تأثير بعض خصائص قماش الدانتيل علي تقنيات التشکيل علي المانيکـــــــــان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

يتطلب التصميم الجيد من المصمم أن يتعرف علي الأقمشة التي يستعملها معرفة دقيقة ، وان يکتشف حدودها و إمکانياتها، وأن يبتکر في إطارها مستفيداً من إمکاناتها الخاصة التي تتيحها للتصميم (نحوي شکري، التشکيل علي المانيکان :  تطوره – عناصره – أسسه – أساليبه – تقناته المعاصرة، دار الفکر العربي، 2001 – ص 117) ، وفنان التشکيل علي المانيکان يستخدم الأقمشة المختلفة بخصائصها المتعددة فيطوعها مستخدما قواعد ومعايير ملماً بها ومتمرساً عليها مستفيداً من المعرفة العلمية والتطبيقية لأسلوب التشکيل علي المانيکان، مما يحقق له الخبرة التي تساعده في اختيار الأسلوب التقني الأمثل والذي يتناسب مع خصائص القماش (Connie Amaden, Crawford: The Art of Fashion Draping, Capital Cities Media, inc, Second Edition, U. S.A, 1996- P.12)    التي تحدد في النهاية صيغة أداء القماش بعد تفصيله.

والقماش يعتبر مصدر الهام قوي للفنان الذي يقوم بعملية التصميم والتشکيل علي المانيکان، مما يستلزم إلمامه بکل هذه الأقمشة و معرفته بمدي تأثيرها ودورها الفعال علي أفکاره و مبتکراته أثناء التشکيل؛ لأن الأقمشة بخصائصها المختلفة تؤثر علي قدرته الابتکارية کما أن خصائص الأقمشة قد تشکل عنصر الهام المصمم الذي يسعي إلي التعبير عن أفکاره من خلال
تلک الخصائص.

ولأسلوب التشکيل علي المانيکان تقنيات خاصة تميزه  عن غيره من أساليب تصميم وتنفيذ الملابس الاخري ويختلف شکل وجودة تلک التقنيات بتنفيذها بأقمشة متنوعة الخصائص فالتقنية الواحدة يختلف شکلها وجودة تنفيذها من قماش لأخر تبعاً لخصائص القماش المنفذة به،  کذلک القماش الواحد تختلف مستويات جودة التقنيات المختلفة المنفذة به، فقد يناسب قماش ما تشکيل تقنية ولا يناسب تشکيل تقنية أخري حيث أن صفاته و خصائصه لا تساعد علي إعطاء الشکل الجيد لتلک التقنية فالتقنيات تحتاج إلى مهارة عالية مع دقة في التنفيذ کما تتأثر باختلاف الأقمشة المستخدمة فيها.

وقماش الدانتيل من الأقمشة ذات الطبيعة الخاصة والتي تحتاج إلي معاملة خاصة في کل مراحل تشکيلها وتنفيذها بدءاً من اختيار التصميم وحتى مرحلة الإنهاء ، وهو قماش غني جدا بخصائصه النسجية والمظهرية والتي توجه المصمم إلي تشکيل وتنفيذ أفکار إبداعية متعددة ، فهي في حد ذاتها مصدر الهام للمصمم أکثر من أي نوع آخر من الأقمشة (22-36) ، ويندرج الدانتيل تحت أقمشة المخرمات والتي تتميز بوجود ثقوب بها ناتجة عن عملية النسج المميزة لهذه الأقمشة والدانتيل بخصائصه المظهرية والترکيبية يجعل القائم بالتشکيل يحاول دائما إبراز تلک الخصائص بتقنيات تتناسب معها.

الإحساس بالمشکلة

من خلال دراسة الباحثة و تدريسها لمقرر التشکيل علي المانيکان للعديد من السنوات وجدت انه في کل مرة تستخدم فيها قماش دانتيل تحتاج إلي العديد من التجارب بالقماش علي المانيکان من خلال تقنيات أسلوب التشکيل علي المانيکان للتوصل إلي أفضل نتيجة للتقنية بذلک القماش بشرط عدم الإضرار بالشکل الجمالي للقماش؛ ومن خلال البحث في الدراسات التي تم إجراءها وتناولت استخدام أقمشة مختلفة في التشکيل علي المانيکان  يتضح أن هناک مجموعة من الدراسات تناولت أقمشة لإنتاج باترونات بأسلوب التشکيل علي المانيکان کدراسة (سامية عبد العظيم طاحون- 1998م) والتي تناولت أهمية اختيار خامات باترونات التشکيل على المانيکان لتحقيق التصميم وقد توصلت الدراسة إلي إن التعامل مع خامات تشکيل متعددة يتيح لدى الطالب فرصة تنمية الحس اليدوي لتقدير مفردات تحقيق التصميم بصورة أکثر واقعية، ودراسة (حنان نبيه الزفتاوي – 2002م) والتي تناولت مقارنة بين مهارات تشکيل کل من الأقمشة المنسوجة والتريکو على المانيکان، ، وقد توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استخدام القماش المنسوج والقماش التريکو في تشکيل خطي الجنب والخلف في نموذج الکورساج المشکل علي المانيکان بالخامتين ،هناک دراسة (علا يوسف محمد عبد اللاه – 2006م) والتي تناولت مقارنة لإمکانية استخدام خامة غير منسوجة لتشکيل الباترونات على المانيکان بالمقارنة بخامة منسوجة (الدمور ) ومن أهم النتائج التي توصلت إليها أن استخدام أقمشة غير المنسوجة قد حقق نجاحا في  الباترون الأساسي للجولة الدرابية الإشعاعي , الکسرات المتصلة , الجوديهات و التصميمات ذات الانتفاخات وذلک مقارنة بالدمور ولم يحقق استخدام الأقمشة غير المنسوجة تحقيق التصميمات مثل (الدرابية المرکب – الکول شال ) .

