الشبکة العالمية للمعلومات "الإنترنت" کمصدر في تصميم الأزيــــــــــاء

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجده –المملکة العربية السعودية

المستخلص

في عالمنا اليوم حيث تسيطر التغيرات التکنولوجية والتحولات السريعة على نواحي کثيرة في حياتنا وبشکل خاص في الاتصالات وتبادل المعلومات ، کانت الشبکة العالمية للمعلومات " الانترنت" محصلة طبيعية لهذه الثورة کأقوى مصدر للمعلومات لمختلف الشعوب بمختلف الثقافات .
وقد أکد الباحثون على اهمية دور الانترنت في تعزيز قاموس ثقافة الطلاب وحاجتهم الى المصادر المتعددة للتحصيل والبحث العلمي . لذا هدفت الدراسة الى معرفة دور الانترنت کمصدر في تصميم الازياء من خلال التعرف على اهم دوافع الاستخدام والمواقع المفضلة زيارتها الى جانب البرامج المستخدمة في مجال التصميم والازياء . کذلک هدفت الدراسة الى معرفة الصعوبات التي تواجه الطالبات للاستفادة منها في تحسين عملية التعليم والتعلم .
طبقت الدراسة على (50 طالبة )من المستوى الرابع بقسم الملابس والنسيج في کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة . تم التوصل الى النتائج التي اثبتت ان 25.8 %من عينة الطالبات اللاتي لايستخدمن الانترنت کان بسبب عدم امتلاکهن لجهاز الحاسب ، في حين ان 30.6 % يستخدمن الانترنت بدافع الاطلاع على البريد الالکتروني ، و 19.4% لاغراض البحث العلمي ، و11.1% استخدمن الانترنت لسرعة الحصول على المعلومات ، وذلک بمعدل 1-5 ساعات في الاسبوع .
کما انه ليس من المستغرب ان بعض افراد العينة اللاتي يزرن مواقع التصميم والازياء يفضلن زيارة مواقع بعض المصممين المشهورين 41.2% بالاضافة الى المواقع الاخرى ( حواء – لمسات ) وذلک فقط للاطلاع على کل جديد في عالم الموضة والازياء .والجدير بالذکر ان هناک عدد قليل جدا من العينة ( 6 طالبات ) اللاتي يستخدمن برامج Photoshop والرسام في التصميم وذلک بسبب عدم المعرفة الکافية بالبرامج المتخصصة الاخرى ( Info Design - CAD - Gerber ) .
توصي الباحثة بضرورة تشجيع الطالبات على استخدام الانترنت کمصدر في التصميم والازياء وعمل روابط وصلة بين المناهج ووضعها في الانترنت حيث يمکن للطالبات الاستفادة من هذه التقنية في أي مکان وبالتالي استخدام برامج مخصصة في التصميم وتبادل المعلومات والخبرات مع المختصين في طول البلاد وعرضها بطريقة أکثر تفاعلية .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

لقد رحب العالم بدخول الإنترنت  کمصدر غير محدود من المعلومات ومن مختلف الثقافات حيث أصبح الطلاب لا يکتفون فقط بالکتب المدرسية أو الکتب المتوفرة في المکتبات بل امتدت الى مکتبات العالم والجامعات الشهيرة مما يرفع من مستوى الطالب ويزيد فهمه للنظريات .

   وفي هذا الجانب ذکر کل من ( الموسى ، والمبارک ، 2005 ) ان التعليم بوساطة الانترنت يوفر بيئة تعليمية خارجة عن حيز الفصل الدراسي او عن زمن معين مما يحفز العلاقات مع الاخرين واخذ المعلومات من مصادر مختلفة فيمکن للمعلم وضع المادة العلمية على الشبکة وبالتالي يستطيع الطلاب الحصول على هذه المادة في أي مکان وزمان .

کما يعد شبکة الانترنت کتاباً مفتوحاً للعالم أجمع ومصدراً مهماً في العملية التعليمية حيث يقضي فيها الطلاب ساعات عديده لمتابعة المعلومات الالکترونية وتبادل الرسائل البريدية واجراء الحوارات والمناقشات مما يعزز عملية البحث العلمي ( الشرهان ، 2003 ) ، ويضيف کل من ( Munro , & Noell , 1994 ) ان اهم مايميز استخدام شبکة الانترنت في الحصول على المعلومات هو توافر تلک المعلومات مدعمة بالکتابة والالوان والصور والاصوات والحرکة و الفيديو وروابط متعددة لمواقع مختلفة   (Multiple links ) مع امکانية تخزين وحفظ المعلومات بسهولة .

