية في التدريس ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  100 %     

-وضع جزء خاص بالابتکار في المنهج ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  71,4 %   

-تجهيز قاعات التدريس بالوسائل التعليمية ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 85,7%  

-عدد المناضد في المعامل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4%

-حالة المناضد في المعامل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء  71,4%

-تجهيز حجرة البروفة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 100%

-تجهيز المعمل بالأجهزة والأدوات اللازمة للتشکيل ضعيف بنسبة 100%

-الحالة الفنية لماکينات الحياکة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 85,7 %

-الحالة الفنية لمسطرة ضبط الذيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4%

-استخدام مسطرة ضبط الذيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 85,7 %

-توافر الأدوات المساعدة للکي ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  57,1 %  

-الحالة الفنية للأدوات المساعدة للکي ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4%

-استخدام الأدوات المساعدة للکي ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 85,7 %

-أنواع وأشکال مختلفة للمانيکانات ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 85,7 %

-توافر جهاز فيديو ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 100 %

-توافر جهاز تليفزيون ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 100 %

-توافر جهاز داتا شو ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4 %

-تواجد أمناء المعمل طوال فترة العمل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4 %

-التزام أمناء المعمل بالمواعيد ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4 %

-تعاون أمناء المعمل مع الطلاب ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 57,1 %

-تعاون أمناء المعمل مع هيئة التدريس ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 57,1%

-القدرات والمهارات الفنية لأمناء المعمل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4%

-الاستجابة السريعة لآي عطل فني ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 71,4 %

-توافر کتالوجات ومجلات حديثة للموضة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 100%

-خدمة الإنترنت بالمکتبة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 57,1%

مما سبق يتضح أن هناک بعض المشکلات التي يرى القائمون بالتدريس أنها قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وتتمثل في مشکلات مرتبطة بمصادر ووسائل التعلم، ومشکلات مرتبطة بالعلاقات مع أمناء المعمل، وأخيرا مشکلات مرتبطة بالمنهج، وقد اتفقت هذه النتيجة مع دراسة کل من عبير منسي 2005، زکية کامل 2005، أماني الشحات 2004، نجوى شکري 1992، نادية رشاد 1983 .

2-نتائج استبيان آراء الطلاب نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان :

جدول ( 6 )

التکرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان   ( ن= 70 )

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

عضو هيئة التدريس :

القائم بتدريس النظري:

-المظهر العام

-تمکنه من المادة العلمية 

-طريقة إلقاءه

-الرد على الأسئلة

-التزامه بالمواعيد

-استخدامه المعينات السمعية والبصرية

-طريقة تعامله مع الطلاب

القائم بتدريس التطبيقي:

-المظهر العام

-مهاراته الفنية واليدوية

-قدرته على إکساب المهارة

-الرد على الأسئلة

 

 

-

-

-

-

-

6

-

 

-

3

3

4

 

 

-

-

-

-

-

8,6

-

 

-

4,3

4,3

5,7

 

 

-

-

-

-

-

61

5

 

4

5

4

4

 

 

-

-

-

-

-

87,1

7,1

 

5,7

7,1

5,7

5,7

 

 

23

23

32

27

3

3

23

 

17

6

10

11

 

 

32,9

32,9

45,7

38,6

4,3

4,3

32,9

 

24,3

8,6

14,3

15,7

 

 

24

24

20

24

23

-

25

 

19

17

20

15

 

 

34,3

34,3

28,6

34,3

32,9

-

35,7

 

27,1

24,3

28,6

21,4

 

 

23

23

18

19

44

-

17

 

30

39

33

33

 

 

32,9

32,9

25,7

27,1

62,9

-

24,3

 

42,9

55,7

47,1

47,1

-التزامه بالمواعيد

-استخدامه للمعينات السمعية والبصرية

- طريقة تعامله مع الطلاب

2

23

2

2,9

32,9

2.9

1

37

6

1,4

52,9

8,6

18

8

9

25,7

11,4

12,9

15

2

22

21.4

2.9

31.4

34

-

31

48.6

-

44.3

المادة العلمية

المحتوى النظري:

-حديث ومتطور 

-ملاءم لقدراتي واستيعابي

-متعدد المراجع

-الفترة الزمنية لدراسته

-کم المعارف والمهارات

-يشکل إضافة علمية

المحتوى التطبيقي:

- حديث ومتطور ومتنوع

- ملاءم لقدراتي ومهاراتي

- الفترة الزمنية لدراسته

- عدد التدريبات

- ينمي قدراتي الفنية ومهاراتي اليدوية

- تدريس التطبيقي عقب النظري مباشرة

-  ارتباط النظري بالتطبيقي

- يساعد على الابتکار

 