 وهناک بعض الدراسات التي تعرضت لخصائص الأقمشة وعلاقتها بالتشکيل علي المانيکان کدراسة (علا يوسف محمد عبد اللاه – 2001م) والتي تناولت تأثير بعض العوامل والأساليب التطبيقية المختلفة للأقمشة في التشکيل على المانيکان ، ومن أهم نتائجها  تأثير اختلاف نوع الخامة و خواصها في التشکيل فيؤثر قوة شد واستطالة اللحمة وکذلک ملمس للأقمشة و اختلاف الترکيب البنائي وذلک من الخامات الثلاثة المستخدمة على خواص الخامات المؤثرة في التشکيل على المانيکان ، ودراسة  (علا يوسف محمد عبد اللاه وآخرون – 2004م) وتناولت تحقيق الخواص الوظيفية لأقمشة خامات التشکيل على المانيکان لشکل التصميم و توصلت هذه الدراسة إلي تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها وبناءاً علية يتم تحديد الخواص الواجب توافرها في خامة الزى النهائي وأکدت علي تلک النتائج دراسة (فايزة بنت صدقة سليمان بترجي – 2004م) والتي درست التشکيل على المانيکان ومدى ارتباطه بالخواص الطبيعية والميکانيکية الأقمشة و توصلت هذه الدراسة إلي أن سمک القماش وترکيبه النسجي وأسلوب تجهيزه النهائي يؤثر علي جودة الشکل النهائي للتصميمات التي تشکل مباشرة علي المانيکان وکذلک دراسة (الهام مقصود- 2007) والتي تناولت تأثير اختلاف بعض الأقمشة المنسوجة على بعض تقنيات التشکيل على المانيکان وأکدت النتائج علي التوصية بأنه عند استخدام أقمشة البحث الحالية(شيفون , تافتا , قطيفة ) لتشکيل تقنية العقدة وتقنية الدرابية يمکن استخدام أي من لأنها تعطي التأثير المطلوب لتشکيلها وکلما زاد درجة صعوبة التقنية يفضل استخدام الشيفون يليه التافتا ثم القطيفة أما تقنية الکسرات فيجب اختيار الأقمشة المنسوجة الملائمة لتشکيلها بدقة ، أما دراسة (سمر على محمد على – 2004م ) فتناولت الإمکانات التشکيلية للخامة کمصدر للتصميم على المانيکان دراسة تحليلية تطبيقية وکانت أهم نتائجها تحديد الخصائص العامة للخامات وربط علاقة تلک الخصائص بعملية التشکيل على المانيکان ،

وهناک بعض الدراسات التي تناولت تقنيات التشکيل علي المانيکان کدراسة (دراسة سها احمد عبد الغفار محمد – 1999م) تناولت دراسة أسس وتقنيات أسلوب التشکيل على المانيکان و توصلت هذه الدراسة إلى وضع القواعد والأسس المستخدمة في أسلوب التشکيل على المانيکان وذلک من خلال التصميمات المقتبسة من جلباب المرآة السيوية ، ودراسة (سها أحمد عبد الغفار محمد – 2003م ) والتي تناولت دراسة مقارنة لبعض تقانات أسلوب التشکيل على المانيکان والإفادة منها لتدريس مادة التشکيل على المانيکان لطلاب شعبة الملابس والنسيج    وقد توصلت الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب عند تنفيذ تقنية الفولونة بالطرق المقترحة في البحث بينما هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب عند تنفيذ باقي التقنيات
(عقدة وفلونة) .

مما سبق يمکن ملاحظة أن الدراسات التي تمت في مجال استخدام الأقمشة علي المانيکان منها ما تناولت دراسة أقمشة الباترونات ومنها ما تناول خصائص الأقمشة المنسوجة المختلفة کالساتان والحرير الصناعي والتفتاه والقطيفة والشيفون وتأثيرها علي بعض التصميمات و التقنيات المشکلة علي المانيکان ، ولايوجد دراسات تناولت خصائص الخامات المخرمة (الشبکية)  علي تشکيل وتنفيذ تقنيات التشکيل علي المانيکان هذا ما جعل الباحثة تحدد مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

تساؤلات البحث:

1- ما مناسبة أقمشة الدانتيل في تشکيل وتنفيذ تقنيات التشکيل علي المانيکان (العقدة البسيطة-العقدة المرکبة -الدرابية البسيط -الدرابية الشعاعي -الدرابية المستقيم- الفلونة- الفلونة بکشکشة ).

2- هل تعطي أقمشة الدانتيل نفس النتائج في کل التقنيات المختارة موضع البحث.

3- ما تأثير اختلاف خصائص أقمشة الدانتيل علي التقنية عند تشکيلها وتنفيذها
علي المانيکان.

 

أهداف البحث:

يهدف البحث إلي:

1- التعرف علي تأثير بعض خصائص أقمشة الدانتيل علي تقنيات التشکيل علي المانيکان (العقدة البسيطة- العقدة المرکبة- الدرابية البسيط- الدرابية الشعاعي- الدرابية المستقيم- الفلونة- الفلونة بکشکشة) .

2- التعرف علي أي التقنيات يصلح تشکيلها وتنفيذها بأي قماش من أقمشة الدانتيل.

أهمية البحث:

ترجع أهمية البحث إلي انه:

1- قد يساعد المتخصصين والدارسين لأسلوب التشکيل علي المانيکان من اختيار التقنية المناسبة التي يمکن تنفيذها بقماش الدانتيل.

2-  محاولة الوصول إلي العلاقة بين خصائص أقمشة الدانتيل وجودة التقنيات المنفذة بأسلوب التشکيل علي المانيکان .

3- يعد البحث الحالي إضافة جديدة في مجال التشکيل علي المانيکان يمکن الاستفادة منها في تدريس مقرر مادة التشکيل علي المانيکان.

مصطلحات البحث:

  1. خصائص الأقمشة: CharacteristicsFabrics

هي عبارة عن مجموعة من العوامل المختلفة تدخل في التأثير على خواص الأقمشة المنتجة من حيث الغزل والترکيب البنائي النسجي والتجهيز و تنقسم حسب أهميتها لکل من الموديل والاستعمال والعمر الاستهلاکي والتصنيع فمنها الخواص التي تحسب باليد مثــل:  نعومة السطح (ناعماً  أو خشناً ) تسمى ملمس القماش  ، أما الخواص التي ترى بالعين فهي اللون واللمعة والمظهرية، ومنها الخواص التي تعطي الراحة في الاستعمالات الأخر مثل  نفاذية الهواء ، نفاذية الماء أو الحرارة والتوصيل الحراري أو مقاومتها للمرونة والمطاطية ، الانسدال ، مدى مقاومتها للتجعد وثبات الأبعاد (12- 330 ).

  1. قماش الدانتيل:Lace fabric

قماش يصنع عن طريق تشابک الخيوط بأسلوب معين وتظهر به فتحات وفراغات جميلة، وکان يصنع يدوياً ولکن يتم إنتاجه الآن باستخدام الماکينات المتطورة و بأشکال مختلفة (22-36) والأصل الانجليزي لکلمة "دانتيل" Lace يرجع للکلمة الفرنسية لاسيه Lacis او Lassies وکانت أعمال الدانتيل الفرنسية تسمي "خرج" أي زيادات في الثوب للزينة کالخيوط المجدولة و الخرز ، وقد أطلق هذا الاسم علي أعمال التفريغ الزخرفية أو ذات الفتحات ، ويتم استخدام القطن والحرير و الصوف و الرايون و الکتان و النايلون و الألياف الصناعية الاخري في صناعة أقمشة الدانتيل    (17-37) .

 

  1. خصائص قماش الدانتيل:

المقصود بها العوامل المختلفة التي تدخل في التأثير على خواص أقمشة الدانتيل والتي لها الأثر في الشکل النهائي للملبس المنفذ بتلک الأقمشة.

  1. تقنية: Technique

هوا لأسلوب الفني الذي يستخدم بأعلى درجه من الکفاءة ويؤدي إلى معرفة المزيد
من التوقعات لما يکون علية العمل الفني ويتضح هنا في المهارة الخاصة بفن التشکيل على
المانيکان ويقصد بها القدرات العالية المکتسبة لأداء الأفعال الحرکية المعقدة والتي تعتمد في حد ذاته على السرعة والسهولة ومراعاة الدقة وتوفير الوقت والجهد والظروف الملائمة لأداء
هذا العمل (2-137  ) .