ومع توسع استخدام شبکة الانترنت اصبحت هذه الشبکة تحتوي على مواقع تشمل کل التخصصات العلمية والدينية والترفيهية والرياضية بمافي ذلک بلااستثناء تخصص تصميم الازياء ذلک ان شبکة الانترنت تعتبر ثروة معلوماتية هائلة لمصممي الازياء يمکن جلبها مباشرة الى الفصول الدراسية وذلک عن طريق مشارکة التصميمات مع المصممين العالميين من أجل تبادل الآراء والخبرات بينهم ،إضافة إلى تقييم التصاميم التي يقوم بها الطالب ومن ثم عرضها على الخبراء والأکاديميين في نفس المجال للتعليق والتصحيح مما يساعد الطالب في التحکم في مدى تقدمه الاکاديمي ( بخاري ، 2005 )

الدراسات السابقة :

دراسة ( الشرهان ، 2003 ) بهدف التعرف على دور الانترنت في دعم عملية البحث العلمي لخدمة العملية التعليمية وشملت عينة الدراسة على 89 طالب من طلاب جامعة الملک سعود وتم معالجة البيانات احصائياً باستخدام برنامج Spss وجاءت نتائج الدراسة بتفاوت استفادة الطلاب من الشبکة وقد حصلت فقرة اهمية تأمين قاعات للطلاب يتوافر فيها خدمات الانترنت على الترتيب الاول وبنسبة  2. 86 % بينما فقرة ايجاد دليل للمواقع العلمية على الترتيب الثاني بنسبة 74.7 % اما السرعة الهائلة في الحصول على المعلومات جاءت بنسبة 9. 62 % وانتهت الدراسة ببعض التوصيات والتي من أهمها توعية الطلاب بشبکة الانترنت بوصفها احد مستجدات تکنولوجيا التعليم واهميتها في الحصول على اوعية المعلومات العلمية المتنوعة ، وکذلک عمل دورات تدريبية قصيرة تعريفية بشبکة الانترنت لتدريب الطلاب على الاستخدام المفيد للشبکة .

دراسة کل من ( Campbell , Johnson , Taylor , & Lee , 2001 ) حول استخدام بيئة التعلم المعتمد على الانترنت لتسهيل تعلم علوم النسيج  بهدف التقليل من استخدام المحاضرات کما في الطرق التقليدية واستبدالها بتقنية الانترنت  فيمکن للطلاب الوصول الى المحاضرات في أي وقت او التحضير او مراجعة المحاضرات السابقة خلال الفصل الدراسي او انهاء الواجبات المطلوبة ، کما تحتوي على الاختبارات التفاعلية والفيديوا وقصص جانبية ذات العلاقة وايضا المواقع الاخرى ذات الصلة بالموضوع ، طبقت الدراسة على الطلاب خلال الفصلين خريف 1999 وربيع 2000  واثبتت النتائج ان استخدام الانترنت يعتبر مصدر مهم في صقل قدرات ومهارات الطلاب ذلک ان الطلاب يبحثون عن المعلومات بفاعلية  وخاصة تلک المعلومات التي يختبرون فيها ، اضافة ان الوسائط المستخدمة في الانترنت يمکن تحميلها في الکمبيوتر الشخصي للطالب والاستفادة منها فيما بعد .

دراسة کل من ( Laughlin , & Scheyer , 1999 ) بهدف تطوير استخدام الصور المرئية والنشاط التفاعلي على شبکة الانترنت في تدريس مبادئ النسيج خلال مدة المحاضرة الدراسية حيث تم استخدام العديد من الصور الميکروسکوبية لأقمشة الجاکار التي تم مسحها بالماسح الضوئي ثم تحويلها الى فورمات معينة ومن ثم اظهارها على برنامج الفتوشوب ، اما البعض الاخر من الصور المرئية التي تم استخدامها کانت عن طريق الوصول على مواقع الکترونية على شبکة الانترنت في الجامعات والکليات الاخرى المتخصصة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة  عن تطور مدهش وملحوظ في أداء الطالبات وذلک يرجع لطبيعة العرض المرئي والتفاعلي التي تمتاز بها أنشطة وتمارين الانترنت ، کما توصي الدراسة بضرورة تشجيع الطالبات على تهيئة الظروف للاتصال بأستاذة المادة ، وابرز مافي الموضوع هو توضيح الاستاذة الاهداف الرئيسية للمادة وتعطى الطالبة مسؤلية تامه لاستخدام ادوات الانترنت وتحاسب على التقصير في اداء الواجبات بناء على ذلک .