 

-

-

-

25

-

-

 

-

-

16

-

-

-

-

2

 

 

-

-

-

21,4

-

-

 

-

-

22,9

-

-

-

-

2,9

 

 

-

10

6

22

-

-

 

5

9

41

13

-

-

2

43

 

 

-

14,3

8,6

31,4

-

-

 

7,1

12,9

58,6

17,1

-

-

2,9

60.0

 

 

30

26

27

23

30

22

 

23

23

13

35

17

4

16

25

 

 

42,9

37,1

38,6

32,9

42,9

31,4

 

32,9

32,9

18,6

50,0

24,3

5,7

22,9

21,4

 

 

30

22

31

-

17

22

 

26

29

-

19

30

24

23

-

 

 

41.9

31,4

44.3

-

24.3

31.4

 

27,1

41,4

-

27.1

41.9

34.3

32.9

-

 

 

10

12

6

-

23

26

 

16

8

-

3

23

32

49

-

 

 

14,3

17,1

8,6

-

32,9

37,1

 

22,9

11,4

-

4,3

32,9

45,7

70,0

-

 

تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

قاعات التدريس والمعامل :

قاعات تدريس النظري

- المساحة

- التهوية

- الإضاءة

- النظافة

- عدد الکراسي

- حالة الکراسي

- مجهز بالوسائل التعليمية 

- وجود سلة مهملات

معامل تدريس التطبيقي

- المساحة

- التهوية

- الإضاءة

- النظافة

- عدد المناضد

- حالة المناضد

- عدد الکراسي

- حالة الکراسي

- حجرة البروفة

- المرايا

- مجهز بالأجهزة والأدوات

- وجود سلة مهملات

 

 

-

-

-

15

1

9

49

18

 

-

2

13

3

16

43

1

2

53

61

67

16

 

 

-

-

-

21,4

1,4

12,9

70,0

25,7

 

-

2,9

18,6

4,3

22,9

61,4

1,4

2,9

75,7

87,1

95,7

22,9

 

 

18

15

17

26

15

20

21

39

 

15

21

27

24

28

22

24

30

17

9

3

28

 

 

25,7

21,4

24,3

37,1

21,4

28,6

30,0

55,7

 

21,4

30,0

38,6

34,3

40,0

31,4

34,3

42,9

24,3

12,9

4,3

40,0

 

 

39

32

37

29

37

35

-

13

 

50

40

30

43

26

5

36

38

-

-

-

26

 

 

55,7

45,7

52,9

41,4

52,9

50,0

-

18,6

 

71,4

57,1

42,9

61,4

37,1

7,1

51,4

54,9

-

-

-

37,1

 

 

13

23

16

-

16

6

-

-

 

5

4

-

-

-

-

9

-

-

-

-

-

 

 

18,6

32,9

22,9

-

22,9

8,6

-

-

 

7,1

5,7

-

-

-

-

12,9

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

1

-

-

-

 

-

3

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

1,4

-

-

-

 

-

4,3

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

 

  تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الأجهزة والأدوات :

- توافر الماکينات

- الحالة الفنية للماکينات

- مدى استخدام الماکينات

- توافر مسطرة الذيل

- الحالة الفنية لمسطرة الذيل

- مدى استخدام مسطرة الذيل

- توافر المکاوي

- الحالة الفنية للمکاوي

- مدى استخدام المکاوي

- توافر الأدوات المساعدة للکي

- الحالة الفنية للأدوات المساعدة للکي 

- مدى استخدام الأدوات المساعدة للکي

- توفير بعض الخامات مثل قماش الدمور

- توافر أنواع وأشکال مختلفة للمانيکانات

 

9

48

25

64

68

66

7

25

17

35

49

32

23

68

 

12,9

68,6

35,7

91,4

97,1

94,3

10,0

35,7

24,3

50,0

70,0

45,7

32,9

97,1

 

34

22

23

6

2

4

38

45

30

35

20

27

36

2

 

48,6

31,4

32,9

8,6

2,9

5,7

54,3

64,3

42,9

50,0

28,6

38,6

51,4

2,9

 

27

-

19

-

-

-

21

-

13

-

1

10

11

-

 

38,6

-

27,1

-

-

-

30

-

18,6

-

1,4

14,3

15,7

-

 

-

-

3

-

-

-

4

-

10

-

-

1

-

-

 

-

-

4,3

-

-

-

5,7

-

14,3

-

-

1,4

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

أمناء المعمل :