  1. تقنيات التشکيل علي المانيکان: Techniques of draping on the dress- form

هي الأساليب الفنية المميزة لأسلوب التشکيل علي المانيکان عن غيره من أساليب إنتاج الملابس وتنفيذها والتي يتم بها تنفيذ تصميم أو جزء من تصميم قد يتميز بالتعقيد أو البساطة في التنفيذ. 

فروض البحث:

1-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية العقدة البسيطة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

2-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية العقدة المرکبة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

3-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه البسيط عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

4-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه الشعاعي عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

5-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه المستقيم عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

6-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الفلونة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.

7-هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الفلونة بکشکشة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة.


الإطار النظــري:

أولاً: قماش الدانتيل Lace  

هو قماش زخرفي کان يصنع الدانتيل Lace عن طريق تشابک الخيوط بأسلوب نسجي معين بين خيوط السداء واللحمة وتتميز بأن خيوطها تلتف يميناً ويساراً فوق أو تحت خيوط اللحمة بعکس جميع الأنسجة الأخرى التي تتعاشق فيها خيوط السداء بزوايا قائمة مع خيوط اللحمة ويمکن صناعة الأقمشة الشبکية (المخرمات) کالدانتيل  Laceمن خيوط القطن ,الکتان , الحرير الصوف ,الرايون ، النايلون ، البولي استر ,المعدن , أو ألياف أخري حيث تظهر بها نقوش ذات فتحات وفراغات جميلة والتي تجعلها  تعد من الأقمشة الراقية (26-1)

نبذة تاريخية عن الأقمشة المخرمة  History of Mash Fabrics

يرجع تاريخ الأقمشة المخرمة إلى القرن الثاني عشر ق.م وصنع في مدينة درسدن بمقاطعة ساکسوينا على شکل شبکة فتحاتها مربعة والتي تشکل عن طريق سحب بعض الخيوط وتطرز الخيوط المتبقية حيث ارتبطت أقمشة المخرمات  بفن أشغال الإبرة المعدنية ذات المقبض الخشبي والخيوط الملفوفة على البکرات وهذه الطريقة تعرف بإنتاج الأقمشة المخرمة الدانتيل ويتم النسج على وسادة دائرية وهي بمثابة النول البسيط والخيوط التي يتم النسج بها القطن ،الکتان الحرير وتثبت بالدبابيس بمثابة المطواة السداء تثبت وتنظم لنسج الخيوط بالبکرات على " الکريل  Creel "  ثم تمر الخيوط بعد ذلک على أسطوانة أو المسند لحفظ الخيوط في وضع أفقي (14- 196 ) وتحمل بعض أنواع الأقمشة المخرمة أسماء مناطق أوربية وعربية صنع فيها يدوياً أو آلياً ومع تطور دخول الماکينة دخل مزيج من الخيوط الطبيعية ثم انتشرت إلى العصور الوسطى باستخدام الخيوط الذهبية والفضية ومزج الخيوط المعدنية الثمينة بالأحجار الکريمة والأزهار لتکون مميزة للطبقات العليا حيث زاد الاهتمام تلک الطبقات بتعلم أولادهم فن أشغال الإبرة لإنتاج الأقمشة المخرمة (24-39).

خواص أقمشة المخرمات Properties of Mash Fabric

تتميز بعض أنواع  أقمشة المخرمات (التل Tulle، الدانتيل   Lace، الجبير Guipure ) بأنها:

-  شفافة .

- معظم أنواع أقمشة المخرمات لا تنسل.

- لا توجد خطوط نسيج في الأقمشة المخرمة ولکن لها اتجاه.

- بعض أنواع الدانتيل والجبير لا يوجد بها برسل وقد يکون فستونات .

- الکثير من أنواع الدانتيل والجبير يوجد بها تصميم في اتجاه واحد مما يتطلب مراعاة اتجاه التصميم عند التشکيل والقص .

- تحتاج أقمشة المخرمات إلى بطانة إلا إذا کان التصميم يتطلب غير ذلک .

- يمکن استخدام وحدات الدانتيل والجبير کأبليکات .

- تتميز أقمشة المخرمات بالانکماش إذا کانت مصنوعة من أقمشة طبيعية أو من النوع الذي يتميز بالمطاطية .

- يتم معالجة أقمشة المخرمات ضد الانکماش وفي کثير من الأحيان تصبح أکثر نعومة عند غسلها أو عقب التنظيف الجاف (14- 197 ).

نبذة تاريخية عن قماش الدانتيل:

يرجع تاريخ الدانتيل إلي ارض الفراعنة الذين کانوا يزينون إطراف قماش الکتان بالخيوط الملونة بتصميمات هندسية ، کذلک زين اليونانيون أطراف أثوابهم بشرائط مفرغة ، أما الرومانيون فقاموا بإضافة شرائط مصنوعة يدويا من خيوط ملونة أو ذهبية إلي أطراف الزى المميز لهم (التوجا)، وحتى ذلک الوقت لم تکن تعرف تلک الشرائط باسم الدانتيل ، فقد کانت عبارة عن شرائط من خيوط ملتوية حول بعضها ومحاکة معا وتثبت علي أطراف الأقمشة. أما الدانتيل الحقيقي لم يظهر حتى أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السادس عشر في فلاندروز بايطاليا  وکانت تسمي الحواف والدانتيل الحقيقي يتکون عندما يلتف بعض الخيوط علي الاخري مستقلا عن خيوط السداة أو اللحمة وفي ذلک الوقت کان يستخدم في إنتاجه خيوط الکتان والحرير والقطن و الذهب والفضة والان أصبحت تستخدم الألياف الصناعية في صناعة أقمشة الدانتيل وأدخل فناني النسيج أسلاک النحاس والفضة في صناعة أقمشة الدانتيل

وتشير کتب التاريخ إلي أن الملک شارل الخامس اصدر مرسوماً يقضي بأن أسلوب صنع وإنتاج الدانتيل يدرس في المدارس والأديرة في المقاطعات البلجيکية  شکل (1)

 (15-96)

 

 

 

 

 

شکل (1)

والموضة في تلک الفترة استبدلت التطريز في الملابس بشغل الدانتيل فقد أصبح موجود علي الياقات والأطراف في ملابس کل من الجنسين ،وشکل (2) يوضح أمثلة لتلک الملابس.

