دراسة تأثير خواص وصلة الحياکة على جودة ومظهرية المنتج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

رئيس قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

تعددت في السنوات الاخيرة أنواع خيوط وإبر الحياکة وکذلک الأقمشة المستخدمة في صناعة الأزياء ومکملاتها ، ومن ثم فإن اختيار نوع الخيط المناسب لنوع القماش المستخدم وکذلک نوع الإبرة المناسبة لکل من القماش والخيط ، ومعرفة خواص الوصلة خاصة معامل ( الاستطالة ) لمعالجة کرمشة الوصلات Seam puckering  للحصول علي حياکة جيدة اصبح في حاجة إلي مزيد من الدراسة نظرا لتنوع کل من الخيط والخامة والإبرة ، ومن ثم فإن هذا البحث قد عني بدراسة کل من أنواع خيوط الحياکة والإبر وخواص الوصلة وهما من أهم العوامل المؤثرة علي جودة الحياکة .
وفي الجانب التطبيقي أهتم البحث بدراسة خواص الوصلة کأحد أساسيات جودة الحياکة وذلک بإجراء تجربتين إحداهما خاصة بدراسة العلاقة بين الخامة والاستطالة والأخري خاصة بالعلاقة بين عدد الغرز والنسبة المئوية لاستطالة الوصلة .
وقد توصل البحث إلي النتائج الآتية :
1-    ضرورة أن يتوافق کل من نوع خيط الحياکة والإبرة مع نوع القماش
2-    أعلي نسبة استطالة لخيوط الحياکة تحت الدراسة هي خيوط النايلون وأقلها الخيوط القطنية .
3-    يوجد تناسبا طرديا بين عدد الغرز ونسبة استطالة الوصلة بمعني أنه کلما زادت عدد الغرز / سم زادت النسبة المئوية لاستطالة الوصلة .

الموضوعات الرئيسية


  مقدمة  Introduction  
لا شک أن التقدم العلمي الکبير في صناعة الخيوط والأقمشة وماکينات الحياکة  قد أدى إلى زيادة صناعة الملابس الجاهزة بشکل کبير. إلا أن هذه الصناعة لازالت في حاجة إلى الاهتمام ببعض عناصر الجودة التي تؤثر بالسلب على مظهرية وجودة المنتج مثل (کرمشة الوصلات Seams Buckering) والتي تحدث نتيجة عدم مناسبة خيوط الحياکة والقماش تحت التشغيل خاصة بعد إجراء عملية الغسيل ، فقد يکون المنتج جيد عند الشراء إلا أنه بعد الاستعمال والغسيل والکي تظهر به بعض العيوب الفنية التي تؤثر على المظهرية الجمالية الأمر الذي ينعکس بدوره على ثقة المستهلک في الإنتاج المحلى والإقبال على المنتج المستورد.
      ومن هنا کان اختيار موضوع البحث لما له من أهمية مباشرة تنعکس ولو بالقليل على مستقبل هذه الصناعة خاصة في ظل المنافسة الشرسة التي تواکب تطبيق اتفاقية الجات. کما أن هذا البحث قد يفيد أصحاب الورش التي يقتصر إنتاجها على الاستهلاک المحلى ، وکذلک بعض الذين يجيدون فن التفصيل ويقومون بإنتاج ملابسهم وملابس أسرهم بأنفسهم ، وأخيرا مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة في التعرف على عناصر جودة الحياکة ومن ثم کيفية اختيار کل من خيوط الحياکة والإبرة المناسبة لنوع الخامة تحت التشغيل الاختيار الأفضل لکي نصل إلى الغاية المرجوة سواء من حيث جودة أو مظهرية الملابس المنتجة.