- التواجد طوال فترة العمل

- الالتزام بالمواعيد

- التعاون مع الطلاب

- القدرات والمهارات الفنية

- الاستجابة السريعة للعطل الفني

 

19

19

22

27

46

 

27,1

27,1

31,4

38,6

65,7

 

37

35

27

40

22

 

52,9

50,0

38,6

57,1

31,4

 

14

16

21

3

2

 

20,0

22,9

30,0

4,3

2,9

 

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

 

 

تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء الطلاب نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

المکتبة :

- مواعيد العمل

- توافر المراجع الحديثة

- توافر کتالوجات ومجلات حديثة للموضة

- تعاون أمناء المکتبة

- خدمة التصوير

- خدمة الاستعارة

- خدمة الانترنت

- الإضاءة

- التهوية

- المساحة

- النظافة

- عدد الکراسي 

- حالة الکراسي

- عدد المناضد

- حالة المناضد

- مدى استخدام المکتبة

 

7

9

67

24

37

17

66

5

3

2

5

2

4

3

11

36

 

10,0

12,9

95,7

34,3

52,9

24,3

94,3

7,1

4,3

2,9

7,1

2,9

5,7

4,3

15,7

51,4

 

32

35

3

22

19

20

3

32

26

15

38

26

25

34

48

34

 

45,7

50,0

4,3

31,4

27,1

28,6

4,3

45,7

37,1

21,4

54,3

37,1

35,7

48,6

68,6

48,6

 

31

26

-

24

14

24

1

33

35

46

27

36

37

31

10

-

 

44,3

37,1

-

34,3

20,0

34,3

1,42

47,1

50,0

65,7

38,6

51,4

52,9

44,3

14,3

-

 

-

-

-

-

-

9

-

-

6

7

-

6

4

2

1

-

 

-

-

-

-

-

12,9

-

-

8,6

10,0

-

8,6

5,7

2,9

1,4

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

التقويم :

الامتحانات النظرية

- عدد الامتحانات

- الفترة الزمنية للامتحان

- صعوبة الامتحان

- سهولة الامتحان

 

 

-

-

-

4

 

 

-

-

-

5,7

 

 

36

35

18

26

 

 

51,4

50,0

25,7

37,1

 

 

26

31

35

38

 

 

37,1

44,3

50,0

54,3

 

 

8

4

13

2

 

 

11,4

5,7

18,6

2,9

 

 

-

-

4

-

 

 

-

-

5,7

-

- طريقة وضع وصياغة الأسئلة

- خروج الامتحان عن ما تم تدريسه

- يرتبط الامتحان بما تم تدريسه

-

37

-

-

52,9

-

18

19

7

25,7

27,1

10,0

40

12

16

57,1

17,1

22,9

9

2

26

12,9

2,9

37,1

3

-

21

4,3

-

30,0

الامتحانات التطبيقية

- عدد الامتحانات

- الفترة الزمنية للامتحان

- صعوبة الامتحان

- سهولة الامتحان

- طريقة وضع وصياغة الأسئلة

- خروج الامتحان عن ما تم تدريسه

- يرتبط الامتحان بما تم تدريسه

 

25

27

3

8

1

41

2

 

35,7

38,6

4,3

11,4

1,4

58,6

2,9

 

40

33

25

24

14

20

7

 

57,1

47,1

35,7

35,7

34,3

28,6

10,0

 

5

7

31

29

40

7

18

 

7,1

10,0

44,3

41,4

57,1

10,0

25,7

 

-

3

8

9

15

2

23

 

-

4,3

11,4

12,9

21,4

2,9

32,9

 

-

-

3

-

-

-

20

 

-

-

4,3

-

-

-

28,6

 

 

يتضح من الجدول السابق أن هناک بعض المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وهي :

-تجهيز قاعات التدريس بالوسائل التعليمية ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  70 %  

-حالة المناضد في معامل التدريس ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 61,4 %

-حجرة البروفة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 75,7 %

-وجود المرايا في معامل التدريس ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 87,1 %

-تجهيز المعمل بالأجهزة والأدوات اللازمة للتشکيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء  95,7  %

-الحالة الفنية لماکينات الحياکة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 68,6 %

-توافر مسطرة ضبط الذيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 91,4 %

-الحالة الفنية لمسطرة ضبط الذيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 97,1 %

-استخدام مسطرة ضبط الذيل ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 94,3 %

-توافر الأدوات المساعدة للکي ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 50 %

-الحالة الفنية للأدوات المساعدة للکي ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 70 %

-توافر أنواع وأشکال مختلفة للمانيکانات ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 97,1 %