دراسة کل من (Jordan , 1996  Burns , & ) حول مدى فاعلية استخدام شبکة الانترنت في العملية التعليمية وذلک بهدف تطوير العملية التعليمية وايصال المعلومات للطلاب في الفصول الدراسية ، فمن الضروري جدا المام اعضاء هيئة التدريس في استخدام هذه التقنية وکذلک من المهم جدا وجود الرغبة والقبول للطلاب من استخدامها ، واسفرت الدراسة على الرغم من استخدام هذه الطريقة التقنية لمدة فصل دراسي واحد إلا أن رد فعل الطلاب کانت ايجابية للغاية وذلک من خلال الاجابة على اسئلة الاستبيان من أجل تحسين العملية التعليمية وسوف تستخدم نتائج هذا الاستبيان في تطوير توصيف المنهج الذي يدرس في الفصل الدراسي الثاني .

المشکلة – أسئلة الدراسة - :

ما الصعوبات والعقبات التي تواجه الطالبات في استخدام شبکة الانترنت ؟

ما أهم دوافع استخدام شبکة الانترنت ؟

ما مدى استخدام الانترنت في مجال تصميم الازياء ؟

ما البرامج المستخدمة في التصميم ؟

الأهداف :

التعرف على الصعوبات والعقبات التي تواجه الطالبات في استخدام شبکة الانترنت .

التعرف على أهم دوافع استخدام شبکة الانترنت .

التعرف على مدى استخدام الانترنت في مجال تصميم الازياء.

التعرف على أهم البرامج المستخدمة في التصميم .

الأهمية :

تکمن هذه الدراسة في کونها الدراسة الوحيدة _ من وجهة نظر الباحثة _ التي تناولت دور شبکة الانترنت کمصدر في تصميم الازياء لدى طالبات قسم الملابس والنسيج بکلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجده ، وتأتي نتائج هذه الدراسة في مساعدة اعضاء هيئة التدريس والباحثين في التغلب على الصعوبات التي تواجه الطالبات وبالتالي تحسين عملية التعليم والتعلم من خلال الانترنت .

العينة :

شملت عينة الدراسة طالبات المستوى الرابع في قسم الملابس والنسيج بکلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجده وعددهم 50 طالبة .

منهج الدراسة :

اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في ضوء المعلومات المتوفرة في الاستبيان .

المعاملات الإحصائية :

استخدام برنامج Spss   في حساب التکرار والنسبة المئوية .

المصطلحات :

- الشبکة العالمية للمعلومات ( الانترنت ) :

مجموعة من الحاسبات المرتبطة ببعضها البعض في انحاء العالم بحيث يمکن بواسطتها نقل وتبادل المعلومات ( سواء کانت منطوقة او مکتوبة او صور مرئية ثابتة او متحرکة ) مع عدد لانهائي من المرسلين Senders الى عدد لانهائي من المستقبلين Receivers في شتى انحاء العالم ( الموسى والمبارک ، 2005 ).

-  تصميم الازياء :

قدرة المصمم على الابتکار عن طريق استغلال ثقافته وقدراته التخيلية ومهارته في انتاج عمل يتصف بالحداثة ويحقق الغرض او الوظيفة التي وُضع من أجلها ( الترکي  والشافعي ، 2000 ).

 


النتائج والمناقشة :   

جدول رقم ( 1 ):استخدام الانترنت                      

م

العبارة

التکرار

النسبة المئوية

1

نعم

11

22.0

2

أحيانا

25

50.0

3

لا

14

28.0

            

 

 

 

 

يتضح من الجدول والشکل السابقين أن نسبة الطالبات اللاتي لايستخدمن الانترنت بلغت 28% ، و نسبة المستخدمات بلغت 22% في حين ان اللاتي يستخدمنه في بعض الاحيان بلغت 50% .  

ويمکن توضيح الصعوبات والعقبات التي تواجه الطالبات في استخدام الانترنت من خلال الاسباب الاتية ( جدول 2) :

جدول رقم ( 2 )

أسباب عدم استخدام الانترنت

م

السبب

التکرار

النسبة المئوية

1

عدم امتلاک جهاز الحاسب

8

25.8

2

عدم وجود الرغبة

2

6.5

3

حاجز اللغة

4

12.9

4

الخوف من التعامل معه

1

3.2

5

عدم توفر الوقت

2

6.5

6

عدم مصداقية المعلومات

1

3.2

7

عدم وجود التشجيع

2

6.5

8

مراقبة الاهل

4

12.9

9

عدم وجود روابط بين المناهج وتقنية المعلومات

3

9.7

10

الحذر من الاصابة بالفيروسات

1

3.2

11

ارتفاع تکلفة الاشتراک

1

3.2

12

الانقطاع المفاجئ

2

6.5

 