 

  مشکلة البحث وأهميته :
     تعددت في السنوات الأخيرة أنواع خيوط وإبر الحياکة وکذلک الأقمشة المستخدمة في صناعة الأزياء ومکملاتها .ومن ثم فإن اختيار نوع الخيط المناسب لنوع القماش المستخدم ونوع الإبرة المناسبة لکل من القماش والخيط ومعرفة خواص الوصلة. خاصة معامل (الاستطالة) لمعالجة کرمشة الوصلات للحصول Seams Buckering بهدف الحصول على حياکة جيدة اصبح في حاجة إلى مزيد من الدراسة نظرا لتنوع کل من الخيوط والخامات والإبر ، وعلى ذلک فإن هذا البحث قد عنى بدراسة کل من أنواع خيوط الحياکة والإبر وخواص الوصلة وهم من أهم العوامل المؤثرة على جودة الحياکة.
     ومن أجل تحقيق الهدف المرجو من البحث تم دراسة خواص الوصلة کأحد أساسيات جودة ومظهرية المنتج وذلک بإجراء تجربتين إحداهما خاصة بدراسة العلاقة بين الخامة والاستطالة والأخرى خاصة بالعلاقة بين عدد الغرز والنسبة المئوية لاستطالة الوصلة.
   وعلى هذا يمکن أن نلخص المشکلة في هذه التساؤلات:
1-      کيف يمکن اختيار الخيط المناسب لنوعية الخامة ، وکذلک الإبرة المناسبة لکل من الخيط والقماش.
2-      کيفية الحصول على حياکة جيدة خالية من العيوب الفنية والمظهرية.
3-      هل توجد علاقة بين خواص الوصلة وجودة الحياکة.
4-      هل توجد علاقة بين کل من نوع خيط الحياکة وعدد الغرز بالشد والاستطالة.
 

 

 

 

  الهدف من البحث
 يهدف البحث إلى:
 1-      التعرف على کل من أنواع الخيوط والإبر المستخدمة في الحياکة وکيفية الاختيار الأمثل المناسب للخامة.
 2-      التعرف على عناصر جودة الحياکة
 3-      دراسة خواص الوصلة وعلاقتها بجودة الحياکة الفنية والمظهرية.
 4-       ،،    علاقة کل من نوع الخيط وعدد الغرز بالشد والاستطالة.
  منهج البحث :
 استخدم في هذا البحث کل من:
   1 ـ المنهج الوصفي التحليلي.
   2 ـ المنهج التجريبي.
الدراسات السابقة
 عناصر جودة الحياکة:  تتوقف عناصر جودة الحياکة على عدة عوامل أهمها: ]5[
       1 ـ الخيط                         2 ـ الإبرة                           3 ـ الماکينة
          4 ـ خواص الوصلة           5 ـ مهارة العامل                        
     وسوف نتناول کل من هذه العوامل بشيء من الإيضاح :

 1ـ أنواع خيوط الحياکة  Types of Sewing threads

من الأهمية بمکان أن يوضع في الاعتبار مناسبة الخيط للقماش المستخدم تحت التشغيل ، وعموما فإن خيوط الحياکة قد تکون طبيعية أو صناعية أو مخلوطة ولکل منها مميزاتها وعيوبها من حيث مناسبتها للاستعمال ومن أکثر أنواع الخيوط استخداما هي ]5[.

أ ـ خيوط القطن  Cotton Thread

تستخدم الخيوط القطنية 100% بنسبة أقل هذه الأيام عن ذي قبل حيث توجد الآن خيوط أخرى لها بعض المميزات والتي تفضل عن القطن في بعض الأحيان. إلا أن الخيوط القطنية تعطى غرزة ناعمة کما أنها ذات أوزان مختلفة ومن ثم فإنها تستخدم في حياکة الأقمشة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ]5[.

ب ـ الخيط المغزول ( خيط بولي استر مغلف بالقطن )

  Spun Thread (Cotton Covered Polyester core)

تستخدم هذه الخيوط بصفة عامة في حياکة أغلب أنواع الأقمشة حيث تمتاز بوجود خامة البولي استر التي تزيد من متانة واستطالة الخيط کما أن طبقة القطن تساعد على سهولة عملية الحياکة ]4[.

جـ ـ خيط البولى استر  Polyester Thread

خيط البولي استر يمتاز بمتانته العالية وله القدرة على المطاطية واستعادة شکله ولذا فهو مناسب للاستخدام في حياکة أقمشة التريکو وکذلک الأقمشة المنسوجة من البولى استر ، وتوجد منها نوعان الأول مصنوع من أطوال تتراوح من 1 : 1,5 بوصة ويعطى خيوط متوسطة النمرة والنعومة أما النوع الثاني فيصنع من الأطوال المستمرة التي تتراوح من 4 : 5 بوصة وتعطى خيوط أکثر دقة ونعومة واستواء من النوع الأول ومن ثم فهو يستخدم کبديل للخيوط الحريرية أحيانا ]5[.