-استجابة أمناء المعمل لأي عطل فني ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 65,7 %

-توافر کتالوجات ومجلات حديثة للموضة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 95,7%

-خدمة التصوير بالمکتبة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 52,9 %

-خدمة الانترنت بالمکتبة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 94,3 %

-استخدام المکتبة ضعيف بنسبة اتفاق الآراء 51,4 %

مما سبق يتضح أن هناک بعض المشکلات التي يرى الطلاب أنها قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وتتمثل في مشکلات مرتبطة بمصادر ووسائل التعلم،  وقد اتفقت هذه النتيجة مع دراسة کل من عبير منسي 2005، زکية کامل 2005، 2004، نادية رشاد 1983 .


3-نتائج استبيان آراء أمناء المعامل نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان :

جدول ( 7 )

التکرارات والنسب المئوية لآراء أمناء المعامل نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان   ( ن = 4 )

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الموقع والمکان:

- مساحة المکان

- الإضاءة

- التهوية

- النظافة

- عدد دواليب حفظ الأجهزة والأدوات

- حالة الدواليب

 

1

-

-

1

1

3

 

25

-

-

25

25

75

 

-

-

-

-

2

1

 

-

-

-

-

50

25

 

1

-

1

1

1

-

 

25

-

25

25

25

-

 

2

3

1

2

-

-

 

50

75

25

50

-

-

 

-

1

2

-

-

-

 

-

25

50

-

-

-

الأجهزة والأدوات :

مدى توافر کل من :

- ماکينات الحياکة الحديثة

- الحالة الفنية لماکينات الحياکة

- نسبة الزيادة السنوية في الماکينات

- أدوات الکي الحديثة

- الحالة الفنية لأدوات الکي

- نسبة الزيادة السنوية لأدوات الکي

- الأدوات المساعدة للکي

- الحالة الفنية للادوات المساعدة للکي

- نسبة الزيادة السنوية للأدوات المساعدة للکي

- مسطرة ضبط الذيل

- الحالة الفنية لمسطرة ضبط الذيل

- نسبة الزيادة السنوية لمسطرة ضبط الذيل

- مانيکانات التشکيل بمقاسات مختلفة

- مانيکانات التشکيل بأنواع مختلفة

- الحالة الفنية لمانيکانات التشکيل

- نسبة الزيادة السنوية لمانيکانات التشکيل

 

 

-

3

-

1

1

1

-

-

1

-

-

3

-

1

-

3

 

 

-

75

-

25

25

25

-

-

25

-

-

75

-

25

-

75

 

 

-

1

4

2

2

2

1

2

1

-

-

1

3

3

3

1

 

 

-

25

100

50

50

25

25

50

25

-

-

25

75

75

75

25

 

 

2

-

-

1

1

1

2

1

2

1

1

-

1

-

1

-

 

 

50

-

-

25

25

25

50

25

50

25

25

-

25

-

25

-

 

 

2

-

-

-

-

-

1

1

-

2

2

-

-

-

-

-

 

 

50

-

-

-

-

-

25

25

-

50

50

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

1

1

-

-

-

-

-

 

 

-

-

-

-

-

-

-

-

-

25

25

-

-

-

-

-

- تلفزيون 

- فيديو

- کمبيوتر

- داتا شو

- بروجکتور

- جهاز معتم

2

3

-

-

-

-

50

75

-

-

-

-

2

1

-

4

-

-

50

25

-

100

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

-

4

-

-

4

-

-

100

-

-

100

-

-

-

-

4

-

-

-

-

-

100

-

الخدمات :

-خدمة استعارة الأجهزة

-خدمة صيانة الأجهزة

-التحاق أمناء المعمل بدورات تدريبية (صيانة)

-مواعيد العمل

-تعامل الطلاب مع أمناء المعمل

-تعامل هيئة التدريس مع أمناء المعمل

-الإجراءات التي تتخذ مع الطالب في حالة عدم المحافظة على الأجهزة

 

-

4

4

1

4

1

 

4

 

-

100

100

25

100

25

 

100

 

-

-

-

3

-

3

 

-

 

-

-

-

75

-

75

 

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

 

4

-

-

-

-

-

 

-

 

100

-

-

-

-

-

 

-

يتضح من الجدول السابق أن هناک بعض المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وهي :

- حالة دواليب حفظ الأجهزة والأدوات ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  75 %  

- الحالة الفنية لماکينات الحياکة ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  75 %

- نسبة الزيادة السنوية لمسطرة ضبط الذيل ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  75 %

- نسبة الزيادة السنوية لمانيکانات التشکيل ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  75 %