 (15-135)

 

 

         

 

شکل (2)

وفي عام 1540 ظهر في فرنسا دانتيل باسم راتشيلا في شکل عدة تصاميم للحواف ، وبتولي تشارلز الأول استخدم الدانتيل بکثرة في الملابس الخارجية والداخلية ، وشکل (3 ، 4) يوضح بعض أشکال لدانتيل راتشيلا.(27-1)

 

           

 

 

شکل (3)              شکل (4)

وبحلول 1643 أصبحت صناعة الدانتيل راسخة في فرنسا و أصبح هناک أنماط مميزة منها ما يصنع علي البکرة أو الوسادة أو العظامکما في الأشکال (5، 6، 7)(21-112)

 

 

 

 

 

     

    شکل(5)         شکل(6)

 
   

 

 

 

 


شکل(7)

 کما برعت ايطاليا في القرون الوسطى بفن إنتاج أقمشة الدانتيل واهتمت فينسيا وهولندا وبلجيکا وفرنسا وايرلندا وانجلترا وأمريکا والسويد وروسيا واسبانيا وألمانيا والصين واسيا الصغري ( ترکيا ) الحضارة الإسلامية في العصور الأموية والعباسية والعثمانية والدول الشرقية وأشکال (8، 9 ) بعمل نماذج وتصميمات تواکب دورة حياة الموضة حينذاک (25-135) وکانت توظف أشرطة الدانتيل في الياقات وفي بداية فتحة الجوارب التي تتدلى فوق الحذاء في عهد  الملکة اليزابيت والملکة کاترين وشکسبير وبدا ذلک واضحاً في القرن السابع عشر في کلاً من مدينة ايطاليا و فينسيا وأصبحت مراکز تجارية مشهورة بأقمشة الدانتيلات ذات الجودة العالية والتي اشتهرت بالعالمية ونظراً لارتفاع أسعار ها تخصصت للأغنياء فقط (شکل 10، 11)  . (18-205)

 

 

 

 


شکل (8)

 
   

 

 

 

 


شکل (9)

 

 

 

 


شکل (10)

 

 

 

 


شکل (11)

اهتمت بعد ذلک فرنسا بتأسيس مدارس لتعلم فن تطريز شرائط الدانتيل التي تستخدم في أطراف الياقات والأساور وبدأت فرنسا في القرن الثامن عشر بتطوير تقنية فن التطريز على حواف الأقمشة المخرمة الدانتيل (شکل (12) ) (18-235) وفي القرن التاسع عشر ظهرت الماکينات الخاصة لإنتاج أقمشة الدانتيل وهذه بداية عصر التکنولوجيا الحديثة ثم أخذت أمريکا أقمشة الدانتيل عن تهريبها في جثث المغتربين  وعن طريق لفها على الکلاب الصغير الأليفة  وأيضاً عن طريق تجويف أرغفة الخبز وأيضاً في فراء السيدات لتطبيق عقوبات شديدة جداً علي مهربي الدانتيل من ايطاليا کدولة محتکرة ،  و مع التغيرات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية في القرن العشرين تأثر إنتاج أقمشة الدانتيل فتميزت ايرلندا بإنتاج  شرائط  وأقمشة الدانتيل (شکل (14،13)) و ابتکرت استراليا الابليکات الدانتيل (شکل 15) وتميزت بالدقة والجمال والمهارة في الإنتاج  (19-111)

 

 

 

 

شکل (12)

 
   

 

 

 

 


شکل (13)

 

 

 

 


شکل (14)

 
   

 

 

 

 


شکل (15)

ثم وجدت الماکينات الحديثة للتطريز الأقمشة المخرمة الدانتيل بالغرز المختلفة واستخدمت الأدوات الحديثة التي تزيد من مهارات التطريز حيث ارتبط فن التطريز بفن النسيج ونوع الخيوط مع وحدات الألوان بحيث تنتج قطع مطرزة بشکل يعکس الإبداع والحيوية في التصميم وظهرت أنواع جديدة من أقمشة الدانتيل المطرزة  بخيوط الحرير أو القطن أو الکتان الملونة بأشکال هندسية و نباتية و حيوانية (شکل 15، 16، 17)  (23-315). 

 

 

 

شکل (15)

 
   

 

 

 


شکل (16)

 
   

 

 

 


شکل (17)

انواع الدانتيل :

1 . الدانتيل اليدوي:

وتستخدم فيها الإبرة , الخيوط , البکرات , الخطاف , الوسادة الدائرية, الدبابيس وهناک أنواع عديدة من الدانتيل اليدوي مثل :

-دانتيل النسون Alencon Lace

قماش دانتيل النسون ينفذ يدوياً بالإبرة والبکرات الملفوف عليها الخيوط ، واشتهرت فرنسا بإنتاجه (شکل 18) (20-84).

 

 

 

     

       شکل (18)

-دانتيل اللوفر  Allover Lace

قماش دانتيل اللوفر مخرم ذو فتحات کبيرة بحافتين مستقيمتين ثم يتکرر التصميم بشکل منتظم في القماش بکاملة تستخدم في الأزياء المسائية الأنيقة أو کنقوش فردية مقصوصة ويستخدم کأبليکات على ملابس السهرة (20-84).

-  دانتيل العتيق Antique Lace

قماش الدانتيل العتيق الأثري القديم المنفذ باليد عن طريق البکرات وخيوط الکتان المتينة لتکوين فتحات الشبکة المعقدة ويطلق عليها الشغل ألعنکبوتي Spider Work ) ) (شکل 19) (20-86)

 

 

 

 

شکل (19)

- الدانتيل انتويرب LaceAntwerp

يعود اسم هذا الدانتيل إلى مدينة في بلجيکا ويستخدم في المناسبات الخاصة(شکل 20) (20-89) .                                  

 

 

 

 

       شکل (20)

- الدانتيل الأبليکي Applique Lace

ينفذ باليد باستخدام غرزه العراوي أو العقدة الضيقة لتکوين الحلقة الصغير أو تصنع بلف الخيط على أصابع اليد  وتتميز بالتصميمات المنفردة والأشکال المتنوعة وتستخدم في أطراف الذيل والأکمام  وفي أطراف ملابس اللانجيري  ويتم تنفيذه أيضاً بالماکينة (شکل 21)  (20-90)

 -الدانتيل العربي Arabian Lace

ينفذ بغرزه العقدة الصغيرة تعرف بعقدة السماک المستخدمة في شباک صيد البحر ويتميز بالخيوط المتينة القوية  وبالألوان الداکنة و اشتهر بإنتاجه فلسطين , سوريا , ترکيا قبرص , وغالبا ما يستخدم في الستائر (شکل 22) (20-90)

 

 

 

 

 

 

 

شکل (21)

 
   

 

 

 

 

 


شکل (22)

-دانتيل ارجنتان Argentan Lace

ينفذ يدوياً باستخدام الإبرة والخيوط الملونة لتکوين الأزهار على خلفية شبکية سداسية تستخدم في أطراف الملابس الداخلية والمناسبات الخاصة . (شکل 23)
(20-92)

 

 

 

 

 

 

شکل (23)

-دانتيل البکرة Bobbins Lace 

ينفذ يدوياً باستخدام الإبرة والخيوط والدبابيس  على الوسادة الدائرية وهي تمثل النول بواسطة البکرات للأمام والخلف لتکوين التصميم المطلوب (شکل 24) (20-93)

 

 

 

 

شکل (24)

-دانتيل بريتن Bretun Lace

ذو تصميم شبکي مزين بخيط متين غالباً ما يکون ملوناً (شکل 25) (20-94)

 

 

 

 

 

شکل (25)

-  دانتيل کاريکماکروس Carrickmacross Lace  

قماش الدانتيل الکاريکماکروسينفذ يدويا واشتهرت بها مدينه ايرلندا وهي عبارة عن أبليکة تقص وتضاف على قماش شبکي وتثبت بغرزه السلسلة  أو غرزه البطانية (شکل 26). (20-96)

 

 
   

 

 

 

 


شکل (26)

- الدانتيل المصري Egyptian Lace

قماش من الدانتيل المصري الغالي الثمن ودقيق في الصنع ويعد من الصناعات اليدوية وغالباً ما تکون له عقدة تشغل مابين الشبکات ويستخدم في الأزياء المزرکشة (شکل 27).