د ـ خيط الحرير Silk Thread

تمتاز هذه الخيوط بجودتها العالية المتمثلة في المتانة والنعومة والاستطالة نتيجة تکوينها من شعيرات مستمرة إلا أن سعرها مرتفع نسبيا عن الخامات الأخرى  ]5[.

هـ ـ خيط الرايون Rayon Thread

هذه الخيوط تشبه الخيوط الحريرية من حيث اللمعان إلا أنها أقل متانة منها ومن ثم تستخدم کبديل للخيوط الحريرية في عملية التطريز وفى الأغراض الأخرى التي تتطلب إحداث زخارف على الأقمشة والتي لا تتطلب متانة عالية  ]2[.

و ـ خيط النايلون Nylon Thread

تمتاز هذه الخيوط بمتانتها کما أنها شفافة نوعا ما وتستخدم في حياکة أقمشة التريکو النايلون وکذلک أقمشة الملابس الداخلية الحريمى ، ويجب تجنب استخدام هذه الخيوط في حياکة الأقمشة مثل ( القطنية ـ الکتانية ـ الصوفية ) وحتى لا تؤدى إلى انصهار الخيط وتفکک غرز الحياکة ]5[.

** خيوط ذات استخدام خاص  Specialty Thread

* الخيوط المعدنية : وتستخدم بغرض إضافة زخرفة على الملابس ويجب أن تستخدم معها إبر ذات مقاسات کبيرة کما يجب لف هذه الخيوط على (بوبين) وأن تتم الحياکة بسرعة بطيئة وغالبا ما تتکون من 60% بولي استر ، 40% معدن. 

* خيط السراجة : ويمتاز بنعومته وخفة وزنه ليتم سحبه من القماش بسهولة بعد أداء الغرض منه ولا تتوافر صفة المتانة به لعدم الحاجة إليها ]3[.

* خيط العراوى : ويکون من الحرير أو البولى استر ويجب استخدام الإبر  ذات العيون الواسعة للمحافظة على الخيوط من التمزق.

* خيط الزراير : وهى خيوط متينة جدا وتحتاج لتجهيزات خاصة.

* خيوط التطريز : وهى من القطن أو الرايون أو البولى استر المغزول من الأطوال القصيرة ]5[.

 

 

    ** اختيار الخيط Thread Choice

مما لاشک فيه أن خيط الحياکة سوف يؤثر على القماش تحت التشغيل وقد يتأثر به ولذلک فإنه يجب اختيار الخيط الذي يتناسب ونوعية وسمک القماش المستخدم وکذلک مناسبة إبرة الحياکة مع الخيط ونوعية وسمک القماش . کما يجب مراعاة أن يکون لون الخيط مناسبا مع لون القماش أو أکثر الألوان ظهورا ]3[.

      وأخيرا تعتمد جودة خيوط الحياکة على الخواص الطبيعية والميکانيکية للخيوط

التي تعتمد على الألياف المصنعة منها ولکن هذه الخواص يمکن أن تتغير عند التجهيز النهائي للخيوط وعند التصنيع، وقد قام الباحثان  ] 4،6 [ .بإجراء العديد من التجارب المعملية في أبحاث سابقة على بعض الألياف وأمکن تلخيص خواص الألياف المستخدمة في تصنيع خيوط الحياکة في الجدول التالي رقم (1).

جدول رقم (1)