- توافر جهاز تلفيزيون ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  50 %

- توافر جهاز فيديو ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  75 %

- خدمة صيانة الأجهزة ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  100 %

- التحاق أمناء المعمل بدورات تدريبية ( صيانة مثلا ) 100 %

- تعامل الطلاب مع أمناء المعمل ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  100 %

- الإجراءات التي تتخذ مع الطالب في حالة عدم المحافظة على الأجهزة100%

يتضح مما سبق أن آرا ء أمناء المعامل تتفق مع آراء کل من القائمون بالتدريس والطلاب فيما يتعلق بالمشکلات التي قد تعوق تحقيق جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان والمرتبطة
بوسائل التعلم .


4-نتائج استبيان آراء أمناء المکتبة نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان :

جدول ( 8)

التکرارات والنسب المئوية لآراء أمناء المکتبة نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان  ( ن = 10 )

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الموقع والمکان:

- مساحة المکان

- الإضاءة

- التهوية

- النظافة

- عدد دواليب حفظ الکتب والمراجع

- حالة الدواليب

- عدد المناضد

- حالة المناضد

- عدد الکراسي

- حالة الکراسي

 

-

-

-

3

-

4

-

6

-

2

 

-

-

-

30

-

40

-

60

-

20

 

-

-

-

5

3

5

6

1

5

4

 

-

-

-

50

10

50

60

10

50

40

 

3

4

3

2

6

1

2

3

3

4

 

30

40

30

20

60

10

20

30

30

40

 

4

3

5

-

1

-

2

-

2

-

 

40

30

50

-

10

-

20

-

20

-

 

3

3

2

-

-

-

-

-

-

-

 

30

30

20

-

-

-

-

-

-

-

الکتب والمراجع :

-عدد الکتب والمراجع الخاصة بالتشکيل

-عدد الکتب والمراجع الحديثة الخاصة بالتشکيل

-نسبة الزيادة السنوية في کتب ومراجع التشکيل 

-عدد الکتالوجات والمجلات الحديثة للموضة العالمية

-نسبة الزيادة السنوية في کتالوجات ومجلات الموضة

-عدد البرامج التعليمية الالکترونية للتشکيل أو المرتبطة به

-عدد الدوريات التي تشترک بها المکتبة بانتظام

-عدد المعارض التي تشترک أو تحضر فيها المکتبة

 

-

-

2

10

10

9

 

8

5

 

-

-

20

100

100

90

 

80

50

 

2

1

3

-

-

1

 

1

3

 

20

10

30

-

-

10

 

10

30

 

2

3

4

-

-

-

 

1

2

 

20

30

40

-

-

-

 

10

20

 

1

1

1

-

-

-

 

-

-

 

10

10

10

-

-

-

 

-

-

 

5

5

-

-

-

-

 

-

-

 

50

50

-

-

-

-

 

-

-

 

 

تابع التکرارات والنسب المئوية لآراء أمناء المکتبة نحو جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان

محاور الاستبيان

ضعيف

مقبول

جيد

جيدجدا

ممتاز

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الخدمات :

-خدمة الاستعارة

-خدمة الاستعارة المؤقتة

-مدة الاستعارة

-خدمة التصوير

-خدمة الإنترنت

-مواعيد العمل

-استخدام الحاسب في فهرسة الکتب واستخلاص المعلومات وتخزينها

-عدد أمناء المکتبة

-التحاق أمناء المکتبة بدورات تدريبية

-استخدام طلاب الفرقة الرابعة للمکتبة

-استخدام هيئة التدريس والمعاونين للمکتبة

-تعامل الطلاب مع أمناء المکتبة

-تعامل هيئة التدريس ومعاونيهم مع أمناء المکتبة

 

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

-

 

-

-

-

-

-

1

-

 

-

-

-

-

3

-

 

-

-

-

-

-

10

-

 

-

-

-

-

30

-

 

-

-

6

6

9

3

-

 

5

7

-

-

4

1

 

-

-

60

60

90

30

-

 

50

70

-

-

40

10

 

4

3

4

4

1

6

6

 

1

2

3

3

3

5

 

40

30

40

40

10

60

60

 

10

20

30

30

30

50

 

6

7

-

-

-

-

4

 

4

1

7

7

-

4

 

60

70

-

-

-

-

40

 

40

20

70

70

-

40

يتضح من الجدول السابق أن هناک بعض المشکلات التي قد تسبب قصورا في جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان وهي :

-حالة المناضد ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  60 %

-عدد الکتالوجات والمجلات الحديثة للموضة العالمية ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  100 %