 

يتبين من المنحنى (شکل 2) ان السبب الرئيسي الاول في عدم الاستخدام کان عدم امتلاک جهاز الحاسب الالي حيث بلغت أعلى المنحنى وبنسبة 25.8 % ، ويليه السبب الثالث والثامن المتمثل في حاجز اللغة ومراقبة الاهل 12.9 % ، في حين بلغ السبب التاسع وهو عدم وجود روابط بين المناهج وتقنية المعلومات نسبة 9.7 % ، اما عن عدم وجود الرغبة وعدم توفر الوقت وعدم وجود التشجيع والانقطاع المفاجئ للانترنت بلغت نسبتها 6.5 %، واخيرا جاء السبب الرابع والسادس والعاشر والحادي عشر في أسفل المنحنى وبنسبة3.2 % .

جدول رقم ( 3  ): أسباب استخدام الانترنت

م

السبب

التکرار

النسبة المئوية

1

الاطلاع على البريد الالکتروني

11

30.6

2

قراءة الصحف والمجلات

1

2.8

3

الترفية والتسلية

5

13.9

4

الاتصال مع الاخرين

2

5.6

5

لاغراض البحث العلمي

7

19.4

6

للدراسة من خلال التعليم عن بعد

0

0.0

7

الحصول على الدورات التدريبية

2

5.6

8

سرعة الحصول على المعلومات

4

11.1

9

سرعة الحصول على اراء المختصين

1

2.8

10

زيادة الاطلاع عن کل ماهو جديد في التخصص

1

2.8

11

التسويق والاعلانات التجارية

0

0.0

12

زيارة مواقع تصميم الازياء

2

6.5

 

يتضح من (جدول 3 ، شکل 3) ان السبب الرئيسي لاستخدام الانترنت کان بدافع الاطلاع على البريد الالکتروني حيث بلغ أعلى المنحنى بنسبة 30.6 % ، وفي الجاني الاخر انخفض مستوى المنحنى الى ادنى مستوى في السببين السادس والحادي عشر المتمثلين في الدراسة من خلال التعليم عن بعد وفي التسويق والاعلانات التجارية ، اما مابين المستويين سجل السبب الخامس وهو بدافع البحث العلمي نسبة 19.4 % وهذا يتفق مه دراسة الشرهان ( 2003 ) حول دور الانترنت في دعم البحث العلمي ، ويليه السبب الثالث الترفية والتسلية 13.9 % ثم السبب الثامن بدافع سرعة الحصول على المعلومات 11.1 % ويتفق مع دراسة الشرهان ( 2003) حيث سجلت ايضا السرعة الهائلة في الحصول على المعلومات نسبة عالية  ، وزيارة مواقع التصميم والازياء سجل نسبة 6.5 % ، في حين سجل السبب الرابع والسابع نسبة 5.6 % وذلک من خلال الاتصال بالاخرين والحصول على الدورات التدريبية ، اما باقي الاسباب جاءت بنسبة 2.8 % وهي بدافع قراءة الصحف والمجلات وسرعة الحصول على أراء المختصين وکذلک زيادة الاطلاع عن کل ماهو جديد في مجال التخصص .

ومهما اختلفت الأسباب فإنها تعتبر دوافع حقيقية لوجود الرغبة من قبل الطالبات في استخدام تقنية الانترنت وهذا يتفق مع دراسة کل من ( Burns & Jordan ,1996 ) والتي أکدت على أهمية وجود الرغبة والقبول من قبل الطلاب بهدف تطوير العملية التعليمية .

جدول رقم ( 4  ): عدد الساعات المخصصة للانترنت في الاسبوع

م

عدد الساعات

التکرار

النسبة المئوية

1

اقل من ساعة واحدة

11

30.6

2

1-5 ساعات

20

55.6

3

اکثر من 5 ساعات

5

13.9

  

بالنسبة للوقت المخصص لاستخدام الانترنت في الاسبوع فقد سجلت أعلى نسبة من 1-5 ساعات وبمعدل 55.6 % ، واقل نسبة جاءت لاکثر من 5 ساعات ، اما نسبة اقل من ساعة واحدة بلغت 30.6 % ( جدول 4 ).