 يوضح خواص الألياف المستخدمة في تصنيع خيوط الحياکة ]6[

نوع الخامة
 
الخاصية
قطن / بولي استر(50/50)
بولي استر
نايلون
قطن
5 - 6
4 - 7
4 - 8
3.5 - 4.5
متانة القطع جم / تکس
12 - 32
6 - 30
16 - 40
5 - 10
نسبة الاستطالة %
1.42
1.38
1.14
1,54
الکثافة النوعية جم/ سم
4,7
0.4
4.5
8.4
نسبة الرطوبة %
----
150 تقريبا
150 تقريبا
----
نقطة الانصهار م5
     ويمکن تعريف الخواص الطبيعية لخيوط الحياکة والتي تعتبر قاعدة أساسية عند اختيارها لحياکة الأنواع المختلفة من الأقمشة (المنسوجة ، التريکو) في الخواص الآتية (اللون ـ القطر ـ نوع التجهيز ـ نمرة الخيوط ـ اتجاه البرم). کما يمکن تعريف الخواص الميکانيکية بالآتي  (مقاومة الاحتکاک ـ ثبات اللون ـ المطاطية) ، وقد حددت المواصفات الضرورية لخيوط الحياکة بالآتي :
  أ ـ المتانة.
  ب ـ انتظامية السمک.
  ج ـ مقاومة الاحتکاک.
د ـ أن تکون ذات مقاومة عالية لتتحمل الاجهادات أثناء عملية الحياکة   وکذلک الاحتکاک الناتج بين إبرة الحياکة والخامة المنسوجة عند السرعات العالية أثناء عملية الحياکة.
     هذا وقد أجريت دراسة ]7[ لتحديد صفات خيوط الحياکة المخلوطة قطن/ بولي استر بنسبة 60 % : 40 % على التوالي وأسفرت هذه الدراسة على أن صفات هذه الخيوط تتشابه مع صفات الخيوط القطنية من حيث المظهر والاتزان والمقاومة واللمعان إلا أنها تمتاز بالمتانة العالية ، وقد خلصت الدراسة إلى أن العوامل المؤثرة على جودة خيوط الحياکة هي:
  أ ـ درجة الانتظام.             ب ـ قطر الخيط .               ج ـ البرم واتجاه البرم.
  د ـ قوة الشد والاستطالة.      هـ ـ الانکماش.                   و ـ مقاومة الاحتکاک.
  ل ـ تأثير عملية الکي على خواص الخيوط.  
  م ـ تأثير عملية الغسيل على الخواص الطبيعية والميکانيکية للخيوط . ] 7[.
 2 - الإبرة   Needle
     وهى من أهم أجزاء ماکينة الحياکة وتختلف خواص ومواصفات الإبرة تبعا لماکينة الحياکة ، ونظرا للاختلاف الکبير والمتعدد لهذه الماکينات فإنه يوجد أيضا العديد من إبر ماکينات الحياکة تقريبا تحت الاستخدام وتعرف إبرة الحياکة بذکر نظامها وحجمها ومقاسها وسن الإبرة ]6[.
   ** وظيفة الإبرة :
وتتلخص وظائف الإبرة في الآتي :
 أ  ـ إحداث ثقب في القماش أو الخامة ليمر منه الخيط.
 ب  ـ حمل الخيط العلوي عبر القماش وتکوين عروة في الجهة السفلية منه ليتمکن الخطاف من التقاطه.
 ج ـ إمرار خيط الإبرة خلال العروة المتکونة بواسطة الخطاف أو خلافه للإسهام في تکوين الغرزة ] 6[.
** أنواع سن الإبر واستخدامها:
      يوجد عدة أنواع من أشکال سن الإبرة ويتم اختيار الشکل الذي يلائم طبيعة الخامة المراد حياکتها وأکثر الأنواع شيوعا نوعان هما:
  أ ـ السن المستدير : هذا النوع من الإبر يکون طرفها ذات مقطع دائري ويفضل في حياکة الأقمشة خفيفة الوزن وبعض أنواع أقمشـة النايلون کما يستخدم في حـياکة أقمشة التريـکو ذات التـراکيب المختلفة (الجرسيه ، الشبيکة ، الانترلوک) ، وکذلک الأنواع الأخرى القابلة للتمزق.
  ب ـ السن الحاد : هذا النوع من الإبر ذات طرف حاد وقاطع ويمکن أن يکون مقطع سن الإبرة على شکل مثلث أو مربع أو مستطيل أو بيضاوي وتستخدم في حياکة الأقمشة السميکة والجلود ومن مميزاته سهولة اختراق النسيج وينتج عنه ثقوب کبيرة وذلک لتسهيل مرور الخيط أثناء إجراء الحياکة ومن ثم تتولد حرارة أقل من أنواع الإبر الأخرى ، وقد وضعت شرکات تصنيع ماکينات الحياکة والعلماء المهتمين بصناعة الملابس الجاهزة جداول توضح أنواع الإبر وما يناسب کل نوع من الخيط والنسيج ، ويوضح الجدول رقم ( 2 ) العلاقة بين مقاس الإبرة ونوع النسيج ونوع ونمرة خيط الحياکة] 9[.