-نسبة الزيادة السنوية في کتالوجات ومجلات الموضة العالمية الحديثة ضعيف  بنسبة
اتفاق الآراء  100 %

-عدد البرامج التعليمية الالکترونية الخاصة بالتشکيل أو المرتبطة به ضعيف بنسبة اتفاق
الآراء  90%

-عدد الدوريات التي تشترک بها المکتبة بانتظام  ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  80 %

-عدد المعارض التي تشترک أو تحضر فيها المکتبة ضعيف  بنسبة اتفاق الآراء  50 % 

مما سبق يتضح أن هناک اتفاق بين آراء أمناء المکتبة وکل من القائمين بالتدريس والطلاب فيما يتعلق بمشکلات توافر مصادر التعلم وتتفق هذه النتيجة مع دراسة کل من نادية رشاد ، زکية کامل، عبير منسي .

ملخص النتائج :

اتفقت  نتائج الاستبيانات على بعض الصعوبات والمشکلات التي قد تمثل عقبة دون تحقيق الجودة في العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان والتي تتمثل في :

-قاعات التدريس غير مجهزة بالوسائل التعليمية .

-سوء حالة المناضد في معامل التدريس التطبيقي .

-المعامل غير مجهزة بالأدوات والأجهزة اللازمة للتشکيل على المانيکان .

-سوء الحالة الفنية لماکينات الحياکة .

-سوء الحالة الفنية لمسطرة ضبط الذيل .

-قلة استخدام مسطرة ضبط الذيل .

-قلة توافر الأدوات المساعدة للکي .

-سوء الحالة الفنية للأدوات المساعدة للکي .

-قلة توافر أنواع وأشکال مختلفة للمانيکانات .

-استجابة أمناء المعمل لأي عطل فني بالأجهزة ضعيفة .

-ندرة توافر کتالوجات ومجلات حديثة للموضة العالمية بالمکتبة .

-خدمة الإنترنت بالمکتبة ضعيفة .

-قلة توافر أجهزة التليفزيون والفيديو .

توصيات ومقترحات الدراسة :

بناء على أهداف و نتائج البحث قامت الدارسة باقتراح بعض النقاط التي قد تساعد في تحقيق جودة العملية التعليمية للتشکيل على المانيکان  

1-مقترحات خاصة بهيئة التدريس :

-تنسيق التعاون بين الکلية والکليات المناظرة في الدول المتقدمة وذلک بإيفاد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لمهمات علمية، واستضافة أساتذة زائرين من تلک الدول لتبادل وتکامل المعرفة والتکنولوجيا المطلوبة للارتقاء بالعملية التعليمية .

-إلمام أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالتقنيات المتطورة في مجال التشکيل على المانيکان واستخدام الوسائط التکنولوجية الحديثة مع استمرار التدريب عليها لتنمية وتطوير مهاراتهم وقدراتهم بالإضافة للمساعدة في تعدد أساليب التدريس مما ينعکس على إعداد الطلاب إعدادا جيدا يتيح لهم سبل المنافسة المحلية والعالمية .

-تقييم دوري لفعالية دور أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في العملية التعليمية

-الاهتمام بتنمية الإبداع لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم مما يسهم في تنمية أسلوبه في التدريس والتواصل مع الطلاب .

-التزام القائم بالتدريس ( نظري، تطبيقي ) بالمواعيد مما ينعکس على التزام الطلاب .

2-مقترحات خاصة بالمحتوى العلمي (نظري، تطبيقي) :

-تقييم المحتوى العلمي (نظري، تطبيقي) بصفة مستمرة للوقوف على الإيجابيات والسلبيات حتى يمکن تنفيذ آليات التطوير لمعارف ومهارات وقدرات الطلاب .

-الاستمرار في تحديث المحتوى العلمي (نظري، تطبيقي) للتشکيل على المانيکان ومقارنته بما يدرس في الدول المتقدمة .

-تدعيم المحتوى العلمي (نظري، تطبيقي) ببعض المشکلات التي تنمي لدى الطلاب مهارات الإبداع والتفکير لإيجاد سبل حل هذه المشکلات .

-استخدام الوسائط المتعددة في تعليم وتعلم التشکيل على المانيکان .

-توفير وعرض بعض الأفلام والصور لعروض الأزياء العالمية الحديثة والخاصة بالحياکة الراقية .

-إنتاج شرائط فيديو تعليمي، cd  للمحتوى التطبيقي .

-زيادة عدد ساعات المحتوى التطبيقي .