 (20-98)                                                              

 

 

 

 

شکل (27)

-دانتيل المشبک Filet Lace

قماش الدانتيل المشبک  يتميز بالتخريم  ذو فتحات مربعة ورسوم هندسية تنفذ باليد على قاعدة شبکية
(شکل 28) (20-100)

 

 

 

 

 

 

شکل (28)

- دانتيل الکروشية الايرلندي  Crochet Lace Irish

عبارة عن تصميمات منفذة بإبرة خاصة بفن الکورشية من الأزهار وأوراق الأشجار يتم التثبيت بغرزه الکردون  وتعرف بغرزه التخريم  واشتهرت بها اسبانيا , فرنسا , ايرلندا , بلجيکا (شکل 29) (20-105)

 

 

 

 

 

شکل (29)

2.الدانتيل الآلي:

في عام 1828م  بفرنسا تم اکتشاف ماکينة  يتم فتحها وغلقها بشکل ميکانيکي وبها إبر عديدة لأداء النسج  في زمن قليل وبذلک يرجع لفرنسا السبق في إنتاج أول ماکينة نسج لأقمشة المخرمات (الشبکيات) في التاريخ متعددة الإبر وأنتجت ماکينة تشتمل في ترکيبها على جزئيين الأول متصل بالقماش والثاني متصل بالإبرة (شکل 30)  وبعد ذلک أمکن إضافة جهاز  يسمى آلة النسج البتوجراف للماکينة يتصل بالإطار المتحرک واللوحة المثبت عليها التصميم ويتکون من ذراعين طويلين رفيعين متحرکين أحدهما يتصل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (30)

بالإطار المتحرک والأخر بالإطار الثابت والبنتوجراف لديه ذراع طويلة تتحرک فوق التصميم وفي عام 1834م  تم تغير الماکينة السابق ذکرها وأضيفت بعض التحسينات کذراع يتم التحکم فيه بواسطة مشغل البنتوجراف واستعان بجهاز بنتوجرافيا معدل يقوم بتصغير مساحة التصميم وإنتاج نموذج جديد للماکينة حيث زاد من عرضها حيث أنتجت تطريز غاية في الروعة والدقة ونفذت غرزه العراوي الدائرية بخيوط ملونة ومعدنية کما اخترعت أول ماکينة من ماکينات تشيفلي المستخدمة للمکوک والخيط المستمر في عام 1863م سميت بماکينة تطريز تشيفلي ثم في عام 1867 ظهرت  ماکينة أخرى يتم العمل بها باستخدام آلة النسخ البنتوجراف وفي عام 1878م الاختراع ماکينة أخرى من ماکينات تطريز تشيفلي مستخدماً خيط مستمر وزاد من سرعتها حتى أصبحت تنتج من 35:30 غرزه في الدقيقة وفي عام 1982م ثم تم اختراع نموذج لماکينة تشيفلي صغيرة الحجم اشتملت على وحدة لتخريم القماش وعمل التطريز الشبکي (15-280) .

 

 

ثانيا: خواص الأقمشة  PropertiesFabrics

وزنالقماشWeight  Fabric

هي خاصية يمکن قياسها بالميزان الحساس وتقاس بوحدة الجرام للمتر المربع (12 -330 )

سمک القماشThickness  Fabric

   هو المسافة بين السطح العلوي والسطح السفلي للقماش و يعتمد سمک القماش على نمرة الخيوط المکونة له فالخيوط السميکة تعطي أقمشة سميکة والخيوط الرفيعة تعطي أقمشة رقيقة ومن الواضح أنه کلما زاد سمک الأنسجة زادت مقاومتها للتجعد والتکسير (12- 356) 

انسدال الأقمشة  DrapeFabric

 الانسدال أي سقوط القماش بليونة وقدرته على التشکيل وبثنيات ناعمة حول الجسم وقريباً منه وخاصة عند الحرکة دون أن يترتب على ذلک حدوث تشوهات للتصميم أو تجعدات على سطح القماش و هو الشکل الذي تتدلي به الأقمشة عند استعمالها فالأقمشة الصلبة تختلف في شکل انسدالها عن الأقمشة اللينة وتعتبر خاصية الانسدال من الخواص الهامة للأقمشة النسيجية لأنها تؤثر على مظهرها في الاستعمال  حيث اعتاد الناس على درجات مختلفة من الانسدال حسب الاستعمال وتؤثر طريقة التفصيل على الانسدال الأقمشة في الملابس إلى حد کبير کما تؤثر مرونة وحيوية الأنسجة على الانسدال في الأقمشة فالشعيرات الطبيعية تعطي انسدالاً أحسن من الشعيرات الصناعية التي تکون قاصرة في حيويتها أو مرونتها  (13- 53)

صلابة الأقمشةFabric Stiffness

يتعامل الإنسان العادي مع الأقمشة بصفة دائمة وقد يضطر في بعض الأحيان إلى اتخاذ قرار اختيار أو تفاضل بين نوعيات مختلفة منها ولذا فإنه کثيراً ما يلجأ إلى عملية التقييم اليدوية (Handling ) عن طريق الإحساس بمجموعة کبيرة من خواص الأقمشة الطبيعية والجمالية مثل النعومة والخشونة والصلابة " النشوفة " والليونة " الطراوة "  والانسدال والسخاوة وغيرها (10- 124).

مقاومة التجعد  (Wrinkle Resistance )

من الخواص الهامة التي تؤثر على کفاءة الأقمشة في الاستعمال وهي الخاصية التي تساعد النسيج على سهولة استعادة سطحه المفرود بعد تعرضه للتجعد أثناء الاستعمال فتساعد الملابس على الاحتفاظ بمظهرها (10- 130).

انفجار الأقمشة Fabric Bursting 

عند تقيم خواص الأقمشة ربما يحتاج المتخصصون إلى تطبيق إجهادات في اتجاهات متعددة بدلاً من تطبيق الإجهاد في اتجاه واحد کاتجاه السداء أو اللحمه إنه من البديهي أن ندرک أن الأقمشة في بعض الأحيان تتعرض إلى إجهادات في مجال الأبعاد الثلاثة وذلک يصاحبه صعوبة في تقيم هذه الخواص من خلال إجراء اختبار الشد في الاتجاه الواحد أو في الاتجاهين أيضاً فإن هناک صعوبة تبدو عند قياس قوة تحمل بعض أنواع من الأقمشة من خلال اختبار قوة الشد باستعمال عينة على شکل شريط مثل أقمشة التريکو والدانتيل حيث أنها تتميز بمطاطية عالية مما يؤثر على سلوک العينة أثناء الاختبار ويحدث نوعاً من التحضير الشديد في جانبي العينة ( Waisting) .