جدول رقم ( 2 )

يوضح العلاقة بين حجم الإبرة ونوع النسيج ونوع ونمرة الخيط المستخدم في الحياکة] 9[.

نمرة الخيط المناسبة
نوع النسيج
مقاس الإبرة
خيط رفيع جدا نمرة 80 -100
خيط رفيع نمرة 60 ـ 100
خيط رفيع نمرة 50 ـ 60
خيط متوسط نمرة 30 ـ 40
 خيط متوسط نمرة 30 ـ 40
 
حرير – جرسيه – موسلين
کريب ـ حرير ـ قطن
قطن ـ حرير سميک ـ صوف ـ فوط
قطن ـ کتان ـ حرير سميک ـ صوف
أقمشة صوف البدل ـ البلوفرات

 

نمرة ( 9 )
نمرة ( 11 )
نمرة ( 14 )
نمرة ( 16 )
نمرة ( 18 )
 
أنواع الإبرة  Type of Needles ] 6[.

أ- إبرة الجينز  Denim (Jeans) Needle

      وهي ذات سن قوي وحاد وتستخدم لحياکة الأقمشة الثقيلة مثل الجينز ، الدک ، الکنفا وکذلک الأقمشة السميکة والثقيلة.

ب- إبرة التطريز  Embroidery Needle

      وهي إبرة ذات عين کبيرة ولها تجويف خاص أعلى الثقب لإمرار الخيط الزخرفي المستخدم للتطريز مثل ( الرايون اللامع والإکريلک وغير ذلک ) وحمايتة من التمزق أو القطع ، ومنها نوع مبطن يصنع من المعدن الثمين لتلائم التطريز في الأقمشة المتعددة الطبقات لإمکانها إحداث الغرز دون وجود أي تلف بالقماش.

 ج- إبرة الجلد  Leather Needle

      هي نوعية خاصة من الإبر أکثر متانة لثقب القماش الصلد مثل الجلد الطبيعي ، والمدبوغ ، الفينيل والجلد الصناعي وهذه الإبر ذات ثقب واسع وسن دقيق لثقب الجلد کما أنها جيدة الاستخدام في الغرز الخلفية.

 د- إبرة الخيط المعدني  Metallic Thread Needle

     وهي ذات عين واسعة لتلائم الخيوط الرقيقة والسميکة.

 هـ- إبرة الأقمشة المطاطة  Stretch fabrics Needle

     وهي ذات سن دائري ولها شکل خاص لتشکيل الغرز الجيدة والمناسبة للأقمشة المطاطة مثل السباندکس وبعض أنواع أقمشة التريکو عالية المرونة] 6[.

  3ـ ماکينة الحياکة  Sewing Machine 

     تتکون ماکينة الحياکة من أجزاء عديدة إلا أنه يوجد جهازين رئيسيين في جميع أنواع الماکينات وهما جهاز عمل الغرزة ( ميکانيکية تکوين الغرزة ) وجهاز تغذية القماش.

  أ ـ جهاز عمل الغرزة : يتکون هذا الجهاز من عدد من الأجزاء تساهم معا في تکوين غرزة الحياکة  سواء بغرض التثبيت أو الزينة أو التطريز وغالبا ما يتکون هذا الجهاز من الأجزاء الآتية : (الإبرة ، الکروشيه ، المکوک) ، الخطاف. ويکون لکل من الإبرة والکروشيه والمکوک أجزاء ذات تغذية ذاتية من الخيط أما الخطاف فيقوم بدور الوسيط للإسهام في تکوين الغرزة.