-التجديد في وضع أسئلة الامتحانات وربطها بالنظم الحديثة لوضع الاختبارات

-تعدد وسائل وأدوات التقويم للطلاب .

-تدريس إعداد المانيکان في الفرقة الثالثة .

-مشارکة الطلاب في جمع محتوى المادة العلمية والبحث عن کل ما هو جديد في مجال التشکيل على المانيکان (مراجع، مانيکانات، خامات حديثة، أدوات مساعدة حديثة) .

3-مقترحات خاصة بقاعات التدريس والمعامل :

-تطوير وإعداد قاعات تدريس مجهزة بالوسائط التعليمية الحديثة .

-توفير المعمل التقني الحديث والمتطور، يتوافر به الإمکانيات والأدوات المطلوبة ومنظم بشکل راقي يتماشى مع فن التشکيل على المانيکان للمساهمة في تحسين عملية التعليم والتعلم .

-توافر أجهزة ووسائل تعليمية حديثة تساعد القائم بالتدريس على عرض أفکاره على الطلاب (فيديو، تليفزيون، بروجکتور، داتا شو، کمبيوتر) .

-تأثيث المعمل بالمناضد الملائمة من حيث الطول والعرض والارتفاع والنوعية لقص الخامات ذات الطبيعة الخاصة المستخدمة في التشکيل على المانيکان .

-تجهيز المعمل ببعض المانيکانات الخاصة بالتشکيل مع إمکانية عرض بعض التدريبات على
تلک المانيکانات .

-توافر الکراسي والمناضد بحالة جيدة وأعداد مناسبة لأعداد الطلاب .

-تحديث الأدوات المساعدة للطلاب داخل المعمل من ماکينات حياکة وأدوات کي، مسطرة ضبط الذيل وتوافرها بحالة جيدة وبأعداد کافية .

-توفير حجرة للبروفة وتجهيزها بجميع المستلزمات ( مرايا من جميع الزوايا،  أرفف لوضع الأدوات، شماعة لتعليق الملابس، ستارة أو باب )

-تزويد المعمل بلوحات فنية من أعمال مصممي أزياء الحياکة الراقية .

-أن يکون لکل معمل فني مسئول عن الأجهزة وصيانتها مع تواجده بصفة دائمة أثناء
ساعات التطبيقي .

-إلحاق أمناء المعامل بدورات تدريبية خاصة بصيانة الأجهزة .

-الحفاظ على نظافة وتجديد قاعات التدريس والمعامل بصفة مستمرة . 

-تجهيز مکان لإقامة عروض أزياء على مستوى تقني وفني عال .

4-مقترحات خاصة بالمکتبة :

-إثراء المکتبة بالبرامج التعليمية الإلکترونية الخاصة بالتشکيل على المانيکان أو المرتبطة به وإتاحتها لاستعمال الدارسين واستعارتها مثل شرائط الفيديو والـcd  .

-توفير کتالوجات ومجلات للموضة العالمية لسنوات حديثة لتخدم الطالب في اختيار
المشروع النهائي .

-يقدم قسم الملابس والنسيج طلب باسم المکتبة المرکزية يشمل أسماء الدوريات المطلوب توفيرها .

-تزويد المکتبة بمراجع وکتب حديثة للتشکيل على المانيکان .

-توفير الورق والحبر والصيانة الخاص بخدمة التصوير بالمکتبة .

-الاهتمام بتقوية شبکة الإنترنت بالمکتبة .

-تطوير المکتبة وتحديثها وربطها مع المکتبة المرکزية والمکتبات العالمية الرقمية .

-إلحاق أمناء المکتبة بدورات تدريبية قصيرة وفي أوقات مناسبة . 