       جدول رقم ( 5  ): زيارة مواقع التصميم والازياء            

م

العبارة

التکرار

النسبة المئوية

1

نعم

17

47.2

2

لا

19

52.8


          يتضح من ( جدول 5 ، شکل 4) ان النسبة المئوية لافراد عينة الدراسة في حالة زيارة مواقع التصميم والازياء جاءت بمقدار 47.2 % وان غالبيتهن يکتفين فقط بالاطلاع على کل ماهو جديد في عالم الموضة والازياء حيث ترک مسافة لعينة الطالبات لکتابة اسم المواقع المفضلة زيارتها فأحتل موقع زيارة بعض المصممين المشهوريين اعلى  نسبة بلغت 41.2 % ثم البحث عن طريق محرکات البحث ( جوجل ) وعالم حواء بنسبة 17.6 % ، ويلية موقع لمسات بنسبة 11.8 % ثم عرب اون لاين  ومنتدى المرأة العربية بنسبة 5.9 % ( جدول 6 )

جدول رقم (6): المواقع المفضلة زيارتها

م

العبارة

التکرار

النسبة المئوية

1

حواء

3

17.6

2

لمسات

2

11.8

3

عرب اون لاين

1

5.9

4

بعض المصممين

7

41.2

5

منتدى المرأة العربية

1

5.9

6

البحث في جوجل

3

17.6

 

 

 

م

العبارة

التکرار

النسبة المئوية

1

نعم

6

16.7

2

لا

30

83.3

 جدول رقم ( 7 ): استخدام برامج مخصصة في تصميم الازياء                

يشير (جدول 7 ، شکل 5) ان هناک نسبة عالية من عينة الطالبات 83.3 % لايستخدمن برامج مخصصة في التصميم ، في حين بلغ نسبة المستخدمين فقط 16.7 % . اما عن البرامج المستخدمة في التصميم أحتل برنامج Photoshop نسبة عالية جدا بمقدار 83 % وهذا يتفق مع دراسة کل من  ( Laughlin & Scheyer, (1999 من خلال مسح الصور وتحويلها الى فورمات معينة ومن ثم اظهارها على برامج Photoshop ، وبالنسبة للبرامج الاخرى المستخدمة فقد احتل برنامج الرسام نسبة 17 % ( جدول 8 ، شکل 6) .

 

جدول رقم (8): البرامج المستخدمة في التصميم

م

اسم البرنامج

التکرار

النسبة المئوية

1

Info design ( انفو ديزاين)

0

0

2

CAD (کاد )

0

0

3

Gerber ( جربر )

0

0

4

Photoshop ( فتوشوب )

5

83

5

أخرى

1

17

 

 

 

 

 

 

 

 

وأخيرا توصي الباحثة بأهمية ربط مناهج التصميم والأزياء وتقديم محتوياتها على الانترنت ، ومتابعة تطور الطالبات وبالتالي توفير طريقة سهلة وسريعة للتحدث مع
المختصين العالميين .    

المراجــــــع
1-  بخاري ، حنان عبد الحليم ( 2005 ) . فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الالي لفن تأثيرات الأقمشة المتنوعة في تصميم الملابس والنسيج ، رسالة دکتوراة منشورة ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجده ، قسم الملابس والنسيج .
2- الترکي ، هدى سلطان ، والشافعي ، وفاء حسن (2000). تصميم الازياء : نظرياته وتطبيقاته . مکتبة الملک فهد الوطنية ، الرياض .
3-  الشرهان ، جمال عبدالعزيز ( 2003 ). الشبکة العالمية للمعلومات "الانترنت" ودورها في تعزيز البحث العلمي لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدينة الرياض . مجلة کليات المعلمين ، المجلد الثالث : العدد الثاني .
4-  الموسى ، عبدالله ، و المبارک ، أحمد ( 2005 ). التعليم الالکتروني : الاسس والتطبيقات . مکتبة الملک فهد الوطنية ،الرياض .
5- Burns, L. & Jordan, C. ( 1996 ). Using The Word Wide Web in       Teaching: Is It An Effective Tools? International Textile and        apparel association proceeding.
6- Campbell , J., Johnson , N., Heather , T. & Lee ,S. (2001).Using a web Environment to facilitate Learning in an Image Intensive Textile Science Course. International Textile and apparel association.  
7- Laughlin, J. & Scheyer, L. ( 1999 ). The Development And Use of       Visual Images And Interactive Activities on The Web For Teaching       Beginning Textile. International Textile and apparel association       proceeding.
 8- Munro , M. & Noell , S. (1994) . From The 3Rs to The 3Ws: World       Wide Webs Hypertext Features Available To Educators And        Students. North Carolina State University : computing Center .