  ب ـ جهاز أو نظام تغذية القماش : وهو الذي يقوم بتحريک القماش في کل غرزه في الاتجاه المضاد لجلوس العامل وفيه تقوم أسنان التغذية بالارتفاع والانخفاض في حرکة مستمرة ، کما يوجد القدم الضاغط للمحافظة على تثبيت القماش وضمان استمرار عملية التغذية بشرط أن يکون ضغط القدم على القماش مناسب حيث أن زيادة الضغط يسبب تلف القماش بتأثير الأسنان وإعاقة عملية التغذية وکذلک الضغط الضعيف يؤدى إلى عدم انتظام التغذية وبالتالي عدم ثبات طول الغرزة مع ضبط ارتفاع أسنان التغذية لتتناسب مع نوع وسمک القماش  ]8[.

 

 4ـ خواص الوصلة:
تستخدم الخيوط مع القماش لسببين هما:
   أ ـ وصل قطعتين من القماش بعضها ببعض أو أکثر] 1[.
   ب ـ تزيين أو تجميل الملابس أو المفروشات سواء عن طريق استخدام الخيوط فقط أو تثبيت الأبليکات أو غيرها، وقد وجد أن کفاءة الوصلة للتحمل تتوقف على متانة الوصلة واستطالتها وعدد الغرز في السنتيمتر أو البوصة والاستخدام النهائي للسلعة. وسوف نتعرض لهذه العوامل على النحو التالي:
   ** متانة الوصلة :
     تستخدم متانة الوصلة کمقياس للحياکة الجيدة ويؤثر فيها کل من : صلابة الخيط (مقاومة الثني ) ـ نوع الشعيرات ـ طريقة الزوى (عدد البرمات واتجاهها) ـ کثافة الغرزة ـ مقاس ونـوع الإبرة ـ نوع الـغرزة ، ومن المعروف أن متانة الوصلة ترجع إلى خيط الإبرة بينما يؤثر خيط المکوک على مظهرية ونعومة الغرزة ]1[.
     هذا وقد أجريت دراسة ]8[ على أکثر العوامل المؤثرة على متانة الغرزة في النسيج وانتهت إلى النتائج الآتية :
   أ ـ تتناسب متانة الغرزة طرديا مع کثافة الغرزة (عدد الغرز / سم)  .
   ب ـ استخدام الإبر ذات النمر القليلة يزيد من قوة الغرزة .
   ج  ـ  زيادة عدد البرمات في الخيط يزيد من متانة الغرزة .
   د ـ الخيوط المحررة تعطى متانة للغرزة أعلى من الخيوط المشمعة.
 

 

 

   ** کثافة غرز الحياکة:
     توجد علاقة وطيدة بين الغرزة ومتانتها فکلما زادت کثافة الغرزة في وحدة الطول زادت متانة الوصلة وتصبح أکثر مقاومة للقطع ، کما أن هناک علاقة طردية بين کل من متانة الوصلة وکثافة الغرزة (عدد الغرز في وحدة الطول). ويمکن الحصول على متانة الغرزة بقسمة متانة الوصلة المقاسة بالکيلو جرام على کثافة الغرز ، وکثافة الغرزة تزيد من متانة الوصلة إلى حد معين تکون فيه الثقوب الناتجة من الإبرة قريبة جدا لدرجة تضعف من متانة الخامة النسيجية نفسها، وقد حددت متانة الغرزة بالمعادلة الآتية ]2[.

متانة الوصلة بالکيلو جرام

 
 
عرض الفک ( طول خط الحياکة  x عدد الغرز / سم)

 

 
متانة الغرزة =
 
 5ـ  مهارة العامل :
    تلعب مهارة العامل دورا هاما وفعالا في إنتاج حياکة جيدة وهذا يتوقف على مدى خبرته العملية ومهارته المکتسبة من هذه الخبرة کما أن اختيار الخيط المناسب لکل من الخامة والآلة وعدد الغرز وغير ذلک من عوامل الحياکة الجيدة يکون مرجعها إلى خبرة ومهارة العامل.
  ** الجانب التطبيقي :
     في هذا البحث تم إجراء دراسة على أربعة أنواع من الخيوط هي على التوالي: (نايلون ـ بولي استر ـ مخلوط (قطن/ بولي استر ـ قطن) وذلک للوقوف على نسبة  الاستطالة في کل خامة ، وکانت نمر الخيوط 60 /3 وبطول 50 سم تحت التجربة وأسفرت النتيجة على النتائج الموضحة في الجدول التالي رقم (3).