المراجع  :
1-أحمد سيد مصطفى : إدارة الجودة الشاملة والأيزو 9000 دليل عصري للجودة والتنافسية ، 2005
2-أحمد فاروق محفوظ : إدارة الجودة الشاملة والاعتماد  للجامعة ومؤسسات التعليم العالي، أوراق عمل المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث) لمرکز تطوير التعليم الجامعي "التعليم الجامعي العربي-آفاق    الإصلاح  والتطوير" جامعة عين شمس (مرکز تطوير التعليم الجامعي)، ديسمبر 2004 
3-أماني الشحات إبراهيم محمد : تقييم جودة التعليم السياحي بکلية السياحة والفنادق، بحث منشور، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث)  لمرکز تطوير التعليم الجامعي "التعليم الجامعي العربي- آفاق الإصلاح والتطوير" جامعة عين شمس (مرکز تطوير التعليم الجامعي)، ديسمبر 2004 
4-الصادق سعيد عمران : معايير الجودة والاعتماد للتعليم الجامعي في الوطن العربي، بحث منشور، المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية النوعية ببورسعيد "دور کليات التربية النوعية في مشروع تطوير التعليم
الجامعي  بمصر"، 2005 . 
5-بثنية حسنين عمارة : التنمية البشرية وأساليب تدعيمها، دار الأمين للطباعة والنشر والتوزيع، 2005  
6-جريدة الأهرام : الجامعات المصرية على أبواب مرحلة جديدة، العدد 43617، السنة 130، الطبعة
الثانية، مايو 2006
7-جريدة الأهرام : المجلس الأعلى للجامعات يشارک في المناقشات حول هيئة جودة التعليم، العدد 43573،
السنة 130، الطبعة الثانية، مارس 2006 
8-حسين عبد العال محمد : الاتجاهات الحديثة في إدارة الجودة والمواصفات القياسية (الايزو) 9001 -9000 وأهم التعديلات التي أدخلت عليها، دار الفکر الجامعي، 2006
9-خالد محمد الزواوي : الجودة  الشاملة في التعليم وأسواق العمل في الوطن العربي، القاهرة، مجموعة
النيل العربية، 2003
10-ريتشارد.ل.ويليامز، ترجمة مکتبة جرير: أساسيات إدارة الجودة الشاملة، الطبعة الأولى، 1999
11-ريتشارد  فرمان، ترجمة سامي حسن الغرس، ناصر محمد العدلي: توکيد الجودة في التدريب والتعليم (طريقة تطبيق معايير Bss7 (Iso9000)، دار آفاق الإبداع العالمية للنشر والإعلام، 1995 .
12-زکية إبراهيم کامل، مصطفى السايح محمد، نادية زکي الحامولي: المشکلات المرتبطة بالمنظومة التعليمية التي تواجه الطلاب الدارسين بکلية التربية الرياضية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، بحث منشور، المؤتمر
      القومي السنوي الثاني عشر (العربي الرابع) لمرکز تطوير التعليم الجامعي "تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، جامعة عين شمس، ديسمبر2005
13-عبير محمود فهمي منسي : تقييم بعض مدخلات مؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة (دراسة ميدانية بمحافظة بورسعيد) بحث منشور، المؤتمر العلمي الأول لکلية التربية النوعية ببورسعيد " دور کليات التربية النوعية في مشروع تطوير التعليم الجامعي  بمصر"،  2005  
14-علي السلمي : إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهل للأيزو، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، دت
15-عمرو محمد عبد القادر هدية : معايير الجودة لعملية تعليم تصميم الأثاث المعدني لطلاب کلية الفنون التطبيقية، بحث منشور، المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر (العربي الرابع) لمرکز تطوير التعليم الجامعي " تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، جامعة عين
شمس، ديسمبر2005
16-فريد النجار : إدارة الجودة الشاملة والإنتاجية والتخطيط التکنولوجي للتميز والريادة والتفوق، الدار الجامعية، 2007
17-کمال إمام : الجودة والتميز في الأداء ، مرکز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة عين شمس، 2006
18-محمود کامل حسن الناقة : التخطيط لتطوير التعليم الجامعي مع نموذج لإطار عام لتطوير مناهج هذا التعليم، أوراق عمل المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر (العربي الثالث) لمرکز تطوير التعليم الجامعي "التعليم الجامعي العربي-آفاق الإصلاح  والتطوير" جامعة عين شمس (مرکز  تطوير التعليم الجامعي)، ديسمبر 2004
19-نادية رشاد داود : دراسة تحليلية لبعض مشکلات طلاب کلية التربية الرياضية في المجال التعليمي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الرياضية للبنات، جامعة حلوان، 1983
20-نجوى شکري محمد مؤمن، عفاف طعيمة: أسلوب التشکيل على المانيکان في ضوء آراء طلاب وخريجي قسم الملابس والنسيج، بحث منشور، مجلة تکنولوجيا التعليم، المجلد الثاني، العدد الرابع، کلية التربية، جامعة حلوان، 1992
21-نجوى شکري محمد مؤمن، منى صدقي، حنان نبيه، إيمان عبد السلام: التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة، عالم الکتب، 2003
22-يوسف سيد محمود : التحالفات والشراکات بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية "مدخل لتطوير التعليم الجامعي"، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مجلة غير دورية محکمة متخصصة، العدد السادس، جامعة عين شمس، مرکز تطوير التعليم الجامعي، يونيه 2004
23- Sue Jenkyn Jones: Fashion Design, Laurence King Publishing, London, 2002