ثالثاً:تقنيات التشکيل علي المانيکان

الدرابيه:Drape

هو قدرة الخامة علي التشکيل بثنايا ناعمة والالتفاف حول الجسم وخاصة عند الحرکة في تناسق و انسدال جيدين ومطابقة الملبس لشکل الجسم وذلک عن طريق عمل ثنيات أو کسرات ويکون بقص القماش في اتجاه الورب وتحقيق الاتزان في الثنايا بحيث يکون متلائما مع شکل ونوع ووزن الخامة لأنها تؤثر علي مظهرها في الاستعمال، وهناک أنواع من الدرابيه:

 - الدرابية البسيط   - الدرابيه الشعاعي   - الدرابية المستقيم

العقدة:Twist

   هي لف أو برم القماش حول بعضه لإعطاء الشکل المعروف للعقدة والذي تميزه وجود طيات منتظمة الشکل تصدر من مکان التفاف القماش ويسمي مرکز العقدة وهناک نوعين من العقدة هما:

-        العقدة البسيطة: وهي تشکل بقطعة واحدة من القماش.

-        العقدة المرکبة : وتشکل بقطعتين من القماش.

الفلونة:            Volant                          

   هي اتساع يسقط من نقطة معينة، فإذا تم تعليق قطعة قماش من نقطة ما فان الاتساع الناتج أسفل تلک النقطة يسمي فلونه أو جوديه.      

إجراءات البحث:

أولا: حدود البحث:

   يقتصر هذا البحث علي الحدود الآتية:

1- تقنيات أسلوب التشکيل علي المانيکان وهي : العقدة البسيطة – العقدة المرکبة – الدرابية البسيط – الدرابية الشعاعي – الدرابية المستقيم – الفلونة – الفلونة بکشکشة.

2- ثلاث أنواع من قماش الدانتيل مختلفة الخصائص.

3- بعض خصائص قماش الدانتيل التي قد تؤثر علي تشکيل وتنفيذ التقنيات المختارة في البحث. وتم قياسها معمليا. 

ثانياً:منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التجريبي لمناسبته لتحقيق أهداف البحث، والتحقق من فروضه

 

ثالثاً: الخطوات الاجرائية للبحث:

1-القياس المعملي لخصائص أقمشة الدانتيل:

  تم قياس بعض الخصائص لأقمشة الدانتيل الثلاثة المختارة موضع البحث والتي قامت الباحثة بشرائها من الأسواق، والجدول التالي يوضح الفروق بين الخصائص للثلاث أنواع من أقمشة الدانتيل، والتي ميزتها الباحثة بـ: دانتيل1- دانتيل2- دانتيل3

       جدول (1 ) بعض خصائص أقمشة الدانتيل الثلاثة

العينة

نوع الخامة

متوسط وزن المتر المربع / جرام

 

متوسط السمک (ملليمتر)

معامل الانسدال

قوة الصلابة (مليجرام)

التجعد

قوة الانفجار (کجم/سم)

في اتجاه الطول

في اتجاه العرض

في اتجاه الطول

في اتجاه

العرض

دانتيل1

بوليستر100%

44.0

0.278

0.49

216.2

569.6

88.3

78.5

4.0

دانتيل2

مخلوط نايلون 40% وفسکوز 60%

 

181.0

 

0.995

 

0.31

 

1149.8

 

3115.0

 

92.3

 

92.8

 

4.17

دانتيل3

رايون فسکوز 100%

200.0

1.22

0.29

1306.5

900.6

97.6

10.9

1.80

2-تشکيل وتنفيذ عينات البحث:

  قامت الباحثة بتنفيذ التقنيات السبعة المختارة بحيث قامت بتشکيل وتنفيذ کل تقنية بأقمشة الدانتيل الثلاثة لقياس تأثير خصائص کل قماش علي الشکل النهائي للتقنية بعد تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان (ملحق 3) .

3-إعداد أداة البحث:

-  قامت الباحثة بإعداد أداة البحث وهي عبارة عن مقياس تقدير لتقييم تقنيات التشکيل علي المانيکان المختارة ضمن البحث (العقدة البسيطة – العقدة المرکبة – الدرابية البسيط – الدرابية المستقيم – الدرابية الشعاعي – الفلونة – الفلونة بکشکشة ) والتي تم تنفيذها بأقمشة الدانتيل، وقد احتوي المقياس علي ثلاث محاور أساسية هي :

  1. أسس تشکيل التقنية: وأحتوي هذا المحور علي 8 بنود.
  2. أسس تنفيذ التقنية: وأحتوي هذا المحور علي 4 بنود.
  3. ملائمة خواص القماش للتقنية: واحتوي هذا المحور علي 7 بنود.

وقد تم قياس بنود المقياس عن طريق ميزان تقدير خماسي، وبذلک تصبح الدرجة الکلية للمقياس = (135 ) درجة.


صدق المقياس:

   تم عرض مقياس التقدير علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان وکلية التربية للاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز بجدة  (ملحق رقم 2) وعددهم (10 ) بهدف التحقق من صدق محتوي المقياس وبنوده المقترحة لإبداء الرأي في مدي ملائمة بنود المقياس  للمحاور وکذلک تحقيق البنود لهدف المقياس ولأهداف البحث ، وقد اجمع المحکمين علي صلاحية المقياس ، وبذلک أصبح المقياس في صورته النهائية (ملحق رقم (1) ).

ثبات المقياس:

   تم حساب ثبات مقياس التقدير وذلک بحساب نسبة الاتفاق الداخلي للمصححين الذين قاموا بتقييم التقنيات المنفذة بقماش الدانتيل ، باستخدام معادلة کوبر و تراوحت النتائج لمحاور المقياس بين (93.19 – 95.48 ) وهي نسبة عالية تدل علي ثبات مقياس التقدير .

نتائج البحث:

-          الفرض الأول:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية العقدة البسيطة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول (2) يوضح ذلک:

جدول (2) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية العقدة البسيطة عند تشکيلها وتنفيذها بأسلوب التشکيل علي المانيکان بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

23.4

2

11.7

 

21.224

 

0.01

داخل المجموعات

447.9

7

0.552

المجموع

471.3

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" دالة عند  (0.01) وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية العقدة البسيطة بأقمشة الدانتيل الثلاثة، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية العقدة البسيطة به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية العقدة البسيطة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، وجدول (3) يوضح ذلک:

 

 

 

 

جدول (3 ) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية العقدة البسيطة بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

96.8

123.3

2.6

11.8

9

9.92

0.01

دانتيل1

دانتيل3

96.8

101.6

2.6

5.2

9

2.556

0.05

دانتيل2

دانتيل3

123.3

101.6

11.8

5.2

9

8.373

0.01

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (9.92) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل2، و قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3 (2.556) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.05) لصالح قماش دانتيل3، و قيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3 (8.373) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل2.