 

 

جدول رقم (3)

يوضح العلاقة بين الخامة والاستطالة

نوع الخامة

نسبة الاستطالة

القطن

9 %

قطن / بولي استر

17 %

بولي استر

23 %

نايلون

35 %

ومن الجدول السابق يتضح أن خيوط النايلون هي أکثر الخيوط استطالة حيث جاءت نسبتها 35% يليها البولي استر 23% ثم الخيوط المخلوطة ( قطن / بولي استر ) 17% وأخيرا القطن 9% ، وتعتمد استطالة الوصلة على مطاطية الخامة المکونة منها الخيط ونوع الغرزة وعدد الغرز / البوصة.
 
   


ويوضح الشکل التالي رقم (1) رسماً بيانياً توضيحياً للنتائج الموضحة بالجدول السابق.

شکل (1) يوضح العلاقة بين نوع الخامة والنسبة المئوية للإستطالة

     وفى دراسة أخرى لبيان العلاقة بين عدد الغرز والنسبة المئوية لاستطالة الغرزة وجد انه کلما زادت عدد الغرز فى السم أو البوصة زادت النسبة المئوية لاستطالة الغرزة ، حيث کانت النتائج کما هي موضحة بالجدول رقم (4).

 

 

جدول (4)

 يوضح العلاقة بين عدد الغرز ونسبة الاستطالة

 

 
 
 
 
 
 
 

 

    ومن الجدول السابق يتضح أن:
  1- عند استخدام أربع غرز / سم تکون نسبة استطالة الغرزة 48 %  .
  2- عند استخدام خمس غرز / سم تکون نسبة استطالة الغرزة 68 %  .
  3- عند استخدام ست غرز/ سم تکون نسبة استطالة الغرزة 85 %   .
  4- عند استخدام سبع غرز / سم تکون نسبة استطالة الغرزة 97 %  .

 

   ويوضح الشکل التالي رقم (2) رسماً بيانياً توضيحياً للنتائج الواردة في الجدول السابق رقم (4).
 
   

شکل رقم ( 2 ) يوضح العلاقة بين عدد الغرز ونسبة الاستطالة
     نستخلص من النتائج التي تم التوصل إليها والموضحة في کل من الجدول والشکل السابقين أنه يوجد تناسبا طرديا بين عدد الغرز ونسبة الاستطالة أي أنه کلما زاد عدد الغرز في وحدة القياس زادت النسبة المئوية للاستطالة الوصلة.
  نتائج البحث: 
  توصل البحث إلى النتائج الآتية:
   1 ـ ضرورة أن يتوافق کل من نوع خيط الحياکة والإبرة مع نوع القماش تحت التشغيل.
   2 ـ أعلى نسبة استطالة لخيوط الحياکة تحت الدراسة هي خيوط النايلون وأقلها الخيوط القطنية .
   3 ـ يوجد تناسبا طرديا بين عدد الغرز ونسبة استطالة الوصلة بمعنى أنه کلما زادت عدد الغرز / سم زادت النسبة المئوية لاستطالة الوصلة .
المراجع المستخدمة في البحث
1- Courtesy, M. - “Heat Resistant industrial Sewing Thread Melinda Textile” – English Edition. November – 1985.
2-Goats, J, P-“The Technology of Threads and Seams” Services, Limited, London 1988.
3-Goats, J.P.” The Technology of Thread and Fabrics” Services, Limited, London -1986.
4-Robert, -Hayber, L – Characteristics of care yarn cotton / polyester – Textile Research institute. March 1987 – Volume 57.
5- Rose Marie Tondl, Thread Fact – University of Nebraska – United States - File NF37 under Textile, clothing and design – june1999.
6-Rose Marie Tondl, What you ought to Know About Sewing Machine Needle - University of Nebraska – United States - File NF250 under Textile, clothing and design – September 2001.
7-Shita, A.M.F.” Factors Affecting Seam Strength in Garments” Bulletin of the faculty of Engineering Alex. University - 1983.
8-Wheaton, A, -The Making – up of Garments A Handbook of Textile, Great Britain – Germany, Third Edition -1986.
9-Willi, U. “Sewing Thread Melinda Textile Breathe” Services, Limited, -London 1988.