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية العقدة البسيطة بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل2 

-          الفرض الثاني:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية العقدة المرکبة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول  (4) يوضح ذلک:

 

جدول (4 ) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية العقدة المرکبة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

147.2

2

73.6

102.94

0.01

داخل المجموعات

524.2

7

0.715

المجموع

671.4

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (102.94) دالة عند (0.01)  وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية العقدة المرکبة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية العقدة المرکبة به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية العقدة المرکبة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية العقدة المرکبة بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

126.7

110.1

13.8

6.1

9

10.315

0.01

دانتيل1

دانتيل3

126.7

99.6

13.8

16.4

9

7.562

0.01

دانتيل2

دانتيل3

110.1

99.6

6.1

16.4

9

32.540

0.01

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (10.315) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3 (7.562) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3 (32.540) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل2.

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية العقدة المرکبة بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل1، وقد يرجع هذا إلي قلة سمکه وخفة وزنه وقلة صلابته بالمقارنة بالقماشين الآخرين وهي الخصائص التي تحتاجها تلک التقنية لتنفيذها بالشکل الأمثل وتتفق تلک النتيجة مع ما توصلت إليه نتيجة (علا يوسف محمد -2004) إلي انه يمکن تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها وما أکدت عليه دراسة (فايزة صدقة سليمان بترجي – 2004) أن سمک القماش يؤثر علي جودة الشکل النهائي للتصميم المشکل علي المانيکان.   

الفرض الثالث:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه البسيط عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول (6 ) يوضح ذلک:


جدول (6 ) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية الدرابيه البسيط عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

18.1

2

9.1

 

6.579

 

 

0.01

داخل المجموعات

974.2

7

1.3

المجموع

965.4

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (6.579) دالة عند (0.01)  وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية الدرابيه البسيط بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه البسيط به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية الدرابيه البسيط بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (7 ) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية الدرابيه البسيط بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

99.6

111.1

10.6

7.9

9

-10.389

0.01

دانتيل1

دانتيل3

99.6

123.9

10.6

2.18

9

-10.792

0.01

دانتيل2

دانتيل3

111.1

123.9

7.9

2.18

9

-5.298

0.01

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (-10.389 ) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل2، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3

 (- 10.792) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل3، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3 (5.298) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل3.

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه البسيط بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل3، وقد يرجع هذا إلي من زيادة  سمکه وثقل وزنه بالمقارنة بالقماشين الآخرين وهي الخصائص التي تحتاجها تلک التقنية لتنفيذها بالشکل الأمثل وتتفق تلک النتيجة مع ما توصلت إليه نتيجة (علا يوسف محمد -2004) إلي انه يمکن تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها وما أکدت عليه دراسة (فايزة صدقة سليمان بترجي – 2004) أن سمک القماش يؤثر علي جودة الشکل النهائي للتصميم المشکل علي المانيکان.   

-          الفرض الرابع:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه الشعاعي عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول (8 ) يوضح ذلک:

جدول (8 ) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية الدرابيه الشعاعي عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

16.1

2

8.1

12.179

 

0.01

داخل المجموعات

486.1

7

0.662

المجموع

502.2

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (12.179 ) دالة عند (0.01)  وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية الدرابيه الشعاعي  بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه الشعاعي به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية الدرابيه الشعاعي بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (9 ) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية الدرابيه الشعاعي بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

107.99

91.5

8.8

11.8

9

-2.768

0.01

دانتيل1

دانتيل3

107.99

90.9

8.8

11.5

9

-7.138

0.01

دانتيل2

دانتيل3

91.5

90.9

11.8

11.5

9

-0.316

غير دال

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (-2.768) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3  (-7.138) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3 (0.316) وهي قيمة غير دالة

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه الشعاعي بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل1، وقد يرجع هذا إلي قلة  سمکه وخفة وزنه وقلة صلابته بالمقارنة بالقماشين الآخرين وهي الخصائص التي تحتاجها تلک التقنية لتنفيذها بالشکل الأمثل وتساوي قماشي دانتيل2 و دانتيل3 في عدم تناسب خصائصهما في تشکيل تقنية الدرابيه الشعاعي وتتفق تلک النتيجة مع ما توصلت إليه نتيجة (علا يوسف محمد -2004) إلي انه يمکن تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها وما أکدت عليه دراسة (فايزة صدقة سليمان بترجي – 2004) أن سمک القماش يؤثر علي جودة الشکل النهائي للتصميم المشکل
علي المانيکان.   

-          الفرض الخامس:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الدرابيه المستقيم عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول (10 ) يوضح ذلک:

جدول (10) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية الدرابيه المستقيم  عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

49.199

2

24.599

 

3.008

 

غير دال

داخل المجموعات

509.022

7

0.692

المجموع

558.222

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (3.008) غير دالة عند (0.05)  وهذا يدل علي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية الدرابيه المستقيم بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، وهذا يدل علي عدم وجود أفضلية لأي خامة عن الاخري في تشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه المستقيم .

-          الفرض السادس:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الفلونة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل
الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه،
وجدول (11 ) يوضح ذلک:


جدول (11 ) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية الفلونة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

13.582

2

6.791

11.778

0.01

داخل المجموعات

418.600

7

0.576

المجموع

432.182

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (11.778) دالة عند (0.01)  وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية الفلونة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية الفلونة به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية الفلونة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (12 ) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية الفلونة بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

128.4

109.6

6.1608

5.1251

9

-10.005

0.01

دانتيل1

دانتيل3

128.4

103.3

6.1608

4.0021

9

-8.296

0.01

دانتيل2

دانتيل3

109.6

103.3

5.1251

4.0021

9

-7.04

0.01

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (-7.005) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3 (- 7.296) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل1،  وقيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3 (7.04) وهي قيمة دالة عند (0.01) لصالح قماش دانتيل3.

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه الشعاعي بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل1، وقد يرجع هذا إلي قلة صلابته وزيادة معامل انسداله بالمقارنة بالقماشين الآخرين وهي الخصائص التي تحتاجها تلک التقنية لتنفيذها بالشکل الأمثل وتتفق تلک النتيجة مع ما توصلت إليه نتيجة (علا يوسف محمد -2004) إلي انه يمکن تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها .

 

الفرض السابع:

" هناک فروق ذات دلالة إحصائية لتقنية الفلونة بکشکشة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاثة "، وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق تحليل التباين أحادي الاتجاه، وجدول (13) يوضح ذلک:

جدول (13) تحليل التباين أحادي الاتجاه لمعرفة وجود فروق بين تقنية الفلونة بکشکشة عند تشکيلها وتنفيذها بأقمشة الدانتيل الثلاث

مصدر التباين

مجموع المربعات

د.ح

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

83.549

2

41.774

47.224

0.01

داخل المجموعات

622.756

7

0.884

المجموع

706.305

9

 

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ف" المحسوبة (47.224) دالة عند (0.01)  وهذا يدل علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقنية الفلونة بکشکشة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، ولمعرفة أي نوع من أقمشة الدانتيل  بخصائصه أصلح لتشکيل وتنفيذ تقنية الفلونة بکشکشة به، فأنه تم إجراء اختبار (ت) لمعرفة دلالة الفروق بين متوسط درجات تقنية الفلونة بکشکشة بأقمشة الدانتيل الثلاثة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (14 ) دلالة الفروق بين متوسطات تقنية الفلونة بکشکشة بالأقمشة الثلاثة

القماش

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

د.ح

قيمة "ت"

الدلالة

دانتيل1

دانتيل2

104.7

120.4

4.709

5.321

9

-7.055

0.01

دانتيل1

دانتيل3

104.7

116.7

4.709

4.998

9

-7.0024

0.01

دانتيل2

دانتيل3

120.4

116.7

5.321

4.998

9

-7.297

0.01

يتضح من الجدول السابق الآتي:

-  قيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل2 (-7.005) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل2، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل1 و دانتيل3 (- 7.0024) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) لصالح قماش دانتيل3، وقيمة (ت) بين قماش دانتيل2 و دانتيل3
(-7.297) وهي قيمة دالة عند (0.01) لصالح قماش دانتيل2.

ومن النتائج السابقة يتضح أن أفضل نتيجة يمکن الحصول عليها عند تشکيل وتنفيذ تقنية الدرابيه الشعاعي بأقمشة دانتيل لها نفس خصائص أقمشة الدانتيل المستخدمة في البحث الحالي تکون بقماش دانتيل2، وقد يرجع هذا إلي توسط معامل انسداله بين  القماشين الآخرين وهي الخاصية التي تحتاجها تلک التقنية لتنفيذها بالشکل الأمثل وتتفق تلک النتيجة مع ما توصلت إليه نتيجة (علا يوسف محمد -2004) إلي انه يمکن تحديد ملائمة خامة دون أخري للتشکيل حسب خصائصها .

التوصيات:

1- دراسة العلاقة بين خصائص باقي الخامات المخرمة (الشبکية) کالتل والدانتيل والکروشية وعلاقة تلک الخصائص بتقنيات التشکيل علي المانيکان.

2- توجيه الطلاب إلي إجراء اختبارات للأقمشة قبل تشکيلها علي المانيکان لمعرفة خصائص الأقمشة وبالتالي يمکن توجيههم الي أفضل التصميمات التي تصلح لتلک الخامات.

3- إنشاء معمل لاختبارات النسيج بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان لتعرف الطلاب علي الاختبارات المختلفة التي يمکن من خلالها معرفة خصائص الأقمشة المختلفة .

4- إدراج وحدة في مقرر مادة التشکيل علي المانيکان خاصة بخصائص الأقمشة ذات
الطبيعة الخاصة.

  1. المراجــــع

    1. الهام مقصود: تأثير اختلاف الأقمشة المنسوجة علي بعض تقنيات التشکيل علي المانيکان –  رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز – 2007.

    1. إيمان عبد السلام، نحوي شکري، مني صدقي، حنان نبيه: التشکيل علي المانيکان بين الأصالة والحضارة – عالم الکتب – 2003 .

    3. حنان نبيه الزفتاوي: مقارنة بين مهارات تشکيل الأقمشة المنسوجة والتريکو علي المانيکان – مجلة الاقتصاد المنزلي – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2002.

    4. سامية عبد العظيم طاحون: أهمية اختيار خامات باترونات التشکيل علي المانيکان لتحقيق التصميم – المؤتمر العلمي الخامس للاقتصاد المنزلي – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1998.

    5. سمر علي محمد علي: الإمکانات التشکيلية للخامة کمصدر للتصميم علي المانيکان – دراسة تحليلية تطبيقية – مجلة علوم وفنون دراسات و بحوث جامعة حلوان – المجلد السابع – العدد الأول – يناير 2004.

    6. سها احمد عبد الغفار: دراسة لأسس و تقنيات أسلوب التشکيل علي المانيکان – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1999.

    7. سها احمد عبد الغفار: دراسة مقارنة لبعض تقانات أسلوب التشکيل علي المانيکان والإفادة منها لتدريس مادة التشکيل علي المانيکان لطلاب شعبة الملابس والنسيج – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2003.

    8. علا يوسف محمد عبد اللاه: تأثير بعض العوامل و الأساليب التطبيقية المختلفة للأقمشة في التشکيل علي المانيکان – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2001.

    9. علا يوسف محمد عبد اللاه: تحقيق الخواص الوظيفية لأقمشة خامات التشکيل علي المانيکان لتشکيل التصميم – مجلة الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية – المجلد الثالث عشر – العدد الخامس – فبراير 2004.

    1. عبد المنعم صبري وآخرون: معجم مصطلحات الصناعات النسجية – دار المعارف – القاهرة – 1975.

    11. فايزة صدقة سليمان بترجي: التشکيل علي المانيکان و مدي ارتباطه بالخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة – رسالة ماجستير – کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية – جدة – 2004.

    1. محمد احمد سلطان: الخامات النسجية – منشأة المعارف – الإسکندرية – 1990.

    13. محمود رشيد حربي: تأثير عناصر الترکيب البنائي النسجي علي خاصية الانسدال في الأقمشة – مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث جامعة حلوان – المجلد الثالث عشر – العدد الأول – يناير – 2001.

    1. نجوي شکري محمد مؤمن: التشکيل علي المانيکان: تطوره – أسسه – أساليبه – تقناته المعاصرة – دار الفکر العربي – 2001.

    15-Bausum Dolores: Threading Time: A Cultural History of Threading Work, Library of Congress Cataloging, U.S.A., 2001.

    16- Connie Amaden, Crowford: The Art of Fashion Draping, Capital Cities Media, inc, Second Edition U.S.A., 1996.

    17- Dorothy Wood: The Partical Encyclopedia of Sewing, First Published, Apple Press, 1998.

    18- Grafton Carol Belanger: Pictorial Archive of Lace Designs: 325 Historic Examples, Shire Publications Ltd., Cromwell house, U.K., 1989.

    19- Greeley M. Andrew: Irish Lace, Dove Audio Inc., 1996.

    20-Huetson T.L.: Lace and Bobbins: History and Collector's Guide, 1984.

    21- Jackson Emily: A History of Hand Made Lace: Dealing With the Origin of Lace, the Mode of Manufacture the Methods of Distinguishing and Care of Various Kind of Lace, Charles Scribner's Sons, 1970.

    22- Lily Silberbery & Martin Shoben: The Art of Dress Modeling, Butter Worth Heinemann  l.t.d, Linaere House, Jordan Hill, Oxford, 1992.

    23- Marley Andrea Vetten: Memories of A Lifetime: Lace Image, Sterling Publishing Co., 2006.

    24- Popp Caroline & Paulis MR.L: Legend and History of Lace, Material co., 2006.

    25- Wolf Mary: Fashion, the Good Heart Wilcox Company Inc., 1993.

    26- WWW.marguise.de/en/themes/spitze/index.shtml

    27-WWW.laceplacelc.com/lace.asp